تقرير.. نتنياهو التقى سرا وزير خارجية المغرب

رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو (Amit Shabi/POOL)
رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو (Amit Shabi/POOL)

وفق تقرير إسرائيلي، التقى نتنياهو في هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك وزيرا مغربيا وتحدث معه عن تطبيع العلاقات بين البلدين والنضال ضد إيران

18 فبراير 2019 | 13:26

نشرت القناة 13 الإسرائيلية، أمس الأحد، أن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، التقى سرا وزير خارجية المغرب، ناصر بوريطة، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في أيلول الماضي. قال موظف إسرائيلي مسؤول إن الزعيمين تحدثا عن تطبيع العلاقات بين البلدين والنضال المشترك ضد إيران. كما حاول نتنياهو دفع زيارة له إلى المغرب ولكنه لم ينجح.

وفق التقارير، قبل بضعة أسابيع من اللقاء، طرد المغاربة السفير الإيراني من الرباط، وأعادوا سفراءهم من طهران بسبب تدخل إيران في المغرب وفق ادعاءاتهم. لم ينكر مكتب رئيس الحكومة التفاصيل وقالوا: “نحن لا نتطرق إلى العلاقات مع دول لا تقيم إسرائيل معها علاقات رسمية. ولا يشكل هذا التعليق مصادقة على الخبر”.

في الشهر الماضي، ورد تقرير في موقع “أخبار تونس” أن السلطات التونسية والجزائرية رفضت السماح لطائرة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أن تدخل مجاليهما الجوي وهي في طريقها إلى المغرب. جاء في التقرير، أنه ربما كان الرفض بناء على التنسيق بين البلدين. ‏‎ ‎

وفق التقارير، يتوقع أن يزور نتنياهو المغرب في شهر آذار، ولكن طلبت الرباط تأجيل الزيارة حتى موعد آخر. قالت تلك الجهات المطلعة أن مسؤولين في دول مختلفة، منها فرنسا، الولايات المتحدة، السعودية، ودول الإمارات قد حاولت التدخل وممارسة ضغط على السلطات في الجزائر وتونس، طالبة السماح بدخول الطائرة في مجاليهما الجوي. يبدو أن المسؤولين قد وعدوا بأن يتم دخول الطائرة سرا دون تسريب معلومات إلى وسائل الإعلام، تجنبا للضجة الجماهيرية، ولكن رُفض طلبهم.

اقرأوا المزيد: 223 كلمة
عرض أقل

نتنياهو يكثف نشاطه الدبلوماسي قبيل الانتخابات

نتنياهو مع رئيس الوزراء الهندي مودي (Avi Ohayon/GPO)
نتنياهو مع رئيس الوزراء الهندي مودي (Avi Ohayon/GPO)

يخطط نتنياهو في الأسابيع القريبة، قبيل الانتخابات تحديدا، إجراء عدد من الزيارات السياسية واستضافة زعماء في إسرائيل بهدف إبراز قدراته الدبلوماسية أمام الناخب الإسرائيلي

30 يناير 2019 | 11:44

قبيل الانتخابات الإسرائيلية، التي سوف تُجرى في شهر نيسان القريب، أصبح يخطط رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، لإجراء “حملة سياسية” يُتوقع أن يزور خلالها الهند، وواشنطن وأن يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يستضيف الرئيس البرازيلي الجديد، ويجري قمة سياسية في إسرائيل، وربما يزور المغرب أيضا.

وفق التقارير في موقع YNET، صادقت جهات سياسية، أمس الثلاثاء، على أن هناك محادثات من أجل زيارة نتنياهو إلى الهند خلال أسبوعين تقريبا، والتقائه مع رئيس الحكومة، نرندرا مودي. بالإضافة إلى ذلك، يُتوقع في الشهر القادم، بتاريخ 18 شباط، أن يزور إسرائيل رؤساء حكومات مجموعة “فيشجراد” (Visegrad Four) – رؤساء حكومات بولندا، هنغاريا، تشيكيا، وسلوفاكيا. الحديث عن قمة سياسية أولى تشارك فيها هذه المجموعة في إسرائيل، ويأمل نتنياهو خلالها أن يقنع رؤساء الحكومات بنقل سفارات بلادهم إلى القدس.

