جينا جيمسون (AFP)
جينا جيمسون (AFP)

قريبا في إسرائيل: برنامج واقع مع نجمة الإباحية جينا جيمسون

كشفت نجمة الإباحية العالمية قبل عدة أشهر عن صديقها الإسرائيلي وعن زواجهما القريب. وينكشف الآن: جيمسون ستتألق في برنامج واقع إسرائيلي ستعتنق اليهودية خلاله

ليئور بيطون، هو تاجر ألماس إسرائيلي يبلغ من العمر 41 عاما ويعيش في لوس أنجلوس، وهو الشريك الحالي لنجمة الأفلام الإباحية العالمية جينا جيمسون. يظهر تأثيره الإسرائيلي/ اليهودي على صديقته جدا. منذ أن ارتبطت به بدأت جيمسون بالاقتراب شيئا فشيئا من اليهودية. بدأت بطهي الطعام الحلال، الحفاظ على قدسية السبت، تأييد دولة إسرائيل بل وأعلنت نيتها بالزواج من بيطون واعتناق اليهودية.

في شهر آب من هذا العام، بدأت جيمسون تشارك في برنامج “الأخ الأكبر VIP” في بريطانيا وظهرت كمحافظة بما يوافق الشريعة اليهودية. وقد أعربت أيضًا في الأشهر الأخيرة عن تأييدها لإسرائيل على ضوء عمليات الطعن في البلاد.

وقد انكشف الآن أن القناة الثانية الإسرائيلية ستبثّ برنامج واقع من بطولتها، وسيتضمّن عملية اعتناق اليهودية التي ستمر بها والإعدادات للزواج المخطط له من صديقها الإسرائيلي. وفي مقابلة مع الموقع الإخباري الإسرائيلي “والاه” كشف بيطون كيف أخبر والدته أنّه على علاقة مع “ملكة الإباحية”: “لم أخبر والدتي أنني على علاقة مع نجمة الإباحية الأكبر في العالم. أعني، هناك نجوم إباحية وهناك جينا جيمسون. في البداية، لم أخبر أمي من هني. كانت تلك عملية بطيئة”، كما قال وأضاف: “في النهاية تقبّلت ذلك. وأصبح الأمر على ما يرام”.

اقرأوا المزيد: 182 كلمة
عرض أقل
عملية الطلاق (ThinkStock)
عملية الطلاق (ThinkStock)

تغيير جذري في عملية الطلاق في إسرائيل – المحكمة ستُقرر من سيهتم برعاية الأولاد

بعد سنوات طويلة كانت تتم فيها رعاية الأولاد من قبل الأم بشكل تلقائي بعد الطلاق، اقتراح قانون جديد في إسرائيل سيُغيّر ما هو متبع إذ ستُقرر المحكمة من سيهتم برعاية الأولاد، الأب أو الأم

صادقت اللجنة الوزارية لشؤون التشريع في إسرائيل، أمس، على اقتراح قانون عضو الكنيست (البرلمان الإسرائيلي)، يوآف كيش، من حزب الليكود. وفق الاقتراح، في حال قرر الوالدان الطلاق فلن تتم رعاية الأولاد حتى جيل ست سنوات من قبل الأم بشكل تلقائي، كما كان متبع حتى الآن، وستُقرر الجهات المهنية من سيتولى أمرهم.

أي أن الوالدين سيكونان في مكانة متساوية أمام الجهات المهنية عند بدء عملية الطلاق، الأمر الذي لم يكن على هذا النحو حتى الآن، إذ كانت تحظى الأم بأفضلية وكان يتم إبقاء الأولاد غالبا (فيما عدا في الحالات الشاذة) تحت رعايتها.

من المتوقع أن تكون هناك حاجة للحصول على موافقة أخرى من قبل الكنيست على اقتراح القانون، ولكن في حال تمت سيُشكل هذا تغييرا تاريخيًّا في عملية الطلاق في إسرائيل. قال عضو الكنيست كيش في مقابلة أجراها مع صحيفة “إسرائيل اليوم” إن الهدف من اقتراح القانون هو أن تتصدر مصلحة الأولاد سلم الأفضليات.

اقرأوا المزيد: 143 كلمة
عرض أقل
محمد عساف ولينا قيشاوي (فيس بوك)
محمد عساف ولينا قيشاوي (فيس بوك)

مبروك: محمد عساف سيتزوج

الممُغني الفلسطيني أعلن عن خطوبته على صفحته الرسمية على موقع فيس بوك. حظي هذا البوست، خلال بضع ساعات فقط، على أكثر من 220 ألف "لايك" وآلاف المشاركات والتعليقات

أعلن محمد عساف، المُغني الفلسطيني الناجح والفائز بلقب برنامج المواهب “محبوب العرب” الثاني، عن خطوبته من صديقته الفلسطينية، لينا قيشاوي.

كتب المُغني الفلسطيني على صفحته الخاصة في فيس بوك: “عُذرًا فلسطين ويا قدس اعذرينا ** ما اتزوجنا إلا لسنة نبينا*** أحبائي، أهلي، جمهوري الحبيب في كل مكان من الوطن العربي والعالم. كإبن وأخ لكم جميعًا يُسعدني أن تُشاركوني الفرح بخطوبتي من بنت بلدي، فلسطين، التي أفتخر بها الآنسة لينا قيشاوي**”

وأضاف: “أتمنى من الله عز وجل كل التوفيق لنا ولجميع الشباب العربي وأسعد بأن أُشارك هذا الخبر مع جمهوري الأعز والأغلى، أهلي وسندي وأكثر من مجرد جمهور أتمنى أن أكون عند حسن ظنكم وثقتكم”.

حظي البوست الذي نشره على فيس بوك بأكثر من 220 ألف “لايك” وأكثر من 7500 مُشاركة. كانت من بين التعليقات الكثيرة على البوست، تهاني بالخطوبة وتعليقات حزينة أيضًا من قبل بعض المُعجبات المُحبطات اللواتي تمنينّ أن يبقى عساف عازبًا لبعض الوقت بعد.

