إيفانكا ترامب

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو (Hadas Parush/Flash90)
رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو (Hadas Parush/Flash90)

نتنياهو للأمريكيين: “صنع الرئيس ترامب تاريخا”

استقبل نتنياهو إيفانكا ترامب، أعضاء اللجنة الأمريكية، و 35 سفيرا من العالم في احتفال بمناسة نقل السفارة

14 مايو 2018 | 11:55

بعد مرور خمسة أشهر أعترف فيها ترامب بالقدس عاصمة إسرائيل، حقق وعده لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس وبعد الظهر ستدشن السفارة الأمريكية الجديد في القدس.

منذ أمس اجتمع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الذي يشغل منصب وزير الخارجية أيضا، وأعضاء كنيست وسفراء آخرون. وصل إلى إسرائيل للمشاركة في الاحتفال 35 سفيرا، ومن بينهم سفراء من النمسا، هنغاريا، تشيكيا، ورومانيا- سفراء أربع دول في الاتحاد الأوروبي رغم أن الاتحاد الأوروبي ذاته قاطع الاحتفال وناشد سفراء الدول الأعضاء مقاطعته أيضا. “صنع الرئيس ترامب تاريخا”، قال نتنياهو، “نشكره من صميم قلبنا على قراره العظيم للاعتراف بالقدس ونقل السفارة الأمريكية إليها”.

إفانكا وزوجها جاريد كوشنر (Hadas Parush/Flash90)

وأضاف: ” يستند قرار ترامب إلى حقيقة بسيطة: القدس هي عاصمة الشعب اليهودي منذ 3,000 عام. وعاصمة دولة إسرائيل منذ  ‏70‏ عاما. أي عاصمتها منذ وقت. نشكر الرئيس الأمريكي الذي عزز الصداقة بيننا أكثر من أيّ وقت مضى. نشكره جزيل الشكر. ندعوكم أيها السفراء، لنقل سفارات بلادكم إلى القدس لأن هذه هي الخطوة الصحيحة التي يجب اتخاذها. انقلوا سفارات بلادكم سعيا لتحقيق السلام. لا يمكن صنع السلام اعتمادا إلى الكذب، بل يجب أن يستند إلى أسس حقيقية، إن القدس ليست عاصمة الشعب اليهودي فحسب، بل هي عاصمة إسرائيل منذ القدم.

شاركت في الاحتفال بعثة أمريكية أيضا تضمنت إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس ترامب، وزوجها جاريد كوشينر، مستشار ترامب. التقى نتنياهو أمس مع كوشينر وأعرب عن أهمية زيارته لتدشين السفارة من ناحية دولية. يرأس البعثة الأمريكية وزير الخزانة الأمريكي، ستيف منوحين، ونائب وزير الخارجية، جون سليفان. كما وشارك في الاحتفال سفير إسرائيل في الولايات المتحدة، رون درمر، سفير الولايات المتحدة، في إسرائيل، ديفيد فريدمان، ومبعوث البيت الأبيض إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات.

اقرأوا المزيد: 256 كلمة
عرض أقل
إيفانكا ترامب تصل إسرائيل (لقطة شاشة)
إيفانكا ترامب تصل إسرائيل (لقطة شاشة)

إيفانكا ترامب تصل إلى إسرائيل

وصلت البعثة الأمريكية، التي تشارك فيها إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي إلى إسرائيل بمناسبة حفل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

13 مايو 2018 | 16:28

ستُنقل غدا (الإثنين) السفارة الأمريكية بشكلٍ رسميّ من تل أبيب إلى القدس، وستُجرى احتفالات بمشاركة  نحو 1000 مشارك. لقد وصلت البعثة الأمريكية إلى إسرائيل، وهي تتضمن مستشار الرئيس الأمريكي وصهره، جاريد كوشنير، وزوجته إيفانكا ترامب. ووصل معهما وزير المالية، ستيفن منوشين، ونائب وزير الخارجية، جون سوليفان، الذي يُتوقع أن يلتقي مع رئيس الحكومة ومدير عام وزارة الخارجية أثناء زيارته إلى القدس.

في نهاية الأسبوع، كتبت إيفانكا قبل أن تصل إلى إسرائيل في صفحتها على الإنستجرام: “لمزيد سعادتي، أنا عائدة إلى القدس. من دواعي سروري أني رئيسة البعثة التي تمثل رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، حكومته والشعب الأمريكي، في احتفال تدشين السفارة الأمريكية في القدس”. وأضافت: “لا يمكن قطع العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة”.

