الاقتصاد الإسرائيلي

منطقة صناعية إسرائيلية – فلسطينية جديدة في جبل الخليل

وزير المالية كحلون مع وزير الاقتصاد كوهين (Hadas Parush/FLASH90)
وزير المالية كحلون مع وزير الاقتصاد كوهين (Hadas Parush/FLASH90)

من المتوقع أن تتضمن المنطقة الصناعية الجديدة، التي ستُقام لتعزيز التعاون الإسرائيلي - الفلسطيني، منشأة هاي تك، تجارة، وسياحة

ستُقام منطقة صناعية وتجارية إسرائيلية – فلسطينية مشتركة بمساعدة الحكومة الإسرائيلية في المجلس الإقليمي جبل الخليل – هذا وفق التقارير اليوم (الإثنين) صباحا في صحيفة “يديعوت أحرونوت”. يتوقع أن يشكل المتنزه نموذجا وأن يعرض في لجنة وزراء المالية التي سترأسها الولايات المتحدة في دافوس في شهر كانون الثاني، لتعزيز التعاون الاقتصادي الإسرائيلي – الفلسطيني.

وفق التقرير، التقى يوم الأربعاء وزير المالية الإسرائيلي، موشيه كحلون، في واشنطن مع وزير الخارجية الأمريكي، ستيفن منوتشين، ومبعوث الرئيس ترامب، جيسون غرينبلات. أجرى الثلاثة نقاشا تناول تعزيز التعاون الاقتصادي الإسرائيلي – الفلسطيني بدعم أمريكي.

يتوقع أن يتمتع طالبو العمل الفلسطينيون بشكل مباشر من المنطقة الصناعية، الذين يصل تعدادهم اليوم إلى نحو 9000 نسمة، وفي عام 2020 يتوقع أن يصل تعدادهم إلى نحو 15 ألف. خصصت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية 4 ملايين شاقل (نحو 1.1 مليون دولار) لتخطيط المنطقة. الهدف هو أن يتضمن المركز منشأة صناعية ومنشأة هاي تك، تأهيلا مهنيا، تجارة، وسياحة.

قال وزير المالية، كحلون، تعليقا على المشروع: “نحن نرأس سياسة اقتصادية في الضفة الغربية تهدف إلى تعزيز الاقتصاد الإسرائيلي والمساهمة في أمن إسرائيل”. أشار وزير الاقتصاد والصناعة، إيلي كوهين موضحا أن “إقامة منطقة صناعية هي مصلحة لدى كلا الجانبين لتعزيز العلاقة، وليس على المستوى الاقتصادي فحسب. تساهم المناطق الصناعية في الضفة الغربية في الاقتصاد الإسرائيلي وفي مصلحة الفلسطينيين”.

اقرأوا المزيد: 205 كلمة
عرض أقل

أكبر شركة أطعمة أمريكية تشتري شركة مشروبات إسرائيلية بمبلغ 3.2 مليار دولار ‏

سكارليت جوهانسون في الدعاية المثيرة للجدل للشركة الإسرائيلية صودا ستريم
سكارليت جوهانسون في الدعاية المثيرة للجدل للشركة الإسرائيلية صودا ستريم

صفقة كبيرة في الاقتصاد الإسرائيلي: اشترت شركة "بيبسيكو" شركة "صودا ستريم" التي تصنّع مشروبات غازية. كان هناك ‏فرع للشركة الإسرائيلية في الضفة الغربية في الماضي

20 أغسطس 2018 | 12:54

ما زال الاقتصاد الإسرائيلي يحقق أرقاما قياسية، وليس في مجال التكنولوجيا المتقدمة فحسب. تحدثت اليوم تقارير عن أن شركة الأطعمة والمشروبات الأمريكية “بيبسيكو” اشترت شركة إسرائيلية قديمة تنتج ماكينات منزلية للمشروبات الغازية بمبلغ 3.2 مليار دولار.

“الاختراع” وراء فكرة شركة “صواد ستريم” بسيط، فبدلا من شراء زجاجات مشروبات غازية، ملوثة للبيئة، تصنّع الشركة ماكينة لإنتاج مشروبات غازية منزلية بسهولة. يمكن تحضير المشروبات وفق نكهات مختلفة. تتجنب هذه الطريقة تبذير المال وقد أصبحت شعبية مع مرور الوقت في الولايات المتحدة، إذ إن الاهتمام بجودة البيئة فيها يحظى بأهمية كبيرة.

في عام 2013، تعرضت الشركة لمقاطعة في كندا، لأن أحد مصانعها عمل في منطقة ميشور أدوميم في الضفة الغربية، رغم أنه عمل فلسطينيون في الشركة، وحظيوا بحقوق متساوية مع الإسرائيليين.

