مشادة عنيفة في فندق فاخر في مدينة إيلات بسبب كلمة "سمينة" (لقطة شاشة)
مشادة عنيفة في فندق فاخر في مدينة إيلات بسبب كلمة "سمينة" (لقطة شاشة)

مشادة عنيفة في فندق في مدينة إيلات بسبب كلمة “سمينة”

تعرض عامل فندق في مدينة إيلات إلى ضرب مبرح من قبل عائلة بعد أن نعت طفلة من العائلة كانت تسبح بأنها "سمينة"

04 أبريل 2018 | 15:18

أثار فيديو لمشادة عنيفة بين عائلة إسرائيلية ومنقذ سباحة في أحد الفنادق الفاخرة في مدينة إيلات ضجة على النت بعد أن شوهد المنقذ يتعرض لضرب مبرح من قبل أفراد العائلة، بعد أن وصف طفلة من العائلة بأنها “سمينة”.

وانشغل الإعلام العبري أمس الثلاثاء بالحادثة تحت عنوان “الوجه القبيح للإسرائيليين يظهر مجددا” بعد انتشار الفيديو الذي يوثق الحادثة. ورغم أن الفندق لم يقدم شكوى ضد أفراد العائلة التي هاجمت المنقذ، إلا أن الشرطة فتحت تحقيقا بالحادثة على نحو مستقل، وقررت طرد العائلة من إيلات.

?מכות למציל במלון באילת?המציל העיר לילדה בבריכה וקיבל מכות מהאמאכך נשמעת ונראת ערסית מצויה שנוסעת לבלות בספארי (בבבית מלון) בחג וחושבת שרכשה את הבריכה, שלל קללות, מכות וצרחותמזל באמת שהבעל שלה לא היה שםאורחי המלון באילת קיבלו הצגה חינם מצוות הבידור החדש בבריכהקרדיט בני איפרגן

Posted by ‎וואלק אתהההה‎ on Tuesday, 3 April 2018

وروى المنقذ البالغ من العمر 61 عاما تسلسل الحادثة العنيفة قائلا: “لقد طلبت من مجموعة أطفال أن تخرج من البركة لأننا نريد إغلاقها لكن الأطفال لم يستجيبوا لطلبي فكررت الطلب على مسمع الأهالي لكن لا حياة لمن تنادي”.

وتابع: “فارتكبت خطأ وقلت لواحدة من الأطفال في البركة أنها سمينة ويبدو أن هذا السبب لعدم مقدرتها على الخروج من البركة، فإذا بأم الطفلة تقترب مني قائلة ستحلق حولي الكثير من الأشخاص وانهالوا علي ضربا”.

وأضاف العامل في الفندق أن إدارة الفندق طلبت منه أن لا يعود لفندق لأن العائلة ما زالت تنزل فيه، معربا عن خيبة ظنه بعد وقوف الإدارة إلى جانبه.

ورغم أن الفندق لم يقدم شكوى للشرطة، قامت الشرطة بفتح تحقيق بناء على الفيديو الذي انتشر على النت ووصلت إلى العائلة وأصدرت أمرا يقضي بإبعادها من مدينة إيلات بعد الحادثة.

اقرأوا المزيد: 209 كلمة
عرض أقل
(Al-Masdar / Guy Arama)
(Al-Masdar / Guy Arama)

‎القصص الـ 5 الأسخن للأسبوع

كيف رد السياسييون الإسرائيليون على خطاب "يخرب بيتك" لرئيس السلطة، ما الذي حققه نتنياهو في الهند، وماذا صرح المدوّن المسلم أمام ملايين متابعيه؟

19 يناير 2018 | 09:48

نقدم لكم قائمة بالقصص الساخنة والهامة التي نشرناها هذا الأسبوع في موقعنا “المصدر”

ما هي أهداف زيارة نتنياهو إلى الهند؟
وصل رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في بداية الأسبوع إلى الهند، ولاقى ترحابا جيدا من رئيس حكومة الهند، نرندرا مودي. تمثل زيارته إلى الهند, التي استمرت ستة أيام, 25 عاما من العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. رافق نتنياهو في هذه الزيارة أكثر من 151 رجل أعمال، مبادرون وممثلو شركات، وكان هذا الوفد الخاص بالأعمال التجارية الأكبر الذي يرافق رئيس الحكومة في زيارته إلى دولة أجنبية، وذلك في ضوء قرار الحكومة الإسرائيلية قبل نصف سنة استثمار 70 مليون دولار حتى عام 2020 لتعزيز العلاقات مع الهند في عدد من المجالات. تهدف زيارة نتنياهو إلى تحقيق قفزة نوعية في العلاقات التجارية بين إسرائيل والهند، لهذا وقع البلدين في إطارها على اتفاقيات تجارة في مجالات الغاز والنفط، الطاقة، الطيران، السايبر، وغيرها.

