زخة الشهاب (AFP)
زخة الشهاب (AFP)

زخة الشهاب في سماء إسرائيل

في هذه اللية، شوهدت زخة الشهاب الأولى في هذا الموسم، وتضمنت نحو 20 نجمة في الثانية، وقد سقطت كمصابيح متوهجة

خرج الكثير من الإسرائيلين ليلة أمس (الأحد) من منازلهم لمشاهدة زخة الشهاب الكبيرة المعروفة بمجموعة “شهب ليريدز” وحدثت ذروتها في الساعة التاسعة مساء تقريبا. تحدث هذه الظاهرة المثيرة للاهتمام سنويا حول تاريخ 24 نيسان، وكان يمكن مشاهدتها جيدا بعد منتصف الليل، لأن الظلام يصبح حالكا أكثر بعد غروب القمر.

“هذه هي زخة الشهاب الأولى في موسم الربيع وهي تشكل بداية لزخات الشهاب الصيفية التي ستكون ذروتها في “زخة شهب بيرسيد” التي ستحدث في شهر آب القادم، وفق ما قاله د. يغئال فتال من جامعة بار إيلان. يعود مصدر زخة الشهاب إلى “المذنب”، الذي يحيط الشمس مرة كل مئة عام، وقد كان للمرة الأخيرة بالقرب من الشمس في القرن التاسع عشر، في عام 1861.

زخة الشهاب (AFP)

خلافا لما يعتقد، فإن زخات الشهاب التي نشاهدها تكون صغيرة جدا غالبا، ووزن كل منها يصل إلى أقل من غرام. وهي تحترق على ارتفاع عشرات الكيلومترات. “تتحرك هذه الزخات بسرعة 48 كيلومترًا في الثانية، وتحرق الهواء القريب منها، مثل المصابيح المتوهجة”، أوضح د. فتال مضيفا “هذا هو السبب أننا نشاهد عن بُعد أجسام صغيرة جدا”.

لقد أبهرت هذه الظاهرة الرائعة الإنسان منذ القدم. مثلا، في المبنى المقدس في الإسلام، الكعبة في مكة، هناك حجر أسود، نيزك ثمين قطره 30 سم وقد سُلب على مر التاريخ وأعيد مقابل دفع فدية كبيرة. هناك من يبحث عن النيازك التي لم تحترق، ويبيعها.

اقرأوا المزيد: 211 كلمة
عرض أقل
مجرة TRRAPIST (ناسا)
مجرة TRRAPIST (ناسا)

هل عُثر على حياة جديدة خارج الكرة الأرضية؟

طاقم علماء دوليين يكتشف شهادات تشير إلى وجود مجموعة شمسية وسبعة كواكب شبيهة الحجم بالأرض. هل هذا يعني أننا لا نعيش وحدنا في هذا الكون؟

23 فبراير 2017 | 16:39

تُعتبر مجموعتنا الشمسية، وهي عبارة عن كوكب كبير وحوله ثمانية كواكب، ظاهرة مميّزة، حتى في العصر الذي اكتُشف فيه أكثر من ألف كوكب في المجموعات الشمسية البعيدة. يوضح الآن بحث دولي أن مجموعات شمسية كهذه باتت منتشرة أكثر بكثير.

اكتشف طاقم علماء برئاسة باحثين من بلجيكا، بريطانيا، والولايات المتحدة مجموعة شمسية تحوي سبعة كواكب بحجم الأرض. وفق أقوال الباحثين، فإن الكثير من هذه الكواكب صخرية وقد تتيح درجة الحرارة فيها وجود مياه سائلة – ظروف حيوية للحياة عليها. تبعد هذه المجموعة الشمسية المميزة نحو 40 سنة ضوئية عن الكرة الأرضية التي نعيش فيها.

في عام 2010، وُضع في مرصد النجوم في تشيلي تلسكوب صغير نسبيا، هدفه من بين أمور أخرى، التعرّف إلى كواكب في المجموعات الشمسية الأخرى بواسطة قياس الانخفاض الدوري في قوة الضوء في هذه المجموعات الشمسية. عندما يكون الكوكب بين شمسه والأرض، فيحجب نور شمسه عن الأرض. لذا يتيح، قياس دقيق لانخفاض قوة الضوء ووتيرته، للعلماء معرفة إذا كان الحديث يدور عن كوكب واحد أو أكثر، وتحديد أحجام الكواكب وبُعدها عن شمسها. تتيح هذه المعلومات أيضا التوصل إلى معلومات حول درجات الحرارة في الكواكب ومبناها – أي معرفة إذا كانت صخرية مثل الكرة الأرضية والمريخ، أو أنها مؤلفة بشكل أساسيّ من الكواكب الغازية، مثل المشتري وزحل.

