القمر العملاق (Supermoon) في لندن (AFP)
القمر العملاق (Supermoon) في لندن (AFP)

“قمر أزرق دامي عملاق”.. ظاهرة فلكية نادرة

هواة الفلك متحمسون.. هذا الأسبوع، ستحدث ظاهرة فلكية بعد أن شاهدها العالم للمرة الأخيرة قبل 150 عاما، إذ ستجمع بين ثلاث ظواهر نادرة للقمر

من المتوقع حدوث ظاهرة فلكية نادرة يوم الأربعاء القادم (31.01.18) إذ سيحدث خسوف وسيكون القمر مكتملا وعملاقا وسيصل قريبا من الكرة الأرضية. هذا الدمج المثير للاهتمام يعرف بـ “القمر الأزرق الدامي العملاق” وقد حدث للمرة الأخيرة في عام 1866.

يمكن مشاهدة هذه الظاهرة النادرة بوضوح في سماء الجزء الغربي من الكرة الأرضية، فوق القارة الأمريكية، إذ سيشهدها الأمريكيون قبل شروق الشمس يوم الأربعاء. بالتباين، يمكن أن يشاهدها سكان الشرق الأوسط وآسيا خلال شروق الشمس يوم الأربعاء. جاء على لسان وكالة ناسا أنه إذا سمحت حالة الطقس، فسيشاهد سكان الساحل الغربي في ألاسكا وهاواي هذه الظاهرة جيدا.

كما ذُكر آنفا، فإن “القمر الأزرق الدامي العملاق” هو ظاهرة ناتجة عن دمج بين ثلاث ظواهر: “القمر الأزرق” وهو القمر المكتمل; “القمر العملاق” إذ يبدو القمر أكثر سطوعا بنسبة %14; و”القمر الدامي” وتحدث هذه الظاهرة بسبب وقوع الأرض بين القمر والشمس ويصبح فيها لون القمر مائلا إلى الأحمر. من المتوقع أن تستمر هذه الظاهرة لمدة نحو ساعة وربع الساعة وستُبث ببث مباشر عبر الإنترنت.

القمر العملاق (Supermoon) في تل أبيب (Gideon Markowicz / Flash90)
اقرأوا المزيد: 158 كلمة
عرض أقل
أكثر ما أعجب القرّاء على "المصدر" هذا الأسبوع (AFP\Flash90\ المصدر)
أكثر ما أعجب القرّاء على "المصدر" هذا الأسبوع (AFP\Flash90\ المصدر)

موجز القصص الساخنة للأسبوع

وفق استطلاع خاص أجرته وزارة الخارجية الإسرائيلية يتضح: أن الدول العربية تريد إقامة العلاقات مع إسرائيل، الإسرائيليون راضون عن إعلان ترامب بشأن القدس، وتنجح دي جي إسرائيلية بإحياء عروض رقص في سيناء

08 ديسمبر 2017 | 10:09

تصريح ترامب المصيري

دونالد ترامب. تصميم: غاي أراما (Flash90;AFP)

ستحاول إسرائيل استغلال زخم إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للاعتراف بالقدس عاصمة لها وستتوجه إلى العديد من الدول الصديقة في العالم لاتباع اعترافه حول القدس عاصمة لإسرائيل.

وقال ترامب في بيان له في البيت الأبيض يوم الأربعاء الماضي إن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يشكل “شرطا ضروريا لتحقيق السلام” معربا عن تأييده لحل الدولتين إذا وافق كلا الجانبين على ذلك. والدولة الأولى التي تسير على خطى الولايات المتحدة هي الجمهورية التشيكية التي أعلنت أنها تعترف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل.

الآن، أصبح يدعو الفلسطينيون إلى شن “يوم غضب”، وتواصل الدول العربية الضغط على الإدارة الأمريكية لتعديل إعلانها. وفي خطوة غير عادية، طلبت وزارة الخارجية الأمريكية من حكومة نتنياهو أن تجعل الاحتفالات بمناسبة هذا الاعتراف، أكثر اعتدالا.

