شواهد قبور يهودية, إسلامية ومسيحية في متحف "اللوفر" (AFP/ Karim Sahib)
شواهد قبور يهودية, إسلامية ومسيحية في متحف "اللوفر" (AFP/ Karim Sahib)

للمرة الأولى تعرَض تحف يهودية في أبو ظبي

مفاجأة فنية: توراة قديمة ومكتوبة بحروف عبرية تُعرض في متحف الفن الجديد في أبو ظبي

سيُفاجأ زوار متحف “اللوفر” الذي افتُتح في بداية هذا الشهر في العاصمة الإماراتية، عند معرفة أن هناك إلى جانب التماثيل والتحف من البلدان الإسلامية، معروضة تحف يهودية كجزء من العروض الفنية في المتحف.

وعلى الرغم من أن دولة الإمارات العربية المتحدة تقليدية، يعرض المتحف الجديد تحفا تتعلق بتاريخ العالم والأديان الرئيسية الثلاثة. ويهدف المتحف إلى نقل رسالة مفاده أن على أبناء مختلف الديانات أن يعيشوا معا، وقد كُتب على إحدى اللافتات: “من خلال نقل رسالتهم إلى الإنسانية من دون تمييز، غيّر البوذيون، المسيحيون، والمسلمون الخصائص الثقافية المحلية، والمجتمعات القديمة. تشاركت هذه المجموعات الدينية مع اليهودية فكرة التوحيد ولكن كان هناك خلاف فيما بينها حول طريقة عرض الصورة الإلهية”.

تشكل التوراة، الكتاب المقدس القديم في اليهودية، الذي كُتِب في اليمن في عام 1498، والمعروض في غرفة مظلمة بالقرب من صفحة من القرآن القديم أحد أكثر التُحف المثيرة للاهتمام في المتحف. في معرض آخر عند مدخل قاعة المتحف تظهر شاهدة قبر يهودي من فرنسا منذ عام 1250 وإلى جانبها شواهد قبور إسلامية ومسيحية من تونس ولبنان. يمكن للزوار أن يروا أيضا مجموعة من الحروف العبرية ذات معنى غير واضح.

متحف “اللوفر” في أبو ظبي (AFP/ Ludvic Marin)

المتحف الجديد، وهو فرع من متحف “اللوفر” الشهير في باريس، هو أكبر متحف تاريخ الفنون في العالم العربي. وقد صممه مهندس معماري فرنسي ووصلت تكاليف إقامته إلى نحو مليار باوند. يقع المتحف في الحي الثقافي في جزيرة السعديات الاصطناعية، ومن المخطط بناء عدد من المتاحف العريقة الأخرى بالقرب منه، مثل متحف “غوغنهايم” في نيويورك.

وهكذا، بعد عقود من الكراهية والقمع، بدأت تتصدر اليهودية مركز العالم العربي. ويبدو أن هذا تعبير عن اتجاه أوسع للنضال ضد التطرف والانفتاح على الآخرين، والذي أصبح واضحا مؤخرا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

اقرأوا المزيد: 261 كلمة
عرض أقل
المطربة الإسرائيلية من أصول يمنية، عدن بن زكان (InstagramEden Ben Zaken)
المطربة الإسرائيلية من أصول يمنية، عدن بن زكان (InstagramEden Ben Zaken)

حاخامون يمنيون يحذرون من الطرب النسائي

نشر حاخامون يمنيون مُلصَقات ضد مطربة إسرائيلية من أصول يمنية محذرين الجالية اليمنية من سماع أغانيها وموضحين: "لم يكن هذا النهج سائدا في اليمن"

نشر حاخامون يمنيون مُلصَقات ضد مطربة إسرائيلية من أصول يمنية محذرين الجالية اليمنية من سماع أغانيها وموضحين: “لم يكن هذا النهج سائدا في اليمن”

تعد مدينة روش هعاين، الواقعة شمال تل أبيب، معقل اليهود اليمنيون. في الأيام الماضية، نُشرت في أنحاء المدينة مُلصَقات تحذر الجمهور الذي يتألف معظمه من اليمنيين من المشاركة في المهرجان الموسيقي الذي سيُجرى في الأيام القادمة. الذريعة: “طرب نسائي”.

تحت عنوان: “تحذير خطير من المشاركة في المهرجان”، كُتِب: “سيؤدي العرض السيء إلى التدنيس والإساءة بسمعة اليمن، وإلى سفاح القربى أثناء الرقص المختلط”. وقّع على الملصقات عشرات الحاخامات وعلى رأسهم حاخام المدينة الذي يعارض مطربة يمنية مشهورة اليوم في إسرائيل وهي عدن بن زكان.

وأوضح الحاخامات اليمنيون الإسرائيليون الكثيرون وفق التقارير في صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن التوراة تحظر الطرب النسائي وإقامة المهرجانات المختلطة.

وأعرب مساعد الحاخام الرئيسي في المدينة قائلا: “لا داعي أن يسمع الرجال الطرب النسائي. يستند هذا الحظر إلى الشريعة اليهودية. يمكن أن نشاهد في الحملات التسويقية أن المطربة التي ستشارك في المهرجان هذا العام لا ترتدي زيا محتشما. ليس واضحا إذا كانت تهدف الحملة إلى تسويق جسمها أو صوتها”.

وأضاف: “إن مشاركة المطربة عدن تمس بالقيم الثقافية. لم تغني النساء في اليمن أمام جمهور مختلط، واقتصر علمهن على جمهور النساء فقط”.

اقرأوا المزيد: 217 كلمة
عرض أقل
رحلة الإسرائيليين الى قبور الصديقين في أوكرانيا (Flash90/Yaakov Naumi)
رحلة الإسرائيليين الى قبور الصديقين في أوكرانيا (Flash90/Yaakov Naumi)

الحج اليهودي إلى قبور الصديقين في أوكرانيا في أوجه

سجود على ضريح الصديق الكبير والبحث عن معنى الحياة.. لماذا يترك عشرات آلاف الإسرائيليين عائلاتهم ويسافرون في عيد رأس السنة العبرية إلى أومان؟

في الأيام التي تصادف بين 17.09.17 (الأحد) وبين عشية عيد رأس السنة العبرية، الذي يصادف يوم الأربعاء القادم (20.09.17) ستتجه نحو 100 طائرة وعلى متنها أكثر من 30.000 مؤمن إسرائيليّ يهودي إلى أومان في أوكرانيا. تستعد الطواقم في المطار الدولي الإسرائيلي لاستيعاب المزيد من الحجاج في الأيام قبل عشية رأس السنة العبرية.

مصلي يهودي يؤدي صلاة عيد رأس السنة اليهودية داخل كنيس في أومان (Flash90/Yaakov Naumi)
مصلي يهودي يؤدي صلاة عيد رأس السنة اليهودية داخل كنيس في أومان (Flash90/Yaakov Naumi)

في السنوات الماضية، ازداد عدد الإسرائيليين الذين يسافرون إلى أومان سواء كانوا متديّنين أم لا بشكل ملحوظ، بهدف زيارة ضريح أحد كبار الصديقين والمفكّرين اليهود، الحاخام نحمان الواقع في أومان وفق الإيمان اليهودي الحاسيدي.

يؤمن جمهور المؤمنين وأتباع الحاخام نحمان الذي يعد في نظر الكثيرين أنه من كبار المفكرين اليهود في عصره (‏1772-1810‏) أن آرائه منحت نظرة جديدة وأصلية حول ماهية الإنسان والعالم. تحظى كتاباته الكثيرة التي تُدرس في أنحاء العالم بأهمية كبيرة خارج الحلقات الدينية الحاسيدية واليهودية التقليدية أيضا.