رئيس الحكومة نتنياهو مع رئيس حكومة الهند, مودي (GPO / Avi Ohayon)

كيف رد الإسرائيليون على خطاب “يخرب بيتك”؟
أثار الخطاب الاستثنائي لرئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، هذا الأسبوع، في رام الله العديد من ردود الفعل بين السياسيين الإسرائيليين، سواء في المعكسر اليساري أو اليميني. قال وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، “يشكل هذا الخطاب تدميرا لسياسة أبو مازن، إشارة على فقدانه السيطرة، خسارة دعم العالم العربي المعتدل، وتنازلا عن المفاوضات”؛ قال وزير الأمن الداخلي، غلعاد أردان ردا على الخطاب: “عندما يختار أبو مازن سياسة التحريض ضد إسرائيل والتراث اليهودي بدلا من الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية يحطم كل الاحتمالات لصنع السلام”؛ وقالت عضوة الكنيست، تسيبي ليفني، من حزب المعارضة “المعسكر الصهيوني”، التي شغلت منصب رئيسة طاقم المفاوضات مع الفلسطينيين في عام 2007: “أبو مازن يتنازل عن الدولة الفلسطينية، ولكننا لا نتنازل عن دولة ذات أغلبية يهودية قاطعة وحدود تفصلها عن الفلسطينيين. علينا أن نسعى إلى تحقيق هذا الهدف، مع الفلسطينيين أو دونهم”.

هاشتاغ #يخرب_بيت_ترامب في مواقع التواصل الاجتماعي

نجم النت المسلم يفاجئ متابعيه: “اكتشفت أنني يهودي‎”‎
قرر نصير ياسين، نجم النت العربي – الإسرائيلي المشهور والملقب بـ “Nas Daily”، إنجاز فحص DNA لمعرفة أصوله الوراثية. كشف ياسين عن النتائج المفاجئة أمام ملايين متابعيه في الفيس بوك، ورفع مقطع فيديو أعلن فيه أن: “%1 من ال-DNA لديّ يعود إلى أصل يهودي أوروبي”. وقال أيضا في مقطع فيديو نشره هذا الأسبوع “تفاجأت عندما حصلت على الإجابة”. “يتوقع الكثيرون من المسلمين أو الفلسطينيين ألا يحبوا اليهود، ولكن هذا غير ممكن، لأن هذا يتطلب مني ألا أحب نفسي، رغم أن أحبي نفسي!”، قال ياسين.

نجم النت نصير ياسين (Instagram / nasdaily)

امرأة تصنع تاريخا في سلاح الجو الإسرائيلي
صنعت ضابطة “ط” تاريخا بعد تعيينها المرأة الأولى لشغل منصب قائدة سرب طائرات في سلاح الجو الإسرائيلي. المُقدمة “ط” عمرها ‏35‏ عاما وتعيش في مركز البلاد، متزوجة لقائد طيران يعمل في سلاح الجو وأم لولدين. ستنضم “ط” إلى امرأتين أخريتين عُينتا مؤخرا لشغل مناصب رفيعة جدا في سلاح الجو الإسرائيلي. في إطار عملها، ستهتم “ط” بتركيز النشاطات العملياتية في الثكنة التي تخدم فيها، وبعمل مجال الدفاع البري في الثكنة. أعرب الكثير من متصفّحي شبكات التواصل الاجتماعي عن انتقادهم لأن “ط” تظهر في كل صورها مع أولادها، خلافا لقائدي الطائرات، الذين ينشرون صورا غالبا مع خلفية حربية. وأثار عضو الكنيست، بتسلئيل سموتريتش من حزب “البيت اليهودي”, غضبا أيضا عندما انتقد دمج النساء في وظائف ذكورية وعدم التمييز بين النساء والرجال في الجيش.

