تمار مايبوم (لقطة شاشة)
تمار مايبوم (لقطة شاشة)

إسرائيلية تختار أن تلد في مستشفى فلسطيني

قررت شابة إسرائيلية أن تلد طفلها البكر في مستشفى فلسطيني في القدس الشرقية: "شعرت بالأمان في المستشفى الفلسطيني أكثر من المستشفيات الإسرائيلية"

“كانت الولادة أفضل تجربة مررت بها” قالت الوالدة تمار مايبوم، الإسرائيلية ابنة 34 عاما، التي ولدت قبل نحو شهر ابنها البكر في المستشفى الفلسطيني، سانت جوزيف، الواقع في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية. “بعد أن ولدت سُئلت إذا شعرت بالخطر. لكني أعتقد أن الولادة في مستشفى إسرائيلي يعمل فيه طاقم وفق التقاليد الإسرائيلية، يوضح لمتلقي الخدمات ما هو جيد لهم، ويكرس أهمية للطب المعاصر تشكل خطرا. شعرت بأمان في المستشفى الفلسطيني، بالاحترام وحصلت على الحيز والوقت اللذين كنت أحتاجهما”، قالت الشابة.

خططت مايبوم أن تلد طفلها في المنزل بسبب استيائها من المستشفيات. وفق أقوالها، خلال النصف الثاني من الحمل، قررت أن تلد في المنزل، تجنبا للمخاطر المنوطة بالولادة في المستشفى، وعلما منها أن النساء قادرات على التعرف إلى احتياجاتهن الجسدية. “أشعر أن المستشفى هو مؤسسة أبوية وذكورية، منقطعة عن أحاسيس ومشاعر الأنوثة والأمومة المغروسة فينا وهو يحاول تشويشها”، قالت مايبوم.

تمار مايبوم مع زوجها وطفلهما (Facebook)

تعرفت مايبوم إلى قابلة تولّد النساء في المنزل، ولكن عندما بدأت علامات الولادة لدى مايبوم ومنها خروج السائل السلوي الملوث ببراز الطفل اضطرت مايبوم إلى الوصول إلى المستشفى. رافقت القابلة الوالدة إلى المستشفى، وبعد أن تلقيتا توصية قررتا الوصول إلى مستشفى سانت جوزيف في القدس الشرقية.

حظيت مايبوم بمعاملة لائقة من الطاقم الطبيّ في المستشفى، الذي احترم رغباتها وخصوصيتها منذ اللحظة الأولى. “عندما وصلت أحضر الطاقم بركة من أجلي. دُهشت أن الولادة الطبيعية هي أمر مألوف وأن الطاقم يؤمن بالنساء وبقدراتهن. عندما دخل مدير القسم إلى الغرفة، طلبت منه الخروج، وطلبت من القابلة ألا يدخل أحد إلى الغرفة، حظيت باحترام من الجميع”، قالت مايبوم.

رغم أن الولادة استمرت لمدة 46 ساعة، إلا أنها كانت ولادة سهلة لأنها حظيت بدعم، استعدت لهذه الولادة، عرفت ما تطلبه، واحترم الطاقم الطبيّ كل طلباتها، وفق أقوال مايبوم. “احترم الطاقم اختياري أن أبدأ الولادة في المنزل، ولم يجر لي فحوصا، وسمح لي بمتابعة الولادة في المستشفى كولادة منزلية. أتوقع أن طاقم المستشفيات الأخرى كان سيسرع ولادتي، ويهتم بأن ألد خلال وقت قصير”، أوضحت.

اقرأوا المزيد 305 كلمة
عرض أقل
الولادة - صورة توضيحية (IDF)
الولادة - صورة توضيحية (IDF)

ما هو معدل ولادة الأطفال في إسرائيل؟

معدل الولادات في إسرائيل هو الأعلى بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) وبالمقابل، معدل وفيات الرضع هو من بين المعدلات الأدنى في العالم

يُولد طفل في إسرائيل كل ثلاث دقائق ونصف، وتُجرى عملية قيصرية كل 20 دقيقة بالمعدل. وصل عدد الولادات في عام ‏2016 إلى‏ ‏ 185,970‏ ولادة، من بينها ‏7,676‏ توأما و ‏261‏ ولادة ثلاثة توائم. جُمعت هذه البيانات الجديدة من أقسام الولادة في 26 مستشفى في إسرائيل.

وفقا للبيانات الجديدة، فإن معدل الخصوبة في إسرائيل هو 3.1 طفل لكل امرأة – وهو الأعلى بين بلدان دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية . تحتل المكسيك المرتبة الثانية (2.2 طفل) بفارق ملحوظ، بينما في بلدان مثل فرنسا، الولايات المتحدة، بريطانيا، هولندا، وإسبانيا، معدل الولادة لدى المرأة هو أقل من طفلين.

