أوفير جندلمان

السفير حازم خيرت
السفير حازم خيرت

إسرائيل ترحب بعودة السفير المصري إلى تل أبيب

بعد ثلاث سنوات من الانقطاع، سيأتي هذا الأسبوع الدبلوماسي المصري المخضرَم حازم خيرت إلى إسرائيل كإشارة إضافية لإحياء العلاقة بين البلدين

بعد ثلاث سنوات من إصدار أمر من نظام الإخوان المسلمين في مصر بإرجاع السفير المصري من إسرائيل إلى القاهرة في أعقاب الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، من المتوقع أن يعود هذا الأسبوع سفير مصري جديد وأن يشغل هذا المنصب.

قال الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلي باللغة العربية، أوفير جندلمان: “يرحب رئيس الوزراء نتنياهو بقدوم السفير المصري الجديد، حازم خيرت إلى إسرائيل، فهذا يمكننا من مواصلة توطيد العلاقات مع هذه الدولة العربية المهمة‎”.

وقد أعربت إسرائيل عن تقديرها لحقيقة أن مصر قد اختارت دبلوماسيا كبيرا مثل خيرت ليتولى هذا المنصب. وهو ينتمي إلى أسرة عريقة ومعروفة من الدبلوماسيين وشغل في الماضي منصب ممثّل مصر في الجامعة العربية، منصب سفير في دمشق وسفير في تشيلي.

يعرف الجميع أن التحدي المُشترك لمصر وإسرائيل حاليًا هو الاهتمام بمسألة قطاع غزة، التي تُعتبر بالنسبة للجهتين “برميل متفجرات” تضر إسرائيل ومصر معًا. يرى الإسرائيليون عبد الفتاح السيسي الشريك الأول بمسألة محاربة الإرهاب في غزة وكذلك في مسألة الجهود لإعادة إعمار غزة التي تهدف إلى سحب البساط من تحت حماس‎.‎

ونشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أمس، أنّ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد اشترط إعادة السفير إلى تل أبيب بتقدّم المحادثات لإعادة إعمار قطاع غزة. ووفقا للتقارير، فقد أرسل السيسي رسالة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ستعين مصر بحسبها سفيرا جديدا في تل أبيب بل وستضعه في السفارة، إذا حدث تقدّم في المحادثات على وقف إطلاق النار طويل الأمد في قطاع غزة.

وتأتي هذه الخطوة الدبلوماسية المهمة تحديدا بعد أن تم الحديث في الأسابيع الماضية في إسرائيل بتوسع عن التقدّم في محادثات المصالحة بين إسرائيل وتركيا، وهي خطوة تعتبر غير مرغوب فيها بالنسبة للسلطات المصرية التي لا ترغب بمنح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، موطئ قدم في قطاع غزة. يبدو أنّ وراء الكواليس هناك صيغة سترضي القاهرة وأنقرة وتل أبيب على حدِّ سواء.

اقرأوا المزيد: 281 كلمة
عرض أقل

مهمة “بولي” وأوفير جندلمان المستحيلة

المتحدثان الإسرائيليان، يوآف "بولي" مردخاي، وأوفير جندلمان، لا يتخلّيان عن محاولة عرض مواقف الحكومة الإسرائيلية والجيش أيضًا أمام الجمهور العربي، ويقولان: "إسرائيل لا تُغيّر الوضع الراهن في الأقصى". ولم تكن هناك أية نية لدى الصحفيين العرب بتسهيل الأمر عليهما

وقف اليوم منسّق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي، اللواء يوآف “بولي” مردخاي، وكذلك الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية باللغة العربية، أوفير جندلمان، معًا، في مهمة أخرى من المهمّات المستحيلة التي لديهما: أن يوضحا الموقف الإسرائيلي للجمهور العربي، والفلسطيني على وجه الخُصوص.

في الوقت الذي يتواصل فيه الإسرائيليون والفلسطينيون مع بعضهم البعض بواسطة الحجارة، السكاكين، البنادق والزجاجات الحارقة – فإنّ طموحهما لعرض موقفهما في وسائل الإعلام العربية هو صعب التحقيق جدّا.

