الإفطار الإسرائيلية التقليدية
الإفطار الإسرائيلية التقليدية

من الكرواسون حتى النودلز.. وجبات الإفطار حول العالم

تؤثر ثقافات وأماكن مختلفة في وجبات الإفطار الخاصة بها؛ نقدم لكم خمس وجبات إفطار تقليدية من حول العالم

فاصوليا مطبوخة، نقانق وبيض، أو كريب محشو بالفواكه؟ خصائص وجبات الإفطار تتغير من مكان إلى آخر، ويدعي خبراء وأطباء أن وجبة الإفطار هي الأهم. تعود هذه الأهمية إلى أن وجبة الإفطار تعيد إلى الجسم الطاقات التي خسرها أثناء الليل، تحضرنا لليوم الذي ينتظرنا، وتضمن لنا عملية الأيض السليمة.

تؤثر الفوارق بين الثقافات والأماكن في مكونات وجبات الإفطار التقليدية المختلفة في العالم. جمعنا من أجلكم، قرائنا الأعزاء، خمسة وجبات إفطار تقليدية وخاصة من دول مختلفة في العالم:

01
إنجلترا: فاصوليا ونقانق

يجب أن تشتمل وجبة الإفطار على الطريقة الإنجليزية على نقانق، لحم الخنزير المقدد (بيكون)، بيض، فطر، بطاطا مقلية، وخبز محمص. يُقدم كأس شاي وبودينغ حلو للتحلية كجزء من التقاليد البريطانية الخاصة بوجبة الإفطار.

02
الولايات المتحدة: بان كيك ولحم خنزير مقدد

في وجبة الإفطار، يتناول الأمريكيون المعروفون بحبهم لوجبة الإفطار الغنية بالدهنيات والسعرات الحرارية، البان كيك الدهني، الذي يقدم غالبا مع قطعة من لحم الخنزير المقدد (بيكون)، وشراب القيقب (بالإنجليزية: Maple syrup)، والفواكه. كما ويتناولون أحيانا البيض المخفوق في الوجبة.

03
اليابان: الأرز والسمك

تتضمن وجبة الإفطار التي تميز اليابان، الدولة الأسيوية التي يشتهر مواطنوها بالتغذية السليمة، التوفو، الأسماك والأرز، المنقوع جميعها بصلصة الصويا.

04
إيران: الخبز والحليم

يشكل خبز النان (الإنكليزية: Naan) مع الزبدة والمربى وجبة الإفطار النموذجية في إيران. إضافة إلى ذلك، تقدم في الإفطار وجبة “الحليم” التقلدية المؤلفة من الحنطة، القرفة، الزبدة والسكر المطهو جميعها مع اللحم، وتقدم ساخنة أو باردة.

05
إسرائيل: بيض، سلطة، وجبنة

تشتهر وجبات الإفطار الإسرائيلية التقليدية بتشكيلتها. وهي تتضمن غالبا البيض المعد بطرق مختلفة، السلطات، الطماطم، والخبر الطازج. تقدم كل هذه الأطعمة إضافة إلى القهوة وعصير البرتقال الطبيعي، المغذي، والسليم.

اقرأوا المزيد: 178 كلمة
عرض أقل
امنة كنعان في محل التوابل في كفر قرع
امنة كنعان في محل التوابل في كفر قرع

رمضان بنكهة نسائية.. جولة في قرية كفر قرع بمناسبة الشهر الكريم

شهر رمضان المبارك، النسوية، والتعايش.. جولة خاصة بمناسبة شهر رمضان بإرشاد مديرة جمعية لتمكين النساء العربيات في كفر قرع

“لا يشعر ببهجة شهر رمضان من فقد والدته”، قالت أمنة كنعان عند بداية الجولة بمناسبة شهر رمضان، التي شاركت فيها مجموعة من الإسرائيليين في كفر قرع. “المرأة فريدة من نوعها، تجمع العائلة، وتقوم بكل خطوة بحب تام. وهي ملكة من حيث سخائها، وتعمل كل الواجبات والمهام المنزلية وحدها – وكل هذا وهي صائمة”، قالت أمنة.

أمنة مع المشاركين في الجولة

بمناسبة شهر رمضان، شاركنا في جولة خاصة في كفر قرع، لمعرفة كيف تستعد البلدات لنهاية صوم رمضان. شارك في الجولة إسرائيليون من مناطق مختلفة، معنيون بمعرفة المزيد عن التقاليد المتبعة في شهر رمضان المبارك، والتعرف إلى روتين حياة جيرانهم المسلمين خلال هذا الشهر الفضيل.

زيارة إلى حانوت الحلويات

نظم الجولة منتدى “دروب متداخلة” الذي يشارك فيه مواطنون ومبادرون عرب ويهود من أنحاء إسرائيل، ويعملون معا لدفع السياحة المشتركة في المنطقة قدما، وكذلك جمعية “النسيج الأخضر في وادي عارة”، وهي جمعية يهودية عربية تدفع السياحة في منطقة وادي عارة في شمال إسرائيل قدما. يعمل منتدى “دروب متداخلة”، الذي يبادر إلى إقامة عدد من النشاطات ويشجع السياحة المشتركة في إسرائيل، علما منه أنه يمكن للنشاطات السياحية تشجيع التعارف الحقيقي البعيد عن الآراء المسبقة، وتشجيع التعاون العربي – اليهودي.

