مظلة مكة المكيّفة (لقطة شاشة)
مظلة مكة المكيّفة (لقطة شاشة)

سلاح مكة للتغلب على الطقس الخمسيني

قرر مهندس سعوديّ العثور على حل للمشكلة التي يتعرض لها حجاج كثيرون عند زيارة مكة فاخترع مظلة مكيّفة

وصلت درجات الحرارة في السعودية في الأيام الأخيرة إلى 45 درجة مئوية وحتى أكثر، ويبدو أنها لن تكون أفضل في شهر ذو الحجة (كانون الأول). تشكل حالة الطقس تحديا كبيرا لدى الحجاج الذين يزورون مكة سنويا. إضافة إلى الاكتظاظ الذي يشكل خطرا أحيانا، فإن درجات الحرارة المرتفعة تحدث صعوبة أيضا لدى الزوار في مكة، ولا تنجح السلطات السعودية دائما في تلبية احتياجات كافة الحُجاج.

في ظل الحاجة الملحة قرر مهندس سعوديّ يدعى محمد صائغ التوصل إلى حل. فركب مروحة تهوئة شخصية داخل مظلة ولقبها بـ “مظلة مكة المُكيّفة”. تعمل المروحة ذات سرعتين مختلفتين عبر الطاقة الشمسية ولكن يمكن شحنها أيضا بالكهرباء أو البطاريات، وقد تكون صالحة للاستخدام نحو 8 ساعات متتالية.

يصل وزن المظلة حتى 610 غراما فقط ويمكن ربطها بقنينة ماء بحيث يبرد الماء الهواء. من المتوقع أن تكون المظلة مضادة للضربات والسقوط.

لقد تم إطلاق المظلة قبل بضعة إلى أيام الأسواق وبدأ تسويقها للجمهور، لا سيّما للحجاج. ولكن اهتمت المواقع الإخبارية الإسرائيلية بتغطية إطلاق المظلة إلى الأسواق معربة عن دهشتها. يبدو أن الإسرائيليين الذين يواجهون درجات حرارة ورطوبة عالية في هذه الأيام، يهتمون بالمُنتج الجديد.

اقرأوا المزيد: 174 كلمة
عرض أقل
إنسان يصافح روبوت (AFP)
إنسان يصافح روبوت (AFP)

5 اختراعات مذهلة من عالم الذكاء الاصطناعي

الطريق إلى استبدال الإنسان بالروبوتات قصيرة، وذلك سيتم بسبب الثورة التي يشهدها العالم في مجال الذكاء الاصطناعي الذي بات متطورا أكثر من ذي قبل بفضل الروبوتات القادرة على التعلم بصورة مستقلة

04 فبراير 2017 | 13:30

مصطلح الذكاء الاصطناعي ليس جديدا. إنه شائع منذ خمسينيات القرن الماضي. وتعريف الذكاء الاصطناعي هو مقدرة الماكنات على أن تقوم بنشاطات عادة ما تحتاج إلى عقل بشري لكي تتم. وقد شهد المجال في العشر سنوات الأخيرة قفزة ضخمة، قصرت المسافة إلى اليوم الذي سيستبدل الروبوت فيه الإنسان في وظائف عديدة. اقرأوا عن 5 اختراعات مذهلة في هذا المجال

1. بواب روبوت

طوّرت شركة IBM المختصة بالحواسيب، بالشراكة مع شبكة فنادق هيلتون، روبوتا باستطاعته أن يحل محل البواب البشري الذي ينتظركم في مدخل الفندق. واسم الروبوت الذي دخل الخدمة كوني (Connie). ويقوم كوني باستقبال النازلين في الفندق، وكذلك بتقديم النصائح والإرشادات عن المطاعم ومرافق التسلية البارزة في المدينة. وبإمكان الروبوت أن يدير محادثة مع نزلاء الفندق في مواضيع شتى.

كوني البواب الروبوتي (Connie)
كوني البواب الروبوتي (Connie)

2. محامٍ روبوت

طوّر شاب بريطاني يدعى جوشوا براودر، بعد أن تراكمت لديه مخالفات مرورية تتعلق بركن سيارته، روبوتا حاسوبيا، تحت خدمة اسمها “DO NOT PAY”، أي لا تدفع. ويقوم هذا الروبوت بمعالجة الشكاوى أمام سلطات القانون. وأظهرت معطيات خاصة بهذا الروبوت أنه عالج 160 ألف مخالفة، ووفّر لزبائنه نحو 4 مليون دولار.

