الرفق بالحيوان

كلب متوحش
كلب متوحش

كلاب متوحشة تهدد مدينة بأكملها بالقرب من القدس

تشهد شبكات التواصل الاجتماعي غضبا بسبب قرار بلدية بيت شيمش استخدام بنادق الصيد لقتل الكلاب البرية التي تغمر المدينة وتشكل خطرا على حياة السكان

أعلنت بلدية بيت شيمش (بالقرب من القدس) هذا الأسبوع في صفحتها على الفيس بوك أن وزارة الزراعة استجابت لمطالب السكان الكثيرة لقتل الحيوانات المتوحشة التي تتجوّل في ساعات الليل في المدينة وقتلها ببنادق الصيد.

وكُتب في المنشور أن القرار صدر في أعقاب “عدد من الحالات الخطيرة التي شكلت فيها الكلاب المتوحشة خطرا وهاجمت سكان المدينة”. وفق أقوال البلدية، يُسمح بقتل الكلاب بموجب قانون “داء الكلاب” ويتم على يد قناصين خبراء يعملون في وحدة قتالية في وزارة الزراعة. حتى أن البلدية حذرت السكان قائلة: “على السكان التأكد من ألا تتجوّل كلابهم وحدها”.

وأدى القرار المثير للجدل، بشأن قتل الكلاب البرية في المدينة، إلى جدل عارم في النت بين مؤيدين ومعارضين من نشطاء حقوق الحيوانات الذين لا يعرفون لماذا تنوي البلدية استخدام وسائل عنيفة بدلا من أن تحل المشكلة باستخدام مخدرات أو مصائد للكلاب.

כלבי בית שמש

עיריית בית שמש רוצה לירות בכלבים. צפו

Posted by ‎צפו‎ on Tuesday, 11 July 2017

 

وقالت مواطنة من المدينة، بعد أن تعرضت لعضة كلب قبل بضعة أشهر واحتاجت إلى تلقي علاج ضد داء الكلب، إنها تؤيد قتل الكلاب، موضحة أن الحديث لا يدور عن حيوانات أليفة بل عن حيوانات تثير الرعب في قلوب سكان البلدة.

وكما ذُكر آنفًا، أثار الخبر غضبا عارما لدى الكثير من المتصفحين الذين تساءلوا لماذا لا تفتتح البلدية مأوى للكلاب، وتجري لقاءات لتبني الكلاب أو لماذا لا تجري تعقيما لها كما تجري السلطات الأخرى في البلاد.

وفق أقوال السكان، الظاهرة آخذة بالازدياد في المدينة إذ أنه كان في المدينة كلبان فقط يتجولان في ساعات المساء ودبا الرعب في نفوس السكان، أما الآن فهناك مجموعة مؤلفة من نحو سبعة كلاب برية تسير معا.

كلاب ضالة في بيت شيمش (Twitter)
كلاب ضالة في بيت شيمش (Twitter)

وقد اطلعت أمس (الأربعاء) أيضا عقيلة رئيس الحكومة، سارة نتنياهو على القضية. وفي منشور نُشر تحت اسمها في صفحة الفيس بوك التابعة لرئيس الحكومة، كُتب توجه إلى وزير الزراعة، أوري أريئيل. “أطلب منك أن تعمل كل ما في وسعك لتجنب إطلاق النار على الكلاب المتوقع إنجازه في مدينة بيت شيمش. أنا متأكدة أنه من خلال بذل جهد يتضمن اهتماما ومهنية يمكن التوصل إلى طرق أخرى حفاظا على صحة الجمهور”، ورد في المنشور.

وتطرق وزير الزراعة، أوري أريئيل، إلى الضجة أيضا التي ثارت في أعقاب قرار البلدية وأبدى دعمه لقرار البلدية، كاتبا في صفحته على الفيس بوك: “لم تتلقَ هذه الكلاب تطعيما وقد تنشر داء الكلاب وهي تشكل خطرا حقيقيا على السكان وصحتهم”. حتى أن رئيس بلدية بيت شيمش ناشد سارة نتنياهو بالتراجع عن أقوالها مدعيا أن الحديث يدور عن “كلاب متوحشة ضالة”.

اقرأوا المزيد: 368 كلمة
عرض أقل
احتلت المرتبة الخامسة مجموعة "الإنسان والكلب"، مجموعة لمحبي الكلاب (Flash90/Nati Shohat)
احتلت المرتبة الخامسة مجموعة "الإنسان والكلب"، مجموعة لمحبي الكلاب (Flash90/Nati Shohat)

ما هي مجموعة فيسبوك الأكثر شعبية في إسرائيل؟

شركة فيسبوك تكشف عن المجموعات الأكثر شعبية اليوم في فيسبوك في إسرائيل: الوالدين، الكلاب، والنزهات خارج البلاد

30 أكتوبر 2016 | 17:29

أنهت شركة فيسبوك إعداد الخاصية المميزة التي تدعى “‏Groups Discover‏” من أجل متصفحيها باللغة العبرية في إسرائيل.

