الشيخة موزا بنت ناصر المسند

صورة من مؤسسة قطر للتعليم للشيخة موزا والسيدة الاميركية الاولى ميشيل اوباما في الدوحة في 3 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 (AFP)
صورة من مؤسسة قطر للتعليم للشيخة موزا والسيدة الاميركية الاولى ميشيل اوباما في الدوحة في 3 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 (AFP)

قمة نسائية في قطر تؤكد أهمية تعليم الفتيات

دعت السيدة الأميركية الأولى في قطر إلى وضع حد للقوانين والتقاليد "البالية" التي تمنع ملايين الفتيات من التعليم، في حين قالت الشيخة موزا إن المنطقة تسير إلى الوراء بسرعة الضوء في مجال التعليم

04 نوفمبر 2015 | 15:53

دعت السيدة الأميركية الأولى ميشيل أوباما إلى وضع حد “للقوانين والتقاليد البالية” التي تمنع ملايين الفتيات في العالم من إكمال تعليمهن، وذلك في خطاب ألقته امام مؤتمر للتعليم في قطر الثلاثاء. وحضّت أوباما على ضرورة إجراء “نقاش صادق” في العالم حيال كيفية معاملة النساء وكيف يؤدي هذا إلى حرمان ملايين الفتيات انهاء دراستهن.

وجاء خطاب السيدة الأميركية الأولى، في الدوحة، في إطار جولة شرق أوسطية تستغرق سبعة أيام، وتشمل قطر والأردن، ترمي إلى تشجيع الفتيات على الالتحاق بالتعليم، في معركة بدأت خوضها قبل سنوات.

وقالت أوباما أمام مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (“وايز”)، “اذا كنا نريد حقا فتيات في صفوف المدرسة، نحن في حاجة إلى إجراء نقاش صادق حول النظرة إلى المرأة ومعاملتها في مجتمعاتنا. ويجب إجراء هذا الحوار في كل بلد على هذا الكوكب، بما في ذلك بلدي”.

وأضافت “عندما تكون الفتيات صغيرات، غالبا ما ينظر إليهن على أنهن مجرد أطفال، ولكن بمجرد أن يصلن إلى مرحلة المراهقة، ويبدأن بالتحول إلى نساء، يصبحن فجأة عرضة للتمييز الجنسي داخل مجتمعهن. وهنا بالضبط يبدأن بالتخلف عن الدراسة”.

واعتبرت أن الموضوع يتعلق كذلك “بالذهنية والمعتقدات. الأمر يتوقف على ما إذا كان الأهل يعتقدون بأن ابنتهم تستحق أن تتعلم مثل ابنهم. يتوقف الأمر على ما إذا كانت مجتمعاتنا متشبثة بقوانين وتقاليد بالية تضطهد وتحرم النساء”.

وتحدثت السيدة أوباما لحوالي 25 دقيقة في مركز قطر الوطني للمؤتمرات أمام جمع ضم قادة سياسيين وتربويين، من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى كبار الشخصيات بينهم الشيخة موزا بنت ناصر، والدة أمير دولة قطر ورئيسة “مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع”.

وحذرت سيدة أمريكا الأولى من أن تقييد النساء “يحد” من إمكانات الرجال أيضا. وتوجهت إلى الرجال الحاضرين في القاعة بالقول “أريد أن أكون واضحة جدا، نحن نحتاج إليكم. نحتاج إليكم كآباء، كأزواج، ببساطة كبشر. هذا نضالكم أيضا. نحتاج إلى أن تعارضوا القوانين والمعتقدات التي تضر بالنساء”.

من جهتها، حذرت الشيخة موزا من أن التحديات التي تواجهها الفتيات في الشرق الأوسط تتزايد. وقالت “اسمحوا لي أن أقرّ بأننا في هذه المنطقة لسنا مصابين بالشلل فقط، ولكننا نسير إلى الوراء بسرعة الضوء. ولعل من سخرية القدر أننا لو تراجعنا إلى الوراء لأصبحنا أفضل حالا”، مقدمة مثالا على ذلك العراق حيث “وقبيل حرب الخليج الأولى عام 1991 بلغت نسبة الالتحاق بالمدرسة الابتدائية (…) 100 بالمئة”.