قبل وقت قصير من ذلك، تطرق الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب إلى نقل السفارة الأمريكية إلى القدس. “نحن على عتبة أسبوع هام، إذ ستُنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس. أهنئ الجميع!”، غرد ترامب في تويتر. يوم الإثنين، في المراسم ذاتها، من المتوقع أن يرسل ترامب تهنئة عبر مقطع فيديو.

في الأسابيع الماضية، رُفِعت أعلام أمريكا وإسرائيل في القدس استقبالا للبعثة الأمريكية المشاركة في حفل نقل السفارة. جاء أمس أن الشرطة قد أنهت الاستعدادات للمراسم، وسيعمل الآلاف من قوات الشرطة، رجال حرس الحدود، والمتطوعون في المنطقة بدءا من ساعات الصباح.

اقرأوا المزيد: 199 كلمة
عرض أقل
العلم الأمريكي والعلم الإسرائيلي على أسوار القدس (Yontan Sindel/Flash90)
العلم الأمريكي والعلم الإسرائيلي على أسوار القدس (Yontan Sindel/Flash90)

إسرائيل تستعد لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس

من المتوقع أن تصل بعثة أمريكية كبيرة للمشاركة في مراسم تدشين السفارة، التي ستُشارك فيها، على ما يبدو، ابنة الرئيس ترامب وزوجها

أصبحت الاستعدادات لافتتاح السفارة الأمريكية في القدس في الشهر القادم في ذروتها. أجرت وزارة الخارجية الأمريكية أمس (الأحد) نقاشا شارك فيها الكثيرون وتطرق إلى الاستعدادات لافتتاح السفارة، الذي سيُجرى بتاريخ 14 أيار. في إطار النقاش، تقرر الاستعداد لزيارة ابنة الرئيس ترامب، إيفانكا ترامب، وزوجها مستشار ترامب، جاريد كوشنر، اللذين من المتوقع أن يشاركا في المراسم الاحتفالية.

وفق أقوال جهات سياسية، لم ينشر البيت الأبيض بعد بيانا رسميا حول المسؤولين الذين سيصلون من واشنطن إلى القدس للمشاركة في مراسم التدشين، ولكن وفق التقديرات ستصل بعثة كبيرة مؤلفة من نحو 800 مسؤول، وعلى رأسهم وزير المالية الأمريكي، ستيفن منوشين.

ايفانكا ترامب تزور الحائط الغربي (AFP)

كما أن وزارة الخارجية الإسرائيلية ستسضيف كل المدعوين في استقبال احتفالي في القدس، وقد دُعي للمشاركة في مراسم تدشين السفارة كل الوزراء الإسرائيليين وعددا من الشخصيات العامة. لن يشارك الرئيس ترامب، الذي تلقى دعوة من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في مراسم الافتتاح، لأسباب تتعلق بالتوقيت.

بعد مرور يومين على افتتاح السفارة الأمريكية في القدس، من المتوقع أن تنقل غواتيمالا سفارتها إلى القدس أيضا. تأمل وزارة الخارجية الإسرائيلية أن يشكل نقل هاتين السفارتين بداية لنقل سفارات الدولة الأخرى إلى القدس العاصمة. قال رئيس الحكومة نتيناهو مؤخرا، إن إسرائيل بدأت تجري محادثات مع ست دول أخرى لافتتاح سفاراتها في القدس.

اقرأوا المزيد: 193 كلمة
عرض أقل
أقوى نساء العالم لعام 2017 (AFP)
أقوى نساء العالم لعام 2017 (AFP)

مجلة “فوربس”: أقوى نساء العالم لعام 2017

صنفت مجلة "فوربس" المرموقة قائمة النساء الأكثر تأثيرا في العالم وما زالت المستشارة الألمانية رائدة للمرة السابعة على التوالي ولكن مَن هي المرأة العربية الأقوى في العالم؟

مَن هنّ النساء اللواتي يترأسن العالم في عام 2017؟ ما زالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، تحتل المرتبة الأولى في قائمة أفضل سيدات الأعمال في هذا العام وهذه هي المرة السابعة على التوالي والمرة الثانية عشر بالمجمل.

