البحر الأحمر

شاطئ "مرجان الدلفين" بالقرب من مدينة إيلات (Yaakov Lederman/Flash90)
شاطئ "مرجان الدلفين" بالقرب من مدينة إيلات (Yaakov Lederman/Flash90)

شاطئ إسرائيلي في قائمة ال10 الأجمل في العالم

شاطئ "مرجان الدلفين" الواقع في البحر الأحمر بالقرب من مدينة إيلات فاز في فئة الشواطئ الأجمل لموقع السياحة الألماني Inspector Beach.. معاملة الدلافين هناك ممتازة وتبعث للاحترام

26 يوليو 2018 | 13:56

كشف موقع السياحة الألماني المشهور، Inspector Beach، عن قائمة ال10 شواطئ الأجمل في العالم، والتي عمل على إنشائها طوال 3 أعوام لانتقاء ال10 الأجمل من بين 1500 شاطئ تفقدهما عبر طواقم حول العالم. واندرج في القائمة المثيرة شاطئ إسرائيلي جميل يقع بالقرب من مدينة إيلات.

واعتمد الموقع الألماني على 120 معيار لانتقاء الشواطئ العشرة الأفضل، ومن هذه المعاير نقاء المياه وسهولة المكوث مع الأطفال على الشاطئ ونوع الرمل ووضع المراحيض في المكان والجمال وغيرها. والملفت أن الموقع الألماني أرسل طواقم لجميع الشواطئ ليفحص المعايير عن قرب.

وقال مؤسس الموقع للصحافة الأجنبية، ميخائيل شابر، إن معدي الاستطلاع أمضى في الشواطئ المعنية يوما أو يومين وسجلوا المعطيات عن كل شاطئ في قوائم معدة وصوروا الأماكن. “ترتيبنا يستند إلى معطيات دقيقة وحقائق جافة، حسب وصفه.

وبناء على ذلك، أنشأ الموقع 5 فئات كل واحدة تضم 10 شواطئ تعد الأفضل في الفئة. وضمن فئة ال “WOW” وهي فئة الشواطئ الأجمل التي تحبس الأنفاس.

وعن الشاطئ كتب الموقع إن شاطئ “مرجان الدلفين” يقع في البحر الأحمر بالقرب من مدينة إيلات ويمتد على مسافة 12 كلم، وهو يعد النقطة الوحيدة التي تشكل منفذا للمحيط الهندي. وأشاد الموقع بمعاملة المسؤولين في الشاطئ للدلافين التي تصل إلى الشاطئ لأنها تحب الوصول إليه، فهي ليست محتجزة هناك. وكتب الموقع أن الشاطئ ملائم للعائلات، وملفت للنظر بجماله وبوجود بيوت من خشب في وسطه.

Posted by Dolphin Reef – Eilat on Wednesday, 20 June 2018

اقرأوا المزيد: 209 كلمة
عرض أقل
سائحة تتنزه مع كلبتها في شاطئ إيلات (Flash90/Yossi Zamir)
سائحة تتنزه مع كلبتها في شاطئ إيلات (Flash90/Yossi Zamir)

خليج إيلات من أجمل الخلجان في العالم

دخلت شواطئ مدينة إيلات القائمة المرموقة لـ "أجمل الخلجان في العالم". تعتبر إيلات رائدة في الحفاظ على المحميات الطبيعية المائية لذا جمعنا لكم بعض الصور الرائعة

17 يناير 2018 | 11:48

انضم خليج مدينة إيلات الجنوبية إلى نادي “الخلجان الأجمل في العالم” وهو يتضمن 40 جليجا من 25 دولة. خليج إيلات هو أول خليج يمثل إسرائيل في نادي الخلجان وقد حظي باعتراف عالمي، لهذا بدأ يعزز مكانة إسرائيل السياحية بصفتها الأجمل في العام.

أقيم “نادي الخلجان الأكثر جمالا في العالم” قبل 20 عاما لحماية التراث الطبيعي لأجمل الخلجان في العالم وإنقاذه، وللحفاظ على هويتها، وتشجيع تبادل المعرفة والاعتراف بالخلجان عالميا.

هناك عدد من المعايير المطلوبة لتصبح الخلجان عضوة في النادي، ومنها أن تكون مفتوحة على شواطئ البحر وذات طبيعة خاصة، وأن تعرض نباتات أو حيوانات مثيرة للاهتمام، محميات طبيعية، وأكثر من ذلك.