لم يبقّ متصفحو تويتر أيضًا غير مُكترثين وأغرقوا عساف بالمباركات بمناسبة خطوبته.

https://twitter.com/wafasaleh3/status/649041125559300097

اقرأوا المزيد: 154 كلمة
عرض أقل
أمل وجورج كلوني (AFP)
أمل وجورج كلوني (AFP)

بالصور: أمل وجورج كلوني يحتفلان بمرور سنة على زواجهما

خاتم أمل كلوني، أداؤها كمحامية لحقوق الإنسان، عرض الزواج الرومانسي لجورج كلوني عليها وغرفة الملابس العصرية للمرأة الأجمل في العالم: مرور سنة على زواج الزوجين كلوني

من كان يُصدّف؟ ولكن هذا الأسبوع تماما قبل عام، نجحت محامية لبنانية في اصطياد الأعزب الأكثر طلبا في هوليوود، جورج كلوني، وأن تقيم معه حياة زوجية سعيدة.

في نظر من يتابع الزوجين باستمرار فقد كانت تلك سنة مليئة بالأحداث الأكثر سعادة وأقل سرورا بالنسبة للزوجين.

وهذه تذكرة صغيرة بالأحداث التي مرت على الزوجين: في 27.9.2014 تزوج الممثل جورج كلوني من حبيبة قلبه أمل علم الدين (37)، محامية لحقوق الإنسان، بريطانية من أصول لبنانية. أقيمت المراسم الحميمية التي دُعي إليها عدد من نجوم هوليوود وأبناء أسرة الزوجين في مدينة البندقية في إيطاليا.

أمل وجورج كلوني (AFP)
أمل وجورج كلوني (AFP)

حظيت علم الدين كما هو معلوم بعرض الزواج المؤثر من كلوني (54 عاما) في وجبة عشاء أعدها من أجلها في منزله وذلك فقط بعد أشهر معدودة من بدء علاقتهما الرومانسية.

وتُعتبر أمل علم الدين أيضًا معروفة جدا للإسرائيليين والفلسطينيين بعد أن تلقت عرضا للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة للبحث في ادعاءات انتهاك حقوق الإنسان والقانون الدولي في الحرب الأخيرة بين غزة وإسرائيل (صيف 2014). رفضت علم الدين كما هو معلوم بأدب هذا العرض.

تعتبر علم الدين شخصية مطلوبة جدا في عالم القانون الدولي وقد اضطرت لأكثر من مرة إلى مواجهة أسئلة إعلامية غير متعلقة بالضرورة بأعمالها الكثيرة في المجال. في نهاية شهر كانون الثاني، من هذا العام، ظهرت السيدة كلوني في المحكمة في ستراسبورغ في إطار محكمة الشعب الأرمني ضدّ السياسيين الأتراك المتّهمين بتهمة إنكار الإبادة الجماعية للأرمن.

عندما وصلت علم الدين إلى إحدى جلسات استماع المحكمة سألها أحد الصحفيين سؤالا في مجال الأزياء بدلا من طرح الأسئلة الأكثر أهمية حول قضية التمثيل وتكتيكات الادعاء في القضية. “بشكل غير مفاجئ، لقد جاءت بعباءة” كما غرّد الصحفي، وأضاف: “أشرت إلى ذلك بتهكّم على خلفية تجمّع المصوّرين والعنوان الرئيسي الذي أخبر بأنّ علم الدين ارتدت سترة حمراء من فيرساتشي قبل بضعة أيام عندما كانت في طريقها من المطار”. توجه المراسل إليها وقت الاستراحة وقال لها: “أعتقد أنّهم توقّعوا أن ترتدي ملابس من صنع فيرساتشي”.

أجابت علم الدين بلباقة: “أنا أرتدي “Ede and Ravenscroft”.‎ ‎أصبحت إجابتها الساخرة جدا، شائعة في كل شبكة الإنترنت. وهي ماركة تجارية بريطانية عريقة لعباءات المحامين منذ العام 1689.

أمل كلوني (AFP)
أمل كلوني (AFP)

كما وتصدّر خاتم الزواج الخاص بكلوني (ألماس، 7 قيراط) العديد من العناوين، تحديدا في مصر، حيث مثّلت هناك بعض صحفيي شبكة الجزيرة بتهمة تشويه الحقيقة والتغطية المتحيّزة. لم يهم المصوّرين والصحفيين في مصر ملف القضية في المحكمة وإنما الخاتم الجميل الذي كانت تضعه أمل في إصبعها.

وكي لا نجعلكم تملون بالمزيد من القصص حول حياة الزوجين، اخترنا من أجلكم بعض الصور المثيرة للاهتمام من عام الزواج الأول للزوجين الأشهر في العالم اليوم.

أمل وجورج كلوني (AFP)
أمل وجورج كلوني (AFP)
أمل كلوني (AFP)
أمل كلوني (AFP)
أمل كلوني (AFP)
أمل كلوني (AFP)
اقرأوا المزيد: 394 كلمة
عرض أقل
حفل زفاف فس سوريا (AFP)
حفل زفاف فس سوريا (AFP)

الحرب تُغيّر عادات الزواج في سوريا

عادات الزواج الغالية في سوريا أصبحت عبئا على العائلات على ضوء الحالة الاقتصادية الصعبة في البلاد. لم يعد يُطلب من الرجل شراء الذهب، إقامة حفلة زفاف فخمة وإيجاد مكان مناسب للسكن، وإنما أن يُوفر الحدّ الأدنى للعروس

لقد تأثرت الحياة الاجتماعيّة في سوريا، بجميع مستوياتها، بشكل ملحوظ من الثورة السورية، التي اندلعت قبل أربع سنوات ونصف. أما عادات الزواج فهي التي ربما قد تأثرت أكثر من غيرها. الأزواج الذين حلموا بحفلة زفاف كبيرة وشهر عسل خارج البلاد، يستطيعون اليوم شراء خاتم ذهبي بصعوبة.

