أفيخاي أدرعي

نتنياهو يهنئ المسلمين بشهر رمضان كريم
نتنياهو يهنئ المسلمين بشهر رمضان كريم

قادة إسرائيل يهنئون المسلمين بشهر رمضان الكريم

هنّأت نخبة من السياسيين الإسرائيليين المسلمين في إسرائيل والعالم بمناسبة شهر رمضان الكريم: "شهر رمضان هو لشهر السلام والأخوة والتسامح"

مع بداية شهر رمضان، نشر سياسيون ومسؤولون إسرائيليون كثيرون تهانيهم للمسلمين المحتفلين بالعيد في إسرائيل والعالم. وعلى رأس المهنئين كان رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتيناهو، الذي قال في فيديو خاص نشر اليوم الجمعة بالمناسبة: “”يعيش في إسرائيل نحو مليون ونصف المليون مسلم وأنا أفتخر بالوظيفة التي يؤدونها في المجتمع الإسرائيلي” آملا أن يكون شهر رمضان الحالي شهر خير وازدهار على عموم المسلمين. وشدّد نتنياهو في الفيديو “يجب علينا أن لا نستسلم في نضالنا من أجل السلام”.

كما ونشر زعيم حزب “العمل”، آفي غاباي، في صفحته على فيسبوك فيديو تهنئة “رمضان كريم”، متطرقا لقيم هذا الشهر الكريم. “كما يعرف الجميع، يتضمن شهر رمضان قيما رائعة لكل فرد وديانة”، قال غباي مضيفا: “التأمل، التسامُح، المصالحة، المغفرة، التواضع، الانضباط، والأعمال الخيرية”.

زعيم حزب العمل، آفي غاباي، يهنئ المسلمين في إسرائيل بشهر رمضان (لقطة شاشة)

وهنأ كذلك رئيس حزب “هناك مستقبل”، عضو الكنيست، يائير لبيد، المحتفلين المسلمين باللغة العربية في تغريدة نشرها في حسابه على تويتر جاء فيها: “بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، اتقدم باسمى آيات التهاني والتبريكات لعموم ابناء الطائفه الاسلاميه، راجيا لكم سعيا مبرورا وصوما مقبولا وافطارا هنيئا. اخوكم عضو الكنيست يئير لبيد، رئيس حزب يش عتيد”.

وتحدث عضو الكنيست، عمير بيرتس، من حزب “العمل” عن مبادئ السلام والأخوة التي يرمز إليها شهر رمضان: “أتمنى للمسلمين في إسرائيل رمضانا كريما، وصوما سهلا ومقبولا. نتمنى أن يحل السلام في هذا العيد. نتذكر دائما أن العيد يرمز إلى السلام، الأخوة، التسامُح، والمحبة”.

وكتب منسق عمليات الحكومة في الأراضي الفلسطينية، كميل أبو ركن، في صفحته على الفيس بوك: “في ايام الجمعة من شهر_رمضان المبارك سيكون الحرم_الإبراهيمي مفتوحا أمام المسلمين فقط. وبمناسبة حلول الشهر_الفضيل تم تزيين الحرم بحيث صار يبدو من الداخل كما يلي: رمضان_كريم. نشر الناطق باسم الجيش باللغة العربية، أفيحاي أدرعي، تهنئة في صفحته على الفيس بوك، مرفقة بأغنية بمناسبة العيد.

يذكر أن هيئة البث الإسرائيلية الرسمية تشنر يوميا مواعيد بدء الصوم في كل يوم في شهر رمضان.

