الإسرائيليات يعلن الإضراب احتجاجا على العنف بحق النساء

مسيرة احتجاجية ضد العنف بحق النساء (Miriam Alster/Flash90)
مسيرة احتجاجية ضد العنف بحق النساء (Miriam Alster/Flash90)

أعلنت بلديات، منظمات، وشركات أنها ستنضم إلى إضراب النساء الكبير الذي سيُجرى هذا الأسبوع احتجاجا على قتل 24 امرأة في إسرائيل منذ بداية السنة

02 ديسمبر 2018 | 11:22

الاحتجاج ضد العنف بحق النساء الإسرائيليات ما زال يزداد. بدأت أماكن عمل في السلطات المحلية والمصالح التجارية بالإعلان أمس (السبت) عن دعمها لإضراب النساء الذي بادرت إليه مجموعة ناشطات ضد هذه الظاهرة الخطيرة. تناشد منظمات المسيرة الإسرائيليات الوصول إلى العمل يوم الثلاثاء القادم، والإضراب بسبب مقتل 24 إسرائيلية منذ بداية العام.

في حين يخطط المزيد من النساء لعدم الوصول إلى أماكن العمل يوم الثلاثاء القريب، استجابت مجالس محلية وشركات تجارية كثيرة إلى الدعوة للإضراب وأعلنت أنها تسمح لموظفاتها بالإضراب. أعلنت بلدية تل أبيب، حيفا، والقدس عن انضمامها إلى الإضراب، كما انضم عدد من المجالس المحلية العربية مثل جلجولية، الطيرة، الطيبة، كفر قاسم، وسخنين. قال رئيس بلدية القدس الجديد، موشيه ليئون: “على المجتمع الإسرائيلي أن يتوحد، نساء ورجالا، كل أبناء الطوائف، ويقول كفى للعنف. يجب إيقاف التساهل المرفوض للعنف بحق النساء”.

خلال نهاية الأسبوع، أجريت تظاهرات نسائية طالبت الحكومة بـ “تطبيق القرارات التي نقلتها الحكومة والميزانيات التي التزمت بها لمنع القتل القادم”. اليوم الأحد صباحا، سيُجرى عدد من التظاهرات في إسرائيل، من بينها، تظاهرة أمام مكتب رئيس الحكومة، في القدس، في الوقت التي تُجرى فيها جلسة الحكومة.

جاء على لسان منظمات التظاهرة النسائية: “آن الأوان للتظاهر، وإسماع صوتنا! يوم الثلاثاء سنضرب جميعا. في هذه الأيام نعرض القوة النسائية الهائلة والمثيرة للأمل، ولن تهدأ الأمور حتى يتم التعامل مع حياة النساء كموضوع وطني رئيسي”.

اقرأوا المزيد: 211 كلمة
عرض أقل
فدوى البرغوثي زوجة مروان البرغوثي خلال مؤتمر دعم للأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية (AFP)
فدوى البرغوثي زوجة مروان البرغوثي خلال مؤتمر دعم للأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية (AFP)

الرئيس الفلسطيني القادم – السابق

هكذا نجحت إسرائيل والسلطة الفلسطينية في إفشال مخطط البرغوثي العودة إلى مركز الحلبة السياسية عبر إضراب الأسرى الذي دام وقتا طويلا وحقق القليل

انتهت المراحل الأخيرة والحاسمة من المفاوضات لإنهاء إضراب الأسرى بينما كان مروان البرغوثي المنهك بعد أن خاض 40 يوما من الإضراب عن الطعام (لا يتضمن حادثة تناول حلوى “تورتيت” التي نشرتها مصلحة السجون الإسرائيلية) يمكث في مستشفى في شمال إسرائيل، وهو فاقد للوعي تقريبا.

كان من المتوقع أن يكون إضراب الأسرى الذي انتهى بهزيمة نكراء للبرغوثي بمثابة نقطة انطلاقة لعودته إلى الحلبة السياسية، على خلفية احتدام المعركة على الوريث واليوم التالي لرئيس السلطة الفلسطينية، “أبو مازن”.