إذن فكيف تغيّرت عادات الزواج؟ قبل كل شيء، أدى الارتفاع الكبير في أسعار الذهب في سوريا – وهو ارتفاع بأربعة أو ثلاثة أضعاف – بالرجال إلى الاكتفاء بشراء المجوهرات من الفضة لمخطوباتهم، مما لا يتم قبوله بشكل إيجابي من قبل أهلهنّ. حتى ما قبل الحرب وضع أهل العرائس في سوريا مستوى عال من المهر والمجوهرات الذهبية التي سيحصلون عليها من الخطيب المرتقب وعائلته، ولكن الحالة الاقتصادية الصعبة وارتفاع أسعار الذهب أدت بهم إلى أن يدركوا بأنّهم سيضطرّون إلى الاكتفاء بالقليل.

ويمكن أن نضيف لذلك ارتفاع مستوى التضخّم في سوريا. انخفضت قيمة الليرة السورية مقابل الدولار بشكل ملحوظ، في الوقت الذي لم تحدث فيه أية زيادة على دخل العائلة – ممّا أثر على سبيل المثال بشكل سلبي على القدرة الشرائية وعلى قدرة الزوجين على شراء شقة. حتى اندلاع الحرب، كان معتادا أن ينتقل الأزواج إلى شقة جديدة قاموا بشرائها أو استئجارها، بينما اليوم تُجبر أسعار الشقق المرتفعة بعضهم على البقاء والسكن مع أسرهم. على سبيل المثال، ارتفع سعر المنزل في ضواحي دمشق من مليون ليرة سورية (نحو 5,000 دولار) قبل الثورة السورية، إلى نحو أربعة ملايين ليرة (نحو 20,000 دولار) اليوم، وارتفعت كذلك أسعار الإيجار بثلاثة أضعاف وأكثر.

رجال أقل، شروط أقل

لعبت العائلة دائما وأبدا دورا مركزيا في الزواج في المجتمع السوري. اعتادت عائلات الفتيات على وضع شروط صارمة، وتقريبا غير ممكنة في بعض الأحيان، ولكن الحرب غيّرت ذلك وجعلت شروط العائلات وطلباتها أقلّ صرامة وأكثر رمزية.

ونضيف إلى هذه الحقائق أيضًا حقيقة بسيطة: وهي أن عدد الرجال في سوريا قد انخفض بسبب موتهم في ساحة المعركة أو فرارهم إلى خارج البلاد خوفا من اضطرارهم للتجنّد للجيش. أدى هذا الوضع بالعائلات إلى تخفيض المعايير التي اعتادوا في الماضي على وضعها للزواج وذلك خشية أن تبقى بناتها دون زوج.

نُشرت هذه المقالة للمرة الأولى في موقع ميدل نيوز

اقرأوا المزيد: 327 كلمة
عرض أقل
خلال زيارة للكراج (facebook)
خلال زيارة للكراج (facebook)

في الطريق إلى الزفاف يتوقفون في الكراج

في مدينة الملاهي، في شاحنة، مع جنود الجيش الإسرائيلي أو في وسط مباراة كرة القدم - فيما يلي صور لأزواج إسرائيليين اختاروا التصوير قبل الزفاف في أماكن غير اعتيادية قليلا

تتطوّر الأفكار للتصوير الذي قبل الزفاف كل عام. يحاول الأزواج أن يكونوا أصلاء قدر الإمكان وأن يتصوروا صورا التي لم يفكر أحد بها. ينجح ذلك أحيانا ويصبح ذكرى مؤثرة، وأحيانا يجعلنا نتساءل لماذا يرغب الزوجان بالمشي في ملابس الزفاف وتحديدا في هذه الأماكن؟

يركز بعض الأزواج الإسرائيليين كثيرا على العثور على مكان خاص لصور الزفاف الخاصة بهم. ولا يعني “المكان الخاص” أن يكون مكانا مع منظر رعوي وجميل تخرج فيه صور مغرية للعروس، وإنما تحديدا أماكن لم تكونوا بالتأكيد تريدون التقاط الصور فيها.

وليس الحديث عن صرعة منتشرة في إسرائيل في السنوات الأخيرة والتي تُدعى “‏Trash the Dress‏”، حيث يخرّب فيها الأزواج ملابسهم ببساطة بواسطة الألوان، الماء، النار أو أي شيء آخر يظهر جيدا في الصور. وإنما الحديث عن صور أخرى، مختلفة، فكرتها ليست تخريب بدلة العروس وبدلة العريس، وإنما العثور على مكان أصيل في شوارع إسرائيل لصور الزفاف ومن ثم يمكن أن تُلتقط الصور في يوم الزفاف نفسه.

جمعنا لكم عددا من صور الزفاف لأزواج إسرائيليين تم تصويرهم في أماكن قليلة الجاذبية بعض الشيء. قرروا بأنفسهم لو كنتم مكانهم.

مدينة الملاهي في تل أبيب

مدينة الملاهي في تل أبيب (pinterest)
مدينة الملاهي في تل أبيب (pinterest)

اختار الزوج الإسرائيلي الأول تصوير صور الزفاف في مدينة ملاهي تقع في مدينة تل أبيب في إسرائيل. تشكل مدينة الملاهي مكانا جذابا، وخصوصا للأطفال، ولكن أيضًا للكبار الذين يرغبون بالشعور مثل الأطفال.

أمامكم العريس والعروس اللذان لم يجرأ على توسيخ ملابسهما والجلوس على الآلة التي تدور في الهواء بسرعة فائقة. وفي مقابل ذلك، إذا لاحظتم، يجلس خلفهم الأشابين كلهم.

