مطار بن غوريون (Moshe Shai / Flash90)
مطار بن غوريون (Moshe Shai / Flash90)

انطلاق الرحلة الجوية الأولى من إسرائيل إلى الهند عبر السعودية

وصف الإعلام الإسرائيلي الرحلة AI139 لشركة "إير إنديا" بأنها تاريخية.. من المتوقع أن تهبط الرحلة في إسرائيل بعد أن مرّت في المجال الجوي السعودي عند الساعة 21:30 توقيت القدس

للمرة الأولى، ستهبط رحلة جوية قادمة من الهند في إسرائيل بعد أن عبرت المجال الجوي السعودي. من المتوقع أن تهبط رحلة رقم AI139 في إسرائيل عند الساعة التاسعة والنصف مساءً بتوقيت القدس.

منذ بداية الشهر، أعلن المتحدث باسم “Air India”، عن بدء رحلات جوية من الهند إلى إسرائيل ذهابا وإيابا، فأثار فرحة في قلوب الإسرائيليين. من المتوقع أن تستغرق هذه الرحلات الجوية التي تمر عبر سماء سعودية وقتا أقل وأن يكون سعرها أرخص. أشارت صحيفة “تايمز أوف إنيديا”، بعد الإعلان عن خط الرحلة الجوية الجديد إلى أن “الحديث يجري عن رحلة تجارية هي الأولى التي ستمر في سماء السعودية وهي في طريقها من إسرائيل وإليها، لهذا ستكون هذه الرحلة الجوية الأسرع بين الهند وإسرائيل”.

عارضت شركة “إل عال” للطيران الإسرائيلية الخطوة مدعية أنها غير عادلة، معربة أنها تلحق ضررا بالمنافسة الحرة في مجال الرحلات الجوية الإسرائيلية، لأن الشركات الإسرائيلية لا يجوز لها أن تمر عبر السعودية. في بداية الشهر، أرسلت هذه الشركة رسالة رسمية إلى منظمة شركات الطيران العالمية، مناشدة الحصول على مصادقة تسمح لرحلاتها الجوية باجتياز سماء السعودية، لمنافسة شركة “Air India”. كتبت شركة “إل عال” في الرسالة أنها بعثت رسالة إلى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أيضا.

قال وزير السياحة الإسرائيلي، يريف ليفين، أمس (الأربعاء): “أشعر بالسعادة بعد أن نجحت الجهود التي بذلناها مع شركة “Air India” في السنتَين الماضيتَين حول الموضوع، وقد افتُتح خط رحلات جوية بين نيودلهي وإسرائيل. سيساهم خط الرحلات الجوية الجديد في زيادة السيّاحة المتنامية جدا من الهند إلى إسرائيل”.

اقرأوا المزيد: 232 كلمة
عرض أقل
سياح في الهند (Nati Shohat/FLASH90)
سياح في الهند (Nati Shohat/FLASH90)

بشرى للإسرائيليين.. بفضل السعودية سيقصَّر وقت الرحلة الجوية إلى الهند

بالرغم من أنه لا يوجد بعد أي تأكيد سعودي رسمي، ستستغرق الرحلة الجوية المفضلة لدى الشبان الإسرائيليين وقتا أقل بشكل ملحوظ بفضل موافقة السعودية مع الهند على أن تحلق في سمائها

قررت السعودية السماح لشركة الخطوط الجوية الهندية بأن تمر في سمائها الرحلات الجوية وهي في طريقها من الهند إلى إسرائيل. من المتوقع أن تقلص هذه الخطوة وقت الرحلة الجوية من إسرائيل إلى الهند وربما أيضا أن تخفض تكلفة الرحلة بسبب المنافسة بين شركات الطيران التي تعمل في إسرائيل.

الهند معروفة بصفتها وجهة السفر المفضلة لدى الشبان الإسرائيليين، الذين يزورونها لمدة أشهر، وغالبا تحدث هذه الزيارة قبل أن يبدأوا تعليمهم الأكاديمي والعمل. يسافر عشرات آلاف الشبان لمشاهدة المناظر الخلابة، إجراء تمارين اليوجا، والابتعاد بشكل مؤقت عن نمط الحياة المتوتر في إسرائيل.

شركة “طيران الهند” (MitRebuad/Flickr)

ردا على الإعلان الهام الذي يصادق على أن تحلق الرحلات الجوية الخاصة بـالخطوط الجوية الهندية مباشرة من إسرائيل عبر السعودية، قال ميكي شطرسبورغ، المسؤول في شركة الطيران الإسرائيلية: “ترحب شركة “إل عال” ومواطنو إسرائيل بقرار السعودية السماح للرحلات الجوية بالسفر من الهند وإليها عبر سمائها. يجري الحديث عن تقليص أوقات السفر بشكل كبير، وسيؤدي هذا إلى خفض تكاليف  التشغيل، ووفقا لذلك ستنخفض تكلفة بطاقة السفر. كلنا أمل وثقة أن يسري مفعول هذه الموافقة على شركات الطيران الإسرائيليية وليس على شركات الطيران الأجنبية فحسب”.

حتى الآن، شركة الطيران الإسرائيلية “إل عال” هي الشركة الوحيدة التي أجرت رحلات جوية مباشرة من إسرائيل إلى الهند وقد استغرقت كل رحلة ثماني ساعات بسبب حظر العبور في سماء الدول العدوة مثل السعودية. بدءا من الآن في وسع الخطوط الجوية الهندية أن تقترح على الإسرائيليين السفر إلى الهند مباشرة خلال ست ساعات سفر فحسب. من المتوقع أن تعمل الرحلات الجوية خلال ثلاث مرات أسبوعيا وستبدأ عملها بعد مرور شهر تقريبا.

في وقتنا هذا، يسافر الإسرائيليون في رحلات جوية تجتاز سماء السعودية عندما يسافرون في رحلات جوية لشركات أجنبية مثل “الخطوط الجوية التركية” أو عبر خطوط الطيران الرسمية التابعة للملكة الأردنية وهي “الملكية الأردنية”. حتى الآن، لم تتلق شركات الطيران التجارية الإسرائيلية مصادقة على السفر في سماء السعودية.