عاملة فلسطينية في مصانع “صودا ستريم” في الضفة الغربية (Nati Shohat/Flash90)

في عام 2014، اختيرت الممثلة سكارليت جوهانسون لتسويق منتجات صودا ستريم قبيل “السوبر بول”، وتعرضت لانتقادات من منظمات تقاطع إسرائيل.  ظلت جوهانسون مخلصة للشركة، لا سيّما لأسباب بيئية. رغم هذا، في نهاية عام 2014، أعلنت الشركة أنها ستنقل مصنعين من مصانعها من الضفة الغربية إلى النقب.

اقرأوا المزيد: 161 كلمة
عرض أقل

إسرائيل تدرس منح راتب أساسي للجميع بدل مخصصات المحتاجين

.شباب إسرائيليين يستمتعون بعطلة الصيف (FLASH 90)
.شباب إسرائيليين يستمتعون بعطلة الصيف (FLASH 90)

برنامج ثوري يعرضه خبراء اقتصاد كبار يضمن الحصول على دخل تلقائي للجميع بدلا من تلقي مساعدات خاصة للمحتاجين

07 أغسطس 2018 | 12:31

هل ستوزع إسرائيل قريبا رواتب أساسية لكل مواطني الدولة؟ هذا ما يقترحه خبيرا اقتصاد كبار جدا، وهما د. ميخائل شارل، الخبير الاقتصادي في وزارة المالية سابقا، الذي يعمل اليوم رئيس “منتدى كهلت” (Kohelet Forum) للاقتصاد ودكتور أوري كاتس، باحث مسؤول في منتدى “كهلت” للاقتصاد.

يستند البرنامج الثوري الذي نُشِر اليوم صباحا في صحيفة “غلوبوس” إلى منظومة رفاه هدفها الرئيسي هو توفير “دخل أساسي”. يجري الحديث عن فكرة تُدفع فيها مخصصات بشكل تلقائي وغير مشروط لكل مواطني الدولة. قد تعتمد المخصصات على الجيل، ولكنها لن تعتمد على أية خاصية أخرى، مثل الجندر، الحالة التشغيلية، العائلية أو الدخل، وهي تُمنح للفرد وليس للعائلة.

يهدف البرنامج إلى أن أن يستبدل هذا الدخل الأساسي معظم المخصصات الحالية ويوفر شبكة أمان شاملة للجميع. يُحدد مستوى المخصصات وفق المخصصات ورسوم ضمان الدخل الحالية، بحيث لا تتضرر العائلات التي تعتمد حاليا على أجهزة الرفاه جراء هذه التعديلات. تُموَّل المخصصات الشاملة ضمن إلغاء جزء من المخصصات القائمة، إلغاء الإعفاء من الضريبة، ورفع مبلغ ضريبة القيمة المضافة.

تشجع منظمات عالمية دفع الدخل الأساسي، وفي دول معينة تُجرى تجارب مختلفة حول الموضوع.

المبالغ المقترحة: تتلقى العائلات التي لديها أطفال حتى سن 18 عاما 453 شاقلا مقابل الولد الأول، 664 شاقلا مقابل الولد الثاني،  188 شاقلا مقابل الولد الثالث، 188 شاقلا مقابل الولد الرابع، و 150 شاقلا مقابل الولد الخامس، ومقابل كل ولد آخر.

البالغون: يتلقى البالغون الذين تتراوح أعمارهم 24-18 مبلغ 189 شاقلا، 1,297 شاقلا للبالغين من العمر 54-25، و 1,622 شاقلا لأبناء 66-55، و 3,221 شاقلا لأبناء 67 وأكثر.

بالطبع، يمكن أن تتساءلوا لماذا سيحصل الأغنياء على مساعدة من الدولة أصلا، ولماذا سيتلقى الأشخاص الذين لا يبذلون جهدا للعمل على جائزة؟ الإجابة هي: صحيح أن حقيقة دفع المخصصات للأغنياء والمواطنيين الذين لا يبذلون جهدا للعثور على عمل تتعارض مع المبادئ التي اعتدنا عليها في النظام القائم في سياسة الرفاه، ولكن في الواقع هذه هي الطريقة الأنجح لبناء شبكة أمان اجتماعية لكل مواطني الدولة.

وذلك لأنها لا تُلزم استثمار جهد أكبر في العثور على مواطنين “مساكين” غير قادرين على مساعدة أنفسهم، كما أنها لا تخلق حالة الفقر عبر دفع مكافآت غير عادلة. إضافة إلى تحسين النجاعة، هناك تغيير في المفهوم: لا ينبع استحقاق المخصصات بسبب كون المواطن مسكينا بل لأنها تشكل حقا أساسيا لكل مواطن في الدولة.

