الاخوات كارداشيان

Soniaxfayza(Instagram)
Soniaxfayza(Instagram)

تعرفوا إلى كيم كارداشيان المسلمة

من السهل جدا أن نقع في الخطأ عندما نرى الأختين سونيا وفايزة من دبي. فهما تبدوان مثل الأختين كردشيان المشهورتين عالميا تمامًا

في حين تحاول غالبية الأخوات في العالم أن تظهر مثل الأخوات كاردشيان، فإن الأختين سونيا وفايزة علي هما الأختان اللتان تشبهان الأختين كاردشيان حقا. تحظى الأختان اللامعتان، فايزة وسونيا من دبي، بمجد عظيم في شبكات التواصل الاجتماعي، لأنهما تشبهان الأختين كيم وكايلي كاردشيان بشكل رهيب.

BTS clip of us arguing while filming for YouTube! ????????????????

A post shared by Sonia And Fyza Ali (@soniaxfyza) on

تبدو الأختان علي مثل الأختين كاردشيان تماما، ولديهما 570 ألف متابع في الإنستجرام حيث ينبهرون من مدى تشابههما بالأختين كاردشيان كل الوقت.

علاوةً على ذلك، فإن الأختين علي تديران مصلحة تجارية في مجال الجمال: لديهما مصلحة لبيع رموش اصطناعية وهما تمرران دورات تجميل مختلفة في النت. ترعرعت الأختان في بريطانيا وتعملان حاليا في دبي، ولا تكفان عن التعبير عن عدم معرفتهما للتشابه بينهما وبين الأختين كاردشيان.

“أصبح أصدقاؤنا وأقرباؤنا معتادين علينا ولم يتحدثوا ذات مرة عن شبه كهذا”، قالت الأختان علي لصحيفة عرض الأزياء الشهيرة “Vogue”. “عندما نخرج معا، يلتفت الأشخاص في الشارع إلينا، لا سيّما في الولايات المتحدة”. تدعي الأختان سونيا وفايزة أنهما لا تعرفان كيم وكايلي كاردشيان جيدا. “لم نشاهد برامجهما أبدا، ولكننا نحب طريقة تطويرهما لنفسيهما”. من الواضح أن لا أحد يصدق الأختين علي، وتبدو كل صورة لهما وكأنها تقليد تام للأختين كاردشيان.

اخترنا بعض الصور من الإنستجرام للأختين سونيا وفايزة لنثبت أنهما تلبسان وتبدوان شبيهتين تماما بالأختين كاردشيان رغم أنهما تنكران هذه الحقيقة. ندعم لتحكموا على الأمور بأنفسكم…

Soniaxfayza(Instagram)
Soniaxfayza(Instagram)
Soniaxfayza(Instagram)
Soniaxfayza(Instagram)
اقرأوا المزيد: 419 كلمة
عرض أقل
عارضة الأزياء جيجي حديد (AFP)
عارضة الأزياء جيجي حديد (AFP)

جيجي: عارضة الأزياء الفلسطينية الأشهر في العالم

عندما نأخذ جينات مليونير فلسطيني، ومن ثم ندمجها مع جينات جميلة هولندية فسنحصل على الجينات الأكثر نجاحا لعارضة الأزياء، جيجي حديد

استطاعت جيجي حتى سنّ الواحدة والعشرين أن تصبح الملهمة لمصمم الأزياء المرموق، توم فورد، وأن تسير على مسار كل عرض ممكن بما في ذلك عروض الملابس الداخلية الفاخرة لفيكتوريا سيكريت وأن تطوّر سيرة ذاتية آخذة بالنجاح من خلال الحملات المرموقة وأغلفة المجلات المهمة.

@si_swimsuit release night, nyc 🙂

A photo posted by Gigi Hadid (@gigihadid) on

  ومن لم يكتشف عمّن نتحدث حتى الآن، فألا يتعجب عندما يعرف أن الحديث يدور عن عارضة الأزياء النصف فلسطينية، جيجي حديد، والتي أثارت في السنة الأخيرة ضجة كبيرة في عالم الأزياء والموسيقى. انطلقت جيجي حديد بالمجمل قبل سنة تقريبا، ولكن منذ ذلك الحين ظهرت كعارضة أزياء واعدة. وهي الملهمة الخاصة للمصمّم المرموق توم فورد (والذي اكتشفها أيضًا)، وهي تمشي على مسار كل عرض ممكن، تطوّر سيرة ذاتية آخذة بالنجاح في الحملات المرموقة وعدد غير قليل من أغلفة المجلات المهمة. وُلدت حديد ونشأت في لوس أنجلوس، الولايات المتحدة، لأم من أصول هولندية وأب فلسطيني.‎ ‎والدها، محمد حديد، هو مبادر عقاري في الأصل من الناصرة، وأمها، يولاندا بوستر هي عارضة أزياء سابقة. لدى حديد أخت صغرى، بيله، وهي أيضًا عارضة أزياء، وأخ أصغر، شارك مؤخرا في حملة أزياء مرموقة، هو الأخر. لديها أيضا أختان غير شقيقتين من جهة والدها، وخمس أخوات غير شقيقات أخريات من زوج أمها. عام 2013، أنهت دراستها في ثانوية ماليبو، حيث كانت كابتن منتخب كرة الطائرة، وفارسة خيول السباق.

بعد أن أنهت دراستها الثانوية انتقلت للعيش في نيويورك من أجل التركيز على دراستها الجامعية وعلى مهنة عرض الأزياء. بدأت سيرتها المهنية في عرض الأزياء عندما كان عمرها عامين، وحينها تعرف عليها بول مرتسيانو من ماركة الملابس “Guess”. عام 2012 جدّدت عملها معه، وتألّقت في ثلاث حملات للشركة.