تقترح الخاصية الجديدة على مستخدميها مجموعات قد تهمهم. يستطيع المستخدمون الآن اكتشاف 27 مجموعة مختلفة، ومن بينها الوالدون، الصحة واللياقة البدنية، البيع والشراء، وغيرها. بهذه الطريقة، يمكن أن يتعرف المستخدمون بشكل أفضل على المجموعات – المغلقة والمفتوحة – وأن يختاروا الانضمام إلى مجموعات تهمهم.

صورة من صغحة فيسبوك "أمهات يطبخن معا" (Facebook)
صورة من صغحة فيسبوك “أمهات يطبخن معا” (Facebook)

مع نَشْر هذا الخيار الجديد أمام‏ المجموعات، نشرت فيسبوك 5 مجموعات هي الأكثر شعبية في إسرائيل. وتتصدر قائمة المجموعات: “الأمهات يطبخن معا”، وحظيت بما يزيد عن 309 ألف عضو نشط في المجموعة.

صورة من صغحة فيسبوك "أفكار ونصائح لتصميم المنزل" (Facebook)
صورة من صغحة فيسبوك “أفكار ونصائح لتصميم المنزل” (Facebook)

تحتل المرتبة الثانية مجموعة “أفكار ونصائح لتصميم المنزل”، وتتضمن أكثر من 130 عضوا. تحتل المرتبة الثالثة “‏mamazone‏” (مجموعة دعم واستشارة للوالدين الحديثين، في بداية طريقهم) وتتضمن أكثر من 111 ألف مستخدم. تحتل المرتبة الرابعة “هنا خارج البلاد” (مجموعة تقدم نصائح للمتنزهين في خارج البلاد من تجارب شخصية لمتنزهين أعضاء في المجموعة) وتتضمن أكثر من 102 ألف متصفح، واحتلت المرتبة الخامسة مجموعة “الإنسان والكلب” (مجموعة لمحبي الحيوانات ولا سيما الأشخاص الذين يحبون الكلاب) وتتضمن ما يزيد عن 84 ألف عضو.

اقرأوا المزيد: 169 كلمة
عرض أقل
العادة في يوم الغفران - ديك للتكفير عن الذنوب (Flash90/Yonatan Sindel)
العادة في يوم الغفران - ديك للتكفير عن الذنوب (Flash90/Yonatan Sindel)

“الأضحى” اليهودي.. ديك للتكفير عن الذنوب

سنة بعد سنة تقل شعبية التقليد القديم بذبح الديك للتكفير عن الذنوب، ويثير هذا التقليد في إسرائيل نقاشًا حول الاعتداء على الحيوانات

أحد التقاليد المعروفة جدًا في يوم الغفران اليهودي هو “أُضحية الديك للتكفير عن الذنوب”. وحسب التقليد، يتم تدوير الديك بحركة دائرية فوق رأس الشخص اليهودي، مع الإعلان عن موت هذا الديك مقابل تكفير ذنوب الشخص وحصوله على حياة جيدة وسعيدة. بعدها يُؤتَى بالديك للذبح، وفي الغالب يقدم لحمه كصدقة على الفقراء.

الفكرة من وراء هذا التقليد الذي يقوم به الناس غالبًا في يوم الغفران، هي “نقل” الخطايا والذنوب التي فعلها الإنسان اليهودي في تلك السنة – منذ يوم الغفران الماضي إلى اللحظة –  حيث يكفر دم الديك المذبوح عن تلك الخطايا عوضًا عن دم الشخص نفسه، وهكذا يستقبل هذا اليوم المقدس وهو “طاهر” وعلى استعداد لطلب المغفرة من الله.

مع ذلك، عارض الكثير من الحاخامات اليهود هذا التقليد على مر السنين، حيث أباحوا استبداله بصدقة مالية مباشرة للفقراء، وألغوا الحاجة إلى ذبح هذا الديك المسكين. هناك من ادّعى أن هذا التقليد أصله ليس يهوديا، وأنه عبارة عن أُضحية يُضحَّى بها خارج المعبد ولذلك يُمنَع أكلُها.

في السنوات الأخيرة، ازدادت في إسرائيل التوجهات المعارضة لهذا التقليد، خاصة بسبب دوافع “ألم ومعاناة الحيوانات”. حيث يدعي نشطاء تابعون لمؤسسات حقوق الحيوان أن هذا التقليد مخالف لقانون معاناة الحيوانات، وأيضًا من ناحية دينية يهودية، الذي يقوم بهذا التقليد بدلا من أن يكفر عن خطايا سابقة، هو يرتكب خطيئة أخرى بتعذيب كائن بريء، ولذلك يطالب هؤلاء النشطاء باستبدال هذا التقليد بصدقة يعطيها اليهودي للفقراء، الأمر الذي أقر به الحاخامات.

