إندونيسيا.. وجهة سياحية جديدة للإسرائيليين

جزيرة بالي في إندونسيا (AFP)
جزيرة بالي في إندونسيا (AFP)

بشرى سارة للسياح الإسرائيليين.. إندونيسيا تفتح أبوابها أمام الإسرائيليين وجزيرة بالي تتحول إلى وجهة سياحية ساخنة في هذا الصيف

في أعقاب إعلان وزارة الخارجية الإسرائيلية بشأن إزالة التقييدات حول دخول السياح الإسرائيليين إلى إندونيسيا، الدولة الإسلامية الأكبر في العالم، بدأ السياح الإسرائيليون يفكرون في موقع سياحة جديد وهو جزيرة بالي. قالت جهات سياسية إسرائيلية، يوم أمس (الأربعاء) إنه: “في أعقاب محادثات هادئة أجرتها وزارة الخارجية في الأسابيع الماضية عبر قنوات دولية مختلفة، تقرر إلغاء التقييدات المفروضة على دخول السياح الإندوسيين إلى إسرائيل، وفي المقابل، إلغاء التقييدات المفروضة على دخول السياح الإسرائيليين إلى إندونيسيا”.

في الماضي، زار عدد قليل من الإسرائيليين جزيرة بالي، وكان معظمهم من رجال الأعمال الذين كان عليهم استصدار تأشيرة دخول، وحتى أنهم تعرضوا لصعوبات كثيرة لاستصدارها. في السنوات الأخيرة، أصبح المزيد من الإسرائيليين يجرون صفقات في إندونيسيا، دون إثارة ضجة كبيرة. قد يغير الإعلان الذي ورد أمس الأمور ويؤدي إلى تشجيع السياحة والأعمال التجارية مع الدولة الإسلامية، التي ليست لديها علاقات دبلوماسيّة مع إسرائيل.

السياح على شواطئ بالي (AFP)

يمكن أن نتوقع أن يزور الكثير من الإسرائيليين جزيرة بالي، التي تشكل موقع جذب لآلاف السياح من العالم. وربما يجد السياح الإسرائيليون في بالي شواطئ رائعة، مناظر خلابة، غابات، وجبال بركانية، وغيرها. من المتوقع ألا تمنع تحذيرات السفر إلى إندونيسيا التي ما زالت قائمة هواة الشواطئ والطبيعة الإسرائيليين من زيارة وجهة الهدف المرغوب بها.

ليست هناك علاقات دبلوماسيّة بين إندونيسا وإسرائيل، ولكن يبدو أن في السنوات الماضية شهد البلدان دفئا في العلاقات. في مقابلة أجريناها قبل بضعة أسابيع مع يحيى خليل ستاقوف، الأمين العام للمنظمة الإسلامية الكبيرة في العالم، “نهضة العلماء”، أوضح أنه يعتقد أن هناك احتمالا لإقامة علاقات دبلوماسيّة بين إسرائيل وإندونسيا. وفق أقواله، “إذا نجحنا في العثور على عملية حقيقية لصنع السلام فهذا سيشجع البلدين على تطبيع العلاقات معا”.

البركان في جزيرة بالي (AFP)
اقرأوا المزيد: 256 كلمة
عرض أقل
"كلولام" في برج داود (تصوير: ريكي رحمان / متحف برج داود)
"كلولام" في برج داود (تصوير: ريكي رحمان / متحف برج داود)

“One Love”: مسلمون، يهود، ومسيحيون يغنون معا في القدس

في احتفال غير مسبوق، التقى مئات اليهود، المسلمين، والمسيحيين في القدس، مع رجال دين كبار، وغنوا معا أملا في مستقبل أفضل

في منتصف ليلة الخميس الماضي، أقيم في القدس احتفال مميز شارك فيه مئات الإسرائيليين من كل التيارات والأديان وغنوا معا أغنية مؤثرة بثلاث لغات. لقد بيعت البطاقات في غضون وقت قصير منذ بدء عرضها للبيع، وامتلأت شبكات التواصل الاجتماعي بطلبات وتوسلات للحصول على بطاقات للمشاركة في الاحتفال.