شمس جديدة

مجرة TRRAPIST (ناسا)
مجرة TRRAPIST (ناسا)

في عام 2010، شغّل باحثو فضاء من جامعة لييج في بلجيكا تلسكوبا مصنعا في تشيلي لرصد الكواكب الصغيرة. اسم التلسكوب هو TRRAPIST.

وفي عام 2015، ركّز الباحثون الذين يشغلون التلسكوب على كوكب مثير للاهتمام – مجرة تبعد 39.1 سنة ضوء عن الكرة الأرضية- واكتشفوا ثلاثة كواكب. سُميّت المجرة “ترابيست 1” (TRAPPIST-1‎). توصل طاقم البحث إلى الاستنتاج أن حجم الكواكب شبيه نسبيا بحجم الأرض، ونشروا نتائجه في أيار 2016، في مجلة ‏Nature‏.

هذه المجرة واسمها العلمي هو ‏TRAPPIST‏، هي كوكب أصغر بكثير من شمسنا- يشكل ‏8%‏ فقط من حجم شمسنا ودرجات الحرارة فيه أقل. الكواكب الثلاثة التي اكتُشفت بالقرب من المجرة أقرب إليها بكثير من المسافة بين الكرة الأرضية والشمس، ولكن يقدر الباحثون كون هذه المجرة تطلق حرارة أقل، فيمكن أن تكون الكواكب في منطقة تدعى “النطاق الصالح للحياة” (habitable zone)، وأن تكون بعيدة عن الشمس بحيث تتيح درجات الحرارة على سطحها وجود مياه سائلة.

توسيع المعرفة من خلال البحث

أثار اكتشاف الكواكب الثلاثة، التي حجمها شبيه بالكرة الأرضية، وتحيط شمسا قريبة مننا نسبيا بعبارات كونية، اهتمام العلماء. شعر العلماء أنهم لم يتعرفوا إلى كل أسرار هذه المجموعة الشمسية، فقرروا التركيز عليها بتعزيز القوات المشاركة في البحث. عثر تلسكوب عملاق للمرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي، وتلسكوبات كبيرة في هاواي، المغرب، جزر الكاريبي، وجنوب أفريقيا على المجموعة الشمسية. في أيلول الماضي، شارك في البحث تلسكوب فضائي أمريكي، أطلِق في عام 2003.

أتاح دمج الرصد، إثبات فرضية الباحثين. أشارت قياسات دقيقة إلى أنه هناك في المجموعة الشمسية سبعة كواكب وليست ثلاثة.‎ ‎تدور ثلاثة كواكب قريبا من الشمس جدا. يدور الكوكب الأقرب حول الشمس مرة كل يوم ونصف، وتكمل الكواكب التي تليه دورانها حول الشمس بـ ‏2.42‏، ‏4.04‏، ‏6.06‏، ‏9.21‏ و ‏12.35‏ يوما.

في مجلة ‎ Nature، أبلغ الباحثون أن هناك خمسة كواكب حجمها شبيه بحجم الكرة الأرضية وحجم الكوكبين الآخرين أصغر.

أدى حساب كافة أبعاد الكواكب عن شمسها وحساب درجات الحرارة على سطحها إلى أن يقدّر الباحثون أن ثلاثة منها تقع في منطقة صالحة للعيش، وقد تكون فيها محيطات، في حال وجود مياه فيها، وغلاف جوي يمنع تبخرها.

السؤال المثير للاهتمام هو طبعا، ما هو احتمال وجود حياة في هذه المجموعة الشمسية. حتى وإن وُجدت فيها ظروف أساسية معروفة للحياة، مثل كوكب صخري ومياه سائلة، فإضافة إلى ذلك هناك أسباب أخرى ساهمت في تطوّر الحياة على الكرة الأرضية، منها حقل مغناطيسي يوفر حماية من أشعة الشمس، غلاف جوي ملائم، وحتى وجود القمر والمشتري، يوفر جميعها حماية معينة من النيازك والكويكبات. إضافة إلى ذلك يجب الأخذ بالحسبان المجموعة الشمسية الثابتة لفترة طويلة. يبدو أن الحياة على الكرة الأرضية بدأت قبل أكثر من 3.5 مليارات سنة، ولكن استغرق نحو ملياري سنة حتى ظهور الحياة كما نعرفها اليوم.

اقرأوا المزيد: 610 كلمة
عرض أقل

شاهدوا: عراقيون يقلون البيض على حرارة الشمس

الحرارة الشديدة التي تجتاح المناطق العراقية في هذه الفترة تُخرج العراقيين إلى الشوارع لكي يُظهروا للعالم كيف يُمكن تحضير البيض على حرارة الشمس فقط

الحر شديد في الشرق الأوسط، ويعرف الجميع هذا. يتعرض العراقيون في الأيام الأخيرة لموجة حر شديدة حيث تصل درجة الحرارة أحيانًا إلى 52 – 54 درجة في الظهيرة. تزيد نسبة الرطوبة العالية أيضًا من الشعور بالاختناق ولذلك أُعلن المسؤولون في العراق عن أيام عطلة رسمية لأنه ليس بوسع عمال كثيرين الخروج من بيوتهم.