أطفال رضع (Flash90/Chen Leopold)

وعلى الرغم من أن النساء الإسرائيليات لديهن أطفال أكثر من النساء في أوروبا، فإن متوسط ​​عمر الولادة الأولى آخذ بالازدياد. أصبح واضحا هذا العام أن متوسط العمر الذي تلد فيه النساء الإسرائيليات للمرة الأولى هو 28.3. وفي المقابل، فإن ولادة المراهقات اللواتي تبلغ أعمارهن أقل من 19 عاما نادرة في إسرائيل، وهي تشكل %0.5 من إجمالي الولادات. 3.52%‏ من الحالات كان عمر النساء اللواتي أنجبن أطفالا أعلى من 45 عاما.

ينطوي الحمل على مخاطر أيضا، إلا أن المنظومة الطبية الإسرائيلية تنجح في مواجهتا بشكل جيد، في أعقاب الخبرة الكبيرة التي تراكمت في المستشفيات الإسرائيلية في مجال الولادة.  وفي إسرائيل، يبلغ معدل وفيات الأجنة 3.28 حالة وفاة لكل 1000 ولادة، مقارنة بـ 4 أطفال بالمعدل في بقية البلدان الغربية.  معدل وفيات الرضع في إسرائيل هو أيضا من بين أدنى المعدلات في العالم – 0.14 حالة لكل 1000 ولادة فقط.

اقرأوا المزيد 231 كلمة
عرض أقل
"الزواج جيدة للصحة" (iStock)
"الزواج جيدة للصحة" (iStock)

محكمة إسرائيلية تجيز لقاصر حامل الزواج

في خطوة استثنائية صادقت محكمة إسرائيلية على طلب قاصر حامل من عشيقها، عمرها 16 عاما، الزواج قبل سن الزواج القانوني الإسرائيلي (18 عاما)، بعد دعم والديهما لقرارهما

لا يسمح القانون الإسرائيلي بالزواج في سن دون 18 عاما، ولكن صنعت المحكمة الإسرائيلية تاريخا عندما صادقت على طلب فتاة حامل عمرها 16 عاما من عشيقها ابن 23 عاما بالزواج.

وقدمت الفتاة التماسا إلى المحكمة مع عشيقها ووالديها، اللذين يدعمان زواجهما. ذكرت الشابة في الالتماس أنه تربطها علاقة منذ نحو عامين مع عشيقها وأنها تسكن معه في منزل عائلته. بالإضافة إلى ذلك، الفتاة القاصر في الشهر الثالث من حملها من شريكها.

وطلب العشيقان السماح لهما بالزواج الآن، وادعيا أنهما خططا للزواج مستقبلا على أية حال، وأن نيتهما الزواج لا تأتي بسبب الحمل. عقوبة مخالفة سن الزواج القانوني الإسرائيلي هي السجن لسنة حتى سنتين، أو عقوبة مالية.

وبالإضافة إلى ذلك، ادعت عائلتا العاشقين أنهما تدعمان علاقتهما ورغبتهما في الزواج. قالت والدة الشابة أمام القاضية إنها: “مستعدة لمساعدة ابنتها، ودعمها كثيرا. أنا معنية بأن يتزوجا حتى وإن لم تصبح ابنتي حاملا”.

ورغم معارضة المستشار القضائي للحكومة وإصراره على العمل بموجب القانون وعدم السماح للقاصر بالزواج، قرّرت القاضية في القضية، بعد أن التقت القاضية بالشابة، أنها قادرة على الزواج، وكتبت في قرارها: “أرى أن الفتاة القاصرة واعية، وأن الشاب مقدّم الالتماس مسؤول، وأن العاشقين يحبان بعضهما، ويحظيان بدعم عائلتيهما الموسعة”.

اقرأوا المزيد 183 كلمة
عرض أقل
التمر في دبي (AFP PHOTO / KARIM SAHIB)
التمر في دبي (AFP PHOTO / KARIM SAHIB)

5 استخدامات مفاجئة للتمر

موسم جني التمور في ذروته.. اكتشفوا ما الذي يمكن القيام به بهذه الفاكهة الرائعة

تحظى التمور بأهمية كبيرة في التغذية الشرق أوسطية، ويبدو أن لا منافس لها. بمناسبة حلول موسم جني التمور الذي أصبح في ذروته حاليا، وتوفّر التمور الطازجة في الأسواق، يجدر بكم معرفة أن هناك إيجابيات واستخدامات أخرى إضافة إلى طعمها الحلو اللذيذ.

5 استخدامات مفاجئة للتمر (thinkstockphotos)
5 استخدامات مفاجئة للتمر (thinkstockphotos)

تحفيز الإخصاب لدى النساء – هذه المعلومة معدةّ للنساء تحديدا. إذا كنت ترغبين في أن تصبحي حاملا، فيجدر بك أن تعرفي أن الكثير من الأدوية التي تحفز الإخصاب لدى النساء مصنوعة من التمر المطحون.

