مقاول إسرائيلي عمل مع إسماعيل هنية يشيد بزعيم حماس

المقاول الإسرائيلي داني مخلوف يقول إنه شغّل إسماعيل هنية عنده (لقطة شاشة)
المقاول الإسرائيلي داني مخلوف يقول إنه شغّل إسماعيل هنية عنده (لقطة شاشة)

بثت القناة العاشرة الإسرائيلية تقريرا تلفزيونيا تحت عنوان "القصار الذي أصبح رئيس حركة حماس" وأجرت مقابلة مع المقاول الإسرائيلي الذي شغّل إسماعيل هنية عنده حين كان عمره 16 عاما

20 نوفمبر 2018 | 11:20

أجرت القناة العائرة الإسرائيلية، أمس الاثنين، في نشرتها المركزية، مقابلة مع مقاول إسرائيلي اسمه داني مخلوف من مدينة أشكلون، قال إن زعيم حركة حماس، إسماعيل هنية، كان عاملا عنده في قطاع البناء قبل 40 عاما، تحت عنوان: “القصار الذي أصبح قائد حماس”.

وأشاد المقاول الإسرائيلي بهنية قائلا إنه كان إنسانا رائعا وصادقا وذكيا. وأضاف أن هنية عمل عنده نحو 9 سنوات، علّمه – المقاول- خلالها سرّ المهنة وبنى معه بيوتا عديدة في مدينة أشكلون، حيث يسكن المقاول اليوم.

وقالت ابنة المقاول إن هنية كان يزور بيت العائلة يوميا ويتناول الطعام على مائدتها ويشارك في مناسباتها، وحتى أن العائلة زارته في القطاع أكثر من مرة، يوم كان الإسرائيليون يدخلون القطاع دون مشاكل.

إسماعيل هنية (لقطة شاشة)

واستذكر المقاول الإسرائيلي أنه دخل إلى غزة بعد أن سمع أن هنية انخرط في صفوف حركة حماس لكي ينهاه عن هذا الطريق، فتعرض نشطاء حماس للإسرائيلي وكادوا يقتلونه لولا تدخل هنية الذي قال لهم “هذا الشخص مثل والدي”. وأضاف مخلوف أنه طلب من هنية أن يبتعد أن العنف وقد تعهد حينها هنية أن يترك العنف.

وختم التقرير المقابلة بالقول إن هنية اليوم صاحب القرار بشأن استهداف البيوت التي بناها في أشكلون.

اقرأوا المزيد: 178 كلمة
عرض أقل

“الشرطة غفلت عن إنقاذ شخصين عالقين تحت الأنقاض”

صورة لمبنى لحقه الدمارفي مدينة أشكلون بعد سقوط قذيفة من غزة (Nati Shohat/Flash90)
صورة لمبنى لحقه الدمارفي مدينة أشكلون بعد سقوط قذيفة من غزة (Nati Shohat/Flash90)

صحفيون إسرائيليون: إخفاق الشرطة وقوات الإنقاذ الإسرائيلية في علمية إنقاذ عالقين من مبنى تضرر من قذيفة في مدينة أشكلون عظيم.. لولا يقظة أحد الجيران لما كان عثر على شخصين كانا تحت الأنقاض

13 نوفمبر 2018 | 12:34

قال صحفيون إسرائيليون، اليوم الثلاثاء، إن قوات الإنقاذ والشرطة الإسرائيلية، سجلت إخفاقا كبيرا في عملية إنقاذ ضحايا في مبنى تضرر في مدينة أشكلون جرّاء إصابة مباشرة لقذيفة من قطاع غزة، ليلة الاثنين. فبعد أن أغاثت قوات الإنقاذ امرأة إسرائيلية من مكان سقوط القذيفة، غادرت المكان ليتضح لاحقا أنها تركت ورائها شخصين عالقين تحت أنقاض المبنى.

ووفق رواية المراسل في صحيفة “هآرتس”، جوش برنر، عادت قوات الإنقاذ والشرطة إلى المكان بعد ساعة مرة ثانية في أعقاب بلاغ من مواطن إسرائيلي مر بالمكان بوجود ضحايا تحت أنقاض المبنى الذي تدمر من القذيفة، ليتضح بالفعل وجود شخصين نُسيا تحت الأنقاض، قتيل فلسطيني مقيم في إسرائيل وامرأة إسرائيلية مصابة بجروح خطيرة كانت معه.

