الإمارات العربية المتحدة

فريق المتسابقين الذين يمثلون الإمارات العربية في القدس
فريق المتسابقين الذين يمثلون الإمارات العربية في القدس

إسرائيل والإمارات.. تطبيع علني

احتضان تلقائي ومصافحة دبلوماسيّة.. العلاقات بين إسرائيل والإمارات أصبحت علنية

رغم أن حكومة الإمارات العربية المتحدة لا تعترف بإسرائيل بشكل رسمي، ولا تقيم علاقات دبلوماسيّة معها، إلا أن التطبيع بين البلدين بات واضحا. يسلط لقاء عشوائي أثناء تناول وجبة عشاء بين رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وبين سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في الولايات المتحدة، يوسف العتيبة، الضوء على العلاقات الهادئة بين إسرائيل وبين جزء من الدول العربية الجارة، التي أصبحت علنية في ظل الخوف المشترك من إيران.

وفق تقارير نُشرت أمس (السبت)، التقى في شهر آذار الماضي نتنياهو والعتيبة صدفة، عندما تناولا وجبة عشاء في ذات المطعم في واشنطن. انتبه العتيبة، الذي يعتبر أحد السفراء الأكثر تأثيرا في واشنطن، أن نتنياهو دخل المطعم فدعاه هو وعقيلته ليجلسا معه. في هذه المرحلة، وفق التقارير، استجاب نتنياهو لهذا الاقتراح وأجاب عن بعض الأسئلة حول مواضيع سياسية كان قد طرحها السفير، وصافحه قبل أن يفترقا.

ثمة دليل آخر على دفء العلاقات بين البلدين، وهو مشاركة متسابقي الدرجات الهوائية من البحرين والإمارات المتحدة في سباق “جيرو دي إيطاليا” الأكبر، الذي جرى في إسرائيل في الأسبوع الماضي.

وقعت أمس حادثة مؤثرة أيضا أثناء بطولة كرة السلة للنساء في جبل طارق عندما اجتمع منتخبا إسرائيل والإمارات المتحدة لكرة السلة وتعانق أعضاؤهما عندما انتهت المباراة التي تنافس فيها المنتخبان ضد بعضهما. تشير مصافحة رئيس الحكومة نتنياهو للسفير، وكذلك المشاركة في مسابقة الدراجات الهوائية والمعانقة بين عضوات منتخبي كرة السلة، إلى التعاون الودي بين إسرائيل والإمارات المتحدة، الذي جرى سرا ولكنه أصبح علنا في الفترة الأخيرة.

اقرأوا المزيد 251 كلمة
عرض أقل
فريق المتسابقين الذين يمثلون الإمارات العربية في القدس
فريق المتسابقين الذين يمثلون الإمارات العربية في القدس

مشاركة عربية في الحدث الرياضي الدولي الأكبر في تاريخ إسرائيل

انطلق اليوم الجمعة سباق الدرجات الهوائية الثاني بأهميته في العالم، والأول في تاريخ إسرائيل، من القدس لمدة 3 أيام.. والمتابعون الإسرائيليون يسلطون الضوء على المتسابقين من الإمارات والبحرين

04 مايو 2018 | 10:58

انطلاقا من اليوم ولمدة 3 أيام، تستضيف إسرائيل حدثا رياضيا دوليا، الأكبر في تاريخها، سباق الدرجات الهوائية الثاني في أهميته في العالم، سباق ال “جيرو دي إيطاليا”، وفي حين تتجه أنظار العالم إلى إسرائيل لتتابع الحدث الرياضي الكبير الذي انطلق اليوم من مدينة القدس، يتابع الإسرائيليون الوفدين الذين يمثلان دولتين عربيتين، البحرين والإمارات العربية.

ونشر متابعون للحدث صورا لعلمي الإمارات والبحرين الذين رفعا في القدس، أمس الخميس، خلال حفل عرض المتسابقين الاحتفالي. والتقط آخرون صورا للمتسابقين الذين يمثلون الدولتين وهم يركبون دراجاتهم في القدس. وكتب المتابعون الإسرائيليون “التطبيع أصبح ملموسا أكثر من أي وقت مضى”. يجدر الذكر أن ممثلي الدولتين هم أوروبيون وليسوا عربا.

حفل انطلاق سباق الدراجات الهوائية “جيرو دي إيطاليا” في القدس (Yonatan Sindel/Flash90)

وأقيم أمس في مدينة القدس حفل ضخم، أحيته عارضة الأزياء الشهيرة بار ريفائيلي أمام مئات الإسرائيليين الذين جاؤوا للتشجيع الفرق المشاركة في السباق الذي انطلق اليوم في القدس، وغدا السبت سينطلق من حيفا، والأحد من بئر السبع، ليقطع المشاركون، نحو200، أكثر من 400 كيلومترا خلال السباق.

ومن المتوقع أن يحرس الحدث الرياضي الضخم نحو 6000 شرطي وحارس، على طول المسار الذي يمتد من شمال إسرائيل، مدينة حيفا، إلى جنوبها، مدينة إيلات. وإلى جانب الفرحة الإسرائيلية من استضافة الحدث، وزعت الشرطة الإسرائيلية مناشير للمواطنين تبلغهم بغلق طرق وشوارع عديدة خلال الأيام القريبة، الأمر الذي سيعرقل حياتهم.