وتليها في المرتبة الثانية، وبشكل مفاجئ، رئيسة حكومة بريطانيا، تيريزا ماي، التي تتزعم بريطانيا ضمن الانسحاب المفترض لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي- فترة تاريخية، معقدة، وتحويلية لبريطانيا والاتحاد الأوروبي.

انجيلا ميركل، أول مستشارة لألمانيا (AFP)

وتحتل المرتبة الثالثة مليندا غيتس، رئيسة مؤسسة بيل ومليندا غيتس، التي ساهمت هي وزوجها، بيل غيتس، حتى الآن بمبلغ 40 مليار دولار، وما زالت تدعم أكثر من 100 منظمة في العالم.

تيريزا ماي – بريطانيا – 61 عاما (AFP)

ودخلت في قائمة مجلة “فوربس” لهذا العام 23 مرشحة جديدة، مما يؤكد على أهمية القوة النسائية، للنساء اللواتي أثرن في السياسة، التكنولوجيا، المصالح التجارية، والإعلام.

بيونسيه (AFP)

وتحتل المرتبة الـ 19، ابنة رئيس الولايات المتحدة، إيفانكا ترامب. إنها تحتل المرتبة الثانية الأعلى من بين المرشحات الجدد في القائمة. تهربت ميلانيا، زوجة والدها، عن الأنظار (وهي لا تظهر في القائمة هذه السنة) ولكن إيفانكا أصبحت الممثّلة الرئيسية في البيت الأبيض في عهد دونالد ترامب.

تايلور سويفت (AFP)

كما في كل عام، استخدمت المجلة أربعة مؤشرات: المال (المبلغ الصافي الذي تربحه الشركة، الأملاك، أو الناتج)؛ الظهور في وسائل الإعلام، مجالات التأثير، ومداها. تم تحليل المؤشرات وفق المجال الشخصي الذي تعمل فيه المرشحة (الوسائل الإعلامية، التكنولوجيا، الأعمال الخيرية، المنظمات غير الحكومية، السياسة، المال)، وغيره.

الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي (AFP)

وتتضمن قائمة هذا العام 48 مرشحة من الولايات المتحدة وعددا من النساء الجديدات من الدول الأخرى. انضمت رئيسة أستونيا، كيرستي كاليولايد، إلى القائمة واحتلت المرتبة 78. ربما ستعتبر دولتها التي يصل تعداد سكانها إلى 1.2 مليون مواطن صغيرة، ولكنها رائدة في إحداث ثورة رقمية يعمل فيها الإنسان الآليّ كموظف إرساليات، والسماح للجمهور الواسع بأن يختار مرشحيه عبر النت.

المرأة العربية الأكثر تأثيرا في العالم هي الشيخة لبنى (بنت خالد) القاسمي (تحتل المرتبة 36)، وهي المرأة الأولى في الإمارات العربية المتحدة التي تشغل منصب وزيرة التجارة الخارجية. على مرّ السنين عملت كثيرا مع البابا فرنسيس الاول لدفع الأعمال الخيرية في العالم والتبرعات قدما. درست القاسمي في الولايات المتحدة الأمريكية، كوريا، وبريطانيا. انضمت إلى حكومة الإمارات منذ عام 2004، وما زالت تشغل منصب خاص وهو وزيرة الدولة للتسامُح ودفع الحوار قدما “وزيرة الدولة للسعادة”.

ورغم أن النساء قد يشكلن أقلية عند الحديث عن مناصب قيادية، إلا أن النساء الواردة أسماؤهن في القائمة يحدثن تغييرا هاما. هذه الحقائق تثير أملا للعام القادم 

اقرأوا المزيد: 363 كلمة
عرض أقل
جاريد كوشنير، مستشار ترامب وزوج ابنته إيفانكا (AFP)
جاريد كوشنير، مستشار ترامب وزوج ابنته إيفانكا (AFP)

صهر ترامب يزور إسرائيل في محاولة لاستئناف المفاوضات

الإدارة الأمريكية معنية بأن تسمع مواقف نتنياهو وعباس حول النقاط الرئيسية المختلفة - الحدود، الأمن، اللاجئين، القدس، والمستوطنات - لمحاولة جسر الفجوات بين الطرفين

سيرسل رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، اثنين من مستشاريه الكبار إلى إسرائيل ورام الله، هذا الأسبوع، ليدرسا الخطوات الجديدة بهدف دفع محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين قدما، هذا وفق أقوال جهة في البيت الأبيض.

