السفارة الأمريكية في إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو (Hadas Parush/Flash90)
رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو (Hadas Parush/Flash90)

نتنياهو للأمريكيين: “صنع الرئيس ترامب تاريخا”

استقبل نتنياهو إيفانكا ترامب، أعضاء اللجنة الأمريكية، و 35 سفيرا من العالم في احتفال بمناسة نقل السفارة

14 مايو 2018 | 11:55

بعد مرور خمسة أشهر أعترف فيها ترامب بالقدس عاصمة إسرائيل، حقق وعده لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس وبعد الظهر ستدشن السفارة الأمريكية الجديد في القدس.

منذ أمس اجتمع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الذي يشغل منصب وزير الخارجية أيضا، وأعضاء كنيست وسفراء آخرون. وصل إلى إسرائيل للمشاركة في الاحتفال 35 سفيرا، ومن بينهم سفراء من النمسا، هنغاريا، تشيكيا، ورومانيا- سفراء أربع دول في الاتحاد الأوروبي رغم أن الاتحاد الأوروبي ذاته قاطع الاحتفال وناشد سفراء الدول الأعضاء مقاطعته أيضا. “صنع الرئيس ترامب تاريخا”، قال نتنياهو، “نشكره من صميم قلبنا على قراره العظيم للاعتراف بالقدس ونقل السفارة الأمريكية إليها”.

إفانكا وزوجها جاريد كوشنر (Hadas Parush/Flash90)

وأضاف: ” يستند قرار ترامب إلى حقيقة بسيطة: القدس هي عاصمة الشعب اليهودي منذ 3,000 عام. وعاصمة دولة إسرائيل منذ  ‏70‏ عاما. أي عاصمتها منذ وقت. نشكر الرئيس الأمريكي الذي عزز الصداقة بيننا أكثر من أيّ وقت مضى. نشكره جزيل الشكر. ندعوكم أيها السفراء، لنقل سفارات بلادكم إلى القدس لأن هذه هي الخطوة الصحيحة التي يجب اتخاذها. انقلوا سفارات بلادكم سعيا لتحقيق السلام. لا يمكن صنع السلام اعتمادا إلى الكذب، بل يجب أن يستند إلى أسس حقيقية، إن القدس ليست عاصمة الشعب اليهودي فحسب، بل هي عاصمة إسرائيل منذ القدم.

شاركت في الاحتفال بعثة أمريكية أيضا تضمنت إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس ترامب، وزوجها جاريد كوشينر، مستشار ترامب. التقى نتنياهو أمس مع كوشينر وأعرب عن أهمية زيارته لتدشين السفارة من ناحية دولية. يرأس البعثة الأمريكية وزير الخزانة الأمريكي، ستيف منوحين، ونائب وزير الخارجية، جون سليفان. كما وشارك في الاحتفال سفير إسرائيل في الولايات المتحدة، رون درمر، سفير الولايات المتحدة، في إسرائيل، ديفيد فريدمان، ومبعوث البيت الأبيض إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات.

اقرأوا المزيد: 256 كلمة
عرض أقل
إيفانكا ترامب تصل إسرائيل (لقطة شاشة)
إيفانكا ترامب تصل إسرائيل (لقطة شاشة)

إيفانكا ترامب تصل إلى إسرائيل

وصلت البعثة الأمريكية، التي تشارك فيها إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي إلى إسرائيل بمناسبة حفل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

13 مايو 2018 | 16:28

ستُنقل غدا (الإثنين) السفارة الأمريكية بشكلٍ رسميّ من تل أبيب إلى القدس، وستُجرى احتفالات بمشاركة  نحو 1000 مشارك. لقد وصلت البعثة الأمريكية إلى إسرائيل، وهي تتضمن مستشار الرئيس الأمريكي وصهره، جاريد كوشنير، وزوجته إيفانكا ترامب. ووصل معهما وزير المالية، ستيفن منوشين، ونائب وزير الخارجية، جون سوليفان، الذي يُتوقع أن يلتقي مع رئيس الحكومة ومدير عام وزارة الخارجية أثناء زيارته إلى القدس.