الحاخام الذي اعتزل في الطبيعة

الحاخام نحمان
الحاخام نحمان

هناك القليل من الأفراد الذين يحظون بلقب “المميّزون”. وفق إيمان أتباع الحاخام نحمان يعد الحاخام مميزا بشكل خاص.

وُلِد الحاخام نحمان في مدينة “مجيبوج” جنوب روسيا ورسم طريقه منذ صغره. برز منذ صغره بفضل مواهبه الخارقة ونظرته المميزة إلى العالم . كان يُكثر من المكوث وحده في الطبيعة ومشاركة الخالق بلغة بسيطة بما يشعر به. عذّب نفسه، توقف عن تناول الأكل والشرب، وأكثر من الصلوات. تزوج في سن 13 عاما.

في تلك الفترة، استقطب أتباعه الأوائل بفضل شخصيته المحبوبة وطريقه الفريدة. في سن 30 عاما انتقل للعيش في قرية براسلاف في أوكرانيا في يومنا هذا. مات في سن 38 عاما بسبب مرض السل بعد زيارة قصيرة له في الأراضي المقدسة.

رسمت شخصية الحاخام نحمان الحدود بين الوعي واللا وعي، الحياة المادية والحياة المليئة بالتصوف والروحانية. اهتم بشكل أساسيّ بقيم الإيمان البسيط وقوة الصلاة الصادقة وتأثيرها.

الاقتراب من الله جدا في أومان

يسافر آلاف المؤمنين اليهود للسجود على ضريح الحاخام نحمان في أومان (Flash90/Yossi Zeliger)
يسافر آلاف المؤمنين اليهود للسجود على ضريح الحاخام نحمان في أومان (Flash90/Yossi Zeliger)

ماذا يبحث آلاف الإسرائيليين الذين يتركون عائلاتهم قبل عيد رأس السنة العبرية في المدينة الأوكرانية النائية؟

كما هي الحال في كل عام، يسافر آلاف المؤمنين اليهود للسجود على ضريح الحاخام المشهور. يشكل هذا التجمع ظاهرة مثيرة للاهتمام بحد ذاتها. لا نشهد حدثا يهوديا آخر يتجمهر فيه أشخاص مختلفين إلى حد بعيد – فمنهم المتدينون كثيرا، العلمانيون، والمحافظون الذين يهتمون بممارسة التقاليد فحسب. يتحدث المؤمنون الذين يسافرون إلى أومان عن مشاعر خاصة، تتعلق بالعلاقة بين المؤمنين المختلفين وبالتجربة الروحية ذات التأثير الكبير الذي لا يشعرون به في موقع آخر. تشبه زيارة الضريح مسيرة روحانية. يترك المؤمنون عائلاتهم، ويلتقون بالرب الذي يباركهم عند زيارة ضريح الحاخام نحمان. وهم يتحدثون عن أنهم يشعرون بمشاعر عميقة مختلفة بعد عودتهم. يسافر الكثير من المؤمنين إلى ضريح الحاخام المشهور لطلب الرزق، الصحة، الزواج، الإخصاب، والعلاقات الزوجية الناجحة.

من الضروري زيارة مدينة أومان من أجل الصحة التامة

ضريح الحاخام نحمان في أومان (Wikipedia/Lord Mountbatten)
ضريح الحاخام نحمان في أومان (Wikipedia/Lord Mountbatten)

بهدف معرفة كيف أصبحت أومان موقع زيارة ضروري للكثير من المؤمنين، علينا العودة إلى عدة عقود سابقا. كانت أومان في بداية التسعينيات موقعا خامدا إلى حد ما، مدينة قديمة ذات بنى تحتية سيئة ولم تفكر الحكومة في أوكرانيا في تطويرها.

ولكن لاحقا انتشرت الشائعات: كل يهودي يزور ضريح الحاخم نحمان في عيد رأس السنة العبرية، ويتبرع بالمال، يتلو الصلوات ويقرأ الآيات التوراتية قد تتغير حياته تغييرا جذريا. سيحظى برزق وفير، صحة تامة، ومصالح تجارية ناجحة. كانت استجابة الإسرائيليين المتدينين والعلمانيين فورية، وبدأ الكثير من الأشخاص سريعا بالسفر إلى أومان لتأدية الصلاة في منطقة ضريح الحاخام وفي الكنس المختلفة في المدينة.

اكتشفت شركات سياحية كثيرة الاحتمال الكبير الكامن في الرحلات الجوية إلى أومان وبدأت بنشاطاتها. إضافة إلى ذلك، بدأت تنتشر أماكن مبيت وضيافة كثيرة في المدينة لتوفير رد لآلاف الزوار. امتلأت الشوارع بالمطاعم وأكشاك الطعام، حوانيت بيع الكتب الدينية والتذكارات وكذلك قاعات الاحتفالات والمؤتمرات.

بدأ المال الكثير بالتدفق: رُممت الكنس، ارتفعت أجور الشقق بسبب الطلب المتزايد للاستئجار لفترة قصيرة، وارتفعت أسعار الأراضي أيضا. بدأت تتسع الفرص التجارية في كل مكان وازدادت الأرباح، فوفق تقديرات جهة محلية، وصلت إلى ما معدله 20 مليون دولار، ومصدر هذه الأموال هو السيّاح الإسرائيليون.

وفق التقديرات التي نشرت عام 2015، فإن ربع مليون إسرائيليّ زاروا المدينة خلال السنة. تشهد المدينة تطورات كل الوقت، مثلا، أصبحت رحلات النساء إلى أومان شعبية. إضافة إلى ذلك، يزورها الكثير من المطربين الشرقين والمشاهير الآخرين ورجال أعمال رائدين في إسرائيل.

يبدو أن ظاهرة زيارة ضريح الصديق آخذة بالازدياد فحسب مع مرور الوقت. يعتقد الكثير من الإسرائيليين أن الرحلة إلى المدينة النائية، أومان في أوكرانيا، هي رحلة الطهارة، البحث عن الذات والنظر عن كثب إلى الخليقة والخالق بسهولة، بواسطة الصديق نحمان.

اقرأوا المزيد: 670 كلمة
عرض أقل
رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو خلال الجلسة (Flash90/Ohad Zweigenberg)
رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو خلال الجلسة (Flash90/Ohad Zweigenberg)

عرض نتنياهو الاحتجاجي

ردا على قرار اليونسكو حول الاعتراف بالحرم الإبراهيمي كموقع تراث فلسطيني، استهل نتنياهو جلسة مجلس الوزراء بقراءة آيات من التوراة واضعا قلنسوة على رأسه

استهل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو اليوم صباحا (الأحد) جلسة مجلس الوزراء قارئا آيات من التوراة على خلفية قرار اليونسكو للاعتراف بالحرم الإبراهيمي، بصفته موقعا تراثيا فلسطينيا.