ووصفت قوات الإنقاذ المشهد بأنه مروع لأن الفلسطيني والإسرائيلية كانا متعانقين تحت الأنقاض، ولولا انتباه الجار، لبقيا هناك دون علم أحد. وقالت القوات إنها غفلت عن إنقاذ الشخصين الذين كانا عالقين تحت الأنقاض في الدور الرابع، لأنها كانت مشغولة بإنقاذ امرأة في الطابق آخر في المبنى، وسارعت إلى مبنى آخر في المدينة بعد تقارير عن وقوع إصابات عديدة ووجود عالقين.

وكتب صحفي آخر يعمل في هيئة البث الإسرائيلي، أن مراسل الهيئة كان في مسرح سقوط القذيفة في أشكلون بعد أن غادرت قوات الإنقاذ والشرطة المكان، وخلال مقابلة مع جار للمبنى الذي قصف علم أن هناك عالقين، فسارع المراسل إلى التوجه إلى الشرطة، فأرسلت قوات ليتضح تقصير الشرطة الإسرائيلية وقوات الإنقاذ.

اقرأوا المزيد: 216 كلمة
عرض أقل

أول قتيل في إسرائيل من قذائف حماس عامل فلسطيني

القتيل الفلسطيني محمود أبو عصبة جرّاء سقوط قذيفة من غزة في مدينة أشكلون (النت)
القتيل الفلسطيني محمود أبو عصبة جرّاء سقوط قذيفة من غزة في مدينة أشكلون (النت)

من بين 120 ألف مواطن في أشكلون، قُتِل فلسطيني من الخليل كان يعمل في إسرائيل بنيران أطلقتها حماس

13 نوفمبر 2018 | 10:41

لا تميّز القذائف الفتاكة التي تُطلق من قطاع غزة إلى إسرائيل، والتي تهدف إلى الدمار والخراب بين الضحايا. أمس الإثنين، قُتِل محمود عبد الحميد، وهو فلسطيني عمره 40 عاما من حلحول في الخليل كان يعمل في إسرائيل. كان بحوزة عبد الحميد تصريح عمل، وتصريح للمبيت في إسرائيل.

بعد إطلاق القذيفة، في ساعات منتصف الليل، عثر الجيران على عبد الحميد وزوجته ابنة 40 عاما، وهما عالقان في الطابق الرابع من مبنى كان قد أصيب من القذيفة. أعلنت قوات الإنقاذ عن وفاة عبد الحميد، ولكنها نقلت زوجته إلى المستشفى بحالة خطيرة، وهي تعاني من إصابات نتيجة الانفجار.

بطاقة هوية الضحية

“عندما وصلنا إلى الشقة في الطابق الأخير شاهدنا دمار شامل في إحدى الغرف. كان في الغرفة رجل وامرأة في الأربعينيات من عمرهما”، قال المضمد، إيال حِن. “كان الرجل فاقد الوعي وعانى من إصابات في معظم جسمه، أجرينا فحوصا طبية تبين لنا منها أن حالته خطيرة جدا، وأعلنا عن وفاته بعد وقت قصير. بالمقابل، لم تفقد المرأة وعيها، ولكنها عانت من إصابات بسبب التفجيرات وكانت حالتها خطيرة فنقلناها في سيارة العلاج المكثّف إلى المستشفى وقدمنا لها علاجا منقذا للحياة”.

اقرأوا المزيد: 171 كلمة
عرض أقل
الشابة اليهودية خلال خدمتها في الجيش قبل اعتنافها الإسلام (facebook)
الشابة اليهودية خلال خدمتها في الجيش قبل اعتنافها الإسلام (facebook)

فيديو يهودية أسلمت في الأٌقصى يثير ضجة في إسرائيل

شبكات التواصل الاجتماعي في إسرائيل مستعرة إزاء مقطع فيديو لشابة يهودية خدمت في الجيش الإسرائيلي، اعتنقت الديانة الإسلامية في الأقصى.. شاهدوا

وردت تعليقات كثيرة على مقطع فيديو يوثق اعتناق شابة يهودية الدين الإسلامي في المسجد الأقصى في الأيام الأخيرة. رُوَيدًا رُوَيدًا اتضحت تفاصيل أخرى حول القصة وراء مقطع الفيديو، ولكن ما زال معظمها غامضا. أحبت الشابة من مدينة أشكلون التي خدمت في الجيش الإسرائيلي شابا من بلدة رهط البدوية ولهذا يبدو أنها قررت اعتناق الدين الإسلامي للزواج منه.

وشارك مقطع الفيديو ناشط اليمين الإسرائيلي المعروف الملقب بـ “الظل” (هتسيل) أو “يوآف ألياسي” في صفحته على الفيس بوك التي يتابعها أكثر من 300 ألف إسرائيلي. منذ مشاركة المقطع، كُتبت تعليقات كثيرة حوله، ودارت جدالات كثيرة ومنهكة لساعات وذُكرت ألقاب وشتائم لا يمكن ذكرها هنا.