قائدة الطيران “ط” (Credit: IDF)

خليج إيلات من أجمل الخلجان في العالم
هذا الأسبوع، انضم خليج مدينة إيلات الجنوبية إلى القائمة العريقة لنادي “الخلجان الأجمل في العالم” التي تتضمن 40 جليجا من 25 دولة. خليج إيلات هو أول خليج يمثل إسرائيل في نادي الخلجان وقد حظي باعتراف عالمي، لهذا بدأ يعزز مكانة إسرائيل السياحية بصفته الأجمل في العالم. يصل طول شاطئ خليج إيلات إلى نحو 14 كيلومترا ويشمل الشواطئ الرائعة، مواقع الغوص, نشاطات الرياضة المائية، محمية من المرجان، وتُجرى فيه أنشطة في مجالي البحث والتطوير الخاصة بالبيولوجيا البحرية. تمتد الشعاب المرجانية في إيلات على مساحة 1.200 متر على طول الساحل، وهي معروفة كمحمية طبيعية تضم أكثر من 270 نوعا من المرجان.

سائحة تتنزه مع كلبتها في شاطئ إيلات (Flash90/Yossi Zamir)
اقرأوا المزيد: 592 كلمة
عرض أقل
سائحة تتنزه مع كلبتها في شاطئ إيلات (Flash90/Yossi Zamir)
سائحة تتنزه مع كلبتها في شاطئ إيلات (Flash90/Yossi Zamir)

خليج إيلات من أجمل الخلجان في العالم

دخلت شواطئ مدينة إيلات القائمة المرموقة لـ "أجمل الخلجان في العالم". تعتبر إيلات رائدة في الحفاظ على المحميات الطبيعية المائية لذا جمعنا لكم بعض الصور الرائعة

17 يناير 2018 | 11:48

انضم خليج مدينة إيلات الجنوبية إلى نادي “الخلجان الأجمل في العالم” وهو يتضمن 40 جليجا من 25 دولة. خليج إيلات هو أول خليج يمثل إسرائيل في نادي الخلجان وقد حظي باعتراف عالمي، لهذا بدأ يعزز مكانة إسرائيل السياحية بصفتها الأجمل في العام.

أقيم “نادي الخلجان الأكثر جمالا في العالم” قبل 20 عاما لحماية التراث الطبيعي لأجمل الخلجان في العالم وإنقاذه، وللحفاظ على هويتها، وتشجيع تبادل المعرفة والاعتراف بالخلجان عالميا.

هناك عدد من المعايير المطلوبة لتصبح الخلجان عضوة في النادي، ومنها أن تكون مفتوحة على شواطئ البحر وذات طبيعة خاصة، وأن تعرض نباتات أو حيوانات مثيرة للاهتمام، محميات طبيعية، وأكثر من ذلك.

ومن بين الخلجان العضوة في النادي: خليج سان فرانسيسكو، خليج أكادير في المغرب، خليج بورت دو فرانس في فرنسا، وخليج بودروم في تركيا. ‎ ‎استغرق انضمام خليج إيلات إلى نادي الخلجان العريق، نحو سنة.

إن خليج إيلات يمثل نظاما بيئيا استوائيا يقع في أقصى الشمال في العالم، ويشكل محمية بحرية طبيعية لآلاف الأسماك والشعاب المرجانية، ونسبة الملح في مياهه هي الأعلى في العالم. يصل طول شاطئ خليج إيلات إلى نحو 14 كيلومترا وهو يشمل الشواطئ الرائعة، مواقع الغوص، ونشاطات الرياضة المائية، محمية المرجان، وتُجرى فيه أنشطة في مجالي البحث والتطوير الخاصة بالبيولوجيا البحرية.

مركز بحث مائي في أحد شواطئ إيلات (Flash90/Moshe Shai)

تمتد الشعاب المرجانية في إيلات على مساحة 1,200 متر على طول الساحل، وهي معروفة كمحمية طبيعية تضم أكثر من 270 نوعا من المرجان، بما في ذلك العديد من المحميات البحرية الصغيرة التي تحتوي على أكثر من 2500 نوع من الحيوانات المائية تحت الماء – ويشكل بعضها جزاء فريدا من نوعه للبحر الأحمر. وبفضل كل هذا، تم الاعتراف بخليج إيلات دوليا وضمه إلى النادي.