جرى الاحتفال الخاص في إطار مشروع “كلولام”، وهو مبادرة موسيقية اجتماعية تهدف إلى التقاء الأفراد معا من كل طبقات المجتمع الإسرائيلي وإنشاد مقاطع موسيقية مشتركة. تعلم مئات المشاركين، الذين التقوا في الليلة الأخيرة من شهر رمضان في متحف “برج داود” لتاريخ القدس، في غضون وقت قصير أغنية “One Love” بالعبرية، العربية، والإنجليزية، للمطرب المشهور بوب مارلي، وأنشدوها معا. كما هي الحال في الاحتفالات السابقة لهذا المشروع، من المتوقع أن تصبح الأغنية المصوّرة كليبا منتشرا في أنحاء العالم.

“كلولام” في برج داود (تصوير: ريكي رحمان / متحف برج داود)

شارك في الاحتفال رجال دين يهود، مسلمون، ومسيحيون كبار، وعلى رأسهم يحيى خليل ستاقوف، الأمين العام للمنظمة الإسلامية الكبيرة في العالم، “نهضة العلماء”، الذي وصل من إندونيسيا إلى إسرائيل بمناسبة هذا الاحتفال الهام. إضافة إلى نحو مئة رجل دين آخرين، ومئات الإسرائيليين المتحمسين، وقف ستاقوف أمام مشاهد القدس القديمة الخلابة، وغنى من أجل الحب والتعايش.

لقاء بين ممثلي الأديان (تصوير: ريكي رحمان / متحف برج داود)

جرى لقاء مميز بين الأديان قبل الاحتفال الكبير، التقى فيه رجال دين من الديانات التوحيدية الثلاث وأداروا حوارا مشتركا. جلس إلى جانب ستاقوف، أثناء اللقاء، كهنة مسيحيون، راهبات، حاخامات من كل التيارات اليهودية، وشخصيات عامة مختلفة. كما وشارك الوزير لحماية البيئة وشؤون القدس، زئيف ألكين، في اللقاء. تحدث المشاركون خلال اللقاء عن العوامل المشتركة بين الديانات الثلاث والحياة المشتركة في القدس، مؤكدين أهمية الحوار بين الأديان ومحاربة التطرف.

لقاء بين ممثلي الأديان

قالت ميخال شاحف، المبادرة إلى مشروع “كلولام” في ليلة الاحتفال: “كجزء من أجندة كلولام للتقريب بين الغرباء، كان من نصيبنا أن نطلق برنامج خاص إلى هذا الحد، يلتقي فيه المسيحيون، المسلمون، واليهود، الذين يغنون معا باللغات الثلاث، ويأملون بأن نتابع تأدية الأغاني معا. في هذا المساء، سنضع جميعا عند مدخل متحف برج داود كل الأجندة، الصعوبات، والخلافات، وسندخل المتحف ونغني معا ببساطة”.

“كلولام” في برج داود (تصوير: ريكي رحمان / متحف برج داود)
اقرأوا المزيد: 311 كلمة
عرض أقل
يحيى خليل ستاقوف خلال زيارته للقدس ׁ(تصوير: WWHF)
يحيى خليل ستاقوف خلال زيارته للقدس ׁ(تصوير: WWHF)

“العمل بناء على الرحمة ونسيان الماضي”

بعد لقائه مع نتنياهو، قال رئيس المنظمة الإسلامية الأكبر في العالم: "هناك احتمال لإقامة علاقات دبلوماسيّة بين إسرائيل وإندونسيا"

في الأسبوع الماضي، زار إسرائيل الأمين العام للمنظمة الإسلامية الإندونيسية ” نهضة العلماء”، يحيى خليل ستاقوف، رئيس الحركة الإسلامية الأكبر في العالم، التي تتضمن نحو 90 مليون عضو من إندونيسيا وأنحاء العالم. هذه هي المرة الثانية التي يزور فيها ستاقوف إسرائيل، وقد التقى من بين زعماء آخرين رئيس الحكومة نتنياهو ورئيس الدولة رؤوفين ريفلين. شجبت حماس زيارته في ذلك الوقت بشكل رسمي.

في نهاية الأسبوع الماضي، التقينا ستاقوف وأجرينا معه مقابلة خاصة عندما شارك في احتفال “كولولام” – وهو لقاء مميز للتقريب بين الأديان جرى في برج داود في القدس القديمة.

