الجامعة العبرية

حاييم ساسا (لقطة شاشة)
حاييم ساسا (لقطة شاشة)

مهاجر عراقي في إسرائيل حائز على ستة ألقاب أكاديمية

مهاجر عراقي يحطم رقما قياسيا.. الطالب الجامعي الأكبر سنا في الجامعة العبرية والحائز على أكبر عدد من الألقاب

يتعلم في حرم الجامعة العبرية في القدس آلاف الطلاب الجامعيين سنويا، للقب الأول والألقاب المتقدمة الأخرى. بين آلاف الطلاب الجامعيين هناك طالب فريد من نوعه، وهو حاييم ساسا ابن 87 عاما، رجل فضولي، لا يشكل عمره المتقدم عائقا في طريقه نحو التعلم والبحث.

ساسا ليس الطالب الجامعي الأكبر سنا في الجامعة العبرية فحسب، بل حاصل على أكبر عدد من الألقاب أيضا. الألقاب التي يحملها هي: لقب أوّل في التاريخ والعُلوم الإنسانيّة، لقب أوّل في الإسلام، لقب ثان في علوم الشرق الأوسط، لقب ثان في العلوم السياسية، لقب ثان في التاريخ الخاص بشعب إسرائيل، ولقب ثان في العلاقات الدولية. “لا أفكر هذا العام في الدراسة والحصول على لقب”، قال ساسا لموقع YNET‏. “انضممت لدورة تاريخ، مما يتيح لي أن أكون نشطا فكريا وجسمانيا. بدلا من قضاء الوقت في العيادات والمستشفيات، أنا مشغول بسماع المحاضرات وإنجاز المهام التعليمية”.

ساسا متزوج ولديه ثلاثة أولاد، ويعيش في القدس، وسيرته الحياة مؤثرة جدا. لقد وُلد في العراق وفي سن ‏16‏ عاما قرّر أن يهاجر إلى إسرائيل. “سافرت إلى مدينة البصرة في العراق، التي يعيش فيها صديق والدي الذي ساعدني على اجتياز الحدود إلى إيران والوصول إلى مدينة خرمشهر. “التقيت فيها شخصا كان يُفترض أن يأخذني إلى كنيس يساعد اليهود الذين يريدون الهجرة إلى إسرائيل بشكل غير شرعي، ولكن بدلا من أن يرافقني حتى مدخل الكنيس، أوقف السيارة على بعد 150 مترا منه، طالبا مني متابعة الوصول إليه وحدي” قال ساسا.

حاييم ساسا في الجامعة العبرية (لقطة شاشة)

في طريقه إلى الكنيس، أعتُقل ساسا وسُجن لثلاثة أسابيع، ثم أطلق سراحه بكفالة اليهود، الذين جعلوه يعمل خادما لدى إحدى العائلات اليهودية. بعد مرور عدة سنوات، سافر ساسا إلى طهران، واتصل فيها مع الجالية اليهودية المحلية، وبفضل مساعدتها وصل إلى معسكر سري كان ينتظر فيه اليهود حتى هجرتهم إلى إسرائيل.

في عام 1950، قدم ساسا إلى إسرائيل، وسكن في قرية تعاونية وعمل فيها مزارعا. ولكن عندما خرج للتقاعد وشعر أن لديه الكثير من وقت الفراغ، اقترح عليه أولاده الالتحاق بالتعليم الأكاديمي. “سألهم: ‘ماذا سأفعل في الجامعة؟ عمَّ تتحدثون’؟ ولكن أولادي سجلوا اسمي للالتحاق بالتعليم في الجامعة وهكذا بدأت الدراسة. في البداية شعرت بصعوبة وحاجة إلى الانسحاب. فالطلاب الشبان يقرأون ما معدله 80 حتى 100 صفحة بسرعة، ولكن يصعب علي تنفيذ ذلك مثلهم. رغم هذا تابعت دراستي. كنت أدرس حتى منتصف الليل. كان معدل علامتي عند دراستي للقب الثالث 80″، قال ساسا.

حتى أنه سافر إلى إيران مع بعثة زراعية إسرائيلية، بعد 14 عاما منذ قدومه إلى إسرائيل من طهران. “زرت في تلك الرحلة السجن الذي سُجنت فيه لثلاثة أسابيع. وقفت أمام محطة الشرطة وفكرت، كيف يتغير الحال، فقبل 14 عاما كنت سجينا هنا، والآن أزور المكان ذاته بصفتي خبيرا إسرائيليا”.

اقرأوا المزيد: 410 كلمة
عرض أقل
يهود وعرب في القدس (Flash 90 / Nati Shohat)
يهود وعرب في القدس (Flash 90 / Nati Shohat)

5 أماكن يلتقي فيها اليهود والعرب في القدس

بدءا بالسفر إلى العمل والمدرسة، مرورًا بِزيارة مراكز التسوّق، وانتهاء بقضاء عطلة نهاية الأسبوع في حديقة الحيوان: تعرّفوا إلى الأماكن الخمسة التي يلتقي فيها اليهود والعرب في القدس

إن الإعلان التاريخي للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، هذا الأسبوع والاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل لا يغيّر حقيقة أن اليهود والعرب يعيشون معا في المدينة – 64% من سكان المدينة يهود و 34% من سكانها عرب – وعلى الرغم من الفصل النسبي بينهما، هناك مواقع كثيرة وهامة يلتقون فيها في القدس. نقدّم لكم المواقع الخمسة التي يلتقون فيها:

في الطرقات: القطار الخفيف
تفتخر القدس بأن تكون أول مدينة في إسرائيل تشغّل مشروع النقل المعروف باسم “القطار الخفيف”. تمتد السكة الحديدية على مسافة 13.8 كيلومتر ويبدأ مسارها في حي بسغات زئيف شمالي القدس، وينتهي في جبل هرتسل، الواقع غربي المدينة.