ومن بين الخلجان العضوة في النادي: خليج سان فرانسيسكو، خليج أكادير في المغرب، خليج بورت دو فرانس في فرنسا، وخليج بودروم في تركيا. ‎ ‎استغرق انضمام خليج إيلات إلى نادي الخلجان العريق، نحو سنة.

إن خليج إيلات يمثل نظاما بيئيا استوائيا يقع في أقصى الشمال في العالم، ويشكل محمية بحرية طبيعية لآلاف الأسماك والشعاب المرجانية، ونسبة الملح في مياهه هي الأعلى في العالم. يصل طول شاطئ خليج إيلات إلى نحو 14 كيلومترا وهو يشمل الشواطئ الرائعة، مواقع الغوص، ونشاطات الرياضة المائية، محمية المرجان، وتُجرى فيه أنشطة في مجالي البحث والتطوير الخاصة بالبيولوجيا البحرية.

مركز بحث مائي في أحد شواطئ إيلات (Flash90/Moshe Shai)

تمتد الشعاب المرجانية في إيلات على مساحة 1,200 متر على طول الساحل، وهي معروفة كمحمية طبيعية تضم أكثر من 270 نوعا من المرجان، بما في ذلك العديد من المحميات البحرية الصغيرة التي تحتوي على أكثر من 2500 نوع من الحيوانات المائية تحت الماء – ويشكل بعضها جزاء فريدا من نوعه للبحر الأحمر. وبفضل كل هذا، تم الاعتراف بخليج إيلات دوليا وضمه إلى النادي.

شاطئ إيلات في نظرة من السماء (Flash90/Moshe Shai)
شاطئ إيلات في نظرة من السماء (Flash90/Moshe Shai)
موقع سياحي بحري في إيلات (Flash90)
شعاب مرجانية في شواطئ إيلات (AFP)
يزور آلاف السياح في الصيف مدينة إيلات (Flash90)
اقرأوا المزيد: 252 كلمة
عرض أقل
تسرب 200 طن من النفط إلى البحر الأحمر، وخوف من تلوّث حاد (Flash90)
تسرب 200 طن من النفط إلى البحر الأحمر، وخوف من تلوّث حاد (Flash90)

تسرب نفط إلى البحر الأحمر وخوف من تلوّث خطير

تسرب كميات هائلة من النفط الخام، نحو 200 طن، إلى البحر الأحمر، نتيجة خلل في خط أنابيب يخرج من ميناء العقبة في الأردن

أخبرت جهات أردنية، هذه الليلة (الثلاثاء) إسرائيل عن حادثة تسرب نفط إلى البحر الأحمر. وفق التقرير تسرب ما يزيد عن 200 طن من النفط الخام إلى مياه البحر الأحمر بالقرب من ميناء إيلات.

“”تم إبلاغ دولة إسرائيل بالحادثة وهي على تواصل مع الجهات الأردنية وتستعد لتقديم المساعدة من خلال توفير المعدّات والموارد البشرية”، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية. وأضاف “يواجه الأردن الأزمة”. على ما يبدو فإن التسرب قد حدث في أنبوب نفط يخرج من ميناء العقبة إلى البحر الأحمر.

توجه المسؤولون في شركة “كاف تسينور إيلات أشدود” الإسرائيلية، التي تعمل كجسر في اليابسة لنقل النفط الخام من البحر الأحمر إلى البحر الأبيض المتوسط، إلى السلطات الأردنية واقترحوا تقديم مساعدة من قبل عمال ومهندسي الشركة للتعامل مع التسرب.

اقرأوا المزيد: 115 كلمة
عرض أقل
لؤلؤة السياحة الساخنة الجديدة للسائح الإسرائيلي هي العقبة (Flash90/Nati Shohat)
لؤلؤة السياحة الساخنة الجديدة للسائح الإسرائيلي هي العقبة (Flash90/Nati Shohat)

سحر العقبة يجذب السائحين الإسرائيليين

فنادق فخمة، شواطئ جميلة، وفرة، وأسعار مغرية: يجذب كل هذا المزيد من السياح الإسرائيليين للسفر إلى العقبة والمملكة الهاشمية

تجعل مناظر خيالية، فخامة، ورائحة مميّزة لمدينة غريبة، السائحين الإسرائيليين الذين كانوا معتادين حتى الآن على قضاء أوقات المتعة في فنادق تركيا الفخمة أو قضاء الوقت في شواطئ اليونان الساحرة، يسافرون شرقا نحو المملكة الهاشمية.

