المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي

(تصوير: المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي)
(تصوير: المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي)

إسرائيل تقلص مشاركتها في مناورة عسكرية في الولايات المتحدة

في ظل التهديد الإيراني للانتقام بسبب الهجوم على سوريا، سيشارك عدد أقل من طائرات سلاح الجو الإسرائيلي في مناورة عسكرية في الولايات المتحدة

في ظل التهديدات الأمنية الإيرانية، قرر سلاح الجو الإسرائيلي تقليص عدد الطائرات المشاركة في مناورة عسكرية لسلاح الجو الأمريكي “‏Red Flag‏” التي ستُجرى في ألاسكا. وفق التقديرات، جاء هذا القرار في ظل التهديدات الإيرانية للانتقام من قتل سبعة نشطاء من الحرس الثوري الإيراني في سوريا قبل عشرة أيام.

تعتبر مناورة “‏Red Flag‏” هامة لسلاح الجو، لتحسين قدراته واستعداده. أعرب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ردا على القرار أن “سلاح الجو يشارك للمرة الأولى في مناورة “‏Red Flag‏” التي ستُجرى في ألاسكا وفق ما هو مخطط في شهر أيار. في ظل تقديرات سلاح الجو قرر الجيش ملاءمة مشاركة الطائرات في المناورة”.

تأتي التهديدات الإيرانية للانتقام من وفاة عناصر الحرس الثوري في ظل اعتراف جهة عسكرية إسرائيلية مسؤولة أن إسرائيل هي المسؤولة عن الهجوم على القاعدة العسكرية T4 في سوريا، في الأسبوع الماضي. في مقابلة مع الصحفي توماس فريدمان من صحيفة “نيويورك تايمز”، قالت تلك الجهة: “هذه هي المرة الأولى التي تهاجم فيها إسرائيل أهدافا إيرانية حية”.

رئيس الأركان الإسرائيلي، اللواء غادي أيزنكوت (لقطة شاشة)

في ظل حالة الترقب العالية في إسرائيل، حذر أمس (الثلاثاء) رئيس الأركان الإسرائيلي، اللواء غادي أيزنكوت، قائلا: “يسعى أعداؤنا إلى التمركز وراء الحدود، تدمير نسيج الحياة الحساس، والإضرار بسيادة الدولة”. ونقل في كلمة له أثناء مراسم يوم الذكرى الرسمية لشهداء حروب ومعارك إسرائيل رسالة مبطنة إلى إيران قائلا: “يقف جنودنا صامدين أمام أي تهديد، وهم يثبتون أن هناك جيش قوي يحمي البلاد، يتمتع بقدرات هائلة، ويعمل من أجل الحفاظ على أمن الدولة، وازدهارها”.

اقرأوا المزيد: 224 كلمة
عرض أقل
المختبر التكنولوجي للعثور على الأنفاق (تصوير: المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي)
المختبر التكنولوجي للعثور على الأنفاق (تصوير: المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي)

الكشف عن تكنولوجيا الجيش الإسرائيلي للعثور على الأنفاق

جهود تكنولوجية، استخباراتية، وعملياتية.. هكذا ينجح الجيش الإسرائيلي في العثور على الأنفاق الإرهابية التابعة لحماس في غزة

في ظل العملية التي قامت بها إسرائيل لتدمير نفق إرهابي لحماس في قطاع غزة في الأسبوع الماضي، كشف أمس (الاحد) المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عن المختبر التكنولوجي للعثور على الأنفاق. أقيم المختبر الذي كُشف عنه قبل نحو عامين في كتيبة غزة، كجزء من جهود الجيش الإسرائيلي للعثور على الأنفاق الإرهابية في قطاع غزة. المسؤول عن المختبر هو الضابط “ب”، مهندس كهرباء وكيمياء، ويعمل تحت إمرته خبراء من مجالات مختلفة، مثل فيزيائيين، مهندسين، خبراء استخبارات وجيولوجيا.

يشارك في عملية العثور على الأنفاق وتدميرها طاقم مؤلف من خبراء تكنولوجيا، استخبارات، وينفذ مهام عملياتية ويعمل معا. يشكل المخبتر الذراع التكنولوجية للكشف عن الأنفاق ويجري بحوثا أرضية عصرية تتضمن مسح عينات من المنطقة وتحليلها. يعمل طاقم المختبر بالتعاون مع خبراء الاستخبارات وقوات الهندسة، ووحدات إضافية في المنطقة للعثور على الأنفاق، من خلال فحصها، تعلمها وحتى تدميرها.