اقرأوا المزيد 196 كلمة
عرض أقل
جواز سفر إسرائيلي (تصميم:Guy Arama/المصدر)
جواز سفر إسرائيلي (تصميم:Guy Arama/المصدر)

كيف يزور الإسرائيليون الدول العربية؟

على الرغم من العلاقات العدائية ونقص العلاقات الدبلوماسية، يزور العديد من الإسرائيليين بعض أكبر مدن الدول العربية ومنها، بيروت، دبي، الرياض، القاهرة، وعمان. كيف يقومون بذلك؟

يُعتبر جواز السفر الإسرائيلي من أقوى الجوازات، وهو يسمح بالدخول إلى العديد من البلدان الصديقة في العالم. وفقا لتصنيف أجري في العام الماضي، يحتل جواز السفر الإسرائيلي مرتبة جيدة جدا في العالم – المرتبة الـ 24، وهو يسمح بالدخول إلى 147 بلدا دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة دخول.

ولكن بسبب العلاقات العدائية أو نقص العلاقات الدبلوماسية مع معظم الدول العربية المجاورة، فليس في وسع المواطنين الإسرائيليين أن يزوروا هذه البلدان. بالمناسبة، هناك العديد من الإسرائيليين الذي يحملون جنسية مزدوجة، لهذا يحق لهم الحصول على جوازَي سفر، إذ يسمح أحدهما لهم بالدخول إلى الدول العربية المجاورة.

كيف يدخل الإسرائيليون إلى بعض بلدان المنطقة دون أن يحصلوا على جنسية أخرى أو جواز سفر آخر؟

الأردن ومصر

شبه جزيرة سيناء (Johanna Geron/FLASH90)

كما هو معلوم، وقعّت إسرائيل على معاهدتي سلام مع جارتها الأردن الواقعة شرقا من حدودها ومع مصر الواقعة جنوبا.

يزور العديد من الإسرائيليين عمان العاصمة لقضاء إجازة، أو لقضاء عطلة الأعياد المنظمة وزيارة البتراء والعقبة. غالبًا، يكون الانتقال من إسرائيل إلى الأردن برا أو جوا وليست هناك حاجة لإصدار تأشيرات الدخول.

كما يزور السيّاح الإسرائيليون الأهرامات في القاهرة، على الرغم من أنه طرأ في السنوات الأخيرة انخفاض كبير على عدد الرحلات الإسرائيلية المنظمة إلى بلاد النيل.

بموجب اتفاق السلام مع مصر، تقرر أن تكون هناك عملية بسيطة إلى حد ما لإصدار تأشيرة دخول إلى مصر. بشكل عام، فإن زيارة سيناء والجبال في شبه الجزيرة لا ينطوي على الحصول على تأشيرة دخول مسبقا. يحصل الإسرائيليون المعنيون على تصريح دخول إلى سيناء عند وصولهم إلى المعبر الحدودي في إيلات. يسمح لهم التصريح الذي يحصلون عليه في المعبر الحدودي بالإقامة لمدة 14 يوما في سيناء. وهو قابل للتجديد بعد مرور 14 يوما على إصداره في المعبر الحدودي ذاته. يتيح هذا التصريح الإقامة في منطقة واسعة تشمل كل منطقة شاطئ سيناء، شرم الشيخ، وجزء كبير من جبال سيناء الشرقية.

يتعين على أصحاب جواز السفر الإسرائيلي الذين يزورون مناطق أخرى في مصر، مثل القاهرة أو الإسكندرية، أن يقدّموا مسبقا طلبا للحصول على تأشيرة دخول من السفارة المصرية في تل أبيب. شروط هامة: يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر، وأن يحتوي على صفحتين فارغتين من التوقيعات والختم. تكلفة إصدار تأشيرة دخول هي 150 شاقل (زهاء 42 دولارا). يستغرق إصدارها حتى أسبوعين تقريبا فقط.

لبنان

مئات الإسرائيليين يزورون الأماكن المقدّسة في لبنان (AFP)

تعتبر إسرائيل لبنان دولة معادية، لهذا يُحظر على المواطنين الإسرائيليين، حاملي أصحاب جواز السفر الإسرائيلي، الدخول إلى الأراضي اللبنانية.

ومع ذلك، طرأ تغيير آخر في العام الماضي. شهريا، يسافر عشرات المسيحيين من مواطني إسرائيل في إطار رحلة حج منظمة عبر حافلة إلى المعبر الحدودي مع الأردن. ثم يغادرون إسرائيل متجهين إلى عمان، ويظلون فيها ليومين للراحة، ومن ثم يسافرون جوا إلى مطار بيروت لزيارة المواقع المقدّسة لمدة أسبوع في أرجاء لبنان. تصدر السلطات الأردنية تأشيرات الدخول الأردنية المؤقتة للحجاج المسيحيين، ويتم هذا التعاون، من بين أمور أخرى، بناء على طلب السلطة الفلسطينية.

يمكن الحصول على المزيد من التفاصيل حول زيارة المؤمنين المسيحيين، مواطني دولة إسرائيل، إلى لبنان، في هذه المقالة، هنا…

السعودية – مكة والمدينة

حجاج مسلمون يؤدون فريضة الحج (AFP)

يزور ملايين المسلمين سنويا المواقع المقدّسة في مكة والمدينة لتأدية الحج، إذ يشكل الحج وصية رئيسية في الإسلام. إن مكانة عرب إسرائيل المسلمين ليست منسية، إلا أنها فريدة من نوعها، لهذا هناك صعوبة في وصولهم إلى المدينة المقدسة.

بما أن المملكة العربية السعودية لا تعترف بإسرائيل، فإن دخول الحجاج الذين يحملون جواز سفر إسرائيلي غير ممكن، لهذا تكون الترتيبات المتعلقة بوصولهم إلى مكة منوطة بالأردن ولجنة الحج في السعودية. في الواقع، يسمح الأردن مسبقا لعدد محدود من الحجاج المسلمين الإسرائيليين بالحصول على جواز سفر أردني مؤقت يسمح لهم بالدخول إلى السعودية.