3. مسؤول إرساليات روبوت

شبكة مطاعم باسم Maple من نيويورك، الولايات المتحدة، تقدم خدماتها عبر الإرساليات، طوّرت روبوتا يتولى كل مهامها من معالجة إرسال الوجبات، مرورا بتخطيط المسار الأقصر للوصول إلى الزبائن بأسرع وقت ممكن، ونهاية بالقيام بجميع الحسابات المتعلقة بكميات المواد الخام التي يجب أن يشتريها المطعم. ويستطيع الروبوت أن يوفر معلومات مهمة للمطعم، مثل ما هي الوجبة المفضلة.

4. مهندس مواد غذائية روبوت

شركة The Not Company التشيلية على عتبة إحداث ثورة في عالم الغذاء، فقد صمّمت الشركة روبوتا ذكيا باستطاعته تحليل مركبات الأكلات المختلفة، إلى مستوى الجزئيات. ويمكن هذا الاختراع إعادة تركيب الأطعمة من مواد خام مختلفة. وقد فاجأت الشركة الناشئة شرك صناعة الغذاء الكبرى حين انتجت صلصة المايونيز من الخضار فقط، وكان الطعم مشابها طبق الأصل للمايونيز المصنوع من مواد خام أخرى.

???? … #notmayo ♻️

A photo posted by The Not Company (@thenotco) on


5. مدير إبداع روبوت

من الأمور التي مكنت القفزة في مجال الذكاء الاصطناعي، تطوير روبوتات بإمكانها أن تقوم بنشاطات مستقلة، بدءا باستيعاب معلومات جديدة وتحليلها، ومن ثم التوصل لاستنتاجات بصورة مستقلة، وانتهاء بخوض تجربة التعلم. فبعد أن كانت الروبوتات مبرمجة للقيام بوظائف محدودة، وغير قادرة على التطور خارج المعلومات المبرمجة، أصبح الأمر متاحا بفضل اختراع الروبوت المستقل. وقد أعلنت شركة التسويق اليابانية “مكان” أنها ستجند روبوتا ليكون مدير الإبداع لديها وأنها ستكلفه بإنتاج حملة دعائية. وقد نالت الحملة الدعائية التي انتجها الروبوت على إعجاب كبير من قبل زبائن الشركة.

اقرأوا المزيد: 393 كلمة
عرض أقل
برج كيان في دبي (AFP)
برج كيان في دبي (AFP)

رؤيا دبي: محور اختراعات عالمي

هل ستنجح دبي في استنساخ وادي السيليكون الواقع في كاليفورنيا وتوفير منصّة إطلاق لـ "أبل" أو "مايكروسوفت" جديدة أيضًا؟

مر نحو عقد ونصف منذ أن بدأت دبي في بناء مجمّعات التكنولوجيا الأولى لديها: “مدينة الإنترنت” و “مدينة الإعلام”. منذ ذلك الحين أقيمت في الإمارات مجموعة متنوعة من المجمّعات الضخمة الأخرى، مثل “حيّ التصميم” و”قرية المعرفة”. نحو مليون متر مربّع من مساحة الإمارات مخصّصة لمجمّعات الابتكار والمبادرة، والتي تعمل فيها أكثر من 4,500 شركة. استثمرت الإمارات ما يقارب أربعة مليارات دولار في الابتكار، وقد تم تخصيص نحو نصف هذا المبلغ للبحث والتطوير.

وجذبت هذه المجمعات وغيرها آلاف الشركات، بما في ذلك الشركات الضخمة متعدّدة الجنسيات، والمتخصّصة بالتكنولوجيا والإعلام. وقد استضافت دبي أيضًا شركات ناشئة ومتخصّصين آخرين في هذه المجمّعات، التي تتميّز بالأجواء التشاركية والتي تتشارك فيها الشركات مع بعضها البعض مساحة صناعتها من خلال التعاون والتفاعل المؤثّر. هكذا تمكّنت دبي من مواكبة الوتيرة المذهلة للتطوّر في التكنولوجيا في العالم، وهي ترغب في الوقت الراهن أيضًا بإحداث تغييرات جوهرية في هذه المجالات.

