أفعى (iStock)
أفعى (iStock)

شاهدوا: كيف تؤثر قطرة من سم أفعى في دم الإنسان؟

في تجربة أجريت في الهند، فحص الباحثون كيف تؤثر قطرة من سم لأفعى في دم الإنسان. لا شك أن النتجية مثيرة للدهشة!

نتعرض لتحذيرات في الصيف من الزواحف دائمًا، لأن جزءا منها قد يشكل خطرا كبيرا علينا. إحدى الأفاعي الأكثر خطرا وفتكا في العالم هي “أفعى راسل” (Russell’s viper). هذه الأفعى مسؤولة عن أكبر عدد وفاة في العالم.

كيف تدخل الأفعى سمها إلى جسم الضحية؟ هناك في جزء من غدد الأفعى الفموية غدد سم. تحتوي الغدد على إنزيمات ومواد مختلفة تُحقن إلى الأوعية الدموية داخل جسم الإنسان أثناء اللسعة.

تحتوي الأفعى الفتاكة “راسل” التي يمكن مشاهدتها في التجربة على ذيفانٌ حالٌّ للدَّم (Hemotoxin). هذه المادة إضافة إلى مواد أخرى ونتيجة خلل في عمل الجهاز المناعي لدى الإنسان تؤدي، من بين أمور أخرى، إلى نخر في منظقة اللسعة، انخفاض ضغط الدم، تعرق مفرط، تقيؤات، اضطراب في عمل الكلى، والمضاعفات الأخطر التي تحدث كما يمكن أن تشاهدوا في مقطع الفيديو التالي هي، تخثر الدم الذي يؤدي في النهاية إلى الوفاة سريعا!

إذا ماذا يحدث عندما تدخل قطرة سم إلى دم الإنسان؟

نحن نعدكم أنكم ستظلوا مندهشين بعد مشاهدة مقطع الفيديو!

 

 

اقرأوا المزيد: 152 كلمة
عرض أقل
امرأة تتلقى علاجا بواسطة أفاعي غير سامة  (Moshe Shai/FLASH90)
امرأة تتلقى علاجا بواسطة أفاعي غير سامة (Moshe Shai/FLASH90)

احذروا! الأفاعي أفاقت من سباتها الشتوي

من مخلفات الجو الحار الذي يسود المنطقة في الربيع الحالي، إفاقة الأفاعي من سباتها الشتوي. ما عليكم معرفته في هذه الفترة؟ وكيف تحترزون من لدغاتها؟

15 مارس 2016 | 16:20

أدى الجو الحار الذي يسود البلاد، منذ نهاية شهر فبراير، إلى إفاقة الأفاعي من سباتها الشتوي. ومن المعلوم أن هذه المخلوقات تنتمي إلى ذوات الدم البارد، وللجو الخارجي التأثير الأكبر على حياتها. وقد سُجلت في إسرائيل، في نهاية الأسبوع الأخير، حالة لدغة أولى من ثعبان تدل على أن الأفاعي فعلا استيقظت.

ومن الدلائل الأخرى المعلومات التي يزودها صيادو الأفاعي. فهؤلاء يبلغون على أن طالبي خدمتهم ازدادوا في الأسابيع الأخيرة. ويقول الخبراء منهم أن الأفاعي التي كانت في سبات عميق طوال الشتاء أفاقت جائعة، وهي تبحث في هذه الفترة عن الطعام. وأن ساعات نشاطهم النهار، والسبب هو هبوط درجات الحرارة في ساعات الليل. إذ تفضل الأفاعي الحركة حينما يكون الجو حارا.

وماذا عن كمية الترياق؟ هل تكون أكثر في نهاية فترة السبات؟ الجواب: لا. فإن كمية السم عند الأفاعي ثابتة. وهي تهاجم البشر عندما تستشعر الخطر، أي أن الأفاعي لا تهاجم البشر من طبيعتها.

وما الذي يجذب الأفاعي إلى بيوت البشر؟ حسب الخبراء هناك ثلاث عوامل: الطعام، والمخبأ، والماء. لذلك من المستحسن أن تجفف المياه الراكدة بالقرب من البيت، وأن تطمر الأماكن المفتوحة التي يمكنها أن تصبح وكرا للأفاعي.