اقرأوا المزيد: 287 كلمة
عرض أقل
(Al-Masdar / Guy Arama)
(Al-Masdar / Guy Arama)

‎القصص الـ 5 الأسخن للأسبوع

كيف رد السياسييون الإسرائيليون على خطاب "يخرب بيتك" لرئيس السلطة، ما الذي حققه نتنياهو في الهند، وماذا صرح المدوّن المسلم أمام ملايين متابعيه؟

19 يناير 2018 | 09:48

نقدم لكم قائمة بالقصص الساخنة والهامة التي نشرناها هذا الأسبوع في موقعنا “المصدر”

ما هي أهداف زيارة نتنياهو إلى الهند؟
وصل رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في بداية الأسبوع إلى الهند، ولاقى ترحابا جيدا من رئيس حكومة الهند، نرندرا مودي. تمثل زيارته إلى الهند, التي استمرت ستة أيام, 25 عاما من العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. رافق نتنياهو في هذه الزيارة أكثر من 151 رجل أعمال، مبادرون وممثلو شركات، وكان هذا الوفد الخاص بالأعمال التجارية الأكبر الذي يرافق رئيس الحكومة في زيارته إلى دولة أجنبية، وذلك في ضوء قرار الحكومة الإسرائيلية قبل نصف سنة استثمار 70 مليون دولار حتى عام 2020 لتعزيز العلاقات مع الهند في عدد من المجالات. تهدف زيارة نتنياهو إلى تحقيق قفزة نوعية في العلاقات التجارية بين إسرائيل والهند، لهذا وقع البلدين في إطارها على اتفاقيات تجارة في مجالات الغاز والنفط، الطاقة، الطيران، السايبر، وغيرها.

رئيس الحكومة نتنياهو مع رئيس حكومة الهند, مودي (GPO / Avi Ohayon)

كيف رد الإسرائيليون على خطاب “يخرب بيتك”؟
أثار الخطاب الاستثنائي لرئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، هذا الأسبوع، في رام الله العديد من ردود الفعل بين السياسيين الإسرائيليين، سواء في المعكسر اليساري أو اليميني. قال وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، “يشكل هذا الخطاب تدميرا لسياسة أبو مازن، إشارة على فقدانه السيطرة، خسارة دعم العالم العربي المعتدل، وتنازلا عن المفاوضات”؛ قال وزير الأمن الداخلي، غلعاد أردان ردا على الخطاب: “عندما يختار أبو مازن سياسة التحريض ضد إسرائيل والتراث اليهودي بدلا من الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية يحطم كل الاحتمالات لصنع السلام”؛ وقالت عضوة الكنيست، تسيبي ليفني، من حزب المعارضة “المعسكر الصهيوني”، التي شغلت منصب رئيسة طاقم المفاوضات مع الفلسطينيين في عام 2007: “أبو مازن يتنازل عن الدولة الفلسطينية، ولكننا لا نتنازل عن دولة ذات أغلبية يهودية قاطعة وحدود تفصلها عن الفلسطينيين. علينا أن نسعى إلى تحقيق هذا الهدف، مع الفلسطينيين أو دونهم”.

هاشتاغ #يخرب_بيت_ترامب في مواقع التواصل الاجتماعي

نجم النت المسلم يفاجئ متابعيه: “اكتشفت أنني يهودي‎”‎
قرر نصير ياسين، نجم النت العربي – الإسرائيلي المشهور والملقب بـ “Nas Daily”، إنجاز فحص DNA لمعرفة أصوله الوراثية. كشف ياسين عن النتائج المفاجئة أمام ملايين متابعيه في الفيس بوك، ورفع مقطع فيديو أعلن فيه أن: “%1 من ال-DNA لديّ يعود إلى أصل يهودي أوروبي”. وقال أيضا في مقطع فيديو نشره هذا الأسبوع “تفاجأت عندما حصلت على الإجابة”. “يتوقع الكثيرون من المسلمين أو الفلسطينيين ألا يحبوا اليهود، ولكن هذا غير ممكن، لأن هذا يتطلب مني ألا أحب نفسي، رغم أن أحبي نفسي!”، قال ياسين.

نجم النت نصير ياسين (Instagram / nasdaily)

امرأة تصنع تاريخا في سلاح الجو الإسرائيلي
صنعت ضابطة “ط” تاريخا بعد تعيينها المرأة الأولى لشغل منصب قائدة سرب طائرات في سلاح الجو الإسرائيلي. المُقدمة “ط” عمرها ‏35‏ عاما وتعيش في مركز البلاد، متزوجة لقائد طيران يعمل في سلاح الجو وأم لولدين. ستنضم “ط” إلى امرأتين أخريتين عُينتا مؤخرا لشغل مناصب رفيعة جدا في سلاح الجو الإسرائيلي. في إطار عملها، ستهتم “ط” بتركيز النشاطات العملياتية في الثكنة التي تخدم فيها، وبعمل مجال الدفاع البري في الثكنة. أعرب الكثير من متصفّحي شبكات التواصل الاجتماعي عن انتقادهم لأن “ط” تظهر في كل صورها مع أولادها، خلافا لقائدي الطائرات، الذين ينشرون صورا غالبا مع خلفية حربية. وأثار عضو الكنيست، بتسلئيل سموتريتش من حزب “البيت اليهودي”, غضبا أيضا عندما انتقد دمج النساء في وظائف ذكورية وعدم التمييز بين النساء والرجال في الجيش.

قائدة الطيران “ط” (Credit: IDF)

خليج إيلات من أجمل الخلجان في العالم
هذا الأسبوع، انضم خليج مدينة إيلات الجنوبية إلى القائمة العريقة لنادي “الخلجان الأجمل في العالم” التي تتضمن 40 جليجا من 25 دولة. خليج إيلات هو أول خليج يمثل إسرائيل في نادي الخلجان وقد حظي باعتراف عالمي، لهذا بدأ يعزز مكانة إسرائيل السياحية بصفته الأجمل في العالم. يصل طول شاطئ خليج إيلات إلى نحو 14 كيلومترا ويشمل الشواطئ الرائعة، مواقع الغوص, نشاطات الرياضة المائية، محمية من المرجان، وتُجرى فيه أنشطة في مجالي البحث والتطوير الخاصة بالبيولوجيا البحرية. تمتد الشعاب المرجانية في إيلات على مساحة 1.200 متر على طول الساحل، وهي معروفة كمحمية طبيعية تضم أكثر من 270 نوعا من المرجان.

