للمرة الأولى.. تعيين سفير إسرائيلي متدين

الحاخام يوئيل ليئون في كييف (لقطة شاشة)
الحاخام يوئيل ليئون في كييف (لقطة شاشة)

عُيّن الحاخام يوئيل ليئون سفيرا إسرائيليا في أوكرانيا، وهكذا أصبح السفير الحاريدي الإسرائيلي الأول: "أنا فخور لكوني الحاخام الأول الذي يشغل منصب سفير"

حقق الحاخام يوئيل ليئون إنجازا مؤخرا بعد تعيينه سفيرا إسرائيليا في أوكرانيا، وأصبح الحاخام الحاردي الإسرائيلي الأول الذي يشغل منصب سفير. ليئون ابن 54 عاما، دبلوماسي إسرائيلي حاريدي وأب لثمانية أطفال، أصبح أمس الثلاثاء، سفيرا إسرائيليا في أوكرانيا بشكل رسمي، وذلك في إطار حفل تعيين مؤثر جرى في القصر الرئاسي في كييف.

بعد أن صافح الحاخام الرئيس الأوكراني، بترو بوروشنكو، وقدم أوراق اعتماده، أشعل الحاخام وزوجته شمعة لذكرى ضحايا الهولوكوست الذين لم يحظوا برؤية الدولة اليهودية. قال ليئون إن أجداد وأقراباء والدته قُتِلوا في أوكرانيا أثناء الهولوكوست.

“تأثرت جدا عند تقديم أوراق اعتمادي إلى الرئيس الأوكراني”، قال ليئون بعد الحفل “هناك علاقات ودية بين إسرائيل وأوكرانيا. كانت هذه لحظة هامة لي. أنا ممثل دولة إسرائيل الديمقراطية والحرة، ممثل المواطنين الإسرائيليين دون التمييز على أساس الدين، الجنس، أو العرق”. وأضاف: “أنا فخور بكوني الحاخام الأول الذي يشغل منصب سفير. أعتقد أن تمثيل المجتمع الإسرائيلي دبلومسيا هو الأهم. إن وحدة المجتمع الإسرائيلي بغض النظر عن الخلافات، تهمني شخصيا، لا سيما أن جزءا من المجتمع في وسعه أن يساهم لمصلحة إسرائيل”.

وُلِد ليئون في فرنسا وترعرع في لوكسمبورغ، وفي عام 1982 هاجر إلى إسرائيل. وهو حاصل على اللقب الأول في علوم الدولة، واللقب الثاني في التاريخ، ويدرس اليوم للقب الثالث في موضوع أرض إسرائيل. الحاخام هو أرثوذكسي مؤهل ويتحدث العبرية، الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، اللغة اللوكسمبورغية، اللغة اليديشية، والروسية. قبل 25 عاما انضم إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية، وشغل في إطاره عددا من الوظائف الدبلوماسية في إسرائيل وخارجها.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، عمانوئيل نحشون، أن ليئون هو السفير الحاريدي الأول: “تمثل وزارة الخارجية كل دولة إسرائيل، على مستويات مختلفة. نحن موحدون في عملنا وحبنا لدولة إسرائيل”.

اقرأوا المزيد: 259 كلمة
عرض أقل
رحلة الإسرائيليين الى قبور الصديقين في أوكرانيا (Flash90/Yaakov Naumi)
رحلة الإسرائيليين الى قبور الصديقين في أوكرانيا (Flash90/Yaakov Naumi)

الحج اليهودي إلى قبور الصديقين في أوكرانيا في أوجه

سجود على ضريح الصديق الكبير والبحث عن معنى الحياة.. لماذا يترك عشرات آلاف الإسرائيليين عائلاتهم ويسافرون في عيد رأس السنة العبرية إلى أومان؟

في الأيام التي تصادف بين 17.09.17 (الأحد) وبين عشية عيد رأس السنة العبرية، الذي يصادف يوم الأربعاء القادم (20.09.17) ستتجه نحو 100 طائرة وعلى متنها أكثر من 30.000 مؤمن إسرائيليّ يهودي إلى أومان في أوكرانيا. تستعد الطواقم في المطار الدولي الإسرائيلي لاستيعاب المزيد من الحجاج في الأيام قبل عشية رأس السنة العبرية.

مصلي يهودي يؤدي صلاة عيد رأس السنة اليهودية داخل كنيس في أومان (Flash90/Yaakov Naumi)
مصلي يهودي يؤدي صلاة عيد رأس السنة اليهودية داخل كنيس في أومان (Flash90/Yaakov Naumi)

في السنوات الماضية، ازداد عدد الإسرائيليين الذين يسافرون إلى أومان سواء كانوا متديّنين أم لا بشكل ملحوظ، بهدف زيارة ضريح أحد كبار الصديقين والمفكّرين اليهود، الحاخام نحمان الواقع في أومان وفق الإيمان اليهودي الحاسيدي.

يؤمن جمهور المؤمنين وأتباع الحاخام نحمان الذي يعد في نظر الكثيرين أنه من كبار المفكرين اليهود في عصره (‏1772-1810‏) أن آرائه منحت نظرة جديدة وأصلية حول ماهية الإنسان والعالم. تحظى كتاباته الكثيرة التي تُدرس في أنحاء العالم بأهمية كبيرة خارج الحلقات الدينية الحاسيدية واليهودية التقليدية أيضا.

الحاخام الذي اعتزل في الطبيعة

الحاخام نحمان
الحاخام نحمان

هناك القليل من الأفراد الذين يحظون بلقب “المميّزون”. وفق إيمان أتباع الحاخام نحمان يعد الحاخام مميزا بشكل خاص.