عزز والد عارضة الأزياء الشابة فخرها بنفسها لكونها نصف فلسطينية واعتادت في كل فرصة على الحديث عن جذورها العربية. يفخر والدها، محمد حديد (67)، في حقيقة أنّه ولد في فلسطين قبل قيام دولة إسرائيل عام 1948، وفي منشورين رفعهما مؤخرا في حسابه على الإنستجرام، اختار تحويل انتباه متابعيه الـ 461 ألفًا إلى مشكلة اللاجئين السوريين الذين يعيشون اليوم في أوروبا، وهو يتذكّر فترة طفولته في مدينة صفد ويحكي قصّته الشخصية كلاجئ فلسطيني تم ترحيل عائلته عام 1948 من منزلها فانتقلت للعيش في سوريا.

When I was 18 month old

A photo posted by Mohamedhadid (@mohamedhadid) on

“هكذا أصبحنا لاجئين في سوريا وفقدنا منزلنا في صفد لصالح أسرة من اللاجئين اليهود الذين قدِموا من بولندا على متن سفينة، أبحرت من دولة إلى أخرى ولم يستقبلهم أحد”، كما كتب حديد في الإنستجرام، تحت صورة عائلية ذات اللونين الأسود والأبيض لوالده وأخواته الثلاثة، والتي ظهرت في بطاقة اللاجئ التي كانت معهم في سوريا.

رافقت الهوية الفلسطينية حديد منذ أن هاجر مع أسرته إلى الولايات المتحدة في نهايات الستينيات، بعد ترحال الأسرة في سوريا، تونس، ولبنان. “في عام 1948، أرسِل والدي بالحافلة إلى مصر، وركبنا أنا وأمي وأخواتي على متن شاحنة متجهة إلى معسكر للاجئين في سوريا، وهناك التقينا بوالدي بعد عام فقط”، هذا ما قاله حديد قبل أربع سنوات في مقابلة مع الصحيفة الاقتصادية الأكبر في إسرائيل “كلكليست”. قال في نفس المقابلة “أنا أكمِل السلالة، ورؤية جدّ جدّي، والذي كانت لديه رؤية للبناء في فلسطين-إسرائيل”.

في التسعينيات، زار إسرائيل للمرة الأولى منذ أن غادرها كطفل. كانت تلك زيارة مشحونة عاطفيا وقال إنّه قلق منها بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، فلا يعتبر حديد الإسرائيليين أعداء، بل على العكس. “لدي أصدقاء إسرائيليون ويهود أكثر من الفلسطينيين والعرب، ببساطة لأنّ هناك عدد أكبر من الإسرائيليين واليهود في لوس أنجلوس”، كما يقول في نفس المقابلة.

في السنة والنصف الأخيرة شقّت جيجي طريقها لتحقيق حلمها ومشاركتها في عرض أزياء الملابس الداخلية الأرقى في العالم، فيكتوريا سيكريت، مع إنجازات ميّزتها باعتبادها إحدى عارضات الأزياء الأكثر بروزا في العالم. في شهر تشرين الثاني الماضي صعدت جيجي بالأجنحة الملائكية لشركة فيكتوريا ومشت على أكثر مسار مرغوب لعارضات الأزياء مع زميلاتها في المهنة. جيجي مدينة بنجاحها أيضًا للصداقة الوثيقة التي تنمّيها مع بنات عائلة كارداشيان ولا سيما كيندال جينر والتي تقضي معها معظم أوقاتها. وتحدثت جيجي في مقابلة مع المجلة الإسرائيلية XNET عن تجاربها في عالم عرض الأزياء وقالت إنّ ما يجعل المرأة في رأيها أكثر جمالا، قلبا وقالبا أيضًا، هو “ثقتها بنفسها وحضورها”.

  T A H I T I   A photo posted by Gigi Hadid (@gigihadid) on

عرضت المجلة 30 سؤالا على جيجي ونحن اخترنا التركيز على عدة إجابات مثيرة للاهتمام، والتي سنلخّص فيها هذا المقال عن الجميلة من الأصول الفلسطينية، والتي تفخر بأصولها في كل مناسبة.

أين تستمتعين أكثر في التسوق؟

“أحبّ التسوّق في سوهو (حيّ مرموق في نيويورك). فالدمج بين المحلات التجارية والمحلية مذهل ببساطة”.

كيف تترجمين مسار العرض لأزياء تكون ملائمة للشارع؟

“أحبّ كثيرا أن أمزج بين عناصر من مسار العرض وعناصر أقلّ رسمية، إنه عمل ممتع! وهكذا أبني مظهرا أكثر مناسبا للشارع وأحافظ على مظهر المسار والسجادات الحمراء”.

كيف تقضين أوقات فراغك؟

“أحب قضاء الوقت مع الأصدقاء، التجول في المدينة، والبحث عن متاجر ومطاعم جديدة”.

ما هي الأماكن التي لم تزوريها بعد في العالم وترغبين في زيارتها؟

“كنت أودّ زيارة أفريقيا والسفاري!”.

ما هو طعامك المفضّل؟

“المعكرونة”.

‎أي نشاط جسدي هو المفضّل لديك؟

“في كل مرة أكون في نيويورك ولا أعمل، أتدرّب على الملاكمة في Gotham Gym مع مدرّبي الخاص. طوال حياتي كنت أمارس الألعاب الرياضية، بحيث إنّ مجرّد تدريب في صالة رياضية لا يكفي في نظري. أحب الملاكمة لأني أشعر أنه يمكنني أن أتقدم في هذا النوع من الرياضة وهذا يسمح لي بالانقطاع عن الواقع. إنه هروب نفسي كبير وأنا دائما أتحمس للعودة إلى الصالة الرياضية. إنها بمثابة منزلي الثاني في المدينة”.

بالإضافة إلى عملك كعارضة أزياء فأنت طالبة أيضًا. ماذا تدرسين؟

“صحيح. أدرس علم النفس الجنائي في New School for Liberal Arts في نيويورك”.