السائحون الإسرائيليون هم زبائن أذكياء يبحثون عن المتعة الأسرية في فنادق فخمة وبأسعار ملائمة. وإذا سألتم اليوم الكثير من الإسرائيليين فسوف يقولون لكم بالتأكيد إنّ لؤلؤة السياحة الساخنة الجديدة للسائح الإسرائيلي الذي يسعى وراء المتعة، هي المملكة الأردنية الهاشمية، الدولة الجارة الواقعة شرقا. في عيد الفصح اليهودي الأخير زار فنادق العقبة والضفة الشرقية للبحر الميت بضع عشرات من الإسرائيليين، أزواج ومجموعات من السائحين الشباب.

لؤلؤة السياحة الساخنة الجديدة للسائح الإسرائيلي هي العقبة (Flash90/Issam Rimawi)
لؤلؤة السياحة الساخنة الجديدة للسائح الإسرائيلي هي العقبة (Flash90/Issam Rimawi)

يبلغ تعداد المملكة الأردنية الهاشمية نحو ثمانية ملايين مواطن، وهي تستضيف نحو أربعة ملايين سائح في السنة، معظمهم من الأوروبيين. إنّ النهج الموالي للغرب، الاستقرار السياسي والاقتصاد الحرّ، الآخذ بالتعزّز فحسب منذ عهد الملك عبد الله الثاني، قد عزز السياحة الخارجية كأحد مصادر الدخل القومي للمملكة. ويساعد أيضًا اختيار البتراء كواحدة من عجائب الدنيا السبع عام 2007، توسيع رقعة شاطئ العقبة بـ 12 كيلومترا أخرى على سواحل البحر الأحمر، الحفاظ على البحر الميت وحقيقة أن الأردنيين يرحّبون بالسائح ويتحدّثون الإنجليزية، في ازدهار السياحة في المنطقة.

لؤلؤة السياحة الساخنة الجديدة للسائح الإسرائيلي هي العقبة (Flash90/Nati Shohat)
لؤلؤة السياحة الساخنة الجديدة للسائح الإسرائيلي هي العقبة (Flash90/Nati Shohat)

لم يتأخر المستثمرون عن المجيء: تضخ شبكات دولية من الفنادق الفخمة إلى الأردن رؤوس الأموال في السنوات الأخيرة، وكما أقيمت منتجعات جديدة في المملكة.

كان يشكل الأردن للسائح الإسرائيلي، منذ وقت قريب، خيارا سياحيا محدودا جدا. ولكن بعد توقيع معاهدة السلام، كان المتجوّلون المعتدلون يكتفون برحلات من يوم واحد إلى البتراء، كتلك التي تخرج بشكل منظم من إيلات، بينما الأكثر جرأة يبحثون عن مغامرة في المملكة من خلال جولات سيارات الجيب ويجتازون المعابر الحدودية بشكل مستقل.

Hilton Aqaba
Hilton Aqaba

افتُتح في المملكة، مؤخرا فقط، نوعا جديدا من السياحة أمام السائحين الإسرائيليين الذين يرغبون في التمتع. فهناك السائحون الذين لا يرغبون في اجتياز الجبال بسيارات دفع رباعي، وفي الوقت ذاته لا يكتفون أيضًا برحلة إلى “الصخرة الحمراء”. وهم ينظرون إلى الأردن باعتبارها موقعا سياحيا لقضاء عطلة من عدة أيام وبأسعار مغرية بشكل خاصّ.

تتوفر في الأردن، كما يبدو، مجموعة من المتطلبات: فنادق من فئة خمس نجوم ومنتجعات فخمة، ثقافة محلية ودولية، خدمات باذخة، أسعار منخفضة، وموقع مثالي، قاب قوسين أو أدنى. يرى الإسرائيلي في هذه المجموعة من المعطيات فرصة لقضاء عطلة في العقبة.

كما يليق بكل منطقة سياحية متطورة، ففي العقبة أيضا هناك مواقع سياحية تجذب السياح. يمكن الغوص، الخروج في رحلة نهارية إلى البتراء أو الصحراء. على طول الشاطئ هناك مقاه مع نراجيل وسوق محلي.