سائحة تتنزه مع كلبتها في شاطئ إيلات (Flash90/Yossi Zamir)
اقرأوا المزيد: 592 كلمة
عرض أقل
عروض تقليدية استقبالا لنتنياهو في الهند (GPO/Avi Ohayon)
عروض تقليدية استقبالا لنتنياهو في الهند (GPO/Avi Ohayon)

نتنياهو في الهند.. الإعلام الهندي يعانق والإعلام الإسرائيلي لا يبالي

يقف آلاف الهنديين على جوانب الطرقات ويرفعون علمي إسرائيل والهند استقبالا لنتنياهو. تعمل وسائل الإعلام في الهند جاهدة، وبالتباين لا تتطرق وسائل الإعلام الإسرائيلية كثيرا إلى زيارة نتنياهو إلى الهند

رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يستفز بشكل ثابت وسائل الإعلام الإسرائيلية، التي تسيء، وفق ادعائه، المعاملة معه ومع أسرته، ولا تحترمه. في هذه الأيام أيضا، التي يجري فيها نتنياهو مع زوجته سارة زيارة تاريخية إلى الهند، ما زال مناصروه يسخرون من وسائل الإعلام الإسرائيلية التي لا تغطي إلى حد كاف إنجازات نتنياهو الاقتصادية والسياسية في شبه القارة البعيدة.

لكن نتنياهو لم يتخيّل بالتأكيد استقبال الهنود له بشكل ملوكي وإجراء مراسم استقبال تُجرى غالبا للزعماء الكبار. اليوم صباحا (الأربعاء)، هبط نتنياهو وزوجته في ولاية كجرات بعد أن قضى يومين في دلهي مع رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي. استقبل آلاف الهنود الوفد الإسرائيلي الرسمي، وكانوا يلوحون بأيديهم استقبالا لرئيس الحكومة الإسرائيلية، وحظي الزوجان نتنياهو باستقبال كبير ومثير للإعجاب في مدينة أحمد آباد أيضا.

لافتات كبيرة بالعبرية استقبالا لنتنياهو (GPO/Avi Ohayon)

وقف عشرات آلاف المواطنين في الشوارع ورفعوا علمي إسرائيل والهند. كما ورُفعت مئات اللافتات التي تظهر عليها صورة رئيس الحكومة الإسرائيلية وكُتب عليها بالعبرية: “أهلاً بالقادمين إلى أحمد آباد”. كما وجرت عروض رائعة في الشوارع تضمنت رقصا تقليديا وأغاني خاصة.

وقال مدير عامّ وزارة الخارجية لوسائل الإعلام الإسرائيلية التي ترافق نتنياهو في زيارته: “حظينا باستقبال منقطع النظير. طيلة عملي في وزارة الخارجية لم أشاهد استقبالا حارا كهذا… خرج مواطنو الهند إلى الشوارع احتراما وتعبيرا عن دعمهم لرئيسي الحكومتين والعلاقات بين البلدين”.

مواطنو الهند يرفعون علمي الهند وإسرائيل استقبالا لنتنياهو في زيارته التاريخية إلى الهند (GPO/Avi Ohayon)
سارة نتنياهو تضع أوراق الأزهار على تمثال الزعيم الروحي للهند، مهاتما غاندي (GPO/Avi Ohayon)

زار نتنياهو، عقيلته، ورئيس حكومة الهند، مودي، منزل غاندي. وضع رئيس الحكومة وعقيلته أوراق الأزهار على تمثال غاندي، الذي يعتبر مؤسس الهند.

لا تتوقف وسائل الإعلام الهندية عن التحدث عن نتائج الزيارة الناجحة لنتنياهو إلى الهند وعن العلاقات التجارية الكبيرة بين البلدين.

نتنياهو، سارة، ومودي خلال استراحة قصيرة (GPO/Avi Ohayon)

منذ بداية الأسبوع، وقّع نتنياهو على عدد من اتفاقيات التعاون بين إسرائيل والهند. ومن بين الاتفاقيات التي تم توقيعها: اتفاقية الطاقة المتعلقة بالغاز والنفط، اتفاقية التعاون في مجال السينما – تعزيز العلاقات بين صناعة السينما في البلدين من خلال تقديم صناديق دعم حكومية إسرائيلة – هندية، اتفاقية الطيران، اتفاقية تطوير الخدمات الجوية بين البلدين، اتفاقية السايبر – تعزيز التعاون في مجال السايبر، واتفاقية التعاون التكنولوجي والصناعي.

كما هو معلوم، لقد دُهش نتنياهو وحاشيته في يوم الأحد من هذا الأسبوع، عندما وصل رئيس حكومة الهند لاستقبالهما بشكل شخصيّ في المطار. وقد غرد مودي في تويتر باللغة العبرية: “أهلا وسهلا بك في الهند، يا صديقي رئيس الحكومة. زيارتك إلى الهند مميزة وتاريخية وستعزز العلاقات بين البلدين”.

في هذه الأثناء، يبدو أن وسائل الإعلام الإسرائيلية لا تولي اهتماما كبيرا لزيارة نتنياهو هذه بسبب، على ما يبدو، قضايا محرجة وجنائية متورط فيها نتنياهو وزوجته وابنهما الكبير يائير.

