مهرجان "ميدبيرن" في صحراء إسرائيل (Ben Kelmer / Flash90)
مهرجان "ميدبيرن" في صحراء إسرائيل (Ben Kelmer / Flash90)

بالصور.. المهرجان الأكثر غرابة في إسرائيل

نيران، فنون وتبرع من أجل المجتمع.. يجتمع آلاف الإسرائيليين معا لمدة أسبوع في مدينة مؤقتة أقيمت بشكل خاص من أجلهم في الصحراء؛ هكذا يبدو المهرجان

في هذه الأيام، يشارك آلاف الإسرائيليين في مهرجان “ميدبيرن” (Midburn)، ويقيمون احتفالات فنية كبيرة تقام منذ عام 2014 سنويا في صحراء النقب في إسرائيل. مهرجان “ميدبيرن” هو النسخة الإسرائيلية من مهرجان “Burning Man” الأمريكي الشهير، الذي يجرى سنويا في صحراء بلاك روك في نيفادا في الولايات المتحدة. في إطار المهرجان، تعرض عشرات المعروضات الفنية الرائعة في أرجاء المدينة المؤقتة لمدة أسبوع، ويعيش المشاركون في المهرجان في المدينة.

يستند مهرجان “ميدبرين” إلى مبادئ مثل دحض الآراء المسبقة، عدم المنافسة التجارية، التعبير الذاتي والتبرع من أجل المجتمع. تسعى الجميعة المسؤولة عن المهرجان إلى تشجيع أماكن تجربة مميزة تستند إلى الشراكة، وتثير إلهاما ودافعا للتطور الاجتماعيّ، البيئي والثقافي. اعتمادا إلى هذه الرؤيا، تساعد الجمعية على تنظيم المهرجان، ولكن مضامينه تعود إلى متطوعين مشاركين يساهمون بأوقاتهم وأموالهم الخاصة مجانا.

Soon will be there again ???? #midburn #exaitment

A post shared by Meravlevy (@meravlevy21) on

يوم الإثنين الماضي، افتُتتحت بوابات المدينة المؤقتة الواقعة في النقب، وزارها نحو 12.000 ضيف. يُعرض في المهرجان 108 عمل فني أعد خصيصا لهذا المهرجان، ويتضمن كل منها قصة خاصة. مثلا، الجمل الطائر هو أحد أكبر المعروضات، يصل طوله إلى 14 مترا ويقف بزاوية فريدة من نوعها، على قدميه الخلفيتين متطلعا إلى السماء. يشكل الجمل الطائر، وهو رمز معرض الشرق في تل أبيب، التعايش والتطور الاقتصادي في الشرق الأوسط.

Midburn#art#midburn#carolinenajman

A post shared by CAROLINE NAJMAN (@carolinenajman) on

يعتبر كل واحد من هذه الأعمال الفنية هدية للمجتمع ويتوقع أن يوفر تجربة ما للمشاركين. بعد مرور أسبوع من انتهاء المهرجان، سيحرق المشاركون كل المعروضات المختلفة التي أعدّت كليا، كما هو متبع في مهرجان “Burning Man”.

اقرأوا المزيد: 376 كلمة
عرض أقل
مقطع الفيديو (لقطة شاشة)
مقطع الفيديو (لقطة شاشة)

بالفيديو.. عرس بدوي يخرج عن السيطرة

صدمة في إسرائيل إزاء مقطع فيديو يوثق ملثمين بدو يطلقون نارا من نافذة السيارة أثناء القيادة المتهورة في شارع رئيسي

توثق مقاطع فيديو انتشرت في شبكات التواصل الاجتماعي في إسرائيل أمس (الأحد) ملثمين وهم يطلقون النار أثناء القيادة في طريق رئيسي في النقب في ساعات النهار. نُقلت مقاطع الفيديو، التي التُقطت في نهاية الأسبوع الماضي إلى مصوّر جمعية الأمان على الطرق “أور يروك” وأثارت غضبا في إسرائيل، وانتقادا لاذعا بسبب تصرف المتهورين الذين يظهرون في الفيديو.

“يجري الحديث عن احتفال زفاف في البلدة، تضمن القيادة المتهورة، أسلحة نارية وإطلاق نيران طيلة عدة دقائق”، قال المواطِن الذي التقط مقطع الفيديو، وخشي من أن يرفع مقطع الفيديو بنفسه. في أعقاب نشر مقطع الفيديو، اعتقلت الشرطة العريس ومتهمين آخرين وهما والد وابنه، من سكان الشتات البدوي في النقب.

قال إيرز كيتا، مدير عامّ جمعية “أور يروك”، أمس (الإثنين) ردا على مقطع الفيديو: “أصبحت المنطقة الشمالية من البلاد أشبه بالغرب المتوحش في دولة إسرائيل. نشهد يوميا تقريبا تصرفات غير لائقة من سائقين لا يخشون أن تمسك بهم الشرطة، لأنها غير متواجدة في المنطقة تقريبا. الحل لإهمال الطرقات في الجنوب هو وجود سيارات الشرطة وترهيب هؤلاء المجرمين ومنعهم من تعريض حياة الجميع للخطر”.

בדואים יורים מרכבים אמש בדרוםירי מנשק אוטומטי, בצומת אוהלים בדרום אזור כביש 40אחרי שגב שלום, לכיוון צומת הנגב ומצפה רמוןעברות תנועה וסיכון נהגים, תוך ירי מנשק אוטומטי ללא אבחנהקרדיט: חדשות בזמן✴✴✴

Posted by ‎דיווחים מהעולם – World reports‎ on Sunday, 22 April 2018

سارع زعماء المجتمع البدوي في إسرائيل إلى نشر استنكاراتهم، ولكن النفوس ما زالت مستعرة. “نحن نعاني من ضائقة خطيرة، نشهد جرائم متنامية، ولكن هذه ليست المشكلة الوحيدة لدى البدو”، قال المحامي مهران الهزيل من بلدة رهط البدوية لموقع YNET. “تكمن المشكلة في أننا لا ننجح في تطبيق القانون والنظام بمساعدة زعماء الطائفة البدوية، وأصبح الشبان يفقدون صوابهم”، وفق أقواله.

