الإمارات العربية المتحدة

لماذا يثير التطبيع مشاعر الإسرائيليين لهذا الحد؟

الوزيرة الإسرائيلية ميري ريغيف تتأثر أثناء عزف النشيد الوطني الإسرائيلي في أبو ظبي (لقطة شاشة)
الوزيرة الإسرائيلية ميري ريغيف تتأثر أثناء عزف النشيد الوطني الإسرائيلي في أبو ظبي (لقطة شاشة)

المظاهر الأخيرة للتطبيع مع إسرائيل في المنطقة تثير مشاعر الجمهور الإسرائيلي إلى حد كبير، لا سيما التطبيع العلني. فبعد عقود من رفض إسرائيل واتهامها بأنها مصدر المتاعب في المنطقة، التطبيع يعني أن المنطقة دخلت عصرا جديدا

29 أكتوبر 2018 | 16:12

لماذا أجهشت الوزيرة الإسرائيلية، ميري ريغيف، بالبكاء حين عُزف النشيد الوطني الإسرائيلي في العاصمة الإماراتية؟ ماذا كان في تلك اللحظة التاريخية ليبكي الوزيرة كما لم يرها أحد من قبل لمجرد سماع النشيد الوطني في قاعة رياضية في عاصمة عربية؟

ففي حين تعارض أغلبية العرب التطبيع مع إسرائيل، وتثير مظاهرها في العالم العربي سخط الملايين، يشعر الإسرائيليون بنشوة النصر كلما رأوا وفدا إسرائيليا أو مسؤولا حطّ في عاصمة عربية. ما هي أسباب هذه الفرحة وماذا يعني التطبيع بالنسبة للإسرائيليين؟

اعتراف وقبول

بالنسبة للإسرائيليين، التطبيع يعني الاعتراف بوجود إسرائيل وقبول حقيقة كونها جزءا لا يتجزأ من الشرق الأوسط. فبعد سنوات طويلة من الصراع، والرفض العربي لوجود إسرائيل، مظاهر التطبيع تبعث إلى الارتياح في نفوس الإسرائيليين لأن الصراع قد ينتهي، فبعد التطبيع ربما يأتي السلام.

ومشهد الوزيرة ميري ريغيف وهي تذرف الدموع في العاصمة الإماراتية خير دليل على ذلك، فهي إسرائيلية تقف في قاعة رياضية في عاصمة عربية وتسمع نشيدها الوطني وليست بحاجة إلى إخفاء هويتها أو إبقاء زيارتها سرية.

ريغيف شعرت أنها شخصية مرحب بها ودولة إسرائيل شعرت أنها دولة مرحب بها في عاصمة عربية، وهذا يدل على تغيير كبير في العالم العربي بعد أن كانت إسرائيل مرفوضة ومنبوذة.

الاقتصاد الإسرائيلي

التطبيع يعني أن العلاقات الإسرائيلية العربية تجاوزت السياسة وبدأت تتوسع لمجالات أخرى مثل الاقتصادية والرياضية. فمن ناحية، هناك علاقات اقتصادية بين إسرائيل ودول عربية تساهم في الاقتصاد الإسرائيلي وتقويه رغم الحديث عن عزلة إسرائيل في المنطقة.

التكنولوجيا الإسرائيلية والتقدم الإسرائيلي مرغوب فيهما جدا في المنطقة في الراهن. فمن جهة، دول المنطقة بحاجة إلى مشاريع اقتصادية تنقذ اقتصادها، وهناك طلب على الخبرة العلمية والتقنية الإسرائيلية.

التطبيع دليل على تقدم إسرائيل، والعديد من الشرك العربية تُبدي رغبتها في التعرف أكثر إلى أسباب النجاح الاقتصادي الإسرائيلي. وفي نظر إسرائيليين كثيرين، التطبيع سيكون المفتاح للسلام بين إسرائيل والدول العربية في المستقبل.

السلطان قابوس ونتنياهو في مسقط

دور إسرائيل في المنطقة

التطبيع يعني أن إسرائيل قوية وذات نفوذ من الناحية الاستراتيجية في المنطقة، فهي دولة تؤخذ بالحسبان في مواجهة الدول العربية لإيران، وهي تؤخذ بالحسبان حين يدور الحديث عن مستقبل سوريا بعد الحرب.

“إسرائيل دولة مهمة للأمن الإقليمي.. تحقق التوازن العسكري في المنطقة” وصفها محلل سعودي بارز على صحيفة الشرق الأوسط. فبعد أن كانت إسرائيل لاعبا سياسيا غير مرغوب فيه، ومتهمة بأنها “مصدر المتاعب” في الشرق الأوسط، هناك تحول كبير في هذه الفرضية، وإعادة قراءة للمشاكل الحقيقية في هذه المنطقة.

التطبيع بالنسبة للإسرائيليين يعني أن دول المنطقة بدأت تقيم حساباتها على قاعدة منطقية وبراغماتية، وليس على الثقافة العربية الرافضة البعيدة عن هذه الحسابات. والمفرح في إسرائيل هو أن الدول العربية بدأت ترى دورا بناءً لإسرائيل في المنطقة وليس العكس.

“ما فعلته إسرائيل من أجل وقف إيران في سوريا لم تفعله أي دولة عربية رافضة” يشهد محللون عرب على دور إسرائيل في المنطقة.

