الشرق الأوسط

برج مراقبة للأمم المتحدة في الحدود الإسرائيلية السورية (AFP)
برج مراقبة للأمم المتحدة في الحدود الإسرائيلية السورية (AFP)

توقعات إسرائيلية: هكذا سيبدو الشرق الأوسط في عام 2018

لخص رئيس الاستخبارات الإسرائيلية سابقا اللواء عاموس يدلين عام 2017 بصفته عاما جيدا لإسرائيل، ولكن يبدو أن الأمور ستكون معقّدة أكثر في عام 2018

02 يناير 2018 | 10:05

عرض معهد أبحاث الأمن القومي، الذي يعتبر مقرّبا جدا من المنظومة الأمنية الإسرائيلية، اليوم تقديرات الوضع السنوي على الرئيس الإسرائيلي ريفلين. لخص رئيس المعهد، رئيس الاستخبارات الإسرائيلية سابقا، اللواء عاموس يدلين، عام 2017 بصفته عاما جيدا لإسرائيل، ولكن يبدو أن الأمور ستكون معقّدة أكثر في عام 2018.

إليكم تقديرات المعهد الرئيسية:

1. بالمجمل، وضع إسرائيل جيد – إسرائيل قوية، مستقرة، ويسود الهدوء في حدودها – في عام 2017، تفوقت إسرائيل عسكريا في الشرق الأوسط وتميزت بقدرتها على ردع أعدائها أيضا، سواء كان الحديث يجري عن دول أو غيرها، في حدودها، بما في ذلك ضد أعدائها من حزب الله، حماس، والدولة الإسلامية. في تقديرات الوضع، ورد أن إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب صديقة مع إسرائيل وتشجعها، وتنظر نظرة إيجابية إلى إسرائيل من حيث معظم مصالحها الاستراتيجية المشتركة في الشرق الأوسط. ولكن ما زال تأثير الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة آخذ بالانخفاض. لم تبلور الإدارة الأمريكية بعد استراتيجية شاملة لتحقيق الأهداف التي حددتها بشكل أساسي، وهي تهتم حاليا بقضايا ليست ذات صلة بالشرق الأوسط.

2. هناك احتمال مرتفع لشن حرب في السنة القادمة – وفق أقوال يدلين إذا كان احتمال اندلاع حرب في السنوات الماضية في الجبهة الشمالية الإسرائيلية صفرا، فقد وصل الآن إلى نحو %10. لن تخوض إسرائيل حربا مع حزب الله ولن تقتصر الحرب على لبنان فقط، بل على إسرائيل أن تستعد “للحرب الأولى في منطقة الشمال” وليس لـ “حرب لبنان الثالثة”، وهذا بسبب الحضور الإيراني في سوريا، الذي قد تعمل إسرائيل ضده عسكريا وبشكل مخطط له. فضلًا عن ذلك، قد يمارس الإيرانيون ضغطا على حماس للتدخل وإطلاق الصواريخ من غزة باتجاه إسرائيل.

3. الروس سيتخذون موقفا حياديا – ولن يعملوا ضد إسرائيل، ولكن قد يفرضون قيودا على حرية عملها. روسيا هي اللاعب الأكبر في الشرق الأوسط في السنتَين الماضيتَين – لقد حققت لنفسها دور اللاعب السياسي الرائد في تصميم الحلبة السورية واستقرارها، ساعية لإبعاد الولايات المتحدة الأمريكية وإضعافها. رسّخت موسكو في سوريّا ركائز عسكريّة، بحرية وجوية، تعزيزا لسيطرتها الاستراتيجية على مر الأجيال. في هذه الأثناء، تسعى روسيا إلى الحفاظ على علاقاتها الجيدة مع كل اللاعبين في الشرق الأوسط.

4. يجب على إسرائيل أن تعزز علاقاتها مع الدولة السنية – يشكل الانتقال من التعاون المحدود والسري إلى التعاون العلني، والاستعداد مع غيرها من الدول ضد الأعداء المشتركين، مفتاحا رئيسيا للتقدم في القضية الفلسطينية. كما عليها العمل سريعا لإصلاح الأزمة مع الأردن التي وقعت في أعقاب الحادثة التي كان متورطا فيها حارس الأمن الإسرائيلي، وإيجاد حل للقضايا مثيرة للجدل بين الدول، التعاون ضد التهديدات المشتركة، وتعزيز العلاقات الدبلوماسية (إضافة إلى العلاقات الأمنية). في هذا السياق، يجب دفع المشاريع التعاونية قدما من أجل رفاهية كلا الشعبَين.

اقرأوا المزيد: 409 كلمة
عرض أقل
الكاتب والإعلامي عبدالله الهدلق (لقطة شاشة)
الكاتب والإعلامي عبدالله الهدلق (لقطة شاشة)

المدافع الأقوى عن إسرائيل في الشرق الأوسط

الكاتب الكويتي عبدالله الهدلق خلال مناظرة على تلفزيون "الراي" الكوتية: "إسرائيل دولة مستقلة ذات سيادة، لها وجود، ولها مقعد في الأمم المتحدة. ولا وجود لفلسطين أبدا إلا في مخيلة الحالمين"

24 نوفمبر 2017 | 15:11

قال الكاتب والصحفي الكويتي الشهير، عبدالله الهدلق، خلال مناظرة عن التطبيع مع إسرائيل، بثت على تلفزيون “الراي” الكويتية، منذ أيام، واستقطبت المواقع الإسرائيلية إن “إسرائيل دولة مستقلة ذات سيادة، لها وجود، ولها مقعد في الأمم المتحدة.. ولا وجود لفلسطين أبدا إلا في مخيلة الحالمين”.

