جندي إسرائيلي (Gershon Elinson/FLASH90)
جندي إسرائيلي (Gershon Elinson/FLASH90)

لماذا يشغّل الجيش الإسرائيلي مشروعا كبيرا لاعتناق اليهودية؟

قصة منظومة تابعة للجيش الإسرائيلي تعمل على اعتناق اليهودية بسرعة ونجحت في مساعدة 10.000 جندي على اعتناق اليهودية، وقد أقيمت في أعقاب طلب مئات الكتب من العهد الجديد

من المعروف أن الجيش الإسرائيلي هو جيش استثنائي – فهو أحد الجيوش في العالم الذي تخدم فيه النساء كمقاتلات، يعمل فيه ساحر عسكريّ، وحتى أن الكلاب التي تخدم فيه تتلقى طعام حلال وفق اليهودية. ولكن لا يعرف الكثيرون أن الجيش الإسرائيلي يشغّل أيضا مشروعا كبيرا لاعتناق اليهودية.

ليس سرا أنه يخدم في الجيش الإسرائيلي جنود يهود. في الواقع، يخدم نحو 5.000 جندي وجندية إسرائيليون من غير الدروز، المسلمين، المسيحيين أو الذين ليست لديهم ديانة محددة. إن الكثير من الجنود غير اليهود الذين يخدمون في الجيش الإسرائيلي، هم أبناء مهاجرين من الاتّحاد السوفياتي وأماكن أخرى في العالم، ولكن والدهم أو جدهم يهودي، ووالدتهم ليست يهودية، لهذا لا يعتبرون يهودا وفق الشريعة اليهودية.

استثنائيا، يشغل الجيش الإسرائيلي إطارا لاعتناق اليهودية للجنود المعنيين بذلك. وفق معطيات الجيش، يتضح أنه بين عامي 2014 و 2016 اعتنق نحو 850 جندي وجندية في إطار دورات عسكريّة لاعتناق اليهودية الديانة اليهودية، وكان نحو ثلثين منهم مؤلفا من النساء.

تُجرى دورة اعتناق اليهودية بعد إنهاء المرحلة الأولية من الجيش أو أثناء منتصف الخدمة. وهي تطرق إلى تاريخ الشعب الإسرائيلي، الفلسفة اليهودية، تعليم التوراة، جدول مواعيد الأعياد اليهودية، الحياة اليهودية (بدءا من الولادة وحتى الثكل)، الوصايا الدينية، وغيرها.

في الأسابيع القادمة، سيحتفي الجيش الإسرائيلي بفترة هامة من مشروع اعتناق اليهودية، التي تأتي بعد إكمال اعتناق اليهودية من قبل 10.000 جندي. يقدر الجيش الإسرائيلي أن هذا العام ستطرأ زيادة على عدد معتنقي اليهودية في إطار الجيش وحتى أن الجيش بدأ يعمل على دفع هذا المجال قدما. فهو يجعل الدورات متاحة أكثر، يدعو الجنود الذين ليست لديهم ديانة محددة أو الجنود اليهود بشكل جزئي إلى مؤتمر للتعرف إلى البرنامج، وسيفتح 5 دورات جديدة لاعتناق اليهودية إضافة إلى الدورات الـ 9 القائمة.

يؤكد الجيش على أنه لا يتعين على أي جندي أن يعتنق اليهودية، وأن الجنود اليهود جزئيا هم الذين يعتنقون اليهودية. اليهودية ليست ديانة تبشيرية، لهذا يتعين على معتنقي اليهودية أن يجتازوا هذه الخطوة بمحض إرادتهم.

لقد افتُتح مشروع اعتناق اليهودية في عام 2001، ولم يحظ بدعم القيادة في الجيش في البداية، لأنها اعتقدت أنه لا يتعين على الجيش أن يقترح خطوة دينية كهذه. وفق أقوال ضابط التربية الرئيسي المبادر إلى المشروع في ذلك الحين، اللواء إليعزر شترن، فإن موقف الجيش قد تغير بعد أن اطلع الضباط الإسرائيليون على الدورة التحضيرية لاعتناق اليهودية، إذ شعروا بتأثر كبير فقرروا دعم المشروع.

في حديث مع ضابطة في إحدى الثكنات الإسرائيلية الكبيرة المعدة للجنود المبتدئين، عرف شترن أن الضابطة طلبت 600 كتاب من كتب “العهد الجديد” لمراسم أداء القسم للجنود المبتدئين غير اليهود. وفق ادعاء شترن، نشأت فكرة إقامة مشروع اعتناق اليهودية. وفق أقواله، بدأت الدورة بعد أن لاحظنا أن أكثر من %60 من الجنود المبتدئين غير المولودين في إسرائيل طلبوا أداء القسم على كتاب “العهد الجديد” وليس على “التوراة” ليس لأنهم يؤمنون بالمسيحية، بل تعبيرا عن معارضتهم للمؤسسات الدينية  الإسرائيلية التي لا تعترف بهم كيهود”.