اقرأوا المزيد: 379 كلمة
عرض أقل
نتنياهو خلال زيارة تاريخية في الهند مع مودي (Avi Ohayon/GPO)
نتنياهو خلال زيارة تاريخية في الهند مع مودي (Avi Ohayon/GPO)

هل تسهل السعودية على الإسرائيليين في رحلاتهم إلى الهند؟

ضمن الاتفاقات التجارية التي وقعت في الهند بين نتنياهو ومودي، اتفاق يتعلق بالرحلات الجوية بين البلدين وفي مركزه المجال الجوي السعودي.. والاثنان ينتظران جواب ولي العهد

16 يناير 2018 | 09:54

الزيارة التاريخية لرئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في الهند قد تنجز اتفاقا تاريخيا يتعلق بالعلاقات بين إسرائيل والسعودية. فبين الاتفاقات العديدة التي وقعها الجانب الإسرائيلي والجانب الهندي، برز اتفاق بتعلق بالرحلات الجوية بين البلدين، ناقش الطرفان في إطاره إمكانية الطيران فوق السعودية لتقصير الرحلات بين تل أبيب ودلهي.

وأعرب الجانب الهندي عن نيته فحص الإمكانية لرغبته في تقصير الرحلة من دلهي إلى تل أبيب عبر الأجواء السعودية لأسباب اقتصادية. ومن ناحية إسرائيل، فإن الأمر يعني تطبيع العلاقات مع السعودية عبر الهند.

وقال مسؤولون من شركة الطيران الهندية، إير أنديا، أنهم مستعدون للتوجه إلى السعوديين بطلب استعمال مجالهم الجوي في الرحلات إلى إسرائيل. وأضافوا أن موافقة السعودية على هذا الأمر سيندرج في إطار لفتات تقدمها السعودية للهند.

ومن المتوقع أن يقصر الطيران فوق السعودية مدة الرحلة بين الهند وإسرائيل بساعتين ومن شأن ذلك زيادة عدد السواح بين البلدين. كما أن الخطوة ستؤدي إلى تخفيض أسعار التذاكر للسواح.

يذكر أن الشركة الهندية، إير-إنديا، كانت قد شغلت رحلات إلى إسرائيل قبل 20 سنة إلا أنها أوقت الخط لأسباب اقتصادية. وفي الراهن الشركة الوحيدة التي تشغل الخط بين إسرائيل والهند هي الشركة الإسرائيلية، إل عال، التي تسافر إلى بومباي، وتعتمد مسارا جويا طويلا يتجنب التحليق فوق السعودية.

اقرأوا المزيد: 189 كلمة
عرض أقل
رئيس الحكومة نتنياهو مع رئيس حكومة الهند, مودي (GPO / Avi Ohayon)
رئيس الحكومة نتنياهو مع رئيس حكومة الهند, مودي (GPO / Avi Ohayon)

ما هي أهداف سفر نتنياهو إلى الهند؟

نتنياهو يزور الهند بعد نصف سنة فقط من زيارة رئيس وزراء الهند الناجحة لإسرائيل، وإليكم الأهداف التي سيحاول تحقيقها

هبط رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، صباح اليوم (الأحد) في الهند، ولاقى ترحابا جيدا من رئيس حكومة الهند، نرندرا مودي، الذي وصل إلى المطار فجأة استقبالا له. تمثل زيارة نتنياهو إلى الهند التي ستستمر ستة أيام 25 عاما من العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. غرد مودي في حسابه على تويتر باللغة العبرية: “أهلا بك يا صديقي رئيس الحكومة نتنياهو! زيارتك إلى الهند هي تاريخية ومميزة”.

إضافة إلى نتنياهو سافر أكثر من 151 رجل أعمال، مبادرون وممثلو شركات، من بينهم 11 مدير شركة كبيرة. سيكون هذا أكبر وفد من رجال الأعمال الذي يزور مع رئيس حكومة حالي دولة أجنبية، وذلك في ضوء قرار الحكومة الإسرائيلية قبل نصف سنة استثمار 70 مليون دولار حتى عام 2020 لتعزيز العلاقات مع الهند في عدد من المجالات.

تهدف زيارة نتنياهو إلى تحقيق قفزة نوعية في العلاقات التجارية بين إسرائيل والهند. في إطار الزيارة، سيوقع رئيسا البلدين على تسع اتفاقيات تجارية في مجالات البترول والغاز، الطاقة المتجددة، الطيران، السايبر, البحث والتطوير الصناعي وغير ذلك.

يُذكر أن زيارة نتنياهو إلى الهند هي زيارة تُجرى بعد زيارة رئيس الوزراء مودي إلى إسرائيل في تموز الماضي، وهي أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء إسرائيلي إلى الهند خلال الـ 15 عاما الماضية. قال نتنياهو قبل أن يستقل الطائرة إن هذه الزيارة تاريخية وإنه يعتزم التوقيع على العديد من الاتفاقيات خلالها. وأضاف: “ندفع العلاقة بين إسرائيل وهذه القوة العالمية الهامة [الهند] قدما. فهذا يصب في مصلحتنا الأمنية، الاقتصاد، التجارة، السياحة، والمجالات الكثيرة الأخرى”.

في بداية الشهر، أفادت وسائل الإعلام أن وزارة الدفاع الهندية ألغت صفقة لشراء صواريخ “سبايك” وتكنولوجيات إسرائيلية أخرى، يقدر سعرها الإجمالي بـ 500 مليون دولار. وفقًا للتقارير الهندية، أدى الخوف من أن يلحق شراء الصواريخ من إسرائيل إلى ضرر في الصناعة الهندية المحلية لهذا ألغِيت الصفقة. ولكن أشارت صحيفة ‏‎“Indian Express”، في الأسبوع الماضي، إلى أن الحكومة الهندية تفكر في استئناف صفقة الأسلحة مع إسرائيل.