ولكن يتضح أن البرغوثي يحظى بمكانة هامة لا سيّما في الاستطلاعات وفي أوساط بعض الصحفيين الإسرائيليين الذين يصرون على تسميته “الرئيس الفلسطيني القادم”، ويحاولون إقناع الرأي العام أن المفاوضات مع مَن يسمونه “نيلسون مانديلا الفلسطيني” هي الحل الرئيسي لصنع السلام.

دفاعا عن البرغوثي يمكن القول إن القوى التي عملت على إفشاله كانت أقوى وأذكى منه بكثير. عمل ائتلاف من قوى عديدة، يجمعها عامل مشترك وحيد، هو الطموح إلى إفشال البرغوثي: إسرائيل، لا سيّما وزير الأمن الداخلي، جلعاد أردان، الذي أراد أن يظهر لناخبي الليكود هذه المرة، أنه خلافا للمرات السابقة التي خاض في الأسرى الفلسطينيين إضرابا عن الطعام، لن تستسلم إسرائيل ولن ترضخ لتهديدات إشعال المنطقة. كان على أردان الذي يتعرض لهجوم من قبل الصحافة في إسرائيل بسبب قضايا أخرى أن ينجز نصرا هذه المرة بأي ثمن.

هناك جهة أخرى وهي حماس التي لا ترغب في تعزيز مكانة البرغوثي وأعلنت عناصرها في السجون أنها لن تنضم إلى الإضراب عن الطعام.

وتشكل السلطة الفلسطينية برئاسة أبو مازن عاملا مركزيا حيث رأى أن هذا الإضراب هو بمثابة إعلان تحد له بشكل شخصي. يقول مقربو أبو مازن إن القليل من المكاسب التي حققها الإضراب كان يمكن تحقيقها بعد 10 أيام فقط، لو أن البرغوثي لم يكن مصرا.

أيا كان، فقد امتد إضراب الأسرى عن الطعام نحو 40 يوما وحقق مكاسب قليلة جدا. لم يهتم الشارع الفلسطيني بشكل خاص بالإضراب وخاب الأمل في خلق موجة احتجاجية شعبية. لم يرفع الإعلام الفلسطيني المتماهي مع السلطة ومع حماس أيضًا من شأن الإضراب وغطاه بشكل ثانوي فقط.
ماذا يمكن أن نتعلّم من هذه الأحداث؟ في البداية يمكن أن نتعلم عن الفجوة بين الاستطلاعات المطرية التي تصدر البرغوثي فيها مرتبة هامة وبين قدراته القيادية والسياسية.

أصبح البرغوثي في السجن أيضًا شخصية لا يخضع لها الكثيرون، حتى من بين عناصر فتح. صحيح أن هناك خلافات كثيرة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، لا سيّما في هذه الأيام في ظل الجهود التي يبذلها ترامب من أجل السلام، ولكن عندما تكون لديهما مصلحة مشتركة، فهما تنجحان في التعاون معا بشكل ناجع. وهكذا تم التآمر على البرغوثي بسهولة على يد الشاباك، مصلحة السجون، بولي مردخاي، وحسين الشيخ وآخرين. من يعتقد أنه وجد وريثا لأبو مازن، عليه أن يدرس الفكرة مجددا.

اقرأوا المزيد: 414 كلمة
عرض أقل
الإسرائيليون والإسرائيليات يتخلصون من شدة الحر على شاطئ البحر(Noam Moskowitz)
الإسرائيليون والإسرائيليات يتخلصون من شدة الحر على شاطئ البحر(Noam Moskowitz)

انطلاق موسم السباحة في إسرائيل وسط إضراب المنقذين

الإسرائيليون يملؤون الشواطئ رغم الإضراب - شاهِدوا الصور الان

افتُتح أمس موسم السباحة في إسرائيل، ولكن المنقذين مضربين عن العمل. والهدف من الإضراب هو رفع أجور المنقذين  ولذلك شنوا إضرابا تماما في اليوم الذي يبدأ فيه الإسرائيليون بالوصول إلى البحر.