اقرأوا المزيد: 417 كلمة
عرض أقل

زيارة تاريخية لوزيرة إسرائيلية في المسجد الكبير في أبو ظبي

الوزيرة ميري ريغيف خلال زيارة في المسجد الكبير في أبو ظبي (لقطة شاشة)
الوزيرة ميري ريغيف خلال زيارة في المسجد الكبير في أبو ظبي (لقطة شاشة)

لحظات تاريخية لإسرائيل في العاصمة الإسرائيلية: عزف النشيد الوطني في بطولة الجودو في أبو ظبي وزيارة تاريخية لوزيرة إسرائيلية في مسجد

29 أكتوبر 2018 | 09:54

الانفعال الإسرائيلي في عاصمة الإمارات، أبو ظبي، بلغ مستويات لم تشهدها إسرائيل في تاريخها، فبعد حصول لاعب الجودو، ساغي موكي، على ميدالية ذهبية في بطولة “غراند سلام أبوظبي للجودو”، وعزف النشيد الوطني لإسرائيل، “هتيكفا”، في العاصمة الإماراتية، زارت الوزيرة الإسرائيلية، ميري ريغيف، مسجد الشيخ زايد في العاصمة.

وركّز الإعلام الإسرائيلي الذي غطى الإنجاز الرياضي في العاصمة الإماراتية على الوزيرة ريغيف التي وصلت إلى أبو ظبي لزيارة استغرقت 5 أيام، وهي تذرف الدموع أثناء عزف النشيد الوطني الإسرائيلي ورفع علم إسرائيل في البطولة الرياضية. وبعدها حين أجرت زيارة خاصة بدعوة السلطات الإماراتية لمسجد الشيخ زايد في العاصمة، أحد أكبر المساجد في العالم.

وقالت الوزيرة التي وصلت إلى المكان برفقة الشيخ محمد وحرصت على ارتداء لباس محتشم: “كان مهما جدا بالنسبة للإماراتيين أن أزور المسجد واحترمت قدسية المكان. لقد وقّعت كتاب الزائرين في اللغة العبرية. كان مهما بالنسبة لي أن أظهر الأخوة التي يمكن أن تسود بين اليهود والمسلمين، وأن أمد يدي للسلام”.

מסיימת ביקור מרגש ועוצמתי באבו דאבי שהביא הרבה כבוד וגאווה למדינת ישראל.הוזמנתי אתמול על ידי נציג רשמי של איחוד האמירויות, השייח מוחמד, לביקור רשמי במסגד השייח זייד בן סולטן – אבי האומה.המסגד הוא המקום החשוב ביותר במדינה, אליו מוזמנים מנהיגי עולם המבקרים באבו דאבי.ההזמנה הרשמית שקיבלתי היוותה למעשה את רגע השיא בהכנסת האורחים המכובדת של המקומיים כלפיי והעצימו בכך את חשיבות הביקור באבו דאבי.כיבדתי את המארחים, התלבשתי בבגדים המסורתיים, חלצתי את הנעליים, ערכתי במקום סיור והתרשמתי מהיופי הרב שבמסגד.אני שמחה שנפל בחלקי להיות האישיות הבכירה הראשונה מישראל שחתמה על ספר האורחים במסגד. בחרתי לעשות זאת דווקא בשפה העברית מתוך מסר של אחווה ותקווה לשלום בין העמים.אני מאחלת שמאבו דאבי ייצאו חיים טובים ושלום לכולם.

Posted by ‎Miri Regev מירי רגב‎ on Sunday, 28 October 2018

ووصف إعلاميون إسرائيليون زيارة الوزيرة ريغيف من حزب الليكود (توجه سياسي يميني) للإمارات بأنها انجاز سياسي كبير إلى جانب الإنجاز الرياضي الذي حصده لاعبو الجودو الإسرائيليون في الإمارات. فبعد أن أفلحت ريغيف في إقناع الإماراتيين برفع العلم الإسرائيلي وعزف النشيد الوطني الإسرائيلي في العاصمة، استطاعت التقرب من صناع القرار في الإمارات وتعزيز العلاقات بين الإمارات وإسرائيل.

اقرأوا المزيد: 204 كلمة
عرض أقل

وزيرة إسرائيلية تزور الإمارات في إطار بطولة رياضية

ميري ريغيف (Hadas Parush/Flash90)
ميري ريغيف (Hadas Parush/Flash90)

تجري وزيرة الرياضة والثقافة الإسرائيلية، ميري ريغيف، زيارة إلى أبو ظبي في إطار بطولة “غراند سلام أبوظبي للجودو” لعام 2018، المقامة في العاصمة الإماراتية.. إسرائيل حصدت العام الفائت ميدالية ذهبية هناك، فهل تكرر الإنجاز؟

26 أكتوبر 2018 | 10:22

بعد أن سمحت الإمارات العربية للرياضيين الإسرائيليين المشاركين في بطولة “غراند سلام أبوظبي للجودو” لعام 2018، المقامة في العاصمة الإماراتية، رفع العلم الإسرائيلي في البطولة، حطّت صباح اليوم الجمعة، طائرة إسرائيلية تقل وزيرة الرياضة والثقافة الإسرائيلي، ميري ريغيف، على رأس وفد إسرائيلي، تلبية لدعوة رئيس الاتحاد الدولي للجودو، ماريوس فيزر.

