بحث أمريكي: الأذكياء يشتمون أكثر (iStock)
بحث أمريكي: الأذكياء يشتمون أكثر (iStock)

بحث أمريكي: الأذكياء يشتمون أكثر

يدحض فحص علمي تطرق إلى العلاقة بين الذكاء وكيل الشتائم بوتيرة عالية كل ما كنتم تعتقدونه حتى الآن عن مَن يكيل الشتائم

29 أغسطس 2017 | 09:44

تفاجأ علماء جامعة روتشتر في أمريكا من النتائج التي تُفند العلاقة بين كيل الشتائم والأخلاق السيئة والحماقة. حتى أنهم وجدوا أن العكس صحيح – مَن يشتم أكثر يكون ذكيا أكثر.

في إطار البحث، سُئل نحو 1000 مشارك عن 400 عادة مختلفة – هل ينجزونها، وإذا كانت الإجابة نعم، ما هي وتيرتها.

اتضح من البحث أن الأذكياء قالوا إنهم يشتمون بوتيرة عالية. ثمة عادة أخرى أشاروا إليها وهي أنهم يتجولون في المنزل وهم عراة.

وجد بحث نُشر في وقت أبكر من هذا العام، وأجرته جامعة كيلي (‏Keele‏) البريطانيّة، أن هناك علاقة بين كيل الشتائم ومستوى عال من الذكاء.

استند البحث إلى النظرية أن المهارات اللغوية العالية تشهد على مستوى ذكاء عال. هناك طريقة متبعة لفحص القدرات اللغوية العالية وهي أن يُطلب من المشاركين ذكر أكبر عدد من الكلمات التي تبدأ بالحرف ذاته في وقت محدد. يشهد عدد كبير من الكلمات على قدرة لغوية متطورة وذكاء عال.

فحص الباحثون مشاركين ذوي قدرة لغوية عالية وطلبوا منهم أن يذكروا أكبر عدد من الشتائم في دقيقة. قارن الباحثون بين نتائج امتحان كيل الشتائم ونتائج فحص اللغة العادية، ووجدوا أن الأشخاص الذين حققوا مرتبة عالية في اختبار اللغة العادية الذي يشير إلى مستوى ذكاء عال، احتلوا مرتبة عالية في اختبار الشتائم أيضا. بالمقابل، الأشخاص الذين كانت نتائج امتحان اللغة العادية منخفضة جدا حصلوا على علامات منخفضة جدا أيضا في اختبار الشتائم. لهذا توصل الباحثون إلى أن استخدام الشتائم لا يشهد بالضرورة على تأخر لغوي أو ذكاء منخفض.

اقرأوا المزيد: 227 كلمة
عرض أقل
تربية القطة في البيت تدل على ذكاء الشخص (Thinkstock)
تربية القطة في البيت تدل على ذكاء الشخص (Thinkstock)

13 علامة تدل على أنكم أذكى من المعدل

من دون اللجوء إلى اختبارات الذكاء، ثمة مؤشرات تدل على أن الشخص الذي أمامك أذكى من العادي. إليكم 13 علامة

12 مايو 2016 | 15:51

أظهرت نتائج أبحاث علمية على مدار سنوات كثيرة أن ثمة مؤشرات تدل على ذكاء المرء. وهذه المؤشرات يمكن أن تساعد على تقييم الشخص الذي أمامكم من دون اللجوء إلى امتحانات الذكاء التقليدية مثل: امتحانات نسبة الذكاء (I.Q). ومنها مثلا تعلم الموسيقى في الصغر، النحافة، وجود قط في العائلة وبعد.

