جنرال إيراني يحمل إسرائيل مسؤولية الجفاف في بلاده

غلام رضا جلالي، رئيس منظمة الدفاع المدني الإيرانية
غلام رضا جلالي، رئيس منظمة الدفاع المدني الإيرانية

الجفاف وهبوط الريال وفرض عقوبات اقتصادية إضافية تدفع النظام في إيران إلى فقدان السيطرة.. من مظاهر اليأس الإيراني اتهام جنرال كبير إسرائيل بأنها تسرق الغيوم الإيرانية وتسبب الجفاف لإيران

03 يوليو 2018 | 11:44

لا حدود للخيال الإيراني.. اتهم الجنرال الإيراني، غلام رضا جلالي، رئيس منظمة الدفاع المدني الإيرانية، في مؤتمر صحفي خاص في طهران، إسرائيل، بأنها تقف وراء الجفاف في بلاده. وقال الجنرال إن إسرائيل تسرق الغيوم وتمنع بذلك هطول الأمطار في الجمهورية الإسلامية.

“التغييرات الإقليمية في إيران غير عادية. نشبته بأن جهة أجنبية تلعب دورا في هذه التغييرات” قال الجنرال في مؤتمر صحفي، وأوضح “إسرائيل ودول أخرى في المنطقة تشغل طواقم مشتركة تعمل على إحباط وصول الغيوم المحملة بالأمطار إلى إيران”. وأضاف الجنرال أنه يستند إلى بحث علمي تم في إيران، وأن بلاده تتصدى لهذه السرقة.

لكن الأرصاد الجوية الإيرانية رفضت اقوال الجنرال وقالت إنها لا تدري بالبحث الذي يتحدث عنه الجنرال. وقال رئيس هيئة الأرصاد الجوية الإيرانية، عهد وظيف، إن الظاهرة التي يتحدث عنها الجنرال مستحيلة. وأشار إلى أن الجفاف ظاهرة عالمية، تلحق الضرر في مناطق واسعة في العالم وليس فقط في إيران. “أقوال الجنرال لا تساهم في إيجاد حل لمشكلة الجفاف” قال وظيف.

اقرأوا المزيد: 151 كلمة
عرض أقل
المطر في تل أبيب - صورة توضيحية (Miriam Alster / FLASH90)
المطر في تل أبيب - صورة توضيحية (Miriam Alster / FLASH90)

كيف تهطل الأمطار في الصيف؟

الإسرائيليون ينتشلون المظلات ثانية من الخزائن.. مناخ غريب يسود المنطقة ويتسبب بهطول أمطار في منتصف شهر حزيران

تثير حالة الطقس غير المستقرة إرباكا في إسرائيل. فبعد أن سادت حالة طقس حارة أكثر من المعتاد في هذا الموسم، هطلت اليوم صباحا (الثلاثاء) أمطار في أنحاء إسرائيل. من المتوقع أن يهطل المزيد من الأمطار المفاجئة خلال اليوم، كما يتوقع حدوث فيضانات في وديان الجنوب وفيضانات محلية على طول الساحل.

إن هطول الأمطار في الصيف هو أمر نادر دون شك. “نحن نراقب بشكل استثنائي كتلة هوائية باردة نسبيا في الطبقات العليا من الغلاف الجوي، وهي في طريقها اليوم من شبه جزيرة البلقان مرورا بغرب تركيا”، أوضح خبير الأرصاد الجوية، تساحي فاكسمان. “إن التقاء هذه الكتلة بالبحر الساخن نسبيا ودرجات الحرارة المرتفعة التي تسود هنا يؤثر في الهواء ويكوّن غيوما تحمل أمطار”، وفق أقواله.

كما يتوقع أن تهطل في الأيام القريبة أمطار محلية وأن تسطع فيها الشمس أيضا. ولكن، يتوقع أن تصبح حالة الطقس مستقرة يوم الخميس، إذ يمكن تحضير ملابس البحر استعدادا لنهاية الأسبوع.