وكتب “الظل” في صورة تظهر فيها الشابة بعد اعتناق الدين الإسلامي مع شريك حياتها “المسلمة الفاخورة في الصورة هي “نورا” وهذا اسمها بعد اعتناقها الدين الإسلامي.‎ ‎تقول نورا إنها سعيدة مع شريك حياتها وحبيبها، وفخورة بكونها الشابة اليهودية الثالثة التي تعتنق الإسلام وتلد أطفالا من ثم يتركها، وأن تتدبر أمورها مع زوجته المسلمة التي لديها أولادا منه. علينا أن نتمنى لها النجاح وألا تصبح قصة أخرى ذات مغزى.‎ ‎ولا أريد أن أتحدث عنها أكثر وهنا تنتهي قصتها من جهتي”.

תכירו אינתיפאדת היהודיות!אתמול בערב יהודיה מתאסלמת בהר הבית הורים תשמרו על הבנות שלכם!

Posted by ‎(הצל) the shadow‎ on Thursday, 17 August 2017

وعندما تحدث “الظل” عن “قصص ذات مغزى”، يبدو أن متابعيه قد فهموا أنه يقصد قصصا سابقة لنساء يهوديات أقمن علاقات رومانسية مع رجال مسلمين وفي النهاية تعرضوا لعنف جسماني أو نفسي. إحدى القصص الأخيرة التي وصلت إلى وسائل الإعلام هي قصة قتل ميخال حليمي، من مستوطنة “آدم” في الضفة الغربية، إذ يتضح وفق ادعاء الشرطة الإسرائيلية أنها كانت تربطها علاقة غرامية مع شاب فلسطيني قتلها قبل زواجهما.

وللمقارنة، هناك قصص عشق بين عشاق من ديانات مختلفة لا تكون نهايتها مأسوية ورغم هذا أثارت غضبا لدى جزء من المتصفِّحين، مثل عرض العازف اليهودي على النجمة المسملة الإسرائيلية، نسرين قادري الزواج قبل نحو شهر. هناك زواج آخر أثار غضبا وهو زواج محمود ومورال من يافا قبل ثلاث سنوات، إذ احتج نشطاء يمينيون خارج قاعة الاحتفال وقامت الشرطة بحراسة المدعوين في الاحتفال.

الزواج المختلط الذي يغضب الإسرائيليين (facebook)
الزواج المختلط الذي يغضب الإسرائيليين (facebook)

ومن بين ردود الفعل الكثيرة على مقطع الفيديو للشابة التي اعتنقت الديانة الإسلامية كانت هناك ردود فعل مسلية مثلا، كتبت شابة تدعى دانيال “أيها الشبان، حان الوقت لتعرفوا كيف تتعاملون مع الفتيات وعندها لا تبحثن عن شركاء حياة في الخارج”. وغضبت شابة أخرى من التعليقات التي كتبها “الظل” للشابة وكتبت “لا تربطها علاقة بالشاب المسلم بسبب نقص شريك حياة ملائم أو بسبب صعوبة معينة، بل لأن هذا هو خيارها. فكل منا لديه حرية الاختيار”. بالمقابل، كتب متصفحة تدعى نوعا للشابة التي اعتنقت الإسلام: “نحن هنا من أجلك عندما تقررين الهروب. وكتب متصفحة تضع حجابا وتدعى مريم بالعبرية: “أريد أن أعرف كيف يفكر الأشخاص أنه يُسمح لهم بالتدخل في شؤون الآخرين وإيمانهم واختيار ما يلائمهم؟

اقرأوا المزيد: 419 كلمة
عرض أقل
  • لقاء وجه لوجه مع الفلستيين (AFP)
    لقاء وجه لوجه مع الفلستيين (AFP)
  • لقاء وجه لوجه مع الفلستيين (AFP)
    لقاء وجه لوجه مع الفلستيين (AFP)
  • لقاء وجه لوجه مع الفلستيين (AFP)
    لقاء وجه لوجه مع الفلستيين (AFP)
  • لقاء وجه لوجه مع الفلستيين (AFP)
    لقاء وجه لوجه مع الفلستيين (AFP)

بالصور: لقاء وجه لوجه مع الفلستيين القدماء

باحثون يكشفون مميّزات دفن فريدة و 200 هيكل عظمي كامل في المقبرة الفلستية الأولى التي حُفرت في العالم

منذ عامين أجريت حفريات أثرية سرية قرب عسقلان (أشكلون)، في المقبرة الفلستية هي الأولى من نوعها مم تم اكتشافه، وفي إطارها عُثر على 200 هيكل عظمي لفلستيين، عاشوا في الموقع بين القرن الحادي عشر والقرن الثامن قبل الميلاد.