اقرأوا المزيد: 445 كلمة
عرض أقل
نوي شتريت ارتدت إلى اليهودية مجددا (لقطة شاشة)
نوي شتريت ارتدت إلى اليهودية مجددا (لقطة شاشة)

يهودية أسلمت وأثارت ضجة تعود إلى أحضان دينها

بعد أن التُقطت صور لها وهي تعتنق الإسلام في المسجد الأقصى بهدف الزواج من عشيقها المسلم، تعلن اليهودية التي أثارت ضجة في إسرائيل في مقطع فيديو جديد أنها ارتدت إلى اليهودية ثانية.

تصدرت نوي شطريت، شابة يهودية من أشكلون عاصفة كبيرة في شبكات التواصل الاجتماعي بعد أن نشرت مقطع فيديو وهي تعتنق الإسلام في المسجد الأقصى، قبل زواجها من عشيقها المسلم الإسرائيلي. إلا أنه نُشر اليوم مقطع فيديو جديد ومدهش، يتبين منه أن نوي ارتدت إلى اليهودية مجددا ضمن احتفال أقامه الناشط اليميني المتطرف بنتسي غوبشتاين.

التُقط مقطع الفيديو في كنيس، تظهر فيه نوي وعيناها تذرفان الدموع من شدة تأثرها، وهي تقف إلى جانب غوبشتاين الذي يمسك بيده كتاب التوراة ويتلو الصلاة اليهودية “اِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ: الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ”. ويعلو في الخلفية صوت بوق بمناسبة عيد رأس السنة العبرية القريب، ومن المعتاد في هذه الفترة طلب الغفران من الله عن الخطيئة.

تجدر الإشارة إلى أن ليس هناك داعي لإقامة أي احتفال خاص لاعتناق اليهودية مجددا، لأن هذه الديانة لا تعترف بتغيير الدين وتعد كل المولودين يهودا بصفتهم يهودا حتى وفاتهم، حتى وإن اعتنقوا ديانة أخرى.

بنتسي غوبشتاين هو رئيس منظمة “لاهافاه” وهدفها المعلن هو منع الزواج المختلط بين اليهود وغيرهم. وكان متهما في الماضي كثيرا بتحريض الشبان اليهود على العنصرية ضد الأقلية. منذ عُرِفت قصة اعتناق نوي الإسلام، بذل غوبشتاين وأتباعه جهودا جمة لإقناعها بالطلاق والعودة إلى اليهودية. في البيان الذي نشرته المنظمة جاء أن نوي تختبئ في شقة تابعة للمنظمة خوفا من أن ينتقم منها زوجها.

תכירו אינתיפאדת היהודיות!אתמול בערב יהודיה מתאסלמת בהר הבית הורים תשמרו על הבנות שלכם!

Posted by ‎(הצל) the shadow‎ on Thursday, 17 August 2017

بعد نشر فيلم اعتناق نوي للإسلام في الأقصى، تابع عشرات آلاف الإسرائيليين عن كثب مجريات القضية. أجرت القناة العاشرة الإسرائيلية مقابلة مع مواطنين من مدينتها ومن قرية زوجها البدوي، معربين عن دعمهم لخيارها بمحض إرادتها للزواج من عشيقها دون علاقة بالدين.

بالمقابل، وصم نشطاء متطرفون اسم نوي واسم عائلتها بوصمة عار، وهددوها هي وزوجها. قال بعض المواطنين من قرية زوجها، إنهم يعتقدون أن على كل واحد من العريسين ألا يترك ديانته وإنه يجب تجنب الزواج المختلط، في حين أعرب جزء من المشاركين اليهود في المقابلة عن دعمهم لقرار الزوجين. ما زال الزواج المختلط في إسرائيل موضوعا حساسا غير قابل للحل، ومثيرا للقلق الكبير في كلا الجانبين، ولكن أكثر من هذا أنه يُستغل لأهداف أيدولوجية وسياسية من قبل جهات انعزالية.

