الديانة اليهودية

آلاف اليهود يشاركون في بركة الكهنة في الحائط الغربي

بركة الكهنة في الحائط الغربي (Noam Revkin Fenton/Flash90)
بركة الكهنة في الحائط الغربي (Noam Revkin Fenton/Flash90)

وصل آلاف المصلين إلى باحة الحائط الغربي في القدس للمشاركة في بركة الكهنة التقليدية التي تجرى منذ أكثر من 40 عاما

وصل آلاف المؤمنون اليهود، اليوم (الأربعاء) صباحا، إلى باحة الحائط الغربي في القدس للمشاركة في بركة الكهنة التقليدية، التي تجرى بشكل ثابت في الأيام الواقعة بين اليوم الأول واليوم الأخير من عيد العرش (وكذلك في عيد الفصح اليهودي). أدى حاخام الحائط الغربي والمواقع المقدسة، الحاخام شموئيل رفينوفيتش، الصلاة وشارك فيها أيضا الحاخامات الرئيسيون في إسرائيل.

بركة الكهنة في الحائط الغربي (Noam Revkin Fenton/Flash90)

وقف مئات الكهنة، من نسل أبناء ليفي أمام المصلين، وهم يغطون وجهوهم بشال الصلاة ويتلون “البركة الثلاثية”، التي ترد صياغتها في ثلاث آيات توراتية: “يباركك الرب ويحرسك، يضيء الرب بوجهه عليك ويرحمك، ويرفع الرب وجهه عليك ويمنحك سلامًا”. وتتم تأدية هذه الصلاة كل صباح خلال أيام السنة، في كل صلاة يشارك فيها حاخاما واحدا أو أكثر، ولكن في أيام العيد هناك فرصة نادرة للحصول على بركة الكهنة الكثيرين في الوقت ذاته.

تجرى الصلاة الجماعية في الحائط الغربي منذ حرب الاستنزاف، في عام 1970، منذ أكثر من 40 عاما، مرتين في السنة. الحاخام مناحيم مندل غفنر هو الذي اهتم بإقامة هذه الصلوات مجددا. في إحدى صلواته في الحائط الغربي، تذكر غفنر الصلاة التي تصف أهمية بركة الكهنة، وذلك في الوقت الذي دُمر فيه المعبد وقرر إعادة اتباع هذا التقليد القديم. منذ ذلك الحين أصبحت تحظى هذه الصلاة بأهمية وتستقطب آلاف المؤمنين سنويا.

بركة الكهنة في الحائط الغربي (Noam Revkin Fenton/Flash90)

حظيت الصلاة الجماعية بتغطية في وسائل الإعلام الفلسطينية، التي عرضتها كـ “سيطرة آلاف المستوطنين الصهيونيين على منطقة المسجد الأقصى، بهدف تأدية صلوات دينية يهودية بينما كان المصلون محاطين بقوات الاحتلال”.

اقرأوا المزيد: 224 كلمة
عرض أقل

صلوات يوم الغفران.. آلاف الإسرائيليين يزورون الحائط الغربي

صلوات يوم الغفران في الحائط الغربي (Noam Revkin Fenton/Flash90)
صلوات يوم الغفران في الحائط الغربي (Noam Revkin Fenton/Flash90)

هذه الليلة، سيزور عشرات آلاف الإسرائيليين المتديّنين والعلمانيين الحائط الغربي لتلاوة صلوات جماهيرية قبيل يوم الغفران اليهودي

من المتوقع أن يشارك أكثر من مئة ألف يهودي هذه الليلة، الثلاثاء، في صلوات يوم الغفران في الحائط الغربي في القدس، قبيل عيد يوم الغفران اليهودي. تستمر الصلوات التي يشارك فيها الحاخامات الإسرائيليون الكبار، وشخصيات عامة، ورجال دين مسؤولون في العالم، 40 يوما لدى اليهود السفارديون، ونحو أسبوعين لدى اليهود الشكنازيين، ويشارك الكثيرون في هذه الصلوات من كل أنحاء البلاد والعالم. تستعد الشرطة الإسرائيلية لهذه الصلوات.