اقرأوا المزيد: 286 كلمة
عرض أقل
لقطة شاشة من الحلقة بين المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي وضابط سوري (الاتجاه المعاكس)
لقطة شاشة من الحلقة بين المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي وضابط سوري (الاتجاه المعاكس)

“أفيخاي أدرعي وجّه ضربة قاضية للضابط السوري”

بعد المواجهة الجوية بين سوريا وإسرائيل، شهد برنامج "الاتجاه المعاكس" للإعلامي فيصل القاسم مواجهة إسرائيلية سورية في الأستوديو، حيث كانت اليد العليا للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي

21 فبراير 2018 | 11:08

شهدت حلقة أمس، الثلاثاء، من برنامج “الاتجاه المعاكس”، من تقديم الإعلامي فيصل القاسم، مواجهة ساخنة بين المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيحاي أدرعي، وضابط سوري اسمه صلاح قيراطة، تناولت حادثة إسقاط سوريا مقاتلة إسرائيلية من طراز إف 16 وهل هو إنجاز عظيم كما تصوره سوريا أم “فرحة مشلول استطاع أن يحرك أصابعه” حسب وصف القاسم؟

وفي حين أكدّ أدرعي أن إسقاط الطائرة لم يمس بهيبة سلاح الجو الإسرائيلي، والدليل هو النشاط الجوي الأسبوعي لسلاح الجو في سوريا، وعدم تردد إسرائيل في قصف العمق السوري لتدمير الدفاعات الجوية السورية بعد إرسال الطائرة المسيرة إلى إسرائيل، حاول المتحدث السوري إقناع المشاهدين بأن إسقاط المقاتلة الإسرائيلية “أكثر من مجرد حدث عادي فقد غيّرت قواعد اللعبة وقواعد الاشتباك”.

فرد أدرعي قائلا إن المتحدث السوري من مدريد يبدو أنه لا يسمع صوت الطيران الإسرائيلي الذي يحلق في أجواء سوريا بصفة دائمة، ولو سأل أصدقاءه في سوريا لأكدوا له ذلك. وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن إسرائيل تثبت تفوقها الجوي بالأفعال وليس بالأقوال، مضيفا أنه لولا تأكيد الجيش الإسرائيلي سقوط مقاتلة إف 16 لما كان أحد صدّق أحاديث النظام السوري الذي فقد مصداقيته في العالم العربي.

وأشار أدرعي إلى نتائج استطلاع أجراه مقدّم الحلقة، القاسم، على صفحته على تويتر، يؤكد أن العرب يصدقون إسرائيل أكثر من إيران وسوريا. وحذّر من أن إيران باتت تبسط نفوذها على سوريا والنظام في دمشق أصبح منفذا لتوجيهات ولاية الفقيه.

وعلّق المتابعون الإسرائيليون للحلقة التي أثارت اهتمام المهتمين بالشؤون العربية خاصة، على أن ظهور المتحدث الإسرائيلي، وهو الأول لضابط إسرائيلي في “الاتجاه المعاكس”، كان جيدا وأنه “وجّه ضربة قوية للضابط السوري” حسب وصف محللة للشؤون العربية.

أما المتابعون العرب فقد انقسموا بمعاتبتهم لمقدم الحلقة، فمنهم من لام القاسم على إحضاره ضيفا “صهيونيا” إلى برنامجه، ومن لامه على إحضاره متحدثا سوريا ضعيفا أمام أدرعي.

إليكم رابط الحلقة لكل من فوّت المواجهة الساخنة:

اقرأوا المزيد: 283 كلمة
عرض أقل
استعراض عسكري لحركة الجهاد الإسلامي في القطاع (Flash90/Abed Rahim Khatib)
استعراض عسكري لحركة الجهاد الإسلامي في القطاع (Flash90/Abed Rahim Khatib)

الجيش الاسرائيلي: الجهاد الإسلامي مسؤول عن إطلاق الصواريخ من غزة

تهديدات في إسرائيل توضح أنه في حال استمرت حالات كهذه، فإن كبار أعضاء تنظيم الجهاد الإسلامي يعرضون أنفسهم للخطر

03 يناير 2018 | 14:30

لقد شغل السؤال مَن أطلق الصاروخ الذي تسبب في إحراج كبير في إسرائيل يوم الجمعة الماضي (30 كانون الأول)، بال الاستخبارات الإسرائيلية في الأيام الأخيرة. وبعد الحادث، اتهم وزير الدفاع ليبرمان، إيران، مما أثار العديد من التساؤلات في وسائل الإعلام الإسرائيلية.