اقرأوا المزيد: 350 كلمة
عرض أقل
الاقتصاد الإسرائيلي (Hadas Parush/Yonatan Sindel/Flash90/Guy Arama)
الاقتصاد الإسرائيلي (Hadas Parush/Yonatan Sindel/Flash90/Guy Arama)

“الاقتصاد الإسرائيلي هو الرائد بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية”

يثني تقرير جديد لمنظمة OECD على إسرائيل ويشير إلى أفضلياتها الاقتصادية في السنوات القادمة.. دفع مواطنين عرب قدما واستخراج الغاز الطبيعي

12 مارس 2018 | 12:33

يعرض الاقتصاد الإسرائيلي معطيات “هامة واستثنائية تشير إلى ازدهار اقتصادي، بطالة منخفضة آخذة بالانخفاض كل الوقت، أديا إلى الازدهار الاقتصادي في الـ 15 عاما بشكل متتال”، هذا ما جاء على لسان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في تقريرها السنوي الذي قدمه المدير العامّ لوزارة المالية الإسرائيلية.

ستعزز زيادة السكان، المعطيات الاقتصادية الهامة، وتطور مجال الهايتك الاقتصاد الإسرائيلي بشكل ملحوظ، وفق ما كتبه معدو التقرير. كذلك، يقول معدو التقرير إن تطوير مجمعات الغاز في إسرائيل سيساهم بشكل ملحوظ في “استمرار الازدهار الاقتصادي”، في الدولة. إضافة إلى ذلك، يثني التقرير على  مستوى البطالة المنخفض في إسرائيل، وتوضح أنه منخفض أيضا مقارنة بدول منظمة OECD‏ أيضا.

وفق معدي التقرير، حتى عام 2060 سيكون سكّان إسرائيل من العرب واليهود المتدينين الذين لا يشغلون في يومنا هذا وظائف رفيعة في الاقتصاد مقارنة بنسبتهم بين إجمالي السكان. يوصي التقرير للحكومة الإسرائيلية العمل على دفع الطبقة المستضعفة من السكان في الدولة كجزء من تقليص الفجوات الاقتصادية بين السكان، لأن هذه الفئات السكانية من المتوقع أن تزداد وسيسهم دفعها الاقتصادي قدما لصالح كل المجتمَع الإسرائيلي.

من خلال النظر إلى المستقبل، تعتقد منظمة OECD‏ أن التطور الاقتصادي في إسرائيل سيتابع تقدمه بنسبة %3.5 وسيطرأ تقدم تدريجي على وتيرة التضخم المالي. “الاقتصاد الإسرائيلي هو من الأقوى بين دول منظمة OECD”، قال ألبيرو فررا، خبير الاقتصاد الإسرائيلي في OECD‏ يوم أمس (الأحد) في مؤتمر صحفي في وزارة المالية في القدس. وفق أقواله: “ازدهر الاقتصاد الإسرائيلي سريعا وبشكل منتظم أكثر من اقتصاد أية دولة أخرى عضوة في OECD‏”.

اقرأوا المزيد: 232 كلمة
عرض أقل
احتفالات عيد الاسقلال الإسرائيلي (Mendy Hechtman/Flash90)
احتفالات عيد الاسقلال الإسرائيلي (Mendy Hechtman/Flash90)

هكذا يرى الإسرائيليون حياتهم بعد مرور عقد

تحسُّن اقتصادي إلى جانب مواصلة النزاع الإسرائيلي الفلسطيني .. يكشف استطلاع جديد كيف يتخيل الإسرائيليون دولة إسرائيل بعد مرور عقد

قبيل “مؤتمر سديروت للمجتمع” الذي سيُجرى هذا الأسبوع، أجري في إسرائيل استطلاع شامل شارك فيه مواطنون من طبقات مختلفة في المجتمع، وهدفه هو معرفة كيف يتخيل الإسرائيليون دولة إسرائيل في عام 2028. تعرض نتائج الاستطلاع صورة مركّبة، وتوضح أنه يصعب على الإسرائيليين أن يصدّقوا أن الوضع سيكون أفضل في إسرائيل بعد مرور عقد.

وفق نتائج الاستطلاع، 37% من الإسرائيليين يؤمنون أن وضع إسرائيل الأمني لن يتغير، 31% يعتقدون أنه سيتحسن، ويتوقع %20 أنه سيصبح أسوأ. كذلك، أعرب 60% من الإسرائيليين أنه حتى عام 2028 لن يوقّع اتفاق دائم بين إسرائيل والفلسطينيين، مقابل 15% الذين يعتقدون أن هذا سيحدث.

كما وتطرق الاستطلاع إلى رأي الإسرائيليين بالاتفاق النوويّ مع إيران وإمكانية صنع السلام الإقليمي. 54%‏ من الإسرائيليين أشاروا إلى أنه خلال عقد ستطوّر إيران سلاح نوويا، مقابل %15 الذين يرون أنها لن تنجح. فيما يتعلق بالوضع في المنطقة، %40 يخشون من عدم التوصل إلى اتفاقية سلام مع الدول العربيّة الأخرى، مقابل %34 الذين أعربوا أن هذا سيحدث.

