إدارة ترامب

الولايات المتحدة تجمد المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية

رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس (Flash90)
رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس (Flash90)

ترامب يضغط على "أبو مازن".. جمدت الإدارة الأمريكية نقل 215 مليون دولار للفلسطينيين لأن السلطة الفلسطينية ما زالت تدفع الأموال لمنفذي العمليات

25 يونيو 2018 | 09:53

وفق النشر في قناة i24، جمدت الولايات المتحدة المساعدات المالية المدنية للسلطة الفلسطينية. جاء تجميد الأموال، التي يصل حجمها إلى 215 مليون دولار سنويا، بشكل رسمي في ظل “قانون تيلور فورس”، الذي صادق عليه مجلس الشيوخ مؤخرا. يهدف القانون الذي سُميّ تيمنا بضابط أمريكي قتله الفلسطينيون في يافا إلى وقف تقديم السلطة الفلسطينية الرواتب لمنفذي الهجمات ضد الإسرائيليين.

رغم ذلك، تشير التقديرات إلى أن هذه الخطوة هي واحدة من بين الخطوات لممارسة ضغط الإدارة الأمريكية على القيادة الفلسطينية التي تقاطعها رغم أن الولايات المتحدة هي أكبر متبرع بالأموال للفلسطينيين.

يُفترض أن يشكل تجميد نقل الأموال المعدّة لمشاريع إنسانية واقتصادية في الضفة الغربية وقطاع غزة ضربة قاضية بسبب الوضع الخطير الذي تشهده تلك المنطقتين. في الماضي، منعت إسرائيل تحديدًا تنفيذ خطوات كهذه خشية من تفاقم الضائقة الاقتصادية الفلسطينية التي قد تؤدي إلى ارتكاب المزيد من أعمال العنف.

يوضح الأمريكيون أنهم ليسوا قادرين بعد على تقديم الدعم المالي للسلطة الفلسطينية، التي قدمت في العام الماضي 345 مليون دولار للإرهابيين، ويعادل هذا المبلغ نصف المساعدات المالية التي تتلقاها من دول أجنبية.

تأتي هذه الخطوة الضرورية لترامب، الذي يدعم، كما هو معروف، تقليص المساعدات الأمريكية بشكل عامّ إلى حد كبير، بعد تقليص نقل نحو 300 مليون دولار من الإدارة الأمريكية إلى الأونروا. رغم ذلك، يشير مصطلح “تجميد” إلى أن الأمريكيين معنيون بإبقاء مكان للمفاوضات أمام عباس.

اقرأوا المزيد: 208 كلمة
عرض أقل
رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب (AFP)
رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب (AFP)

ترامب سيجري وجبة إفطار في البيت الأبيض

للمرة الأولى، يجري الرئيس ترامب، الذي أكثر من التحدث ضد المسلمين سابقا، وجبة إفطار احتفالية في البيت الأبيض

سيجري رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، هذا الأسبوع، وجبة احتفالية بمناسبة شهر رمضان، هذا وفق ما صرح به أمس (الأحد) مسؤول في البيت الأبيض. أشار المسؤول إلى أن الوجبة ستُجرى يوم الأربعاء، ولكنه رفض نقل قائمة بأسماء المدعوين. هذه هي المرة الأولى، التي يُجرى فيها احتفال في البيت الأبيض بمناسبة شهر رمضان في إدارة ترامب، وذلك بعد أن تعرض البيت الأبيض في العام الماضي إلى انتقادات خطيرة لأنه لم يجرِ وجبة احتفالية بمناسبة شهر رمضان، كما أقامها رؤساء أمريكيون سابقا.

ستُجرى وجبة الإفطار رغم تصريحات ترامب ضد المسلمين. قال ترامب في حملة الانتخابات: “أعتقد أن المسلمين يكروهننا”، وفي عام 2015 صرح أنه يفكر في إغلاق كل المساجد في الولايات المتحدة. عند ترشحه لمنصب الرئاسة، ناشد ترامب بعد هجوم سان برناردينو، الذي وقع في عام 2016، فرض قيود على دخول المسلمين من ست دول إلى الولايات المتحدة، ومنها إيران وسوريا. قال ترامب في حديثه عن بداية شهر رمضان: “يذكّر شهر رمضان بالغنى الذي يضفيه المسلمون على النسيج الديني في أمريكا”.