وأشار مهران إلى أنه على ما يبدو يجري الحديث عن حالة لمرة واحدة، مضيفا: “هذا لا ينطبق على كل البدو في النقب. لا يسود الغرب المتوحش هنا، بل القانون والنظام لأننا نعيش في دولة لديها قوانين”. تطرقا إلى عادة إطلاق النيران في الأفراح قال مهران: “هذه هي عادة بدوية قديمة، ولكني أعتقد أنه يمكن منعها من خلال التوعية وإنفاذ القانون”.

اقرأوا المزيد: 287 كلمة
عرض أقل
مهرجان "دروم أدوم" (الجنوب الأحمر) (Flash90 / Nati Shohat)
مهرجان "دروم أدوم" (الجنوب الأحمر) (Flash90 / Nati Shohat)

زيارة إلى البلدات المحاذية لقطاع غزة

البلدات الإسرائيلية الواقعة على حدود غزة تشهد ازدهارا. وفي الوقت الذي تزدهر فيه المنطقة ويزداد الطلب على الشقق السكنية، يحلم رئيس مجلس "شعار هنيغف" بأن يكون القنصل الإسرائيلي الأول في غزة

بدأت بلدات التفافي غزة تتصدر العناوين مجددا. ففي نهاية الأسبوع الماضي، شهدت المنطقة توترا، بعد أن انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من الحدود مع غزة مُسفرة عن إصابة أربعة جنود إسرائيليين، إضافةً إلى ذلك، أطلِقت صواريخ أدت إلى إصابة منزل في المجلس الإقليمي “شعار هنيغف”. ردا على ذلك، هاجم الجيش الإسرائيلي 18 موقعا لحماس في غزة، ومن بينها نفق هجومي ومصنع لإنتاج وسائل قتاليّة.

رغم التصعيد الأخير والخطر من نشوب جولة قتال إضافية في أية لحظة، يبدو أن منطقة التفافي غزة بدأت تشهد ازدهارا مستمرا في السنوات الثلاث الماضية. يسود هذا الهدوء النسبيّ في المنطقة منذ عملية “الجرف الصامد” في غزة، وقبل نحو ثلاث سنوات ونصف، استثمرت الحكومة الإسرائيلية مليارات الشواقل لحماية البلدات في المنطقة وتطويرها. من بين الخطوات المختلفة التي اتخذتها الحكومة، أقامت جدار مضاد للأنفاق من المفترض أن يمنح مواطني المنطقة الشعور بالأمان، هذا إضافة إلى منظومة “القبة الحديدية”. منذ تلك الفترة، طرأ تطور على البناء في البلدات الواقعة في التفافي غزة، وازداد الطلب على المباني، إضافة إلى ذلك تطورت السياحة في المنطقة.

في الفترة الأخيرة، التقينا برئيس مجلس “شعار هنيغف”، ألون شوستر، وتحدثنا معه عن الوضع الحاليّ في التفافي غزة وعما يحدث في المنطقة الحدودية. أكد شوستر الذي يتضمن المجلس برئاسته 12 بلدة، عدم رضاه من حقيقة أن جيرانه في غزة يعيشون حياة مختلفة كليا عن ظروف حياة الإسرائيليين في التفافي غزة، وسنتطرق إلى هذه النقطة لاحقا.

رئيس المجلس الإقليمي “شعار هنيغف”, ألون شوستر

تحدث شوستر، المولود في منطقة التفافي غزة وابن 61 عاما، عن الازدهار الذي شهدته المنطقة في الفترة الأخيرة: “تعتبر هذه الفترة من أفضل الفترات التي شهدناها منذ الاستيطان اليهودي في المنطقة”. على حد أقواله، في الثمانينيات والتسعينيات، تعرضت الحركة التعاونية إلى أزمة أيدولوجية، اقتصادية، وديموغرافية كبيرة. “في بداية الألفية الثانية، نجحنا في الحفاظ على الاستقرار، وفي السنوات الخمس حتى السبع الأخيرة، تخطت البلدات في المنطقة الأزمة الخطيرة، واستقرت اقتصاديا، لهذا أصبحت هذه البلدات موقع جذب”، قال شوستر.

تطرقا إلى التحدي الأمني الكبير الذي يواجهه مواطنو المنطقة، قال شوستر إنه: “قبل نحو 16 عاما، إضافة إلى الأزمة الخطيرة تعرضت المنطقة لتهديدات أمنية، ولكن بعد أن نجحنا في التغلب على الأزمة الاقتصادية، استطعنا الصمود والبقاء هنا”. يدعي شوستر أنه رغم تهديدات الصواريخ التي تطلق من غزة بشكل مستمر، يعبّر المواطنون في هذه المنطقة عن عزمهم في البقاء، وينجحون في التغلب على الظروف الصعبة. وفق أقواله: “يتعرض كل مواطن لصعوبات، ولكن المواطنين لا يستسلمون. هذه هي قدرة بشرية تتيح للأفراد، التغلب على الظروف الصعبة”.

شوستر مع رئيس الأركان خلال عملية “الجرف الصامد”, 2014

يعزو شوستر التطور والازدهار إلى دولة إسرائيل، لأنها استجابت إلى احتياجات المواطنين الضرورية بشكل ثابت، مثل بناء مؤسسات تربويّة محميّة، وإضافة غرف محميّة في كل منزل. وأوضح أنه عندما “لم يعد تهديد الأنفاق محتملا أثناء عملية ‘الجرف الصامد’، عملت دولة إسرائيل بشكل استثنائي للعثور على الأنفاق ومنع بناء أنفاق جديدة”. ادعى شوستر أن عشرات آلاف المواطنين في التفافي غزة لا يشعرون بأنهم لا يهتمون بأمن أطفالهم، قائلا: “يجري الحديث عن أفراد يعرفون ما يحدث في المنطقة، وهم مستعدون للعيش بهذه الظروف، علما منهم أنهم قد يتعرضون أحيانا لتهديدات فجأة. الحياة مليئة بالمفاجآت، واحتمال التعرض لأذى من سيارة في الطريق، أعلى من احتمال الإصابة من الصواريخ”.