بفضل الدمج بين قدرات قوات الهندسة، الاستخبارات والتكنولوجيا، حقق المختبر إنجازات مثبتة، منها العثور على خمسة أنفاق إرهابية في الأشهر الأخيرة وتدميرها. في الفترة الأخيرة، حصل المختبر على شهادة امتياز من رئيس شعبة التكنولوجيا البرية في شعبة التكنولوجيا واللوجستيكا.

تفجير نفق إرهابي في غزة (تصوير: المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي)

تحدث جنود المختبر عن عملهم للعثور على الأنفاق وقالوا: “منذ إقامة المختبر، اتخذنا خطوات مميزة، تتضمن الكشف عن الأنفاق، العثور عليها وتدميرها. يؤدي العمل المشترك بين القوات التكنولوجية في المنطقة بالدمج مع القوات الاستخباراتية والجيولجية إلى تحقيق إنجازات لم تكن قائمة قبل عامين”.

سُمح بالنشر يوم أمس أن الجيش الإسرائيلي كشف عن نفق إرهابي لحماس ودمره، وجاء أن النفق كان “طويلا ونوعيا” واخترق الأراضي الإسرائيلية، وكان متصلا بعدة أنفاق داخل غزة، وهو النفق الثامن الذي كُشف عنه خلال منتصف السنة الماضية، وقد عملت إسرائيل ضد ثلاثة أنفاق في قطاع غزة وضد خمسة أنفاق في أراضيها.

نفق إرهابي لحماس في قطاع غزة (تصوير: المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي)
اقرأوا المزيد: 262 كلمة
عرض أقل
Tomer Neuberg/Flash90
Tomer Neuberg/Flash90

مقاتلات تخترق سماء تل أبيب وتثير فزع السكان

في ظل التوترات الأمنية، ذُهل مواطنو تل أبيب عند رؤية طائرات حربية تحلق في سماء المدينة، ولكن اتضح سريعا أن السبب هو التحضير لاستعراض الطائرات في يوم استقلال إسرائيل

اليوم (الخميس)، أطلقت في الساعة العاشرة صباحا صافرات ذكرى يوم الكارثة والبطولة ووقف كل الإسرائيليين لدقيقتين حداد لذكرى ستة ملايين يهودي ماتوا في الهولوكوست. ولكن لم يسمع سكان تل أبيب ومركز إسرائيل صافرات الإعلان عن الحداد القوية وحدها في ساعات الصباح فقط.

فقد ثار قلق اليوم صباحا في مركز البلاد بعد أن حلقت طائرات F-15 في سماء تل أبيب ومدن أخرى، تحضيرا لاستعراض الطائرات في يوم استقلال إسرائيل التقليدي. لم يعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي مسبقا عن التدريبات، التي جرت في خلفية التوترات الأمنية مع سوريا، لهذا أصيب المواطنون بفزع.

استعراض الطائرات في يوم استقلال إسرائيل (Roni Schutzer / Flash 90)

يجرى الاستعراض السنوي لسلاح الجو الإسرائيلي كجزء من احتفالات يوم استقلال الدولة. هذا العام، سيتضمن الاستعراض طائرات لقوات أسلحة أجنبية، إذ سيصل ممثلون عنها إلى إسرائيل وسيشاركون في الاحتفالات بمناسبة مرور 70 عاما على استقلال الدولة، وستشارك أيضا في الاستعراض عشرات الطائرات، المروحيات والسفن التابعة للجيش الإسرائيلي. في الاستعراض الاحتفالي، الذي سيحلق في سماء 49 مدنية وبلدة، ستشارك وسائل طيران من اليونان، بولندا، النمسا، كندا وإيطاليا.

استعراض الطائرات في يوم استقلال إسرائيل (Roni Schutzer / Flash 90)

جاء على لسان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن “الاستعراض سيصبح استعراضا عالميا، وأن التعاون الناجح الذي بُذل طيلة سنوات، يؤكد على أهمية التعاون المشترك وتبادل المعلومات الهامة، تطوير المهن والحفاظ على العلاقات الدبلوماسية بين الدول”.