القطار الخفيف في القدس (Flash90 / Yonatan Sindel)

يمر القطار الخفيف في الأحياء العربية واليهودية في القدس، ويتمتع بخدماته المواطنون اليهود والعرب في المدينة على حد سواء. يلتقي في حجرات القطار الخفيف كل يوم صباحا اليهود من حي بسغات زئيف، وكريات هيوفيل والعرب من حي بيت حنينا وشعفاط وهم في طريقهم إلى العمل أو المدارس. سائقو القطار الخفيف هم أيضا إسرائيليون وعرب من القدس الشرقية والغربية.

يهود وعرب في القطار الخفيف (Flash90 / Miriam Alster)

في الأكاديميات: الجامعة العبرية في القدس
يمكن أن نشاهد في أروقة الجامعة العبرية في القدس طلّابا جامعيّين كثيرين، بما في ذلك طلاب يهود، عرب، متديّنون، علمانيون، وطلاب من خارج البلاد.

الجامعة العبرية، التي صُنّفت باعتبارها من أفضل 100 جامعة في العالم في العقد الماضي، هي أقدم جامعة في إسرائيل. هناك ثلاث فروع رئيسية للجامعة في القدس، ويدرس في جميعها اليهود والعرب معا.

وهي تشكل مكانا للالتقاء بين الطلاب من مختلف السكان، وتعكس مختلف الآراء والمواقف أيضا. الخطاب الأكاديمي في الجامعة العبرية هو خطاب ليبرالي ومفتوح يشجع على وجود آراء ومواقف مختلفة ولا يتجنب المناقشات حول القضايا الصعبة والمشحونة. استنادا إلى هذا يمكن للأشخاص في الكثير من الأحيان أن يعبّروا عن الأمور المتفق عليها، المتنازع عليها، وعن الاختلافات في المواقف بين الطلاب اليهود والعرب، وكذلك أعضاء هذه المجموعات ذاتها.

طلاب في الجامعة العبرية (Flash90 / Miriam Alster)

التسوّق: سوق محانية يهودا وجادة ماميلا
سوق محانية يهودا في مركز القدس هو سوق مركزي في المدينة للأطعمة. أصبح السوق، المعروف والمميز موقعا شعبيا جدا بين الإسرائيليين والسياح الذين يزورون القدس. من بين مختلف المحال التجارية والحوانيت في سوق محانية يهودا، هناك سوق لبيع الفاكهة والخضروات، حوانيت التوابل، الملاحم، المخابز، والمطاعم.

تعود جذور السوق التاريخية إلى نهاية القرن التاسع عشر، ومنذ ذلك الحين يشكل مكانا بارزا للقاء اليهود والعرب، وأصبح الباعة المتجولون وأصحاب المحال التجارية والحوانيت الذين يعملون في السوق في أيامنا هذه من العرب واليهود أيضا.

بالإضافة إلى كونه مركزا للحج للعديد من السياسيين الإسرائيليين، أصبح هذا السوق في السنوات الأخيرة موقعا للحياة الليلية في القدس، وهناك المزيد من الحوانيت والمطاعم التي تعمل حتى ساعات الليل المتأخرة.

سوق محانية يهودا (Flash90 / Yonatan Sindel)

في حي ماميلا التاريخي، عند سفح جدران المدينة القديمة وبالقرب من باب الخليل، يقع مجمّع التسوّق والترفيه المرموق، “جادة ماميلا” ، المحبوبة لدى المقدسيين. يتضمن المجمّع مركزا للتسوق بُنيَّ كشارع للمشاة وفيه حوانيت لماركات عالمية إلى جانب ماركات إسرائيلية ومقاه.

هناك في المجمّع الذي يتضمن أيضا فندقا فخما، عروض تماثيل وفنون، وأحيانا يُجرى العديد من الفعاليات الثقافية، لا سيّما في فصل الصيف. نظرا لموقع مجمّع ماميلا المثير للاهتمام بين المدينة القديمة والجديدة، وبين الأحياء العربية واليهودية، إنه ينجح في جذب العديد من الزوار الإسرائيليين والعرب، فضلا عن السياح من أنحاء العالم.

مجمّع التسوّق “جادة ماميلا” (Flash90 / Esther Rubyan)

في الطبيعة: حديقة الحيوان الكتابية في القدس
تعتبر هذه الحديقة في القدس من المواقع السياحية الأكثر شعبية في إسرائيل. وهي تقع في وادي مميز في جنوب غرب القدس، على منحدرات وادي رفائيم.

تعرض هذه الحديقة مجموعة من الحيوانات الإسرائيلية ذُكِر بعضها في التوراة، وعدد الحيوانات فيها يزيد عن 250 حيوانا. الحديقة فريدة من نوعها، وتعيش الحيوانات فيها على خلفية المناظر الطبيعية، لتوفير ظروف لها تكون شبيهة قدر الإمكان بظروف معيشتها في الطبيعة.

وفي نهاية كل أسبوع، تزور العائلات اليهودية والعربية من أنحاء البلاد حديقة الحيوان، إضافة إلى السيّاح وعشاق الطبيعة الفضوليين.

حديقة الحيوان الكتابية (Flash90 / Miriam Alster)
اقرأوا المزيد: 566 كلمة
عرض أقل
هل حاول الموساد اغتيال السيدة أم كلثوم؟ (المصدرGuy Arama)
هل حاول الموساد اغتيال السيدة أم كلثوم؟ (المصدرGuy Arama)

مسؤول سابق في الموساد عن “محاولة اغتيال أم كلثوم”: هراء تام

مسؤول سابق في الموساد، عن الادعاءات التي تتهم جهاز الاستخبارات بأنه حاول اغتيال المطربة أم كلثوم: "يمكن تأليف كتاب ألف ليلى وليلى فقط من البدع والنكات التي تنشر في القصص والصحافة المصرية عن إسرائيل"

تطرق غاد شمرون، مسؤول سابق في الموساد، أمس (الأحد) في مقابلة مع صحيفة “يديعوت أحرونوت” إلى كتاب جديد صدر في مصر يدعى “أم كلثوم والموساد: أسرار عملية عيون البقر” وفقا لهذا الكتاب حاول الموساد اغتيال المطربة أم كلثوم، ولكن بعد أن فشل سعى إلى تجنيدها إلى صفوفه.