حتى قبل ثلاث سنوات، كانت الرحلة طويلة وممكنة فقط عبر الحافلات والرحلات الطويلة بين حدود الدول الثلاث، إسرائيل-الأردن-والسعودية. ولكن في عام 2014، للمرة الأولى، كان من الممكن أن يسافر المسلمين الإسرائيليين جوا عبر مطار بن غوريون إلى جدة، عبر الأردن. يسافر مواطنو إسرائيل المسلمون إلى مكة والمدينة خلال السنة كجزء من أداء مناسك العمرة.

الإمارات العربية المتحدة

ميناء دبي (AFP)

في السنة الماضية، نُشرت شائعات أن العديد من المواطنين العرب الإسرائيليين، المسيحيين والمسلمين (كذلك اليهود الذين يحملون جوازات سفر أجنبية أو أصحاب الأعمال الكبيرة أو أولئك الذين يشاركون في المعارض الدولية) يزورون دبي.

من المعلومات القليلة المتاحة في وسائل الإعلام وشركات السياحة الخاصة التي تسمح بالوصول إلى الإمارات العربية المتحدة، يمكن الإشارة إلى ثلاثة نقاط:

1. يصل بعض السياح الإسرائيليين إلى دبي وهم في طريقهم إلى دول أخرى في الشرق، ويمكثون في مجمّع مطار دبي الكبير. يحاول العديد منهم استغلال وجودهم في مكان مميز والتمتع بالخدمات الجذابة الكثيرة التي يقدمها المطار، بما في ذلك الإقامة في الفنادق، الترف، إجراء الرحلات، التسوّق، وجولات الطهي.

2. الإسرائيليون الآخرون الذين يتجوّلون في المدينة الكبيرة ويغادرون المطار ينجحون بهذا بعد حصولهم على تأشيرات دخول خاصة للمشاركة في المؤتمرات الدولية لفترات قصيرة جدا فقط.

3. تشهد الفترة الأخيرة تدفقا لعشرات الإسرائيليين العرب إلى الإمارات العربية المتحدة. يتلقى مواطنو إسرائيل العرب من السلطة الفلسطينية جواز سفر مؤقت يسمح لهم بالدخول لفترة قصيرة إلى الإمارات.

دول شمال إفريقية: المغرب، تونس

الزيارة في كنيس الغريبة، جربة، تونس (AFP)

يزور السيّاح الإسرائيليون هذه البلدان التي لا تقيم علاقات دبلوماسية رسمية ومؤسسية مع إسرائيل أيضا، وتجري هذه الزيارات غالبًا ضمن مجموعات منظمة، للذين تعود أصولهم إلى هذه البلدان أو بهدف زيارة قبور العلماء والصديقين اليهود الكبار الذين عملوا ودرسوا في القرون السابقة في مدن كبيرة مثل مراكش، ملاح، وفاس أو جربة في تونس. يزور القليل من الإسرائيليين المغرب وتونس أيضًا في رحلات في الطبيعة وحدهم.

اقرأوا المزيد 824 كلمة
عرض أقل
شواهد قبور يهودية, إسلامية ومسيحية في متحف "اللوفر" (AFP/ Karim Sahib)
شواهد قبور يهودية, إسلامية ومسيحية في متحف "اللوفر" (AFP/ Karim Sahib)

للمرة الأولى تعرَض تحف يهودية في أبو ظبي

مفاجأة فنية: توراة قديمة ومكتوبة بحروف عبرية تُعرض في متحف الفن الجديد في أبو ظبي

سيُفاجأ زوار متحف “اللوفر” الذي افتُتح في بداية هذا الشهر في العاصمة الإماراتية، عند معرفة أن هناك إلى جانب التماثيل والتحف من البلدان الإسلامية، معروضة تحف يهودية كجزء من العروض الفنية في المتحف.

وعلى الرغم من أن دولة الإمارات العربية المتحدة تقليدية، يعرض المتحف الجديد تحفا تتعلق بتاريخ العالم والأديان الرئيسية الثلاثة. ويهدف المتحف إلى نقل رسالة مفاده أن على أبناء مختلف الديانات أن يعيشوا معا، وقد كُتب على إحدى اللافتات: “من خلال نقل رسالتهم إلى الإنسانية من دون تمييز، غيّر البوذيون، المسيحيون، والمسلمون الخصائص الثقافية المحلية، والمجتمعات القديمة. تشاركت هذه المجموعات الدينية مع اليهودية فكرة التوحيد ولكن كان هناك خلاف فيما بينها حول طريقة عرض الصورة الإلهية”.

تشكل التوراة، الكتاب المقدس القديم في اليهودية، الذي كُتِب في اليمن في عام 1498، والمعروض في غرفة مظلمة بالقرب من صفحة من القرآن القديم أحد أكثر التُحف المثيرة للاهتمام في المتحف. في معرض آخر عند مدخل قاعة المتحف تظهر شاهدة قبر يهودي من فرنسا منذ عام 1250 وإلى جانبها شواهد قبور إسلامية ومسيحية من تونس ولبنان. يمكن للزوار أن يروا أيضا مجموعة من الحروف العبرية ذات معنى غير واضح.

متحف “اللوفر” في أبو ظبي (AFP/ Ludvic Marin)

المتحف الجديد، وهو فرع من متحف “اللوفر” الشهير في باريس، هو أكبر متحف تاريخ الفنون في العالم العربي. وقد صممه مهندس معماري فرنسي ووصلت تكاليف إقامته إلى نحو مليار باوند. يقع المتحف في الحي الثقافي في جزيرة السعديات الاصطناعية، ومن المخطط بناء عدد من المتاحف العريقة الأخرى بالقرب منه، مثل متحف “غوغنهايم” في نيويورك.