لا تزال دراسة هذه الهياكل العظمية في بدايتها، ولكنها كشفت منذ الآن أمام الباحثين معلومات مهمة حول طرق الدفن الخاصة بالفلستيين، وبشكل أساسي- أنّ تقديرها حتى اليوم كان خاطئا.

حتى اليوم كان يفترض الباحثون أنّ الفلستيين قد دفنوا أمواتهم مثل الكنعانيين – دفنوا أمواتهم في كهوف، ومن ثم نقلوهم بعد سنة إلى قبر جديد. ولكن المقبرة التي كُشفت تُلزم التفكير مجددا.

لقاء وجه لوجه مع الفلستيين (AFP)
لقاء وجه لوجه مع الفلستيين (AFP)

المميّز الأكثر بروزا في الدفن الفلستي هو  وعاءان، وعاء صغير وإبريق صغير مصنوعان من السيراميك وُضعا إلى جانب كل جثة. يعتقد الباحثون أيضا أن الأوعية كانت مليئة بسائل معيّن. يبدو أن هذه الأدوات المصنوعة من السيراميك تضمنت هدية للآلهة التي كانت جزءًا من طقوس الدفن الفلستية.

ثمة نتيجة أخرى توصل إليها الباحثون وهي أن معظم الفلستيين الذين وُجدوا، كانوا قد دُفنوا ورؤوسهم نحو البحر، وأرجلهم نحو الشرق. بالإضافة إلى ذلك، بخلاف معظم المدفونين، دُفن الأطفال ووجوههم نحو الأسفل باتجاه الأرض.

وهناك مميّزات أخرى وُجدت قرب بعض المدفونين، مثلا، دفن قوس وجعبة سهام إلى جانب شخص كان كما يبدو مقاتلا، بالإضافة إلى نساء دُفنّ وهن يضعن مجوهراتهنّ.

لقاء وجه لوجه مع الفلستيين (AFP)
لقاء وجه لوجه مع الفلستيين (AFP)

ولا يزال هناك الكثير من المعلومات التي يمكن استنتاجها من دراسة هذه الهياكل العظمية. وهناك تخطيط لإجراء سلسلة من الفحوص التي ستتضمن تسليط الضوء على تغذية الفلستيين، حالتهم الصحية، نمط حياتهم وحتى أصولهم، حيث يُعتقد اليوم أنهم جاؤوا كما يبدو إلى سواحل فلسطين (أرض إسرائيل) عن طريق بحر إيجة.

وأوضح أحد الباحثين المتأثرين أنّه يشعر أنّ “هذه هي العلاقة الأكثر شخصية للأشخاص الذين عاشوا هناك. إنها المرة الأولى التي كان يمكن فيها معرفة قصة الفلستيين من الفلستيين أنفسهم. إنه أمر يعيدهم إلى الحياة – عن طريق وفاتهم”.

لقاء وجه لوجه مع الفلستيين (AFP)
لقاء وجه لوجه مع الفلستيين (AFP)
اقرأوا المزيد: 285 كلمة
عرض أقل
  • أشكلون (Edi Israel/Flash90)
    أشكلون (Edi Israel/Flash90)
  • خان يونس (Abed Rahim Khatib/Flash90)
    خان يونس (Abed Rahim Khatib/Flash90)
  • خان يونس (Abed Rahim Khatib/Flash90)
    خان يونس (Abed Rahim Khatib/Flash90)
  • أشكلون (Edi Israel/Flash90)
    أشكلون (Edi Israel/Flash90)
  • خان يونس (AFP/SAID KHATIB)
    خان يونس (AFP/SAID KHATIB)

خان يونس وأشكلون تغرقان على جانبي الحدود

هطلت يوم أمس كميات أمطار غير اعتيادية في مدينة أشكلون في إسرائيل وحتى أنها حطمت رقما قياسيا إسرائيليا جديدا لكمية المطر في الساعة. تظهر الصور التي صُورت في أشكلون وغزة أيضا أضرار الأمطار

غمرت الأيام الأخيرة والأمطار التي صاحبتها شوارع إسرائيل. إذ غُمرت الشوارع في أشكلون، وانهارت الطرق وظهرت مشاهد لا نراها كل يوم.