حرصت وزارة الزراعة الإسرائيلية هذه السنة أن تنشر وتشدد على القوانين الخاصة بهذا التقليد، بطريقة يُمنع فيها تعذيب هذه الكائنات، وطالبت بالعديد من الشهادات الصحية أيضًا، الأمر الذي أثار ضجة وسط الحاريديين المعتادين على القيام بهذا التقليد. تذمر الكثير من الجزارين وقالوا “إن هذه القوانين تقريبًا لا تتيح المجال للقيام بهذا التقليد”، وهكذا اعترفوا بأن هذا التقليد يسبب ألما ومعاناة كبيرة للديوك. من أجل ذلك، أتاح حاخامات كثيرون أن تُؤَدّى هذه الفريضة عن طريق تقديم صدقة بدلا من ذبح الديوك، لذلك، بحسب التقديرات، من المتوقع هذه السنة أن يتم ذبح عدد قليل من الديوك مقارنة بسنوات ماضية.

اقرأوا المزيد: 317 كلمة
عرض أقل
قردة الليموريات في حديقة الحيوانات في إسرائيل (Kobi Gideon / FLASH90)
قردة الليموريات في حديقة الحيوانات في إسرائيل (Kobi Gideon / FLASH90)

القردة تخضع لحمية غذائية

قرر المسؤولون في حديقة الحيوانات في إسرائيل تغيير تغذية قردة الليموريات، لأن وزنها ازداد كثيرا

17 يوليو 2016 | 15:49

الموز هو الطعام المفضل لدى القردة، ولكن قرر المسؤولون في حديقة الحيوانات في مدينة رمات غان وقف تقديم الموز لذيذ النكهة للقردة، وذلك بسبب زيادة وزنها.

وصل وزن قردة الليموريات التي تعيش في حديقة الحيوانات إلى 3 كغم، بينما يصل وزنها غالبا في الطبيعة إلى ما معدله 2.5 كغم، وقد وصل وزن قردان إلى نحو 4 كغم.

يبدو أن تغذية قردة الليموريات التي تستند غالبا على الفواكه، لا تكفي احتياجاتها الغذائية. فالفواكه ليست غنية بالألياف الغذائية والبروتينات، وفي المقابل غنية بالسكر والكربوهيدرات. ولذلك لاحظ المسؤولون في حديقة الحيوانات أن القردة قد ازداد وزنها كثيرا، فقرروا إجراء تغيير في تغذيتها، يتضمن تناول الفواكه والخضروات بكميات أقل، وكذلك الإضافات الغذائية الغنية بالبروتينات والفيتامينات.

الت المسؤولة عن تغذية الحيوانات في حديقة الحيوانات إن “هناك وعي الآن أكبر حول الاهتمام برفاهية الحيوانات في حدائق الحيوانات، وكجزء من تحقيق هذا الهدف بدأ الطاقم في فحص الطعام الذي تتناوله الحيوانات. إنه يلائم البشر ولا يلائم الحيوانات تماما. يسبب البدانة والأمراض المرتبطة بها، مشاكل قلبية، ومشاكل في الأسنان”.

وبعد أن يفحصوا في المصادر التي تطرق إلى تأثيرات هذه التغذية على الليموريات، قد يحاولون تطبيق الطريقة على القردة الكبيرة أيضا، مثل الشيمبانزي والغوريلات.

اقرأوا المزيد: 181 كلمة
عرض أقل
لبؤة (AFP)
لبؤة (AFP)

نقل لبؤة من غزة إلى الضفة بسبب وضعها الصحي

نقل لبؤة لحديقة الحيوانات في مدينة طولكرم، وذلك بسبب المعاملة السيئة والعلاج المتدني اللذين تلقتهما في غزة

11 أبريل 2016 | 16:51

نُقلت لبؤة تبلغ 8 سنوات، تعاني من وضع صحي متدن، اليوم (الإثنين)، من حديقة الحيوانات في رفح إلى حديقة الحيوانات في طولكرم، بالتعاون مع منسق الزراعة في دائرة الارتباط الإسرائيلية ونظيره الفلسطيني في وزارة الزراعة في غزة.

يدور الحديث عن المرة السابعة التي يُنقل فيها أسد من قطاع غزة إلى الضفة الغربية أو الأردن في إطار حملة لإنقاذ حيوانات من قطاع غزة في أعقاب العلاج السيء والرعاية الصحية اللذين تحظيان بهما الحيوانات.

اللبؤة التي تم نقلها الى الضفة لمعالحتها
اللبؤة التي تم نقلها الى الضفة لمعالحتها

لقد نُقلت اللبؤة، التي يصل وزنها إلى نحو 200 كيلوغرام، إلى حديقة الحيوانات في الضفة الغربية، حيث ستحظى فيها بمعالجة وإعادة تأهيل على نحو فعال. وفي شهر حزيران من العام الماضي، أنقِذ عن طريق معبر ايريز التابع لسلطة المعابر في وزارة الدفاع الإسرائيلية، الشبلان “ماكس ومنى”، وذلك في أعقاب طلب قدمته منظمة حقوق الحيوان النمساوية. ووفقا للمالك، لقد اعتنى بأسدان في منزله حتى ترعرعا وكبرا ووصلا إلى وضع لم يعد قادرا على العناية بهما، الأمر الذي أدى به أن يطلب نقلها إلى الأردن.