أصبحت الوجبة الاحتفالية في شهر رمضان في البيت الأبيض تقليدا متبعا منذ العشرين عاما الأخير، ومارسته إدارات أمريكية ثلاث مختلفة. شارك في هذه الاحتفالات دبلوماسيّون، قضاة وزعماء من الجالية الإسلامية في أمريكا.

اقرأوا المزيد: 189 كلمة
عرض أقل
ابنة ترامب تزيل الستار عن مبنى السفارة الأمريكية الجديد في القدس (Yonatan Sindel/Flash90)
ابنة ترامب تزيل الستار عن مبنى السفارة الأمريكية الجديد في القدس (Yonatan Sindel/Flash90)

“إدارة ترامب تحث دولا أخرى على نقل سفارتهم إلى القدس”

أفادت هيئة البث الإسرائيلية نقلا عن مصدر في الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة تحث دولا إضافة لنقل سفاراتهم إلى القدس

17 مايو 2018 | 09:25

كشفت مراسلة الشؤون السياسية في هيئة البث الإسرائيلية، غيلي كوهين، نقلا عن مصدر في الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة لا تكتفي بخطوة نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، وإنما تحث دول العالم على نقل سفاراتهم إلى القدس أسوة بها.

وأضاف المصدر حسب موقع هيئة البث الإسرائيلية أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ومسؤولين آخرين، يساهمون في هذا المجهود ويقيمون اتصالات مع مسؤولين دوليين في دول عدة لإنجاز الخطوة.

أما بالنسبة للدولة التالية التي ندر نقل سفارتها إلى القدس، فجاء أن هندوراس تدرس هذه الخطوة.

اقرأوا المزيد: 82 كلمة
عرض أقل
دونالد ترامب. تصميم: غاي أراما (Flash90;AFP)
دونالد ترامب. تصميم: غاي أراما (Flash90;AFP)

هدية ترامب لنتنياهو.. السفارة الأمريكية ستنقل للقدس في استقلال إسرائيل

أكدّت الخارجية الأمريكية تقارير تحدثت عن نية واشنطن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس في شهر مايو القريب تزامنا مع احتفال إسرائيل باستقلالها ال70 في ال14 من مايو

23 فبراير 2018 | 22:58

أعلنت الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة، أن سفارة واشنطن ستنقل إلى القدس في غضون أشهر، مؤكدة أن النية نقلها في شهر مايو القريب خلال عيد استقلال إسرائيل، الذي يحل هذا العام في ال14 من مايو/ أيار.

وجاء في بيان الخارجية أن السفارة الجديدة ستعمل في مبنى القنصلية الأمريكية الموجودة حاليا في القدس، في حي أرنونا، بصفة مؤقتة حتى بناء سفارة جديدة. وفي المرحلة الأولى سيعمل السفير دافيد فريدمان، السفير الحالي لواشنطن في إسرائيل، وطاقم صغير من الدبلوماسيين في المكان المؤقت.

وهنأ نتنياهو الولايات المحتدة على القرار، لا سيما الإدارة الحالية واصفا القرار بأنه “يوم عظيم لإسرائيل” مضيفا “القرار سيحول الاحتفال باستقلال إسرائيل ال10 إلى حفل أكبر”. وفي حين أعرب الجانب الإسرائيلي فرحته، قال الجانب الفلسطيني على لسان القيادي صائب عريقات، إن القرار الأمريكي يعد انتهاكا للقانون الدولي واستهتارا بمشاعر الفلسطينيين الذين يحيون ذكرى النكبة.

