مراسم الذكرى والاستقبال الاحتفالي (Al-Masdar / Guy Arama; Twitter)
مراسم الذكرى والاستقبال الاحتفالي (Al-Masdar / Guy Arama; Twitter)

الشرط لإجراء احتفالات الاستقلال.. تخليد ذكرى شهداء مصر

في غضون فارق من بضع ساعات، جرت مراسم ذكرى لجنود الجيش المصري في إسرائيل، وكما جرى الاحتفال بعيد استقلال إسرائيل في القاهرة.. حسب مراقبين إسرائيليين إقامة الحفل الأول فتح المجال للحفل الثاني

أجرى الجيش الإسرائيلي أمس (الثلاثاء)، في مدنية أشدود مراسم لذكرى جنود الجيش المصري الذين ماتوا في حرب عام 1948. جرت المراسم في النصب التذكاري “عاد هالوم”، الذي أقيم في عام 1989 في إطار اتفاقية السلام بين إسرائيل ومصر لذكرى الجنود المصريين. شارك في المراسم سفير مصر في إسرائيل، حازم خيرت وحاشيته، ممثلون عن الجيش الإسرائيلي، ممثلون عن وزارة الخارجية الإسرائيلية، قوات المراقبة الدولية وممثلين عن بلدية أشدود.

بعد مرور بضع ساعات، أقيم في القاهرة استقبال احتفالي بمناسبة استقلال إسرائيل الـ 70. في إطار المراسم، التي جرت في فندق “ريتز كارلتون” الفاخرة في القاهرة، استضاف سفير إسرائيل في مصر، دافيد جبرين، مئات الضيوف، ومن بينهم صحفيين وشخصيات ثقافية. كان الاحتفال الرسمي الحدث الإسرائيلي الرسمي الأول الذي جرى في مصر منذ عدة سنوات، في ظل الوضع الأمني غير المستقر وحادثة العنف التي تعرضت لها السفارة الإسرائيلية في مصر قبل ثماني سنوات.

لم تحظَ المراسم التي أجراها الجيش الإسرائيلي لذكرى الشهداء بتغطية إعلامية إسرائيلية تقريبا ولن يتحدث الناطق باسم الجيش عنها. يقدر المحلل للشؤون العربية، جاكي خوجي، أن إسرائيل اضطرت إلى إجراء المراسم كشرط لموافقة مصر على إقامة مراسم الاحتفال باستقلال إسرائيل في القاهرة. في تغريدة له في صفحته على الفيس بوك، كتب خوجي: “أجرى الجيش الإسرائيلي مراسم ذكرى جنود الجيش المصري الذين سقطوا في حرب 1948، وبالمقابل سمح مكتب الرئيس المصري بإقامة احتفال بمناسبة استقلال إسرائيل الـ 70 في فندق في القاهرة. مهما ذُكِر، فإن إقامة الاحتفالات في القاهرة لم تكن ممكنة لولا إقامة المراسم لذكرى الجنود المصريين بالقرب من أشدود”.

اقرأوا المزيد: 237 كلمة
عرض أقل
(iStock; Al-Masdar / Guy Arama)
(iStock; Al-Masdar / Guy Arama)

احتفالات عيد استقلال إسرائيل في مصر

بعد مرور ثماني سنوات من الهجوم على السفارة الإسرائيلية في القاهرة، سيجري السفير الإسرائيلي استقبالا رسميا للمدعوين بمناسبة عيد استقلال إسرائيل الـ 70

للمرة الأولى منذ عدة سنوات، لم تُجر فيها احتفالات إسرائيلية رسمية في مصر، سيُجرى هذا الأسبوع في السفارة الإسرائيلية في مصر استقبال الضيوف في وقت متأخر من ذكرى يوم استقلال إسرائيل الـ 70. سيُجري سفير إسرائيل في مصر، دافيد جبرين، الاحتفال الرسمي في فندق “ريتز كارلتون” الفاخر الواقع في وسط القاهرة.

