7 أطعمة سترسم البسمة على وجوهكم (ThinkStock)
7 أطعمة سترسم البسمة على وجوهكم (ThinkStock)

7 أطعمة سترسم البسمة على وجوهكم

بمناسبة العيد، نُقدّم لكم بعض النصائح المدهشة التي ستسعدكم طيلة أيام السنة، من بينها الإكثار من تناول التوابل والقهوة والشوكولاطة

ما هو سر السعادة؟ في الواقع، كل شخص مُلّم إلى حد ما بالأبحاث الجارية في مجال علوم الدماغ، سيخبركم أنّ إعاقة عملية تحليل السيروتونين والدوبامين داخل الدماغ ستحسن معنوياتكم ومزاجكم كثيرا. يمكننا القيام بذلك عن طريق استعمال أدوية مصنَّعة – مضادة للاكتئاب، في حالات متطرفة، ولكن أيضّا باستخدام وسائل طبيعية، وأكثر لذة وهي الأطعمة. نوصي بتناول سبعة مأكولات، يُفضّل أن يتناولها كل شخص يرغب في كسب التشجيع. الصحة والعافية!

1. الزعفران

هل تذكرون أنّ الزعفران هو أغلى التوابل في العالم؟ ننوّه هنا، أنكم لستم مضطرين إلى أن تدخلوه في طبخاتكم ووجباتكم، لأنه يكفي فقط أن يشمّه الشخص الذي يشعر قلقا ومتوترا نفسيًّا، لكي يهدأ باله ويرتاح نفسيا.

من المفضّل، شم رائحة الزعفران لمدة عشرين دقيقة في اليوم. وبشكل عام، من المفضَّل الإكثار من استخدام التوابل الآتية: القرفة، القرنفل، المردقوش الإقريطي، جوزة الطيب؛ حيث أن جميعها غنيّ بمضادات التأكسد، وهكذا ستعرقل تحلل السيروتونين في الدماغ.

زعفران (Thinkstock)
زعفران (Thinkstock)

2. الثمار البرية

الثمار البرية (ThinkStock)
الثمار البرية (ThinkStock)

تحتوي، هذه الفواكه الصغيرة واللذيذة، على نسبة عالية من مضادات التأكسد، وننصحكم، أن تتلذّذوا بتناولها طيلة السنة.

3. الأسماك

السردين (Nithin bolar wikimedia)
السردين (Nithin bolar wikimedia)

من المفضَّل، بالأخصّ، تناول الأسماك الصغيرة، كالسردين، وذلك لأن لحمها يحوي على أوميغا 3، وتركيز المعادن فيها أقل نتيجة تلوّث مياه البحر – بشكل مخالف للأسماك الأكبر حجمًا. وبالمقارنة، فلا نفضَّل تناول اللحوم، لكل شخص يعاني من الاكتئاب.

4. الخضروات البرتقالية

الجزر (ThinkStock)
الجزر (ThinkStock)

الخضروات ذات اللون البرتقالي: كاليقطين، القرع المسكي، الجزر والبطاطا – قد تحسن أية طبخة، ومزاجك أيضا.

5. القهوة

قهوة في فنجان
قهوة في فنجان

مع أن القهوة ذات سلبيات أيضًا، ولكن، من المفضَّل أن يشربها، الأشخاص المصابين بالاكتئاب تحديدا؛ وذلك لأنها تحوي على منشّطات، وقادرة على تحسين صحة أو مزاج المصاب بالاكتئاب.

6. الخضار الورقية

(Photo: Tsofit archive via PikiWiki)
(Photo: Tsofit archive via PikiWiki)

انتقَوا كما تشاؤون من الأوراق الخضراء: الكزبرة، البقدونس، الريحان، السبانخ، الخس، وأكثرو من تناول هذه الأطعمة؛ لأنها مفيدة جدًا وتعمل على تحسين المزاج.

7. الشوكولاطة

شوكولاتة (Thinkstock)
شوكولاتة (Thinkstock)

الشوكولاطة، ذات الجودة العالية – بنسبة %100 كاكاو، إضافة إلى إحدى المقبّلات اللذيذة الطبيعية، مثل التمر – قادرة على صنع  المعجزات لدى المصابين بالاكتئاب أو بأمراض أخرى.

 

اقرأوا المزيد 288 كلمة
عرض أقل
الصورة للصيادين (Twitter)
الصورة للصيادين (Twitter)

توسيع مساحة الصيد في غزة: الصيادون يحتفلون في النت

توسيع المساحة المسموح فيها الصيد في الأيام الأخيرة يجلب معه أنواع أسماك جديدة. ولكن، ما عدا الأسماك الجديدة - بمن التقى الصيادون الغزيون في قلب البحر؟

وسعت إسرائيل، في الأيام الأخيرة، مساحة الصيد في قطاع غزة من 6 أميال إلى 9 أميال. فزادت كمية الأسماك التي يصطادها الصيادون بعد هذه الخطوة، وكذلك أنواعها وامتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بصور أسماك طازجة مُباشرة من شواطئ غزة.

أسماك من شواطئ غزة (Twitter)
أسماك من شواطئ غزة (Twitter)

تم اليوم التقاط صورة لمنسق أعمال الحكومة الإسرائيلي في الأراضي، يوأف (بولي) مردخاي، وهو على متن سفينة تابعة لسلاح البحرية الإسرائيلي بينما يقوم بمعاينة توسيع منطقة الصيد.