صلوات يوم الغفران في الحائط الغربي (Noam Revkin Fenton/Flash90)

تجرى الصلوات أثناء فترة “الأيام العشرة الأولى من شهر تشري” – الأيام الواقعة بين رأس السنة وبين يوم الغفران والتي تحظى بأهمية كبيرة، لأنه وفق الديانة اليهودية يُكتب مصير الإنسان في عيد رأس السنة، ويحكم عليه في يوم الغفران. يشارك في الصلوات يهود متدينون، حاريديون، محافِظون، وعلمانيون.

في الشهر الماضي، شارك أكثر من مليون يهودي في صلوات الغفران في الحائط الغربي. هذه الليلة سيشارك أكبر عدد من المؤمنين في الصلوات. وهي ستبدأ بعد منتصف الليل باحتفال يتلو فيه المؤمنون “الصلوات أمام ثلاثة أو عشرة أشخاص” وبعد ذلك تستمر الصلوات حتى ساعة متأخرة من الليل.

صلوات يوم الغفران في الحائط الغربي (Noam Revkin Fenton/Flash90)

يعتبر صوم يوم الغفران الصوم الأهم من بين أيام الصيام في اليهودية، ويحتفل به ملايين اليهود في البلاد والعالم بدءا من هذا المساء وعلى مدار 24 ساعة. خلال الصيام، لا يجوز تناول الشرب، الاستحمام، انتعال حذاء جلدي، إقامة علاقات جنسية، والعمل.

اقرأوا المزيد: 200 كلمة
عرض أقل

ما هو تقليد “الكاباروت” اليهودي؟

"تقليد الكاباروت" اليهودي (Yaakov Lederman/Flash90)
"تقليد الكاباروت" اليهودي (Yaakov Lederman/Flash90)

يثير التقليد اليهودي القديم، الذي تُذبح فيه الدجاجات أو تقدم فيه الأموال في عشية عيد الغفران، جدلا وانتقادا في إسرائيل

تقليد “الكاباروت” (الكفارة) هو تقليد يهودي قديم، يُجرى في عشية يوم الغفران. وحسب التقليد، يتم تدوير دجاجة حية بحركة دائرية فوق رأس اليهودي المؤمن، مع الإعلان عن موت الدجاجة مقابل تكفير ذنوب المؤمن وتمتعه بحياة جيدة وسعيدة. بعد ذلك، تذبح الدجاجة، وتقدم للفقراء غالبا، أو تباع وتنقل الأموال للفقراء.

يثير هذا التقليد جدلا لأسباب مختلفة، إذ طوال سنوات دعم حاخامات ممارسة هذا التقليد وعارضه آخرون. هناك من يمارس هذا التقليد من خلال التبرع بالأموال للفقراء مباشرة وهكذا يشارك في تقديم الحسنات. اتباع التقاليد بهذا الشكل يدعى “التبرع بالأموال كجزء من الكاباروت”.

“تقليد الكاباروت” اليهودي (Yaakov Lederman/Flash90)

يعارض ناشطون في منظمات حقوق الإنسان والحاخامات هذا التقليد، ويدعون أن ممارسته باستخدام الحيوانات قد يؤدي إلى ارتكاب مخالفة بحق الحيوانات. في ظل الانتقادات الكثيرة ضد “الكاباروت” والإساءة للحيوانات، من المتبع في يومنا هذا ممارسة التقليد بالتبرع بالأموال للفقراء.

في الأسبوع الماضي، رفضت المحكمة العُليا في إسرائيل التماسا قدمته حركة علمانية ضد ممارسة تقليد “الكاباروت”. طلب مقدمو الالتماس من المحكمة التدخل والتأكد أن وزارة الزراعة والشرطة الإسرائيلية ستمنعان متابعة ممارسة هذا التقليد، وحتى أنهما سيعملان بشكل فعال ضد من يمارسه، من خلال التحقيق معه ومحاكمته.