وشدّد الكاتب على أن “أكثر الدول المحبة للسلام والديموقراطية تعترف بها. إسرائيل تملك من المراكز العلمية والجامعات ما لا تملكه أعتد الدول العربية. فدولة إسرائيل هي دولة وليست منظمة إرهابية. دولة شرعية أخذت شرعتيها من مكانتها في الأمم المتحدة”.

وعن السؤال إن كانت إسرائيل “كيانا غاصبا”، ردّ الكاتب راجعا إلى القرآن وقال “دينيا الآية رقم 20 من سورة المائدة تثبت أن بني إسرائيل لهم الحق فالأرض المقدسة (وإذ قال موسى: يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَىٰ أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ)”.

وحين سئل المتحدث عن الشعب الفلسطيني أجاب: “لا وجود لفلسطين أبدا إلا في مخيلة الحالمين. كيف كان علم فسلطين إن كانت هناك دولة اسمها فلسطين وما هي عملتها وكم عدد شعبها وما هي عاصمتها؟”.

ووصفت مواقع ومعاهد إسرائيلية ترصد الإعلام العربي، عبدالله الهدلق بأنه “وكيل الدفاع الأقوى عن إسرائيل في الشرق الأوسط”

اقرأوا المزيد: 177 كلمة
عرض أقل
المؤامرة وراء "المؤامرات الإسرائيلية" صورة توضيحية (istock)
المؤامرة وراء "المؤامرات الإسرائيلية" صورة توضيحية (istock)

المؤامرة وراء “المؤامرات الإسرائيلية”

ما الهدف الحقيقي من العناوين الرنانة حول "الدور السري" لإسرائيل والموساد في أحداث الشرق الأوسط؟ ولماذا من السهل اتهام إسرائيل في كل شيء سيء يحدث في المنطقة؟

في السنوات الماضية، شهد العالَم العربي هزات كثيرة: الحرب الأهلية السورية، ظهور تنظيم الدولة الإسلامية، داعش، ملايين اللاجئين، تفكك وطني، ويبدو أن ليست هناك عوامل مشتركة كثيرة بينها. ولكن إذا بحثنا في متصفح البحث “جوجل”، يبدو أن هناك “طرف خيط” بينها، وبشكل عام بين كل كارثة أو تهديد – هناك موقع أو منتدى دائمًا يقرر أن الحديث يجري عن مكيدة إسرائيلية، فيسارع إلى نشر عنوان مثير، يزيد من شعبيتهما.

وبشكل عامّ، يبدو أن وسائل الإعلام العربية تنسب قوة لإسرائيل أكثر مما تملك في الواقع. مثلا، هل إسرائيل قادرة حقا على الوقوف إلى جانب كل من الجهات المختلفة في الحرب الأهلية السورية؟ لا، طبعا. يُستحسن دائما الانتباه إلى إي معسكر ينتمي مَن يتحدث عن “مؤامرة إسرائيلية” وضد مَن يوجه اتهاماته. غالبا، تتضح بناء على ذلك أن المصلحة وراء وصم اسم مجموعة معينة أو وراء إنكار وجود مشاكل حقيقية في الدول العربيّة والإسلامية، تعود إلى أسباب داخلية وليس إلى مؤامرة خارجية.

ولكن يبدو أن ليس هناك صوت عادل يمنع وسائل الإعلام العربية وقراءها عن متابعة خلق فرضيات مؤامرة ونشرها بحماس دون التمييز بينها وبين الأخبار الموثوقة، ومن دون الحاجة إلى التشكيك في مصداقيتها أو البحث عن معلومات أخرى. لا تحفز صناعة مؤامرة الخيال فحسب بل تزيد من نسبة المشاهدة. إن هدفها الرئيسي والخطير هو إبعاد اهتمام جهات حقيقية عن المشاكل مثل الفساد الداخلي أو السياسة الفاشلة.

ولم تُنسب إلى إسرائيل مسؤولية مكائد مختلفة فحسب، بل إلى منظمات حقوق الإنسان، الدول الغربية، وكذلك إلى مَن يمكن أن يشكل عدوا مشتركا لإثارة مشاعر الشعب وصرف الانتباه عما يهمه حقا – عن إدارة دولته وعن أصحاب المناصب الهامة.

نقدم لكم لمحة عن بعض المؤامرات الإسرائيلية، الكبيرة والصغيرة على حد سواء، من بين مؤامرات كثيرة أخرى وحتى أن هناك تناقض بينها. تجدر بكم قراءتها والتفكير في مدى مصداقيتها:

الربيع العربيّ – احتجاج عشوائي أو مؤامرة؟

لا شك أنكم تعرفون الادعاء القائل إن الربيع العربيّ هو مؤامرة خارجية ورطت فيها جهات خارجية الشعوب العربية ضد حكامها. إن المصالح واضحة من هذه الادعاءات – لا يرغب الحكام في الاعتراف بفقدان دعم الشعب، لهذا يعرضون معارضيهم كمبعوثين لخدمة مصالح أجنبية.

ولكن مع الاحترام والتقدير لقوة الاستخبارات الغربية، لا يمكن أن نفترض أنها سعت إلى أن تلحق الشرطة التونسيّة ضررا ببائع الخضراوات، محمد بوعزيز، الذي أضرم النار في جسمه وأدى إلى أن يتظاهر المواطنون ضد قمع الشرطة، حتى تطورت هذه المظاهرات وانتشرت في كل أنحاء تونس، وثار الشعب الذي شعر بقمع في ظل حكم زين العابدين بن علي.

ولم تشجع الاستخبارات الغربية أيضا الأطفال السوريين على كتابة “الشعب يريد إسقاط النظام”، على أحد الجدران، بعد أن سمعوا هذه العبارات في المظاهرات عبر التلفزيون. اختار نظام الحكم السوري استخدام وسائل القمع ضد الأطفال وعائلاتهم ونفذ جرائم، وأثار الثورة السورية.