وُلِد الحاخام نحمان في مدينة “مجيبوج” جنوب روسيا ورسم طريقه منذ صغره. برز منذ صغره بفضل مواهبه الخارقة ونظرته المميزة إلى العالم . كان يُكثر من المكوث وحده في الطبيعة ومشاركة الخالق بلغة بسيطة بما يشعر به. عذّب نفسه، توقف عن تناول الأكل والشرب، وأكثر من الصلوات. تزوج في سن 13 عاما.

في تلك الفترة، استقطب أتباعه الأوائل بفضل شخصيته المحبوبة وطريقه الفريدة. في سن 30 عاما انتقل للعيش في قرية براسلاف في أوكرانيا في يومنا هذا. مات في سن 38 عاما بسبب مرض السل بعد زيارة قصيرة له في الأراضي المقدسة.

رسمت شخصية الحاخام نحمان الحدود بين الوعي واللا وعي، الحياة المادية والحياة المليئة بالتصوف والروحانية. اهتم بشكل أساسيّ بقيم الإيمان البسيط وقوة الصلاة الصادقة وتأثيرها.

الاقتراب من الله جدا في أومان

يسافر آلاف المؤمنين اليهود للسجود على ضريح الحاخام نحمان في أومان (Flash90/Yossi Zeliger)
يسافر آلاف المؤمنين اليهود للسجود على ضريح الحاخام نحمان في أومان (Flash90/Yossi Zeliger)

ماذا يبحث آلاف الإسرائيليين الذين يتركون عائلاتهم قبل عيد رأس السنة العبرية في المدينة الأوكرانية النائية؟

كما هي الحال في كل عام، يسافر آلاف المؤمنين اليهود للسجود على ضريح الحاخام المشهور. يشكل هذا التجمع ظاهرة مثيرة للاهتمام بحد ذاتها. لا نشهد حدثا يهوديا آخر يتجمهر فيه أشخاص مختلفين إلى حد بعيد – فمنهم المتدينون كثيرا، العلمانيون، والمحافظون الذين يهتمون بممارسة التقاليد فحسب. يتحدث المؤمنون الذين يسافرون إلى أومان عن مشاعر خاصة، تتعلق بالعلاقة بين المؤمنين المختلفين وبالتجربة الروحية ذات التأثير الكبير الذي لا يشعرون به في موقع آخر. تشبه زيارة الضريح مسيرة روحانية. يترك المؤمنون عائلاتهم، ويلتقون بالرب الذي يباركهم عند زيارة ضريح الحاخام نحمان. وهم يتحدثون عن أنهم يشعرون بمشاعر عميقة مختلفة بعد عودتهم. يسافر الكثير من المؤمنين إلى ضريح الحاخام المشهور لطلب الرزق، الصحة، الزواج، الإخصاب، والعلاقات الزوجية الناجحة.

من الضروري زيارة مدينة أومان من أجل الصحة التامة

ضريح الحاخام نحمان في أومان (Wikipedia/Lord Mountbatten)
ضريح الحاخام نحمان في أومان (Wikipedia/Lord Mountbatten)

بهدف معرفة كيف أصبحت أومان موقع زيارة ضروري للكثير من المؤمنين، علينا العودة إلى عدة عقود سابقا. كانت أومان في بداية التسعينيات موقعا خامدا إلى حد ما، مدينة قديمة ذات بنى تحتية سيئة ولم تفكر الحكومة في أوكرانيا في تطويرها.

ولكن لاحقا انتشرت الشائعات: كل يهودي يزور ضريح الحاخم نحمان في عيد رأس السنة العبرية، ويتبرع بالمال، يتلو الصلوات ويقرأ الآيات التوراتية قد تتغير حياته تغييرا جذريا. سيحظى برزق وفير، صحة تامة، ومصالح تجارية ناجحة. كانت استجابة الإسرائيليين المتدينين والعلمانيين فورية، وبدأ الكثير من الأشخاص سريعا بالسفر إلى أومان لتأدية الصلاة في منطقة ضريح الحاخام وفي الكنس المختلفة في المدينة.

اكتشفت شركات سياحية كثيرة الاحتمال الكبير الكامن في الرحلات الجوية إلى أومان وبدأت بنشاطاتها. إضافة إلى ذلك، بدأت تنتشر أماكن مبيت وضيافة كثيرة في المدينة لتوفير رد لآلاف الزوار. امتلأت الشوارع بالمطاعم وأكشاك الطعام، حوانيت بيع الكتب الدينية والتذكارات وكذلك قاعات الاحتفالات والمؤتمرات.

بدأ المال الكثير بالتدفق: رُممت الكنس، ارتفعت أجور الشقق بسبب الطلب المتزايد للاستئجار لفترة قصيرة، وارتفعت أسعار الأراضي أيضا. بدأت تتسع الفرص التجارية في كل مكان وازدادت الأرباح، فوفق تقديرات جهة محلية، وصلت إلى ما معدله 20 مليون دولار، ومصدر هذه الأموال هو السيّاح الإسرائيليون.

وفق التقديرات التي نشرت عام 2015، فإن ربع مليون إسرائيليّ زاروا المدينة خلال السنة. تشهد المدينة تطورات كل الوقت، مثلا، أصبحت رحلات النساء إلى أومان شعبية. إضافة إلى ذلك، يزورها الكثير من المطربين الشرقين والمشاهير الآخرين ورجال أعمال رائدين في إسرائيل.

يبدو أن ظاهرة زيارة ضريح الصديق آخذة بالازدياد فحسب مع مرور الوقت. يعتقد الكثير من الإسرائيليين أن الرحلة إلى المدينة النائية، أومان في أوكرانيا، هي رحلة الطهارة، البحث عن الذات والنظر عن كثب إلى الخليقة والخالق بسهولة، بواسطة الصديق نحمان.