الإسرائيليون والإسرائيليات يتخلصون من شدة الحر على شاطئ البحر(Noam Moskowitz)
الإسرائيليون والإسرائيليات يتخلصون من شدة الحر على شاطئ البحر(Noam Moskowitz)

يبدأ موسم السباحة في إسرائيل كل عام في شهر أيار ويستمر حتى نهاية تشرين الأول. يوجد في إسرائيل 143 شاطئا رسميا.

الإسرائيليون والإسرائيليات يتخلصون من شدة الحر على شاطئ البحر(Noam Moskowitz)
الإسرائيليون والإسرائيليات يتخلصون من شدة الحر على شاطئ البحر(Noam Moskowitz)

تقرر أنه في موسم السباحة الحالي سيكون الدخول إلى جميع الشواطئ مجانا، مما سيزيد بشكل ملحوظ عدد المستحمّين.

موسم السباحة في شواطي اسرائيل (Flash90/Nati Shohat)
موسم السباحة في شواطي اسرائيل (Flash90/Nati Shohat)

بالإضافة إلى ذلك، ففي هذا العام سيتم التحذير للمرة الأولى من قناديل البحر من خلال رفع علم بنفسجي. كل ذلك بهدف الحفاظ على أمن المستحمين، وفق أقوال وزير الداخلية درعي، الذي أضاف قائلا “إنّ سلامة المستحمين هي الأهم”.

الإسرائيليون والإسرائيليات يتخلصون من شدة الحر على شاطئ البحر(Noam Moskowitz)
الإسرائيليون والإسرائيليات يتخلصون من شدة الحر على شاطئ البحر(Noam Moskowitz)

وكما ذُكر آنفًا، فإنّ المشاكل الكثيرة لا تمنع الإسرائيليين من الذهاب إلى الشاطئ. في هذا العام على سبيل المثال سُجل رقم قياسي في عدد الشواطئ القذرة، حيث وُجد أن ثلث الشواطئ فقط نظيفة.

إسرائيليون في بحيرة طبريا (FLASH90)
إسرائيليون في بحيرة طبريا (FLASH90)

وقد نُشر مؤخرا أنّ هناك فجوات كبيرة بين شروط  العمل والأجر الخاصة بالمنقذين القدامى وبين المنقذين الشباب، لذلك يعتبر المنقذون القدامى موظفين من الدرجة الأولى وأما والشباب فيعتبرون موظفين من الفئة الأقل أهمية. وفقا لاتفاق تم توقيعه عام 2000 تقرر أنّ يتقاضى المنقذون القدامى راتبا كاملا في كل أشهر السنة، رغم أن عليهم العمل نصف عام فقط وذلك في موسم السباحة. في المقابل، يُطلب من الموظفين الشباب العمل طوال العام، وعندما ينتهي موسم السباحة عليهم العمل في وظائف أخرى. ورغم ذلك، فهم يكسبون أقل بكثير من المنقذين القدامى – ففي موسم السباحة يصل راتبهم إلى نصف راتب المنقذين القدامى وفي بقية العام يتقاضون الحدّ الأدنى للأجور – وهو ربع الراتب الذي يحصل عليه المنقذون القدامى الذين لا يُطلب منهم العمل طيلة السنة أبدا.

اقرأوا المزيد: 259 كلمة
عرض أقل
حشد غفير يحضر اجتماع للحركة الإسلامية في مدينة أم الفحم (AFP)
حشد غفير يحضر اجتماع للحركة الإسلامية في مدينة أم الفحم (AFP)

المجتمع العربي يحتج على حظر الإسلامية

لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل تجتمع بعد قرار إخراج الشقّ الشمالي للحركة الإسلامية عن القانون وتتخذ عدة قرارات أبرزها إضراب شامل

بعد قرار المجلس الوزاري الإسرائيلي المُصغّر للشؤون السياسية والأمنية الإعلان عن الشق الشمالي للحركة الإسلامية كمنظمة غير قانونية، اجتمع في الناصرة رؤساء لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل.