وتحدث شوستر عن المواطنين في المنطقة وعن تضامنهم، وجهودهم لمنع بناء المباني بحجم أكبر من الضروري في المنطقة، مضيفا: “يجري الحديث عن منطقة قروية، ليست بعيدة كثيرا عن المناطق الأخرى، ويسود فيها طقس رائع، أي فيها دمج لمعطيات مختلفة”. وفق أقواله تشهد المصالح التجارية والسياحة في المنطقة تقدما، ويشكل مهرجان “دروم أدوم” (الجنوب الأحمر) المثال الأفضل على ذلك، إذ يصل في إطاره آلاف الإسرائيليين لمشاهدة أزهار البرقوق في البلدات الواقعة شمال النقب. وأعرب أن هناك طلبا كبيرا على الشقق في المنطقة دون تسويقها.

“درب إلى السلام”: رسم من الفسيفساء على الجدار الدفاعي (المصدر)

طبعا، لا يمكن التحدث عن الوضع في التفافي غزة دون التطرق إلى ما يحدث وراء الحدود، داخل غزة. في هذا السياق، يوضح شوستر أنه أرسل، بالتعاون مع رؤساء سلطات أخرى من جنوب إسرائيل، رسالة إلى رئيس الحكومة نتنياهو وإلى الأمين العام للأمم المتحدة، ناشدوا فيها اتخاذ خطوات لمنع تدهور الوضع الإنساني في غزة. “الهدف هو أن يكون لدى سكان غزة جهاز صرف صحي ملائما، مياه أقل ملوحة، كهرباء بشكل مستمر، وأن يُسمح لهم بإدخال البضاعة بشكل حر قدر الإمكان”. قال شوستر إنه يعرف الادعاءات المعارضة، المتعلقة بالخطر الأمني على إسرائيل، ولكنه أوضح أنه على الرغم من أن الحالة صعبة، ليس من مصلحة إسرائيل أن ينهار الوضع في غزة.

بهدف تحسين الأوضاع في غزة، يقترح شوستر إجراء عزل بين الاتفاقات طويلة الأمد، وبين ضمان ظروف تسمح لمواطني غزة بالعيش الكريم. في هذا الإطار، سيُطلب من حماس إطلاق سراح الجثث المحتجزة لديها، مقابل توفير ظروف عيش عادية لسكان غزة. يعتقد شوستر أنه يجب المبادرة إلى عقد قمة دولية تهتم بإعادة إعمار غزة، وتنص على إقامة بناء مطار، وإنشاء شبكات جديدة، وغيرها. “أحلم بأن تسمح حماس بتوفير العيش الكريم لسكان غزة”، قال شوستر.

وأكد أيضا كثيرا على أنه في المرحلة الأولى هناك حاجة إلى تحسين ظروف المعيشة لسكان غزة بشكل أولي، ولكن في المرحلة الثانية يجب إعادة إعمار غزة وفق ترتيبات تضمن، بشكل جزئي على الأقل، أن تصبح غزة منزوعة السلاح. على حد أقواله: “تتطلب خطوة كهذه تفكيرا كبيرا، مشيرا إلى أنه غير قائم حاليا، وموضحا أنه يحظر علينا أن نفقد الأمل. “لا يجوز أن نفقد الأمل في أن يعيش الفلسطينيون، الإسرائيليون، المسلمون واليهود معا”.

“أحلم بأن تسمح حماس بتوفير العيش الكريم لسكان غزة” (Wissam Nassar / Flash90)

وتطرق شوستر إلى الإمكانية الاقتصادية الكامنة في التعاوُن الإسرائيلي مع غزة. وفق أقواله: “عندما يسود الهدوء التام، تصبح غزة نابضة بالحياة، مركز ثقافة، تجارة، طب وحضارة، ويُبنى فيها مطار”. تحدث أيضًا عن مبادرات كثيرة، كانت في التسعينيات، بهدف إقامة علاقات مع سكان غزة، في مجالات الثقافة، الزراعة، الصحة وغيرها. ولكن توقفت هذه المبادرات عند اندلاع الانتفاضة الثانية في نهاية عام 2000. “جاءت هذه المبادرات رغبة في تقديم المساعدة التي تستند إلى خبرتنا، وسعيا لتحسين الأوضاع، وكجزء إنساني – مسيحية علمانية – يستند إلى الشعور أننا نجحنا في إثبات أن التعاون قابل للتنفيذ”، أوضح شوستر.

ولخص أقواله متفائلا ومتطلعا إلى المستقبل: “سأنهي شغل منصبي بعد تسعة أشهر. أتطلع إلى أن أصبح القنصل الأول في غزة”.

بعد الحديث مع شوستر، تابعنا جولتنا في البلدة الإسرائيلية “نتيف هعسراه” القريبة من الحدود مع غزة. قبل نحو شهر، دُشنت في التلة الغربية من البلدة نقطة مشاهدة جديدة تطل على قطاع غزة، وتبعد نحو 10 كيلومترات عنها فقط. أقيمت هذه النقطة – التي دُشنت في مراسم احتفالية شارك فيها منسق عمليات الحكومة في الأراضي، اللواء بولي مردخاي – تخليدا لذكرى العقيد نير بيريس، الذي كان رئيس مُديريّة التنسيق والارتباط في قطاع غزة. سنويا، تصل حافلات كثيرة فيها إسرائيليّون وسياح لزيارة “نتيف هعسراه”، ويُتوقع أن يزداد عدد الزوار بعد فتح موقع المشاهدة الجديد.