اقرأوا المزيد: 670 كلمة
عرض أقل
الحادثة المعادية للسامية في أوكرانيا (لقطة شاشة)
الحادثة المعادية للسامية في أوكرانيا (لقطة شاشة)

صدمة في إسرائيل إثر حادث معاد للسامية في أوكرانيا

اختراق قاعة الصلاة في مقام يهودي وتدنيسها برأس خنزير وصليب معقوف ولون أحمر، "حادثة تُذكّر بالأيام التاريخية المُظلمة للشعب اليهودي"

أحد قبور القديسين الأكثر شهرة لزيارة اليهود هو قبر الحاخام نحمان في أوكرانيا. في كل سنة، ولا سيما في الأعياد، يسافر عشرات آلاف اليهود لتأدية الصلاة في ضريح الحاخام نحمان، ويؤمنون أن هذه الصلاة تتميز بالحسنات في كسب الرزق، الحياة الزوجية، والإيمان بشكل خاص. ولكن في الليلة الماضية (الأربعاء) وصل مجهولون إلى المقام لتدنيس القبر المقدّس.

ولكن وفق شهادات، وصل ثلاثة أشخاص في ليل دامس، وألقوا على الأرض في قاعة الصلاة في باحة القبر رأس خنزير، وصليبا معقوفا، ومادة تبدو كدم أو لون أحمر على الجدران والأرض.

الحادثة المعادية للسامية في أوكرانيا (لقطة شاشة)
الحادثة المعادية للسامية في أوكرانيا (لقطة شاشة)

في هذه الأثناء، توجه رئيس حزب “هناك مُستقبل”، عضو الكنيست يائير لبيد، إلى السلطات في أوكرانيا وطلب فتح تحقيق في الحادثة والعمل على حماية الزوار اليهود في المكان. قال لبيد في توجهه إلى سفير أوكرانيا في إسرائيل: “دهشتُ اليوم صباحا عند سماع الحادثة المعادية للسامية، المقشعرة للأبدان، والعنيفة التي حدثت في باحة ضريح الحاخام نحمان البراتسلافي من بلدة أومان الأوكرانية. الحادثة التي وقعت هذه الليلة لا تُحتمل وتُذكر بالأيام المظلمة في تاريخ الشعب اليهودي في أوروبا.

وأضاف لبيد أن “الكثير من اليهود يزورون قبر الحاخام نحمان في أوكرانيا خلال السنة. وعلى الحكومة الأوكرانيّة أن تهتم بحماية باحة القبر والزوار وألا تتكرر حوادث كهذه”.

اقرأوا المزيد: 187 كلمة
عرض أقل
  • الحدود الثلاثية بين الأرجنتين، البرازيل، والباراغواي
    الحدود الثلاثية بين الأرجنتين، البرازيل، والباراغواي
  • الحدود بين بولندا وأوكرانيا
    الحدود بين بولندا وأوكرانيا
  • الحدود بين ألمانيا وتشيكيا
    الحدود بين ألمانيا وتشيكيا

الحدود التي سترغبون في اجتيازها مرارا وتكرارا

انسوا عرض الوثائق المعرّفة فإن هذه الحدود الأكثر طرافة وغرابة وجمالا في العالم ستجعلكم تسافرون بشكل خاص فقط من أجل اجتيازها وأنتم مسرورون

25 مايو 2016 | 17:15

1. الحدود بين ألمانيا وتشيكيا

تمرّ الحدود على جسر ضيق ذي ارتفاع شاهق ويظهر من حوله منظر طبيعي يجعلكم تتوقفون ولا ترغبون في مغادرته.

الحدود بين ألمانيا وتشيكيا
الحدود بين ألمانيا وتشيكيا

‎2. الحدود بين إنجلترا واسكتلندا

هي في الواقع سلسلة من الأعمدة يصل ارتفاعها إلى متر وتجتاز حقلا عاديا ومن المرجح أنكم ستصادفون فيها أبقارا أكثر من موظفي المعابر.

الحدود بين إنجلترا واسكتلندا
الحدود بين إنجلترا واسكتلندا

3. الحدود بين النرويج والسويد

يجدر بكم الحذر! إن اجتياز هذه الحدود تحديدا منوط ببعض الخطر، لأنه يمرّ فيها مسار للمزلاجات.

الحدود بين النرويج والسويد
الحدود بين النرويج والسويد

4. الحدود بين بولندا وأوكرانيا

تسبح السمكة العملاقة من إبداع الفنان البولندي غروسلاف كوزيارا تماما على الحدود بين الدولتين وتبدو وهي مرتاحة تماما.

الحدود بين بولندا وأوكرانيا
الحدود بين بولندا وأوكرانيا

5. الحدود بين باكستان والهند

تمر الحدود عن طريق الهملايا، بل ويمكننا أن نرى الغيوم فوقها وهي تنقسم وفقا لانتمائها السياسي.

الحدود بين باكستان والهند
الحدود بين باكستان والهند

6. الحدود الثلاثية بين الأرجنتين، البرازيل، والباراغواي

إنها حدود طبيعية جميلة ببساطة: مفرق على شكل “تي” الإنجليزي يجتاز نهر يمكنك من خلال الإبحار فيه لمدة ساعة أن تصل إلى ثلاث دول مختلفة.

الحدود الثلاثية بين الأرجنتين، البرازيل، والباراغواي
الحدود الثلاثية بين الأرجنتين، البرازيل، والباراغواي

7. الحدود بين الأوروغواي والبرازيل

هذا الرصيف العادي هو الحدود بين الدولتين، حيث تقف السيارات من الجهة اليمنى في الأوروغواي وأما السيارات من الجهة اليسرى فتقف في البرازيل. ‎

الحدود بين الأوروغواي والبرازيل
الحدود بين الأوروغواي والبرازيل

8. الحدود بين بلجيكا وهولندا

يمكنكم ببساطة أن تدخلوا إلى مقهى في هولندا، ثم تتناولوا كعكة مع فنجان من قهوة الكابوتشينو، وثم الخروج منه والوصول إلى بلجيكا عبر الباب الثاني.