الدور الوهمي لإسرائيل في الحرب الأهلية في سوريا

يعزز نظام الأسد، والثوار أيضا نظريات حول تورط إسرائيل في الأزمة السورية وينشرونها. يدعي نظام الأسد أن إسرائيل تساعد كل من يعمل ضده، بما في ذلك داعش أيضا.

وفي بيان للجيش السوري بتاريخ 07.09.17 ورد أنه شُن هجوم إسرائيلي ضد “مركز البحوث العلمية” (CERS) في مصياف وأن هذا “الهجوم هو محاولة بائسة لرفع معنويات التنظيم الإرهابي داعش، الذي يشهد تدهورا بعد الانتصارات الحاسمة التي حققها الجيش السوري ضد الإرهاب وفي جبهات كثيرة. يثبت الهجوم الدعم الإسرائيلي المباشر لتنظيم داعش وتنظيمات إرهابية أخرى”.

لا شك أن الهجوم لا يشهد على دعم إسرائيل لداعش أو تنظيمات أخرى. يعتقد الأسد أن كل مَن يعارضه يشكل جهة واحدة ويحاول صرف الانتباه نحو فرضيات المؤامرة هذه بهدف تشويش المجازر التي ارتكبها نظامه ضد شعبه، والتنصل من مسؤوليته المباشرة للوضع في سوريا، من خلال إلقاء اللوم على إسرائيل.
بالمقابل، هناك تنظيمات الثوار، لا سيما المعروفة كتنظيمات إسلامية أو يسارية، التي تستخدم الادعاء القائل إن الأسد هو “كلب إسرائيل الوفي”. هذا الادعاء غير مثبت، ولكنه يشير إلى الدور الحقيقي الذي تلعبه إسرائيل في الصراع بين كلا الجانبين – فيتم ذكر إسرائيل دائما بهدف التشكيك في الجهة المعادية، إضعافها، وتقليل دعمها، وصرف النقاش عن الادعاءات الأساسية.

ويذكر أن الموقف الإسرائيلي الرسمي إزاء الحرب في سوريا هو عدم التدخل، باستثناء تقديم مساعدات إنسانية أو شن هجمات جوية، حسب تقارير أجنبية، ضد أطراف معادية لإسرائيل تستغل الظروف لتضع يدها على معدات قتالية تهدد أمن إسرائيل، وذلك دون اعتراف رسميّ أو نفيّ من قبل إسرائيل لهذه الممارسات.

علكة تحتوي على مرض الإيدز في مصر

إن التوقيع على اتفاقيات السلام لا يضمن الإنصاف وحسن الجوار. في عهد مبارك، شاعت في مصر شائعات تحدثت عن أن إسرائيل تنشر مرض الإيدز في مصر بطرق مختلفة، بدءا من أحزمة أمان السيارات التي تبيعها لمصر، مرورًا بِعلكة للأطفال، وصولا إلى إقامة علاقات جنسية مع مصريين دون استخدام وسائل وقاية مع سائحات إسرائيليات في سيناء.

لم تُثبت الادعاءات حول نشر مرض الإيدز، ولكن ما زالت التقارير الكاذبة مستمرة وتنخرط عميقا في الوعي بعد مرور ثلاثة عقود أيضا. يبدو أن هذه الشائعات كانت تخدم مصالح مُبارك لصرف الانتقادات الجماهيرية عنه وتوجيها نحو جهات خارجية. لا شك أن هذه الشائعات أثرت في إبعاد اليوم الذي تُعقد فيه اتفاقية سلام بين البلدين، فقد نفرت القاهرة من ممثلي المجتمع المدنيّ الإسرائيلي. قُطعت العلاقات بين مفكرين ومؤلفين إسرائيليّين، علماء، رياضيين، صحافيين وسائر أصحاب الرأي وبين مصر.

نتنياهو سوداني

في مقال مطوّل عن الشائعات التي تحدثت أن نتنياهو وُلِد لعائلة يهودية في شمال السودان حاولنا معرفة المصادر الشائعة وأوردنا تفاصيل سيرة حياة نتنياهو الرسمية التي تعارض هذه الشائعات كليا.

اقرأوا المزيد: 823 كلمة
عرض أقل
تل أبيب تعتبر دفيئة تكنولوجية جيدة (Flash90/Moshe Shai)
تل أبيب تعتبر دفيئة تكنولوجية جيدة (Flash90/Moshe Shai)

تل أبيب هي أفضل مدينة للشركات الناشئة في الشرق الأوسط

سنغافورة هي الدولة الأفضل في العالم لتطوير الشركات الناشئة. وتقع إسرائيل بين المراتب العشر الأولى. هل هناك مدينة عربية نجحت في الانخراط في التصنيف المرموق؟

تصنيف المدن الجيدة في العالم في مجال الشركات الناشئة: تتفوق سنغافورة على وادي السيليكون المتقدم في هذا المجال. النظام البيئي في تل أبيب (Ecosystem) مُصنف في المرتبة الثالثة في العالم، في حين تحتل المدينة المرتبة السادسة “فقط” في مؤشر غلاء المعيشة.

واحتلت سنغافورة المرتبة الأولى في القائمة الجديدة للمدن الأفضل في الشركات الناشئة. تحلل القائمة التي نشرتها شركة ‏Nestpick‏، الواقعة في برلين، الأماكن الشعبية التي تقع فيها أفضل الشركات الناشئة في العالم وفق جودة الحياة، الرواتب، غلاء المعيشة، التأمين الوطني، والامتيازات. تحتل المرتبة الثانية مدينة هلسنكي في فنلندا وتليها سان فرانسيسكو، برلين، وستوكهولم في السويد.