اتخذت اللجنة عدة قرارات وأعلنت أنها ستخرج للنضال. كان القرار الرئيسي الذي تم اتخاذه هو الإضراب العام اليوم (الخميس) في كل المجتمع العربي. وبالإضافة إلى ذلك ستُقام يوم الجمعة مظاهرة احتجاجية كبيرة في أم الفحم. وقد طُلب من المعلمين في المدارس تخصيص ساعتين من اليوم التعليمي من أجل الشرح عن الحركة الإسلامية والنضال حول الأقصى.

وقالت الحركة الإسلامية إنّها “تدين بشدة قرار وزير الدفاع لإخراج الشقّ الشمالي خارج القانون، وتعتبره قرارا سياسيا سيئا موجها ضد الجمهور العربي عموما والجمهور الإسلامي خصوصا، حيث ليست هناك أية ذرائع قانونية جنائية مثبتة سوى الاعتقاد أنها ستُسبب أضرارا لأمن البلاد وهو ما يتم ادعاؤه غالبا بالنسبة للعرب لحقيقة كونهم عربا”.

“إننا نتوجه إلى الحكومة الإسرائيلية للعودة فورا عن قرارها هذا غير المسبوق والخطير، وإنها ستتحمل كل المسؤوليات والآثار المترتبة على هذا القرار الغبي والغريب. ستقف الحركة الإسلامية وراء قرارات لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية التي سيتم اتخاذها اليوم في اجتماعها بالناصرة، وستعمل على جميع المستويات المشروعة مع جميع الجمهور العربي الفلسطيني في إسرائيل من أجل مكافحة قرار الحكومة المدفوع من قبل اليمين المتطرف، والمستوطنين الاستفزازيين الذين يحجّون للمسجد الأقصى بشكل يستفزّ مشاعر المتدينين من الجمهور العربي المسلم ويمسّون بقدسية المسجد الأقصى”.

اقرأوا المزيد: 213 كلمة
عرض أقل
طلاب عرب في إسرائيل (AFP)
طلاب عرب في إسرائيل (AFP)

ابتداء من اليوم: إضراب في مدارس الوسط العربي في إسرائيل

انضمام المدارس العربية اليوم إلى إضراب المدارس المسيحية في إسرائيل التي تحتج على تقليص ميزانياتها. 33 ألف طالب مسيحي لا يزالون ينتظرون العام الدراسي

افتُتح العام الدراسي في إسرائيل، الأسبوع الماضي، بإضراب في المدارس المسيحية في البلاد احتجاجًا على الميزانية القليلة التي خُصصت لها. بدءًا من اليوم، أعلن اتحاد أولياء الأمور في الوسط العربي ولجنة السلطات المحلية عن إضراب في كل المدارس والحضانات في الوسط العربي تضامنًا مع المدارس المسيحية.

لم يبدأ نحو 33 ألف طالب مسيحي، في إسرائيل، العام الدراسي بعد. تظاهر البارحة أكثر من ألف شخص، من أبناء الجالية المسيحية، بينهم رؤساء كنائس، أمام ديوان رئيس الحكومة احتجاجًا على التمييز ضدهم، حسب ادعائهم، من قبل وزارة التربية.

بادر الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، في شهر آب الماضي للقاء جمع فيه بين وزير التربية وبين مُمثلي المدارس المسيحية ولكن حسب ادعاء المسؤول عن المدارس المسيحية في إسرائيل، الأب عبد المسيح فهيم، فقد بقيت الاتفاقات حبرا على ورق ولم تتم مُعالجتها. تراجع التمويل المالي، وفقًا لادعاءات المُتظاهرين، للمدارس المسيحية من 80% إلى 35% وهذا يمس بكل المسار التربوي.

طالبات في المدارس في القدس الشرقية (Flash90/Kobi Gideon)
طالبات في المدارس في القدس الشرقية (Flash90/Kobi Gideon)

يُتوقع، من اليوم، انضمام كل المدارس العربية في إسرائيل أيضًا إلى إضراب المدارس المسيحية. “أعلنا عن بدء إضراب في كل المدارس العربية احتجاجًا على تقليص الميزانيات وعدم المساواة والتعامل العنصري والتجاهل للمدارس الأهلية في الوسط العربي”، هذا ما قاله رئيس اتحاد أولياء الأمور، المحامي فؤاد سلطاني، في مقابلة أُجريت معه.