الحدود بين بلجيكا وهولندا
الحدود بين بلجيكا وهولندا

9. الحدود بين ألمانيا وهولندا

الحدود ببساطة مرسومة على الأرض في وسط أحد مراكز الأعمال. في إحدى جهات الغرفة يقف حارس ألماني وفي الجهة الأخرى يقف حارس هولندي، ومع ذلك يحتاج وصول رسالة من دولة إلى أخرى مدة أسبوع.

الحدود بين ألمانيا وهولندا
الحدود بين ألمانيا وهولندا

‎10. الحدود بين الصين ومنغوليا

هذه الحدود رومانسية بشكل خاص، حيث تم وضعها بواسطة ديناصورين يقبّلان بعضهما البعض.

الحدود بين الصين ومنغوليا
الحدود بين الصين ومنغوليا
اقرأوا المزيد: 236 كلمة
عرض أقل
الفيديو (يوتيوب)
الفيديو (يوتيوب)

صورة سيلفي من على سطح قطار متحرّك

يقوم فاشا بومتشيك منذ فترة طويلة بتصوير نفسه أثناء تأديته أعمال متطرفة مُختلفة. لكنّ الفيديو الأخير يفوق كلَّ ما سبقه - نالت صورة سيلفي من على سقف قطار متحرك، أكثر من مليون ونصف مُشاهدة

لا يوجد تقريبا مكان لم تُلتقط فيه صورة سيلفي. لكن هل رأيتم في السابق صورة سيلفي التُقطت من على سقف قطار جارٍ؟ فاشا بومتشيك، الذي تجرّأ على فعل ذلك، هو كاتب مدوّنات يبلغ 18 عاما من أوكرانيا. في الفيديو الذي أرفقه بومتشيك إلى يوتيوب؛ نراه يدخل إلى محطة القطار، ثمّ يقفز على سطح إحدى عربات القطار ويبدأ بالتنقّل على العربات أثناء جرْي القطار.

يقوم بومتشيك بتوثيق نفسه منذ فترة ليست بقصيرة وهو يقوم بأنشطة متطرّفة مُختلفة، إذ تحظى أشرطته المصوّرة، في قناته الخاصة على موقع يوتيوب، بمُشاهدات تابعة لمئات آلاف الأشخاص. حاز فيديو القطار الذي نُشِر مؤخّرا في الأسبوع المنصرم على 1,700,000 مُشاهدة، وهو رقم قياسي للمشاهدات الخاصة بأشرطته المصوّرة.

يظهر بومتشيك، في أشرطة أخرى أرفقها إلى قناته في يوتيوب، مُتدلّيا من أماكن شاهقة، ويقوم بالقفز والتزلّج في أماكن مُخالِفة للمنطق السليم. ليس من الجليّ فيما إذا كان بومتشيك يرتزق من وراء هذه الأشرطة، ولكن عددها وكمية نشره لها في قناته الخاصة تشير مبدئيّا إلى ذلك.

شاهدوا الفيديو:

 

 

اقرأوا المزيد: 155 كلمة
عرض أقل
الأزمة في أوكرانيا (AFP)
الأزمة في أوكرانيا (AFP)

3 أماكن من شأنها أن تدمر العالم في 2015

وكالة الأنباء بلومبرغ وضعت قائمة الأماكن الخطيرة في العالم والتي قد تؤثر سلبًا على اقتصادات العالم وتوسيع الأزمات بين الدول العظمى في العام 2015

قلة كانوا من استطاعوا التنبؤ بالأزمة بين روسيا وأوكرانيا، في العام الماضي، وحتى أن الكثيرين استهانوا بقوة داعش. وفقًا لتصريحات المختصين، الذين أجرت وكالة الأنباء بلومبرغ معهم مقابلات فإن “المخاطر الجيوسياسية ستتوسع في عام 2015، ويبدو أن أي من مشاكل هذا العام لن تجد لها حلاً. سترافقنا تلك المشاكل لفترة ما بعد، وستستمر بالظهور بشكل مفاجئ”.

من بين المخاطر الحقيقية التي من شأنها أن تظهر هذا العام: سلسلة من العمليات الانتخابية – من إسرائيل وحتى اليونان وبريطانيا – ومن بينها أحزاب متطرفة قد تُشوّش النظام القائم؛ وتراجع قيمة عملات نقدية في الأسواق، بعد أن أدى انخفاض أسعار النفط إلى تراجع قيمة الروبل الروسي.

مظاهرة ضد بوتين في أوكرانيا (AFP)
مظاهرة ضد بوتين في أوكرانيا (AFP)

خطر آخر يتعلق بالخلافات بين الصين وجاراتها، وتحديدًا اليابان. تدعي الصين أن 90% من الجُزر في بحر الصين الشرقي، بما فيها جزر سبارتلي، تابعة لها لكن تايوان، فيتنام والفلبين، ماليزيا وبروناي، جميعها تدعي أيضًا ملكية تلك الجزر. وقال خبراء في العلاقات الدولية إن “الصين مُصممة على توسيع سيطرتها البحرية، ودائمًا هنالك خطر أن يؤدي وقوع مُشكلة ما مع جيرانها إلى خروج الأمور عن السيطرة”.