بالمقابل، يُتوقع أن يزور الرئيس البرازيلي الجديد، جايير ميسياس بولسونارو، إسرائيل، وتأتي زيارته هذه بعد زيارة نتنياهو إلى البرازيل. أعلن بولسونارو سابقا، أنه سوف ينقل سفارة بلاده إلى القدس، ولكنه لم يفعل ذلك بعد خشية من أن تقاطع الدول العربية بلاده. علاوة على ذلك، سوف يسافر نتنياهو في شهر آذار القادم إلى واشنطن، للمشاركة في مؤتمر للإيباك، والالتقاء بالرئيس ترامب.

ربما يزور نتنياهو المغرب أيضا قبل الانتخابات، وقد نشرت وسائل إعلامية مغربية أن نتنياهو سوف يجري زيارة رسمية إلى الرباط. بالإضافة إلى ذلك، تُجري إسرائيل محادثات مع دول في الخليج قبيل زيارة متوقعة لنتيناهو في إحداها، ربما يزور البحرين قبل الانتخابات أيضا.

اقرأوا المزيد: 224 كلمة
عرض أقل

للمرة الأولى.. طلاب المغرب يتعلمون عن الهولوكوست

ملك المغرب، محمد السادس (AFP)
ملك المغرب، محمد السادس (AFP)

قرر الملك المغربي، محمد السادس، أن يكون موضوع الهولوكوست جزءا من البرامج التعليمية المدرسية في المغرب: "التربية قادرة على محاربة التمييز والعنصرية"

أصدر ملك المغرب، محمد السادس، أمس (الأربعاء)، تعليماته طالبا أن يكون موضوع الهولوكوست جزءا من الكتب التعليمية في المدارس الثانوية في الدولة، هذا ما جاء في الموقع الإخباري المغربي، “le desk”. وفق التقارير، الهدف هو زيادة “القدرة على تربية جيل لا يعرف العنصرية ومعاداة السامية”.

جاء في التقرير، الذي حظي بانتشار واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، أن الملك خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، طالب وزير التربية المغربي، بأن يهتم بتدريس موضوع الهولوكوست في المدارس.‎ ‎”يجب أن يتضمن التاريخ الذي يتعلمه المغربيون تشكيلة متنوعة من الآراء والقصص، وأن يعرض الإنجازات البشرية الكبيرة، واللحظات الصعبة في الحياة”، أوضح الملك. “التربية قادرة على محاربة العنصرية والتمييز، ومعاداة السامية”، قال.

الحاخام الراحل أهارون منسونيغو مع ملك المغرب (Facebook)

حظي قرار الملك بتأييد كبير في مواقع التواصل الاجتماعي، ذلك لأن هذه هي المرة الأولى التي تُتخذ فيها خطوات عملية لدفع المبادرة قدما. قبل نحو عامين، وُقّع اتفاق يهدف إلى تعرّف المغربيين إلى تاريخ اليهود في المغرب وشمال أفريقيا، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يتعلم فيها الطلاب المغاربة تاريخ اليهود في المغرب وخارجه. من المعروف أن الملك محمد السادس، يدعم اليهود وذلك على غرار والده، محمد الخامس.

رحبت المديرة العامة اليهودية الفرنسية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، أودري أزولاي، بالقرار وغردت في تويتر: “عرض الملك معاداة السامية بصفتها تتناقض تماما مع حرية الرأي والتعايش. يمكن محاربة معاداة السامية فقط عبر التربية”.‎ ‎

يمكن الاطلاع على مزيد من المقالات عن الهولوكوست في موقع المصدر على الرابط التالي:
https://www.al-masdar.net/topic/%D9%87%D9%88%D9%84%D9%88%D9%83%D9%88%D8%B3%D8%AA-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AE%D8%A7%D8%B5/

اقرأوا المزيد: 222 كلمة
عرض أقل

وفاة الحاخام الأكبر للمغرب

الحاخام أهارون منسونيغو مع ملك المغرب (Facebook)
الحاخام أهارون منسونيغو مع ملك المغرب (Facebook)

جرت في القدس جنازة الحاخام الأكبر للمغرب، أهارون منسونيغو، الذي حظي باحترام كبير من ملك المغرب، وشارك في جنازته الآلاف

توفي الحاخام الأكبر للمغرب، أهارون منسونيغو، أمس (الثلاثاء)، في مستشفى “شعاري تصيدق” في القدس عن عمر يناهز 90 عاما. بعد أن طرأ تدهور على حالته الصحية، توجه إلى المستشفى، وأعلن الطاقم الطبي عن وفاته بعد مرور بضع ساعات.