هذا الصباح (الأربعاء)، أوضح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أن الجهاد الإسلامي، وهو تنظيم تموله إيران كليا، هو الذي أطلق الصاروخ. وتستند هذه التقديرات إلى عاملين: الأول- نوع السلاح الذي أطلِقَ، لأنه مماثل لسلاح إيراني آخر كان قد أطلقه الجهاد الإسلامي في وقت سابق، والثاني -حقيقة أن الحادثة وقعت أثناء احتفال بعيد ميلاد شاؤول أورون – وهو توقيت محسوب ومخطط له.

وتجدر الإشارة إلى أن الجهاد الإسلامي لم يعلن مسؤوليته حتى الآن، ربما كجزء من اتفاقه مع حماس ولكي لا يورط “الحركة”.

ردا على ذلك، هدد أدرعي التنظيم بشكل مباشر وقاطع: “إذا كان الجهاد الإسلامي بالفعل يقف وراء عملية الإطلاق فهذا يعني أن قيادة الحركة مستعدة للمخاطرة واستهداف قيادتها وبنيتها التحتية في قطاع غزة وخارجها. كما يشير ذلك إلى الصعوبة التي تواجهها حماس في السيطرة على هذا التنظيم‎”.

في الأسابيع الأخيرة، مع اشتعال الوضع في قطاع غزة، ما زالت إسرائيل تدعي (بما في ذلك رئيس الأركان الإسرائيلي الذي تحدث أمس) أن حماس ليست معنية بالتصعيد وأن المنظمات الصغيرة هي التي تدفعها إلى ذلك. إن الإعلان عن تورط الجهاد في إطلاق النار يثير تساؤلات حول هذه الفرضية، لأن حماس والجهاد يميلان إلى أن يكونا منسقين إلى حد ما. وعلى أية حال، فإن هذا التطور لا يبشر بالخير فيما يتعلق باحتمال استعادة الهدوء في الحدود بين إسرائيل والقطاع.

اقرأوا المزيد: 244 كلمة
عرض أقل
أدرعي وحزب الله يتنافسان على أفصح وعيد
أدرعي وحزب الله يتنافسان على أفصح وعيد

أدرعي وحزب الله يتنافسان على أفصح وعيد

"إن تجرأتم فاجأناكم" كتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي فرد حزب الله "إن فكرتم أبدناكم".. فامتلأت مواقع التواصل بردود فعل ساخرة بعضها تفوق عليهما من ناحية الإبداع

12 سبتمبر 2017 | 15:01

التجهيزات العسكرية من جانب إسرائيل ومنظمة حزب الله لمواجهة محتملة بينهما في أوجها، وذلك في الميدان الواقعي والميدان الافتراضي: في حين يتدرب الجيش الإسرائيلي وعناصر حزب الله في الميدان – إسرائيل تجري مناورة عسكرية ضخمة في شمال البلاد في محورها مواجهة حزب الله، والمنظمة الشيعية تكتسب خبرة قتالية في سوريا وتحشد أسلحتها- تقوم الأذرع الإعلامية للجانبين، عبر أفيحاي أدرعي الإعلام الحربي المركزي، في الاقتتال عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

أدرعي وحزب الله يتنافسان على أفصح وعيد
أدرعي وحزب الله يتنافسان على أفصح وعيد

وكان أردعي قد بدأ المعركة حين رفع لافتة على حسابه على تويتر، موجهة لحزب الله جاء فيها “إن تجرأتم فاجأناكم”، ردا على لافتة نشرها حزب الله كانت في الأصل موجهة إلى تنظيم داعش قالت “وإن عدتم عدنا”. فلم يتأخر رد الإعلام الحربي للحزب وكتب “إن فكرتم أبدناكم” وكذلك “قف.. حزب الله”.

أدرعي وحزب الله يتنافسان على أفصح وعيد
أدرعي وحزب الله يتنافسان على أفصح وعيد

فظهر أدرعي على تويتر مرة ثانية حاملا لافتة مصنوعة من الكرتون، وهو في ميدان المناورة العسكرية التي يجريها الجيش الإسرائيلي في شمال إسرائيل، مشدّدا على رسالته السابقة “إن تجرأتم فاجأناكم”. ولم ينتهِ تبادل الوعيد هنا فقام عناصر من حزب الله بنشر صور لهم يرفعون لافتات من الكرتون عليها تهديدات موجهة خصيصا لأدرعي.