في الوقت الحالي، تخدم مجمعات التكنولوجيا العشرة ذات المستوى العالمي والواقعة في دبي سوقا من المستهلكين يصل إلى ملياري شخص في أنحاء الشرق الأوسط، شمال إفريقيا، شرق إفريقيا وجنوب آسيا. وبهدف جعل الإمارات محورا عالميا للاختراعات، أطلقت دبي في شهر تشرين الأول عام 2014 “استراتيجية الابتكار” ذات السبع سنوات، وأقامت في شهر حزيران عام 2015 سلطة حكومية كاملة مسؤولة عن تشجيع النموّ في الصناعات الإبداعية وعن أداء تلك المجمّعات التكنولوجية.

وتفاخر علي أبو رحيمة، نائب المدير العامّ لهذه السلطة، في مقابلة مع المجلة الأسبوعية “العرب” بأنّ دبي قد نجحت في أن تنشئ لنفسها اقتصادا مبنيّا على المعرفة. “في السنوات العشر الأخيرة، رأينا نموّا بنسبة 150% في عدد المصالح التجارية” المتعلّقة بالتكنولوجيا الإبداعية في دبي، كما يقول. في المستقبَل، كما يتوقع، ستكون دبي هي اختيار مجموعة متنوعة من المتخصّصين والشركات المهتمّة بصناعة التقنيات المبتكرة والشركات الضخمة التي ستغرق العالم بأسره. والتخطيط هو أنّه حتى عام 2020 (حيث ستستضيف الإمارة حينها معرض أكسبو) ستكون دبي صاحبة الصناعة الابتكارية الأكبر على وجه البسيطة، وستكتسب سمعة الرائدة في مجال الإبداع والابتكار من خلال جذبها للمواهب الإبداعية الأفضل في العالم.

ومن أجل تحقيق ذلك، تعمل السلطات في دبي الآن على تطوير أنظمة ملائمة للأعمال التجارية، وعلى تسهيل عملية إنشاء شركات وعلى جعل عملية الحصول على الفيزا والتأشيرات أكثر سهولة. وذلك، بالإضافة إلى تشجيع المبادرات والابتكار على مختلف المستويات، من بين أمور أخرى، من خلال تمويل البحوث والإعفاءات الضريبية. يتم إدراج أصحاب المشاريع الجديدة عادةً داخل ما يسمّى “الحاضنات”، والتي تهدف إلى تحقيق أقصى قدر من استخدام إمكانياتها. قال حاكم دبي إنّ أحد الأهداف الرئيسية للإمارات هي جذب أفضل الأدمغة في تطوير الأدوات، إنشاء المحتوى، إجراء البحوث وتطوير التطبيقات.

نشر هذا المقال لأول مرة على موقع ميدل نيوز

اقرأوا المزيد: 408 كلمة
عرض أقل
إيران رائدة في العالم الإسلامي في مجال الاختراعات والعلوم (AFP)
إيران رائدة في العالم الإسلامي في مجال الاختراعات والعلوم (AFP)

إيران رائدة في العالم الإسلامي في مجال الاختراعات والعلوم

يُظهر تقرير جديد أن إيران تحل في المرتبة الأولى من بين 57 دولة إسلامية من ناحية العلوم، الاختراعات والأبحاث. ماليزيا رائدة في مجال العلوم التقنية العالية

تحل إيران في المرتبة الأولى من بين الدول الإسلامية من حيث تسجيل براءات اختراع- هذا ما يُظهره تقرير نشرته المنظمة الإسلامية للتربية، الثقافة والعلوم (ISESCO). يضع التقرير، الذي عُرض في مؤتمر في المغرب العربي بمشاركة وزراء من الدول الإسلامية، إيران في المرتبة الأولى من بين 57 دولة إسلامية من ناحية العلوم والأبحاث.

حسب التقرير، حوالي 50% من مقالات الأبحاث التي نُشرت في الدول الإسلامية صدرت من إيران وتركيا. كذلك، يُظهر التقرير أن إيران، تركيا، تونس والأردن هي الدول الإسلامية الأربع ذات العدد الأكبر من الباحثين بالنسبة لعدد السكان. ماليزيا هي منتجة التقنية العالية الرائدة من بين الدول الإسلامية.

كذلك، يُشير التقرير إلى أن الاستثمار في العلوم والإنفاق على هذا المجال منخفض جدا في الدول الإسلامية بالنسبة إلى عدد سكانها.

