وزير الاعلام أيوب قرا (Yonatan Sindel / Flash90)
وزير الاعلام أيوب قرا (Yonatan Sindel / Flash90)

وزير الإعلام الإسرائيلي يفاجئ: سندعو السعودية للمشاركة في اليوروفيجن

النوايا طيبة.. أعلن الوزير أيوب قرا أنه يرغب في دعوة السعودية إلى المشاركة في مسابقة الغناء الأوروبية، اليوروفيجن، التي ستعقد العام القادم في إسرائيل، ضاربا عر ض الحائط بقوانين المسابقة

وزير الإعلام الإسرائيلي، أيوب قرا، المعروف بمحبته لإثارة ضجة إعلامية، يدلي بتصريحات غربية مرة ثانية.. فقد تطرق الوزير اليوم، الإثنَين، إلى منافسة اليوروفيجن القادمة، المتوقع إجراؤها في إسرائيل، وقال إن إسرائيل معنية في دعوة السعودية ودول الخليج إلى المشاركة في المنافسة.
وفي مقابلة معه لقناة الكنيست الإسرائيلية، قال قرا: “أريد أن أخبركم بشرى سارة. نود أن ندعو دول الائتلاف السعودي إلى المشاركة في اليوروفيجن”. وأوضح قرا أنه في “ظل العلاقات الجيدة بين هذه الدول وبين الرئيس ترامب والحكومة الإسرائيلية، هناك بشرى تتعلق بالسعودية”. وأضاف، أنه قد تشارك دول أخرى مثل دبي، أبو ظبي، وتونس في اليوروفيجن القادم.
ورد قرا على ادعاءات مجري المقابلة أن الحديث يجري عن منافسة أوروبية قائلا: “إذا كانت تركيا، لبنان مشاركتين في اليوروفيجن، فهل هذا يعني أن هذه المنافسة معدّة للدول الأوروبية فقط؟”.
ولكن يبدو أن قرا قد تسرع في الإعلان عن مبادرته الطبية، لأن الجهة الوحيدة المؤهلة لاختيار الدول المشاركة في اليوروفيجن في كل سنة، هي اتحاد البث الأوروبي، وليس في وسع الدولة المستضيفة دعوة دول أخرى وفق ما تراه مناسبا.

اقرأوا المزيد: 163 كلمة
عرض أقل
الوزير أيوب قرا مع الأمير البحريني (تويتر)
الوزير أيوب قرا مع الأمير البحريني (تويتر)

الوزير أيوب قرا: “أستضيف أميرا بحرينيا في إسرائيل”

وزير الاتّصالات الإسرائيلي، أيوب قرا، غرد في حسابه على تويتر أنه يلتقي أميرا بحرينيا في تل أبيب: "يسعدني أن أستضيفه في الكنيست الإسرائيلي أيضا"

اليوم صباحا، تفاجأ متابعو الوزير قرا في تويتر، عندما قرأوا تغريدة قال فيها قرا أنه يلتقي أميرا بحرينيا. وكتب قرا إلى جانب الصورة التي نشرها: “للمرة الأولى التقيت علنا في تل أبيب مع أمير بحريني لتعزيز العلاقات بين البلدين. يسعدني أن أستضيفه يوم الإثنين في الكنيست أيضا”. لم يذكر قرا ما هو منصب الأمير البحريني وسبب زيارته، لهذا أثارت تغريدته عددا من التساؤلات حول الضيف الذي يلتقي معه.

هذه ليست المرة الأولى التي يلتقي فيها قرا مع جهات من البحرين. ففي شهر كانون الأول الماضي، حدثت حالة محرجة في مقر الوزير، عندما اضطر إلى إزالة تغريدة من حسابه على تويتر هنأ فيها وصول وفد رسمي من البحرين إلى إسرائيل، بعد أن أعرب المتصفحون العرب في دول الخليج عن غضبهم إزاء الإعلان عن الزيارة وشجبوه كثيرا. ادعى مواطنون بحريون كثيرون أن الحديث لا يجري عن وفد رسمي وأن الوفد البحريني لا يمثلهم.