ورغم أن الإمارات وإسرائيل لا تقيمان علاقات دبلوماسية رسمية، زيارة ريغيف إلى الخليج ليس الأولى. فقد سبقها وزراء إسرائيليون زاروا الإمارات مثل عوزي لانداو ويوفال شتاينتس. وقد جاءت هذه الزيارة بعد إعلان الاتحاد الدولي للجودو التوصل إلى اتفاق مع الإمارات بأن يسمح للرياضيين الإسرائيليين المنافسة مع شعار دولة إسرائيل على ملابسهم، وأن يعزف النشيد الوطني الإسرائيلي في حال فازت إسرائيل بالميدالية الذهبية.

وجاء في التقارير الإسرائيلية عن الزيارة الملفتة أن الوزيرة ستقضي 5 أيام في الإمارات، ستلتقي خلالها مع رئيس الاتحاد الدولي للجودو، ماريوس فيزر، وستشجع خلالها البعثة الإسرائيلية. ولم تذكر التقارير أي لقاءات مع مسؤولين إماراتيين.

وتضم البعثة الإسرائيلية المشاركة في البطولة في أبو ظبي 11 لاعبا، وقد حطت أمس الخميس واستهلت التدريبات للمشاركة بالبطولة التي غدا السبت وستستغرق 3 أيام.

لاعب الجودو الإسرائيلي تال فليكر (فيسبوك)

يذكر أن لاعب الجودو الإسرائيلي تال فليكر، كان قد حقق إنجازا كبيرا لإسرائيل، في نفس البطولة العام الماضي، بعدما وصل إلى المرتبة الأولى في فئة وزن تحت 66، حائزا على الميدالية الذهبية. إلا أن فرحة الإسرائيليين لم تتم لأن النشيد الوطني الإسرائيلي لم يعزف في حفل توزيع الميداليات، كما أن العلم الإسرائيلي لم يرفع حينها.

اقرأوا المزيد: 223 كلمة
عرض أقل

العلم الإسرائيلي سيرفع في أبو ظبي في المنافسات الرياضية

لاعب الجودو الإسرائيلي ساغي موكي (Roy Alima/Flash90)
لاعب الجودو الإسرائيلي ساغي موكي (Roy Alima/Flash90)

اتحاد الجودو العالمي: الإمارات العربية المتحدة ستسمح برفع علم إسرائيل وإنشاد النشيد الوطني الإسرائيلي في حال فاز المنتخب الإسرائيلي للجودو بالمدالية الذهبية

أعلن اتحاد الجودو العالميّ (IJF)، أمس (الإثنين)، أن مباريات “الجراند سلام” ستُجرى في أبو ظبي، عاصمة الإمارات العربية المتحدة، بعد أن التزمت الإمارات بالسماح للرياضيين الإسرائيليين المشاركة في المباريات، استخدام رموز دولة إسرائيل، وإنشاد النشيد الوطني الإسرائيلي إذا فاز المنتخب الإسرائيلي بالمدالية الذهبية.

في شهر تموز الماضي، أعلن ماريوس فيزر، رئيس اتحاد الجودو العالميّ، أنه ألغى المباريات في تونس، وأبو ظبي بسبب التمييز في الرياضة. أعلن أمس اتحاد الجودو العالميّ أن اتحاد الإمارات العربية قد خضع للضغوطات الممارسة عليه، وأنه يسمح بمشاركة بعثة إسرائيلية واستخدام رموز إسرائيل. “كان من دواعي سرور اتحاد الجودو العالميّ الإعلان عن أن اتحاد الجودو في أبو ظبي أعلن في رسالة رسمية أن كل الدول المشاركة في المباريات ستشارك وتعمل وفق شروط شبيهة، ويمكنها استخدام رموزها الدينية وأناشيدها الوطنية، بما في ذلك إسرائيل”، جاء في بيان رسمي للاتحاد.

كما جاء في الرسالة، “أن القرار التاريخيّ يسمح لكل الدول بما في ذلك إسرائيل باستخدام رموزها الوطنية وأناشيدها. يحترم الاتحاد العالمي الجهود التي تبذلها الإمارات العربية المتحدة واتخاذها خطوة كبيرة لتعزير العلاقات من أجل السلام بين دول العالم”.

رحب رئيس اتحاد الجودو الإسرائيلي، موشيه فونتي بالخطوة والقرار شاكرا رئيس الاتحاد العالميّ، ماريوس فيزر معربا: “أثبت فيزر أنه صديق حقيقي لاتحاد الجودو الإسرائيلي ولا يخشى من اتخاذ خطوات استثنائية تخدم الرياضة، كما وأشكر الإمارات العربية المتحدة، التي أعربت أنه يمكن اتخاذ خطوات جريئة وإثبات أن الرياضة تقرب القلوب”.

اقرأوا المزيد: 216 كلمة
عرض أقل

إسرائيل من بين الدول الـ-10 الأقوى في العالم

طائرة F-35 من سلاح الجو الإسرائيلي (AFP)
طائرة F-35 من سلاح الجو الإسرائيلي (AFP)

إسرائيل تحتل المرتبة الثامنة في قائمة الدول الأقوى في العالم لعام 2018؛ وأية دول عربية تليها فورا؟

تحتل إسرائيل المرتبة الثامنة في التصنيف السنوي للدول الأقوى في العالم، الذي نشرته US News و Global Report في الأيام الماضية. تصنف القائمة الدول الأقوى في العالم وفق تأثيرها، تحالفاتها، واستنادا إلى كونها دولة قيادية. في هذا العام أيضًا، تحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى في قائمة الدول الأقوى في العالم.