“جئت إلى إسرائيل لتحقيق هدف”، قال ستاقوف، “أود العمل من أجل السلام في هذه البلاد”. وأوضح أنه يرغب في استخدام الديانة كعنصر قد يساهم في الجهود الرامية لصنع السلام في المنطقة. “تُستخدم وسائل سياسية وعسكرية غالبا عند بذل الجهود لتحقيق السلام، ولكن هناك أمل بأن تكون الطريق إلى السلام واضحة أكثر في حال استخدمنا الدين أيضا. لهذا جئت إلى هذه البلاد مناشدا الجميع دينيا – العمل وفق مبدأ ‘الرحمة’ في كل الحالات. الرأفة والتعاطف – تشكلان مبدآن أساسيان ومشتركان لكل الديانات”. أعرب ستاقوف عن أمله بأن العمل وفق مبدأ “الرحمة” يساهم في توحيد كل الديانات والتعاون فيما بينها من أجل هدف مشترك، ألا وهو صنع السلام.

يحيى خليل ستاقوف خلال لقاء للتقريب بين الأديان ׁفي القدس

تطرقا إلى لقائه مع رئيس الحكومة نتنياهو ورئيس الدولة ريفلين، قال ستاقوف إن موضوع الحديث الرئيسي كان عن الطريق لصنع السلام. حسب تعبيره، “لقد اقتنعنا بأقوال رئيس الحكومة ورئيس الدولة بأنهما يريدان جدا التوصّل إلى اتّفاق سلام”. اقترح ستاقوف نسيان الماضي وفتح صفحة جديدة، موضحا أنه “يسرنا التعاون مع الفلسطينيين أيضا من أجل التحدث عن السلام”. ردا على سؤالنا بشأن إجراء لقاءات محتملة مع الفلسطينيين، أوضح أنه لم تُحدد بعد لقاءات معه هو وأعضاء الوفد الإندونسي مع جهات في السلطة الفلسطينية، ولكنه أعرب أنه متأكد من أنها ستُحدد لاحقا.

تطرق ستاقوف إلى الجانب الإقليمي للنزاع الإسرائيلي – الفلسطيني مدعيا: “لا يقتصر النزاع على إسرائيل والفلسطينيين فحسب، بل على كل المنطقة، لذلك، يجب العمل مع دول في المنطقة بهدف محاولة دفع السلام قدما”.

تمثل حركة ستاقوف توجها إسلاميا معتدلا، وذلك خلافا للتوجه المتطرّف الذي تمثله منظمات مثل حزب الله وحماس. عندما سألناه عن رأيه حول موقف هذه المنظمات المتطرفة، أوضح: “عند استخدام الفهم الشكلي للإسلام، قد يُستخدم الدين لتبرير النزاع. لذلك، يجب العمل استنادا إلى ‘الرحمة’ ما قد يجعلنا نسامح وننسى الماضي، نتعاون، ونعمل مع كل من يرغب في هذا”.

يحيى خليل ستاقوف مع الرئيس ريفلين (تصوير: مسكن الرئيس)

كما وأشار ستاقوف إلى أن زيارته إلى إسرائيل أثارت نقدا عارما وجدلا بين شخصيات مختلفة في إندونيسيا وأماكن أخرى في العالم. وأوضح، “هناك خلاف بين الأشخاص حول النزاع. فهناك جزء يرغب في صنع السلام فيما يركز جزء آخر على حسابات الماضي، التي لا تنتهي. إذا نظرنا إلى الماضي فقط، لن نتوصل إلى حل. ما هو الماضي؟ هل نتحدث عن 50 سنة؟ قرن؟ ألفية؟ أؤمن أنه يجب البدء انطلاقا من النقطة التي نعيشها الآن”.

أعرب ستاقوف عن تفاؤله بشأن إقامة العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وإندونسيا. “أعتقد أن هناك احتمالا لعلاقات كهذه بين البلدين. ولكن تكمن المشكلة في النزاع. إذا توصلنا إلى خطوة معتمدة من أجل السلام، فهذا يشجع كلا البلدين على تطبيع العلاقات”، وفق أقواله.