“سأقرأ آيات من سفر التكوين، الآية التي تتحدث عن حياة سارة: “فَسَمِعَ إِبْرَاهِيمُ لِعِفْرُونَ، وَوَزَنَ إِبْرَاهِيمُ لِعِفْرُونَ الْفِضَّةَ الَّتِي ذَكَرَهَا فِي مَسَامِعِ بَنِي حِثَّ. أَرْبَعَ مِئَةِ شَاقِلِ فِضَّةٍ جَائِزَةٍ عِنْدَ التُّجَّارِ. وَبَعْدَ ذلِكَ دَفَنَ إِبْرَاهِيمُ سَارَةَ امْرَأَتَهُ فِي مَغَارَةِ حَقْلِ الْمَكْفِيلَةِ أَمَامَ مَمْرَا، الَّتِي هِيَ حَبْرُونُ، فِي أَرْضِ كَنْعَانَ. فَوَجَبَ الْحَقْلُ وَالْمَغَارَةُ الَّتِي فِيهِ لإِبْرَاهِيمَ مُلْكَ قَبْرٍ مِنْ عِنْدِ بَنِي حِثَّ” (سفر التكوين، الإصحاح 23 الآيات 16- 20). في مستهل جلسة مجلس الوزراء ناشد نتنياهو الحضور الاحتجاج على القرار وحتى أنه اعتمر القلنسوة عند قراءة الآيات من التوراة.

وفق أقواله: “تشكل العلاقة بين الشعب الإسرائيلي والخليل والحرم الإبراهيمي علاقة ملكية وتاريخية، وهناك شك إذا كانت هناك علاقة شبيهة في تاريخ البشرية. لم يشكل هذا عائقا أمام لجنة التراث الخاصة باليونسكو حيث اتخذت يوم الجمعة الماضي قرارا جنونيا – لقد أقرت أن الحرم الإبراهيمي أي مغارة المكفيلة هي موقع تراث فلسطيني”.

وقال رئيس الحكومة إنه في أعقاب هذا القرار قرر تقليص مليون دولار إضافي من مبلغ عضوية إسرائيل في الأمم المتحدة ونقله لإقامة متحف تراث للشعب اليهودي في مستوطنة كريات أربع في الخليل، وستُستثمر الأموال في مبادرات أخرى في مجال التراث اليهودي ذات الصلة بالخليل.

اقرأوا المزيد: 208 كلمة
عرض أقل
إسرائيل تحتفل بعيد الأسابيع (Flash90Miriam Alster)
إسرائيل تحتفل بعيد الأسابيع (Flash90Miriam Alster)

إسرائيل تحتفل بعيد الأسابيع

في إسرائيل يحتفلون بأهم الأعياد وفقا للتقاليد اليهودية وأمامكم دليل موجز حول أهمية عيد الحصاد

يُعتبر اليوم (الثلاثاء) في إسرائيل يوم عطلة. لذلك فإن مؤسسات الدولة الرسمية مغلقة ويقضي معظم الإسرائيليين أوقاتهم في المواقع الطبيعية ومواقع المياه، ويتناولون منتجات الألبان وأصناف من الوجبات الغذائية المصنوعة من القمح.

ولكن ما هو عيد الأسابيع؟ وما علاقته بالقمح، الحليب، والماء. أمامكم مرشد مختصر لأحد أهم الأعياد في اليهودية وأقل الأعياد شهرة.

وفقا للتقاليد اليهودية ففي العام 2448 من خلق العالم، منح الله التوراة لبني إسرائيل على جبل سيناء. ويؤمن اليهود أيضًا أن ألواح العهد التي كُتبت عليها الوصايا العشر أيضًا، مُنحت لشعب إسرائيل وموسى يوم السبت. أي إنّ ليلة عيد الأسابيع قد احتُفل بها منذ ليلة السبت وحتى يوم الأحد.

العائلات اليهودية في إسرائيل تقوم بتحضير وجبات الألبان الخفيفة احتفالا بعيد الحصاد (Flash90\Nati Shohat)
العائلات اليهودية في إسرائيل تقوم بتحضير وجبات الألبان الخفيفة احتفالا بعيد الحصاد (Flash90\Nati Shohat)

بماذا يحتفلون أيضًا في عيد الأسابيع؟

هناك عدة أسماء أخرى لعيد الأسابيع، حيث يعبّر كل منها عن جوهر العيد.

في هذا اليوم تنتهي الأسابيع السبعة التي يعدّها اليهود منذ الاحتفال بعيد الفصح. وفقا للتقاليد فقد كان بنو إسرائيل يأملون أن يحصلوا على التوراة، لذلك بدأوا يعدّون الأيام حتى تلقّيها بدءًا من أول أيام عيد الفصح، حتى وصلوا في نهاية المطاف إلى الأسابيع السبعة – وحينها تحقق حلمهم.

وثمة أسماء أخرى لـ “عيد الحصاد” (في هذه الفترة ينتهي موسم الحصاد). وفقًا لليهودية فعندما كان الهيكل موجودا، كان المزارعون يجلبون القمح الجديد والطازج الذي انتهوا للتوّ من حصاده إلى الهيكل. وهو أيضا عيد البواكير: لأن بموازاة انتهاء موسم الحصاد يبدأ موسم البواكير. كان كل صاحب بستان فاكهة في إسرائيل يأخذ الفاكهة الأولى ويجلبها إلى الهيكل.

إسرائيل تحتفل بعيد الأسابيع (Flash90\Yossi Zamir)
إسرائيل تحتفل بعيد الأسابيع (Flash90\Yossi Zamir)

لماذا يأكل اليهود منتجات الألبان في العيد؟

وفقا للتقاليد اليهودية، فقد تم تشبيه التوراة بالطفل الذي يمكنه البقاء على قيد الحياة فقط بفضل حليب الأم، فإنّ التوراة توفّر الغذاء الروحي للروح. ولكن التفسير الأكثر عمليا يعود إلى أنّه بعد تلقي التوراة فورا عاد الرجال من بني إسرائيل إلى بيوتهم وأرادوا تناول الطعام. ولكن بعد أن تلقّوا جميع الأوامر وازدادت تكاليفهم المالية مقابل التوراة والواجبات، فلم يكن إعداد اللحوم بسيطا جدا. والآن قد أُمِروا بتنفيذ تحضيرات عديدة – تحضير الأدوات، فحص سكين الذبح، الذبح بطريقة معينة وما شابه، وبالطبع استغرقهم الاستعداد لذلك وقتا، وكان ذلك اليوم يوم سبت، حيث يحظر فيه الذبح أو الطبخ. ولذا فقد تناولوا ببساطة منتجات الألبان، والتي لا تتطلب تحضيرا خاصا.

اقرأوا المزيد: 331 كلمة
عرض أقل
المرشح اليهودي لرئاسة جمهورية الكونغو، إلياهو بنحاس سدي
المرشح اليهودي لرئاسة جمهورية الكونغو، إلياهو بنحاس سدي

يهودي متدين من القدس يترشح لرئاسة الكونغو

قصة يهودي متديّن (36 عاما) يعيش في الحيّ اليهودي في القدس ، مرشح لرئاسة جمهورية الكونغو. مَن هو اليهودي الذي قد يصبح الرئيس القادم لجمهورية الكونغو؟

إلياهو بنحاس سدي، أو باسمه الكامل “كيتوكو سداي مارا إلياهو بنحاس” (Kitoko Saday Mareh) ابن 36 عاما، هو يهودي متديّن يعيش في الحيّ اليهودي في القدس. سيترشح في الانتخابات القادمة في الكونغو لرئاسة الجمهورية الأفريقية.

وُلِد بنحاس في الكونغو، في مركز غرب إفريقيا، وفي عمر 8 سنوات انتقل مع والديه إلى فرنسا، وفي سن 20 عاما اكتشف الديانة اليهودية وقرر الانضمام إليها.