تهتم المعطيات المشجعة أكثر في الاستطلاع بالوضع الاقتصادي المتوقع بعد مرور عقد. ‏48%‏ من الإسرائيليين يؤمنون أنه سيتحسن، مقابل ‏24%‏ يعتقدون أنه سيصبح أسوأ. رغم هذا، ما زالت الأغلبية تعتقد أن عدد الفقراء في إسرائيل سيزداد. يمكن أن نلاحظ أن هناك تفاؤل لدى الإسرائيليين فيما يتعلق بالعلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة، إذ إن نصف السكان أشاروا إلى أن العلاقة مع الولايات المتحدة ستتعزز فحسب.

فيما يتعلق بالفساد، فالإسرائيليون متفائلون أقل: 49% يعتقدون أن الفساد سيزداد فحسب، مقارنة بـ 22% الذين أوضحوا أنه سيقل.

اقرأوا المزيد: 234 كلمة
عرض أقل
وزراء إسرائيل... "نحن لا نتلقى راتبا كافيا" (المصدر/Guy Arama)
وزراء إسرائيل... "نحن لا نتلقى راتبا كافيا" (المصدر/Guy Arama)

وزراء إسرائيل يحتجون: رواتبنا ليست كافية

يدعي الوزراء الإسرائيليون أنهم لا يتلقون أجرا كافيا، لهذا يطالبون بزيادة رواتبهم. وكم يربح نتنياهو مقارنة بزعماء الدول العظمى في العالم؟

ارتفع أجر الوزراء الإسرائيليين بنحو 1400 دولار، هذا ما يتضح من مشروع قانون صادقت عليه اليوم ظهرا، الإثنين، لجنة المالية التابعة للبرلمان الإسرائيلي، الكنيست. بعد زيادة الرواتب، سيتلقى وزراء الحكومة الإسرائيلية ما معدله نحو 13,657 دولارا.

وأثار مشروع القانون هذا ضجة عارمة في لجنة المالية، لهذا تم إيقاف الجلسة بعد أن أعرب بعض أعضاء الكنيست عن معارضتهم، لأنهم يعارضون زيادة الرواتب وخلق فجوات أخرى في أوساط الجمهور الإسرائيلي. رغم توقف الجلسة، صادقت لجنة المالية على مشروع القانون، وذلك لأن الوزراء يدعون أن رواتبهم فقدت قيمتها مقارنة برواتب أعضاء الكنيست، الذين يتحملون مسؤولية وزارية أقل.

مؤخرا، أعرب وزراء كثيرون في الحكومة الإسرائيلية عن غضبهم بسبب رواتبهم القليلة، التي لا تسمح لهم بالعيش الكريم رغم ساعات العمل الكثيرة خلال الشهر. يربح الوزير الإسرائيلي ما معدله 47.800 شيكل (يتضمن هذا المبلغ الزيادة المتوقعة التي حجمها نحو 13.657 دولارا) وهذا المبلغ لا يتضمن دفع مبلغ الضرائب الكبير.

ويتضح الآن أنه مع مرور الوقت، ازداد حجم راتب أعضاء الكنيست بشكل ملحوظ مقارنة براتب أصحاب المناصب الهامة. ينبع هذا الفارق لأن راتب أعضاء الكنيست يتماشى مع معدل الراتب في الاقتصاد الإسرائيلي. بالتباين، منذ عام 2001، أصبح راتب الوزراء يتماشى مع مؤشر الأسعار للمستهلك، الذي ازداد كثيرا في تلك الفترة. ولكن في السنوات الماضية، ارتفع معدل الراتب في الاقتصاد الإسرائيلي أسرع من المؤشر، لهذا تقلص الفارق في الرواتب بين أعضاء الكنيست والوزراء.

نتنياهو يعرض قسيمة راتبه

نتنياهو يعرض قسيمة راتبه

لعرض الراتب القليل الخاص بالوزراء في الحكومة الإسرائيلية، نشر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في آذار 2016، قبل عامين تقريبا وبخطوة استثنائية قسيمة راتبه الشهري.

تبين من تلك القسيمة، التي نُشرت في النت، أن راتب نتنياهو الشهري وصل إلى نحو 48.000 شيكل (نحو 13.714 دولارا).

لقد خُصِم من هذا المبلغ ما معدله 31.000 شيكل لدفع الضرائب، لهذا كان راتب نتنياهو الصافي 17.645 (5.041 دولارا) شيكلا.

وبعد المصادقة على الزيادة المقترحة للوزراء، من المتوقع أن يربح نتنياهو ما معدله 50.200 شيكل، أي زيادة نسبتها 2200 شيكل، على المبلغ غير الصافي.