شارك الآلاف في جنازة الحاخام الذي دُفِن في مقبرة في القدس. وشارك فيها أيضا حاخام القدس، والحاخام الأكبر سابقا، شلومو عمار، الذي قال لموقع “كيكار هشبات” كيف أنقذه الحاخام منسونيغو ذات مرة من السجن في المغرب.

الحاخام أهارون منسونيغو (Facebook)

حظي الحاخام منسونيغو، الذي اهتم بشؤون اليهود في المغرب، باحترام كبير من ملك المغرب، وشارك في كل الاحتفالات الرسمية التي جرت في القصر الملكي في الرباط. كما كانت لديه علاقة طيلة سنوات مع كبار الحاخامات في إسرائيل، الحاخام طيب الذكر عوفاديا يوسف. قبل عدة سنوات قدم الحاخام إلى إسرائيل، بتدهور حالته الطبية وعاش لدى أولاده في القدس وموديعين عيليت.

قالت الصحفية سيفان راهف مئير عن الحاخام: “أحد المجالات التي اهتم بها هي إصدار كتابات حاخامات المغرب مجددا. لقد أراد أن تعرف عامة الجمهور التراث اليهودي للجالية اليهودية الكبيرة في الدول الإسلامية، القائمة منذ ألفي سنة. حث الحاخام القراء على البحث عن كتابات لأجدادهم ورؤية إذا صدرت أم لا، وشجع كل واحد أن يكتب أفكارا حول التوراة التي يدرسها”.

اقرأوا المزيد: 191 كلمة
عرض أقل

الحقيقة خلف “الطوشة” بين الإسرائيليين والمغربيين في المونديال

الـ"طوشة" المغربية الإسرائيلية في مباريات كأس العالم (لقطة شاشة)
الـ"طوشة" المغربية الإسرائيلية في مباريات كأس العالم (لقطة شاشة)

سارع صحافيون إسرائيليون إلى الحديث عن اشتباكات نشبت بين مشجعين إسرائيليين ومغربيين في المونديال في روسيا، دون التأكد من حقيقة الأمر.. ماذا حدث حقا؟

21 يونيو 2018 | 11:18

في صورة نُشِرت في وسائل الإعلام الإسرائيلية من مدرج مباريات المونديال بين البرتغال والمغرب، يبدو المشجعون المغربيون وكأنهم يشدون العلم الإسرائيلي، للوهلة الأولى، ويتشاجرون مع المشجعين الإسرائيليين الذين وقفوا بالقرب منهم. يُقال رب صورة أفضل من ألف كلمة، ولكن يتضح أن ما حدث في الواقع في ذلك المدرج يختلف تماما عن العناوين التي تحدثت عن الصورة في البداية.

دُهِش المراسلون الذين أجروا مقابلات مع المشجعين الإسرائيليين الذين تمت مهاجمتهم، للوهلة الأولى، عندما سمعوا أن هؤلاء المشجعين لم يشعروا بأنهم تعرضوا لهجوم، وأنه لم يتعامل معهم أحد بعدوانية رغم أنهم جلسوا في مقاعد مليئة بأعلام إسرائيلية إلى جانب مشجعين رفعوا أعلام المغرب. وفق أقوالهم، شد مشجع مغربي علم إسرائيل عندما شعر أنه على وشك السقوط.

Posted by Avner Ben-Harush on Wednesday, 20 June 2018

في الواقع، إذا نظرتم إلى مقطع الفيديو الكامل الذي يوثق الحادثة قبل وقوعها وأثناء حدوثها، يمكن أن تشاهدوا المشجعين المتحمسين وهم يحاولون الإمساك بالقميص الذي ألقاه اللاعبون باتجاه الجمهور. اضطر الصحفيون الذين أجروا مقابلات مع المشجعين الإسرائيليين إلى شكرهم لأنهم أوضحوا أن الأخبار الأولى كانت خاطئة ونجحوا بفضلهم في تعديلها.