وفي نفس السياق، نقلت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، اليوم الجمعة، أن محامي الخارجية الأمريكية يدرسون قانونية قبول تبرع مالي كبير من المليارديراليهودي الأمريكي، شيلدون أديلسون، لصالح بناء السفارة في القدس، علما أن العادة جرت أن لا تقبل الدولة تبرعات خاصة لبناء مشاريعها. وكان شيلدون المعروف بدعمه لرئيس الحكومة نتنياهو قد اقترح التبرع بمبلغ سخي للمشروع الذي يتوقع أن يكلف الخارجية 500 مليون دولار.

اقرأوا المزيد: 193 كلمة
عرض أقل
حقل ألواح شمسية لانتاج الكهرباء بالقرب من إيلات (Moshe Shai/FLASH90)
حقل ألواح شمسية لانتاج الكهرباء بالقرب من إيلات (Moshe Shai/FLASH90)

إسرائيل: موقفنا من اتفاق باريس للمناخ لن يتأثر بترامب

أوضح وزير البيئة الإسرائيلي، زئيف إليكن، أن إسرائيل دولة مستقلة وليست تابعة لأمريكا، وأن حكومة نتنياهو رغم إعجابها بترامب لن تنسحب من اتفاق باريس للمناخ

02 يونيو 2017 | 16:54

قال وزير البيئة الإسرائيلي، زئيف ألكين، اليوم الجمعة، في أعقاب قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، انسحاب بلاده من اتفاق باريس للمناخ، إن إسرائيل لن تتأثر بقرار الرئيس الأمريكي. وأوضح إلكين أن إسرائيل جددت مصادقتها على الاتفاق قبل وصول ترامب إلى البيت الأبيض، وستواصل في احترام الاتفاق الذي يفيد اقتصادها أكثر منه يضرها.

يذكر أن اتفاق باريس للمناخ يهدف إلى وقف ارتفاع حرارة الأرض عبر تقليص دول العالم انبعاثاتها من الغازات المسببة لـارتفاع درجة الحرارة، وهو أول اتفاق عالمي للمناخ ملزم قانونا للدول الموقعة عليه. كما وقد وقعت عليه 197 دولة باستثناء سوريا ونيكرغوا والآن الولايات المتحدة.

ووصف وزير البيئة السباق والمرشح لرئاسة حزب العمل في الراهن، آفي غاباي، قرار ترامب بأنه “مؤسف” وقال إن القرار سيؤثر سلبا على صحة البشر وعلى الفرص الاقتصادية في الولايات المتحدة والعالم. “اتفاق المناخ لا يخص البيئة للأمد البعيد فقط، إنما هو شأن اقتصادي وصحي في الدرجة الأولى على الأمد القريب”.

وأشاد غاباي بالانعكاسات الإيجابية للاتفاق على إسرائيل، وأبرزها تطوير مجال الطاقة البدلية والمتجددة، وتحكيم استعمال الطاقة التقليدية، وتقليص تلويث البيئة الناجم عن المواصلات في إسرائيل.

اقرأوا المزيد: 168 كلمة
عرض أقل
جيسون غرينبلات، مبعوث الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لشؤون الشرق الأوسط (Flash90)
جيسون غرينبلات، مبعوث الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لشؤون الشرق الأوسط (Flash90)

5 حقائق عن مبعوث الرئيس ترامب لشؤون الشرق الأوسط

حتى قبل بضعة أشهر لم يكن معروفا تمامًا، ولكن أصبح اليوم يتنقل بين القمة العربية، رام الله والقدس. تعرفوا إلى جيسون غرينبلات

جمع طاقم “المصدر” من أجلكم قراءنا الأعزاء بعض الحقائق عن جيسون غرينبلات، الشخصية المثيرة للاهتمام التي اختارها الرئيس الأمريكي، ترامب مبعوثا خاصا للشرق الأوسط. تعرفوا إلى مَن سيدفع قدما مساعي الوساطة بين الإسرائيليين والفلسطينيين من قبل ترامب، ويطمح إلى التوصل إلى حلول للنزاع الإقليمي.