في السنوات الماضية، في ظل الوضع الأمني غير المستقر والتحذيرات الكثيرة من خطر تنفيذ عمليات وبعد الحادثة التي هاجم فيها الجمهور الغاضب السفارة الإسرائيلية في القاهرة، خفض المملثون الإسرائيليون نشاطهم في مصر عائدين إلى القدس. عُيّنَ السفير الإسرائيلي الجديد في مصر قبل نحو عامين فقط.

دعت السفارة الإسرائيلية مئات الضيوف ومنهم وزراء، أعضاء برلمان، رجال أعمال، صحافيون ومفكرون. من المتوقع أن يتناول المشاركون الكثيرون وجبات من إعداد الطاهي الإسرائيلي المشهور، شاؤول بن إدرات، الذي سيسافر هذا المساء (الأحد) إلى القاهرة مع مساعدين، لإعداد وجبة احتفالية. من المتوقع أن تتضمن الوجبة التي سيعدها الطاهي، من بين وجبات أخرى، لحم أضلاع الخروف، مسبحة، فلافل، شكشوكا وقطايف.

“أشعر بفرح واشتياق”، قال أمس شاؤول. “لم أزر مصر أبدا وأعرف أنه ليس من السهل إجراء احتفال إسرائيلي في القاهرة. سنبذل قصارى جهودنا ليكون الاحتفال مميزا، لذيذا، وراقيا”.

اقرأوا المزيد: 183 كلمة
عرض أقل
إسرائيليون يراقبون السيول بالقرب من البحر الميت جراء الأمطار الغزيرة في شهر نسيان (AFP)
إسرائيليون يراقبون السيول بالقرب من البحر الميت جراء الأمطار الغزيرة في شهر نسيان (AFP)

بالفيديو.. عاصفة نيسان تغرق شوارع في القاهرة وتل أبيب

"البلد من شوية مطر تغرق" لسان حال الإسرائيليين والمصريين على "السوشيال ميديا" بعد الأمطار المفاجئة التي تسببت بفيضانات في فصل الربيع.. شاهدوا الصور

26 أبريل 2018 | 12:39

حفلت مواقع التواصل الإسرائيلية، أمس الأربعاء، في الوقت الذي حفلت به السماء بالأمطار، بمقاطع فيديو وصور لشوارع ومتاجر إسرائيلية في مركز إسرائيل، وهي مغمورة بالمياه جرّاء أمطار غزيرة، غير عادية، هطلت في المنطقة.

وأعرب إسرائيليون عن استيائهم من تكرار الفيضانات في الشوارع التي تدل على تقاعس السلطات في مواجهة الظروف الجوية القاسية.

فكتب بعضهم أن الحكومة التي تتباهى بقوة إسرائيل العسكرية وحداثة صناعتها “تنهار” جرّاء ساعة من الأمطار الغزيرة، ومن يدفع الثمن هم المواطنون الذين يعانون من الاختناقات المرورية بعد هذه الأمطار التي تغرق الشوارع وتسدها.

Posted by ‎לימור זילפה פלט‎ on Wednesday, 25 April 2018

لكن الفيضانات لم تكن من نصيب الإسرائيليين فقط، فالمتابع لتويتر المصري، يلاحظ أن الهاشتاغ الأكثر انتشارا هناك هو “التجمع_الخامس”، نسبة للأضرار التي لحقت الحي المعروف في القاهرة الجديدة جرّاء المياه الغزيرة التي غمرت الشوارع وأدت إلى حالة من الاستياء لدى المصريين مثل الإسرائيليين.


وتدل الفيديوهات والصور من البلدين على أن دول المنطقة غير مهيأة للتعامل مع ظروف جوية ماطرة بسبب بنى تحتية ضعيفة، وربما السبب يعود لكثرة الأيام الشحائح وقلة الأيام الماطرة، فلماذا الاستثمار ببنى تحتية متطورة لأيام معدودة تهطل بها الأمطار بغزارة؟

وعلى خلاف هذه الأجواء السلبية من مركز إسرائيل، تحولت صور الوديان المتدفقة بالسيول القوية في جنوب إسرائيل، إلى متعة لإسرائيليين كثيرين وصولوا إلى الأماكن الطبيعية لالتقاط المناظر غير العادية لهذه الوديان. وللأسف، لم تمر هذه السيول على خير، فقد حصدت حياة شاب بدوي غرق فيها.