اقرأوا المزيد: 188 كلمة
عرض أقل
(Al-Masdar / Guy Arama)
(Al-Masdar / Guy Arama)

القصص الـ 5 الأسخن للأسبوع

رسالة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إلى الشعب اللبناني التي أغضبت حزب الله؛ القانون البولندي الذي يحظر الحديث عن جرائم بولندا خلال الهولوكوست؛ والضجة التي أثارتها التسجيلات الصوتية لزوجة رئيس الحكومة نتنياهو عندما غضبت من مستشارها

02 فبراير 2018 | 09:53

نقدم لكم القصص المثيرة للاهتمام التي نشرناها في موقعنا “المصدر” في الأسبوع الماضي.

ما هي نصيحة السفير الإسرائيلي السابق للسيسي؟
هذا الأسبوع، شارك تسفي مازل، سفير إسرائيل السابق لدى مصر، في مقابلة حول الانتخابات المصرية، وقال عبر الإذاعة الإسرائيلية إنه على الرغم من محاولات الترشح ومنافسة السيسي في الانتخابات الديموقراطية فإن “الوضع في مصر لن يتغيّر. تستند المكوّنات الأساسية للرأي العالمي المحيط بنا إلى معارضة الديمقراطية”. وأوضح مازل أنه رغم اعتقاده أن “السيسي جيد لمصر اقتصاديا، وأنه يجري إصلاحات هامة قُبَيل التطور الاقتصادي”، فإن التهديدات التي تُمارس ضد منافسيه للرئاسة إشكالية وتلحق ضررا بإنجازاته. “عليه أن يثق بنفسه ويعرف أنه سيتغلب على منافسيه”.

الانتخابات الرئاسية المصرية (AFP)

بولندا تنكر تورطها في الهولوكوست والإسرائيليون يردون بشكل لاذع
في يوم ذكرى الهولوكوست العالمي، وافقت بولندا على قانون يعفيها من تورطها التاريخي في إبادة اليهود الذين سكنوا في أراضيها، وتسليمهم للنازيين الذين احتلوها في الحرب العالمية الثانية. وفق القانون الجديد الذي وافق عليه مجلس النواب البولندي، يُحظر التحدث عن “جرائم الشعب البولندي” أثناء الهولوكوست وقد يُعتقل من يستخدم مصطلح “معسكر الإبادة البولندي”. أثارت الموافقة على القانون نقدا عارما في إسرائيل. غرد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في صفحته على تويتر: “لا أساس من الصحة لهذا القانون، لهذا أعارضه بشدة. لا يمكن تغيير الماضي، ويحظر إنكار الهولوكوست”.

ولكن غضب البولنديون بشكل خاصّ من تغريدة رئيس حزب “هناك مستقبل”، يائير لبيد، الذي كتب في تويتر: “لن يغيّر أي قانون بولندي الماضي. شاركت بولندا في الهولوكوست”. بالتباين، غردت السفارة البولندية في إسرائيل في حسابها الرسمي في تويتر “تظهر ادعاءتك غير الصحيحة أهمية تعليم موضوع الهولوكوست في إسرائيل أيضا. لا يهدف مشروع القانون البولندي إلى تحريف الماضي، بل إلى الحفاظ على الشعب ضد أقوال الإهانة هذه”.

ناج يهودي من الهولوكوست عند باب معسكر الإبادة النازي “أوشفيتز بيركينو” في بولندا (AFP)

نتنياهو يدافع عن عقيلته بعد التسجيل الفاضح: “اتركوا عائلتي وشأنها‎”‎
هذا الأسبوع، شهدت وسائل الإعلام الإسرائيلية عاصفة بسبب تسجيل صوتي سُمعت فيه زوجة رئيس الحكومة الإسرائيلي، سارة نتنياهو، غاضبة وتصرخ على مستشارها الإعلامي قبل تسع سنوات ردا على نشر شائعات حول نشاطها العام. تطرق رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، عبر مقطع فيديو نشره على صفحته في الفيس بوك إلى تسجيل صوت زوجته: “عندما يجري الحديث عن عائلتي، زوجتي، وأولادي يصبح كل شيء مسموحا. وتتم مهاجمتهم”. لقد شجب نتنياهو وسائل الإعلام التي تحضن هؤلاء الذين يحتقرون عائلته، مضيفا: “اتركوا عائلتي وشأنها”.

أثار نشر تسجيلات نتنياهو نقاشا عاما في إسرائيل حول السؤال إذا كان نشر المحادثة شرعيا. يعتقد الكثير من الإسرائيليين أن النشر غير شرعي، لأن الحديث يجري عن تسجيل محادثة شخصية بشكل سري وجاء بهدف الإشاعات والقيل والقال فقط. في المقابل، أعرب الكثيرون أن نشر التسجيلات شرعي بل ضروري، لأنه يلقي ضوءا على إدارة إشكالية، وفق ادعائهم، من قبل زوجة رئيس الحكومة.

