الجالية المسلمة في الولايات المتحدة

إفطار "كاشير" في سفارة الإمارات العربية المتحدة
إفطار "كاشير" في سفارة الإمارات العربية المتحدة

إفطار “كاشير” في سفارة الإمارات العربية المتحدة

أقيمت أمس في واشنطن وجبة رمضانية احتفالية شارك فيها مبعوث الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، قُدمت فيها وجبات "حلال" وفق الشريعة اليهودية | كتب حاخام يهودي صلاة يهودية بمناسبة رمضان

أقميت وجبة إفطار استثنائية ليلة أمس في سفارة الإمارات العربية المتحدة في واشنطن. لم تكن الوجبة مختلفة عن سائر وجبات الإفطار، ولكنها كانت مميزة بسبب الوجبات الخاصة التي أعِدَت من أجل مبعوث الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات. غرينبلات هو يهودي متديّن، يتناول طعام حلال فقط، أي أنه يتناول طعام حلال وفق الشريعة اليهودية (أي، يتناول لحم حيوانات يُسمح بتناولها بعد أن اجتزت ذبحا حلالا وفق الشريعة اليهودية. كذلك يُحظر تقديم وجبات لحم ومُنتجات الحليب معا وفقي اليهودية).

رفع غرينبلات الذي زار السعودية صورة للأكل في تويتر وكتب: “شكرا لك أيها السفير العتيبة، سفير الإمارات العربية المتحدة في الولايات المتحدة)، لأنك دعيتني لوجبة الإفطار في سفارة الإمارات العربية المتحدة، ولأنك اهتممت بتقديم أكل حلال لي وفق الديانة اليهودية. نتمنى شهر رمضان مبارك!

حظيت تغريدة غرينبلات بعدد من ردود الفعل المشجعة التي تقدّر اهتمام المستضفين المسلمين، وحتى أنه تمت مشاركتها في إسرائيل، وأثارت ردود فعل مُشجعة مثل: “يصنع رمضان حلال السلام”.

في أحيان كثيرة لا يشارك اليهود المدعوون للمشاركة في وجبة إفطار رمضان مع جيرانهم المسلمين بسبب أهمية تناول الأطعمة الحلال. إن إقامة وجبة الإفطار الرمضانية التي تعتبر احتفالا تقليديا مسلما متبعا بينما تتضمن وجبات حلال وفق اليهودية تشكل حدثا استثنائيا.

ثمة علاقة استثنائية فيما يتعلق بالدمج بين الديانتين اليهودية والإسلامية في شهر رمضان، تتجسد في الصلاة اليهودية الخاصة التي أقامها حاخام يهودي بمناسبة شهر رمضان.
كتب الحاخام حنان شلزينغر الناشط في مركز “شورشيم – جذور” (مركز للحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الضفة الغربية) صلاة يطلب فيها من الله أن يخفف من معاناة الصائمين ويدب المحبة في قلوب الشعوب. تمت صياغة الصلاة بشكل شبيه بالصلوات اليهودية التقلدية، ولكنها استثنائية بشكل خاصّ لأنها تطلب من الله أن يعمل من أجل أبناء شعب آخر.

فيما يلي ترجمة لجزء من الصلاة:

“آبانا الله في السموات، خالق العالم، الذي خلق الإنسان على صورته. ارحم المؤمنين المسلمين الذين يؤمنون بالنبي محمد عليه الصلاة والسلام… امنحهم طهارة النفس في شهر رمضان لعبادتك حقا. دعهم يصنعون السلام فيما بينهم.. ساعد الصائمين وغير الصائمين على قبول الآخر بمحبة… دعهم يحبون شعب إسرائيل ودع أبناء شعب إسرائيل يحبون أبناء إسماعيل. فلنعرف جميعا أننا إخوة. نتمنى أن يسود السلام في البلاد والسعادة في قلوب الناس، أمين”.

اقرأوا المزيد: 338 كلمة
عرض أقل
تدمير مئات شواهد القبور اليهودية في أمريكا (Facebook)
تدمير مئات شواهد القبور اليهودية في أمريكا (Facebook)

مسلمون يتجندون لإعادة إعمار المقبرة اليهودية التي دنست

مسلمون في سانت لويس يتجنّدون من أجل التبرع لإعادة إعمار المقبرة اليهودية التي دُنّست، وذلك وفقا للشريعة الإسلامية ولتعاليم النبي محمد، على حد قولهم

بعد تدنيس المقبرة اليهودية في مدينة سانت لويس في الولايات المتحدة في نهاية الأسبوع الماضي، تم فيها تدنيس أكثر من 150 شاهد قبر، افتتح ناشطان مسلمان أمريكيان حملة لتجنيد التبرّعات من أجل إصلاح الضرر الكبير الذي حدث للمقبرة.