تحدث بنحاس مع وسائل الإعلام الإسرائيلية عن عملية اعتناقه لليهودية في الماضي. طيلة سنة كاملة تعلم أسرار الديانة اليهودية وتعرف إلى التوراة، بعد ذلك اجتاز اختبارا نهائيا وحصل على مصادقة أن يصبح يهوديا. حصل على علامة 90 في الاختبار وتعتبر عالية جدا.

بعد أن استكمل عملية اعتناق اليهودية وصل بنحاس إلى إسرائيل، تزوج ومن ثم انتقل مع زوجته للعيش في الحيّ اليهودي في القدس.

في سن المراهقة، دخل بنحاس المعترك السياسي العالميّ، تعلم هذا المجال في بلاده وقرر الترشح للرئاسة.

يصل تعداد سكان الكونغو إلى نحو 80 مليون مواطن، واللغتان الفرنسيّة والسواحلية هما اللغتان الرسميتان فيها. حصلت الكونغو على استقلالها من الاستعمار البلجيكي عام 1960، حيث سيطرت عليها قبل إعلان استقلاليتها عدة دول. يعيش في حي يهودي في الكونغو أصحاب المصالح التجارية، والمتدينون الذين لديهم مصالح تجارية في مجال الماس. يعمل سائر الإسرائيليون في الدولة في مجالات أعمال الأمن، التكنولوجيا، والطب. تعيش الجالية اليهودية في الكونغو بشكل حر دون خوف من التعرض للإرهاب أو اللاسامية.

الأوضاع في الكونغو صعبة جدا، وتدور رحى معارك أحيانا بين قوات موالية للرئيس وبين مليشيات مختلفة. في السنوات العشر السابقة قُتِل في الدولة نحو ستة مليون شخص.

بنحاس مرشح لرئاسة الكونغو من قبل “الحزب الاشتراكي” الذي يعلن في حملته الانتخابية عن اهتمامه في مجال “التربية، تجنب الحروب، والبطالة، وتوفير الأمن”. هناك نحو 400 حزب في الكونغو مرشح للانتخابات، ويصل إجمالي عدد أعضاء الحزب الذي ينتمي إليه بنحاس إلى 20 عضوا.
يقول بنحاس إنه يحظى بتقدير في الكونغو بفضل حقيقة أنه بعد أن غادرها يحاول العودة إليها ومساعدة مواطنيها.

اقرأوا المزيد: 297 كلمة
عرض أقل
اللهول والأهرام المصرية (Heinz-Albers)
اللهول والأهرام المصرية (Heinz-Albers)

الألغاز المصرية التي لا ينجح العلم في فكّها

أبو الهول الذي يؤرخ له المؤرخون فترة تفوق 10.000 سنة، وقبور الفراعنة التي تحلّ لعنتها بكل من يفتحها: مصر القديمة تحوي الكثير من الأمور والنظريات الغامضة التي ينبهر بها العلم

مصر هي إحدى الدول التي ألهبت الأثريين، التاريخيين، العلماء، صانعي الأفلام وكل هواة المغامرات من قديم الزمان. تُشغل المباني القديمة الضخمة، الأسرار المخبأة تحت الأرض، الأغراض الغامضة ووفرة من النظريات عن تقنيات مفقودة وحكمة قديمة، بال أناس كثيرين حتى اليوم، خاصة أن أغلب الأمور ما زالت غير مفسّرة تفسيرًا كافيًا، مؤكدًا، وواضحًا.

في هذه الأيام يحتفل يهود العالم بالفصح، المعروف أيضا بعيد الحرية. حرية بني إسرائيل من عبودية مصر والصعوبات التي أنزلها بهم فرعون كما ذُكر في التوراة، العهد الجديد والقرآن الكريم. يبدو أنه لا وقت أفضل من هذا لنكشف لكم عن بعض الألغاز المصرية القديمة التي لم ينجح العلم في فك رموزها بعد:

الأهرام- من بناها، كيف ولماذا؟

الأهرام، من بناها ؟ (AFP)
الأهرام، من بناها ؟ (AFP)

إحدى الأحجيات الكبرى المتعلقة بمصر هي طريقة بناء الأهرامات؛ إذ، لا يفصّل أي رسم هندسي أصلي كيف بُنيت، وكل تفسير هو تخمين حذر. ويقول بعض الباحثين إنه لا غموضّ يحيط بالأهرام، التي هي مجرد قبور للذكرى، عالية ومصقولة جيدًا، مبنية من حجارة ثقيلة ذات وزن ضخم، بناها ملوك مصر لأنفسهم. لكن هذا الوصف لا يشرح كيف تم الأمر، ويتجاهل الكثير من النظريات، المشكوك بها، التي تبناها الإنسان لتفسير هذه الألغاز.

اعتبرت أهرام الجيزة، الأكبر من بين الأهرامات، التي يصل ارتفاعها إلى 138 مترًا، حتى القرن 19 المبنى الأعلى عالميًّا، وأيضًا الأقدم من بين العجائب السبع، والوحيدة التي بقيت من بينها. وهي كاملة نوعًا ما. حاولنا في المقال الذي نشرناه قبل مدة قصيرة في موقعنا أن نجيب عن السؤال من بنى الأهرام، لكن يبدو أننا لن نتوصل إلى الإجابة المؤكدة أبدًا.

كانت الكلمة “هرم” مصدر التباس كبير. فالكلمة محط جدل، إذ أن النظرية الرائجة هي أنها كلمة مصرية قديمة تسربت لليونانية ومنها إلى سائر لغات العالم. وحقيقة أن ليس لها جذور في لغة أخرى أدى ذلك في الماضي إلى الادعاء أن مصدر الأهرام من عوالم خارجية، أي من كوكب آخر.

حيرة أبو الهول

أبو الهول (AFP)
أبو الهول (AFP)

أبو الهول الكبير في الجيزة، هو تمثال جسمه جسم أسد ورأسه رأس إنسان، وهو المبنى الأكبر في العالم الذي نُحت من صخرة واحدة، وهو مصدر لغز كبير. مثلا، ليس واضحًا من بناه، ومتى، على شكل من بُنيَ وجههه، ولماذا استعمل، ولمَ هو ناقص الأنف؟ رغم أعمال البحث المضنية التي أجريت حول أحد المباني الأقدم والأشهر في العالم، لا يزال يكتنف الغموض الكثير من التفاصيل.

رغم أن الأمر لم يُثبت بعد، فإن التمثال مجهول الهوية ولا توجد عليه أية علامات واضحة حول من بناه ولماذا، والنظرية الأكثر رواجًا هي أن وجه أبي الهول هو ملامح وجه الفرعون خفرع، وأنه هو مَن بناه. تعتمد النظرية فقط على أن أبا الهول موضوع قُبالة هرم هذا الفرعون، الذي عاش بين السنين 2558 حتى 2532 قبل الميلاد. تفترض فرضيات أخرى أن من بنى أبا الهول هو الأخ غير الشقيق لخفرع، الذي بنى أبا الهول ليخلد ذكرى أبيه خوفو، الذي تشبه ملامحه ملامح وجه أبي الهول.

هنالك نظريات أخرى طبعًا فيما يخص تأريخ أبي الهول. فوجد العلماء في أُسسه علامات لتآكل مستمر لحجر الجير الذي صنع منه بسبب الماء. لكن منذ آلافِ السنين التي مضت لم تجر في الصحراء المصرية كمية تكفي من المياه لهذا التآكل، لذا يدّعي البعض أن أبا الهول أقدم مما يُظن، وأن عمره يقارب 10.000 سنة، حين كانت الصحراء سهولا. حسب هذا الزعم، تآكل حجر الجير الضخم من الماء، ومُذّاك صمم المصريون صورة أبي الهول، وفي عصر مصر القديمة تمّ ترميمه.

