الأسبوع في 5 صور (FLASH90)
الأسبوع في 5 صور (FLASH90)

الأسبوع في 5 صور

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي يخفق في إضحاك متابعيه على مواقع التواصل.. ونتنياهو يشرب نخب العلاقات الطيبة مع الدول السنية. اقرأوا موجز أخبار الأسبوع على موقعنا

08 سبتمبر 2017 | 09:39

المناورة العسكرية الأكبر للقضاء على حزب الله

أطلق الجيش الإسرائيلي هذا الأسبوع، مناورة عسكرية في شمال إسرائيل، تعد الأضخم منذ عام 1998. وتركز المناورة التي تضم عشرات آلاف الجنود، وتتواصل لمدة 11 يوما، على المواجهة القادمة مع منظمة حزب الله. ويقول مسؤولو الجيش إن المرة الهدف هو الحسم وليس ردع حزب الله. اقرأوا المزيد عن المناورة الضخمة

الجيش الإسرائيلي يحشد قواته خلال حرب لبنان الثانية عام 2006 (Abir Sultan/FLASH90)
الجيش الإسرائيلي يحشد قواته خلال حرب لبنان الثانية عام 2006 (Abir Sultan/FLASH90)

أدرعي وسيلفي الحاج

أحيانا يحاول المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الخروج عن وظيفته الرسيمة ويعلق على أمور متعلق بالمسلمين، سعيا منه للإضحاك ونشر الابتسامة في المنطقة. لكن أفكاره تكون سيئة أحيانا وتعود عليه بالغضب. والمرة كان إخفاق أدرعي في تعليقه على صورة سيلفي التقطاها حاج في مكة.. اقرأوا تعليقه وما عقبه من ردود فعل غاضبة من المتابعين

أدرعي يغيظ المسلمين إثر تعليق "سيفلي الحج" (لقطة شاشة)
أدرعي يغيظ المسلمين إثر تعليق “سيفلي الحج” (لقطة شاشة)

نتنياهو يشرب نخب العلاقات الطيبة

خلال حفل استقبال السنة العبرية المقبلة في وزارة الخارجية الإسرائيلية في القدس، وعلى وقع قرع كؤوس النبيذ، أعلن نتنياهو أن العلاقات مع الدول العربية السنية تمر بأحسن فترة عرفتها إسرائيل. وخصص نتنياهو الذي يشغل منصب وزير الخارجية، الحديث في استعراضه وضع العلاقات الدولية لإسرائيل في العام المنصرم (حسب التقويم العبري)، عن التعاون مع الدول السنية

رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتناهو، ورئيس الموساد في الراهن يوسي كوهين (GPO)
رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتناهو، ورئيس الموساد في الراهن يوسي كوهين (GPO)

القنبلة الأخطر من القنبلة النووية

بثت كوريا الشمالية بداية الأسبوع الجاري الذعر في عواصم الدول الغربية، وفي الدول المجاورة لها كوريا الجنوبية واليابان، بعدما أعلنت أنها نجحت في إجراء أكبر تجربة نووية في تاريخيا. وانتشر بعد ذلك اسم القنبلة الهيدروجينية. ما هي هذه القنبلة؟ ولماذا تعد أخطر من القنبلة النووية

قنبلة هيدروجينية من تجربة أجرتها أمريكا عام 1954 وعرفت باسم "عملية كاسيل" (ويكيبيديا)
قنبلة هيدروجينية من تجربة أجرتها أمريكا عام 1954 وعرفت باسم “عملية كاسيل” (ويكيبيديا)

الإخفاق الأكبر للموساد الإسرائيلي

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، هذا الأسبوع، وثائق سرية لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي، الموساد، عن عملية ملاحقة المجرم النازي، دكتور يوزاف منغيله، تظهر كيف أخفق الموساد الذي كان سجل نجاحات عديدة في القبض على المجرمين النازيين الذين اختبأوا في العالم، في الوصول إلى منغيله. تعرفوا إلى هذه الشخصية السادية وإلى العملية التي لم ينجزها الموساد..