وفي النهاية، أكد على أهمية الدين في حل النزاع، وفق ما يراه مناسبا. “يفترض أن يكون الدين مرشدا للبشرية من أجل حياة أفضل. على المسلمين أن يتذكروا أن الله قد أرسل النبي محمد بهدف ‘الرحمة’ فقط – بركة لكل الخلق. أن تكون مسلما معناه التعامل بـ ‘رحمة’ مع الآخرين”.

اقرأوا المزيد: 540 كلمة
عرض أقل
معبر رفح في جنوب قطاع غزة (Abed Rahim Khatib/Flash90)
معبر رفح في جنوب قطاع غزة (Abed Rahim Khatib/Flash90)

من ماليزيا حتى تونس.. الصعوبات في غزة تدفع حماس إلى العمل في الخارج

تجند الحركة نشطاء أتراك، تتلقى تبرعات من قطر، وتطور وسائل قتاليّة بمساعدة فلسطينيين في إندونيسيا. خارطة اغتيال قادة حماس في العالم تشهد على محاولة لإحباط نشاطات الحركة

إن وضع حماس الخطير، في ظل منظومة الدفاع الإسرائيلية على الحُدود مع القطاع، يدفع حماس إلى العثور على حلول خارج غزة. فهي تشغّل، من بين نشطاء آخرين، مهندسين وأكاديميين فلسطينيين في العالم لدفع برنامجها لتطوير وسائل قتالية مسيّرة وصواريخ متقدمة قدما. وتعمل في تركيا، إندونيسيا، تونس، لبنان ودول أخرى لتجنيد الأموال والنشطاء، بناء علاقات، وتعزيز قدراتها الهجومية. يشهد اغتيال المهندس فادي البطش في ماليزيا واغتيالات سابقة في العالم على محاولة لإحباط هذه النشاطات.

ماهر صالح هو المسؤول الحمساوي خارج البلاد، وقد أصبح يشغل منصبا هاما في الحركة بسبب قربه من نائب رئيس الحركة، صالح العاروري. يعيش ماهر غالبية الوقت في دول الخليج، ولكنه يتنقل بين الدول التي ينجح في تحقيق دعم اقتصادي وعسكري فيها. في عام 2015، اعتُقل في السعودية بتهمة تنفيذ جرائم تبييض الأموال وتهريبها من الرياض. جمدت وزارة المالية في الولايات المتحدة ممتلكاته وحظرت إجراء صفقات معه. يحاول ماهر في الدول المختلفة التي يزورها تجنيد الأموال لصالح حماس، إقامة علاقات والعثور على عباقرة لدفع مبادرات تساعد في الحرب ضد إسرائيل.

مثلا، نجح ماهر في إندونيسيا في الحصول على أرض خصبة لتشغيل مهندسين وأكاديميين فلسطينيين من مجالات مختلفة لدفع تطوير وسائل قتاليّة من أجل حماس قدما. تعمل عناصر حماس، وفق أوامر من ماهر، على تجنيد الطلاب الجامعيين الفلسطينيين للمشاركة في مشاريع حماس. يكون نشطاء مثل فادي البطش مسؤولين عن المشاريع، التي تكون مرتبطة غالبًا بتطوير وسائل قتالية مسيّرة.

كان ماهر أيضًا مسؤولا عن التحقيق في وفاة القيادي الحمساوي ومهندس الطائرات المسيّرة، محمد الزواري، الذي اغتيل في تونس في شهر كانون الأول 2016.

كما ويعمل ماهر في قطر، ويحاول تجنيد الأموال منها بشكل خاصّ. يتبرع رجال أعمال قطريين بالأموال من أجل حماس، وذلك لأهداف اقتصادية أو بسبب التماهي مع الحركة.

تركيا هي دولة أخرى تنشط فيها حماس. كشف الشاباك مؤخرا عن شبكة في تركيا لتجنيد الأموال يشغلها أتراك وفلسطينيون. كما وأصبحت هذه الدولة في السنوات الأخيرة مركزا هاما لتجنيد نشطاء حماس. تعثر الحركة على عرب – إسرائيليين وفلسطينيين يزورون تركيا بصفتهم رجال أعمال أو سياحا، وتجندهم في صفوفها.