هناك المزيد من الدول العربيّة المعنية بالسلام مع إسرائيل

ازدياد نسب الدعم لإقامة علاقات مع إسرائيل في العالم العربي (AFP)

هذا الأسبوع، عرضت الحكومة الإسرائيلية استطلاع أجرته وزارة الخارجية الإسرائيلية في 54 بلدا، يقع 12 منها في الشرق الأوسط والسلطة الفلسطينية. وفي كل بلد، أجابت عينة تمثيلية تعدادها 1000 مشارك أعمارهم أكثر من 18 سنة. “في 47 من أصل 54 دولة، يعتقد معظم المواطنين، أن بلادهم ستستفيد من علاقتها مع إسرائيل. تشكل هذه النتائج ثورة” قال نتنياهو حول نتائج البحث وأضاف عند تطرقه إلى دول الشرق الأوسط التي شاركت في الاستطلاع، من بينها دول ليست لديها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل لأن “نصف الجمهور في الدول التي شملها الاستطلاع في الشرق الأوسط يقدّر القدرات الإسرائيلية ويعتقد أن بلادهم قد تجني فائدة من علاقتها مع إسرائيل”. وقال نتنياهو أيضا إن “الازدهار الدبلوماسي الكبير الذي تشهده دولة إسرائيل يستند من بين أمور أخرى، على الاقتصاد الديناميكي، المبادرات، فتح المصالح التجارية، والتطوير التكنولوجي”.

الدي جي الإسرائيلية التي تحيي حفلات رقص للشبان العرب في سيناء

حفل ترانس في سيناء (لقطة شاشة)

إضافة إلى الشباب السعوديين، المصريين، والأردنيين، تسافر الدي جي الإسرائيلية، “ديانا”، كل عام إلى سيناء ولا تسمح للإرهاب أن يعيق عملها حتى تصل إلى عقد حفلات موسيقى الترانس الكبيرة في لبنان.

بطلة إسرائيل في الشطرنج تطالب بن سلمان بالسماح لها بالمشاركة في البطولة في الرياض

هل يوافق سلمان على دخول لاعبي الشطرنج الإسرائيليين إلى الرياض؟

تطالب كبيرة لاعبات الشطرنج الإسرائيلية، يوليا نيديتش، ولي العهد السعودي، بن سلمان، بمنح تأشيرة دخول للاعبي الشطرنج الإسرائيليين للمشاركة ببطولة العالم التي ستُقام في الرياض في نهاية الشهر. “لا أخشى من السفر إلى السعودية وأنا متأكدة من أن السعوديين سيستقبلونا بحفاوة”، قالت يوليا في مقابلات معها لوسائل الإعلام الإسرائيلية.

وقد قدّم 7 لاعبي شطرنج – امرأتين و-5 رجال- طلبا للحصول على تأشيرة دخول إلى السعودية للمشاركة ببطولة العالم. ستجرى البطولة في الرياض وسيشارك فيها خيرة لاعبي الشطرنج في العالم، وسيتنافسون بوتيرة سريعة للفوز بحملات دعائية مقدارها مليوني دولار.

حتى الآن، لم يعلق السعوديون على طلب تأشيرات الدخول. في حال استجابوا لهذه الطلبات حقا، وزار الإسرائيليون الرياض فستكون هذه الخطوة تاريخية، لأن الممثلين الإسرائيليين لم يشاركوا بشكل رسمي في مبارايات أو أحداث دولية في السعودية.

قمر عملاق

القمر العملاق، “سوبر مون” (AFP)

هذا الأسبوع، ظهر في سماء العالم قمر فريد من نوعه: قمر عملاق (سوبر مون). ظهر القمر وهو مكتمل بنحو %7 أكثر من المعتاد، وكان فاتحا أكثر بـ %14 من المعتاد.