شاطئ إيلات في نظرة من السماء (Flash90/Moshe Shai)
شاطئ إيلات في نظرة من السماء (Flash90/Moshe Shai)
موقع سياحي بحري في إيلات (Flash90)
شعاب مرجانية في شواطئ إيلات (AFP)
يزور آلاف السياح في الصيف مدينة إيلات (Flash90)
اقرأوا المزيد: 252 كلمة
عرض أقل
سياح أردنيون في معبر ألنبي (Flash90/Kobi Gideon)
سياح أردنيون في معبر ألنبي (Flash90/Kobi Gideon)

لماذا يدخل المزيد والمزيد من الأردنيين إلى إسرائيل؟

ازدادت حركة السياح في المعابر الحدودية بين إسرائيل ومصر والأردن بشكل كبير في هذا العام. فدخل أكثر من نصف مليون أردنى إلى إسرائيل للعمل في مدينة إيلات

في عام 2017، شوهد ارتفاع نسبته %21 في حركة المسافرين في المعابر الحدودية الإسرائيلية البرية، إذ مر عبرها نحو 4.5 مليون مسافر. حدثت هذه الزيادة بشكل أساسي بسبب السياح الأردنيين الذين قدموا إلى إسرائيل.

وشهدت المعابر الحدودية “أللنبي”، “رابين”، و “طابا” زيادة كبيرة في حركة المسافرين لا سيّما المجموعات السياحية التي تدخل من عمان إلى المواقع السياحية والمقدسة في إسرائيل، وخاصة إلى القدس الشرقية.

وشهد معبر “رابين” الحدودي بين إسرائيل والأردن زيادة كبيرة نسبتها %40 في حركة المسافرين هذا العام إذ مر عبره 787.000 مسافر. ازدادت حركة المارة في المعبر هذا العام بنسبة %70 مقارنة بالعام الماضي.

وتنتقل المجموعات السياحية عبر معبرَي “أللنبي” و “رابين” من عمان إلى إسرائيل، وسجلت مجموعات سياحية من الشرق الأقصى النسبة الأكبر لهؤلاء القادمين – معظمها من الصين، الهند، ماليزيا، وإندونيسيا – إذ يزور السياح المواقع السياحية الأكثر طلبا في إسرائيل.

وشهد المعبر الحدودي “رابين” أيضا زيادة كبيرة في حركة العمال الأردنيين الذين يمرون عبر المعبر، إذ مر عبره 540.000 عامل أردني هذا العام للعمل في مدينة إيلات الجنوبية الاستجمامية. يجري الحديث عن زيادة نسبتها %42.

معبر طابا الحدودي (Flash90)

واجتاز معبر “أللنبي” الحدودي 2.5 مليون مسافر في عام 2017، ويشكل هذا العدد زيادة قدرها %17 في حركة السياح والفلسطينيين الذين يعبرون الحدود الشرقية لدولة إسرائيل. يعد معبر “أللنبي” أحد المعابر الحدودية البرية الخمسة بين إسرائيل والدول الجارة، شرقا وجنوبا، وهو المعبر الجنوبي القريب من نهر الأردن، ويقع على بعد نحو خمسة كيلومترات شرق مدينة أريحا على بعد زهاء 54 دقيقة سفر بالسيارة من العاصمة الأردنية، عمان.

هذا المعبر هو الطريق الأقصر بين مدن المركز في إسرائيل وعمان. يُستخدم المعبر للعبور بين إسرائيل والأردن، وبين السلطة الفلسطينية والأردن، ولنقل البضائع بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية وبين الأردن، ويسافر عبره الفلسطينيون والسياح.

كما وسجل المعبر الحدودي “طابا” زيادة نسبتها %26 في حركة المسافرين، وقد مر عبره 720.000 مسافر في عام 2017. وتُعزى الزيادة الكبيرة في الحركة إلى زيارة العديد من الإسرائيليين إلى سيناء، فضلا عن المجموعات السياحية التي تنتقل من أوروبا الشرقية إلى إسرائيل، والمجموعات الهندية التي تصل إلى إسرائيل كجزء من السياحة الإقليمية.

اقرأوا المزيد: 316 كلمة
عرض أقل
مشرد في إسرائيل - صورة توضيحية (Moskowitz Noam / flash 90)
مشرد في إسرائيل - صورة توضيحية (Moskowitz Noam / flash 90)

بادرة حسن نية مؤثرة لقاض إسرائيلي نظر في قضية اعتقال مُشرد

متهم بسرقة محفظة، كشف في جلسة لإطلاق سراح الأسرى عن وضعه المادي المزري وعن الجوع الذي يعاني منه، لذا لم يبقَ القاضي لا مبال

“ليس لدي مال لشراء الطعام” قال المتهم بسرقة محفظة أثناء نقاش لإطلاق سراحه في محكمة الصُّلح في إيلات الواقعة جنوب إسرائيل أمام القاضي. “إذا أُطلِق سراحي، فسأدخل السجن ثانية. من المتوقع أن أتلقى مخصصات العجز بعد مرور بضعة أيام فقط”.