يُفترض أيضًا أن يبدأ الوسط العربي أيضًا العام الدراسي بالإضراب، بسبب الميزانيات، ولكنه تم إلغاء الإضراب بعد أن التقى نتنياهو ممثلين عن رؤساء السلطات المحلية العربية وتوصل وإياهم إلى اتفاق يقضي بتحويل 900 مليون شاقل إلى السلطات.

اقرأوا المزيد: 226 كلمة
عرض أقل
  • عائدون إلى المدارس (Hadas Parush/Flash 90)
    عائدون إلى المدارس (Hadas Parush/Flash 90)
  • عائدون إلى المدارس (Hadas Parush/Flash 90)
    عائدون إلى المدارس (Hadas Parush/Flash 90)
  • عائدون إلى المدارس (Hadas Parush/Flash 90)
    عائدون إلى المدارس (Hadas Parush/Flash 90)
  • عائدون إلى المدارس (Hadas Parush/Flash 90)
    عائدون إلى المدارس (Hadas Parush/Flash 90)
  • عائدون إلى المدارس (Hadas Parush/Flash 90)
    عائدون إلى المدارس (Hadas Parush/Flash 90)

انطلاق السنة الدراسيّة الجديدة في إسرائيل

افتُتحت السنة الدراسيّة الجديدة صباح اليوم في إسرائيل. تمّ إلغاء الإضراب في المدارس التابعة للقطاع العربي، وذلك إثرَ اجتماع مُمثّلي رؤساء البلديّات العربيّة مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو

انقضت العطلة الكبيرة وافتُتحت اليوم السنة الدراسيّة في إسرائيل. إذ يعود بالمُجمَل مليونان و191 ألف طالب إسرائيليّ إلى مقاعد الدراسة. في حين يدخل اليوم حوالي 157 ألفَ طالب إلى الصفّ الأول، يبدأ ما يُقارب الـ 120 ألفَ طالب آخرين عامهم الدراسيّ الأخير ضمن الإطار التربوي الإسرائيليّ للصفوف الثانية عشر.

يُصاحب افتتاح هذا العام الدراسيّ عددٌ من التغييرات مُقارنة بالسنة الفائتة، وذلك تحت إطار الإصلاحات التي بدأ تطبيقها في الدولة: تمّ ضمّ مُساعِدة إضافيّة لكلّ حضانة أطفال، من أجل الإعانة بتدبّر عدد الأولاد الكبير، وأُضيف 300 صف لطلاب الصفّ الأول إلى مدارس مُختلفة في إسرائيل بُغية إنجاح فكرة تقليص عدد التلاميذ في كل صفّ.

حتى البارحة؛ كان من المُزمع إضرابُ المدارس فوق الابتدائيّة في إسرائيل، ولكّنه ألغي في الدقيقة الأخيرة إثرَ التوصّل إلى تسوية بين وزير التعليم الإسرائيلي، نفتالي بنت، ورئيس نقابة المُعلّمين، ران إيرِز.

وتمّ إبطال الإضراب المُقرّر في القطاع العربيّ أيضا في الدولة، عقبَ لقاء نتنياهو بمُمثّلي رؤساء البلديّات العربيّة وتوصّلهم لاتّفاق بتمويل 900 مليون شاقل للبلديّات.

وعلى الرغم من الإضرابات التي ألغيت، ما زال هناك عدد من المؤسسات التعليميّة في الدولة التي من المتوقّع ألا تفتح أبوابها هذا اليوم. إذ تُضرب 47 مدرسة مسيحيّة في أرجاء الدولة احتجاجا على الميزانيات المتدنيّة التي توفّرها لها دولة إسرائيل، وبذلك لن يستهلّوا عامهم الدراسيّ. كما وقرّر مدير لإحدى المدارس المحليّة في الرامة في إسرائيل الانضمامَ للمدارس المسيحيّة وإعلان الإضراب كذلك الأمر. بالإضافة لذلك، لن تفتتح اليوم ثلاث مدارس تابعة لقطاع البدو في جنوب إسرائيل سنتها الدراسيّة، احتجاجا على تعيين مدراء جُدد.