ولم تعلن شرطة الولايات المتحدة حتى الآن إذا كانت تحقق حوق قضية تدمير شواهد القبور كجريمة كراهية أو عمل معادٍ للسامية. ومع ذلك، ذُكر بأنّ المحققين، الذين يفحصون الكاميرات الأمنية في المنطقة، يعتقدون أنّ منظمة ما هي التي تقف خلف العمل، وأنّه ليس من صنع شخص واحد. جرى التحقيق في الموضوع على خلفية ارتفاع سُجّل في الحوادث المعادية للسامية في أرجاء الولايات المتحدة في الأسابيع الماضية، بموازاة عشرات الإنذارات عن قنابل في مراكز اجتماعية يهودية في البلاد.

Muslims Help Raise Money for Jewish Cemetery

"Everyone has a right to rest in peace especially after they pass away."Muslims are raising money to help repair a desecrated Jewish cemetery in Missouri:

Posted by Fusion on Tuesday, 21 February 2017

 

وعلى خلفية الأحداث القاسية وارتفاع معاداة السامية في الولايات المتحدة علّق أمس الرئيس المنتخَب، دونالد ترامب على الأحداث الأخيرة وقال في مقابلة مع شبكة MSNBC إنّ “معاداة السامية هي أمر فظيع ويجب أن تتوقف”.

في الوقت عينه حظيت مبادرة ناشطين أمريكيين مسلمين باهتمام إعلامي واسع، بعد أن أسس كلاهما حملة تجنيد أموال جماعية في الإنترنت بهدف جمع مبلغ 56905 دولار لإعادة إعمار المقبرة.

المبادر لحملة التبرعات، طارق المسعدي (Facebook)
المبادر لحملة التبرعات، طارق المسعدي (Facebook)

“نأمل بواسطة هذه الحملة أن نرسل رسالة موحّدة من الجاليتين اليهودية والمسلمة مفادها أن لا مكان لهذا النوع من الكراهية، التدنيس، والعنف في أمريكا”، هكذا كُتب في موقع جمع التبرّعات. “نحن نصلّي كي يُعيد ذلك شعور الأمن والسلام للجالية اليهودية-الأمريكية، والتي لا شك صُدمت من الحادثة”.

قال طارق المسعدي (Tarek Al Messidi)، الذي أسس الحملة مع ناشطة اجتماعية أخرى من أصول فلسطينية، وهي ليندا صرصور (Linda Sarsour)، عندما رأى الأخبار عن تدنيس المقبرة تذكّر قصة عن نبي الإسلام محمد، الذي توقف باحترام عند مرور جنازة يهودي بجانبه وعندما سأله أصحابه لماذا فعل ذلك، قال: “أليست روحا بشرية؟”.

منذ الانتخابات في تشرين الثاني ارتفع عدد حوادث الإجرام والكراهية ضدّ الجاليتين اليهودية والمسلمة في الولايات المتحدة وتركّزت بشكل أساسي ضدّ المؤسسات الدينية والشخصيات العامة المسلمة أو اليهودية. “إنها تجربة مشتركة تربط بين الجاليتين”، كما قال المسعدي، في مقابلة مع وسائل الإعلام الأمريكية.

اقرأوا المزيد: 311 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور
الأسبوع في 5 صور

الأسبوع في 5 صور

إخلاء المستوطنين، تضامن يهودي - إسلامي ضد قرار ترامب في أمريكا، مَنح ميدالية شرف لأنوار السادات، إطلاق أوراق نقدية جديدة في إسرائيل، إنجاز تاريخي للمثليين في لبنان

03 فبراير 2017 | 09:18

هذه هي الصور التي تصدرت العناوين في الأسبوع الماضي‎:‎

إخلاء بؤرة عمونا

كان هذا الأسبوع خبر إخلاء بؤرة “عمونا” وفق قرار محكمة في إسرائيل، الخبر الأبرز في نشرات الأخبار في إسرائيل. عمل الآلاف من قوات الشرطة على إخلاء 40 عائلة من منازلها بعد نزاع مضني مع مئات الشبان الذين اختبأوا في منازلهم وعارضوا عملية الإخلاء.