نعرض عليكم بعض الصور الرائعة من صور القمر العملاق من أنحاء العالم

اقرأوا المزيد: 465 كلمة
عرض أقل
القمر العملاق، "سوبر مون" (AFP)
القمر العملاق، "سوبر مون" (AFP)

بالصور.. قمر عملاق يضيء الشرق الأوسط

أنار سماء الشرق الأوسط والعالم قمر عملاق أمس الأحد، استطاع أن يلفت نظر عشاق علم الفلك الذين تداولوا صوره ووصفه على مواقع التواصل الاجتماعي.. شاهدوا صور "السوبر مون"

من نظر إلى السماء الليلة الماضية، الأحد، رأى مشهدا مذهلا: ظهر قمر كبير ومشرق بشكل خاص في السماء. في إطار الظاهرة المعروفة بـ “‏Super Moon‏” وصل القمر إلى نقطة أقرب إلى الأرض من المعتاد، لهذا كان يبدو فاتحا ومشرقا أكثر من أيّ وقت مضى.

وحدثت الظاهرة المثيرة للاهتمام بدءا من ساعات المساء الباكرة، عندما كان حجم القمر أكبر بنسبة 7% من حجمه الطبيعي، وكانت نسبة الضوء المنبثقة عنه أكبر بنسبة %10، بينما كانت المسافة بين القمر والأرض أقل بحوالي 50 ألف كيلومتر من المسافة القصوى التي تفصل بينهما.

القمر العملاق (AFP)

في تشرين الثاني من العام الماضي شُوهد القمر في مظهر مثالي لم يشاهد منذ عام 1948، عندما بلغ حجمه %8 أكثر من المعدّل. وعلى الرغم من أن هذه الظاهرة لم تكن استثنائية هذه المرة، فإن القمر الكبير الذي ظهر الليلة الماضية أثار اهتماما كبيرا لدى عشاق علم الفلك والجمهور أيضا.

في الأشهر المقبلة، من المتوقع وقوع حدثين إضافيين فريدين من نوعهما يتعلقان بظاهرة “Super Moon”. ففي الأول من كانون الثاني 2018، سيكون القمر أقرب إلى الأرض، بينما ستتقلص المسافة بينهما بنحو 1000 كم إضافي.

القمر العملاق (AFP)
القمر العملاق (Flash 90 / Yonatan Sindel)
القمر العملاق (AFP)
القمر العملاق (Flash 90 / Yonatan Sindel)
اقرأوا المزيد: 169 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور (FLASH90/AFP)
الأسبوع في 5 صور (FLASH90/AFP)

الأسبوع في 5 صور

القصص الأبرز لهذا الأسبوع جميعها تتعلق بإسرائيل، من مشروعي قانون مثيرين للجدل قدمتهما الحكومة الإسرائيلية، إلى سطوع القمر العملاق في سماء تل أبيب والقدس

18 نوفمبر 2016 | 09:54

احتلت الحكومة الإسرائيلية هذا الاسبوع العناوين بعدما أقرت مشروعي قانون مثيرين للجدل، واحد يتعلق بالوضع القانوني للبؤر الاستيطانية في الضفة الغربية، والثاني يتعلق باستعمال مكبرات الصوت خلال الأذان. إضافة إلى ذلك أثارت قصة الهدية التي قدمها وزير الزراعة الإسرائيلي لرئيس الحكومة الروسي، دميتري ميدفيديف، الذي زار إسرائيل هذا الأسبوع، ضجة كبيرة لأنها انتزعت من أصحابها.

الاستيطان الإسرائيلي في الضفة يتصدر العناوين

سمّت المعارضة القانون الذي بادرت إليه الحكومة الإسرائيلية، قانون “تسوية الاستيطان”، وصادقت عليه أغلبية أعضاء البرلمان تمهيدا لتشريعه، بأنه “انحطاط جديد من قبل الحكومة في تعاملها مع الوضع الدستوري في إسرائيل”. لماذا؟ وماذا يعني القانون؟

صورة لمستوطنة عمونا المقامة على أراض فلسطينية خاصة (FLASH90)
صورة لمستوطنة عمونا المقامة على أراض فلسطينية خاصة (FLASH90)

ضجة “قانون المؤذن”

مشروع قانون حظر الأذان بواسطة مكبرات الصوت كاد أن يثير ضجة كبيرة في إسرائيل والعالم العربي، لولا اعتراض الأحزاب الدينية اليهودية في البرلمان. كيف حصل هذا؟ وما مستقبل القانون الذي أثار حفيظة أعضاء الكنيست المسلمين الذين قاموا برفع الأذان في الكنيست