اقرأوا المزيد: 320 كلمة
عرض أقل
إسفانكا ترامب عند حائط المبكى (حائط البراق) (AFP / RONEN ZVULUN)
إسفانكا ترامب عند حائط المبكى (حائط البراق) (AFP / RONEN ZVULUN)

كيف أصبحت إيفانكا ترامب يهودية؟

إيفانكا ترامب، أقرب امرأة من الرئيس الأمريكي، قررت اعتناق ديانة أخرى، بشكل استثنائي، وهكذا فعلت

إيفانكا ترامب، ابنة 35 عاما، هي الابنة الناجحة، والجميلة للرئيس الأمريكي، ولدت مسيحية، إلا أنها اعتنقت ديانة أخرى. في عام 2009، قررت إيفانكا أو ياعيل وفق اسمها اليهودي، اعتناق اليهودية، بعد أن تعرفت إلى حبيبها جاريد كوشنر. من ثم تزوجا وفق الديانة اليهودية ولديهما الآن ثلاثة أطفال.

إن اعتناق إيفانكا اليهودية ليس أمرا صعبا بشكل خاص. ففي الواقع، قوانين الديانة اليهودية متسامحة تجاه من يريد اعتناقها، وحتى أنها تشجع هذه الخطوة. كانت نسبة اعتناق اليهودية طيلة سنوات منخفضة جدا، بسبب الملاحقة التي عانت من هذه الطائفة في أنحاء العالم.

إسفانكا ترامب عند حائط المبكى (حائط البراق) (AFP / RONEN ZVULUN)
إسفانكا ترامب عند حائط المبكى (حائط البراق) (AFP / RONEN ZVULUN)

منذ أن أصبحت أيفانكا يهودية، بدأت تعمل وفق وصايا اليهودية بحذافيرها. فهي تحافظ على قدسية يوم السبت، أي أنها لا تعمل ولا تستخدم الأدوات الكهربائية، مثل استخدام الهاتف يوم السبت. في إحدى المقابلات معها، قالت إيفانكا إنها هي وأفراد عائتلها “لا يعملون أي شيء بدءا من يوم الجمعة وحتى ساعات المساء يوم السبت، سوى قضاء الوقت معا”. وهي تتناول أيضا طعام حلال وفق الشريعة اليهودية فقط.

قبل إجراء مراسم اعتناق اليهودية، على المعنيين بذلك اجتياز مرحلة تعليمية طويلة والتعرّف إلى الديانة والشريعة اليهودية. في إسرائيل، تستغرق دورة كهذه عشرة أشهر على أقلّ تقدير. يتعين على معتنقي اليهودية معرفة الأعياد اليهودية والاحتفال بها في الكنيس مع أبناء الجالية اليهودية. إضافةً إلى ذلك، عليهم الإلمام بالشريعة اليهودية في حياتهم اليومية، مثل الصلاة والأطعمة الحلال. كما ويتعين عليهم معرفة طبيعة الحياة اليهودية وفلسفتها، وقراءة القيم اليهودية مثل الإحسان، استقبال الضيوف، وغيرها.

إيفانكا ترامب وزوجها جاريد كوشنر (AFP / Thomas COEX)
إيفانكا ترامب وزوجها جاريد كوشنر (AFP / Thomas COEX)

على معتنقي الديانة اليهودية العمل وفق طقوس الديانة ودخول “مغطس الطهارة”. ويتعين  على الرجال الذين يعتنقون اليهودية اجتياز الختان أيضا. بهدف إكمال عملية اعتناق اليهودية والاعتراف بها، على معتنقي اليهودية اجتياز اختبار أمام خبراء يهود مؤهلين بشكل خاصّ. قد يتضمن الاختبار أسئلة ليس حول المعرفة فحسب، بل أسئلة عن الدافعية وراء اعتناق اليهودية، والإيمان بالله.

في حال المصادقة على اعتناق اليهودية، يصرح مُعتنق اليهودية أنه يوافق على وصاياها ويخلص لها قائلا: “أتعهد بالعمل وفق وصايا التوراة، كل وصايا الحكماء، وزعماء الديانة الإسرائيليين المؤهلين، وأؤمن بالله الواحد”. بعد ذلك، يغطي معتنق اليهودية عينيه بيده اليمنى، ويصرح قائلا عن الله الواحد وفق اليهودية: “اسمع يا إسرائيل: الرب إلهنا رب واحد”.