 إخلاء البؤرة الاستيطانية "عمونا" (Hadas ParushFlash90)
إخلاء البؤرة الاستيطانية “عمونا” (Hadas ParushFlash90)

تضامن يهودي إسلامي في الولايات المتحدة

هذا الأسبوع أيضا، تابع مئات آلاف المواطنين احتجاجاتهم في أنحاء أمريكا ضد القرار التنفيذي الرئاسي لترامب، الذي يحظر دخول المسلمين من 7 دولة مختلفة إلى الولايات المتحدة. كانت إحدى أجمل اللحظات التي التقطتها عدسة الكاميرا عندما تبادل ولد يهودي يعتمر قلنسوة وبنت مسلمة ترتدي حجابا نظراتهما واحتجا معا، وهما يجلسان على كتفي والديهما.

تضامن يهودي - إسلامي في الولايات المتحدة (Nuccio DiNuzzo, Chicago tribune)
تضامن يهودي – إسلامي في الولايات المتحدة (Nuccio DiNuzzo, Chicago tribune)

السادات عزيز الكونغرس الأمريكي

قُدّم هذا الأسبوع مشروع قانون إلى مجلس الشيوخ لمنح الرئيس المصري الراحل، أنور السادات، وسام الشرف الأعلى من قِبل الكونغرس الأمريكي، بمناسبة مرور مئة عام على عيد ميلاده الذي سيصادف في السنة القادمة‎.‎ وفق مشروع القانون، ستُمنح مدالية الكونغرس الأمريكي لأنور السادات ‏‎”‎احتراما لإنجازاته البطولية ومساهمته الشجاعة نحو صنع السلام في الشرق الأوسط‎”‎‏.

اتّفاق كامب ديفيد بين السادات وكارتر وبيجن عام 1978
اتّفاق كامب ديفيد بين السادات وكارتر وبيجن عام 1978

إسرائيل تُطلق ورقتين نقديتين جديدتين

نُشرت هذا الأسبوع صورتا الورقتان النقديتان الجديدتان اللتان ستطلقهما إسرائيل من فئتي 100 شاقل و 20 شاقلا، وعليهما صورتين لشعارتين مشهورتين في إسرائيل. سيُكمل إطلاق الأوراق النقدية الجديدة مرحلة تبديل كل الأوراق المالية، وذلك بعد استبدال ورقتين نقديتين من فئتي 200 شاقل و 50 شاقلا في السنة الماضية.

الورقة النقدية الجديدة من فئة 100 شاقل/ تصوير بنك إسرائيل
الورقة النقدية الجديدة من فئة 100 شاقل/ تصوير بنك إسرائيل

إنجاز تاريخي للمجتمع المثلي في لبنان

قررت المحكمة في لبنان، هذا الأسبوع، وقف التعامل مع الميول الجنسية كسبب لارتكاب مخالفات جنائية. وهكذا أصبح لبنان الدولة العربية الأولى التي تعترف أن المثلية الجنسية ليست جريمة‎.‎‏ شاركت جمعيات إسرائيلية في الفيس بوك القرار كاتبة: “المحكمة في لبنان تصدر قرارا منقطع النظير” وهذه “خطوة رائعة تتخذها دولة جارة تقع شمالي إسرائيل..”

متظاهر لبناني (JOSEPH EID/AFP)
متظاهر لبناني (JOSEPH EID/AFP)
اقرأوا المزيد: 275 كلمة
عرض أقل
  • مظاهرات أميركية تطالب بإقالة ترمب (AFP)
    مظاهرات أميركية تطالب بإقالة ترمب (AFP)
  • مظاهرات أميركية في نيو يورك تطالب بإقالة ترمب (AFP)
    مظاهرات أميركية في نيو يورك تطالب بإقالة ترمب (AFP)
  • مظاهرات أميركية تطالب بإقالة ترمب (AFP)
    مظاهرات أميركية تطالب بإقالة ترمب (AFP)

بالأرقام: تأثيرات القرار التنفيذي لترامب حول الهجرة

كم مهاجرا أو مقيما مسلمًا دائما في أمريكا يتأثرون بالقرار التنفيذي الرئاسي الجديد، وكيف عملت حتّى الآن عملية التصنيف الدقيقة لحظر دخول المهاجرين إلى أمريكا

“اعتُقِل أو سُجِن 109 أشخاص فقط من بين 325 ألف شخص للتحقيق معهم بسبب القرار الرئاسي”، وفق ما كتبه في بداية الأسبوع، الرئيس الأمريكي المنتخَب، دونالد ترامب ردا على الضجة العالميّة حول القرار الرئاسي الذي يحظر دخول رعايا 7 دول إسلامية إلى أمريكا.

