الجيش الأمريكي

المناورات المشتركة (تصوير: الناطق باسم الجيش الإسرائيلي)
المناورات المشتركة (تصوير: الناطق باسم الجيش الإسرائيلي)

إسرائيل والولايات المتحدة تجريان مناورات برية هي الأكبر

في هذه الأيام، يشارك أكثر من ألف مقاتل ومظلي من قوات الجيش الإسرائيلي والولايات المتّحدة في تدريبات برية مشتركة هي الأكبر

وصلت المناورات المشتركة لقوات الجيش الإسرائيلي والولايات المتّحدة التي تُجرى منذ الشهر الماضي “جينفر كوبرا” إلى المرحلة البرية. في إطار المناورات البرية، يتدرب أكثر من ألف مقاتل من المارينز الأمريكيين والمظليين الإسرائيليين في هذه الأيام في مناطق تُطلق فيها النيران في جنوب إسرائيل. بدأت التدريبات البرية بعد الانتهاء من التدريبات التي تمت في مجال الدفاع الجوي استعدادا للتعرض لهجمات صاروخية وقذائف.

خلال التدريبات، تدربت القوات على سيناريوهات معركة في مناطق فيها مبان، مثل قطاع غزة، وفي المقابل، أطلِقت مدفعيات أدت إلى مواجهات مع الأمريكيين، احتلال مناطق تابعة للعدو في مناطق مدينية، تقدم سري نحو الأهداف، وهبوط قوات أمريكية من مروحيّات باستخدام الحبال.

المناورات المشتركة (تصوير: الناطق باسم الجيش الإسرائيلي)

قال المقدم ماركوس مينتش، ضابط كتيبة المارينز، في حديثه مع المراسلين: “تتعلم قوات كلا الجيش من بعضها، ويمكننا أن نتشارك في الأفكار. تعزز هذه التدريبات العلاقات المتينة مع إسرائيل. وهي الأكبر التي يشارك فيها سلاح المشاة الأمريكي في السنوات الست الماضية. السيناريو الأول الذي يُجرى هنا هو الحفاظ على السلام”.

تتضمن التدريبات التعاوُن مع كتيبة الكومندوز التابعة للجيش الإسرائيلي، التي تحاكي سيناريوهات قتال خاصة في عمق أراضي العدو، وتتضمن هبوط قوات بعيدا عن الحدود.

أشار الرائد إلياهو اسبان من كتيبة الجولات التابعة للمظليين إلى أن الحديث يجري عن تدريبات لسلاح المشاه الأكبر الذي جرى في إسرائيل في السنوات الماضية: “منذ أسبوعين، نعمل معا بعد مرور أربعة أشهر من التخطيط. تعلمنا كيف تعمل منظومة عمل أكبر”. وأوضح: “لقد كان عدد القوات الأمريكية أكبر بثلاثة أضعاف من قواتنا. كان المقاتلون الأمريكيون والإسرائيليون يتجولون في الطرقات أثناء المناورات وبدوا ككتيبة واحدة. هناك أفضليات وسلبيات لدى القوتين وتعلمتا من بعضها”.

المناورات المشتركة (تصوير: الناطق باسم الجيش الإسرائيلي)
اقرأوا المزيد: 244 كلمة
عرض أقل
مناورات كوبرا العرعر 2018 (U.S. Air Force Tech Sergeant Matthew Plew)
مناورات كوبرا العرعر 2018 (U.S. Air Force Tech Sergeant Matthew Plew)

بالصور.. مناورة أمريكية – إسرائيلية ضد الصواريخ

تحاكي المناورة حالة طارئة يصل فيها جنود أمريكيون إلى إسرائيل لتقديم المساعدة على مواجهة سقوط القذائف والصواريخ من إيران ولبنان وغزة

08 مارس 2018 | 16:57

إن مناورات “كوبرا العرعر” التي تشارك فيها القوات العسكرية الإسرائيلية والأمريكية وتجرى مرة كل عامين، أصبحت الآن في ذروتها. يشارك في المناورة 2.500 جندي من الولايات المتحدة ونحو 2.000 جندي من منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي. تعمل القوات العسكرية معا، لتعزيز التعاون، التنسيق، والتعلم المتبادل بينها، وتحسين القدرات الدفاعية الخاصة بكلا البلدين لمواجهة تهديدات إطلاق النيران غير المباشر. قال الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي إن المناورة كان مخططا لها مسبقا كجزء من التدريبات السنوية.