اقرأوا المزيد: 153 كلمة
عرض أقل
فيضانات في تل أبيب
فيضانات في تل أبيب

بالصور.. فيضانات تغمر مدينة تل أبيب جرّاء أمطار كثيفة

أمطار كثيفة تهطل في مركز إسرائيل وتغمر المدن.. حافلات وأماكن عامة تتحول إلى مسابح، وجرافات تنقذ مواطنين عالقين في الطرقات. إسرائيل غير مجهزة للتعامل مع الأمطار

سقطت هذه الليلة واليوم صباحا (الخميس) أمطار غزيرة في أنحاء إسرائيل، مصحوبة بعواصف رعدية وبرد. أدت الأمطار إلى فيضانات في تل أبيب ومدن أخرى، وإلى تعطيل حركة السير بسبب المياه في الطرقات.

هطلت الكمية الأكبر من الأمطار في تل أبيب، إذ سقط في ساعات الصباح فقط 25 مليمترا من الأمطار. بسبب الأمطار الغزيرة وصلت المياه إلى روضة أطفال في هذه المدينة وغمرتها لهذا تم إخلاء الأطفال، وعلق الكثير من السيارات في الطرقات، وشهدت حركة السير تشويشا في الطرقات المركزية. في بعض الحالات، تم إنقاذ المسافرين والمارة من الطرقات التي غمرتها المياه باستخدام الجرافات.

روضة أطفال غمرتها الفيضانات (لقطة شاشة)

من المتوقع هطول الأمطار وزيادة معدلها حتى يوم السبت، وستسقط الثلوج في جبل الشيخ وشمال إسرائيل. تشير التوقعات إلى أنه قد تهطل كميات كبيرة من الأمطار في مناطق معينة وقد تصل إلى أكثر من 100 مليمترا. باتت الشرطة الإسرائيلية مستعدة لحالة الطقس العاصفة، وهي تناشد السائقين بالقيادة الحذرة والأخذ بعين الاعتبار حالة الطقس وتجنب السفر في الطرقات ذات الفيضانات.

اقرأوا المزيد: 183 كلمة
عرض أقل
مصلية يهودية في القدس (Yonatan Sindel/Flash90)
مصلية يهودية في القدس (Yonatan Sindel/Flash90)

صحيفة هآرتس الإسرائيلية.. “من يصلي هو أحمق”

صحفي إسرائيلي يستفز المصلين اليهود ويكتب في صحيفة هأرتس.. "مَن يؤمن أن الله يسقط الأمطار ردا على الصلوات فلا يفهم كيف تسير الأمور في هذا العالم"

07 يناير 2018 | 15:31

قال روجيل ألبير، وهو مراسل في صحيفة “هآرتس”، المشهور بمقالاته الاستفزازية: “يُفترض أن يكون الإنسان غبيا ليؤمن أن هناك جهة تسيطر على سقوط الأمطار وتجعله يهطل بعد أن يطلب اليهود منها ذلك”.

وكتب ألبير ذلك ردا على المبادرة غير المسبوقة لوزير الزراعة الإسرائيلي لتشجيع المواطنين على تأدية الصلاة رغبة منهم في هطول الأمطار بسبب الجفاف الذي تشهده إسرائيل، هذا العام، للمرة الخامسة على التوالي. وكتب ألبير أيضا في مقال تحت عنوان: “مَن يؤدي الصلاة طلبا لسقوط الأمطار هو غبي”، لأنه “لا يمكن أن نؤمن بالفيزياء عندما نتحدث عن إطلاق الأقمار الاصطناعية إلى الفضاء وفي الوقت ذاته أن نؤمن أن الفزياء لا تؤثر في كل ما يتعلق بهطول الأمطار، وأن سقوطه منوط برغبة الخالق. هذا هراء. فمَن يؤمن أن الله يسقط الأمطار ردا على الصلوات فلا يفهم كيف تسير الأمور في هذا العالم”. وأضاف ألبير أنه وفق اعتقاده فإن “صلوات وزير الزراعة من أجل هطول الأمطار.. أشبه بالعودة إلى القرون الوسطى”.