قرية كفر قرع هي بلدة إسلامية وتقع في الجانب الجنوبي من وادي عارة، الذي يتضمن بلدات عربية – إسرائيلية كثيرة. يعيش في القرية نحو 17 ألف مواطن. مرشدة الجولة هي أمنة كنعان، من كفر قرع ومديرة عامة لجمعية “من أجلكِ للتوعية”، التي أقامتها مجموعة من النساء في كفر قرع، بهدف تحسين حياة النساء في المنطقة وخلق بيئة داعمة لتمكين النساء في المجتمَع العربي في إسرائيل.

كفر قرع (لقطة شاشة)

“قال لي والدي دائما – تعرفي على الآخَر وتعطافي معه”، قالت أمنة. وفق أقوالها، أقيمت جمعية “النسيج الأخضر في وادي عارة” قبل 16 عاما، بهدف تشجيع السياحة في المنطقة والتعارف بين القرى المختلفة والمواطنين. “لا يتحدث الأشخاص معا بشكل مباشر. تعلمت العبرية في المدرسة، ولكن حتى سن 17 عاما لم أتحدث مع اليهود”، قالت أمنة. وأضافت: “لم يجرأ اليهود على الالتفات من حولهم. لقد كان صوتي مختلفا عن صوت الآخرين، فتحت منزلي أمام الضيوف، دعوت أشخاصا، وهكذا بدأت بتحقيق حلمي وإقامة الجمعية، وكل ذلك بالتعاون مع طال راز من بلدة ‘كتسير’.”

منطقة وادي عارة (Yossi Zamir / Flash90)

منذ ذلك الحين وحتى اليوم يصل الكثير من السياح من إسرائيل وخارج البلاد إلى قرية كفر قرع والبلدات المجاورة، ويشارك الكثيرون منهم في جولات “ليالي رمضان”. وفق أقوالها، “هناك حروب طيلة الوقت في إسرائيل، لهذا يخاف الأشخاص من الوصول إلى منطقة كفر قرع، ما يؤدي إلى أضرار في المنطقة. كان هدفنا هو أن يزور الإسرائيليون المنطقة، لهذا بدأنا في التفكير كيف يمكن تشجيعهم على ذلك”. وهكذا بدأت جولات “ليالي رمضان” قبل نحو 15 عاما. “ننجح بواسطة هذه الجولات في البلدة والتنقل في أزقتها في تقريب القلوب. كما أني تعلمت في جامعة إسرائيلية وتعرفت إلى اليهود، هكذا أردت أيضا أن يتواصل اليهود معي باللغة العربية”.

بعد أن شرحت أمنة أمام أفراد المجموعة عن بعض التقاليد المتبعة في شهر رمضان، الصلوات المختلفة، الصوم ووجبة الإفطار، أجرينا جولة مميزة داخل كفر قرع، لنتعرف عن قرب كيف تشعر النساء في شهر رمضان. شاهدنا في وسط القرية المارة وهم يشترون المشتريات الأخيرة قبل وجبة الإفطار، زرنا المخابز وحوانيت الحلويات الخاصة بشهر رمضان، وتعلمنا كيف يمكن إعداد القطايف.

امنة تستعد القطايف

تحدثت أمنة كثيرا عن نشاطاتها الاجتماعية في القرية وتعاونها مع جهات ومنظمات أخرى لدفع التعايش بين العرب واليهود في إسرائيل قدما. “أقمنا مدرسة ثنائية اللغة، يتعلم فيها طلاب عرب ويهود معا. تدرّس في المدرسة أوجه الشبه بين الديانات، وبين اللغتين العربية والعبرية، ويُحتفل فيها بكل الأعياد”، قالت أمنة.

مسجد “نداء الحق”

كما وزرنا في وقت لاحق مسجد “نداء الحق” في القرية وشرح لنا فيه رجل دين عن عادات شهر رمضان وأجاب عن أسئلة كثيرة طرحها أفراد المجموعة الفضوليون فيما يتعلق بالوصايا الإسلامية. في نهاية الجولة، تناولت المجموعة وجبة إفطار احتفالية في منزل أمنة كانت قد أعدتها مسبقا. بعد أن سمعنا صوت آذان المغرب وموعد الإفطار في ذلك اليوم، شعرنا فورا بأجواء الاحتفال التي بدأت تسود في القرية وتناولنا وجبة الإفطار.

زيارة الى مسجد “نداء الحق”

خلال الجولة وتناول الوجبة، تحدثت أمنة عن قصص كثيرة مميزة بمناسبة شهر رمضان، من وجهة نظر النساء، وعن نشاطاتها الاجتماعية الكبيرة وتجاربها كامرأة عربية ومسلمة في إسرائيل. “تغيرت مكانة المرأة كليا في يومنا هذا”، قالت أمنة بشكل حازم. “لا يشكل جسم المرأة مصنعا. ففي يومنا هذا، تتعلم النساء وتعمل، وأصبحت تكلفة تربية الأطفال باهظة جدا”. كما وتحدثت أمنة عن كيف فتحت في منزلها جامعة اجتماعيّة، دعت نساء القرية للمشاركة فيها وتعلم مواضيع مختلفة، مثل تخطيط الأسرة، وصحة المرأة. “يتحدث القرآن عن المساواة، ولكن تكمن المشكلة في التحليل. ليس هناك مَن يتحدث أن على المرأة تربية الأطفال والعمل كخادمة”، ادعت أمنة.