نقطة المشاهدة الجديدة في نتيف هعسراه (المصدر)

تحدثت يفعات بن شوشان، وهي مواطنة من “نتيف هعسراه” وتجري رحلات إرشادية في المنطقة، عن السياحة التي ازدهرت في السنوات الأخيرة في البلدة والمنطقة كلها. بدأت بن شوشان بالعمل في السياحة قبل نحو ست سنوات، عندما أدركت إضافة إلى الكثيرين الآخرين الاحتمال الكامن في المنطقة. وفق أقوالها، أصبحت منطقة التفافي غزة سياحية كثيرا في السنوات الماضية، وأجريت فيها مهرجانات واحتفالات كثيرة. ازداد عدد السياح بعد عملية “الجرف الصامد”، فإضافة إلى دافع حب الفضول، يزور المنطقة السياح تعبيرا عن دعمهم وتضامنهم مع سكان المنطقة، وفق ما أوضحته بن شوشان.

المنظر من نقطة المشاهدة (المصدر)

إحدى المبادرات السياحية الهامة هي مبادرة “نتيف هشالوم”، وهي عبارة عن رسمة ملونة على جدار رمادي أقيم لحماية البلدة، بادرت إليها تسميرت زمير، وهي مواطنة من “نتيف هعسراه” وخبيرة بصناعة الخزف. تجري زمير ورشات عمل خزف يشارك فيها سياح ويضعون حجارة ملونة، وبعد انتهاء الزيارة تطلب منهم أن يكتبوا أمنيتهم ويضعوها على الجدار. وُضعت حجارة كثيرة في السنوات الست الماضية. يشارك في ورشة عمل الخزف هذه زوار يصلون بحافلتين أو أربع حافلات يوميا، وتشكل الورشة مركز جذب سياحي وشعبي في المنطقة.

الرسم والفسيفساء على الجدار الدفاعي في نتيف هعسراه (المصدر)

تشدد بن شوشان، التي تستضيف في منزلها في “نتيف هعسراه” زوارا، على أهمية إعادة إعمار غزة، وتعرب أنها تتحدث مع السياح الأجانب عن الظروف الصعبة التي يعيشها سكان المنطقة. وفق أقوالها: “يجب أن تتوصل الحكومة إلى تسويات، وعلى سكان المنطقة أن يسعوا إلى أن يعيش جيرانهم بظروف أفضل”. وتتذكر بن شوشان، كما تذكر شوستر، الأوقات الجيدة التي عاشها سكان المنطقة وتأمل أن تعود الحياة إلى الأفضل. “عندما شهدت المنطقة تعايشا وأعمال صناعية مشتركة تمتع الجميع بهذه الظروف. يفضّل المزارعون هنا أيضا تشغيل عمال من بيت لاهيا وليس من تايلاند. يجري الحديث عن أشخاص يعيشون قريبا منا وعلينا النظر إلى جيراننا”، توضح بن شوشان.

االرسم على الجدار الدفاعي في نتيف هعسراه (المصدر)
اقرأوا المزيد: 1283 كلمة
عرض أقل
طاقم المهام (Instagram / dmars_spaceanalog)
طاقم المهام (Instagram / dmars_spaceanalog)

تدريب للهبوط على المرّيخ.. في وسط الصحراء الإسرائيلية

في منشأة مغلقة في صحراء إسرائيل، بدأ علماء، مصمم معماري، عامل اجتماعي، وعازفة تشيلو، يجرون تجارب علمية في إسرائيل لمحاكاة العيش على الفضاء

في الفترة الأخيرة، بدأت مهام المحاكاة الأولى للهبوط على المرّيخ في صحراء النقب في إسرائيل، بالقرب من متسبي رامون. يشارك في المهام طاقم مؤلف من ستة أفراد، يعيشون في مبنى خاص طُوّر في إسرائيل، ويُفترض أن يحاكي الحياة عند البقاء على المرّيخ لوقت طويل.

في إطار المهمّة الأولى، التي ستدوم أربعة أيام، سيُجري طاقم العمل تجارب علمية، يرتدي بذلات صُممت له خصيصا، وسيعيش بظروف حياة شبيهة بظروف الحياة في الفضاء، مثل تقييد استخدام الماء والكهرباء، ومواجهة صعوبات في التواصل مع الكرة الأرضية. تهدف المبادرة إلى محاكاة مهام فضائية، وفحص جوانب كثيرة من نشاطات علماء الفضاء وتشغيل المعدات، وستكون تكلفتها أقل بكثير من تكلفة القيام بالمهمة في الفضاء.

إن المهام التي تدعى “مهاما تنظارية”، هي وسيلة شائعة تستخدمها وكالات الفضاء، مؤسسات البحث، والشركات التجارية. أوضح معهد “داڤيدسون”، الذي يشغل المشروع الجديد، أن هذه المهام تشكل وسيلة تعليمية تتيح للأشخاص الذين ليسوا علماء فضاء أن يخوضوا تجربة القيام بمهمة في الفضاء، ويشاركوا الجمهور في تحديات وصعوبات هذه المهام.

Day3 of D-MARS #mars #spaceanalogs #space

A post shared by DESERT MARS ANALOG STATION (@dmars_spaceanalog) on

ستُجرى خلال الأيام الأربعة خمس تجارب علمية، منها تجارب فيزيائية، نفسية، اتصالاتية، وثقافية. لهذا يشارك فيها فيزيائيون، مصمم معماري وعامل اجتماعي. كما أن المبادرين إلى المشروع معنيون بأن ينضم مواطن من البلدة القريبة، متسبي رامون، التي تتصدر منذ السنوات الماضية مجال الفضاء وعلم الفلك، إلى المشروع. لهذا تشارك في المشروع مواطنة، عازفة تشيلو، وتعمل مرشدة في مجال علم الفلك في الصحراء.

“إنه أمر جيد أن يكون أحد أفراد الطاقم عالما فلكيا. نعرف أن الاحتمال صغير، ولكن لا شك أن أحد أفراد الطاقم سيصل إلى الفضاء حتى وإن لم يصل إلى المريخ”، قال أحد أفراد الطاقم، الفيزيائي دكتور هيلل روبينشطاين.