ومن الخطوات الوقائية الأخرى التي يوصى بها، عدم التجول خارج البيت عاريي القدم. كذلك، لا تفكروا الاقتراب من ثعبان يبدو ميتا، لأن جهاز الأعصاب لديه يواصل عمله، وإن كان الثعبان قد لدغ شخصا من قبل، فهذا لا يعني أنه لا يملك مزيدا من الترياق.

ولا تنسوا أن لكل كائن حي ثمة وظيفة مهمة في الطبيعة، وكذلك الأفاعي، فهي تساهم في القضاء على القوارض مثل الفئران والجرذان، وتمنع انتشارها بغزارة، محافظة على عملية التوازن البيئي.

اقرأوا المزيد: 247 كلمة
عرض أقل

شاهدوا: أفعى تمسك بأسنانها سائحة حاولت تقبيلها

عرض يتعقد: سائحة صينية تحصل على تعويض بقيمة 3200 دولار من شركة سياحة تايلندية تعويضا بسبب أفعى أمسكت بها بأسنانها

تحول عرض سياحي بسيط إلى عرض مُرعب عندما أمسكت أفعى الأصلة وجه سائحة بأسنانها. وذلك عندما حاولت السائحة الصينية التي وصلت إلى المكان تقبيل الأفعى، التي لم تتحمس للفكرة. ورُبما قد فسرت الأفعى الاقتراب المفاجئ للسائحة منها على أنه مُحاولة هجوم، حيث هاجمتها الأفعى مُباشرة بقوة في أنفها وعضّتها.

تسببت الحادثة بحالة فزع بين السياح في المكان، وبعد ثوانٍ طويلة من مُصارعة الأفعى تمكن عُمال المكان من إبعادها عن أنف السائحة، التي احتاجت إلى تلقي علاج وقطب الجرح. لحسن الحظ، لم تلدغ الأفعى السائحة الصينية.

اضطرت شركة السياحة التايلندية، بعد الحادثة، إلى دفع تكاليف علاج السائحة وتعويضها بمبلغ 2200 يورو (3200 دولار) بسبب الألم والضرر النفسي الذي لحق بها وأفسد رحلتها. الأمر المؤكد أنها لن تنسى هذه الرحلة أبدًا.

شاهدوا الحادثة المُفزعة التي وُثِقَت بهاتف أحد المُشاركين، وتمت مُشاركة الفيديو على كل وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأوا المزيد: 131 كلمة
عرض أقل
الأفاعي السامّة
الأفاعي السامّة

الأفاعي تظهر مع الحرّ

بداية الصيف وحالة الطقس الحارّة جدّا خصوصا تنذران ببداية موسم الأفاعي. في الأسبوع الأخير، تم الإمساك فعليا بثعبانين، أحدهما في روضة أطفال

27 مايو 2015 | 18:51

مع بداية فصل الصيف، وخصوصا في حالة طقس حارّة جدّا كالسائدة الآن، يتزايد خطر الأفاعي. الأفاعي هي مخلوقات ذات دم بارد ولذلك فهي تتجنّب التحرّك خلال فصل الشتاء. وهي تقضي غالبية أوقاتها في مكان خفيّ، مثل الجحور، الشقوق الصخرية، وتحت الأرض. ولكن في أيام الصيف الحارّة تستيقظ الأفاعي من سبات الشتاء وتبحث عن الغذاء. وهذا أيضًا ما يؤدي إلى الاجتماع المؤسف بين الأفاعي والبشر.

في هذا الأسبوع فقط سُجّلت في إسرائيل حادثتان على الأقل من مواجهة الأفاعي والتي كادت تنتهي بكارثة، ولكنها انتهت لحسن الحظّ باصطياد الأفاعي. في الأسبوع الماضي، تم  الكشف عن أفعى سامّة طولها أكثر من متر في روضة أطفال في منطقة مجاورة لمدينة اللّد. وقد أمسك أمس رئيس اتحاد المبيدين في إسرائيل بأفعى أخرى طولها متر في مدينة حولون وسط البلاد.

وفقًا لتقديرات الخبراء يموت كل عام إسرائيليان أحدهما من لدغة أفعى. قُتل قبل عامين إسرائيليان من اللدغات، وقُتل أحدهما عندما كان يقضي وقته على ساحل بحيرة طبريا.