إفطار إحتفالي في منزل أمنة

وتحدثت أمنة عن مشروع “نساء يطبخن السلام”، إذ تستضيف في إطاره نساء مسلمات ويهوديات، يطرحن كل المخاوف ويتحدثن عنها، ويدرن حوارا منفتحا. ولكن، وفق أقوالها، يؤثر الوضع الأمني والسياسي في كل مرة من جديدة في نشاطات الحوار والجولات في شهر رمضان التي تعدها. “منذ المعركة الأخيرة في غزة، لم أطبخ. أريد أن أحضر الوجبات ولكن لا أعرف ماذا أحضر. لقد ألغى الزوار طلبات المشاركة في جولات رمضان، لهذا نشعر بالحزن”.

“متى سيمتلأ القدر في منزلي بالحب، الغنى، والمعرفة؟”، تساءلت أمنة وأضافت: “أسعى إلى الحفاظ على النسيج البشري، ولكن هذا لا يتعلق بي. السياسيون هم المسؤولون الكبار عن ذلك”. وأوضحت أنه في حرب غزة في عام 2014، ألغيت جولات رمضان كان قد طلب إسرائيلون المشاركة فيها مسبقا. لقد أكدت أمنة على رغبتها في تغيير الآراء المسبقة التي يحتفظ بها اليهود في إسرائيل عن العرب. “لماذا هناك آراء مسبقة عن التعرض لمخاطر في منطقة وادي عارة؟ لا تصدقوا السياسيين ووسائل الإعلام، ولا تسمحوا للمتطرفين من كلا الجانبي في إدارة حياتنا. عليكم زيارة كفر قرع والحكم على الأمور بأنفسكم، والنظر بتمعن إلى النسيج البشري الجميل في منطقة وادي عارة”، قالت أمنة.

المحادثة تستمر بعد الإفطار
اقرأوا المزيد: 879 كلمة
عرض أقل
رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب (AFP)
رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب (AFP)

ترامب سيجري وجبة إفطار في البيت الأبيض

للمرة الأولى، يجري الرئيس ترامب، الذي أكثر من التحدث ضد المسلمين سابقا، وجبة إفطار احتفالية في البيت الأبيض

سيجري رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، هذا الأسبوع، وجبة احتفالية بمناسبة شهر رمضان، هذا وفق ما صرح به أمس (الأحد) مسؤول في البيت الأبيض. أشار المسؤول إلى أن الوجبة ستُجرى يوم الأربعاء، ولكنه رفض نقل قائمة بأسماء المدعوين. هذه هي المرة الأولى، التي يُجرى فيها احتفال في البيت الأبيض بمناسبة شهر رمضان في إدارة ترامب، وذلك بعد أن تعرض البيت الأبيض في العام الماضي إلى انتقادات خطيرة لأنه لم يجرِ وجبة احتفالية بمناسبة شهر رمضان، كما أقامها رؤساء أمريكيون سابقا.

ستُجرى وجبة الإفطار رغم تصريحات ترامب ضد المسلمين. قال ترامب في حملة الانتخابات: “أعتقد أن المسلمين يكروهننا”، وفي عام 2015 صرح أنه يفكر في إغلاق كل المساجد في الولايات المتحدة. عند ترشحه لمنصب الرئاسة، ناشد ترامب بعد هجوم سان برناردينو، الذي وقع في عام 2016، فرض قيود على دخول المسلمين من ست دول إلى الولايات المتحدة، ومنها إيران وسوريا. قال ترامب في حديثه عن بداية شهر رمضان: “يذكّر شهر رمضان بالغنى الذي يضفيه المسلمون على النسيج الديني في أمريكا”.

أصبحت الوجبة الاحتفالية في شهر رمضان في البيت الأبيض تقليدا متبعا منذ العشرين عاما الأخير، ومارسته إدارات أمريكية ثلاث مختلفة. شارك في هذه الاحتفالات دبلوماسيّون، قضاة وزعماء من الجالية الإسلامية في أمريكا.

اقرأوا المزيد: 189 كلمة
عرض أقل
إفطار "كاشير" في سفارة الإمارات العربية المتحدة
إفطار "كاشير" في سفارة الإمارات العربية المتحدة

إفطار “كاشير” في سفارة الإمارات العربية المتحدة

أقيمت أمس في واشنطن وجبة رمضانية احتفالية شارك فيها مبعوث الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، قُدمت فيها وجبات "حلال" وفق الشريعة اليهودية | كتب حاخام يهودي صلاة يهودية بمناسبة رمضان

أقميت وجبة إفطار استثنائية ليلة أمس في سفارة الإمارات العربية المتحدة في واشنطن. لم تكن الوجبة مختلفة عن سائر وجبات الإفطار، ولكنها كانت مميزة بسبب الوجبات الخاصة التي أعِدَت من أجل مبعوث الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات. غرينبلات هو يهودي متديّن، يتناول طعام حلال فقط، أي أنه يتناول طعام حلال وفق الشريعة اليهودية (أي، يتناول لحم حيوانات يُسمح بتناولها بعد أن اجتزت ذبحا حلالا وفق الشريعة اليهودية. كذلك يُحظر تقديم وجبات لحم ومُنتجات الحليب معا وفقي اليهودية).