فياغرا – لا يساهم التمر في الأداء الجنسي لدى النساء فحسب، بل في القدرة الجنسية لدى الذكور أيضا. لن نذكر الكثير عن هذه الفاكهة، ولكن نوصي بتناوُل بعض حبات التمر يوميا فستلاحظون النتائج.

بيع التمر في العراق (AFP PHOTO/ALI YUSSEF)
بيع التمر في العراق (AFP PHOTO/ALI YUSSEF)

صحة الدماغ – يساعد فيتامين ‏B6 المتوفر كثيرا نسبيا في التمور على الحفاظ على أداء ذهني عال، وعلى قدرة عقلية جيدة. إذا كنتم تمارسون عملا يتطلب منكم تركيزا عاليا طيلة وقت، أو أنكم معنيون بالحفاظ على صحتكم العقلية طيلة سنوات، فاحرصوا على تناوُل التمور يوميا.

التمر في العراق (MOHAMMED SAWAF / AFP PHOTO)
التمر في العراق (MOHAMMED SAWAF / AFP PHOTO)

النبيذ – نبيذ التمور هو أحد المشروبات اللذيذة وسهلة التحضير في المنزل، وشائع في مناطق تربية التمور. لقد كان تحضير نبيذ التمر شائعا في شبه الجزيرة العربية قبل ظهور النبي محمد وفي أماكن أخرى في الشرق الأوسط كانت تنمو فيها أشجار النخيل.

مهرجان ليوا للرطب في الإمارات (AFP PHOTO / KARIM SAHIB)
مهرجان ليوا للرطب في الإمارات (AFP PHOTO / KARIM SAHIB)

البهارة – في الكثير من البلدان، من المتبع طحن بذور التمر واستخدامها كبهارة، وحتى إنه من المتبع في المغرب نقع بذور التمور الكاملة داخل الماء وتحضير مشروب منها.

اقرأوا المزيد 217 كلمة
عرض أقل
بار رفائيلي (إنستجرام)
بار رفائيلي (إنستجرام)

شاهدوا: بار رفائيلي حامل، وبطنها مسطحة

عارضة الأزياء الإسرائيلية تنشر صورتها وهي ترتدي ملابس السباحة وحامل في الشهر الخامس، ولكن بطنها تكاد تبدو مسطحة تمامًا

30 مارس 2016 | 19:44

عارضة الأزياء المرموقة الإسرائيلية، بار رفائيلي، حامل في الشهر الخامس. كشفت هذا الأسبوع للمرة الأولى عن صورة لها وهي حامل في صفحتها على الإنستجرام. تظهر في الصورة وهي ترتدي البكيني، وتبرز على وجه الخصوص منطقة البطن من خلال تقويس الظهر. ورغم هذا، يمكن رؤية أن بطن رفائيلي عضلية ومسطحة بشكل خاص، ولا سيما بالنسبةً لامرأة حامل.

كان معظم التعليقات على صورة رفائيلي مشجعة، بارك معجبوها الحمل، وتحمسوا بشكل خاص بسبب قدرتها على الحفاظ على مبنى جسمها. كتب بعض النساء “يا ليت كنت أبدو هكذا من دون حمل”، شاركت متصفحة أخرى قائلة إنها في الشهر الرابع من الحمل فقط وتبدو بطنها ذات حجم مضاعف.

بار رفائيلي (إنستجرام)
بار رفائيلي (إنستجرام)

ليس من المفاجئ، أن عارضات الأزياء، اللواتي هن في المتوسط يزنّ وزنًا أقل نسبةً للشريحة السكانية، سوف يزيد وزنهن أثناء الحمل أقل مقارنة بالمرأة المتوسطة. وعلاوة على ذلك يحافظ معظمهن على حمية غذائية متوازنة ونظام رياضي صارم جدًا، ويحافظن عليه خلال فترة الحمل. تحرص بعضهن على عدم زيادة وزنهن كثيرًا خلال الحمل لكي لا يؤثر هذا الأمر في مهنتهن بعد الولادة.

في الفترة الأخيرة، هناك ظاهرة و”صرعة” جديدة لدى عارضات الأزياء اللواتي ينشرن صورهن وهن حوامل وبطنهن مسطحة، وبعضهن يفعلن أكثر من ذلك، ويلتقطن صورًا مع “نساء عاديات” وهن في نفس المرحلة من الحمل، ولكن تكون  بطنهن ضخمة.

هاتان المرأتان في الشهر الثامن من الحمل (صورة من تويتر)
هاتان المرأتان في الشهر الثامن من الحمل (صورة من تويتر)

ولكن، على قدر الجمال الذي قد يكون لهذه الظاهرة، إلا أنها قد تكون خطرة. ليس فقط للعارضات وأجنتهن – الذين قد يعانون من التطور البطيء ويولدوا صغارا جدًا، بل أيضًا لمعجباتهن اللواتي يحاولن الحصول على نتائج مشابهة، من دون إرشاد مدربي الرياضة أو من خلال تجويع أنفسهن، وإحداث الضرر لجنينهن. لهذا تذكروا، أيتها النساء العزيزات- بطن الحامل هو شيء جميل ومبارك، لا تحاولوا إخفاءه، ولا تقوموا بشيء قد يحدث ضررًا للجنين الذي ينمو في داخله!

