(Al-Masdar / Guy Arama)
(Al-Masdar / Guy Arama)

ضد التيار.. أصوات عربية تدعم إسرائيل

لم يعد نادرا أن يصادف المتابع لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو لمفكر أو لصحفي عربي يتحدث عن أهمية التطبيع مع إسرائيل أو يدافع عن مواقف إسرائيل في المنطقة.. فهل ازدادت الظاهرة مؤخرًا؟

في الأشهر الأخيرة، نشهد ظاهرة متنامية لدى الصحفيين، المفكّرين، وأصحاب الرأي العرب من مختلف دول الشرق الأوسط الذين يتحدثون لصالح إسرائيل ويستنكرون التطرف الإسلامي.

مؤخرا، امتلأت الشبكات الاجتماعية بمقاطع فيديو لشخصيات عامة مسلمة توضح لماذا من المهم الاستماع إلى إسرائيل بشأن قضايا مختلفة، وحتى فهمها وقبولها. وقد أثارت مقاطع الفيديو هذه، بطبيعة الحال، ردود فعل غاضبة كثيرة واحتجاجا لدى المتصفحين العرب والمؤيدين للفلسطينيين، الذين يعارضون بشدة التعبير عن أي موقف إيجابي تجاه إسرائيل.

إن التصريحات العلنية التي أدلى بها صنّاع الرأي العام العربي الذين يؤيدون موقفا إيجابيا تجاه إسرائيل ليست مفهومة ضمنا، إذ نادرا ما ظهرت مثل هذه التصريحات في الماضي، والآن يخشى أصحاب هذه الآراء من الكشف علنا ​​عن مواقفهم المثيرة للجدل. لكن في الآونة الأخيرة، هناك أصوات متزايدة تناشد التطبيع مع إسرائيل.

مثلا، يمكن سماع مثل هذه التصريحات من الكاتب السعودي أحمد الفرج الذي قال في مقابلة مع قناة سعودية في شهر تشرين الأول الماضي أن التطبيع مع إسرائيل وارد في جدول أعمال السعودية. حسب تعبيره، “إن إنهاء العلاقات مع إسرائيل سيكون خطوة غير ناجعة. لا يُفترض أن نحب بعضنا البعض، ولكن علينا أن نعيش معا. عندما تستدعي الحاجة سأدعم التطبيع”.

Saudi Author Ahmed Al-Arfaj: Normalization of Ties with Israel…

Saudi Author Ahmed Al-Arfaj: Normalization of Ties with Israel Is on the Agenda; We Have a Greater Problem with IranWhen asked about possible normalization of ties with Israel, Saudi author Ahmed Al-Arfaj said that "we don't need to love each other, but we must coexist." "At some point, when we get there – yes, I will support normalization," he said. Al-Arfaj, speaking on Rotana Khalijiyya TV on October 25, advocated leaving the Palestinian problem up to the Palestinians and said that Israel is not the main problem right now, citing Saudi Arabia's problems with Yemen, Qatar, and Iran.

Posted by The Middle East Media Research Institute (MEMRI) on Monday, 13 November 2017

وورد تصريح آخر مثير للاهتمام من الكاتب الكويتي، عبد الله الهدلق، الذي قال في مقابلة معه في الشهر الماضي إن إسرائيل دولة مستقلة ومشروعة وليست دولة احتلال. وأضاف: “إن وجود إسرائيل هو حقيقة، فلديها مقعد في الأمم المتحدة، وتعترف بها معظم البلدان الديمقراطية والداعمة للسلام”. وأعرب أيضا: “لديها مراكز علمية وجامعات لا مثيل لها حتى في أقوى الدول العربية، لهذا فهي تعتبر دولة لا منظمة إرهابية”.

وقد حققت موجة التصريحات الإيجابية زخما في الأسابيع الأخيرة، بعد أن أدى إعلان ترامب عن القدس عاصمة لإسرائيل إلى أن تتصدر القضية الحساسة حول القدس العناوين الرئيسية. فبعد سنوات كانت فيها هذه القضية خامدة نسبيا، نظرا لأن الوضع الراهن في القدس لم يكن واضحا، لأن الكثيرين اختاروا عدم التعامل مع هذه القضية الحساسة، بات هذا الموضوع يحقق اهتماما واسعا وتغطية في وسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية.

بالإضافة إلى الانتقادات وردود الفعل القاسية التي سُمعت في العالم العربي بعد إعلان ترامب، كان من الممكن سماع تصريحات أخرى مثيرة للاهتمام أدلت بها عناصر عربية زعمت أنه يجب الاعتراف بإسرائيل وفهم مطالبها. ومن أبرز الأصوات في هذا السياق هو صوت عبد الحميد الحكيم، مدير مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية في مدينة جدة السعودية.

وقد أجرى مؤخرا مقابلة مع شبكة “الحرة” لافتا فيها إلى أن إعلان ترامب سيساعد على دفع مفاوضات السلام قدما موضحا أنه من المهم الاعتراف بالجانب الآخر وفهم مطالبه. حسب تعبيره، “نحن العرب علينا أن نعترف بأن القدس هي رمز ديني يهودي ومقدسة لدى اليهود كما أن مكة والمدينة المنوّرة مقدستين لدى المسلمين”.