(Al-Masdar / Guy Arama)

مسلسل إسرائيلي عن الإخوان المسلمين يتصدر قائمة الأكثر مشاهدة
نُشِر هذا الأسبوع الجزء الأول من المسلسل الإسرائيلي الجديد الذي يوثق صعود الإخوان المسلمين في أوروبا وتعليماتهم. في المسلسل الجديد “هوية مجهولة” للقناة العاشرة، اجتاز الصحفي الإسرائيلي، تسفي يحزقيلي الحدود، مستخدما هوية مزوّرة، متنكرا لشيخ مسلمي، يُدعى “أبو حمزة”، وكان يحمل جواز سفر سوري مزيف – كل ذلك لتوضيح إيمانه أن الأوروبيين لا يفهمون حقيقة “الجهاد الهادئ”. وفق ادعاءات يحزقيل الخبير بالشؤون العربية، الجهاد والإسلام، خطط الإخوان المسلمون للسيطرة على العالم “باستخدام وسائل سهلة” عبر التربية الإسلامية في مركز أوروبا، لا سيّما بنشر “الدعوة” التي يسعى يحزقيل الآن إلى توثيقها ضمن مشروع تلفيزوني يُجرى في بعض الدول الأوروبية والولايات المتحدة.

وفق التعليقات التي وردت تجاه المسلسل، فإن السؤال المركزي الذي يُطرح بعد مشاهدته هو ما هو الهدف من زرع الرعب الذي لا داعي له؟ علاوة على ذلك، هل أصبحت أوروبا معرضة لخطر “الانتشار” الإسلامي، في حين تشير السيناريوهات الأكثر تطرفا إلى أن المسلمين سيشكلون %18 على الأكثر من سكان الغرب حتى عام 2050.

الصحفي الإسرائيلي، تسفي يحزقيلي، يتعلم كيفة الصلاة (لقطة شاشة، القناة العاشرة)

2018‏..‏‎ ‎خيار اللّبنانيّين
هذا الأسبوع، نشرنا في موقعنا “المصدر” مقالا للناطق باسم الجيش الإسرائيلي، اللواء رونين منليس، الذي نُشر لاحقا في موقع المعارضة اللبنانية وفي وسائل الإعلام العربية. ناشد منليس في المقال اللبنانيين لتوخي الحذر من السيطرة الإيرانية على لبنان. “أصبح لبنان بفعل السلطات اللبنانية وتخاذلها، علاوة إلى تجاهل عدد كبير من الدول الأعضاء في المجتمع الدّولي مصنعٓ صواريخ كبيرا” حذر منليس مضيفا: “مع افتتاح عام 2018 أظنّ أنه من الجدير تحذير اللبنانيين من اللّعبة الإيرانية بأمنهم ومستقبلهم. يجري الحديث عن سنة صراع وامتحان حول مستقبل الكيان اللبناني”.

رد حزب الله على المقال قائلا: “يعبّر المقال عن تفاهات واستفزازات لأشخاص جبان. على إسرائيل ألا تتخذ خطوات غبية وتورط نفسها في حرب هدامة”. في ظل الحقيقة أن منليس أكد في مقاله استعداد إسرائيل لأية سيناريوهات في الحلبة الشمالية، فهل يشكل مقاله الإعلان عن الحرب القادمة؟ ادخلوا واقرأوا المقال بالكامل.

العميد رونين منليس، النّاطق العام بلسان جيش الدّفاع الإسرائيلي
اقرأوا المزيد: 701 كلمة
عرض أقل
درس العربي الذي رفعه  أدرعي على الفيس بوك (لقطة شاشة)
درس العربي الذي رفعه أدرعي على الفيس بوك (لقطة شاشة)

كيف تفاعل المتصفحون مع درس العربي لأفيخاي أدرعي؟

أدى درس العربي الذي رفعه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي على صفحته على الفيس بوك إلى آلاف التعليقات والانتقادات من جهة المتصفحين. ماذا كتبوا؟

بمناسبة يوم اللغة العربية العالميّ الذي صادف في بداية الأسبوع، رفع الناطق باسم الجيش الإسرائيلي بالعربية، أفيخاي أدرعي، على صفحته على الفيس بوك مقطع فيديو حول اللغة العربية. في مقطع الفيديو يبدو أدرعي وهو يشرح للمتصفحين حول قواعد كتابة التّاء المربوطة والهاء، والاختلافات بينهما عندما تظهرا في نهاية الكلمة.