مناورات كوبرا العرعر 2018 (U.S. Air Force Tech Sergeant Matthew Plew)

في إطار المناورة، تزور إسرائيل قوات أمريكية وتحاكي سيناريو تصل فيها قوات أمريكية أخرى إلى إسرائيل لتقديم المساعدة عند التعرض لإطلاق قذائف وصواريخ. تشارك في التدريبات قوات الدفاع الجوي الإسرائيلية، مقر السلاح الجوي، قواعد عسكرية لسلاح الجو، ومديرية عسكرية أقيمت بشكل خاص لإدارة المناورة.

مناورات كوبرا العرعر 2018 (U.S. Air Force Tech Sergeant Matthew Plew)

في الجزء الأول من “مناورات كوبرا العرعر”، تُنشر بطاريات “باتريوت” أمريكية مضادة للصواريخ في مواقع من المفترض أن تنصب فيها في الوقت الحقيقي. في الجزء الثاني من المناورة، تُجرى محاكاة لمواجهة سيناريوهات مختلفة للتنسيق بين منظومات الدفاع الإسرائيليية والأمريكية.

مناورات كوبرا العرعر 2018 (IDF)

قال ضابط الدفاع الجوي، اللواء تسفي حايموفيتش، “إن مناورة “كوبرا العرعر” هي مرحلة أخرى في تحسين استعداد الجيش الإسرائيلي وسلاح الجو للقتال والمواجهة عند التعرض لإطلاق نيران غير مباشر.  تؤكد المناورة على التعاون المتين والاستراتيجي بين الجيش الإسرائيلي والأمريكي. في الأسابيع القادمة، ستُجرى محاكاة لسيناريوهات مثيرة للتحدي ومعقدة تلائم الواقع العملياتي”.

التعاون العسكري بين إسرائيل والولايات المتحدة (Roidan Carlson)

“عند إصدار الأوامر، ستُنثر القوات الأمريكية في البلاد وستحارب إلى جانب القوات الإسرائيلية سعيا لحماية إسرائيل من إطلاق النيران غير المباشر”، هذا وفق أقوال اللواء تسفي حايموفيتش، ضابط منظومة الدفاع الجوي، بمناسبة الأسبوع الأول من تدريبات “كوبرا العرعر”، لمنظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي والقوات الأوروبية للجيش الأمريكي، القوة الأمريكية المسؤولة عن الدفاع من الصواريخ.

اقرأوا المزيد: 255 كلمة
عرض أقل
تدريب عسكري إسرائيلي - أمريكي مشترك (Flickr IDF)
تدريب عسكري إسرائيلي - أمريكي مشترك (Flickr IDF)

إقامة قاعدة عسكرية أمريكية في إسرائيل

على مدار السنة، سيعمل جنود أمريكيون بشكل دائم في إسرائيل، وسينشطون في قاعدة عسكرية إسرائيلية، وسيشاركون في الدفاع الجوي عن إسرائيل في حالات الطوارئ

افتتح سلاح الجو الأمريكي أمس، الإثنين، للمرة الأولى، قاعدة عسكرية دائمة في إحدى قواعد الجيش الإسرائيلي. ستُقام القاعدة داخل قاعدة موجودة تعمل فيها قوات الدفاع الجوي التابعة لسلاح الجوي الإسرائيلي في النقب، جنوب إسرائيل. بالمقابل، في الأسابيع الماضية، أقيمت كتيبة إضافية إسرائيلية – أمريكية للاهتمام بمنظومة الدفاع الجوية ضد الصواريخ قصيرة المدى، تُدعى “القبة الحديدية”.

في شهر شباط القادم، سيُجرى أحد الاحتفالات الهامة بشأن التعاون بين سلاح الجو الإسرائيلي والأمريكي. تمثل مناورة “جنيفر كوبرا” التقليدية التي تُجرى مرة كل عامين أحد التدريبات الكبيرة التي يجريها الجيش الإسرائيلي مع قوات عسكريّة أجنبية.

منظومة القبة الحديدية تعترض الصواريخ (Mendy Hechtman/FLASH90)
منظومة القبة الحديدية تعترض الصواريخ (Mendy Hechtman/FLASH90)

في الوقت ذاته، قرر الجيش إقامة كتيبة أخرى تُعنى بمنظومة “القبة الحديدية”. في إطار الكتيبة الجديدة، ستُنشر بطاريات صواريخ إضافية وسيطرأ عدد من التحسينات عليها لتوفير رد في الجبهة الجنوبية والشمالية بالتوازي.

في الأسبوع الماضي، اجتازت “القبة الحديدية” تجربة ناجحة وهامة جدا في الولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون على المستوى العسكري الإسرائيلي، لسلاح الجو الإسرائيلي والأمريكي أيضا. ستتمتع الكتيبة الجديدة التي ستُقام بقدرة على تفعيل المنظومة عبر سفن سلاح البحريّة وحماية أهداف بحرية استراتيجية.