اقرأوا المزيد: 153 كلمة
عرض أقل
جنود ينقذون حياة جروة كلبة ويجدون لها بيتا (Facebook)
جنود ينقذون حياة جروة كلبة ويجدون لها بيتا (Facebook)

جنود إسرائيليون ينقذون حياة جروة كلبة

وجد مقاتلون إسرائيليون جروة كلبة متروكة فأنقذوها، ولكنهم عرفوا أنهم ليسوا قادرين على أخذها معهم إلى الثكنة. فرفعوا منشورا في الفيس بوك ووجودوا لها بيتا

يشكل الشتاء البارد خطر مهددا للحياة، فعليا، على الحيوانات المتروكة – لقد أنقذ جنود لواء “ناحال” (وهو لواء منتظم لسلاح المشاة في الجيش الإسرائيلي) جروة كلبة كانت قد تجمّدت وتعاني من الجوع، بجانب ثكنة في مركز البلاد.

في إحدى الليالي، أرسِل أحد المقاتلين لحماية صديقة في نقطة مراقبة في الثكنة، حيث لاحظ المقاتلان، فجأة، بجروة كلبة كانت تسمع صوت بكاء من دون توقف. وكما لاحظا أن حالة الكلبة سيئة، فأحضرا لها طعاما وغطاها بغطاء دافئ. وبعد انتهاء الدورية، أخذها معهما إلى غرفة للحفاظ عليها ألا تتجمد من البرد.

وحظيت الكلبة الصغيرة باسم “طوبي” وأصبحت مركز اهتمام جنود الكتيبة. اهتم المقاتلان بتوفير احتياجاتها، ودللاها وقدما لها الكثير من الدفء والمحبة والطعام الشهي، ولكن رغم ذلك، فقد فهما سريعا أنهما ليسا قادران على إحضارها معهما إلى الثكنة في جنوب لبنان، وبحزن كبير قد يضطران إلى تركها في الثكنة. فقرر المحاربان أن يرفعا صورة لها على صفحة الفيس بوك، وطلبا مساعدة المتصفِّحين في إيجاد بيت دافئ للكلبة الصغيرة.

وخلال وقت قصير جدا، اقترح عشرات المتصفحين تبني الكلبة طوبي. وفي نهاية الأمر، سافر أفراد عائلة من كبيوتس في مركز البلاد إلى الثكنة وأخذوا الكلبة لرعايتها.

اقرأوا المزيد: 178 كلمة
عرض أقل
  • احتجاج ومظاهرة كبيرة تأييدا لحقوق الحيوان (Flash90/Tomer Neuberg)
    احتجاج ومظاهرة كبيرة تأييدا لحقوق الحيوان (Flash90/Tomer Neuberg)
  • This Is Tel Aviv
    This Is Tel Aviv
  • يوم التوعية حول سرطان الثدي (Flash90/Miriam Alster)
    يوم التوعية حول سرطان الثدي (Flash90/Miriam Alster)
  • سقوط الأمطار خلال أيام قليلة أدى إلى إغراق شوارع كاملة في تل أبيب (AFP)
    سقوط الأمطار خلال أيام قليلة أدى إلى إغراق شوارع كاملة في تل أبيب (AFP)

10 صور التُقِطت في الشهر الماضي بتل أبيب

هذه هي الأحداث التي شغلت التل أبيبيين، في الشهر الماضي: مظاهرات جماعية لصالح حقوق الحيوان، شهر التوعية حول سرطان الثدي وعواصف عديدة أغرقت شوارع كاملة في المدينة

كما في كل شهر نعرض عليكم سلسلة من الصور من مدن وأحداث مختلفة في إسرائيل. ستؤلف هذه الصور فسيفساء من الثقافة، السياسة، الفن، الاقتصاد والحياة اليومية للإسرائيليين في كل شهر من جديد. والهدف هو إعطاؤكم لمحة لما يثير اهتمام الإسرائيليين وبماذا ينشغل المجتمَع الإسرائيلي المتنوع في هذه الأيام

هذا هو المقال الأول في السلسلة. تفخر هيئة تحرير “المصدر” بتقديم 10 صور من الشهر الماضي لكم، وقد تم التقاطها جميعا في تل أبيب، المدينة الثانية في حجمها في إسرائيل:

احتجاج ومظاهرة كبيرة تأييدا لحقوق الحيوان، للخضرية وضدّ الذبح العنيف للحيوانات في المسالخ

احتجاج ومظاهرة كبيرة تأييدا لحقوق الحيوان (Flash90/Tomer Neuberg)
احتجاج ومظاهرة كبيرة تأييدا لحقوق الحيوان (Flash90/Tomer Neuberg)

طالب جامعي عربي إسرائيلي من جامعة تل أبيب يرفع علم فلسطين ويحتج ضدّ العنف في الشوارع ويؤيد الدولة الفلسطينية

طالب جامعي عربي إسرائيلي يرفع علم فلسطين ويؤيد الدولة الفلسطينية (Flash90/Tomer Neuberg)
طالب جامعي عربي إسرائيلي يرفع علم فلسطين ويؤيد الدولة الفلسطينية (Flash90/Tomer Neuberg)