وردا على تصريحات ألبير، اختار وزير الأمن العام الإسرائيلي، جلعاد أردان،  الرد على الهجوم الليبرالي: “من المدهش جدا أن صحيفة هآرتس تعتقد أن ألبرغوثي سيحقق السلام، ولكن الاعتقاد بأن الصلاة شرعية هو أمر غبي في نظرها. سيحترم ألبير وأصدقاؤه كل العادات التي يتعرضون لها في رحلتهم خارج البلاد، وسيسافرون إلى خارج البلاد لمشاهدة الألعاب الرياضية في إسبانيا، سيشجعون ميسي، وسيصرخون وكأنه يسمعهم وهم يجلسون في أماكنهم في الملعب، ولكن عندما يصلي اليهود من أجل هطول المطر تعبّر الصحيفة عن صدمتها”.

وكتب أردان أيضا: “بصفتي يهودي مؤمن شعرت وأشعر بتأثر عند هطول المطر، وسأتبع صلواتي مع كل الشعب الإسرائيلي من أجل هطول الأمطار. نتمنى شتاء جيدا وماطرا بإذن الله”.

اقرأوا المزيد: 255 كلمة
عرض أقل
صلاة يهودية عند الحائط الغربي في القدس (Yonatan Sindel/Flash90*
صلاة يهودية عند الحائط الغربي في القدس (Yonatan Sindel/Flash90*

وزير إسرائيلي يدعو لصلاة الاستسقاء عند الحائط الغربي

التكنولوجيا الإسرائيلية لا تكفي.. عمّم الوزير الإسرائيلي أوري أريئيل دعوة على المزارعين وعامة الشعب للوصول إلى الحائط الغربي في القدس حيث ستقام صلاة خاصة من أجل هطول الأمطار

22 ديسمبر 2017 | 21:41

نشر وزير الزراعة الإسرائيلي، أوري أريئيل، من حزب “البيت اليهودي” المحسوب على تيار المتدينين الصهيونيين، دعوة، على صفحته الخاصة على فيسبوك، تحمل شعار وزارته وشعار الدولة، دعا فيها المزارعين والجمهور للوصول إلى الحائط الغربي، حيث ستقام صلاة الاستسقاء.

وكتب الوزير إن الوزارة ضمن استعداداتها لعام جاف نتيجة شح الأمطار ستقيم صلاة مشتركة عند حائط المبكى – التسمية العبرية للحائط الغربي أو حائط البراق عند المسلمين- للتضرع إلى الله لينزل المطر وذلك الخميس المقبل الموافق 28.12.2017.

Posted by ‎אורי אריאל‎ on Thursday, 21 December 2017

وتساءلت مواقع إسرائيلية بنبرة ساخرة إن كان الوزير وضع شعار الدولة على الدعوة دون إبلاغ أي جهة رسمية، أم أن الدولة أصبحت تشجع الصلوات من أجل هطول الأمطار بعد أن فقدت الأمل من العلم والتكنولوجيا.

اقرأوا المزيد: 108 كلمة
عرض أقل
هطول المطر الأول في القدس (Flash90/Hadas Parush)
هطول المطر الأول في القدس (Flash90/Hadas Parush)

بالصور: هطول المطر الأول

حقيقة أن خبراء الأرصاد الجوية في كل المحطات التلفزيونية أشاروا إلى أنه من المتوقع اليوم هطول الأمطار جعلت الإسرائيليين مستعدين اليوم صباحا لهطول الأمطار المستمر بدلا من الطقس الحار

هطول الأمطار في الشمال لمدة خمس دقائق: انغمرت الشوارع بالمياه، تعطلت شبكات الصرف الصحي بسبب المياه الكثيرة، هبطت عرش عيد المظال، تعطلت الكهرباء، وفرُغت رفوف الحوانيت في الأحياء السكانية منذ الساعة الثامنة صباحا”، هذا ما ورد في تغريدة في حساب تويتر للصحفي الإسرائيلي، إيلي ليفي.