إسرائيليون يراقبون السيول بالقرب من البحر الميت جراء الأمطار الغزيرة في شهر نسيان (AFP)

اقرأوا المزيد: 218 كلمة
عرض أقل
فرقة مشروع ليلى (Instagram)
فرقة مشروع ليلى (Instagram)

بعد أحداث القاهرة.. الإسرائيليون يكرمون فرقة “مشروع ليلى”

في أعقاب اعتقال الشباب المصري في القاهرة بسبب رفع علم المثليين خلال احتفال لفرقة مشروع ليلى، نظم جمهور المشجعين الإسرائيلي الكبير للفرقة اللبنانية احتفالين تعبيرا عن حبهم للفرقة وتضامنا مع مثليي الجنس في الشرق الأوسط

لن يتفاجأ كل من يعرف المقاهي والنوادي الفاخرة والعصرية في تل أبيب إذا سمع الموسيقى العربية مشغّلة في الخلفية. غالبا، تُشغّل موسيقى “الإيندي – روك” التي تُسمع في كل مكان، وهي تعبّر عن الشرق والغرب، وتكون صارخة ولا تخجل في الحديث عن الجنس، المخدّرات، الحب أحادي الجنس، وتهين الجوانب السيئة في المجتمع العربي. هذه الموسيقى عادة ما تكون ممتعة للشبان في تل أبيب، العرب الإسرائيليين، والناس الذين يتعاملون مع الفن، الهندسة المعمارية، الأزياء، ومعظم الهيبستر الذين يرغبون في التعرّف إلى الموسيقى العربية المدمّرة الخاصة بجيرانهم.

يسطع نجم فرقة مشروع ليلى في قائمة تشغيل الموسيقى في أهم الأماكن في تل أبيب التي تبلور رأي جمهور المدينة. إذا أشار ذلك الجمهور إلى حامد سنو، المغني الرئيسي في الفرقة، وأعضائها كنجوم، فلا شك أنه يمكنكم أن تتخيلوا عدد المشجعين الإسرائيليين لدى الفرقة، التي تعارض التطبيع مع إسرائيل بشدة.

فرقة مشروع ليلى هي الأكثر شعبية في العالم العربي دون شك. منذ إقامتها في عام 2008، أصدرت هذه الفرقة اللبنانية 4 ألبومات وأجرت عروضا في الدول العربيّة، أوروبا، والولايات المتحدة، وحققت جمهورا كبيرا من المؤيدين في العالم. لقد ألغيَّ بعض عروضها في مصر والأردن، وقد خاب أمل الكثير من الإسرائيليين الذين أرادوا حضور حفلات الفرقة ببث حي، لأن السلطات القانونية الأردنية أعربت عن عدم رضاها عن الفرقة، بسبب رسائلها المدمرة.

@hamed.sinno Photo by @tarekmoukaddem

A post shared by Mashrou Leila | مشروع ليلى (@mashrouleilagram) on

قائد الفرقة حامد سنو هو مثلي ويتطرق الكثير من أغاني الفرقة بشكل علني وليبرالي إلى السياسة، المجتمَع، والعلاقات بين المثليين. هذا العام، عندما ظهرت الفرقة في ضواحي القاهرة رُفِعت أعلام المثليين، فأثارت وسائل الإعلام المصرية ضجة. حظرت السلطات المصرية على الفرقة من الظهور في البلاد (كما حدث في الأردن، التي عدلت عن رأيها منذ ذلك الحين) وبدأت حملة اعتقالات وأساءت معاملتها مع المثليات والمثليين، ومزدوجي الميول الجنسية في البلاد.