في مجموعات الفيس بوك للإسرائيليين من أصل مغربي غضب أعضاؤها من التغطية الإعلامية الخاطئة، وهاجموا الخبر الذي يستند إلى معلومات خاطئة تشير إلى عدوانية بين إسرائيل والمغرب. كتب أحد أعضاء المجموعة بالعبرية: “في الأسبوع الماضي، التقيت جزءا من المشجعين المغاربة في مطار برشلونة وهم في طريقهم إلى روسيا، وقد دار حديث شيقي بيننا مبني على الاحترام المتبادل”. وكتبت امرأة أخرى ردا على ذلك: “الاحترام والسلام المغربي أفضل ما يكون”، وكتب متصفح آخرك “سنتعلم الكثير من العلاقة بين إسرائيل والمغرب، وحتى ذلك الحين اهتموا بوسائل الإعلام التي تعرب عن انتقاداتها ولا تصدقوا كل قصة تسمعونها”.

اقرأوا المزيد: 255 كلمة
عرض أقل
صورة توضيحية (AFP)
صورة توضيحية (AFP)

الإسرائيليون يبلغون عن خدعة مغربية عبر الهواتف الخلوية

تحدث إسرائيليّون كثيرون عن أنهم تلقوا مكالمات مجهولة في الفترة الأخيرة من المغرب؛ يجري الحديث عن خدعة جديدة قد تكلف متلقي المكالمات المتورطين آلاف الدولارات

في الأيام الماضية، تحدث الكثير من الإسرائيليين عن أنهم تلقوا مكالمات من جهة اتصال مجهولة، يبدأ الرقم فيها بـ +‏212 واتضح لاحقا أن الحديث يجري عن خدعة قد تكلفهم آلاف الدولارات. يجري الحديث عن مكالمات هاتفية من المغرب، تهدف إلى جمع عشرات حتى آلاف الدولارات من المال من الضحايا الذين يردون على المحادثات أو يعاودون الاتصال في وقت لاحق. تشير الأرقام الأولى من المكالمات الواردة إلى أنها تصل من أرقام هواتف مغربية.

كيف تعمل الخدعة عبر الهواتف؟ يتصل المحتالون المسؤولون عن الخدعة إلى أرقام هواتف إسرائيلية ثم يقطعون الاتصال قبل أن ينجح مستلمو المكالمة بالرد. في حال عاود الإسرائيليون الاتصال بذلك الرقم، يكتشفون لاحقا أنهم ملزمون بدفع عشرات حتى آلاف الشواقل، وذلك اعتمادا على الوقت الذي كان الخط فيه مشغلا.

في أحيان قريبة، يجري اتصال من ذات الرقم في حال لم يتم الرد على المكالمات، ليعتقد متلقو المكالمات أن المكالمة طارئة وليست مجرد اتصال خاطئ. تسعى شركات الهواتف الخلوية الإسرائيلية إلى حظر تلقي مكالمات من جهات الاتصال هذه، التي تتغير كل الوقت.

هذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها الإسرائيليون إلى خدع. ففي السنوات الأخيرة أصبحت هذه الخدعة منتشرة أكثر، وفي العام الماضي، جرت خدعة اتصال من أرقام تبدأ بـ 676، من جزيرة تونغا في المحيط الهادئ. بعد أن أدرك المحتالون أن الإسرائيليين اكتشفوا الخدعة ولم يردوا على مكالماتهم، بدأوا يتصلون مستخدمين أرقام اتصال دولية لجزر المالديف.

اقرأوا المزيد: 214 كلمة
عرض أقل
يهود المغرب (تصوير: شلومو حفيليو)
يهود المغرب (تصوير: شلومو حفيليو)

قصة رجل الموساد الذي نجح في تهريب اليهود من المغرب

تجوّل رجل الموساد طيلة أشهر في أنحاء الدول العربيّة شمال إفريقيا لمعرفة كيف في وسعه مساعدة آلاف اليهود الذين أرادوا أن يهاجروا إلى إسرائيل الفتية

للمرة الأولى، كشفت القناة الثانية الإسرائيلية في نهاية الأسبوع الماضي بعد 64 عاما كيف عمل رجال الموساد في أنحاء دول شمال إفريقيا على مساعدة اليهود المحليين الذين كانوا معنيين بالهجرة إلى إسرائيل الفتية ونقلهم إليها بأمان.