شهد العام الماضي حالات أخرى من دفء محتمل للعلاقات بين إسرائيل والبحرين. ففي شهر شباط الماضي استضاف ملك البحرين، حمد بن عيس آل خليفة، حاخامين أمريكيين، وفي شهر أيلول الماضي خرج ابنه لزيارة مركز يهودي في الولايات المتحدة الأمريكية، لدفع وثيقة التسامُح الديني التي وقع عليها ملك البحرين قدما. وفق التقارير، قال الحاخامان الأمريكيان خلال هذا اللقاء إن الملك يدعم إلغاء المقاطعة العربية ضد إسرائيل.

اقرأوا المزيد: 204 كلمة
عرض أقل
ملك البحرين، الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة (AFP)
ملك البحرين، الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة (AFP)

وفد بحريني يزور إسرائيل ويثير عاصفة

وفد بحريني مؤلف من 30 رجل دين يصل إلى إسرائيل لزيارة الجامعات الإسرائيلية ومناقشة قضايا مشتركة.. ووزير الاتصالات الإسرائيلي، أيوب قرا، يشطب تغريدة على تويتر تضمنت صورة له مع أحد أعضاء الوفد

في ظل التوتر الذي أثاره إعلان ترامب عن القدس عاصمة لإسرائيل، وصل مؤخرا وفد بحريني مؤلف من 30 رجل دين إلى إسرائيل لزيارة الجامعات الإسرائيلية ومناقشة القضايا المشتركة. تضمن الوفد مسلمين، مسيحيين، يهودا، هندوسيين، وبوذيين هدفهم هو زيادة التعاون مع زملائهم في المنطقة.

وفي شباط الماضي، استضاف ملك البحرين، الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، حاخامَين أميركيَين، وفي شهر أيلول الماضي زار ابنه مركزا يهوديا في لوس أنجلوس تعزيزا لمرسوم التسامح الديني الذي وقّعه الملك. قال الحاخامات الأمريكيون في هذه المناسبة إن الملك يدعم إلغاء المقاطعة العربية على إسرائيل.

ويصر منظمو الوفد البحريني على أن هذه الزيارة ليست زيارة سياسية وأنها ليست ذات صلة بسياسة الحكومة، ولكن من الصعب تجاهل توقيت الزيارة المثير للاهتمام.

ووقعت حادثة مُحرجة يوم أمس (الأحد) في مقر وزير الاتصالات الإسرائيلي، أيوب قرا، الذي اضطر إلى أن يزيل من حسابه على تويتر تغريدة له رحب فيها بالوفد الرسمي البحريني في إسرائيل. غرد قرا: “أرحب بالوفد البحريني الذي يزور إسرائيل بشكل علني للمرة الأولى… سنواصل العمل على تعزيز قمة السلام الإقليمية برعاية الرئيس ترامب وبأسرع وقت”.

وزير الاتصالات الإسرائيلي، أيوب قرا (Flash90\Yonatan Sindel)

ويبدو أن سبب إزالة التغريدة يعود إلى الانتقادات الغاضبة والإدانات التي أعربت عنها جهات عربية في دول الخليج في ظل زيارة الوفد. امتلأت الشبكات الاجتماعية بدعوات الاحتجاج والإدانة القاسية ضد الوفد، وزعم العديد من مواطني البحرين أن الوفد ليس وفدا رسميا وأن أعضاءه لا يمثلونهم.

أيوب قرا والسيد سمير صادق البحارنة (تويتر)
اقرأوا المزيد: 212 كلمة
عرض أقل
الوزير الإسرائيلي أيوب قرا ومفتي السعودية عبد العزيز الشيخ (Flash90/AFP)
الوزير الإسرائيلي أيوب قرا ومفتي السعودية عبد العزيز الشيخ (Flash90/AFP)

غزل وتحالف بين السعودية وإسرائيل

تعيش العلاقات بين السعودية وإسرائيل فترة غزل وتوافق تظهر عبر التحالف في الأمم المتحدة ضد نظام الأسد ودعوة وزير إسرائيلي للمفتي السعودي لزيارة إسرائيل

16 نوفمبر 2017 | 08:44

العلاقات السرية بين المملكة السعودية وإسرائيل تعيش مرحلة من الغزل والتحالف: شهدت الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، تحالفا غير عاديا بين إسرائيل والسعودية بعد تبني إسرائيل مشروع قرار سعودي عن “حالة حقوق الإنسان في سورية” وانضمامها قائمة الدول الراعية لهذا القرار في لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.