دكتور يوزاف منغيله (Wikipedia)
دكتور يوزاف منغيله (Wikipedia)
اقرأوا المزيد: 271 كلمة
عرض أقل
أدرعي يغيظ المسلمين إثر تعليق "سيفلي الحج" (لقطة شاشة)
أدرعي يغيظ المسلمين إثر تعليق "سيفلي الحج" (لقطة شاشة)

أدرعي يغيظ المسلمين إثر تعليق “سيلفي الحج”

أثار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي غضب متابعيه على وسائل التواصل الاجتماعي في أعقاب انتقاده لصورة سيلفي التقطها حاج في مكة.. فكتب "ربما كان علي اختيار كلمات اخرى"

04 سبتمبر 2017 | 13:12

أثار تعليق نشره المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية، أفيخاي أدرعي، أمس الأحد، على مواقع التواصل الاجتماعي، انتقد فيه ظاهرة التقاط السيلفي خلال مناسك الحج، ردود فعل غاضبة من متابعيه ومن غيرهم. وهاجم معلقون انشغال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بالحجاج المسلمين في مكة، مقابل تجاهله الحجاج اليهود في الحائط الغربي.

وجاء في تعليق أدرعي على صورة حاج يلتقط صورة سيلفي وهو يرمي بالجمرات: “صارو يطلعو عالحج عشان يعملو صورة سلفي! مش افضل تضل بالبيت؟”. واعتبر متابعون التعليق بأنه مهين، خاصة أنه ينادي إلى البقاء في البيت بدل الحج.

صارو يطلعو عالحج عشان يعملو صورة سلفي! مش افضل تضل بالبيت؟ #مكة_المكرمة#المدينة_المنورة#حجاج

Posted by ‎افيخاي أدرعي- Avichay Adraee‎ on Sunday, 3 September 2017

ورد معلقون على أدرعي كاتبين بأن الحج لا يخصه، وأنه من الأولى أن يلتزم بوظيفته المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، وأن يُشبع فضوله في شؤون الدين بما يحدث عند المكان المقدس لليهود، حائط المبكى (الحائط الغربي)، وليس عند الأماكن المقدسة للمسلمين.

واللافت أن تعليق أدرعي استقطب آلاف التعليقات، وهو من هذه الناحية نجح في نيل الشهرة والرواج، إلا أنه لاحظ الكم الهائل من الانتقادات لتعليقه، فعكف على توضيحه كاتبا: “طبعًا لا توجد مشكلة بالتقاط صور السلفي في اي مكان ولكن السؤال هو أليس السلفي بات الهدف من وراء الحج؟ تقبل الله منهما صالح الاعمال والصلاة”.

وفي رد آخر على المعلقين كتب: “اخي في اسرائيل نحترم الجميع ومثل ما كتبت نحترم كمان هذه المرة الشخص الذي يصور نفسه… حكيت عن ظاهرة التقاط السلفي في كل مكان ربما كان علي اختيار كلمات اخرى”.

وهذا الجواب الأخير يدل على اعتراف أدرعي بأن تعليقه لم يكن في محله. والسؤال الذي نطرحه: هل يستفيد الجيش الإسرائيلي من هذه التعليقات؟ أم أن الهدف منها منذ البداية هو حصول أدرعي على المزيد من اللايكات لا أكثر.

اقرأوا المزيد: 251 كلمة
عرض أقل
القيادي الحمساوي، إسماعيل رضوان، يسافر إلى الحج في الدرجة الأولى ويثير السخط (النت)
القيادي الحمساوي، إسماعيل رضوان، يسافر إلى الحج في الدرجة الأولى ويثير السخط (النت)

قيادي حمساوي يسافر إلى الحج بالدرجة الأولى ويثير السخط

قام الصحفي الفلسطيني أيمن العالول بنشر صورة القيادي الحمساوي، إسماعيل رضوان، بعد أن كان أزالها، مرة ثانية، فتعرض إثر ذلك لتهديد من قريب رضوان ونشر المحادثة كاتبا: "عشان لو صارلي اشي بس تكونوا عارفين مين"

22 أغسطس 2017 | 10:23

لم تعد حياة الترف التي يعيشها قادة حماس في القطاع وخارجه محجوبة عن الأنظار. الواضح أن قادة الحركة ينعمون بحياة مريحة مقارنة بالحياة القاسية التي يعيشها سكان القطاع. فبين حين وحين تنشر صور توثق هذه الفروقات، وتثير ردود أفعال غاضبة من قبل كثر في غزة لا يفهمون لماذا ينادي قادة الحركة إلى التقشف بينما يقوم قياديها بغير ذلك.