وحقيقة أن سنغافورة تغلبت في التصنيف على سان فرانسيسكو قد تكون مفاجئة، مع الأخذ بعين الاعتبار مكان وادي السيليكون الذي لا منازع له في مجال الشركات الناشئة في العالم. حظيت سان فرانسيسكو بمرتبة عالية في مؤشرات النظام البيئي ومستوى الأجر، ولكنها كانت من بين المدن الأكثر انخفاضا في تصنيف غلاء المعيشة وجودة الحياة.

وفي وقت باكر من هذا العام ورد في تقرير آخر لمنظمة أمريكية تدعى Startup Genome أن سنغافورة تخطت وادي السيليكون (في سان فرانسيسكو) بصفتها المنطقة الرائدة في العالم في مجال المواهب الخاصة بالشركات الناشئة.

وتقع سنغافورة في منطقة تتيح لها أفضلية جغرافية إضافة إلى كونها من الدول الغنية في العالم. بفضل البنى التحتية المتطورة فيها جدا، القوة العاملة المثقفة جدا، وقربها من عدد كبير من الأسواق القائمة والمتطورة في أسيا، أصبحت دفيئة طبيعية لشركات تكنولوجية ومستثمرين.

وتل أبيب هي المدينة الإسرائيلية الوحيدة الواردة في التصنيف وتحتل المرتبة السادسة. في الواقع، إنها تعتبر دفيئة تكنولوجية جيدة ولكن غلاء المعيشة المرتفع فيها (المدينة الـ 57 في العالم) يلحق بها ضررا بمرتبتها النهائية في التصنيف.

كم يربح عمال الشركات الناشئة في إسرائيل؟

وفق المؤشر، فإن الأجر الأولي لمديري المشاريع في تل أبيب هو 27,718 دولارا في السنة بالمعدل. ويحتل هذا الراتب المرتبة الـ 42 في العالم، ولكن أجر مديري المشاريع الخبراء أعلى بكثير ويصل إلى 109,903 دولارات وتحظى المدينة بالمرتبة الرابعة في العالم بفضل هذا الراتب.

ويصل الراتب الأولي في مجالات التكنولوجيا إلى 48,483 دولارا في السنة بالمعدل، وإلى المرتبة الـ 13 في العالم، ويربح العمال الخبراء ما معدله 98,620 دولارا في السنة، ويحتل هذا الأجر المرتبة العاشرة في العالم. يربح العامل المبتدئ في مجال التسويق ما معدله ‏30,930‏ دولارا في السنة في تل أبيب (المرتبة ‏33‏)، بينما يربح عامل خبير ما معدله ‏56,620‏ دولارا في السنة، ويحتل هذا المعطى المرتبة الـ ‏35‏ في العالم‎.‎

تحتل دبي المرتبة الـ ‏29‏ في التصنيف العام في حين أن الراتب الأولي لمديري المشاريع في المدينة يصل إلى ما معدله 29,913‏ دولارا في السنة، أما راتب مديري المشاريع الخبراء فيصل إلى ‏68,642‏ دولارا.

ومعدل الراتب الأولي في مجالات التكنولوجيا في دبي هو 32,251 دولارا في السنة، ويربح العمال الخبراء ما معدله 76,086 دولارا في السنة. يربح العامل المبتدئ في مجال التسويق ما معدله ‏30,386‏ دولارا في السنة في دبي، بينما يربح عامل خبير ما معدله ‏62,136‏ دولارا في السنة.‎

وتحتل القاهرة المرتبة الـ 80 في أسفل القائمة، وتحتل تونس في الجمهوريّة التونسيّة المرتبة الـ 83 (تتضمن القائمة 85 مدينة فقط).

اقرأوا المزيد: 470 كلمة
عرض أقل
  • مطار حمد في الدوحة، قطر (iStock)
    مطار حمد في الدوحة، قطر (iStock)
  • المطار الدولي في دبي (iStock)
    المطار الدولي في دبي (iStock)
  • مطار شانغي في السنغافورة (iStock)
    مطار شانغي في السنغافورة (iStock)

استطلاع: أي مطار عربي هو الأفضل في العالم؟

تصدرت دول في الشرق الأوسط مراتب عالية لا سيّما في تصنيف السياحة العالميّ في مجال شركات الطيران، المدن، والمطارات. ما هو المجال الذي تتفوق فيه إسرائيل على أبو ظبي؟

عرضت مجلة السياحة الشهيرة “‏Travel + Leisure‏”، أمس (الثلاثاء) أسماء الفائزين باستطلاعها السنوي الخاص بالسياحة العالميّة. تتضمن المنافسة مجموعة من الفئات، إذ احتل مطار بن غوريون المرتبة الـ 8 في فئة المطارات، وهكذا نجح في الانضمام إلى المراتب العشرة الأولى الهامة.

مطار شانغي في السنغافورة (iStock)
مطار شانغي في السنغافورة (iStock)

واحتل مطار أبو ظبي المرتبة الـ 9، بعد المرتبة الإسرائيلية الخاصة بفئة المطارات. بالمقابل، نجح مطاران في دول الخليج بشكل خاص بالانتصار على المطار المنافس الإسرائيلي، وهما مطار في دبي حيث احتل المرتبة الثالثة، ومطار حمد في الدوحة، قطر، حيث احتل المرتبة الثانية.