في نهاية الأسبوع، كتبت إيفانكا قبل أن تصل إلى إسرائيل في صفحتها على الإنستجرام: “لمزيد سعادتي، أنا عائدة إلى القدس. من دواعي سروري أني رئيسة البعثة التي تمثل رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، حكومته والشعب الأمريكي، في احتفال تدشين السفارة الأمريكية في القدس”. وأضافت: “لا يمكن قطع العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة”.

قبل وقت قصير من ذلك، تطرق الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب إلى نقل السفارة الأمريكية إلى القدس. “نحن على عتبة أسبوع هام، إذ ستُنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس. أهنئ الجميع!”، غرد ترامب في تويتر. يوم الإثنين، في المراسم ذاتها، من المتوقع أن يرسل ترامب تهنئة عبر مقطع فيديو.

في الأسابيع الماضية، رُفِعت أعلام أمريكا وإسرائيل في القدس استقبالا للبعثة الأمريكية المشاركة في حفل نقل السفارة. جاء أمس أن الشرطة قد أنهت الاستعدادات للمراسم، وسيعمل الآلاف من قوات الشرطة، رجال حرس الحدود، والمتطوعون في المنطقة بدءا من ساعات الصباح.

اقرأوا المزيد: 199 كلمة
عرض أقل
رئيس بلدية القدس يعلق لافتة السفارة الأمريكية في القدس (Twitter)
رئيس بلدية القدس يعلق لافتة السفارة الأمريكية في القدس (Twitter)

رئيس بلدية القدس يعلق لافتة السفارة الأمريكية في القدس

الاستعدادات لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس في ذروتها وبدأت تتبين تفاصيل جديدة

07 مايو 2018 | 15:54

رُفِعت اللافتات الأولى التي تحمل الكتابة “السفارة الأمريكية” اليوم (الإثنين) في القدس قبيل نقل السفارة بشكل رسمي من تل أبيب إلى القدس بتاريخ 14 أيار 2018. ورُفعت في مقر السفارة الجديد أعلام الولايات المتحدة وإسرائيل تمهيدا للاحتفالات. تحدث رئيس بلدية القدس، نير بركات، الذي رفع اللافتة الأولى عن الاحتفال قائلا: “هذا الاحتفال تاريخي وأشكر الرئيس ترامب على هذه الخطوة”. وأضاف: “لم تعد تلك الخطوة حلما فحسب، بل أصبحت واقعا. أشعر بفرح خاص لأني حظيت اليوم برفع اللافتات الأولى التي أعددناها للسفارة الأمريكية التي ستُدشن في الأسبوع القادم في القدس”.

رئيس بلدية القدس يعلق لافتة السفارة الأمريكية في القدس (Twitter)

رفع العمال لافتات باللغات العبريّة، الإنجليزية، والعربية في مواقع مختلفة في الطرقات المؤدية إلى مبنى السفارة الجديد، الذي سيُدشن رسميًّا بتاريخ 14 أيار 2018.

كما وأصبح اسم حساب تويتر التابع للسفارة الأمريكية في إسرائيل  – @usembassyjlm @ بدلا من usembassyTLV.

كما ذُكر آنفًا، باتت الاستعدادات لنقل السفارة في ذروتها، وهناك قائمة بأسماء أعضاء البعثة الأمريكية المشاركين في الاحتفال. كشف أحد الصحافيين أن القائمة تتضمن أسماء شخصيات كبيرة من الحزب الجمهوري تقريبا ولا ترد فيها أسماء ممثلين من الحزب الديمقراطي. ادعى الصحفي أن هذا مثير للقلق وقد يشير إلى برودة العلاقات بين إسرائيل وأعضاء الحزب الديمقراطي.

اقرأوا المزيد: 181 كلمة
عرض أقل