كم يربح زعماء العالم؟

دونالد ترامب (AFP)

ويتضح من معطيات نشرتها شبكة CNN في شهر آب 2016، أن رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، يربح الراتب الأعلى وهو 400000 دولار سنويا، أي معدل راتبه الشهري هو نحو 3333 دولارا. أعلن ترامب منذ بداية ولايته أنه ينوي التنازل عن راتبه وأنه سيتقاضى راتبا رمزيا حجمه دولارا واحداً فقط، شهريا.

يربح رئيس حكومة كندا، جاستن ترودو، 260.000 دولار سنويا، ويليه في المرتبة الثالثة، المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، التي تربح 242.000 دولارا سنويا.

احتل رئيس حكومة فرنسا، إيمانويل ماكرون، المرتبة السادسة في القائمة، ووصل راتبه إلى 198.700 دولار سنويا، وتربح رئيسة حكومة بريطانيا، تيريزا ماي، 186.119 دولارا سنويا، وهي تحتل المرتبة السابعة.

يحصل رئيس حكومة الهند، نرندرا مودي، على المبلغ الأقل في قائمة الرواتب ويتلقى راتبا رمزيا حجمه ‏1,920,000‏ روبية هندية، ويعادل هذا المبلغ ‏28,800‏ دولار سنويا، ويربح رئيس حكومة الصين، الدولة العظمى الثانية في حجمها في العالم، راتبا زهيدا حجمه ‏20,600‏ دولار، ويتضمن هذا المبلغ زيادة كبيرة في الأجر في السنوات الماضية، كانت نسبتها ‏60%‏.

اقرأوا المزيد: 454 كلمة
عرض أقل
فوربس: إسرائيل أفضل من جميع الدول العربية للمصالح التجارية في عام 2018 ׁׂ(المصدر/Guy Arama)
فوربس: إسرائيل أفضل من جميع الدول العربية للمصالح التجارية في عام 2018 ׁׂ(المصدر/Guy Arama)

فوربس: إسرائيل أفضل من جميع الدول العربية للمصالح التجارية

بريطانيا تحتل المرتبة الأولى في قائمة أفضل البلدان للأعمال التجارية. إسرائيل ما زالت تواصل تقدمها في التصنيف العالمي، ولكن أية مراتب تحتل الدول العربية؟

بعد التصويت الوثيق في العام الماضي في بريطانيا، الذي قررت بحسبه المملكة مغادرة الاتحاد الأوروبي، كان من المتوقع أن ينهار الاقتصاد البريطاني.

صحيح أن الباوند تراجع بنسبة %9 مقابل الدولار بعد يوم من صدور النتائج المفاجئة، وظل منخفضا منذ ذلك الحين، ولكن الاقتصاد شهد ارتفاعا جيدا نسبيا بشكل عام. انخفض إجمالي الناتج المحلي بنسبة ‏1.8%‏ في عام ‏2016‏. في المقابل، استمر النمو الاقتصادي في عام 2017، فارتفعت أسعار المنازل، وانخفضت البطالة إلى أدنى مستوى في الـ 42 عاما ووصل إلى نحو %4.3 فقط.

وعلى الرغم من انسحاب بريطانيا المخطط له من الاتحاد الأوروبي في آذار 2019، قرر بعض الشركات العملاقة استثمار جزء كبير من الاستثمارات في لندن. أعلنت شركة “أبل” (Appel) أنها تنوي افتتاح مقر جديد في لندن في عام 2021، في منطقة تبلغ مساحتها حوالي 500.000 متر مربع. كما أن “فيس بوك” تستثمر في لندن لهذا تبحث عن منطقة تمتد مساحتها ‏700,000‏ متر مربع ليسكن فيها ‏9,000‏ عامل.

واحتلت المملكة المتحدة مرتبة عالية بشكل خاص، لا سيّما في مؤشرات الاستعداد التكنولوجي (المرتبة الرابعة)، عدد المتعلمين، ومستوى التعليم لدى القوى العاملة (المرتبة الثالثة). يحتل اقتصادها الذي يبلغ 2.6 تريليون دولار، المرتبة الخامسة في العالم.

إن احتلال بريطانيا المرتبة الأفضل بين البلدان الصالحة للأعمال التجارية قد يستمر لفترة قصيرة، ويعود ذلك إلى برامج الشركات المختلفة بعد انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقد بنيت قائمة أفضل البلدان للشركات، وفق مجلة فوربس، من خلال ترتيب 153 دولة وفق 15 متغيرا مختلفا، يتضمن ذلك: حقوق الملكية والابتكار، الضرائب، التكنولوجيا، الفساد، الحرية (الشخصية التجارية، والإنسانية)، البيروقراطية، وحماية المستثمرين. حصلت كل فئة على علامات شبيهة. وقد أضيفت هذه السنة، على وجه الخصوص، مؤشرات جديدة إلى مؤشر أفضل البلدان للأعمال التجارية، وشملت أيضا القوة العاملة، البنى التحتية، حجم السوق، جودة الحياة، ومستوى المخاطر السياسية.