سمع المشجعون الإسرائيليون الداعمون لحامد سنو وفرقة مشروع ليلى عن الأحداث الصعبة والاعتداءات على أعضاء الفرقة المثليين في مصر فقرروا عقد أمسيتين تكريما لأغاني الفرقة، بمشاركة بعض الموسيقيين والمغنين الإسرائيليين المعروفين. حظيت هذه المبادرة الخاصة باهتمام كبير وعند البدء ببيع التذاكر، بيعت كلها بسرعة فائقة. جرى العرض الأول في الليلة الماضية (الأربعاء) وسيُجرى العرض الثاني هذه الليلة (الخميس) في أحد الأندية الأكثر شهرة في جنوب تل أبيب، ومن المتوقع أن يشارك فيها مئات المشجعين لسماع أغاني الفرقة باللغة العبرية.

حاول منظمو كلا الأمسيتين التكريميتين التواصل مع الفرقة لإبلاغها بالاحتفالين وتلقي تبريكات أعضائها إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل.

اقرأوا المزيد: 385 كلمة
عرض أقل
الوزيرة غيلا غمليل في القاهرة (فيسبوك الوزيرة)
الوزيرة غيلا غمليل في القاهرة (فيسبوك الوزيرة)

وزيرة إسرائيلية تشارك في مؤتمر دولي في القاهرة

كتبت الوزيرة جيلا غامليل على فيسبوك أنها استهلت خطابها في المؤتمر في القاهرة بنقل التعازي من الشعب الإسرائيلي للشعب المصري في قتلى الهجوم الإرهابي في شمال سيناء

27 نوفمبر 2017 | 15:58

شاركت وزيرة العدالة الاجتماعية في حكومة نتنياهو، جيلا غامليل، اليوم الاثنين، في المؤتمر الإقليمي لدعم المساواة الجنسية وتعزيز مكانة المرأة في القاهرة. وكتبت الوزيرة على فيسبوك أنها حظيت على استقبال حار رغم الظروف القاسية التي تمر بها مصر بعد أيام على الهجوم الإرهابي الذي وقع في شمال سيناء وأسفر عن مقتل المئات من المصلين.

وقالت الوزيرة على فيسبوك إنها استهلت خطابها بنقل التعازي من الشعب الإسرائيلي للأمة المصرية في ضحايا الهجوم مشددة على أهمية مكافحة الإرهاب.

“لا يمكن مواجهة الإرهاب بازدواجية المعايير. الإرهاب يهدف إلى تقويض الاستقرار في المنطقة وقتل البشر دون التمييز بديانتهم وقوميتهم. يجب أن نعمل سويا ضده في كل مكان. النصر يتحقق حين نواجه الإرهاب بصوت واحد وكيان مشترك” قالت الوزيرة.

أما بالنسبة للمؤتمر، فقالت الوزيرة إن إسرائيل منذ إقامتها وضعت نصب عينها بناء مجتمع قوامه المساواة. وأشارت الوزيرة إلى وثيقة الاستقلال الإسرائيلية التي تعهدت بضمان مساواة الحقوق لجميع المواطنين دون التمييز بينهم على أساس الدين أو العرق أو الجنس.

“لا أرى سببا في القرن ال21 لمعاملة المرأة على نحو مختلف من الرجل. يجب علينا تعزيز المساواة بين الجنسين عن طريق تعزيز الاقتصاد، ومنح النساء الفرص والأدوات للنجاح في سوق العمل. إنني أؤمن أن دمج النساء في المناصب النفاذة هو خطوة ضرورية لصنع السلام الحقيقي والدائم”. قالت الوزيرة.

نشير إلى أن الوزيرة غامليل، وهي سياسية من أصول شرقية، كانت قد اقترحت في السابق إقامة الدولة الفلسطينية في شبه جزيرة سيناء – وليس في الضفة الغربية- مشيرة إلى أن القضية الفلسطينية ليست مشكلة إسرائيل فقط إنما مشكلة العرب كذلك ويجب عليهم أن يساعدوا في حلها.