وأضافت “ماذا عن حالنا اليوم؟ (…) لقد أفادت تقديرات حديثة لمنظمة “اليونسكو” عن وجود ثلاثة ملايين طفل غير ملتحقين بالمدارس على الأقل، ممن هم في عمر المرحلة الابتدائية في العراق وسوريا وحدهما”.

اقرأوا المزيد: 379 كلمة
عرض أقل
مايا دياب (Instagram)
مايا دياب (Instagram)

النساء الأكثر أناقة في العالم العربي

نشرت مجلة "أربيان بزنس" قائمة للنساء العشر اللواتي تم اختيارهن باعتبارهنّ الأكثر أناقة في العالم العربي

نادين نجيم – ممثلة وعارضة أزياء لبنانية عمرها 31 عاما. ملكة جمال لبنان لعام 2007

نانسي عجرم – مطربة لبنانية عمرها 31 عاما وسفيرة النوايا الطيبة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة. تُعتبر إحدى الشخصيات الأكثر تأثيرا في الشرق الأوسط

ميريام فارس – مطربة، ممثلة وشخصية ترفيهية لبنانية

@roberto_cavalli #bracelets to complete the #hippie #style

A post shared by Myriam Fares (@myriamfares) on

سيرين عبد النور – عارضة أزياء، ممثلة ومطربة لبنانية

موزا بنت ناصر آل مسند – عمرها 55 عاما، إحدى نساء أمير قطر الأسبق، حمد بن خليفة آل ثاني. حاصلة على اللقب الأول في علم الاجتماع ومشهورة بمظهرها التقليدي

الشيخة موزا بنت ناصر المسند (AFP)
الشيخة موزا بنت ناصر المسند (AFP)

أمل (علم الدين) كلوني – محامية في السابعة والثلاثين من عمرها من أصل لبناني، ومتزوجة لجورج كلوني. مثّلت في الماضي مؤسس ويكيليكس، جوليان أسانج، ورئيس الحكومة الأوكرانية الأسبق، يوليا تيموشينكو

أمل علم الدين وجورج كلوني (AFP)
أمل علم الدين وجورج كلوني (AFP)

مايا دياب – مطربة لبنانية، ممثلة ومقدّمة في برامج تلفزيونية. معروفة بملابسها الكاشفة

نجوى كرم – مطربة لبنانية ناجحة وحكم في مسابقة المواهب “آرابز جوت تالنت”. معروفة باختياراتها الأنيقة المعاصرة

ديالا مكي – أيقونة تلفزيونية من أصول لبنانية وإيرانية. مقدمة برنامج تلفزيوني يستضيف كبار المشاهير في العالم

جيسيكا قهواتي – مقدمة برامج تلفزيونية من أصل لبناني. ملكة جمال سابقا وعارضة أزياء

ونضيف إلى القائمة أيضا:

شيخة دانا آل خليفة (البحرين)

هادية غالب (مصر)

آسيا الفراج (مصممة أزياء من الكويت)

For the love of a pretty timepiece.

A post shared by Ascia (@ascia) on

أنوم بشير (مدوّنة من قطر)

تمرة الجباني (مصممة أزياء سعودية)

‎تالا سامان (سورية تعيش في دبي)

‎جس نرجس (مدونة أزياء من تونس)

?? Skirt by @amin_hajri

A post shared by Jess (@jessnarjess) on

‎‎ناديا حسن (مدونة أزياء من الإمارات العربية المتحدة)

نُشر هذا المقال لأول مرة في موقع “ميدل نيوز”

اقرأوا المزيد: 213 كلمة
عرض أقل
الشيخة موزا بنت ناصر المسند (AFP)
الشيخة موزا بنت ناصر المسند (AFP)

“وفاة” الشيخة موزة يثير أزمة

هل فعلاً توفت والدة الأمير القطري الشيخة موزة بنت ناصر المسند ؟

أثار خبر وفاة “الشيخة موزة” عدة تساؤلات، وخلط بين القراء بسبب نشر جريدة الوطن القطرية خبر يفيد بوفاة الشيخة موزة، ولم يوضح هل هي والدة الأمير أم اسم مشابه لها؟

وتم تدوال الخبر دون معرفة من المتوفية فضلا عن أن معظم القراء لا يعلمون اسم الشيخة موزة والدة أمير قطر كاملا.

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي الخبر على أنه وفاة لوالدة أمير قطر وزوجة الأمير القطري السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني .

ولكن سرعان ما تم تدارك اللبس ونفي للخبر، مستدلين باسم والدة أمير قطر كاملا وهو (الشيخة موزة بنت ناصر المسند).

وتعد الفقيدة أحد أبناء الشيخ جاسم بن ثاني بن جاسم آل ثاني (1917 — 2014) أحد أبرز المؤرخين والاخباريين في قطر والجزيرة العربية، الذي كان يعد علامة في علم الأنساب والقبائل القطرية ومرجعا للشعر النبطي والفصيح على وجه الخصوص، وهو في نفس الوقت يعتبر حتى وفاته “عميد الأسرة الحاكمة في قطر” وأحد أحفاد المؤسس لكونه الأكبر سنا، الشيخ جاسم بن محمد الذي ذاع صيته في جميع الآفاق.

اقرأوا المزيد: 156 كلمة
عرض أقل
توفيق عكاشة (لقطة شاشة)
توفيق عكاشة (لقطة شاشة)

مؤيدو حماس في احتجاج عارم ضد توفيق عكاشة

الإعلامي توفيق عكاشة يتوعد بخطف موسى أبو مرزوق ومقاضاته بسبب انتقاده هو ورئيس السلطة الفلسطينية

ومرة أخرى، تضج الشبكة العنكبوتيّة بعد مقابلة لاذعة للغاية مع د. توفيق عكاشة لشبكة التلفزيون الفلسطينية “فلسطين”.

أثبت المعلق المصري المثير للجدل أكثر من مرة أن شخصيته المميزة تنجح في إثارة عدد لا يستهان به من المحتجين من مصر وخارجها.

تُعرف عن عكاشة معارضته الشديدة للإخوان المسلمين في مصر وانتقد نقدًا لاذعًا في أكثر من مرة الرئيس المصري السابق منهم، محمد مرسي. بُثت تصريحات عكاشة اللاذعة على القنوات المصرية ولم يتوقف فيها عن كيل الشتائم للرئيس المنتخَب. بل وفي أحد التسجيلات هدر دم الرئيس وهدد بأن تحت إمرته “رجالا ووحوشا وأسودا” لو تجرأ الرئيس على إيقافه أو عرقلة نشاطه. في تسجيل آخر حذر عكاشة إسرائيل من نجاح مرسي المتوقع وصعوده للحكم وادعى أن مرسي “سيكون خطراً على إسرائيل”.

ينشر الإعلام الإسرائيلي من فترة لأخرى عن أفعال الرجل وعن نقده اللاذع الذي يكيله لقطر، الإخوان المسلمين، حماس وتركيا. وصل التوتر بين عكاشة وحماس إلى ذروته في حرب غزة والتي حيَّا عكاشة خلالها إسرائيل وطلب منها القضاء على أوكار الإرهاب و”كلاب حماس”. خلال البث في قناة “الفراعين”، رفع عكاشة قبقابا بيده وبدأ بضرب الطاولة ضد تدخل قطر ودعمها لحماس وضد النشاط الإرهابي لحماس في سيناء.

https://www.youtube.com/watch?v=u4ZTFIZH3NA

في المقابلة الأخيرة التي أجراها عكاشة للتلفزيون الفلسطيني، اقترح معادلة جديدة ادعى فيها أن عناصر حماس هم نشطاء الإخوان المسلمون ومهمتهم في المنطقة هي زعزعة أمن الدول. كما ويدعي أن من يشغّل حماس هي إسرائيل، التي لا تود أن ترى الهدوء أو الأمن لدول المنطقة وتعمل كل ما بوسعها كي تحبط أية محاولة لقيام دولة فلسطينية. بل وقام خلال المقابلة بالربط بين الإخوان المسلمين في مصر، والذين دعاهم باسم “إخوان الشياطان”، وبين خليتهم النشطة في غزة “كلاب حماس”.

خلال البث حاولت المقابِلة الفلسطينية فهم النقد الذي كاله عكاشة خلال الحرب والموجه للمجتمَع الفلسطيني وسألته لما هاجمه ووقف إلى جنب إسرائيل. ادعى في جوابه أنه اعترض على العمليات الإرهابية لحماس وأنه لا يكره الشعب الفلسطيني “أنا لا أكره الشعب الفلسطيني. لكن أجيبيني على هذا السؤال؟ من ربح في الحرب الأخيرة في غزة؟ الإجابة: حماس وإسرائيل. لقد تلقى الفلسطينيون ضربة موجِعة. أنا أتوجه إلى الغزيين وأطلب منهم زجر كلاب حماس من بينهم”.