وآخر حادثة كانت نشر القيادي في الحركة، إسماعيل رضوان، صورة له خلال رحلته إلى الحج بالطائرة، وهو يجلس في درجة رجال الأعمال في الطائرة التابعة لشركة الطيران المصرية وإلى جانبه زوجته. وقد جرّت الصورة ردود فعل غاضبة من سكان في غزة ينتظرن دورهم للحج عبر البر منذ سنوات طويلة وطلبهم يرفض. فقام رضوان بإزالة الصورة. لكن الحقيقة يصعب محوها كليا في مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد أن يلتقطها الصحفيون.

فعادت الصورة لتنشر مرة ثانية على النت على حساب الصحفي الفلسطيني، أيمن العالول، الذي علّق كاتبا: “سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حج مرة واحدة وعلى حسابه. ايش رايح تعمل ؟؟؟؟”. وانتقد العالول تكرار الحج للقيادة الحمساوي في حين ينتظر سكان القطاع منذ سنوات دورهم لأداء مناسك الحج.

وأثارت الصورة ضجة على موقع التواصل الاجتماعي، حيث كتب معلقون فلسطينيون إنهم ينتظرون منذ سنوات دورهم من أجل السفر إلى الحج دون جدوى. وهنالك من تضامن مع جراءة العالول بنشره الصورة التي سعت حركة حماس إلى إزالتها من النت. إلا أن العالول الذي كان جريئا بإعادة نشر الصورة، واجه تهديدات من مقربين من حركة حماس بإزالتها، لكنه لم يأبه بها.

عشان لو صارلي اشي بس تكونوا عارفين مين

Posted by ‎أيمن العالول‎ on Monday, 21 August 2017

وحتى أن العالول نشر تعليقات لشقيق القيادي الحمساوي، هدّده بإزالة المنشور خلال 5 دقائق، فكتب الصحفي: “عشان لو صارلي اشي بس تكونوا عارفين مين”. ولقيت جراءة العالول تشجيعا من المعلقين الفلسطينيين وحتى أنهم أطلقوا وسما يشجع الصحفيين والمدونين الآخرين على الاحتذاء به تحت شعار #كن_مثل_أيمن.

اقرأوا المزيد: 276 كلمة
عرض أقل
طائرة مروحية تجري جولة جوية لصحفيين فوق منى خلال موسم الحج (AFP)
طائرة مروحية تجري جولة جوية لصحفيين فوق منى خلال موسم الحج (AFP)

قريبا.. حجاج فلسطينيون سيسافرون جوا من إسرائيل إلى السعودية

الصحافة الإسرائيلية تتحدث عن خطوة رمزية نحو تطبيع العلاقات مع السعودية بعد نشر أخبار عن اتصالات سرية بين إسرائيل والولايات المتحدة وأطراف عربية لتنسيق رحلات حج للفلسطينيين من إسرائيل إلى السعودية

15 يونيو 2017 | 09:37

تحدثت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، اليوم الخميس، عن خطوة رمزية أخرى نحو تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، في وصفها لاتصالات سرية بين الولايات المتحدة، والسعودية، والأردن وإسرائيل لتنسيق رحلة جوية من إسرائيل إلى السعودية، مخصصة لنقل الحجاج الفلسطينيين إلى مكة.

وأضافت الصحيفة أن الطائرة ستهبط في الأردن لوقفة قصيرة لأن الدولتين، أي إسرائيل والسعودية، لا تقيمان علاقات مكشوفة. وجاء كذلك أن الأمريكيين يتوسطون لإنجاز الخطة وأن الفكرة طرحت خلال زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى المنطقة.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير مطلع على الخطة إن الاتصالات بين الأطراف متقدمة، وأضاف أن الرحلة الجوية ستكون على يد شركة أجنبية. وستتيح هذه الرحلة للفلسطينيين الحج إلى مكة والمدينة في السعودية عبر رحلة جوية، بعد أن كانوا يسلكون السفر الأرضي.

ويسعى الجانب الأمريكي إلى دفع تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية، بموازاة دفع عجلة المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين. ويدرس الأمريكيون خطوات إضافية منها إجازة الرحلات الجوية من الدول العربية في سماء إسرائيل والعكس.