نُشر هذا المقال للمرة الأولى في موقع ميدل نيوز

اقرأوا المزيد: 125 كلمة
عرض أقل
أشجار تلمع في الظلام (صورة من YouTube)
أشجار تلمع في الظلام (صورة من YouTube)

الاختراعات الأكثر حداثة لسنة 2014

أشجار تلمع في الظلام، سيارات بلا سائق وأجهزة مسح جزيئية- تستمر التكنولوجيا في التطور ويستمر مبدعو الشركات الناشئة في مفاجأتنا باختراعات كنا نعتقد أنها تظهر في الأفلام فقط

15 أغسطس 2014 | 10:31

خصصت صحيفة “فوربس” إسرائيل مقالة للأغراض الصغيرة الخمسة الأكثر إثارة لسنة 2014. وجمّع طاقم موقع “المصدر” من أجلكم أربعة منها، إنها اختراعات وتجديدات مميّزة كان يُعتقد أنها أكثر ملاءمة لأفلام الخيال العلمي. هل أنتم معنيّون ببديل طبيعي لإنارة الشارع؟ أو القيادة بواسطة الآيفون فقط- إذًا وصلتم إلى مكان الصحيح.

1. Scio ماسح جزيئيّ

كيف يمكن أن نعرف أي بطيخة من بين البطيخات في الدكانة هي الأطيب؟ كم وحدة من الكحول في كأس الخمر أمامنا وما عمر التفاحة التي نريد أن نأكلها؟ منذ الآن هذا ممكن بواسطة الماسح الجزيئي Scio. إنه مجسٌّ جزيئي بحجم راحة اليد يمكّننا من مسح وعرض المبنى الجزيئي لكل شيء وبعد ذلك تنتقل المعلومات في الحال إلى الهاتف النقال.

ماسح جزيئيّ Scio
ماسح جزيئيّ Scio

Scio هو ثمرة مبادرة شركة ناشئة إسرائيلية مشكّلة من تعاون ما بين أدمغة ضخمة من MIT‏، ستانفورد، هارفارد، معهد وايزمان، التخنيون، وجامعة تل أبيب.

2. سيارة دون سائق

تطور شركة “كروز أوتوماتسيا” القائمة في سان فرانسيسكو غرضًا للسيارة، بحيث يتيح السياقة دون سائق، بسعر معقول قدره 10 آلاف دولار فقط. حتى هذه الساعة، يعمل الجهاز على نماذج ‏A4 و S4 لشركة أودي، لكن الشركة ما زالت تعمل على ملاءَمة الجهاز لكل أنواع السيارات. شبهًا بسيارة جوجل دون سائق، فنتحدث عن غرض يتميز بمجسات كثيرة تستطلع المنطقة فوريًّا وبهذا يتم السفر في مسلك محدد وتُمنع الحوادث.

https://www.youtube.com/watch?v=uEQqQj_zyHI
في هذه المرحلة، يساعد هذا الجهاز على السياقة ولا يشكل منظومة تسيطر سيطرة كاملة على السياقة.

3. أشجار تضيء في الظلام

طور المصمم الهولندي دان روزاجاردا وزميله ألكسندر كريتشفسكي طريقة لدمج مميّزات قناديل البحر مع الشجر حيث تنتُج أوراق مضيئة في الظلام. هذا لامع، هذا مستحدث، ويثير الانفعال. يصنع كريتشفسكي النباتات بالاندماج ما بين “دي أن إيه” للبكتيريا البحرية اللامعة وبين جينوم الكلوروفيل للنباتات. بسبب ذلك تصدر السيقان والأوراق ضوءًا يشبه الضوء الذي تصدره اليراعات وقناديل البحر.

إذا تم زرع الأشجار اللامعة على الأرصفة في أرجاء العالم فستبدّل مصابيح الشوارع وهناك أفضلية بيئية واسعة الأبعاد لذلك.

4. PocketScan

سيتيح لك هذا الاختراع البسيط والصغير مسح كل شيء يلامسه. وكيف يختلف هذا عن صورة بالآيفون؟ مثلا، إن كنا نريد أن نمسح ضوئيًّا أي مستند كان، سيشخّص البرنامج المرافق للجهاز النص- بأية لغة كان- وسيحوّل النص الممسوح إلى مستند يمكن تحريره.