وقد حققت الدبلوماسية السعودية نجاحا في اللجنة فضلا لمساعدة إسرائيل، حيث صادقت اللجنة على القرار ضد نظام الأسد. ويتحدث مشروع القرار عن تدهور الحالة الإنسانية في سوريا جرّاء الحرب التي شنها الأسد ضد شعبه. وفي حديثه عن مشروع القرار، قال مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة، داني دانون، إن نظام الأسد، بمساعدة إيران، ذبح شعبه على مدارسنوات دون رحمة.

وفي تطور ملفت آخر على صعيد العلاقات الإسرائيلية – السعودية، هنّأ وزير الاتصالات الإسرائيلي، أيوب قرا، عبر تويتر، رئيس هيئة العلماء السعودية، عبد العزيز الشيخ، على فتوى أخيرة أصدرها ضد قتل اليهود وضد حركة حماس.

وختم وزير الاتصالات رسالته بدعوة المفتي السعودي لزيارة إسرائيل قائلا إنه سيستقبله “بحفاوة”. وتساءل مراقبون إسرائيليون إن كان الوزير قرا وجّه الدعوة بالنيابة عن الحكومة الإسرائيلية، أم أنه فعل ذلك “على عاتقه”.

وفي تطور آخر يتعلق بذات الشأن، قالت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، المحسوبة على حزب الله والنظام السوري، على الإنترنت، إنها وضعت يدها على وثيقة سرية للخارجية السعودية بعثها وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إلى ولي العهد، محمد بن سلمان، يتحدث فيها عن مشروع لإقامة العلاقات بين المملكة ودولة إسرائيل بموجب اتفاق الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة.

وحسب الوثيقة التي نشرتها “الأخبار” فإن السعودية ستوافق على المخاطرة بالتقارب إلى إسرائيل، في حال شعرت بتوجه الولايات المتحدة الصادق ضد إيران. وجاء كذلك في نص الوثيقة التي تقول الصحيفة إن كاتبها هو وزير خارجية السعودية، أن السعودية ستشغل دبلوماسيتها ومكانتها في العالم الإسلامي من أجل إيجاد حلول للقضية الفلسطينية حسب المبادرة العربية للسلام مقابل اتفاق إسرائيلي – سعودي يهدف إلى “التصدّي لأي نشاطات تخدم السياسات العدوانية لإيران في الشرق الأوسط”.

اقرأوا المزيد: 293 كلمة
عرض أقل
مراسل قناة الجزيرة، الياس كرام
مراسل قناة الجزيرة، الياس كرام

الجزيرة تكافح من أجل بقائها في إسرائيل

في أعقاب الإعلان عن سحب شهادة الصحفي من مراسل قناة الجزيرة، الياس كرام، يطلق المسؤولون في القناة حملة لإبقائه.. ووزارة الخارجية الإسرائيلية توصي بعدم إيقاف نشاط القناة خشية من إلحاق الضرر بسمعة إسرائيل

“إغلاق الجزيرة هو بمثابة قتل المبعوث”، هذا هو عنوان المقال الذي نشره اليوم وليد العمري، رئيس فرع الجزيرة في إسرائيل في صحيفة “هآرتس”. كتب العمري الناشط في قناة الجزيرة في إسرائيل منذ إقامتها عام 1996، مقالا تمجيدا لها. تعد القناة في إسرائيل قناة تسويقية وتحريضية معادية لإسرائيل. ادعى العمري أنها من بين القنوات القليلة التي تنقل إلى العالم العربي أصوات إسرائيليين كثيرين. في وقت لاحق، أجرى العمري مقابلة مع محطة إذاعة إسرائيلية، قال فيها “تذكر المطاردة السياسية بمحاكم التفتيش”.

ومنذ أكثر من أسبوعين، تدير قناة الجزيرة حملة ضد الخطوات التي يدفعها بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلي، وأيوب قرا، وزير الاتصالات لإغلاق قناة الجزيرة في إسرائيل، ولكن أمس بعد أن صرح مكتب الإعلام الرسمي، وهو هيئة تابعة لمكتب رئيس الحكومة، أنه ينوي سحب شهادة الصحفي في قناة الجزيرة، الياس كرام، أصبح التهديد حقيقيا ويبدو أن الجزيرة بدأت “تصعّد خطواتها”.