وورد في الكتاب أيضا، الذي كتبه الصحفي توحيد مجدي أن الموساد فهم أن أم كلثوم كانت غنية وحتى أنه أخذ منها مالا لبناء الجامعة العبرية في القدس. وفي مقابلة مع “يديعوت أحرونوت”، أوضح شمرون أن “الجامعة العبرية تأسست في العشرينيات من القرن الماضي”، من هنا، فإن هذه الادعاءات باطلة.

الجامعة العبرية في القدس (Wikipedia)

وقد صعّب مجري المقابلة الأسئلة على شومرون وسأله عما إذا كان من غير المعقول أن الموساد سعى إلى تجنيد شخصية مؤثرة في المجتمع المصري؟

“وهل كنا نقدر على إدخال أغاني تمجيد إسرائيل في أفضل الأغاني المصرية؟ غير معقول. كما هي الحال في كل جريمة وكل تجنيد، هناك حاجة إلى دافع. ما هو الدافع وراء تجنيد أم كلثوم؟ لم يكن لديها تأثير سياسي. صحيح أنها كانت مطربة محبوبة لدى جمال عبد الناصر، وتحدثت عن الأمة العربية في عهده كل الوقت، إلا أنه كان يحب أناشيدها فقط. هذه القصة لا أساس لها من الصحة”.

السيد أشرف مروان (Wikipedia)

يحب العرب “المؤامرات” جدا، أضاف شومرون في حديثه مع الصحفي. “سأذكر قصة مصرية أخرى عن حقيقة أن الجيش الإسرائيلي والموساد دربا حينذاك عميلات جميلات أغرين كبار الضباط المصريين وألحقن بهم عدوى بالإيدز. وهناك قصص تتحدث عن أن الموساد قتل جون كينيدي لأنه أراد الكشف عن المفاعل النووي في ديمونا. يمكن تأليف مجموعة من النكات، وقصة ألف ليلة وليلة المأخوذة من القصص في الصحافة المصرية عن إسرائيل”.

وقال شمرون إن بعض حالات التجنيد الناجحة للعملاء العرب قام بها موظفو جمع العملاء في الموساد، ولكن ليس كلهم. واستطرد قائلا: “عمل الكثير من أفضل عملاء إسرائيل تطوعا، أي أن العرب الذين ظنوا أن الموساد كان قادرا على كل شيء قالوا: يجدر بنا العمل مع هذا الجهاز”. عمل أشرف مروان، الذي أبلغ عن حرب يوم الغفران في عام 1973، تطوعا، ولم يجنده أحد”، اختتم شمرون أقواله.

اقرأوا المزيد: 315 كلمة
عرض أقل
بحث: أزمة الخصوبة لدى الرجال في ذروتها (Flash90/Nati Shohat)
بحث: أزمة الخصوبة لدى الرجال في ذروتها (Flash90/Nati Shohat)

بحث: خصوبة الرجال في العالم تراجعت على نحو مقلق

شُوهِد الانخفاض الأبرز والأخطر لدى الرجال في الدول الغربية. انخفاض نسبته 52.4% في تركيز الحيوانات المنوية. ما هي الأسباب؟

في الأربعين عاما الأخيرة تشهد الخصوبة لدى الرجال في العالم الغربي انخفاضا إذ انخفض تعداد الحيوانات المنوية بأكثر من %50. هذا ما يتضح من تحليل معطيات ‏7,500‏ بحث نُشرت حول الموضوع بين عامي ‏1973‏ و‏2011‏‎.‎

وشُوهِد الانخفاض الأبرز والأخطر لدى الرجال في الدول الغربية. يُشار إلى أن الحديث يجري عن مجموعة رجال “عاديين” لم يأتي اختيارهم وفق معطيات الخصوبة لديهم. وشُوهد لدى هؤلاء الرجال انخفاض نسبته 52.4% في تركيز الحيوانات المنوية طيلة فترة البحث.

وتضمن الاستطلاع أبحاثا من دول في أمريكا الشمالية، أوروبا، أستراليا، ونيوزيلاندا. يشير الباحثون إلى أن تعداد الحيوانات المنوية لا يشكل مؤشرا هاما ومركزيا على الخصوبة لدى الرجال فحسب، بل يشكل معطى قد يشهد على صحتهم.

وادعى الباحثون في البحث أن النتائج تشكل نداء طارئا لهم وللسلطات الصحية في أنحاء العالم لبحث أسباب الانخفاض الحاد والمستمر في تعداد الحيوانات المنوية لمنع حدوثه.

وأجرى باحثون من الجامعة العبرية في القدس بالتعاون مع مدرسة الطب “Mount Sinai” في نيويورك البحث الكبير ونُشرت نتائجه في المجلة العلمية “‏Human Reproduction Report‏”.

لماذا حدث هذا الانخفاض في الواقع؟

مَن المسؤول أو ما هو سبب الانخفاض المستمر في جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال؟ حاليا هناك الكثير من الفرضيات التي تشير إلى أسباب مختلفة. من بينها جودة المياه التي يتناولها الإنسان. فهذا ليس سرا أن ري الحقول يتم عبر مياه الصرف الصحي ذات النسبة العالية من بقايا الأدوية ذات التأثير الهام بشكل عام وفي الهرمونات الذكورية أيضا. ربما تؤدي مياه ري الفواكه والخضروات وأنواع أخرى من المبيدات إلى انخفاض تعداد الحيوانات المنوية وزيادة العاهات في الجهاز التناسلي لدى الرجال.