وقد أجرى الموساد حملة عسكرية سرية لإقامة خلايا استخباراتية كثيرة في أنحاء شمال إفريقيا، حفاظا على اليهود الذين ظلوا في دول مثل المغرب، تونس، والجزائر. ولمساعدة نصف مليون يهودي كانوا معنيين بالوصول إلى إسرائيل.

فر معظم اليهود من المغرب العربي عبر البحر (تصوير: شلومو حفيليو)
فر معظم اليهود من المغرب العربي عبر البحر (تصوير: شلومو حفيليو)

في تلك الفترة، كانت تخشى إسرائيل من أن يتعرض اليهود لمعاملة قاسية بشكل خاصّ بعد أن تحقق دول شمال إفريقيا استقلالها. بناء على هذا، أرسل رئيس الموساد حينذاك، إيسر هرئيل، إسرائيلي يدعى شلومو حفيليو لإجراء جولة دامت نحو ثلاثة أشهر. “أجريت جولة من تونس حتى شاطئ المحيط في المغرب”، قال في مقابلة تليفزيونية سابقة.

وقد شكلت خلايا الاستخبارات الصغيرة التي نشطت في بضع دول حلقات الوصل بين تل أبيب والدار البيضاء وثماني مراكز أخرى في شمال إفريقيا وقد أرسِلت أسلحة وذخيرة لأعضاء الخلايا السرية.

تحدث حفيليو عن حالة عنيفة وقعت عام 1956، ألقت فيها خلية تابعة لجبهة التحرير الوطني الجزائرية (FLN) قنبلة إلى مقهى يهودي، وعثر رجال الموساد الذين نشطوا في المنطقة على الخلية وقتلوا أفرادها وهكذات انتهى تعرض اليهود للتهديدات.

يهود المغرب (تصوير: شلومو حفيليو)
يهود المغرب (تصوير: شلومو حفيليو)

في عام 1956، أصبح المغرب مستقلا، لهذا أغلِقت الوكالة اليهودية فيه وحُظرت الهجرة إلى إسرائيل. رفضت السلطات إصدار جوازات سفر وتصاريح تنقل لليهود لهذا بدأت خلايا الموساد التي تنشط في المنطقة بالاستعداد لهجرة اليهود السرية إلى إسرائيل. بحث أفراد الخلية عن اليهود الذين كانوا معنيين بالهجرة إلى إسرائيل في كل أنحاء المغرب. وزوّروا جوازات سفر من أجلهم وهربوهم إلى إسرائيل بالسفن وجرى جزء من هذه النشاطات بالتعاون مع السلطات الإسبابية التي صادقت على العبور في أراضيها.

في عام 1961، توفي ملك المغرب، محمد الخامس، وعُيّن ابنه الثاني ملكا مما أتاح فرصة للمفاوضات. اتفقت إسرائيل مع المغرب وسُمح لليهود بمغادرته. عملت هذه الخلايا طيلة تسع سنوات وساعدت على هجرة نحو 30 ألف يهودي سرا عبر البحر واليابسة.

توفي شلومو حفيليو في شهر أيار من هذا العام، عن عمر يناهز 96 عاما بعد أن كان مسؤولا عن نقل عشرات آلاف اليهود إلى إسرائيل من الدول العربيّة.

