المنتخب الإسرائيلي

مؤنس دبور.. مهاجم عربي إسرائيلي صنع التاريخ

  • المهاجم مؤنس دبور في "ريد بول سالزبورغ" (AFP)
    المهاجم مؤنس دبور في "ريد بول سالزبورغ" (AFP)
  • المهاجم مؤنس دبور في "ريد بول سالزبورغ" (AFP)
    المهاجم مؤنس دبور في "ريد بول سالزبورغ" (AFP)
  • مؤنس دبور في المنتخب الإسرائيلي (AFP)
    مؤنس دبور في المنتخب الإسرائيلي (AFP)

تعرفوا إلى المهاجم العربي الذي أزعج محمد صلاح وأصبح هذا الأسبوع أغلى لاعب دولي في تاريخ إسرائيل بعد انتقاله إلى نادي إشبيلية العريق

19 يناير 2019 | 11:38

خصصت الصحافة الإسرائيلية، هذا الأسبوع، حيزا كبيرا، لتغطية نجاح المهاجم العربي الإسرائيلي، مؤنس دبور، لاعب المنتخب الإسرائيلي، وتعاقده مع نادي إشبيلية العريق من الدوري الإسباني. وأجمعت الصحافة الإسرائيلية على أن دبور من مدينة الناصرة هو اللاعب الإسرائيلي الأكثر نجاحا في تاريخ إسرائيل بالنظر إلى مبلغ العقد مع إشبيلية.

وكان النادي الإسباني العريق، يحتل المرتبة الثالثة في الدوري الإسباني، ويطمح إلى الوصول إلى أبطال أوروبا، قد دفع لنادي “ريد بول سالزبورغ” النمساوي 15 مليون يورو مقابل ضم دبور إلى صفوفه بداية العام الكروي القادم، بعد أن قدّم اللاعب الإسرائيلي في الدوري النمساوي أداء رائعا، متربعا على قائمة الهدافين في الدوري.

دبور من الناصرة

ويعد دبور المنحدر من عائلة نصاروية، ويبلغ من العمر 26 عاما، من أبرز المهاجمين في المنتخب الإسرائيلي. وروى دبور للصحافة الإسرائيلية إنه ثكل والده حين كان في ال17 من العمر. وهو الآن يحقق حلم والده بأن يصبح لاعبا عالميا. وأضاف دبور أن والدته هي الشخصية الأهم في حياته.

وفي تقرير متلفز عن حياة اللاعب في النمسا، روت والدة دبور بأنها تحرص على إعداد الأطعمة التي يحبها وإرسالها إليه مع أصدقائه وأقاربه التي يسافرون إلى زيارته.

وكان دبور قد تصدر العناوين في إسرائيل قبل عامين على خلفية عدم استدعائه إلى المنتخب الإسرائيلي، فكتب محللون أن قرار المدرب آنذاك، إيليشع ليفي، غريب بالنظر إلى أداء دبور في أوروبا. وأشار بعضهم أن أسبابا سياسية قد تكون خلف القرار. لكن المهاجم الذي يلعب اليوم مع المنتخب تحت قيادة المدرب النمساوي، أندراس هيرتسوغ، طوى صحفة الماضي ومصمم على قيادة المنتخب إلى انجازات عالمية.

أزعج محمد صلاح؟

وكان الإعلام العربي قد تعرّف على دبور بعد تداول أنباء عن أن نادي ليفربول الإنجليزي يرغب في ضمه إلى النادي العريق، وأن الخطوة في حال خرجت إلى حيز التنفيذ قد تسبب المتاعب للاعب المصري محمد صلاح، نجم ليفربول، لأنه سيضطر إلى اللعب إلى جانب لاعب إسرائيلي. يجدر الذكر أن دبور كان في الماضي قد قال عن محمد صلاح بأنه فخر للعرب والمسلمين، لا سيما أن دبور يعرف نفسه عربيا ويحرص على أداء الفرائض الإسلامية.

وكتب محللون رياضيون إسرائيليون عن مؤنس أن انتقاله لإشبيلية يضعه على أفضل منابر كرة القدم العالمية، وفي حال قدّم مستويات عالية في النادي الإسباني فلا شك أنه سيجد نفسه في العامين القريبين في أحد النوادي الكبار في إنجلترا، ربما في ليفيربول إلى جانب صلاح.

اقرأوا المزيد: 353 كلمة
عرض أقل
مباراة لمنتخب إسرائيل ضد المنتخب الإسباني في القدس (Yonatan Sindel/Flash90)
مباراة لمنتخب إسرائيل ضد المنتخب الإسباني في القدس (Yonatan Sindel/Flash90)

beIN القطرية وراء طلب عدم بث المباريات في المستوطنات

وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية تهاجم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اشتراطه عدم بث مباريات تصفيات أمم أوروبا والمونديال في المستوطنات الإسرائيلية.. "لن يقرروا حدود دولة إسرائيل" قالت

08 أكتوبر 2018 | 16:30

هيئة البث الإسرائيلي تتنازل عن عطاء يمنحها حقوق بث تصفيات بطولة أمم أوروبا 2020 ومونديال 2022، بعد أن اشترط الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إقصاء المستوطنات الإسرائيلية من البث، بناء على طلب شركة beIN القطرية مالكة حق البث في شمال أفريقيا والشرق الأوسط لهذه المباريات.

ورفضت هيئة البث الإسرائيلي هذا الشرط قائلة إنها مصرة على نقل المباريات لكل المواطنين الإسرائيليين بغض النظر عن مكان سكنهم، باللغة العربية والعبرية. وأعلنت الهيئة أنها لن تبث مباريات المنتخب الإسرائيلي لنفس السبب.

وعلّقت وزيرة الرياضة والثقافة، ميري ريغيف، على هذا التطور بالقول إن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “لن يقرر حدود دولة إسرائيل. حان الوقت لأن يفهموا بأن يهودا والسامرة جزء لا يتجزأ من إسرائيل”. ولامت الوزيرة هيئة البث الإسرائيلي قائلة إنه كان يجب على الهيئة أن تقاتل من أجل الحفاظ على حقوق البث في يهودا والسامرة وأن “لا تتراجع في وجه التهديدات الفارغة لمنظمة اتحاد الكرة الأوروبي”.

ووصفت الوزيرة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بأنه يدعم بموقفه هذا جهات تحاول تقويض سيادة إسرائيل وتنادي إلى نزع الشرعية عنها. وأشار مراقبون إسرائيليون أن الضغط من جانب الاتحاد الأوروبي جاء في أعقاب محاولة قطرية لضغط على إسرائيل سياسيا، وكتب البعض أن سلب حقوق البث من الضفة الغربية سيمس كذلك بالفلسطينيين الذين كانوا يستطيعون مشاهدة المباريات الشيقة مجانا.

اقرأوا المزيد: 196 كلمة
عرض أقل