اقرأوا المزيد: 272 كلمة
عرض أقل
صحراء النقب (Flash90/Maor Kinsbursky)
صحراء النقب (Flash90/Maor Kinsbursky)

بحث: قد تصبح إسرائيل صحراء قاحلة

يشير بحث إسرائيلي جديد إلى أن الجفاف الذي شهدته إسرائيل مؤخرا يشكل جزءا لا يتجزأ من التغييرات المناخية التي يعيشها العالم بأسره، وإلى أن إسرائيل قد تصبح صحراوية

وقد أثبت بحث جديد أجراه معهد “وايزمان للعلوم” أن الخريف الجاف الحالي، وفصول الجفاف الثلاثة التي سبقته في السنوات الماضية في إسرائيل، تشكل جزءا لا يتجزأ من تغييرات المناخ العالمية نتيجة الاحتباس الحراري العالمي.

وزعم البحث أيضا أن المطر “يهرب” من إسرائيل ببساطة، مشيرا إلى أنه من دون الاستعداد المناسب، ستصبح منطقة شمال إسرائيل، التي تعتبر خضراء نسبيا، جافة تدريجيا في العقود المُقبِلة.

وفي مقالة نُشرت في المجلة العلمية “Nature Geoscience”، أفاد باحثون إسرائيليون بأن العواصف الممطرة تميل إلى التحرك شمالا، وأن هذا الاتجاه من المتوقع أن يتعزز. “إن آلية العمل التي تسمح للعاصفة بالتطور هي ذات الآلية التي تحركها شمالا. ومن المتوقع أن تكون هذه العواصف الممطرة أقوى في ظل الاحتباس العالمي، وأن يزداد تحولها شمالا أيضا”.

اقرأوا المزيد: 116 كلمة
عرض أقل
قوات الشرطة الإسرائيلية بالقرب من أم الحيران (AFP)
قوات الشرطة الإسرائيلية بالقرب من أم الحيران (AFP)

مقتل شرطي وإصابة نائب في أحداث عنيفة في جنوب إسرائيل

الشرطة الإسرائيلية: قواتنا تعرضت إلى عملية دهس في أم الحيران، بعد وصولها إلى المكان للقيام بمهمة إخلاء مبانٍ غير مرخصة، أسفرت عن مقتل شرطي. وإصابة النائب العربي أيمن عودة

18 يناير 2017 | 08:50

قالت الشرطة الإسرائيلية إن قوات تابعة لها وصلت إلى قرية أم الحيران في النقب، فجر اليوم الاثنين، للقيام بمهمة إخلاء لبيوت غير مرخصة، تعرضت إلى عملية دهس نفذها واحد من سكان القرى البدوية في المنطقة، ما أسفر عن مقتل شرطي وإصابة آخرين. وقامت الشرطة بإطلاق النار صوب منفذ الاعتداء وقتله.

وأدت الحادثة إلى اشتباكات عنيفة بين متظاهرين في المكان، وبين قوات الشرطة، أسفرت عن وقوع إصابات عديدة. وواحد من المصابين هو رئيس القائمة العربية المشتركة، النائب أيمن عودة.

النائب أيمن عودة بعد إصابته في اشتباكات أم الحيران (النت)
النائب أيمن عودة بعد إصابته في اشتباكات أم الحيران (النت)

وردّت عائلة منفذ عملية الدهس على ادعاءات الشرطة بأنها ادعاءات باطلة، وأن القتيل لم يخطط للاعتداء على قوات الشرطة.

وقال وزير الأمن الداخلي، جلعاد أردان، في تعليقه على الأحداث العنيفة: “نأمل أن لا تؤدي هذه الأحداث إلى تحول سبلي في العلاقة بين سكان إسرائيل والبدو والدولة”. واتهم الوزير النائب العربي أيمن عودة بأنه يساهم في تأجيج العلاقات بين الدولة وسكانها العرب.

جلعاد أردان (Flash90)
جلعاد أردان (Flash90)
اقرأوا المزيد: 136 كلمة
عرض أقل
مكان تقييد الشخص من بلدة الفرعة (الشرطة الإسرائيلية)
مكان تقييد الشخص من بلدة الفرعة (الشرطة الإسرائيلية)

العثور على شخص مكبل بسلاسل حديدية في النقب

الشرطة الإسرائيلية تقول إن الحادثة هي الثانية خلال أسبوع، فقد كانت عثرت على شخص بدوي مكبل بسلاسل حديدية في منطقة الفرعة لمدة 5 سنوات بهدف عزله عن المجتمع دون لجوء العائلة إلى علاج نفسي

22 سبتمبر 2016 | 19:30

خلّصت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الخميس، شخصا كان مكبلا بسلاسل حديدية في بلدة حورة البدوية، الواقعة في صحراء النقب. وحسب التفاصيل التي نقتلها الشرطة فقد استطاعت أن تصل إلى الشخص إثر بلاغ وصلها من عاملة اجتماعية في المنطقة. وقالت إن الشخص البالغ من العمر 30 عاما، في حالة سيئة، ويلاحظ أنه أهمل لوقت طويل، وقد نُقل إلى مستشفى في مدينة بئر السبع لتلقي العلاج.

وهذه هي الحادثة الثانية التي تُبلغ عنها الشرطة الإسرائيلية، لعثورها على شخص مكبول بسلاسل حديدية، إذ كانت الشرطة قد عثرت على شخص بدوي آخر، يبلغ من العمر 43 عاما، داخل مبنى صغير من الصفيح في منطقة الفرعة، اتضح أنه قضى نحو 5 سنوات بهذه الحالة.
وفي الحالتين أوفقت الشرطة أقرباء الشخصين المكبلين لتحقيق معهم. وقالت عائلة الشخص المكبل من قرية الفرعة إنه يعاني من أمراض نفسية، واعتاد على رشق أهالي البلد بالحجارة مما دفعهم على عزله عن المجتمع بتقييده بسلاسل حديدة. وأضافت العائلة أنها كانت تطلق سراحه بين حين وحين.