يبدو الأمر مفاجئا، فما العلاقة بين النحافة والذكاء؟ الجواب أن هنالك أبحاثا قياسية لنسبة الذكاء أظهرت وجود علاقة كهذه. والتفسير العملي هو أن الأشخاص الأذكياء عادة يعملون في أماكن أفضل ويعتنون بصحتهم أكثر.
إليكم القائمة الكاملة كما ظهرت على موقع “الإنديبندينت”:

1. درست العزف على الموسيقى في الصغر
2. أنت الولد أو البنت البكر في العائلة
3. أنت نحيف ورشيق الجسم
4. تمتلك في البيت قطة
5. تم إرضاعك في الطفولة
6. أنت مضحك
7. أنت طويل القامة
8. تقلق كثيرا
9. تنتمي إلى حزب ليبرالي
10. تشرب الكحول
11. تتناول المخدرات الخفيفة
12. أنت يساري اليد
13. تعلمت القراءة في وقت مبكر

اقرأوا المزيد: 137 كلمة
عرض أقل
من هي الدولة العربية الأكثر "ذكاء"؟ (AFP)
من هي الدولة العربية الأكثر "ذكاء"؟ (AFP)

من هي الدولة العربية الأكثر “ذكاء”؟

الأمر متعلّق بأي مقياس يتم فحص السؤال. اكتشفوا من هي الدول العربية الأكثر ذكاء وهل هناك علاقة بين الاقتصاد القوي والتعليم الممتاز؟

نشرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) مؤخرا تقريرا يتناول المهارات الأساسية للسكان في دول مختلفة في العالم ويركّز على أهمية النظم التعليمية في صناعة الازدهار الاقتصادي على المدى البعيد. أظهر التقرير أنّ المشاكل في السياسات وأداء النظم التعليمية في الدول المختلفة تؤدي إلى الركود الاقتصادي.

ومن أجل التأكيد على هذه العلاقة بين التعليم والازدهار الاقتصادي، أجرت المنظمة مقارنة بين 76 دولة، استنادا إلى نتائج امتحانات أجراها التلاميذ في سنّ الخامسة عشرة في العلوم والرياضيات. وهكذا وصل التقرير إلى تصنيف البلدان الأكثر ذكاء في العالم وتلك التي تتمتع بالنظم التعليمية الأفضل.

في كل ما يتعلق بالدول العربية، لم يكن أداؤها جيدا، رغم أنّ تسعة دول من التي اشتمل عليها التصنيف تعتبر دولا ذات دخل متوسط أو مرتفع. كانت الإمارات العربية المتحدة هي الدولة الأكثر ذكاء في هذا السياق (45 في التصنيف العام)، وجاءت بعدها البحرين (57) ولبنان (58). بعد ذلك يمكننا أن نجد الأردن، تونس، السعودية، قطر وعُمان. وحلّت المغرب في المركز الأخير من بين الدول العربيّة (73). ومن الجدير ذكره أن التقرير لم يشمل الدول العربيّة الأكثر فقرا، ومن بينها العراق ومصر، التي وكما سترون في التالي أنّها ليست أقلّ “ذكاء”.

تقع في أعلى قائمة الدول الأكثر ذكاء في العالم وفق هذا المقياس دول من آسيا: سنغافورة، هونغ كونغ، كوريا الجنوبيّة واليابان، والتي تتميّز النظم التعليمية فيها بالدقة المتناهية من قبل المعلّمين. تقع معظم الدول الأوروبية في المراتب بين 5 إلى 30، وعلى رأسها فنلندا المعروفة بنظامها التعليمي القوي، أستونيا، سويسرا وهولندا. وفي أسفل القائمة هناك الدول الإفريقية وأمريكا اللاتينية، وخصوصا هندوراس، جنوب إفريقيا وغانا.

ومع ذلك، ففي دراسة أخرى نُشرت في نهاية عام 2013، وُجد أنّ لدى سكان العراق متوسّط الـ IQ الأعلى في العالم العربي. يليهم بالترتيب التنازلي سكان: الكويت، اليمن، الإمارات العربية المتحدة، الأردن، السعودية، المغرب، الجزائر، البحرين، ليبيا، عُمان، سوريا وتونس. لم يتم إجراء الدراسة في الأراضي الفلسطينية. رغم أنّ مصر ولبنان يتمتّعان بمشاهد ثقافية، تنمية مهنية ونشاطات اجتماعية واسعة، فهما يقعان في مرتبة منخفضة نسبيًّا، حيث يأتي بعدهما فقط قطر والسودان.