اقرأوا المزيد 272 كلمة
عرض أقل
الولادة في المنزل - أمر طبيعياً (Flash90/Kobi Gideon)
الولادة في المنزل - أمر طبيعياً (Flash90/Kobi Gideon)

إسرائيليات: “الولادة في المنزل – هي أمر طبيعي”

كيف يمكن أن تكون الولادة في المنزل لا تزال موصوفة بأنّها خطيرة على حياة الأم والطفل في الوقت الذي ينهار فيه النظام الصحّي العام في إسرائيل تحت عبء الولادات؟

أكثر من 170,000 ولادة تحدث في إسرائيل كل عام ومن بينها نحو 750 هي ولادات منزلية مخطّط لها. وعلى الرغم من أنّ هذا الرقم آخذ بالازدياد، ولكن لا تزال الأمهات الإسرائيليات بعيدات عن الأمهات في هولندا أو بريطانيا حيث تبلغ نسبة الولادات المنزلية فيها إلى ما لا يقلّ عن 25%. في دول غرب أوروبا وبعض الولايات الأمريكية يجب أن يكون هناك سبب طبّي من أجل الولادة في المستشفى.

بأي ظروف يمكن أن تجري الولادة المنزلية؟ هل هي خطرة أم أكثر أمانًا من الولادات في المستشفيات ولماذا يفضّل المزيد والمزيد من النساء الإسرائيليات الولادة المنزلية؟

ما هي الولادة المنزلية؟

الولادة المنزلية هي ولادة تتمّ، وفقا لتخطيط مسبق، في منزل الوالدات أو في مرافق أخرى غير طبّية، وليس في المستشفيات. تتمّ الولادة عامّةً بمرافقة القابلة، مساعدة الولادة أو طبيبة مولّدة.

من الجدير ذكره أن معظم الولادات في إسرائيل وفي العالم الغربي تجري في المستشفيات. ومع ذلك، هناك نساء يفضّلن الولادة المنزلية لأسباب مختلفة: الولادة في أجواء منزلية وهادئة، سيطرة الوالدة على عملية الولادة برمّتها وعلى أنشطتها خلالها، الرغبة بالولادة الطبيعية دون مسكّنات الألم أو التدخّل الطبّي، إمكانية الحركة واختيار وضعيات الولادة المفضّلة عليهنّ، وغير ذلك.

الولادة المنزلية – خطر على الصحّة؟

طفل رضيع (Flash90/Chen Leopold)
طفل رضيع (Flash90/Chen Leopold)

في أواخر التسعينيات أجرت منظّمة الصحة العالمية دراسة شاملة، سعت من خلالها إلى دراسة المكان الأكثر أمانًا للولادة فيه. أظهرت نتائج الدراسة أنّه في البلدان المتقدّمة، في الحمل منخفض المخاطر فقط، فإنّ الولادة المنزلية بالنسبة للمرأة التي تكون تلك هي ولادتها الأولى، آمنة بشكل مساوٍ للولادة في المستشفى. وقد وجدت الدراسة الشاملة أيضًا أنّه بالنسبة للمرأة التي لا تعتبر هذه هي ولادتها الأولى، فإنّ الولادة في المنزل “أكثر أمانًا بكثير من الولادة في المستشفى”.

وهناك دراسة أخرى كبيرة أجريت في هولندا ونُشرت عام 2009. بحثت هذه الدراسة أكثر من نصف مليون ولادة لنساء كنّ في حمل ليس عالي الخطورة وولدنَ في المستشفيات أو بولادة منزلية. لم يجد الباحثون فارقًا بين نسبة الوفيّات عند الأمهات أو المواليد، أو أذى خطير في أي من المجموعتين.

وقد توصّلت دراسة أخرى أجريت عام 2010 وقارنت بين الولادات المنزلية المخطّط لها والولادات في المستشفى، إلى استنتاج بأنّه رغم أنّ هناك تدخّلات طبّية أقلّ بكثير في الولادات المنزلية، فإنّ معدّل وفيّات الرضّع فيها أكبر بثلاثة أضعاف من الولادات في المستشفى. وفحصت الدراسة جميع الولادات المنزلية المخطّط لها، وليس كالدراسات السابقة التي عزلت الولادات مع قابلات مؤهّلات أو الحمل منخفض الخطورة. ومع ذلك، وبشكل مماثل للدراسات التي أشرنا إليها سابقا، وجدت الدراسة أنّه لم يحدث ارتفاع في معدّل وفيّات الرضّع في الولادات المنزلية مقارنة بالمستشفيات عندما تكون القابلة المرافقة قابلة مؤهّلة.