مظاهرات أميركية تطالب بإقالة ترمب (AFP)
مظاهرات أميركية تطالب بإقالة ترمب (AFP)

ولكن، يثبت فحص لوسائل الإعلام الأمريكية أنه لم يتضرر 109 أشخاص فحسب، بل أصيب نحو 90 ألف إثر القرار الرئاسي المثير للجدل.

هذه هي الإحصائيات الصعبة التي تقف وراء القرار الرئاسي (نُشِرت هذه المعطيات في صحيفة “نيو يورك تايمز”، صحيفة “شيكاغو تريبيون”، وصحيفة “هآرتس”):

  • الدول الـ 7 التي يتضمنها القرار الرئاسي هي: سوريا، العراق، ليبيا، الصومال، اليمن، السودان، وإيران.
  • ما زال عشرات آلاف ذوي مكانة “مقيم دائم” في الولايات المتحدة لا يعرفون مصيرهم
  • 2%‏: جزء منهم من المُهاجرين من سبع دول (مضمّنة في القرار) من إجمالي الأجانب في الولايات المتحدة الأمريكية
  • 216‏ مليون: إجمالي السكان في ‏7‏ دول يؤثر القرار فيها
  • لم يُسمح لـ 348‏ مسافرا الصعود إلى طائرات متجهة نحو أمريكا خلال الـ 48 ساعة الأولى من سريان مفعول القرار
  • يعود أصل 90 ألف من أصحاب تأشيرة مهاجر أو تأشيرات أخرى إلى الدول السبع المذكورة في القرار

عملية الفحص الدقيقة للاجئين الذين يصلون إلى أمريكا – قبل العصر الترامبي، عملية تستغرق سنتين أحيانا:

مظاهرات أميركية تطالب بإقالة ترمب (AFP)
مظاهرات أميركية تطالب بإقالة ترمب (AFP)

1. التسجيل في الأمم المتحدة
2. مقابلة في الأمم المتحدة
3. مَنح الأمم المتحدة مكانة لاجئ
4. توجيه للإقامة مجددا في الولايات المتحدة
5. مقابلة مع ممثل وزارة الخارجية الأمريكية
6. فحص خلفيّة أولي
7. فحص خلفيّة أكثر عُمقا
8. فحص خلفيّة إضافي
9. تصنيف بصمة الإصبع (في مجمّعات وزارة الدفاع، وزارة الأمن الداخلي للولايات المتحدة، ومكتب التحقيقات الفدرالي FBI ‎)

مظاهرات أميركية في نيو يورك تطالب بإقالة ترمب (AFP)
مظاهرات أميركية في نيو يورك تطالب بإقالة ترمب (AFP)

10. تصنيف بصمة الإصبع مرة ثانية
11. تصنيف بصمة الإصبع مرة ثالثة
12. فحص الملف في المنظمة الدولية للهجرة، مكتب الأمم المتحدة (لا يجتازه كل اللاجئين ولكن إلزامي للسوريين)
13. توجيه جزء من الملفات إلى فحص إضافي
14. مقابلة شخصية معمّقة مع ممثل المنظمة الدولية للهجرة، مكتب الأمم المتحدة (يكون غالبا في تركيا أو لبنان)
15. الحصول على مصادقة المنظمة الدولية للهجرة، مكتب الأمم المتحدة
16. فحص لمعرفة الإصابة بأمراض معدية
17. فحص التكيّف الثقافي
18. إجراء ملاءمة مجددا وفق متطلبات وكالة الإقامة في الولايات المتحدة
19. إجراء فحص أمني نهائي في المطار
20. إجراء فحص مدمج لبعض الوكالات قبل التوجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية

اقرأوا المزيد: 340 كلمة
عرض أقل
الحريق الذي شب في المسجد (Twitter)
الحريق الذي شب في المسجد (Twitter)

يهود يسمحون للمسلمين بالصلاة في كنيسهم بعد حرق المسجد

حُرِق مسجد كليا في تكساس وهناك شك لارتكاب "جريمة كراهية"، وردا على ذلك تدعو الجالية اليهودية جيرانها المسلمين لتأدية الصلاة في الكنيس المجاور

يحظر ترامب دخول المسلمين إلى أمريكا – ولكن تُبدي الجالية اليهودية في مدينة فيكتوريا، تكساس، أعمال حسن نية من خلال تقديم مفاتيح الكنيس إلى المسلمين بعد حرق المسجد المحلي كليا.