اقرأوا المزيد: 330 كلمة
عرض أقل
مارك حلاوة في القدس (Abir Sultan/Flash90)
مارك حلاوة في القدس (Abir Sultan/Flash90)

الفلسطيني الذي يكتشف أنه يهودي فيحب إسرائيل

طرأت تغييرات في حياة مارك حلاوة بعد أن اكتشف تفاصيل مفاجئة عن أصوله العائلية وفهم أنه يهودي بعد أن ترعرع على كره اليهودية

فلسطيني من الكويت، أو يهودي إسرائيلي؟ مارك حلاوة حامل هوية إسرائيلية زرقاء بفخر واعتزاز. في الواقع، لم يحصل على مواطنة كاملة الآن، ولكنه يقيم في إسرائيل بصفته مواطنا مؤقتا. مارك متزوج من شابة يهودية من أصل أوروبي، ولديهما طفل سيتربى وفق اليهودية، ولكن قبل بضع سنوات، كانت تبدو لمارك هذه الحياة وكأنها حياة شخص آخر.

قال حلاوة (ابن 39 عاما) لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل” إنه وُلد كلاجئ فلسطيني مسلمي في الكويت. تربى حلاوة على النظر إلى الديانة اليهودية والمسيحية بصفتهما كافرتين تهددان الديانة الإسلامية، حتى اكتشف يوما أنه يهودي. كانت جدة حلاوة يهودية تعيش في القدس قبل قيام دولة إسرائيل، وأحبت جنديا أردنيّا من نابلس. ابنة هذان العشيقان هي والدة حلاوة. تعتبر اليهودية الأولاد يهودا إذا كانت والدتهم يهودية.

مارك حلاوة مع جدته اليهودية
مارك حلاوة مع جدته اليهودية

انتقلت عائلة الحلاوة للعيش في الأردن بعد الغزو العراقي للكويت، وحينها شاهد للمرة الأولى بث التلفزيون الإسرائيلي، الذي كان يمكن مشاهدته في الأردن أيضا. عرف حلاوة أن اليهود هم أشخاص عاديون مثله، وأن المخاوف التي تربى عليها في شبابه تجاههم كانت أكاذيب مبالغا بها فقط. بعد أن وصل إلى سوريا للالتحاق بمؤسساتها التعليمية، عرف المشاكل التي تسود في أنظمة الحكم العربية ومدى انتهاك هذه الأنظمة لحقوق مواطنيها وكونها “أنظمة دكتاتورية فظيعة”، وفق أقواله.

بعد أن أنهى تعليمه في سوريا، قرر حلاوة التغلب على مخاوفه وزيارة إسرائيل عبر رحلة جوية. سمع أخبار كثيرة عن الدولة اليهودية، ولكنه أراد معرفة الأمور عن كثب. عند زياراتها اكتشف واقعا مختلفا تماما عما نُشر في وسائل الإعلام حول  إسرائيل، فأحبها وأحب مواطنيها، لا سيما شابة واحدة، هي زوجته الآن.

بطاقة الهوية الإسرائيلية لمارك حلاوة (لقطة شاشة)
بطاقة الهوية الإسرائيلية لمارك حلاوة (لقطة شاشة)

لقد اعتنق حلاوة اليهودية بشكل منظم خلال بضع سنوات وفق التقاليد اليهودية بهدف الزواج من حبيبته اليهودية، ولكن نظرا لصعوبات بيروقراطية لم يكن في وسع السلطات الإسرائيلية الاعتراف بيهوديته ومنحه مواطنة إسرائيلية. ولكن لم تشكل هذه الصعوبات عائقا أمام العاشقَين في أن يتزوجا وينجبا طفلا. يعيش حلاوة اليوم في إسرائيل ويدير نمط حياة يهوديا.

قرر حلاوة مشاركة آرائه حول إسرائيل في شبكات التواصل الاجتماعي، وإظهار الجوانب الإسرائيلية الجميلة، التي تعرف إليها بشكل مباشر. في سلسلة أفلام فيديو في اليو تيوب “إِسْأَلْ حلاوة”، يتطرق حلاوة إلى الأفكار الشائعة في العالم العربي تجاه اليهود وإسرائيل، قضية اللاجئين الفلسطينيين، وقضية القدس، متحديا الرواية الفلسطينية. يدعو حلاوة الفلسطينيين والعالم العربي إلى الاعتراف بدولة إسرائيل والعيش معها بسلام.

اقرأوا المزيد: 351 كلمة
عرض أقل
ريما فقيه (Twitter)
ريما فقيه (Twitter)

مسلمة سابقا ومسيحية الآن ولكنها جميلة دائما

ملكة جمال أمريكا المسلمة الأولى تعتنق المسيحية وتتزوج. من هو العريس ومن سيشارك في الزفاف وكيف سيكون رد فعل الأسرة؟

صنعت ريما فقيه تاريخا عندما كانت المسلمة الأولى الفائزة في تاريخ الولايات المتحدة بلقب ملكة “جمال أمريكا”. ولكن فاجأت عارضة الأزياء الناجحة الجميع الآن عندما ورد خبر اعتناقها المسيحية في الشهر الماضي. كما يبدو فإن هذا جزء من التحضيرات قبيل الزفاف الذي سيجري في الأسبوع القادم بلبنان. وسيم صليبي هو خطيبها، وهو منتج موسيقى ثري من لبنان، ومسيحي ماروني أيضًا.‎

كان التصريح المذكور لفقيه بعد فوزها بلقب “ملكة جمال أمريكا” عام 2010: “أنا قبل كل شيء أمريكية، عربية أمريكية، لبنانية أمريكية، ومسلمة أمريكية”.