أما إسرائيل فتحتل المرتبة الثامنة القريبة من مراتب دول كبيرة ذات تأثير عالمي مثل اليابان، فرنسا، وبريطانيا. وفق تعليل أسباب التصنيف، يتضح أنه رغم كون إسرائيل دولة صغيرة وعدد سكانها ثمانية ملايين فقط، إلا أنها تؤثر عالميا، من بين أسباب أخرى، بسبب علاقاتها القريبة من الولايات المتحدة. كذلك، رغم الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، يعتبر اقتصادها قويا.

تحتل دول الشرق الأوسط مراتب هامة في قائمة الدول الـ 10 الأقوى في العالم، إذ تحتل السعودية المرتبة التاسعة مباشرة بعد إسرائيل، وتحتل الإمارات العربية المتحدة المرتبة العاشرة. وفق التحليل، تمتلك السعودية معظم الثروة والمناطق في شبه الجزيرة العربية، وأصبحت إحدى أغنى الدول في الشرق الأوسط بفضل مصادر النفط فيها. تطرقا إلى الإمارات العربية المتحدة، يتبين أن النفط يزيد إلى حد كبير إجمالي الناتج المحلي في الدولة، التي تعتبر الدولة الأكثر ليبرالية في المنطقة.

اقرأوا المزيد: 181 كلمة
عرض أقل
فريق المتسابقين الذين يمثلون الإمارات العربية في القدس
فريق المتسابقين الذين يمثلون الإمارات العربية في القدس

إسرائيل والإمارات.. تطبيع علني

احتضان تلقائي ومصافحة دبلوماسيّة.. العلاقات بين إسرائيل والإمارات أصبحت علنية

رغم أن حكومة الإمارات العربية المتحدة لا تعترف بإسرائيل بشكل رسمي، ولا تقيم علاقات دبلوماسيّة معها، إلا أن التطبيع بين البلدين بات واضحا. يسلط لقاء عشوائي أثناء تناول وجبة عشاء بين رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وبين سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في الولايات المتحدة، يوسف العتيبة، الضوء على العلاقات الهادئة بين إسرائيل وبين جزء من الدول العربية الجارة، التي أصبحت علنية في ظل الخوف المشترك من إيران.

وفق تقارير نُشرت أمس (السبت)، التقى في شهر آذار الماضي نتنياهو والعتيبة صدفة، عندما تناولا وجبة عشاء في ذات المطعم في واشنطن. انتبه العتيبة، الذي يعتبر أحد السفراء الأكثر تأثيرا في واشنطن، أن نتنياهو دخل المطعم فدعاه هو وعقيلته ليجلسا معه. في هذه المرحلة، وفق التقارير، استجاب نتنياهو لهذا الاقتراح وأجاب عن بعض الأسئلة حول مواضيع سياسية كان قد طرحها السفير، وصافحه قبل أن يفترقا.

ثمة دليل آخر على دفء العلاقات بين البلدين، وهو مشاركة متسابقي الدرجات الهوائية من البحرين والإمارات المتحدة في سباق “جيرو دي إيطاليا” الأكبر، الذي جرى في إسرائيل في الأسبوع الماضي.

وقعت أمس حادثة مؤثرة أيضا أثناء بطولة كرة السلة للنساء في جبل طارق عندما اجتمع منتخبا إسرائيل والإمارات المتحدة لكرة السلة وتعانق أعضاؤهما عندما انتهت المباراة التي تنافس فيها المنتخبان ضد بعضهما. تشير مصافحة رئيس الحكومة نتنياهو للسفير، وكذلك المشاركة في مسابقة الدراجات الهوائية والمعانقة بين عضوات منتخبي كرة السلة، إلى التعاون الودي بين إسرائيل والإمارات المتحدة، الذي جرى سرا ولكنه أصبح علنا في الفترة الأخيرة.

اقرأوا المزيد: 251 كلمة
عرض أقل
فريق المتسابقين الذين يمثلون الإمارات العربية في القدس
فريق المتسابقين الذين يمثلون الإمارات العربية في القدس

مشاركة عربية في الحدث الرياضي الدولي الأكبر في تاريخ إسرائيل

انطلق اليوم الجمعة سباق الدرجات الهوائية الثاني بأهميته في العالم، والأول في تاريخ إسرائيل، من القدس لمدة 3 أيام.. والمتابعون الإسرائيليون يسلطون الضوء على المتسابقين من الإمارات والبحرين

04 مايو 2018 | 10:58

انطلاقا من اليوم ولمدة 3 أيام، تستضيف إسرائيل حدثا رياضيا دوليا، الأكبر في تاريخها، سباق الدرجات الهوائية الثاني في أهميته في العالم، سباق ال “جيرو دي إيطاليا”، وفي حين تتجه أنظار العالم إلى إسرائيل لتتابع الحدث الرياضي الكبير الذي انطلق اليوم من مدينة القدس، يتابع الإسرائيليون الوفدين الذين يمثلان دولتين عربيتين، البحرين والإمارات العربية.

ونشر متابعون للحدث صورا لعلمي الإمارات والبحرين الذين رفعا في القدس، أمس الخميس، خلال حفل عرض المتسابقين الاحتفالي. والتقط آخرون صورا للمتسابقين الذين يمثلون الدولتين وهم يركبون دراجاتهم في القدس. وكتب المتابعون الإسرائيليون “التطبيع أصبح ملموسا أكثر من أي وقت مضى”. يجدر الذكر أن ممثلي الدولتين هم أوروبيون وليسوا عربا.