واحتلت نيوزيلندا بعد بريطانيا، المرتبة الثانية في القائمة، ويحدث هذا للسنة الثالثة على التوالي. يعيش في نيوزيلاندا 4.5 مليون مواطن بالمعدل، واقتصادها ناجح، رغم أنه هبط في السنة الماضية بنسبة %3.6.

وتختتم السويد وكندا المرتبة الخامسة في قائمة البلدان الخمس الأولى. احتلت إسرائيل المرتبة الـ 23 من بين 153 دولة.

أية مراتب تحتل الدول العربية في التصنيف العريق؟

لرؤية التصنيف كاملا، يرجى الضغط هنا:

السعودية التي تمر في هذه الأيام بتغييرات اقتصادية هامة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان – المرتبة 50 (AFP)

احتلت الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأعلى بين الدول العربية – المرتبة 31

قطر – المرتبة 40

عُمان – المرتبة 47

السعودية، التي تمر في هذه الأيام بتغييرات اقتصادية هامة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان – المرتبة 50

البحرين – المرتبة 53

المغرب – المرتبة 55

الأردن – المرتبة 67

الكويت – المرتبة 73

تونس – المرتبة 96

لبنان – المرتبة 98

مصر – المرتبة 101

الجزائر – المرتبة 124

اقرأوا المزيد: 390 كلمة
عرض أقل
تقرير: حياة العرب الإسرائيليين أفضل من حياة العرب في البلدان الإسلامية (Flash90/Hadas Parush)
تقرير: حياة العرب الإسرائيليين أفضل من حياة العرب في البلدان الإسلامية (Flash90/Hadas Parush)

تقرير: حياة العرب الإسرائيليين أفضل من حياة العرب في البلدان الإسلامية

تكشف معطيات جديدة عن حالة السكان العرب في إسرائيل: ظروف حياتهم أفضل من ظروف حياة العرب الآخرين في البلدان الإسلامية، ولكن متوسط العمر المتوقع لديهم أقل من متوسط عمر السكان اليهود

يُقدّم التقرير السنوي لمركز “تاوب”، الذي نُشر اليوم (الأربعاء)، صورة اجتماعية واقتصادية عن إسرائيل لعام 2017. يصدر التقرير الخاص سنويا، وهو يجمع 10 دراسات جديدة في مجال التشغيل، الاقتصاد، التعليم، الصحة، والرفاه الاجتماعي.

من بين المعطيات المثيرة للاهتمام: ارتفع معدل التشغيل والأجور، وفي المقابل، انخفض معدل البطالة، ولكن رغم هذا، فإن غلاء المعيشة لا يزال الأعلى من بين الدول المتقدمة التابعة لمنظمة التعاون والتنمية (OECD‏‏).

ويتضح من المعطيات أيضا أن متوسط معدل التشغيل والأجر أدى إلى ارتفاع ملحوظ بحجم الاستهلاك في السنوات الماضية وإلى زيادة مستوى المعيشة.

ما زالت أسعار الشقق آخذة بالارتفاع بوتيرة أسرع من أسعار أجور الشقق المستأجرة، لهذا ما زال أصحاب الشقق يشهدون انخفاضا في زيادة قيمة الشقق المستأجرة. يبدو أن ارتفاع أسعار الشقق الأخير يعكس تحديدا توقعات العائلات والمستثمرين حول زيادة الأسعار في المستقبل، سواء زيادة أسعار الشقق المعدّة للبيع أو أسعار الشقق المعدّة للإيجار.

في السنوات الماضية، طرأ تقدم ملحوظ على معدل تشغيل الشبان من المجتمع الحاريدي (اليهودي المتدين) من كل التيارات: بين عامي ‏2008‏ و ‏2013‏ ارتفع معدل تشغيل الحاريديين الذين أعمارهم ‏30-23‏ بنسبة ‏9%‏، ووصل إلى ‏73%‏ لدى النساء و ‏%36‏ لدى الرجال، وشكلت هذه النسب الأعلى ‎في كل المجتمع الإسرائيلي.

وفق التقرير، يتضح أن التحدي الأكبر الذي يواجهه الجهاز التربوي هو تقليص عدم المساواة في المواد التعليمية بين الطلاب من المجتمعات المختلفة. لقد طرأ تحسن في هذا المجال في السنوات الماضية، ولكن ما زالت الطريق نحو المساواة طويلة.

ويخصص التقرير جزءا كاملا لظاهرة المقاطعة في المدارس، ويركز على العلاقة بين فرص التعرض للمقاطعة وبين صفات الطالب: القومية، المكانة الاجتماعية، والجندر. ففي عام 2015، وصلت نسبة الطلاب الذين تحدثوا عن أنهم تعرضوا للمقاطعة إلى نحو %6 من إجمالي الطلاب في المدارس الإسرائيلية، وهناك في أكثر من %60 من الصفوف، طالب يعاني من المقاطعة.