أدرعي وحزب الله يتنافسان على أفصح وعيد
أدرعي وحزب الله يتنافسان على أفصح وعيد

وتحوّل هذا الاقتتال بين المتحدث والإعلام الحربي إلى مادة دسمة للمزاح على مواقع التواصل، حيث غيّر المعلقون في اللافتات ونجحوا في الضحك على الجانبين. شاهدوا:

معلقون يهزؤون من المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي
معلقون يهزؤون من المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي
معلقون يهزؤون من المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي
معلقون يهزؤون من المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي
اقرأوا المزيد: 193 كلمة
عرض أقل
أدرعي يغيظ المسلمين إثر تعليق "سيفلي الحج" (لقطة شاشة)
أدرعي يغيظ المسلمين إثر تعليق "سيفلي الحج" (لقطة شاشة)

أدرعي يغيظ المسلمين إثر تعليق “سيلفي الحج”

أثار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي غضب متابعيه على وسائل التواصل الاجتماعي في أعقاب انتقاده لصورة سيلفي التقطها حاج في مكة.. فكتب "ربما كان علي اختيار كلمات اخرى"

04 سبتمبر 2017 | 13:12

أثار تعليق نشره المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية، أفيخاي أدرعي، أمس الأحد، على مواقع التواصل الاجتماعي، انتقد فيه ظاهرة التقاط السيلفي خلال مناسك الحج، ردود فعل غاضبة من متابعيه ومن غيرهم. وهاجم معلقون انشغال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بالحجاج المسلمين في مكة، مقابل تجاهله الحجاج اليهود في الحائط الغربي.

وجاء في تعليق أدرعي على صورة حاج يلتقط صورة سيلفي وهو يرمي بالجمرات: “صارو يطلعو عالحج عشان يعملو صورة سلفي! مش افضل تضل بالبيت؟”. واعتبر متابعون التعليق بأنه مهين، خاصة أنه ينادي إلى البقاء في البيت بدل الحج.

صارو يطلعو عالحج عشان يعملو صورة سلفي! مش افضل تضل بالبيت؟ #مكة_المكرمة#المدينة_المنورة#حجاج

Posted by ‎افيخاي أدرعي- Avichay Adraee‎ on Sunday, 3 September 2017

ورد معلقون على أدرعي كاتبين بأن الحج لا يخصه، وأنه من الأولى أن يلتزم بوظيفته المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، وأن يُشبع فضوله في شؤون الدين بما يحدث عند المكان المقدس لليهود، حائط المبكى (الحائط الغربي)، وليس عند الأماكن المقدسة للمسلمين.

واللافت أن تعليق أدرعي استقطب آلاف التعليقات، وهو من هذه الناحية نجح في نيل الشهرة والرواج، إلا أنه لاحظ الكم الهائل من الانتقادات لتعليقه، فعكف على توضيحه كاتبا: “طبعًا لا توجد مشكلة بالتقاط صور السلفي في اي مكان ولكن السؤال هو أليس السلفي بات الهدف من وراء الحج؟ تقبل الله منهما صالح الاعمال والصلاة”.

وفي رد آخر على المعلقين كتب: “اخي في اسرائيل نحترم الجميع ومثل ما كتبت نحترم كمان هذه المرة الشخص الذي يصور نفسه… حكيت عن ظاهرة التقاط السلفي في كل مكان ربما كان علي اختيار كلمات اخرى”.

وهذا الجواب الأخير يدل على اعتراف أدرعي بأن تعليقه لم يكن في محله. والسؤال الذي نطرحه: هل يستفيد الجيش الإسرائيلي من هذه التعليقات؟ أم أن الهدف منها منذ البداية هو حصول أدرعي على المزيد من اللايكات لا أكثر.