اقرأوا المزيد: 295 كلمة
عرض أقل
  • ذكرى يوم عاشوراء في العراق (AFP / SAJJAD HUSSAIN)
    ذكرى يوم عاشوراء في العراق (AFP / SAJJAD HUSSAIN)
  • ذكرى يوم عاشوراء في العراق (AFP / Haidar HAMDANI)
    ذكرى يوم عاشوراء في العراق (AFP / Haidar HAMDANI)
  • ذكرى يوم عاشوراء في لبنان (AFP / PATRICK BAZ)
    ذكرى يوم عاشوراء في لبنان (AFP / PATRICK BAZ)
  • ذكرى يوم عاشوراء في لبنان (AFP / PATRICK BAZ)
    ذكرى يوم عاشوراء في لبنان (AFP / PATRICK BAZ)

لمحة رهيبة إلى إراقة الدماء في عاشوراء

مشاهد فظيعة في يوم ذكرى عاشوراء في أنحاء العالم، وما زالت عادة تعذيب النفس مستمرة

01 أكتوبر 2017 | 15:54

كما في كل عام، ترافق صوم يوم العاشر من محرم مشاهد صعبة من العنف بين أوساط المؤمنين الشيعيين. خلافا لتقاليد الغفران والكفارة اليهودية التي صادفت يوم أمس وتضمنت الصلوات والصيام لمدة 25 ساعة، فإن صيام عاشوراء أصبح لدى جزء من المؤمنين المسلمين صوما عنيفا جدا يرتكبه المؤمنون بحق أنفسهم.

ذكرى يوم عاشوراء في الهند (AFP / SAJJAD HUSSAIN)
ذكرى يوم عاشوراء في الهند (AFP / SAJJAD HUSSAIN)

رغم تصاريح رجال الدين الشيعة في السنوات الماضية الذين يناشدون الامتناع عن تعذيب النفس حتى نزف الدم، ويدعون أن ليست هناك أية مصادر دينية لعادة الجلد الذاتية ما زالت هذه العادة شائعة، لا سيما بين أوساط الأطفال والشبان أيضا لمزيد الأسف.

ذكرى يوم عاشوراء في العراق (AFP / SAJJAD HUSSAIN)
ذكرى يوم عاشوراء في العراق (AFP / SAJJAD HUSSAIN)

هذا العام أيضا، يمكن أن نشاهد والدين يذبحون أطفالهم، وتكدس مجمعات من الدم تحت أقدام الرجال الشبان الذين يعذبون أنفسهم بحماس. كلنا أمل أن تتلاشى هذه المشاهد الصعبة ويحتفل المؤمنون بيوم عاشوراء بسلام.

ذكرى يوم عاشوراء في لبنان (AFP / PATRICK BAZ)
ذكرى يوم عاشوراء في لبنان (AFP / PATRICK BAZ)
ذكرى يوم عاشوراء في العراق (AFP / Haidar HAMDANI)
ذكرى يوم عاشوراء في العراق (AFP / Haidar HAMDANI)
ذكرى يوم عاشوراء في لبنان (AFP / PATRICK BAZ)
ذكرى يوم عاشوراء في لبنان (AFP / PATRICK BAZ)
ذكرى يوم عاشوراء في العراق (AFP / SAJJAD HUSSAIN)
ذكرى يوم عاشوراء في العراق (AFP / SAJJAD HUSSAIN)
اقرأوا المزيد: 121 كلمة
عرض أقل
شاحنة تنشر مادة الظربان في مدن الضفة الغربية (AFP)
شاحنة تنشر مادة الظربان في مدن الضفة الغربية (AFP)

سكان الهند لا يتأثرون برائحة “الظربان” الإسرائيلية

حاولت الشرطة الهندية استخدام التطوير الإسرائيلي رائحة "الظربان" - وهي مادة كريهة تستخدم لقمع المظاهرات ولكن يتضح أنها لا تؤثر في الهنديين

تبحث الشرطة في الهند منذ زمن عن وسائل غير فتاكة لفض المظاهرات بعد أن أسفر استخدام الطابات المطاطية وبنادق الدخان عن قتلى وأصاب مواطنين بالعمى في منطقة كشمير.

ومع تعزز العلاقات الأمنية بين إسرائيل والهند، شعرت الهند أن في وسعها أن تطلب من إسرائيل وسائل لفض المظاهرات. “استخدمنا وسائل مثل: قنابل من الفلفل، دخان مسيل للدموع، قنابل الصدمة، قنابل الدخان الملوّن، طابات مطاطية، قنابل ملوّنة – إلا أن جميع هذه الوسائل لم ينجح”، أوضحت وزارة الداخلية الهندية لصحيفة “تيليجراف”.

وقررت الهند استخدام رائحة “الظربان” وهي مادة من تطوير إسرائيلي، وكريهة بشكل خاصّ تذكر برائحة الصرف الصحي والعفن وتنشر عبر حاويات مياه كبيرة. في الحقيقة المادة كريهة جدا، وتظل على الجسم عدة أيام بعد الاستحمام بضع مرات أيضا. بدأت إسرائيل تستخدم مادة “الظربان” منذ عام 2008 لقمع الفوضى في أوساط الفلسطينيين وحققت نجاحا كبيرا. قررت قوات الأمن الهندية، وفق بيان لـ “هندوستان تايمز” تجربة المادة الكريهة بصفتها وسيلة غير عنيفة لقمع المظاهرات.

ولكن باءت التجربة بالفشل: “نشرت قوات الشرطة المادة على جمهور في دلهي لكنه لم يتأثر من المادة الكريهة بشكل خاصّ. “لم يتحرك الجمهور أبدا”، قال موظف في وزارة الأمن الداخلي. يبدو ان المادة الإسرائيلية الكهرية ليست كريهة بما يكفي لتؤثر سلبا في سكان الهند. “ربما هناك سقف حد أدنى عال جدا لدى سكان الهند للروائح الكريهة”، قال الموظف.