وكما ذُكر آنفًا، أجرى العمري مقابلات مع وسائل إعلام مختلفة بهدف التوجه إلى الرأي العام في إسرائيل. من المثير للدهشة أن كرام لم يتطرق إلى الأمور بنفسه. ربّما يجري الحديث عن “أوامر عليا” لخفض ردود الفعل، إذ أن كرام معروف بصفته صحفيا لديه آراء معادية لإسرائيل وموالية لفلسطين بشكل واضح.

وجاء القرار لسحب شهادة الياس كرام لأنه أوضح قبل أكثر من سنة، أنه يرى عمله في القناة جزءا من الصراع الوطني الفلسطيني. انتقد مراسلون إسرائيليون هذه الأقوال تحديدًا. بالمقابل، أكد آخرون أن كرام قال في الماضي أقوال متطرفة ولاذعة أكثر ضد إسرائيل، ولكنها لا تشكل سببا حقيقيا لاتخاذ خطوة متطرفة مثل سحب رخصة العمل من كرام كصحفي في إسرائيل.

ونشرت منظمة الصحافيين في إسرائيل، بيان شجب لاذعا حول سحب شهادة العمل من كرام، وقالت “إن الادعاءات لسحب رخصة العمل، وفق البيان الذي نشره مكتب الإعلام الحكومي لا تُحتمل في دولة ديمقراطية. لا يشكل الصحفيون مصدر معلومات فحسب، بل هم يعملون أحيانا لدفع جدول الأعمال وفق المصلحة العامة وفق رؤيتهم، وهذا بموجب أنظمة الأخلاقيات الخاصة بمجلس الصحافة”.

وحذر مؤخرا مسؤولون كبار في وزارة الخارجية مكتب رئيس الحكومة من تأثيرات إغلاق قناة الجزيرة، قائلين: “لا شك أن كل ضرر في نشاط الجزيرة ومراسليها في إسرائيل سيؤدي إلى ضرر في صورة إسرائيل في العالم”، هذا وفق النشر اليوم صباحا في صحيفة “هآرتس”.

رغم ذلك، يصر أيوب قرا، وزير الاتّصالات، على دعم الخطوة، لهذا أثار انتقادات أخرى اليوم صباحا عندما رد على الادعاءات حول المس بالديمقراطية قائلا: “لا تهمني الديمقراطية، بل الأمن في إسرائيل”.

اقرأوا المزيد: 372 كلمة
عرض أقل
مراسم تشُيّع جثمان الشرطي الدرزي هايل ستاوي (Flash90)
مراسم تشُيّع جثمان الشرطي الدرزي هايل ستاوي (Flash90)

إسرائيليون يعربون عن تضامنهم مع الدروز

أثارت العملية التي قُتِل فيها شرطيان إسرائيليان درزيان تعاطفا تجاه الطائفة الدرزية من قبل سياسيين، رجال دين، ومواطنين

14 يوليو 2017 | 17:24

أثارت العملية التي قُتِل فيها شرطيان إسرائيليان درزيان تعاطفا تجاه الطائفة الدرزية من قبل سياسيين، رجال دين، ومواطنين

شُيّع اليوم جثمانا الشرطيان الشابان هايل ستاوي وكميل شنان. لقد كان المرحوم هايل والدا شابا لطفل، وكان كميل طيب الذكر ابن عضو الكنيست شكيب شنان سابقا. حقيقة أن العملية في الحرم القدسي الشريف أسفرت عن مقتل الشرطيين الدزريين أدت إلى أن يعرب سياسيون كثيرون ورجال دين إسرائيليون عن “تضامنهم” مع الطائفة الدرزية.

فمثلا، غيّر سياسيون مثل وزير التربية، نفتالي بينيت، وعضو الكنيست سموتريتش من حزب البيت اليهودي، صورة بروفيلهما في شبكات التواصل الاجتماعي ورفعا علم الطائفة الدرزية.

لقطة شاشة لبروفيل الوزير نفتالي بينيت على فيس بوك بعد أن رفع علم الطائفة الدرزية
لقطة شاشة لبروفيل الوزير نفتالي بينيت على فيس بوك بعد أن رفع علم الطائفة الدرزية

كما واتصل الحاخام الإسرائيلي الرئيسي، دافيد لاو مع فضيلة الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في إسرائيل، الشيخ موفق طريف، معربا عن تعازيه وعن حزن الشعب اليهودي في ظل الكارثة التي حلت بالطائفة الدرزية.