ما الذي يمنحك أكبر قدر من الثقة في عملك كعارضة أزياء وفي الحياة عموما؟

“كلما حققت أكبر عدد من الأهداف التي وضعتها لنفسي، تزداد ثقتي في نفسي. أعلم كم نعمل صعبا أنا وفريق عملي، وهذا في الحقيقة كاف للفوز في مناسبات جديدة مقابل ذلك”.

ما هي خططك المستقبلية، بعد سيرتك المهنية في عرض الأزياء؟

“أعتقد أنّني سأعمل دائما في صناعة الترفيه. يسعدني أن يكون لدي في أحد الأيام برنامج استضافة أو برنامج طهي”.

اقرأوا المزيد: 1195 كلمة
عرض أقل
كاتلين جانر (AFP)
كاتلين جانر (AFP)

5 حقائق مثيرة حول كاتلين جانر التي تحتفل بعيد ميلادها الـ 66

قبل وقت طويل من برنامج الواقع "عائلة كارداشيان"، كانت كاتلين جانر في الواقع في السبعينيات رجلا، بطلا أولمبيا. فيما يلي 5 حقائق مثيرة عن كاتلين

قبل وقت طويل من أن تتصدر برامج الواقع الوعي الجماهيري الكبير وقبل وقت طويل من أن تعرف بنات كاتلين جانر، الأختان كارداشيان، ما هو التلفزيون وما هي النجومية، كانت كاتلين نجمة متألقة في وقت ما في السبعينيات.

قام بروس جانر، المعروف اليوم بكاتلين جانر بعد عملية تحويل الجنس، برحلة من المحاضرات، التحليلات، المشاركة في خط ملابس، الإعلانات المتنوعة، والظهور في برامج التلفزيون والأفلام التي حظيت بانتقادات شديدة، الترشح لدور سوبرمان السينمائي والذي حظي به كريستوفر ريف، تقديم صور دون قميص لغلاف “بلاي بوي”؛ وكل ذلك خلال سنوات قليلة.

بروس جانر، عام 1976 (AFP)
بروس جانر، عام 1976 (AFP)

تلتزم كاتلين بترويجها الجديد لبرنامج الواقع الذي تجريه ابنتاها، “عائلة كارداشيان” ولقرارها بخصوص عملية تحويل الجنس والاشتهار من جديد في مقابلة مع مجلة الأزياء “‏Vanity Fair‏”، كامرأة. منحتها هذه الخطوة الاستثنائية في برنامج الواقع فسحة ذاتية، تحت اسم “أنا كيت”، والتي أظهرت فيها للعالم التغيير الذي مرت به.

ومن أجل التعرف أكثر بقليل على شخصيتها ومن أجل الاحتفال بهذه الشخصية التلفزيونية في عيد ميلادها الـ 66، تقدم لكم هيئة “المصدر” 5 حقائق سريعة حول كاتلين

1. ولدت كاتلين والتي كانت تحمل اسم بروس جانر في 28 تشرين الأول عام 1949 في نيويورك بالولايات المتحدة. وعندما كان بروس تلميذا في الثانوية اهتم في الغالب بمجالات رياضية عديدة من بينها: كرة القدم، كرة السلّة، التزلّج على الماء وألعاب القوى. أنهى في أولمبياد ميونيخ (1972) في المركز العاشر في أصعب سباق أولمبي والذي يدعى المعركة 10 (وهو سباق أولمبي يحوي: الركض على بعد مئة متر، القفز البعيد، إلقاء كرة حديدية، القفز إلى الأعلى والركض 400 متر).

2. بعد أن أنهى دراسته عام 1973 عمل وكيلا للتأمين، وتدرّب 6-8 ساعات في اليوم واستكمل العمل البدني بواسطة حاجز أدخله إلى منزله الصغير الذي شاركه مع زوجته الجديدة كريستي. وفي حين أن متنافسي المعركة 10 الآخرين تدربوا مع بعضهم البعض، اختار جانر تحدي نفسه والعمل مع الأفضل في كل مجال.

بروس جانر وعائلة كارداشيان (AFP)
بروس جانر وعائلة كارداشيان (AFP)

3. في طريقه إلى ألعاب مونتريال (1976) تم تتويجه مرتان كبطل الولايات المتحدة وأحرز أيضًا رقميْن قياسيين عالميين. خلال ألعاب مونتريال أعاد بروس احترام الولايات المتحدة عندما فاز بالميدالية الذهبية. بعد تلك الألعاب تقاعد من الرياضة.

4. في السنوات التي تلت مونتريال كان هناك رياضيين مشهورين مثله، ولكن ليس أفضل منه. كان يعتبر الاتفاق الذي تم بموجبه إرفاق صورة جانر إلى رقائق الصباح إنجازا، مع الأخذ بعين بالاعتبار بأنه لم يحظ أي رياضيّ أولمبيّ بذلك على مدى عقد. في الثمانينيات، كان قد ترك خلفه زيجتين فاشلتين وأربعة أبناء، وبدأ جانر بتناول هورمونات أنثوية كجزء من عملية تغيير الجنس. ولكنه توقف عن ذلك عندما تزوج عام 1991 للمرة الثالثة، من كريس كارداشيان.

كاتلين على غلاف مجلة الأزياء Vanity Fair (Wikipedia)
كاتلين على غلاف مجلة الأزياء Vanity Fair (Wikipedia)

5. بعد وصوله لسنّ الخامسة والستين كشف بروس عن أنّه متحوّل جنسيا وأنه يواجه اضطرابات في الهوية الجنسية منذ الصغر. في وقت لاحق كشف عن اسمه النسوي، كاتلين. في تموز عام 2015 تم بثّ برنامج كامل، “أنا كيت”، والذي تتبع عملية التحول الجنسي من بروس إلى كاتلين والكفاح من أجل الانخراط في المجتمع ومن أجل مجتمع المتحوّلين جنسيا في الولايات المتحدة.