وهكذا، بعد عقود من الكراهية والقمع، بدأت تتصدر اليهودية مركز العالم العربي. ويبدو أن هذا تعبير عن اتجاه أوسع للنضال ضد التطرف والانفتاح على الآخرين، والذي أصبح واضحا مؤخرا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

اقرأوا المزيد 261 كلمة
عرض أقل
مهرجان دولي للمناطيد الحرارية في سماء دبي (AFP)
مهرجان دولي للمناطيد الحرارية في سماء دبي (AFP)

لو كان بوسعي التجول في شوارع دبي..

أتمنى أن أتنزه في شواطئ جميرا المذهّبة، أقضي الوقت مع الأصدقاء على سطح أعلى بناية في العالم، وأسير في شوارع إمارة الأحلام، دبي. يا ريت كان في وسعي

أتخيل في أحيان كثيرة قضاء عطلة في إحدى الإمارات العربية السبع. يتحدث اصدقائي الفلسطينيون، الذين ألتقي بهم في أحيان بعيدة للأسف الشديد، عن عجائب الدنيا التي يمكن مشاهدتها في الإمارات الغنية في دول الخليج والتي يبدو أن المال فيها ينمو على شجر النخيل.

قبل نحو شهر، قضيت إجازة في مدريد الإسبانية مع أصدقاء إسرائيليّين والتقيت فيها مع صديقين من دبي. نسينا الشرق الأوسط قليلا بعد زيارتنا المشتركة إلى إحدى المدن الأوروبية الجميلة. في اليوم الأخير من زيارة مدريد، شعرت أني أريد تذكر القصص الجميلة التي قصها لنا زملائي عن “الإمارة الأجمل في الشرق الأوسط”.

برج العرب، دبي (AFP)
برج العرب، دبي (AFP)

“إمارة الثراء الخلابة”، التي يصعب علي زيارتها، فبصفتي مواطنا إسرائيليا يحمل جواز سفر إسرائيلي فإن زيارتي إلى الإمارات غير ممكنة ورغم هذا لا يمكن تجاهل دبي، التي يسطع اسمها ومجدها في الوعي العالميّ.

“كل شيء يلمع في المدينة، ويمكنك العثور فيها على كل شيء، ولا ينقصنا فيها شيء، ومن المهم لنا الحفاظ على صورتها العريقة. نحب منافسة إمارة التوأم الأخرى، أبو ظبي”، قال دكتور نجيب، وهو طبيب أسنان. “عليك زيارة دبي، وسنرافقك في جولة لبضعة أيام في إمارة العجائب هذه”. كم هو محزن أن أسمع هذا، فأنا لست قادرا على زيارتها بسبب قطع العلاقات بين إسرائيل وبينها.

دبي تجمع بين الأصالة والتقدم (AFP)
دبي تجمع بين الأصالة والتقدم (AFP)

في السنوات الماضية، استقطبت دبي استثمارات أجنبية كثيرة، بعد الإعلان عنها كمنطقة تجارة حرة وعدم دفع الضرائب على المداخيل. أصبحت دبي في أعقاب هذه السياسة مركز تجارة وسياحة دوليا هاما ومتقدما جدا.

“فهي تعرض عددا من المواقع السياحية، وملائمة جدا للجيل الشاب من العرب الذين يسعون إلى دمج التقدم والأصالة العربية قدما. فيمكنك أن تجد فيها مطاعم تقدم وجبات عربية أصلية ولكنها ذات لمسات أوروبية. فهذه الأصالة تجذب الآلاف من السياح وتجعلنا فخورين بها جدا”، يؤكد هاني، مدير مشاريع تكنولوجية في شركة ناشئة كبيرة في دبي.

شعرت بحاجة ماسة إلى زيارة دبي بعد المحادثات الكثيرة حول الخيارات اللانهائية لقضاء الوقت فيها. لو كنت قادرا على زيارتها، فكنت سأزور فور وصولي المنتجع السياحي دبي باركس آند ريزورتس Dubai Parks and Resorts‏. فهو عبارة عن مدينة بين دبي وأبو ظبي فيها 6 منتجعات مختلفة، فنادق فاخرة، ومتنزهات مائية كبيرة.

المنتجع السياحي دبي باركس آند ريزورتس Dubai Parks and Resorts (AFP)
المنتجع السياحي دبي باركس آند ريزورتس Dubai Parks and Resorts (AFP)

“فأكثر ما نحبه، نحن سكان دبي هو تحقيق ذروات عالمية. ونحب العيش بشكل مميّز”، قال دكتور نجيب بفخر. أعتقد أنه يقصد مجمعات ناطحات السحاب العملاقة والبراقة وفي خلفتيها تظهر الكثبان الرملية المذهّبة الصحراوية. “دبي أشبه بصحراء مؤلفة من الزجاج والفولاذ. فكل مرة أهبط فيها تبدو وكأن أيدي خفية غرست فيها حبات لآلئ وماس كبيرة على الكثبان الرملية المذهبة في المدينة”، قال هاني.

أعتقد أني كنت سأزور برج خليفة لو كان في وسعي، وهو ناطحة السحاب الأعلى في العالم، يصل ارتفاعها إلى 828 مترا ومصنوعة من الفولاذ والزجاج المميّز اللذين يكادان يلامسان السماء الصافية في دبي. يتضمن برج خليفة 154 طابقا يمكن الوصول إليها عبر أسرع مصاعد في العالم. “المنظر الذي يطل من الطابق الـ 148 في مطل “‏At The Top‏” خيالي. وفيه أيضا فندق أرماني دبي ومتحف تاريخ دبي”، يؤكد دكتور نجيب، وأعتقد أنه نزل في الفندق الفاخر لأنه من عائلة غنية.