“تقليد الكاباروت” اليهودي (Noam Revkin Fenton/Flash90)

ادعى مقدمو الالتماس أن وزير الزراعة والمفتش العام للشرطة لا يعملان بموجب صلاحياتهما التي يتمتعان بها بموجب الأنظمة الإدارية لوزارة الصحة والشرطة، والتي تتيح لهما منع ممارسة هذا التقليد الذي يتعرض فيه الحيوانات للتعذيب، والذي يشكل مخالفة بحق الحيوانات. “إن أخذ حيوان، والإمساك بقدميه أو جناحيه، وتدويره في الهواء، والتسبب له بالألم يشكل عملا وحشيا وهمجيا يجب العثور على بديل له، مثل التبرع بالمال”، أوضح أحد مقدمي الالتماس، الوزير سابقا، أفراهام فورز.

رغم أن المحكمة رفضت الالتماس، إلا أن بلدية تل أبيب أعلنت أنه في هذا العام أيضا لن تسمح بذبح الحيوانات أو الإضرار بها بهدف ممارسة تقليد “الكاباروت” في أماكن مفتوحة وعامة. قال المسؤولون في البلدية: “بما أن تل أبيب رائدة في الحفاظ على حقوق الحيوانات، لهذا نعتقد أن واجبنا منع الإضرار بالحيوانات وحماية حقوقها، لهذا لا يجوز استخدام الحيوانات في السيرك أيضا”.

اقرأوا المزيد: 308 كلمة
عرض أقل

الكوميدية اليهودية روزان بار تنتقل للعيش في إسرائيل

روزان بار (AFP)
روزان بار (AFP)

بعد أشهر قليلة ألغي فيها برنامج روزان بار اليهودية الكوميدية بسبب تغريدة عنصرية أثارت ضجة، تعلن الآن أنها ستنتقل للعيش في إسرائيل

“تقف أمامي فرصة للانتقال إلى إسرائيل لبضعة أشهر وللتعلم مع المعلمين المحبوبين في إسرائيل، لهذا سأسافر إلى هذه الدولة وأعيش فيها في مكان ما”، أعلنت الكوميدية اليهودية، روزان بار، التي ألغيَ برنامجها الناجح “روزان” في قناة ABC بعد أن غردت في تويتر أن المساعدة المقربة من الرئيس أوباما “هي نسل كوكب القردة”.

تحدثت الشخصية التلفزيونة المشهورة عن برامجها في مقابلة بث صوتي لبرنامج الحاخام الهولوودي، شمولي بوطاح. “وفرت بعض المال وأنا محظوظة لأنه يمكنني السفر إلى إسرائيل واختيار الحاخام الذي يعلمني. أنا مسرورة لأني يهودية”، قالت روزان.

كما هو معروف، قررت قناة ABC إلغاء النسخة المحدثة للمسلسل الكوميدي “روزان” بعد أن وصفت النجمة المعروفة بآرائها المتحفظة ودعمها للرئيس ترامب، مساعدة الرئيس أوباما سابقا، “طفلة الإخوان المسلمين وكوكب القرود”. نشرت روزان بعد الحادثة اعتذارا في حسابها على تويتر: “أتمنى ألا تشعروا بشعور سيء!. أعتذر من مئات الأشخاص، الكتّاب الرائعين، والممثلين الموهوبين الذين خسروا أماكن عملهم في برنامجي بسبب التغريدة الحمقاء”.

بعد مرور عدة أسابيع، أعلنت قناة ABC أنها ستعرض نسخة جديدة من المسلسل دون أن تشارك فيه روزان، التي تنازلت أيضا عن حقوق الملكية وعوائد الملكية الفكرية، فقط من أجل التكفير عن خطيئتها.