في زفاف فقيه وصليبي من المتوقع أن يظهر المطرب اللبناني مساري والمطرب الكندي The weeknd واللذان يمثّلهما خطيب فقيه.

عرفت علاقة فقيه بجذورها الإسلامية مدّا وجزرا على مرّ السنين. وقد قدمت فقيه بنت الثلاثين عاما من أسرة مسلمة شيعية من جنوب لبنان، ولكنها ترعرعت وتعلمت في مدارس كاثوليكية، وتقول إنه عندما سكنت أسرتها في نيويورك فقد اندمجت بالجالية المسيحية المحلية وشاركت في الأعياد المسيحية إلى جانب متابعة الاحتفال بالأعياد الإسلامية في منزلهم. “كنا نذهب إلى الكنيسة في عيد الفصح، ونضع شجرة عيد الميلاد في منزلنا، وفي كل عام كنا نشارك في حفل سنوي بمناسبة عيد الميلاد”. عندما انتقلت مع أسرتها إلى ميشيغان انضمت العائلة إلى جالية مسلمة. في الكلية وفي جامعة ميشيغان بذلت فقيه جهودا في التواصل مع جذورها الإسلامية. “لم أكن أعرف يومذاك كثيرا عن رمضان وعن الأعياد الأخرى ورغب والدي في أن أستغلّ هذه الفرصة لأتعرف عليها”، كما قالت في مقابلة من عام 2010 لصحيفة Huffington Post.

ريما فقيه وخطيبها وسيم صليبي (Twitter)
ريما فقيه وخطيبها وسيم صليبي (Twitter)

لم تكن فقيه الأولى في أسرتها والتي تكشف عن اهتمامها بالمسيحية. فقد أشارت في الماضي إلى أن الأسرة تحمل رؤى ليبرالية جدا بخصوص الدين: “الدين لا يعرّفني أو يعرّف أسرتي كثيرا. أسرتي هي مزيج من الأديان والثقافات المختلفة. صهري مسيحي، وقد عمّد هو وأختي طفلِهما، ولدي عمّ اعتنق المسيحية وهو الآن قسّ”.

وقد ارتبط باسم فقيه ببعض الحقائق أيضًا، حيث نُشرت بعد يوم من فوزها بلقب “ملكة جمال أمريكا” صورها وهي تشارك في مسابقة التعرّي “ستريبر 101” في لاس فيغاس وعندما قُبض عليها وهي تقود السيارة ثملة عام 2011.

مؤخرا غردت فقيه في تويتر بسطر من داخل العهد الجديد: “إِنِّي أَسْتَطِيعُ آُلَّ شَيْءٍ، فِي الْمَسِيحِ الَّذِي يُقَوِّينِي” (الرسالة إلى مؤمني فيلب، 4:13‏‎).

كانت الردود على اعتناقها المسيحية في مواقع التواصل الاجتماعي مختلفة. رحّب المعلّقون المسيحيون بها، وجاءت الشتائم واللعنات في معظمها من معلّقين مسلمين، ولكن بعضهم كتبوا بأنهم يحترمون مع ذلك اختيارها ويتمنّون لها النجاح في كل طريق ستختاره.

اقرأوا المزيد: 373 كلمة
عرض أقل
يانا يوسف وتسيون باروخ (إنستجرام)
يانا يوسف وتسيون باروخ (إنستجرام)

النجمة الجميلة بين الإسلام واليهودية

ماذا يحدث عندما يعيش شخص ما طوال حياته كيهودي متديّن ويكتشف تقريبا في سنّ الـ 18 أنّه مسلم؟‎ ‎‏ هذا ما حدث لعارضة الأزياء والممثلة الإسرائيلية يانا يوسف التي ولدت قبل أقل من شهر ابنتها البكر

يانا يوسف، ممثلة وعارضة أزياء إسرائيلية في سنّ السادسة والعشرين، اشتهرت في إسرائيل عندما شاركت في الموسم الرابع من برنامج “الأخ الأكبر” قبل نحو 4 سنوات حيث كانت لها علاقة مع أحد المشاركين. ولكن لم تستمر تلك العلاقة ومع نهاية البرنامج بدأت يانا في عرض الأزياء وحصلت على اقتراح المشاركة في حملات دعائية مختلفة. قبل نحو عامين ونصف تعرفت يانا على الكوميدي والممثل الإسرائيلي تسيون باروخ وأحبا بعضهما بعضا. باروخ هو كوميدي ناجح جدا في إسرائيل وقد بدأ مؤخرا أيضا بالرسم وأطلق معرض لوحات ناجحا. قبل أقل من شهر ولدت يانا ابنتهما البكر.