اقرأوا المزيد: 242 كلمة
عرض أقل
تل أبيب تعتبر دفيئة تكنولوجية جيدة (Flash90/Moshe Shai)
تل أبيب تعتبر دفيئة تكنولوجية جيدة (Flash90/Moshe Shai)

تل أبيب هي أفضل مدينة للشركات الناشئة في الشرق الأوسط

سنغافورة هي الدولة الأفضل في العالم لتطوير الشركات الناشئة. وتقع إسرائيل بين المراتب العشر الأولى. هل هناك مدينة عربية نجحت في الانخراط في التصنيف المرموق؟

تصنيف المدن الجيدة في العالم في مجال الشركات الناشئة: تتفوق سنغافورة على وادي السيليكون المتقدم في هذا المجال. النظام البيئي في تل أبيب (Ecosystem) مُصنف في المرتبة الثالثة في العالم، في حين تحتل المدينة المرتبة السادسة “فقط” في مؤشر غلاء المعيشة.

واحتلت سنغافورة المرتبة الأولى في القائمة الجديدة للمدن الأفضل في الشركات الناشئة. تحلل القائمة التي نشرتها شركة ‏Nestpick‏، الواقعة في برلين، الأماكن الشعبية التي تقع فيها أفضل الشركات الناشئة في العالم وفق جودة الحياة، الرواتب، غلاء المعيشة، التأمين الوطني، والامتيازات. تحتل المرتبة الثانية مدينة هلسنكي في فنلندا وتليها سان فرانسيسكو، برلين، وستوكهولم في السويد.

وحقيقة أن سنغافورة تغلبت في التصنيف على سان فرانسيسكو قد تكون مفاجئة، مع الأخذ بعين الاعتبار مكان وادي السيليكون الذي لا منازع له في مجال الشركات الناشئة في العالم. حظيت سان فرانسيسكو بمرتبة عالية في مؤشرات النظام البيئي ومستوى الأجر، ولكنها كانت من بين المدن الأكثر انخفاضا في تصنيف غلاء المعيشة وجودة الحياة.

وفي وقت باكر من هذا العام ورد في تقرير آخر لمنظمة أمريكية تدعى Startup Genome أن سنغافورة تخطت وادي السيليكون (في سان فرانسيسكو) بصفتها المنطقة الرائدة في العالم في مجال المواهب الخاصة بالشركات الناشئة.

وتقع سنغافورة في منطقة تتيح لها أفضلية جغرافية إضافة إلى كونها من الدول الغنية في العالم. بفضل البنى التحتية المتطورة فيها جدا، القوة العاملة المثقفة جدا، وقربها من عدد كبير من الأسواق القائمة والمتطورة في أسيا، أصبحت دفيئة طبيعية لشركات تكنولوجية ومستثمرين.

وتل أبيب هي المدينة الإسرائيلية الوحيدة الواردة في التصنيف وتحتل المرتبة السادسة. في الواقع، إنها تعتبر دفيئة تكنولوجية جيدة ولكن غلاء المعيشة المرتفع فيها (المدينة الـ 57 في العالم) يلحق بها ضررا بمرتبتها النهائية في التصنيف.

كم يربح عمال الشركات الناشئة في إسرائيل؟

وفق المؤشر، فإن الأجر الأولي لمديري المشاريع في تل أبيب هو 27,718 دولارا في السنة بالمعدل. ويحتل هذا الراتب المرتبة الـ 42 في العالم، ولكن أجر مديري المشاريع الخبراء أعلى بكثير ويصل إلى 109,903 دولارات وتحظى المدينة بالمرتبة الرابعة في العالم بفضل هذا الراتب.

ويصل الراتب الأولي في مجالات التكنولوجيا إلى 48,483 دولارا في السنة بالمعدل، وإلى المرتبة الـ 13 في العالم، ويربح العمال الخبراء ما معدله 98,620 دولارا في السنة، ويحتل هذا الأجر المرتبة العاشرة في العالم. يربح العامل المبتدئ في مجال التسويق ما معدله ‏30,930‏ دولارا في السنة في تل أبيب (المرتبة ‏33‏)، بينما يربح عامل خبير ما معدله ‏56,620‏ دولارا في السنة، ويحتل هذا المعطى المرتبة الـ ‏35‏ في العالم‎.‎

تحتل دبي المرتبة الـ ‏29‏ في التصنيف العام في حين أن الراتب الأولي لمديري المشاريع في المدينة يصل إلى ما معدله 29,913‏ دولارا في السنة، أما راتب مديري المشاريع الخبراء فيصل إلى ‏68,642‏ دولارا.