تخلق أزمة الحر الشديد تلك مشكلة في توفير الكهرباء وقد انقطع الكثير من المناطق عن التيار الكهربائي المتواصل الأمر الذي يُصعّب على المواطنين مواجهة الحر الشديد بشكل أكبر.

إلا أنه يبدو أن لدى العراقيين طرق فكاهية لمواجهة درجات الحر المتطرفة تلك ومنها خروج الكثير من المواطنين إلى الشوارع، الذين يضعون قلايات على الطرقات ويُظهرون لأصدقائهم على وسائل التواصل الاجتماعي كيف أنه ليست هناك حاجة إلى الكهرباء أو الغاز لتحضير عجة البيض.

عجّت شبكات التواصل الاجتماعي العراقية بمقاطع فيديو يظهر فيها مواطنون عراقيون يقلون البيض في قلايات وضعوها على الإسفلت أو مجرد أنهم ألقوها في الشارع. يبدو أن هذه هي أفضل طريقة لينسوا ولو للحظات ضراوة حالة الطقس.

جمعنا لكم بعض مقاطع الفيديو المُسلية:

https://www.youtube.com/watch?v=3lZRo0B2kq0

https://www.youtube.com/watch?v=Egktbep-ctU

اقرأوا المزيد: 162 كلمة
عرض أقل
البحر الميت (AFP)
البحر الميت (AFP)

“البحر الميت”: 5 حقائق عن المكان الأكثر انخفاضا في العالم

أشياء لا تعرفونها عن البحر الميت، البحر الذي يجلب إليه السياح من جميع أنحاء العالم: البالوعات، طيور، مصدر، عالمي للبوتاسيوم ودواء طبيعي

بالتأكيد تعرفون الاسم، “البحر الميت”. يقع البحر الذي يجلب إليه السياح من جميع أنحاء العالم، في منطقة الشقّ السوري الإفريقي وتمرّ في وسطه الحدود بين دولتي إسرائيل والأردن. في السنوات الأخيرة مرّ البحر بعدة تغييرات، من بينها الانخفاض الكبير في منسوب المياه، والذي يؤثر على بيئة البحر بطرق مختلفة.

فيما يلي 5 حقائق لا تعرفونها عن المكان الأكثر انخفاضا في العالم:

البالوعات

الظاهرة الأكثر تدميرا في البحر والتي تشكل خطرا على كل ما هو موجود على شواطئه. يؤدي الانخفاض المستمر في منسوب المياه إلى إنشاء بالوعات. البالوعة هي منفذ ينفتح بشكل مفاجئ في الأرض من خلال عملية طبيعية. وتنشأ كذلك نتيجة لتبخّر مياه البحر الميت في أعقاب عمل مصانع البوتاسيوم في إسرائيل والأردن في المنطقة. تبدأ عملية إنشاء البالوعة من مياه جوفية حلوة تتدفق باتجاه البحر الميت في أعقاب انخفاض منسوبه، تُذيب المياه طبقة الملح تحت الأرض والتي تشكلت مع تراجع البحر في الماضي وتنشئ الأرض المتبقية في المكان حفرة كبيرة تحت الأرض. لا يمكن العلم بوجود حفرة كهذه حتى تنهار في أعقاب مرور سيارة أو إنسان في المكان.

نشأت في الجزء الشمالي من البحر الميت في إسرائيل في السنوات الأخيرة بالوعات عديدة تشكّل خطرا حقيقيا لكونها كبيرة جدا وتنفتح بشكل فجائي. بلغ عمق البالوعة الأكبر التي تم قياسها حتّى الآن إلى 11 مترا ومحيطها 25 مترا. والآن تخيّلوا ماذا سيحدث عندما تنفتح بالوعة كهذه في الشارع المحيط بالبحر الميت.

حتى الآن تم التبليغ عن أربعة حوادث سقوط في البالوعات، حيث يوجد 1,200 بالوعة ويزداد عددها كل عام بالعشرات. أما في الجانب الأردني فقد تم التبليغ عن 5 بالوعات فقط.

شاهدوا نشوء بالوعة في البحر الميت عام 2015:

“البحر الميت” – ولكن هناك طيور تفضّله هو تحديدا

لا حياة في البحر الميت. لا يستطيع أي حيوان البقاء على قيد الحياة هناك بسبب نسب الملح المرتفعة والتي تصل إلى 33.7% وذلك مقارنة بالبحر المتوسّط على سبيل المثال والذي تتراوح فيه النسبة بين 3.5% إلى 3.9%.