المطار الدولي في دبي (iStock)
المطار الدولي في دبي (iStock)

وإذا تساءلتم ما هو المطار الذي انتصر على المطارات الفاخرة المنافسة في دول الخليج، فهناك مطار شانغي في سنغافورة إذ احتل المرتبة الأولى بصفته “أفضل مطار في العالم”. يقدم هذا المطار الذي يحتل المرتبة الأولى منذ خمس سنوات على التوالي للمسافرين حدائق طبيعية مزدهرة كثيرة داخل المبنى الهائل، شلالات، مواقع للنوم، سينما مجانية، حماما معدنيا، برك سباحة على السطح، والأهم إنه مصمم بشكل متقدم حيث يصبح التنقل داخل المبنى الهائل سهلا بشكل خاصّ، خلافا للمطارات الكثيرة الأخرى في العالم. من الصعب أن تتنافس المطارات الأخرى مع هذه الخدمات، إذ يقضي الكثير من المسافرين الذين يصلون إلى مطار سنغافورة بعض ساعات وحتى أيام كاملة كهدف سياحي بحد ذاته.

مطار بن غوريون الدولي (iStock)
مطار بن غوريون الدولي (iStock)

وتصدرت المرتبة الثانية في قائمة أفضل 10 شركات طيران عالمية شركة إماراتية، وتليها في المرتبة الثالثة شركة الخطوط الجوية القطرية “إيرلاينز”. تغلبت على كلتا الشركتين شركة طيران تعمل في سنغافورة إذ قال الكثير من المستطلعة آراؤهم إنها أفضل شركة في العالم.

ورغم التصنيف المرتفع الخاص بشركات الطيران، فقد تغلبت القدس على المدن المنافسة في الدول الجارة في تصنيف أفضل مدن للسياحة في الشرق الأوسط وإفريقيا. احتلت المرتبة الأولى مدينة كيب تاون في جنوب إفريقيا، واحتلت المرتبة الثالثة، بيروت في لبنان. ثم احتل المغرب المرتبة الرابعة، بفضل مدينة مراكش واحتلت مدينة فاس المرتبة الخامسة.

الحرم القدسي الشريف (Flash90/Sebi Berens)
الحرم القدسي الشريف (Flash90/Sebi Berens)
اقرأوا المزيد: 280 كلمة
عرض أقل
فيل في حديقة الحيوان الكتابية في القدس يتمتع بحمام بارد (لقطة شاشة)
فيل في حديقة الحيوان الكتابية في القدس يتمتع بحمام بارد (لقطة شاشة)

شاهدوا: مقاطع ظريفة “تخفف” من وطأة الحر

موجة الحرارة المتطرفة تجعل سكان الشرق الأوسط يقومون بأعمال مضحكة وغريبة بشكل خاصّ للتغلب عليها. جمعنا لكم خمسة أعمال من بينها

يسود طقس خمسيني في دول الشرق الأوسط ولا يبدو أنه سيطرأ تغيير عليه. اضطر أمس أكثر من 160 شخصا لتلقي علاج طبي طارئ بسبب درجات الحرارة المرتفعة جدا. بالإضافة إلى ذلك، أعلنت شركة الكهرباء الإسرائيلية أن الاستهلاك القطري للكهرباء وصل إلى الذروة حاليا ومعدله  12,438 ميجا واط، أما في الصيف الماضي (عام 2016) فقد وصل الاستهلاك إلى 12,202 ميجا واط. في ظل حالة الطقس الاستثنائية، جمعنا لكم 5 صور، أفلام فيديو، وطرقا إبداعية للتغلب على الحرارة المرتفعة.

معالم مدينة تل أبيب تذوب إثر الحرارة المرتفعة

لم يعاني سكان تل أبيب هذا الأسبوع من درجات الحرارة المرتفعة فحسب، بل من نسب رطوبة عالية وصلت إلى %75. لذا قرر أحد سكان تل أبيب أن يعبّر عن معاناته إزاء الحرارة المرتفعة، مستخدما نموذجا مؤلفا من مباني عزريئيلي الثلاثة، توضيحا  للشعور بالذوبان في ظل الحرارة المرتفعة، بالمعنى الحرفي تماما. تم تحرير الصورة بالفوتوشوب، ولكن لم يطرأ تغيير على أبراج عزريئيلي في ظل درجات الحرارة المرتفعة.

رجل يقلي بيضة على سطح السيارة

“ستسود اليوم درجات حرارة مرتفعة، لذا لماذا لا نفحص إذا كان في وسعنا قلي البيض على سطح السيارة؟” قال يوفال فيدر، وهو رجل إسرائيلي من سكان يكنعام في فيلم فيديو نشره في الفيس بوك. بعد إجراء خمس محاولات فاشلة، تزحلقت فيها البيضة مرة تلو الأخرى عن سطح السيّارة المستدير، نجح فيدر في مهمته. فبعد أن وضع البيضة على سطح السيارة الذي كانت درجة حرارته 45 درجة حصل على بيضة عين مقلية ولكن لم يجرؤ أحد على تذوقها.

فيل في حديقة الحيوان الكتابية في القدس يتمتع بحمام بارد

تعاني الحيوانات من الحرارة المرتفعة جدا أيضا. قرر المسؤولون في حديقة الحيوانات في القدس تدليل الفيل الصغير الذي عانى جدا من درجات الحرارة المرتفعة وغسله بماء بارد. كان الفيل مسرورا جدا واستلقى على جنبه عدة مرات، لدهشة السياح وطاقم العاملين في الحديقة.

חם בירושלים… מוזמנים לבקר בגן החיות בשעות אחר הצהריים הנעימות. גן החיות פתוח עד 19:00צילום : אלמוג כהן

Posted by ‎גן החיות התנ"כי בירושלים – The Jerusalem Biblical Zoo‎ on Wednesday, 28 June 2017

حل إبداعي لحمام بارد بشكل خاص

أصبح منتشر مقطع فيديو في تويتر يعرض اختراعا مميزا خاصا بأيام الصيف الحارة والرطبة. ففي الأيام الحارة، تصبح المياه في الأنابيب حارة أيضا، وهكذا تكون المياه في غرفة الاستحمام حارة أيضا مثل الطقس. لذا قرر منتجو فيلم فيديو نقل تيار الماء عبر مصفاة باردة، تجعل المياه باردة جدا. لمعرفتكم، نحن لسنا متأكدين أنه من المجدي تجربة هذه الخطوة في المنزل.