منارة مسجد في يافا (Nati SHohat/FLASH90)
منارة مسجد في يافا (Nati SHohat/FLASH90)

ظاهرة “سوبر مون” في إسرائيل

حظي ظهور السوبر المون، أو القمر العملاق، هذا الأسبوع، على تغطية إعلامية واسعة في العالم، وقد قمنا نحن بدورنا، كموقع إسرائيلي، بنقل صور ظهور القمر في سماء إسرائيل. شاهدوا جمال الظاهرة التي أذهلت العالم

السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Nati Shohat)
السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Nati Shohat)

هدية ميدفيديف المثيرة للجدل

اعتقد وزير الزراعة، أوري أريئيل، أن كرمه سيعجب الباحثين في معهد الأبحاث الزراعية، فولكان، لكن العكس حصل، فقد قرر الوزير إعطاء رئيس الحكومة الروسي ميدفيديف، طائرة بدون طيار، لأنها نالت إعجاب الأخير، دون الانتباه إلى أنها الطائرة الوحيدة في المعهد، وهي في خدمة الباحثين. اقرأوا القصة بالكامل على الرابط

فضيحة الهدية التي قدّمها الوزير الإسرائيلي إلى مدفيديف (Flash90)
فضيحة الهدية التي قدّمها الوزير الإسرائيلي إلى مدفيديف (Flash90)

سباحة من أجل البحر الميت

أنجز سباحون إسرائيليون وأردنيون وفلسطينيون وأجانب، نظموا فعالية سباحة مشتركة، بإنجاز مهمة صعبة وهي اجتياز البحر الميت من الأردن إلى إسرائيل سباحة. وجاء هذا النشاط في إطار نداء للحفاظ على البحر الذي يعاني من انخفاض مستوى المياه فيه. شاهدوا الصور من هذا النشاط التضامني

اجتازوا البحر الميت وبقوا على قيد الحياة (AFP/Gali TIBBON)
اجتازوا البحر الميت وبقوا على قيد الحياة (AFP/Gali TIBBON)
اقرأوا المزيد: 271 كلمة
عرض أقل
  • السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Nati Shohat)
    السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Nati Shohat)
  • السوبر مون يسطع في سماء تل أبيب (Flash90/Yonatan Sindel)
    السوبر مون يسطع في سماء تل أبيب (Flash90/Yonatan Sindel)
  • السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
    السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Yonatan Sindel)

بالصور: “سوبر مون” يسطع في سماء إسرائيل

مع غروب الشمس يوم أمس ظهر قمر عملاق في كبد السماء - "سوبر مون" - مضيئا وساطعا بنسبة 30% أكثر من المعتاد في سماء إسرائيل

بعد انتظار طويل، ومع غروب الشمس يوم أمس (بين يومَي الإثنين والثلاثاء) ظهر “سوبر مون” وأضاء سماء إسرائيل والشرق الأوسط.

ويدور الحديث عن اقتراب القمر وهو في شكل بدر مكتمل، قريبا من الأرض أكثر من المعتاد. لا تعتبر هذه الظاهرة الفلكية نادرة بشكل خاص، فهذه السنة حدثت ثلاث ظواهر “سوبر مون” مختلفة. ولكن، كان القمر أمس (الإثنين) قريبا من الأرض بشكل خاص، وهذه الظاهرة لم تحدث منذ 68 عاما.

يحدث “سوبر مون”، لأن الشمس والكرة الأرضية تشغلان قوة جاذبية شبيهة على القمر – لذلك فهو يقترب أكثر بقليل إلى الأرض ويصل بعده عن الأرض إلى 356,509 كيلومترات.