الأفاعي السامّة هي أنواع الثعابين الأكثر شيوعا في إسرائيل اليوم، ومن ثمّ فهي تشكّل الخطورة الأكبر. ومع ذلك، فهي حيوان معرّض للانقراض، ومن ثم يمنع القانون في إسرائيل الإضرار بها إلا إذا هدّدت بشكل مباشر وملموس. في حال مصادفة أفعى، يوصي المبيدون استدعاء شخصا مهنيا وعدم محاولة الإمساك بالأفعى بشكل مستقلّ، حيث إنّ محاولة كهذه قد تنتهي بكارثة كبيرة.

والنصيحة الأفضل لأولئك الذين يريدون تجنّب اللقاء غير المرغوب به بالأفاعي هو عدم ترك أكوام من الأوراق أو الشجيرات المرتفعة والتي يمكن للأفاعي الاختباء بينها، عدم المشي في الغابات وعدم لمس الجحور الأرضية بالأيدي المكشوفة، وعدم دحرجة الصخور الكبيرة التي قد تكون الأفاعي مختبئة تحتها.

اقرأوا المزيد: 251 كلمة
عرض أقل
Baby Plays with Python
Baby Plays with Python

شاهدوا: أب يسمح لابنته الطفلة أن تلعب مع أفعى

طفلة تبلغ من العمر أربعة عشر شهرًا تلعب مع أفعى بيثون بورمية. المتصفحون يهاجمون الأب "حتى وإن كنت تعتمد على الأفاعي- عليك أن تُبعد ابنتك عنها"

جيمي جارينو، البالغ من العمر 34 سنة من ميشيغان، يربّي في بيته أفعى بيثون بورمية طولها أربعة أمتار. لأجل الإثبات للعالم أنه يمكن الاعتماد على الأفاعي – أعطى ابنته الصغيرة، أليسا، البالغة أربعة عشر شهرًا، أن تلعب مع الأفعى ووثّق اللحظات المشحونة في الفيديو.

Baby Plays with Python
Baby Plays with Python

منذ أن قام بتحميل المقطع إلى اليوتيوب يوم الجمعة الماضي، حصد عدد المشاهدات أكثر من 300 ألف مشاهدة وعشرات التعليقات الحادة من المشاهدين المندهشين. “هو لا يفهم شيئًا. حتى لو أن الأفعى ليست خطرة، فالطفلة ليست بمأمن من الخطر”، علّق أحد المتصفحين على الفيديو”، مثلما يُمنع ترك طفل لوحده مع كلب، أيضاً يُمنع تركه مع أفعى”. علّق متصفح آخر: “يوما ما ستجد الطفلة نفسها بداخل بطن الأفعى ذاتها”.

اقرأوا المزيد: 111 كلمة
عرض أقل
قتال حتّى الموت بين أفعى الكوبرا وحيوان النّمس (Kamalnv + AFP)
قتال حتّى الموت بين أفعى الكوبرا وحيوان النّمس (Kamalnv + AFP)

شاهدوا: قتال حتّى الموت بين أفعى الكوبرا وحيوان النّمس

من الجهة اليُمنى، أفعى كوبرا سامة وخطيرة، ومن الجهة اليُسرى حيوان النمس الّذي لا يخشى شيئًا... من سينتصر؟ وكذلك، شاهدوا القط الّذي أنقذ البطة من قطٍّ آخرَ

تعرف الحيوانات جميعها أنّه لا منطق في مواجهة أفعى الكوبرا، فهي الكائن الأكثر سمًّا وخطورة في البريّة. ولكن هناك حيوان نمس واحد، لم يخف وأثبتت أن انتصاره ليس دائما أكيدًا.. شاهدوا مقطع الفيديو القصير والمدهش، والّذي منَ الممكن أن يجعلنا نفكر من جديد حول ما كُنا نعتقده عن الأفاعي:

وما زلنا في مملكة الحيوانات، شاهدوا ماذا حصلَ لقطة دبَّرت مكيدة من أجل اصطياد بطة، لكنها لم تنتبه للقطة الأخرى الّتي تتربَّص لها من خلفها وفي نهاية الأمر أنقذت البطة البريئة:

اقرأوا المزيد: 79 كلمة
عرض أقل
هجوم فتاك لأفعى بالتصوير البطيء
هجوم فتاك لأفعى بالتصوير البطيء