حفل انطلاق سباق الدراجات الهوائية “جيرو دي إيطاليا” في القدس (Yonatan Sindel/Flash90)

وأقيم أمس في مدينة القدس حفل ضخم، أحيته عارضة الأزياء الشهيرة بار ريفائيلي أمام مئات الإسرائيليين الذين جاؤوا للتشجيع الفرق المشاركة في السباق الذي انطلق اليوم في القدس، وغدا السبت سينطلق من حيفا، والأحد من بئر السبع، ليقطع المشاركون، نحو200، أكثر من 400 كيلومترا خلال السباق.

ومن المتوقع أن يحرس الحدث الرياضي الضخم نحو 6000 شرطي وحارس، على طول المسار الذي يمتد من شمال إسرائيل، مدينة حيفا، إلى جنوبها، مدينة إيلات. وإلى جانب الفرحة الإسرائيلية من استضافة الحدث، وزعت الشرطة الإسرائيلية مناشير للمواطنين تبلغهم بغلق طرق وشوارع عديدة خلال الأيام القريبة، الأمر الذي سيعرقل حياتهم.

اقرأوا المزيد: 196 كلمة
عرض أقل
جواز سفر إسرائيلي (تصميم:Guy Arama/المصدر)
جواز سفر إسرائيلي (تصميم:Guy Arama/المصدر)

كيف يزور الإسرائيليون الدول العربية؟

على الرغم من العلاقات العدائية ونقص العلاقات الدبلوماسية، يزور العديد من الإسرائيليين بعض أكبر مدن الدول العربية ومنها، بيروت، دبي، الرياض، القاهرة، وعمان. كيف يقومون بذلك؟

يُعتبر جواز السفر الإسرائيلي من أقوى الجوازات، وهو يسمح بالدخول إلى العديد من البلدان الصديقة في العالم. وفقا لتصنيف أجري في العام الماضي، يحتل جواز السفر الإسرائيلي مرتبة جيدة جدا في العالم – المرتبة الـ 24، وهو يسمح بالدخول إلى 147 بلدا دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة دخول.

ولكن بسبب العلاقات العدائية أو نقص العلاقات الدبلوماسية مع معظم الدول العربية المجاورة، فليس في وسع المواطنين الإسرائيليين أن يزوروا هذه البلدان. بالمناسبة، هناك العديد من الإسرائيليين الذي يحملون جنسية مزدوجة، لهذا يحق لهم الحصول على جوازَي سفر، إذ يسمح أحدهما لهم بالدخول إلى الدول العربية المجاورة.

كيف يدخل الإسرائيليون إلى بعض بلدان المنطقة دون أن يحصلوا على جنسية أخرى أو جواز سفر آخر؟

الأردن ومصر

شبه جزيرة سيناء (Johanna Geron/FLASH90)

كما هو معلوم، وقعّت إسرائيل على معاهدتي سلام مع جارتها الأردن الواقعة شرقا من حدودها ومع مصر الواقعة جنوبا.

يزور العديد من الإسرائيليين عمان العاصمة لقضاء إجازة، أو لقضاء عطلة الأعياد المنظمة وزيارة البتراء والعقبة. غالبًا، يكون الانتقال من إسرائيل إلى الأردن برا أو جوا وليست هناك حاجة لإصدار تأشيرات الدخول.

كما يزور السيّاح الإسرائيليون الأهرامات في القاهرة، على الرغم من أنه طرأ في السنوات الأخيرة انخفاض كبير على عدد الرحلات الإسرائيلية المنظمة إلى بلاد النيل.

بموجب اتفاق السلام مع مصر، تقرر أن تكون هناك عملية بسيطة إلى حد ما لإصدار تأشيرة دخول إلى مصر. بشكل عام، فإن زيارة سيناء والجبال في شبه الجزيرة لا ينطوي على الحصول على تأشيرة دخول مسبقا. يحصل الإسرائيليون المعنيون على تصريح دخول إلى سيناء عند وصولهم إلى المعبر الحدودي في إيلات. يسمح لهم التصريح الذي يحصلون عليه في المعبر الحدودي بالإقامة لمدة 14 يوما في سيناء. وهو قابل للتجديد بعد مرور 14 يوما على إصداره في المعبر الحدودي ذاته. يتيح هذا التصريح الإقامة في منطقة واسعة تشمل كل منطقة شاطئ سيناء، شرم الشيخ، وجزء كبير من جبال سيناء الشرقية.

يتعين على أصحاب جواز السفر الإسرائيلي الذين يزورون مناطق أخرى في مصر، مثل القاهرة أو الإسكندرية، أن يقدّموا مسبقا طلبا للحصول على تأشيرة دخول من السفارة المصرية في تل أبيب. شروط هامة: يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر، وأن يحتوي على صفحتين فارغتين من التوقيعات والختم. تكلفة إصدار تأشيرة دخول هي 150 شاقل (زهاء 42 دولارا). يستغرق إصدارها حتى أسبوعين تقريبا فقط.

لبنان

مئات الإسرائيليين يزورون الأماكن المقدّسة في لبنان (AFP)

تعتبر إسرائيل لبنان دولة معادية، لهذا يُحظر على المواطنين الإسرائيليين، حاملي أصحاب جواز السفر الإسرائيلي، الدخول إلى الأراضي اللبنانية.