وكانت الصحافة الإسرائيلية قد وصفت الرحلة الجوية لطائرة الرئيس الأمريكي، “إير فورس 1″، من الرياض إلى تل أبيب، بأنها أول طائرة تقيم رحلة مباشرة بين السعودية وإسرائيل، مع العلم أن الطائرة حطت لوقفة قصير في قبرص.

اقرأوا المزيد: 180 كلمة
عرض أقل
  • لبنان: أولاد سوريون وفلسطينيون يلعبون على مشارف مخيّم شتيلا للاجئين ׁׂ(AFP)
    لبنان: أولاد سوريون وفلسطينيون يلعبون على مشارف مخيّم شتيلا للاجئين ׁׂ(AFP)
  • الهند: يختار آلاف الهنود الخرفان التي يذبحونها، ويُقدّمونها للفقراء لتناولها أثناء وجبة العيد (AFP)
    الهند: يختار آلاف الهنود الخرفان التي يذبحونها، ويُقدّمونها للفقراء لتناولها أثناء وجبة العيد (AFP)
  • العراق: أولاد عراقيون يلعبون في شوارع بغداد
    العراق: أولاد عراقيون يلعبون في شوارع بغداد
  • غزة: فرحة العيد تسود فيها (AFP)
    غزة: فرحة العيد تسود فيها (AFP)

بالصور: المسلمون يحتفلون بعيد الأضحى

يحتفل ملايين المسلمين في المدن الإسلامية في أنحاء العالم بعيد الأضحى من خلال اختيار خراف الأضحية، الصلوات، وزيارة الأصدقاء وأفراد العائلة

12 سبتمبر 2016 | 16:22

لقد بدأ ملايين المسلمين حول العالم منذ يوم أمس بالاحتفال بعشية عيد الأضحى، الذي يُحتفل به عند انتهاء وقفة عرفة. كما هو معلوم يُحتفل بعيد الأضحى، منذ اليوم العاشر من شهر ذو الحجة من التقويم الهجري ويستمر لمدة أربعة أيام.

وتستمر مناسك الحج نحو أسبوع، ويشير عيد الأضحى إلى ذروة الطقوس المتبعة فيها. يمارس المسلمون الذين يحتفلون بالعيد في منازلهم طقسا شبيها بالطقوس المتبعة اليوم في مكة، وأهمها تقديم أضحية من الخرفان الصغيرة/ الضأن وإعداد لحمها لتناوله في وجبة العيد وكهدية للفقراء.

اخترنا أن نقدّم لكم بعض الصور الاحتفالية في أنحاء العالم:

السودان: لحظة قبل ذبح الخرفان (AFP)
السودان: لحظة قبل ذبح الخرفان (AFP)
العراق: أولاد عراقيون يلعبون في شوارع بغداد
العراق: أولاد عراقيون يلعبون في شوارع بغداد
الهند: يختار آلاف الهنود الخرفان التي يذبحونها، ويُقدّمونها للفقراء لتناولها أثناء وجبة العيد (AFP)
الهند: يختار آلاف الهنود الخرفان التي يذبحونها، ويُقدّمونها للفقراء لتناولها أثناء وجبة العيد (AFP)
تايلاند: أولاد مسلمون يعلبون في ساحة المسجد الكبيرة في المدينة العاصمة، بانكوك
تايلاند: أولاد مسلمون يعلبون في ساحة المسجد الكبيرة في المدينة العاصمة، بانكوك
لبنان: أولاد سوريون وفلسطينيون يلعبون على مشارف مخيّم شتيلا للاجئين ׁׂ(AFP)
لبنان: أولاد سوريون وفلسطينيون يلعبون على مشارف مخيّم شتيلا للاجئين ׁׂ(AFP)
القدس: مشتريات وتحضيرات استعدادا لزيارات العائلات الفلسطينية للمدينة ׁׂ(AFP)
القدس: مشتريات وتحضيرات استعدادا لزيارات العائلات الفلسطينية للمدينة ׁׂ(AFP)
بانكوك: طفلة تُخرج هاتفها المحمول وتُصوّر النساء وهن يُصلين في أكبر مسجد في المدينة (AFP)
بانكوك: طفلة تُخرج هاتفها المحمول وتُصوّر النساء وهن يُصلين في أكبر مسجد في المدينة (AFP)
أفغانستان: مئات المُصلين الأفغانستانيين في أحد أجمل المساجد (AFP)
أفغانستان: مئات المُصلين الأفغانستانيين في أحد أجمل المساجد (AFP)
ليبيا: ينصت آلاف المُصلين إلى خطبة العيد (AFP)
ليبيا: ينصت آلاف المُصلين إلى خطبة العيد (AFP)
موسكو: عشرات المُصلين يتجمعون في أحد أكبر المساجد في المدينة (AFP)
موسكو: عشرات المُصلين يتجمعون في أحد أكبر المساجد في المدينة (AFP)
غزة: فرحة العيد تسود فيها (AFP)
غزة: فرحة العيد تسود فيها (AFP)
إندونيسيا: مؤمنون يشاركون في مسيرة ليلة العيد (AFP)
إندونيسيا: مؤمنون يشاركون في مسيرة ليلة العيد (AFP)
سوريا: عشرات السوريين يشترون حلويات احتفالا بالعيد في أحد الأسواق الكبيرة في دمشق (AFP)
سوريا: عشرات السوريين يشترون حلويات احتفالا بالعيد في أحد الأسواق الكبيرة في دمشق (AFP)