اقرأوا المزيد: 335 كلمة
عرض أقل
"القطط هي الإنترنت والإنترنت هو القطط" (Thinkstock)
"القطط هي الإنترنت والإنترنت هو القطط" (Thinkstock)

الاختراعات الصغيرة التي تساوي الملايين

بدءًا بالابتسامة الأولى، العلاقة بين القطط والإنترنت وصولا إلى صورة التلال الشهيرة لـ WINDOWS: الاختراعات الصغيرة التي يظهر أنّها تساوي الكثير جدّا من المال

في وقت لاحق، اتّضح لماذا تحوّلت هذه الاختراعات لتصبح معروفة ومعظمها أيضًا يساوي الكثير جدّا من المال. ولكن من غير المؤكّد أنّكم كنتم ستستثمرون فيها ولو دولارًا واحدًا، لو عُرضت عليكم اليوم للمرة الأولى – الاختراعات المفاجئة التي حقّقت نجاحًا كبيرًا.

الوجه المبتسم الأصفر

الوجه المبتسم الأصفر (Thinkstock)
الوجه المبتسم الأصفر (Thinkstock)

لعلّ القصة التالية ستجلب ابتسامة سخيفة على شفاهكم، ولكن يتّضح أنّ من وراء المجموعة المتنوعة من الابتسامات الصفراء المعروفة لدينا جميعًا (Smliey) تقف إحدى أكبر الغلطات التافهة في القرن الأخير. اخترع ‏Harvey Ball‏ رمز الابتسامة الصفراء المبتسمة لأول مرة عام 1963، وهو رجل علاقات عامة، قام برسمه لصالح الشركة التي مثّلها واشتُرت منه الصورة بـ 45 دولارًا فقط.

جاء التحوّل الكبير بعد سنوات قليلة حين شاهد الإخوان Bernard and Murray Spain‏ هذا الرمز، وتعرّفا إلى الإمكانيّات الكامنة فيه واشتروا حقوقه من الشركة التي استخدمته مع إضافة الجملة: “Have a nice day”.

بدأ الاثنان بإنتاج مجموعة متنوعة من المنتجات البسيطة والرخيصة مع الرمز الأصفر والمتفائل وخلال أقلّ من عقد بلغت قيمة الرمز والمنتجات المصاحبة له أكثر من 50 مليون دولار. في نهاية المطاف، عام 2000 باع الإخوان شبكة متاجرهما بـ 500 مليون دولار.

القطط والإنترنت: التوليفة الرابحة

"القطط هي الإنترنت والإنترنت هو القطط" (Thinkstock)
“القطط هي الإنترنت والإنترنت هو القطط” (Thinkstock)

“القطط هي الإنترنت والإنترنت هو القطط”. استند الشابان الأمريكيان، Eric Nakagawa‏ , ‏Kari Unebasami‏ على هذه العبارة وعلى إحدى القطط السمينة. أسّس الاثنان موقعًا باسم ‏Icanhascheezburger.com‏ وتظهر فيه صور لقطط (وحيوانات أخرى) مع عبارات مضحكة وبلغة مميّزة ترتبط بالموقع وبالقطط. كانت الفكرة الرئيسية للموقع هي عبارة عن مشاركة صورة لذلك القطّ السمين.

اشترى الاثنان هذا الاسم المثير للسخرية لموقعهما وبدآ يرفعان عليه المزيد والمزيد من الصور المضحكة لحيوانات مع عبارات سخيفة. اشتعلت الفكرة وبسرعة بدأ المتصفّحون برفع صورهم مع عبارات أكثر سخافة. تحوّل الاسم Icanhascheezburger إلى ظاهرة عالمية تحظى اليوم بأكثر من 35 مليون زائر في الشهر وأكثر من 8,000 صورة تُرفع إليه من قبل المتصفّحين كلّ يوم.

وماذا عن المخترعين؟ في عام 2007 باعا اسم الموقع بمليوني دولار في صفقة عُرفت من قبل صحيفة نيويورك تايمز بأنّها صفقة الإنترنت الأفضل لذلك العام.

زنبرك السلانكي (Slinky)

زنبرك السلانكي (Slinky)
زنبرك السلانكي (Slinky)

أحيانًا تُكتشف الاختراعات الكبيرة بالصدفة تمامًا. تم اختراع زنبرك السلانكي عن طريق الخطأ من قبل Richard James في سنوات الأربعينات من القرن الماضي.