من المتوقع أن يصل إلى الشرق الأوسط، جاريد كوشنير، مستشار ترامب وزوج ابنته إيفانكا، وكذلك جيسون غرينبلات، المبعوث الأمريكي في الشرق الأوسط، ومستشار ترامب حول المفاوضات الدولية. سيهبط غرينبلات في إسرائيل اليوم (الإثنَين) ومن المتوقع أن يصل كوشنير يوم الأربعاء القادم (21.06.17).

وفق أقوال جهات في البيت الأبيض، تُجرى محادثات من خلف الكواليس منذ زيارة ترامب إلى إسرائيل والسلطة الفلسطينية في الشهر الماضي.

من المتوقع أن يجري كوشنير وغرينبلات لقاءات في إسرائيل ورام الله لسماع أقوال القيادتين الإسرائيلية والفلسطينية فيما يتعلق بالترتيبات الأولوية الخاصة بهما والخطوات المحتملة القادمة.

وفق مصادر إسرائيليّة وفلسطينية، الإدارة الأمريكية معنية بأن تسمع مواقف نتنياهو وعباس حول النقاط الرئيسية المختلفة – الحدود، الأمن، اللاجئين، القدس، والمستوطنات – لجسر الفجوة واتخاذ قرار حول إذا كان سيبلوَر مستند مبادئ يشكل أساسا لاستئناف المفاوضات وكيف سيُبَلور.

بالمقابل، بذل البيت الأبيض في الأسبوع الماضي جهوده لتجنيد دعم سياسيًّ في الكونغرس لمبادرة السلام الخاصة بترامب. التقى غريبنلات في واشنطن مع أعضاء الكونغرس، سناتورات، وممثلي منظمات يهودية، لا سيّما من الجهة اليمينيّة من الخارطة، ليوضح كيف يرغب الرئيس تحقيق “صفقة نهائية”.

اقرأوا المزيد: 198 كلمة
عرض أقل
صفحة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تويتر (تويتر)
صفحة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تويتر (تويتر)

بمناسبة عيد ميلاده ال71.. حقائق مفاجئة عن “أبي إيفانكا”

إليكم جملة حقائق غير معروفة عن الرئيس الأمريكي المثير للجدل، الذي يحتفل اليوم بعيد ميلاده ال71، ومنها أنّه لم يحتس الخمر أبدا وحتى سن 27 كان يملك 14 ألف شقّة

14 يونيو 2017 | 15:59

منذ أن رشح رجل الأعمال دونالك ترامب نفسه لرئاسة الولايات المتحدة، لم يمضِ يوم واحد دون تطرق الصحافة في الولايات المتحدة والعالم، إلى هذا الرجل المثير للجدل. فكتب الكثير عنه وعن عائلته وعن تصريحاته وعن أسلوبه. وبعد أن حقق الأمر الذي لا يصدق وأصبح رئيسا، ازداد الاهتمام به كرئيس غير تقليدي لأعظم دولة في العالم. وبمناسبة الاحتفال بعيد ميلاده ال71 جمعنا حقائق مفاجئة عن الزعيم الأمريكي:

دونالد ترامب (AFP)
دونالد ترامب (AFP)

ولد ترامب في 14 حزيران/ يونيو عام 1946 في نيويورك.

في الثالثة عشرة من عمره التحق بالأكاديمية العسكرية بادعاء أنّه كان بحاجة إلى بعض الانضباط.

تزوج ترامب 3 مرات: كانت زوجته الأولى إيفانا، بطلة تزلج تشيكية، وكانت الثانية ممثلة، والحالية، ميلانيا، عارضة أزياء.

يدعي ترامب أنّه لم يحتس الكحول أبدا، رغم أنه سوّق مشروب فودكا كان يحمل اسمه.

يدّعي ترامب أنّه لم يستخدم صرّافا آليّا أبدا رغم أنّه يُعتبر من أباطرة العقارات، ومليونيرا.

أعلنت دور الكازينو الأربع التي كان ترامب يملكها إفلاسها.

حتى سنّ 27 كان ترامب يملك 14 ألف شقّة.

برج ترامب في نيو يورك (AFP)
برج ترامب في نيو يورك (AFP)

ترأس ترامب قبل وصوله إلى كرسي الرئاسة أكثر من 100 شركة، واليوم ولداه، دونالد ترامب جونيور، وإيريك ترامب، يديران هذه الشرك، وما زالا يستعينان بمشورة الوالد.