ولكن الوضع في لبنان مختلف إلى حد ما. تدرك المنظومة الأمنية الإسرائيلية أن قادة حماس الذين وصلوا إلى لبنان في السنوات الأخيرة يسعون إلى إقامة منظومة صواريخ لتشغيلها عند استئناف القتال ضد إسرائيل. إضافة إلى ماهر، يعمل صالح العاروري على تحقيق هذا الهدف، الذي يرأس الخط الموالي الشيعي لحماس ويدفع تعزيز العلاقات مع إيران قدما. الهدف هو أن تعزز حماس جبهة أخرى ضد الجيش الإسرائيلي عند استئناف القتال.

ولكن في لبنان، كسائر الدول الأخرى التي تنشط فيها حماس، جرت اغتيالات، أو محاولات اغتيال. في شهر كانون الثاني، اتهم الأمين العام لحزب الله إسرائيل بمسؤولية محاولة اغتيال الناشط الحمساوي، محمد حمدان، في صيدا. تشهد خارطة اغتيال قادة حماس في العالم في الوقت الذي تسعى فيه الحركة إلى العثور على طرق للتقدم خارج قطاع غزة أن هناك من يحاول إحباط نشاطاتها.

نُشر هذا المقال للمرة الأولى في صحيفة “هآرتس‎”‎

اقرأوا المزيد: 447 كلمة
عرض أقل
سيل مع طلابه
سيل مع طلابه

للمرة الأولى.. دورة لتعليم العبريّة في إندونيسيا

قرر سبري سيل من إندونيسيا فتح دورة فريدة من نوعها لتعليم العبريّة: "أريد بناء جسر تواصل ودفع الحوار بين البلدين قدما"

سبري سيل (‏Sapri Sale‏)، هو مسلم سني من إندونيسيا، فتح مؤخرا دورة لتعليم العبريّة في جاكارتا العاصمة: للمرة الأولى، افتُتحت دورة لتعليم العبريّة في الدولة المسلمة، ليست لديها علاقات رسمية مع إسرائيل، وهي تعتبر العبريّة لغة العدو غالبا.

قال سيل، الذي نشر في العام الماضي قاموسا عبريا إندونيسيا، إن معظم الطلاب المشاركين في الدورة هم مسيحيون، ولكنه يتوقع أن تلقى هذه الدورة اهتماما أكثر في وقت لاحق لدى المسلمين أيضًا. “لا يهدف مشروعي إلى تعليم العبريّة فحسب، بل إلى تقليص الآراء السلبية حول إسرائيل واللغة العبريّة في إندونيسيا”، قال سيل في مقابلة مع “Times of Israel‎‏”.

أوضح سيل أن الكثير من مواطني إندونيسيا لا يعرفون أسباب الصراع في الشرق الأوسط، وينسبون آراءهم المعادية لإسرائيل إلى تضامنهم مع الفلسطينيين. “أسعى إلى بناء جسر تواصل بين البلدين، لدفع الحوار والتفاهم قدما” قال سيل.

في الوقت الذي ينتقد فيه الكثيرون في إندونيسيا دفع اللغة العبريّة قدما، تدعم جهات غير متوقعة سيل وتشجعه، ومن بينها رجال دين كبار. فتح سيل مؤخرا صفين لتعليم العبريّة في مدينة جاكارتا، يشارك فيهما نحو 20 طالبا، وسيكونون قادرين عند انتهاء الدورة على التحدث بالعبريّة بمستوى أساسي. بسبب التشابه الكبير بين العربية والعبرية، يقدر سيل أن الطلاب المسلمين سيشعرون أنه من الأسهل عليهم تعلم العبريّة.

أصدر سيل قاموسا عبريا إندونسيا هو الأول من نوعه ونشره في عام 2016، وجاءت هذه الخطوة بعد أن بدأ يهتم بإسرائيل وبالعبرية في التسعينيات. حظي القاموس بترحاب كبير في الكنائس، الحلقات الدراسية، وعددا من الجامعات الإسلامية في إندونيسيا. حاليا، يعمل سيل على مشاريع إضافية، مثل تأليف مرشد أساسي لمحادثة بالعبرية.