اقرأوا المزيد: 161 كلمة
عرض أقل
اللواء يائير جولان (IDF)
اللواء يائير جولان (IDF)

“إسرائيل تحتاج إلى أمريكا لهزيمة إيران”

"الإيرانيون يشبهون الإسرائيليون كثيرًا لهذا هم يشكلون خطرا كبيرا. بناء على ذلك، أعتقد أنه ليس في وسعنا أن نواجههم وحدنا"، قال ضابط إسرائيلي مسؤول، في حديثه عن التهديد الأكبر على إسرائيل

10 سبتمبر 2017 | 13:00

ألقى نائب رئيس الأركان سابقا، اللواء يائير جولان، في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، خطابا مدعيا أنه ليس في وسع إسرائيل محاربة إيران وحدها – “تحتاج إسرائيل إلى الولايات المتحدة الأمريكية لهزيمتها. من المجدي الاعتراف بهذه الحقيقة”، وفق أقواله.

وفي تصريحات منقطعة النظير قال اللواء يائير جولان، الذي أنهى ولايته قبل نحو نصف عام، إن إسرائيل تعتمد على المساعدة الأمريكية لهزيمة إيران. “إسرائيل ليست قادرة على القيام بهزيمتها وحدها”.

وأضاف: “في العالم العصري، الذي تنتشر فيه التهديدات سريعا في كل أنحاء العالم، لا سيما عبر الإنترنت، الخلايا الإرهابية، التيارات السياسية – علينا التعاون في هذا العالم أكثر من أي وقت مضى”. “لهذا، أعتقد أن هناك أهمية كبيرة في التعاون المستقبلي مع الولايات المتحدة وإسرائيل أكثر مما كان حتى الآن”.

وأوضح جولان أنه “من وجهة نظر إسرائيل فإن تهديد إيراني أكبر من تهديد داعش، لأن الإيرانيين أكثر ذكاء وثقافة”. وفق أقواله لدى طهران “شبكة أكاديمية جيدة، صناعة جيدة، خبراء جيدون، شبان وموهوبون كثيرون. فهناك تشابه كبير بين الإيرانيين والإسرائيليين، لهذا هم يشكلون خطرا كبيرا. ومن هنا لا أعتقد أن في وسعنا مواجهتهم وحدنا”.

اقرأوا المزيد: 169 كلمة
عرض أقل
حاملة الطائرات الأمريكية الحربية قبالة شواطئ حيفا (AFP)
حاملة الطائرات الأمريكية الحربية قبالة شواطئ حيفا (AFP)

“قاعدة” أمريكية قبالة شواطئ حيفا

حاملة الطائرات الأمريكية الحربية الأكبر في العالم، "جورج بوش"، ترسو قبالة شواطئ حيفا وعلى متنها أكثر من 5.700 جندي أمريكي سيحتفلون في إسرائيل بعيد استقلال أمريكا

رست أمس (السبت) صباحا حاملة الطائرات الحربية الأكبر في العالم قبالة شواطئ حيفا، وعلى متنها أكثر من 5.700 جندي أمريكي ونحو 100 وسيلة طيران من بينها طائرات حربية ، طائرات نقل عسكرية، وسائل طيران دون طيار، كذلك روبوتات مائية، ووسائل بحرية أخرى.

وصلت السفينة إلى منطقة حوض البحر المتوسّط منذ بداية الشهر الماضي، ويستخدمها الجيش الأمريكي كجزء من صراعه ضد منظمة “الدولة الإسلامية” (داعش) في سوريا، رغم أنه يرفض تأكيد هذا بشكلٍ رسميّ.

حاملة الطائرات الأمريكية الحربية الأكبر في العالم، "جورج بوش" (IDF)
حاملة الطائرات الأمريكية الحربية الأكبر في العالم، “جورج بوش” (IDF)

ترافق السفينة أربع سفن حربية، وهي موجودة في البحر المتوسّط الذي تنشط فيه روسيا، في ظل التوتر المتزايد في سوريا. تنطلق من السفينة يوميا طائرات حربية لشن هجوم ضد أهداف تابعة لداعش في سوريا والعراق، وفي الشهر الماضي خرجت منها طائرات حربية أمريكية أسقطت طائرة سوريّة.

تعتبر “جورج بوش” إحدى الوسائل الحربية الأغلى ثمنا في العالم. بدأ العمل على بنائها في عام 2003 (أثناء ولاية الرئيس الأمريكي جورج بوش لذا أطلقت على اسمه) وانتهى عام 2009، وبلغ إجمالي تكلفتها مليارات الدولارات. تتضمن حاملة الطائرات أكثر من 20 طابقا، وهناك على مسارات الإقلاع نحو مئة وسيلة طيران جاهزة للإقلاع.