حتى قبل عام كانت يانا تُعتبر مسلمة وفقا للسلطات الإسرائيلية. لقد وُلدت في طاجيكستان التي اعتُبرت في الماضي جزءًا من الاتحاد السوفياتي لأمّ نصف مسلمة ونصف مسيحية ووالد يهودي. عاشت الأسرة في طاجيكستان كأسرة يهودية متدينة لأنّ الدين في طاجيكستان كان بحسب دين الوالد في الأسرة. وعندما كانت يانا في الخامسة من عمرها هاجرت الأسرة إلى إسرائيل وعاشت في تل أبيب. لم يعترفوا في البلاد بهم كيهود وأجبروهم على اعتناق اليهودية. فلم تعرف يانا يوسف الطفلة أصولها الإسلامية ومشكلة اعتناق اليهودية. لقد درست في مدرسة دينية وحافظت على نمط حياة متديّن. وعندما بلغت الثامنة عشرة من عمرها حصر تحوّلا غيّر حياتها.

يانا يوسف (إنستجرام)
يانا يوسف (إنستجرام)

في مقابلة مع موقع “ماكو” الإسرائيلي قال صديق مقرّب من يانا إنّها عندما كانت في الثامنة عشرة من عمرها خدمت في الخدمة المدنية وتعرفت على شاب وأرادت التزوج منه. عندما ذهبت يانا وشريكها إلى الحاخامية قالوا لها إنّه لا يمكنها التزوج من شريكها لأنّها مسلمة. “لقد غضبت كثيرا من والدتها لأنّها لم تخبرها بذلك”، كما قال الصديق. فألغي زواجها من ذلك الشاب بطبيعة الحال وابتعدت يانا لفترة ما عن الدين اليهودي. بعد عدة سنوات قررت أنّها ترغب اعتناق اليهودية وبدأت بالإجراءات ولكنها توقفت عندما شاركت في برنامج “الأخ الأكبر”.

عندما تعرفت على الكوميدي تسيون باروخ قررت يانا أن تستكمل نهائيا إجراءات اعتناق اليهودية لتستطيع التزوج من حبيبها. فبعد فترة من الدراسة أنهت قبل نحو عام امتحانات اعتناق اليهودية المشددة ومن ثم تزوجت من تسيون باروخ.

#מאוהבת#קשות

A photo posted by ואהבת לרעך כמוך (@yanayosef5) on

  وقد نقل الإعلام الإسرائيلي خبر حفل زفاف الزوجين وفترة حمل يانا بشكل واسع. في مقابلة أجرتها مع صحيفة “لإشاه” (للمرأة) الإسرائيلية خلال حملها بابنتهما البكر قالت يانا إنّ اليهودية بالنسبة لها هي طريقة حياة: “أحبّ ذلك جدّا وأنّ وراء كل ما كُتب في اليهودية هناك رسالة حكمة، شيء ما جيّد للصحة، للنفس وللبيت”، كما قالت. ومن الملاحَظ جدّا تقرّب الزوجين للدين في أعقاب اعتناق اليهودية التي مرت بها يانا، وقد نشر الزوجان مؤخرا صورة في الإنستجرام ظهرت فيها يانا وعلى رأسها غطاء خاصا بالنساء المتدينات.  

קריר משהו ☔️☁️ @ramileefashion A photo posted by ואהבת לרעך כמוך (@yanayosef5) on

#diamonds #love @yakubovdiamondcouture #loveit ?

A photo posted by ואהבת לרעך כמוך (@yanayosef5) on

? שבוע טוב ?