هل من المريح للإشبينة التي تنتعل الكعب أن تجلس على كرسي مخصص للأطفال؟ يبدو أن الأمر ليس كذلك بحسب أحذية الكعب الملقاة على الأرض في الصورة. فكرة جيدة للصور؟ فقط إذا بقيت صورة أخرى للعريس والعروس وسط جولة في قطار الجبال

خلال زيارة للكراج

خلال زيارة للكراج (facebook)
خلال زيارة للكراج (facebook)

تم تصوير الصورة التالية في كراج في إسرائيل. أمامكم الزوجان الإسرائيليان واقفان ومباشرة فوق رأسيهما هناك سيارة معلقة قيد التصليح. من غير الواضح كم ذلك آمن وكم اتسخت بدلة العروس المجرورة على أرضية الكراج المليئة بالشحم، ولكن يبدو أن هذين الزوجين لن ينسيا صور زفافهما.

رفع فريق الكراج الصور إلى الفيس بوك وقت التصوير وكتب: “مثل هذا الحدث لم نحظَ برؤيته عندنا قبل ذلك”.

ينزلون من الشاحنة

ينزلون من الشاحنة ويأتون مباشرة (facebook)
ينزلون من الشاحنة ويأتون مباشرة (facebook)

انتبهوا للزوجين التاليين، واللذين أخذا موضوع السيارات خطوة أخرى للأمام واختارا الوصول إلى حفلة زفافهما بشاحنة مُزيّنة. من المعتاد تزيين السيارات قبل الزفاف، ولكن ليس من المعتاد تزيين الشاحنات.

تحديدًا يبدو النزول من الشاحنة مع بدلة العروس مريحا.

ينزلون من الشاحنة ويأتون مباشرة (facebook)
ينزلون من الشاحنة ويأتون مباشرة (facebook)

وسط المرمى

وسط المرمى (‏pinterest‏)
وسط المرمى (‏pinterest‏)

الصورة التالية هي كما يبدو حلم كل رجل يحبّ كرة القدم. توافق العروس على التقاط الصور وهي تلعب كرة القدم. يبتسم العريس وكأنه حقق حلمه بأن يكون حارس مرمى. من غير الواضح إذا ما كانت نكتة أو هواية مشتركة للزوجين. بحسب الكرات التي أخطأها والتي هي داخل المرمى، فأمام العريس ما يتدرب عليه بعد.

صور مع جنود الجيش الإسرائيلي

مع جنود الجيش (facebook)
مع جنود الجيش (facebook)

صورة أخرى تم التقاطها في مكان أصيل وتألقت في الفيس بوك مؤخرا وهي صورة الزوجان الإسرائيليان اللذان اختارا التقاط الصور قبل الزفاف مع جنود الجيش الإسرائيلي. نشرت الصورة صفحة فيس بوك إسرائيلية تدعى “جنود يغرّدون” وقد حظيت بأكثر من 8000 إعجاب وعشرات آلاف المشاركات. وشكر الزوجان في الصفحة الجنود لأنهم وافقوا على القدوم للتصوير.

اقرأوا المزيد: 482 كلمة
عرض أقل
البابا شيخ، المرجعية الدينية اليزيدية الأعلى، إلى جانب جمال وأسمهان وقت الإعلان عن زواجهما (صورة من الإعلام اليزيدي)
البابا شيخ، المرجعية الدينية اليزيدية الأعلى، إلى جانب جمال وأسمهان وقت الإعلان عن زواجهما (صورة من الإعلام اليزيدي)

حبّ الأزواج والدين اليزيدي أقوى من داعش

مرونة رجال الدين اليزيديين، بالإضافة إلى الحبّ الكبير بين الأزواج من الشبان والفتيات اللواتي اختُطفن واغتُصبن من قبل مسلحي داعش، تمكّن من زواج الفتيات المتضررات بأحبابهنّ

في الأسبوعين الماضيَين، تجري في المجتمع اليزيدي ظاهرة مهمة وغير مسبوقة، والتي تساهم في فهم جزء من الحساسية في الواقع اليزيدي اليوم، بعد عام وأكثر من الأحداث في سنجار. وهي ظاهرة النساء المختطفات اللواتي نجين من أسر داعش، ربما هي القضية الأكثر اشتعالا على جدول الأعمال اليزيدي، والتي تجعل الجالية اليزيدية تواجه التحدّي المعقّد لاستيعاب النساء وإعادة تأهيلهن.

قبل نحو أسبوعَين، أعلن زوجان شابان يزيديان، علي وفيان، عن زواجهما القريب في ألمانيا. ولكنهما ليسا زوجا عاديا. كلاهما من سكان سنجار، كانا زوجين في السنتَين الماضيتَين، ولكن في آب عام 2014 اختُطفت فيان من منزلها في سنجار من قبل عناصر داعش، مباشرة بعد غزو التنظيم للمنطقة، وبيعت كرقيق للجنس لمسلّحي التنظيم. في نفس الوقت كان يقيم علي في كردستان كعامل في شركة البناء أفرو سيتي (‏Avro City‏) في مدينة دهوك. عندما سمع عن اختطاف محبوبته انضمّ فورا إلى القتال؛ في البداية إلى قوات البيشمركة، ولكن بعد أن رفض هؤلاء العودة للقتال في سنجار تركهم وانضمّ إلى قوات YPG في روجابا (كردستان السورية). وقد عاد مع تلك القوات الأخيرة إلى سنجار وانضم هناك إلى “قوات حماية سنجار”، وهي الميليشيا اليزيدية المقاتلة ضدّ داعش في المنطقة. تحدث مع زملائه المقاتلين عن محبوبته فيان وعن اختطافها، وعُرف بينهم كمقاتل حازم يسعى إلى الانتقام من خاطفيها.

في بداية شهر كانون الأول الماضي قد فرّت فيان، مع 24 امرأة وفتاة يزيدية أخرى، من أسر داعش، ووجدت ملجأ في جبل سنجار. حدّد علي مكانها وهربا معا عائدين إلى كردستان وقرّرا الانتقال إلى ألمانيا والتزوج هناك. انتقلت فيان إلى ألمانيا في إطار برنامج إعادة تأهيل لمنظمة الناشط اليزيدي الدكتور ميرزا ديناي وتم أخذها إلى لقاءات علاجية طبية ونفسية. ومع استكمال العلاج في ألمانيا نجح علي أيضًا في الوصول إليها، وقبل نحو أسبوعَين أعلن الاثنان عن نيّتهما بالزواج.