اقرأوا المزيد: 456 كلمة
عرض أقل
لامار أودوم مع كلوي كاردشيان (AFP)
لامار أودوم مع كلوي كاردشيان (AFP)

ما الذي جعل نجم الإن بي إي ينهار في بيت دعارة؟

لامار أودوم، نجم كرة السلة الأمريكي الذي كان زوج كلوي كاردشيان، يصارع من أجل الحياة بعد أيام من احتفال جامح اشتمل على الكحول، المخدّرات والعلاقات الجنسية

14 أكتوبر 2015 | 15:46

يتعالج لامار أودوم، نجم كرة السلة في دوري الإن بي إي الأمريكي والذي اشتهر كلاعب في فريق لوس أنجلوس ليكرز وزوج النجمة كلوي كاردشيان، في المستشفى في حالة صعبة، بعد أن انهار في بيت دعارة في ولاية نيفادا في الولايات المتحدة. هذا ما نُشر الليلة.

بحسب التقارير، فقد احتفل أودوم لعدة أيام في بيت دعارة يُدعى “مزرعة الحبّ”، قبل أن ينهار في أعقاب استخدامه للكحول وحبوب الفياجرا المخصّصة لتحسين الأداء الجنسي. تم العثور عليه في منتصف الليل من قبل فتاتين عملتا في المكان، حيث عثرتا عليه فاقدا للوعي.

نُشر في وسائل الإعلام الأمريكية أنّ قوات الإخلاء قد حاولت نقل أودوم من بيت الدعارة إلى المستشفى في لاس فيغاس، ولكن بسبب طوله الكبير لم يكن بالإمكان نقله جوّا بالمروحية. وتتواجد عائلة كاردشيان الآن قرب سريره في المستشفى.

ترك أودوم الدوري قبل عامين بعد أن تم تعليق مشاركته في دوري كرة السلّة بسبب الاستخدام غير المشروع للمخدّرات. تم اعتقاله في السنوات الماضية لقيادته السيارة وهو في حالة سكر، وكان مشتركا في شجارات عامة. كان والد أودوم أيضًا مدمنًا على المخدّرات، وقد تمّت تربيته هو نفسه من قبل جدّته لأنّ والدته توفيت في سنّ صغيرة.

كان أودوم كلاعب كرة سلّة أحد أنجح اللاعبين في الإن بي إي، في عامي 2009 و 2010.

اقرأوا المزيد: 195 كلمة
عرض أقل
Kardashian Transformation
Kardashian Transformation

شاهدوا: خبيرة تجميل تصبح واحدة من بنات كارداشيان في دقيقتين

خبيرة تجميل، تبلغ 37 عاما من العمر، قررت أن تستغل موهبتها وتحول نفسها إلى واحدة من فتيات أشهر عائلة في العالم

حصدت خبيرة التجميل، كيندي جونسون، شهرة واسعة على الإنترنت بعد أن نشرت، على قناة اليوتيوب الخاصة بها، مقاطع فيديو تظهر فيها وهي تُحوّل نفسها إلى واحدة من أميرات ديزني، واحدة من الممثلات، المُغنيات وحتى دُمية باربي من خلال مقاطع فيديو قصيرة ومُمتعة.

قررت جونسون أن تمضي بموهبتها خطوة إلى الأمام، وأن تجعل نفسها واحدة من بنات عائلة كارداشيان المشهورات، الواحدة تلو الثانية. تضع خبيرة التجميل الرائعة، خلال دقيقتين طبقات من الماكياج، وتتحول إلى كيلي، كريس، كيم وكلوي – مستخدمة شعر مُستعار مُلائم أيضا.

شاهدوا: جونسون تُحوّل نفسها إلى باربي:

شاهدوا: جونسون تُحول نفسها إلى بنات كارداشيان:

اقرأوا المزيد: 93 كلمة
عرض أقل
كاتلين جينر على غلاف “Vanity Fair‎“
كاتلين جينر على غلاف “Vanity Fair‎“

كاتلين جينر تجتاح الإنترنت

الكشف عن النسخة النسائية لـ "بروس جينر"، بعد جراحة تغيير الجنس، يثير جنون العالم حيث تحوّل ذلك إلى أكثر الأمور تفاعلاً على النت

فُتح حساب التويتر، الخاص بـ كاتلين جينر، بعد أن كشف غلاف المجلة المرموقة “Vanity Fair‎“ عن شخصيتها الجديدة، كامرأة. خلال 12 ساعة فقط، حصد الحساب أكثر من مليون ونصف مُتابع، ويُتوقع أن يتجاوز قريبًا مليوني متابع.

كانت أول تغريدة أطلقتها جيرن هي صورة الغلاف ذاتها، وحظيت بما لا يقل عن 220 ألف تغريدة مُعادة و 240 ألف “لايك”. شاركت جينر، في تغريدتها الثانية، متابعيها بمشاعرها وكتبت: أنا سعيدة جدًا، بعد صراع طويل جدًا، بأن أعيش ذاتي الحقيقية. أهلا بك إلى هذا العالم، كاتلين. لا يمكنني أن أنتظر أن تتعرفوا عليها/ عليّ”. حظيت هذه التغريدة بـ 340 ألف لايك، و 240 ألف تغريدة مُعادة.

لقطة شاشة من صفحة تويتر الخاصة بكاتلين جينر
لقطة شاشة من صفحة تويتر الخاصة بكاتلين جينر

تحوّل اسم كاتلين أيضًا إلى الكلمة أو المصطلح الأكثر تغريدًا في اليوم الأخير، عندما ظهرت على رأس قائمة الصيحات الأكثر شعبية في معظم دول العالم، بما في ذلك دول الشرق الأوسط. اشتهرت جينر، لأول مرة، كرجل باسم بروس جينر، في برنامج الواقع الأكثر شعبية، الأخوات كاردشيان، بدور والدهن بالتبني.

ابنته بالتبني، الشهيرة كيم كاردشيان – ووست، غردت من جديد صورة غلاف المجلة، وأضافت: “كم هي جميلة! ابتهجي، كوني فخورة بنفسك، عيشي الحياة بطريقتك“.