حاملة الطائرات الأمريكية الحربية الأكبر في العالم، "جورج بوش" (IDF)
حاملة الطائرات الأمريكية الحربية الأكبر في العالم، “جورج بوش” (IDF)

طول حاملة الطائرات 333 مترا، وتعمل بمحركين يعملان بالطاقة النووية، حيث يمكنها التنقل طيلة عشرين ساعة دون الحاجة إلى التزوّد بالوقود.
من المتوقع أن تبقى السفينة قبالة شواطئ حيفا حتى يوم الأربعاء القريب على الأقل، حيث سيحتفل الجنود الأمريكيون وطاقم السفينة بعيد استقلال أمريكيا الذي يصادف بتاريخ 04.07.17 يوم الثلاثاء القريب، في إسرائيل.

حاملة الطائرات الأمريكية الحربية الأكبر في العالم، "جورج بوش" (IDF)
حاملة الطائرات الأمريكية الحربية الأكبر في العالم، “جورج بوش” (IDF)
اقرأوا المزيد: 219 كلمة
عرض أقل
توثيق نادر: هكذا يدرّب الجيش الأمريكي الثوار السوريين في الأردن
توثيق نادر: هكذا يدرّب الجيش الأمريكي الثوار السوريين في الأردن

هكذا يدرّب الجيش الأمريكي الثوار السوريين في الأردن

مقاطع فيديو حازت عليها داعش ونشرتها تؤكّد الشائعات حول التدخل الأمريكي في سوريا، وتعرض عملاء وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (‏CIA‏) وهم يرشدون بالعربية قادة في الجيش السوري الحر

إن خبر تقديم مساعدة قوات أمنية أمريكية لقوات الثوار السوريين ليس أمرا جديدا. كل عدة أشهر تنشر الإدارة الأمريكية بيانا عن إرسال “مستشارين عسكريين” إلى سوريا من أجل مساعدة قوات الثوار “المعتدلين”. أصبح استخدام كلمة “مستشارين خصوصيين” كلمة سرية بين الدول لإرسال قوات من المقاتلين من دون الالتزامات والآثار الناجمة عن إرسال جيش إلى منطقة صراع. في العادة يكون الحديث عن قوات خاصة، خبراء عسكريين، وعملاء استخبارات تابعين لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (‏CIA‏).

منذ بدء الحرب الأهلية السورية، امتنعت الولايات المتحدة عن نشر قوات برية مقاتلة في المنطقة. بعد صدمة العراق، اعتمدت إدارة أوباما إخراج القوات الأمريكية من الشرق الأوسط وسعت إلى تجنّب الدخول في حرب أخرى. في أعقاب الضغط العالميّ على الولايات المتحدة للتدخل في الحرب السورية، أرسِل “مستشارين” وقوات جوية.

رغم الأنباء، فإنّ توثيق التدريبات هو أمر نادر. أحد أسباب ذلك هو رغبة قوات الثوار في عدم النظر إليهم كدمى للأمريكيين، مما سيمسّ بشرعيتهم في أوساط الجمهور العربي. لا تجرؤ القوات الأمريكية أيضا على نشر توثيق من هذا النوع، حيث إنّ القوات “المعتدلة” تظهر في حالات عديدة كغير معتدلة جدا في وقت لاحق.