هطول المطر الأول في القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
هطول المطر الأول في القدس (Flash90/Yonatan Sindel)

وحقا، هذه المرة لم يكن الإسرائيليون مستعدين – غمرت المياه الطرقات في شمالي البلاد، وبسبب الضغط في الحركات المرورية والأعياد اليهودية (عيد المظال) اضطر الكثير من المتنزهين إلى تغيير برامجهم. رغم هذا، يجري الحديث عن أخبار جيدة لأنه اتضح في الأيام الأخيرة أن أزمة المياه كانت “على وشك التدهور” وفق التقارير.

هطول المطر الأول في مدينة تل أبيب (Flash90/Miriam Alster)
هطول المطر الأول في مدينة تل أبيب (Flash90/Miriam Alster)

ويتضح أنه في حين عانت إسرائيل كسائر دول المنطقة من أزمة مستمرة في المياه، ساد الاعتقاد أن منشآت تحلية المياه التي أقيمت في السنوات الأخيرة نجحت في حل المشكلة، ولكن يتبين الآن أن الواقع يختلف إلى حد ما، لهذا تنوي السلطات تقليص حجم المياه الزراعية وإطلاق حملة لتشجيع المواطنين على توفير المياه.

اقرأوا المزيد: 146 كلمة
عرض أقل
عيد المظال اليهودي في إسرائيل (Flash90/Miriam Alster)
عيد المظال اليهودي في إسرائيل (Flash90/Miriam Alster)

5 حقائق عن عيد العرش

يحتفل الإسرائيليون في هذه الأيام، لمدة 8 أيام تحديدا، بعيد المظال أو العُرش (سوكوت وفق التسمية العبرية) ما هو هذا العيد بالنسبة لليهود؟ ولماذا يمتد كل هذه الأيام؟

05 أكتوبر 2017 | 07:36

مجموعة الأعياد التي تتضمن رأس السنة، يوم الغفران وعيد المظّال تُعتبر باقة الأعياد الأطول في الدين اليهودي. يُحتفل اليوم في إسرائيل بالعيد المسمى عيد المظالّ. ما هي قصة المظلة في الواقع؟ لماذا علينا الخروج من البيت تحديدًا في بداية موسم الأمطار، والمكوث في بيت مؤقت؟ ولماذا يُعتبر هذا العيد أساسًا تذكيرًا بالخروج من مصر؟

إليكم بعض الحقائق التي تتعلق بالعيد الذي يُحتفل به في هذه الأيام في إسرائيل:

ماذا تمثل المظلة وما هو مصدر الاسم “مظال”؟

عيد المظال اليهودي في إسرائيل (Flash90/Yonatan Sindel)
عيد المظال اليهودي في إسرائيل (Flash90/Yonatan Sindel)

عندما خرج بنو إسرائيل من مصر لم يتسن لهم بناء بيوت حقيقية بالطريق، بيوت من الأحجار والقش بل اكتفوا بالمظال والبيوت المؤقتة التي فوقها مظلة (من هنا جاء اسم مظلة). هنالك تفسيرين للعيد حسب التقاليد اليهودية. الأول هو أن بني إسرائيل مكثوا في المظال، بكل بساطة، والثاني أن المظلة هي بمثابة تعبير مادي للغيوم التي رافقت بني إسرائيل عند خروجهم من مصر. على أي حال هذا العيد هو إشارة إلى الخروج من مصر.

كيف يتم بناء المظلة؟

وفق التقاليد اليهودية، فإن إقامة مظلة والمكوث فيها هو فريضة خلال العيد. هنالك حجم وارتفاع محدد، هنالك توصيف محدد للمظلة “يجب أن تكون من النبات ومرتفعة عن الأرض، على سبيل المثال، لا يمكن اعتبار الكرمة مظلة بسبب وجود أشجار الكرمة في الأرض. يجب أن تكون المظلة، إضافة إلى هذا، تحت قبة السماء وليس تحت شرفة أو شجرة. هنالك أيضًا تعليمات واضحة بخصوص عدد الجدران (ثلاثة على الأقل)، توزيع الضوء والظل داخل المظلة، وبالطبع مسألة الأشرطة خارج المظلة.