رابح صقر يجفف العرق

عانى المطرب السعودي رابح صقر من درجات الحرارة الاستثنائية أيضا التي تسود في الشرق الأوسط، والتقطت عدسة الكاميرا صورا له وهو يجفف العرق عن وجهه بشكل جيد.

اقرأوا المزيد: 388 كلمة
عرض أقل
شواطئ تل ابيب (Flash90Miriam Alster)
شواطئ تل ابيب (Flash90Miriam Alster)

موجة حر تسود في أنحاء الشرق الأوسط

بدءا من يوم غد وحتى يوم الأربعاء من المتوقع أن يسود طقس حار في أنحاء الشرق الأوسط. وزراة الصحة الإسرائيلية تنشر تحذيرات وتوصيات للجمهور الواسع

نشرت وزارة الصحة الإسرائيلية تحذيرات للجمهور، قُبَيل موجة الطقس الحار الذي من المتوقع أن تطرأ غدا، الإثنين وتستمر حتى يوم الأربعاء. تؤكد وزارة الصحة على أنه من المهم أن يتبع المتقدمون في العمر والمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة بشكل خاص، التوصيات التالية: تجنب التعرض للشمس قدر المُستطاع، تجنب بذل جهد جسماني غير ضروري، تناول الماء، والبقاء في الأماكن المكيّفة.

بدأت تشهد حالة الطقس ارتفاعا في درجات الحرارة في كل دول الشرق الأوسط، ولكن سترتفع غدا أكثر فأكثر وسيسود شعور من العبء بسبب درجات الحرارة المرتفعة.

تتضمن التحذيرات والتوصيات (على سبيل المثال):

شواطئ تل ابيب (Flash90Miriam Alster)
شواطئ تل ابيب (Flash90Miriam Alster)

في ساعات ذورة ارتفاع درجات الحرارة، يُستحسن البقاء في أماكن مكيّفة. في حال ليس لديكم مكيّف، يوصى بالبقاء لبضع ساعات في أماكن عامة مكيّفة، وتقليل وقت تعرضكم لدرجات الحرارة المرتفعة.‎ ‎

المكيّف هو أفضل طريقة لتبريد المنزل. لا داعي لتشغيله كل ساعات اليوم، ولكن من المهم تشغيله عندما تكون درجات الحرارة في ذروتها.

يوصى بإنزال الأباجور وتغطية النافذة بالستائر لتقليص دخول أشعة الشمس، ولكن يجب أن تبقى الشقة مهوءة. قد يقلل إغلاق أباجور النوافذ دخول درجات الحرارة إلى الشقة بنحو %80.

يُستحسن ارتداء ملابس فاتحة، خفيفة، ومريحة.

يجب الامتناع عن الخروج في ساعات الطقس الحارة. يوصى بالقيام بالنشاطات خارج المنزل في ساعات الصباح الباكرة أو ساعات المساء.

إذا كنتم مضطرون للخروج من المنزل، عليكم ارتداء قبعة ذات حواف واسعة، استخدام نظارة شمسية، ارتداء ملابس فاتحة، خفيفة، ومريحة، ودهن كريم واق من أشعة الشمس.

عليكم تقليص وقت بقائكم و/أو بذل جهد عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة.

اقرأوا المزيد: 228 كلمة
عرض أقل
البحر الميت (Flash90/Hadas Parush)
البحر الميت (Flash90/Hadas Parush)

هكذا غيّر الإنسان وجه الشرق الأوسط قبل 11500 عام

نجح بحث إسرائيلي في اكتشاف شهادات حول تغييرات بيئية طرأت على حياة البشر عند الانتقال من مجتمَع يعتمد على الصيد إلى مجتمَع زراعي في الشرق الأوسط من خلال حفريات في البحر الميت

07 يونيو 2017 | 11:31

حفر باحثون في جامعة تل أبيب في إسرائيل حتى عمق 460 مترا في مركز البحر الميت ووجدوا شهادات لتغييرات بيئية طرأت عند نشوب الثورة الزراعية قبل 11500 عام.

وفق شهادات الباحثين الإسرائيليين، جاءت أعمال الحفر بهدف توثيق التغييرات البيئية التي طرأت على الشرق الأوسط خلال 200 ألف الأعوام الأخيرة.

“بعد الحفر، أخرجنا أنبوبا كان مغطى بترسبات غطت أرضية البحر الميت طيلة سنوات. فُحصت هذه المواد بدقة وفق الطبقات الدقيقة المتراكمة في أرضية البحر”، قال الباحثون.

في فحص دقيق لمحتويات الترسبات في أرضية البحر الميت طيلة سنوات، وجد الباحثون زيادة في نسبة الترسبات التي وصلت إلى البحر الميت قبل 11500 عام عبر الفيضانات. ازدادات الترسبات بشكل كبير نسبيا مقارنة بآلاف السنوات سابقا، وبقي مستواها عال منذ ذلك الحين.

تمت مقارنة النتائج الأثرية بنتائج أثرية في مستجمع مائي في البحر الميت. يتضح من البحث الأثري أنه في هذه الفترة، بدأ الإنسان بالاستيطان في القرى الكبيرة، منتقلا من الاعتماد على الصيد والالتقاط إلى الاعتماد على الزراعة ويعتبر هذا الانتقال كثورة زراعية.