رفع غرينبلات الذي زار السعودية صورة للأكل في تويتر وكتب: “شكرا لك أيها السفير العتيبة، سفير الإمارات العربية المتحدة في الولايات المتحدة)، لأنك دعيتني لوجبة الإفطار في سفارة الإمارات العربية المتحدة، ولأنك اهتممت بتقديم أكل حلال لي وفق الديانة اليهودية. نتمنى شهر رمضان مبارك!

حظيت تغريدة غرينبلات بعدد من ردود الفعل المشجعة التي تقدّر اهتمام المستضفين المسلمين، وحتى أنه تمت مشاركتها في إسرائيل، وأثارت ردود فعل مُشجعة مثل: “يصنع رمضان حلال السلام”.

في أحيان كثيرة لا يشارك اليهود المدعوون للمشاركة في وجبة إفطار رمضان مع جيرانهم المسلمين بسبب أهمية تناول الأطعمة الحلال. إن إقامة وجبة الإفطار الرمضانية التي تعتبر احتفالا تقليديا مسلما متبعا بينما تتضمن وجبات حلال وفق اليهودية تشكل حدثا استثنائيا.

ثمة علاقة استثنائية فيما يتعلق بالدمج بين الديانتين اليهودية والإسلامية في شهر رمضان، تتجسد في الصلاة اليهودية الخاصة التي أقامها حاخام يهودي بمناسبة شهر رمضان.
كتب الحاخام حنان شلزينغر الناشط في مركز “شورشيم – جذور” (مركز للحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الضفة الغربية) صلاة يطلب فيها من الله أن يخفف من معاناة الصائمين ويدب المحبة في قلوب الشعوب. تمت صياغة الصلاة بشكل شبيه بالصلوات اليهودية التقلدية، ولكنها استثنائية بشكل خاصّ لأنها تطلب من الله أن يعمل من أجل أبناء شعب آخر.

فيما يلي ترجمة لجزء من الصلاة:

“آبانا الله في السموات، خالق العالم، الذي خلق الإنسان على صورته. ارحم المؤمنين المسلمين الذين يؤمنون بالنبي محمد عليه الصلاة والسلام… امنحهم طهارة النفس في شهر رمضان لعبادتك حقا. دعهم يصنعون السلام فيما بينهم.. ساعد الصائمين وغير الصائمين على قبول الآخر بمحبة… دعهم يحبون شعب إسرائيل ودع أبناء شعب إسرائيل يحبون أبناء إسماعيل. فلنعرف جميعا أننا إخوة. نتمنى أن يسود السلام في البلاد والسعادة في قلوب الناس، أمين”.

اقرأوا المزيد: 338 كلمة
عرض أقل
السيسي يكسر الصيام مع رجال الشرطة في القاهرة (فيسبوك)
السيسي يكسر الصيام مع رجال الشرطة في القاهرة (فيسبوك)

السيسي يكسر الصيام برفقة رجال شرطة في القاهرة

رحب مصريون بظهور الرئيس المصري إلى جانب رجال الشرطة في إفطار في الميدان، في حين استغل منتقدوه الصور للتعبير عن غضبهم في قضية بيع الجزيرتين "تيران وصنافير" للسعودية

15 يونيو 2017 | 11:17

نشر المتحدث باسم ضباط الشرطة المصرية، هشام صالح، مساء أمس الأربعاء، صورة وفيديو للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وهو يفاجئ رجال الشرطة بزيارة للإفطار معهم في الميدان. وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي الصور التي أثارت ردود فعل كثير انقسمت بين مرحب ومنتقد.

واستغل منتقدو الرئيس المصري الموقف للتعبير عن غضبهم من اتمام صفقة بيع الجزيرتين “تيران وصنافير” للسعودية.

وكتبت منون رفعت في تعليقها على الصورة: “منور يا ريس ايه الجمال والاحترام دا”، وكتبت هدى عرابي “تحيا مصر يا ريس”. في حين كتبت معلقة مصرية باسم “Drafaf Sahin”: “انا كمواطنه استفدت ايه ؟؟!! غير قفل طريق وعطله . وجايلو نفس ياكل و علم مصر هينكس من على قطعه ارضها ويرفع علم ال سعود”.
https://www.facebook.com/hisham.saleh.104/posts/10213215110481992?pnref=story

اقرأوا المزيد: 109 كلمة
عرض أقل
الإفطار الأخير على أسطح القدس (AFP)
الإفطار الأخير على أسطح القدس (AFP)

الإفطار الأخير على أسطح القدس

مراسلة هيئة تحرير "المصدر" تنضم إلى وجبة الإفطار في المدينة المقدسة والتي تكشف عن الجوانب المضحكة والجميلة والقبيحة في قلب الصراع الديني الأكبر

مضيتُ في طريقي أمس (الثلاثاء) من تل أبيب إلى القدس، للمشاركة في تناول وجبة إفطار جماعي مع مشاركين مسلمين ويهود ومسيحيين على أحد الأسطح في المدينة القديمة. لم أزر القدس منذ زمن، والحالة المتوترة في المدينة لا تساعدني على أن أشعر مرتاحة. عند دخولي إلى القدس انتابني شعورا غير مريح، ولكني فكرت أنه سيتبدّل عندما نفطر.