والمتهم هو ابن 50 عاما تقريبا، واعتُقِل في إيلات بتهمة سرقة محفظة في فندق في إيلات، بعد التحقيق معه، مدد المسؤولون فترة اعتقاله، وفي نهاية الأسبوع، طلبت الشرطة إطلاق سراحه وإبعاده عن مدينة إيلات. ولكن وفق أقوال المتهم، ليس لديه ما يكفي من المال لشراء بطاقة للسفر في الحافلة لمغادرة إيلات.

ولم يبقَ القاضي الذي نظر في القضية مبال. فأوقف الجلسة، وأخرج من جيبه مبلغ 200 شيكل (65 دولار) وأعطاه للمتهم الفقير. بالإضافة إلى ذلك، أقر القاضي إطلاق صراح المتهم من السجن فورا، موجها انتقادا لاذعا إلى سلطات الرفاه لأنها لا تساعد مواطنا يحتاج إلى الدخول إلى مستشفى للأمراض النفسية وإلى منزل.

وقال القاضي: “يجب الانتباه إلى أن المتهم ليس لديه مال لمغادرة مدينة إيلات، وليس في وسعه شراء وجبة خفيفة”.

وكتب القاضي في قراره أنه يأسف لأن عليه النظر في القضية، وذلك بعد أن حدد اختصاصي في طب الأمراض النفسية أن على المتهم الدخول إلى مستشفى للأمراض النفسية بشكل قهري بسبب حالة الهذيان التي يعاني منها. “ليس في وسع المحكمة تمديد اعتقاله بسبب الحاجة إلى فحص طبي نفسي أثناء المكوث في المستشفى”، كتب القاضي. “من الأفضل أن يوصي الطبيب النفسي الذي فحص المتهم بإدخاله إلى المستشفى بشكل قهري ضمن القوانين المدنية وليس وفق أمر اعتقال جنائي من قبل الشرطة”.

اقرأوا المزيد: 236 كلمة
عرض أقل
سمكة "نصر الله" (Istock)
سمكة "نصر الله" (Istock)

سمكة “نصر الله” تهدد شواطئ إسرائيل

سمكة "نصر الله" هي سمكة على اسم الأمين العام لحزب الله، هي واحدة من بين مئات الحيوانات المائية، التي تؤدي إلى أضرار في شواطئ إسرائيل، تلحق بالزراعة المائية، وبني البشر

وصلت سمكة سامة سُميت باسم “نصر الله” – بعد أن وصلت إلى مياه البحر المتوسّط عبر قناة السويس – إلى خليج إيلات أيضا. يؤدي لمس السمكة إلى ألم حاد، وقد يؤدي إلى شلل مؤقت وفي حالات متطرفة قد يؤدي إلى الوفاة أيضا.

بدأت ترفع صور لسمكة “نصر الله” في كل نوادي الغوص في إيلات تحت عنوان “‏Wanted‏”. يشكل هذا التوجه الاستثنائي إحدى الوسائل للعثور على حيوانات مائية غازية تصل إلى شواطئ إسرائيل وتهدد التوازن المناخي المائي الدقيق.

المخلوقات المائية الغازية هي كل مخلوق يصل للمرة الأولى إلى موطن جديد بمساعدة الإنسان – من خلال الإبحار والبضائع – أو بشكلٍ مُستقلّ. تجذب هذه المخلوقات انتباها لا سيّما عندما تؤدي إلى أضرار جسمانية واقتصادية، بدءا من إلحاق ضرر موضعي وصولا إلى ضرر بالمنشآت المائية مثل سد مضخات شركة الكهرباء. بشكل عام، كل مخلوق يدخل إلى بيئة مائية، حتى وإن كان لا يلحق ضررا مباشرا بالإنسان فلديه احتمال لتشويش التوازن المناخي. ليست هناك إمكانية لدى المخلوقات الغازية التي تصل إلى بيئة جديدة حيوانات منافسة ومفترسة، ولذلك تتكاثر على حساب الحيوانات المائية الأخرى. أحيانا تحمل معها جراثيم ضارة أيضا.