طلاب جامعيون إسرائيليون من جامعة تل أبيب يحتجون ضدّ موجة العُنف الفلسطينية وضدّ التحريض في الجانب الفلسطيني

طلاب جامعيون إسرائيليون يحتجون ضدّ التحريض في الجانب الفلسطيني (Flash90/Tomer Neuberg)
طلاب جامعيون إسرائيليون يحتجون ضدّ التحريض في الجانب الفلسطيني (Flash90/Tomer Neuberg)

يوم التوعية حول سرطان الثدي: قرّر فنانون في مسرح “هابيما” أن يغطوا تمثالا محليا بحمالة صدر وردية ضخمة كتذكير لمكافحة السرطان وتذكير للنساء بإجراء فحوص تصوير الثدي الشعاعي والاهتمام بصحّتهنّ

يوم التوعية حول سرطان الثدي (Flash90/Miriam Alster)
يوم التوعية حول سرطان الثدي (Flash90/Miriam Alster)

السباق المسائي في تل أبيب: حدث ضخم شارك فيه أكثر من 20 ألف عدّاء في إحدى الليالي الباردة من الشهر

Tel Aviv Night Run
Tel Aviv Night Run

في تل أبيب في بداية شهر تشرين الأول، أجرت بلدية تل أبيب حدثا كبيرا لسباق الدراجات الهوائية على طول وعرض المدينة. انضم إلى السباق أطفال وكبار ركبوا الدراجات على طول 35 كيلومترا في الشوارع الخالية من المواصلات

سباق الدراجات الهوائية (Flash90)
سباق الدراجات الهوائية (Flash90)

هذه الصورة هي صورة تم التقاطها من صفحة فيس بوك This Is Tel Aviv. وتُدار الصفحة من قبل مصوّر تل أبيبي هاو يحب تصوير التناقضات في المدينة

This Is Tel Aviv
This Is Tel Aviv

الرئيس الأسبق للولايات المتحدة، بيل كلينتون، يلقي خطابا فوق منصة بلدية تل أبيب في ذكرى مرور 20 عاما على اغتيال رئيس الحكومة الإسرائيلي، إسحاق رابين. وهو خطاب ألقاه أمام 100,000 مشارك جاؤوا للتعبير عن تأييدهم للسلام وضدّ العنف

كلينتون يلقي خطايا في تل ابيب (Flash90/Tomer Neuberg)
كلينتون يلقي خطايا في تل ابيب (Flash90/Tomer Neuberg)

لا تحتاج الصورة التالية إلى الكثير من التفسيرات: أدى سقوط الأمطار خلال الأيام القليلة في شهر تشرين الأول، إلى إغراق شوارع كاملة في تل أبيب

سقوط الأمطار خلال أيام قليلة أدى إلى إغراق شوارع كاملة في تل أبيب (AFP)
سقوط الأمطار خلال أيام قليلة أدى إلى إغراق شوارع كاملة في تل أبيب (AFP)

أبناء الطائفة الإثيوبية يحدّون على وفاة العامل الإثيوبي التل أبيبي الذي قُتل من قبل الجماهير الغاضبة بعد أن اشتبه به بأنّه إرهابي جاء لقتل الإسرائيليين في بئر السبع

أبناء الطائفة الإثيوبية يحدّون على وفاة العامل الإثيوبي الذي قُتل من قبل الجماهير الغاضبة بعد أن اشتبه به بأنّه إرهابيي (AFP)
أبناء الطائفة الإثيوبية يحدّون على وفاة العامل الإثيوبي الذي قُتل من قبل الجماهير الغاضبة بعد أن اشتبه به بأنّه إرهابيي (AFP)
اقرأوا المزيد: 321 كلمة
عرض أقل
جمال (Flash90/Hadas Parush)
جمال (Flash90/Hadas Parush)

حقوق الحيوان في العالم العربي: بوادر أمل

في أحيان كثيرة، يتجاهل العالم العربي حقوق الحيوان أو يلغيها باعتبارها "شأنا غربيا". ومن ثم، فإنّ التجارة غير المشروعة بالحيوانات البرية منتشرة جداً في الشرق الأوسط

بالنسبة للكثير من العرب، فليست هناك أية علاقة للرفق بالحيوان وحقوقه بالعالم العربي. بالنسبة لهم، فهذا “شأن غربي”، مثل زواج المثليين ومكانة المرأة، ويجب على الناس أن يديروا حياتهم وينقذوا أنفسهم من الفقر والقهر وعدم القلق بشأن الحيوانات. ويعتبر نشطاء الرفق بالحيوان في كثير من الأحيان متطرّفين مضلَّلين ومضلِّلين.

يرى الكثيرون في العالم العربي الحيوانات ممتلكات وليست مخلوقات ذات وعي بما يجري حولها، وهو اعتقاد خاطئ يسهّل القسوة تجاهها. تؤثر هذه النظرة في المناطق المدنية بشكل أساسيّ على الكلاب، القطط، الخيول والحمير. الأطفال الذين يعذّبون القطط أو يستخدمونها كألعاب في الشوارع، والبلدان التي تطلق النار حتى الموت على الكلاب الضالّة هي ظواهر شائعة في العديد من المدن في الشرق الأوسط.