ميناء دبي يعد أحد المواقع الأكثر سياحة في دبي (AFP)
ميناء دبي يعد أحد المواقع الأكثر سياحة في دبي (AFP)

هناك برج آخر أريد زيارته وهو برج العرب بالتأكيد، الذي يشكل رمزا لثراء المدينة. قال أصدقائي إنه يعتبر الفندق الوحيد في العالم بمستوى سبع نجوم. يعتبر المبنى أكثر المباني تصويرا في العالم، ويعتبر الفندق أفخم الفنادق في العالم.

إحدى السلبيات في دبي هي حالة الطقس الحارة بالتأكيد. قد تصل درجات الحرارة فيها في الصيف إلى 50 درجة مئوية. “تعمل المكيّفات في دبي دون توقف. عندما نغادر المنزل أيضا ونذهب إلى العمل، المشتريات أو التنزه، نترك المكيفات تواصل عملها، لئلا يذوب جزء من الأغراض في المنزل”، وفق أقوال دكتور نجيب. ولكن لا داعي للقلق، فقد وُجد حلا خلاقا لهذه المشكلة أيضا يُعرف باسم “‏Ski Dubai‏”: قاعة تزلج اصطناعية كبيرة، تقع داخل ميناء مشهور في دبي بالقرب من برج العرب. يوفر الموقع تدريبات مهنية على التزلج ويتضمن جبلا اصطناعيا مليئا بالثلج ومقهى في وسط الجبل.

قاعة تزلج اصطناعية، Ski Dubai في مدينة دبي (AFP)
قاعة تزلج اصطناعية، Ski Dubai في مدينة دبي (AFP)

يبدو أن ميناء دبي هو محطة أخرى أتمنى أن أزورها. وأن أتنزه على شاطئ جميرا المشهور، أتمتع بالبناء المعماري العصري، الجزر الاصطناعية التي تطل من بعيد، احتسي القهوة ذات المذاق اللذيذ، أدخن النارجيلة في مقهى محلي، وأتناول وجبة ملوكية في أحد المطاعم الفاخرة في المنطقة. من السهل أن نعرف من القصص التي رواها صديقي أن ميناء دبي يعد أحد المواقع الأكثر سياحة في دبي. فيزوره كل المشاهير، ويلتقي رجال الأزياء والرياضة، في الميناء في النقطة الأقرب إلى تحقيق الحلم العصري.

ميناء دبي (AFP)
ميناء دبي (AFP)

خلال حديثي مع أصدقائي دار في ذهني سؤال حول الفقر في المدينة؟ فهمت سريعا أن معظم سكان دبي الأصليين، العرب، يعيشون حياة جيدة ومستوى الفقر فيها متدن. ولكن يرتكز الفقر بشكل أساسيّ لدى غالبية العمال الذين وصلوا من الشرق إلى دبي بحثا عن العمل. تساهم مداخيل النفط والغاز الطبيعي بنحو %6 فقط من اقتصاد دبي. تصل غالبية مداخيل دبي، من منطقة التجارة الحرة في “جبل علي” ومن السياحة. لا كل ما يلمع ذهبا في دبي، ويشهد الأجانب الكثيرون، الذين هاجروا إليها من دول شرق آسيا، الذين بالكاد ينجحون في إعالة أنفسهم، على ذلك.

رغم هذا، يبدو أن الحياة في دبي هي تجربة مثيرة وأتمنى لو كان في وسعي خوضها…

اقرأوا المزيد 779 كلمة
عرض أقل
وزير خارجية دولة الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان (AFP)
وزير خارجية دولة الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان (AFP)

هآرتس: نتنياهو التقى وزير خارجية الإمارات سرا في نيويورك

كشفت صحيفة "هآرتس" أن رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عقد لقاءً سريا مع وزير الخارجية الإماراتي، عام 2012، في نيويورك وناقشا التهديد الإيراني وعملية السلام

21 يوليو 2017 | 10:11

كشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، اليوم الجمعة، نقلا عن ديبلوماسيين أجنبين كبيرين، عن لقاء سري عُقد في نيويورك عام 2012، وجمع بين رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير خارجية دولة الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان. وجاء في تقرير “هآرتس” أن اللقاء تم بناءً على طلب رئيس الحكومة الإسرائيلي، في غرفته في فندق في نيويورك.

ونقلت الصحفية أن نتنياهو ووزير الخارجية الإماراتي اتفقا بالنسبة للتهديد الإيراني المتمثل بالبرنامج النووي الذي تسعى إيران إلى تطويره، إلا أن آل نهيان أوضح لنتنياهو أن بلاده لن تقدر على تسخين العلاقات مع إسرائيل طالما لم يحدث تقدم في محادثات السلام مع الفلسطينيين.

ويعد هذا اللقاء الذي عقد في ال28 من شهر أيلول/ سبتمبر 2012، خلال انعقاد المؤتمر السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة، بين رئيس الحكومة الإسرائيلي ومسؤول عربي كبير نادرا منذ أن تولى نتنياهو السلطة في إسرائيل عام 2009.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن نتنياهو سعى لعقد لقاءات مع مسؤولين عرب كبار من الخليج في السنوات الأخيرة، رغم أن إسرائيل لا تقيم معهم علاقات ديبلوماسية. إلا أن العلاقات بين إسرائيل ودولة الإمارات شهدت توترا كبيرا في أعقاب اغتيال القيادي في حركة حماس، محمود المبحوح، في دبي عام 2010، واتهام جهاز الأمن الإماراتي الموساد الإسرائيلي بأنه يقف وراء العملية.