 

في مؤتمر صحفي مشترك، عقده الاثنان في القدس، أمام مندوبي وسائل الإعلام العربية، أكّد “بولي” وجندلمان مرارا وتكرارا أنّ إسرائيل لا ترغب بتغيير الوضع الراهن في الحرم القدسي الشريف، وأن القيادة الفلسطينية مسؤولة عن الحملة التي كلّها أكاذيب وتحريض على العنف.

وقد جلس أفيحاي أدرعي، الذي هو ربما الناطق الأكثر شهرة من بين الناطقين الإسرائيليين الرسميين باللغة العربية، جانبا، وشاهد زميليْه وهما يتعاملان مع صحفيي “الجزيرة” وسائر وسائل الإعلام.

وأكد “بولي”: “الحرم الشريف هو معبد لله. ما كان هناك تغيير ومش راح يكون تغيير، ولكن هناك أكاذيب”. وأضاف: “ليس هناك تقسيم بالحرم الشريف، لا زمني ولا مكاني والطرف الوحيد الذي يسمح له أن يصلي بالحرم الشريف هو الإسلام، واليهود لا يصلون هناك”. وبدوره كرّر جندلمان هذا الكلام.

وأشار “بولي” إلى أنّ إسرائيل ستتخذ أشدّ الوسائل ضدّ منفّذي الإرهاب سواء كانوا عربا أو يهودا. وقال: “القيادة الإسرائيلية تندد وتستنكر العمليات الإرهابية اليهودية التي حصلت”، وأشار بشكل خاصّ إلى قتل الفتى محمد أبو خضير وقتل أسرة الدوابشة. وأضاف أنّ إسرائيل ستُحاكم وستسجن جميع منفّذي هذه العمليات.

وأكّد أنّه رغم أحداث العنف، فإنّ الضفة الغربية ليست تحت حصار، وإنّ حركة عشرات آلاف العمال والتجار داخل الضفة وإلى داخل إسرائيل لم تنقطع وإنما مستمرة كالعادة.

وأكّد أوفير جندلمان، من جانبه، ما عرّفه بأنّه تحريض القيادة الفلسطينية على العنف، وعرَض بيانات تناقض الادعاءات التي تقول إنّ إسرائيل تُغيّر الوضع الراهن في الحرم الشريف، وأكّد بشكل خاص على قصة الطفل أحمد المناصرة الذي تم عرضه كشهيد، والذي تم إعدامه من قبل إسرائيل، رغم أن المناصرة لا يزال حيّا، وأصيب بعد أن حاول طعن إسرائيليين. وتحدّث جندلمان مجددا عن دور الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخاص في نشر الأكاذيب.

وأضاف جندلمان أنّ هناك لمواقع التواصل الاجتماعي دورا مهما في نشر الأكاذيب، والصور التحريضية التي تشجع الفلسطينيين على مهاجمة اليهود.

وقال “بولي” إنّه أيضًا عندما يكون هناك إثبات أنّ فتى فلسطينيا خرج لطعن اليهود، بل وأشار إلى عزمه في مواقع التواصل الاجتماعي، وبعد تنفيذ العملية التي تنتهي عندما تقوم قوات الأمن الإسرائيلية بقتل مرتكب عملية الطعن، فتدّعي جهات فلسطينية أنّ منفذ العملية قد “أُعدم بدم بارد”.

ولم يأتِ الصحفيون العرب الذين شاركوا في المؤتمر الصحفي ليسهّلوا على “بولي” وغندلمان. لقد كان صحفيو الجزيرة، و “سكاي نيوز” وصحيفة “القدس” وآخرين من خلال أسئلتهم متصلّبين وعدائيين، وواجهوا الرجلين بادعاءاتهم. وقد قادت نجوان سمري من الجزيرة الخطّ المتشكّك ضدّ المتحدّثَيْن الإسرائيليَيْن، وسألت: لماذا تقتل القوى الأمنية الإسرائيلية الفلسطينيين الذين يحاولون طعنهم، ولا تكتفي باعتقالهم؟. وأشار محمد أبو خضير، من صحيفة “القدس” إلى المتحدّثَين أنّ وصف “الوضع الراهن” في الأقصى من قبل الإسرائيليين يختلف تماما عن وصفه من قبل الأردنيين.