غرد الكثير من المشاهير بكلمات داعمة ومُهنئة لـ “جينر”، وشكروها على هذه الخطوة الشجاعة التي قامت بها والإلهام الذي ألهمت به الآخرين. شاركت النجمة الأمريكية آلن داجنرز، وهي سحاقية ومقدّمة برنامج حواري شهير، صورة غلاف المجلة وكتبت تقول: “أمنيتي للعالم هي أن نتمكن من أن نكون جميعنا شجعان مثل كاتلين جينر”، وحظيت هذه التغريدة أيضًا بآلاف اللايكات والتغريدات المُعادة.

 

اقرأوا المزيد: 231 كلمة
عرض أقل
  • الإسرائيليون والإسرائيليات يتخلصون من شدة الحر على شاطئ البحر(Noam Moskowitz)
    الإسرائيليون والإسرائيليات يتخلصون من شدة الحر على شاطئ البحر(Noam Moskowitz)
  • النت ضدّ كأس العالم في قطر
    النت ضدّ كأس العالم في قطر
  • كلوي كردشيان بالنقاب (صورة من انستجرام)
    كلوي كردشيان بالنقاب (صورة من انستجرام)
  • مقاتلو الدولة الإسلامية، داعش (AFP)
    مقاتلو الدولة الإسلامية، داعش (AFP)
  • تمرين عسكري مشترك للأردن وأمريكا (Facebook)
    تمرين عسكري مشترك للأردن وأمريكا (Facebook)

الأسبوع في 5 صور

عالم الرياضة يستعر حول فضائح الفساد في الفيفا، كارداشيان تغضب المسلمين لارتدائها النقاب، اللاجئون السوريون يلقون بظلالهم على المملكة الأردنية وفي إسرائيل لا يخشون من داعش

29 مايو 2015 | 09:59

هذه هي الموضوعات والعناوين الرئيسية التي تصدّرت نشرات الأخبار والصحف الرئيسية في أنحاء العالم، الشرق الأوسط وإسرائيل.

داعش لا تشكّل تهديدا على إسرائيل

2015: عام الحسم لداعش
2015: عام الحسم لداعش

في خطوة استثنائية اجتمع هذا الأسبوع خبراء أمن إسرائيليون في مؤتمر خاص نظّمه المعهد الإسرائيلي للأمن القومي في تل أبيب من أجل مناقشة تقدّم التنظيم السلفي في العراق وسوريا وتأثيره على الأردن وإسرائيل.

اتفق صنّاع السياسات الأمنية في إسرائيل في المؤتمر على أنّ تقدّم التنظيم الإرهابي والإجرامي، يثبت بأنّ اتفاقات سايكس بيكو لم تعد سارية المفعول على ضوء تفكّك الدول القومية وأنّ إسرائيل قد تواجه التنظيم على حدودها الشمالية إذا سقط بشار الأسد وبأنّ على إسرائيل الانضمام إلى المجتمع الدولي بقيادة الولايات المتحدة للقضاء عليه.

موجة حرّ شديد تجتاح تل أبيب

الإسرائيليون والإسرائيليات يتخلصون من شدة الحر على شاطئ البحر(Noam Moskowitz)
الإسرائيليون والإسرائيليات يتخلصون من شدة الحر على شاطئ البحر(Noam Moskowitz)

سادت يوم الأربعاء من هذا الأسبوع موجة حرّ متطرّفة في جميع أنحاء إسرائيل. كان هناك شعور بالإجهاد الحراري الثقيل في تل أبيب، وتم قياس درجة حرارة 44 درجة مئوية في شواطئ البحر. كانت المرة الأخيرة التي تم فيها قياس درجات حرارة مرتفعة كهذه في شهر أيار في إسرائيل في مثل هذا اليوم عام 1970.

وكالعادة في حالات كهذه من الحرّ، يتخلص الإسرائيليون من الإجهاد الحراري الثقيل بالذهاب إلى شواطئ البحر المتوسّط على طول البلاد. هكذا شوهد الإسرائيليون في الوقت الذي تجاوزت فيه درجات الحرارة في الخارج حدود الأربعين درجة مئوية واستمرت بالارتفاع.

الأردن يُكافح من أجل بقائه

تمرين عسكري مشترك للأردن وأمريكا (Facebook)
تمرين عسكري مشترك للأردن وأمريكا (Facebook)

كانت هناك حالات فظيعة قد سببت حدوث صداع هائل، لدى ملك الأردن، عبد الله الثاني، جعلته مُضطرا على مواجهتها. وقد ازدادت الشرخ مؤخرا أيضًا بين الأسرة المالكة وبعض القبائل الأردنية التي تمثّل مدنا وقرى مهمّة في بقاء المملكة الأردنيّة. تضع ضغوط اللاجئين السوريين، ومشاكلهم الاجتماعية والاقتصادية والأمنية تحدّيات كثيرة أمام إدارة المملكة.

كارداشيان والنقاب

كلوي كردشيان بالنقاب (صورة من انستجرام)
كلوي كردشيان بالنقاب (صورة من انستجرام)

أرادت الطفلة المعجزة لأسرة كارداشيان مجرد أن تشارك تجاربها الأصيلة التي راكمتها خلال زيارتها لدبي. فقد قامت بذلك بمساعدة الوسيلة التقليدية، وهي الإنستجرام، وبثّت في فضاء النت صورة سيلفي تنظر فيها إلى عدسة الكاميرا من خلال النقاب.‎ ‎

وسرعان ما اتضح أنّ من بين عشرات ملايين المتابعين لها، لم تكن هذه التجربة لطيفة بشكل خاصّ في نظر الجميع. إذ إن المزج بين قواعد اللباس الصارمة وبين نجمة برامج تلفزيون الواقع لا يبدو طاهرا للغاية. بل إنّ الكتابة التوضيحية القلبية التي أضافتها كارداشيان بكلمات “Habibi Love” لم تضف لها نقاط في صالحها في النت. اتضح أنّ المجتمعات المسلمة قد تأذّت بشكل عميق.