حساب ترامب في تويتر نشط جدا وهو يغرّد كل شهر نحو 273 تغريدة (32.2 مليون متابع).

اعترف ترامب أنّه يستخدم كل يوم صباحا مجفف الشعر وبعد ذلك يمشّط شعره نحو الخلف.

يخشى ترامب كثيرا من الجراثيم وحتى أنه كان يتجنب المصافحة أثناء حملته الانتخابية.

اقرأوا المزيد: 216 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور (AFP, Flash90, GPO)
الأسبوع في 5 صور (AFP, Flash90, GPO)

الأسبوع في 5 صور

عرض فيلم "وندر وومان" الذي يسطع فيه نجم الممثلة الإسرائيلية، غال غادوت، في دور السينما، زيارة ترامب إلى إسرائيل، ونشر صور نادرة من حرب غيّرت مستقبل العرب وإسرائيل عام 1967

26 مايو 2017 | 08:46

تلخيص الأسبوع في 5 صور فقط

فيلم “وندر وومان” يحتل شاشات دور السينما

الممثلة الإسرائيلية غال غدوت في دور وندر وومان (علاقات عامة)
الممثلة الإسرائيلية غال غدوت في دور وندر وومان (علاقات عامة)

بعد مرور سنة من الانتظار المرتقب، حظي نقاد السينما الأمريكيون بفرصة إلقاء نظرة أولى على فيلم “وندر وومان” الجديد، الذي يسطع فيه نجم الممثلة الإسرائيلية، غال غادوت.

كانت ردود الفعل على الفيلم رائعة وأثنت على دور غادوت. في مقابلة مع وسائل الإعلام الأمريكية، قالت غادوت إنها كانت يائسة تقريبًا من العمل في التمثيل حتى تلقت مكالمة هاتفية من مخرج الفيلم حيث طالب منها السفر سريعا إلى لوس أنجلوس للمشاركة في الاختبارات لأداء الدور. بعد مرور 6 أسابيع من الانتظار والتوتر تلقت غادوت خبرا سارا يؤكد مشاركتها في الدور الرئيسي في الفيلم.

صور نادرة من حرب 1967

طفلة تتثاءب ولا تولي اهتماما للأحداث (تصوير IPPA، دان هدني، المكتبة الوطنية)
طفلة تتثاءب ولا تولي اهتماما للأحداث (تصوير IPPA، دان هدني، المكتبة الوطنية)

يصادف هذا العام مرور 50 عاما على حرب 1967 التي غيّرت مصير الدول العربيّة الكثيرة وإسرائيل.

هناك القليل من الصور التي تشهد عما حدث تماما أثناء الحرب.

هذا العالم وبمناسبة مرور 50 عاما على الحرب، نجحت المكتبة الوطنية في إسرائيل بتحرير المزيد من الصور الهامة التي التُقِطت أثناء الحرب ولكنها لم تُنشر حتى يومنا هذا.

ترامب في زيارة إلى إسرائيل

اللحظات الاستثنائية في زيارة ترامب (GPO, Twitter)
اللحظات الاستثنائية في زيارة ترامب (GPO, Twitter)

كانت الزيارة التاريخية لرئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، الحدث الأهم بالنسبة لإسرائيل والفلسطينيين هذا الأسبوع.

هبط ترامب في إسرائيل لزيارة سريعة مدتها 28 ساعة بعد أن شارك في قمة إسلامية – أمريكية في الرياض. زار ترامب وحاشيته أثناء الأيام القليلة التي مضوها في إسرائيل مقر رئيس دولة إسرائيل، رؤوفين ريفلين، تناولوا وجبة عشاء لدى عائلة نتنياهو، زاروا الحائط الغربي (حائط البراق)، والتقى ترامب أبو مازن في المقاطعة في بيت لحم، زار ترامب وحاشيته كنيسة القيامة، متحف الهولوكوست، وألقى ترامب خطابا أخيرا في متحف إسرائيل في القدس.

حظيت إسرائيل أثناء زيارة ترامب بدعم ودي، وحصلت على زيادة أخرى من المساعدة الأمنية حجمها 75 مليون دولار، ومورس ضغط على كلا الجانبين للتوصل إلى تسوية لتحقيق صفقة سياسية، تتضمن محاولة تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول الإسلامية السنية المعتدلة، ومن ثم التوصل إلى تسوية دائمة مع الفلسطينيين والإعلان عن إقامة دولة فلسطينية.