תיעוד נדיר: כך הצבא האמריקאי וה-CIA מאמנים כוחות מורדים סוריים בירדןהידיעה כי כוחות בטחון אמריקאים עוזרים לכוחות מורדים סורים אינה דבר חדש. מדי כמה חודשים הממשל האמריקאי משחרר ידיעה על שליחת "יועצים צבאיים" לסוריה על מנת לעזור לכוחות מורדים "מתונים". השימוש במונח "יועצים מיוחדים" הפך למילת קוד בקרב מדינות לשליחת כוחות לוחמים מבלי המחוייבות וההשלכות שבשליחת צבא לאיזור עימות. בדרך כלל מדובר בכוחות מיוחדים, מומחים צבאיים וסוכני ביון.מאז שהחלה מלחמת האזרחים בסוריה, נמנעה ארה"ב מלהציב כוח קרקעי לוחם בשטח, או כמו שהאמריקאים קוראים לזה – "boots on the ground". אחרי טראומת עירק, ממשל אובמה נקט במדיניות של הוצאות הכוחות האמריקאים מהמזרח התיכון ואפגניסטן. על מנת לגשר על הלחץ העולמי על ארה"ב להתערב בלחימה בסוריה ולהמנע מכניסה למלחמה נוספת, נשלחו ה"יועצים" וכוחות חיל אוויר.על אף הידיעות, תיעוד של האימונים הוא דבר נדיר. אחת הסיבות העיקריות לכך היא הרצון של כוחות המורדים לא להתפס כבובות של האמריקאים, דבר שיפגע בליגיטיות שלהם בקרב הציבור הערבי. גם האמריקאים לא ששים לפרסם תיעודים מסוג זה. שכן, כוחות "המתונים" מתגלים במקרים רבים כלא כל כך מתונים בדיעבד.השבוע פרסם ארגון דאע"ש קלטות וצילומים מרתקים שנתפסו בידי הארגון, של אותם אימונים שהתקיימו בירדן. בצילומים נראים אמריקאים, חיילים ולובשי אזרחי, מתדרכים ומאמנים את ארגון המורדים "צבא סוריה החדש" ששייך לארגון המטריה שנקרא "צבא סוריה החופשי". בוידאו ניתן לראות כי האימונים אינם רק ברמת הלוחמה, אלא גם ברמת התעמולה. בסרטון ניתן לראות אזרח אמריקאי מתדרך בערבית את אחד ממנהיגי הארגון כיצד לנאום ולעמוד מול המצלמה.עוד נראה בסרטון המלא (הסרטון כאן ערוך על-ידי) כיצד מנהיג "צבא סוריה החופשי", ח'זעל אל-סרחאן, מדבר בטלפון עם מרגל של הארגון בתוך עיר בשליטת דאע"ש. המרגל מדווח מתוך השטח לסרחאן על מנת שזה יכוון את התקיפה האווירית של המטוסים האמריקאים. עוד ניתן לשמוע בשיחה כי סרחאן פוקד על המרגל להפיץ שמועות כוזבות בקרב התושבים.על-פי דאע"ש, התיעוד נתפס בידי הארגון באיזור העיר אלבו-כמאל שבמזרח סוריה בניסיון כושל של "צבא סוריה החדש" להשתלט על העיר. יחד עם הצילומים נתפסו מספרים לוחמים של הארגון שהוצאו להורג, ציוד לחימה רב, ציוד אלקטרוני ואפילו רחפני צילום עם מצלמות Go-Pro.

Posted by ‎ערביסט – عربيست‎ on Saturday, 30 July 2016

نشر تنظيم داعش هذا الأسبوع تسجيلات وصور مثيرة نجح في الحصول عليها، لتلك التدريبات التي قامت في الأردن. يظهر في الصور أمريكيون، جنود وهم يرتدون لباسا “عاديًّا”، يرشدون ويدرّبون تنظيم الثوار “جيش سوريا الجديد” الذي ينتمي إلى “الجيش السوري الحرّ”. يمكن أن نرى في الفيديو أنّ التدريبات ليست على مستوى القتال فحسب، وإنما أيضًا على مستوى الدعاية. كما يمكن أن نرى في مقطع الفيديو مواطنا أمريكيا يرشد بالعربية وأحد قادة التنظيم حول كيفية الخطاب والوقوف أمام الكاميرا.

ويظهر في مقطع الفيديو الكامل أيضًا (مقطع الفيديو هنا محرّر ومختصر) كيف يتحدث قائد “جيش سوريا الجديد”، خزعل السرحان، عبر الهاتف مع جاسوس للتنظيم داخل مدينة تقع تحت سيطرة داعش. يبلغ الجاسوس سرحان من داخل المنطقة كي يوجّه الأخير الهجمة الجوية على يد الطائرات الأمريكية. ويمكن أن نسمع في المحادثة أيضا أنّ سرحان يأمر الجاسوس بنشر شائعات كاذبة في أوساط السكان.

وفقا لداعش، فقد تم الإمساك بهذا التوثيق من قبل التنظيم في منطقة مدينة البوكمال شرقي سوريا في محاولة فاشلة لـ “جيش سوريا الجديد” في السيطرة على المدينة. وقد تم الإمساك إضافة إلى مقاطع الفيديو بعدة مقاتلين تابعين للتنظيم ومن ثم إعدامهم، بالإضافة إلى معدّات قتالية كثيرة، معدّات إلكترونية بل وحتى طائرات تصوير وكاميرات.

نُشر هذا الفيديو في صفحة “عربيست” على فيس بوك.

اقرأوا المزيد: 369 كلمة
عرض أقل
خزر ورزالله خان في مؤتمر الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة (AFP)
خزر ورزالله خان في مؤتمر الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة (AFP)

أب لجندي مسلم في قلب صراع الانتخابات الأمريكية

أب مُسلم أمريكي، فقد ابنه خلال الحرب على العراق، ينتقد ترامب "منع هجرة المُسلمين إلى أمريكا كان سيمنع عائلتي من الاستقرار في الولايات المتحدة والتحاق ابني بالجيش"

كان أهم ما لفت انتباه وسائل الإعلام العالمية في اليوم الأخير من مؤتمر الحزب الديمقراطي هو خزر خان، والد ضابط أمريكي قُتل في العراق، والذي وجّه انتقادًا لاذعًا للمرشح الجمهوري للرئاسة، دونالد ترامب.‎ وصف خان ترامب، خلال خطابه، بأنه ليس وطنيًا بل أنانيًا. رد ترامب موجهًا كلامه تحديدًا إلى زوجة خان، رزالله.