وقال الديبلوماسيان الأجنبيان اللذان لم يفصحا عن هويتهما للصحيفة، إن السفير الإماراتي في أمريكا، حضر اللقاء الذي عقد في فندق “لويس ريجينسي”. وقد وصل الاثنان إلى موقف تحت الأرض، وصعدا إلى غرفة نتنياهو عبر مصعد سري.

وحضر اللقاء من الجانب الإسرائيلي رئيس مجلس الأمن القومي في السباق، يعكوف عميدرور، والمستشار العسكري لنتنياهو، اللواء يوحنان لوكر. وحسب مصادر “هآرتس”، أعرب وزير الخارجية الإماراتي عن تقديره للخطاب الذي ألقاه نتنياهو في الجمعية العمومية ضد إيران. وحثّ الوزير نتنياهو على دفع محادثات السلام مع الفلسطينيين قدما موضحا أن بلاده تدعم المبادرة العربية للسلام.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن نتنياهو سعى إلى عقد لقاء مع ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان، بمساعدة رئيس الوزراء البريطاني في السابق، توني بلير، المقرب من الأمير الإماراتي، إلا أن هذه المحاولات لم تثمر.

اقرأوا المزيد 315 كلمة
عرض أقل
إفطار "كاشير" في سفارة الإمارات العربية المتحدة
إفطار "كاشير" في سفارة الإمارات العربية المتحدة

إفطار “كاشير” في سفارة الإمارات العربية المتحدة

أقيمت أمس في واشنطن وجبة رمضانية احتفالية شارك فيها مبعوث الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، قُدمت فيها وجبات "حلال" وفق الشريعة اليهودية | كتب حاخام يهودي صلاة يهودية بمناسبة رمضان

أقميت وجبة إفطار استثنائية ليلة أمس في سفارة الإمارات العربية المتحدة في واشنطن. لم تكن الوجبة مختلفة عن سائر وجبات الإفطار، ولكنها كانت مميزة بسبب الوجبات الخاصة التي أعِدَت من أجل مبعوث الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات. غرينبلات هو يهودي متديّن، يتناول طعام حلال فقط، أي أنه يتناول طعام حلال وفق الشريعة اليهودية (أي، يتناول لحم حيوانات يُسمح بتناولها بعد أن اجتزت ذبحا حلالا وفق الشريعة اليهودية. كذلك يُحظر تقديم وجبات لحم ومُنتجات الحليب معا وفقي اليهودية).

رفع غرينبلات الذي زار السعودية صورة للأكل في تويتر وكتب: “شكرا لك أيها السفير العتيبة، سفير الإمارات العربية المتحدة في الولايات المتحدة)، لأنك دعيتني لوجبة الإفطار في سفارة الإمارات العربية المتحدة، ولأنك اهتممت بتقديم أكل حلال لي وفق الديانة اليهودية. نتمنى شهر رمضان مبارك!

حظيت تغريدة غرينبلات بعدد من ردود الفعل المشجعة التي تقدّر اهتمام المستضفين المسلمين، وحتى أنه تمت مشاركتها في إسرائيل، وأثارت ردود فعل مُشجعة مثل: “يصنع رمضان حلال السلام”.

في أحيان كثيرة لا يشارك اليهود المدعوون للمشاركة في وجبة إفطار رمضان مع جيرانهم المسلمين بسبب أهمية تناول الأطعمة الحلال. إن إقامة وجبة الإفطار الرمضانية التي تعتبر احتفالا تقليديا مسلما متبعا بينما تتضمن وجبات حلال وفق اليهودية تشكل حدثا استثنائيا.

ثمة علاقة استثنائية فيما يتعلق بالدمج بين الديانتين اليهودية والإسلامية في شهر رمضان، تتجسد في الصلاة اليهودية الخاصة التي أقامها حاخام يهودي بمناسبة شهر رمضان.
كتب الحاخام حنان شلزينغر الناشط في مركز “شورشيم – جذور” (مركز للحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الضفة الغربية) صلاة يطلب فيها من الله أن يخفف من معاناة الصائمين ويدب المحبة في قلوب الشعوب. تمت صياغة الصلاة بشكل شبيه بالصلوات اليهودية التقلدية، ولكنها استثنائية بشكل خاصّ لأنها تطلب من الله أن يعمل من أجل أبناء شعب آخر.

فيما يلي ترجمة لجزء من الصلاة:

“آبانا الله في السموات، خالق العالم، الذي خلق الإنسان على صورته. ارحم المؤمنين المسلمين الذين يؤمنون بالنبي محمد عليه الصلاة والسلام… امنحهم طهارة النفس في شهر رمضان لعبادتك حقا. دعهم يصنعون السلام فيما بينهم.. ساعد الصائمين وغير الصائمين على قبول الآخر بمحبة… دعهم يحبون شعب إسرائيل ودع أبناء شعب إسرائيل يحبون أبناء إسماعيل. فلنعرف جميعا أننا إخوة. نتمنى أن يسود السلام في البلاد والسعادة في قلوب الناس، أمين”.