تحظى الماشية والحيوانات المستخدمة في العمل، بما في ذلك الجمال، بتعامل أكثر عدلا، وإنْ كان لأسباب عملية فقط

وسوى القسوة، هناك أيضًا الإهمال وعدم الاكتراث. يبدو أنّ هناك قلة وعي بخصوص أهمية تعقيم وتطعيم الحيوانات الضالة من أجل السكان أنفسهم. تحظى الماشية والحيوانات المستخدمة في العمل، بما في ذلك الجمال، بتعامل أكثر عدلا، وإنْ كان لأسباب عملية فقط. على أية حال، هناك قوانين قليلة جدا ضدّ القسوة مع الحيوانات، وحتى هذه القوانين فنادرا ما يتمّ فرضها.

إحدى المشكلات المعروفة وهي التجارة غير المشروعة بالحيوانات البرّية. إنّ الاحتفاظ بالحيوانات البرّية والحيوانات الغريبة كحيوانات أليفة هي ظاهرة شائعة في عدّة دول عربية. في الواقع، فالتجارة بالحيوانات هي في المرتبة الثالثة بالمقارنة مع التجارة بالأسلحة والمخدّرات في الشرق الأوسط، من حيث الكمية والتهريب. يتم سجن تلك الحيوانات أحيانا في “حدائق حيوان” (إذا كان يمكن أصلا تسميتها كذلك) حيث شروط المعيشة فيها مروعة. يمكن أن نجد في أسواق مصر في بعض الأحيان قرودًا، تماسيحًا، صقورًا وحيوانات أخرى مهدّدة بالانقراض، فقط بسبب التشريعات الهشّة.

حمير (Flash90/Maxim Dinshtein)
حمير (Flash90/Maxim Dinshtein)

ولكن هذا لا يعني أنّه لم يحدث مؤخرا تحسّن في عدة مجالات في موضوع حقوق الحيوان. فقد ارتفع عدد عيادات الحيوانات ومراكز الرفق بالحيوان في مدن مثل القاهرة، بيروت وعمّان بشكل ملحوظ في العقد الأخير. تقوم منظّمات حقوق الحيوان في عدة دول عربيّة بعمل يستحقّ الثناء لتوفير مأوى للحيوانات وتعديل القوانين والتصورات العامة الضارّة.

عام 2013، اعتمدت السعودية مبادئ توجيهية للرفق بالحيوانات من أجل اتخاذ الإجراءات الصارمة ضدّ من يسيء لها. بحسب صحيفة “العربي الجديد”، تخصّص الحكومات الكثير من الجهود من أجل مكافحة تجارة الحيوانات غير المشروعة وتشارك في مؤتمرات دولية تتناول موضوع الرفق بالحيوان.

وجهة النظر الإسلام السائدة هي التعامل مع الحيوانات كمخلوقات خُلقت من أجل خدمة الإنسان، بالإضافة إلى النظر لحيوانات مثل الكلاب والخنازير باعتبارها نجسة، ممّا يساء تفسيره في كثير من الأحيان كترخيص بممارسة القسوة ضد الحيوانات

بالإضافة إلى ذلك، في نهاية المطاف فإنّ مشكلة العلاقة بين الإنسان والحيوان في العالم مرتبطة بالتوجهات العامة والثقافة العامة. أطلقت منظمات مثل “مؤسسة الحيوانات والمجتمع (ASI)” عدّة برامج جيّدة لتحسين هذا الموضوع بدءًا من سنّ الطفولة. وقد أكّدت هذه المؤسسة ليس فقط على قضايا الأخلاق، الرحمة والتعاطف، وإنما أيضا على أنّ العلاقة بين الإنسان والحيوان تؤثر في قضايا مثل الاقتصاد، التنمية، جودة البيئة وحتى العنف البشري، وهي مشكلة قائمة في معظم الدول العربيّة.

يوضح بعض رجال الدين أنّ الدين يوفر قاعدة قوية لتعزيز حقوق الحيوان. يضع الدين الإسلامي، بحسب قولهم، توجيهات دقيقة جدّا بخصوص الرفق بالحيوان – بدءًا من الذبح الإنساني للحيوانات لحاجيات الغذاء وصولا إلى حظر قتل الحيوانات لأغراض رياضية. ومع ذلك، فإنّ وجهة النظر الإسلامية السائدة هي التعامل مع الحيوانات كمخلوقات خُلقت من أجل خدمة الإنسان، بالإضافة إلى النظر لحيوانات مثل الكلاب والخنازير باعتبارها نجسة، ممّا يساء تفسيره في كثير من الأحيان كترخيص بممارسة القسوة.