كان ابن رزالله وخزر خان نقيبًا في الجيش الأمريكي ولقي حتفه في عملية تفجير انتحارية في عام 2004، بينما كان يحاول حماية الطاقم الذي معه. حصل على العديد من أوسمة الفخر والشجاعة بعد موته نتيجة بطولاته وتضحياته.

“هل سبق لك أن قرأت يومًا دستور الولايات المتحدة؟” سأل خان ترامب، بينما كان يُلوّح بالدستور الذي أخرجه من جيبه. “هل سبق لك أن زرت مقبرة أرلينغتون (مقبرة عسكرية يتم فيها دفن كل الشهداء منذ الحرب الأهلية)؟ اذهب وانظر إلى قبور الوطنيين الشجعان، الذين سقطوا دفاعًا عن الولايات المتحدة. سترى هناك شهداء من كل الأديان، الأجناس، والأعراق. أنت لم تُضحِ بأي شيء ولا بأي عزيز”.

وأضاف خان واصفًا اقتراحات ترامب، التي تتضمن تعذيب وقتل كل من يتورط أفراد عائلاته بالإرهاب، أنها تمس بالبنود الأساسية في الدستور الأمريكي.

لم يتأخر رد ترامب عن الوصول وركّز في اللقاءات الإعلامية التي ظهر فيها أسهم انتقاداته نحو رزالله، زوجة خان: “كنتُ أود أن أسمع زوجته تقول شيئًا. إذا نظرنا إلى زوجته، التي كانت واقفة هناك، لاحظنا أنها لم تقل أية كلمة. يبدو أنها لم تتلقَ إذنا للكلام”.

وقفت رزالله حقا، خلال المؤتمر، إلى جانب زوجها وقالت إنها بالكاد استطاعت أن تتحمل مشاعر الحزن التي انتابتها بينما كانت تقف على المنصة ولهذا بقيت قرب زوجها وهو يكيل الانتقادات للمرشح الجمهوري.

شكك ترامب أن يكون الخطاب الذي ألقاه خان قد كتبه أولئك الذين يصيغون خطابات هيلاري كلينتون. “أعتقد أنني قدّمتُ الكثير من التضحيات.” قال ترامب وأشار إلى “ملايين الدولارات” التي تبرع بها للجنود المسرحين، على الرغم من أن تحقيق صحيفة “واشنطن بوست” أظهر أنه تبرع بمبلغ أقل مما ادعى.

خطاب الأب الثاكل، خزر خان، خلال مؤتمر الحزب الديمقراطي في فيلادلفيا

رد ترامب على الخطاب

https://www.youtube.com/watch?v=GW1uHqPkG8c

اقرأوا المزيد: 309 كلمة
عرض أقل
سلاح الجو الإسرائيلي (IDF)
سلاح الجو الإسرائيلي (IDF)

الجيش الإسرائيلي هو الجيش التاسع في العالم من ناحية العظمة

نشر موقع‏ Global firepower، المُتخصص في قضايا الأمن العالمي، القائمة الجديدة لتصنيف جيوش العالم للعام 2016. من هو أقوى جيش في العالم؟

ينشر موقع  Global firepower المُتخصص في قضايا الأمن العالمي، كل عام قائمة تتضمن تصنيف الجيوش الأقوى في العالم، من دون أخذ القدرات النووية وغير التقليدية بالحسبان. نُشرت هذا الأسبوع القائمة لعام 2016 المُعدلة التي تضم ما يقارب الـ 126 دولة.

تم تحديد ذلك التصنيف، وفق ما جاء في الموقع، باعتماد 50 معيارًا مُختلفًا، من بنيها القوى البحرية، البرية، والجوية، معايير تتعلق بالكادر البشري، الأسلحة، والتحديثات التكنولوجية في الجيش، القدرات العلمية، ومعلومات عن اقتصاد تلك الدول.

وبشكل غير مفاجئ، في المرتبة الأولى جاء جيش الولايات المُتحدة، الذي يُعتبر أقوى جيش في العالم وفق تصنيفات مُختلفة. احتل الجيش الروسي المرتبة الثانية، والجيش الصيني المرتبة الثالثة. وجاء في قائمة أول عشرة دول كل من جيش الهند، بريطانيا، فرنسا، اليابان، وكوريا الجنوبية.