تجولنا في مدن إسرائيل، والتقطنا صورا مثيرة للاهتمام بشكل خاص لـ “سوبر مون”:

السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Nati Shohat)
السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Nati Shohat)
السوبر مون يسطع في سماء تل أبيب (Flash90/Yonatan Sindel)
السوبر مون يسطع في سماء تل أبيب (Flash90/Yonatan Sindel)
السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Nati Shohat)
السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Nati Shohat)
السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
اقرأوا المزيد: 107 كلمة
عرض أقل
ظهور القمر (AFP PHOTO/YASUYOSHI CHIBA)
ظهور القمر (AFP PHOTO/YASUYOSHI CHIBA)

ظهور القمر في قمة بهائه وهيبته للمرة الأولى منذ 68 عاما

العرض الأكثر سحرا للقمر في السماء سيتكرر مرة أخرى، وإذا خسرتم مشاهدته فستضطرون إلى الانتظار 18 عاما إضافيا

أينما ستكونون غدا (يوم الإثنين)، بعد مرور ساعة من الغروب، ألقوا نظرة عبر النافذة. ومن الأفضل أن تخرجوا إلى الشرفة أو إلى السطح، وتلقوا نظرة نحو السماء. فيمكنكم أن تشاهدوا عندئذ قمرا عملاقا وهو أكبر وأبهى ما سبق لكم أن رأيتموه. تدعى هذه الظاهرة “قمرا عملاقا” (super moon)، وتحدث حين يكون القمر بدرا وفي النقطة الأقرب إلى الأرض في مداره.

سيطلع القمر غدا في سماء أرضنا وسيكون أكثر سطوعا بنسبة تزيد عن 30% وأكبر بنسبة 14%بعد مرور ساعة من الغروب، ويتوقع أن يرتفع قليلا فوق الأفق وأن ينير ببهائه سفوح الجبال، المباني، الأشجار، وكل ما سيكون تحت أديم السماء.

ستحدث ظاهرة القمر العملاق الأقرب إلى الكرة الأرضية التي حدثت في كانون الثاني 1948 غدا ثانية، وسيصل القمر إلى بعد 356,509 كيلومترات في أقصى بعد له. إذا لم تتمكنوا من رؤية القمر غدا، فستكون المرة القادمة التي سيمكنكم فيها مشاهدته من مكان قريب في العام 2034، أي ببساطة، لا تدعوا الفرصة تفوتكم.

اقرأوا المزيد: 149 كلمة
عرض أقل
السفينة الفضائية الإسرائيلية الأولى إلى القمر (لقطة شاشة)
السفينة الفضائية الإسرائيلية الأولى إلى القمر (لقطة شاشة)

إسرائيل في طريقها إلى القمر

مجموعة إسرائيليين قررت محاولة إنزال أول سفينة فضائية على سطح القمر في العام القريب - وباتوا الآن قريبين من ذلك أكثر من أي وقت مضى

إنزال سفينة فضائية إسرائيلية على سطح القمر في العام القريب – هذه هي رؤيا مجموعة شبان إسرائيليين طموحين قرروا أن يُصمموا ويبنوا السفينة بأنفسهم. بدأ ذلك ضمن منافسة أطلقتها شركة جوجل، حيث عرضت جائزة مقدارها 20 مليون دولار للمجموعة الخاصة (غير حكومية) الأولى، التي تنجح في إنزال سفينة فضائية على القمر بشكل مباشر، تحريكها مسافة نصف كيلومتر على القمر، وإرسال فيديو بجودة عالية إلى الكرة الأرضية.

شاركت 16 مجموعة من دول مُختلفة في المنافسة، ومن بينها الصين، روسيا، أمريكا، ألمانيا، وغيرها. ولكن SpaceIL تمكنت من بلوغ النهائيات وبقيت مجموعة واحدة بعد فقط تنافسها، من أمريكا. يُعد هذا الإنجاز خياليًا بالنسبة للمجموعة الإسرائيلية التي تُخطط للوصول إلى المرحلة النهائية – تنفيذ عملية الإطلاق، في العام القريب.

تبلغ كلفة تطوير المشروع في الواقع أكثر من الجائزة. بالمناسبة، هذه صفقة اقتصادية غير مُجدية. إنما وفقًا لتصريحات أعضاء المجموعة فإن هدفهم ليس الجائزة المالية بل هدف قيمي: تحقيق إنجاز علمي إسرائيلي، والإثبات لجيل المُستقبل أن مجموعة صغيرة من أشخاص طموحين وفضوليين يمكنها أن تحقق إنجازات لم تحلم بها الصناعات الجوية الحكومية أيضا.