وهناك أسباب أخرى إضافة إلى مياه الشرب الغنية بالهرمونات، إذ يعتقد العلماء أن هناك علاقة بينها وبين انخفاض جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال في العالم: من بينها، الأشعة المنبثقة عن الهواتف الخلوية، الجلوس المستمر الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الخصيتين ويؤثر في إنتاج الحيوانات المنوية.

وكذلك يؤثر الضغط الذي نشهده في القرن الحادي والعشرين والظروف التي تطور فيها الرجال في المرحلة الجنينية، في انخفاض تعداد الحيوانات المنوية وجودتها. مثلا، يدعي الباحثون أن هناك أهمية في الأسبوع الثامن حتى الرابع عشر من الحمل لتطور جهاز تناسلي سليم لدى الأجنة الذكور، ويستدل من الأبحاث أن الرجال الذين وُلدوا مع وزن زائد أو أن أمهاتهم دخن أثناء الحمل – كانت لديهم احتمالات مرتفعة للتعرض لنسبة منخفضة من تعداد الحيوانات المنوية.

اقرأوا المزيد: 355 كلمة
عرض أقل
طالبات عربيات في الجامعة العبرية في القدس (Miriam Alster/FLASH90)
طالبات عربيات في الجامعة العبرية في القدس (Miriam Alster/FLASH90)

“رموز الدولة لا يمكنها أن تمس بمشاعر أحد”

الجامعة العبرية في القدس تثير ضجة في أعقاب قرارها عدم عزف النشيد الوطني خلال حفل توزيع الشهادات حرصا على المساس بمشاعر الطلاب العرب

18 مايو 2017 | 12:10

أعرب رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، عن غضبه الشديد عقب قرار عميد الجامعة العبرية في القدس، عدم عزف النشيد الوطني، “هتيكفا”، خلال حفل توزيع الشهادات حرصا على المساس بمشاعر الطلاب العرب. وقال نتنياهو إن القرار مخجل وهو “قمة الخنوع”.

ونشر نتنياهو فيديو خاص في أعقاب الحادثة على صفحته الشخصية على فيسبوك، وصف خلاله خطوة الجامعة بأنها عكس ما هو مطلوب من جامعة يهودية تفتخر بقوميتها. وقال نتينياهو “إننا فخورون بدولتنا، وبعلمنا، وبنشيدنا الوطني” وأردف “إنني أشد عزما لتشريع “قانون القومية” الذي طرحناه مسبقا. هذا القانون سيرسخ الرموز القومية العزيزة علينا”.

وقد أجرى وزير التربية والتعليم في إسرائيل، نفتالي بينيت، محادثة توبيخ مع رئيس الجامعة العبرية بنفس الشأن. وأوضح بينيت أن النشيد الوطني يجب أن يعزف في جميع الطقوس الرسمية في الدولة. وحتى في الطقوس غير الرسمية، لا يمكن للجامعة أن تتخذ قرارا بعدم عزف النشيد الوطني لاعتبارات متعلقة بالأقلية العربية، لأن رموز الدولة لا يمكنها أن تمس بمشاعر أحد، قال الوزير.

وأضاف الوزير إن الجامعة العبرية مؤسسة عامة وليست خاصة، والأجدر بها أن تحترم الدولة ورموزها. “استقلال الأكاديما لا يعني المساس بقيم الدولة” أوضح.

وأعرب وزير الدفاع، أفيغدور ليرمان، والذي أنهى دراسته في الجامعة العبرية، عن صدمته من الحادثة، قائلا إن رئيس الجامعة يجب أن يشرف على عزف النشيد الوطني في الجامعة في جميع الطقوس.

اقرأوا المزيد: 203 كلمة
عرض أقل
طالبات فلسطينيات (AFP)
طالبات فلسطينيات (AFP)

الجامعة العبرية تعترف بشهادات الطلاب الفلسطينيين

من المتوقع أن يزيد هذا القرار عدد الطلاب الجامعيين الفلسطينيين من القدس الشرقية الذين سيتعلمون في الجامعة الإسرائيلية

تعترف الجامعة العبرية في القدس بعلامات التوجيهي الفلسطينية للالتحاق بالتعليم فيها، وستكون الجامعة الإسرائيلية الأولى التي تصادق عليها. من المتوقع أن يزيد هذا القرار عدد الطلاب الجامعيين الفلسطينيين من القدس الشرقية الذين سيتعلمون في الجامعة. في السنوات القادمة، سيكون القبول إلى الجامعة بناء على علامات التوجيهي الفلسطينية بمثابة تجربة، وفي النهاية ستفحص الجامعة معطيات الطلاب الجامعيين وتقرر إذا كانت ستواصل اعترافها بهذه العلامات.

طالبة مسلمة في الجامعة العبرية في القدس (Miriam Alster/FLASh90)
طالبة مسلمة في الجامعة العبرية في القدس (Miriam Alster/FLASh90)

حتى يومنا هذا، كان قبول علامات التوجيهي الفلسطينية شرط سقف القبول للالتحاق بالسنة التحضيرية الأكاديمية أو كشرط سقف القبول إضافة إلى علامات عالية في امتحان السيكومتري، وهو امتحان صعب بشكل خاص يجب الاستعداد له ما معدله نصف سنة مسبقا، ويتطلب المشاركة في دورات معاهد خاصة. ولكن لم تسمح الجامعة العبرية القبول المباشر لأصحاب العلامات العالية، على عكس شروط القبول وفق علامات البجروت (التوجيهي) الإسرائيلية. لذلك، قبل نحو عامين فتحت الجامعة دورة تحضيرية ما قبل التعليم الأكاديمي للطلاب الفلسطينيين، وقد أنهى في السنة الماضية التعليم فيها 67 طالبا جامعيا.

الجامعة العبرية في القدس (Flash90Nati Shohat)
الجامعة العبرية في القدس (Flash90Nati Shohat)

إن قرار قبول العلامات جاء بناء على بحث أجرته الجامعة، استند على نشر علامات التوجيهي الفلسطينية في موقع وزارة التربية الفلسطينية. في أعقاب ذلك، اتُخِذ قرار أن في وسع كل طالب علاماته أكثر من 90 درجة أن يلتحق بجزء من البرامج التعليمية في الجامعة العبرية.