وجّهني التجار المسلمون في سوق المدينة القديمة إلى الدرج الخفيّ الذي مررت عبره من الأزقة الضيقة إلى الأسطح الواسعة، التي تطل على كل المدينة وعلى الجبال التي تحتضنها. إحدى الخصائص التي تميّز القدس في أشهر الصيف، هي أنه مهما كانت درجات الحرارة مرتفعة ولا تُطاق خلال النهار – ففي المساء تسود رياح باردة.

Iftar on the rooftop

Moments from the roofلحظات من السطحרגעים מהגג

Posted by ‎Jerusalem Art جيروسالم آرت ג’רוזלם ארט‎ on Thursday, 23 June 2016

 

وعند وصولي لاحظت أن مجموعة “جيروزاليم أرت” تستعد للحدث. لقد بدأ أفرادها في إعداد دمى جوارب، كانوا يريدون توزيعها على الأطفال المسلمين في المدينة القديمة بمناسبة عيد الفطر. حاولتُ إحضار دمية ديك، ولكنها بدت في النهاية مثل البطة. فاعتذرت بهدوء في قلبي من الطفل الذي سيحصل عليها وينزعج، لذلك قررت أن أترك الإبداع الفني للموهوبين أكثر مني.

في الوقت الراهن، وصل الطعام بكميات استعدادا لوجبة الإفطار، ووصل معه الكثير من الناس، وكان يبدو بعضهم متعبا من الصيام، وطلب آخرون، ولا سيما السائحون الأوروبيون، توضيحات عن العيد الإسلامي، وكان عدد غير قليل من اليهود مرتدو القلنسوات (صهاينة متدينون) يدردش مع أصدقائهم المسلمين للتخفيف عنهم من وطأة الصيام.

بشكل أساسيّ، كان يتضمن البرنامج تناول الطعام معا، تجاذب أطراف الحديث، والتعرف على أشخاص جدد من أماكن وأديان مختلفة، وفي النهاية بدء الغناء معا على أنغام العازفين الذين تمت دعوتهم بشكل خاص. ولكن بعد تناول وجبة الإفطار اللذيذة والدردشة، قرر بعض الجيران اليهود أنّ مجرّد إقامة حدث مشترك بين المسلمين واليهود ليس مقبولا عليهم.

الإفطار الأخير على أسطح القدس (AFP)
الإفطار الأخير على أسطح القدس (AFP)

وقد وصلت مجموعة من المتطرفين من حلقة دينية مجاورة، ظنّوا كما يبدو أنّهم ذاهبون إلى معركة مع مجموعة من الفلسطينيين الكارهين لليهود، ولكنهم بدوا مرتبكين عندما رأوا أن من بين المحتفلين بوجبة الإفطار كان هناك أيضًا يهود متديّنون يبدون مثلهم تماما، ومع ذلك فهم يحتفلون مع زملائهم المسلمين بسعادة ومن دون أن يشعروا بالخوف.

لمزيد دهشتي، فقد تلاشى التوتر والخوف اللذان انتاباني عندما جئت إلى القدس في لحظة واحدة. إذا كان هذا هو الأمر الذي خشيت منه – الاشتباك العنيف، فها هو في هذه اللحظة تحقق أمام عيني تقريبا، ولكن شعرت بأمان – لم أقف وحدي، وإنما إلى جانب أصدقاء يهود ومسلمين ومسيحيين كانوا عازمين على الدفاع عن بعضهم البعض عند الحاجة.

ولذلك، تقرر إنهاء الحدث قبل الوقت المتوقع حتى لا تحظى مجموعة اليهود المصابين بالملل من الحلقة الدينية بذريعة البدء بالمعركة. عندما لاحظ المهاجمون أننا نخلي المكان بهدوء من دون ممارسة العنف، بينما حاول الجنود كبحهم، بدوا غير راضين، كما لو أن النار التي ألهبت قلوبهم قد تلاشت.

لقد أخمِدت نار واحدة، وأشعلت أخرى – نظرتْ إلى أعينهم المليئة بالخوف والكراهية أعين مليئة بفرحة العيد، ومقابل قبضاتهم المشدودة وقف أشخاص كانوا غرباء حتى قبل عدة ساعات، ولكن أصبحوا الآن مجموعة محاصرة أثبتت قدرة الأديان المختلفة على بناء الجسور فوق الأسوار.