اقرأوا المزيد: 236 كلمة
عرض أقل
جرافة تهدم بيتاً غير مرخص في القدس الشرقية (Flash90/Sliman khader)
جرافة تهدم بيتاً غير مرخص في القدس الشرقية (Flash90/Sliman khader)

عرب إسرائيل يضربون بسبب أزمة السكن

أعلنت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل عن إضراب عام في جميع البلدات العربية احتجاجا على الأحداث العنيفة التي حدثت في الأيام الأخيرة في رهط بسبب هدم المنازل

أعلنت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل، وهي الهيئة التي تمثّل مصالح المواطنين العرب في إسرائيل، عن إضراب عام يجري اليوم (الثلاثاء)، وذلك احتجاجا على سياسات هدم المنازل التي تمارسها الحكومة الإسرائيلية وبسبب تأخير تنظيم البناء في الوسط العربي. ومن المتوقع خلال اليوم أن تضرب المدارس بالإضافة إلى المصالح التجارية في المدن والقرى العربية.

ويشير رؤساء اللجنة إلى أنّه قد حدث تدهور كبير في إيجاد حلول سكنية للأزواج الشابة وذلك كجزء من أزمة السكن العامة التي تعاني منها إسرائيل. “جاء الإضراب لرفع صوت احتجاج المواطنين العرب الذين يعانون من أزمة حادّة في السكن، من هدم المنازل، من مصادرة الأراضي، من عدم توسيع مناطق النفوذ وعدم الموافقة على خطط البناء”، كما جاء.

عرب إسرائيل يحتفلون بالذكرى الـ 39 ليوم الأرض (Flash90/Hadas Parush)
عرب إسرائيل يحتفلون بالذكرى الـ 39 ليوم الأرض (Flash90/Hadas Parush)

ويخطّط منظّمو الاحتجاج لإقامة مسيرة كبيرة، تقام في الساعة 17:00 في قلب مدينة تل أبيب أمام مبنى بلدية تل أبيب في ميدان رابين، وذلك من أجل دعوة “الجمهور اليهودي للوقوف مع الجمهور العربي ضدّ السياسة التدميرية والتحريضية لحكومة نتنياهو، الذي يحاول أن يقودنا إلى الصراع”. ويُتوقع أن يشارك في المظاهرة بعض الشخصيات الجماهيرية، أعضاء الكنيست من القائمة المشتركة بالإضافة إلى شخصيات عامة وأدباء، يهودًا وعربًا.

وجاء في تقرير خاص نشره مركز عدالة، وهو منظمة حقوق إنسان مستقلّة تعمل للدفاع عن حقوق عرب إسرائيل، فورا بعد يوم الأرض في آذار هذا العام، أنّه في عام 2014 نشرت دولة إسرائيل مناقصات لبناء ‏38,261 وحدة سكنية في البلدات اليهودية، مقابل 1,844 وحدة سكنيّة فقط في البلدات العربية. أي إنّ السكان العرب، الذين يشكّلون نحو 20% من سكان إسرائيل، حصلوا في السنة الماضية على نحو 4.6% فقط من عروض الوحدات السكنية في إسرائيل.

اقرأوا المزيد: 248 كلمة
عرض أقل
بدوية تستر وجوهها بالعلم الفلسطيني تشارك في تظاهرة قبل تشييع سامي الزيادة في جنوب اسرائيل (AFP)
بدوية تستر وجوهها بالعلم الفلسطيني تشارك في تظاهرة قبل تشييع سامي الزيادة في جنوب اسرائيل (AFP)

عرب اسرائيل ينفذون اضرابا عاما بعد مقتل اثنين من البدو

"الاضراب العام اليوم يهدف الى توجيه رسالة قوية بان كل المجموعة العربية تحتج بشدة على قتل مواطنين من دولة اسرائيل وجريمتهما الوحيدة انهما عربيان"

ينفذ قادة عرب اسرائيل اضرابا عاما في مختلف انحاء البلاد الثلاثاء احتجاجا على مقتل اثنين من البدو في الاونة الاخيرة في مواجهات مع الشرطة.