ينسب الباحثون زيادة نسبة ترسبات التربة إلى الثورة الزراعية حيث بُنيت للمرة الأولى قرى كبيرة في أنحاء الشرق الأوسط في التاريخ البشري. تشكل زيادة الترسبات في البحر الميت شهادة حقيقية على تأثير القرى الزراعية على البيئة الطبيعية: التغييرات التي طرأت إثر تحويل مناطق طبيعية إلى حقول زراعية، قطع الكثير من الأشجار لاستخدامها كمواد خام للبناء، وحرق الغابات لتحويلها إلى مناطق مزروعة تستخدم مرعى للحيوانات مثل الغنم، البقر، والخنازير.

يدعي الباحثون أن هذه الأبحاث هامة لفهم مساهمة البشر في الاحتباس الحراري ومعرفة الخطوات التي على البشر اتخاذها لضمان أن تعيش الأجيال القادمة بسلام على الكرة الأرضية.

اقرأوا المزيد: 247 كلمة
عرض أقل
ترامب يرقص رقصة السيوف (AFP)
ترامب يرقص رقصة السيوف (AFP)

مَن يرقص مع مَن في الشرق الأوسط

رقص ترامب "رقص السيوف" في السعودية موقعا على صفقة سلاح باهظة، بالمقابل ما زالت قطر تعزز قدراتها وترقص أيضًا مع تركيا وإيران. تُذكر إيران العرب بحربها القاسية ضد الجهاد السني

في بداية الشهر، عقدت قيادة حماس مؤتمرا صحفيا في الدوحة وأعلنت عن إطلاق ‏‎ ‎‏مستند سياسي‏‎ ‎‏ جديد، يهدف إلى تجديد فلسفة صراعها. استغرقت صياغة المستند عامين، ويبدو أنه تمت بلورته على خلفية التغييرات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وفي ظل ضغوط مارستها الدولة المستضيفة قطر على القيادة الخارجية لحماس. قطر معنية في الحفاظ على مكانتها كوسيط في كل الترتيبات الإقليمية المستقبلة، لذلك تجبر حماس على التساهل في مواقفها وتبني سياسة خارجية أكثر اعتدالا وانفتاحا.

بتاريخ 17 أيار، نشر المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة كتابا لعزمي بشارة “‏‎ ‎‏‏‎”‎الجيش والسياسة – إشكاليات نظرية ونماذج عربية‎”‎‏‏، وبعد مرور ثلاثة أيام، نشر موقع ‎ ‎‏‏‎”‎العربي الجديد‎”‎‏‏، حيث أن بشارة هو أحد مديريه مقالا لعزمي تحت عنوان “نظرة إلى حرب حزيران 1967 – بعد مرور 50 عاما”‎‏‏‎‏‎.‎‎ ‎كما هي الحال مع السياسية القطرية، يكثر عزمي من انتقاد إدارة الأنظمة العربية من ناحية سياسية وعسكرية، لا سيّما الأنظمة في سوريا ومصر.

يتطرق بشارة إلى الزعماء العرب بشأن الخسارة التي لحقت بالدول العربية في حرب 1967، موجها الحوار من الحلبة الحضارية الأيدولوجية إلى الحلبة السياسية – العسكرية. وفق ادعائه، يُحظر نسب الهزيمة إلى ضعف الحضارة العربية، فشل أيديولوجي أو إلى أنظمة الحكم العربية غير الديمقراطية، بل يوضح أنه يجب بحث طريقة اتخاذ القرارات السياسة للحكام العرب بشكل عميق، وبحث الأهلية العملياتية والتكنولوجيا للجيوش العربية، ومدى عزمها على خوض حرب ضد العدو الصهيوني. في هذا السياق، يُذكر بشارة أن منظمات المقاومة في غزة ولبنان صمدت ضد إسرائيل حتى دون أن يكون لديها سلاح جو.

يعتقد بشارة بدعم تام من قطر، أن الزعماء العرب في يومنا هذا ليسوا ملائمين أو شرعيين، سواء لأنهم فقدوا رغبتهم في التعلم من إخفاقاتهم السياسية والعسكرية، أو لأنهم أصبحوا حلفاء إسرائيل من أجل التقارب من الولايات المتحدة الأمريكية أو محاربة إيران. يوصي بشارة لمَن معني في عرض قيادة لائقة باتباع استراتيجيتين كاملتين: التخلص من صورة الضحية وإدارة الدولة، الاقتصاد، السياسة الخارجية، والحرب بشكل مهني.

وافقت قطر على نشر مقال وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف تحت عنوان ‎‏‏‎ ‎‏‏‎”‎مستعدون لإهداء السلام في المنطقة‎”‎‏، إلى جانب مقال بشارة‏‎.‎‎ ‎وفق ادعاء المسؤولين عن الموقع، إضافة إلى أن المقال يعكس موقفا رسميا لدولة هامة في المنطقة، يأتي نشره كجزء من ‏‎ ‎‏سياسة الموقع‏‎ ‎‏ تعبيرا عن حرية الرأي لأية جهة كانت‎.‎

هكذا يتيح بشارة وقطر لظريف التوجه إلى الرأي العام العربي وإقناعه بألا يعمل وفق محاولات ترهيب “الكيان الصهيوني” من إيران نووية، ويحث العرب على التعاون مع إيران لتجنب زيادة الكوارث الإنسانية في المنطقة. استغل ظريف الفرصة موضحا أن أمن إيران الداخلي لا يأتي على حساب أمن جيرانها، وأنها تلتزم باحترام السيادة الإقليمية لكل دولة في المنطقة. وأكد ظريف ضرورة العمل حل النزاع بطرق سلمية لنزاعات مستقبلية تنشأ بين إيران وجاراتها، ودليل على ذلك ذكر برامج الرئيس روحاني – “عالم خال من العنف”، “حل الأزمة السورية”، و “إقامة ناد للحوار الإقليمي”؛ المساعدة الإيرانية لإعمار العراق وأفغانستان وتحسين الحياة فيهما؛ والمساعدة الإيرانية للكويت أثناء اجتياح صدام حسين إلى أراضيها.