لؤلؤة السياحة الساخنة الجديدة للسائح الإسرائيلي هي العقبة (AFP)
لؤلؤة السياحة الساخنة الجديدة للسائح الإسرائيلي هي العقبة (AFP)

وأكثر ما يجذب السائح الإسرائيلي هو شعور الوفرة والفنادق الجديدة والقديمة في العقبة والتي تقدم وفرة من الأطعمة: طاولات بوفيه مليئة بكل ما لذّ وطاب، أطعمة مختلطة، “شرقية وغربية”: معجنات أوروبية إلى جانب الكنافة، أطعمة إيطالية، يابانية، وتايلاندية إلى جانب الشوارما، لحم ضأن مشوي وحمص-طحينة-فلافل-فتّوش، وللشجعان أو التقليديين: طبق فول في وجبة الإفطار.

إنّ المزج بين الشرق والغرب يسحر الإسرائيليين كثيرا وهو ملحوظ أيضًا في جمهور السائحين الذين يزورون الفنادق في العقبة في أشهر الصيف الحارّة. إذا فحصنا البلاد التي وصل منها المستضافون إلى تلك الفنادق فسنجد أنهم من الأردن، السعودية والخليج العربي إلى جانب الإسبان، الألمان، الإيطاليين والبريطانيين وبعض الأسر الإسرائيلية، الناطقة بالعبرية والعربية على حدٍّ سواء. ينعكس هذا الخليط أو التعايش بسلام بشكل واضح على حافة البركة أو على شاطئ البحر، حيث تجلس إلى جانب السائحين الأوروبيين ذوي ملابس السباحة العارية، نساء عربيات متدينات مع بدلات وقبعات للسباحة والتي تغطي أجسادهنّ من أخمص القدم وحتى الرأس.

Movenpick Aqaba
Movenpick Aqaba

والشيء الأخير والأهم هو بطبيعة الحال السعر. السؤال التلقائي الذي يُطرح على السائحين الإسرائيليين الذين يقضون العطلة في العقبة هو: لماذا لا تذهبون في العطلة إلى إيلات؟ الأسعار في العقبة هي أفضل بكثير من الأسعار في إيلات وذلك بالطبع فيما يتعلق بالشروط المبالغ بها الخاصة بفنادق من فئة الخمس نجوم. فمثلا تصل تكلفة ثلاث ليال ووجبة إفطار في شقة مريحة، مجهّزة، مكيّفة وجميلة مؤلفة من غرفتي نوم وغرفة جلوس بالمعدل، إلى أقل من 1100 دولار للعائلة، وبينما تصل تكلفة الصفقة ذاتها في إيلات ضعفين أو ثلاثة أضعاف.

اقرأوا المزيد: 611 كلمة
عرض أقل
فنادق في مدينة ايلات (Nati Shohat/Flash90)
فنادق في مدينة ايلات (Nati Shohat/Flash90)

إسرائيل تفتح أبوابها أمام العمال الأردنيين

ما يقارب 1500 عامل من الأردن سيحصلون على تصريح عمل وسيتم تشغيلهم في المدينة السياحية إيلات المجاورة للعقبة. من المتوقع أن يتلقوا أجرًا أكبر بـ 3 أضعاف من أجرهم في الأردن

الصيف على الأبواب، وفي مدينة إيلات، المركز السياحي لشواطئ البحر الأحمر، يتحضرون لقدوم السياح. وفقًا لموافقة الحكومة، سيتم منح نحو 1500 تصريح لعمال أردنيين والذين سيتم تشغيلهم في الفنادق في مدينة إيلات، المجاورة للعقبة.

أقيم هذا الأسبوع اجتماع بين محافظ العقبة ورئيس بلدية  إيلات، تم الاتفاق فيه على أن العمال لن يدفعوا رسوم الحدود يوميًا، وسيتم تشغيلهم بشكل مركّز تحت رعاية الشركة الاقتصادية التابعة لبلدية إيلات (ولن يعملوا مع العديد من أرباب العمل على أنواعهم). وبالإضافة إلى ذلك، سيعملون في بلدية إيلات بالتنسيق مع وزارة الداخلية من أجل منع تأخير نقل العمال على الحدود، والحديث يدور عن عدد كبير من العمال.