وعندما بدا أنّ الصحفيين يطيلون بأسئلتهم، تدخّل رئيس مكتب الصحافة الحكومي وقال لهم: “هل تطرحون سؤالا أم تصرّحون تصريحًا”؟

اقرأوا المزيد: 484 كلمة
عرض أقل

ما الذي جعل مسؤول في حماس يُوقف إجراء مقابلة معه؟

خلال مقابلة لقناة الأخبار "الجزيرة" ألقى حسن يوسف بسماعة الأذن وأعلن أنه لن يتابع إجراء المقابلة معه. ما الذي أغضبه؟ المتحدث باسم رئيس الحكومة الإسرائيلي لوسائل الإعلام العربية

مسؤول في حماس، حسن يوسف، أجريت معه مقابلة، أمس، لقناة الأخبار “الجزيرة” حول الأحداث الأمنية الأخيرة في إسرائيل. وعندما اكتشف أن أوفير غندلمان، المتحدث الرسمي باسم حكومة إسرائيل، على خط الهاتف، قرر إيقاف المقابلة، متظاهرا.

أوفير غندلمان، هو المتحدث باسم ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلي، لوسائل الإعلام العربية. وهو الأول الذي يؤدي هذا الدور في إسرائيل. خلال قيامه بوظيفته، يُقدّم مقابلات لقنوات عربية على فترات متقاربة ويدير صفحة فيس بوك تُكتب بالعربية حيث يقوم بتحديث الأحداث الدائرة في الدولة أو يجري تحديثات ذات صلة برئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو. يحاول بواسطة إجراء المقابلات معه وبواسطة شبكات التواصل الاجتماعي تمثيل موقف دولة إسرائيل فيما يتعلق بالأحداث المختلفة للعالم العربي.

 

كتب غندلمان في صفحته على الفيس بوك بعد الأحداث: “القيادي في حماس حسن يوسف انسحب هذه الليلة من مقابلة على قناة الجزيرة مباشر عندما اتضح له بأنني أيضا على الهواء. لقد تحدثت قبل مداخلة هذا الإرهابي عن وحشية الإرهاب الفلسطيني واستهدافه للمدنيين العزل. كم ضحكت عندما سمعته وهو لا يتجرأ على الرد عليّ وينسحب على الفور من المقابلة. يا خسارة! كنت أتمنى أن أنتهز هذه الفرصة لأسلّم على نجله مصعب الذي عمل لصالح الشاباك لمدة سنين وأنقذ بفضل شجاعته وإنسانيته وإخلاصه للبشرية حياة المئات من المواطنين الإسرائيليين (والفلسطينيين) الذين خططت حركة حماس لقتلهم بعملياتها الإرهابية الوحشية”.

شاهدوا المقابلة:

اقرأوا المزيد: 202 كلمة
عرض أقل
الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي افيحاي أدرعي في حوار على قناة الجزيرة (لقطة شاشة YouTube)
الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي افيحاي أدرعي في حوار على قناة الجزيرة (لقطة شاشة YouTube)

“الحرب” بين المتحدثين الإسرائيليين وقناة الجزيرة

حين يظهر متحدث إسرائيلي على قناة الجزيرة لحوار تلفيزيوني، يتحول الحوار على الأغلب إلى شجار، كل طرف يهاجم الآخر، وأغلب الظن أن ينتهي الحوار بصورة مفاجئة

03 أغسطس 2014 | 18:42

عادة ما تمنح قناة الجزيرة في قطر، في إطار عملها تحت شعار “الرأي والرأي الآخر”، المتحدثين الإسرائيليين، فرصة الظهور على شاشتها من أجل الرد على أسئلة القناة أو التعليق على تطورات أحداث تتعلق بإسرائيل والمنطقة. وقد ازدادت وجوه هؤلاء في الآونة الأخيرة في خضم الحرب الدائرة بين إسرائيل وغزة، واللافت في هذه الحوارات أن الاتهامات والمناوشات تغلب الطابع الموضوعي للحوار.