 

اقرأوا المزيد: 90 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور (AFP)
الأسبوع في 5 صور (AFP)

الأسبوع في 5 صور

اقرأوا مقالتنا الأسبوعية كي لا يفوتكم أبرز ما حدث هذا الأسبوع وشغل الصحف وظهر على موقعنا. ملخص الأسبوع في 5 صور معبرة

09 سبتمبر 2016 | 10:06

شهد هذا الأسبوع حرب تشهير بين إيران والسعودية، في مركزها موسم الحج، وضجّت الأخبار بخبر يقول إن الرئيس الفلسطيني الراهن، محمود عباس، كان عميلا لجهاز المخابرات السوفيتي في الماضي. ماذا كان بعد؟

عباس كان عميلا لجهاز المخابرات السوفيتي

كشفت مستندات سرية، سرّبها رجل المعارضة الروسي، فسيلي ميتروخين، أمين الأرشيف لجهاز المخابرات السوفيتي، “كي جي بي”، تتعلق بأنشطة المنظمة في الشرق الأوسط، أن الرئيس الفلسطيني الراهن، محمود عباس، كان عميلا سابقا لدى الروس في دمشق. وردّ مقربو عباس على الأنباء بالنفي والقول إنها تهدف إلى المساس بسمعة الرئيس لا أكثر.

عباس – عميل روسي في دمشق (AFP)
عباس – عميل روسي في دمشق (AFP)

ترامب يلتحف بعباءة يهودية

تفاجأ المرشح الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة، دونالد ترامب، خلال استقباله في كنيسة تابعة لطائفة السود الأمريكيين، بعدما ألبسه كاهن الكنسية شالا يهودية جاء به من إسرائيل.

منقّبة في خدمة الشرطة الإسرائيلية

أوردت صحيفة “نيويروك تايمز” الأمريكية، هذا الأسبوع، قصة مطولة عن التحاق المسلمين في إسرائيل بصفوف الشرطة الإسرائيلية، مرفقة صورة شابة محجبة، وهي عاملة اجتماعية تنوي العمل في إطار الشرطة. وأشارت الصحيفة أن الشرطة الإسرائيلية تستقبل المحجبات بينما تقوم فرنسا بملاحقتهم.

امرأة مُسلمة مُحجبة، عاملة اجتماعية، تنضم إلى صفوف الشرطة الإسرائيلية (تصوير النيو يورك تايمز)
امرأة مُسلمة مُحجبة، عاملة اجتماعية، تنضم إلى صفوف الشرطة الإسرائيلية (تصوير النيو يورك تايمز)

حرب تشهير بين إيران والسعودية حول الحج

شهد هذا الأسبوع حرب تشهير قوية بين إيران والسعودية بمناسبة موسم الحج، على خلفية منع السعودية الحجاج الإيرانيين من أداء فرض الحج هذا العام. فهاجم المرشد الأعلى، علي خامنئي، السعودية، ولقّبها بأنها “الشيطان الأصغر”، ورد عليه المفتي العام للسعودية، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، قائلا إن “الإيرانيين ليسوا مسلمين”.