الخطر الروسي

يرى الكثيرون، حسب الاستطلاع الذي أجرته بلومبرغ مع الخبراء، بأن المشكلة الروسية الأوكرانية هي الخطر الجيوسياسي الأكبر في العام 2015. وقال أحد الخبراء الاقتصاديين الكبار الذين أجرت معهم الوكالة مقابلة: “من شأن تفاقم الأوضاع في أوكرانيا أن يكون العنصر الذي يؤدي إلى زعزعة الأسواق بشكل كبير جدًا”.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (AFP)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (AFP)

وقال الأمين العام لحلف الناتو، الجنرال جانس ستولتنبرغ، هذا الشهر إن طائرات الناتو اعترضت هذا العام 400 طائرة حربية روسية من أجواء الدول الأعضاء في الحلف. تعيش بعض الأقلية الإثنية الروسية في مناطق كثيرة في أستونيا، لاتفيا ومولودوفا وكازاخستان مثل منطقة نارفا في أستونيا. ” من الممكن أن يتابع بوتين الضغط والبحث عن فرص لتفكيك أوروبا بكافة الطرق”، هذا ما صرح به أحد خبراء الأمن العالمي.

الخطر الشرق أوسطي

يتعلق الخطر الجيوسياسي الثاني من ناحية خطورته، وفق استطلاع بلومبرغ، بمنطقة الشرق الأوسط والإسلام. إحدى أكثر الدول حساسية في المنطقة هي لبنان، التي تجمع حكومتها أعضاء من الشيعة، السنة والمسيحيين. هذا التوازن يتهدده الخطر، حيث أن اللبنانيين يأخذون طرفًا في النزاع الدائر في سوريا، واللاجئون السوريون اليوم يُشكلون ربع عدد السكان في لبنان.

طفل يحمل علم لبنان (AFP)
طفل يحمل علم لبنان (AFP)

تتهدد الخلافات السياسية إسرائيل وفي شهر أذار ستُقام انتخابات جديدة. “تُعاني إسرائيل من تراجع بالفاعلية السياسية بشكل لم نشهده منذ زمن. هنالك فجوات كثيرة داخل المجتمع اليهودي، إلى جانب الخلاف مع الفلسطينيين. نحن قريبون جدًا من نهاية حل الدولتين، إن لم نصل بعد إلى هناك”.

خطر دول النفط

قد يؤدي هبوط أسعار النفط، في دول مُنتجة مثل روسيا، إيران، ونيجيريا، إلى قيام بعض تلك الدول بخطوات استثنائية بهدف تشجيع الاقتصاد أو بلورة دعم جماهيري.

مصافي النفط، السعودية (AFP)
مصافي النفط، السعودية (AFP)

انخفض سعر النفط هذا العام حتى الآن إلى 44%. توقف سعر برميل النفط حتى بداية الأسبوع الثالث من شهر كانون الأول 2014 عند 57 دولارًا. تحتاج إيران، وفقًا لمعطيات بلومبرغ، أن يصل سعر برميل النفط إلى 143 دولارًا لتستطيع الحفاظ على ميزانية ثابتة، بينما تحتاج روسيا أن يصل سعر البرميل إلى 100 دولار على الأقل، وفق التصريحات التي أدلى بها وزير المالية الروسي في الشهر الماضي.

لا بد أن تراجع أسعار النفط سيؤثر بشكل سلبي أيضًا على نيجيريا، أكبر الدول المنتجة للنفط الخام في أفريقيا، التي تقاتل التنظيم الإرهابي الإسلامي بوكو حرام. “يتجول عناصر بوكو حرام في المنطقة ونيجيريا وجاراتها لا يمكنها مواجهة التنظيم، هذا ما صرّح به خبير بشؤون أفريقيا ونيجيريا. “قد تتهاوى مجالات أُخرى فيما يخص أكبر اقتصاد في أفريقيا، بين أيدي ذلك التنظيم”. هناك، بالمقابل، خشية من تنامي الدولة الإسلامية، التي انطلقت شرارتها الأولى من سوريا ووصلت إلى العراق في الصيف الأخير.

شُعاع نور في آخر النفق؟

كاثرين اشتون تتوسط وزراء الخارجية الالماني (يمين) والبريطانيي والاميركي والفرنسي (يسار) في فيينا (AFP)
كاثرين اشتون تتوسط وزراء الخارجية الالماني (يمين) والبريطانيي والاميركي والفرنسي (يسار) في فيينا (AFP)

هنالك احتمال لأخبار سارة، بين هذه التنبؤات الكئيبة، في عام 2015: إيران قد تُحسّن علاقاتها مع الولايات المتحدة بعد ثلاثة عقود من الانقطاع، من خلال اتفاقية البرنامج النووي؛ قادة الصين وروسيا هم على ما يبدو لاعبو شطرنج يعرفون جيدًا متى عليهم الانسحاب من الصراعات التي على حدودهم، وتطرف تنظيم داعش سيؤدي إلى تدمير هذا التنظيم، كما حدث مع التنظيمات الشبيهة به في العراق. إلا أن هذه الومضات الإيجابية لا يزال يعتريها الظلام بسبب ضعف القوى العظمى الغربية، إضافة إلى انهاك الولايات المتحدة وضعف الاقتصاد الأوروبي.

اقرأوا المزيد: 633 كلمة
عرض أقل
نساء روسيات، صورة توضيحية (Flash90/Gideon Markowicz)
نساء روسيات، صورة توضيحية (Flash90/Gideon Markowicz)

3000 عروس يتم إحضارهن إلى إسرائيل سنويًّا من روسيا

يتم إحضار نساء روسيات وأوكرانيات إلى البلاد كل سنة على يد رجال إسرائيليين بحجة تحسين حياتهن، ولكن سرعان ما يتورطن بالدعارة

اجتمعت لجنة الإتجار بالنساء والزنى أمس (الإثنين) في الكنيست للبحث في ظاهرة جديدة في إسرائيل في السنوات الأخيرة: إحضار عرائس شابات، وخاصة من دول الاتحاد السوفيتي، سابقًا. وفق معطيات ظهرت في اللجنة، يتضح أن نحو 3000 شريكات أجنبيات، وخاصة من أوكرانيا وروسيا، يتم “إحضارهن” سنويًّا بهدف زواجهن من رجال إسرائيليين.