حقائق مثيرة للاهتمام بخصوص الولادات المنزلية في إسرائيل

طفل رضيع (Flash90/Chen Leopold)
طفل رضيع (Flash90/Chen Leopold)

تثير الحقائق التالية التفكير: ينتهي أقل من 3% من الولادات المنزلية بعملية قيصرية (مقابل 20-25% عملية قيصرية في المستشفيات) وأقل من 1% تنتهي بولادة بمساعدات أدوات (مقابل 10% في المستشفيات). وفقا لدراسات عديدة أجريت في إسرائيل في السنوات الماضية فإنّ 10% فقط من الولادات المنزلية يتم تحويلها للمستشفيات وغالبا لا تكون أسباب الانتقال ملحّة وإنما بسبب ولادة طويلة ولا تتقدّم.

تعمل في إسرائيل اليوم بين 15-20 قابلة منزلية فقط. الممرضة المؤهلة مع تدريب لتكون قابلة، والحاملة لرخصة إسرائيلية، مع خبرة ثلاث سنوات في غرف الولادة، وكانت قد رافقت قابلة خبيرة في نحو 10 ولادات منزلية؛ هي التي تكون مؤهلة للتوليد المنزلي فقط. طبيب النساء المرخّص مؤهّل للتوليد المنزلي أيضًا. هناك إلزام باجتياز دورة إنعاش المواليد الجدد كل عام.

وإذا كانت الولادة ستتم في المنزل فعلا، يتّضح أن الولادات المفضّلة على الأمهات الإسرائيليات هي في الماء. يجري جزء كبير من الولادات المنزلية في برك مرتفعة من المطاط يمكن وضعها في المنزل. يوضّح الأطباء والمولّدون أنّ الولادة في الماء توفّر للوالدة بيئة دافئة، آمنة وواقية. إنّ الحدّ الأقصى من الاسترخاء والذي تصل إليه الوالدة في الماء، يسمح للهورمونات المسكّنة للآلام والتي يفرزها جسم الأم بالوصول إلى أطراف الأعصاب وأن تضع تأثيرها على الأم والطفل.

ويوضح مؤيّدو ومؤيّدات الولادة الطبيعية، أو الولادة في المنزل أنّ الولادات الطبيعية أكثر ملاءمة للنساء ذوات المخاطر الصحّية المنخفضة وأنّ الطبّ الحديث والولادة في المستشفيات مخصّصان للنساء ذات الحمل عالي الخطورة.

فضلًا عن ذلك، يدّعي أنصار الولادة المنزلية في إسرائيل أنّ هناك أيضًا جانب اقتصادي مهمّ وهو أنّ المستشفيات في إسرائيل ليست مستعدّة للتخلّي عنه لكونه دخلا ثابتًا. في إسرائيل، يحصل المستشفى مقابل كل والدة تأتي إليه على مبلغ يقدّر بـ 3200 دولار من مؤسسة التأمين الوطني، ومن ثمّ فإنّ وزارة الصحة الإسرائيلية والمستشفيات العامة تحارب من أجل وصول كلّ والدة.

ومع ذلك ما هو السيّء الذي يمكن أن يحدث في الولادة المنزلية؟

طفل رضيع (Flash90/Chen Leopold)
طفل رضيع (Flash90/Chen Leopold)

صحيح أنّ معدّل الولادات المنزلية يتسارع في جميع أنحاء العالم. في إسرائيل يجري كل عام مئات من الولادات المنزلية. لقد تمت المنازعة حول درجة أمان الولادات المنزلية لسنوات طويلة: يعرض غياب الطاقم الطبّي والمعدّات الملائمة، الأم والوليد إلى مخاطر عديدة. ‏‎ ‎

في دراسة ضخمة أجريت عام 2010، فحص الباحثون من المركز الطبي ماين الواقع في الولايات المتحدة بيانات تم الحصول عليها من نحو 350 ألف ولادة منزلية، وأكثر من 200 ألف ولادة في المستشفى. في المجمل تم فحص أكثر من 500,000 ولادة.

كشف تحليل البيانات أنّ معدّل وفيّات الرضّع في الولادة بالمستشفى بلغ 0.3 لكل 1,000 ولادة. وقد ارتفع معدّل الوفيّات إلى 1 لكل 1,000 ولادة لدى الأطفال الرضّع الذين ولدوا بولادة منزلية. وصف الباحثون هذه النتائج بأنّها “الأكثر إبهارًا” وأشاروا إلى أنّ معظم حوادث الوفاة جرت بسبب مشاكل تنفّسية خلال الولادة وفشل في الإنعاش والذي تم من قبل أفراد الأسرة أو القابلة.