ورغم ذلك، اتضح أن العديد من الطيور يُفضّل الحياة تحديدًا في بيئته. من بينها “الثرثارة العربية” (Turdoides Squamiceps). تعيش الثرثارة العربية في قنوات الأنهر على طول الشق السوري الإفريقي من شبه الجزيرة العربية في الجنوب وحتى إسرائيل في الشمال، ولكنها تتركّز في إسرائيل تحديدًا في البحر الميت وفي منطقة العربة. ويطلق عليه في العبرية اسم “زنفان” (أي طويل الذنب، واسمه في العربية الثرثارة العربية).

وسوى الطيور، تعتبر المنطقة موطنا لمئات الأنواع من النباتات، الشجيرات والأشجار التي تنمو في بعض الأحيان على بُعد مئات الكيلومترات من موطنها الأصلي.

So hot at the Dead Sea

A post shared by Dror Eldar (@droreldar) on

مصدر عالمي للبوتاسيوم

البوتاسيوم الذي يتم إنتاجه في البحر الميت هو من الأسمدة الرئيسية التي تُمكّن من زراعة العديد من المحاصيل الزراعية حول العالم، بما في ذلك دول العالم الثالث.

تُعتبر مياه البحر الميت في الواقع محلولا مائيّا مكوّنا من الأملاح التالية: ملح الطعام، البوتاسيوم، المغنيسيوم وغيرها. الأملاح هي التي تجعلنا نطفو على سطح البحر دون أن نغرق.

يتم ضخّ بعض مياه البحر الميت إلى أحواض تبخير حيث تتبخّر المياه فيها وتبقى الأملاح. يتم الفصل بين البوتاسيوم وبقية الأملاح في المصنع، وتتم معالجته وتعبئته. ثم يتم نقله إلى ميناء أشدود في إسرائيل أو ميناء مدينة إيلات، ومن ثم يُحمَّل على السفن ويتم إرساله إلى جميع أنحاء العالم.

تُصنع من البوتاسيوم معظم الأسمدة التي تحتوي على البوتاسيوم، بالإضافة إلى ذلك فهو ضروري لصناعة الصابون، الزجاج، المتفجرات، الأدوية والطباعة وغيرها.

תענוג למתרחץ

A post shared by Tom ezra (@tomezra1) on

يُسمح بأخذ حمام شمسي دون قلق

تزداد أشعة الشمس خطورة من عام إلى آخر. ولكن ليس في البحر الميت. يؤدي الموقع الجغرافي المنخفض للبحر إلى تركيز عال من الأكسجين النقي في الغلاف الجوي، وتعمل المسافة الكبيرة من الغلاف الجوي كمصفاة طبيعية للأشعة الضارّة القادمة من الشمس.

هذا لا يعني أنه لا يمكن الاحتراق – ولكن الأشعة ليست قوية وخطيرة كما في البحر المتوسّط على سبيل المثال.

وفي النهاية: دواء طبيعي

ليس فقط أنه من غير الخطير أخذ حمام شمسي في البحر الميت، بل يُعرف البحر كوسيلة علاج لأمراض مختلفة مثل الربو، مشاكل الجلد، والتهاب المفاصل. يحفّز الطين الموجود في قاع البحر نشاط الدورة الدموية. وهو يؤدي إلى زيادة وصول الأكسجين إلى الجلد وإزالة السموم منه، كما ويعزّز بنية أنسجة الجلد، يُزيل خلايا الجلد الميتة ويمنح مظهرا برّاقا.

اقرأوا المزيد: 626 كلمة
عرض أقل
الفتاة في المستشفى (تصوير مستشفى كابلان)
الفتاة في المستشفى (تصوير مستشفى كابلان)

“تسمّرت” بزيت للطهي وتم نقلها إلى المستشفى

تم إحضار فتاة عمرها 13 عاما إلى غرفة الطوارئ في مستشفى في جنوب إسرائيل مع حروق من الدرجة الثانية بعد أن دهنت على جسدها زيت الكانولا وخرجت لأخذ حمام شمسي

أُحضِرتْ فتاة تبلغ من العمر 13 عاما من مدينة “رحوفوت”، جنوب إسرائيل، إلى غرفة الطوارئ في مستشفى بالمدينة وهي تعاني من حروق من الدرجة الثانية، بعد أن قررت في نهاية الأسبوع الماضي تبديل كريم الحماية بزيت الكانولا الذي قامت بدهنه على جسدها وخرجت لقضاء الوقت مع صديقاتها في بركة السباحة.

أخبر والد الفتاة وسائل الإعلام أنّه “عندما عادت في المساء إلى المنزل رأينا بأنها حمراء وفي اليوم التالي ظهرت فعلا بثور حمراء استمرت في النموّ”.

شخّص الفريق الطبّي الحروق في منطقة البطن والصدر من الدرجة الثانية وآلاما قوية في 5% من جسد الفتاة.