القلق الأساسي الذي طُرح في اللجنة بالنسبة لهؤلاء النساء، هو أن أزواجهن “ييأسون” منهن، ويحولونهن إلى جاريات أو يورطونهن بالدعارة.

قالت سلطة السكان والهجرة إن منح تأشيرات للنساء الأجنبيات هو أمر اعتيادي في المكتب وإنه لا يتم فحص هدف الزواج بين الإسرائيليين والنساء الأجنبيات.

موقع تعارف على نساء روسيات
موقع تعارف على نساء روسيات

“إن التطرق إلى النساء كأغراض في مواقع العرائس التي يتم إحضارهن واضح. تظهر النساء بلباس غير متواضع والفجوة في القوة بين الرجل والمرأة كبيرة، ولكن هذا بحد ذاته لا يشكل إتجار بالنساء ولا يختلف دائما عن مواقع التعارف الأخرى التي تُعتبر شرعية”، تدعي منظمات لمكافحة ظاهرة الإتجار ببني البشر في وزارة العدل في إسرائيل.

يُعتبر الإتجار بالنساء أو ببني البشر جريمة حين يكون له هدف معيّن مثل الدعارة أو العبودية. لا يحظر القانون الإتجار بهدف الزواج. تم سن القانون عام 2006 ومنذ ذلك الحين لم تكن ظاهرة إحضار النساء متبعة في البلاد. يتضح الآن أن الإتجار بالعرائس قد أصبح ظاهرة مقلقة حاليًّا وينظر المشرعون الآن في تغيير القانون.

يدعو الرجال الإسرائيليون النساء من روسيا أو أوكرانيا للوصول إلى البلاد بحجة تحسين حياتهن وسرعان ما يتحولن إلى ما هو أشبه بالجاريات المضروبات ويتدهور جزء منهن إلى الزنى لأنه يتم إجبارهن على تمويل قدومهن إلى البلاد.

اقرأوا المزيد: 233 كلمة
عرض أقل
chernobyl
chernobyl

شاهدوا: مدينة الموت تشرنوبل، 28 سنة بعد الكارثة النووية

بعد 28 سنة من الكارثة المشهورة في المفاعل النووي في أوكرانيا، وثق مصور من الجو مشاهد المدينة التي نكبتها الكارثة

مرت 28 سنة منذ أن وقعت كارثة وهي أكبر الكوارث في التاريخ البشري في المفاعل النووي الأوكراني ويبدو أنها ما زالت، اليوم أيضا، المنطقة مهجورة ومنكوبة تماما. لسنوات كان من الصعب الحصول على صورة مستحدثة تصف المنطقة المنكوبة لكن بواسطة الطائرات المحلقات اليوم للمصورين المحترفين، تغير الأمر تماما.

يقوم مشروع جديد بإلقاء نظرة إلى المدينة المنكوبة بواسطة محلّقة ويشمل كذلك زيارة قصيرة إلى أرض المنطقة التي يبدو أن الزمن وقف فيها منذ 1986. تعد بريفيات اليوم، المدينة المجاورة للمفاعل النووي، مدينة أشباح لا يحيا فيها أي شخص منذ الكارثة لكنها كانت تعد مدينة صاخبة أقيمت في سنوات السبعين ليقيم فيها عاملو المفاعل النووي.

chernobyl
chernobyl

تدفق العديد إلى المدينة قبل أيام معدودة من وقوع كارثة تشرنوبل، وتمتع السكان فيها بمستوى حياة مرتفع للغاية في فترة اعتبرها الكثيرون مكانا يسرّون بالانتقال إليه والعيش فيه. في إحدى ليالي نيسان سنة 1986، وكما ذُكر، تغير كل شيء برمّته في أعقاب تجربة في أحد المفاعلات الأربعة في محطة توليد الطاقة النووية في تشرنوبل وأدى إلى انفجار المفاعل وإلى إحدى أعظم الكوارث البشرية قاطبة.

في المقطع الذي ستشاهدونَه، يمكن التمييز بالنباتات التي أطلت من بين البنايات المهجورة وآثار الحكم الشيوعي في الاتّحاد السوفياتي الذي انهار حينئذ. مر وقت طويل على الكارثة وما زال الإشعاع في مستويات عالية والمفاعل نفسه لم يغلق تماما بسبب التكاليف العالية المطلوبة لذلك.

اقرأوا المزيد: 207 كلمة
عرض أقل
فلاديمير بوتين وباراك أوباما (AFP)
فلاديمير بوتين وباراك أوباما (AFP)

استطلاع: باراك أوباما ضعيف جدًا أمام بوتين

انحدار في دعم الرئيس أوباما على خلفية دعمه المتردد لإسرائيل، أزمة أوكرانيا واستقواء داعش

14 أغسطس 2014 | 15:40

يُظهر استطلاع جديد للرأي في الولايات المتحدة الذي نشر الليلة في شبكة فوكس أن أغلب الجمهور الأمريكي مصاب بخيبة أمل من الرئيس باراك أوباما. حسب الاستطلاع، يعتقد الأمريكيون أن أوباما يظهر ضعفًا أمام رئيس روسيا فلاديمير بوتين في أزمة أوكراينا ولا “ولا يدعم إسرائيل بما يكفي”. أصيب الأمريكيون بخيبة أمل كذلك من إدارة أوباما لشؤون العراق.