عام 2014، تم نشر دراسة أعادت النظر في بيانات لـ 14,000,000 ولادة استنادا إلى بيانات تم الحصول عليها من مركز مكافحة الأمراض الأمريكي. وفقا لهذه الدراسة، فإنّ خطر وفاة الرضيع في الولادة المنزلية أكبر بـ 4 أضعاف عندما تكون القابلة حاضرة، وهو 12.6 لكل 10,000 ولادة (مقابل 3.2 حادثة وفاة لكل 10,000 ولادة في المستشفى). ومع ذلك، فالمعطى الأخير يشمل أيضًا الولادات المنزلية مع الحمل عالي الخطورة ومع قابلات غير مؤهّلات.

يتضاعف في الولادة المنزلية دون قابلة الخطر ويصل إلى 21.9 حالات وفاة لكل 10,000 ولادة. ويشير مقال آخر نُشر في نفس العام إلى أنّ الولادات المنزلية يتم التخطيط لها عندما تكون الوالدات بخطر منخفض مع تدخّل أقل بكثير في الولادة.

إنّ الاستنتاج شبه المؤكّد من جميع هذه الدراسات ومن خبرة المولّدات والقابلات سواء في المستشفيات أو في المنزل هو أنّه عندما يكون الحمل عالي الخطورة، فإنّ التوصية لجميع الأطراف هي بالولادة في المستشفى نظرا للاحتمال الكبير نسبيا لوجود تعقيدات في الولادة.

ليس ما في هذه المادة بمثابة مشورة طبّية، في كل حالة خاصّة يرجى استشارة الأطباء المتخصّصين!!!

اقرأوا المزيد 996 كلمة
عرض أقل
Sarah Stage Instagram
Sarah Stage Instagram

شاهدوا: عارضة أزياء تتمادى في “سيلفي” مثير

صور عارضة الأزياء Sarah Stage، التي كشفت عن عضلات بطنها الصلبة وهي حامل، تثير ردود غاضبة من قبل المتصفحين

في بداية شهر آذار، أثارت عارضة أزياء الملابس الداخلية Sarah Stage‏، ضجة عارمة في الشبكة. كانت ستيج فد نشرت صور سيلفي لها وهي في الشهر الثامن من الحمل، وأظهرت بطنًا صغيرة وعضلية مما لا يتلاءم مع المرحلة المتقدمة من الحمل. سارع الآلاف من المتصفحين الغاضبين إلى التعليق على الصور، وكانت معظم الردود سلبية ومنتقدةً للعارضة ستيج على هذا السلوك في فترة حساسة كهذه.

Still waiting ?.. #9months

A post shared by MY FITNESS E BOOK AVAIL NOW?? (@sarahstage) on

حازت صورة ستيج وهي في النادي الرياضي وهي في الشهر السابع من الحمل، على أكثر من 1300 تعليق معظمها كان سلبيًا.

10 days until we meet ? #BabyJames

A post shared by MY FITNESS E BOOK AVAIL NOW?? (@sarahstage) on

قبل عدة أيام، نشرت ستيج في إنستجرام الخاص بها صورة لابنها، جيمس، والذي وُلد بوزن سليم تمامًا وهو 3.6 كغم. “أشكركم عل كل الردود الداعمة خلال هذه الرحلة الطويلة، والتي قد بدأت فعليًا الآن”، كتبت عارضة الأزياء لـ 1.7 مليون من المتابعين لها.

وفي يوم الاثنين الماضي، بعد أربعة أيام منذ ولادتها، نشرت ستيج صور سيلفي، تظهر فيها ببطن مسطحة وأرجل رفيعة بشكل خاصّ. “خلال فترة الحمل ازداد وزني 12 كيلوغرامًا. إني متحمسة للعودة إلى التمارين كالمعتاد بعد خمسة أسابيع”، كتبت ستيج.

So happy ? #JamesHunter. #postpartum

A post shared by MY FITNESS E BOOK AVAIL NOW?? (@sarahstage) on

اقرأوا المزيد 163 كلمة
عرض أقل
طفل رضيع يهبط في إسرائيل بعد ولادته في نيبال لزوجين مثلين (Flash90/Tomer Neuberg)
طفل رضيع يهبط في إسرائيل بعد ولادته في نيبال لزوجين مثلين (Flash90/Tomer Neuberg)

رحم للإيجار: أزواج أحادي الجنس يتوجهون إلى نيبال ليصبحوا أهلا

وزارة العدل الإسرائيلية وافقت على أن تقوم النساء النيباليات اللاتي تحملن أطفالا لإسرائيليين عن طريق تأجير الأرحام أن يتم نقلهن برحلة جوية إلى إسرائيل ليلدن فيها

لقد أثار الزلزال في نيبال النقاش في إسرائيل حول قضية تأجير الرحم. أقام عشرات الأزواج المثليّين في نيبال في وقت حدوث الكارثة منتظرين ولادة أطفالهم الذين تم الحمل بهم بواسطة التبرع ببويضة من خلال تأجير أرحام نساء نيباليات. بعد حدوث الكارثة، وصل عدد من الأزواج مع أطفالهم إلى إسرائيل، بالرغم من صغر سنهم (عدة أيام فقط)، وذلك نظرًا للظروف الصحية الصعبة هناك.