الجيش الأمريكي (US Army Flickr)
الجيش الأمريكي (US Army Flickr)

حل الجيش الإسرائيلي في المرتبة التاسعة وفق هذا التصنيف، حيث ارتقى عما كان عليه قبل ذلك إذ حل في المرتبة الـ 11 سابقًا وتجاوز الجيش التركي الذي حل في المرتبة العاشرة. يُشار إلى أن إسرائيل تُعتبر دولة ذات قدرات استخباراتية من بين الأفضل في العالم، وكونها تتلقى دعما أمريكيا دائمًا، سواء كان من ناحية الميزانيات أو السلاح، مما يزيد من قدرات الجيش بشكل كبير.

يظهر من خلال المُعطيات في الموقع أن حجم الجيش الإسرائيلي يضعه في المرتبة الـ 35 في العالم، حيث يبلغ تعداد الجيش 160,000 فرد. تم تصنيف سلاح الجو الإسرائيلي في المرتبة 17، في العالم، مع أسطول جوي قوامه 681 طائرة، ومن ناحية القدرة البحرية جاءت إسرائيل في المرتبة 36. احتلت إسرائيل المرتبة 8 عالميًا من ناحية عدد الدبابات حيث تملك 4,170 دبابة.

سلاح المدرعات الإسرائيلي (IDF)
سلاح المدرعات الإسرائيلي (IDF)

ظهرت دول شرق أوسطية أخرى في تلك القائمة وهي مصر (18)، المملكة العربية السعودية في المرتبة 21، سوريا، التي على الرغم (وربما بسبب) الحرب الطاحنة التي تدور على أراضيها منذ 5 سنوات، حلت في المرتبة 32، الإمارات العربية المُتحدة (45)، الأردن (59)، العراق (84)، لبنان (89)، وغيرها.

اقرأوا المزيد: 285 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور
الأسبوع في 5 صور

الأسبوع في 5 صور

الجيش الإيراني يهين هذا الأسبوع جنودا أمريكيين، في فرنسا تبدأ حملة تأييد ارتداء القلنسوة علنًا، وفي إسرائيل، شوارع تأخذ أسماء جديدة مثل فيروز ومحمود درويش

15 يناير 2016 | 10:02

هذه هي الصور الخمس الأبرز من الأحداث الأهم التي جرت في الأسبوع الماضي:

لغز نشأت ملحم

في الأيام التي تلت اغتيال ملحم، الذي نفّذ عملية إطلاق نار في تل أبيب وقتل أيضًا سائق الأجرة أمين شعبان، بدأت تُطرح أسئلة بخصوص هذا الرجل الغامض، الذي لا تزال دوافعه حتى اليوم غير واضحة، ومن غير المعروف إن كان قد عمل وحده، أو خطّط لتنفيذ عملية أخرى، وكيف نجح في الفرار من تل أبيب حتى المسجد الذي اختبأ فيه في عرعرة.

مجموعة تابعة لداعش تدّعي أن منفذ عملية تل أبيب أحد أنصارها
مجموعة تابعة لداعش تدّعي أن منفذ عملية تل أبيب أحد أنصارها

عارضة الأزياء هدى نقاش ضدّ نتنياهو

أصحبت عارضة الأزياء العربية، هدى نقاش، رمزا للتعايش في إسرائيل، فهي تقيم علاقة عاطفية مع موسيقار يهودي. وأعربت نقاش هذا الأسبوع عن خيبة ظنها من تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ضد الجمهور العربي في إسرائيل، قائلة “إنه لأمر مؤسف أن رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، رئيس دولة مواطنوها من اليهود والعرب، يحرض ضد مجتمع كامل (أي العرب”).

عارضة الأزياء العربية، هدى نقاش (فيسبوك)
عارضة الأزياء العربية، هدى نقاش (فيسبوك)

أخيرا: أسماء لشوارع القرى العربية في إسرائيل

بعد نضال لسنوات، استجابت الحكومة الإسرائيلية أخيرا لمطالبات سكان القرى العربية في الجليل بمنح أسماء للشوارع وأرقام للمنازل من أجل تسهيل حياتهم. من بين أسماء الشوارع التي اختارها السكان يمكننا أن نجد المطربتين الأسطوريتين فيروز وأم كلثوم، بالإضافة إلى الشاعر الوطني الفلسطيني، محمود درويش، إلى جانب أسماء سياسيين إسرائيليين عملوا من أجل السلام، مثل إسحاق رابين وشمعون بيريس.