صحيح أن هناك حاجزا أمنيّا يفصل بين مدينة أشكلون في إسرائيل وبين مدينة خان يونس في غزة – ولكن أحوال الطقس لا تأبه الحدود الطبيعية وتظهر الصور التي وصلت من هذين المكانين متطابقتين تماما.

يشكل الأشخاص الذين يسيرون داخل المياه والتي تصلهم حتى أعلى الخاصرتين والسيارات التي غُمرت كليا جزءًا فقط من المناظر التي وصلت من هذه الأماكن يوم أمس.

نشرت دائرة الأرصاد الجوية أنه خلال ساعة واحدة هطل في أشكلون 92 ملمترا من الأمطار – ويشكل هذا رقما قياسيا جديدا لكمية الأمطار خلال ساعة واحدة في إسرائيل.

كما وغُمر مستشفى برزيلاي في مدينة أشكلون كليا. وغطت مياه الأمطار غرفة الطوارئ، قسم الخدج، غرقة العمليات، المقصف، قسم الإخصاب في المستشفى، قسم الأطفال والممرات الرئيسية.

اقرأوا المزيد: 131 كلمة
عرض أقل
بالصور: طوفان في مدينة أشكلون (فيسبوك)
بالصور: طوفان في مدينة أشكلون (فيسبوك)

بالصور: طوفان في مدينة أشكلون

أفاق سكان مدينة أشكلون على منظر سيول قوية أغرقت البيوت والسيارات جراء الأمطار الغزيرة، وأدت إلى انهيار شارع في المدينة. شاهدوا الصور

09 نوفمبر 2015 | 14:01

لم يشهد سكان مدينة أشكلون الساحلية، الواقعة في جنوب إسرائيل بين أشدود وغزة، منظرا مثل الذي شاهدوه صباح اليوم، الاثنين، منذ زمن طويل، إذ أفاق السكان على سيول قوية أغرقت بيوتهم وسياراتهم، حيث وصل علو الماء في بعض المناطق في المدينة إلى متر. وتساءل بعض السكان كيف يحدث هذا في دولة تقول ‘نها تنتمي إلى دول “العالم الأول”.

شاهدوا:

بالصور: طوفان في مدينة أشكلون (فيسبوك)
بالصور: طوفان في مدينة أشكلون (فيسبوك)
بالصور: طوفان في مدينة أشكلون (فيسبوك)
بالصور: طوفان في مدينة أشكلون (فيسبوك)

2012549-18

بالصور: طوفان في مدينة أشكلون (فيسبوك)
بالصور: طوفان في مدينة أشكلون (فيسبوك)
بالصور: طوفان في مدينة أشكلون (فيسبوك)
بالصور: طوفان في مدينة أشكلون (فيسبوك)
اقرأوا المزيد: 58 كلمة
عرض أقل
جواز سفر (Thinkstock)
جواز سفر (Thinkstock)

قلق في إسرائيل: مواطن فُقد أي أثر له في دولة عربية

أحد المواطنين الإسرائيليين سافر لزيارة أقاربه في اليمن، الدولة التي ليست بينها وبين إسرائيل علاقات دبلوماسية، ومنذ ذلك الحين فُقد أي أثر له. تخشى عائلته أن يكون قد وقع في قبضة تنظيم الدولة الإسلامية

خطط مواطن إسرائيلي، يبلغ 65 عاما من مدينة أشكلون، رحلة لزيارة أقاربه في اليمن، الدولة التي ليست بينها وبين إسرائيل علاقات دبلوماسية. فُقد التواصل معه بالطريق ومنذ ثلاثة أشهر وعائلته لا تعرف مكانه.

قالت واحدة من بناته الأربع، في مقابلة مع المواقع الإخبارية الإسرائيلية، أن هذه ليست المرة الأولى التي يُسافر فيها إلى دولة مُسلمة. سبق أن فعل ذلك أربع مرات بواسطة جواز سفر أجنبي. حتى أنه تم توقيفه في إحدى زياراته إلى اليمن بتهمة التجسس لصالح إسرائيل، ولكنه نجح بالهرب والعودة إلى إسرائيل. تم تحذيره، حين عاد، من قبل أجهزة الأمن الإسرائيلية من السفر ثانية إلى تلك الدولة، ولكن ذلك لم ينفع. قرر مؤخرًا أن يُسافر إلى اليمن بمحاولة منه لإحضار شقيقه إلى إسرائيل.

ذكرت ابنته، خلال مقابلة معها، أنه في عام 1995 قدمت العائلة إلى إسرائيل وأن والدها عانى من أزمة بعد فراق عائلته وموت والدته.