اقرأوا المزيد 338 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور (Yossi Zamir / Flash90)
الأسبوع في 5 صور (Yossi Zamir / Flash90)

الأسبوع في 5 صور

دفنت حركة حماس هذا الأسبوع القيادي القسامي مازن الفقهاء متوعدة برد مناسب. وتتجه الأنظار إلى يحيى السنوار الوجه الجديد في القيادة. وكذلك برزت هذا الأسبوع قصة ابنة منفذ علمية لندن التي رفضت اعتناق الإسلام على غرار والدها

31 مارس 2017 | 09:12

اتجهت الأنظار هذا الأسبوع إلى يحيى السنوار الذي يواجه أول اختبار جدي له في قيادة حماس، عقب اغتال القسامي مازن فقهاء. والتقدير في إسرائيل هو أن حماس تخطط لعملية نوعية نتطلق من الضفة في القريب. اقرأوا القصص الأبرز للأسبوع

اغتيال فقهاء

اتهم قادة حركة حماس إسرائيل بالوقوف وراء اغتيال القيادي في الحركة، مازن الفقهاء، نهاية الأسبوع الماضي، متوعدين، على لسان أكبرهم، خالد مشعل، برد ملائم على هذه العملية التي تمت داخل القطاع، بمسدس كاتم للصوت وعن مسافة قريبة. والتقدير الراهن في إسرائيل هو أن حماس سترد على الاغتيال المفاجئ بعملية تنطلق من الضفة، وأن الاغتيال الذي أحرج الحركة سيكون أول اختبار للقائد الجديد في الحركة، يحيى السنوار.

مازن فقهاء
مازن فقهاء

مقاتلات إماراتية وإسرائيلية في مناورة مشتركة

شارك الطيران العسكري الإسرائيلي والإماراتي، هذا الأسبوع، في مناورة جوية في اليونان مع عشرات المقاتلات الأجنبية. ولم يكن الأمر مفاجئا، لأن الجيشين شاركا ويشاركان بصورة منتظمة بمناورات جوية مشتركة مع جيوش أجنبية. ورغم أن الإمارات وإسرائيل لا تقيمان علاقات ديبلوماسية رسمية، فإنهما لم يحتجا على ظهور علمهما الواحد إلى جانب الآخر على شعار المناورة.

علم إسرائيل وعلم الإمارات على شعار المناورة العسكرية المشتركة (الصورة مأخوذة من موقع HELLENIC)
علم إسرائيل وعلم الإمارات على شعار المناورة العسكرية المشتركة (الصورة مأخوذة من موقع HELLENIC)

نجلة منفذ عملية لندن رفضت اعتناق الإسلام

بعد الكشف عن هوية منفذ عملية لندن التي راح ضحيتها 4 أشخاص، الحديث عن أنه بريطاني مسيحي اعتنق الإسلام، واسمه في الراهن خالد مسعود، نشرت الصحافة البريطانية قصة واحدة من بناته من زواجه السابق، وهي تيغين هارفي، التي قالت إن والدها بعد اعتناقه الإسلام ضغط عليها أيضا، هي وأختها، اعتناق الإسلام، إلا أنها رفضت، مستنكرة فعل والدها.

تيغن هارفي
تيغن هارفي

هل يأبه الإسرائيليون بتحذيرات السفر إلى سيناء؟

نشر مكتب مكافحة الإرهاب التابع لوزارة الدفاع في إسرائيل، هذا الأسبوع، بيانا طارئا، كتب فيه أن معلومات وصلت المكتب تفيد باحتمال تنفيذ عملية ضد الإسرائيليين في سيناء، وحذّر البيان الإسرائيليين الذي ينوون قضاء عطلة في شبه الجزيرة خلال عطلة عيد الفصح اليهود الذي سيحل بعد أسبوع، من السفر إلى شبه الجزيرة. لكن يبدو أن عاشقي سيناء من الإسرائيليون لن يصغوا إلى هذه التحذيرات.

شواطئ سيناء الخلابة (Yossi Zamir / Flash90)
شواطئ سيناء الخلابة (Yossi Zamir / Flash90)

نائبة تخاطب السفير المصري بالعربية

شارك السفير المصري حازم خيرت، هذا الأسبوع، في احتفال في مركز التراث اليهودي – المصري في تل أبيب، بمناسبة ذكرى مرور 38 لاتفاقية السلام بين بلده وإسرائيل. وحضرت المناسبة النائبة الإسرائيلية، كسانيا سبطلوفة، والتي خاطبت السفير باللغة العربية.

نائبة الكنيست الإسرائيلية، كسانيا سبطلوفة، مع السفير المصري حازم خيرت
نائبة الكنيست الإسرائيلية، كسانيا سبطلوفة، مع السفير المصري حازم خيرت
اقرأوا المزيد 334 كلمة
عرض أقل
علم إسرائيل وعلم الإمارات على شعار المناورة العسكرية المشتركة (الصورة مأخوذة من موقع HELLENIC)
علم إسرائيل وعلم الإمارات على شعار المناورة العسكرية المشتركة (الصورة مأخوذة من موقع HELLENIC)

سلاح الجو الإسرائيلي والإماراتي في مناورة جوية مشتركة

ليست هناك علاقات دبلوماسيّة رسمية بين إسرائيل والإمارات، ولكن هذا لا يمنعهما من أن تشاركا في أكثر من مرة في مناورات عسكريّة دولية

28 مارس 2017 | 13:17

بدأ سلاح الجو الإسرائيلي أمس (الإثنين) بمناورة مشتركة في اليونان مع عشرات طائرات الجيوش الأجنبية. يشارك في المناورة المشتركة لسلاح الجو اليوناني كل من أمريكا، إيطاليا، الإمارات، وإسرائيل، هذا وفق تقرير رسمي لسلاح الجو اليوناني.

جاء في تقرير الجيش الأمريكي أن المناورة المشتركة تعزز العلاقات بين الدول “وتحافظ على الاستعدادات المشتركة وقدرة العمل المتبادلة”.
هذه ليست المرة الأولى التي يشارك فيها سلاح الجو الإسرائيلي في مناورة مع سلاح الجو الإماراتي. في السنة الماضية، شارك طيارون إسرائيليّون بمناورة “العلم الأحمر” في الولايات المتحدة إضافة إلى طيارين من الباكستان، الإمارات، وإسبانيا. وحدث ذلك رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية بين البلدين.