حروق شديدة على بطن الفتاة (تصوير مستشفى كابلان)
حروق شديدة على بطن الفتاة (تصوير مستشفى كابلان)

وفي أعقاب هذه الحروق الصعبة تقرّر إدخال الفتاة للمكوث في المستشفى وبعد علاج بالكريمات والضمادات، أوصاها الفريق الطبّي بتجنّب التعرّض لأشعة الشمس خلال السنة المقبلة.

تضرب ظاهرة أخذ الحمامات الشمسية المبالغ بها والسريعة في إسرائيل، ويستخدم العديد من الشباب زيوتا ليست ذات جودة وغير مصادق عليها من قبل وزارة الصحة الإسرائيلية من أجل الحصول على بشرة سمراء دون جهد. تضرّ هذه الزيوت بالبشرة أكثر وفي حالة الفتاة فقد حرقت بشرتها.

اقرأوا المزيد: 159 كلمة
عرض أقل
شارع يوئيل موشيه سولومون والمظلات (Nati Shohat/Flash90)
شارع يوئيل موشيه سولومون والمظلات (Nati Shohat/Flash90)

مفاجأة الصيف في القدس

تم تزيين شارع في مركز المدينة بالمظلات الملونة، والسكان يتمتعون ويتعجبون من هذه المفاجأة السارة

فوجئ سكان شارع يوئيل موشيه سولومون في وسط مدينة القدس عندما استيقظوا صباحًا ووجدوا أن كل الشارع قد تغطى بعشرات المظلات الملوّنة المعلقة بين المنازل لتمنح الشارع ظلًا ولونًا. تمت هذه مبادرة من قبل بلدية القدس احتفاء بفصل الصيف القريب.

شارع يوئيل موشيه سولومون والمظلات (Nati Shohat/Flash90)
شارع يوئيل موشيه سولومون والمظلات (Nati Shohat/Flash90)

يُعتبر شارع سولومون واحد من أهم الشوارع المركزية في القدس، وهو مكتظ بالمطاعم ومراكز التسوّق التي تجذب العديد من السياح، وكذلك العديد من سكان شرقي المدينة الفلسطينيين الذين يأتون من البلدة القديمة ومن أحياء الشيخ جراح، شعفاط، وبيت حنينا بواسطة القطار الخفيف الذي يتوقف بجانب الشارع.

هذا هو واحد من أقدم الشوارع في القدس خارج أسوار البلدة القديمة. لقد تم بناؤه عام 1869 كجزء من حي “نحلات شفعاه” في إطار مشروع الحي باسم “الخروج من الأسوار”، حيث تم فيه تهجير اليهود الذين سكنوا في الحي اليهودي من البلدة القديمة إلى الأحياء الجديدة. على مر سنوات، كان الحي مسكنًا لليهود الفقراء، ولكن في العقود الأخيرة، قد تحوّل إلى مركز جذب وانتباه في المدينة.

شارع يوئيل موشيه سولومون والمظلات (Nati Shohat/Flash90)
شارع يوئيل موشيه سولومون والمظلات (Nati Shohat/Flash90)

كذلك فإن الحي مجاور أيضا للمقبرة الإسلامية القديمة المعروفة باسم مأمن الله. في شهر تشرين الأول عام 1994، قام شرطيان من السلطة الفلسطينية بتنفيذ عملية في الحي، وقتلا شخصَين.

إن فكرة تزيين الشارع بالمظلات ليست فكرة القدس بالأصل، حيث قد تم تطبيقها في تل أبيب قبل سنتين.

الشمسيات في تل أبيب
الشمسيات في تل أبيب
اقرأوا المزيد: 195 كلمة
عرض أقل
لملابس السباحة الذكية (Spinali Design)
لملابس السباحة الذكية (Spinali Design)

بيكيني جديد يحذّر من التعرّض الزائد للشمس

شركة أزياء فرنسية تسوّق ملابس سباحة مع رقاقة ذكية تنبّه من التعرض الطويل جدا لأشعة الشمس المباشرة، وترسل تنبيهًا للهاتف الذكي يذكّركم بالحاجة إلى التدهين أو الانتقال إلى الظلّ

حل الصيف فعلا، وإحدى وسائل الترفيه الأكثر شعبية هي قضاء الوقت على شاطئ البحر، والذي يُمكّن من الاستمتاع أيضًا بالشمس الحارّة والتبرّد بالمياه المنعشة. أحد المشاهد الشائعة في شاطئ البحر هو النساء اللواتي يأخذن حماما شمسيا بالبكيني، من أجل “التقاط لون” وجعل بشرتهن سمراء، ولكن في أكثر من مرة ينتهي الأمر بحروق شمسية، جلد أحمر ويحرق، ويثير شعور غير لطيف ولا جميل، بل وخطير.

وأحيانا أيضا عندما يتم تدهين كريم الحماية، هناك ميل للبقاء ساعات طويلة في أشعة الشمس المباشرة، دون تدهين إضافي، وتكون النتائج في نهاية المطاف مشابهة.