يقوم أعضاء المجموعة هنا بتقديم شرح عن المشروع أمام رئيس الحكومة نتنياهو (Facebook)
يقوم أعضاء المجموعة هنا بتقديم شرح عن المشروع أمام رئيس الحكومة نتنياهو (Facebook)

تُكرس المجموعة جهودا كثيرة أيضًا، إضافة إلى العمل على تطوير السفينة الفضائية من أجل الفوز بالمسابقة، إجراء جولات شرح تعليمية في المدارس، جذب الطلاب إلى مجالات العلوم والتكنولوجيا، والدفع نحو ابتكارات جديدة تعمل على تقدم البشرية.

قال ياريف باش، أحد المبادرين الثلاثة المشاركين في هذا المشروع: “يبلغ ابني الآن الثالثة من العمر وأتمنى أن ينشأ في عالم أفضل وأنا أؤمن بأنه كلما تقدمت البشرية أكثر سيُحب الناس بعضهم بعضًا أكثر”.

اقرأوا المزيد: 234 كلمة
عرض أقل
من اليسار الى اليمين: نيل أرمسترونغ، مايكل كولينز، وأدوين ألدرن (Wikipedia)
من اليسار الى اليمين: نيل أرمسترونغ، مايكل كولينز، وأدوين ألدرن (Wikipedia)

في مثل هذا اليوم قبل 47 عاما هبط الإنسان الأول على القمر

5 حقائق مثيرة للاهتمام حول الهبوط الأول للإنسان على القمر، الكارثة التي تم تجنبها، وماذا تقول نظرية المؤامرة حول "الهبوط المزيّف"

20 يوليو 2016 | 18:07

في 20 تموز عام 1969، الساعة 4:56 وفقا لساعة الشرق الأوسط، وصل نيل أرمسترونغ إلى القمر. الكلمات الأولى التي قالها بصوت يرتعد هي: “إنها خطوة صغيرة للإنسان، وقفزة عملاقة للبشرية”.

اتصل الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون برائدَي الفضاء اللذين هبطا على القمر وقال: “كل أبناء البشرية فخورون بنجاحكما. أشكركما جزيل الشكر”. في نهاية المكالمة تندّر الرئيس قائلا إنّه يأمل ألا يتلقى فاتورة دفع مقابل مكالمته الهاتفية كمكالمة للقمر.

لذكرى هذا الإنجاز البشري الرائع، نُقدّم لكم 5 حقائق لم تعرفوها حول الهبوط الأول للبشر على القمر

היום לפני 47 שנה (20.07.1969):נחיתת האדם הראשון על הירח.ב-20 ביולי 1969, בשעה 4:56 לפי שעון ישראל, דרך ניל ארמסטרונג על אדמת הירח. מילותיו הראשונות שנאמרו בקול רועד היו: "זהו צעד אחד קטן לאדם – זוהי קפיצת ענק לאנושות". הנשיא האמריקני ריצ'רד ניקסון התקשר לשני האסטרונאוטים שנחתו על הירח ואמר: "כל בני אנוש מאוחדים בגאוותם על המעשה שעשיתם. אני מודה לכם מאוד". בתום השיחה התבדח הנשיא ואמר כי הוא מקווה שלא יחייבו את חשבון הטלפון השלו בשיחה לירח.את הירח תיאר ארמסטרונג, במילים: "זה דומה מעט למדבר המערבי, אך מאוד יפה כאן". כעבור כמה ימים נחתה החללית באוקיינוס. הם נאספו לנושאת מטוסים שם פצחה תזמורת האוניה במנגינות עליזות וקבוצת קצינים הביאה להם זר פרחים ענקי. לאחר המשימה המוצלחת אמר וורנר פון בראון, מראשי תוכנית החלל האמריקנית דאז, כי היעד הבא הוא מאדים.צוות אפולו 11: האסטרונאוטים ניל ארמסטרונג, מייקל קולינס ואדווין אלדרין.

Posted by ‎יום בהיסטוריה‎ on Tuesday, 19 July 2016

 

1.وصف أرمسترونغ القمر قائلا: “إنه يشبه قليلا الصحراء الغربية، ولكنه جميل جدا هنا”.