علي وفيان في يوم الإعلان عن زواجهما في ألمانيا (صورة من الإعلام اليزيدي)
علي وفيان في يوم الإعلان عن زواجهما في ألمانيا (صورة من الإعلام اليزيدي)

نُشر هذا الأسبوع في الشبكات اليزيدية خبر عن زواج زوجين آخرين جمال فير خضر وأسمهان فير إبراهيم. وصل الاثنان إلى المعبد في لالش، وهو المكان الأكثر قداسة لليزيديين شمال مدينة الموصل، وأعلنا هناك عن خطوبتهما وعن زفافهما القريب. ولم تصل بعد تفاصيل كاملة عن الزوجين وخططهما، ولكنها هي أيضًا تم اختطافها من قبل عناصر داعش من قرية في منطقة سنجار وتم إطلاق سراحها مؤخرا من آسرها.

تُعرف الجالية اليزيدية كجالية محافظة ومغلقة، والتي يُعتبر شرف العائلة والمرأة فيها من الركائز الأساسية الحيوية لتجمّعها، وحدتها وبقائها. ولهذا السبب قدّرت ناشطات نسويات من كردستان، وأخريات من جميع أنحاء العالم، أن اليزيديين سيستنكرون النساء المختَطَفات عندما يتم إطلاق سراحهنّ من الأسر. وكان هناك من ذهب بعيدا إلى درجة التحذير بأنّ مصير النساء اليزيديات اللواتي سيُطلق سراحهنّ سيكون الموت أو الحبس من قبل مجتمعهنّ وأسرتهنّ، بسبب الاعتداء الجنسي الذي مررنَ به من قبل آسريهنّ وبسبب المسّ بـ “شرف العائلة”.

ومنذ بداية المأساة في سنجار نفى نشطاء يزيديون هذه الدعاوى وواجهوا النشاطات الكردية والأوروبية التي طُرحت. عندما بدأت موجة إطلاق سراح المختطفات في أيلول عام 2014 اجتمع “المجلس الروحي اليزيدي الأعلى”، والذي يتألف أعضاؤه من رجال دين يزيديين كبار وشخصيات بارزة في المجتمع، وصدر بيان علني، والذي هو بمثابة حكم شرعي، يقضي أنّ المحرّرات لسن “وصمة عار” أو “خزيًا” على المجتمع، وإنما اختُطِفنَ واغتُصبنَ ضد إرادتهنّ وبقين “يزيديات طاهرات”. وحثّ المجلس اليزيديين من جميع أماكن سكناهم على استيعاب المحرّرات ليعدنَ إلى حضن أسرهنّ ومجتمعهنّ والحرص على علاجهنّ الطبي والنفسي المناسب، من أجل إعادة تأهيلهنّ، وتمكينهنّ من الزواج لاحقا أيضًا. وقد تمت المصادقة على هذا البيان العلني في شهر شباط الأخير خلال بيان نشره البابا شيخ، وهو المرجعية الدينية العليا في الدين اليزيدي.

تصريح البابا شيخ في شأن إعادة تأهيل المحررات في المجتمع اليزيدي في شهر شباط 2015
تصريح البابا شيخ في شأن إعادة تأهيل المحررات في المجتمع اليزيدي في شهر شباط 2015

لاحقا تطلّب من رجال الدين اليزيديين التطرق الخاص إلى احتمال عودة المختطفات إلى أسرهنّ وهنّ حوامل بعد اغتصابهنّ. وحتى الآن ليست هناك تقارير ذات مصداقية عن وجود حالات كهذه، ولكن رجال الدين اليزيديين أقروا على أية حال أنّ الحظر الواضح الذي يمنع الإجهاض سيُلغى في هذه الحالات. وذلك من أجل تسهيل اندماج المحرّرات داخل أسرهنّ وداخل المجتمع المحلي.

إن إعلانات الزواج لرجال يزيديين من محبوباتهم المحرّرات، واللواتي اغتُصبن مرات عديدة في السجن ومررن باعتداءات قاسية، هي تصريح أولي أمام العالم الخارجي، ولكن قبل كل شيء أمام المجتمع اليزيدي المحافظ، بأنّ مرونة رجال الدين والتجديد التاريخي للتقاليد اليزيدية قد آتت ثمارها. إنّ هذه المؤشرات الأولى هي بمثابة تصريح بأنّ المجتمع اليزيدي لن يتنازل عن المختطفات ولن يتخلّى عنهنّ خارج حدوده. تدل التعليقات الحماسية لناشطات ونشطاء يزيديين في مواقع التواصل الاجتماعي عن حفلات الزفاف القريبة على أنّ المجتمع يدرك أهمية التوقيت، ويعتني بالمحرّرات ويحتضنهنّ. من الممكن تماما أن يستمر الدين اليزيدي في التحلي بالمرونة إزاء تحديات إعادة التأهيل الطويلة من الصدمة المجتمعية والصدمات الشخصية.

نُشرت هذه المقالة للمرة الأولى في موقع منتدى التفكير الإقليمي

اقرأوا المزيد: 710 كلمة
عرض أقل
زواج عربي في إسرائيل (Flash90Hamad almkt)
زواج عربي في إسرائيل (Flash90Hamad almkt)

الحالة: مسلمة عزباء

يوفر المفتون الإسلاميون المعتدلون دعما دينيا وعاطفيا يلائم معضلات المجتمعات الإسلامية في الغرب. هم يسعون إلى احترام قرار المؤمنين في ما يتعلق بالحياة الزوجية ووقت الدخول فيها، وسوى الاستجابة الفقهية يتم دعم المؤمنة العزباء

اعتاد المجتمع الإسلامي المحافظ على وسم النساء المسلمات العازبات في الغرب بصفتهن “منتجا انتهى تاريخه”؛ فهنّ يجدن صعوبة في العثور على “النصف الآخر”، يجلسن، بلا أطفال، في بيوت أهلهنّ، ويتحملنَ عبء رعايتهم ورعاية الأسرة القريبة. هناك من بينهنّ، كما يقال، من يتّخذن قرارا بالبقاء دون زواج أو تفضيل حياة العزوبية الطوعية. في الغالب فهنّ نساء محترفات ومتعلّمات يربحنَ المال لمعيشتهنّ.