صورة فيروز في شارع لبناني (AFP)
صورة فيروز في شارع لبناني (AFP)

حملة #TousAvecUneKippa من أجليهود فرنسا

بعد أن دعا رئيس الجالية اليهودية في مرسيليا اليهود إلى الامتناع عن التجول مع قلنسوة في الشارع خوفا من هجوم إرهابي إسلامي، تجنّد العديد من الناس من أجل يهود فرنسا في الإنترنت ونشروا صورا لمشاهير يرتدون القلنسوة، بعضها حقيقي، وبعضها مُعالَج في برنامج فوتوشوب. الرسالة واضحة: لا يجب الاستسلام للإرهاب، استمروا في ارتداء القلنسوة بفخر وبدون خوف.

tousavecunekippa#
tousavecunekippa#

جنود أمريكيون خاضعون في إيران

اعتقلت إيران هذا الأسبوع عشرة بحّارين من سلاح البحريّة الأمريكي، بعد أن اخترق هؤلاء عن طريق الخطأ مياهها الإقليمية، بسبب خلل فنّي. تم أخذ الجنود للتحقيق، وأُطلق سراحهم بعد أن اتضح بأنّه كان خطأ فعلا. ورغم أنّه قد تم حلّ القضية بطرق دبلوماسية وبشكل إيجابي، إلا أنّ الإيرانيين لم يفوّتوا الفرصة لنشر صور مهينة للجنود الأمريكيين وهم خاضعون ويعتذرون، وبشكل أو بآخر يتوسّلون للحفاظ على حياتهم.

الجنود الأمريكون بعد توقيفهم على يد الأمن الإيراني (النت)
الجنود الأمريكون بعد توقيفهم على يد الأمن الإيراني (النت)
اقرأوا المزيد: 329 كلمة
عرض أقل
رودي أدموندس (تويتر)
رودي أدموندس (تويتر)

للمرة الأولى: جندي أمريكي يحصل على لقب “صالح من بين الأمم”

المؤسسة الرسمية لتخليد ذكرى الهولوكوست في إسرائيل "ياد فاشيم" منحت أكثر من 26 ألف شخص لقب "صالح من بين الأمم"، ولكن، هذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها جندي أمريكي على هذا اللقب

رودي أدموندس، جندي أمريكي من ولاية تينيسي؛ في الولايات المُتحدة، قد شارك في الحرب العالمية الثانية؛ في صفوف الجيش الأمريكي، وكما شارك بدخول قوات التحالف إلى أوروبا عام 1944. لقد تم أسره، من قبل الألمان، في واحدة من المعارك وتم اقتياده إلى أحد مُعسكرات الاعتقال بالقرب من مدينة Ziegenhain؛ في ألمانيا، حيث كان هناك جنود أمريكيون آخرون؛ من أصل يهودي.

تم تعيين أدموندس، من قبل الألمان، كمسؤول عن بعض أكواخ الأسرى. عندما أعلن الألمان، في يوم ما، أن على اليهود فقط أن يمتثلوا للاصطفاف الصباحي، طلب أدموندس من كُل الجنود، الذين كانوا تحت إمرته، أن يمتثلوا للاصطفاف الصباحي وليس اليهود فقط.

عندما رأى الضابط الألماني، في اليوم التالي، عدد الجنود الذين امتثلوا للاصطفاف الصباحي قال لأدموندس: “لا يُعقل أن كلهم يهود” فرد أدموندس قائلا: “كُلنا يهود”. عندما سمع الضابط الألماني ذلك وضع مسدسه على رأس أدموندس وأمره بأن ينادي على كُل اليهود أن يخرجوا من الطوابير وإلا سيُطلق النار عليه.

رد أدموندس على الضابط قائلاً إن مُعاهدة جنيف تنص على أن يقول الأسير اسمه، رتبته ورقمه الشخصي فقط وأنه إذا أطلق النار عليه سيكون عليه أن يُطلق النار على كل الحاضرين لأن جميعهم يعرفون من هو وعندما تنتهي الحرب سيُعلن عنه أنه مُجرم حرب.

لقد جعل رد أدموندس ذلك الضابط الألماني يُعيد مُسدسه إلى مكانه وينصرف من المكان. وقد عاد الأسرى إلى أكواخهم.

توفي أدموندس عام 1985، ولكن ابنه كريس؛ الذي يُشارك في هذه الأيام في حلقة دراسية لزعماء دين مسيحيين؛ في “ياد فاشيم”، المؤسسة الرسمية لتخليد ذكرى الهولوكوست في إسرائيل، سيحصل في العام القادم على لقب “الصالح بين الأمم” باسم والده. وهكذا سيكون أول جندي أمريكي تُعطى له هذه الصفة بعد أن حظي 26 ألف شخص قبله، من كل العالم، بهذا التكريم.

اقرأوا المزيد: 274 كلمة
عرض أقل