اقرأوا المزيد: 183 كلمة
عرض أقل

نجمة إسرائيلية مسلمة تعتنق اليهودية

المطربة العربية الإسرائيلية نسرين قدري (فيسبوك)
المطربة العربية الإسرائيلية نسرين قدري (فيسبوك)

أعلنت المطربة الإسرائيلية المسلمة نسرين قدري أنها انهت إجراءات اعتناقها الديانة اليهودية وأنها اسمها من اليوم هو براخا (بركة).. أسباب اعتناقها اليهودية ليست واضحة

03 سبتمبر 2018 | 11:25

في عيد ميلادها ال 32، أعلنت المطربة المسلمة المشهورة إسرائيليا، نسرين قدري، عن اعتناقها الديانة اليهودية بعد أن أنهت فرائض دخول اليهودية في احتفال عند المكان المقدس لليهود، الحائط الغربي، وطهرت في مغطس يهودي في المكان.

وجاء خبر اعتناق قدري الديانة اليهودية في الصحفة الأولى لصحيفة “يديعوت أحرونوت”، نظر إلى الشهرة الكبرى التي تحظى بها الفنانة في إسرائيل. وكتبت يديعوت في تقريرها أن قدري أتممت إجراءات اعتناق اليهودية برفقة مديرها الفني والحاخام دودو درعي وزوجته.

قدري والحاخام الذي ساعدها على اعتناق اليهودية وعقيلته (إنستجرام)

وأوردت الصحف الإسرائيلية أن قدري ولدت لعائلة عربية مسلمة من حيفا، وترعرعت في المدينة حتى جيل 17 عاما، حينها شاركت في برنامج لاكتشاف المواهب الغنائية وحازت على المرتبة الأولى وانطلق بمسيرتها الغنائية في إسرائيل. وتعد قدري اليوم من المطربين الناجحين في إسرائيل، ويصفها البعض بأنها ملكة الغناء الشرقي في إسرائيل.

وأشارت يديعوت في حديثها عن خلفية قرار قدري إلى العلاقة العاطفية التي كانت بين المطربة وبين شاب يهودي، وكتبت أن الاثنين كانا في علاقة لمدة 13 عاما، وعقدا الخطوبة بهدف الزواج إلا أنها افترقا بعد ذلك. وكانت المطربة قد بدأت إجراءات اعناق اليهودية أثناء العلاقة مع الشاب اليهودي.

وجاء في التقارير الإخبارية أن الحاخامية الإسرائيلية والداخلية الإسرائيلية لن تعترف بيهودية قدري وذلك لأنها قامت بالإجراءات عبر محكمة شرعية مستقلة، الوحيدة التي وافقت على أن تواصل النجمة عملها. وقال مقربون من النجمة إنها ستكون يهودية من ناحية الشريعة، لكنها ستظل من ناحية الدولة مسلمة، على أمل أن توافق الحاخامية الكبرى على الاعتراف بيهوديتها.

والملفت أن الصحف الإسرائيلية لم تنشر تعليقات أو تصريحات لقدري تتعلق بأسباب اعتناقها الديانة اليهودية، وهل كان هناك ضغوطا عليها من جهات معنية، مع العلم أنها حققت نجاحها في الوسط الإسرائيلية وحظيت على مكانة مرموقة في الطرب الشرقي الإسرائيلي كمسلمة.

قدري وخطيبها اليهودي في السابق (إنستجرام)
اقرأوا المزيد: 262 كلمة
عرض أقل

الحاخام الرئيسي في روسيا يجري زيارة نادرة إلى طهران

الحاخام برل لازر مع الرئيس الروسي بوتين
الحاخام برل لازر مع الرئيس الروسي بوتين

وصل مؤخرا الحاخام الرئيسي في روسيا برفقة بعثة لمسؤولين روسيين إلى طهرن، وزار مؤسسات يهودية فيها

زار مؤخرا الحاخام الرئيسي في روسيا، برل لازر، طهران سرا بناء على طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وفق التقارير في موقع YNET، كان الحاخام لازر المقرب جدا من بوتين، جزءا من حاشية رئيس الغرفة السفلى للبرلمان الروسي، فياتشيسلاف فولودين، الذي زار طهران لمدة 24 ساعة وترأس بعثة روسية كبيرة أجرت محادثات في البرلمان الإيراني.