علم إسرائيل وعلم الإمارات على شعار المناورة العسكرية المشتركة (الصورة مأخوذة من موقع HELLENIC)
علم إسرائيل وعلم الإمارات على شعار المناورة العسكرية المشتركة (الصورة مأخوذة من موقع HELLENIC)

بات الجيش الإسرائيلي يشارك أكثر مؤخرا في المناورات الجوية المشتركة مع جيوش أجنبية. ففي شهر تشرين الثاني القادم، ستجري في إسرائيل تدريبات واسعة النطاق وسيشارك فيها ممثلون عن دول أجنبية، من بينها الهند، أمريكا، بولندا، وإيطاليا. تطرق إلى ذلك ضابط سلاح الجو الإسرائيلي، اللواء أمير إيشل، قائلا إن إسرائيل: “في هذا العام تشهد ذروة التعاون مع الجيوش الأجنبية في البلاد وخارجها. ستُجرى في شهر تشرين الثاني أكبر مناورات جوية وستُشارك فيها تسع دول”.

قبل نحو نصف عام شارك سلاح الجو الإسرائيلي في مناورات في اليونان تدربت فيها الطائرات الإسرائيلية أيضًا على الهبوط في جبل أوليمبوس. قال قائد السرب الذي شارك في التدريبات حينذاك لوسائل الإعلام الإسرائيلية إن الطيران تم في ظروف لا يعرفها الطيارون الإسرائيليون. “في بلادنا في إسرائيل هناك جبل الشيخ، ولكن في تلك البلاد تحاكي الجبال دولا ربما تهبط فيها طائراتنا يوما”.

اقرأوا المزيد 229 كلمة
عرض أقل
قوات سعودية خاصة (AFP)
قوات سعودية خاصة (AFP)

استطلاع: إسرائيل والإمارات والسعودية ضمن الدول ال10 الأقوى عسكريا

لم تدخل أية دولة في الشرق الأوسط قائمة ال25 دولة الأفضل في العالم لعام 2017، وفق استطلاع أمريكي مهم، لكن بعض الدول أدرجت على قائمة الدول الأٌقوى عسكريا في العالم

07 مارس 2017 | 18:14

احتلت سويسرا المرتبة الأولى في المؤشر السنوي المسمى “أفضل دول العالم” لعام 2017، الذي يجريه موقع “أخبار أمريكا والعالم” بالمشاركة مع جامعة بنسلفانيا، بعد أن حصلت على العدد الأكبر من النقاط في 9 فئات تدل في المحصّلة على القوة التي تبثها الدول للعالم. وحصر الاستطلاع نتائجه في 80 دولة، معلنا الدول الأفضل في الفئة العامة، وفي الفئات ال9 الفرعية.

وعقب سويسرا في قائمة الدول الأفضل ال10 تأتي حسب الترتيب، كندا وبريطانيا وألمانيا واليابان والسويد والولايات المتحدة وأستراليا وفرنسا والنرويج. ويشير معدو الاستطلاع إلى أن الولايات المتحدة فقدت من مكانتها في العالم، وفي نظر المستطلعة آراؤهم، بعد انتخاب دونالد ترامب وتراجعت في الترتيب إلى المكان السابع بعدما كانت في المكان الرابع العام الماضي. وكذلك سجلت ألمانيا تراجعا من المكان الأول في العالم الماضي إلى المكان الرابع، وعزا ذلك المحللون إلى العمليات الإرهابية التي وقعت في مدنها العام الماضي.

وفي النظر إلى أداء دول الشرق الأوسط في القائمة العامة، وكذلك في القوائم الفرعية التي فحصت قضايا خصوصية متعلقة بالدول وهي: المغامرة، المواطنة، التأثير الحضاري، الانفتاح لمشاريع جديدة، التراث، دول محركة، الانفتاح للأعمال التجارية، القوة العسكرية، جودة الحياة، تفوقت الإمارات العربية (مرتبة 28)، وإسرائيل (مرتبة 30)، والسعودية (مرتبة 32) على بقية الدول في الشرق الأوسط. ويجدر الذكر أن إيران جاءت في المرتبة قبل الأخيرة، أي ال79، قبل صربيا وبعد الجزائر.

وفي حين تراجعت إسرائيل في مكانتها مقارنة بالعام الماضي، فاجأت الإمارات العربية في الوصول إلى مرتبة عالية مع أنها لم تكن في القائمة أبدا في العام الماضي. وتبوأت إسرائيل المرتبة ال8 في العالم من ناحية القوة العسكرية، في حين عقبتها السعودية والإمارات ليختمن قائمة ال10 دول الأقوى عسكريا في العالم. أما مصر فقد وصلت إلى المرتبة ال28.

وتتصدر الولايات المتحدة، التي تراجعت في مرتبتها مقارنة بالعام الماضي، قائمة أقوى دولة عسكريا حسب التقرير، ومن ثم روسيا وبعدها الصين، وبريطانيا، وألمانيا، وفرنسا، واليابان، وإسرائيل، والسعودية، والإمارات العربية.

واستطلع معدو التقرير آراء نحو 21 ألف شخص من 4 مناطق جغرافية كبيرة وهي: القارة الأمريكية، آسيا، أوروبا والشرق الأوسط، وأفريقيا. ويقسم الأشخاص المستطلعة آراؤهم إلى أغلبية تنتمي إلى “نخبة” أكاديمية مطلعة على شؤون العالم، وفئة “صاحبي قرارات” في مجال الأعمال. والمطلوب منهم تقييم القوة التي تبثها الدول المشاركة في الاستطلاع وعددها 80.

اقرأوا المزيد 339 كلمة
عرض أقل