ضجة إعلامية بين السعودية وقطر

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر (AFP)
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر (AFP)

نُشِرت تصريحات لاذعة لأمير قطر، تميم بن حمد الثاني، يوم الأربعاء الماضي في موقع وكالة الأنباء القطرية فأثارت ضجة. اقتُبست أقوال للحاكم العربي، من بين أقوال أخرى، قال فيها “هناك توتر بين قطر والإدارة الأمريكية”، و “يُستحسن عدم تطوير معادة تجاه إيران”، وحتى أن “هناك علاقة جيدة بين قطر وإسرائيل”.

سارعت السلطات القطرية إلى إنكار الأقوال التي صرح بها الأمير تميم بن حمد. وردت ادعاءات في الدوحة أن قراصنة الإنترنت اخترقوا وكالة الأنباء الرسمية في الدولة ونشروا فيها تصريحات باسم الأمير تميم بن حمد الثاني، موضحة أن الأمير لم يذكر تصريحات كهذه.

رغم الإنكار، لم تتوقف وسائل إعلام في السعودية والإمارات العربية المتحدة، في اليومين الماضيين، عن نشر تصريحات الأمير، وهاجم محللون بشدة أقوال الأمير. حاولت قناة “الجزيرة” القطرية تهدئة النفوس، ناشرة أخبار جديدة للقيادة القطرية تدحض الأخبار المتداولة.

كان هناك من “احتفل” بتصريحات تميم بن حمد، لا سيّما، وسائل إعلام متماهية مع نظام الأسد ووسائل إعلام مصرية، لا تحب قطر وحاكمها، وذلك بسب اتهامات قطر بدعم الإخوان المسلمين في مصر ومعارضي نظام الأسد في سوريا.

إيفانكا اليهودية ابنة ترامب

إسفانكا ترامب عند حائط المبكى (حائط البراق) (AFP / RONEN ZVULUN)
إسفانكا ترامب عند حائط المبكى (حائط البراق) (AFP / RONEN ZVULUN)

لا يعرف الكثيرون أن ابنة ترامب، إيفانكا، التي رافقت والدها في زيارته إلى الشرق الأوسط في الأسبوع الماضي، قد اعتنقت ديانة غير المسيحية. جاء قرارها هذا بعد أن عرض عليها حبيبها جاريد كوشنير، وهو يهودي أمريكي ثري، الزواج في حال وافقت على اعتناق اليهودية.

من شاهد صور عائلة ترامب في الأراضي المقدّسة التي التُقِطت أثناء الزيارة الرئاسية، لا شك أنه شاهد إيفانكا، وتدعى ياعيل وفق اليهودية، وهي متأثرة إلى درجة أن الدموع كانت تذرف من عينيها أثناء زيارة الحائط الغربي.

كشف موقع “المصدر” كيف اجتازت إيفانكا عملية اعتناق اليهودية بهدف زواجها من جاريد كوشنير بصفتها يهودية.

اقرأوا المزيد: 558 كلمة
عرض أقل
أيفانكا ترامب (AFP)
أيفانكا ترامب (AFP)

بالفيديو: مسجد على اسم إيفانكا وعمرة نيابة عن دونالد

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لشاب سعودي يؤدي مناسك العمرة، بالنيابة عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وآخر يبني مسجدًا على اسم نجلو الرئيس، "الغالية" إيفانكا

في واقعة غربية من نوعها، أدى مواطن سعودي، مناسك العمرة، نيابة عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، داعياً الله أن يهديه للإسلام، وذلك بالتزامن مع زيارته للمملكة العربية السعودية.

وقال المواطن السعودي، في فيديو تداولته العديد من وسائل الإعلام العربية: “السلام عليكم… أدعو في هذا اليوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الإسلام”.

وتابع المعتمر السعودي: “هذه العمرة بالنية لسيدي الرئيس ترامب.. أسأل الله العظيم أن يتقبلها منى وأن يهدى قلب الرئيس ترامب إلى الإسلام”.