اقرأوا المزيد: 242 كلمة
عرض أقل
شبان مصريون يرفعون علم المثلية خلال عرض لفرقة مشروع ليلى في القاهرة  (Facebook)
شبان مصريون يرفعون علم المثلية خلال عرض لفرقة مشروع ليلى في القاهرة (Facebook)

“ما زالت الدول الإسلامية تمارس التعذيب ضد مثليي الجنس”

جرت فحوص اجتياحية في مصر ضد عدد من المعتقَلين، وفي أذربيجان، تم تفعيل ضربات كهربائية ضد المعتقَلين وضربهم

شجبت الأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي الاعتقالات الحاشدة ضد المثليين، السحاقيات، والمتحولين جنسيا في أذربيجان، مصر، وإندونسيا. وقالت جهات رسمية من قبل الأمم المتحدة إن هذه الدول، التي يعذب جزء منها المعتقَلين تخترق القانون الدولي.‎ ‎

في الأسابيع الماضية، اعتُقِل نحو 80 شخصا في أذربيجان، نحو 50 في مصر، ونحو 50 في إندونيسيا على يد القوى الأمنية، غالبا بسبب اتهامات كاذبة. تدعي الأمم المتحدة أن هذه الاعتقالات تكشف عن أنماط شبيهة من التمييز واستخدام القوة بشكل غير قانوني.

شبان مصريون يرفعون علم المثلية خلال عرض لفرقة مشروع ليلى في القاهرة (Facebook)
شبان مصريون يرفعون علم المثلية خلال عرض لفرقة مشروع ليلى في القاهرة (Facebook)

واعتقلت السلطات في عاصمة أذربيجان، باكو، أكثر من 80 مثليا، سحاقية، وأشخاصا من أصحاب ازدواجية الميول الجنسية، والمتحولين جنسيا منذ منتصف شهر أيلول. وفق التقارير، تم تعذيب، ضرب، وإلحاق ضربات كهربائية، وحلق شعر جزء من المعتقَلين. من بين أمور أخرى، أجبِر جزء من المعتقَلين على اجتياز فحوص طبية بالقوة، ونُشرت نتائج الفحوص في وسائل الإعلام.

توضح السلطات في باكو أن الاعتقالات جاءت ردا على طلب الجمهور لاعتقال الذين يمارسون الدعارة في المدينة، ولكن محامي المعتقَلين يدعون بشدة أن معظم المثليين المعتقَلين لم يمارسوا الدعارة. وأشارت الأمم المتحدة أيضا إلى أن السلطات في الدول الثلاث اتهمت المعتقَلين بالتورط في صناعة الجنس، رغم أن معظمهم رفض هذه الاتهامات.

اعتُقل نحو 50 مثليا مؤخرا في مصر، وتعرفت إليهم السلطات عبر مواقع إنترنت وغرف الدردشة. اعتُقِل شابان بعد أن رفعا علم المثليين في عرض موسيقي لفرقة “مشروع ليلى”، التي يرأسها شاب مثلي معروف. اعتُقل الشابان بتهمة “الانضمام إلى مجموعة تهدف إلى تشجيع المثلية الجنسية”. اجتاز جزء من المعتقَلين في مصر فحوص اجتياحية في أعضائهم التناسلية.

اقرأوا المزيد: 235 كلمة
عرض أقل
علم الصين وعلم أمريكا - صورة توضيحية (MOHD FYROL/AFP)
علم الصين وعلم أمريكا - صورة توضيحية (MOHD FYROL/AFP)

ما هي الدول العظمى التي قد تحتل مكانة أمريكا؟

الدول النامية من المتوقع أن تسيطر على الاقتصاد العالمي بدلا من أمريكا وأوروبا، وقد تصبح الدولة الإسلامية الكبرى في العالم القوة الاقتصادية الرابعة في العالم في عام 2050

حتى عام 2050 من المتوقع ألا تبقى أمريكا الدولة الاقتصادية الرائدة عالميا. ستتنافس بعض الدول العظمى الاقتصادية المتطورة على مكانتها، هذا وفق تقرير PwC الذي يدعى “الأمد الطويل: كيف سيتغير الترتيب العالميّ للدول العظمى حتى عام 2050؟”.