توضيحا لقواعد كتابة هذين الحرفين في نهاية الكلمة، اختار أدرعي الجملة التالية: ” إسرائيل هي منارة المنطقة التي تقف في وجه الإرهاب وتصده”.

لم تتأخر الردود على درس العربي الذي قدّمه أدرعي، وقد حقق مقطع الفيديو آلاف الردود السلبية إضافة إلى العديد من التعليقات الإيجابية، والمسلية من العديد من المتصفحين، وحتى أنه حقق أكثر من 1.000 مشاركة. يبدو أن ما أثار غضب بعض المتصفحين هو الجملة المثيرة للجدل التي أعطاها أدرعي مثالا، ولكن أعرب متصفحون آخرون عن رضاهم حول نشاطات أدرعي، مدعين أنه يسهم في تقريب القلوب والتعايش.

بمناسبة اليوم العالمي للّغة العربية، تعلّموا معي قواعد كتابة #التّاء_المربوطة و #الهاء، والتمييز بينهما في نهاية الكلمة… أأكّد لكم أنّ الموضوع سيفيدكم..#اليوم_العالميّ_للّغة_العربيّة

Posted by ‎افيخاي أدرعي- Avichay Adraee‎ on Monday, 18 December 2017

هذا ما كتبه أحد المتصفِّحين تعليقا على أقوال أدرعي: “أفيخاي أدرعي يفتتح فصلاً جديداً من فصول الإندماج الحضاري والتعايش السلمي وقلوب حب وهيك.”

وكتبت متصفحة أخرى شاركت مقطع الفيديو: “بينما يقتلها البعض بازدرائهم الغبي .. افيخاي مدرس عربي. سم في عسل”!

علق متصفح آخر: “في مثال أحسن للشرح الا وهو. ان اسرائيل دولة محتلة ولا يوجد لها اسم في التاريخ ولَم ولن تكن… والقدس عاصمة الدولة الفلسطينية. واشرح حبيبي متل ما بدك مليان بالجملة هاء وطاء مربوطة على قولتك.”

انتقد متصفح إسرائيلي في تعليقه على الفيديو أيضا لأن أدرعي اختار مثالا غير ملائم: “صديقي أفيحاي، لو كانت لديك حساسية تجاه الآخر كنت ستختار مثالا آخر. لماذا تسعى إلى إثارة الغضب الذي لا داعي له… ليس لهذا السبب حصلت على رتب وتتلقى أجرا”‎. ‎
‏‎
من بين المعلقين على مقطع الفيديو كان هناك من انتقد إلمام أدرعي بالعربية. مثلا، كتبت متصفحة: “لو تعرف تقرا عربي اقرا دي… لا احد يتكلم العربية مثل من ولد عربيا…. لايحق لك ان تحتفل باليوم العالمي للغة العربية لانك لست عربي ولست متحدث جيد للعربية… تعلم اولا قبل ان تشرح (قواعد اللغة العربية) مخارج الفظاك وطريقه نطقك سيئة جدا جدا …كلامك ع السبورة سي الخط ولا يستحق التعليق اصلا.”

اقرأوا المزيد: 322 كلمة
عرض أقل
العميد موتي ألموز، المسؤول عن قسم الموارد البشرية في الجيش الإسرائيلي والمتحدث باسم الجيش قبل وقت قصير
العميد موتي ألموز، المسؤول عن قسم الموارد البشرية في الجيش الإسرائيلي والمتحدث باسم الجيش قبل وقت قصير

نظرة من القيادة العسكرية الإسرائيلية إلى العالم العربي

العميد موتي ألموز، المسؤول عن قسم الموارد البشرية في الجيش الإسرائيلي والمتحدث باسم الجيش قبل وقت قصير، يتحدث عن السنوار، والأسد، والتعاون الأمني بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وبعد

كان اللواء موتي ألموز، حتى قبل بضعة أيام، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، ولكنه أصبح الآن مسؤولا عن قسم الموارد البشرية في الجيش الإسرائيلي، ويُعتبر أحد المقرّبين من رئيس الأركان، غادي أيزنكوت. يحظى ألموز باحترام كبير في إسرائيل رغم أنه يتعرض لانتقادات قاسية من اليمينيين والمتدينين بسبب مواقفه الليبرالية نسبيًّا. في هذه المقابلة، يُجمل ألموز فترة ولايته كمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، وبصفته صاحب القرارات الأمنية في إسرائيل في الماضي والحاضر أيضا.