وكان فيديو آخر انتشر لمواطن سعودي قال فيه أنه بنى مسجدا ووضع اسمه “الغالية إيفانكا” تزامنا مع زيارتها الى المملكة السعودية.

https://www.youtube.com/watch?v=aYc2Vt-ywxM

وظهر في المقطع جدران مبنى مع صوت شخص ذي لهجة خليجية؛ قال خلال تجواله بالكاميرا بين الجدران: “هذا المسجد بنيته باسم الغالية إيفانكا، تزامنا مع زيارتها للمملكة العربية السعودية، لعلها تجد بالآخرة عملا صالحا يدخلها الجنة بإذن الله”.

اقرأوا المزيد: 128 كلمة
عرض أقل
اللحظات الاستثنائية في زيارة ترامب (GPO, Twitter)
اللحظات الاستثنائية في زيارة ترامب (GPO, Twitter)

بالصور: اللحظات الاستثنائية في زيارة ترامب

بادرة حسن النية من قبل ميلانيا، صورة السلفي المُحرجة، واللحظات الحميمة - كل الصور التي يجدر بكم رؤيتها من زيارة ترامب إلى إسرائيل

23 مايو 2017 | 11:26

منذ أن هبط الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس ظهرا في مطار إسرائيل، شهدت البلاد لحظات هامة ومؤثرة، وأصبحت وسائل الإعلام مشغولة تقريبًا في زيارة الرئيس الأمريكي فقط.

نُشرت مئات الصور منذ أمس، ولكن هناك لحظات هامة بشكل خاصّ. جمعنا من أجلكم بعض أهم الصور:

وُثِقت لحظة مؤثرة عندما أمسكت ميلانيا ترامب بيد نحامه ريفلين، زوجة رئيس الدولة الإسرائيلي، التي تستخدم جهاز تنفس كل الوقت متصل بأنبوب من الأكسجين بسبب وضعها الطبي. كتب متصفح في تويتر: “كانت هذه اللحظة الأكثر تأثيرا في قلبي”. حظيت الصورة بعشرات المشاركات واللايكات.

كانت هناك لحظة مؤثرة أخرى عندما حرص الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين على أن يعرض على الرئيس ترامب صورتَي هدار غولدين وشاؤول آرون، وهما جنديان قُتِلا في غزة، وما زالت حماس تحتجز جثتيهما.

ريفلين وترامب مع صورتَي الجنديان الإسرائيليين (Mark Nieman GPO)
ريفلين وترامب مع صورتَي الجنديان الإسرائيليين (Mark Nieman GPO)

التُقطت صور رائعة أيضا لعائلة ترامب عندما زارت الحائط الغربي (حائط البراق). أصبحت صورة ترامب وهو يلمس الحائط المقدس ويضع فيه ورقة صورة الخلفية في صفحته في  توتير (حيث يتابعها أكثر من 30 مليون متابع)، وكان من اتهم ترامب كثيرا باللاسامية ودعم كارهي اليهود.

لقطة شاشة
لقطة شاشة

شاركت إيفانكا،ابنة ترامب، صورا لها في الحائط الغربي كاتبة: “كان يهمني بشكل خاصّ أن أزور الحائط الغربي الأكثر قدسية في ديانتي اليهودية، وأن أضع ورقة تتضمن صلاة فيه”.

هناك صورة أخرى شاركها ترامب في توتير وهي صورة شاركها رئيس الحكومة الإسرائيلي، نتنياهو، تحديدًا، يظهر فيها الزوجان – بنيامين وسارة نتنياهو ودونالد وميلانيا ترامب – وهم يمسكون بأيدي بعضهم وتظهر الكتابة : “Ever Stronger، أقوياء إلى الأبد” ورفع علما الدولتين فيها.

نجحت هذه الصورة في تحقيق لحظة ودية بين كلا الزعيمين، اللذين تربطهما علاقة قريبة وودية:

نتنياهو وترامب (AFP)
نتنياهو وترامب (AFP)

كانت هناك لحظات مضحكة أيضا: الصورة الأكثر شيوعا وحديثا في إسرائيل، منذ أمس، هي صورة السلفي التي طلب عضو الكنيست الإسرائيلي، أورن حزان التقاطها مع ترامب، حيث أدت إلى إحراج رئيس الحكومة نتنياهو الذي وقف إلى جانبهما.

إحدى اللحظات التي أصبحت صرعة في النت، هي لحظة وُثقت بين الرئيس والسيدة الأولى، حيث أن ترامب مد يده فور وصولهما إلى مطار إسرائيل إلا أن ميلانيا لم تستجب وكانت غاضبة.