مكان تقييد الشخص من بلدة حورة (الشرطة الإسرائيلية)
مكان تقييد الشخص من بلدة حورة (الشرطة الإسرائيلية)

وفي حديث مع الصحافة الإسرائيلية، قال الدكتور عواد الكتناني، وهو أخصائي أمراض نفسية من منطقة النقب، إن القرى البدوية في النقب (نصفها غير معترف بها من قبل السلطات الإسرائيلية) تعاني من نقص حاد بالخدمات الصحية، لكن المشكلة الرئيسية هي النظرة السيئة في المجتمع البدوي للعلاج النفسي، والاعتقاد أن اللجوء إلى هذا العلاج يعني أن الشخص مصاب بالجنون. وحسب الإخصائي، فإن معظم السكان يفضلون معالجة الأمراض النفسية وحالات الاكتئاب باللجوء إلى “الطب الشعبي”، وليس الذهاب إلى أخصائيين من مجال الطب الحديث.

اقرأوا المزيد: 229 كلمة
عرض أقل
دافيد بن غوروين (AFP)
دافيد بن غوروين (AFP)

توثيق نادر لبن غوريون يكشف تفاصيل جديدة عنه

تمكن مقابلة مخفية لرئيس الحكومة الميثولوجي في إسرائيل، دافيد بن غوروين، تم اكتشافها مؤخرا، إلقاء نظرة على حياته الشخصية بعدما اعتزل السياسة وانتقل إلى النقب. ماذا قال عن السلام في المنطقة؟

07 أغسطس 2016 | 19:05

تكشف مقابلة نادرة ومخفية، ظهرت مؤخرا في إسرائيل في إطار فيلم توثيقي عن دافيد بن غوروين، تفاصيل جديدة وشخصية عن الشخصية السياسية الأهم في تاريخ إسرائيل، معلن إقامتها عام 1948 وقائدها حتى عام 1963. وأبرز ما ورد فيها هو حديث بن غوروين عن أهمية تحقيق الشعب اليهودي لقبه من التوراة “الشعب الخاص”، وذلك برقيه الأخلاقي والإنساني.

وقد اكتشف معدو الفيلم الوثائقي الإسرائيلي حقيقة المقابلة في إطار تفتيشهم عن مواد أرشيف عن بن غوريون. ووصل هؤلاء إلى المقابلة التي أجريت مع بن غوريون بعدما اعتزل السياسة وانتقل إلى النقب بعيدا عن حياة المدينة، وكانت المقابلة قد أجريت مع منتج أفلام أمريكي لصالح فيلم بريطاني عن بن غوروين اسمه ” 42:6″ في أعقاب حرب 1967.

وتظهر إلى جانب بن غوريون، في المقابلة النادرة، زوجته بولا، التي أعربت عن معارضتها لفكرة اعتزاله السياسة لأنه، بحسب رأيها، لا يقدر على العيش خارج السياسة. وفي حديث شخصي قالت بولا إنها كانت المسؤولة عن تربية الأولاد، وهي مسرورة لأنها نجحت في ذلك رغم الفقر الذي كان من نصيب الزوجين.

لقطة شاشة مع المقابلة التاريخية التي أجريت مع بن غوريون عام 1969
لقطة شاشة مع المقابلة التاريخية التي أجريت مع بن غوريون عام 1969

ويمكن للمشاهد أن يرى في الفيلم شخصية بن غوروين بعدما اعتزل السياسة وانتقل إلى الفلاحة في كيبوتس، سديه بوكير. ويظهر بن غوروين هناك إنسانا بسيطا، يعيش حياة فلاحة ولا يطمح للشهرة أو المادية.

وقد أكثر بن غوروين الاقتباس من التوراة وأحاديث الأنبياء، وحديثه عن أهمية تحقيق الشعب الإسرائيلي ما كتب عنه في العهد القديم، وهو وصف الله له ب “الشعب الخاص”. وشدد في حديثه على أنه يجب على الشعب اليهودي أن يتحلى بالنزاهة، والحق، وتقديم العون للآخرين، ومحبة الغير كي يحقق هذا الهدف الأسمى. وحينما سئل إن كانت إسرائيل تحقق ذلك، عام 1969، فكان جوابه “ليس بعد”.

בן-גוריון, אפילוג – בקרוב בערוץ 8

ראיון גנוז שהעניק בן גוריון בגיל 82, חמש שנים אחרי שהתפטר מראשות הממשלה לצוות בריטי שהפיק סרט על חייו הופך כעת לסרט. הראיון, שנערך בקיבוץ שדה בוקר ונמשך 6 שעות והתגלה רק לאחרונה, הוא מסע בזמן והזדמנות חד פעמית לחזור ולפגוש את ראש הממשלה הראשון ומי ששמו מוזכר בימים האלה בערגה רבה.בקרוב בערוץ 8 הוט "בן-גוריון, אפילוג". מתוך חדשות סוף השבוע

Posted by HOT8 on Tuesday, 26 July 2016

وهذه الأقوال صدرت عن رئيس حكومة اتخذ قرارات قاسية، بعضها لا يرتقي إلى مستوى الأخلاقيات التي تحدث عنها، مثل تهجير العرب عام 1948، وفرض الحكم العسكري بعد إقامة دولة إسرائيل إلى عام 1956.

وقد قال بن غوروين في المقابلة “لو كانت أمامي فرصة الاختيار بين السلام والأراضي التي احتللناها عام 1967، لكنت اخترت السلام، باستثناء منطقتين، وهما القدس والجولان”.

دافيد بن غوريون، الذي تم تصويره وهو يعالج حَمَلا في الكيبوتس (Fritz Cohen, GPO)
دافيد بن غوريون، الذي تم تصويره وهو يعالج حَمَلا في الكيبوتس (Fritz Cohen, GPO)

يذكر أن بن غوريون توفي بعد شهر على حرب عام 1973، وحتى ذلك اليوم ظل يتحدث عن رؤياه الخاصة لفكرة “الشعب الخاص”، ويذكر له حديث عام 1971 في الكنيست حيث قال “مكانتنا الدولية لن تحددها ثروتنا المادية، ولا بطولاتنا العسكرية، إنما نورنا الأخلاقي”.