أجاب 74% من المستطلعة آراؤهم أن أوباما ليس قويًّا بما يكفي أمام روسيا في أزمة أوكرانيا. هذا، مقابل 66% اعتقدوا ذلك في شهر آذار. حسب استطلاع شركة فوكس، التي تعتبر محافظة ومعارضة لحكومة أوباما، فإن 10 % من الأمريكيين راضون عن إدارة أوباما لأزمة أوكرانيا.

يظهر من الاستطلاع أن 16% فقط من الأمريكيين يعتقدون أن بوتين يتعامل مع أوباما بجدية وأن 77% يعتقدون عكس ذلك. يعتقد 64% أن حربًا باردة جديدة مع روسيا على الأبواب، مقابل 54% في استطلاع أجري في آب 2008، خلال حرب روسيا وجورجيا.

فيما يخص الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة، يؤيد 30% من الأمريكيين فقط موقف أوباما ودعمه المتردد لإسرائيل، بينما يعترض 54% منهم على سياسته في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني. يعتقد أغلب الأمريكيين أن أوباما “لا يدعم بما يكفي” إسرائيل (38%) بينما يعتقد قليل منهم أنه “يدعم أكثر من اللازم” (18%). أجاب حوالي ثلث المجيبين أن أوباما يدعم إسرائيل “بالقدر المقبول”.

كذلك خاب أمل الأمريكيين من أوباما على إثر تعاطيه مع أزمة العراق أمام داعش. يؤيد 37% منهم سياسته في العراق بينما 52% يعارضونها. يعتقد 65% أن الهجمات الجوية التي صادقت عليها حكومة أوباما ضد داعش لها ما يبررها.

اقرأوا المزيد: 236 كلمة
عرض أقل
المؤتمر الدولي للقضايا الأمنية في موسكو (AFP)
المؤتمر الدولي للقضايا الأمنية في موسكو (AFP)

روسيا تربط ما يجري في أوكرانيا بالانقلابات في الشرق الأوسط

في أيار 2014، أُقيم في موسكو مؤتمر دولي للقضايا الأمنية. وكان موضوعه: الأمن في منطقة الشرق الأوسط، لكنه فعليًّا كان بخصوص ربط روسيا بين الأزمة الأوكرانية وبين الانقلابات في الشرق الأوسط

أُقيم في 20 حتى 23 أيار في موسكو مؤتمر دولي للقضايا الأمنية. كان موضوعه: أمن منطقة الشرق الأوسط، لكن المؤتمر تطرق فعليا إلى نظرة روسيا للعلاقات بين الأزمة الأوكرانية (أجريت انتخابات في أوكرانيا) وبين الانقلابات في الشرق الأوسط. اشتركت في المؤتمر النخبة الدولية الأمنية الروسية (وزير الدفاع ونائبه، وزير الخارجية ونائبه والقائد العسكري العام) وأُعطي منبر للدول التي رغبت روسيا في وجودها- إيران (وزير الدفاع)، سوريا (نائب القائد العام)، مصر (نائب القائد العام)، الصين، باكستان والهند.

لقد وجّه الروسيون حينما عرضوا وجهة نظرهم لتطور الأزمات في النظام الدولي، إصبع الاتهام للغرب، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يبادر ويحرض “الانقلابات الملّونة”، الموجّهة لتغيير الأنظمة الحاكمة القائمة وتوسيع مناطق النفوذ الغربية التي تشمل فيما تشمل إحاطة روسيا بحزام من عدم الاستقرار.

حسب الرواية الروسية، فإن مجمل الانقلابات “للربيع العربي” قد حرّكها الغرب

عرض كبار المسؤولين الروس موقفًا موحدًا في الرابط الذي يربط بين الأحداث والمجريات في البلقان، العراق، أفغانستان، ليبيا، مصر وسوريا، إذ إن كلها نتيجة لأعمال “مدمّرة” للغرب في تلك الدول. والنتائج متساوية: (1) حرب أهلية تُراق فيها الدماء؛ (2) تبذير مليارات الدولارات من أجل حرب عبثية؛ (3) أزمة عامة؛ (4) إضعاف الدول حتى تفككها؛ (5) تسلل الجهات الإرهابية في الفراغ الذي تكوّن وتعاظمها. فلكل هذا تبعات سلبية على النظام العالمي من عدم الاستقرار، زيادة حدة الصرعات الجيوسياسية وتعميق الخلافات بين الدول، الطوائف والأديان.

يشخّص الروس ما يحدث في أوكرانيا كحلقة في سلسلة ستؤدي لتبديل الحكم، غليان الشعوب، تعاظم الصراعات الداخلية مع احتمال التدهور إلى حرب أهلية، وفقدان الاستقرار، وكل ذلك للإضرار بالتأثير الروسي. كذلك يفسرون الانسحاب المتوقع لقوات الناتو من أفغانستان بأنه حلقة تُضاف لهذه السلسلة، والتي ستؤدي إلى إسقاطات أمنية سلبية على روسيا.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (ALEXEI NIKOLSKY / RIA-NOVOSTI / AFP)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (ALEXEI NIKOLSKY / RIA-NOVOSTI / AFP)

عُرض التطرق للشرق الأوسط بما يتلاءم مع ذات النظرة للمجريات الدولية. حسب الرواية الروسية، فإن مجمل الانقلابات “للربيع العربي” قد حرّكها الغرب حسب نفس الدوافع التي ذُكرت أعلاه. في رأيهم، فإن النموذج الأمثل الوحيد للتعامل الجيد مع مجريات “الربيع العربي” هو الانقلاب المضاد المصري ومن هنا تُشتق المعادلة الصحيحة التي يجب أن تكون مؤسسة على تقوية الأطراف الدولية التقليدية. في إطار ذلك، ترى روسيا لنفسها مهمة ذات أهمية في تقوية هذه الأطراف الدولية، ولذا فهي تعزز علاقاتها مع مصر بعد الانقلاب، وتدعم الحكومة السورية وهي الوحيدة التي كانت قادرة على أن تحقق تفكيك الأسلحة الكيميائية في سوريا.