عاصفة الفيفا والفساد

حمد بن خليفة ال ثاني وبلاتر (AFP)
حمد بن خليفة ال ثاني وبلاتر (AFP)

صدمة في الرياضة العالمية: بدأت السلطات السويسرية هذا الأسبوع باعتقال عدة مسؤولين عالميين في كرة القدم من اتحاد الفيفا وطردهم إلى الولايات المتحدة؛ بسبب اتهامات الفساد الموجّهة ضدّهم.

تم اعتقال مسؤولي اتحاد كرة القدم العالمي، والذين تجمّعوا في سويسرا من أجل اجتماعهم السنوي، من قبل عشرات رجال شرطة زيوريخ في الغرف التي أقاموا فيها. وهم في المجمل 14 مشتبها. منذ نحو عقدين هناك من يتّهم إدارة الاتحاد بالفساد، من بين أمور أخرى، بسبب تورّطها في الرهانات على كأس العالم. وقد تراكمت الاتهامات الموجّهة ضدّ مسؤولي الاتحاد في الولايات المتحدة في أعقاب تحقيق سرّي استمرّ لثلاث سنوات ويتعلّق بالاحتيال وغسيل الأموال بمبلغ يقدّر بمئات الملايين، في حين قال مسؤولو التحقيق إنّهم يملكون معلومات حول أعضاء الإدارة الذين يملكون “قوة هائلة” ويستخدمونها لإجراء الأعمال بشكل سرّي.

وستجري الانتخابات السنوية لرئاسة الفيفا، والتي من المفترض أن يفوز جوزيف بلاتر بالولاية الخامسة فيها كرئيس، اليوم كما هو مقرّر. ومن المقرّر اليوم أيضا أن يجري تصويت على طرد إسرائيل من الاتحاد وذلك على ضوء الطلب الفلسطيني.

اقرأوا المزيد: 515 كلمة
عرض أقل
كلوي كردشيان بالنقاب (صورة من انستجرام)
كلوي كردشيان بالنقاب (صورة من انستجرام)

كردشيان ترتدي النقاب

عاصفة على شبكة الإنترنت بعد انتشار صورة كلوي، الشقيقة الصغرى في عائلة كردشيان، وهي ترتدي غطاءً إسلاميًا على الرأس والوجه

كتبت كلوي كردشيان، الأخت الصُغرى في عائلة المشاهير، جملة “Habibi Love” (“حب حبيبي”) إلى جانب الصورة التي نشرتها على حساب إنستجرام الخاص بها وبدت في الصورة وهي ترتدي النقاب الأسود، الذي يُغطي رأسها ووجهها ويُظهر عينيها فقط.

أثارت الصورة عاصفة لدى  22.9 مليون متابع لها على إنستجرام، وحظيت بأكثر من 690 ألف لايك، وأكثر من 32 ألف تعقيب. كان من بين المعقبين أشخاص أعجبتهم الصورة، وكان هناك من تعجبوا وكتبوا “هل هذا منطقي”، كما وانتقدها آخرون وحتى شتموها لأنها تسخر من الدين.

التقطت كردشيان صورتها السيلفي هذه خلال جولتها الحالية في دبي، وقالت إنها لم تقصد المس بأحد، بل الحديث عن اختيار خاص بالأزياء كنوع من التعبير عن محبتي للسكان المحليين فحسب. لقد اعتمرت شقيقتاها، كيم وكاندل، في الماضي، غطاء شبيهًا عندما زارتا دبي، على الرغم من أنه ليس هناك ما يُلزم السياح بذلك في الإمارات.

Habibi Love

A post shared by Khloé (@khloekardashian) on

اقرأوا المزيد: 134 كلمة
عرض أقل
متحولة جنسية إسرائيلية (Flash90/Zuzana Janku)
متحولة جنسية إسرائيلية (Flash90/Zuzana Janku)

10 حقائق عن المتحوّلين جنسيّا في الشرق الأوسط

ليس فقط الأب المتبنّي للأخوات كارداشيان، بروس جينر، فاجأ العالم بقراره باجتياز عملية تغيير الجنس، فالشرق الأوسط، بخلاف ما يظنّون، مليء بالمشاهير الذين مرّوا بعمليّات جراحية لتغيير الجنس

يبدأ تحريم الجِماع الجنسي المِثليّ في الكتاب المقدس (وكذلك في القرآن والعهد الجديد) بآيات من سفر اللاويين: “لاَ تُضَاجِعْ ذَكَرًا مُضَاجَعَةَ امْرَأَةٍ. إِنَّهُ رِجْسٌ” (سفر اللاويين 18: 22). وقد فُصّلت عقوبة ممارسة الجنس مع الرجال لاحقا: “وَإِذَا اضْطَجَعَ رَجُلٌ مَعَ ذَكَرٍ اضْطِجَاعَ امْرَأَةٍ، فَقَدْ فَعَلاَ كِلاَهُمَا رِجْسًا. إِنَّهُمَا يُقْتَلاَنِ. دَمُهُمَا عَلَيْهِمَا” (سفر اللاويين 20: 13). تصف هذه الآيات تحريم الجماع الجنسي المثليّ والحكم بالإعدام على هذا الفعل.

مسيرة الفخر عام 2015 في مدينة القدس (Flash90/Anna Kaplan)
مسيرة الفخر عام 2015 في مدينة القدس (Flash90/Anna Kaplan)

في الإسلام، يُدين القرآن الجماع الجنسي المثليّ في سوَر تتحدّث عن قصة لوط. وتدين التفسيرات الشائعة للفقه الحديث العلاقات الجنسية بين أشخاص من نفس الجنس. ويتم تفسير انقلاب سدوم وعمورة – من بين أمور أخرى – على أساس العلاقات بين نفس الجنس. وقد أفتى الفقهاء المسلمون بتحريم الجماع الجنسي المثليّ وبعقوبة الإعدام لمن يُدان بذلك. يُعتبر الجماع الجنسي المثليّ جريمة في الدول العربية المسلمة وتتراوح العقوبة بين فرض الغرامات، الاعتقال والإعدام علنًا.