اقرأوا المزيد: 413 كلمة
عرض أقل
الكاتب والإعلامي عبدالله الهدلق (لقطة شاشة)
الكاتب والإعلامي عبدالله الهدلق (لقطة شاشة)

المدافع الأقوى عن إسرائيل في الشرق الأوسط

الكاتب الكويتي عبدالله الهدلق خلال مناظرة على تلفزيون "الراي" الكوتية: "إسرائيل دولة مستقلة ذات سيادة، لها وجود، ولها مقعد في الأمم المتحدة. ولا وجود لفلسطين أبدا إلا في مخيلة الحالمين"

24 نوفمبر 2017 | 15:11

قال الكاتب والصحفي الكويتي الشهير، عبدالله الهدلق، خلال مناظرة عن التطبيع مع إسرائيل، بثت على تلفزيون “الراي” الكويتية، منذ أيام، واستقطبت المواقع الإسرائيلية إن “إسرائيل دولة مستقلة ذات سيادة، لها وجود، ولها مقعد في الأمم المتحدة.. ولا وجود لفلسطين أبدا إلا في مخيلة الحالمين”.

وشدّد الكاتب على أن “أكثر الدول المحبة للسلام والديموقراطية تعترف بها. إسرائيل تملك من المراكز العلمية والجامعات ما لا تملكه أعتد الدول العربية. فدولة إسرائيل هي دولة وليست منظمة إرهابية. دولة شرعية أخذت شرعتيها من مكانتها في الأمم المتحدة”.

وعن السؤال إن كانت إسرائيل “كيانا غاصبا”، ردّ الكاتب راجعا إلى القرآن وقال “دينيا الآية رقم 20 من سورة المائدة تثبت أن بني إسرائيل لهم الحق فالأرض المقدسة (وإذ قال موسى: يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَىٰ أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ)”.

وحين سئل المتحدث عن الشعب الفلسطيني أجاب: “لا وجود لفلسطين أبدا إلا في مخيلة الحالمين. كيف كان علم فسلطين إن كانت هناك دولة اسمها فلسطين وما هي عملتها وكم عدد شعبها وما هي عاصمتها؟”.

ووصفت مواقع ومعاهد إسرائيلية ترصد الإعلام العربي، عبدالله الهدلق بأنه “وكيل الدفاع الأقوى عن إسرائيل في الشرق الأوسط”

اقرأوا المزيد: 177 كلمة
عرض أقل

إعلان زين.. الدراما الرمضانية الأقوى

شركة الاتّصالات والهواتف الخلوية "زين" في حملة تسويقية لشهر رمضان تنقل رسالة وتؤثر في نفوس الملايين ولكنها تثير جدلا بسبب استخدام صورة الطفل السوري عمران دقنيش

يبدو أن الحملة التسويقية الجديدة لشركة الاتصالات الكويتية “زين” تشكل منتج الوسائط الأهم في رمضان القريب، بسبب الرسالة القاطعة التي تنقلها، وهي لا تخلو من الأخطاء والعطل – وتهدف إلى دعوة لتغيير الموقف. يسطع نجم المطرب الإماراتي حسين الجسمي في إعلان حظي بملايين المشاهدات في اليوتيوب، يتضمن أقوال “اعبد ربك حبا لا رعبا”، خالف ندك سلما لا حربا” و “لنفجر العنف رفقا”.

يشارك في الفيديو ضحايا عمليات وأشخاص ثكلوا أفراد عائلاتهم، مثل والد ثكل ابنه الذي قُتل أثناء تفجيرات الكرادة، والعروس التي تعرضت مراسم زفاف عرسها إلى التفجيرات في عمان. تتطرق الحملة التسويقية إلى عمليات بوضوح مثل، انفجار الكراده، تفجير مسجد الإمام الصادق في الكويت، تفجير حفل عرس في أحد فنادق عمان، تفجيرات مواقف مستشفى الدكتور سليمان فقيه في جدة.

رغم ذلك، فإن الشخصية التي تؤدي دور الإرهاب والعنف في الفيديو هي شخصية رجل يحضّر حزمة عبوة ناسفة ويخرج لتنفيذ عملية انتحارية، مثل الإرهابيين الانتحاريين الذين نفذوا عمليات باسم تنظيم الدولة الإسلامية. يقف أمام ذلك الشخص أشخاص كثيرون يتجمعون معا ضده ويغنون من خلال التركيز على المحبة والجوانب الإيجابية من الدين بدلا من نشر الخوف والعنف.

هناك من يصف هذه الحملة التسويقية الرمضانية كإبداع بينما يصفها آخرون كـ “تضليل” وذلك لأنها تستخدم شخصية الطفل السوري عمران دقنيش في سياق نقل رسالة ضد العنف والتطرف الديني. كما هو معروف فقد أصيب دقنيش أثناء التفجيرات الجوية على مدينة حلب وليس نتيجة عملية انتحارية لتنظيم الدولة الإسلامية أو منظمة إرهابية أخرى.

https://www.facebook.com/Syriansociety2/videos/1128495960588010/

اقرأوا المزيد: 225 كلمة
عرض أقل
رجل سعودي يحضر معرض سيارات الفخامة في الرياض (AFP)
رجل سعودي يحضر معرض سيارات الفخامة في الرياض (AFP)

قائمة بالدول ال19 التي تضم أكبر عدد من المليونيرات

السعودية والكويت ضمن الدول ال19 اللاتي يعيش فيهن أكبر عدد من المليونيرات. أي دولة تحتل المرتبة الأولى، وكم عدد المليونيرات في إسرائيل؟