عيد المظال اليهودي في إسرائيل (Flash90/Gershon Elinson)
عيد المظال اليهودي في إسرائيل (Flash90/Gershon Elinson)

لماذا يتم الاحتفال بهذا العيد في الخريف تحديدًا؟

كان الخروج من مصر في عيد الفصح (فصل الربيع)، ولكن اليهود يحتفلون بعيد المظّال في الخريف في شهر تشرين الأول لأن ذلك أصعب بكثير. في عيد الفصح، في الربيع، من الممتع أكثر الخروج خارج البيت، المكوث في المظال، والاستمتاع بالطقس الجميل. ولكن، ماهية التحدي هي تحديدًا مع بداية الخريف. عندما يدخل الجميع بيوتهم – يخرج اليهود إلى المظّال.

ماذا عن الأنواع الأربعة؟

هنالك العديد من التفسيرات المتعلقة بالأجناس الأربعة في الشريعة اليهودية وكل مظلة تدخلونها ستجدون 4 أنواع مختلفة من الثمار. وفق الشريعة اليهودية فإن الأنواع الأربعة تُشكل الأجزاء الأربعة المختلفة من الشعب الإسرائيلي. إذًا ما هو التفسير: فاكهة الأترج لها طعم ورائحة لهذا فهي تشبه الأشخاص الذين هم يقومون بأعمال الخير ويذاكرون التوراة أيضًا. سعف النخيل فيه طعم فقط، ونتحدث هنا عن جزء من ثمرة التمر، ولكنه دون رائحة وهي يمثل اليهود الذين يُكثرون من مذاكرة التوراة ولكنهم لا يمارسون أعمال الخير كثيرًا. نبات الآس له رائحة ولكن لا طعم له، وهو يمثل أولئك الذين يقومون بأعمال الخير ولكنهم لا يتعلمون التوراة (أي ليسوا متدينين ولكنهم أُناس طيبون)، وبينما ليس هناك طعم ولا رائحة في الصفصاف. ويمكنكم أن تدركوا وحدكم من المقصود بهذه النبتة. بالإضافة إلى هذا فإن اليهود في عيد المظّال يجمعون هذه الأنواع الأربعة ويلوحون بها معًا. هذا أيضًا يشير إلى شيء ما وهو أنه رغم كل شيء – على اليهود أن يتحدوا ويتكتلوا.

عيد المظال اليهودي في إسرائيل (flash90)
عيد المظال اليهودي في إسرائيل (flash90)

من هم ضيوف الشرف وفق تعاليم الشريعة اليهودية؟

رموز الأمة اليهودية هم ضيوف الشرف وفق الشريعة اليهودية: إبراهيم، إسحاق، يعقوب، موسى، أهرون هكوهين، يوسف الصديق والملك داوود – جميعهم يأتون كل يوم لزيارة مظال بني إسرائيل. لا شك أننا نتحدث عن جانب روحاني فقط.

اقرأوا المزيد: 488 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور (AFP, Flash90)
الأسبوع في 5 صور (AFP, Flash90)

الأسبوع في 5 صور

الجندية التي لعبت كرة سلة من أجل السلام وطعِنت حتى الموت، تعيين ولي العهد السعودي الجديد، وإعلان انتخابي أثار ضجة في إسرائيل.. شاهدوا الأحداث الأبرز لهذا الأسبوع

23 يونيو 2017 | 10:32

اخترنا من أجلكم خمس صور تلخص الأحداث والمقالات الرئيسية في الأسبوع الماضي:

لعبت من أجل السلام وقُتِلت أثناء عملية

في بداية الأسبوع الماضي، قدمنا لكم قصة هداس ملكا، وهي جندية في حرس الحدود، طُعِنت حتى الموت أثناء عملية في باب العمود في القدس في الأسبوع الماضي. لعبت مالكا في طفولتها مع مجموعة كرة سلة إسرائيلية – فلسطينية، وكانت ناشطة في مجموعة من أجل السلام الإسرائيلي – الفلسطيني. شُيع جثمانها في الليلة الواقعة بين يومي السبت والأحد، وشارك الآلاف في جنازتها.