ونشر رئيس الدولة، رؤوفين ريفلين، ورئيس الحكومة، نتنياهو بيان حزن وتعاطف.

نشر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بيان حزن وتعاطف على صفحته الخاصة على فيس بوك
نشر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بيان حزن وتعاطف على صفحته الخاصة على فيس بوك

تجدر الإشارة إلى أنه رغم أن الدروز هم أقلية نسبيا (يشكل الدروز أقل من %2 من سكان الدولة)، إلا أنهم يشكلون جزءا لا يتجزأ من قوات الجيش والشرطة في إسرائيل. وقد عُيّنَ مؤخرا الدرزي أيوب قرا، وزير في حكومة نتنياهو.

بالمُقابل، تتطرق الصحافة الفلسطينية إلى العملية أقل لكون القتيلين درزيين وليس يهوديين كما في غالبية العمليات.

اقرأوا المزيد: 188 كلمة
عرض أقل
الوزير الإسرائيلي أيوب قرا والوزير الليبي عمر القويري خلال مؤتمر المصالحة في رودوس (تويتر)
الوزير الإسرائيلي أيوب قرا والوزير الليبي عمر القويري خلال مؤتمر المصالحة في رودوس (تويتر)

مؤتمر مصالحة إسرائيلي – ليبي في اليونان

اجتمع وزير الإعلام الإسرائيلي، أيوب قرا، بوزير الإعلام الليبي، عمر القويري، في إطار مؤتمر مصالحة بين يهود ليبيا في إسرائيل وممثلين عن الحكومة الليبية في مدينة رودوس اليونانية

30 يونيو 2017 | 12:14

مؤتمر مصالحة بين ليبيا الرسمية بعد حكم القذافي وبين اليهود الذي هجروا من ليبيا عام 1967: تستضيف جزيرة رودوس اليونانية هذه الأيام مؤتمرا إسرائيليا – ليبيا يقول القائمون عليه إنه يهدف إلى المصالحة وبدء حوار بين اليهود الذين طردوا من ليبيا عام 1967 وليبيا الرسمية في الراهن.

ويحضر المؤتمر ممثلون رسميون من الجانبين، إذ التقى في المؤتمر وزير الإعلام الإسرائيلي، أيوب قرا، وزير الإعلام الليبي، عمر القويري، خلال المؤتمر الذي يستغرق 3 أيام. ويصادف المؤتمر إحياء ذكرى مرور 50 عاما على طرد يهود ليبيا من الدولة الإسلامية.

وقال رئيس اتحاد يهود ليبيا في إسرائيل، ريفائيل لوزون، في مقابلة للصحافة الإسرائيلية قبل انعقاد المؤتمر الذي تم التجهيز له منذ شهرين، إن الوفد الليبي سيضم شخصيات ليبية رفيعة، أبرزها: المرشح لرئاسة الحكومة الليبية، معيد الكيكيه، وسفير ليبيا في البحرين، والمرشح لوزارة الداخلية الدكتور فوزي عبدالله العلي، والكاتب والصحفي الليبي أحمد رحال.

وأضاف أن المؤتمر سيناقش إمكانية إقامة العلاقات بين ليبيا وإسرائيل. وقال لوزون إنه من خلال محادثاته مع شخصيات ليبية فهم أن “جميع الفصائل في ليبيا تريد بناء علاقات مع إسرائيل على الرغم من أن الدولة تعاني الانقسام في الراهن”.

اقرأوا المزيد: 175 كلمة
عرض أقل
الوزير الإسرائيلي أيوب قرا (Noam Revkin Fenton/Flash90)
الوزير الإسرائيلي أيوب قرا (Noam Revkin Fenton/Flash90)

“روبوت لاغتيال نصر الله”.. وهم أم كشف؟

أقوال الوزيرالإسرائيلي أيوب قرا تثير مجددا ضجة إعلامية في إسرائيل، هذه المرة حول الحرب عن بعد باستخدام روبوتات ذات قدرات فائقة

تحدث الوزير الإسرائيلي، أيوب قرا، أمام الجمهور موضحا أنه في السنوات القادمة ستطوّر إسرائيل روبوتات خاصة تعمل عن بُعد، بحيث لن تكون حاجة بعد إلى دخول الجنود الإسرائيليين إلى غزة فعليا. تفاجأ مجري المقابلة سائلا إذا كان الحديث يدور عن وهم الوزير أو معلومات موثوق بها، ولكن أجاب الوزير واثقا أنه في الماضي لم يتوقع أحد استخدام طائرات من دون طيار، ولكن باتت هذه الطائرات قيد الاستخدام اليوم.