وقالت صحيفة “نيو يورك تايمز” إن الحريق الغامض الذي اندلاع يوم السبت الماضي حرق “المركز الإسلامي في فيكتويا” في تكساس كليا، وما زال التحقيق في حيثيات الحادثة مستمرا. يُذكَر أنّ ‏المسجد قد اقتُحِم في الماضي. ويعتقد المسلمون في فيكتوريا أن الحديث يدور عن جرائم كراهية، ويربطون أسباب الحريق بأقوال ترامب حول حظر هجرة المسلمين إلى أمريكا.

بحثت الجالية الإسلامية في المدينة عن مكان بديل، لتأدية الصلاة فوصل الحل من جهة غير متوقعة: الجالية اليهودية المحلية.

أعلن رئيس الجالية اليهودية في وسائل الإعلام المحلية “أن كل السكان في المجتمع يعرفون بعضهم… وعندما تحدث حادثة خطيرة كهذه، علينا التضامن معا”.

اليهود يسمحون للمسلمين بتأدية الصلاة في كنيسهم (Facebook)
اليهود يسمحون للمسلمين بتأدية الصلاة في كنيسهم (Facebook)

يعيش في فيكتوريا بين ‏25 حتى 30‏ يهوديا مقابل نحو ‏100‏ مسلما‎.‎ قال أحد مؤسسي المسجد أن أعضاء الجالية اليهودية زاروه، وأعطوه مفتاح الكنيس.

وقد نجح المسلمون خلال يوم واحد في تجنيد تبرعات قيمتها 900 ألف دولار، لإكمال الترميم، وذلك في حملة جمع تبرعات واسعة.

شاهد بائع في دكان قريب من المسجد الحريق وذلك يوم السبت الماضي نحو الساعة الثانية ليلا. فاستدعى قوات الإطفاء التي عملت لمدة أربع ساعات على إخماد النيران. قبل أسبوع من ذلك أقتُحِم المسجد، وسُرِق قبل بضع سنوات أيضا.

وقد ورد في الصحف الأمريكية أن الحريق نشب بعد ساعات قليلة من إعلان الرئيس الأمريكي حظر دخول المسلمين إلى أمريكا من سبع دول إسلامية، وإيقاف برنامج مساعدة اللاجئين السوريين.

اقرأوا المزيد: 233 كلمة
عرض أقل
المسلمون في الولايات المتحدة (AFP)
المسلمون في الولايات المتحدة (AFP)

بالأرقام: بلد المنشأ للمهاجرين إلى الولايات المتحدة الأمريكية

في عام 2015، عاش 46.5 مليون مواطن في الولايات المتحدة، كانوا قد وُلدوا في دول أخرى. كم عربيا مهاجرا أو مسلمًا يعيشون في الولايات المتحدة؟

بات العالم بأكمله مشغولا بالسؤال هل سياسة الهجرة الجديدة، التي وقّع عليها الرئيس الأمريكي المنتخَب، دونالد ترامب، عنصرية، تتميز برهاب الإسلام، وهل تشير إلى بدء عصر جديد في الولايات المتحدة الأمريكية وإلى النظرة إلى الآخر.

ولكن السؤال الجوهري المطلوب هو: مِن أين وصل المهاجرون في العصر الجديد إلى الولايات المتحدة الأمريكية؟ على مر التاريخ البشري، عُرِفت الولايات المتحدة الأمريكية بصفتها الدولة الأكثر تعددا من ناحية عرقية وذلك نتيجة المهاجرين الكثيرين الذين وصلوا إليها على مدى عشرات السنوات.