كما واتضح أن الرئيس الروسي بوتين هو الذي قرر أن يرافق الحاخام لازر البعثة. في البداية، عارض الإيرانيون زيارة الحاخام، ولكن اشترطت روسيا إجراء الزيارة – التي تهدف إلى تحسين العلاقات التجارية بين إيران وبينها – بزيارة الحاخام أيضا. جرى اللقاء في 9 نيسان فور عيد الفصح اليهودي. سافر الحاخام لازر مع أحد مساعديه واهتم كلاهما بأن يأخذا معهما طعاما حلال خلال الرحلة الجوية.

أثناء الزيارة في طهران، أجرى الحاخام رحلة نادرة في المؤسسات اليهودية في طهران. فقد زار الكنيس المركزي ومدرسة يهودية، كانت تعمل فيها معلمات مسلمات شيعيات محجبات إضافة إلى معلمات أخريات. في الصفوف، كانت معلقة صور آية الله الخميني، والمرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، إضافة إلى آيات من التوراة بالعبرية. علاوة على ذلك، التقى الحاخام مع رؤساء الجاليات اليهود في طهران، وسمع منهم الصعوبات التي يشعرون بها، وشاهد الأطفال اليهود الذين يصلون إلى المؤسسات اليهودية صباحا.

اقرأوا المزيد: 194 كلمة
عرض أقل
زوجان يهوديان متدينان (Nati Shohat/Flash90)
زوجان يهوديان متدينان (Nati Shohat/Flash90)

دراسة مميزة لحاخام.. الجنسانية لدى الرجال المتدينين

في إطار الدراسة للقب الثاني في علم النفس، بحث حاخام إسرائيلي شاب موضوع لا يجري الحديث عنه غالبا وهو التجربة الجنسية لدى الرجال المتدينين

فحص بحث جديد أجراه الحاخام حننال روس، في إطار دراسته للقب الثاني في علم النفس التربوي، ما هو رأي الرجال المتدينين الإسرائيليين حول الجنسانية. أثناء العمل على البحث أدرك روس إلى أي مدى يعتبر موضوع الجنسانية لدى الرجال محرما في المجتمَع المتدين، واستنتج أنه يجب تغيير التعامل مع الموضوع.

روس ابن 29 عاما، متزوج من شابة تدرس الطب ولديه طفلان. ترعرع في بلدة متدينة، خدم في الجيش الإسرائيلي، حتى أنه اجتاز تأهيلا حاخاميا رسميا قبل أن يبدأ بدراسة علم النفس في الجامعة. وصل إلى موضوع الجنسانية لدى الرجال بشكل مفاجئ، وذلك بعد أن التقى الخبيرة بعلم الجنس، والباحثة الجندرية ميخال فرينس، الرائدة في الحوار الجنساني في المجتمع المتدين. وفق أقواله، تحدثت معه ميخال عن عدم تناول موضوع الجنسانية لدى المتدينين اليهود موضحة أهمية بحثه.

“لم أجد حتى يومنا هذا أبحاث تتحدث عن النواحي العاطفية في التجارب الجنسية لدى الرجال. فهي تتحدث عن الأداء، الجنسانية، لكنها لا تتحدث عن مشاعر الرجال، عن التجارب التي يمرونها، ولم أجد مقالات تتحدث عن الموضوع”، قال روس لموقع YNET. “الأبحاث عن جنسانية الرجال أقل مقارنة بالأبحاث عن النساء”.