طال عكاشة في انتقاده خلال المقابلة الدعوةَ المنتشرة في العالم الإسلامي أنه لا ينبغي زيارة الأقصى لأنه تحت الاحتلال. أنا أقول لكل أصدقائي الصحفيين، اذهبوا وزوروا الأقصى وادعموه وادعموا المقاومة الفلسطينية للاحتلال. الشيخ القرضاوي الذي قرر أنه لا يجوز زيارة الأقصى بسبب الاحتلال، يعتبر عميلا لإسرائيل. لقد كنت وطاقمَ قناة الفراعين في الأقصى وحضرنا تقريرا للعالم العربي والإسلامي عن الصعوبات التي يواجهها الشعب الفلسطيني في مقاومته الاحتلال”، أضاف قائلا.

المقابلة في التلفزيون الفلسطيني:

https://www.youtube.com/watch?v=_XsOOm5VkhY

أثار عداء عكاشة الكبير لحماس وحركة الإخوان المسلمين في مصر الكثير من المحتجين، من بينهم قطر. ادعى عكاشة أن ممولي الإخوان المسلمين وأرهابيّي سيناء، الذين يعملون ضد القوى الأمنية المصرية، هم القطريون وعلى رأسهم الممولة الكبرى، موزة، والدة حاكم قطر الحالي.

شاهِدوا عكاشة يكيل الشتائم لوالدة حاكم قطر، موزا

https://www.youtube.com/watch?v=fgFBcRqquSo

وصلت العلاقات المتعكرة بين المعلق وحماس إلى درجة غليان جديدة بعد أن وعد عكاشة بملاحقة زعماء حماس في مصر. في الأيام الماضية ادعى عكاشة أنه “قدم بلاغا إلى النائب العام المصري يطالب فيه بترحيل القيادي الحمساوي موسى أبو مرزوق من‎ ‎مصر، وتعهد بخطفه من منزله في القاهرة، بسبب انتقادات وجهها إليه وإلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس… وزعم عكاشة في البلاغ الذي أذاعته قناة “الفراعين” ، إن انتقادات أبو مرزوق تعتبر سبا وقذفا بحقه، بل وتحريضا على قتله، خاصة إنه قيادي في تنظيم مصنف على أنه إرهابي في مصر”، حسبما قال‎.‎

شاهِدوا عكاشة يهدد أبو مرزوق

https://www.youtube.com/watch?v=phs8n2dBBYE

يستمر المعلق المصري المثير للجدل بإشغال العالَم العربي به، الذي يناقض بعضه بعضا. لكن قدرته على التمثيل، واستخدامه أدوات مختلفة (قبقاب) في بث مباشر لتوصيل المغزى ضد الإخوان المسلمين في مصر وحماس في غزة، جعلته يصبح الاسم الأكثر رواجا وطلبا في الشبكات الاجتماعية وقنوات التلفزيون في العالم العربي.

اقرأوا المزيد: 586 كلمة
عرض أقل
مسلسل دولة الخرافة (لقطة شاشة)
مسلسل دولة الخرافة (لقطة شاشة)

تعرفوا: “دعوش” ابن الشيطان وأمّه اليهوديّة

سيعرض مُسلسل تلفزيونيّ ساخر سيُبثّ في العراق زعيمَ المنظمة الإرهابيّة، أبا بكر البغدادي، كمَن وُلِدَ لأهل هما الشيطان وزوجته اليهوديّة، التي تلبس حول عنقها نجمةَ داود

يعرض مسلسل جديد، والذي من المتوقّع أن يتمّ تقديمه على التلفزيون العراقي، نُسخته الحصرية كبرنامج ساخر عن ازدياد قوة وشدّة منظمة الدولة الإسلاميّة (داعش)، إذ تمّ مؤخرًا بثّ إعلان مقتطفات من المسلسل على قناة “العراقيّة”.

يُصوَّر التنظيمُ المتطرف وقائدُه أبو بكر البغداديّ كثمرة زواج وعلاقة بين “الشيطان” وامرأة يهوديّة مُحلّلة.