كما أن هناك فوارق هامة بين الطلاب في المدارس المختلفة: %11 من الطلاب أشاروا إلى مقاطعة مدارس عربية، في المقابل، %3.4 تحدثوا عن مقاطعة المدارس اليهودية. أوضحت الطالبات اليهوديات أنهن تعرضن للمقاطعة بمستوى أعلى من المستوى الذي تعرض له الشبان بقليل: نحو %5.2 مقابل نحو %4.7. في الوسط العربي الوضع مختلف: نحو %17 من الطلاب تحدثوا أنهم تعرضوا للمقاطعة مقابل نحو %13 من الطالبات.

يعاني الطلاب ذوو المكانة الاجتماعية – الاقتصادية المنخفضة من المقاطعة بنسبة أعلى من الطلاب ذوي المكانة المرتفعة: أشار نحو %16 من الطلاب العرب ذوي المكانة المنخفضة أكثر إلى أنهم تعرضوا للمقاطعة، وأعرب عن ذلك %6 من الطلاب اليهود أيضا، في المقابل، تعرض للمقاطعة نحو %11 من الطلاب العرب، و %4 من الطلاب اليهود ذوي المكانة المرتفعة أكثر.

فيما يتعلق بالجهاز الصحي في إسرائيل، يشير التقرير أن الحكومة تساهم بنسبة أقل من %15 من المعدل في تمويل الخدمات الصحّية مقارنة ببلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)‏.

مؤخرا، ازدادت الحاجة لتلقي الخدمات الطبية، لا سيّما بسب تقدم المواطنين في العمر، وفي المقابل، انخفض عدد عمال الصحة بشكل عام، وفي الجهاز الصحي العام بشكل خاص.

وفق التقرير، لا يشكل متوسط العمر المتوقع للرجال في إسرائيل (80.2 سنة) العمر الأعلى في العالم فحسب، بل هو أعلى من المتوقع وفق مؤشرات مستوى الثراء، التعليم، والمعطيات الديموغرافية والصحية في إسرائيل.

بعد فحص مؤشرات مختلفة في 170 دولة في العالم، اتضح أن متوسط العمر المتوقع في إسرائيل أعلى بـ 7.5 سنة من المتوقع.

ويُستدل من التقرير أن متوسط العمر المتوقع للمواطنين العرب في إسرائيل وصل إلى 79 عاما، وهو يعتبر الأعلى مقارنة بسكان العالم العربي والإسلامي. مع ذلك، فإن متوسط العمر المتوقع للمواطنين العرب في إسرائيل أقل مقارنة بالمواطنين اليهود الذين تصل أعمارهم إلى 82.7 وأقل من متوسط العمر المتوقع للمواطنين في الدول النامية الذين تصل أعمارهم إلى 81.6 سنة.

اقرأوا المزيد: 554 كلمة
عرض أقل
(Flash90/Basel Awidat)
(Flash90/Basel Awidat)

زلزال اقتصادي في إسرائيل.. عملاقة الأدوية “تيفاع” تقيل ربع عامليها

أعلنت عملاقة الأدوية الإسرائيلية "تيفاع" عن إقالة 1750 عاملا في إسرائيل وإغلاق معظم مصانعها المحلية، مؤدية إلى هزة اقتصادية في الصناعة الإسرائيلية.. والاتحاد العام لنقابات العمال يعلن عن إضراب شامل يوم الأحد

14 ديسمبر 2017 | 16:02

أعلنت عملاقة الأدوية الإسرائيلية “تيفاع، التي كانت قبل سنوات من أقوى الشرك الدولية في العالم، وفخر الصناعة الإسرائيلية، أنها بصدد إقالة 14 ألف عامل لديها حول العالم، وإغلاق مصانع في دول عديدة بهدف إصلاح الانتاج والتعافي من الأزمة الاقتصادية التي حلّت بالشركة. وسبب القرار إلى احتجاجات كبيرة من قبل العمال في إسرائيل، وإعلان والاتحاد العام لنقابات العمال يعلن عن إضراب شامل يوم الأحد.

وقالت الشركة أنها قررت إقالة 1750 عاملا في إسرائيل وإغلاق 4 مصانع لها في إسرائيل، اثنان في القدس، وواحد في شوهم وآخر في كريات شمونه حتى عام 2019. وأدى قرار “تيفاع” إلى هزة في الاقتصاد الإسرائيلي منذ إعلان القرار مساء أمس الأربعاء، حيث قرر اتحاد العام لنقابات العمال بالإضراب الشامل وشل الاقتصاد الإسرائيلية ابتداءً من يوم الأحد المقبل (14.12) على القرار.