اقرأوا المزيد: 251 كلمة
عرض أقل
"حماس إرهابية" السعوديون يغردون ولكن يندمون (Abed Rahim Khatib/ Flash90)
"حماس إرهابية" السعوديون يغردون ولكن يندمون (Abed Rahim Khatib/ Flash90)

“حماس إرهابية”.. السعوديون يغردون ولكن يندمون

أثار تقرير سعوديّ انتقادي ضد بعثة حماس عاصفة من ردود فعل بعد أن تطرق الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي ومتصفحي حساب حماس الرسمي إليه

لم تتوقع الصحيفة السعودية “الرياض” أن عليها أن تزيل النشر الذي أثار عاصفة بعد ساعات قليلة من نشره والذي نعتت فيه حماس كـ “حركة إرهابية”.

تغريدة جريدة الرياض (لفطة شاشة)
تغريدة جريدة الرياض (لفطة شاشة)

وفي تغريدة “لصحيفة الرياض” في توتير قبل يومين، يوم الأربعاء مساء، كُتِب: “وفد من قيادة حركة حماس الإرهابية يحضر مراسم تنصيب رئيس إيران روحاني”. لم يشاهد التغريدة متصفحو حماس فحسب، بل شاهدها أيضا أفيحاي أدرعي. يبدو أن أدرعي لم يغضب من التقارب بين حماس وإيران وحده بل غضب السعوديون أيضا، لهذا قرر أن يشارك في توتير التغريدة التي نشرتها صحيفة “الرياض”، وكتب: “وشهد شاهد من أهل صفه.. الرياض تنطق بالحق وتسمي الأمور باسمائها.. اللهم أبلغ أني شهدت”.

وبعد أن شارك أدرعي المتحدث البارز والذي لديه نحو 160 ألف متابع في تويتر وأكثر من مليون في الفيس بوك، تغريدة صحيفة “الرياض”، ثارت انتقادات فلسطينية عارمة على التعابير التي اخترتها الصحيفة السعودية عند تطرقها إلى حماس. ونشرت حماس أيضا إدانة رسمية على النشر السعودي. في أعقاب هذا، اجتاح الصحيفة السعودية عددا من ردود فعل المتصفحين الداعمين لحماس. لم تتحمل الصحيفة الضغط، وبعد مرور يوما من نشر المقال أزالته من الموقع، وأزالت التغريدة التي أثارت ضجة أيضًا. ولكن ما زالت صور من لقطات الشاشة قائمة.

اقرأوا المزيد: 186 كلمة
عرض أقل
تهنئة رمضان كريم من الجنود الإسرائيليين
تهنئة رمضان كريم من الجنود الإسرائيليين

بالفيديو: تهنئة رمضان كريم من الجنود الإسرائيليين

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية، أفيحاي أدرعي، نشر فيديو تهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان وهو يشرب القهوة مع جنود مسلمين. حظي الفيديو في غضون ساعات قليلة على أكثر من 400 ألف مشاهدة وتمت مشاركته مئات المرات. شاهدوا

هل تعلمون أن الجيش الإسرائيلي يتضمن مئات الجنود المسلمين؟

التقى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيحاي أدرعي، ببعض  الجنود المسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان، وتناول وجبة الإفطار معهم وصور معهم فيلم فيديو قصير تقدم فيه بالتهاني للمسلمين في إسرائيل وفي العالم أجمع.

يتحدث الجنود في الفيديو عن تحضيراتهم التي قاموا بها قبيل رمضان، وكيف يقضون الشهر. شكر أدرعي الجنود  العرب المسلمين، لأنهم يشاركونه بعاداتهم، طقوسهم، وتقاليدهم، وباركهم وبارك المسلمين في العالم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

أصبح الفيديو في غضون ساعات قليلة منتشرا كالنار في الهشيم،  وحظي بآلاف الإعجابات والمشاركات، وتمت مشاهدته  أكثر من 400 ألف مرة.