في جميع هذه الأمور لم نذكر أي شيء جديد. سيكون الأمر أكثر تعقيدا عندما نتحدث عن عمليّات لتغيير الجنس: من رجل إلى امرأة أو من امرأة إلى رجل، كما في الحالة التي هزّت العالم هذا الأسبوع مع رغبة الأب المتبنّي للأخوات “كارداشيان”، واللاعب الأولمبي سابقًا، بروس جينر، باجتياز عملية تغيير الجنس.

بروس جينر في مقابلة يتحدّث عن عملية تغيير الجنس:

ولكن عالم المصطلحات الجنسية، الإملاءات المجتمعية والمحظورات المثيرة للجدل في بلدان الشرق الأوسط حول القيام بعمليات لتغيير الجنس أو تعامل تلك البلدان مع مجتمعات مثليي الجنس، ليست حادّة وواضحة. ليس في جميع البلدان حظر للعلاقات بين أفراد من نفس الجنس، وليس هناك في جميع البلدان حظرا لعمليات تغيير الجنس، بل وستتعجبون بأنّه نادرا ما يمكن العثور على بلدان شرق أوسطية تحرص على إعدام المثليّين، المثليّات أو المتحوّلين جنسيّا كما يُلزم القانون المجرّد.

ومن أجل توضيح الأمور، جلبنا لكم بعض الحقائق والنماذج الحيّة من الشرق الأوسط حول تعامل تلك المجتمعات مع المثليين، المثليّات وأكثر من الجميع مع المتحوّلين جنسيّا:

وفقا لتقديرات الأمم المتحدة، فإنّ المثلية الجنسية (وبالتأكيد التحوّل الجنسي) محظورة وفقا لقوانين 78 دولة، وفي سبع منها من المعتاد أن يتم إعدام من يُدان بإقامة علاقات جنسية مثلية (البيانات صحيحة لعام 2014).

الدول الشرق أوسطية التي تحظر إقامة العلاقات الجنسية المثلية والتي يتم فيها اضطهاد الأقليّات المثلية هي: الجزائر، مصر، ليبيا، المغرب، جنوب السودان، تونس، إيران، الكويت، لبنان، عُمان، قطر، المملكة العربية السعودية، سوريا، الإمارات العربية المتحدة واليمن. تتراوح العقوبات المقرّرة في القانون في تلك البلدان بين الغرامات وسنوات من السجن، الجلد بل وفي حالات استثنائية عقوبة الإعدام والرجم.

الحالة الإيرانية فريدة من نوعها: في عهد الشاه محمد رضا بهلوي كان بالإمكان العثور على تغطية إخبارية لزواج مثليّ الجنس، ورغم أنّ المثلية الجنسية لم تكن أبدا مقبولة من قبل المجتمع، فإنّه كان بالإمكان في السبعينيات أن نعثر في إيران على أماكن ترفيه استُخدمت كأماكن لاجتماع المثليين. ولكن منذ الثورة الإسلامية عام 1979 أصبح المثليون، وخصوصا المثليون من الذكور، أقلية مضطهدة في إيران ويتم التمييز ضدّها، والتي تتعرّض ليس فقط لتعامل قاس ومهين من قبل الأسرة والمجتمع، وإنما أيضا لاضطهاد النظام ولعقوبات شديدة تتضمّن، من بين أمور أخرى، أحكاما طويلة بالسجن، النفي بل وعقوبة الإعدام.

المطربة المخضرمة بولانت ارسوي (AFP)
المطربة المخضرمة بولانت ارسوي (AFP)

كان المثير للاهتمام هو أنّ آية الله الخميني وهو الذي أصدر فتوى تسمح بإجراء عمليّات التحوّل الجنسي. فضلا عن ذلك، ففي عام 1986، في فترة آية الله أيضًا تم الاعتراف بالمتحوّلين جنسيّا كمتبايني الجنس. ولكن من أجل الحفاظ على النظام المجتمعي وعلى إطار الزواج بين الرجل والمرأة، اُجبِر المثليّون الذين رغبوا في تحقيق حبّهم لشريكهم عدة مرات باجتياز عملية لتغيير الجنس رغمًا عنهم.

بشكل مفاجئ ربّما، إيران هي الدولة التي يجري فيها أكبر عدد من العمليات الجراحية لتغيير الجنس بعد تايلاند. معظمهم، بالمناسبة، مع دعم جزئي على أقلّ تقدير من قبل الحكومة.

في تركيا، ليس هناك شخص لا يعرف المطربة المخضرمة بولانت ارسوي (‏Bulent Ersoy‏). وهي واحدة من أكثر المطربات إثارة للإعجاب وهي أيضًا متحوّلة جنسيّا. بدأت ارسوي، التي وُلدت عام 1952، بحياته المهنية كممثّل ومطرب في السبعينيات. أجرتْ عام 1980 عملية جراحية لتغيير الجنس في لندن، وحظيت عام 1988 بالحصول على بطاقة هوية وردية (بطاقة تُمنح للنساء).

ومع ذلك، فهناك فجوة هائلة بين تعامل المجتمع التركي مع المطربة الكبيرة بولانت، وبقية المتحوّلين جنسيّا والمجتمع المثلي. وقد أُجريتْ هذا العام (2015) المسابقة الأولى لملكة جمال المتحوّلين جنسيّا في تركيا، ولكنّ معظمهنّ يعملن في الدعارة لأنّهن لا يُقبلن في وظائف عادية ويضطررن إلى إعالة أنفسهنّ من الخدمات الجنسية. بل في نيسان 2014، قُتلت متحوّلة جنسية تركية معروفة على خلفية كراهية ضدّ المجتمع المثلي.