04 أغسطس 2016 | 10:39

المعلومة القاسية لمن هو ليس مليونيرا هي أن 60% من ثراء العالم موجود في أيدي أربع دول في العالم، هذا وفق تقرير عالمي نشرته شركة الاستشارة العالمية “كاب جيمني”. وحسب تعريفها للمليونيرات، فضمن هؤلاء كل من يملك أصول بقيمة مليون دولار، أو 750.000 يورو، بالمال أو بالمقتنيات.
اطلعوا على القائمة:

1. الولايات المتحدة 4.458.00
رغم الحديث عن نمو الاقتصاد الصيني في العالم، وتراجع الاقتصاد الأمريكي، ما زالت الولايات المتحدة الدولة الأقوى اقتصاديا، على الأٌقل من ناحية المليونيرات الذين يعيشون بها. إذن ما زالت هذه الدولة العظمى جديرة بلقبها المعروف “بلاد الفرص غير المحدود”.

2. اليابان 2.720.00
سجلت اليابان زيادة كبيرة في عدد المليونيرات الذين انضموا إلى القائمة، بقيمة 11%. ويشير تقرير الثراء العالمي أن الأسباب تعود إلى إصلاحات عديدة اتخذتها الحكومة اليابانية بهدف تشجيع الاستثمار المحلي.

3. ألمانيا 1.199.000
ألمانيا هي صاحبة الاقتصاد الأقوى والأكثر استقرارا في مجموعة دول اليورو، وهي الدولة التي يعيش فيها أكثر عدد من المليونيرات في أوروبا. وتصدرت ألمانيا تصدير الأصول المالية في العالم، حيث قامت بتصدير 285 مليار دولار.

4. الصين 1.034.000
الدولة ذات عدد السكان الأكبر في العالم مع الاقتصاد ذي النمو المطرد ينتج كثيرا من المليونيرات. ورغم هذه المرتبة المرموقة، حذر التقرير من أن الاقتصاد الصيني يشهد بطأ، وقد يؤثر ذلك في حال المليونيرات في البلد.

صينيات بالبكيني خلال عرض خاص بمليونيرات الصينيين (AFP)
صينيات بالبكيني خلال عرض خاص بمليونيرات الصينيين (AFP)

5. بريطانيا 553.000
بريطانيا ما زالت مكانا يعيش فيه الكثير من المليونيرات وذلك بفضل أحد القطاعات الاقتصادية الأقوى والأكبر في العالم، قطاع البنوك. لكن بريطانيا قد تشهد تغييرا اقتصاديا كبيرا في أعقاب قرارها الخروج من الاتحاد الأوروبي.

6. فرنسا 532.000

7. سويسرا 358.000

8. كندا 321.000

9. أستراليا 234.000

10. إيطاليا 229.000

11. هولندا 204.000

12. الهند 200.000
تقرير الثراء العالمي يطلق على الهند اسم “محرك النمو”. وعلى الرغم من أن عدد المليونيرات يزداد بصورة بطيئة مقارنة بنموها الاقتصادي. للعلم، الرجل الأغنى في الهند هو موكش أمباني صاحب شركة خاصة كبيرة في الهند، تسيطر على النفط والاتصالات والملابس في الدولة.

13. جنوب كوريا 193.000

14. اسبانيا 192.000

15. السعودية 167.000
يعد النفط المصدر الرئيس للثراء في السعودية، حسب التقرير فإن الأموال موجودة لدى الأقلية في الدولة. ويرى التقرير أن أسعار النفط في المستقبل سترتفع ويتنبأ أن الاقتصاد السعودي سيشهد نموا في الأموال الخاصة. يذكر أن ولي ولي العهد محمد بن سلمان وضع خطة اقتصادية من أجل تقليل اعتماد السعودية على النفط، على أمل تطوير مجالات أخرى في المملكة لتعزيز الاقتصاد.

16. روسيا 152.000

17. البرازيل 149.000

18. الكويت 146.000
يرتكز الاقتصاد الكويتي على النفط، وجميع مليونيرات الكويت لهم علاقة بهذا القطاع. واللافت في التقرير أن سكان الكويت لا يعرفون ما تكون ضريبة الدخل، لأن الدولة ليست بحاجة إلى هذا الدخل.

19. هونك كونغ 142.000

بالنسبة لإسرائيل، فوفق تقرير من عام 2015، يعيش فيها 88.231 مليونير، وقد احتلت المرتبة ال21 في القائمة، قيد أنملة من دخول القائمة.

اقرأوا المزيد: 410 كلمة
عرض أقل
مصدر أسماء الدول المختلفة في الشرق الأوسط (Muhammad Mahdi Karim ;procsilas ;Ricardo Liberato ;GPO)
مصدر أسماء الدول المختلفة في الشرق الأوسط (Muhammad Mahdi Karim ;procsilas ;Ricardo Liberato ;GPO)

مصدر أسماء الدول المختلفة في الشرق الأوسط

هل فكرتم لماذا تُسمى مصر بهذا الاسم؟ أو ما هو معنى كلمة فلسطين أو إسرائيل؟ أمامكم دليل موجز يعرض مصدر أسماء الدول في المنطقة

معظم الدول القومية في الشرق الأوسط هي دول جديدة جدا، عمرها عشرات السنين فقط وذلك رغم أن التاريخ البشري كما نعرفه تحديدا بدأ في حوض البحر المتوسّط وشمال إفريقيا.