اللغز الأكبر بخصوص وجه أبي الهول هو عدم وجود أنفه؛ بل وجود وَهْدَة بعرض متر في وجه، طولها 57 مترًا، عرضها 6 أمتار، وارتفاعها حوالي 20 مترًا، في المكان الذي يجب أن يكون فيه الأنف. أثبتت النظرية القائلة إن الأنف قد كُسر ووقع بسبب قذيفة مدفع من جيش نابليون، خطأُها. وذلك بعد أن اكتُشف في رسم لأبي الهول من 1737، قبل مجيء جيش نابليون إلى مصر، أنه كان يظهر بلا أنفه. إحدى النظريات الأخرى أن رئيس فرقة صوفية متشدد، الشيخ الظاهر، هو المسؤول عمّا حدث من تنكيل بأنف أبي الهول وسقوطه؛ بعد أن رأى فلاحين مسلمين محليين يسجدون لأبي الهول.

لعنة الفراعنة

توت عنخ أمون (AFP)
توت عنخ أمون (AFP)

أحد الألغاز الكبيرة لمصر هو التساؤل عن وجود “لعنة الفراعنة”- لعنة قديمة ألقى بها كهان الدين المصري حينَ وضعوا فرعون في قبره، حسبها من يفتح قبر أحد الفراعنة سيصاب بأذى.

سنة 1922، اكتشف الأثريون البريطانيون قبر توت عنخ آمون، وهو فرعون مَلَكَ مصر القديمة بين السنوات 1324 حتى 1333 قبل الميلاد، في وادي الملوك. هذا هو القبر الملكي الوحيد الذي اكتُشف كاملا، وسُرق مرتين فقط قبل إغلاقه، بحيث وُجدت فيه على الرغم من السرقة أغراض وكنوز ثمينة كثيرة. كان هذا قسم من الآثار الباقية الأكثر غرابة التي اكتشِفت من أيام مصر القديمة. لكن حسب إشاعة غير مؤكدة، وُجدت في القبر لوحة محفور عليها تحذير: “سيحلّ الموت بكل من يحاول أن يشوّش سكينة الفرعون”.

التصديق “بلعنة توت عنخ آمون” نشأ بعد سلسلة من الوفيّات غير الطبيعية التي حلّت بكثير ممن فتحوا القبر وكشفوه. هكذا مات جورج هربرت، مموّل البعثة، واللورد كيرنبورن، منشئ البعثة، بعد ذلك بأقل من نصف سنة. حدثت وفيّات غامضة أخرى لأناس لهم علاقة بالاكتشاف الأثري بعد ذلك بسنوات لاحقة، وذكر ما يبلغ 22 وفاة في سبع سنوات. لكنّ التصديق باللعنة ازداد قوة.

طبعًا، ذكرت بعض التفسيرات الممكنة لظاهرة الوفيّات الغامضة: مثلا، تطوّر بعض الجراثيم أو الفطريات القاتلة في القبور الخانقة. طُرحت الفرضية أن فطريات العث وُضعت عمدًا في القبور كي يعاقبوا اللصوص. وأشارت بعض العينات الهوائية التي أخِذت من قبو مغلق من خلال ثقب إلى مستويات عالية من غازات سامة.

بطريقة أو بأخرى، ما زالت النصب التذكارية لمصر القديمة تزوّد وفرة من الأسئلة والألغاز التاريخية الكثيرة، وتتيح أيضًا صناعة الأفلام الخيالية لهوليوود وصناعة السياحة المصرية، لكن إجابات كثيرة لمّا تُجدْ بعد، مما يثبت أن العلم ليس دائمًا قادرًا على تزويد الإجابات القاطعة لتُفسير ظواهر غير بشرية.

اقرأوا المزيد: 874 كلمة
عرض أقل
الحاخام دافيد ستاف من بلدة شوهام (Noam Moskowicz)
الحاخام دافيد ستاف من بلدة شوهام (Noam Moskowicz)

محادثات عن الله – الحاخام دافيد من بلدة شوهام

يعتبر الحاخام الرئيسي لبلدة شوهام، دافيد ستاف،57 عاما، حاخاما ليبراليا من ناحية فقهية. إنه متزوج منذ 34 عاما، ولديه 9 أولاد و9 أحفاد، ويتحدث عنه إيمان الإنسان ووحدته

لقد فكرتُ كثيرا في إجراء محادثة مع رجال دين إسرائيليين حول الله، الإلهة، ومكانة الدين في المجتمَع الإسرائيلي في العصر الحديث.

تهدف الفكرة إلى عرض 10 أسئلة شبيهة أمام ثلاثة رجال دين ومحاولة الإجابة بواسطتها عن أسئلة كثيرة، تقلق البشر.

هل المجتمَع الإسرائيلي: اليهودي، المسيحي، والإسلامي متدين أكثر؟ لماذا يلجأ المؤمنون إلى الدين لتلقي نصائح لحياة أفضل مع شريك أو شريكة الحياة، العائلة، والتعامل مع الآخرين؟ هل هناك أهمية خاصة بالإيمان الديني في العصر الحديث؟ هل هناك المزيد من الأشخاص الذين يؤدون الصلاة، يسعون إلى الطهارة، والحفاظ على الوصايا؟ هل يُعتبر الإنسان الذي لا يعمل بموجب الوصايا، أو يصلي بشكل ثابت، مؤمنا؟

تعرض لكم سلسلة المقالات التالية، قراءنا الأعزاء، وجهة نظر ممثلي الديانات التوحيدية الثلاث الأكبر في الأراضي المقدّسة، وفق ظهور هذه الديانات في التاريخ البشري: اليهودية، المسيحية، والإسلام.

رجال دين آخرون يتحدثون عن الله:

الأب ناصر قسطنطين من يافا
الشيخ محمد شريف من حيفا

1.هل أمنت بالله دائمًا؟

“نعم. منذ طفولتي. ازداد إيماني مع مرور الوقت. وأصبح كبيرا”.

2.هل يمكن أن يؤمن الإنسان بالله دون أن يكون متديّنا؟

“بالتأكيد. يمكن الإيمان بالله دون أن يكون متدينا. عندما أشرب كأس ماء، أبارك الله قبل أن أشرب قائلا: “أشكرك يا الله، خالق كل شيء، أمين!” هناك من يقول إنه يؤمن بالله ولكن لا داعي لأن يشكره على كل مشروب يشربه. فلا يمكن أن نقول أن هؤلاء الأشخاص ليسوا مؤمنين. الإيمان بالله هو معرفة أن على الإنسان أن يعيش حياة ذات معنى. فلا يمكن النظر إلى الحياة كأمر ليس هاما”.

الحاخام ستاف: "يكون الإنسان الذي يصلي أكثر دقة في طموحاته ومشاعره، وعندها يصبح العالم أفضل" (Noam Moskowicz)
الحاخام ستاف: “يكون الإنسان الذي يصلي أكثر دقة في طموحاته ومشاعره، وعندها يصبح العالم أفضل” (Noam Moskowicz)

3.ما الذي يُميز اليهودية، المسيحية، والإسلام عن الديانات الأخرى وفق اعتقادك؟

“لستُ خبيرا بالديانتين المسيحية والإسلامية. ولكن من المهم أن نوضح ما معنى الإيمان بالله وكيف يؤثر في الإنسان. يضع الإيمان بالله الواحد حدودا للإنسان. الفارق الكبير بين الإيمان بإله واحد وبين الإيمان بعدة ألهة، هو معرفة أن هناك معنى واحد تُشتق منه معان كثيرة. هناك مفهوم واحد في العالم. وهو ليس نسبي. هناك خط واحد وعند اجتيازه تصبح الحدود مشوشة”.