شاهدوا الفيديو:

بعد #الافطار وقبل #باب_الحارة (رغم تبديل معتز) ليكم تحية خاصة مني ومن جنود جيش الدفاع المسلمين.كل عام وانتم بالف خير.#رمضان كريم

Posted by ‎افيخاي أدرعي- Avichay Adraee‎ on Monday, 6 June 2016

اقرأوا المزيد: 93 كلمة
عرض أقل
#حلب تحترق (Twitter)
#حلب تحترق (Twitter)

“#حلب_تحترق” في إسرائيل وفلسطين

يشغل الوضع الإنساني في حلب الإسرائيليين والفلسطينيين أيضا، وقد عبروا عن تضامنهم مع السوريين عبر الشبكة الاجتماعية

في الأيام الأخيرة، تطرق الإسرائيليون والفلسطينيون أيضا إلى القتال في حلب عبر الشبكات الاجتماعية. نُشرت، من بين صور أخرى، صورة لناشط فلسطيني في غزة نحت على شاطئ غزة هاشتاغ # حلب_تحترق. وغرد مستخدم محب للجميع من زينب، سوريا، هاشتاغ #المعارضة_تحرق_حلب وادعى أن بعض الصور ليست لمصابين من حلب بل صور قتلى من غزة.

وكما هو معلوم، ففي الأيام القليلة الماضية، تستعر الشبكات الاجتماعية بسبب القتال في حلب. تصدر الهاشتاغ # حلب_تحترق، # أنقذوا_حلب، # حلب_تباد، # لك_الله_يا_سوريا، ارتفع # AleppoIsBurning وغيرها قائمة الموضوعات الساخنة في الشرق الأوسط. وغيّر العديد من المستخدمين صورتهم الشخصية على تويتر والفيس بوك إلى مربع أحمر تضامنا مع العديد من القتلى والجرحى في صفوف المواطنين في حلب لرفع مستوى الوعي حول الوضع الإنساني الصعب في سوريا. ونشر آخرون صورا وفيديوهات لإنقاذ الجرحى واستخراج جثث القتلى، ودعوا إلى الصلاة من أجل مواطني سوريا.

إلى جانب شعبية هذه الهاشتاغات بين المتصفحين من الشرق الأوسط، ظهر القليل من الاهتمام في أمريكا وأوروبا والتعاطف مع السكان المدنيين في حلب. وتغيب حلب عن قائمة الموضوعات الساخنة، وبدلا من تلك الموضوعات المهمة تحظى مواضيع أخرى في تويتر في أمريكا، باهتمام مثل الأول من أيار “عيد العمال”، عيد ميلاد السنة لابنة العائلة المالكة البريطانية، وسباق الجائزة الكبرى، وسباق الفورمولا 1 الروسي.

إلى جانب اتهام الإدارة الأمريكية بمواصلة القتال في حلب، انتقد المستخدمون أيضا عدم اهتمام متصفحين غربيين بالأزمة الإنسانية السورية. وقد غردت متصفحة تحت الهاشتاغ # حلب_تحترق
I love how this isn’t the number one trending topic since its the most important of course we need to hear about stupid things‏…

https://twitter.com/iranrahei/status/726793414193324032

وأضاف متصفح آخر:

‏If these events are happening in western countries, What you will say?‎‏

وهناك ادعاءات أن الفيس بوك منحاز سياسيا ولذلك ليس هناك تطرق إلى هذا الموضوع، كما كتبت شيماء يونس (Shaimaa Youniss): الفيس بوك مسيس وصامت عن جرائم الإبادة الجماعية في حلب. ونتيجة لذلك، دعا نشطاء في الفيس بوك إلى إطلاق حملة إلكترونية (مظاهرات إلكترونية) وإغلاق جماعي لحسابات المستخدمين في الفيس بوك والإشارة إلى الأحداث في حلب كسبب إغلاق الحساب.

اقرأوا المزيد: 314 كلمة
عرض أقل
رواية عمارة يعقوبيان
رواية عمارة يعقوبيان

الرواية العربية الأكثر مبيعا في العالم الآن بالنسخة العبريّة

بشرى رائعة لمحبي الكتب وقراء روائع الأدب العربي: رواية “عمارة يعقوبيان”، للأديب المصري الكبير، الدكتور علاء الأسواني، تصل إلى إسرائيل أيضًا ويتم تسويقها في هذه الأيام باللغة العبرية.

صدرت رواية “عمارة يعقوبيان” كما هو معروف، عام 2002 في القاهرة وأصبحت من أكثر الكتب مبيعا بشكل خاص. هناك من يدعي أن الكتاب كان من المبشرين بثورات “الربيع العربيّ”.