“العرب الذين يرفضون حقوق الحيوان باعتبارها “ليست من الأولويات” بالمقارنة مع البشر الذين يعانون من الفقر، القهر والصراعات، يجب أن نتذكر بأنّ الحيوانات تتأثر هي أيضًا من هذه المعاناة”، كما كتب كريم طرابلسي في موقع “العربي الجديد”. ويُضرب مثالا أنه خلال الانتفاضة السورية، قام جنود النظام بتنفيذ مجزرة ضدّ حمير تابعة للثوار. “من قال إنّ الإنسان لا يمكنه وليس بحاجة لقلق بشأن البشر والحيوانات على حدّ سواء؟”، تساءل طرابلسي.

نُشرت هذه المقالة للمرة الأولى في موقع ميدل نيوز

اقرأوا المزيد: 613 كلمة
عرض أقل
النباتية (Thinkstock)
النباتية (Thinkstock)

النباتية في الإسلام المعاصر

ازدياد الوعي بالنسبة لمسألة الذبح الرحيم والأكثر إنسانية للحيوانات، في الغرب، تضمن أيضًا ادعاءات قاسية ضد الدين الإسلامي. ظهرت لدى المسلمين حيرة داخلية بخصوص مسألة قوانين الذبح في دينهم، وكانت النتيجة حوار داخلي مُثير حول مسألة النباتية في الإسلام

هل يمكن أن يُنافي أسلوب الحياة النباتي مبادئ الإسلام؟ لقد طُرح هذا السؤال مرارًا من قبل مُسلمين يعيشون حول العالم. تجري العادة، في المناسبات الدينية؛ وبينها شهر رمضان وعيد الأضحى، ذبح الحيوانات وتناول لحمها كجزء من تقديم الأضاحي لله. يُشكل العدل الاجتماعي، إلى جانب ذلك، ومسألة الاهتمام بالآخر المبادئ الأساسية في الإسلام، وإن كان ذلك تحت إطار “في فقراء بلده”.

تضمنت مسألة رفع الوعي، بخصوص الذبح الرحيم والإنساني للحيوانات، في الغرب ادعاءات لجماعة “الخضر” بأن الدين الإسلامي هو الدين الأكثر بربرية ووحشية فيما يتعلق بذبح الحيوانات. لقد ظهرت لدى المسلمين المؤمنين حيرة داخلية بخصوص مسألة قوانين الذبح في دينهم، وهناك من توجهوا إلى مفتين شرعيين لأخذ نصيحتهم. أثارت الفتاوى الدينية وإبراز هذا الموضوع حوارًا مُشوقًا في مسألة حكم النباتية في الإسلام.

يؤيد الحوار الوسطي، المعاصر، مسألة نهج الحياة النباتي. التيار الوسطي هو التيار الرئيسي والمعتدل في الإسلام، الذي يحمل شعار الاجتهاد (سن تشريعات جديدة والتي ليس هناك ما يؤكدها في التشريعات الدينية الموجودة)، وتيسير الشرائع، والمصالحة بين الشيعة والسُنّة، بين التيارات والمعسكرات المُختلفة في الإسلام، وبين العالم الإسلامي والعالم غير الإسلامي.

استعدادات عيد الأضحى في إسرائيل وفلسطين (Flash90Abed Rahim Khatib)
استعدادات عيد الأضحى في إسرائيل وفلسطين (Flash90Abed Rahim Khatib)

يؤكد المفتون على أنه، فيما يتعلق بموضوعنا، بأن مذهب النباتية ليس ابتكارًا غربيًّا. ليس هناك ما يدعو المسلمين إلى الخوف من تبني عادات غريبة، يدعي المُفتون، حيث أن النباتية قد ذُكرت للمرة الأولى في القرآن. يُذكّر المُفتون، بتفاخر، بأن راية الإسلام خضراء – رمز النباتية. يُشجع الإسلام، حسب ادعائهم، تبني النباتية ويوصي القرآن الكريم المؤمنين بتناول الغذاء النباتي الذي يُعتبر حلالاً، أي، مسموح به من ناحية دينية.

يُشدد الحوار الوسطي على أنه من واجب المُسلم الدفاع عن حياة وحقوق الحيوانات، التي تستحق الحماية تمامًا مثل البشر. يُشير الشيخ يوسف القرضاوي، في فتواه، أن للحيوانات خمس حواس، تمامًا مثل الإنسان، لديها روح، وتشعر بالألم. ليس جميعها مُحلل لأكل البشر لذا يجب العناية بها. ويدعي مفتي آخر، ذاكر عبد الكريم نايك، بأن قتل حيوان لديه حاستان، على الأقل، يُعتبر جريمة. يصف مفتي ديني آخر أفضلية النباتية على صحة الإنسان، ويحث قارئيه على تبني هذا النهج.

يُدرك، ما عدا ذاك، الكثير من المفتين التداعيات البيئية القاسية المُتعلقة بتربية عدد كبير من الأبقار والحيوان من أجل استهلاكها، ويناشدون الجمهور بتقليل الكمية التي يأكلونها من اللحم وحتى التخلي تمامًا عن أكلها. وهناك من يدعون أن سورة البقرة، في القرآن، تتحدث عن التأثير السيء لذبح الأبقار على جودة البيئة وعلى الموارد الطبيعية.