هل فكرتم مرة لماذا يسمون كل دولة باسمها الحالي؟ نعرض عليكم فيما يلي دليلا موجزا:

سوريا

سوريا
سوريا

يعود أصل الاسم سوريا، والمأخوذ، كما يبدو، من اسم آشور، إلى الاسم الإغريقي القديم لبلاد آرام الواقعة على الساحل الشرقي من البحر المتوسط، والممتدّة بين شبه الجزيرة العربية ومصر في الجنوب وقيليقية في الشمال.

الصومال

الصومال
الصومال

أصل الاسم هو الجمع بين الكلمتين Soo و Maal ومعناهما اذهب واحلبْ باللغة الصومالية وذلك على ضوء كثرة أراضي المرعى في منطقة هذه الدولة الإفريقية.

عُمان

سلطنة عمان
سلطنة عمان

أصل الاسم هو مجان. هذا هو الاسم السومري القديم للمنطقة الجغرافية القريبة من عُمان اليوم. اسم عُمان القديم، مجان، مؤلف من كلمتين، “مَ” ومعناها السفينة والكلمة “جان” ومعناها الهيكل. معنى الاسم اليوم، إذا كان الأمر كذلك، هو هيكل السفينة.

سمّيت المنطقة بهذا الاسم لأنّها كانت مشهورة بصناعة السفن منذ العصور القديمة، وخصوصا في الموانئ القريبة إلى الجبل الأخضر والذي كانت فيه الأشجار مقاومة للماء والتي استُخدمت لهذه الصناعة، ولذلك عُرفت المنطقة كمصدّر سفن رئيسي في منطقة بلاد ما بين النهرين والخليج العربي.

السودان

السودان
السودان

جمع أسود.

المغرب

المغرب
المغرب

سمى المسلمون القدماء منطقة المملكة التي نعرفها اليوم، باعتبارها المنطقة التي تغرب فيها الشمس. ويعود الاسم “مراكش” إلى عاصمة المغرب سابقا – وهي مدينة مراكش التي يعني اسمها “أرض الآلهة” باللغة البربرية.

السعودية

السعودية
السعودية

يُنسب أصل اسم المملكة السعودية إلى الأسرة المالكة، آل سعود.

تونس

تونس
تونس

أصل الكلمة يرجع إلى ازدهار المدينة العمراني وحيويتها.

اليمن

اليمن
اليمن

اشتُق اسم دولة اليمن من مكانها – في الجهة الجنوبية (وهي الجهة اليمنى في العالم القديم). وفقا للتقاليد الإسلامية تقع هذه البلاد إلى يمين الكعبة وبناء على ذلك فقد توجه الفاتحون في كل مرة كانوا فيها في طريقهم إلى اليمن نحو اليمين ومن هنا جاء اسم الدولة.

فلسطين

فلسطين
فلسطين

يعود أصل الاسم “فلسطين” إلى اسم المقاطعة الرومانية سوريا فلسطين والتي تأسست على أيدي الرومان. ومن هناك اشتُقّ الاسم “فلسطين” (‎Palestine) الذي أطلقته شعوب أوروبا على المنطقة. استُخدم اسم “فلسطين” بالعربية لوصف إحدى مناطق فلسطين (أرض إسرائيل) منذ القرن السابع. اعتاد الكتّاب الإغريقيون القدماء على وصف المنطقة المحيطة بسهل فلسطين (منطقة الساحل التي تشتمل على عسقلان وعلى غزة) باسم فلسطين ‎ (Palestinē)‎.

ليبيا

ليبيا
ليبيا

سميت نسبة لقبيلة الليبو التي كانت تقطن المنطقة.

الكويت

الكويت
الكويت

تصغير للاسم العربي كوت، أي القلعة المحاطة بسور وخندق.

الأردن

الأردن
الأردن

جاء هذا الاسم بسبب قرب الدولة من نهر الأردن الذي ذُكر كثيرا في التاريخ البشري.

مصر

مصر
مصر

أصل الاسم غير واضح، وخصوصا على ضوء حقيقة أنّ المصريين القدماء أنفسهم لم يستخدموه. كانت مصر معروفة باعتبارها “بلادين”، لأنّها تشكلت من توحيد مملكتين في عصور ما قبل التاريخ.

الاسم العربي الحديث هو “مِصر” ومعناه المعسكر، وقد استُخدم هذا المصطلح للإشارة، من بين أمور أخرى، إلى مدينة القاهرة التي بدأت طريقها كمعسكر للجيش للقوات الإسلامية في بلاد النيل.

سماها السكان القدماء في مصر، والذي عاشوا فيها في فترة المملكة الفرعونية، باسم كمت (km.t) والذي يعني “الأرض السوداء”. وذلك بسبب لون الأرض الخصبة الأسود في الوادي.

لبنان

لبنان
لبنان

من كلمة “لبن” السامية أي “أبيض” وذلك بسبب الثلوج البيضاء التي زيّنت جبالها العالية في كل شتاء.

العراق

العراق
العراق

معنى اسم العراق هو “الشاطئ”، “الضفة” (ضفة البحر، النهر). وهناك معنى آخر من اللغة العربية وهو “الرطوبة” – نظرا إلى الجفاف في شبه الجزيرة العربية، وهناك اعتقاد آخر وهو أن أصل الاسم يُنسب إلى المدينة الآشورية القديمة أوروك.