يأمل المسؤولون في الجامعة العبرية أن تزيل الشروط التسهيلية الجديدة الحواجز أمام الطلاب الجامعيين الفلسطينيين الذين يرغبون في دفع تعليمهم الأكاديمي قدما وتفتح مجال الانضمام إلى سوق العمل والتشغيل الأكاديميّ أمامهم.

اقرأوا المزيد: 224 كلمة
عرض أقل
مشادة كلامية بين فلسطينيين وسوريين في جامعة إسرائيلية (Reuven Remez;Truman Institute)
مشادة كلامية بين فلسطينيين وسوريين في جامعة إسرائيلية (Reuven Remez;Truman Institute)

مشادة كلامية بين فلسطينيين وسوريين في جامعة إسرائيلية

خلال مؤتمر في القدس شارك فيه ممثلو المعارضة السورية، حاول طلاب فلسطينيون وقف المؤتمر واصفين السوريين بـ "الخونة"

يوم أمس (الثلاثاء) أثناء مؤتمر في الجامعة العبرية في القدس، شارك فيه نشطاء من المعارضة السورية، أوقف طلاب جامعيون فلسطينيون يتعلمون في الجامعة الإسرائيلية المؤتمر متهجمين على السوريين بتهمة أنهم يشاركون في تطبيع العلاقات مع إسرائيل، ويلحقون ضررا بالنزاع الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي، ودارت مُشادة كلامية عنيفة بين كلا الجانبين.

كان المؤتمر هو الأول من نوعه وذلك لأنه استضاف نشطاء من المعارضة السورية في إسرائيل. تحدث نشطاء سوريّون آخرون مع الجمهور عبر تطبيق سكايب عن تجاربهم في الحرب وشاركوا مستمعيهم بها. شارك من بين الزوار سوري كوردي من شمال سوريا كان ناشطا في المليشيا الكردية في مدينة القامشلي، ويعيش حاليا في أمريكا كلاجئ، وشارك ممثل آخر من سكان الجولان السوري ولكن يعيش في ألمانيا الآن. هناك عائلات في سوريا لكلا الممثلين. دارت في المؤتمر محادثات فيديو مع فهد المصري، رئيس منظمة اللاجئين السوريين الذي يعيش في باريس ومع مقاتلين في الأراضي السورية الذين أدلوا بشهاداتهم حول الوضع في سوريا.

المؤتمر في الجامعة العبرية في القدس، الذي شارك فيه نشطاء من المعارضة السورية (Truman Institute)
المؤتمر في الجامعة العبرية في القدس، الذي شارك فيه نشطاء من المعارضة السورية (Truman Institute)

عُقِد المؤتمر بإشراف عضو الكنيست الإسرائيلية، كاسنيا سبتلوفا، التي تحدثت عن المُساعَدة الإنسانية الإسرائيلية للسوريين قائلة: “بهدف التعرّض لأعدائنا المشتركين، ومن أجل السوريين الذين يرغبون في العيش، يُستحسن أن ندرك ما يحدث وراء الحدود السورية”.

وكما ذُكر آنفًا، فقد استشاط الطلاب الفلسطينيون الذين يتعلمون في الجامعة الإسرائيلية غضبا أثناء المؤتمر، وصرخوا على الممثلين السوريين قائلين إنهم خونة. فقد رد أحد الممثلين على طالبة جامعية كانت تُزعج أثناء المؤتمر، معربا أنه بمجرد كونها قادرة على التعبير عن غضبها دون أية معارضة، يشهد على أنها تعيش في دولة ديموقراطية. ورد الممثل من الجولان السوري على الطلاب الجامعيين الفلسطينيين الذين كانوا يشاغبون أن وضعهم أفضل بكثير من السوريين.

قال أحد الممثلين السوريين للجمهور إنه بسبب كونه ناشطا يعمل على رفع الوعي في العالم حول الحرب في سوريا، تتعرض عائلته للملاحقة من قِبل نظام الأسد. وأضاف قائلا: “أعيش الآن في ألمانيا وبدأتُ فيها بالتعرّف على إسرائيل الأخرى. تعرف عائلتي التي ما زالت تعيش في سوريا، المساعدة الإسرائيلية للجرحى السوريين وتقدّرها جدا. بات التغيير في نظرة السوريين تجاه إسرائيل ملحوظا في الواقع”.

اقرأوا المزيد: 312 كلمة
عرض أقل
  • معهد ماساتشوستس للتقنية MIT (AFP)
    معهد ماساتشوستس للتقنية MIT (AFP)
  • جامعة هارفارد في مدينة كامبريدج في ماساتشوستس (AFP)
    جامعة هارفارد في مدينة كامبريدج في ماساتشوستس (AFP)
  • جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السعودية
    جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السعودية
  • الجامعة الأمريكية في بيروت (AFP)
    الجامعة الأمريكية في بيروت (AFP)

تصنيف الجامعات: أي مراكز تحتل الجامعات العربية؟

جامعة حيفا في إسرائيل تسجّل إنجازا مثيرا للإعجاب وتنجح في التقدُّم خمسين مركزا في التصنيف. أية مرتبة تحتل الجامعة العربية الأفضل في العالم؟

حلّ في المراكز الثلاثة الأولى في تصنيف الجامعات العالمي QS، والذي نُشر صباح اليوم (الثلاثاء)، معهد ماساتشوستس للتقنية MIT، جامعة ستانفورد الأمريكية، وجامعة هارفارد في مدينة كامبريدج في ماساتشوستس. يصنّف تصنيف QS كل عام مؤسسات التعليم العالي ذات أفضل أداء في العالم، من خلال اختبار 4,000 مؤسسة، وتصنيف أكثر من 900. تعكس المعايير التي يتم تحديد التصنيف بناء عليها التأثير البحثي، الالتزام بجودة عالية من التعليم، الشُهرة الدولية والسمعة العالمية للمؤسسة في أوساط الأكاديميين والعاملين.