كانت الحملة العسكرية في غزة عام 2014، المعروفة في إسرائيل بـ “عملية الجرف الصامد” حدثا مركزيا خلال فترة منصبك؟

قد تندهشين عندما تسمعين أن “عملية الجرف الصامد” لم تنتهِ من جهتنا. نعم، لم تنتهِ. طالما أن هناك إسرائيليّين محتجزين في قطاع غزة، فالحرب لم تنتهِ. من واجبي بصفتي ضابط جيش ورئيس شعبة الموارد البشرية في الجيش، إعادة الإسرائيليين إلى بيتهم حتى وإن كانوا موتى. هذا جزء من قيمنا، وواجبنا تجاه العائلات والمواطنين الإسرائيليين يملي علينا ذلك.

ماذا يتعين على حماس أن تفهم من هذه الأقوال؟ أنا متأكدة أن عناصر حماس يقرأون موقع “المصدر”

هم يعرفون أن هنالك دَين. أنا لا أدعوهم إلى إجراء مفاوضات ولا أقصد أن هنالك أي جديد. لكن قضية إعادة الإسرائيليين المفقودين تشغلنا جدا. وهذا شيء لا نقوله فقط في الخطابات، إنه حقيقة.

هل تعتقد أن شيئا ما قد يتغير لدى حماس الآن، هل ترغب حماس في تحقيق مكاسب في أعقاب إضراب الأسرى؟

لا أعرف. أعتقد أن حماس تفهم جيدا وضعها في غزة وفي الضفة الغربية. بصفتنا هيئة أمنية مهمتها الأساسية إرساء الأمن الهدوء، أعتقد أن النتائج واضحة. بعد قليل سنحيي ذكرى مرور3 أعوام على “عملية الجرف الصامد” (الحرب على غزة في عام 2014)، وهذه السنوات الماضية شهادة على نجاعة العملية. الهدوء جيد لكلا الجانبين. نحن نعرف أن حماس تعزز قوتها، ونحن نعزز قوتنا بالمقابل.

ما هي استنتاجاتكم من التغييرات الأخيرة التي طرأت في حماس – بدءا من وثيقة المبادئ الجديدة وحتى انتخاب السنوار؟

لا تتضمن الوثيقة أية تجديدات من جهتنا. فهي تعديلات على الصيغة السابقة فقط ولكنها لا تتضمن تغييرا جذريا من جهتنا. حماس منظمة إرهابية تطمح إلى إبادة إسرائيل. هذا موقف واضح ومؤكد. وهو مكتوب في وثيقتها بوضوح. هذه حقيقة ترافقنا كل الوقت.

يحيى السنوار في مقابلة مع إعلامي إسرائيل عام 2006 (لقطة شاشة)
يحيى السنوار في مقابلة مع إعلامي إسرائيل عام 2006 (لقطة شاشة)

والسنوار؟

ترغب حماس في أن يكون المسؤول العسكري أسيرا، لديه تاريخ من النضال ضد إسرائيل ويعرف إسرائيل. كنت رئيس الإدارة المدنية الإسرائيلية في الضفة الغربية وتحدثت مع أسرى فلسطينيين كثيرين.

هل تحدثت مع السنوار؟

لا. ولكنني تحدثت مع أسرى محررين فلسطينيين أصبحوا يشغلون مناصب رفيعة المستوى. استنتاجاتي هي أن السجن الإسرائيلي يشكل مدرسة للفلسطينيين لمعرفة العقيدة الإسرائيلية، هذا وفق ما يوضحونه. رغم أنه في السنوات الماضية تقلصت الحاجة إلى خبراء من هذا النوع.