1. غرينبلات حاصل على لقب محاماة، وخبير في مجال العقارات. فهو يعمل بالتعاون مع ترامب منذ عقدين، قبل أن يقرر ترامب دخول المعترك السياسي، وشغل منصب نائب الرئيس والمستشار القانوني في “منظمة ترامب”.

2. يبلغ غرينبلات 50 عاما من العمر، وهو متزوج لطبيبة خبيرة في الطب النفسي ذات منصب، ولديهما ستة أطفال. أولادهما الكبار الثلاثة هم توائم.

جيسون غرينبلات، مبعوث الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لشؤون الشرق الأوسط (AFP / KHALIL MAZRAAWI)
جيسون غرينبلات، مبعوث الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لشؤون الشرق الأوسط (AFP / KHALIL MAZRAAWI)

3. وكما يقول المثل العبري “الأضداد تكمل بعضها”، فترامب وغرينبلات هما عكس بعضهما تماما وهذا ينطبق على ما يبدو على مجالات التعاون المتواصل بينهما. رغم أن غرينبلات كان مسؤولا بارزا في شركة ترامب، فقد حافظ على سرية، حتى دُعي لتقديم استشارة لترامب أثناء حملته الانتخابية. وفق أقوال غرينبلات، يختلف طبعه عن طابع الرئيس ترامب، فهو معروف بهدوئه وتواضعه.

4. غرينبلات يهودي متديّن، مثل صهر ترامب، جاريد كوشنير. يعمل بموجب وصايا أيام السبت وتقاليد الحلال اليهودية، يرسل أولاده إلى مدارس يهودية، ويؤدي الصلاة في الكنيس. يضع قلنسوة سوداء كبيرة على رأسه عندما لا يشغل منصبا، لا سيّما أيام السبت وفي المناسبات الخاصة بالمجتمع اليهودي، ولكنه لا يضعها أثناء ساعات العمل.

5. ظهر غرينبلات للمرة الأولى أثناء الحملة الانتخابية لترامب بصفته مستشارا له للشؤون الإسرائيلية، وبعد انتخاب ترامب رئيسا، عُيّنَ مبعوث ترامب لشؤون الشرق الأوسط. لا يعرف الجميع أن غرينبلات عاش في الماضي في إسرائيل. وتعلم في حلقة دينية “هار تسيون” في منطقة غوش عتصيون في الضفة الغربية لفترة معينة وحتى أنه كتب بالتعاون مع عائلته كتابا يدعى “المرشد السياحي للعائلات في إسرائيل”.

اقرأوا المزيد: 267 كلمة
عرض أقل

“سنراعي المخاوف الأمريكية المتعلقة بالاستيطان”

أعلن البيت الأبيض في بيان مشترك استمرار المفاوضات الحثيثة التي يشارك فيها ممثلو إدارة ترامب وممثلو رئيس الحكومة الإسرائيلي بشأن السلام مع الفلسطينيين، بعد انتهاء 4 أيام من المناقشات الجدية

24 مارس 2017 | 13:26

أعلن البيت الأبيض، اليوم الجمعة، في بيان خاص أن ممثلين عن الولايات المتحدة وإسرائيل أنهوا 4 أيام من المفاوضات الحثيثة بخصوص العلاقات بين إسرائيل والفلسطينيين، بما في ذلك قضية الاستيطان، وأوضح البيان أن المحادثات ستستمر.

ومثّل إسرائيل في هذه المحادثات، رئيس ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلي، يؤاف هوروفيتس، والمستشار السياسي، يونتان شختر، وفي الجانب الأمريكي، ترأس المحادثات مبعوث الرئيس الأمريكي للمنطقة، جيسون جرينبلت.

وجاء في البيان أن “الجانبين ناقشا قضية المستوطنات” وتابع “في حين أعربت البعثة الأمريكية عن قلق الولايات المتحدة من سياسة الاستيطان في سياق التقدم نحو اتفاق سلام مع الفلسطينيين. أوضحت البعثة الإسرائيلية أنها ستأخذ بعين الاعتبار هذه المخاوف” التي أعرب عنها الرئيس ترامب.

اقرأوا المزيد: 103 كلمة
عرض أقل