بعد المراكز الثلاثة الأولى تظهر في المراكز العشر الأولى جامعة كامبريدج البريطانية، معهد كاليفورنيا للتقنية، جامعة أوكسفورد و UCL، المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا، كلية لندن الإمبراطورية وجامعة شيكاغو.

أية مراتب تحتل المؤسسات الأكاديمية في الدول العربيّة؟

في ما يلي بعض تصنيفات الأكاديميات في الدول العربيّة:

حلّت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السعودية في المركز الـ 189 العالمي . وتليها جامعة الملك سعود التي حلّت في المركز الـ 227 في التصنيف العالمي.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السعودية
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السعودية

حلّت الجامعة الأمريكية في بيروت، في المركز الـ 228 في التصنيف العالمي.

حلّت الجامعة الأمريكية في القاهرة، في المركز الـ 365 وبعدها مباشرة حلّت جامعة قطر في المركز 393.

الجامعة الأمريكية في بيروت (AFP)
الجامعة الأمريكية في بيروت (AFP)

دخلت التصنيف أيضًا الإمارات العربية المتحدة وحلّت جامعة خليفة في المركز الـ 401.

حلّت جامعة الخليج العربي في البحرين، في المركز الـ 461 في التصنيف العالمي.

وحلّ الأردن في المركز الـ 551 مع جامعة الأردن.

وفي العراق، حلّت جامعة بغداد في المركز الـ 601.

وماذا عن الجامعات الإسرائيلية؟

وفقا للتصنيف، فقد حافظت الجامعة العبرية في القدس هذا العام على مركزها الرائد من بين المؤسَّسات الإسرائيلية التي تم اختبارها وهي مصنّفة في المركز الـ 148 في العالم. وهي أيضًا الجامعة الإسرائيلية الوحيدة الواقعة في المراكز الـ 200 الأولى.

الجامعة العبرية في القدس (Wikipedia)
الجامعة العبرية في القدس (Wikipedia)

وتم تسجيل إنجاز لجامعة حيفا أيضًا، والمصنّفة الأخيرة من بين المؤسَّسات الإسرائيلية. سجّلت جامعة حيفا هذا العام في التصنيف المرموق قفزة محترمة بلغت خمسين مركزا حتى وصلت إلى المركز الـ 651. أما بقية المؤسسات الإسرائيلية فقد سجّلت انخفاضا هذا العام في التصنيف العالمي. انخفض التخنيون في التصنيف من المركز الـ 198 إلى المركز الـ 203، وسجّلت جامعة تل أبيب انخفاضا في التصنيف بتسعة مراكز وهي مُصنّفة الآن في المركز 212، وانخفضت جامعة بن غوريون في النقب من المركز 259 إلى المركز 320.

وكما ذُكر آنفًا، فمن بين المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية التي تم اختبارها في التصنيف، صُنّفت الجامعة العبرية في القدس في المركز الأعلى في المؤشر العام وأيضا في السمعة الأكاديمية.

جامعة هارفارد في مدينة كامبريدج في ماساتشوستس (AFP)
جامعة هارفارد في مدينة كامبريدج في ماساتشوستس (AFP)
اقرأوا المزيد: 359 كلمة
عرض أقل
الشاب الذي يعلّم الإسرائيليين حبّ اللهجة الفلسطينية (facebook)
الشاب الذي يعلّم الإسرائيليين حبّ اللهجة الفلسطينية (facebook)

الشاب الذي يعلّم الإسرائيليين حبّ اللهجة الفلسطينية

شاب إسرائيلي ولديه حلم كبير ينجح في إثارة إعجاب آلاف الإسرائيليين في تعليم اللغة العربية ويشرح كيف يمكن للعربية الفلسطينية أن تنقذ الحياة

يستمتع جلعاد، شاب إسرائيلي وطالب في الخامسة والعشرين من عمره، غالبا، بتعلم العامية والفصحى ولذلك قرر أيضا بكل بساطة أن يشارك أصدقائه بمعرفته، ولكن لم يعلم أنه خلال أقل من عامين سيتحوّل موقع “مدرسة” الذي أسسه إلى موقع جذب هام في إحداث ثورة تعليم العربية في إسرائيل.

“إذا أردت أن تبلغ عقل شخص ما، تكلم معه بلغة يفهمها. أما إذا أردت أن تمس قلبه فلا بديل عن مخاطبته بلغته الأم”

“في البداية ببساطة أردت أن أصور دروس العامية التي قدّمتها مجانا في منزلي لأنني اعتقدت أنّه من المستحسن أن تصل إلى المزيد من الأشخاص. جمعت أصدقائي القريبين، كل من ظننت أنّه يعرف كيفية الإمساك بالكاميرا، تصميم موقع أو تحرير مقاطع فيديو. كان الهدف ببساطة أنّ يتعرض الناس إلى العامية ويتعلّموا من الدروس – لم نكن نتوقع أنّ هذا المشروع سينجح إلى هذه الدرجة”، وفق أقوال جلعاد.

גילעד מלמד עברית לכבוד פורים

בחג פורים – מלמדים גם עברית!في عيد المساخر – منعلم كمان عبراني!חג שמח מצוות מדרסה!عيد سعيد من طاقم مدرسة!#מדרסה_העשרה

Posted by ‎מדרסה – לימוד ערבית מדוברת בחינם‎ on Friday, 25 March 2016

 

يتم التحدث بالعربية من حولنا من كل حدب وصوب

في إسرائيل هناك بنية تحتية قوية لتعليم العربية الفصحى، ولكن لا يتم تعليم اللهجات العربية تقريبا في المدارس رغم صلتها بالحياة اليومية. يقدّم موقع “مدرسة” بديلا يركز على تعليم اللهجة الفلسطينية. “حتى اليوم قمنا بتحميل 7 دروس كاملة طول كل منها أكثر من نصف ساعة بالمعدّل ومقاطع فيديو أخرى قصيرة، ولكل درس يتم أيضًا إرفاق أوراق مساعدة للتمرّن والتلخيص”.