2.كان فريق “أبولو 11″، الذي هبط على القمر مؤلفا من 3 رواد فضاء هم نيل أرمسترونغ، مايكل كولينز، وأدوين ألدرن.

3.خلال الهبوط على القمر كاد ينهار كمبيوتر التوجيه من فرط الضغط، لذلك درس مركز المراقبة إمكانية إلغاء الهبوط وأمر رواد الفضاء بالاتصال بغرفة القيادة ثانية. كان الحل المشكلة هو تقليص كمية من المعلومات وبثّ معلومات الكمبيوتر للكرة الأرضية فقط، وأن تبلغ جهة اتصال رواد الفضاء بالمعلومات على التوالي. لقد تكللت المحاولة بنجاح.

4.وقد قام رواد الفضاء بمهامهم أمام كاميرات التلفزيون التي بثّت صورهم ببثّ حيّ لملايين المشاهدين في الكرة الأرضية. ترك الفريق، من بين أمور أخرى، في موقع الهبوط لوحا عليه الكتابة التالية:

“للمرة الأولى، وصل بنو البشر من الكرة الأرضية إلى القمر في هذا المكان. في تموز 1969 للميلاد، جئنا من أجل السلام باسم كل الجنس البشري”.

5.كل هاو مبتدئ لنظريات المؤامرة يعلم جيّدا النظرية القائلة إنّ الهبوط على القمر عام 1969 في الواقع تم تزويره وسطح القمر كان في الواقع أستوديو هوليوودي. أسباب التزوير معروفة – في ذروة الحرب الباردة وفي إطار السباق على الفضاء بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي، كان الاعتقاد أن الدولة الأولى التي سيهبط منها شخص على القمر ستكون الأولى أيضًا التي ستضرب الضرب القاضية وستكون الرابحة.

اقرأوا المزيد: 281 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور(AFP)
الأسبوع في 5 صور(AFP)

الأسبوع في 5 صور

هذه هي الصور الخمس التي برزت في الأسبوع الماضي وجعلته أسبوعا مميزا.. ومن ضمنها القمر الدامي وإعلان محمد عساف الخطوبة

02 أكتوبر 2015 | 10:16

تلك هي الأحداث، مرفقة بالصور، التي شكلت الأسبوع الماضي في إسرائيل، في بلدان الشرق الأوسط وفي العالم

حادثة التدافع في السعودية وغضب إيران

رسم كاريكاتير في الصحافة الإيرانية يتهم السعودية بحادثة مشعر منى (النت)
رسم كاريكاتير في الصحافة الإيرانية يتهم السعودية بحادثة مشعر منى (النت)

بينما ساندت دول عربية وإسلامية السعودية إثر المأساة التي أودت بالمئات من الحجيج في مشعر منى، مصرحة أنها لا تعتبر السعودية مسؤولة عن الحادثة، اتهمت إيران السعودية بعدم تحمل المسؤولية مطالبة منها، على لسان المرشد الأعلى، بالاعتذار. وحفلت الصحف الإيرانية بالرسوم التي تصوّر السعودية على أنها دولة غير أخلاقية، لا تهتم لآلام الآخرين.

خسوف القمر الدامي أذهل الملايين

خسوف القمر الأحمر (AFP)
خسوف القمر الأحمر (AFP)

شاهد العالم هذا الأسبوع خسوفا استثنائيا للقمر، حيث كان القمر في النقطة الأقرب إلى الأرض، على مسافة 363 ألف كيلومتر، وبدا أكبر ولونه أحمر كأنه يدمي. وهذه الظاهرة النادرة هي مزيج لثلاث ظواهر فلكية مختلفة.