يحاول التقرير التنبؤ بدول العالم ستصبح كبيرة وهامة اقتصاديا بعد مرور 33 عاما منذ اليوم، ويصنف 32 دولة وفق ازدهارها الاقتصادي  وجودة حياة سكانها، استنادا إلى القوة الشرائية والناتج المحلي الإجمالي.

وفق تقديرات التقرير، فستحتل الدولتان المتطورتان الصين والهند محل أمريكا. ستكون الصين رائدة عالميا في مجال الإنتاج المحلي الإجمالي الذي من المتوقع أن يصل إلى 58.499 تريليون دولار، أما الهند فمن المتوقع أن يكون الناتج المحلي الإجمالي لديها ما معدله ‏44.128 تريليون دولار.

وتليهما أمريكا في المرتبة الثالثة فقط مقارنة بمكانتها الرائدة عالميا في يومنا هذا. من المتوقع وفق التقرير أن يكون الناتج الإجمالي المحلي الأمريكي في عام 2050 ما معدله 34.102 تريليون دولار فقط، نحو نصف الناتج المحلي الإجمالي المتوقع أن تحققه الصين في العام 2050.

تأتي في المرتبة الرابعة بعد الولايات المتحدة، الدولة الإسلامية الكبيرة في العالم، إندونيسيا، ومن المتوقع أن يكون الناتج المحلي الإجمالي فيها ما معدله 34.102 تريليون دولار. تختتم البرازيل قائمة الدول الخمس الأولى من حيث الناتج المحلي الإجمالي ومن المتوقع أن يصل إلى 10 تريليون دولا.

من المتوقع أن تحتل المراتب السفلى في قائمة الدول العشر الأولى في العالم الدول المتطورة والقوية عالميا من حيث الاقتصاد، مثل اليابان (المرتبة الثامنة)، ألمانيا (المرتبة التاسعة)، وبريطانيا (المرتبة العاشرة). ستحتل روسيا المرتبة السادسة عالميا من ناحية القوة الاقتصادية في عام 2060، وتليها المكسيك.

اقرأوا المزيد: 238 كلمة
عرض أقل
"كرة قدم النار" في أندونيسيا (Youtube)
"كرة قدم النار" في أندونيسيا (Youtube)

بالفيديو: “كرة قدم النار” معدّة لشهر رمضان خصيصاً

أطفال أندونيسيون يلعبون وهم حفاة ضمن لعبة تُسمى "كرة قدم النار"، ويركلون كرة قدم مصنوعة من جوزة هند مُشتعلة معرضين بذلك حياتهم للخطر

لعبة كرة القدم هي أكثر الألعاب شعبية حول العالم ويمكن لعبها في كل مكان فيه. ولكن، ظهرت في الآونة الأخيرة لعبة كرة قدم خطيرة للغاية، أصبح يلعبها الأطفال الأندونيسيون بالذات.

تُعتبر أندونيسيا أكبر دولة مُسلمة في العالم وكمثيلاتها من الدول العربية، ويُعتبر صيام شهر رمضان من أهم الأركان في الدولة. تجذرت هنا عادة، حيث أنه مع حلول المساء وبعد الإفطار، يُتاح للأطفال لعب “كرة قدم النار”.

يتنافس فريقان في اللعبة، تمامًا كما في لعبة كرة القدم العادية، على إحراز الأهداف ولكن الحديث هنا هو عن لاعبي كرة قدم صغار جدًا، يلعبون وهم حفاة بكرة قدم عبارة عن حبة جوز هند مُشتعلة. والهدف هو إحراز أكبر عدد من الأهداف في مرمى الخصم.

تكون الكرة ذاتها مُغلفة بألياف جوز الهند ومغمورة بمادة مُشتعلة ويتم إشعالها مع انطلاق صافرة البداية. تبدأ المُباراة بعد إشعال الكرة ويركل أطفال كثيرون الكُرة بهدف إحراز هدف في مرمى الفريق الخصم.

يُشجع الأندونيسيون أطفالهم على صوم شهر رمضان الأمر الذي سيزيد من مناعتهم ويحميهم ويُبعد عنهم أي مكروه خلال اللعبة الخطيرة.