وقال طلب الصانع عضو الكنيست سابقا ورئيس تجمع منظمات عرب اسرائيل ان المدارس والاعمال مغلقة من الجليل في الشمال وصولا الى صحراء النقب في الجنوب.

وقال الصانع وهو ايضا من البدو لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان “الاضراب العام اليوم يهدف الى توجيه رسالة قوية بان كل المجموعة العربية تحتج بشدة على قتل مواطنين من دولة اسرائيل وجريمتهما الوحيدة انهما عربيان”.

وعم الاضراب الشامل مدن المثلث ام الفحم باقة الغربية الطيبة عارة وعرعرة في منطقة الوسط. وقال الدكتور زياد محاميد لوكالة فرانس برس “ان الاضراب في ام الفحم ناجح وشامل كل شىء مغلق باستثناء العيادة الصحية ،وكل مدن وبلدات المثلث مضربة”.

وتابع محاميد “بالامس تظاهرنا على الشارع الرئيسي كنا نحو 60 شخصا ولان المظاهرة غير مرخصة لا نستطيع ان نكون اكثر، لكن داخل ام الفحم كان عدد المتظاهرين كبيرا”.

واضاف”هذا الاضراب والتظاهرة امس ضد احداث مدينة راهط تاتي تضامنا مع شعبنا في النقب وتخليدا للشهداء”.

كما عم الاضراب بلدات وقرى الجليل شمال البلاد. وقال رشدي خلايله من بلدة مجد الكروم  لوكالة فرانس برس “ان الاضراب الشامل عم البلدة ،والبلدات وقرى الجليل.”

واكد مصور وكالة فرانس برس الاضراب الشامل في مدينة راهط في الجنوب، وستجري مسيرة مشاعل في المدينة في السادسة مساء.

وقتل سامي الجعار (22 عاما) اثر اصابته الاسبوع الماضي خلال مداهمة للشرطة في مدينة راهط البدوية في النقب. وفتحت الشرطة تحقيقا لمعرفة ما اذا كانت النيران مصدرها الشرطة او اشخاص من المدينة.

وخلال تشييع الجعار الاحد، توفي سامي الزيادنه (47 عاما) اثر اصابته باختناق نتيجة الغاز المسيل للدموع.

وبعد تشييع الزيادنه الاثنين خرج متظاهرون غاضبون ورشقوا مركز الشرطة في راهط بالحجارة كما قالت الشرطة.

اقرأوا المزيد: 266 كلمة
عرض أقل
مرأة في شاطي تل أبيب (Gideon Markowicz Flash90)
مرأة في شاطي تل أبيب (Gideon Markowicz Flash90)

موسم السباحة في إسرائيل يحلّ، ولكن رجال الإنقاذ لا يعملون

المنقذون في إسرائيل يضربون، ولا يستطيع الإسرائيليون الذهاب إلى الشواطئ المرخّصة في قمة الشرد

02 يونيو 2014 | 18:19

رغم أن الصيف قد حلّ، وأصبح الطقس حارًا، إلا أن افتتاح موسم السباحة يتأخر بسبب إضراب المنقذين. تلقي كل من وزارة الداخلية والسلطات المحلية المسؤولية الواحدة على الأخرى، وفي هذه الأثناء يضرب المنقذون عن العمل، ولذلك لا يسبح الإسرائيليون في البحر.

ويبدو أن الصراع بين المنقذين والسلطات حاد في تل أبيب خاصة. ففي بداية موسم السباحة، أعلنت بلدية تل أبيب أنها ستشغّل تسعة فقط من ثلاثة عشر شاطئا مرخّصًا. مقابل ذلك، أصدرت وزارة الداخلية تعليمات للبلدية بفتح إحدى عشرة منصة إنقاذ، مما جعل المنقذين يشوشون خدمات الإنقاذ في المدينة كافة.