المفتي العام للسعودية، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ/ المُرشد الأعلى لإيران، علي خامنئي (AFP)
المفتي العام للسعودية، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ/ المُرشد الأعلى لإيران، علي خامنئي (AFP)

فيفي عبده تخوض تجربة الغناء

بعدما اشتهرت في مصر والعالم العربي برقصها وتمثيلها، وأصبحت أيقونة إغراء، قررت فيفي عبده خوض تجربة جديدة وهي الغناء بأسلوب خاص، يبرز مواهبها السابقة. وغير ذلك، فقد أصبحت الفنانة تظهر أكثر فأكثر على مواقع التواصل وتبدي آراءها في القضايا السياسية والاجتماعية “على هواها”.

الراقصة فيفي عبده (Instagram)
الراقصة فيفي عبده (Instagram)
اقرأوا المزيد: 258 كلمة
عرض أقل
المفتي العام للسعودية، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ/ المُرشد الأعلى لإيران، علي خامنئي (AFP)
المفتي العام للسعودية، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ/ المُرشد الأعلى لإيران، علي خامنئي (AFP)

“الإيرانيون ليسوا مُسلمين”

زعماء حزب الله ينضمّون إلى راعيهم الإيراني ويقولون عبر تقارير للإعلام اللبناني إنّ "أعضاءنا لم يحجّوا هذا العام إلى مكة لظروف فُرضت علينا"

ذكرت القناة التلفزيونية اللبنانية “الجديد” أمس (الثلاثاء) أنّ المسؤول عن الحج في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان، الشيخ حسن شريفة، قال للقناة اللبنانية إنّ ليس هناك التزام هذا العام يفرض على مؤيدي وأعضاء حزب الله الحج إلى السعودية وإقامة واجب الحج، لأنّ الظروف وفقا لكلامه قد منعتهم من ذلك.

وكما هو مذكور، فقد سُحق حتى الموت في العام الماضي 2426 حاجّا، من بينهم 464 إيرانيّا. في أعقاب تلك الكارثة أعلنت إيران أنّ مواطنيها لن يحجّوا هذا العام إلى مكة. ولم يصدر عن حزب الله نفسه بيان رسمي حول الموضوع.

وبلغت حرب التشهير بين حزب الله وإيران وبين السعودية، في الأيام الأخيرة، أرقاما قياسية جديدة، وذلك بعد أن علّق المفتي العام للسعودية، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، بشدّة على كلام علي خامنئي، منذ بداية الأسبوع، قائلا إنّ “الإيرانيين ليسوا مسلمين”.

أكثر من 2400 قتيل في تدافع الحجاج في منى (AFP)
أكثر من 2400 قتيل في تدافع الحجاج في منى (AFP)

وقال آل الشيخ، في تعليقه في صحيفة “مكة” السعودية، إن تهجّم خامنئي على السعودية وطعنه في إجراءاتها الخاصة بموسم الحج “أمر غير مُستغرب من جهته” على حد تعبيره، مضيفا بقوله: “يجب أن نفهم أن الإيرانيين ليسوا مسلمين، فهم أبناء المجوس، وعداؤهم مع المسلمين أمر قديم وتحديدا مع أهل السنة والجماعة”.

كما هو معلوم، فقد جاءت تصريحات آل الشيخ بعد أن ألقى المُرشد الأعلى لإيران، في بداية الأسبوع، علي خامنئي، خطابا وصف فيه السعوديين بـ “الشياطين الصغار”. وقد دعا الرئيس الإيراني أيضًا، حسن روحاني، اليوم (الأربعاء) المسلمين في جميع أنحاء العالم إلى التوحّد ومعاقبة السعودية على “جرائمها” التي أدت إلى الكارثة في الحج في العام الماضي. “إذا كانت المشكلة مع السعودية تقتصر على الحج فقط عندها يمكن التوصّل إلى حل. ولكن للأسف الشديد، فإن حكومة السعودية، من خلال الجرائم التي تقترفها في المنطقة ودعمها للإرهاب، تسفك دماء المسلمين في العراق، سوريا، وفي اليمن”، كما قال روحاني.