شاهدوا: هجوم فتاك لأفعى بالتصوير البطيء

مقطع فيديو قام بنشره قسم الطبيعة التابع للبي-بي-سي يُبين الأفعى النافخة خلال هجوم فتاك وبتصوير بطيء. والضحية هذه المرة هي بالون وليس إنسانًا أو حيوانًا

تثير الأفعى النافخة الرعب في إفريقيا. وهذه هي الأفعى الأشهر في مركز إفريقيا وجنوبها، وهي موجودة في معظم الدول الواقعة في إفريقيا جنوب الصحراء. غالبًا تكون الأفعى النافخة ثعبانًا بطيئًا وثقيلا، وترتكز على التمويه فقط. ولكن، عندما تشعر بمهاجمتها، تتحوّل إلى وضعية الهجوم وتظهر سرعة فائقة. وهي الأفعى الأكثر فتكا في جنوب إفريقيا، ويكفي مئة ملغرام من سمها لتقتل.

خرج مقدم قناة خاصة بالأرض (BBC Earth)، ستيف بكشال، إلى المنطقة ليفحص قدرة الأفعى النافخة، وأغراها بمساعدة بالون ماء. وإليكم النتائج.

اقرأوا المزيد: 79 كلمة
عرض أقل
أفعى الكوبرا (Wikipedia)
أفعى الكوبرا (Wikipedia)

ضربة الأفاعي

الطقس الحارّ السائد في إسرائيل هذه الأيام يؤدي بالحيّات كما يبدو إلى الخروج للبحث عن طعام

لدغت أفعى سامّة يوم أمس (الإثنين) امرأة في التاسعة والخمسين من عمرها في كفّ يدها فيما كانت تعمل في مزرعة موز في منطقة الجليل الغربيّ. وجرى نقلُها في حالةٍ حرجة إلى المستشفى في مدينة نهريا (شمال حيفا)، حيث أُعطيت مضادًّا، وأصبح وضعُها مستقرًّا. “حين يصبح الطقس حارًّا، تخرج من مخابئها”، يوضح خبراء في الزواحف.

لا تزال خيريّة رفاعي، مواطنة مجد الكروم، التي لدغتها الأفعى السامّة، تمكث في قسم العناية المشدّدة في المستشفى، وقد روت حالتها: “كنتُ في دفيئة للموز، أزيل الأعشاب، وإذا بي أشعر بألم في كفّ يدي وأرى أفعى. فقذفتها، ودستُ عليها بقدمي”.

وأضافت رفاعي: “طلبتُ النجدة، ووجدتْ صديقتي شخصًا قبض على الأفعى في قنينة ماء. شعرتُ بالارتجاف في كلّ جسمي وبخَدَر غريب. أدركتُ أنها حية سامة، وخلال دقائق وصل طاقم طبيّ. أخبروني أنه من حُسن حظّي أني وصلتُ مبكرًا إلى المستشفى. فقد أنقذ العلاجُ في غرفة الطوارئ وفي العناية المشدّدة حياتي”.

يُذكَر أنّ حالات لدغ حيّات لمتنزهين أو عمّال في الحقول تكثر في فصلَي الربيع والصيف. وكلّ عام، تنشر المصادر الصحية ومصادر سلامة المتنزّهين إرشادات واضحة يجب اتّباعها لدى اللدغ:

  1. فيجب تهدئة المصاب، لأنّ الاضطراب يؤدي إلى تدفّق مكثّف للدم، وبالتالي إلى تسريع عمليّة انتشار السمّ في الجِسم.
  2. كما يجب تثبيت المنطقة الملدوغة وتبريدها بالماء.
  3. تُمنَع بأيّ شكلٍ من الأشكال محاولة سحب السمّ من الجسم، أو محاولة جرح المنطقة المصابة.
  4. يجب منح المصاب سوائل ليشرب لمنع الجفاف، ولكن الامتناع عن تناوُل الطعام.
  5. في جميع الحالات، يجب نقل المريض بأقصى سرعة إلى أقرب مستشفى إلى المكان.
  6. حتّى لو لم تتمكّنوا من معرفة نوع الحيّة، حاوِلوا تذكُّر لونها وطولها. وإذا كانت لديكم كاميرا، وكانت الحيّة لا تزال في المنطقة، حاوِلوا تصويرها ليتمكّن الطاقم الطبيّ من تحديد نوع الحية ونوع المضادّ اللازم لإبطال مفعول السُّمّ.
اقرأوا المزيد: 265 كلمة
عرض أقل