روسيا في سوريا

فلاديمير بوتين (AFP)
فلاديمير بوتين (AFP)

أخذ النزاع السوري الذي بدأ في آذار/مارس 2011، منحى جديدا، مع تدخل روسيا التي شنت أولى غاراتها الأربعاء على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على نصف أراضي البلاد. والعالم ما زال يتساءل ما أهداف الغارات الروسية أي محاربة الإرهاب بالفعل أم انقاذ الأسد؟

صور من حفل الزفاف الأكبر في إسرائيل

بار رفائيلي في فستان عروس (Instagram)
بار رفائيلي في فستان عروس (Instagram)

بعد أيام معدودة من الزفاف الأشهر في إسرائيل، كشفت عارضة الأزياء الإسرائيليّة، بار رفائيلي، صورًا أولى للمناسبة. ونشرت رفائيلي في حسابها الخاص على “إنستجرام”، صورة من حفل زفافها بحضور زوجها حديث العهد، عدي عزرا.

مبروك محمد عساف

محمد عساف ولينا قيشاوي (فيس بوك)
محمد عساف ولينا قيشاوي (فيس بوك)

أعلن المُغني الفلسطيني الناجح، محمد عساف، والفائز بلقب برنامج المواهب “محبوب العرب” الثاني، عن خطوبته من صديقته الفلسطينية، لينا قيشاوي. وأغرق محبي عباس في فلسطين والعالم عساف بالمباركات بمناسبة خطوبته.

اقرأوا المزيد: 227 كلمة
عرض أقل
خسوف القمر الأحمر (AFP)
خسوف القمر الأحمر (AFP)

يحبس الأنفاس: خسوف القمر الأحمر فوق سماء إسرائيل

خسوف القمر الذي وصل إلى ذروته بعد منتصف الليل انتهى مع شروق الشمس. مزيج نادر من ثلاث ظواهر فلكية مختلفة خلق مشهدا مميّزا، إذ سيحظى سكان الكرة الأرضية برؤيته مجددا في عام 2033 فقط

شُوهد هذه الليلة (الإثنين) خسوف كامل للقمر في سماء إسرائيل. وصل الخسوف، الذي كان بالإمكان مشاهدة معظمه من إسرائيل، في الساعة 3:11، إلى ذروته في الساعة 5:48 وانتهى مع شروق الشمس في الشرق وغروب القمر في الغرب في الساعة 6:37. كان الخسوف هذه المرة خسوفا استثنائيا، حيث كان القمر في النقطة الأقرب إلى الأرض، على مسافة 363 ألف كيلومتر، وبدا أكبر – وهي ظاهرة تدعى “القمر العملاق” (supermoon).

خسوف القمر الأحمر (AFP)
خسوف القمر الأحمر (AFP)

يحدث خسوف القمر عدة مرات في السنة، عندما يكون القمر، الكرة الأرضية والشمس تقريبا في خط واحد، ويدخل القمر في ظلّ الكرة الأرضية. يكون القمر في الخسوف الكامل مظلّلا كله، أما في الخسوف الجزئي، فيكون جزءا من القمر مظلّلا تماما وجزءًا مظلّلا جزئيًّا وعندها يُسمى “خسوف القمر نصف الظلّ”، حيث يكون بعض القمر مظللا وبعضه مضاءً

في الواقع فقد حدث الليلة مزيج نادر لثلاث ظواهر فلكية مختلفة. كان القمر في مكان هو الأقرب للكرة الأرضية، ولذلك بدا كبيرا وواضحا بشكل خاص. بالإضافة إلى ذلك، فقد أشرق بشكل كامل. والظاهرة الثالثة، أنه قد حدث خسوف للقمر: في الساعة الثالثة بعد منتصف الليل بدأ ظلّ الكرة الأرضية بتغطية القمر وبدا لونه أحمر قاتما. ينتقل بعض أشعة الشمس، الحمراء بشكل أساسيّ، من خلال الغلاف الجوي الخاص بالكرة الأرضية ويصطدم بسطح القمر، ولذا يبدو لون القمر أحمر.

خسوف القمر الأحمر (AFP)
خسوف القمر الأحمر (AFP)

ومن أجل أن نعرض عليكم كيف كان يبدو القمر، جمعنا لكم بعض الصور ومقطع فيديو مثير للاهتمام حول هذه الظاهرة الحمراء:

خسوف القمر الأحمر (AFP)
خسوف القمر الأحمر (AFP)
اقرأوا المزيد: 219 كلمة
عرض أقل