اقرأوا المزيد: 271 كلمة
عرض أقل
القيادي الحمساوي، إسماعيل هنية (Flash90/Abed Rahim Khatib)
القيادي الحمساوي، إسماعيل هنية (Flash90/Abed Rahim Khatib)

مصر تعمدت تأخير إسماعيل هنية عن السفر

هنية يغادر غزة من معبر رفح لأول مرة منذ عام 2013 لأداء فريضة الحج ومشعل يلعب دوراً مهماً للسماح له بالمغادرة

06 سبتمبر 2016 | 09:45

قالت مصادر فلسطينية إن القيادة المصرية تعمدت تأخير خروج القيادي الحمساوي، إسماعيل هنية من غزة إلى أراضيها لعدة أيام قبيل نقله للملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج.

وقالت المصادر أن هنية تقدم منذ 4 أسابيع بطلب للسماح له بالخروج مع حجاج قطاع غزة إلى السعودية، ولم توافق القيادة المصرية على خروجه حتى ساعات ما قبل ظهر يوم أمس الاثنين الذي شهد مغادرته غزة.

وذكرت المصادر أن القيادي موسى أبو مرزوق كان له دور كبير في إجراء اتصالات كبيرة مع المسؤولين المصريين للسماح لهنية بالمغادرة وأن خالد مشعل المتواجد في الأردن استغل اتصالا جرى بينه وبين مدير المخابرات المصرية، اللواء خالد فوزي، لتعزيته بوفاة والدته، لطلب السماح لهنية بالمغادرة.

المعلومات التي تتوارد في أوساط حماس أن هنية سيستقر في قطر لفترة وقد يعود لغزة في حال فشل التوافق على توليه منصب رئيس المكتب السياسي للحركة بديلا لخالد مشعل الذي سيغادر مع نهاية العام منصبه.

اقرأوا المزيد: 140 كلمة
عرض أقل
أكثر من 2400 قتيل في تدافع الحجاج في منى (AFP)
أكثر من 2400 قتيل في تدافع الحجاج في منى (AFP)

1448 قتيل: حصيلة ضحايا التدافع في منى حسب الدول

حصيلة ضحايا التدافع في منى قد تكون الأعلى في التاريخ الحديث للحج

11 أكتوبر 2015 | 16:53

بعد أسبوعين على حادثة التدافع الدامية في مشعر منى، ما زالت حصيلة الضحايا ترتفع بحسب الأرقام التي تكشف عنها الدول التي ينتمي اليها الحجاج وقد بلغت 1448 قتيلا، ما يجعل منها الأعلى في التاريخ الحديث للحج.

ولم تصدر السلطات السعودية حتى اليوم (11.10.2015) لائحة تفصيلية بجنسيات الحجاج الذين لقوا حتفهم إثر حادث التدافع في منى بالقرب من مكة المكرمة في 24 ايلول/سبتمبر.

وآخر حصيلة أعلنت عنها الرياض لضحايا منى هي 769 قتيلا على الاقل.

لكن دولاً عدة أعلنت عدد رعاياها الذين قضوا في الحادث بعد تأكيد هوياتهم، فيما لا يزال العشرات في عداد المفقودين.

ولدى جمع الأرقام التي أعلنتها الدول فان الحصيلة ترتفع الى 1448 قتيلاً.

إيران: 464 قتيلا

مصر: 165 قتيلا

اندونيسيا: 120 قتيلا

الهند: 101 قتيل

نيجيريا: 99 قتيلا

باكستان: 87 قتيلا

بنغلادش: 79 قتيلا

مالي : 60 قتيلا

السنغال: 54 قتيلا

السودان: 30 قتيلا

النيجر : 28 قتيلا

الجزائر: 28 قتيلا

المغرب: 27 قتيلا

الكاميرون: 20 قتيلا

ساحل العاج: 14 قتيلا

اثيوبيا: 13 قتيلا

تشاد: 11 قتيلا

ليبيا: 10 قتلى

الصومال: 8 قتلى

كينيا: 6 قتلى

غانا: 5 قتلى

موريشيوس: 5 قتلى

تنزانيا: 4 قتلى

تونس: 4 قتلى

بوركينا فاسو: قتيل واحد

بوروندي: قتيل واحد

هولندا: قتيل واحد

سلطنة عمان: قتيل واحد

الأردن: قتيل واحد

العراق: قتيل واحد

بنين: عدد غير محدد من القتلى

اقرأوا المزيد: 172 كلمة
عرض أقل
مصلون أمام قبة الصخرة يحتفلون بعيد الأضحى (Sliman Khader/FLASH90)
مصلون أمام قبة الصخرة يحتفلون بعيد الأضحى (Sliman Khader/FLASH90)