الجزائر

الجزائر
الجزائر

جمع جزر.

قطر

قطر
قطر

أي قطر المطر لأنها كانت مشهورة بأمطارها الكثيرة.

إسرائيل

إسرائيل
إسرائيل

قبل قيام الدولة (1948)، بحث رئيس الحكومة الأول دافيد بن غوريون عن اسم محايد للدولة الجديدة. وقد أراد أن يمثّل الاسم الطابع اليهودي للدولة، من دون إنشاء مشاكل صعبة في هوية المواطنين غير اليهود (الفلسطينيون العرب الذين تبقوا في أراضي الدولة الجديدة)، والذين سيعيشون فيها. وبالتأكيد فقد وقع الاختيار على الاسم إسرائيل. كان يُطلق اسم إسرائيل كاسم للشعب اليهودي في ألمانيا، في الشرق الأوسط وفي أوساط اليهود أنفسهم. يأتي أصل الاسم، كما يبدو، من اتجاه آخر ليس من الكتاب المقدس – لقد سمّت القبائل المحلية الشعب ذا ديانة يهودية، “إسرائيل”، وهو شعب أقام في أرض كنعان.

اقرأوا المزيد: 602 كلمة
عرض أقل
مسلمو القدس في اعتصام أمام مسجد الأقصى (Flash90/Hadas Harush)
مسلمو القدس في اعتصام أمام مسجد الأقصى (Flash90/Hadas Harush)

كاتب كويتي: علينا الاعتراف بتفوق اليهود والمسيحيين

استطاع صحفي عربي كويتي أن يثير عاصفة أخرى بعد انتقادات حادّة ضدّ خطاب الجمعة الذي يشتم فيه الخطباء اليهود والمسيحيين

تطرق الصحفي الكويتي الليبرالي، أحمد الصراف، وهو صاحب عامود رأي في الصحيفة اليومية الكويتية، “القبس”، في مقال نشره إلى عادة الأئمة في كيل وابل من الشتائم ضد أعدائهم، ومن بينهم اليهود والمسيحيين، خلال خطبة يوم الجمعة في المساجد.

تساءل الصراف في مقاله لماذا يرجو المسلمون من الله أن يساعد المجاهدين في قطع رؤوس اليهود والمسيحيين، حيث هم مخترعو جميع الوسائل التي تخدمهم اليوم مثل السيارات، القطارات، الطائرات، المعدات الطبية، الأدوية، وأشياء أخرى عديدة وضرورية لنا.

الكاتب الكويتي أحمد الصراف
الكاتب الكويتي أحمد الصراف

بناء على ذلك، دعا الصراف المسلمين إلى ترك اليهود والمسيحيين وشأنهم والاعتراف بتفوّقهم عليهم في مجالات عديدة. ومن الجدير ذكره أنّ الصراف قد نشر مؤخرا مقالا عدد فيه مزايا إسرائيل مقارنة بالعرب في سلسلة طويلة من المجالات ودعا إلى التعلم منها. ‏‎ ‎

وهذا ما كتبه ” اللهم عليك بالرافضة وبالشيوعيين وباليهود والنصارى. اللهم عليك بالظالمين. اللهم فرّق جمعهم، وشتّت شملهم، وأضعف قوتهم، وأدر عليهم دائرة السوء، اللهم يا حي يا قيوم. اللهم مكّن إخواننا المجاهدين من رقابهم، الله مكّن لهم وأعنهم..”
هذا جزء من دعاء الله تم إلقاؤه قبل أيام قليلة خلال صلاة يوم الجمعة، بمشاركة عشرات آلاف المصلين وعشرات الكاميرات التلفزيونية، هكذا يقول الصراف.

” لكنني مهتم هنا بدعائه بأن يمكن الله أيضا «إخوتنا المجاهدين»، أو بالأحرى «داعش والقاعدة» من رقاب اليهود والنصارى! فهؤلاء، وخاصة يهود اميركا وأوروبا الغربية، وحصرا ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وسويسرا وإيطاليا، إضافة لمسيحيي استراليا وكندا، هؤلاء هم الذين أعطوا هذا الخطيب السجادة التي يقف عليها، واخترعوا المايكروفون الذي أوصل به دعاءه لمئات الآلاف، وأعطوه الآلة التي بثت الدفء في أوصاله ليقول ما قاله، وصنعوا السيارة التي وصل فيها للمسجد، والتي ستقله عائداً لبيته، وهم الذين صنعوا له فراشه ومرحاضه، وأبواب بيته واقفال خزانته، وصابون حمامه، ونعال قدميه، وحرير ملابسه، وزينة نسائه. كما أنهم الذين اخترعوا وصنعوا أعقد الأجهزة الطبية، واكتشفوا أفضل الأمصال والأدوية، التي شفي منها مئات ملايين المسلمين، وبغيرها ربما كانوا سيموتون لسوء العلاج.”