قال أحد المنقذين إن السبب في عدم وجود المنقذين أنهم قد ملوا من العمل بمثل هذه الشروط. إذ لا يُمنح قسم من المنقذين تأشيرة التثبيت في العمل. والبلدية مذنبة في ذلك، ولديها الكثير من الحجج، ولكنها لا تخصص ملَكات جديدة ثابتة. فيحظى بالتثبيت فقط المنقذين الأقدمين، على عكس المنقذين الموسميين الجدد.

شاط البحر في تل أبيب (Serge Attal/Flash90)
شاط البحر في تل أبيب (Serge Attal/Flash90)

ويعاني الإسرائيليون تحديدًا من هذا الحال فهم يريدون الوصول للشاطئ والسباحة في شاطئ يخضع  لمراقبة. يجدر بالذكر، أنه في السنوات الأخيرة، قريبًا من افتتاح موسم السباحة، وقعت حوادث غرق، كان من بينها أولاد صغار، وانتهى قسم منها بحالات وفاة.

يقدّر بعض عمال نجمة داوود الحمراء أنه إلى جانب زيادة الوعي من جانب الأهل خاصة، وجمهور السابحين عامة، وأهمية السباحة في شواطئ مرخّصة، يجب على الأهل أن يتعلموا ويتدربوا على الإسعافات الأولية الأساسية لعلاج حالات غرق أطفالهم.

اقرأوا المزيد: 213 كلمة
عرض أقل
صورة توضيحية  (Moshe ShaiFLASH90)
صورة توضيحية (Moshe ShaiFLASH90)

إضراب مبدع: سفر مجاني!

سائقو شركة الباصات الإسرائيلية يجدون طريقة فذة للإضراب وإبداء السخط على الإدارة من غير الإضرار بالجمهور: يصلون للعمل، ينقلون المسافرين، ولكن لم يجبوا دفعًا

هجوم مشترك ضدّ وزير المالية، لبيد: هاجم أعضاء الكنيست من المعارضة وزير المالية، يائير لبيد في مؤتمر صحفي جرى اليوم (الإثنين) ضدّ قرار الوزير بالإعفاء من ضريبة القيمة المضافة لمن خدم في الجيش الإسرائيلي، الأمر الذي يمس بحقوق الوسطين الحاريدي والعربي اللذين لم يخدم أفرادهما في الجيش الإسرائيلي.

شارك في مؤتمر صحفي، جرى في غرفة كتلة القائمة الموحدة والعربية للتغيير، أعضاء الكنيست زهافا غلؤون، أحمد الطيبي، موشيه جفني، ستاف شافير، ودوف حنين. هاجم عضو الكنيست جفني بحدة وزير المالية، يائير لبيد قائلا: “يبدو أن لبيد شخص عنصري. غدًا سيقولون أن من خدم في الجيش فقط سيتلقى خدمة طبية في المستشفيات أو تربية في الدولة. الحديث هنا عن أمر مناهض للديموقراطية بشدة”.

اعضاء الكنيست يحيموفيتش وشمولي في الباص. صورة من صفحة فيس بوق الخاصة بيحيموفيتش
اعضاء الكنيست يحيموفيتش وشمولي في الباص. صورة من صفحة فيس بوق الخاصة بيحيموفيتش

وفي وقت أبكر، قال عضو الكنيست أحمد الطيبي إنّ برنامج لبيد يعكس “انتهاكًا للحقوق الأساسية استنادًا إلى الرأي السياسي والانتماء القومي”. وأضاف الطيبي: “في الديموقراطية لا يتم اشتراط الحقوق والمساواة بين مختلف المواطنين بالخدمة العسكرية أو المدنية أيّا كانت‎”.‎‏ وقال عضو الكنيست عيساوي فريج من حزب ميرتس: “يستمرّ لبيد بتنفيذ التمييز العنصري بحجّة الخدمة العسكرية‎”‎.

اقرأوا المزيد: 164 كلمة
عرض أقل