اقرأوا المزيد: 462 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور
الأسبوع في 5 صور

الأسبوع في 5 صور

إسرائيل وتركيا تُطبعان العلاقة بينهما، إفطار الأسد مع جنوده يثير ضجة في العالم العربي، وتنفيذ عملية مروعة في إسطنبول يهز البلاد

01 يوليو 2016 | 09:46

كان العالم خلال هذا الأسبوع مستعرا بشكل خاص ومليئا بالأحداث الصعبة والمعقدة. نعرض عليكم ملخص الأسبوع في 5 صور فقط.

استراقة نظر إلى داخل عالم النساء الحاريديات في إسرائيل

الحريديات - عالم مغلق ومنعزل (Flah90/Yossi Zelinger)
الحريديات – عالم مغلق ومنعزل (Flah90/Yossi Zelinger)

انتهى البحث، في هذا الأسبوع، عن امرأة كانت قد تركت الحياة في العالم الحاريدي وعاشت طوال الكثير من السنوات حياة علمانية ولكنها لم تكن على علاقة أبدا مع عائلتها وأولادها. هذه المرأة التي عُثر عليها ميتة، تركت وراءها كتاب مذكرات تذكر فيه حياتها كامرأة حاريدية، الاحتقار الذي كان يكنه لها زوجها، العبء الثقيل في إعالة كافة أفراد العائلة وعدد أولادها الكبير الذين ربتهم من دون أن تحصل على أي دعم من المجتمع الذي كانت تنتمي إليه. نظرة خاطفة تقشعر لها الأبدان على حياة النساء الحاريديات في إسرائيل.

إسرائيل وتركيا تُطبعان العلاقات بينهما

إسرائيل وتركيا توقعان رسميا اتفاق المصالحة بينهما
إسرائيل وتركيا توقعان رسميا اتفاق المصالحة بينهما

بعد انقطاع دام 6 سنوات كاملة، كانت تركيا وإسرائيل على خلاف في الحلبة الدولية والإقليمية، توصل البلدان أخيرا إلى اتفاق سيعمل قريبا على إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما إلى العهد الذهبي، كما كان الحال قبل أسطول مرمرة.

التزمت إسرائيل بدفع تعويضات لعائلات 9 من القتلى، وسيعود سفراء كلا البلدين لشغل منصبهم، ووافقت إسرائيل على إدخال بضاعة تركية إلى قطاع غزة، وبناء مستشفى، واستثمار تركي ألماني لبناء محطة توليد كهرباء جديدة لخدمة سكان غزة.

وقد وصلت الانتقادات ضد الاتفاق في إسرائيل، والذي صادقت عليه الحكومة الإسرائيلية بأغلبية كبيرة، عن يمين الخارطة السياسية وذلك لأن إسرائيل ستدفع بموجبه تعويضات لعائلات المهاجمين الأتراك ولأن هناك شعور أن نتنياهو قد تسرع في التوقيع على الاتفاق لخفض الضغط الدولي الممارس تجاهه وليس من أجل مصالح دولية واضحة، تخدم إسرائيل.

الأسد يتناول وجبة الإفطار مع جنوده

الأسد يفطر مع جنود الجيش السوري (إنستجرام)
الأسد يفطر مع جنود الجيش السوري (إنستجرام)

تناول الرئيس السوري بشار الأسد، هذا الأسبوع، وجبة إفطار رمضان مع جنوده وذلك في ثكنة في ضواحي دمشق، القريبة من جبهة المواجهة مع الثوار.

وفق بيان رسمي، تناول الأسد وجبة الإفطار في ثكنة في مرج السلطان، الواقع في الغوطة الشرقية والذي احتلته قوات النظام مجددا. “أشعر أن هذا الأكل هو أفضل أكل تناولته ذات مرة”، وفق اقتباس لأقوال الأسد. وفق البيان، استطلع الرئيس بعض المواقع العسكرية المجاورة لثكنة سلاح الجو.

تهدف زيارته الاستثنائية إلى التعبير عن ثقته بقواته التي تحارب في عدة جبهات في أرجاء الدولة. وتحارب أهمها في حلب، حيث أن الجيش السوري المدعوم من حزب الله برا وجوا، يحاول السيطرة على المناطق المتبقية الواقعة بين أيدي المعارضة في البلدة.
أثارت صور الأسد ضجة في العالم العربي وشتم الكثيرون “الجزار من دمشق” وتمنوا له موتا قريبا.

ميسي يعتزل بعد الخسارة

ليونيل ميسي (AFP)
ليونيل ميسي (AFP)

كانت نهاية مسيرة ميسي في منتخب الأرجنتين حزينة: هذا الأسبوع، أعلن ليونيل ميسي، أسطورة كرة القدم والذي يعتبر اليوم اللاعب رقم 1 في العالم، عن اعتزاله من المنتخب الأرجنتيني وذلك بعد خسارته في اللعبة النهائية لكوبا أمريكا التي جرت في نيو جيرسي. وصل الخبر المأسوي بعد أن قاد ميسي للمرة الرابعة المنتخب الأرجنتيني إلى اللعبة النهائية في الدوري الكبير التي تكللت بالخسارة.