اقرأوا المزيد: 206 كلمة
عرض أقل
  • شبان إسرائيليون في مدينة بوشكار في الهند (Nati Shohat/FLASH90)
    شبان إسرائيليون في مدينة بوشكار في الهند (Nati Shohat/FLASH90)
  • شابات إسرائيليات يشعلن شمع السبت في ولاية غوا في الهند  (Serge Attal / Flash 90)
    شابات إسرائيليات يشعلن شمع السبت في ولاية غوا في الهند (Serge Attal / Flash 90)
  • شبان إسرائيليون في الهند (هداس هاروش)
    شبان إسرائيليون في الهند (هداس هاروش)
  • شابات إسرائيليات يمارسن اليوغا (Serge Attal / Flash 90)
    شابات إسرائيليات يمارسن اليوغا (Serge Attal / Flash 90)

سر الهند في جذب الشبان الإسرائيليين

رغم الأمراض والمخاطر الكامنة في شبه القارة الهندية أصبحت الموقع الأفضل لدى الإسرائيليين الذين يبحثون عن الهدوء، يرغبون في تعاطي المخدّرات، أو التسكع دون أية التزامات

يزور الهند في وقتنا هذا عشرات آلاف الشبان الإسرائيليين. إذا أخذنا بعين الاعتبار أن في إسرائيل نحو 80 ألف شاب في عمر 20 عاما، فيمكن أن نعرف أن نسبة ليست ضئيلة منهم موجودة الآن في الهند وليس في إسرائيل. غالبا، تستغرق زيارة الهند بضعة أشهر حتى سنة، وتصل تكلفتها إلى آلاف الدولارات حيث يدفع مقابلها الشبان الإسرائيليين من أموالهم دون مساعدة ذويهم. بهدف معرفة لماذا ينجذب الشبان الإسرائيليون إلى الهند بشكل كبير، سألنا بعض الشبّان بعض الأسئلة حول تجاربهم الشخصية.

الهند هي شبه قارة كبيرة تتضمن عشرات المدن المختلفة. هناك اختلاف بين شمال الدولة وجنوبها، وكذلك اختلاف بين المدن والقرى من حيث الثقافات المميّزة والمتنوعة. رغم ذلك، المدينة الأولى التي يزورها الإسرائيليون غالبًا في الهند هي دلهي، حيث يعيش فيها نحو 20 مليون نسمة – يشكلون ضعفين ونصف عدد سكان إسرائيل بأكملها.

سافرت روتم ابنة 28 عاما، وهي طالبة جامعية تدرس الطب، إلى الهند قبل عامين وتنزهت فيها لمدة ثلاثة أشهر. “أكثر ما لاحظته في دلهي هو كثرة الأحداث الملفتة للانتباه. فهناك الكثير من الأشخاص في الشوارع، وتحدث أمور كثيرة من حول في كل لحظة. تُسمع الضجة، تنبعث الروائح والمذاقات من كل حدب وصوب. تشكل هذه الظاهرة مصدر صعوبة لدى السائح لاستيعابها دفعةً واحدةً، ولكن من الواضح أن الأمور تسير بتناغم هادئ حيث يشكل جزءا من الحياة فيها”.

شبان إسرائيليون في الهند (هداس هاروش)
شبان إسرائيليون في الهند (هداس هاروش)

“تحدث هذه الظاهرة بسبب التفاعل الإيجابي بين الأشخاص والتكلفة القليلة – فكل شيء رخيص ويكتفي الأشخاص بالقليل عند زيارة الهند”

“تختلف كل الأمور في الهند عما نعرفه. ففي إسرائيل وتيرة الحياة مختلفة. ويمكن في الهند تمرير اليوم بأكمله دون أن نشعر أننا قد خسرنا شيئا ما”، يقول ميخائيل وهو طالب جامعي يدرس القانون وعمره 28 عاما، تنزه في الهند قبل ثلاث سنوات ونصف. “شاهدت إسرائيليين في الهند، وكانوا مصدومين فغادروها سريعا. تختلف الحياة في الهند عن الحياة الغربية التي نعيشها. على السائحين أن يعتادوا على الاكتظاظ، الأوساخ، والفقر. رأيت في دلهي الكثير من الأشخاص يفرشون فراشا في وسط الشارع، يخلعون ملابسهم، ويخلدون إلى النوم. ويتنقل في شوارع المدينة الكثير من القردة بدلا من القطط”.

عادت دورون ابنة 20 عاما من الهند قبل يومين بعد أن قضت فيها أربعة أشهر. فهي تقول إن أكثر ما أعجبها في الهند هو الكثرة. “فهناك الكثير من الأشخاص، ويمكن شراء الكثير من الأغراض بالقليل من المال، وحتى أن كميات الأكل التي قُدِمت لها كانت تبدو كثيرة نسبة لما هي  معتادة على تناوله. هناك فائض من الموارد البشرية في الهند، فالعملية التي يقوم بها شخص واحد في إسرائيل ينفذها سبعة أشخاص في الهند. كان يبدو لي كل شيء كبيرا وغير متناسق، بصفتي أعيش حياة غربية”.

لم يكن الموعد الذي اختار فيه كل من روتم، ميخائيل، ودورون السفر إلى الهند صدفة. كسائر الإسرائيليين، فقد اشتراوا بطاقات الرحلة الجوية إلى الهند في نقطة مفترق في حياتهم وغالبا تحدث هذه الرحلة عندما يكون الشبان في العشرينيات من العمر، بعد انتهاء الخدمة العسكرية وقبل الالتحاق بالتعليم الأكاديمي.

مطعم إسرائيلي في الهند تتناول فيه مأكولات الحمص والفلافل (Serge Attal / Flash 90)
مطعم إسرائيلي في الهند تتناول فيه مأكولات الحمص والفلافل (Serge Attal / Flash 90)

سافرت دورون إلى الهند بعد تسريحها من الجيش بهدف “كسر الإطار والانضباط اللذين اعتدت عليهما في الجيش”. أما ميخائيل فقد سافر إلى الهند بعد أن بدأ تعليمه في مجال القانون عندما شعر أنه على وشك الانهيار في ظل عبء التعليم. وسافرت روتم إلى الهند في السنة الثالثة من دراستها الطب، حين كانت مترددة فيما إذا كانت ستكمل تعليمها في هذا المجال أو أنها ستتوقف وتتعلم موضوعا آخر، “فكرت أن الهند قد تساعدني على العثور على طريقة تفكير أخرى وعلى اتخاذ قراري في أمور مُحيّرة”.

كذلك الهنديون لا يظلون لا مبالين عند زيارة الإسرائيليين مدن الهند وقراها. “فهم يهتم جدا بالإسرائيليين، وأصبح وجودنا هاما وملحوظا في مناطق معنية في الهند. تعلم الكثير من الهنديين الذين لم يزوروا إسرائيل أبدا العبريّة أثناء تواصلهم مع المتنزهين الإسرائيليين. هناك في الهند أيضًا شوارع عليها لافتات بالعبرية، وتقدم مطاعم قوائم الطعام باللغة العبريّة”، وفق أقوال دورون. وأضافت أن الإسرائيليين قد فتحوا في الهند مطاعم حمص، طحينة، وفلافل.