اقرأوا المزيد: 328 كلمة
عرض أقل
المطربة الإسرائيلية، نوعام فازانا (Facebook)
المطربة الإسرائيلية، نوعام فازانا (Facebook)

مطربة إسرائيلية تثير عاصفة في مهرجان الموسيقى في طنجة

تفاجأت مطربة إسرائيلية من الاستقبال المعادي للسامية الذي تعرضت له أثناء زيارتها للمغرب.‎ ‎"نعم، كنت عضوة في الفرقة الموسيقية أثناء خدمتي العسكرية في سلاح الجو الإسرائيلي"

تظهر المطربة الإسرائيلية، نوعام فازانا، منذ سنوات في أنحاء العالم. وهي تعيش في إسرائيل وهولندا على التوالي، وأصدرت عددا من الألبومات التي حققت نجاحا في إيطاليا، هولندا، المغرب، وإسرائيل. يوم الخميس الماضي، وصلت المطربة إلى طنجة، في المغرب للمشاركة في مهرجان الموسيقى المخطط له مسبقا. “قدمت عروضا غنائية في المغرب عدة مرات، وحظيت بتشجيع الجمهور وتمتعت. ولكن هذه المرة شعرت بشعور سيء”، قالت فازانا لوسائل الإعلام الإسرائيلية.

سمع نشطاء حركة المقاطعة “بي. دي. اس” عن مشاركة المطربة في المهرجان فتظاهروا في أنحاء المدينة وبالقرب من الفندق الذي نزلت فيه المطربة. هتف المُتظاهرون هتافات معادية لإسرائيل، حرقوا أعلاما، ونعتوا فازانا بـ “قاتلة”، لأنها خدمت في سلاح الجو الإسرائيلي وكانت “مشاركة في قتل الأطفال الفلسطينيين”، حسب اعتقادهم.

“صُدمتُ. لقد قدمت عروضا في المغرب لهذا لم أتوقع هذا الاستقبال الصاخب”. تجدر الإشارة إلى أن فازانا كانت عضوة في فرقة موسيقية أثناء خدمتها العسكرية في سلاح الجو الإسرائيلي. “اتهموني بفرية الدم. شعرت بشعور سيء. خشيت أن يلحقوا بي ضررا”، قالت فازانا.

شاهدوا المظاهرات ضد المطربة في طنجة:

وناشد سكان طنجة في الصحافة المحلية، شبكات التواصل الاجتماعي، ومواقع الأخبار المغربية العمل على طرد فازانا من الدولة وإيقاف التطبيع مع إسرائيل. “وصلت لأقدم عرضا أمام آلاف محبي الموسيقى فوجدت أن اسمي يرتبط بالسياسة ويسطع في وسائل الإعلام المحلية والعالمية”، قالت فازانا. “رغم كل التهديدات قررت أن أقدم عرضا وحظيت بثناء وتصفيق حار من جمهور المشجعين. لن تمنعني هذه المظاهرات من العودة إلى المغرب وتقديم عروض. لا علاقة لي بالسياسة. فأنا مطربة. أعرب الجمهور عن حبه وتشجيعه وشعرت أنني في البيت”.

من المثير للاهتمام أن أحد منظمي المظاهرات ضد فازانا هو تسيون أسيدون، يهودي يعيش في طنجة يعارض العلاقات الإسرائيلية المغربية. “يحظر علينا السماح للإسرائيليين بدخول المغرب. خدمت فازانا في سلاح الجو الإسرائيلي الذي قتل آلاف الفلسطينيين. لن نسمح لها بتقديم عروض ونحن نطالب بشدة إدارة المهرجان ألا تسمح لها بالمشاركة فيه. يحظر على العازفين والمطربين المغاربة تقديم عروض مع قتلى”، كتب أسيدون في صفحته على الفيس بوك.

هل ستغني في مهرجان 'طنجاز'(TANJAZZ) المغنية ناعوم (NOAM) التي تفتخر بخدمتها العسكرية في سلاح الجو للجيش المحتل ؟تتسلل…

Posted by Sion Assidon on Friday, 25 August 2017

وكان المغرب يعد طيلة سنوات دولة صديقة لإسرائيل وهكذا اعتبره المستجمون الإسرائيليون أيضا.