سافر في الأول من كانون الثاني إلى الأردن، لكنه لم يجد رحلة جوية إلى اليمن. فاتصل بابنته، في اليوم التالي، وقال لها أنه مُسافر مع ثلاثة سعوديين سيدفعون له أيضًا ثمن التذكرة والرحلة، الأمر الذي زاد القلق لديها، ولكنه طمأنها. منذ ذلك الحين فقدت الاتصال معه. أبلغت جهات أردنية العائلة بأنه خرج من البلاد بالفعل ولكنهم لا يعرفون إلى أين.

لا يمكن لأحد أن يقول إن كان الأب قد وصل إلى اليمن حقا. الأمر الوحيد الذي تعرفه العائلة هو أن الولد لم يصل إلى بيت قريب العائلة الموجود في اليمن. جُل ما تخشاه العائلة هو أن يكون الولد قد وقع في قبضة تنظيم الدولة الإسلامية.

تقول العائلة إن توجهاتها لوزارة الخارجية لم تأتِ بفائدة لأن إسرائيل لا تجمعها علاقات دبلوماسية مع اليمن وليس هناك ما يمكنها فعله. رفضت وزارة الخارجية الإسرائيلية، من جهتها، التعليق على الموضوع.

اقرأوا المزيد: 269 كلمة
عرض أقل
  • Charlie Hebdo
    Charlie Hebdo
  • الثلوج تتساقط في هضبة الجولان (Flash90/Basal Awidat)
    الثلوج تتساقط في هضبة الجولان (Flash90/Basal Awidat)
  • أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون يصافح الرئيس الفلسطيني محمود عباس (AFP)
    أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون يصافح الرئيس الفلسطيني محمود عباس (AFP)
  • أمل علم الدين كلوني (THANASSIS STAVRAKIS / POOL / AFP)
    أمل علم الدين كلوني (THANASSIS STAVRAKIS / POOL / AFP)
  • العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز وولي العهد سلمان بن عبد العزيز (Tribes of the World)
    العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز وولي العهد سلمان بن عبد العزيز (Tribes of the World)

الأسبوع في 5 صور

مجزرة في قلب العاصمة الفرنسيّة، باريس، السلطة الفلسطينية تقدّم طلبا رسميًّا للانضمام إلى محكمة لاهاي، يُطارد المصريون أمل كلوني وأزمة خلافة في المملكة العربية السعودية

09 يناير 2015 | 10:46

كانت تلك هي أحداث الأسبوع الماضي. لم يكن أسبوعا سهلا وخصوصا مع أحد أحداث العنف والإرهاب القاسية في باريس، أزمة الخلافة في أكبر دولة مصدّرة للنفط في العالم وإحدى المشاهير الدرزية تدعي أن السلطات المصرية تطاردها.

المصريون يطاردون أمل كلوني

أمل علم الدين كلوني (THANASSIS STAVRAKIS / POOL / AFP)
أمل علم الدين كلوني (THANASSIS STAVRAKIS / POOL / AFP)

قالت المحامية البريطانية أمل علم الدين، زوجة النجم الهوليوودي جورج كلوني، إن السلطات المصرية هددتها بالاعتقال بعد أن حددت ثغرات في النظام القضائي ساهمت في إدانة ثلاثة صحافيين يعملون لصالح قناة الجزيرة القطرية‎.‎
وكانت كلوني شاركت في إعداد تقرير للجنة الدولية للمحامين في شباط/فبراير عام ‏2014‏ أثار أسئلة حول استقلالية القضاة والمدعين العامين في مصر. وقالت لصحيفة الغارديان البريطانية السبت “عندما ذهبت لإصدار التقرير، منعونا في البداية من القيام بذلك في القاهرة‏‎”.‎‏

وأضافت كلوني، محامية احد الصحافيين الثلاثة “سألوا اذا كان التقرير ينتقد الجيش أو القضاء أو الحكومة؟ وكان ردنا بالإيجاب فقالوا أنكم تواجهون خطر الاعتقال‎”.‎

ويستند التقرير إلى لجنة لتقصي الحقائق في منتصف عام ‏2013‏، حذرت من السلطات الواسعة التي يملكها الوزراء على القضاة ويسلط الضوء على سلسلة محاكمات انتقائية‎.‎

وكانت احد التوصيات في تقرير كلوني هي وضع حد للممارسات التي تسمح للمسؤولين المصريين باختيار القضاة في بعض القضايا السياسية‎.‎‎

العاصفة – “هدى” خيبة أمل

الثلوج تتساقط في هضبة الجولان (Flash90/Basal Awidat)
الثلوج تتساقط في هضبة الجولان (Flash90/Basal Awidat)