ولكن، أحد الأسئلة الأساسية الآن هو هل يمكن لهؤلاء النساء النيباليات الحوامل بمرحلة متقدمة بأجنة لإسرائيليين الوصول إلى إسرائيل والولادة فيها، وذلك علما بأن البقاء في نيبال يشكل خطرًا على حياتهم وحياة الأطفال، والمستشفيات فيها قد امتلأت ولا تتيح إمكانية ولادة بظروف مقبولة.

ويحظر القانون الإسرائيلي عملية تأجير الأرحام على غير المتزوجين، بما في ذلك الأزواج المثليّين والذين لا يمكنهم الزواج وفقًا للقانون في إسرائيل. ونتيجةً لذلك، يتوجه العديد من الأزواج إلى خارج البلاد ليجدوا حلًا يمكّنهم من إنجاب الأطفال.

بسبب التكلفة العالية للعملية، فمعظم الدول التي تجري عملية الحمل البديل هي دول العالم الثالث، وبالطبع هي الدول التي يسمح القانون فيها بإجراء ذلك. دول مثل نيبال، وتايلاند، والهند، وجورجيا ورومانيا، معروفة على أنها المراكز التي يتوجه إليها العديد من الأزواج الإسرائيليين لإجراء الحمل البديل. كما ويسافر الأزواج القادرون على إنفاق المزيد من الأموال إلى الولايات المتحدة أيضًا.

ولكن، إضافة إلى مسألة القانون، فإن عملية تأجير الأرحام تثير العديد من الأسئلة الأخلاقية. المعضلة الرئيسية هي وضع النساء اللاتي يقمن بتأجير أرحامهن، حيث أن أغلبهن يوافقن على عملية تأجير الأرحام بسبب الصعوبات المالية والظروف المعيشية السيئة التي أدت بهن إلى ذلك. يؤدي الأمر في العديد من الدول إلى نبذ اجتماعي، وفي دول الشرق تقام هناك “محطات تأجير الأرحام”، وهي عبارة عن مراكز تقيم فيها النساء الحوامل خلال أشهر الحمل، بمرافقة أطباء وطاقم مختص.

طفل رضيع يهبط في إسرائيل بعد ولادته في نيبال لزوجين مثلين (IDF)
طفل رضيع يهبط في إسرائيل بعد ولادته في نيبال لزوجين مثلين (IDF)

وتشير دراسة نُشرت في موقع “أون لايف” الإسرائيلي، في مقال يُعارض عملية تأجير الأرحام، إلى أن وضع النساء الاقتصادي، الاجتماعي والنفسي لا يتحسن نتيجة لعملية تأجير الرحم بل يصبح أكثر تدهورًا. بشكل عام، يرى المعارضون للإجراءات، أن الوضع مشابه جدًا لممارسة الزنى- فالنساء يبعن، أو يأجرن أجسادهن، لتلبية احتياجات الآخرين، وغالبًا ما يكون ذلك مقابل أجر ضئيل، والذي يحظى بمعظمه الأطباء والمراكز التي تدير العملية.

ومن ناحية أخرى، يرى البعض أن هؤلاء النساء يفعلن ذلك عن طريق اختيارهن الشخصي، فإن مبلغ المال (الكبير جدًا) الذي يتطلبه الإجراء يمكن أن ينقذ حياتهن. ولكن الادعاء الرئيسي الذي يدعم الإجراء هو أنه هذا هو أحد الخيارات الوحيدة التي تقف أمام الأزواج المثليّين والأزواج العقماء لإنجاب أطفال من جيناتهم.

على ما يبدو، فإن هذه القضية لن تُحسم قريبًا، وعلى أية حال، فالقانون الإسرائيلي لا يسمح بإجرائها في إسرائيل. ومع ذلك، على الرغم من الحظر القانوني، فبسبب الزلزال والكارثة الإنسانية اللذين ضربا نيبال، حكمت وزارة العدل حكمًا استثنائيًا على أن تصل النساء النيباليات الحوامل بحمل بديل واللاتي اقترب موعد ولادتهن، إلى إسرائيل بعد أن يعلنّ القنصلية الإسرائيلية أنهن قادمات بناءً على رغبتهن الشخصية. سيقوم القنصل أو الطبيب بشرح كل المخاطر المنوطة بالطيران. ويجب التأكد من أن لكل امرأة وثائق السفر الخاصة بها وأنه لم يتم أي إجراء يمس بموافقتها الحرة.