نحن شاهدنا وشعرنا بصدمة، ما رأيكم أنتم؟ (احذروا من تجربة هذه اللعبة في البيت)

Indonesian Fire Football

Watch Indonesian Muslims play a game of barefoot "fire football" using lit coconut shells during Ramadan celebrations

Posted by TIME on Sunday, 26 June 2016

اقرأوا المزيد: 172 كلمة
عرض أقل
العلاقات الإسرائيلية- الأدونيسية
العلاقات الإسرائيلية- الأدونيسية

إسرائيل تعترف بوجود علاقات مع أكبر دولة إسلامية

نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي تعترف من على منصة البرلمان الإسرائيلي أن إسرائيل تقيم علاقات مع إندونيسيا، الدولة الإسلامية الكبرى في العالم، في العديد من القضايا

كشفت نائبة وزير الخارجية، تسيبي حوطوبلي (البيت اليهودي)، اليوم ( الأربعاء)، أن إسرائيل تقيم علاقات مع إندونيسيا. وقالت: “إسرائيل لديها علاقات مع إندونيسيا في العديد من القضايا، ونحن نعمل كل الوقت على تحسين العلاقات بين الشعبين”.

نائبة وزير الخارجية تسيبي حوطوبيلي (Flash90/Hadas Parush)
نائبة وزير الخارجية تسيبي حوطوبيلي (Flash90/Hadas Parush)

“نحن نرى أن هناك تقدما وتطورا في العلاقات مع الدول في جميع أرجاء أسيا الأمر الذي لم نشهده سابقا”، هكذا ادعت نائبة وزير الخارجية، “هذا رغم أن السلطة الفلسطينية ورئيسها يفعلون كل شيء من أجل منع إقامة مثل هذه العلاقات، بما في ذلك تشويه صورة إسرائيل في المحافل الدولية في العالم”.

جاءت أقوال حوطوبلي هذه على خلفية تأجيل دخول وزيرة خارجية إندونيسيا، مطلع هذا الأسبوع، إلى السلطة الفلسطينية. وادعت حوطوبلي أن وزيرة خارجية إندونسيا قامت بزيارة إلى المنطقة من أجل فتح سفارة تكريمية في مناطق السلطة الفلسطينية. في مثل هذه الحالة، وكما تم الاتفاق عليه مسبقا، طُلب من الوزيرة زيارة القدس أيضا. وبسبب عدم حدوث هذه الزيارة، تم منع الزيارة إلى رام الله.

اقرأوا المزيد: 147 كلمة
عرض أقل
Mbah Bejan
Mbah Bejan

شاهدوا: العجوز الأكثر مرونة في العالم

هذا الرجل المرن من إندونيسيا يستطيع أن يحني ويدوّر أعضاء جسمه بـ 180 درجة – ويقوم بذلك في عمر 68 عاما. شاهدوا أعماله

وُهب مبا بيجان (Mbah Bejan) بمرونة فائقة تتيح له أن يدوّر كل جزء من جسمه بـ 180 درجة. إن قدرته على عرض مواهبه اليوم أيضا، وهو في سن 68، تجعله الرجل العجوز الأكثر مرونة في العالم.

يستطيع بجان، وهو جد لـ 16 أحفاد، من إندونيسيا، أن يدوّر رجليه وأن يصل بواسطتهما إلى أي مكان يمكنكم تخيّله، حتى أنه قادر على الدخول إلى برميل قطره 50 سم فقط.

لقد اكتشف بجان مواهبه خلال رحلة صيد سمك عندما كان يبلغ 11 عاما. إذ أُصيب وجُرح عندما داس على شوكة وبدلا من أن ينحني ليفحص ما أدى إلى إصابته، قام بكل بساطة بتدوير رجله بزاوية غير طبيعية فتفاجأ أصدقاؤه. وعندها اعتقد الجميع أن إصابته بالغة مما جعل رجله تخرج من مكانها، ولكن عرف بجان أن الأمر ليس كذلك وبدأ باستكشاف عجائب جسمه. فبدأ في منتصف العشرينات من عمره بالظهور أمام الجمهور.

شاهدوا كيف يطوي جسمه في وضعيات مؤلمه جدا:

اقرأوا المزيد: 143 كلمة
عرض أقل