كان هذا هو الأسبوع الذي توقع فيه سكان الشرق الأوسط الترحيب بالعاصفة هدى. ولكن مما أثار استياء الكثيرين أنه على الرغم من الاستعدادات المحمومة فقد خيّبت العاصفة هدى أملهم. صحيح أنه تم هطول الكثير من الملّيمترات من الأمطار في كل واحدة من الدول التالية: الأردن، لبنان، إسرائيل وسوريا، ولكن ليس كما كان متوقّعا. غطّت عاصفة ثلوج قصيرة أيضًا بيروت وجبال الجولان والقدس وأحدثت القليل من الضرر ولكن ليس أكثر من ذلك. تم التبليغ أيضًا عن قتيلين على الأقل في سوريا نتيجة للبرد وعن بضعة آلاف من المنازل التي انقطع عنها التيار الكهربائي في إسرائيل ولبنان.

مجزرة إجرامية ضدّ الصحيفة الساخرة “شارلي ايبدو”

Charlie Hebdo
Charlie Hebdo

يعرف كل فرنسي تقريبا قتلى العملية في هيئة تحرير “شارلي ايبدو”، منذ الطفولة. إن تداول الصحيفة هو على ما يبدو قليل جدا – بين 40 ألف نسخة للعدد العادي حتى مائة ألف نسخة للأعداد المميّزة، بما في ذلك العدد الشهير الذي يسخر من النبي محمد – ولكن الهالة حوله كانت أكبر من انتشاره.

يعرف كل شخص في فرنسا رسامي الصحيفة، من أكبر نجوم الصور الكوميدية الفرنسية، من برامج الأطفال في التلفزيون، من ألبومات الصور الكوميدية، من الصحف الشهيرة وكتب الأطفال.

اعتبرت الهجمة الإجرامية عليهم في اللاوعي الفرنسي ليس فقط كهجوم ضد حرية التعبير وحرية الفن، وإنما ضدّ الطفولة نفسها، ضدّ مرحلة البراءة لكل فرنسي.

من هذه الناحية على الأقل، فإنّ العملية هي 11 أيلول بالنسبة لفرنسا: كما أن الهجوم على برجي مركز التجارة العالمي أراد الإضرار بما اعتُبر من قبل بن لادن كرمز أمريكي، والغطرسة الواثقة في وول ستريت، فإنّ العملية ضدّ شارلي ايبدو سعت إلى الإضرار بما اعتُبر من قبل الإرهابيين كرمز فرنسي، الغطرسة الساخرة لحرية التعبير.

الحزن في فرنسا، سواء كان في وسائل الإعلام الاجتماعية، أو في وسائل الإعلام أو في المظاهرة العفوية الكبيرة في ميدان الجمهورية في باريس، هو بلا شكّ عميق ومفهوم. ولكن سيضطر الرئيس فرانسوا هولاند قريبًا جدا أن يتخذ قرارات حكيمة أكثر من تلك التي اتخذها زميله جورج بوش بعد تنفيذ العملية في برجي مركز التجارة العالمي.

أزمة الخلافة في المملكة العربية السعودية

العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز وولي العهد سلمان بن عبد العزيز (Tribes of the World)
العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز وولي العهد سلمان بن عبد العزيز (Tribes of the World)

وليا العهد السعوديان، الأمير سلمان بن عبد العزيز والأمير مقرن بن عبد العزيز، هما المرشحان المطروحان لخلافة كرسي الملك السعودي، لكن الأول يعاني من “الخرف”، والثاني يواجه معارضة شديدة داخل أروقة قصور الحكم، فهل تتجه المملكة السعودية إلى فراغ في منصب قيادة الدولة رغم طمأنة الديوان الملكي السعودي، وحديث وسائل الإعلام الرسمية عن خطوات تهدف إلى ترتيب بيت الحكم وتكريس الاستقرار؟

لو سألنا المواطن السعودي اليوم من سيكون الخلفية، فسيجب أن الأمير سلمان (صاحب السمو الملكي) ولي العهد هو الملك القادم. والأمير سلمان أخ غير الشقيق للملك عبدالله وعمره ‏79‏ عاما، وهو واحد من “السديريين السبعة” وهو اسم يطلق على سبعة من أبناء الملك عبد العزيز من زوجته حصة بنت أحمد السديري‏‎.‎‏