عدّدت إحداهنّ، الكاتبة الأسترالية من أصول فلسطينية – مصرية، رندة عبد الفتاح، الأسباب التي جعلت ظاهرة العازبات في أوساط المسلمات في الغرب ظاهرة بارزة ومؤلمة جدا، ووجّهت انتقادات للوصمات التي تم إلصاقها بهنّ. في كتابها No Sex In The City الصادر عام 2012 قالت عبد الفتاح إنّه يتم “استبعاد” النساء المسلمات في الغرب من قبل الرجال المسلمين لأنّهن متعلّمات أكثر منهم، أو لأسباب تتعلّق بالانتماء العرقي والأسري ولون البشرة، وهي اعتبارات لا تزال شائعة في العلاقة بين الزوجين في أوساط المجتمعات المسلمة التي تعيش في الغرب. من جهة أخرى، فالنساء المسلمات في الغرب لا يسرعن للاستقرار في سنّ صغيرة ويعتبرن الحصول على التعليم رافعة لاستقلاليّتهنّ.

تروي عبد الفتاح في كتابها قصة حياة أربع صديقات عازبات في سيدني. أسمى (28)، ابنة لأسرة من المهاجرين الأتراك، تخرج لمواعيد عمياء ترتبها لها الأسرة وتجسّد في الواقع قصّة الكاتبة الشخصية، محامية عزباء، تجد صعوبة في العثور على زوج مناسب في أستراليا. تُضطرّ لمواجهة ضغوط من قبل الأسرة والمجتمع الإسلامي وتعاني من العديد من الإحباطات، انعدام راحة البال وقلة الحيلة أمام الادعاء الشائع أنّ العزوبية ممنوعة بحسب الإسلام وهي تجسّد الشيطان في الإنسان.

يدعو الفقهاء المحافظون في الإسلام المؤمنين إلى تجنّب العزوبية وحياة الوحدة والعزلة. ليس الزواج وإقامة أسرة مهمة في ذاتها فحسب، وإنما تشكّل نصف الإيمان بالله، وكل من تزوّج فقد حظي بمحبّة الإله. دعا النبي نفسه المؤمنين إلى الزواج، لإقامة أسرة ولإقامة علاقات جنسية. ينظّم الزواج حياة من الأخلاق والنظام الاجتماعي، ويلبّي في نفس الوقت حاجات نفسية وفسيولوجية لدى الإنسان. يعيش الإنسان المتزوج بسلام وهدوء، ويستمتع بالشراكة مع زوجته وبجمالها ويتقاسم معها لحظات الفرح والحزن. إن ميزة الحياة المشتركة، كما يوضح الفقهاء، تبرّر صعوباتها. التعدّد مسموح حتى أربع نساء، شريطة أن يتعامل الرجل بشكل مماثل مع جميع زوجاته، وإذا لم يكن بإمكانه القيام بذلك فمن المفضل أن يتزوج امرأة واحدة. تستند ادعاءات هؤلاء الفقهاء إلى عدة أحاديث نبوية، جاء في أحدها أن النبي قال للمؤمنين إنّ الأعزب الذي يكتشف بأنّه سيموت غدا يجب عليه التزوّج فورا، وإلا فلن يلقى الله. وعلاوة على ذلك، فإنّ إبقاء النسل هو أمر واجب بالنسبة للمسلم والمسلمة. إنّ دعاء الولد لوالديه يكسبهم الدخول إلى الجنة يوم القيامة.

ومع ذلك، فالإسلام الوسطي المعتدل لا يفرض الحياة الزوجية على النساء والرجال، وينضم للدفاع عن العازبات المسلمات في الغرب. يسمح الفقهاء الوسطيون للرجل أو المرأة بتأجيل الزواج إلى زمن غير محدّد. يمكن للمرأة التي طُلّقت أو أصبحت أرملة أن تختار إذا ما كانت تريد الزواج ثانية لأنّها قد أكملت فعلا نصفها الثاني من الإيمان بالله. ورغم أنهم يعارضون مبدئيا حياة العازبات أو الانعزال، يشير الفقهاء الوسطيون بشكل إيجابي إلى مسلمات متعلمات، صوفيات وباحثات بارزات في الدين في التاريخ الإسلامي واللاتي لم يتزوّجن وكرّسن حياتهنّ للدين وتعليمه للأجيال القادمة.

https://www.youtube.com/watch?v=t1kXE4EzpvI

العازبون الذين ينتظرون يوم زواجهم يجب عليهم الإيمان بالله، قبول قضائه، واعتماد التفكير الإيجابي: سيأتي الخير من الله عاجلا أم آجلا. وتشرح إحدى الفتاوى أنّ “تبعث ضائقة الكثيرين الراحة”، وفي فتوى أخرى يقول الفقيه للمسلمات العازبات: “فكرنَ بجميع أولئك المسلمات اللاتي تزوّجنَ ويعانين من العلاقة التي يتواجدن فيها، بالنساء اللواتي يُضربنَ أو بالمطلّقات. يمكن للعازبة أن تكون أكثر سعادة منهنّ بكثير! املئي قلبك بالسعادة، كوني في سلام مع نفسك، أنت أفضل من الآخرين. عندما تكونين في سلام مع نفسك سيحدث كل شيء، وحتى لو لم يحدث، سيحميك الله من كل سوء. يسخّر الله المؤمنين به بطرق أخرى. يمكنك أن تسخّري نفسك للدين أو لأشياء أخرى، أو أن تتّخذي فتيات أخريات يكنّ بناتك”.