الشيخ يوسف القرضاوي (AFP)
الشيخ يوسف القرضاوي (AFP)

حتى أن الإسلام الوسطي يدعي أن النبي كان شبه نباتي، كان يدعم النباتية من كل قلبه وعند هجرته من مكة إلى المدينة المنورة منع ذبح الحيوانات وتقديم الأضاحي. وورد في الحديث النبوي الشريف أن النبي مُحمد حذر من التناول المفرط للحم خشية من حدوث الإدمان الممنوع. إنما فيما يخص اللحم الذي تم ذبحه يدعي المفتون الوسطيون بأن النبي قال: “إن لم يكن اللحم طيبًا، لا لزوم لأكله”. بكلمات أُخرى، تقف تحت خدمة الفرد المؤمن من كل قلبه، بمذهب النباتية، حرية الاختيار. من هنا يتضح أنه ليس على النباتي ذبح حيوان في المناسبات الدينية، لأن الشيء المتعارض مع نمط حياته لن يُقربه بالتأكيد من الله.

تجد بعض الفتاوى المعاصرة بمذهب النباتية حلاً لطيفًا للتخفيف عن حياة المُسلمين في أوروبا، الذين يحتارون أو يخشون من مسألة إذا كان اللحم حلالاً أم لا، والفتاوى الدينية تُشجع المُسلمين النباتيين على الانضمام لحركة النباتيين العالمية. علينا أن نُشير أيضًا إلى نشاط الهيئة الإسلامية في أنحاء أوروبا، التي تحث السلطات في الغرب وجماعات “الخضر” على الدفاع عن حقوق الحيوانات والرفق بالحيوانات المذبوحة. الذبح السليم، وفقًا لادعاءاتهم، إن كان وفقًا للإسلام أو اليهودية، هو أكثر إنسانية من قتل الحيوان بواسطة تيار كهربائي، ويجب أن تتحول تلك الطريقة إلى نهج عالمي.

تنشط الحملة الإسلامية الخضراء ضد الألبان واللحم الذي تُصنعه شركات كبيرة في أوروبا، وتنادي بضرورة التقليل من استهلاك الغذاء الذي يؤدي إلى أمراض قلب وسرطان، لدى البشر، وفوق كل ذلك – ناشدت المؤمن المُسلم بأن يساهم بالحفاظ على بيئة خضراء أكثر.

نُشرت هذه المقالة لأول مرة على موقع Can Think

اقرأوا المزيد: 601 كلمة
عرض أقل
جنود إسرائيليون ينقذون كلب (Facebook)
جنود إسرائيليون ينقذون كلب (Facebook)

كلب شارع الهرم ونظيره الإسرائيلي يثيران غضب المصريين

أفيحاي أدرعي، لموقع المصدر: "لم أقصد نشر صور الجنود وهم ينقذون كلبًا، بنفس توقيت ضجة "كلب شارع الهرم". لكن من المسلي بأن نرى دائمًا من يحوّل ذلك لمؤامرة

دشن نشطاء مصريون على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر هاشتاج بعنوان “كلب شارع الهرم” بعد تداول فيديو تعذيب كلب في منطقة شارع الأهرام، على أيدي بعض من الناس انعدمت منهم الرحمة، تجمعوا حوله وقاموا بقيده في عمود إنارة و ضربه ثم ذبحه بطريقة وحشية على مرأى ومسمع من الناس الذين وقفوا يشاهدوا تلك الفاجعة ويقوموا بتصويرها، وقد تصدر هذا الهاشتاج المركز الأول في أقل من ساعة من تدشينه في مصر.

جنود إسرائيليون ينقذون كلب (Facebook)
جنود إسرائيليون ينقذون كلب (Facebook)

لكن الضجة لم تهدأ ولم تبق بحدود الحديث المصري الداخلي. فبعد ساعات من الحادثة الأليمة التي أغضبت العديد من المصريين، على التعامل الرهيب مع الحيوانات، قام الناطق باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية، أفيحاي أدرعي، بنشر صورة لجنود إسرائيليين حيث صادفتهم واقعة خلال جولة اعتيادية وجدوا فيها كلبًا بحاجة للمساعدة. أوقف الجنود جولتهم وتقدّموا لتخليص الكلب من بين الصخور.

شاهدوا فيديو الاعتداء على كلب في شارع الهرم، صور قاسية للمشاهدة:

https://www.youtube.com/watch?v=2v3kGn37cBk

بدأت الردود بالتدفق دون انقطاع على الفيس بوك وتويتر “إسرائيل تتاجر بحادثة “كلب الهرم” لتحسين صورتها المشوهة”، كُتب في أحد المواقع المشهورة. وكُتب في عنوان آخر “أفيحاي يرد على ذابحي كلب الهرم بـ 3 صور”.

وبالحديث مع طاقم المصدر ادعى أفيحاي بأنه لم يقصد أبدًا التعامل مع الحدث الذي أغضب مصر فعرض أحداث يقوم بها جنود إسرائيليين بمساعدة حيوانات لا علاقة لها بالحدث الرهيب في مصر.

اقرأوا المزيد: 202 كلمة
عرض أقل