ما الذي تتوقعونه في الحلبة الفلسطينية في السنة القادمة؟

للتأمل في المستقبل علينا تحليل الماضي: تاريخيا، حدثت كل الأحداث بسرعة البرق، أي من درجة 0 إلى 100 مباشرة. فقد شهدنا تصعيدا سريعا وفوريا. من جهة، عندما يتحمل مسؤول معالجة أحداث فوضوية ومتسارعة، عليه بالمقابل اتخاذ خطوات لإعادة الهدوء، والعمل على متابعة الحياة العادية لدى المواطنين من كلا الجانبين. ودليل على ذلك، أنه في السنة الماضية، رغم كل الأحداث، فقد نجحنا في أن يذهب 800 ألف طالب فلسطيني يوميا إلى المدراس. هناك 400 ألف فلسطيني آخرين يتلقون أجرا – حيث يعمل جزء منهم في إسرائيل، ويتلقى جزء آخر أجرا من السلطة الفلسطينية. ففي يومنا هذا يعرف 1.2 مليون فلسطيني من بين 2.2 مليون من كافة الأعمار كيف تسير حياتهم يوميا. أصبحت حياتهم منتظمة.

في غزة، من جهة ثانية، التي تسود فيها بطالة نسبتها 47%، سيطرأ قريبا ارتفاع على درجات الحرارة، ولا تتوفر مكيّفات فيها، والمواطنون على السطوح، يتأثرون بطاقات سلبية لأسباب كثيرة. فليس هناك إطار ينضمون إليه. يذهب السكان إلى البحر، ولا يعملون. مَن يمكن أن يشتري الشاورما، أو الفلافل؟ نفكر دائما ما الذي يمكن أن نقوم به بهذا الشأن.

هل تعتبر الجيش جهة معتدلة أكثر مقارنة بالحكومة اليمينيّة الإسرائيلية؟

لا، فليس هناك خلاف كبير في هذا الشأن. لا أشعر أن هناك توترا أيا كان.

هل انتهت الانتفاضة الثالثة أو موجة الإرهاب وفق تسمية الجيش الإسرائيلي؟

إن لهب الإرهاب منخفض ولكنه قد ينفجر في أية لحظة. لمعلوماتك، لم نسمِ هذه الموجة “انتفاضة” وقد كنا صادقين لأنها لم تتميز بأجواء الانتفاضة. لم تشتعل المنطقة بمعنى أن الشعب أراد الانتقام، ولم نشهد ذلك ببساطة.

ولن نشهد ذلك لأنه قد مضى هذا العصر، وأصبحت الأوضاع تسير على نحو مختلف الآن..

كان من الممكن أن نشهد 40 حالة طعن في يوم، عمليات تُستخدم فيها أسلحة، وقد تكون أكثر حدة من العمليات التي شهدناها حتى الآن. في الواقع، كان الوضع مختلفا؛ كان هنالك تشجيعا من أجل “التنفيس عن التوتر”.

هل تقصد السلطة الفلسطينية؟

نعم. حينما لا تعمل على لجم الانفلات فذا نوع من التجشيع. فالسلطة “لا تقول: كفى!” بل تقول إن الأعمال “شرعية”.

مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الجيش الإسرائيلي (Wisam Hashlamoun/Flash908)
مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الجيش الإسرائيلي (Wisam Hashlamoun/Flash908)

ما رأيك في الإطراء الذي أبداه ترامب لأبو مازن حول التعاون الأمني مع إسرائيل؟

التعاون الأمني قائم لسبب واحد فقط، وهو وجود قاسم مشترك من المصالح لكلا الجانبين. يمكن الاختلاف على أمور كثيرة، لكن لماذا يجب منع الناس من الخروج إلى العمل؟ بالمناسبة، يوجد خلافات عديدة. لا سيما عندما تسود أجواء سلبية، وعندما “تتحطم” العملية السياسية. لهذه الأمور تأثير كبير، فهي ليست منقطعة.

انتقالا إلى الجبهة الشمالية، ماذا يمكن أن تخبرنا عن التنسيق الروسي حول العمليات في سوريا؟

هنالك لقاء كل مدة. المبدأ الموجه هو عدم الاحتكاك.

أطرح السؤال بشكل آخر – هل تعتقد أنه طرأ تغيير في حجم العمليات التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي منذ أن أصبحت روسيا مشاركة في سوريا؟

لم يطرأ أي تغيير.

هل هناك تغيير في حجم العمليات منذ اختيار ترامب؟

لا. لن أتطرق إلى التفاصيل، لكن يمكن أن أقول لك إننا نتساءل هل لأن الحلبة أصبحت “مكتظة” أكثر هناك مس بمصالحنا الأمنية؟ الإجابة لا. كل الأسئلة الأخرى هي أسئلة تكتيكية – إذا كان هناك سلاح جو آخر يعمل فعلى سلاح الجو الإسرائيلي أن يأخذ هذه المعطيات بعين الاعتبار.