لملابس السباحة الذكية (Spinali Design)
لملابس السباحة الذكية (Spinali Design)

قرّرت شركة الأزياء الفرنسية Spinali Design التقدّم إلى الأمام في المجال، وأطلقت خطّا جديدا لملابس السباحة الذكية التي تُحذّر من ترتديها من التعرض الزائد والخطير للشمس.

لملابس السباحة الذكية (Spinali Design)
لملابس السباحة الذكية (Spinali Design)

كيف يعمل ذلك؟ هناك رقاقة ذكية مرفقة بملابس السباحة، مضادّة للماء، وفيها مستقبلات للأشعة. عندما تكتشف الرقاقة تعرضا مباشرا لأشعة الشمس لزمن طويل جدّا، تُرسل بذلك تنبيها للهاتف الذكي للمستخدمة، يذكّرها بتدهين الكريم مجدّدا أو الانتقال إلى الظلّ. يمكن أيضا تخصيص برمجة الرقابة، بحسب نوع جلد المستخدمة، ويمكن إزالتها واسترجاعها من ثوب السباحة عندما لا تكون هناك حاجة إليها.

لملابس السباحة الذكية (Spinali Design)
لملابس السباحة الذكية (Spinali Design)

وماذا عن الرجال اللذين يريدون تحذيرا من الشمس؟ في الوقت الراهن ليست هناك بعد ملابس سباحة للرجال مع رقاقة، ولكنهم يستطيعون شراء منشفة ذكية مزوّدة برقاقة مماثلة. وبالمناسبة، فإنّ نوعية “يوم الحبّ” من هذه الرقاقة مبرمجة لإرسال تنبيه أيضًا لزوج من ترتدي الملابس، بحيث يستطيع أن يدهّن لها كريم الحماية عند الحاجة. وكم تبلغ تكلفة هذه المتعة؟ حتى الآن تُباع ملابس السباحة بنحو 200 يورو. ليس رخيصًا، ولكن ليس سيّئا أيضًا. المهم أن يتم الحفاظ على الجلد.

لملابس السباحة الذكية (Spinali Design)
لملابس السباحة الذكية (Spinali Design)
لملابس السباحة الذكية (Spinali Design)
لملابس السباحة الذكية (Spinali Design)
اقرأوا المزيد: 247 كلمة
عرض أقل
هكذا تحمين نفسك من أضرار أشعة الشمس (Thinkstock)
هكذا تحمين نفسك من أضرار أشعة الشمس (Thinkstock)

كيف تحمين نفسك من أضرار أشعة الشمس؟

الشمس في الواقع لطيفة، ولكن يشكّل التعرّض الطويل لها خطرًا على الجسم ومن الممكن أن يؤدّي إلى أضرار كثيرة. كلّ الطرق لتكوني "حكيمة مع الشمس"

من التي لا تحبّ الاستلقاء على الرمال والاسمرار تحت أشعّة الشمس اللطيفة؟ صحيح أن ذلك لطيف، ويمنح الجلد تظليلا جميلا ولمعانًا مغريًا، ولكن من الممكن أن تؤدي، على المدى البعيد، أضرار الإشعاع الشمسي  إلى خطورة، تكوّن تصبّغات وبقع داكنة، جفاف الجلد، تسريع التجاعيد، الإضرار بالبصر والأهم من كلّ شيء: التسبّب بأمراض خطرة مثل السرطان.

إنّ إشعاع الشمس في منطقتنا عالٍ بشكل خاصّ، ويشكل خطرًا في معظم ساعات النهار، حتى لو لم نذهب إلى البحر ونتعرّض له. إذن كيف تجتازين الصيف بأمان؟ إليك بعض الطرق التي ستساعدك على حماية نفسك من أضراره:

جلد الوجه

جلد الوجه هو أحد الأماكن في الجسم التي تتعرّض دائمًا تقريبًا للشمس. حتى حين نمشي في الشارع أو نقود السيارة، فالوجه مكشوف للشمس. ولذلك من المهم الحرص على استخدام كريم ذي حماية عالية من الشمس، وإنْ لم يكن، فادهنوا كريم وقاية فوق كريم الوجه كلّ صباح، وخصوصًا قبل الخروج إلى الشمس. إنْ كنت تستخدمين الماكياج، حاولي أن تختاري ماكياج يحتوي هو أيضًا على عامل للحماية من الشمس SPF. إنّ ارتداء قبّعة ونظارات شمسية جيّدة سيزيد من حماية جلد الوجه.