هداس ملكا
هداس ملكا

الكشف عن مساعدة إسرائيلية للثوار السوريين

كشفت هذا الأسبوع صحيفة “وول ستريت جورنال” عن أنه منذ السنوات الماضية تقدم إسرائيل لمجموعة من الثوار السوريين تنشط بالقرب من الحدود، مساعدة إنسانية، أدوية وأطعمة، وحتى أنها قدمت لهم أموالا نقدا لدفع رواتب المقاتلين وشراء الأسلحة. وفق النشر، تقدم إسرائيل هذه المساعدة بهدف إبعاد المليشيات الشيعية التي تحظى بدعم إيران وحزب الله عن حدودها.

ثوار سوريون (AFP)
ثوار سوريون (AFP)

تعيين محمد بن سلمان ولي عرش السعودية

يُشكل تعيين محمد بن سلمان، ابن العاهل السعودي، ولي العرش الأول في المملكة، وإقالة ولي العرش ووزير الداخلية، محمد بن نايف عبد العزيز، خطوة قد تؤثر كثيرا في مستقبل الشرق الأوسط والعالم. الأمير بن سلمان ابن 32 عاما فقط، معروف بصفته أحد الأشخاص الأقوياء في المملكة السعودية ومدير الشؤون في المملكة في الواقع. في أعقاب هذه الخطوة، تعززت مكانته أكثر، ومن المتوقع أن يُعيّن في السنوات القادمة ملكا للمملكة السعودية.

محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، نائب ولي العهد ووزير الدفاع السعودي (AFP / FAYEZ NURELDINE)
محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، نائب ولي العهد ووزير الدفاع السعودي (AFP / FAYEZ NURELDINE)

الكشف عن إعلان انتخابي مخفي يثير عاصفة في إسرائيل

كُشف هذا الأسبوع عن إعلانيين انتخابيين مخفيين لحزب الليكود منذ عام 2015، حين تنافس يتسحاق هرتسوغ (برئاسة “المعسكر الصهيوني”) على رئاسة الحكومة أمام بنيامين نتنياهو، رئيس حزب الليكود. في الإعلان الانتخابي الذي لم يُنشر في النهاية،  يظهر هرتسوغ مع شعر مستعار، حلي، ومستحضرات تجميل، تمت إضافتها بواسطة الفوتوشوب، بهدف السخرية من نعومته. أثارت الحملة انتقادا عارما في إسرائيل، لا سيّما بسبب السخرية من النساء ومُشتهي تغيير الجِنس.

إعلان انتخابي مخفي لحزب ليكود يسخر من زعيم حزب العمل (النت)
إعلان انتخابي مخفي لحزب ليكود يسخر من زعيم حزب العمل (النت)

هطول الأمطار في الصيف

في اليوم الأول من الصيف بشكل أساسي، وهو اليوم الأطول في السنة، الذي يصادف بتاريخ 21 حزيران، شهدت البلاد حالة طقس استثنائية،  عندما بدأت الأمطار تهطل قليلا في إسرائيل وسادت درجات حرارة منخفضة. ولكن بعد وقت قصير من ذلك، سطعت الشمس ثانية وعادت حالة الطقس الحارة المميزة للموسم.

 هطول أمطار في شهر حزيران
هطول أمطار في شهر حزيران
اقرأوا المزيد: 337 كلمة
عرض أقل
هطول أمطار في شهر حزيران
هطول أمطار في شهر حزيران

مفاجأة رطبة.. هطول أمطار في حزيران

في اليوم الأول من بداية موسم الصيف، دُهش الإسرائيليون من هطول أمطار في معظم أنحاء البلاط، ومن حالة الطقس الباردة التي حلت بالبلاد في بداية الصيف. شاهدوا الصور

هذا اليوم هو اليوم الأول من العطلة الصيفية في إسرائيل، واليوم الأطول في السنة. أصبح الإسرائيليون معتادين مؤخرا على ارتداء الملابس القصيرة، ولكن اليوم صباحا، تفاجأوا من هطول الأمطار التي غطت أشعة الشمس الساطعة.