حسب الإعلان الحصري الذي بُثّ على القناة العراقية، سيكون عنوان المسلسل “دولة الخرافة” – تلاعب بالأسماء فيه حدثَ استبدال لكلمة “خلافة” التي وُظّفت باسم المنظمة المتطرّفة.

ستعرض السلسلة التلفزيونيّة مجموعةً من الشخصيات الملوّنة، منها شيطان يلبس لباسا باللون الأحمر ويحمل الاثنَيْن؛ مذراةً بالإضافة إلى “حبيبته” – يهوديّة تضع على عنقها نجمة داود زرقاء. إذ يُزعم أنّهما قد أنتجا بيضة فقسَ منها زعيم داعش، أو “دعوش” كما أُطلق عليه في الإعلان.

تظهر شخصيات أخرى في المسلسل، منها؛ الشيخة موزا بنت ناصر المسند (زوجة الأمير القطريّ السابق)، راعي بقر أمريكيّ، الجوكر الشرير من سلسلة باتمان، دراكولا، شخصية أخرى تُعيد لأذهاننا الطاغيةَ الروسيّ ستالين، وسُجناء يُغنون مُتسائلين: “أين قطّاع الرؤوس؟”.

صحيح أنّه في هذه الحالة يتمّ عرض سُخرية وهجاء، لكن ليس التلفزيون العراقيّ الوحيدَ في الربط بين منظمة داعش والشعب اليهوديّ. إذ احتجت رابطة مُكافحة التشهير على أنّ هناك مجموعة من الشخصيات العامة في العالم الإسلاميّ، منها أكاديميّون، مسئولون حكوميون وزعماء دينيّون، تُعزز نظريات تآمريّة تتفق على أنّ داعش هي “نتاج” من قِبل اليهود والصهاينة أُعدّت لإلحاق الضرر والتنكيل بالإسلام.

صورة تسلط على ساعة البغدادي خلال خطبة الجمعة في الموصل (تلغراف)
صورة تسلط على ساعة البغدادي خلال خطبة الجمعة في الموصل (تلغراف)

كدليل على ذلك، تمّ الأخذ بكلام مُحسن رضائي، قائد الحرس الثوري الإيرانيّ السابق، والذي يشغل حاليّا منصِبَ أمين مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران. إذ صرّح في لقاء له على التلفاز أنّ “الكيان الصهيونيّ” هو مَن يقف وراء داعش وأنّ الصهاينة “يحاولون في كثير من الأحيان التخلّصَ من أعدائهم عن طريق التسبُّب بأمر يوقعهم بحرب مع بعضهم البعض”. أشارَ مُلمّحًا إلى أنّ إسرائيل هي مَنْ يقوم بتدريب تابعي داعش.

اقرأوا المزيد: 280 كلمة
عرض أقل
الشيخة موزا بنت ناصر المسند (AFP)
الشيخة موزا بنت ناصر المسند (AFP)

تعرّفوا على السيّدة الأولى، الأجمل والأقوى في قطر

شيخة موزا بنت ناصر المسند هي كما يبدو الملكة القطرية الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط، سواء في مجالات الجمال والأزياء أو في مجالات الثروة والاستثمارات الاقتصادية الربحية لدولة قطر

إنّ قصة قطر هي قصة متنوعة. يبرز اسم الدولة الأغنى في الشرق الأوسط مؤخرًا في سياقات جيوسياسية واسعة جدًا. مثل قدرتها على إدارة الإعلام الجديدة بواسطة قناة الأخبار الجزيرة، والتأثير على العمليات الجيوسياسية الواسعة في فضاء الشرق الأوسط المتغير، ورغبتها بأن تصبح إمارة قادرة على كل شيء والعلاقات الواسعة التي تحاول الحفاظ عليها مع الحركات الإسلامية المختلفة مثل الإخوان المسلمين في مصر وحماس في غزة.

مؤخرًا فقط تنازل أمير قطر، حمد بن خليفة آل ثاني، زوج الشيخة عن منصبه كأمير للدولة الصغيرة والأكثر تأثيرًا في العالم العربي ونقل صولجان الحكم لابن الشيخ والشيخة المشترك، الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني. انتقل مركز الحكم إلى الابن البكر للزوجين ولكن استمرّت الأم بيد عليا في إدارة بعض المشاريع الأكثر شهرة وأهمية في تحريك اقتصاد النفط الهائل للدولة.