البسي قبّعة  ونظارات الشمس (Thinkstock)
البسي قبّعة ونظارات الشمس (Thinkstock)

العينان

الطريقة الأفضل لحماية العينين من أضرار الشمس هي بالطبع النظارات الشمسية. ولكن من المهمّ جدّا استخدام نظارة شمسية جيّدة وذات جودة تقي من الإشعاع، وتجنّب النظارات الشمسية الرخيصة والمزيّفة التي قد لا تؤدّي إلا إلى زيادة الضرر (تنشئ النظارات الشمسية التي لا تقي من الإشعاع شعورًا بالظلام، مما يؤدّي إلى توسّع بؤبؤ العين، واستيعاب المزيد من الإشعاع الشمسي أكثر ممّا يتمّ استيعابه دون نظارات). كما أنّه من المفضّل تدهين كريم الوقاية في المنطقة التي حول العينين.

الشفاه

جلد الشفاه أرقّ وأكثر حساسية لأشعّة الشمس، وهناك تحديدًا ميل لنسيانه حين ندهن كريم الوقاية. ولذلك من المهم جدّا التزوّد بكريم للشفاه ذي عامل عالٍ للحماية من الشمس، بحيث يقي الشفاه وأيضًا يمنحها رطوبة ويحافظ على مرونة الجلد.

الشعر

تضرّ الشمس بالشعر أيضًا، وتجعله جافّا، هشّا وأكثر شيبًا. ارتداء قبّعة أو وشاح يساعد على حماية الشعر، ومن أجل استعادة رطوبته وحيويته استخدمي الشامبو والقناع المعدّين للشعر الجافّ.

تدهني جيّدا جميع أجزاء الجسم المكشوفة (Thinkstock)
تدهني جيّدا جميع أجزاء الجسم المكشوفة (Thinkstock)

جلد الجسم

عليك أن تحرصي قبل الخروج إلى الشمس، وخصوصًا إن كان الحديث عن تعرّض معظم الجسم كما في شاطئ البحر، أو الملابس القصيرة جدّا، على أن تدهني جيّدا جميع أجزاء الجسم المكشوفة. إن كان البقاء في الشمس لوقت طويل، جدّدي التدهين كلّ ثلاث ساعات. احرصي على أن تدهني بوتيرة عالية مناطق مثل اليدين، العنق بل وحتى القدمين، لتعرضهما للشمس مدّة أطول. بعد الاغتسال احرصي على أن تدهني على جلدك كريم رطوبة للحفاظ على رطوبة وحيوية جلدك طوال فصل الصيف.

وأمر آخر صغير

بالنسبة للنساء الحوامل فإنّ التعرّض للشمس أكثر خطورة من العادة، فالجلد حسّاس ومليء بالهرمونات، وكلّ تعرّض لضوء الشمس من الممكن أن ينشئ بقعًا وتصبّغات حادّة من الصعب أن تزول بعد الحمل بل يمكن أن تترك ندبات. ولذلك إنْ كنت حاملا فاحرصي بشكل خاصّ على ارتداء قبّعة، وفضّلي الملابس ذات التغطية العالية أكثر واحرصي على التدهين بوتيرة أعلى. وبالطبع فإنّ سائر النصائح المذكورة أعلاه تنطبق عليك أيضًا.

صيف ممتع وآمن!

اقرأوا المزيد: 455 كلمة
عرض أقل
هكذا تبدو الشمس على امتداد خمس سنوات (Youtube)
هكذا تبدو الشمس على امتداد خمس سنوات (Youtube)

هكذا تبدو الشمس على امتداد خمس سنوات

وكالة الفضاء الأمريكية تنشر مقطعا يوثق نشاط الشمس خلال خمس سنوات

رغم أننا نرى الشمس كل يوم، والتي توفر لنا ضوءا وطاقة، لا يمكننا أن نحيا من غيرهما، فالقليل منا ينتبه، إذا تم ذلك فعلا، للشمس المشرقة فوقنا.

وليس هذا عجبا. منذ نعومة أظفارنا وحتى يومنا الأخير، ليس متوقعًا أن يتغير مرأى الشمس بأية صورة حيث يكون لها تأثير علينا، ولذا فنحن معتادون عليها. زد على ذلك، ليس لدينا أي سبب للنظر إليها، إذ يمكن أن تعمي البصر.

مع ذلك، تبحث وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في الشمس، كما في الفضاء، وقبل خمس سنوات أرسلت للفضاء مركبة خاصة مع مجسات، مصورات ومقرّبات، توثق فعالية الشمس. لقد صورت المركبة أكثر من صورة في الثانية بلا توقف، خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وعلى شرف انتهاء خمس سنوات من العمل، نشرت ناسا مقطعا تصل مدته دقيقتين ونصف، يتضمن كل الصور التي صورتها المركبة- أكثر من 200 مليون. شاهِدوا واستمتعوا!

