الملك حمد بن عيسى آل خليفة

ملك البحرين، حمد بن عيس آل خليفة (AFP)
ملك البحرين، حمد بن عيس آل خليفة (AFP)

ماذا قال ملك البحرين لرؤساء الجالية اليهودية؟

شارك ملك البحرين، حمد بن عيس آل خليفة في احتفال في مركز يهودي لإحياء ذكرى الهولوكوست في لوس أنجلوس وقال إنه يشجب مقاطعة الدول العربية لإسرائيل وإنه سيسمح لمواطني البحرين بزيارة إسرائيل قريبا

شجب ملك البحرين، حمد بن عيس آل خليفة، المقاطعة العربية ضد إسرائيل قائلا إنه يُسمح لمواطني البحرين بزيارة إسرائيل. وقال ملك البحرين، التي لا تربطها علاقات دبلوماسيّة مع إسرائيل، هذه الأقوال للحاخام أبراهام كوبر، رئيس مركز “سيمون فيزنتال” في لوس أنجلوس في احتفال بين الأديان وقّعت فيه تصريحات تشجب الكراهية والعنف الديني.

ونُشرت أقوال الملك حمد للمرة الأولى في صحيفة “‏JPOST‏”‏‎ ‎‏. زار الحاخام كوبر مدينة المنامة، عاصمة البحرين، في وقت باكر من هذه السنة. وفق أقواله، كانت الزيارة “مثيرة للاهتمام. كانت هناك كنيسة وعليها صليب كبير ومعبد هندوسي وكذلك مسجد كبير. حتى أن هناك كنيسا صغيرا وحيدا في الخليج الفارسي، ما زال قائما في البلدة القديمة في المنامة”. التقى كوبر ببن حمد وتحدثا عن إقامة متحف للتسامح الديني في العاصمة.

الحاخام أبراهام كوبر، رئيس مركز "سيمون فيزنتال" في لوس أنجلوس (AFP)
الحاخام أبراهام كوبر، رئيس مركز “سيمون فيزنتال” في لوس أنجلوس (AFP)

وجاءت أقوال الملك بعد أكثر من أسبوع بعد أن قال بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلية، إن العلاقة مع الدول العربيّة أفضل من أي وقت مضى في تاريخ إسرائيل. وأشار نتنياهو إلى أن هناك علاقات سرية بين إسرائيل والكثير من الدول الإسلامية.

وردت تقارير قبل شهرَين تحدثت عن أن إسرائيل توجهت إلى السعودية للسماح بإجراء رحلات جوية بين تل أبيب ومكة، ليتمكن المسلمون من زيارة مكة وإقامة مناسك الحج. قال وزير الاتّصالات، أيوب قرا لصحيفة بلومبرغ إن إسرائيل تأمل أنه بدلا من أن يسافر المسلمون نحو 1.000 كيلومتر عبر الحافلات، أن يسافروا جوا في غضون وقت أقل.‎ ‎

ويعيش في يومنا هذا في البحرين ما معدله نحو مليون ونصف مواطن. 75%‏ منهم مسلمون، و ‏14.5%‏ مسيحيون، والبقية هم هندوس. يعيش في الإمارة الصغيرة 35 حتى 40 يهوديا وقد غادر معظم اليهود الإمارة بين عامي 1947-1967.

وفي السنوات الماضية، يحاول ملك البحرين الحفاظ على التسامُح تجاه الأقلية الدينية في الدولة. في عام 2015 شُوهد مسؤولون من البحرين وهم يحتفلون مع الجالية اليهودية بعيد “الحانوكاه” (عيد التدشين).

קבוצת יהודים מאירה בנר חנוכה, לראשונה בבחריין.השייך המקומי הצטרף לריקוד החסידי בניגון חבד"י מפורסם

Posted by ‎בית חב"ד‎ on Saturday, 24 December 2016

وغردت عضوة الكنيست كاسنيا سبتلوفا، الخبيرة بالعلاقات بين إسرائيل والدولة العربية بعد نشر التقرير “هذه أخبار جيدة. آمل ألا ترد أخبار لاحقا تنفي هذا الخبر. هل سيكون في وسع الإسرائيليين زيارة البحرين؟”.

اقرأوا المزيد: 311 كلمة
عرض أقل
ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة يستقبل الحاخام موشيه ليفين في قصره (فيسبوك)
ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة يستقبل الحاخام موشيه ليفين في قصره (فيسبوك)

لأول مرة منذ 1948: الاحتفال بعيد “الحانوكاه” اليهودي في البحرين

أقام ملك البحرين، الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، حفلا خاصا في قصره، حيث دعا ممثلين عن الطائفة اليهودية والطوائف الثانية، بهدف نشر رسالة السلام بين الشعوب ونبذ الإرهاب

10 ديسمبر 2015 | 09:28

شهدت عاصمة مملكة البحرين، المنامة، يوم أمس، حدثا تاريخا من ناحية الجالية اليهودية المقيمة هناك، حيث التأم أبناء الجالية في الكنيس اليهودي في العاصمة، وأقاموا طقس إضاءة شموع عيد الحانوكاه (عيد الأنوار) الخاص بالديانة اليهودية. وحضر الحفل مسلمون ومندوبو البرلمان والبيت المملكة. وبعد إتمام الطقس، أجرى قصر الملك حفلا كبيرا تخلل عشاء خاصا بحضور الملك الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، ووزراء وممثلين عن الجالية اليهودية في البحرين وخارجها، تحت شعار السلام بين الشعوب.

وقالت العضوة البارزة في الجالية اليهودي، المحامية هدى عزرا إبراهيم، وسفيرة البحرين لدى الولايات المتحدة في السابق، إن أبناء الجالية يشعرون بفرح كبير، إذ “منذ 1948 لم نضئ شمعة حانوكاه في الكنيس في البحرين”.

وقال ملك البحرين، الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، في الحفل الذي أقيم في القصر “دعوات الحرب ضد الإرهاب يجب أن تأتي من ممثلي الديانات جميعا. هنا في البحرين، يعيش أبناء الطوائف المختلفة في اطمئنان ودون خوف. سنحافظ على سلامة الجالية اليهودية وسنضمن أن تقيم عاداتها الخاصة دون خوف”.

وكان الممثل اليهودي البارز في الحفل الذي أقامه الملك، الحاخام موشيه لفين، مدير “منتدى حاخامات أوروبا”، والذي وصل إلى البحرين بدعوة خاصة من الملك، وتم استقباله بحفاوة في قصر الملك. وجلس الضيف إلى جانب الملك طوال الحفل الذي جمع ممثلين عن مختلف الطوائف الدينية في البحرين، ودعا إلى السلام بين الشعوب ونبذ الإرهاب.

ووجّه الحاخام ليفين كلمات تقدير للملك قائلا “البحرين تحت قيادتك هي بصيصمن الضوء في بحر من الظلام الذي ينشره المتطرفون”.

ومنذ توليه العرش، يعامل الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، اليهود معاملة حسنة، ويبذل جهودا لتعزيز الجالية اليهودية في البحرين. وكان الملك قد أعرب عن رغبه في أن يعود اليهود إلى دولته. وفي إشارة إلى احترامه لليهود في بلده، قام في السابق بتعيين المحامية هدى عزرا إبراهيم سفيرة لدى الولايات المتحدة.

يذكر أن عدد اليهودي الذين يعيشون اليوم في البحرين يبلغ ال50 شخصا، وتوجد في العاصمة شوارع ومتاجر يملكها يهود.

اقرأوا المزيد: 293 كلمة
عرض أقل