4.هل تعتقد أن الله يستجيب للصلوات؟ ماذا تقترح على الإنسان الذي يصلي للمرة الأولى في حياته؟

“تجعل الصلاة الإنسان إنسانا جيدا أكثر. يكون الإنسان الذي يصلي أكثر دقة في طموحاته ومشاعره، وعندها يصبح العالم أفضل.

أوصي من يصلي للمرة الأولى في حياته: ألا يتسرع! فيستحسن تأدية الصلاة بطيئا والتفكير فيما يرغب المصلي قوله. على الإنسان الذي يصلي للمرة الأولى، أن يستعد، يعرف ما الذي يريد أن يطلبه، ماذا يهمه كثيرا أو قليلا. تؤدي هذه العملية إلى التمييز بين الأمور الهامة الأساسية في الحياة وبين الأمور الثانوية”.

5.هل تعتقد أن هناك شيئا سلبيا في الدين؟ أم أن هناك أمورا إيجابية فقط؟

“قد تؤثر الديانة سلبا في الإنسان. هناك آية في التلمود تقول إنه ” قد تؤدي الشمولية في الدين إلى أن يتوقف البشر عن أن يكونوا إنسانيين”. يجب أن نتذكر دائمًا أن الإنسان خُلِق على صورة الله. غرس فينا الله قيم احترام الآخر. يرفض الله احتقار البشر. هناك آية في التوراة تتحدث عن إنسان قام بعمل فظيع ولذلك كان عقابه الموت والشنق على شجرة. عقوبة الموت بسبب القتل. تتحدث التوراة عن أنه يجب معاقبة، شنق الإنسان على شجرة وإنزاله فورا. لماذا يجب إنزاله فورا؟ لأنه لا يُسمح بإهانة الإنسان، الذي وُلِد على صورة الله”.

الحاخام ستاف: "أشعر أن الشبان قريبون من الله أكثر من قربهم من الدين" (Noam Moskowicz)
الحاخام ستاف: “أشعر أن الشبان قريبون من الله أكثر من قربهم من الدين” (Noam Moskowicz)

6.ماذا تقول لمن يدعي أن بسبب الدين فقط، هناك الكثير من الحروب في العالم؟

“عندما كان البشر متدينين كانت الديانات سببا للحروب. ولكن عندما كان الإنسان علمانيا لم تكن الديانات سببا للحروب. ففي القرن العشرين، كانت النازية والشيوعية مسؤولتين عن قتل ملايين البشر. لم تكونا مجموعتين دينيتين. الإنسان هو المسؤول عن الحروب وقد يستغل اسم الله بهدف منح شرعية دينية لها”.

7.هل الجيل الشاب قريب أو بعيد عن الله والدين؟

“أشعر أن الشبان قريبون من الله أكثر من قربهم من الدين. لا تثير المواضيع الدينية إلهاما لدى الشبان، ولذلك يهتمون بها أقل ولكنهم يبحثون عن معنى ويحاولون الاقتراب من الله بعيدا عن الدين. يهتم الشبان كثيرا بالله، ولكن ليس من الضروري أنهم يريدون أن يكونوا متدينين”.

8.ما المشترك بين المسيحية، اليهودية، الإسلام، والديانات الأخرى؟

“هناك الكثير من الأمور المشتركة. يولي الجميع اهتماما لقيم الإحسان. تهتم كافة الديانات بالعائلة. يرغب الجميع في أن يكون الإنسان جيدا”.

9.ما هي الضائقة البارزة بشكل خاص لدى الناس في أيامنا هذه؟

“الجوع! الوحدة! بات الإنسان العصري وحيدا. لم يعد جزءا من العائلة، ولا جزءا من المجتمع وهو يحتاج إلى المحبة كثيرا. أعتقد أن في وسع الدين أن يؤدي دورا مركزيا وهاما في منح المحبة، الحياة العائلية، وتقريب الإنسان من المجتمع”.

10.هل الإنسان صالح في طبيعته؟

“خلق الله الإنسان صادقا، ولكن لمزيد الأسف نحن ننجح في الإضرار بهذه الصفة الحسنة. هناك آية هامة تقول: “إن حماقة الإنسان تشوش تفكيره، فيغضب على الله”.

اقرأوا المزيد: 702 كلمة
عرض أقل
  • نوروز في جورجيا (AFP/Vano SHLAMOV)
    نوروز في جورجيا (AFP/Vano SHLAMOV)
  • احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
    احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
  • احتفالات عيد النوروز (AFP)
    احتفالات عيد النوروز (AFP)
  • وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
    وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
  • عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)
    عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)

احتفالات الربيع في أنحاء العالم

السوسن، الفراولة، تنوُّع الألوان، الإحساس بالحريّة، والطقس الجميل تجعل فصل الربيع عيدًا حقيقيًّا. إليكم جولة قصيرة على احتفالات الربيع في أنحاء العالم

يجري الاحتفاء بفصل الربيع، بما يمثّله من ازدهار وتجدّد، في جميع أنحاء العالم في مهرجانات خاصّة. مسيرات نابضة بالحياة، كعكات خاصّة، أزهار بألوان مختلفة، وفراولة، أحد أبرز رموز قدوم الربيع، كلّها جزء من الأحداث العديدة التي تميّز الفترة.

احتفالات الربيع في إيران – النَّوروز

احتفالات عيد النوروز (AFP)
احتفالات عيد النوروز (AFP)

النوروز – حرفيًّا: “يوم جديد”. تبتدئ السنة الإيرانية أو الفارسية التقليدية في أول أيام الربيع، في يوم الاعتدال الربيعي أو قربه.

وتشمل الاحتفالات تنظيفًا ربيعيًّا تقليديًّا، “وسوري” الأربعاء، المهرجان الإيراني الذي يقفز فيه المشارِكون عن مواقد ليمثِّلوا تغلّب النور (الخير) على الظلمة (الشرّ).‎ ‎

يحتفل الإيرانيون بالسنة الجديدة لمدّة 13 يومًا.‎ ‎فهم يقضون الأيّام القليلة الأولى في زيارة أعضاء العائلة الأكبر سنًّا والأقرباء والأصدقاء الآخَرين، حيث يجري تبادُل الهدايا، واستهلاك الحلويات وطعام المآدب.‎ ‎في اليوم الأخير، الثالث عشر من الشهر الأول، يغادر الناس منازلهم للذهاب إلى المتنزهات أو المناطق الريفية لقضاء يومٍ في الطبيعة.

مائدة ال- "هافت سين" (Wikipedia)
مائدة ال- “هافت سين” (Wikipedia)

ربّما كان القسم الأكثر شهرةً من النوروز هو “هافت سين”.‎ ‎هافت سِين هو نوع من المذابح يُستخدَم لتمثيل سبعة (هافت) أصناف من الطعام، تبدأ كلّها بالحرف الفارسي سين.

يشمل هافت سِين عادةً براعم الحنطة كرمزٍ إلى النموّ الجديد، البودينغ الحلو المصنوع من الحنطة كرمزٍ للوفرة، تفاحة ترمز إلى الثروة والجمال، ثومة كرمزٍ للصحة، ثمرة زيتون مجفّفة ترمز إلى المحبّة، ثمرة سمّاق ترمز لشروق الشمس، وخلًّا يمثّل العُمر والاحتمال.