ومع ذلك، طرأ تغيير آخر في العام الماضي. شهريا، يسافر عشرات المسيحيين من مواطني إسرائيل في إطار رحلة حج منظمة عبر حافلة إلى المعبر الحدودي مع الأردن. ثم يغادرون إسرائيل متجهين إلى عمان، ويظلون فيها ليومين للراحة، ومن ثم يسافرون جوا إلى مطار بيروت لزيارة المواقع المقدّسة لمدة أسبوع في أرجاء لبنان. تصدر السلطات الأردنية تأشيرات الدخول الأردنية المؤقتة للحجاج المسيحيين، ويتم هذا التعاون، من بين أمور أخرى، بناء على طلب السلطة الفلسطينية.

يمكن الحصول على المزيد من التفاصيل حول زيارة المؤمنين المسيحيين، مواطني دولة إسرائيل، إلى لبنان، في هذه المقالة، هنا…

السعودية – مكة والمدينة

حجاج مسلمون يؤدون فريضة الحج (AFP)

يزور ملايين المسلمين سنويا المواقع المقدّسة في مكة والمدينة لتأدية الحج، إذ يشكل الحج وصية رئيسية في الإسلام. إن مكانة عرب إسرائيل المسلمين ليست منسية، إلا أنها فريدة من نوعها، لهذا هناك صعوبة في وصولهم إلى المدينة المقدسة.

بما أن المملكة العربية السعودية لا تعترف بإسرائيل، فإن دخول الحجاج الذين يحملون جواز سفر إسرائيلي غير ممكن، لهذا تكون الترتيبات المتعلقة بوصولهم إلى مكة منوطة بالأردن ولجنة الحج في السعودية. في الواقع، يسمح الأردن مسبقا لعدد محدود من الحجاج المسلمين الإسرائيليين بالحصول على جواز سفر أردني مؤقت يسمح لهم بالدخول إلى السعودية.

حتى قبل ثلاث سنوات، كانت الرحلة طويلة وممكنة فقط عبر الحافلات والرحلات الطويلة بين حدود الدول الثلاث، إسرائيل-الأردن-والسعودية. ولكن في عام 2014، للمرة الأولى، كان من الممكن أن يسافر المسلمين الإسرائيليين جوا عبر مطار بن غوريون إلى جدة، عبر الأردن. يسافر مواطنو إسرائيل المسلمون إلى مكة والمدينة خلال السنة كجزء من أداء مناسك العمرة.

الإمارات العربية المتحدة

ميناء دبي (AFP)

في السنة الماضية، نُشرت شائعات أن العديد من المواطنين العرب الإسرائيليين، المسيحيين والمسلمين (كذلك اليهود الذين يحملون جوازات سفر أجنبية أو أصحاب الأعمال الكبيرة أو أولئك الذين يشاركون في المعارض الدولية) يزورون دبي.

من المعلومات القليلة المتاحة في وسائل الإعلام وشركات السياحة الخاصة التي تسمح بالوصول إلى الإمارات العربية المتحدة، يمكن الإشارة إلى ثلاثة نقاط:

1. يصل بعض السياح الإسرائيليين إلى دبي وهم في طريقهم إلى دول أخرى في الشرق، ويمكثون في مجمّع مطار دبي الكبير. يحاول العديد منهم استغلال وجودهم في مكان مميز والتمتع بالخدمات الجذابة الكثيرة التي يقدمها المطار، بما في ذلك الإقامة في الفنادق، الترف، إجراء الرحلات، التسوّق، وجولات الطهي.

2. الإسرائيليون الآخرون الذين يتجوّلون في المدينة الكبيرة ويغادرون المطار ينجحون بهذا بعد حصولهم على تأشيرات دخول خاصة للمشاركة في المؤتمرات الدولية لفترات قصيرة جدا فقط.

3. تشهد الفترة الأخيرة تدفقا لعشرات الإسرائيليين العرب إلى الإمارات العربية المتحدة. يتلقى مواطنو إسرائيل العرب من السلطة الفلسطينية جواز سفر مؤقت يسمح لهم بالدخول لفترة قصيرة إلى الإمارات.

دول شمال إفريقية: المغرب، تونس

الزيارة في كنيس الغريبة، جربة، تونس (AFP)

يزور السيّاح الإسرائيليون هذه البلدان التي لا تقيم علاقات دبلوماسية رسمية ومؤسسية مع إسرائيل أيضا، وتجري هذه الزيارات غالبًا ضمن مجموعات منظمة، للذين تعود أصولهم إلى هذه البلدان أو بهدف زيارة قبور العلماء والصديقين اليهود الكبار الذين عملوا ودرسوا في القرون السابقة في مدن كبيرة مثل مراكش، ملاح، وفاس أو جربة في تونس. يزور القليل من الإسرائيليين المغرب وتونس أيضًا في رحلات في الطبيعة وحدهم.

اقرأوا المزيد: 824 كلمة
عرض أقل
شواهد قبور يهودية, إسلامية ومسيحية في متحف "اللوفر" (AFP/ Karim Sahib)
شواهد قبور يهودية, إسلامية ومسيحية في متحف "اللوفر" (AFP/ Karim Sahib)

للمرة الأولى تعرَض تحف يهودية في أبو ظبي

مفاجأة فنية: توراة قديمة ومكتوبة بحروف عبرية تُعرض في متحف الفن الجديد في أبو ظبي

سيُفاجأ زوار متحف “اللوفر” الذي افتُتح في بداية هذا الشهر في العاصمة الإماراتية، عند معرفة أن هناك إلى جانب التماثيل والتحف من البلدان الإسلامية، معروضة تحف يهودية كجزء من العروض الفنية في المتحف.