وتلخيصا لذلك كتب الصراف ” من حق هذا الخطيب أن يدعو على من يشاء، ولكن ليترك لنا، وبقية سكان الكرة الأرضية، اليهود والنصارى، الذين لا يستطيع حتى أكثر الناس جحودا وكراهية للبشر أن ينكر فضلهم، وأسبقيتهم واكتشافاتهم واختراعاتهم، والأهم من ذلك إنسانيتهم، فهم الذي احتضنوا وآووا، في عام واحد، اكثر من مليون لاجئ مسلم في بلدانهم، يوم رفضنا استقبال حتى واحداً منهم! فكيف ندعو بعد كل هذا أن يمكن الله «إخوتنا المجاهدين» من حز أعناقهم؟”

اقرأوا المزيد: 365 كلمة
عرض أقل
الوليد بن طلال (HASSAN AMMAR / AFP)
الوليد بن طلال (HASSAN AMMAR / AFP)

عاصفة في مواقع التواصل الاجتماعي الفلسطينية في أعقاب تصريحات الوليد بن طلال

نُقل عن الأمير السعودي أنه قال: "أقف إلى جانب إسرائيل بمواجهة الانتفاضة الفلسطينية"، مما أدى إلى موجة من الإدانات والشتائم في الفيس بوك، ويبدو الآن أنّه تراجع عن أقواله

اندلعت عاصفة من الغضب والشتائم، أمس، في أوساط مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الفلسطينيين إثر التصريحات المنسوبة للأمير السعودي الملياردير الوليد بن طلال، بعد أن وذلك أنه سيدعم إسرائيل في صراعها ضدّ الفلسطينيين في حال اندلاع انتفاضة.

وقد نشر موقع ” AWD news” مقتطفات من مقابلة الأمير الوليد مع صحيفة “القبس” الكويتية بتاريخ 27/10 والتي قال فيها إنّ على السعودية التوقيع على اتفاق حماية متبادلة مع دولة إسرائيل لوضع حدّ أمام التهديد الإيراني.

قال الأمير الوليد: “إن الفوضى القائمة في الشرق الأوسط تشكل مسألة حياة أو موت للمملكة، وأنا أعرف أن الإيرانيين يسعون إلى خلع النظام السعودي من خلال لعب الورقة الفلسطينية، وبالتالي فإنه يجب على السعودية وإسرائيل إفشال (مؤامرتهم) بتصليب علاقاتهما وتشكيل جبهة موحدة لإعاقة أجندة إيران الطموحة‎”‎.‏

وأضاف: “سأقف مع الأمة اليهودية وطموحاتها الديمقراطية في مواجهة اندلاع الانتفاضة الفلسطينية، وسأبذل كل جهدي لكسر أي مبادرة عربية مشؤومة لإدانة تل أبيب، لأنني أعتبر التوافق العربي الإسرائيلي والصداقة المستقبلية بينهما ضروريان لمواجهة التعديات الإيرانية الخطرة‎”.

وقد قيلت هذه التصريحات لابن طلال على خلفية فترة طويلة كثرت فيها التصريحات حول التعاوُن الخفيّ بين السعودية وإسرائيل، وخصوصا في كل ما يتعلق بالصراع الإقليمي ضدّ السيطرة الإيرانية. ونشرت بعض وسائل الإعلام في إسرائيل هذا الخبر راضية.

ولكن، كانت التعليقات الفلسطينية في الفيس بوك شديدة اللهجة:

التعليقات الفلسطينية
التعليقات الفلسطينية
التعليقات الفلسطينية
التعليقات الفلسطينية

في المقابل، نشرت بعض وكالات الأنباء اليوم وعلى رأسها وكالة الأنباء الإيرانية “فارس” نفيا للتصريحات التي نُشرت أمس. وبحسب ما نشرته وكالة “فارس”، أصدر المكتب الخاص للأمير السعودي الوليد بن طلال، بيانا نفى فيه صحة ما نسبه إليه موقع إخباري زعم أنه ينقل عنه تأييده للإسرائيليين بمواجهة الفلسطينيين، مشيرا إلى أن الموقع دأب على نشر مواد مماثلة تحمل مزاعم مزيفة‎. ومع ذلك، فإنّ النفي المنسوب للأمير الوليد ليس شائعا بنفس درجة شيوع التصريحات المنسوبة إليه حول معارضة الانتفاضة.

اقرأوا المزيد: 273 كلمة
عرض أقل
صورة من إنستجرام الملكة رانيا (Instagram)
صورة من إنستجرام الملكة رانيا (Instagram)

بالصور: الملكة رانيا تحتفل بعيد ميلادها ال45

5 حقائق قصيرة عن صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبد الله، وكذلك 5 صور فاتنة لها

الملكة رانيا هي دون شك إحدى أهم الشخصيات في هذه الأيام العاصفة في منطقة الشرق الأوسط. منحها العديد من مجلات الأزياء لقب “الملكة الأجمل” في المنطقة في هذه الأيام.

إلى جانب نشاطها الواسع، كما هو مطلوب لمنصبها باعتبارها السيدة الأولى في المملكة الهاشمية، في قضايا وطنية وعالمية في مجالات جودة البيئة، الصحة والشباب، نجحت رانيا العبد الله في أن تسحر العالم بمنهجها العصري للحياة وهي تقوم بمبادرات خيرية عديدة لرفاهية سكان المملكة.

بمناسبة عيد ميلادها الخامس والأربعين قرّرنا أن نقدم لكم لمحة صغيرة عن حياة السيّدة الأولى للأردن من خلال 5 حقائق قصيرة عنها و 10 صور مثيرة للاهتمام ترفعها على حسابها الإنستجرام المستثمَر والمعتنى به.