ويقول مطّلعون على الشأن السعودي في إسرائيل إن مسألة الخلافة تشغل أروقة بيت الحكم السعودي دون انقطاع، وأنها مسألة ملحة تنذر بأزمة قادمة في قصر الحكم السعودي الذي عرف الاستقرار لسنوات طويلة منذ تولي عبد الله بن عبد العزيز الحكم‏‎.‎‏

قبول طلب الفلسطينيين للانضمام إلى محكمة لاهاي

أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون يصافح الرئيس الفلسطيني محمود عباس (AFP)
أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون يصافح الرئيس الفلسطيني محمود عباس (AFP)

أعلن أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، رسميا، أن الفلسطينيين سينضمون إلى المحكمة الجنائية الدولية، في لاهاي، بدءا من شهر أبريل/ نيسان، هذا في أعقاب توقيع القيادة الفلسطينية على ميثاق روما ورغبها في الانضمام إلى المنظمات الدولية في إطار حربها الديبلوماسية ضد إسرائيل‏‎.‎‏

ويعني هذا القرار أن الفلسطينيين سيستطيعون في المستقبل تقديم الشكاوى ضد إسرائيل وضد مسؤولين كبار فيها، في قضايا جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب. لكن بالمقابل، ستكون السلطة الفلسطينية معرضة أيضا لإجراءات قانونية ضدها، وكما وصف محللون إسرائيليون الخطوة فيها “سيف ذو حدين‏‎”.‎‏

وكانت الخطوة الفلسطينية منذ البداية قد قوبلت بمعارضة أمريكية وإسرائيلية شديدة. وهدّدت الإدارة الأمريكية الفلسطينيين أنها ستفرض عليها عقوبات مالية خاصة بأموال العون المالي مقابل كل شكوى قضائية تقدمها ضد إسرائيل‏‎.‎‏

اقرأوا المزيد: 761 كلمة
عرض أقل
عمال بناء عرب (Flash90/Abed Rahim Khatib)
عمال بناء عرب (Flash90/Abed Rahim Khatib)

بعد نقد شديد: يعود العمال العرب إلى عملهم في أشكلون

قال رئيس بلدية أشكلون من جهته إنه لم تكن أي محاولة للإضرار بالعمال العرب ومعيشتهم، وإنما تقليل الاحتكاك بين الجانبَين

في محاولة لتهدئة الخواطر، اتخذت بلدية أشكلون حلا وسطا بحسبه خلال فترة عمل العمال العرب في الروضات، ينتقل الأولاد إلى المركز الثقافي البلدي. بالمقابل، عاد وقال رئيس بلدية أشكلون، إنه ليس لديه شيء ضد عرب إسرائيل، وكل ما فعله كان يهدف إلى زيادة إحساس الوالدين بالأمان.

صرحت بلدية أشكلون أنه من أجل تقليل الاحتكاك بين العمال العرب وبين الأولاد في الروضات خلال ساعات العمل، سيُنقل الأولاد في الروضات الثلاث التي تتم فيها أعمال البناء في الغرف الآمنة على يد عمال عرب مواطني إسرائيل، خلال فترة العمل إلى المركز الثقافي البلدي.

رئيس بلدية أشكلون، إيتمار شمعوني (Flash90)
رئيس بلدية أشكلون، إيتمار شمعوني (Flash90)

أجرى رئيس بلدية أشكلون، إيتمار شمعوني، مقابلة خلال كل الأسبوع الماضي وعاد وكرر أن الأمر ليس فيه أي تمييز عنصري. “العرب مواطنون مثلي تماما”، قال. يعمل المئات منهم كل يوم، ونحن نحترمهم. لم يطرد أي عامل ولم يحصل أي مقاول على تعليمات بعدم تشغيل عرب”.

حاول شمعوني أن يوضح أن ليس لديه أي شيء ضد العرب شخصيا. “أنا لست عنصريا، لدي أصدقاء عرب، اعتذرت من نائب رئيس البلدية في رهط، لقد قام العمال العرب بصيانة بيتي”، هذا ما قاله. في كثير من الأماكن في أشكلون يعمل عمال يهود وعرب معا بلا مشاكل، كما في مستشفى برزيلاي. نرحب بالجميع في أشكلون، سواء كان يهوديًّا أم عربيًّا”.

قرر شمعوني العودة عن قراره بمنع تشغيل عمال عرب في الروضات، بعد أن انهالت عليه الانتقادات العارمة من كل صوب، اجتماعية وسياسية، من اليسار واليمين. حتى نفتالي بينيت وزير الاقتصاد والنائب اليميني المتطرف الأبرز في إسرائيل، طلب من رئيس البلدية أن يرجع عن قراره المثير للجدل.

اقرأوا المزيد: 237 كلمة
عرض أقل