اقرأوا المزيد: 318 كلمة
عرض أقل
لاجئون روهينغا (AFP / K.M. ASAD)
لاجئون روهينغا (AFP / K.M. ASAD)

حاخام مغربي يشجب المجازر بحق المسلمين في بورما

في ظل التقارير حول ارتكاب أعمال العنف الممأسسة بحق قبيلة الروهينغا، قارن حاخام يهودي بين الهجوم بحق هذه القبيلة بسبب دينها والهجوم الذي تعرض له اليهود في الهولوكوست

أعرب حاخام يهودي مغربي يُدعى أفرهام عن تضامنه مع أبناء الأقليّة الإسلامية في بورما وعن غضبه بسبب المجزرة التي تعرضوا لها. في حدث احتفالي لأبناء الجالية اليهودية في المغرب، وفق النشر في صفحة الفيس بوك التابعة للجالية اليهودية في المغرب، قال الحاخام: “انا كحاخام يهودي غاضب جدا على ما يحدث لأبناء عمومتنا المسلمين ببورما. هذا علم وحشي لا يثمثل بالإنسانية. ادعوا كل أصحاب الضمير والحكومات بالوقوف ضد هذه المهزلة التي يمارسها هؤلاء الأشخاص ضد المسلمين‎‎‏”.

وتطرق الحاخام إلى كارثة الهولوكوست التي تعرض لها اليهود في الحرب العالمية الثانية، قائلا: “من أعطاهم الحق ليبيدوهم؟ هذا ذكرني بما وقع لنا بمحرقة الهولوكست وتألمت جدا جدا. يجب محاسبة هؤلاء الجهلة على فعلتهم”.

الحاخام المغربي أفرهام يخرج بتصريح حول المجازر في بورماو في تدوينة : انا كحاخام يهودي جد جد غاضب على مايقع لأبناء…

Posted by ‎صفحة حانوخا لليهود المغاربة תקופת חנוכה ליהודי מרוקו‎ on Tuesday, 5 September 2017

ولم يبقَ المتصفِّحون المسلمون لا مبالين وكتبوا منشورا في الفيس بوك نشروا فيه أقوال الحاخام. كتب متصفح يدعى محمد: “انت انسان بمعني الكلمة . في هذه المواقف الصعبة. يظهر المعدن النقي لأصحاب الرسالات. شكرا لك”. وكتب متصفح آخر معربا عن شكره للحاخام: “شكرا ايها الحاخام ربما الدين بيننا في تفصيله مختلف و لكن تبقى الانسانية تجمعنا و الضلم لا دين له كيفما كان نوعه او مصدره”. وكتب متصفح مغربي: “نفتخر بأبناء بلدنا اليهود الحقيقين وبرجال الدين اليهود”.

تتضمن الجالية اليهودية في المغرب التي كان تعدادها في  الماضي نحو مليون شخص، عدد قليل في يومنا هذا. ولكن  يعيش في إسرائيل الآن نحو مليون يهودي من أصل مغربي. يعيش معظم يهود المغرب في فرنسا، إسرائيل، إسبانيا، وكندا.

اقرأوا المزيد: 221 كلمة
عرض أقل
السوق في مراكش (iStock)
السوق في مراكش (iStock)

لو كان بوسعي التجول في شوارع المغرب..

أتمنى أن أزور بيروت أو دبي، ولكن بصفتي إسرائيلية، لست قادرة على تحقيقي أمنيتي. أحن جدا إلى التنزه بحرية في المغرب

زرت خلال ثلاثين عاما دولا كثيرة. في سن 22 عاما زرت أمريكا الجنوبية وأنا أحمل حقيبة على ظهري وأتنقل من دولة إلى أخرى. وتعلمت الإنجليزية والتقيت أشخاصا كثيرين، وتعرفت إلى ثقافات لم أعرفها سابقا. وزرت خمس دول أوروبية على الأقل، وقضيت وقتا طويلا نسبيا في الهند. وتعلمت في فيتنام للمرة الأولى عن الحرب من السكان المحليين، ودُهشت عند معرفة مدى التنوّع في الدولة والتطوّر، وتعلمت في كمبوديا، القريبة من الهند عن ثقافة قديمة لم أسمع عليها في الماضي.

ولكن بما أنني أهتم جدا بمعرفة الكثير عن الدول الإسلامية، وأعرف اللغة العربية جيدا، الثقافة والعادات والتقاليد العربية، أحلم بأن أتنزه بحرية في الدول العربيّة. وأن أزور النوادي العصرية والنوادي البديلة في بيروت، وأن أنزل في فنادق فاخرة في المدن الساحلية في دول الخليج، لا سيّما أن أتعرف إلى أشخاص جدد، أتحدث معهم، وأتعلم عن حياتهم، وأتعرف إليهم جيدا. ولكن لمزيد الأسف، لست قادرة على تحقيق طموحاتي.