5 حقائق سريعة

1. ولدت رانيا العبد الله كما ذكرنا عام 1970 (31 آب) في الكويت لعائلة الياسين، وهي عائلة فلسطينية تعود أصولها إلى طولكرم. تحمل لقبا أول في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في القاهرة.

2. تزوّجت رانيا للملك عبد الله الثاني في 10 حزيران عام 1993 وولد لهما أربعة أولاد: الأمير حسين، الأميرة إيمان، الأميرة سلمى والأمير هاشم. في السابع من شباط عام 1999 تم تتويجها كملكة للأردن. دخلت الملكة رانيا إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية عقب كونها الملكة الأصغر في العالم (حين تم تتويجها). لقد تم تصنيفها باعتبارها السيّدة الأولى الأجمل في العالم من قبل مجلة Harper’s Bazzar المهمة عام 2011.

3. في أيلول عام 2007، بثّت الشبكة التلفزيونية CNN مقابلة قالت فيها الملكة إنّها لا تعارض الاختيار الشخصي للنساء في ارتداء الحجاب، طالما لم يكن ذلك نابعًا من واجب. وقد أشارت أيضًا إلى أنّه بحسب رأيها من الواجب أن يكون للنساء المسلمات المعاصرات الحقّ في ارتداء أي حجاب، انطلاقا من اختيارهنّ الشخصي وليس من “ضغوط” من قبل التفسير المحافظ للشريعة الإسلامية في المجتمع.

4. والملكة معروفة بمعارضتها العلنية والصاخبة لوحشية الدولة الإسلامية، ومؤخرا فقط عبّرت عن ذلك وقالت إنّ الإسلام المعتدل لا يبذل ما يكفي لمكافحة هذه الظاهرة. “على المسلمين المعتدلين حول العالم العمل من أجل الانتصار في هذا الصراع الأيديولوجي في وسط هذه الحرب. داعش مستمرّة في نشر أيديولوجيا الشرّ”، كما قالت الملكة رانيا.

5. والملكة رانيا ناشطة جدا في مواقع التواصل الاجتماعي وتشغّل حسابات نشطة في فيس بوك، تويتر، إنستجرام ويوتيوب. في 30 آذار عام 2008 أطلقت الملكة رانيا قناتها الرسمية في موقع يوتيوب الرسمي. كان هدف الملكة الحقيقي هو دعوة الناس للتعبير عن رأيهم حول الشرق الأوسط وكذلك الحديث عن الصور النمطية التي قد يحملونها عن العرب والمسلمين. وهي تهدف في حسابات فيس بوك وإنستجرام الخاصة بها إلى إنشاء تواصل مع الناس وإجراء حوار بين الثقافات. إلى جانب أفلام الفيديو الخاصة بها، يمكن العثور في حسابها على الفيس بوك صورا عن حياتها الخاصة.

وكي لا نضجركم بالمزيد من التفاصيل المثيرة للاهتمام حول حياة الملكة رانيا النابضة، نقدّم لكم 5 صور فاتنة لها ولأسرتها:

اقرأوا المزيد: 427 كلمة
عرض أقل
شعار صحيفة الوطن الكويتية
شعار صحيفة الوطن الكويتية

صحيفة كويتية تخصص مساحة إعلامية لكاتب إسرائيلي

قام الكاتب الكويتي، عبدالله الهدلق، بنشر مقال للدكتور ايدي كوهين من قسم الدراسات الشرق أوسطية في جامعة بار إيلان بعنوان " من قلبٍ يهوديٍّ عربيٍّ إلى الشَّعبِ الكويتي الكريم"

31 أغسطس 2015 | 17:18

فاجأ الكاتب الكويتي، عبدالله الهدلق، قارئي صحيفة “الوطن” الكويتية، بعد أن نشر مقالا للدكتور الإسرائيلي، ايدي كوهين، من قسم الدراسات الشرق أوسطية في جامعة بار إيلان، بعنوان “من قلبٍ يهوديٍّ عربيٍّ إلى الشَّعبِ الكويتي الكريم”. ويتحدث كوهين في المقال الذي نشر قبل أيام على الصحيفة، عن قصة يهود لبنان، وعن تجربته الشخصية كيهودي طُرد هو وعائلته من لبنان بعد دخول حزب الله.

وكتب الهدلق أنه ينشر المقال “تعميماً للفائدة”. إليكم المقال كما ورد في الموقع الإلكتروني لصحيفة “الوطن”:

“مما لا شك فيه، أن كثيرين من الشعب الكويتي يجهل حقيقةً تاريخيةً مفادها أن ما يقارب المليون يهودي كانوا، لعقود من القرن الماضي، مواطنين لدول عربية امتدت من المحيط الى الخليج. حيث عاشت القبائل اليهودية في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام، ووجدت فيها ملجأ ومأمنًا، هربًا من الاضطهاد الروماني الذي احتل ارض إسرائيل.

أنا شخصيًا، أبصرت النور على أرض لبنان، كبرت وترعرعت في حي وادي ابو جميل، في سبعينيات القرن الماضي، حيث تشاركت طفولتي مع أبناء وطن لوّنهم الدين، فكنا نلعب في الأزقة مسيحيين مسلمين ويهود، وتجمعنا مقاعد دراسية لم تميِّز بيننا لاختلاف الانتماء الديني… مرحلة لا يمكنني نسيانها، طبعت في ذاكرتي، ولا زلت أعيش انعكاساتها حتى اليوم.