وقال مدير اتحاد العمال في إسرائيل إن قرار الشركة إقالة آلاف العمال الإسرائيليين ليس مقبولا، مؤكدا المضي في الإضراب العام الذي يشمل المكاتب الحكومية، والمواصلات، والمطارات الإسرائيلية والجامعات والمستشفيات. وأضاف “إنه يوم صعب للشركة وللصناعة الإسرائيلية”. “لقد جلست مع إدارة الشركة وأعتقد أن الخطة التي وضعوها لإعفاء الشركة مبالغ بها. يجب تقليص عدد العمال المخطط إقالتهم. وليس أقل أهمية. يجب إنقاذ المصانع المحلية”.

اقرأوا المزيد: 185 كلمة
عرض أقل
أكثر من مليون طفل إسرائيلي فقير (Flash90/Yonatan Sindel)
أكثر من مليون طفل إسرائيلي فقير (Flash90/Yonatan Sindel)

تقرير إسرائيلي: أكثر من مليون طفل إسرائيلي فقير

يكشف تقرير خاص أعدّته جمعية تعمل على الحد من فجوات الفقر في إسرائيل عن بيانات مثيرة للقلق: %29 من الإسرائيليين فقراء بدرجات متفاوتة، وقد وصل عدد الأطفال الفقراء إلى مليون طفل

وصلت نسبة الإسرائيليين الفقراء إلى %29 في عام 2016، وفقا لتقرير خاص حول الفقر نشرته صباح اليوم (الاثنين) جمعية تعمل على الحد من الفقر في إسرائيل.

ويظهر من التقرير أيضا أنه كان هناك 1,024,000 طفل فقير (عدد سكان إسرائيل 8 ملايين نسمة) في العام الماضي. وفقا لبيانات الجمعية، فإن نحو %75 من الجمهور أشار إلى أن مشكلة الفقر والفجوات الاجتماعية تمثل هذا العام أيضا القضية الأكثر إلحاحا بالنسبة للحكومة الإسرائيلية للتعامل معها – زيادة قدرها %18 مقارنة بالعام الماضي.

ويتضح من التقرير أيضًا أن المكوّن الرئيسي في النظام الغذائي لدى %68 من الأطفال، الذين يحصلون على دعم منظمات الإغاثة، هو الخبز والأطعمة المدهونة المختلفة أو الكربوهيدرات الأخرى. يدور الحديث عن ارتفاع حاد حول هذا المُعطى أيضًا تصل نسبته إلى %16. هناك مُعطى أصعب ويشهد على أن %65 من الذين يحتاجون إلى المساعدة لديهم ديون كثيرة وتصل نسبتهم إلى ضعفي إجمالي عدد السكان. %54 من الأطفال الذين يتلقون مساعدة ليس لديهم اللوازم المدرسية الأساسية والكتب التعليمية الضرورية.

%9.2 من الذين يتلقون المُساعَدة من الجمعيات المختلفة يبحثون عن الطعام في حاويات القمامة أو يتسولون (Flash90/Nati Shohat)

ووفقا للجمعیة، فإن البیانات الواردة في التقریر تختلف عن تلك الواردة في التقریر الرسمي للفقر في دولة إسرائیل لأن الجمھور يُحدد خط الفقر أقل من الخط الذي تحددھ الدولة. أشار المواطنون الذين يعيشون في فقر مدقع إلى أن مبلغ المعيشة الأدنى الضروري هو نحو 3000 دولار للأسرة، في حين أشار الذين يعيشون فوق خط الفقر إلى أن الحد الأدنى لمستوى المعيشة يبلغ نحو 4700 دولار للأسرة.

وأوضحت الجمعية أن هذه هي السنة الثالثة على التوالي التي كانت فيها أبعاد الفقر في إسرائيل أعلى بكثير من تلك التي تنشرها سلطات الدولة الرسمية. وعلى النقيض من تقرير الفقر الرسمي لدولة إسرائيل، الذي يقيس معدّل الفقر بين السكان وفقا لدائرة الإحصاء المركزية، تشير الجمعيات التي تقدّم المساعدة إلى عينة تمثيلية تتألف من 1000 مشارك يحتاجون بشكل ثابت إلى المساعدة لشراء الأدوية، المواد الغذائية، والتعليم.

ووفقا للبيانات التي نشرتها الجمعية، فإن %9.2 من الذين يتلقون المُساعَدة من الجمعيات المختلفة يبحثون عن الطعام في حاويات القمامة أو يتسولون، و %70 قد تنازلوا عن شراء الأدوية. وقال زهاء %58 من المستطلعة آراؤهم إنهم يخجلون من دعوة أصدقاء أطفالهم لزيارتهم في المنزل بسبب ظروفهم المعيشية المتدنية، وأعرب %13 عن أنهم حاولوا الانتحار في العام الماضي بسبب الضائقة.

اقرأوا المزيد: 341 كلمة
عرض أقل