في هذا السياق، يجب على معطيات أخرى للأمم المتحدة أن تقلق العالَم العربي: تترجم اليونان ذات الـ 11 مليون مواطن من الكتب الإنجليزية خمسة أضعاف ما تترجمه جميع الدول العربية مجتمعة، والتي يعيش فيها نحو 370 مواطنا. لا يعرف نحو 100 مليون شخص في العالم العربي القراءة والكتابة وثلاثة أرباعهم في سن 15حتى 45. لا يعرف نصف الأفراد في العالم العربي تقريبا القراءة والكتابة.
نُشر هذا المقال لأول مرة في موقع “ميدل نيوز”

اقرأوا المزيد: 383 كلمة
عرض أقل
طفل رضيع (Thinkstock)
طفل رضيع (Thinkstock)

أسرار النجاح

هل يتعيّن علينا أن نكون أذكياء لكي ننجح؟

ما هي العوامل الحقيقية التي تساعد البشر على النجاح في إقامة عائلة، حياة مهنية، العثور على السعادة والنجاح في تربية الأولاد. منذ سنوات كثيرة، تتطرق البشرية إلى العثور على حلول وطرق لتعريف ما هو النجاح وماذا يتعيّن على الجنس البشرى القيام به لتحقيقه في مجالات حياتية متنوعة.

قمنا بجمع بعض الأقوال والحقائق التي ستُوضح قليلا ما هو النجاح وماذا يجعل الإنسان ناجحًا.

إن الذكاء هو العامل المُنبئ بأفضل شكل للنجاح الشخصي، الاجتماعي، المهني والاقتصادي – هكذا تؤمن أمهات كثيرات، وهكذا يُحدد كتاب نُشر في الولايات المتحدة عام 1994 (‏The Bell Curve: Intelligence and class structure in American Life‏). هذا ما يقولونه مؤلفو الكتاب خلافًا لما يعتقد الكثيرون. أهمية نسبة الذكاء في تحديد مسار الحياة آخذة بالازدياد فحسب.

عندما فحص العلماء هذه الفرضية مرة أخرى عام 2007، كانت النتائج مختلفة. ربما استنادًا إلى تركيز الاقتصاد، وجدوا أن مستوى دخل الوالدين يُنبئ بالنجاح بما لا يقل عن مستوى الدخل (‏Intelligence and Socioeconomic Success: A Meta Analytic Review of Longitudinal Research‏).

ماذا قد يساعد البشر أيضا على النجاح؟ الجمال صفة حسنة دائمًا (‏Screening Job Applicants: The Impact of Physical Attractiveness and Application Quality‏). تم تقدير المرشحين للعمل ذوي سيرة ذاتية متوسطة تقديرا إيجابيا عندما تمت إضافة صورة شخص جذاب للسيرة الذاتية. كذلك، حظي سياسيون وسيمون على قفزة كبيرة بعدد الأصوات المؤيدة  مقارنة بسياسيين أقل جاذبية.

كما ويتضح أن طبيعة الإنسان ذات أهمية. هناك باحثون يدعون أن الاستعداد للمخاطرة ومواجهة العقبات (‏Successful Intelligence: How Practical and Creative Intelligence determine success in Life‏) هو المميّز الواضح لدى الأشخاص الناجحين وليس معيار الذكاء التجريدي.

ولكن، أحيانًا بموجب ما يقول المخرج والممثل الهوليوودي وودی آلن، فإن ‏80%‏ من النجاح هو ببساطة الوصول في الوقت المناسب. كتب الأديب مالكوم جلادويل ذلك: الذكاء لا يكفي، فإن من يتدرب كثيرًا، كثيرًا بكل معنى الكلمة، فسينجح. وحتى أنه يحتاج إلى القليل من الحظ (‏Outliers: The Story Of Success‏).

اقرأوا المزيد: 291 كلمة
عرض أقل