وصف الوزير قرا الروبوتات متحمسا، وتابع قائلا: “لا يمكن القضاء على الروبوتات، ولن تلحق النيران بها ضررا لأنها ستكون مصنوعة من مادة خاصة”. قال قرا حول أهداف الروبوتات: “ستصل إلى الأنفاق، تتعرف إلى أهداف وأشخاص عن بُعد، ستُقاتلهم في الداخل (في قطاع غزة)، وستغتالهم”. وادعى الوزير أيضا قائلا: “تحدث شمعون بيريس قبل وفاته عن المكان في أمريكا لصنع هذه الروبوتات”.

الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله (AFP)
الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله (AFP)

وفق أقوال الوزير قرا، في ظل الرغبة للحفاظ على جنود الجيش الإسرائيلي ستكون الروبوتات قادرة على الوصول إلى مناطق الصراع. “لا أريد أن يجتاز أي جندي الحدود. في المقابل، ستجتاز الروبوتات الحدود متجهة إلى قطاع غزة من خلال السيطرة عليها عن بُعد”، قال قرا مضيفا: “إن الروبوتات للقضاء على نصر الله ورؤساء حماس قيد التطوير، سيستغرق تطويرها سنة، سنتين، أو ثلاث سنوات”.

قبل عدة أشهر، كشف الوزير قرا عن قضية أمنية حساسة، ناشرا في الفيس بوك للمرة الأولى تفاصيل حول إعادة الإسرائيلي بن حسين، المُعتقل في دولة عربية.

اقرأوا المزيد: 213 كلمة
عرض أقل
الوزير الدرزي أيوب قرا يلتقي بمشايخ دروز (فيسبوك)
الوزير الدرزي أيوب قرا يلتقي بمشايخ دروز (فيسبوك)

أضاحي الوزير الدرزي تثير ضجة في إسرائيل

إعلان السياسي الدرزي، أيوب قرا، ذبح 68 غنمة، احتفالا بتعيينه وزيرا بدون حقيبة في إسرائيل، أثارت سخط جمعيات الرفق بالحيوان، وانتقادات داخل طائفته

27 يناير 2017 | 15:49

“ذبح 68 غنمة للاحتفال هي خطوة مقززة. قتل الحيوانات محزن وليس مفرحا”، هكذا كتبت جمعية الرفق بالحيوان الأكبر في إسرائيل، ردا على تصريحات الوزير الدرزي المعين جديدا، أيوب قرا، والذي قال لصحيفة “يديعوت أحرونوت” إنه ينوي ذبح 68 غنمة احتفالا بتعيينه وزيرا في حكومة نتنياهو.

وقال قرا للصحيفة إنه نوى في البداية ذبح 61 غنمة على عدد سنوات عمره، إلا أنه قرر بعدها أن يقوم ب “لفتة صهيونية” وأن يذبح 68 غنمة مثل سنوات قيام إسرائيل. ومن المقرر أن تقام الوليمة الضخمة يوم الاثنين وسيحضرها نحو 700 ضيف.

ويقدر سعر الغنمة المتوسطة في إسرائيل نحو 2500 شيقل، ما يساوي 650 دولار.

الوزير أيوب قرا (Noam Revkin Fenton/Flash90)
الوزير أيوب قرا (Noam Revkin Fenton/Flash90)

ولاقى تخطيط الوزير الاحتفال بذبح 68 غنمة انتقادات داخل طائفة الدروز في إسرائيل. ففي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالطائفة كتب متصحفون “الوزير يذبح 68 غنمة ولم يستلم حقيبة وزارية.. كم سيذبح لو منحوه حقيبة وزارية؟”.

ورد مقربون من الوزير على هذه الانتقادات “إسرائيل دولة ديموقراطية. وكل شخص حر في معتقداته”.