هل أصبحت إسرائيل أضعف بسبب دعم بوتين لنظام الأسد؟

لا. ليس من الضروري أن تكون الأمور في الشرق الأوسط “إما هذا أو ذلك”. فيمكن أن تكون “هذا وذلك”.

أحد الأسئلة التي تهم قرائنا هو أين تقف إسرائيل بين داعش ونظام الأسد؟

عندما اتخذنا قرارات في الجبهة الشمالية في السنوات الماضية أخذنا بعين الاعتبار السؤال ما الأفضل: داعش أم نظام أسد قوي؟ الإجابة هي أننا لا نتدخل. نحن نساعد في قضايا إنسانية. فهناك الكثير من السوريين الذين ظلوا على قيد الحياة بفضل المساعدة الإنسانية الإسرائيلية.

رئيس الأركان الإسرائيلي، غادي أيزنكوت مع ضباط إسرائيليين في هضبة الجولان (IDF)
رئيس الأركان الإسرائيلي، غادي أيزنكوت مع ضباط إسرائيليين في هضبة الجولان (IDF)

هل هناك حلفاء لإسرائيل في سوريا؟

لا.

هل تسمع الأصوات في إسرائيل التي تتساءل كيف يمكن الوقوف جانبا وتدعو إلى التدخل في سوريا؟

ليس في وسع إسرائيل التدخل. نحن نقدم مساعدات إنسانية ولا ننشر تفاصيل حولها رغم أنها قد تشكل “مصدرا” للعلاقات العامة. مثلا، التقيت طفلا سوريّا عمره عشر سنوات. فهو لم يتناول الحلوى منذ ثلاث سنوات، لا يعرف الشوكولاطة، ولا يعرف أين والديه. كان يتناول أعشابا طيلة ثلاث سنوات، وطلبت منه والدته أن يذهب إلى الجدار حيث يقع على مقربة منه مستشفى إسرائيليّ يمكن أن يقدم له المساعدة. حصل الطفل حقا على مساعدة إلا أنه لا يريد العودة إلى سوريا. قال لي: “أين سأذهب؟!”. عمره عشر سنوات ولكنه يتحدث كابن عشرين عاما. في إسرائيل هناك الكثير من هؤلاء الأطفال السوريين.

هل تفكر ما الذي يمكن القيام به؟

نحن نحرص على عدم التورط في الحرب في سوريا، فهذه معضلة جدية جدا.

هل يشكل تنظيم داعش تهديدا استراتيجيا خطيرا على إسرائيل أم لا؟

لا أعتقد ذلك، بل أعتقد أننا نعمل ضده بشكل صحيح وهادئ في سيناء والجولان.

ما مدى التعاون بين الجيش الإسرائيلي ومصر فيما يتعلق بداعش في سيناء؟

تعاون موضوعي إلى حد بعيد.

هناك شائعات أن إسرائيل تقوم بدور كبير لصالح مصر، ما رأيك؟

هذه شائعات فحسب. نحن لا نولي اهتماما لها.

في النهاية، بصفتك ستشغل منصب إدارة الموارد البشرية بدلا من منصب المتحدث باسم الجيش، ما رأيك في الجندي الإسرائيلي؟

أعتقد أنه موهوب كثيرًا. فهو يعكس قيم المجتمَع الإسرائيلي بشكل دقيق، ومستعد دائما للتضحية من أجل إسرائيل. ليست هناك أية علاقة بين الآيفون، المال، الهايتك والدافعية للخدمة في الجيش. الجيش يرفض جُنود احتياط معنيين بالخدمة، لا نملك مكان لهم. فالجيش الجهة الأهم في دولة إسرائيل. الشعب يحب الجيش، ويتابع أخباره، ويغضب من وسائل الإعلام التي تنشر أخبار سيئة بحقه. بالتباين، الجندي الإسرائيلي يعبر عن مواقفه دون خشية ويتمسك بها.

هل تعتقد أن هناك تحديًا لدى الجيش الإسرائيلي في مجال التربية؟ تربية مناهضة للعنصرية، وكراهية العرب؟

قبل أسبوع فقط، أدرت ورشة عمل للجنود المبتدئين حول كرامة الإنسان، كيف يمكن اعتقال فلسطيني حتى وإن كنا نعتقد أنه ينوي تنفيذ عملية. تحدثت عن أهمية احترام البشر مهما كانت الظروف.

اقرأوا المزيد: 1281 كلمة
عرض أقل