ومعدل الراتب الأولي في مجالات التكنولوجيا في دبي هو 32,251 دولارا في السنة، ويربح العمال الخبراء ما معدله 76,086 دولارا في السنة. يربح العامل المبتدئ في مجال التسويق ما معدله ‏30,386‏ دولارا في السنة في دبي، بينما يربح عامل خبير ما معدله ‏62,136‏ دولارا في السنة.‎

وتحتل القاهرة المرتبة الـ 80 في أسفل القائمة، وتحتل تونس في الجمهوريّة التونسيّة المرتبة الـ 83 (تتضمن القائمة 85 مدينة فقط).

اقرأوا المزيد: 470 كلمة
عرض أقل
سفير إسرائيل في مصر، دافيد جوبرين (Flash90Hadas Parush)
سفير إسرائيل في مصر، دافيد جوبرين (Flash90Hadas Parush)

سفير إسرائيل في مصر يعود إلى القاهرة

بعد مرور 9 أشهر منذ أن غادر القاهرة في ظل تحذيرات أمنية، من المتوقع أن يعود د. دافيد جوبرين السفير الإسرائيلي في القاهرة وطاقمه إلى مصر ثانية

أوردت صحيفة “يديعوت أحرونوت” خبرا صحفيا اليوم صباحا جاء فيه أن في نهاية الأسبوع القادم ستُنهي الجهات الأمنية في إسرائيل ومصر التحضيرات الأمنية الأخيرة ذات الصلة بضمان أمان الطاقم الدبلوماسي الإسرائيلي. وفق التقديرات الواردة في الصحيفة، من المتوقع أن يعود د. جوبرين إلى القاهرة في الأيام القريبة.

كما نذكر، أغلِقَت السفارة الإسرائيلية في مصر في تشرين الثاني من العام الماضي بعد وجود تحذيرات أمنية خطيرة، وبعد عودة الدبلوماسيين الإسرائيليين إلى إسرائيل. خرج عشرون عاملا محليا من عمّال السفارة لعطلة ولم يُجدد عقد استئجار السفارة.

سيعود الطاقم الدبلوماسي إلى المبنى القديم ذاته. تقدر جهات مصرية أنه رغم ذلك ستبدأ السفارة الإسرائيلية في مصر عملها في منطقة “مصر الجديدة” وهي المنطقة التي ستعمل منها معظم المكاتب الحكومية المصرية.

اقرأوا المزيد: 114 كلمة
عرض أقل
السيدة دينا حبيب باول، نائبة مستشار الأمن القومي للشؤون الاستراتيجية في إدارة الرئيس ترامب (AFP)
السيدة دينا حبيب باول، نائبة مستشار الأمن القومي للشؤون الاستراتيجية في إدارة الرئيس ترامب (AFP)

تعرّفوا إلى السيدة حبيب باول: المصرية الأبرز في إدارة ترامب

تعيين دينا حبيب باول، مصرية سابقا، في منصب رفيع في إدارة ترامب. مسيحية قبطية بارزة في الحزب الجمهوري لم تنسَ طعم الطعمية المصرية

لمعرفتكم، كانت السيدة دينا حبيب باول حتى وقت ليس بعيد، مستشارة كبيرة للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لشؤون المبادرات الاقتصادية وباتت الآن تشغل منصبا آخر. وفق التقارير في الولايات المتحدة الأمريكية، عُينت السيّدة باول في منصب بارز أكثر، وستشغل منصب نائبة مستشار الأمن القومي للشؤون الاستراتيجية.

بدأت السيدة المصرية سابقا، دينا حبيب باول، من مواليد القاهرة، بالعمل لخدمة الرئيس ترامب بعد أن قدمت استشارة طيلة سنوات لابنته إيفانكا في شؤون دفع مكانة المرأة قدما في المصالح التجارية في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

كانت تعتبر دينا منذ سن 29 عاما المرأة الأصغر سنا عندما عُينت لشغل منصب مساعدة شخصية للرئيس الأسبق، جورج بوش.