عملية هجومية في إسطنبول

تفجيرات تهز مطار أتاتورك وتقتل العشرات (AFP)
تفجيرات تهز مطار أتاتورك وتقتل العشرات (AFP)

نشر توثيق للإرهابيين وهم في مطار أتاتورك في إسطنبول في اللحظات التي سبقت العملية، في نهاية الأسبوع، في الصحيفة التركية “هابرتورك”. يمكن مشاهدة الإرهابيين الثلاثة وهم في المطار، وعلى ما يبدو، كانوا يمسكون ببنادق كلاشنيكوف وحقيبة ظهر، وذلك عبر كاميرات الأمن المنصوبة في المطار المركزي.

كما ويمكن مشاهدة أحدهم والذي كان أول من أطلق النيران يوم الثلاثاء مساء بتاريخ 28.06.16 وفق الشهادات. قال شهود عيان إنه كان يرتدي “ملابس سوداء” من الرأس حتى أخمص القدمين، ويمكن عبر الصور التي نُشرت رؤيته وهو يرتدي ملابس سوداء، وهو بعيد عن الإرهابيَين الآخرَين، واللذين كما يبدو استغلا الضجة التي سادت، للدخول إلى داخل قاعة المسافرين في المطار ومن ثم تفجير نفسيهما.

قُتل في العملية 42 شخصا، وكانت غالبيتهم من الأتراك، وجُرح نحو 250 شخصا آخر.‎ ‎‏كما وأعلِن عن حداد وطني في أنحاء تركيا.

اقرأوا المزيد: 573 كلمة
عرض أقل
خبز اليهود على مائدة الإفطار (ThinkStock)
خبز اليهود على مائدة الإفطار (ThinkStock)

خبز اليهود على مائدة الإفطار

متى وكيف بدأت "موضة" الإفطار في القدس على خبز يهودي تقليدي؟

إذا تناولتم طعام الإفطار في القدس، تجدون في أكشاك المعجّنات إلى جانب الخبز العربي والكعك، اللذَين يميّزان الأسواق في البلدة القديمة، خبزًا شعبيًّا جدًّا يُدعى “المجدل”، ذا جذور مفاجئة.

هذا الخبز المضفور الشعبي في الشرق هو تعبير عن التأثير الحضاري العابر للقوميات والحدود في المطبخ. في كلّ يوم في شهر رمضان، يُباع هذا الخبز بالمئات في كلّ كشك ومخبز في المدينة.

اندلعت الانتفاضة الثانية عام 1987. حتى ذلك الوقت، زوّد مخبز أنجل، أكبر مخبز في القدس الغربية، الخبز لقسم كبير أيضًا من الحوانيت شرقيّ المدينة. وإلى جانب الخبز العادي، كان مخبز أنجل يحضّر يوم الجمعة كميات كبيرة أيضًا من الخبز الخصوصي الذي يشتريه اليهود على شرف السبت – الخبز المجدّل، ويرسله إلى القدس الشرقية أيضًا، حيث حظي بشعبية كبيرة.

الكعك في القدس ( Flash90 Micah Bond)
الكعك في القدس ( Flash90 Micah Bond)

أمّا مع اندلاع الانتفاضة ومهاجمة عدد من شاحنات الشركة بالحجارة، فقد توقّف تزويد المخبز الإسرائيلي بالخبز. أمّا ما لم يتوقف فهو الطلب على الخبز اليهودي. ومن أجل تلبية الطلب، بدأت المخابز العربية بخبز هذا النوع من الخبز بنفسها. مذّاك، أضحى هذا الخبز أكثر انتشارًا، لا سيّما في رمضان، حتّى يُخيَّل أحيانًا أنه جزء من التقليد الرمضاني.

ليس الخبز المضفور هو الوحيد بين المعجّنات اليهودية الذي يلاقي شعبية بين الفلسطينيين. يُدعى الخبز اليهودي الخصوصي للفصح المصّة (الخبز الفطير)، وهو خبز دقيق، جافّ، وهشّ، وحين يكون موجودًا بوفرة أثناء العيد تشتريه أيضًا عائلات فلسطينية عديدة. في عيد آخر، عيد التدشين (الحانوكاه)، يمكن الحصول على المعجنات التقليدية للعيد – الكعك المحلّى – في عدد من المخابز الفلسطينية في القدس. هذا الكعك هو عبارة عن عجين رقيق وحلو مقليّ بزيت ومحشوّ بمربّى أو بحشوات حلوة أخرى، وعليه مسحوق سكّر.

لكنّ بين المعجّنات اليهودية التي احتلت مكان شرفيًّا على المائدة الفلسطينية، يبقى المجدل (الحالاه) الأكثر بلوغًا، حتّى في مائدة الإفطار.

اقرأوا المزيد: 269 كلمة
عرض أقل
بالصور: حفل إفطار في الكنيس الكبير في أدرنة (تويتر)
بالصور: حفل إفطار في الكنيس الكبير في أدرنة (تويتر)

بالصور: حفل إفطار في الكنيس الكبير في أدرنة

أقامت الطائفة اليهودية في تركيا، بحضور الحاخام الأكبر، حفل إفطار كبير في الكنيس الذي تم ترميمه قبل سنة في مدينة أدرنة

10 يونيو 2016 | 12:23

نشر موقع الطائفة اليهودية في تركيا، على تويتر، صورا لحفل إفطار كبير، عُقد في الكنيس الكبير في مدينة أدرنة، بمناسبة شهر رمضان الكبير. وجاء في البيان الذي نشره موقع الطائفة باللغة التركية أن حفل الإفطار عقد بحضور الحاخام الأكبر.