“تعلُّم اللغة العربية هو الطريقة الأفضل للتعرّف على أوجه التشابه بدلا من البحث عن الفرق والاختلاف”

“لا أعرف إسرائيليا لا يريد تعلّم العربية، هذه اللغة تحيط بنا – أي: سواء في إسرائيل، التي يصل معدل سكانها العرب إلى 20%، أو في فلسطين وفي 22 دولة عربية في الشرق الأوسط. تحدث كل الأحداث اليومية، الثقافية، الاجتماعية والسياسية حولنا بالعربية! كم هو مثير للسخرية أنّنا لا نستطيع فهم كلمة واحدة مما يحدث؟”

تصوير الفيديو (facebook)
تصوير الفيديو (facebook)

يستمتع باكتساب الأصدقاء بواسطة العربية

ينبع الانجذاب القوي لدى جلعاد إلى العربية من قربها من العبرية “في كل مرة أتعلم كلمة في العربية، أتعلم دائما شيئا عن لغتي العبرية”. ويضيف “أستمتع في فهم عمّ يتحدّثون حولي في القطار، الحافلة والجامعة، ولكني أستمتع أكثر في التحدث بالعربية في كل الموضوعات، ومن خلال ذلك إلغاء كل الوصمات التي ترعرعنا عليها وأن أكتسب، ببساطة، الأصدقاء”. اللهجات العربية هي أكثر ما يثير دهشته. “اللهجات مثيرة جدا للاهتمام. قرأت عنها الكثير في الكتب وأنا أتعلم عنها في الجامعة. أكثر لهجة أحبها هي اللهجة اليمنية بالمناسبة، ويؤسفني أنني لا أستطيع أن أزور اليمن ولكن إن شاء الله سأفعل هذا في المستقبل”.

طاقم "مدرسة" (facebook)
طاقم “مدرسة” (facebook)

يعتمد المشروع على مبدأ أساسي جدا. “الجهل هو مصدر كل المشاكل والمعاناة في العالم”، يقول جلعاد. “أعتقد أن تعلُّم اللغة العربية هو الطريقة الأفضل للتعرّف على أوجه التشابه بدلا من البحث عن الفرق والاختلاف. أستمتع في اللحظة التي أتعلم فيها كلمة أو كلمتين من كل لغة، فهذا يقرّبني حقا من شعب كامل. كما قيل: “إذا أردت أن تبلغ عقل شخص ما، تكلم معه بلغة يفهمها. أما إذا أردت أن تمس قلبه فلا بديل عن مخاطبته بلغته الأم”.

ولكن مشروع “مدرسة” لا يزال في بداية طريقه، ويطمح المبادر إليه بطموحات أكبر بكثير. “نريد أن ننهي سلسلة من نحو 30 درسا وإقامة لقاءات بالعربية. ولكن حلمي الشخصي الأكثر جنونا، هو إقامة مبنى تكون فيه طوابق لتعليم العربية، كافيتيريا تُقدم قهوة (سوداء طبعًا ومع سكر قليل)، وأن تُعزف الموسيقى في المبنى، وسيكون ذلك بمثابة مساحة للإبداع، اللقاء، وأن يُستخدم للتعليم في صباحا وأن تقام الحفلات مساء، وأن يشكل هذا الحلم جزيرة سلام”.

اقرأوا المزيد: 518 كلمة
عرض أقل
البشرية (Thinkstock)
البشرية (Thinkstock)

سرّ نجاح البشرية بحسب رؤيا بروفيسور إسرائيلي

هل سألتم أنفسكم ذات مرة لماذا الإنسان هو الذي يسيطر على العالم؟ لماذا هو وليس الشمبانزي الذي يشكّل واقع هذا العالم؟ بروفيسور إسرائيلي يجيب عن هذه الأسئلة في محاضرة رائعة وغير اعتيادية

إذا كان هناك كتاب قد نجح في أخذ التعقيد التاريخي وتفكيكه لأجزاء صغيرة وقابلة للتحليل – فهو كتاب البروفسور يوفال نوح هراري الرائع “موجز تاريخ الجنس البشري” من الجامعة العبرية.

البروفيسور هراري هو محاضر اليوم، مطلوب جدا، في قسم التاريخ في الجامعة في القدس، وهو متخصص في التاريخ العالمي، التاريخ العسكري وتاريخ أوروبا في العصور الوسطى.

تتناول دراسات هراري الحالية العلاقة بين التاريخ، البيولوجيا ونظرية المعرفة ويستند عمله على افتراض أنه من أجل التعامل مع التحديات التي تواجهها البشرية في القرن الواحد والعشرين، هناك حاجة للمعرفة في مجالات متنوعة وللعلاقة الوثيقة بين المؤسسة العلمية والجمهور العريض.

يوفال نوح هراري (Wikipedia)
يوفال نوح هراري (Wikipedia)

يحكي الكتاب الشعبي “موجز تاريخ الجنس البشري” (كتابه الأول وقد استطاع إتمام كتاب آخر اسمه “تاريخ الغد”) قصة البشرية من بدايتها وحتى هذه الأيام، مع نظرة متسائلة نحو المستقبل.

أكسب نجاح الكتاب في كل العالم هراري مكانا في منصة TED في لندن، حيث سلّط هناك الأضواء على أحد الأسئلة الرئيسية في نظريته: ما الذي يفسّر

صعود الجنس البشري إلى موقع الصدارة؟

في البداية يعرض هراري فجوة هائلة بين ما نحن فيه اليوم وموقعنا في رأس الهرم، وبين ما كنا عليه قبل عشرات آلاف السنين. بحسب كلامه: “قبل 70 ألف عام كان أجدادنا حيوانات عديمة الأهمية. لم يكن تأثيرهم على العالم كبيرا أكثر من قناديل البحر، اليراعات أو نقّار الخشب”.