حدث ذلك حين أسقط جيمس زنبركًا ما أثناء عمله وقفزت الفكرة البرّاقة ببساطة إلى رأسه. في الواقع، تحمّس جيمس جدّا من الفكرة وترك عمله، ثم أقام شركة للألعاب في فيلاديلفيا وصنع 400 وحدة أولى من المنتج. وفقًا للأسطورة، في يوم البيع الأول، كان جيمس متوتّرًا بشكل خاصّ وقلقًا لإمكانية عدم نجاحه في بيع كلّ الكمّية. سرعان ما تبيّن أنه لا لزوم لقلقه حيث بيعت كلّ الوحدات الأربعمئة خلال 90 دقيقة فقط بسعر دولار للوحدة.

ولكن للقصّة جوانب أقلّ مفرحة. في منتصف سنوات السبعينات بلغ جيمس إلى سنّ الأربعين، ترك زوجته والشركة وانضم للعبادة. أنقذت زوجته الشركة حين سيطرت عليها وباعتها عام 1998. منذ ذلك الحين وحتى اليوم تمّ بيع أكثر من ربع مليار وحدة من الزنبرك حول العالم، وحصل جيمس وزوجته على أكثر من 250 مليون دولار.

صورة سطح المكتب لبرنامج ‏Windows XP‏

Windows XP Bliss Wallpaper Backgrounds
Windows XP Bliss Wallpaper Backgrounds

على الأرجح أنّ المصوّر Charles O’rear‏ الذي وقف وصوّر صورة التلال، لم يتخيّل أنّه خلال أقل من عقد، سيشاهدها أكثر من مليار شخص وستصبح الصورة الأثمن والأكثر مشاهدة حول العالم. الصورة التي يعرفها جميعنا كخلفية افتراضية لويندوز XP، إذ، قام ‏O’rear‏ بتصويرها في أحد الوديان الخضراء في كاليفورنيا، ظهيرة يوم جمعة بارد في الأول من كانون الثاني، وذلك حين كان في طريقه لزيارة صديقته التي تعيش بالقرب من سان فرانسيسكو. قام المصوّر، الذي عرف أنّ هذه الفترة من العام تميل لأن تكون فترة ممتازة للصور، بتجهيز كاميرا وحامل ثلاثي القوائم مسبقًا في سيارته، وفي اللحظة التي التقى فيها بالتلال الكاملة، ذات العشب الأكثر خضارًا، توقف على جانب الطريق والتقط صورًا.

التلال الخضراء للمصور O'rear
التلال الخضراء للمصور O’rear

شهد ‏O’rear‏ نفسه، بالمناسبة، أنّه ظنّ بأنّها صورة جميلة، ولكن ليس أكثر من ذلك. ولكن بعد ذلك جاء التحوّل: في عام 2001 قرّر مهندسو مايكروسوفت أن يشتروا منه حقوق الصورة بصفقة تم الاحتفاظ بمبلغها بشكل سرّي (ولكن على ما يبدو لم يكن كبيرًا جدّا) وحوّلوا رحلة يوم الجمعة بعد الظهر هذه إلى تاريخ يعرفه كلّ شخص في العالم تقريبًا. وبالمناسبة، فقد قام بالتقاط الصورة بواسطة كاميرا فيلم بسيطة؛ دون فوتوشوب، ودون معالجة في الحاسوب.

فلاش يو اس بي (USB)

SanDisk USB (Wikipedia)
SanDisk USB (Wikipedia)

قرّر رجل الأعمال الإسرائيلي دوف موران أن يقدّم عرضًا أمام موظّفيه واكتشف أنّ حاسوبه ببساطة لم يعمل، مما جعله يدرك ما كان يفتقده العالم حتى الآن: طريقة ما لنقل العروض التقديمية أيّا كانت في الجيب دون طباعتها، وحينها اخترع فلاش يو اس بي. طوّرت الشركة التي كان يرأسها آنذاك، M-systems، هذا المنتج في سنوات التسعينات وفي عام 1999 بدأوا فعليّا ببيع الأجهزة بأحجام 8، 16 أو 32 ميغابايت. تمّ بيع شركة موران لسانديك عام 2006 بـ 1.55 مليار دولار، حيث قُدّرت قيمتها يوم بيعها بنحو 9.2 مليار دولار. تلقّى موران أيضًا 80 مليون دولار بحصص متساوية وفي عام 2012 فاز بجائزة بقيمة 20 ألف يورو عن الاختراع.

اقرأوا المزيد: 750 كلمة
عرض أقل