بالمقابل، يجلب الإسرائيليون معهم عند عودتهم من الهند تأثيرات الحضارة الهندية التي تصبح جزءا من المشهد الطبيعي الإسرائيلي. جزء من هذه التأثيرات هو مهرجان الطبيعية، إلى ما لا نهاية من الصفوف لتعليم اليوجا والاسترخاء في أنحاء البلاد، وعشرات المطاعم ذات الأسلوب الهندي.

شابات إسرائيليات يمارسن اليوغا (Serge Attal / Flash 90)
شابات إسرائيليات يمارسن اليوغا (Serge Attal / Flash 90)

ولكن هل يجد الإسرائيليون في نهاية الرحلة إلى الهند ما يبحثون عنه؟ الإجابة نعم لدى جزء من السياح. وفق أقوال الإسرائيليين المتحمسين، فقد مروا في الهند بتجارب ليس في وسعهم خوضها في أي مكان آخر ووجدوا حلا للضائقة التي يشعرون بها. “لقد شعرت بإلهام لممارسة الرسم والإبداع، ولم أشعر به قبل أبدا”. تقول روتم وأوضحت أنها مرت بتجربة روحانية في الهند ما زالت ترافقها حتى وقتنا هذا “شاركت في دورة بوذية مدتها 10 أيام، كانت مليئة بالتعليم والاسترخاء، اللذين يسيران بهدوء تام. لقد غيّرت هذه الرحلة تجربتي الحياتية نحو الأفضل وساعدتني على مواجهة أمور كثيرة في حياتي بشكل أفضل”.

“تختلف وتيرة الحياة كالفرق بين السماء والأرض. وصلنا إلى قرية صغيرة ونائية فاكتشفنا أنه ليست لدينا تغطية شبكة خلوية ولا كهرباء. لو كنا في إسرائيل كنا سنشعر بتوتر، أما في الهند فكانت هذه التجربة رائعة. اتضح لنا أن الكهرباء لم تعمل في القرية منذ شهر قبل أن نصل، وحتى أنه لم يعمل أحد على تصليحها، لأن عدم وجوده لم يؤثر في نمط حياة القرويين الهنود.”

بالمُقابل، هناك من يعتقد أن زيارة الهند تشكل وقت استراحة مؤقت من وتيرة الحياة السريعة في إسرائيل، أو تجربة لذيذة تمر تأثيراتها تدريجيا بعد العودة إلى إسرائيل. “تشكل الهند حلما مثاليا يمكن أن يتم فيها فقط. فالهند دولة يمكن أن يسود فيها الهدوء”، قال ميخائيل وأضاف: “شعرت بوتيرة حياة وجو مختلف. شعرت بهدوء، وقرأت الكتب وأنا مرتاح، لكني عدت لاحقا إلى وتيرة الحياة السريعة في إسرائيل”.

ولكن انتهت زيارة الهند من قبل بعض الإسرائيليين بضياعهم تام. فمعظم السياح الإسرائيليين يستغلون الرحلة إلى الهند لتعاطي المخدّرات، ولكن لا تنتهي هذه التجربة بسلام دائما. إذ يمكث 600 سائح في المستشفيات للأمراض النفسية في إسرائيل كل سنة في أعقاب أضرار استهلاك المخدّرات أثناء زيارة الهند. ويتلقى نحو 2.000 متلقي علاج علاجا في أطر خاصة، بسبب الأضرار النفسية التي تحدث أثناء الرحلة.

هناك مخاطر أخرى في الدولة الكبيرة والفقيرة. إضافة إلى الأمرأض مثل الملاريا واضطرابات المعدة، هناك فوارق أيضا بين الحضارة الهندية والإسرائيلية تؤدي إلى تجارب ليست مرغوبة أحيانا، مثل التعامل مع النساء. “دُهشت من معاملة الهنديين للنساء. لم يكفوا عن النظر إلى الفتيات لدرجة أنهن شعرن بانزعاج ومضايقة. لم أشاهد معاملة كهذه من قبل”، قال ميخائيل. تحدثت روتم من مصدر أول عن التحرشات الجنسية التي مرت بها النساء سواء السائحات أو النساء المحليات.   فقالت إن بعض التجارب السلبية التي مرت بها أثناء الرحلة ذات صلة بهذه المشكلة. “هناك الكثير من الرجال الهنديين الذين لا يعرفون أن المرأة مصنوعة من لحم ودم. مرت كل شابة تنزهت في الهند حتى وإن كانت برفقة شريكها بتحرشات صعبة ومُزعجة”.

شابات إسرائيليات يشعلن شمع السبت في ولاية غوا في الهند (Serge Attal / Flash 90)
شابات إسرائيليات يشعلن شمع السبت في ولاية غوا في الهند (Serge Attal / Flash 90)

رغم كل ذلك، لا ينوي الإسرائيليون التنازل عن زيارة الهند. فيزور الكثير منهم الهند، خلافا بالدول الأخرى. “تحدث هذه الظاهرة بسبب التفاعل الإيجابي بين الأشخاص والتكلفة القليلة – فكل شيء رخيص ويكتفي الأشخاص بالقليل عند زيارة الهند”، قال ميخائيل موضحا السبب وفق رأيه الذي يجذب الإسرائيليين ويجعلهم يزورون الهند ثانية.