بالصور: حفل إفطار في الكنيس الكبير في أدرنة (تويتر)
بالصور: حفل إفطار في الكنيس الكبير في أدرنة (تويتر)

يذكر أن الطائفة اليهودية في تركيا كانت قد نظمت، قبل عام من الزمن، صلاة جماعية، امتنانا لمن لمن ساهم في ترميم الكنيس اليهودي في المدينة التابعة لإقليم تراقيا، في أقصى الجهة الشمالية الغربية من الجزء الأوروبي لتركيا.

الكنيس الكبير في أدرنة (ويكيبيديا)
الكنيس الكبير في أدرنة (ويكيبيديا)

وقدم حاخامات الطائفة خلال الصلاة الشكر للدولة التركية والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان. ووفق ما جاء في مواقع تركية فقد تبنت المديرية العامة للأوقاف التركية، مصاريف الترميم، التي وصلت إلى نحو 2.2 مليون دولار.

بالصور: حفل إفطار في الكنيس الكبير في أدرنة (تويتر)
بالصور: حفل إفطار في الكنيس الكبير في أدرنة (تويتر)
اقرأوا المزيد: 106 كلمة
عرض أقل
"أوقات رمضان"
"أوقات رمضان"

تطبيقات رمضان الأفضل

هل تريدون معرفة متى يجب تناول الطعام أو متى تبدأ الصلاة؟ هذه هي التطبيقات التي ستجعل حياتكم أسهل في هذا الشهر:

28 يونيو 2015 | 14:23

في السنوات الأخيرة، يقدّم عالم التكنولوجيا حلولا ذكية لجعل حياة المسلمين الدينية أكثر سهولة وكفاءة. استجاب مبادرو المشاريع لحاجيات السوق الإسلامي بإطلاقهم مجموعة متنوعة من التطبيقات والأدوات التي تساعد المسلمين في أداء الواجبات الدينية، بما في ذلك أوقات الصلاة والصيام في رمضان. وإليكم بعض النماذج، التي جُلب بعضها من قبل المدوّنة نوحة مدحت في البوابة العربية “ستيب-فيد”:

1. Ramadan Times

تطبيق “أوقات رمضان” (Ramadan Times) هو تطبيق لأبل تم تطويره بشكل خاص لفترة رمضان، وهو يظهر أوقات السحور والإفطار بشكل دقيق، بحسب التوقيت المحلي، بحيث يمكن ملاءمته لكل مكان في العالم، وفيه أيضًا خيار لفحص أوقات الوجبات الدقيقة في كل يوم من الأيام القادمة للصيام، حتى نهاية الشهر.

"أوقات رمضان"
“أوقات رمضان”

2. مسلمبرو

مسلم برو (‏Muslim Pro‏) هو تطبيق شامل ناجح جدا (نحو 15 مليون مستخدم) يوفّر للمستخدم معلومات حول أوقات الصلاة بالإضافة إلى أجزاء من القرآن، متضمّنا ترجمة لعدة لغات وتلاوة للآيات. يشمل التطبيق أيضًا التقويم الإسلامي وبوصلة تحدّد اتجاه الصلاة إلى مكة. في شهر رمضان، يشير التطبيق أيضًا، بطبيعة الحال، إلى أوقات بداية الصيام ونهايته.

 

 3. بطاقة الصلاة

“صلاة-كارد” (‏Salatcard‏) هو جهاز لعدّ ركعات الصلاة. يستخدم الجهاز، الذي يشبه في شكله بطاقة الاعتماد، مجسّات استشعار من أجل عدّ عدد الركعات التي يؤدّيها المصلّي. تُظهر مجسّات الاستشعار مؤشرين: أحدهما يُظهر عدد الركعات والثاني وضعية الجسم خلال الصلاة. تم تطوير الجهاز في البداية لمساعدة الأشخاص ذوي المشاكل في الذاكرة أو أولئك الذين بدأوا في تعلّم كيفية الصلاة، ولكنه يخدم الآن الكثير من المسلمين.

 

4‏. isubha

يمكّن تطبيق isubha المسلمين من أداء عملية التسبيح دون استخدام مسبحة الأدعية التقليدية، من خلال منصّة افتراضية مبتكرة جدّا.

isubha
isubha

5. Qibla Connect

يوفّر هذا التطبيق لمستخدمه الاتجاه الدقيق الذي تقع فيه مكة، ويساعد المصلّين في العثور على القِبلة.

6.‎ ‎صلاتك

لا يوفّر تطبيق Salatuk معلومات محدّثة حول أوقات الصلاة (بما في ذلك التذكيرات) فحسب، وإنما أيضا يخبر المستخدمين أي مساجد تقع قريبا من موقعهم.

https://twitter.com/Ebrahim_aj/status/336503874565337088/photo/1

(تطبيقات أخرى ذات استخدامات مشابهة: Prayer times: Qibla & Azan, Al-Moazin Lite).

نُشر هذا المقال لأول مرة في موقع Middle News‎

اقرأوا المزيد: 303 كلمة
عرض أقل