في كلّ هافت سِين، يمكن أن تضع العائلات أمورًا إضافية من البيض الملوَّن إلى زهرة الياقوتيّة.‎ ‎ولكلّ أمرٍ موضوعٍ على الطاولة معنى رمزيّ.‎ ‎تتنوّع الأمور الإضافية في الـهافت سِين وفق العائلة، لتجعل كلّ مذبح شخصيًّا وفريدًا.‎ ‎قبل الانتقال إلى العام الجديد مباشرةً، تجلس العائلات بشكل عامّ حول الـهافت سِين وتنشد الأغاني، تروي القصص، وتتلو الصلوات.

احتفالات الربيع في إسرائيل – الفصح

وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)

الفصح – عيد لثمانية أيّام إحياءً لذكرى خروج اليهود من مصر وتحرّر الإسرائيليين من العبودية، وفق ما دُوّن في التوراة.

حين أطلق فرعون مصر الإسرائيليين، غادروا بعَجَلَة شديدة لدرجة أنهم لم يتمكنوا من انتظار اختمار الخبز.‎ ‎إحياءً لذكرى تلك المناسبة، خلال فترة الفصح، لا يُؤكَل أيّ خبز مختمر.

اعداد خبز المصة (Gershon Elinson/Flash90)
اعداد خبز المصة (Gershon Elinson/Flash90)

يشكّل الخبز الفطير، الخبز الهشّ المستوي غير المختمر، الرمز الأساسيّ للعيد.‎ ‎يجري الاحتفال ببداية الفصح، في اليوم الرابع عشر من نيسان القمري وفق التقويم العبري، بتناول وجبة الفصح وقراءة الـ هاجاداه، في ما يُدعى سيدير الفصح.

عيد الربيع في العالَم المسيحيّ – الفصح

عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)
عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)

الفصح (العيد الكبير) – اليوم الأهمّ في تقويم الكنيسة، إذ يمثّل إقامة يسوع بعد ثلاثة أيّام من صلبه على الصليب الخشبي.

بالنسبة للكاثوليك، يمثّل الفصح نهاية فترة الصوم الكبير، فترة تتّسم بالصلاة والتعبّد بدءًا من أربعاء الرماد.‎ ‎أضحى أرنب الفصح رمزًا معاصرًا للعيد، ويحتفل كثيرون ببيض الفصح المُلوَّن.

عيد الربيع الهنديّ – هولي

احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)

هولي – المعروف بمهرجان الألوان، هو احتفال ربيعي هندوسيّ شعبيّ يُحتفَل به في الهند، النيبال، الدول ذات العدد الكبير من السكّان الهندوس.‎ ‎يجري الاحتفال به برشّ المسحوق المُلوَّن والماء، كلّ واحد على الآخَر.‎ ‎يجري إشعال المشاعل في اليوم السابق، المعروف أيضًا باسم “هوليكا داهان” (موت هوليكا) أو تشوتي هولي (هولي الصغير).

توقد المشاعل لذكرى الهروب العجائبيّ ل”براهلاد” حين حملته الجنيّة “هوليكا” في نار.‎ ‎احترقت هوليكا، لكنّ براهلاد، متعبّدًا وليًّا للإله فيشنو، هرب بأمان بسبب الإخلاص القويّ.

عيد الربيع المصري – شمّ النسيم

البيض الملون احتفالاً بعيد شم النسيم (Wikipedia)
البيض الملون احتفالاً بعيد شم النسيم (Wikipedia)

شَمُّ النِّسِيْمِ‏‎ ‎‏‏‎- ‎‏هو مهرجان يقام سنوياً في‏‎ ‎‏فصل الربيع، إلا أنه ينسجم مع موروث ثقافي أقدم حيث كان من أعياد‏‎ ‎‏قدماء المصريين‏‎ ‎‏في عهود الفراعنة، ويحتفل فيه جميع المصريين بدخول الربيع بزيارة المنتزهات وتلوين‏‎ ‎‏البيض‏‎ ‎‏وأكل‏‎ ‎‏الفسيخ‏‎.‎‏

ترجع بداية الاحتفال به إلى ما يقرب من خمسة آلاف عام، أي نحو عام ‏2700‏ ق.م، وبالتحديد إلى أواخر الأسرة الثالثة الفرعونية ويحتفل به الشعب‏‎ ‎‏المصري‏‎ ‎‏حتى الآن. وإن كان بعض المؤرخين يرون أن بداية الاحتفال به ترجع إلى عصر ما قبل الأسرات، ويعتقدون أن الاحتفال بهذا العيد كان معروفًا في مدينة هليوبوليس “أون”.

وترجع تسمية “شم النسيم” بهذا الاسم إلى الكلمة الفرعونية‏‎ “‎‏شمو‏‎”‎‏، وهي كلمة مصرية قديمة لها صورتان‏‎:‎‏

وهو عيد يرمز – عند قدماء المصريين – إلى بعث الحياة، وكان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدأ خلق العالم كما كانوا يتصورون‏‎.‎‏

وقد تعرَّض الاسم للتحريف على مرِّ العصور، وأضيفت إليه كلمة “النسيم” لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو، وطيب النسيم، وما يصاحب الاحتفال بذلك العيد من الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والاستمتاع بجمال الطبيعة‏‎.‎‏

ويتحول الاحتفال بعيد “شم النسيم” – مع إشراقة شمس اليوم الجديد – إلى مهرجان شعبي، تشترك فيه طوائف الشعب المختلفة، فيخرج الناس إلى الحدائق والحقول والمتنزهات، حاملين معهم أنواع معينة من الأطعمة التي يتناولونها في ذلك اليوم، مثل: البيض،‏‎ ‎‏والفسيخ‏‎ ‎‏(السمك المملح)، والخَسُّ، والبصل، والملانة (الحُمُّص الأخضر). وهي أطعمة مصرية ذات طابع خاص ارتبطت بمدلول الاحتفال بذلك اليوم – عند الفراعنة – بما يمثله عندهم من الخلق والخصب والحياة‏‎.‎‏

اقرأوا المزيد: 705 كلمة
عرض أقل
  • متصوف مصري (AFP)
    متصوف مصري (AFP)
  • حاخام يهودي أثناء تعليمه لأسرار الكبالاه اليهوجية (flASH90Yaakov Naumi)
    حاخام يهودي أثناء تعليمه لأسرار الكبالاه اليهوجية (flASH90Yaakov Naumi)

التشابه المفاجئ بين الكبالاه اليهودية والتصوف في الإسلام

في اليهودية تدعى هذه الحركة الروحانية "كبالاه". وتدعى في الإسلام "التصوف". التشابه بين الحركتين مفاجئ بشكل خاص

إن الفرق الخيالي بين الإنسان والخالق، أدى إلى حركات روحانية في اليهودية والإسلام على حد سواء، تبنت مضامين روحانية وفلسفية عميقة في الحياة الدينية. هناك الكثير من المؤمنين اليهود والإسلام على حد سواء، الذين شعروا أن الروتين الديني للحفاظ على الوصايا، والإيمان بالخالق الذي لا يُرى ولا يسمع، لم توفر ردا على الحاجة النفسية العميقة في الارتباط الشخصي بين الإنسان والخالق.