رغم أن الكثير من اليهود هجروا لبنان إبان الحرب الأهلية اللبنانية عام 1975، صمدت عائلتي ولم ترحل. عاملت الحكومات اللبنانية اليهود معاملة متساوية، وكنا نشعر بالامان حتى في اكثر المراحل صعوبة من تاريخ هذه الدولة التي عانت من حرب دموية قائمة بمعظمها على الطائفية.

أخلص يهود لبنان أسوة بيهود الدول العربية للوطن الذي حضنهم، لكن للاسف عصابة حزب الله مدعومة من ايران دخلت الميدان اللبناني لتعيث به خرابًا ودمارًا، ولتفجر حقدها على الشعب اليهودي، فخطفت واعدمت عشرة من اليهود اللبنانيين وهكذا دمرت الطائفة اليهودية، واضطررنا جميعنا للرحيل، والتوجه الى إسرائيل، تاركين ذكريات الطفولة والشباب وشوق الى ارض تربينا فيها وشربنا من مياهها، دافنين في ترابها جنى عمر بنيناه بالكد والجهد .

وصلت الى إسرائيل عام 1995، تاركًا وراءي 23 عاًما منسنين حياتي اينعت في لبنان، حاملًا ثقافة مغايرة عن ثقافة أبناء أمتي، فشعرت بالغربة في أحضان عائلتي، ووجدت صعوبة في التأقلم في البداية، فلغتي الأم هي العربية ( لغة الضاد)، ورؤيتي الحياتية قائمة على قيم وعادات تختلف عن تلك المتبعة في كيان الأباء.

وصلت الى إسرائيل وأنا الآتي من أرض لا تبعد عنها بضع الكيلومترات محملًا بقناعات عززتها تجربة حياة الا وهي السَّلام بين شعب إسرائيل والعرب حقيقة وجدت في التاريخ، ولا بد من اعادة إحيائها.

لقد عاش اليهود مع العرب آلاف السنين، سواء في الدول العربية أو في أرض إسرائيل، تحاوروا، تجاوروا، تصاهروا تصاحبوا، ودافعوا عن بعضهم البعض وما الصراعات الحالية الا افتعال أججت نيرانها مشاريع حاقدة، كتلك التي سجلت في التاريخ من قبل النازيين معززين الخلافات بين اليهود والعرب حيال (( فلسطين !))”.

اقرأوا المزيد: 423 كلمة
عرض أقل
ولد سوري في مخيم عرسال في لبنان (AFP)
ولد سوري في مخيم عرسال في لبنان (AFP)

من هو أكثر شعب بائس في الشرق الأوسط؟

تقرير جديد نشره معهد "كاتو" للأبحاث يظهر: سوريا والسودان هما الدولتان العربيتان اللتان شعبهما هما أكثر شعبَين بائسَين، دول الخليج مثل الكويت، الحبرين وقطر هي أقل الدول بؤسًا.

28 يناير 2015 | 15:53

نشر معهد الأبحاث الدولي “كاتو” قائمة أكثر الشعوب بؤسًا في العالم من خلال مؤشر خاص أعده لهذا الغرض. يضم هذا المؤشّر عدة معايير مُختلفة، منها حجم الدخل، البطالة، التضخم المالي ومستوى المعيشة.

ووفقًا للمؤشّر، جاء السوريون كأكثر شعب عربي بائس، ويحتلون المكان الثالث عالميًا (بعد فنزويلا في المرتبة الأولى والأرجنتين في المرتبة الثانية). من ثم يأتي السودانيون (المرتبة 11) والفلسطينيون (في المرتبة 17). يأتي المصريون مُباشرة بعد الفلسطينيين، في المرتبة 18، وكذلك الدول غير العربية، إيران وتركيا وهما دولتان فيهما نسبة البؤس عالية، نسبيًا.

وفي الوسط يمكن أن نجد المغرب، السعودية والأردن، والتي ينبع فيها الإحساس بالبؤس من نسب البطالة الكبيرة. البطالة، عمومًا، ونسب الفائدة هي العوامل الأساسية التي تُقلق الشعوب العربية.

من الجانب الآخر للقائمة – جاء الكويتيون كأقل شعب بائس في الشرق الأوسط، في المرتبة 92. ويبدو أن السبب في ذلك هو الاستقرار النسبي للكويت في ظل وجود الفوضى التي تعصف بالمنطقة، وهذا على الرغم من انخفاض أسعار النفط. يأتي هذا إلى جانب إصلاحات اقتصادية عامة، موازنة عامة جيدة وأماكن عمل وفيرة.

تم تصنيف دول خليجية أُخرى أيضًا في مراتب مُتقدمة ومن بينها البحرين، في المرتبة 91 وقطر في المرتبة 82. وجاءت إسرائيل أيضًا لتحتل مرتبة مُتقدمة في القائمة من بين دول الشرق الأوسط، حيث حلت في المرتبة 85.

نجد بأنه من بين الـ 108 دولة التي طالتها القائمة فإن شعوب دول برنواي، تايوان، اليابان، كوريا الجنوبية، النرويج، ماليزيا وسنغافورة، هي أقل الشعوب بؤسًا في العالم.

اقرأوا المزيد: 223 كلمة
عرض أقل