وقد حاول مركز بيو للأبحاث (Pew‏) الرد على هذا السؤال. في مقال تحت عنوان “بلد المنشأ للمهاجرين إلى الولايات المتحدة الأمريكية بين عامي 1990-2015‏“، فقد حدد الباحثون دول المنشأ التي وصل المهاجرون منها إلى الولايات المتحدة الأمريكية بين عامي ‏1990-2015‏.

وفق المعطيات ففي عام ‏2015‏، فإن معظم المهاجرين إلى الولايات المتحدة الأمريكية كان من المكسيك إذ وصل اليها أكثر من 12 مليون مكسيكي. وصل من الصين نحو ‏2.1‏ مليون مواطن، ومن الهند والفليبين وصل نحو ‏2‏ مليون مهاجر (من كل دولة على حدة). وصل من كوبا أكثر من مليون مواطن، من كندا نحو 840 ألف مواطن وحتى أنه هاجر من بريطانيا 710 ألف مهاجر.

وماذا بالنسبة للهجرة من الدول العربيّة والشرق الأوسط؟

هاجر 160‏ ألف مصري إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام ‏2015‏، ‏60‏ ألف سعوديّ، ‏180‏ ألف عراقي، ‏70‏ ألف سوري، ‏60‏ ألف أردني، ‏140‏ ألف إسرائيلي، ‏40‏ ألفي يمني، أقل من ‏10‏ آلاف ليبي، ‏60‏ ألف مغربي، و ‏370‏ ألف إيراني.

اقرأوا المزيد: 224 كلمة
عرض أقل
الملك سلمان بن عبد العزير آل سعود (AFP)
الملك سلمان بن عبد العزير آل سعود (AFP)

رغم سياسة الهجرة، زعماء الدول العربية يصطفون للحديث مع ترامب

مسلمون كثيرون غاضبون من الرئيس الجديد للولايات المتحدة ولكن يبدو أن زعماء الدول العربيّة يتنازلون حاليا عن المواجهة المباشرة مع الإدارة الأمريكية

ترفض الضجة الإعلامية حول القرار التنفيذي الرئاسي، الذي وقع عليه الرئيس المنتخَب للولايات المتحدة، دونالد ترامب والذي يحظر دخول مسلمين من 7 دول عربيّة الهدوء مثيرة احتجاجات اجتماعيّة في العالم.

وفي خطوة استثنائية أقال ترامب المدعية العامة الفدرالية، بعد أن غيّرت قرارا للبيت الأبيض وأوعزت للقضاء ألا يسمح بسريان مفعول تقييدات الهجرة التي حددها ترامب في الأمر التنفيذي الرئاسي.

ولكن أكثر ما يثير الدهشة هو أنه رغم سياسة الهجرة الصعبة التي تتخذها الإدارة الأمريكية الجديدة فيبدو أن زعماء الدول العربيّة معنيون بتعزيز العلاقات مع الرئيس الأمريكي الجديد، أملا في التغلب على الأوضاع المتطرّفة التي تغمر دول الشرق الأوسط.

ليس إن زعماء الدول المشمولة في قائمة حظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة لا يعارضون ترامب فحسب، بل هم يأملون بأن يكون ترامب مخلصا في مواجهة سياسة توسع إيران.

ووصل أمس (الإثنين) ملك الأردن، الملك عبد الله، إلى واشنطن للقاء هو الأول مع نائب الرئيس المنتخَب، مايك بنس. أصدر البلاط الملكي الأردنيّ بيانا عاما يتطرق إلى القرار التنفيذي الرئاسي ضد هجرة المسلمين جاء فيه “المسلمون هم الضحايا الأوائل للإرهاب الإسلامي”. يعتقد الملك عبد الله أن منفّذي الإرهاب هم بمثابة “خارجين عن القانون، لا يمثلون الإسلام أو الشعوب العربية”. يُقدّر خبراء أنه في هذا الوقت سيكتفي الملك بهذا الرد ولن يكون رده ضد سياسة ترامب الجديدة لاذعا.

جاءت زيارة الملك عبد الله إلى الإدارة الأمريكية في واشنطن بعد محادثات هاتفية مكثّفة أدارها (يوم الأحد) العاهل السعودي، الملك سلمان، وولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مع ترامب.

وفق وسائل الإعلام العربية فإن الملك سلمان لم يتطرق أبدا إلى الأمر التنفيذ الرئاسي حول الهجرة بينما تطرقت وكالات أنباء الإمارات قائلة إن ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان قال في حديثه مع ترامب إن “التطرف والإرهاب ليسا معرفَين من ناحية الدين أو الهويّة”.