وتعكس هذه المقاطع التي جمعناها روح الحوارات التي تحدث على قناة الجزيرة، فمرة يتهم المتحدثون الإسرائيليون إعلاميي الجزيرة بأنهم منحازون لمواقف حماس وينشرون دعاية “منظمة إرهابية”، وبالمقابل يتهم مذيعو الجزيرة المتحدثين الإسرائيليين أنهم لا يجيبون على الأسئلة مباشرة ويستغلون الشاشة لنشر الدعاية الإسرائيلية. شاهدوا هذه المقاطع واحكموا بأنفسكم:

في مقابلة مع الجزيرة يوم أمس الأول تحدثت عن الأسئلة القاسية التي سوف تطرح عند انتهاء هذه العملية وعلى رأسها لماذا فرضت حماس على سكان جنوب اسرائيل وعلى سكان قطاع غزة 3 حروب في أقل من 6 سنوات؟

Posted by ‎افيخاي أدرعي- Avichay Adraee‎ on Sunday, 3 August 2014

https://www.youtube.com/watch?v=X8I3NW2gALE
https://www.youtube.com/watch?v=DiZ31VXmC2s

اقرأوا المزيد: 104 كلمة
عرض أقل
حريق في مصنع في مدينة سديروت جراء قذيفة سقطت في المكان أطلقت من قطاع غزة (AFP)
حريق في مصنع في مدينة سديروت جراء قذيفة سقطت في المكان أطلقت من قطاع غزة (AFP)

للمرة الأولى منذ عملية عمود السحاب: حماس تشارك في إطلاق الصواريخ

المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي: "سنواصل التحرك بتصميم ضد أي جهة حتى إعادة الهدوء الى جنوب إسرائيل". إسرائيل تقول إن يجب على عباس أنهاء تحالفه مع حماس

30 يونيو 2014 | 13:39

سقطت 15 قذيفة صاروخية اطلق من غزة على النقب الغربي فجر اليوم. وقالت مصادر أمنية إسرائيلية إن حركة حماس تقف وراء إطلاق الصواريخ من قطاع غزة صباح اليوم وذلك للمرة الأولى منذ عملية عمود السحاب عام 2012.

وقال أوفير جندلمان, المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي إن منذ تشكيل حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني تم اطلاق أكثر من 70 صاروخ وقذيفة على أراضينا من قطاع غزة. وأضاف جندلمان: “يجب على الرئيس عباس أنهاء تحالفه مع حركة حماس الإرهابية”.

وقال اافيخاي أدرعي، المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي: “سنواصل التحرك بتصميم ضد أي جهة حتى إعادة الهدوء الى جنوب إسرائيل”.

 

اقرأوا المزيد: 96 كلمة
عرض أقل
سكان غزة يتفرجون مباراة كاس العالم (AFP / MOHAMMED ABED)
سكان غزة يتفرجون مباراة كاس العالم (AFP / MOHAMMED ABED)

قاموس كرة القدم عبري– عربي لبث المونديال

مئات الآلاف من اللبنانيين وسائر الدول العربيّة يشاهدون المونديال عبّر البث التلفزيون الإسرائيلي، وعلى ضوء ذلك قرر قرّروا في إسرائيل تقديم المساعدة في ترجمة المصطلحات الشائعة

30 يونيو 2014 | 12:21

إحدى الظواهر المثيرة للاهتمام حول المونديال الحاليّ في البرازيل هي الكمية الكبيرة من المشاهدين العرب الذين يمكنهم مشاهدة بث المونديال عبّر القمر الاصطناعي الإسرائيلي عاموس. نذكر أنه بإمكانكم مشاهدة مباريات كأس العالم على التردد على عاموس العاشرة والثانية: ‏11655‏ أو 11656‏‎.‎

قرّر الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلي للإعلام العربي، أوفير جندلمان، التسهيل على المشاهدين العرب الذين يشاهدون المونديال عبّر القمر الاصطناعي الإسرائيلي، وأعدّ من أجلهم قاموس عبري عربي موجز يختص بمصطلحات كرة القدم. يمكنكم مشاهدته على الرابط التالي:

ها هو قاموس كروي آخر مترجم من العبرية إلى العربية لصالح من يشاهد المونديال على القناة الإسرائيلية. أهلا بكم جميعا. pic.twitter.com/Ewf2w7lfnN

هل لديكم مصطلحات أخرى ترغبون معرفتها بالعبرية لتتابعوا وتتمتعوا بمشاهدة ألعاب المونديال؟ اكتبوا لنا وسننقل طلبكم مسبقًا.

مقاتلو المعارضة السورية يتفرجون مباراة كاس العالم ( AFP / AMC / ZEIN AL-RIFAI)
مقاتلو المعارضة السورية يتفرجون مباراة كاس العالم ( AFP / AMC / ZEIN AL-RIFAI)
اقرأوا المزيد: 140 كلمة
عرض أقل