أنا غير قادرة على دخول معظم الدول الإسلامية لأني أحمل جواز سفر إسرائيليا، ولأنه ما زالت تسود كراهية تجاه الإسرائيليين في دول يمكنهم دخولها مثل الأردن ومصر اللتين وقعت إسرائيل على اتفاقية سلام معهما، وقد تشكل الزيارة خطرا على الإسرائيليين، لا سيما على النساء الإسرائيليات، اللواتي قد يتعرضن لخطر إذا تنزهن دون مرشد أو مرافق محلي.

ويبدو أن لهذا السبب لم أزر المغرب أيضا.

ويُعد المغرب دولة إسلامية يُسمح للسيّاح الإسرائيليين بزيارتها بسهولة نسبيا. فطيلة سنوات تزور مجموعات إسرائيلية المغرب، وتتنزه فيه بأمان وبسهولة دون التعرّض لكراهية السكان المحليين.

مطعم محلي في المغرب (iStock)
مطعم محلي في المغرب (iStock)

ومع ذلك، لا يمكن التنزه في المغرب بحرية. تزور المغرب مجموعات مع مرشد فقط، وهناك شك إذا كان السائح الإسرائيلي سينجح في التجوّل في الدولة دون مرافقة مرشد. لهذا فإن زيارة المغرب بمرافقة مرشد ضرورية ولكن تصعب هذه الحقيقة التنزه بحرية والوصول بسهولة إلى السكان المحليين.

وحلمي أن أزور المغرب زيارة عشوائية غير مخطط لها، ودون جدول مواعيد محدد، أي أن تكون زيارة حرة تماما. وأتمنى من صميم قلبي أن أتعرف إلى المغاربة، أزور منازلهم، وأن أسافر إلى الأماكن التي يوصي بها السكان المحليين.

وأتشوق إلى التنزه في شوارع المغرب وسوقها المشهور في مراكش دون أن أتلقى تعليمات من المرشد حول الحوانيت الشعبية والمطاعم المعدّة للسيّاح. وأريد أن أتناول الكسكس في مطعم مغربي عائلي تقليدي بين أحضان العمال المحليين.

وأرغب في الالتقاء بالشبان المغاربة والتعرّف إلى النوادي الشعبية، والأماكن التي يمكن الحصول فيها على الكحول رغم أن تناولها محظور، وأن أزور المقاهي المشهورة.

وكم أتوق إلى أن أستأجر شقة بسيطة في إحدى المدن الساحلية المغربية الجميلة، وأعيش الأجواء المحلية لبضعة أيام، وأشتري في السوق المحلي المكوّنات الأساسية للوجبات المحلية التي أتعلمها من جيراني المحليين.

وأتمنى أن أزور المغرب مع والدتي التي وُلِد جميع أفراد عائلتها فيها. لقد وُلِدت جدتي في سلا، وهي قرية صغيرة قريبة من العاصمة الرباط، ووُلد جدي في الصويرة القريبة من المحيط الأطلسي. عندما زارت والدتي المغرب (في رحلة مع مجموعة كبيرة من الإسرائيليين) وجدت في المقبرة الكبيرة في الصويرة قبر جدها وأعمامها، وذلك بعد أن حصلت على مساعدة حارس مسلم عجوز يعمل في المقبرة. بسبب التقييدات التي تفرضها الرحلات المنظمة، لم يكن في وسع والدتي أن تزور المقبرة وقتا طويلا أو أن تتابع كلامها مع الحارس العجوز. وكم بالحري، أن تزور الحيّ اليهودي (الملاح) في الصويرة  والتحدث مع السكان المحليين الذين ربما يتذكرون جيرانهم اليهود الذين غادروا منذ زمن.

وأرجو من الله أن أزور المغرب بحرية، دون أن أخفي هويتي اليهودية الإسرائيلية، أتعرف إلى أصدقاء جدد، وأن أكون قادرة على دعوتهم لزيارتي في إسرائيل واستضافتهم في منزلي.

آمل أن يتحقق حلمي هذا.

اقرأوا المزيد: 538 كلمة
عرض أقل