في عمر 31 عاما، عُينت في منصب بارز في طاقم كونداليزا رايس، في وزارة الخارجية الأمريكية، بهدف العمل على تحسين الدعاية الأمريكية في العالم العربي.

كانت تعتبر حبيب – باول منذ عام 2005 صاحبة منصب رفيع في البيت الأبيض، وأمينة سر الرئيس بوش. من بين أمور أخرى، شغلت منصب مديرة مكتب الرئيس ومسؤولة عن العثور على مئات المرشحين من أجل شغل مناصب رفيعة في إدارة الرئيس بوش، مثل سفراء، وزراء، نوّاب وزراء، وتعيينات في مناصب بارزة أخرى.

“حبيب بول متحدثة ناجعة باسم الإدراة الأمريكية، لأنها ناطقة بالعربية – لغتها الأم – وقادرة على أن تشكل مثالا يحتذى به ودحض وجهات نظر خاطئة في العالم”، قال نائب الرئيس بوش، ديك تشيني، حينها. “حبيب باول قادرة على توضيح سياستنا وحمايتها”، أضاف قائلا.

عُينت باول في منصب مساعدة وزير الخارجية لشؤون التعليم والثقافة حينذاك ودفعت الدعاية الأمريكية في العالم العربي قدما.

في يومنا هذا، ستكون حبيب باول في إدارة ترامب مسؤولة عن التخطيط الاستراتيجي طويل الأمد لتحييد التهديد الأمني على الولايات المتحدة الأمريكية وحتى أن هناك من يدعي أنها ساهمت كثيرا في التخطيط للقاء هذا الأسبوع بين ترامب وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

والدا حبيب – باول اهتما أن يطعماها الطعمية المصرية

السيدة دينا حبيب باول، نائبة مستشار الأمن القومي للشؤون الاستراتيجية في إدارة الرئيس ترامب (AFP)
السيدة دينا حبيب باول، نائبة مستشار الأمن القومي للشؤون الاستراتيجية في إدارة الرئيس ترامب (AFP)

ولدت السيدة حبيب باول في القاهرة وكان اسمها دينا حبيب، ابنة ضابط في الجيش المصري، حسني حبيب، ووالدتها هدى سليمان، خريجة الجامعة الأمريكية في القاهرة. كان عمر دينا أربع سنوات عندما قرر والداها المسيحيان البحث عن حياة أفضل. هاجرت العائلة إلى الولايات المتحدة عام 1977 واستقرت في دالاس في تكساس. تتحدث دينا العربية بطلاقة، وحرص والداها على أن تتناول أوراق العنب المحشية، الحمص والطعمية، رغم أنها ترعرعت في الولايات المتحدة. عمل والدها سائق حافلة حتى افتتح سوبرماركت.

دينا امرأة ريتشارد باول، رجل علاقات عامة، ولديهما ابنة عمرها ثلاث سنوات. هي أيضا خرّيجة جامعة تكساس شقت طريقها نحو البيت الأبيض، عبر الحزب الجمهوري في تكساس. عملت مساعدة أعضاء الكونغرس الجمهوريين، ووصلت إلى مقر الحزب الجمهوري في واشنطن ومن هناك شقت طريقها إلى البيت الأبيض.

اقرأوا المزيد: 404 كلمة
عرض أقل
الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)
الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)

الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل

دون اللحية البيضاء، ولكن مع الكثير من الهدايا في الكيس... صور "ماما نويل" في شوارع مصر تُدفئ قلوب المصريين وتدهشهم

مبادرة نسائية احتفالا بعيد الميلاد في شوارع القاهرة تُدفئ قلب المارة. تظهر في الصور التالية شابة ترتدي زي بابا نويل وتوزع الحلوى على المارة في الشوارع، ومن بينهم عمال في الحوانيت المجاورة، أطفال، ومشردون. أثنى المتصفِّحون على الشابة والمبادرة الرائعة. قال أحد المتصفِّحين إن الشابة “بتوزع سعادة” في شوارع القاهرة.

الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)
الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)

حظيت الصور باهتمام كبير بسبب تبديل الوظائف الجندرية لشخصية بابا نويل، حيث إن الرجال يؤدون هذا الدور غالبًا.

يبدو وفق الصور أن الشابة قد نجحت حقا في زرع الفرحة ليس في قلوب المارة فحسب بل في قلوب مشاهديها في النت أيضا. نُشِرت الصور في الفيس بوك، في الأسبوع الماضي في صفحة ‏Robabkia Photography‏، والتقطها المُصوّر جهاد سعد الصور.

الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)
الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)

نُشِرت في الصفحة ذاتها صور لشابات مصريات وهن يتجولن في الشوارع بينما يرتدين فساتين قصيرة، كانت في الموضة في مصر في الستينيات، احتجاجا على كثرة التحرشات الجنسية التي تتعرض لها النساء المصريات اليوم. الرسالة التي حاول استعراض الفساتين القصيرة نقلها هي أن الملابس النساء ليست سببا للتحرشات الجنسية بل إن السبب هو المعايير الاجتماعية والعنف الذكوري.

الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)
الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)
الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)
الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)
الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)
الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)
الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)
الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)
اقرأوا المزيد: 161 كلمة
عرض أقل
هجوم نووي (Thinkstock)
هجوم نووي (Thinkstock)

تعرفوا: الموقع الذي يكشف إذا كنتم ستنجون من هجوم نووي

موقع جديد يتيح لكم أن تفحصوا إذا كنتم ستنجون من هجوم نووي، ويتيح لكم أن تحددوا أين يقع الصاروخ والمنطقة التي يصل إليها

يوضح لكم هذا الموقع، الذي نعرض معلومات عنه في هذا المقال، إذا كنتم ستنجون من هجوم نووي؟

صحيح أن الاعتقاد المنطقي هو “أن ليس هناك أي احتمال” ولا سيما بسبب الصواريخ القائمة اليوم – بما في ذلك “قنبلة القيصر” الروسية، التي تُعتبر القنبلة الأقوى التي تمت تجربتها ذات مرة. فوفق مصادر عسكرية، مُطلعة، فقد شنت هجوما قوته 50 ميغا طن – 3,300 مرة أكثر من قوة الهجوم النووي الذي شنته الولايات المتحدة على اليابان.

ويستند موقع “‏Would I Survive A Nuke‏” إلى خدمة خرائط جوجل، وكل ما يطلبه منكم هو إدخال مكان سكناكم، واختيار نوع القنبلة التي ستسقط، عدد الهجمات، وما هو عدد الأشخاص الذين سيتضررون. أي، (نظريا!) إذا ألقيَت قنابل على مدينة كبيرة مثل تل أبيب، القاهرة، الرياض، أو القدس، ماذا سيحدث لسكانها.

بعد اختيار كل هذه الخصائص، ستحصلون على نتيجة توضح مدى ضرركم. وقد يتراوح الضرر بين إمكانية “أن تنجوا وتكونوا على ما يرام” (ولكن ليس لديكم اتصال بالإنترنت)، وبين إصابتكم بحروق من الدرجة الثانية والثالثة، وطبعا إمكانية أن تموتوا أيضا.

وفق معطيات نشرها معهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي، هناك اليوم 16,300 رأس حربي نووي منتشر حول العالم. لدى روسيا وحدها نحو 8,000 رأس حربي نووي.

من أجل التسلية فقط، أجرينا فحصا على بعض المدن العربية بما في ذلك مدينة تل أبيب وحصلنا على نتائج صعبة. ندعوكم لإجراء تجربة أيضا…

دبي

دبي
دبي

بيروت

بيروت
بيروت

الرياض

الرياض
الرياض

القاهرة 

القاهرة
القاهرة

تل أبيب

تل أبيب
تل أبيب
اقرأوا المزيد: 208 كلمة
عرض أقل