وكما ذُكر آنفًا، أحد المخلوقات الغازية الأكثر ضررا للبيئة هو سمكة “السلور الغازي” التي سُميت باسم “نصر الله”. لقد شوهدت هذه السمكة للمرة الأولى في إسرائيل عام 2001، ولكن الصيادين (الذين سموها بالاسم “نصرالله”) شهدوا أضرارها عام 2006 فقط في فترة حرب لبنان الثانية. لدى السمكة ثلاث شوكات حادة في الجزء الأمامي من جسمها وهي تتضمن مواد سامة قد تؤدي إلى شلل مؤقت. تدخل هذه الأسماك مع الأسماك الأخرى التي يصطادها الصيادون إلى الشبكة وعندما يدخل الصيادون أيديهم إلى الشبكة لتصنيف الأسماك يتعرضون للدغ شوكة السمكة. يتكاثر هذا النوع من الأسماك، لدرجة أنه أحيانا يرمي الصيادون شبكات كاملة إلى البحر تتضمن كل ما اصطادوه.

يتم العثور على مخلوقات مائية ضارة مثل “نصر الله” بطرق مختلفة: بمساعدة الصيادين، الغواصين، ورجال سلاح البحريّة الإسرائيلي.

ويعود سبب دخول مخلوقات غازية مائية إلى شواطئ البلاد إلى فترة تاريخية جرى فيها فتح قنوات السويس التي تصل بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط وذلك في تشرين الثاني عام 1869‏. وفق الأبحاث، منذ فتح القناة اجتاح مياه البحر المتوسّط نحو 700 نوع من النباتات والحيوانات، من بينها سرطانات، رخويات، وأسماك، دخل معظمها عبر قناة السويس. ما زال هذا الغزو مستمرا حتى يومنا هذا.

بهدف معالجة الحيوانات الغازية تُبنى مناطق عزل اصطناعية في قناة السويس يسود فيها مستوى عال من الأملاح أو منخفض مما يعيق عمل الحيوانات الغازية. عمليا يدور الحديث عن حُلول معقدة تتطلب موارد كثيرة.

اقرأوا المزيد: 388 كلمة
عرض أقل
القبة الحديدية (صورة أرشيفية David Buimovitch/Flash90)
القبة الحديدية (صورة أرشيفية David Buimovitch/Flash90)

إسرائيل: لم نهاجم في رفح

أطلِقت أربعة صواريخ أمس من سيناء نحو مدينة إيلات الإسرائيلية | بعد مرور ساعتين قُتِل فلسطينيان في تفجير نفق بين غزة وسيناء، وتدعي إسرائيل أن المصريين مسؤولون عن الهجوم

09 فبراير 2017 | 10:42

توتر في جنوب إسرائيل: أطلِقت أربعة صواريخ أمس (الأربعاء) من شبه جزيرة سيناء نحو إيلات. نجحت منظومة القبة الحديدية في اعتراض ثلاثة صواريخ، تفجرت في الجو. وسقط صاروخ آخر في منطقة مفتوحة. لم يُصب أحد ولم يحدث ضرر.

بعد مرور نحو ساعتين، بدأت ترد تقارير من غزة حول تفجير سلاح الجو الإسرائيلي في منطقة رفح، في حين أطلقت طائرات مصرية صواريخ باتجاه أنفاق تهريب تربط بين رفح الفلسطينية في غزة ورفح المصرية. قُتِل فلسطينيان، وهما حسام الصوفي ابن 24 عاما ومحمد الأقرع ابن 38 عاما من غزة، اللذان كانا في النفق أثناء التفجيرات. وأصيب خمسة آخرون.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم صباحا أن إسرائيل هي المسؤولة عن وفاة الفلسطينيَين، ولكن مسؤولين في الجيش الإسرائيلي ينكرون ذلك قائلين إن سلاح الجو لم ينشط ليلا فوق سماء غزة، وربما يقف الجيش المصري وراء التفجيرات.

تأتي هذه التطورات بعد إطلاق صاروخ في الأيام الأخيرة من غزة باتجاه إسرائيل أدى إلى أن يشن الجيش الإسرائيلي هجوما عنيفا على أهداف تابعة لحماس في غزة. أدت الحادثة إلى عدد من ردود الفعل الحادة، وإلى تقديرات مسؤولين كبار حول إمكانية حدوث مواجهة عنيفة أخرى قريبا بين حماس وإسرائيل.