من خلال الكتاب حاول الدكتور الأسواني أن يعكس الواقع الاجتماعي في مصر في النصف الثاني من القرن العشرين، من خلال قصص شخصية لسكان بناية سكنية (حقيقية!). في شارع “طلعت حرب” في القاهرة، والتي بُنيتْ فيه “عمارة يعقوبيان” من قبل ثريّ أرمني اسمه يعقوبيان، توّج الكثيرون الكاتب بصفته خليفة نجيب محفوظ، وبصفته يرسم في كتبه صورة واقعية وشجاعة لعصره وعصر أبناء جيله.

وليس عبثا أنه كان هناك من تساءل كيف سمحت الرقابة المصرية بإصدار الكتاب: تطفو جميع أمراض المجتمع المصري والحكم فيه من خلال قصص سكان البناية: فساد وتعفّن الأجهزة الرسمية، الفوارق الطبقية، الشباب المتعلمين والمؤهلين الذين يدفعهم الواقع الصعب إلى أذرع الحركات الإسلامية المتطرفة، الشرطة السرية التي تحرّك كل شيء، والأوصاف الاستثنائية للمشهد المِثلي في القاهرة.

تمت ترجمة الكتاب إلى لغات عديدة، وفي عام 2008 تم تحويله إلى فيلم أيضًا في واحدة من عمليات الإنتاج الأعلى تكلفة في تاريخ السينما المصرية. حاول العديد من الناشرين الإسرائيليين الحصول على رخصة لترجمة الكتاب إلى العبرية من الكاتب ودار النشر المصرية، ولكن لم ينجحوا في ذلك، بحجة معروفة وهي معارضة التطبيع مع إسرائيل.

عام 2010 نشرت منظمة IPCRI الإسرائيلية-الفلسطينية ترجمة عبرية غير مرخّصة للكتاب. بعد أن علم الكاتب بهذه الترجمة المقرصنة، أعلن عنها أنّها “سرقة أدبية” وأنّه يعتزم مقاضاة المنظمة. ومنذ ذلك الحين وُضعت الترجمة جانبا، لمزيد أسف القارئ الإسرائيلي.‎ ‎

البوست التابع لجاكي حوجي
البوست التابع لجاكي حوجي

وفي هذه الأيام تحديدا بشّر المراسل الإسرائيلي للشؤون العربية، جاكي حوجي، قراءه أنّ الكتاب سيصدر باللغة العبرية. كتب حوجي الذي يتابع عن كثب المزاج العام في العالم العربي بشكل عام والمصري بشكل خاص، بحماسة عن نشاط الأسواني في صفحته على الفيس بوك: “كاتب الكتاب ليس مجرد كاتب روايات ناجح، وإنما يشكل أيقونة سياسية. الأسواني (58 عاما) هو ناقد شديد للنظام – الحالي والسابق. هو معلق مطلوب، نشر عدة كتب فكرية في موضوع النظام والمجتمع. كان والده عباس كاتبا، وكان عم والدته زينب، يتولى منصب وزير التعليم والثقافة في مصر في الفترة الملكية. لا يؤيد الأسواني الإخوان المسلمين، ولكن يمكن أن نلاحظ في كتاباته تعاطفا معهم لكونهم معارضة ملاحقة. وبمناسبة صدور الرواية في إسرائيل (ترجمة بروريا هورفيتش) – فيما يلي تعريف مختصر لشخصية الكاتب السياسية، والذي أصبح كتابه من أكثر الكتب مبيعا. يوجد في مقطع الفيديو ثلاث مقاطع، جميعها مأخوذ من الظهور العلني للأسواني في السنوات الأخيرة. في المقطع الأخير يلقي كلمة، ويهاجم بأدب، وهذه الصفة هي أحد ميزاته، أحمد شفيق – رئيس الحكومة المصرية”.