وفضلا عن المعالجة الفقهية للعازبين والعازبات يوجّه الفقهاء الوسطيون قراءهم إلى مواقع إنترنت مختلفة مخصصة للمسلمين وتتخصص بالتمكين الشخصي وتعليم التفكير الإيجابي. في موقع متخصص بعلم النفس الإيجابي تم نشر مقال تحت عنوان: “خمس وعشرون نصيحة افعل ولا تفعل: مرشد العازب/ة المسلم/ة الحائر/ة”. اقترح على المتصفحين والمتصفحات، من بين أمور أخرى، الإجابة على السؤال: لماذا يرغبون بالزواج قبل توجّههم إلى الله بالدعاء، إعداد قائمة توقعات واقعية من شركائهم، تسويق أنفسهم باللطف والنزاهة، الاعتماد على غرائزهم، وأخيرا عدم الإنصات إلى نصائح الآخرين وأن يقرّروا ما هو الأفضل بالنسبة لهم.

هناك فقهاء وسطيون يقترحون على المسلمات تحقيق الاستفادة القصوى من حياة العزوبية: تعلّم مهنة، السفر، تعلم إدارة الميزانية والتوفير. اقترح بعضهم الذهاب إلى لقاء تعارف حلال، والذي يعني البدء بتعارف مع قلب “مفتوح” ومع أفكار نقية، وإجراء لقاء في المجال العام، والحديث للأهل لأخذ موافقتهم على اللقاءات التالية. في الولايات المتحدة على سبيل المثال، يجري عدة مرات في السنة “Speed Halal Date” للمسلمين والمسلمات.

يبدو أن الفقهاء الوسطيين يوفقون دعما دينيا وشعوريا مناسبات لمعضلات المجتمعات المسلمة في الغرب. فهو يسعون إلى احترام قرارات المؤمنين والمؤمنات بخصوص الحياة الزوجية وموعد البدء بها، فضلا عن المعالجة الدينية فهم يدعمون المؤمنة العزباء، التي تعاني من صعوبات كبيرة في مجتمعها وأسرتها، من خلال كلمة طيبة أو نصيحة عملية.

نُشرت هذه المقالة للمرة الأولى في موقع منتدى التفكير الإقليمي

اقرأوا المزيد: 802 كلمة
عرض أقل
المأذونة الشرعية تحرير حماد (يسار) مع الزوجين ثائر وروان شومان (AFP)
المأذونة الشرعية تحرير حماد (يسار) مع الزوجين ثائر وروان شومان (AFP)

أزواج يحتفلون بعقد قرانهم عند أول مأذونة في فلسطين

هل هناك أي مانع شرعي يمنع تعيين النساء المسلمات لمنصب المأذونات ؟

استقبلت تحرير حماد، أول مأذونة شرعية في الاراضي الفلسطينية، بابتسامة ووجه بشوش كلا من روان شومان (24 عاما) وثائر شومان (26عاما) اللذين أتيا لعقد قرانهما عندها في محكمة رام الله الشرعية، في مؤشر اضافي على تنامي دور المرأة في المجتمع الفلسطيني.

وارتدت تحرير حماد(33عاما) عباءة القضاة السوداء، مزينة بالعلم الفلسطيني من جهة والكوفية من جهة أخرى، وخلفها صورة للزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وخلفه الرئيس محمود عباس، معلقتان على الحائط.

وتحرير عماد هي أول مأذونة شرعية في الاراضي الفلسطينية، وقد تسلمت مهامها في 29 تموز/يوليو الماضي، واعتبرته “يوماً مميزاً” في حياتها حين عقدت فيه أول عقد قران، بحسب ما تقول لمراسلة وكالة فرانس برس.

وتضيف “لا يوجد أي مانع شرعي أو قانوني يعيق هذا التعيين، العائق الوحيد هو اجتماعي لأن المجتمع ذكوري”.

ودققت تحرير حماد في الأوراق الثبوتية وجوازات السفر للشابين روان المولودة في الأردن وثائر المولود في البرازيل، وهما اصلا من قرية ابو فلاح في قضاء رام الله في الضفة الغربية، ويعيشان في الولايات المتحدة، لكنهما قررا الزواج في الاراضي الفلسطينية بين الأهل والأقارب.

الماذونة الشرعية تحرير حماد (AFP)
الماذونة الشرعية تحرير حماد (AFP)

وسألت المأذونة كل منهما ان سبق وتزوجا ،وردا بالنفي، ثم سألت عن المهر المؤجل والمهر المعجل، وإن كان لديهما أية شروط يجب تسجيلها في العقد، وقرأت لهما آيات قرانيه تدعو الى حسن المعاملة بين الأزواج.

بعد ذلك، اعلنت المأذونة إتمام عقد القران أمام أفراد العائلتين، وسط التهليل وتوزيع الحلوى.

وتحرير عماد هي ثالث مأذونة في العالم العربي، بعد مصر وابو ظبي، وهي حائزة على اجازة في الحقوق الشرعية، وبكالوريوس في الفقه والتشريع، وماجستير في الدراسات الاسلامية المعاصرة من جامعة القدس.

وبعد إتمام العقد، أبدى العريس ثائر، وهو طبيب اسنان، سعادته لكونه عقد قرانه لدى أول مأذونة شرعية فلسطينية.

أما عروسه روان فقالت “إن تعيين مأذونة شرعية يرفع من شأن المرأة. أنا سعيدة لأن سيدة عقدت قراني”.

ورغم الظروف التي يعيشها الفلسطينيون، تواصل المرأة الفلسطينية تقدمها في مجال العمل والوظائف العامة، فقد أصبح في السلطة الفلسطينية نساء في مناصب الوزارة والقضاء والمحافظة، وتضم الحكومة الحالية التي يرأسها رامي الحمد الله ثلاث وزيرات من أصل 18، كما يوجد في الارضي الفلسطينية ثلاث نساء قاضيات شرعيات.