وعلى الرغم من أن دولة الإمارات العربية المتحدة تقليدية، يعرض المتحف الجديد تحفا تتعلق بتاريخ العالم والأديان الرئيسية الثلاثة. ويهدف المتحف إلى نقل رسالة مفاده أن على أبناء مختلف الديانات أن يعيشوا معا، وقد كُتب على إحدى اللافتات: “من خلال نقل رسالتهم إلى الإنسانية من دون تمييز، غيّر البوذيون، المسيحيون، والمسلمون الخصائص الثقافية المحلية، والمجتمعات القديمة. تشاركت هذه المجموعات الدينية مع اليهودية فكرة التوحيد ولكن كان هناك خلاف فيما بينها حول طريقة عرض الصورة الإلهية”.

تشكل التوراة، الكتاب المقدس القديم في اليهودية، الذي كُتِب في اليمن في عام 1498، والمعروض في غرفة مظلمة بالقرب من صفحة من القرآن القديم أحد أكثر التُحف المثيرة للاهتمام في المتحف. في معرض آخر عند مدخل قاعة المتحف تظهر شاهدة قبر يهودي من فرنسا منذ عام 1250 وإلى جانبها شواهد قبور إسلامية ومسيحية من تونس ولبنان. يمكن للزوار أن يروا أيضا مجموعة من الحروف العبرية ذات معنى غير واضح.

متحف “اللوفر” في أبو ظبي (AFP/ Ludvic Marin)

المتحف الجديد، وهو فرع من متحف “اللوفر” الشهير في باريس، هو أكبر متحف تاريخ الفنون في العالم العربي. وقد صممه مهندس معماري فرنسي ووصلت تكاليف إقامته إلى نحو مليار باوند. يقع المتحف في الحي الثقافي في جزيرة السعديات الاصطناعية، ومن المخطط بناء عدد من المتاحف العريقة الأخرى بالقرب منه، مثل متحف “غوغنهايم” في نيويورك.

وهكذا، بعد عقود من الكراهية والقمع، بدأت تتصدر اليهودية مركز العالم العربي. ويبدو أن هذا تعبير عن اتجاه أوسع للنضال ضد التطرف والانفتاح على الآخرين، والذي أصبح واضحا مؤخرا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

اقرأوا المزيد: 261 كلمة
عرض أقل
مهرجان دولي للمناطيد الحرارية في سماء دبي (AFP)
مهرجان دولي للمناطيد الحرارية في سماء دبي (AFP)

لو كان بوسعي التجول في شوارع دبي..

أتمنى أن أتنزه في شواطئ جميرا المذهّبة، أقضي الوقت مع الأصدقاء على سطح أعلى بناية في العالم، وأسير في شوارع إمارة الأحلام، دبي. يا ريت كان في وسعي

أتخيل في أحيان كثيرة قضاء عطلة في إحدى الإمارات العربية السبع. يتحدث اصدقائي الفلسطينيون، الذين ألتقي بهم في أحيان بعيدة للأسف الشديد، عن عجائب الدنيا التي يمكن مشاهدتها في الإمارات الغنية في دول الخليج والتي يبدو أن المال فيها ينمو على شجر النخيل.

قبل نحو شهر، قضيت إجازة في مدريد الإسبانية مع أصدقاء إسرائيليّين والتقيت فيها مع صديقين من دبي. نسينا الشرق الأوسط قليلا بعد زيارتنا المشتركة إلى إحدى المدن الأوروبية الجميلة. في اليوم الأخير من زيارة مدريد، شعرت أني أريد تذكر القصص الجميلة التي قصها لنا زملائي عن “الإمارة الأجمل في الشرق الأوسط”.

برج العرب، دبي (AFP)
برج العرب، دبي (AFP)

“إمارة الثراء الخلابة”، التي يصعب علي زيارتها، فبصفتي مواطنا إسرائيليا يحمل جواز سفر إسرائيلي فإن زيارتي إلى الإمارات غير ممكنة ورغم هذا لا يمكن تجاهل دبي، التي يسطع اسمها ومجدها في الوعي العالميّ.

“كل شيء يلمع في المدينة، ويمكنك العثور فيها على كل شيء، ولا ينقصنا فيها شيء، ومن المهم لنا الحفاظ على صورتها العريقة. نحب منافسة إمارة التوأم الأخرى، أبو ظبي”، قال دكتور نجيب، وهو طبيب أسنان. “عليك زيارة دبي، وسنرافقك في جولة لبضعة أيام في إمارة العجائب هذه”. كم هو محزن أن أسمع هذا، فأنا لست قادرا على زيارتها بسبب قطع العلاقات بين إسرائيل وبينها.

دبي تجمع بين الأصالة والتقدم (AFP)
دبي تجمع بين الأصالة والتقدم (AFP)

في السنوات الماضية، استقطبت دبي استثمارات أجنبية كثيرة، بعد الإعلان عنها كمنطقة تجارة حرة وعدم دفع الضرائب على المداخيل. أصبحت دبي في أعقاب هذه السياسة مركز تجارة وسياحة دوليا هاما ومتقدما جدا.

“فهي تعرض عددا من المواقع السياحية، وملائمة جدا للجيل الشاب من العرب الذين يسعون إلى دمج التقدم والأصالة العربية قدما. فيمكنك أن تجد فيها مطاعم تقدم وجبات عربية أصلية ولكنها ذات لمسات أوروبية. فهذه الأصالة تجذب الآلاف من السياح وتجعلنا فخورين بها جدا”، يؤكد هاني، مدير مشاريع تكنولوجية في شركة ناشئة كبيرة في دبي.