A post shared by @ yanayosef1 on

اقرأوا المزيد: 453 كلمة
عرض أقل
جينا جيمسون (AFP)
جينا جيمسون (AFP)

قريبا في إسرائيل: برنامج واقع مع نجمة الإباحية جينا جيمسون

كشفت نجمة الإباحية العالمية قبل عدة أشهر عن صديقها الإسرائيلي وعن زواجهما القريب. وينكشف الآن: جيمسون ستتألق في برنامج واقع إسرائيلي ستعتنق اليهودية خلاله

ليئور بيطون، هو تاجر ألماس إسرائيلي يبلغ من العمر 41 عاما ويعيش في لوس أنجلوس، وهو الشريك الحالي لنجمة الأفلام الإباحية العالمية جينا جيمسون. يظهر تأثيره الإسرائيلي/ اليهودي على صديقته جدا. منذ أن ارتبطت به بدأت جيمسون بالاقتراب شيئا فشيئا من اليهودية. بدأت بطهي الطعام الحلال، الحفاظ على قدسية السبت، تأييد دولة إسرائيل بل وأعلنت نيتها بالزواج من بيطون واعتناق اليهودية.

في شهر آب من هذا العام، بدأت جيمسون تشارك في برنامج “الأخ الأكبر VIP” في بريطانيا وظهرت كمحافظة بما يوافق الشريعة اليهودية. وقد أعربت أيضًا في الأشهر الأخيرة عن تأييدها لإسرائيل على ضوء عمليات الطعن في البلاد.

وقد انكشف الآن أن القناة الثانية الإسرائيلية ستبثّ برنامج واقع من بطولتها، وسيتضمّن عملية اعتناق اليهودية التي ستمر بها والإعدادات للزواج المخطط له من صديقها الإسرائيلي. وفي مقابلة مع الموقع الإخباري الإسرائيلي “والاه” كشف بيطون كيف أخبر والدته أنّه على علاقة مع “ملكة الإباحية”: “لم أخبر والدتي أنني على علاقة مع نجمة الإباحية الأكبر في العالم. أعني، هناك نجوم إباحية وهناك جينا جيمسون. في البداية، لم أخبر أمي من هني. كانت تلك عملية بطيئة”، كما قال وأضاف: “في النهاية تقبّلت ذلك. وأصبح الأمر على ما يرام”.

اقرأوا المزيد: 182 كلمة
عرض أقل
اليهودية والإسلام (Think Stock)
اليهودية والإسلام (Think Stock)

ماذا تتضمن إجراءات اعتناق اليهودية واعتناق الإسلام؟

اعتناق الإسلام مقابل اعتناق اليهودية: ما هي المراحل التي سيمر بها الإنسان من أجل الدخول في الإسلام؟ وما هو المطلوب ممّن يريد اعتناق اليهودية؟ الإجابات أمامكم

إن عملية اعتناق اليهودية، وهي عملية الانضمام إلى الشعب اليهودي بحسب الدين، ليست بسيطة، بل قد تكون معقّدة وطويلة. لا تعمل اليهودية على إقناع الأغيار بالتحوّل إلى اليهودية، ولكن عندما يرغب إنسان ما بالتحول إلى اليهودية فعليه المرور بعملية اعتناقها. في دولة إسرائيل فإن عملية الاعتناق الرسمية هي اعتناق بحسب التيار الديني الأرثوذكسي. وفيما عدا تحويل الدين الأرثوذكسي فهناك إجراءات أخرى لتحويل الدين، ولكن دولة إسرائيل لا تعتبر الإنسان الذي يجتاز تلك الإجراءات يهوديّا بشكل تام.

في نهاية عملية تحويل الدين الأرثوذكسية يحصل معتنق اليهودية على وثيقة تحويل يمكنه من خلالها تغيير الدين في وزارة الداخلية الإسرائيلية. وهكذا تصبح مكانته الرسمية في البلاد مماثلة لمكانة كل يهودي آخر ولد لأم يهودية.

تجري عملية تحويل الدين في محاكم خاصة خُصصت لتداول موضوع تحويل الدين فقط والتخصص فيه، وهي تعمل اليوم تبعا لمكتب الخدمات الدينية الذي يترأسه عضو الكنيست الإسرائيلي الحاخام دافيد أزولاي.

دور تعليم ديني في القدس (Flash90Yonatan Sindel)
دور تعليم ديني في القدس (Flash90Yonatan Sindel)

ماذا تتضمّن عملية تحويل الدين؟ دراسة اليهودية، نقاشات في المحاكم الخاصة، تلقي الشرائع اليهودية والحرص عليها، إجراء الختان، التغطيس والحصول على وثيقة تحويل تثبت بأنّك حوّلت دينك فعلا وفق شريعة الديانة اليهودية.

في مقابل التعليم تتم استضافة بعض المتحوّلين لدى أسر متديّنة في أيام السبت والأعياد، للمشاركة في الصلوات بالكنيس، في الجولات والزيارات إلى مواقع تاريخية مقدّسة للشعب اليهودي.