الشيخة موزا بنت ناصر المسند (AFP)
الشيخة موزا بنت ناصر المسند (AFP)

عرضت قائمة أفضل المرتديات للملابس في مجلة الأزياء المرموقة، ‏Vanity Fiar‏ لعام 2009، موكبًا رائعًا لنساء قويّات، يتواجدن في مواقع السلطة ويؤثّرن عليه عالميًّا. ميشيل أوباما، كارلا بروني ساركوزي والشيخة موزا. في الأماكن الواقعة في أسفل القائمة فقط، تدلّت ممثّلات هوليوود، الضيفات الطبيعيات في قوائم من هذا النوع. كان ذلك دليلا لا يقبل الجدل تقريبًا في أنّ الأزياء وطريقة اللباس تُستخدم كأداة لتعزيز الشخصية وتوطيد القوة السياسية لنساء بارزات في مناصب القوة في العالم.

شيخة موزا بنت ناصر المسند، 55 عامًا، هي اليوم القوة النسوية المحرّكة من وراء دولة قطر الواقعة في الخليج العربي. وهي الزوجة الثانية للشيخ حمد، الحاكم السابق، التي نجحت في جعل ابنها حاكمًا حاليًّا لقطر، رغم أنّ الشيخ حمد كان لديه أبناء آخرون من نسائه الأخريات (المجموع 24 طفل من ثلاثة نساء، 11 ذكور، 13 إناث).

الشيخة موزا بنت ناصر المسند (AFP)
الشيخة موزا بنت ناصر المسند (AFP)

موزا، المولودة في قطر، هي امرأة متعلّمة وذات تأثير كبير على رفع مستوى قطر الاقتصادي وصورتها كدولة متطوّرة ومتقدّمة، رغم صورتها في العالم كدولة تضطهد النساء.

تعرّفت موزا على الشيخ حمد خلال دراستها في الجامعة (تحمل البكالوريوس في علم الاجتماع من جامعة قطر) وأصبحت بين يوم وليلة المرأة التي ترافقه في جميع الأحداث السياسية والتمثيلية الأهم على الإطلاق: زيارة غزة، زيارة قصر ملكة إنجلترا وزيارات عمل لدور الأزياء الكبرى في باريس.

هي القوة المحركة وراء الإصلاحات في الجهاز التربوي والمسؤولة، من بين أمور أخرى، على إقامة المدينة التعليمية في قطر وقناة “الجزيرة” للأطفال. فضلًا عن ذلك، فقد اختيرت عام 2007 في المركز الـ 79 في قائمة النساء الأقوى في العالم في مجلة “فوربس”.

الشيخة موزا بنت ناصر المسند (AFP)
الشيخة موزا بنت ناصر المسند (AFP)

تعتبر موزا أحد أهمّ محرّكات التحديث في قطر ومن بين النساء المسلمات في الشرق الأوسط. “يميل الغرباء للخطأ في ذلك، ولكن النساء في الخليج العربي ناشطات دائمًا، ونحن نعرف عن ذلك من كلام أمّهاتنا وجدّاتنا”، هذا ما قالته موزا في عام 2007 في مقابلة مع صحيفة الجارديان البريطانية. “لا أتواجد هنا فقط لأنّني زوجة الأمير، 70% من خرّيجي جامعاتنا هنّ من النساء وهذا ليس من قبيل الصدفة”.

إنّها تطبّق هذه الأجندة أيضًا في طريقة لباسها: حديث، ضيق، ملوّن. على خلفية قواعد اللباس للنساء المسلمات في قطر – التي يسيطر عليها النقاب – تبدو أغطية الرأس الملوّنة التي ترتديها موزا كأشياء جريئة تدعو لتحدّي عادات العالم القديم. تحبّ أن تلائم بين لون البدلة وغطاء الرأس وتنشئ بذلك لنفسها مجموعة متنوعة من المظاهر التي لا يمكن نسيانها، والتي يتمّ تصويرها بشكل ممتاز وتُحفر في الوعي العالمي.