اقرأوا المزيد: 318 كلمة
عرض أقل
فرقة DAM الفلسطينية (Twitter)
فرقة DAM الفلسطينية (Twitter)

عزباء، عاقر، أغسل، أكوي، أنا كل شيء ولست بشيء، فمن أنت؟

تبدو أغنية "مين أنت"؟ لفرقة دام-فلسطين جذابة وخفيفة، ولكنها مليئة بالاحتجاج الشديد والصريح على المجتمع الأبوي بشكل عام، والعربي بشكل خاص، وعلى قمع المرأة والتمييز ضدّها، قولا وفعلا

في نهاية شهر آذار الماضي، نشرت فرقة الهيب هوب الفلسطينية DAM فيديو كليب للأغنية الجديدة المسماة “مين إنت”؟، من إخراج المخرج الفلسطيني اسكندر قبطي. تبدو الأغنية جذابة وخفيفة، ولكنها مليئة بالاحتجاج الشديد والصريح على المجتمع الأبوي بشكل عام، والعربي بشكل خاص، وعلى قمع المرأة والتمييز ضدّها، قولا وفعلا. ولا تنتقد الأغنية القامعين فحسب وإنما أولئك الذين يعرّفون عن أنفسهم بأنهم نسويّون ولكنّهم يتصرّفون كآخر المميِّزين. إنها مواجهة أخرى مثيرة للإعجاب للفرقة مع بعض القضايا الاجتماعية الحساسة والتي تتعلق بالمجتمع الفلسطيني في إسرائيل وعلاقات اليهود مع العرب في إسرائيل.

في واقع تتقاضى فيه النساء في جميع المجتمعات في العالم 25%-40% أقل من الرجال في أعمال مماثلة، لا يمكن أن نزعم بأنّ التمييز ضدّهن، استغلالهنّ وإذلالهنّ، جميعها أمور خاصة بالمجتمع العربي وحده. إن وضع إسرائيل بعدة مقاييس من الإحصاءات الكئيبة ليس أفضل بكثير مما يحدث في الدول العربية المجاورة، والعنف ضدّ النساء منتشر في الوسط اليهودي كما هو منتشر في الوسط العربي في إسرائيل. يتم التمييز ضدّ النساء في القطاع العام والخاص بل وفي المجال العام في إسرائيل.

إليكم كلمات الأغنية الاحتجاجية:

انا العانس العاقر بالتلاتة طالق

ظل راجل ولا ظل حائط

الجلي الكوي انا كلشي انا ولا شي،

بس قلي، مين انت؟

 

انا حكي نسوان

في 100 زلام

انا الضعيفة ما بجيب صبيان

الشرف وعار انا كلشي انا ولا شي،

بس قلي، مين انت؟

عندي ثلاثية أحلام مستغانمي

بقدر اقتبس نوال السعداوي

بقدر انتقد عقيد الحارة

بضل فيمينيست عايش ع-طبيخ الماما

 

مش عنيف – مش ح-سوي عينيها زرق

بس كعريس- بفضل عينيها زرق

مش محلك تأقرر، مش محلك بس حجرب

مش محلك لو محلك كنت بحرض

 

يا حرية وعدل لكل طرف هينا

يا بنبلش نقتل شباب على شرف عيلة

احنا عم نتحشر فيها بمصر ونضطهدها باللد

بنتاجر فيها في امريكا وبنغتصبها بالهند

 

وبنرجعها، تتطعم الولاد وتربي البنت

بنحكي سوبر وومان ولا بنحكي عن انس

مش الامرأة الخارقة، انا هو الخارق

خارق قانون، خارق حقوق، وحقها تعارض

 

انا العانس العاقر بالتلاتة طالق

ظل راجل ولا ظل حائط

الجلي الكوي انا كلشي انا ولا شي

بس قلي، مين انت؟

 

انا حكي نسوان

في 100 زلام

انا الضعيفة ما بجيب صبيان

الشرف وعار انا كلشي انا ولا شي

بس قلي، مين انت؟

 

اول مرة ضربت اختي اهلي زقفولي

حكولي اني زلمة كبير

اعطوني تضخيم هي اصبحت مسالمة

واقفة قدام كارتية كيد

من اختي، لنساء العالم

بدي كل شي، حالا، فش اشي

بفش غلي بلبسك بوكسي

بشتريلك مكياج، عشان تبيني قدام العالم

المساواة لاقيها عند دار ابوكي

طفشت حكت اكيد بيحموني

 

الدم ولا عمره بصير مي

بس الخلفوها طلعو مثل الخلفوني

زقفولي، ورجعولي اياها

دفشتها حلبة المصارعة

وبديت ارقص معها

انا شريك حياة بس اغلب الاحيان انا مجرم معها

 

انا العانس العاقر بالتلاتة طالق

ظل راجل ولا ظل حائط

الجلي الكوي انا كلشي انا ولا شي

بس قلي، مين انت؟

 

انا حكي نسوان
في 100 زلام

انا الضعيفة ما بجيب صبيان

الشرف وعار انا كلشي انا ولا شي

بس قلي، مين انت؟

 

انا كتبت القصائد

انا بنيت المدافع

انا ممكن اني اكرهك

ما اسمح لغيري انه يحبك

مانعك تروحي للشاطئ

لحالي بدي اواجه عواصف

مش راسي على بر آمن

انا فشلت, محتاجك

 

انا العانس العاقر بالتلاتة طالق

ظل راجل ولا ظل حائط

الجلي الكوي انا كلشي انا ولا شي

بس قلي، مين انت؟

 

انا حكي نسوان
في 100 زلام

انا الضعيفة ما بجيب صبيان

الشرف وعار انا كلشي انا ولا شي

بس قلي، مين انت؟

 

نُشرت المقالة للمرة الأولى في موقع ‏Can Think

اقرأوا المزيد: 469 كلمة
عرض أقل