בימים אלה יוצא לאור בתרגום לעברית הרומן "בית יעקוביאן", שחיבר הסופר המצרי עלאא אל-אסוואני. הרומן התפרסם לראשונה בקהיר לפני 14 שנה, ומאז הופק על בסיסו סרט עלילתי מצליח וסדרת טלוויזיה. הוא תורגם ל-30 שפות והפך ליצירה הספרותית המצרית המדוברת ביותר בעשור האחרון. אבל מחברו אינו רק כותב רומנים מצליחים, אלא בעיקר אייקון פוליטי. אסוואני (58) הוא מבקר חריף של המשטר – הנוכחי וגם של קודמו. הוא פובליציסט מבוקש, שפירסם כמה ספרי הגות בנושא משטר וחברה. אביו עבאס היה סופר, ודודה של אימו זיינב כיהן כשר החינוך של מצרים בעידן המלוכה. אסוואני אינו תומך האחים המוסלמים, אבל בכתביו אפשר להבחין באמפטיה כלפיהם בהיותם אופוזיציה נרדפת. לכבוד צאת הרומן לאור בישראל (בתרגומה של ברוריה הורביץ ובעריכתה של תמי צ'פניק) – הנה היכרות על קצה המזלג עם אישיותו הפוליטית של המחבר, שספרו הפך לרב-מכר עולמי.בסרטון שלושה קטעים, כולם לקוחים מהופעות פומביות של אסוואני בשנים האחרונות. בקטע האחרון (מ-2011) הוא מטיח דברים, בנימוס התקיף המאפיין אותו, באחמד שפיק – ראש ממשלת מצרים דאז.תודה לעורכת הווידאו המצוינת Yael Bedarshihttps://www.youtube.com/watch?v=rMMgpzYco7Y

Posted by ‎ג'קי חוגי‎ on Wednesday, 30 March 2016

وبشكل مفاجئ، بارك أيضًا الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي باللغة العربية، أفيحاي أدرعي، من خلال تغريدة له الكاتب المصري والقارئ الإسرائيلي على صدور الكتاب باللغة العبرية.

اقرأوا المزيد: 447 كلمة
عرض أقل
كن مثل بلال (Facebook)
كن مثل بلال (Facebook)

الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي بالعربية هو ذكي أيضًا مثل بلال

اشترى بلال سكينا ويريد الفوز بجائزة نوبل. كيف يستخدم الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، للإعلام العربي الصور المتحركة للعلاقات العامة؟

في سلسلة رسومات منقطعة النظير، يُعلّم الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، باللغة العربية، الجمهور العربي في الشرق الأوسط كيف عليه أن يكون ذكيا وأن يتصرف مثل بلال.

ومَن لم يفهم بعد عمّ يدور الحديث، سنوضح هنا بإيجاز.

بلال هو رسم متحرك بسيط أغرق صفحات الفيس بوك في الأسابيع الـ 3 الأخيرة. يحاول بلال ذاته أن يُعلّم المتصفحين كيف عليهم التصرف في الفيس بوك، وما هي الأخلاقيات وكيف يتصرف الأذكياء.

حظيت صفحة الفيس بوك لهذا الرسم بمشاهدة كبيرة في العالم العربي وحتى أنه انضم إليها نحو -‏275‏ ألف مشارك من أنحاء العالم.

يتضح أن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيحاي أدرعي، قد شاهد الصفحة المثيرة أيضا وقرر استغلالها لإرسال رسائل إلى السكان الفلسطينيين الشباب. وقد طلب أدرعي عبر 3 صور تمت مشاركتها حتى الآن في صفحته على الفيس بوك إرسال رسالة واضحة ضد الإرهاب ومؤيدة للسلام.

نعرض عليكم الرسومات الثلاث التي رفعها أدرعي في صحفته على الفيس بوك مُشددا فيها على أن “بلال مش إرهابي”. وحظيت الصُّوَر أدناه بآلاف التعليقات والمشاركات في صفحة الفيس بوك التابعة للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي والأكثر معروفا.

كن مثل بلال (Facebook)
كن مثل بلال (Facebook)
كن مثل بلال (Facebook)
كن مثل بلال (Facebook)
كن مثل بلال (Facebook)
كن مثل بلال (Facebook)
اقرأوا المزيد: 166 كلمة
عرض أقل