http://instagram.com/p/qyAD8WsTLy/

تعتبر شخصية الشيخة موزا رمزًا لاهتمام ماركات الأزياء الرائدة في العالم المتزايد بالمرأة المسلمة، غالبًا في دول الخليج الغنية. إنّها تجسّد برؤيتها العصرية الليبرالية ومكانتها الرفيعة في قطر الزبونة الأمثل لدور الأزياء مثل شانيل، دونا كاران وغيرها، والتي تتوجه إليها في هذه الأيام بواسطة المجموعات الخاصة، العروض والحملات. يكسب من هذه الحالة كل واحد من الأطراف من خلال التعاون المتزايد. يزيد المصمّمون ودور الأزياء من حصّتهم في السوق بواسطة التوجّه المباشر للعملاء الأثرى في الخليج، في حين أن العملاء يبيّضون صورتهم كمواطنين في دول تتميّز بعدم المساواة بين الجنسين، وهناك من يخاطر ويعبّر عن دعمه لتنظيمات إرهابية (تشير التقديرات إلى أنّ قطر تعطي حماس مساعدة بقيمة 100 مليون دولار كلّ عام).

تعتبر دولة قطر مكانًا صغيرًا ومحظوظا، كما تقول موزا في مقابلاتها الإعلامية. توفّر لها احتياطات النفط والغاز دخلا ممتازًا بقيمة 63 ألف دولار للفرد في السنة، وهو مبلغ يضعها في مقدّمة الدول الأغنى في العالم. تعتبر الدوحة مدينة نابضة بالحياة سماؤها مليئة بالرافعات، بناطحات السحاب البرّاقة، بمراكز التسوّق والفنادق الفخمة. يوفّر الخدمات لسكّان الدولة فريق من العمال الأجانب، الذين يزيد عددهم عن مواطني قطر الـ 250 ألف، الذين جاء أجدادهم من عالم امتشاق الآلئ، بطولات الصقور وسباق الجمال.

ولكن صلة الشيخة موزا بعالم التقدّم، الحداثة والأزياء لا تتلخّص فقط بالملابس التي تختارها لترتديها. في عامي 2011-2012، بدأت شركة الاستثمارات الملكية، التي تعتبر موزا أحد المتحكّمين بها، حملة شراء ضخمة لدور الأزياء، الماركات التجارية والمتاجر.

http://instagram.com/p/oRMP9oMTDC/

في 8 أيار عام 2011 اشترت شركة الاستثمارات في قطر متجر Herrods‏ الإنجليزي بقيمة 1.5 مليار جنيه استرليني، بعد 25 عامًا كان يملكه فيها رجل الأعمال محمد الفايد.

في كانون الثاني عام 2012 اشترى القطريّون 5.2% من شركة المجوهرات Tiffany & Co‏ بقيمة 700 مليون دولار.

في آذار عام 2013 اشتروا السيطرة على شبكة المتجر الفرنسي Printemps، بفروعه الـ 16 وموظّفيه الـ 4,000، مقابل 2 مليار دولار.

في صيف عام 2012 اشترت شركة الاستثمارات الملكية السيطرة الكاملة على دار الأزياء الإيطالية Valentio بقيمة 850 مليون دولار.

والأزياء بطبيعة الحال هي واحدة فقط من قنوات نشاط الشيخة موزا الواسعة. لقد أنشأت صندوق قطر الذي يدعم التعليم للنساء والأطفال ويقدّم منحًا تعليمية للمتفوّقين، من بين أمور أخرى، فإنّ قطر أيضًا هي الراعي لفريق كرة القدم برشلونة.

من المهم أن نفهم بأنّ نشاط موزا الواسع في الاقتصاد القطري وريادة الاستثمارات الأجنبية داخل الدولة الصغيرة هو مثلث: صوَريّ، اقتصادي وسياسي. على المستوى الصوَريّ، فإنّ شراء ماركات أزياء غربية يشير إلى قطر كدولة منفتحة، حديثة وعصرية. على المستوى الاقتصادي، فإنّ قطر تفهم أيضًا الحاجة إلى الجيل القادم الذي نما في البلاد ليستمرّ في الانفتاح على العالم وفي شراء الماركات الغربية. وفي الجانب السياسي، فبواسطة تحقيق السيطرة على شركات الأزياء العالمية، مثل فالنتينو أو هارودز، تعمّق قطر من علاقاتها مع عملائها القدامى، الملوك والشخصيات الرئيسية في النخبة السياسية والاقتصادية في العالم.

اقرأوا المزيد: 927 كلمة
عرض أقل