ما يميّز هذا المؤتمر كان الربط بين كل المجريات، وعرض مفهوم استراتيجي موحّد، ويتوسطه توجه اتهام الولايات المتحدة والغرب

فيما يخص إسرائيل، عرضت في المؤتمر تلميحات متعارضة. من ناحية، ظهر تقدير لسياسة إسرائيل بخصوص أوكرانيا، لكن من ناحية أخرى، قد وُضعت في مركز المشاكل في المنطقة. لقد عرض كبار المتحدثين الروس مركزية الموضوع الفلسطيني وتأثيره المهم على المجريات في المنطقة. حسب ادعائهم، إن فشل المرحلة الأخيرة لعملية السلام (استمرار المفاوضات بالتنسيق مع الوزير كيري) ينبع من السيطرة الأمريكية على الحكومة الإسرائيلية وتقرير معادلتها. لقد كرر المتحدثين الروس موقف روسيا التقليدي من العملية الإسرائيلية- الفلسطينية. فحسب المفهوم الروسي، يجب تحويل مسار العملية مع إعطاء روسيا دورًا مركزيًا يرتكز إلى إطار لجنة دولية.

في إطار هذه المباحثات، طُرح أيضًّا موضوع تسليح إسرائيل بالسلاح غير التقليدي، مع توجيه إصبع الاتهام نحوها، كما لو أنها لا تتيح جعل الشرق الأوسط منزوع من سلاح الدمار الشامل. لقد عُرض الموضوع بانسجام بين كبار المتحدثين وحظي بدعم من نائبين عن الشرق الأوسط وأسئلة المشاركين في المؤتمر. إضافة إلى موضوع العمليات السياسية مع الفلسطينيين، عرض الروس أيضًا موضوع اللجنة الدولية بخصوص “منطقة منزوعة سلاح الدمار الشامل”- الذي تقرر في استطلاع لهيئة الأمم لمنع انتشار السلاح النووي سنة 2010- كالنموذج الأمثل ولذلك فقد أكدوا على حيوية اجتماعها في السنة المقبلة.

تلخيص وتقييم

فلاديمير بوتين وباراك أوباما (AFP)
فلاديمير بوتين وباراك أوباما (AFP)

رغم أنه لا جديد في ادعاءات ومواقف روسيا، لكن ما يميّز هذا المؤتمر كان الربط بين كل المجريات، وعرض مفهوم استراتيجي موحّد، ويتوسطه توجه اتهام الولايات المتحدة والغرب، الذي انجر وراءها. واستُغل المؤتمر كمنبر للربط بين “الربيع العربي” والأزمة في أوكرانيا. لهذين الحدثين، بنظر الروس، تبعات سلبية على استقرار وأمن النظام الدولي.

بغضّ النظر عن صحة رأي الروس أو عدمها، يمكن رؤية رسالة فيه للغرب، وهي أن روسيا تفكر في تغيير سياستها، أي، عدا عن السياسية الفعالة في الساحة الدولية، كذلك خارج نطاق الاتحاد السوفيتي السابق. توضح روسيا، أن الشرق الأوسط يمكن أن يُستغل كميدان صراع مع الولايات المتحدة، كي تتحدى وتضر كذلك بالمصالح الأمريكية ولتأسيس أوتادها كدولة عالمية عظمى.

يهدف التهديد المُشار إليه والذي أساسه السياسة الفاعلة، من خلال الإضرار بالمصالح الأمريكية عامة، وفي الشرق الأوسط خاصة، إلى كبح تدخل الغرب فيما يحدث في أوكرانيا. لكن بالمقابل، أبدى الرئيس بوتين تلميحات عن استعداد للتروي أساسه الاتفاق بين الجانبين. لقد أبدى استعدادًا لقبول نتائج الانتخابات في أوكرانيا ولأي ترتيبات. الأساس الظاهر للاتفاق المستقبلي، هو التفاهمات التي طُرحت في مؤتمر جنيف بتاريخ 17/04/2014، التي اتفق حسبها على الحفاظ على استقلال أوكرانيا، وتغيير البنية الحكومية القائمة لبنية فيدرالية وتحقيق مبدأ الحيادية، مع عدم انضمام أوكرانيا للمنظمات الغربية (ناتو، والاتحاد الأوروبي).

توضح روسيا، أن الشرق الأوسط يمكن أن يُستغل كميدان صراع مع الولايات المتحدة، كي تتحدى وتضر كذلك بالمصالح الأمريكية ولتأسيس أوتادها كدولة عالمية عظمى

يبدو أن روسيا تفضّل أن تصل إلى تفاهمات مع الغرب فيما يخص أوكرانيا وذلك لأنها لا تملك القدرة على التعامل المتواصل- سياسيًّا واقتصاديًّا- مع الغرب، لذلك فهي معنية باتفاق يمكّنها من تحقيق تأثير ما في أوكرانيا، وستمنع انضمام أوكرانيا إلى دائرة التأثير الغربي. لكن، إن تم هذا الاتفاق، ستضطر روسيا إلى التنازل عن مكانة أوكرانيا المركزية في خططها الجيوسياسية لترميم العظمة والتأثير الروسي، على الأقل على المدى القريب والمتوسط. لكن، ثمة شك إذا كانت تستطيع روسيا الاستمرار لمدة طويلة على هذا الحال، لأنها ستبحث عن فرص أخرى لاسترجاع تأثيرها الكامل في أوكرانيا.

نشر المقال لأول مرة في موقع INSS

اقرأوا المزيد: 869 كلمة
عرض أقل