اقرأوا المزيد: 130 كلمة
عرض أقل
كيف يمكن التأقلم مع كآبة الشتاء ؟ (Flash90/Dima Vazinovich)
كيف يمكن التأقلم مع كآبة الشتاء ؟ (Flash90/Dima Vazinovich)

5 طرق للتأقلم مع اكتئاب الشتاء

لا داعي للفزع، إن الاكتئاب الشتوي هو ظاهرة طبيعية وشائعة، ويمكن معالجتها بسهولة

مع بداية الخريف، وبعد ذلك مع قدوم الشتاء، عندما تبدأ الظلمة مبكرًا، ويبدأ البرد بالتغلغل إلى العظام، يشعر الكثير من الناس فجأة بهبوط في الحالة النفسية، التعب المتواصل، فقدان الحيوية، شهية مفرطة وهبوطا في الأداء العام والاجتماعي. لا داعي للفزع، يجري الحديث عن ظاهرة كثيرة الانتشار، تسمى “الاكتئاب الموسمي” أو “الاكتئاب الشتوي”. إن الظاهرة منتشرة لدى النساء بما معدله 4 أضعاف من انتشارها لدى الرجال، لكنها ليست خطيرة وقابلة للعلاج.

حافظوا على القيام بنشاط رياضي منتظم – إن أحد أسباب ظهور الاكتئاب الشتوي هو التغييرات الهورمونية في الجسم، ومن بينها انخفاض في نسبة السيروتونين (“هورمون السعادة”، الذي يعمل كمضاد طبيعي للاكتئاب). يمكن أن يؤدي النقص في السيروتونين إلى الاكتئاب، ولذلك يوصى بزيادته ثانية بواسطة ممارسة النشاط الرياضي. كلما أكثرنا من القيام بالنشاط الرياضي، سيزداد شعورنا بالارتياح.

حافظي على القيام بنشاط رياضي منتظم (Lara SavageFlash 90)
حافظي على القيام بنشاط رياضي منتظم (Lara SavageFlash 90)

عرضوا نفسكم لأشعة الشمس – تساعد أشعة الشمس على موازنة التغييرات الهورمونية التي تسبب الإحباط، وتساعد على زيادة الحيوية. إضافة إلى ذلك، يؤثر هورمون الميلاتونين، الذي يتم إفرازه مع حدوث الظلام، أيضًا على اليقظة والنوم والحالة النفسية. يُفرز الجسم ميلاتونين أكثر بسبب ساعات الظلمة الأطول في الشتاء. يساعد البقاء لمدة طويلة تحت ضوء الشمس المباشر (لمدة ساعة متواصلة في اليوم على الأقل)، على تقليل الميلاتونين ويزيد من مستوى الطاقة في الجسم. عندما لا يكون التعرض إلى أشعة الشمس ممكنًا، أو في الأيام الأكثر هطولا للأمطار، يمكن استخدام الإضاءة الاصطناعية، كالإضاءة الفلوريسنتية، كبديل، لكن لا يوصى بفعل ذلك لمدة طويلة.

بارد قارس في نيويورك (AFP)
بارد قارس في نيويورك (AFP)

شددوا على تغذية صحية ومتزنة – يوصى بتناول الأغذية التي تحتوي على السكر المعقّد، بحيث تطول عملية الهضم ويحافظ الجسم على مستوى كل من السكر والسيروتونين ثابتين لوقت طويل .تحتوي الكثير من الفواكه والخضار على ألياف غذائية تتحلل ببطء، ولذلك يوصى بالإكثار من تناولها. يمكن للمأكولات الحلوة والحارة مثل الشوكولاطة والكعك أن تحسّن الشعور بشكل مؤقت (ولذلك لا يوصى  بالامتناع عنها نهائيًا)، لكنها ليست حلا للاكتئاب المتواصل.

امتنعوا عن الكافئين – يميل الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشتوي إلى الاعتماد على الكافئين ليساعدهم على أن يكونوا يقظين صباحًا وكذلك خلال اليوم. غير أنه عندما ترتفع نسبة الكافئين في الدم إلى أقصى حد ثم تنخفض، فهم يشعرون بالتعب والعصبية أكثر. يقلل الكفائين أيضًا من مستوى عدد من المكوّنات الغذائية في الجسم، الهامة لعمل الجهاز العصبي السليم. تقيّدوا ولا تشربوا أكثر من كأس واحدة من القهوة أو الشاي يوميًا.

قهوة (تصوير: 3268zauber, ويكيبيديا)
قهوة (تصوير: 3268zauber, ويكيبيديا)

حافظوا على أن تكون لديكم صلة بالأفراد والأشخاص الذين تحبينهم – رغم قلة الحيوية التي تميز الاكتئاب الشتوي، يوصى بالخروج والالتقاء بالأشخاص ولا تبقوا لوحدكم في البيت. إن التفاعل مع الآخرين، وكذلك الشعور بوجود دعم، علاقة ومحبة من قِبل الأشخاص المقربين، سيحسّن الشعور كثيرًا. وكذلك العناية والاهتمام باللباس والمظهر قبل الخروج أو الالتقاء بالأشخاص سيجعلونكم تشعرون أكثر مرتاحين.

اقرأوا المزيد: 415 كلمة
عرض أقل