تدعى في اليهودية هذه الحركة الروحانية “كبالاه”. يمكن العثور على كتابات روحانية في كتابات حاخامات يهود منذ نحو 1.500 سنة، ولكن تطورت الكبالاه، في جنوب فرنسا وشمال إسبانيا في نهاية القرن الـ 12 وبداية القرن الـ 13. ذُكر في التلمود البابلي نسبة إلى بابل (العراق في يومنا هذا) في القرن السادس الفقهاء الذين تطرقوا إلى أسرار خلق العالم. يقترح التلمود على الطلاب ألا يتطرقوا إلى هذه المواضيع حتى يكونوا بالغين، وبعد أن يجتازوا تأهيلا من معلم مؤهل.

تطورت الكبالاه، في جنوب فرنسا وشمال إسبانيا في نهاية القرن الـ 12 وبداية القرن الـ 13

نُشر كتاب الكبالاه الأول عام 1180 في بروفنس (جنوب فرنسا) ويدعى “كتاب بهير” (بهير هي كلمة عبرية معناها الساطع). ليس واضحا من ألف الكتاب ومتى، ولكنه يتطرق إلى أسرار خلق العالم. انتشرت الكبالاه من جنوب فرنسا في القرن الـ 13 إلى الجاليات اليهودية في إسبانا وإيطاليا.

بعد مرور نحو مئة عام من ذلك، نحو عام 1280، بدأ يظهر “كتاب الزوهار” (زوهار تعني الإشراق أو الضياء)، وهو الكتاب الأهم في الكبالاه. نشر الحاخم موسى دي ليون الكتاب ويبدو أنه ألف أجزاء كثيرة منه. حظي الكتاب باهتمام مجددا بعد طرد اليهود من إسبانيا عام 1492، وانتظارهم لمجيء المسيح اليهودي المنتظر. بعد طرد اليهود، نُقِل مركز الكبالاه من أوروبا إلى مدينة صفد في الجليل.

نسخ من كتاب الزوهار، الكتاب الأهم في تعاليم الكبالاه اليهودية (Wikipedia)
نسخ من كتاب الزوهار، الكتاب الأهم في تعاليم الكبالاه اليهودية (Wikipedia)

وصف إسحق لوريا (‏1534-1572‏) أحد مؤمني الكبالاه في صفد خلق العالم على النحو التالي: كان قبل خلق العالم إلى ما لا نهاية من الضوء. بهدف خلق العالم، كان على الخالق تقليص عالمه وإبقاء فضاء فارغ يتيح خلق العالم الروحاني والمادي.

أشار علماء معاصرون إلى العلاقة المتينة بين الروحانية في اليهودية وبين الروحانية في الإسلام، التصوف، من حيث التفكير والعمل الفعلي. اقترح إبراهيم صموئيل أبو العفيا، أحد مؤمني الكبالاه وهو إسباني الأصل من القرن الـ 13، استخدام تقينات تكرار ذكر اسم الله أثناء التنفس، الغناء، وحركات الرأس. تذكّر هذه التنقية بالصوفية الخاصة بذكر (الذِكر هو من أنواع العبادات الإسلامية والتي تعتمد على ذِكر الله). وفق الكبالاه هناك أهمية حاسمة للغة العبريّة في خلق العالم: خلق الله العالم بواسطة الأحرف العبريّة. يذكّر هذا التوجه باللغة العربية من حيث التفكير الإسلامي الروحاني.

أشار علماء معاصرون إلى العلاقة المتينة بين الروحانية في اليهودية وبين الروحانية في الإسلام، التصوف، من حيث التفكير والعمل الفعلي

وأشار أحد طلاب أبو العفيا، ناتان بن سعدية حرار، إلى قوة ذكر الله كتقنية تأمل حتى في العربية أيضا. يشير في كتابه “شعاري تصيدق” (أي بوابات الصدق) إلى أن التقنية الصوفية، ذكر، تؤدي إلى تجربة روحانية. وفق حرار، يمر المؤمنون الصوفيون بتجربة روحانية ولكن ليسوا قادرين على تفسيرها لأنهم لا يتبعون للتقاليد الروحانية اليهودية. تُذكّر كتابات الحرار بكتابات الشيخ الصوفي الفارسي شهاب الدين السهروردي جدا، الذي عاش بين القرنين 12 و 13، وتشير كتاباته إلى أنه من دون الالتزام بالقوانين الدينية والنبي محمد، فإن التقنية الروحانية تؤدي إلى طهارة النفس جزئيًّا فقط.

أطفال متصوفون في تركيا (AFP)
أطفال متصوفون في تركيا (AFP)

تأثر بعض الحاخامات المشهورين في القرون الوسطى في الإسلام الروحاني جدا. من بين المشهورين منهم هناك الحاخام موسى بن ميمون (‏1186-1237‏) مؤسس التيار الصوفي اليهودي في مصر، والحاخام بهية بن باكودا الذي عاش في الأندلس في النصف الأول من القرن الحادي عشر. متأثرا في الإسلام، أدخل الحاخام موسى بن ميمون الركعات ووضعيات الجسم أثناء الصلاة اليهودية، والتي لم يكن معمولا بموجبها حتى ذلك الحين وحتى أنها أثارت معارضة في الجالية اليهودية. حرص الحاخام بهية بن باكودا على التدرب على الطرق المذكورة في رسائل إخوان الصفا. يشير برنارد لويس، أستاذ فخري إلى أن الحاخام بهية بن باكودا اقتبس في كتاباته أقوال الصوفي السابق ذو النون مؤمنا أن القيام بالوصايا فقط لا يمكن أن يساهم في تطهير النفس، بل هناك حاجة إلى التقرّب إلى الخالق من أعماق القلب أيضًا.

تأثرت الحركات الحاسيدية التي تطورت في أوروبا الشرقية في القرن الـ 18، إلى حد كبير من الكبالاه. اعتاد يهود حسيديون على العزلة في غابات أملا منهم في التقرب من الله، واتبعوا نمط حياة الفقر والزهد مثل الزهاد في الإسلام في الزمن القديم.

ذو النون أمن أن القيام بالوصايا فقط لا يمكن أن يساهم في تطهير النفس، بل هناك حاجة إلى التقرّب إلى الخالق من أعماق القلب أيضًا

نقارن بين نمط حياة أحد الصوفيين الأوائل، بشر الحافي، وبين مؤسس الحركة الحاسيدية، الحاخام يسروئيل بن إليعزر (بعل شيم توف) (توفي عام 1760).

هذا ما كتبه الشيخ الصوفي الذي عاش في القرن الـ 11 وهو عبدالکریم قُشَیری عن بشر الحافي:

“سمعت الأستاذ أبا علي الدقاق، رحمه الله، يقول: مرَّ بشر ببعض الناس، فقالوا: هذا الرجل لا ينام الليل كلَّه، ولا يفطر إلا في كل ثلاثة أيام مرة؛ فبكى بشر، فقيل له في ذلك فقال: إني لا أذكر أني سهرت ليلة كاملة، ولا أني صمت يوماً لم أفطر من ليلته، ولكن الله سبحانه وتعالى يلقي في القلوب أكثرً مما يفعله العبد لطفاً منه، سبحانه، وكرماً”.

تذكّر هذه الأقوال بأقوال الحاخام يسروئيل بن إليعزير جدا:

“وجوهر التجرّد من (اضمحلال) المادية هو أن تكون شهوات هذا العالم كلّها كلا شيء في قلبه وعينَيه، أن يتجرد الإنسان من جميع صفاته الرديئة بفعل شوقه العظيم إلى الخالق، تقدّس اسمه” كذلك، قال أيضا: “على الإنسان أن يكون مجردا من الروحانيات وألا يشعر بوجوده في هذا العالم”.

اقرأوا المزيد: 844 كلمة
عرض أقل