في المغرب فإنّ الراقصة نور شهيرة جدّا. وكانت نور قد ناضلت على مدى سنوات من أجل تغيير جنسها في بطاقة الهوية من ذكر إلى أنثى. وُلدت نور طالبي باسم نور الدين في مدينة أغادير وترعرعت في الدار البيضاء. كانت شابّا رياضيّا فاز بميداليات في ركض الحواجز، ولكنّه أحبّ منذ ذلك الحين الرقص وظهر في مناسبات عائلية. عندما كان في سنّ الثامنة عشرة غادر المغرب، واجتاز عام 2004 عملية جراحية لتغيير الجنس، وعاد بعدها إلى بلاده كامرأة. تُعتبر نور اليوم الراقصة رقم 1 في المغرب، تُعلّم الرقص في الولايات المتحدة وبلدان أخرى وتظهر في الحفلات المرموقة للطبقات الأرستقراطية، بل وحظيت بالظهور في حفلة زفاف ابنة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

يحظى المجتمع المثليّ في إسرائيل بحرية نسبية في المجال العام، بل وقد تعزّزت في السنوات الماضية التشريعات لتحقيق المساواة في أوضاعهم القانونية والاقتصادية مع بقية السكان وخصوصا في إنشاء وحدات أسرية. يحظى المتحوّلون جنسيّا أيضا بالمزيد والمزيد من الاعتراف في المجتمع الإسرائيلي، ولكن الطريق إلى المساواة في الحقوق لا تزال طويلة. وعلى الرغم من أن القانون لا يحظر إقامة علاقات جنسية مثلية، ولكن المجتمع الإسرائيلي بشكل عام لا يزال ينظر بشكل غير إيجابي تجاه تلك العلاقات.

مسيرة الفخر عام 2015 في مدينة تل أبيب (Flash90/Dima Vazinovich)
مسيرة الفخر عام 2015 في مدينة تل أبيب (Flash90/Dima Vazinovich)

لا تُجرى عمليّات تغيير الجنس في إسرائيل منذ نحو ثلاث سنوات لأنّه لا يوجد في إسرائيل أطبّاء مختصّين بتلك العمليّات، ويُضطرّ الكثيرون لإجرائها في الخارج، وخصوصا في تايلاند. وقد أقرّت لوائح جديدة ينصّ عليها القانون من قبل وزارة الصحة الإسرائيلية مؤخرا بأنّ عمليّات تغيير الجنس من امرأة لرجل تتمّ في الخارج وتُموّل من قبل الدولة. وتتم عمليات تغيير الجنس من رجل إلى امرأة في إسرائيل من قبل خبراء أمريكيين يتم استدعاؤهم خصّيصا إلى إسرائيل وهي أيضًا مموّلة جزئيّا من قبل الدولة، بعد تلقّي الموافقة من قبل لجان القبول الطبّية والنفسية.

اقرأوا المزيد: 953 كلمة
عرض أقل
الاخوات كردشيان (VALERIE MACON / AFP)
الاخوات كردشيان (VALERIE MACON / AFP)

العقار الجديد لعائلة كردشيان: على شاطئ تل أبيب

العائلة الأكثر شهرة في الولايات المتحدة، التي "اكتسحت الإنترنت"، ستدفع خمسة ملايين دولار مقابل بيت في إسرائيل

08 يناير 2015 | 13:47

جميعنا نعرفهم من خلال برامج الواقع، وبالأخص صور كيم كردشيان العريانة المُستفزة التي “اكتسحت الإنترنت”، ولكن عائلة كردشيان هي ليست فقط مصنعًا للاستفزاز، وإنما إمبراطورية للعقارات.

بعد أن تمّلكت بيوتًا في كل أرجاء العالم، وخاصة في بيفرلي هيلز، مانهاتن وباريس، عائلة كردشيان تنوي شراء عقارات إضافية في إسرائيل. حسب الخبر الذي تم نشره في صحيفة “يديعوت أحرونوت”  الإسرائيلية، إحدى بنات العائلة، كورتني كردشيان – أخت كيم – وزوجها اليهودي سكوت ديسيك، يتجهزان لشراء بيت إضافي في تل أبيب.

سواحل تل أبيب (Flash90/Matanya Tausig)
سواحل تل أبيب (Flash90/Matanya Tausig)

حسب التقرير، وصل إلى إسرائيل في الأسبوع الماضي مندوب العائلة من لوس أنجلوس، وانتقى لأجل كورتني وسكوت شقة فاخرة على شاطئ بحر تل أبيب والتي يُقدّر سعرها بخمسة ملايين دولار.

سيصل في الشهر القادم سكوت بنفسه من أجل التوقيع على العقد. تم التصريح في الصحيفة أن الزوجيْن قد أعلنا عن رغبتهما قضاء عطلة عيد الفصح القريب في إسرائيل، الذي سيحل في فصل الربيع. وأيضًا تمت الكتابة عن الأختين الأخريين، كيم وكلوي، أنهما ستأتيان أيضًا إلى الشقة.

أنجبت كورتني كردشيان فقط قبل أسبوع مولودها الثالث، رين. قبل أن تُنجب تصورت وهي في شهرها التاسع بلا ملابس كاشفةً بطنها، منتهجة أسلوب بنات عائلة كردشيان.

كورتني كردشيان (dujour)
كورتني كردشيان (dujour)

كشفت كورتني فيما مضى أن زوجها سكوت يعاني من مشكلة الإدمان على الكحول. صُرّح الصيف الماضي أنه تم نقله ثملا لتلقي العلاج بعد أن تناول جرعة كبيرة من الكحول. أقرّ سكوت بذاته أن مشكلة إدمانه على الكحول لا تخيف العائلة وحدها، إنما تخيفه هو أيضًا. تم التصريح قبل شهرين أنه سيُخْضع نفسه للعلاج في مراكز إعادة تأهيل لمدمني الكحول.

اقرأوا المزيد: 234 كلمة
عرض أقل