اقرأوا المزيد: 178 كلمة
عرض أقل
أمطار غزيرة تغمر شوارع مدينة إيلات (النت)
أمطار غزيرة تغمر شوارع مدينة إيلات (النت)

أمطار غزيرة وفيضانات في مدنية إيلات

مدينة إيلات السياحية الواقعة في أقصى الجنوب معروفة بمناخها الحار والجاف، أما أمس فقد شهدت المدينة أمطارا غير مألوفة غمرت مناطق عديدة في المدينة

28 أكتوبر 2016 | 13:41

عرفت مدينة إيلات، أقصى الجنوب في إسرائيل، ليلة أمس، وصباح اليوم الجمعة، حالة مناخية غير مألوفة، إذ تساقطت في المدينة كمية أمطار غزيرة غير معهودة منذ سنين، أدت إلى شل الحركة في المدينة وإقفال شواطئها، مقصد السياح فيها.

وكذلك توقفت الرحلات من المدينة وإليها بعدما فاضت المياه وغطت مسارات الإقلاع والهبوط في المطار في المدينة. وتم إغلاق الطريق المؤدي إلى منفذ طابا البري بسبب الفيضانات.

أمطار غزيرة تغمر شوارع مدينة إيلات (النت)
أمطار غزيرة تغمر شوارع مدينة إيلات (النت)

ووصف سكان المدينة مشاهد الأمطار الغزيرة بأنها “مذهلة”. وقال حارس شاطئ إيلاتي للإعلام الإسرائيلي “لقد هرب الناس من الشواطئ لكثرة الأمطار التي سقطت. لم أرَ مشهدا كهذا من قبل”.

"12 שעות רצופות של גשם": תושבי אילת התעוררו לסערה חריגה http://bit.ly/2eWMfiy

Posted by ‎מעריב אונליין Maariv Online‎ on Friday, 28 October 2016

واتفق العاملون في قطاع التنبؤ الجوي في إسرائيل على أن كمية الأمطار التي هطلت في إيلات في هذا الشهر نادرة، فقد فاقت المعدل السنوي للأمطار في المدينة خلال فصل الشتاء.

اقرأوا المزيد: 121 كلمة
عرض أقل
تسرب 200 طن من النفط إلى البحر الأحمر، وخوف من تلوّث حاد (Flash90)
تسرب 200 طن من النفط إلى البحر الأحمر، وخوف من تلوّث حاد (Flash90)

تسرب نفط إلى البحر الأحمر وخوف من تلوّث خطير

تسرب كميات هائلة من النفط الخام، نحو 200 طن، إلى البحر الأحمر، نتيجة خلل في خط أنابيب يخرج من ميناء العقبة في الأردن

أخبرت جهات أردنية، هذه الليلة (الثلاثاء) إسرائيل عن حادثة تسرب نفط إلى البحر الأحمر. وفق التقرير تسرب ما يزيد عن 200 طن من النفط الخام إلى مياه البحر الأحمر بالقرب من ميناء إيلات.

“”تم إبلاغ دولة إسرائيل بالحادثة وهي على تواصل مع الجهات الأردنية وتستعد لتقديم المساعدة من خلال توفير المعدّات والموارد البشرية”، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية. وأضاف “يواجه الأردن الأزمة”. على ما يبدو فإن التسرب قد حدث في أنبوب نفط يخرج من ميناء العقبة إلى البحر الأحمر.

توجه المسؤولون في شركة “كاف تسينور إيلات أشدود” الإسرائيلية، التي تعمل كجسر في اليابسة لنقل النفط الخام من البحر الأحمر إلى البحر الأبيض المتوسط، إلى السلطات الأردنية واقترحوا تقديم مساعدة من قبل عمال ومهندسي الشركة للتعامل مع التسرب.