اقرأوا المزيد: 354 كلمة
عرض أقل
  • الغروب في يافا القديمة (Esther Rubyan/FLASH90)
    الغروب في يافا القديمة (Esther Rubyan/FLASH90)
  • نهر البانياس (Miriam Alster/FLASH90)
    نهر البانياس (Miriam Alster/FLASH90)
  • جرن رامون (Doron Horowitz/Flash 90)
    جرن رامون (Doron Horowitz/Flash 90)
  • الينابيع في البحر الميت (Nati Shohat/FLASH90)
    الينابيع في البحر الميت (Nati Shohat/FLASH90)
  • قرون حطين (Doron Horowitz Flash90)
    قرون حطين (Doron Horowitz Flash90)
  • سطوح القدس القديمة (Mendy Hechtman/FLASH90)
    سطوح القدس القديمة (Mendy Hechtman/FLASH90)

المواقع الرومانسية في إسرائيل

منظر طبيعي صحراوي، مشهد الغروب أمام البحر أو الحنين إلى الماضي: تعرفوا على المواقع المثالية للعاشقين في إسرائيل

هل هناك أروع  من موعد رومانسي في أحضان الطبيعة؟ من أن يكون عاشقان، لوحدهما، ومنظر خلاب من حولهما؟. لقد اخترنا لكم المواقع الإسرائيلية الأفضل لإجراء لقاء رومانسي، من الشمال وحتى الجنوب.

 نهر البانياس

يتدفق نهر البانياس في الجزء الشمالي من إسرائيل، وتصل إليه المياه من  ثلوج جبل الشيخ عند ذوبانها. تحتوي المحمية الطبيعية للنهر، التي سميت على اسم الإله الإغريقي بان، على معبد قديم للإله بان، وكذلك على عشرات المواقع الجميلة المظللة والمليئة بالنباتات الخضراء، جداول صغيرة تتصل بنهر فوق صخور البازلت الرمادية، برك ممتعة للتجذيف وجسور تمر فوق النهر، وتصل مياه النهر إلى ذروة التدفق في فصلي الشتاء والربيع. سيجد الثنائي الذي يصل إلى المحمية بسهولة موقعًا جميلًا للجلوس فيه بمعزل عن العالم، في قلب هذه الطبيعة الرائعة.

 نهر البانياس (Miriam Alster/FLASH90)
نهر البانياس (Miriam Alster/FLASH90)

قرون حطين

فوق بحيرة طبريا ينتصب جبل عال، وهناك في قمته  نقطة جميلة للمشاهدة تطل على المنطقة بأكملها. يخفي الهدوء والسلام في هذه النقطة تاريخًا هاما: هذا هو المكان الذي هزم فيه صلاح الدين الأيوبي الصليبيين ومنه احتل أرض إسرائيل كلها. يلائم المكان محبي التاريخ وكذلك محبي الطبيعة، الذين يمكنهم مشاهدة مناظر رائعة في بحيرة طبريا ووديان في الشمال، وفي يوم صافٍ يستطيعون مشاهدة البلاد حتى الأردن وسوريا.

قرون حطين (Doron Horowitz Flash90)
قرون حطين (Doron Horowitz Flash90)

الغروب في يافا القديمة

وقت الشفق هو الوقت الأكثر جمالا واسترخاءً في اليوم. يبدو الغروب أمام يافا القديمة، التي تنتصب شامخةً فوق شاطئ جميل، أكثر جمالا، ويبعث شعورا من الهدوء والمتعة، والذي يتناسب بالضبط مع موعد لقاء متحابين يريدان قضاء الوقت معًا بسعادةٍ بعد الظهر.

الغروب في يافا القديمة (Esther Rubyan/FLASH90)
الغروب في يافا القديمة (Esther Rubyan/FLASH90)

سطوح القدس القديمة

هناك من يقول إن المنظر المقدسي هو الأكثر رومانسية في العالم. من يبتعد عن صخب المدينة، يستطيع أن يجد هدوءًا منقطع النظير في مدينة يسودها التوتر. في الصباح الباكر، تبدأ الشمس بالشروق وتلون المدينة بضوء برتقالي جميل. ويمكن سماع أجراس الكنيسة، مناداة المؤذن، وأصوات صلوات اليهود. تشكل المشاهد، الأصوات، خلفية مثالية للحظة رومانسية مميزة لا يمكن نسيانها.

سطوح القدس القديمة (Mendy Hechtman/FLASH90)
سطوح القدس القديمة (Mendy Hechtman/FLASH90)

الينابيع في البحر الميت

تخبئ منطقة البحر الميت في داخلها العديد من الأمكنة الجميلة بشكل خاص، بفضل الدمج المميز بين المنظر الصحراوي الكهرماني ومياه البحر ذات اللون الأزرق المخضر. ولكن هنالك مكان واحد مميز، خفي عن النظر، ويوفر تجربة حسية مذهلة على شكل الينابيع الطبيعية للمياه الساخنة، والتي تنبع من الأرض وتتدفق إلى البحر. خلال فصل الشتاء، عندما يكون الطقس باردًا في الخارج، من الممتع الجلوس داخل المياه الساخنة، لوحدكم وبهدوء في قلب الصحراء، ومشاهدة البحر الميت الجميل. هل هناك لحظة أكثر رومانسية من هذا؟

الينابيع في البحر الميت (Nati Shohat/FLASH90)
الينابيع في البحر الميت (Nati Shohat/FLASH90)

جرن رامون

نوصي بالوصول إلى نقطة المشاهدة في جرن رامون، الجرن الطبيعي الأكبر في العالم، ولا سيما لمحبي الصحراء. يمكن من فوق صخرة كبيرة ورائعة أن نرى عمق الوادي بكامل جماله، وهذا يبعث شعورا قويا من العظمة. من يختار التنزه داخل مسارات هذا الوادي سيجد مسارات صحراوية خالية من البشر، ومليئة بالظواهر الطبيعية المثيرة للاهتمام. في ساعات الليل هذا هو المكان المثالي لمشاهدة النجوم معًا ولتخطيط مستقبل مشترك.