يتم تمرير الدراسة اليهودية المطلوبة من أجل التحول إلى اليهودية في مؤسسات مختلفة في جميع أنحاء دولة إسرائيل، وتتم ملاءمة نطاق الدراسة بحسب حالة الإنسان. هناك أطر تعليمية خاصة للجنود، إطار تعليمي للطلاب في إسرائيل وإطار تعليمي للمواطنين. يمكن أن تستمر دراسة اليهودية أشهرا عديدة، ما يقارب عاما، وعلى المتحوّل لليهودية أن يدرس جيدا ويتعرف عميقا على المضامين المتعلقة بالمعتقد اليهودي، التاريخ، الشريعة، الكتاب المقدّس والتفكير اليهودي.

تختلف الآراء في دولة إسرائيل كثيرا بخصوص طرق تحويل الدين المعترف بها من قبل الدولة. هناك من يؤيد تحويل الدين الأرثوذكسي وهناك من يخالفه. بعض الأسئلة التي من الممكن طرحها في سياق تحويل الدين هو كيف يقرّرون ما هي معايير الانضمام إلى اليهودية؟ وسؤال آخر هو لماذا هناك أشخاص معيّنون تحديدا يتّخذون القرارات في موضوع تحويل الدين وليس أشخاصا آخرين، ربما أقل تديّنا، والذين يتلاءمون مع آراء معظم الشعب في إسرائيل والذي ليس متديّنا أرثوذكسيا؟‎ ‎لماذا يُملي الأرثوذكس إجراءات عليك؟

مصحف القرآن الكريم (Flash90/Abed Rahim Khatib)
مصحف القرآن الكريم (Flash90/Abed Rahim Khatib)

هناك من يدعي أنّ المطلوب من الشخص الذي يريد تحويل دينه مبالغ بها ولا طائل وراءها. يقول الادعاء إنّه ليس هناك أي سبب لإجبار الذي يريد تحويل دينه بالحفاظ على الشريعة، لأن معظم السكان الإسرائيليون لا يعيشون بحسب الشريعة ويقومون بها بحرص كجزء من حياتهم الروتينية. هناك من يقول إنّ تحويل الدين الأرثوذكسي يحاول فرض الطريقة الدينية على السكان في إسرائيل ولا يقبل التغييرات التي جرت على الشعب الإسرائيلي وحقيقة أنّنا نعيش في القرن الواحد والعشرين.

في الآونة الأخيرة هناك صراع بين حاخامات تيار الصهيونية المتديّنة في إسرائيل وبين الحاخامات الأرثوذكس. يحاول حاخامات الصهيونية المتديّنة السماح بالتحول إلى اليهودية وفقا للآراء المتساهلة في الشريعة. فهم يريدون بناء مؤسسات بديلة للمؤسسات الموجودة في دولة إسرائيل، والتي ستحوّل الدين بشكل أسهل، ولن تتطلب من المتحولين لليهودية اجتياز عملية تحوّل أرثوذكسية بل ويتم قبولها في مرحلة معينة من قبل الدولة. إن تحويل الدين لدى حاخامات الصهيونية المتدينة لا يتم الاعتراف به الآن رسميًّا في دولة إسرائيل – ولكن ربما يُفتح الباب أمام التغيير في المستقبَل.

صلاة الجمعة (Sliman Khader/FLASH90)
صلاة الجمعة (Sliman Khader/FLASH90)

يختلف اعتناق الإسلام تماما مقارنة باعتناق الدين اليهودي الذي يمكن أن يستمر ما يقارب 10 أشهر. يتضمّن الدين الإسلامي أيضًا شريعة عملية يجب تطبيقها، ولكن إجراء الانضمام الرسمي من الناحية الشرعية للدين أكثر بساطة بكثير. يتضمّن إجراء اعتناق الإسلام قول الشهادة. يشهد معتنق الإسلام قائلا: “لا إله إلا الله محمد رسول الله”. عليه فقط أن يتلفّظ بالشهادة في حضور شاهدَين مسلمَين وسيتم اعتباره قدّ حوّل دينه.

يمكن لكل إنسان في كل لحظة أن يتحوّل إلى مسلم. من أجل الدخول في الإسلام ليست هناك مراسم حصرية يجب القيام بها سوى التلفّظ بالشهادة. هناك بالطبع شرائع في الإسلام وهي: الصلاة خمس مرات في اليوم، الزكاة، الصيام والحج، ولكن لا يتم فحص كل من يُعرب عن رغبته بدخول الإسلام إذا ما كان قد طبّق هذه الشرائع بحرص أم لا، كما يتم فحص الأمور في عملية التحوّل إلى اليهودية.

اقرأوا المزيد: 634 كلمة
عرض أقل