جند روس المشاركين في البحث عبر إعلان في الفيس بوك. “يمكنني القول إنني تفاجأت من مستوى الاهتمام”، قال روس. “ولكن من الواضح أن من شارك كان مستعدا للتحدث عن الموضوع. كتبت أني متدين وأب لطفلين، ولكن لم أذكر أني حاخام، خشية من أن يشكل الموضوع مصدر انتقاد أو أن يحكم عليه”.

“اكتشفت أن الرجال المتدينين لا يتحدثون عن جنسانيتهم، فيما عدا مع الزوجة. فهم لا يشاركون الوالدين، الأصدقاء، أو المعالجين”، قال روس. “كانت هذه إحدى المفاجآت”. يدحض بحث روس الصورة الاجتماعية السائدة التي تتحدث عن الجنسانية “السطحية” والتقنية لدى الرجال. لا يشعر الرجال المتدينين المشاركين في البحث بمشاعر تشكل جزءا لا يتجزأ من متعتهم الجنسية فحسب، بل هم معنيون بالمساواة في العلاقات الجنسية أيضا. “يرغب الرجال في المشاركة في المتعة. كلما أبدت النساء اهتمام أقل شعر الرجال بمعاناة، وضرر في الصورة الذاتية”، أوضح روس.

وفق أقواله: “يعتقد الرجال المتدينون أن المتعة الجنسية هي متعة مشتركة. تشكل الجنسانية جزءا من الحياة الزوجية، والحياة الزوجية هي العلاقة الأوسع للجنسانية. حقيقة أن الوصايا اليهودية تحظر إقامة العلاقات الجنسية قبل الزواج، تجعل الأزواج، شركاء حياة جنسية وشركاء في العيش في الوقت ذاته”.

اقرأوا المزيد: 346 كلمة
عرض أقل

زعيم الجمهوريين في أمريكا يكتشف أن له جذورا يهودية

رئيس مجلس النوّاب الأمريكي، بول رايان (AFP)
رئيس مجلس النوّاب الأمريكي، بول رايان (AFP)

بول رايان، زعيم الجمهوريين في الكونغرس الأمريكي، دّهش لمعرفة الحقيقة أنه ينحدر بنسبة 3% من جذور يهودية.. "أشعر بالفخر" قال ردا على الكشف

اكتشف رئيس مجلس النوّاب الأمريكي، بول رايان، مؤخرّا، أن له جذورا يهودية. رايان هو سياسي جمهوري من ولاية ويسكونسون، وعرف ماضي عائلته خلال تصوير لبرنامج تلفزيوني أمريكي يدعى “تعرف على أصلك” الذي سيُبث قريبا.

هذا الأسبوع، قال مقدم البرنامج، هنري غيتس، إنه نجح في العثور على أصول رايان بعد العودة إلى جد أجداده المولود في عام 1531 في ألمانيا. تبين من البحث أن رايان هو يهودي شكنازي بنسبة %3. قال غيتس إن رايان كان فخورا جدا عندما اكتشف أن له أصولا يهودية. وفق أقواله، لا يمكن معرفة من هو اليهودي بين أقرباء رايان، ولكن من المعروف أنه كان ألماني من أقرباء والدته.

وأوضح غيتس أيضا أن البرنامج يهدف إلى تفكيك موضوع العرق وإظهار كيف تتجسد العنصرية في معاداة المهاجرين التي تسود الآن في الولايات المتحدة. “نهاجر جميعا، ونندمج معا”، قال غيتس.

يشغل بول رايان منصب رئيس مجلس النوّاب الأمريكي منذ تشرين الأول 2015. وكان مرشحا للحزب الجمهوري لمنصب نائب الرئيس في انتخابات 2012. في شهر نيسان الماضي أعلن أنه ينوي الاستقالة من الكونغرس الأمريكي في نهاية السنة. تفاجأ الكثيرون من استقالته، مرجحين أنه سيترشح للرئاسة في يوم من الأيام.

اقرأوا المزيد: 197 كلمة
عرض أقل