 هطول أمطار في شهر حزيران
هطول أمطار في شهر حزيران

هطلت أمطار غير متوقعة اليوم صباحا في معظم إسرائيل. وفق أقوال علماء الأرصاد الجوية، هذه الأمطار ناتجة عن مسار يسير فيه الهواء عبر تركيا وبشكل نادر نجح في الوصول حتى شرقي البحر المتوسط، وإحداث تغيير في درجات الحرارة. وفق أقوالهم أيضا، نادرا ما تهطل الأمطار في الشتاء، ولكن الأكثر نُدرة أنها هطلت بشكل أساسي في أطول يوم في السنة، وهو اليوم الأول من فصل الصيف.

 هطول أمطار في شهر حزيران
هطول أمطار في شهر حزيران

رغم ذلك، فإن التغييرات التي طرأت على حالة الطقس مؤقتة. سترتفع درجات الحراة غدا مجددا. التقط إسرائيليّون كثيرون صورا من المشاهد المميزة والنادرة ورفعوها في مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأوا المزيد: 125 كلمة
عرض أقل
  • هطول الأمطار في القدس (Yonatan Sindel/Flash90)
    هطول الأمطار في القدس (Yonatan Sindel/Flash90)
  • طفلة في مخيّم لاجئين في العراق (AFP/THOMAS COEX)
    طفلة في مخيّم لاجئين في العراق (AFP/THOMAS COEX)
  • فتيات إسرائيليات في مركز مدينة القدس (Hadas Parush/Flash90)
    فتيات إسرائيليات في مركز مدينة القدس (Hadas Parush/Flash90)

أمطار الخير والبركة في الشرق الأوسط

هطلت الأمطار في المنطقة ثانية، مؤدية إلى نتائج جيدة في مجمّعات المياه الشحيحة، وصعوبة لدى مئات آلاف السكان الذين يفتقرون إلى السكن

من جهة، لم تهطل أمطار غزيرة هذا الموسم، ومن المعروف أن المياه مهمة للفلاحين ومجمّعات مياه الشرب. ومن جهة أخرى، في هذا العام أكثر من أيّ وقت مضى، ترك مئات آلاف الأشخاص في الشرق الأوسط منازلهم مضطرين إلى السكن في مساكن مؤقتة، مثل مخيّمات اللاجئين، وليس لديهم مسكن لمواجهة الأمطار. في ظل هذه الظروف الصعبة، هكذا يبدو الشتاء في منطقتنا.

أولاد يلعبون في مستنقعات مياه الأمطار في غزة

أولاد يلعبون في مستنقعات مياه الأمطار في غزة (AFP/MAHMUD HAMS)
أولاد يلعبون في مستنقعات مياه الأمطار في غزة (AFP/MAHMUD HAMS)

طفلة في مخيّم لاجئين في العراق

طفلة في مخيّم لاجئين في العراق (AFP/THOMAS COEX)
طفلة في مخيّم لاجئين في العراق (AFP/THOMAS COEX)

هطول الأمطار في القدس

فتيات إسرائيليات في مركز مدينة القدس (Hadas Parush/Flash90)
فتيات إسرائيليات في مركز مدينة القدس (Hadas Parush/Flash90)
رجل يرتدي معطفا واق من المطر في سوق "محانيه يهودا" في القدس (Mendy Hechtman/FLASH90)
رجل يرتدي معطفا واق من المطر في سوق “محانيه يهودا” في القدس (Mendy Hechtman/FLASH90)
هطول الأمطار في القدس (Yonatan Sindel/Flash90)
هطول الأمطار في القدس (Yonatan Sindel/Flash90)
اقرأوا المزيد: 75 كلمة
عرض أقل