 

اقرأوا المزيد: 307 كلمة
عرض أقل
إسفانكا ترامب عند حائط المبكى (حائط البراق) (AFP / RONEN ZVULUN)
إسفانكا ترامب عند حائط المبكى (حائط البراق) (AFP / RONEN ZVULUN)

كيف أصبحت إيفانكا ترامب يهودية؟

إيفانكا ترامب، أقرب امرأة من الرئيس الأمريكي، قررت اعتناق ديانة أخرى، بشكل استثنائي، وهكذا فعلت

إيفانكا ترامب، ابنة 35 عاما، هي الابنة الناجحة، والجميلة للرئيس الأمريكي، ولدت مسيحية، إلا أنها اعتنقت ديانة أخرى. في عام 2009، قررت إيفانكا أو ياعيل وفق اسمها اليهودي، اعتناق اليهودية، بعد أن تعرفت إلى حبيبها جاريد كوشنر. من ثم تزوجا وفق الديانة اليهودية ولديهما الآن ثلاثة أطفال.

إن اعتناق إيفانكا اليهودية ليس أمرا صعبا بشكل خاص. ففي الواقع، قوانين الديانة اليهودية متسامحة تجاه من يريد اعتناقها، وحتى أنها تشجع هذه الخطوة. كانت نسبة اعتناق اليهودية طيلة سنوات منخفضة جدا، بسبب الملاحقة التي عانت من هذه الطائفة في أنحاء العالم.

إسفانكا ترامب عند حائط المبكى (حائط البراق) (AFP / RONEN ZVULUN)
إسفانكا ترامب عند حائط المبكى (حائط البراق) (AFP / RONEN ZVULUN)

منذ أن أصبحت أيفانكا يهودية، بدأت تعمل وفق وصايا اليهودية بحذافيرها. فهي تحافظ على قدسية يوم السبت، أي أنها لا تعمل ولا تستخدم الأدوات الكهربائية، مثل استخدام الهاتف يوم السبت. في إحدى المقابلات معها، قالت إيفانكا إنها هي وأفراد عائتلها “لا يعملون أي شيء بدءا من يوم الجمعة وحتى ساعات المساء يوم السبت، سوى قضاء الوقت معا”. وهي تتناول أيضا طعام حلال وفق الشريعة اليهودية فقط.

قبل إجراء مراسم اعتناق اليهودية، على المعنيين بذلك اجتياز مرحلة تعليمية طويلة والتعرّف إلى الديانة والشريعة اليهودية. في إسرائيل، تستغرق دورة كهذه عشرة أشهر على أقلّ تقدير. يتعين على معتنقي اليهودية معرفة الأعياد اليهودية والاحتفال بها في الكنيس مع أبناء الجالية اليهودية. إضافةً إلى ذلك، عليهم الإلمام بالشريعة اليهودية في حياتهم اليومية، مثل الصلاة والأطعمة الحلال. كما ويتعين عليهم معرفة طبيعة الحياة اليهودية وفلسفتها، وقراءة القيم اليهودية مثل الإحسان، استقبال الضيوف، وغيرها.

إيفانكا ترامب وزوجها جاريد كوشنر (AFP / Thomas COEX)
إيفانكا ترامب وزوجها جاريد كوشنر (AFP / Thomas COEX)

على معتنقي الديانة اليهودية العمل وفق طقوس الديانة ودخول “مغطس الطهارة”. ويتعين  على الرجال الذين يعتنقون اليهودية اجتياز الختان أيضا. بهدف إكمال عملية اعتناق اليهودية والاعتراف بها، على معتنقي اليهودية اجتياز اختبار أمام خبراء يهود مؤهلين بشكل خاصّ. قد يتضمن الاختبار أسئلة ليس حول المعرفة فحسب، بل أسئلة عن الدافعية وراء اعتناق اليهودية، والإيمان بالله.

في حال المصادقة على اعتناق اليهودية، يصرح مُعتنق اليهودية أنه يوافق على وصاياها ويخلص لها قائلا: “أتعهد بالعمل وفق وصايا التوراة، كل وصايا الحكماء، وزعماء الديانة الإسرائيليين المؤهلين، وأؤمن بالله الواحد”. بعد ذلك، يغطي معتنق اليهودية عينيه بيده اليمنى، ويصرح قائلا عن الله الواحد وفق اليهودية: “اسمع يا إسرائيل: الرب إلهنا رب واحد”.

اقرأوا المزيد: 330 كلمة
عرض أقل