وكذلك سيضطر كل من سيحصل على العمل في فنادق إيلات إلى اجتياز فحص أمني شامل من قبل السلطات الأردنية ووزارة الدفاع الإسرائيلية. باستثناء الموافقة الإسرائيلية، سيتم منح تصاريح إلى العمال من خلال وزارة العمل الأردنية‎.‎

لقد أفاد نائب وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، أيوب قرا، أن هذا الاتفاق مرحلة أولى من مجموع اتفاقيات اقتصادية سيتم تنفيذها بين الجانبين الأردني والإسرائيلي خلال المرحلة المقبلة، من بينها فتح معابر جديدة بين إسرائيل والأردن وبناء منطقة صناعية مشتركة في الشمال حيث ستستوعب عشرات الآلاف من الأيدي العاملة الأردنية والفلسطينية.

اقرأوا المزيد: 183 كلمة
عرض أقل
فنديل البحر (Thinkstock)
فنديل البحر (Thinkstock)

عادت ثانية: مئات قناديل البحر مقابل الشواطئ الإسرائيلية

جاء الصيف – ومعه، ككل عام، قناديل البحر أيضًا: شوهدت في الأيام الأخيرة مئات قناديل البحر من نوع "قناديل البحر المتنقلة" مقابل الشواطئ الإسرائيلية

حار ورطب – والآن لاسع أيضًا: أخبار غير سارة لمن اعتقدوا أنها لن تزورنا هذا العام. لقد شوهدت مئات قناديل البحر مقابل الشواطئ الإسرائيلية على عمق 2 كيلومتر – هذا ما أفاد به البارحة معهد أبحاث البحار والبحيرات.

ما عدا أشكلون (عسكلان، بالقرب من قطاع غزة) شوهدت قناديل بحر أيضًا مقابل شواطئ المدينة الجنوبية أشدود، وتل أبيب، بينما وصل بعضها إلى الشواطئ. حتى أنه تم التبليغ في بعض تلك الشواطئ عن حالات لسع. نتحدث عن قناديل بحر بأحجام وأنواع مختلفة – وتحديدًا من النوع المنتشر والذي يجتاح إسرائيل كل عام، النوع المسمى “قنديل البحر المتنقل”.

شاطئ البحر في تل أبيب (Lucie MarchFlash90)
شاطئ البحر في تل أبيب (Lucie MarchFlash90)

قنديل البحر المتنقل هو من أقدم أنواع قناديل البحر التي اجتاحت الشواطئ الإسرائيلية. ولقد وصل إلى إسرائيل من البحر الأحمر من خلال قناة السويس في سنوات السبعينات، إنما في أواخر الثمانينات طرُد تمامًا قنديل البحر الذي كان موجودًا. إن كان نوع قنديل البحر المألوف هو الذي سيطر على شواطئنا حتى ذلك الحين، ففي السنوات الأخيرة ومع اجتياح قناديل البحر المتنقلة، تحوّل قنديل البحر المألوف إلى نوع نادر جدًا. التفسير الشائع لدى علماء البيولوجيا البحرية هو أن ذلك الأمر نابع، إضافة لأمور أخرى، من ارتفاع حرارة مياه البحر المتوسط، الذي يتأثر من ارتفاع حرارة الأرض وارتفاع حرارة المحيطات في كل العالم. يُضاف إلى هذه الأسباب أيضًا تلوث مياه البحر وتناقص كميات الأسماك في البحار، التي تتنافس على الطعام ذاته الذي تتغذى عليه قناديل البحر المتنقلة. يتمتع في هذه الحالة أيضًا، قنديل البحر المتنقل من كمية كبيرة من الغذاء.

بما أننا لا زلنا في بداية الصيف، من المتوقع أن تزيد كمية قناديل البحر التي ستصل إلى الشواطئ الإسرائيلية. حاليًا تم رصد سرب كبير في منطقة جنوب البلاد.

اقرأوا المزيد: 257 كلمة
عرض أقل
البحر الميت (تصوير: أفيرام فالدمان)
البحر الميت (تصوير: أفيرام فالدمان)

عالم المياه الرائع في إسرائيل

بدءًا بالبحر الأحمر جنوبًا، مرورًا بالبحر الميت والبحر المتوسط، وانتهاءً ببحيرة طبريا وأودية الشمال - أجمل موارد مائية في إسرائيل

ليست هنالك الكثير من الأمور المثيرة والقوية مثل المياه. من المؤكد أن دولة إسرائيل ليست غنية بالمياه، غير أن أودية الشمال تمتلأ كل عام بالمياه وبثلوج جبل الشيخ الذائبة، وتتدفق مياهها وتشق طريقها نحو بحيرة طبريا، وهي مورد المياه الأساسي في الدولة.