اقرأوا المزيد: 115 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور
الأسبوع في 5 صور

الأسبوع في 5 صور

عاصفة الشهابي وساسون ما زالت تعصف في البلاد، لماذا يعض الرياضيون الأولمبيون على الميدالية الذهبية، ولماذا يتدفق الإسرائيليون إلى شواطئ سيناء الذهبية

19 أغسطس 2016 | 09:39

الصراع بين ساسون والشهابي لا يهدأ

أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي في ريو (AFP)
أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي في ريو (AFP)

صحيح أن المعركة بين لاعب الجودو المصري إسلام الشهابي وبين لاعب الجودو الإسرائيلي، أوري ساسون قد انتهت منذ أكثر من أسبوع بفوز لاعب الجودو الإسرائيلي. ولكن، لم تهدأ العاصفة في شبكات التواصل الاجتماعي المتعلقة بالحدث المحرج المتمثل برفض الشهابي مصافحة خصمه الإسرائيلي وطرده من قبل اللجنة الأولمبية عودة إلى مصر. وستجدون هنا أحدث الأخبار المتعلقة بهذا الحدث المحرج والعاصفة التي تعصف في الشبكة.

تل أبيب تُغلق ثانية أخطر ناد ليلي في المدينة

الملهى الليلي "ألنبي 40"
الملهى الليلي “ألنبي 40”

عادت قضية اغتصاب الشابة الإسرائيلية في الملهى الليلي الأخطر في تل أبيب، “ألنبي 40″، للتصدر العناوين مجددا بعد أن أصدرت الشرطة الإسرائيلية بالتعاون مع بلدية تل أبيب قرارا لإغلاق النادي. كشفت آخر قضية مروّعة قصة خطيرة عن شاب أقنع شابة بالدخول معه إلى المرحاض وهناك مارس معها علاقات جنسية من دون موافقتها. تخوض منظمات نسائية حاليًا صراعًا مع القضاء بهدف إقفال ذلك الملهى إغلاقا تاما، حيث تعرض الكثير من النساء فيه للاغتصاب في العامين الأخيرين.

أبو مازن مُصمم على إجراء الانتخابات المحلية في موعدها

رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس (Hadas Parush/Flash90)
رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس (Hadas Parush/Flash90)

زاد الصراع بين فتح وحماس قُبيل الانتخابات المحلية التي ستُجرى في شهر تشرين الثاني في المدن الفلسطينية. حذر مسؤولون من حركة الرئيس، فتح، من هزيمة ثانية أمام خصومهم من حركة حماس كما حدث في غزة عام 2007، عندما استطاعت حركة حماس السيطرة تمامًا على قطاع غزة. وما زال الرئيس، على الرغم من ذلك، مصممًا على إجراء الانتخابات في موعدها معربا عن خشيته مما قد يحدث في صناديق الاقتراع في غزة.

الإسرائيليون يتدفقون إلى شواطئ سيناء

الغسرائيليون يعودون الى سيناء (Flash90)
الغسرائيليون يعودون الى سيناء (Flash90)

من دون الانتباه، تعود سيناء لتصبح هدفا محببا، بعد سنوات من امتناع الإسرائيليين عن زيارة شبه الجزيرة، بسبب النشاط الإرهابي، المتفشي فيها.

اجتاز معبر طابا، وفق معطيات هيئة الإحصاء المركزية، في شهر تموز 2016، عبر مدينة إيلات، نحو 37 ألف إسرائيلي وفي شهر كانون الثاني حتى شهر تموز هذا العام وصل عدد المسافرين إلى نحو 100 ألف مقابل 68.5 في كانون الثاني حتى تموز عام 2015 – زيادة بنسبة 45%. يبحث الإسرائيليون عمومًا عن رحلة رخيصة في فنادق فاخرة، وهي متطلبات لا توفرها مدينة الاستجمام الإسرائيلية، إيلات.

أبطال أولمبيون يعضّون على الميدالية الذهبية، لماذا؟

لماذا يعض الأبطال الأولمبيون على ميدالياتهم؟ (AFP)
لماذا يعض الأبطال الأولمبيون على ميدالياتهم؟ (AFP)

هذه وضعية يحبها مصورو الألعاب الأولمبية تحديدا – لا يكتفي الرياضي الذي أصبح قبل دقائق معدودة بطلا أولمبيا بالابتسام والتلويح بالميدالية أمام الكاميرا، بل يغرس أسنانه فيها. إذا، كيف بدأت هذه العادة، التي تجعل المصورين ومشاهدي الألعاب الأولمبية يبتهجون؟

لا نتحدث عن ظاهرة جديدة بل عن ظاهرة تعود إلى القرن التاسع عشر، في فترة حمى الذهب، وستتفجأون من ماهية هذه العادة – هذه كانت الطريقة لمعرفة إذا كان الذهب حقيقيا أو مجرد معدن عادي.

اقرأوا المزيد: 394 كلمة
عرض أقل