اقرأوا المزيد 472 كلمة
عرض أقل
Sarah Stage Instagram
Sarah Stage Instagram

شاهدوا: عارضة أزياء تكشف عن عضلات بطنها وهي في الشهر الثامن من الحمل

صور عارضة الأزياء Sarah Stage، التي كشفت عن عضلات بطنها الصلبة وهي في الشهر الثامن من الحمل، تسير ردود غاضبة من قبل المتصفحين

في بداية شهر آذار، أثارت عارضة أزياء الملابس الداخلية Sarah Stage‏، ضجة عارمة في الشبكة. كانت ستيج فد نشرت صور سيلفي لها وهي في الشهر الثامن من الحمل، وأظهرت بطنًا صغيرة وعضلية مما لا يتلاءم مع المرحلة المتقدمة من الحمل. سارع الآلاف من المتصفحين الغاضبين إلى التعليق على الصور، وكانت معظم الردود سلبية ومنتقدةً للعارضة ستيج على هذا السلوك في فترة حساسة كهذه.

Still waiting ?.. #9months

A post shared by MY FITNESS E BOOK AVAIL NOW?? (@sarahstage) on

حازت صورة ستيج وهي في النادي الرياضي وهي في الشهر السابع من الحمل، على أكثر من 1300 تعليق معظمها كان سلبيًا.

10 days until we meet ? #BabyJames

A post shared by MY FITNESS E BOOK AVAIL NOW?? (@sarahstage) on

قبل عدة أيام، نشرت ستيج في إنستجرام الخاص بها صورة لابنها، جيمس، والذي وُلد بوزن سليم تمامًا وهو 3.6 كغم. “أشكركم عل كل الردود الداعمة خلال هذه الرحلة الطويلة، والتي قد بدأت فعليًا الآن”، كتبت عارضة الأزياء لـ 1.7 مليون من المتابعين لها.

وفي يوم الاثنين الماضي، بعد أربعة أيام منذ ولادتها، نشرت ستيج صور سيلفي، تظهر فيها ببطن مسطحة وأرجل رفيعة بشكل خاصّ. “خلال فترة الحمل ازداد وزني 12 كيلوغرامًا. إني متحمسة للعودة إلى التمارين كالمعتاد بعد خمسة أسابيع”، كتبت ستيج.

So happy ? #JamesHunter. #postpartum

A post shared by MY FITNESS E BOOK AVAIL NOW?? (@sarahstage) on

اقرأوا المزيد 163 كلمة
عرض أقل
جسم الإنسان (Thinkstock)
جسم الإنسان (Thinkstock)

عشر حقائق مُذهلة عن جسم الإنسان

الجنين في الرحم يمكن أن ينقذ أمّه، يمكن البقاء على قيد الحياة شهرَين دون طعام، والقلب يواصل النبض حتّى خارج الجِسم

05 أبريل 2014 | 10:24

يتّضح أنّ جسم الإنسان أكثر تعقيدًا ممَّا كنّا نظنّ. إليكم قائمة (جزئية) لحقائق بيولوجية مفاجِئة إلى حدّ بعيد، تجسّد بعض الأمور التي تحدث داخلنا، والتي يبدو أننا لا ندري بها، كما تزوِّد بضعة تفاصيل فيزيولوجيّة نرفض تصديقها:

يمكن للأنف البشريّ أن يحدّد هوية 50 ألف رائحة مختلفة ويتذكّرها. طبعًا، لا يزال هذا بعيدًا جدًّا عن قدرات الكلاب على الشمّ.

في جسمنا 96 ألف كيلومتر من الأوعية الدمويّة، ما يكفي لإحاطة خطّ الاستواء في الكرة الأرضية نحو مرّتَين ونصف.

إذا نظرتم إلى النجوم ليلًا، يمكنكم مشاهدة مجرّة المرأة المسلسلة (أندروميدا)، ما يعني أنّ العين البشرية تستطيع رؤية مجرّة تبعُد مليونَين ونصف مليون سنة ضوئيّة عن كوكبنا.

الدماغ البشري (Thinkstock)
الدماغ البشري (Thinkstock)

جسم الإنسان مُكوَّن من 7,000,000,000,000,000,000,000,000,000‏ ذرّة. بكلمات أخرى، 7 أوكتليونات ذرّة.

تتحرّك خلايا الأعصاب بسرعة 241 كيلومترًا في الساعة.

إذا اقتُلع القلب من جسم إنسان، يمكنه أن يستمرّ في النبض فترةً قصيرة. فللقلب منظومة كهربائية خاصّة، يمكنها استهلاك الأكسجين حتّى من الهواء الطلق.

حين نكون مُستيقِظين، يولّد الدماغ كهرباء تكفي لإنارة مصباح.

قلب الإنسان (Thinkstock)
قلب الإنسان (Thinkstock)

يقدِّر خبراء أنّ العين البشريّة يمكنها أن تميِّز بين 10 ملايين لون مختلِف.

تتطلّب خطوة واحدة عمل 200 عَضَلة.

إذا عانت الأمّ خلال الحمل من إصابةٍ في عُضوٍ ما، يُرسِل الجنين في رحمها خلايا جذعيّة لإصلاح الضرر.

اقرأوا المزيد 184 كلمة
عرض أقل