احتفالات عيد الأضحى في إسرائيل وفلسطين

حرصنا هنا على أن نقدم لكم مجموعة من الصور تبيّن لكم حياة العرب المسلمين في إسرائيل وأيضا استعدادات الفلسطينيين في القدس الشرقية لهذه المناسبة ـ أضحى سعيد ومبارك

24 سبتمبر 2015 | 18:09

هذه الليلة، هي ليلة عيد الأضحى. والعرب في إسرائيل والكثير من الفلسطينيين من سكان الضفة وغزة يستعدون لاستقبال أحد الأعياد المليئة بالزائرين، اللحمة والحلويات.

ككل عام، حوالي 18% من السكان العرب في دولة إسرائيل والمواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة يستعدون بشكل متسارع لاحتفالات عيد الأضحى.

إلى جانب الواجب الديني الخاص بتقديم الأضاحي، ذبح الأغنام والعجول وتوزيع لحومها على الفقراء، يشارك أيضًا العرب من المسلمين في إسرائيل كل عام في أداء فريضة الحج.

بعد قيام دولة إسرائيل في العام 1948 وبشكل أكثر في سنوات الخمسينات والستينات واجه المسلمون من عرب إسرائيل صعوبات كبيرة في السفر إلى مكة للمشاركة في أداء هذه الفريضة المهمة وذلك نظرًا لحالة الحرب التي كانت سائدة بين إسرائيل من جهة وبين العالم العربي من جهة أخرى.

لكن هذا الوضع تغيّر في العام 1978 عندما قام الشيخ سلمان الهزيل ـ الذي كان من الشخصيات المعروفة بين أوساط بدو النقب ومن الشخصيات المؤثرة خلال الانتداب البريطاني ـ وعلى رأس وفد من المعزين، يضم أبناءه وأحفاده بزيارة إلى الملك حسين في الأردن بعد أن فقد الملك الأردني زوجته عالية في حادث طائرة.

خلال القيام بتقديم واجب العزاء، طلب الشيخ الهزيل من الملك حسين أن يسمح للمسلمين في دولة إسرائيل بالخروج إلى مكة للمشاركة في أداء فريضة الحج وذلك عبر الأردن، وأن يتم إصدار جوازات سفر أردنية مؤقتة لهم حتى يتسنى لهم العبور إلى السعودية. الملك الأردني استجاب لطلب الشيخ الهزيل، وتحوّلت الموافقة إلى إجراء رسمي والآلاف من المواطنين الإسرائيليين يشاركون في كل عام في أداء فريضة الحج في مكة والمدينة في السعودية، ويعود الفضل في ذلك إلى الشيخ المرحوم الهزيل.

الاستعدادات للعيد في ذروتها، وحرصنا هنا على أن نقدم لكم مجموعة من الصور تبيّن لكم حياة العرب المسلمين في إسرائيل وأيضا استعدادات الفلسطينيين في القدس الشرقية لهذه المناسبة ـ عيد سعيد ومبارك!

أضاحي العيد معروضة للبيع في قطاع غزة (Abed Rahim Khatib / Flash90)
أضاحي العيد معروضة للبيع في قطاع غزة (Abed Rahim Khatib / Flash90)
مسلمون يشاركون في احتفالات عيد الأضحى في عكا (Hadas Parush/Flash90)
مسلمون يشاركون في احتفالات عيد الأضحى في عكا (Hadas Parush/Flash90)
أطفال غزة خلال عيد الأضحى (AFP)
أطفال غزة خلال عيد الأضحى (AFP)
امرأة فلسطينية تحضر كعك عيد الأضحى (AFP)
امرأة فلسطينية تحضر كعك عيد الأضحى (AFP)
أطفال يشترون هدايا العيد (AFP)
أطفال يشترون هدايا العيد (AFP)
اقرأوا المزيد: 277 كلمة
عرض أقل