يحد إسرائيل من الغرب شاطئ طويل بشكل خاصّ، الذي يمتلأ في الصيف بالمستحمين والسياح، ويتحوّل في الشتاء إلى مشهد خلاب من انكسار الأمواج. وطبعًا، لا يمكن نسيان البحر الميت الرائع، الذي يقع في أدنى نقطة في العالم، وهو غني بالمعادن التي تمنح الماء ألوانًا مذهلة، خاصة على خلفية الصحراء المحيطة به. في النهاية، يوجد على الطرف الأكثر جنوبًا من إسرائيل، خليج صغير في البحر الأحمر، يتبع لشواطئ مدينة إيلات، وتشكل مرجانه البحرية هدفًا مميزًا لمحبي الغوص. انظروا:

يشبه مشهد غابة ساحرة: يجري وادي البانياس الشمالي بين الأشجار والصخور (Sliman KhaderFlash90)
يشبه مشهد غابة ساحرة: يجري وادي البانياس الشمالي بين الأشجار والصخور (Sliman KhaderFlash90)
شلال في محمية البانياس (Yossi Zamir Flash 90)
شلال في محمية البانياس (Yossi Zamir Flash 90)

 

يهبط نورس ممدود الأجنحة باتجاه فريسته في بحيرة طبريا (Haim ShohatFLASH90)
يهبط نورس ممدود الأجنحة باتجاه فريسته في بحيرة طبريا (Haim ShohatFLASH90)
منظر محمية برية في وادي ساعر في هضبة الجولان، وإذا نظرتم جيدًا، يمكنكم رؤية النساء الدرزيات وهن يغسلن الملابس على ضفاف الوادي (Shay Levy Flash 90)
منظر محمية برية في وادي ساعر في هضبة الجولان، وإذا نظرتم جيدًا، يمكنكم رؤية النساء الدرزيات وهن يغسلن الملابس على ضفاف الوادي (Shay Levy Flash 90)
حان الوقت للطهارة: شخص يستحم لوحده في بحيرة طبريا (Yaakov NaumiFlash90)
حان الوقت للطهارة: شخص يستحم لوحده في بحيرة طبريا (Yaakov NaumiFlash90)

 

لا داعي للخوف: شاب يقفز عن الصخرة إلى مياه البحر المتوسط على شاطئ عكا الصخري (Mendy Hechtman/Flash90)
لا داعي للخوف: شاب يقفز عن الصخرة إلى مياه البحر المتوسط على شاطئ عكا الصخري (Mendy Hechtman/Flash90)
الشتاء في البحر المتوسط: تنكسر الأمواج فوق صخور الشاطئ في مركز إسرائيل (Tomer NeubergFlash90)
الشتاء في البحر المتوسط: تنكسر الأمواج فوق صخور الشاطئ في مركز إسرائيل (Tomer NeubergFlash90)
يترك عصفور فريسته في حديقة الحيوانات في رمات جان (Moshe ShaiFlash90)
يترك عصفور فريسته في حديقة الحيوانات في رمات جان (Moshe ShaiFlash90)
تضيء أشعة الشمس ما قبل الغروب على سفينة في البحر المتوسط (Moshe ShaiFlash90)
تضيء أشعة الشمس ما قبل الغروب على سفينة في البحر المتوسط (Moshe ShaiFlash90)
تبرز نبتة  نوفار على سطح الماء في الحديقة النباتية في القدس (Mendy HechtmanFLASH90)
تبرز نبتة نوفار على سطح الماء في الحديقة النباتية في القدس (Mendy HechtmanFLASH90)

 

أدنى مكان في العالم: المياه الزرقاء الفيروزية الرائعة في البحر الميت (Yuval NadelFLASH90)
أدنى مكان في العالم: المياه الزرقاء الفيروزية الرائعة في البحر الميت (Yuval NadelFLASH90)

 

تحت الماء: الأسماك والمرجان في سلسلة الصخور البحرية الدولفينية في إيلات (Asaf Zvuloni/ FLASH90)
تحت الماء: الأسماك والمرجان في سلسلة الصخور البحرية الدولفينية في إيلات (Asaf Zvuloni/ FLASH90)

 

اقرأوا المزيد: 118 كلمة
عرض أقل