ويقدّر خبراء في العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر أن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي أيضا لا يتوقع أن يجن جنونه حول الأمر التنفيذي الرئاسي.

رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو في مقابلة مع الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب (GPO)
رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو في مقابلة مع الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب (GPO)

بات الحكام العرب الذين قد يمقتون خفية سياسة ترامب ونشاطاته، يغامرون حاليا بمصالحهم الاستراتيجية المشتركة، العهد الجديد في واشنطن، وتعزيز العلاقات مع الرئيس الجديد.

هذا وقد أعلن ترامب أمس (الإثنين) بعد مرور عشرة أيام على شغل منصبه، عن موعد لإجراء لقاء بينه وبين رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو. وفق بيان البيت الأبيض سيلتقي الزعيمان في واشنطن بتاريخ 15 شباط.

اقرأوا المزيد: 359 كلمة
عرض أقل
كيم كارداشيان (AFP)
كيم كارداشيان (AFP)

ماذا تقول كارداشيان حول القرار الرئاسي ضد المسلمين؟

نجمة تلفزيون الواقع ترفض السكوت على أقوال الرئيس الجديد، دونالد ترامب، وتغرد في تويتر معلومات إحصائية حول القتلى في الولايات المتحدة في السنة الماضية

نلخص القضية بعبارة واحدة: لا يحظى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية المنتخَب، دونالد ترامب بمودة نجمة الواقع للولايات المتحدة، كيم كارداشيان، وباتت تشن حربا ضد القرار الرئاسي الذي وقع عليه، ويحظر دخول المسلمين من سبع دول إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

أمس (الأحد) بعد أن انشغل العالم في قضية دخول المسلمين إلى أمريكا، نشرت كارداشيان صورة في تويتر تظهر معطيات إحصائية تثبت أن المسلمين الذين يعيشون في الولايات المتحدة الأمريكية لا يشكلون خطرا.

ويظهر في المعطيات التي نشرتها كارداشيان أن في العقد الأخير، كان مهاجران إسلاميان مشاركَين في عملية إرهابية في أمريكا في حين قُتِل 21 مواطنا عن طريق الخطأ بواسطة مسدسات مُلقمة كان يمسك بها الأولاد، و 737 شخصا قُتلوا بعد أن سقطوا من الأسرّة.

صحيح أن كارداشيان لم تستخدم كلمات سوى “إحصائيات” ولكن يمكن أن نفهم جيدا ما الذي قصدته عندما نشرت المنشور المذكور.

اقرأوا المزيد: 131 كلمة
عرض أقل
مظاهرة في مطار أمريكي ضد حظر دخول بعض المسلمين إلى الدولة (AFP/Joshua LOTT)
مظاهرة في مطار أمريكي ضد حظر دخول بعض المسلمين إلى الدولة (AFP/Joshua LOTT)

يهود أمريكيون يقفون إلى جانب المسلمين بعد قرارات ترامب

قرارات الرئيس الأمريكي لحظر دخول المسلمين من سبع دول إسلامية إلى أمريكيا تثير موجة احتجاجات يشارك فيها أمريكيون من كل الأديان

تظاهر أمس مئات الأشخاص خارج المطار الدولي JFK في نيويورك، احتجاجا على حظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة. عقدت مجموعة من بين المتظاهرين مراسم “هفدلاه” (وهي مراسم تقام احتفالا بانتهاء يوم السبت) احتجاجا على حظر دخول المسلمين. كتب منظمو مجموعة المتظاهرين في الفيس بوك “صادف يوم أمس يوم الهولوكوست العالمي، فهيا بنا نفعل واجبنا، ونلتقي في مطار JFK ونسمع صوتنا قائلين: “لن يحدث مرة ثانية”. إضافةً إلى ذلك، خطط اليهود من نسل الناجين من الهولوكوست ولاجئون يهود آخرون للمشاركة في المظاهرات تضامنا مع المسلمين.

مظاهرة ضد حظر دخول بعض المسلمين إلى أمريكا (Facebook)
مظاهرة ضد حظر دخول بعض المسلمين إلى أمريكا (Facebook)

وصل إلى المطار طوعا محامون ومترجمون لمساعدة المسلمين الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة وبحوزتهم تأشيرات دخول قانونية ولكنهم اعتُقِلوا في المطار بموجب القانون الرئاسي.