إذن فكيف وصلت البشرية إلى مكانة أعلى من الشمبانزي أو اليراعات أو قطيع من الأسود؟ الإجابة عن ذلك بسيطة جدا، إذا فكّرنا في ذلك: التعاون المرن وبأعداد كبيرة جدا.

أين يكمن سرّ نجاح الجنس البشري؟

“أريد أن أؤمن أن ثمة شيئا فريدا بي، في جسمي، في دماغي، والذي يجعلني أعلى نسبيا من الكلب، الخنزير أو الشمبانزي”، هكذا يفتتح هراري شرحه. “إذن فمن أجل الحقيقة، على المستوى الشخصيّ، أنا أشبه الشمبانزي بشكل محرج. إن الفروق الجوهرية بيننا وبين سائر الأجناس التي تشاركنا في نفس الكوكب، ليست جوهرية على مستوى الفرد. إنّ السرّ في هذا النجاح المذهل للإنسان هو في قدراته الاجتماعية”، كما يقول هراري.

التركيز الرئيسي على ميزتين في التعاون البشري، واللتين يجب أن تتحقّقا في وقت واحد: المرونة والأعداد الكبيرة. “إنّ مستعمرة النمل على سبيل المثال تنتج تعاونا على نطاق هائل، ولكن في قالب مغلق مع القليل جدا من المساحة للتغيير. تم توثيق مجموعات من الحيتان وهي تطوّر أساليب صيد متقدّمة ومتلائمة مع الحالات المختلفة، ولكنهم يقومون بذلك بأعداد صغيرة. الجنس البشري هو الوحيد الذي يطبّق كلا الميزتين بقدراته التعاونية”، كما يوضح هراري.

ينظم البشر أنفسهم لأنهم يؤمنون بالواقع الخيالي

جميع الإنجازات الكبرى للجنس البشري هي نتيجة للتعاون وليس لقدرات البشر.

لدى الحيوانات الأخرى التي تتعاون بشكل متطوّر يتطلب الأمر تعارفا شخصيا بين الأفراد. من جهة أخرى، فإنّ البشر قادرون على التواصل مع بعضهم البعض أيضًا دون تعارف مطلقا، انطلاقا من المعتقدات المشتركة. إن الإيمان المشترك بتعزيز العلم أدى، ولا يزال، إلى التعاون العابر للقارات والمحيطات بين الباحثين من الثقافات، الأجيال والمجالات المختلفة.

معتقداتنا المشتركة هي في الواقع اسم ملطّف لما يدعوه هراري “التخيلات”. “الجامعة التي عمل فيها آينشتاين على سبيل المثال، هي تخيل بشري، ومثلها أيضًا النظام القانوني، الاقتصاد، الدين وهكذا. جميع هذه وسائر الأطر التي تنظم حياتنا، هي ثمرة الخيال البشري وغير موجودة في الواقع الموضوعي لأي حيوان آخر”، يستمر هراري في الشرح. يعرض هراري كمثال حالة نطلب فيها من شمبانزي أن يعطينا الموزة التي بيده مع وعده بأنّه لو فعل ذلك سيحظى بالذهاب إلى “جنة الشمبانزي”، حيث سيعطونه هناك الكثير من الموز تقديرا لأعماله الصالحة. “لن يعطي أي شمبانزي موزته على أساس هذا العالم الخيالي”، كما لخص هراري.

قرد الشمبانزي (Thinkstock)
قرد الشمبانزي (Thinkstock)

القصص والتخيّلات غالبا

في الواقع فإنّ واقعنا مركّب مما لا يحصى من القصص الخيالية وأحد الأمثلة الجيدة لدى هراري هو قصة الاقتصاد. إن العمل الأكثر بساطة مما نقوم به من أجل البقاء على قيد الحياة متعلق بالتعاون على أساس التخيل الذي اخترعناه. في كل دخول إلى المتجر لشراء طعام فإنّنا، انطلاقا من معتقد مشترك مع البائع، نقوم بتبديل شيء ما عديم قيمة البقاء تماما، مقابل توفير أحد حاجياتنا الأساسية – الغذاء. كيف يمكن ذلك؟ سمح لنا خيالنا أن ندمج قيمة مصطنعة في الأوراق، أو المعدن، وهي قيمة مخترعة ليست ذات أهمية بالنسبة للحيوانات الأخرى. حاولوا أن تدفعوا للشمبانزي مقابل الطعام.

وعندما نمرر قطع المعدن (العملات)، قطع الأوراق (العملات الورقية) أو الإلكترونية (بطاقة الاعتماد)، للبائع في المتجر، فإننا نقوم بذلك داخل شبكة عالمية من التعاون مع جهات مجهولة وخفية. ليس لدينا أية فكرة عن المزارع الذي نمّا الخضار وليس لدينا أية فكرة عن الموظف الذي يدير أموالنا. ومع ذلك، فنحن لا نبقى على قيد الحياة فقط، وإنما نزدهر بفضل القصص المخترعة، سواء حول قيمة الأوراق أو حول النظام الذي تتواجد فيه، الاقتصاد العالمي.

“إذا كان الأمر كذلك: فنحن البشر نسيطر على العالم لأننا نعيش في واقع مزدوج”، كما لخّص هراري. هناك طبقة مشتركة بين جميع الحيوانات، وهي تشمل كل ما يوجد في الطبيعة – الجبال، البحار، الأشجار وهكذا. ولكن على مدى الأجيال أقمنا على هذا الواقع الموضوعي طبقة ثانية، من الواقع المتخيّل، الواقع المكوّن من كيانات وهمية، كالأمم، الآلهة، المال، الشركات”.

اقرأوا المزيد: 758 كلمة
عرض أقل