اقرأوا المزيد: 147 كلمة
عرض أقل
الوزير الدرزي أيوب قرا (omer Neuberg/Flash90)
الوزير الدرزي أيوب قرا (omer Neuberg/Flash90)

تعيين وزير درزي في حكومة نتنياهو.. الثاني في تاريخ إسرائيل

السياسي أيوب قرا الناشط في حزب ليكود منذ سنوات طويلة يحقق طموحه في أن يصبح وزيرا.. وردود الفعل في الطائفة الدرزية منقسمة بين مرحب ومنتقد

24 يناير 2017 | 10:51

صادق المجلس الوزاري المصغر في إسرائيل، أمس الاثنين، على تعيين السياسي أيوب قرا، من طائفة الموحدين الدروز في إسرائيل، وزيرا من دون حقيبة في حكومة بنيامين نتنياهو، وهو الوزير الدرزي الثاني الذي يصل إلى هذا المنصب المرموق في تاريخ إسرائيل بعد تعيين السياسي الدرزي السابق، صالح طريف، وزيرا عام 2001 في حكومة أريئيل شارون.

ويعد قرا البالغ من العمر 61 عاما، من قرية دالية الكرمل الواقعة على جبل الكرمل المحاذي لمدينة حيفا، واحدا من الوجوه المعروفة في حزب ليكود، وشغل منصب عضو كنيست عن الحزب لسنوات عديدة. وهو مقرب من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، إذ شغل حتى القرار الأخير منصب نائب وزير التعاون الإقليمي.

وعائلة الوزير قرا معروفة بولائها لدولة إسرائيل وخدمتها في الجيش الإسرائيلي، بدءا بوالد العائلة الذي خدم في حرب 1948 في الجيش الإسرائيلي، مرورا بنجلي قر الذين قتلا في حرب لبنان عام 1982، وانتهاء بقرا نفسه الذي خدم ضابطا في الجيش وتسرح في أعقاب إصابته بمتلازمة اضطراب ما بعد الصدمة.

نائب وزير التعاون الإقليمي، أيوب قرا (Marc Israel Sellem/POOL)
نائب وزير التعاون الإقليمي، أيوب قرا (Marc Israel Sellem/POOL)

وحقق قرا أخيرا طموحه في أن يصبح وزيرا بعدما مارس ضغوط عديدة على رئيس الحكومة نتنياهو من أجل تعيينه، منذ تشكيل الحكومة الراهنة، وقال في مقابلات إعلامية “لم أعد أفهم لماذا لا يعينني نتنياهو وزيرا؟” و”هذا سيكون من مصلحته وليس فقط من مصلحتي”.

وكان السياسي الدرزي قد أثار جدلا في الماضي في عدة قضايا، أبرزها حين قال خلال زيارة إلى إيطاليا إن الزلزال الذي ضرب البلد كان عقابا إلهيا بعد القرار المعادي لإسرائيل الذي اتخذته الأمم المتحدة. وقد أثار هذا التصريح موجة غضب في إيطاليا، واضطرت الخارجية الإسرائيلية على إدانة أقوال قرا، الذي اعتذر عن أقواله.

وانقسمت ردود الفعل على مواقع التواصل التابعة للدروز في إسرائيل، الذين يشكلون نحو 10% من المجتمع الإسرائيلي، ويبلغ عددهم نحو 138 ألف شخصا، بين مرحبين بالخطوة ومنتقدين لها. وكتب المرحبون أن قرا جدير بالمنصب على ضوء عمله السياسي، وأن المنصب من شأنه أن يعود بالفائدة على الطائفة الدرزية، واعتبر هؤلاء أن المنصب يعد فخرا للطائفة المعروفية في إسرائيل.

وخلافا لهذا الموقف المرحب، كتب المنتقدون أن تعيين قرا وزيرا دون حقيبة “لا يقدم ولا وضع الدروز في إسرائيل، ولا يتعدى أن يكون مكافأة شخصية من نتنياهو لجهود قرا في حزب ليكود. وأضاف من ينتمي إلى هذه المجموعة أن نتنياهو أقدم على هذه الخطوة من أجل امتصاص الغضب المتزايد في أوساط الدروز في أعقاب إصرار الحكومة على المضي قدما في قرارات هدم البيوت غير المرخصة في القرى الدرزية.

نائب وزير التعاون الإقليمي، أيوب قرا (Yonatan Sindel/Flash90)
نائب وزير التعاون الإقليمي، أيوب قرا (Yonatan Sindel/Flash90)
اقرأوا المزيد: 368 كلمة
عرض أقل