“تختلف وتيرة الحياة كالفرق بين السماء والأرض”، قال دورون محاولا توضيح سحر الهند “إحدى التجارب التي أتذكرها كثيرا هي أننا صعدنا على جبل بعيد ووصلنا إلى قرية صغيرة ونائية. فاكتشفنا أنه ليست لدينا تغطية شبكة خلوية ولا كهرباء. فرغت بطارية الهاتف الخلوي لدى جميعنا ولمن نعرف التوقيت. لكن لو كنا في إسرائيل كنا سنشعر بتوتر، أما في الهند فكانت هذه التجربة رائعة. طيلة كل الأيام التي قضيتها في القرية، قرأت ورسمت كثيرا، تحدثت مع الأشخاص الذين التقيت بهم كل اليوم وكنا معا كل الوقت. اتضح لنا أن الكهرباء لم تعمل في القرية منذ شهر قبل أن نصل، وحتى أنه لم يعمل أحد على تصليحها، لأن عدم وجود تيار كهربائي لم يؤثر في نمط حياة السكان. في إسرائيل، بالمُقابل، فإن انقطاع التيار الكهربائي لمدة ساعتين يثير جنون الجميع”.

اقرأوا المزيد: 1216 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور
الأسبوع في 5 صور

الأسبوع في 5 صور

الأختان الجميلتان من دبي، سفينة الحرب الكبيرة في العالم، عرض بريتني سبيرز في تل أبيب، زيارة رئيس حكومة الهند إلى إسرائيل، والنجم الجديد في حزب "العمل". هذه هي الصور التي تصدرت الأسبوع الماضي

07 يوليو 2017 | 09:42

كما في كل أسبوع أخترنا من أجلكم أهم الصور والأحداث من الأسبوع الماضي:

انقلاب سياسي في حزب العمل

هذا الأسبوع، جرت الانتخابات الداخلية في حزب “العمل” في إسرائيل. في الجولة الأولى، من بين المرشحين، فاز  مرشحان من أصل مغربي وسيتنافسان في الجولة الثانية وهما عمير بيرتس، وآفي غباي. لم يحقق رئيس الحزب الحاليّ انتصارا  يتيح له المشاركة في الجولة الثانية. أي ما معناه: سيترأس حزب “العمل” الذي حظي طيلة سنوات بطابع الحزب “الديمقراطي” والنخبوي رئيسا من أصل شرقيّ. إن فوز غباي في الانتخابات كان المفاجئة الكبيرة، لا سيما أنه انضم إلى الحزب قبل نصف سنة فقط ولديه خبرة سياسية قليلة. في الوقت الراهن أصبح يطمح غباي إلى أن يكون رئيس الحكومة بدلا من نتنياهو. ستُجرى الجولة الثانية في الأسبوع القادم وسيتم اختيار أحد المرشحَين لرئاسة الحزب الثاني من حيث حجمه في إسرائيل.

المرشح غباي والمرشح بيرتس كلهما من أصول مغربية (Hadas Parush/Flash90)
المرشح غباي والمرشح بيرتس كلهما من أصول مغربية (Hadas Parush/Flash90)

علاقات حارة: رئيس حكومة الهند يزور إسرائيل

أجرى رئيس حكومة الهند، ناريندرا مودي زيارة تاريخية إلى إسرائيل وهي تشكل الزيارة الأولى التي يجريها رئيس حكومة الهند إلى إسرائيل. أعرب مودي عن علاقات حارة تجاه إسرائيل، وظهرت علاقة مميّزة بينه وبين رئيس الحكومة نتنياهو ورئيس الدولة رؤوبين ريفلين، اللذين حظيا بمعانقة حارة وودية. اهتم مودي خلال زيارته بنشر تغريدات بالعبرية في حسابه على تويتر مؤكدا على العلاقة الهامة بين البلدين والتعاون الاقتصادي والأمني بينهما. وتمتع مودي أثناء زيارته بوجبة احتفالية في مسكن رئيس الحكومة، حيث تناول وصفات مميّزة من المطبخ الهندي.

معانقة مودي للرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين (AFP / MONEY SHARMA)
معانقة مودي للرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين (AFP / MONEY SHARMA)

عرض بريتني سبيرز في إسرائيل

ثمة زيارة دولية هامة جرت هذا الأسبوع للمطربة بريتني سبيرز، التي ظهرت في تل أبيب، أمام جمهور مؤلف من عشرات الآلاف، وفي أحد الأيام الصيفية الأكثر حرارة. شُوهدت سبيرز وهي تدخن السيجارة في شرفة غرفتها في الفندق (أصبحت صورتها غير المثيرة للإطراء نكتة في النت)، وشوهدت أيضا وهي تزور مواقع سياحية مشهورة في إسرائيل. لقد ألغت لقاءها المخطط مع رئيس الحكومة نتنياهو في اللحظة الأخيرة لمزيد أسفه.

بريتني سبيرز تقدم عرضا ناريا في تل أبيب (Miriam Alster/Flash90)
بريتني سبيرز تقدم عرضا ناريا في تل أبيب (Miriam Alster/Flash90)

قاعدةعسكرية أمريكية قبالة شواطئ حيفا

رست في بداية الأسبوع حاملة الطائرات “جورج بوش”، قبالة شواطئ حيفا. وصلت السفينة الحربية الأكبر في العالم إلى شواطئ إسرائيل وعلى متنها أكثر من  5.700 جندي أمريكي ونحو 100 وسيلة طيران من بينها طائرات حربية ومروحيات لاستخدامها أثناء القتال ضد داعش في العراق وسوريا. رست السفينة حتى الرابع من تموز قبالة شواطئ حيفا، وهو يوم استقلال أمريكيا، لذا احتفل الجنود الأمريكيون بالعيد في إسرائيل.

حاملة الطائرات الأمريكية الحربية قبالة شواطئ حيفا (AFP)
حاملة الطائرات الأمريكية الحربية قبالة شواطئ حيفا (AFP)

الأختان كاردشيان المسلمتان

كتبنا مقالا هذا الأسبوع ذكرنا فيه أن الأختين  فايزة وسونيا من دبي تحظيان بمجد عظيم في شبكات التواصل الاجتماعي، لأنهما تشبهان الأختين كيم وكايلي كاردشيان بشكل رهيب. تبدو الأختان مثل الأختين كاردشيان تماما، ولديهما 570 ألف متابع في الإنستجرام حيث ينبهرون من مدى الشبه بينهما وبين  الأختين كاردشيان.

Soniaxfayza(Instagram)
Soniaxfayza(Instagram)
اقرأوا المزيد: 405 كلمة
عرض أقل