جرن رامون (Doron Horowitz/Flash 90)
جرن رامون (Doron Horowitz/Flash 90)
اقرأوا المزيد: 433 كلمة
عرض أقل
  • قوس قزح في صحراء البحر الميت (Flash90/Yossi Zamir)
    قوس قزح في صحراء البحر الميت (Flash90/Yossi Zamir)
  • طفل يركب جملا، يعد نفسه لسباق الجمال بالقرب من وادي الرمان، جنوب بئر السبع (Flash90/Lior Mizrahi)
    طفل يركب جملا، يعد نفسه لسباق الجمال بالقرب من وادي الرمان، جنوب بئر السبع (Flash90/Lior Mizrahi)
  • نجوم ساطعة في سماء صحراء النقب (Flash90/Matthew Hechter)
    نجوم ساطعة في سماء صحراء النقب (Flash90/Matthew Hechter)
  • حفلة تنكرية غنية بالألوان في النقب (AFP)
    حفلة تنكرية غنية بالألوان في النقب (AFP)
  • سرب من الزرازير يحلق في شمال صحراء النقب (AFP)
    سرب من الزرازير يحلق في شمال صحراء النقب (AFP)

بالصور: أجمل الصحاري في إسرائيل

شروق الشمس، غروب الشمس، رمال صحراوية ساحرة، هادئة، وجرداء. نحن فخورون بتقديم صور مذهلة للصحاري في إسرائيل

رغم أن إسرائيل هي دولة صغيرة نسبيا للبلدان المحيطة بها ولكن فيها مجموعة متنوعة من الكنوز الطبيعية التي تخطف الأنفاس.

هذه المرة، جمعنا لكم مجموعة من الصور الرائعة من مختلف الصحاري في إسرائيل.

جغرافيًّا، يمكننا التطرق إلى نوعين من الصحاري في إسرائيل. ففي جنوب إسرائيل بدءا من بئر السبع وصولا إلى إيلات حتى الحدود مع مصر (في حدود شبه جزيرة سيناء)، تمتد على طول الطريق المناظر الطبيعية الصحراوية (226 كم). يشكل النقب جزءًا من الصحراء العالمية، – جزء من الصحراء في مصر والمغرب والأردن وغيرها.

الصحراء الشرقية أو كما يطلق عليها الإسرائيليين اسم “صحراء يهودا”، هي صحراء تقع شرقي جبال القدس. هنالك بين القدس والبحر الميت صحراء صغيرة طولها 85 كيلومترا وعرضها نحو 25 كيلومترا. ولكن هذه الصحراء لا تشكل جزءا من الصحراء العالمية وتعرف باسم “صحراء ظل المطر”. ومعنى هذا المصطلح هو أن الهواء الرطب القادم من البحر الأبيض المتوسط، عبر تلال القدس، يرتفع نحو الأعلى ومن ثم يبرد. فتتكثف المياه وتهطل الأمطار. يأتي الهواء من الجانب الآخر من جبال القدس – في الصحراء الشرقية، يسخن الهواء ويتبخر الماء.

والآن بعد أن قدمنا لكم بعض المعلومات عن صحراء إسرائيل، إليكم بعض الصور التي تُظهر جمال هذه الأعجوبة الطبيعية المدهشة:

راعي مع أغنامه قريبا من شمال البحر الميت

راعي مع أغنامه قريبا من شمال البحر الميت (Flash90/Hadas Parush)
راعي مع أغنامه قريبا من شمال البحر الميت (Flash90/Hadas Parush)

مسجد النبي موسى في شمال البحر الميت

مسجد النبي موسى في شمال البحر الميت (Flash90/Hadas Parush)
مسجد النبي موسى في شمال البحر الميت (Flash90/Hadas Parush)

قوس قزح في صحراء البحر الميت

قوس قزح في صحراء البحر الميت (Flash90/Yossi Zamir)
قوس قزح في صحراء البحر الميت (Flash90/Yossi Zamir)

طفل يركب جملا، يعد نفسه لسباق الجمال بالقرب من وادي الرمان، جنوب بئر السبع

طفل يركب جملا، يعد نفسه لسباق الجمال بالقرب من وادي الرمان، جنوب بئر السبع (Flash90/Lior Mizrahi)
طفل يركب جملا، يعد نفسه لسباق الجمال بالقرب من وادي الرمان، جنوب بئر السبع (Flash90/Lior Mizrahi)

نساء في قرية أم الحيران- يغطين شعرهن من الرياح الرملية

نساء في قرية أم الحيران- يغطين شعرهن من الرياح الرملية (Flash90/Hadas Parush)
نساء في قرية أم الحيران- يغطين شعرهن من الرياح الرملية (Flash90/Hadas Parush)

نجوم ساطعة في سماء صحراء النقب

نجوم ساطعة في سماء صحراء النقب (Flash90/Matthew Hechter)
نجوم ساطعة في سماء صحراء النقب (Flash90/Matthew Hechter)

محتفلون يستيقظون على مشهد شروق الشمس الجميلة

محتفلون يستيقظون على مشهد شروق الشمس الجميلة (Flash90/Ben Kelmer)
محتفلون يستيقظون على مشهد شروق الشمس الجميلة (Flash90/Ben Kelmer)

حفلة تنكرية غنية بالألوان في النقب

حفلة تنكرية غنية بالألوان في النقب (AFP)
حفلة تنكرية غنية بالألوان في النقب (AFP)

حصان أبيض على خلفية عاصفة رملية صحراوية

حصان أبيض على خلفية عاصفة رملية صحراوية (AFP)
حصان أبيض على خلفية عاصفة رملية صحراوية (AFP)

سرب من الزرازير يحلق في شمال صحراء النقب

سرب من الزرازير يحلق في شمال صحراء النقب (AFP)
سرب من الزرازير يحلق في شمال صحراء النقب (AFP)
اقرأوا المزيد: 255 كلمة
عرض أقل