إن أوامر حظر دخول المسلمين الذي وقّع عليها ترامب في الأسبوع الأول من شغله منصب الرئيس الأمريكي، تم حظرها جزئيا بموجب قرار المحكمة الفدرالية الأمريكية. فقررت قاضية في المحكمة أنه يحظر تطبيق القانون على مواطني سوريا، السودان، العراق، اليمن، إيران، ليبيا، والصومال الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة وبحوزتهم تأشيرة دخول سارية المفعول. يحظر القرار الرئاسي على أصحاب الجنسية المزدوجة دخول الولايات المتحدة.

مرأة أمريكية ترتدي الشارة الصفراء احنتجاجا على حظر دخول بعض المسلمين إلى الدولة (Stephen Lam/AFP)
مرأة أمريكية ترتدي الشارة الصفراء احنتجاجا على حظر دخول بعض المسلمين إلى الدولة (Stephen Lam/AFP)

نشر الحِساب الرسمي لتويتر تغريدة احتجاجية مباشرة على قرار ترامب. جاء في التغريدة “مؤسسو تويتر هم مهاجرون من كل الأديان. نحن ندعمهم، دائمًا”.

إضافةً إلى حظر دخول المسلمين، طُلِب من الجامعات الأمريكية نقل قائمة بأسماء الطلاب الجامعيين الذين يتعلمون فيها وتعود أصولهم إلى واحدة من الدول السبع المذكورة في القرار، إلى خدمات الهجرة. إضافةً إلى ذلك، قال ترامب إن قائمة الدول التي يحظر على مواطنيها دخول أمريكا قد تتغير وتزداد.

اقرأوا المزيد: 236 كلمة
عرض أقل
يهود نيويورك يشكرون شابا مسلما (Twitter/Dov Hikind)
يهود نيويورك يشكرون شابا مسلما (Twitter/Dov Hikind)

يهود نيويورك يشكرون شابا مسلما

شاب مسلم أنقذ امرأة يهودية من هجوم عنيف يحظى بحفل تكريم نظمته الجالية اليهودية في نيويورك

أقامت الجالية اليهودية في نيويورك حفل تكريم خاص لشاب مسلم بذل قصارى جهده لإنقاذ امرأة يهودية متديّنة أثناء تعرّضها لهجوم عنيف.

قبل نحو ثلاثة أسابيع، كان الشاب المسلم الأمريكي، أحمد خليفة شاهدا على هجوم عنيف ضد امرأة يهودية كانت تقف في محطة القطار مع ابنها، من قبل متشرد كان، على ما يبدو، تحت تأثير المخدرات. استدعى خليفة الشرطة وبدأ بمطاردة المُهاجِم الذي حاول الهروب.

الشاب احمد خليفة
الشاب احمد خليفة

قال خليفة بعد ذلك، إن “المعتدي الشاب قرر ضرب السيدة، وإنه لم يعرف لماذا بدأ بالركض ورائه عندما رأى أن المُعتدى عليها بدأت تنزف دما، فتصرفه جاء بناء على رد فعله الغريزي البدائي. شعرتُ بشعور سيِّئ عند رؤية المرأة، لأنها كانت بريئة، ولم تفعل شيئا سيِّئا”.

عندما حاول خليفة الإمساك بالمُعتدي، انضم إليه أفراد من الجالية اليهودية، ونجحوا معا في الإمساك به والإبلاغ عنه للشرطة، وتلقت المرأة علاج طبيا.

قرر ممثلو الجالية اليهودية المحلية مَنْح الشاب الشجاع وسام الشرف على تصرفه الأخلاقي. وأثنى عضو مجلس النوّاب في نيويورك، دوف هيكني عليه أيضا.

ولكن الشاب خليفة أوضح قائلا “أنا لست بطلا، أنا شاب فقط. أعتقد أن على الجميع القيام بعمل كهذا، لأننا أولا وقبل كل شيء بشر؛ فعلى البشر أن يساعدوا مَن يتعرض لضائقة، مهما كان، لأن هذا ما يجب القيام به”.

فيديو يوثق اعتقال المشتبه بالاعتداء على المرأة اليهودية وأقوال الشاب المسلم الذي أدى إلى اعتقاله:

اقرأوا المزيد: 204 كلمة
عرض أقل