شعرت بحاجة ماسة إلى زيارة دبي بعد المحادثات الكثيرة حول الخيارات اللانهائية لقضاء الوقت فيها. لو كنت قادرا على زيارتها، فكنت سأزور فور وصولي المنتجع السياحي دبي باركس آند ريزورتس Dubai Parks and Resorts‏. فهو عبارة عن مدينة بين دبي وأبو ظبي فيها 6 منتجعات مختلفة، فنادق فاخرة، ومتنزهات مائية كبيرة.

المنتجع السياحي دبي باركس آند ريزورتس Dubai Parks and Resorts (AFP)
المنتجع السياحي دبي باركس آند ريزورتس Dubai Parks and Resorts (AFP)

“فأكثر ما نحبه، نحن سكان دبي هو تحقيق ذروات عالمية. ونحب العيش بشكل مميّز”، قال دكتور نجيب بفخر. أعتقد أنه يقصد مجمعات ناطحات السحاب العملاقة والبراقة وفي خلفتيها تظهر الكثبان الرملية المذهّبة الصحراوية. “دبي أشبه بصحراء مؤلفة من الزجاج والفولاذ. فكل مرة أهبط فيها تبدو وكأن أيدي خفية غرست فيها حبات لآلئ وماس كبيرة على الكثبان الرملية المذهبة في المدينة”، قال هاني.

أعتقد أني كنت سأزور برج خليفة لو كان في وسعي، وهو ناطحة السحاب الأعلى في العالم، يصل ارتفاعها إلى 828 مترا ومصنوعة من الفولاذ والزجاج المميّز اللذين يكادان يلامسان السماء الصافية في دبي. يتضمن برج خليفة 154 طابقا يمكن الوصول إليها عبر أسرع مصاعد في العالم. “المنظر الذي يطل من الطابق الـ 148 في مطل “‏At The Top‏” خيالي. وفيه أيضا فندق أرماني دبي ومتحف تاريخ دبي”، يؤكد دكتور نجيب، وأعتقد أنه نزل في الفندق الفاخر لأنه من عائلة غنية.

ميناء دبي يعد أحد المواقع الأكثر سياحة في دبي (AFP)
ميناء دبي يعد أحد المواقع الأكثر سياحة في دبي (AFP)

هناك برج آخر أريد زيارته وهو برج العرب بالتأكيد، الذي يشكل رمزا لثراء المدينة. قال أصدقائي إنه يعتبر الفندق الوحيد في العالم بمستوى سبع نجوم. يعتبر المبنى أكثر المباني تصويرا في العالم، ويعتبر الفندق أفخم الفنادق في العالم.

إحدى السلبيات في دبي هي حالة الطقس الحارة بالتأكيد. قد تصل درجات الحرارة فيها في الصيف إلى 50 درجة مئوية. “تعمل المكيّفات في دبي دون توقف. عندما نغادر المنزل أيضا ونذهب إلى العمل، المشتريات أو التنزه، نترك المكيفات تواصل عملها، لئلا يذوب جزء من الأغراض في المنزل”، وفق أقوال دكتور نجيب. ولكن لا داعي للقلق، فقد وُجد حلا خلاقا لهذه المشكلة أيضا يُعرف باسم “‏Ski Dubai‏”: قاعة تزلج اصطناعية كبيرة، تقع داخل ميناء مشهور في دبي بالقرب من برج العرب. يوفر الموقع تدريبات مهنية على التزلج ويتضمن جبلا اصطناعيا مليئا بالثلج ومقهى في وسط الجبل.

قاعة تزلج اصطناعية، Ski Dubai في مدينة دبي (AFP)
قاعة تزلج اصطناعية، Ski Dubai في مدينة دبي (AFP)

يبدو أن ميناء دبي هو محطة أخرى أتمنى أن أزورها. وأن أتنزه على شاطئ جميرا المشهور، أتمتع بالبناء المعماري العصري، الجزر الاصطناعية التي تطل من بعيد، احتسي القهوة ذات المذاق اللذيذ، أدخن النارجيلة في مقهى محلي، وأتناول وجبة ملوكية في أحد المطاعم الفاخرة في المنطقة. من السهل أن نعرف من القصص التي رواها صديقي أن ميناء دبي يعد أحد المواقع الأكثر سياحة في دبي. فيزوره كل المشاهير، ويلتقي رجال الأزياء والرياضة، في الميناء في النقطة الأقرب إلى تحقيق الحلم العصري.

ميناء دبي (AFP)
ميناء دبي (AFP)

خلال حديثي مع أصدقائي دار في ذهني سؤال حول الفقر في المدينة؟ فهمت سريعا أن معظم سكان دبي الأصليين، العرب، يعيشون حياة جيدة ومستوى الفقر فيها متدن. ولكن يرتكز الفقر بشكل أساسيّ لدى غالبية العمال الذين وصلوا من الشرق إلى دبي بحثا عن العمل. تساهم مداخيل النفط والغاز الطبيعي بنحو %6 فقط من اقتصاد دبي. تصل غالبية مداخيل دبي، من منطقة التجارة الحرة في “جبل علي” ومن السياحة. لا كل ما يلمع ذهبا في دبي، ويشهد الأجانب الكثيرون، الذين هاجروا إليها من دول شرق آسيا، الذين بالكاد ينجحون في إعالة أنفسهم، على ذلك.

رغم هذا، يبدو أن الحياة في دبي هي تجربة مثيرة وأتمنى لو كان في وسعي خوضها…

اقرأوا المزيد: 779 كلمة
عرض أقل