كما واستغل ظريف الفرصة لنقل رسالة إلى السعودية والأمريكيين تشير إلى استعداد بلاده للتعاون في محاربة الإرهاب وإرساء السلام في المنطقة، بما في ذلك في السعودية. وفق أقواله، لتجنب تكرار أحداث الحادي عشر من أيلول، على الرئيس الأمريكي أن يطلب من زملائه السعوديين الكف عن دعم الإرهاب التكفيري في المنطقة بقيادة داعش.

يبدو أن القطريين، الإيرانيين، وجزء من منظمات المقاومة الفلسطينية (حماس) أصبحوا قلقين من اللاعب الجديد في البيت الأبيض، ويفهمون أن عليهم التفكير مجددا. مقابل رجل الأعمال غير المتوقع، العازم على دفع صفقات سلام إقليمية أو حرب، ربما من المجدي أكثر إدارة سياسة خارجية تستند إلى مصالح سياسة، اقتصادية، وعسكرية، وليس على أيدولوجية أو قيم أيا كانت.

يستخدم بشارة، من أجل مصلحة القطريين قدراته الفكرية، السياسية، والإعلامية لتعزيز مكانة الدولة الداعمة قطر وإزالة العقبات الممكنة من طريقها. فهو يساعد في صياغة فلسفة صراع حماس ليتلاءم مع الحوار الإقليمي والعالمي الجديد، يدير حملة توعية مكثّفة ضد الحكام العرب الذين تجاهلوا الشعب الفلسطيني، ويتوخى الحذر من إثارة غضب إيران وتركيا، اللتين تتعاونان أحيانا مع الراعية قطر.

ترامب مستعد للرقص “رقصة السيوف” بهدف كسب رضا السعودية، حليفة أمريكا، ولكن يؤكد على أنه لن يشهر سيفه إشارة إلى أنه منفتح لأي اقتراح. تعرب قطر الدولة الصغيرة عن استعدادها للرقص مع الذئاب في إيران وتركيا لتؤكد للسعودية الكبيرة أنها ليست فريسة سهلة. من جهتهم، الإيرانيون معنيون بالرقص مع الجميع – مع الشيعة والسنة، والعرب والمسلمين في الوقت ذاته.

نُشرت هذه المقالة للمرة الأولى في موقع منتدى التفكير الإقليمي

اقرأوا المزيد: 687 كلمة
عرض أقل
مسرع الجزيئات الجديد في الأردن (SESAME)
مسرع الجزيئات الجديد في الأردن (SESAME)

“جنة عدن” في الأردن تجمع علماء الشرق الأوسط

يبين مشروع مسرع الجزيئات الفيزيائي الجديد في الأردن أن هناك مصالح مشتركة لكافة دول المنطقة، حتى أن الدول المعادية قد تشارك فيه

افتُتِح أمس (الإثنين) في الأردن مشروع مسرع الجزيئات الفيزيائي، وهو مشروع علمي غير مسبوق، ناتج عن تعاون إقليمي عابر للحدود والنزاعات. هذا هو مشروع مسرع الجزيئات الفيزيائي الشرق أوسطي الأول، وتشارك فيه كل من إسرائيل، السلطة الفلسطينية، الأردن، إيران، مصر، تركيا، وغيرها.

قبل عشرين عاما، انضمت إسرائيل إلى مبادَرة مسرع الجزيئات الفيزيائي في الشرق الأوسط علما منها أن التعاوُن العلمي يؤيدي إلى جسر الفجوات وتفاهم بين الدول في الشرق الأوسط. استثمرت إسرائيل نحو 10 مليون دولار في بناء هذا المشروع طيلة سنوات. قال الفيزيائي الإسرائيلي، البروفيسور إليعازر ربينوفيتش الذي رافق مشروع مسرع الجزيئات الفيزيائي في العشرين سنة الماضية، أمس، “يثبت العزم والتعاون بين العلماء وجهات أخرى أنه رغم الصعوبات الكثيرة يمكن بناء منارة علمية، تبعث أملا في عيش نمط حياة مختلف”.

في حفل تدشين مشروع مُسرع الجزيئات الفيزيائي شاركت بعثات من علماء وسياسيين من دول مختلفة، ومن بينها 25  إسرائيليا.

قال البيولوجي الإسرائيلي، من معهد وايزمان متحمسا: “التقيت في هذا المشروع أشخاصا من السلطة الفلسطينية، الأردن، وإيران لم ألتقِ مثلهم في حياتي. يجلس الأشخاص معا ولا يفكرون من أي دولة كل أفراد المجموعة”.

قال أيضا عضو المعارضة الإسرائيلية، عضو الكنيست، أريئيل مرجليت، الذي ساهم في دفع المشروع قدما: “يشكل المشروع إثباتا على أن التعاون بين إسرائيل والدول العربية ليس أمرا صعبا”. “أصبحت المنطقة جاهزة لاتخاذ عملية تستند إلى مصالح مشتركة”.

بالمقابل، اختار أحد المبادرين الإسرائيليين، وزير العلوم والتكنولوجيا الإسرائيلي، أوفير أكونيس، عدم المشاركة في مراسم الافتتاح احتجاجا على شجب الحكومة الأردنية للعملية التي وقعت في القدس الشرقية يوم السبت الماضي، حيث أقدم مواطن أردنيّ على طعن شرطي إسرائيلي ومن ثم قتل برصاص الشرطة الإسرائيلية.

اقرأوا المزيد: 248 كلمة
عرض أقل