التقط صورة مردخاي صيادون من غزة كانوا متواجدين في المكان وشارك إليئور ليفي، مراسل الموقع الإخباري “واينت” الصورة على موقع تويتر، وقال إن بولي تحدث مع الصيادين المتواجدين في المكان. نشر ليفي، إلى جانب صورة الصيادين، صورة نشرها الجيش الإسرائيلي توثق هذا الحدث ويظهر فيها بولي مردخاي مع قائد البحرية الإسرائيلية، رام روتنبرغ.

الصورة للصيادين (Twitter)
الصورة للصيادين (Twitter)
الصورة للجيش الإسرائيلي (Twitter)
الصورة للجيش الإسرائيلي (Twitter)

 

اقرأوا المزيد 116 كلمة
عرض أقل
سمكة القرش في الحوض المائي في مدينة إيلات (Flash90)
سمكة القرش في الحوض المائي في مدينة إيلات (Flash90)

أسماك القرش تغزو شواطئ إسرائيل الدافئة

لم تعد مشاهدة أسماك القرش قرابة شواطئ إسرائيل حدثا نادرا، إنما تحول مكوث هذه السمكة الضخمة والرهيبة، في الأشهر الأخيرة، إلى مشهد مألوف

09 فبراير 2016 | 18:20

رصدت سلطة حماية الطبيعة في إسرائيل، خلال الأشهر الماضية، ازديادا في أعداد سمك القرش التي تسبح قبال شواطئ إسرائيل، إذ أشار مسؤولون في السلطة إلى أن الحديث عن وصول أسماك القرش إلى إسرائيل لم يعد حدثا نادرا. ويعود وصول هذه السمكة إلى شواطئ إسرائيل، حسب مختصين، إلى رغبتها في الوصول إلى مناطق دافئة.

ومن هذه المناطق، الشاطئ قبالة مدينة الخضيرة، حيث توجد محطة طاقة كبرى، حسبما يقول الباحث الإسرائيلي في علم الأحياء البحرية، أساف أريئيل، مضيفا أن أنواع القرش التي تصل الشواطئ الإسرائيلية ليست من الصنف الخطير.

وأضاف أريئيل أن أسماك القرش مهمة جدا للحفاظ على التوازن الدقيق الذي يسود البحار والمحيطات، رغم النظرة السائدة إليها، أنها سمكة خطرة، تقطع كل ما يقع بين فكيها، ويفضل التخلص منها.

وكان غواصون إسرائيليون، قبل سماع رأي المختص، قد نشروا على شبكة النت في إسرائيل، مقاطع فيديو وصورا خاصة لهذه الأسماك. وحذرت سلطة الطبيعة من محاولات اصطياد هذه السمكة التي أصبحت مهددة بالانقراض في مناطق كثيرة في العالم، وعلى وجه التحديد في منطقة المتوسط، حيث يتواصل اصطيادها بكثرة.

اقرأوا المزيد 162 كلمة
عرض أقل
سمكة (Flash90/Anna Kaplan)
سمكة (Flash90/Anna Kaplan)

هل الأسماك هي من اخترع العلاقة الجنسية؟

دراسة جديدة تقرر: أصل العلاقات الجنسية يعود إلى الأسماك البدائية قبل مئات الملايين من السنين

نظرًا لحقيقة أنّه كان هناك الكثير من الأسماك في البحر، فإنّ علاقة التزاوج الأولى التي تم الكشف عنها بين اثنين من الكائنات الحيّة القديمة لم تكن قصة بسيطة. كشفت دراسة نُشرت في مجلة Nature أنّ أسماك بركة بدائية، والتي عاشت قبل مئات الملايين من السنين، كانت هي أول من يعرف كيفية الإتيان بالذرية للعالم، من خلال تزاوج يذكّرنا بذلك الذي تمّ اعتماده في وقت لاحق من قبل الإنسان.

إلا أنّ هذه الأسماك كانت بحاجة إلى ملاءمة أعضاء تناسلية غريبة، وتمّت عملية التكاثر عندما كان الذكر والأنثى بجانب بعضهما البعض. كان على الذكر أن يمهّد الطريق لقضيبه، والذي كان على شكل حرف L، بين الأعضاء التناسلية التي لفّت الأنثى. وعلاوة على ذلك، كان العضو الذكري قاسيًا وطويلا جدّا نسبيّا. “لم يستطيعوا فعل ذلك بالوضعية المألوفة لنا اليوم”، كما قال جون لونغ، وهو أستاذ في علم المتحجّرات من إحدى جامعات أستراليا. حسب كلامه: “كانت عملية التزاوج الأولى جانبية”.

 

عاش هذا الشكل من أشكال الحياة البدائية لهذه الأسماك قبل أكثر من 380 مليون عام. وقد عُثر على أحافير يبلغ طولها بضعة سنتيمترات في الصين، أستونيا واسكتلندا.

كان الاكتشاف الأخير، كالعديد من الاكتشافات الأخرى، عرضيّا. عمل لونغ في العام الفائت في مختبر للمتحجّرات في أستونيا، وحصل على علبة فيها عظام تعود لهذا الشكل من أشكال الحياة. من بين تلك العظام تم اكتشاف لوحة ارتبطت بها عظمة غريبة. عمل لونغ مع هذه الأشياء طوال حياته، ولكنه في هذه المرة لم يفهم ماذا تكون. وقد تبصّر في وقت لاحق. “كان ذلك العضو الذكري الأقدم والأكثر بدائية مما عُثر عليه على الإطلاق”، كما قال.

أدى الاكتشاف إلى البحث عن نماذج أخرى، عند جامعي الأحافير بشكل شخصي في بريطانيا وهولندا، وتم العثور على أسماء من الذكور ما زالت أعضاؤها الذكرية مرتبطة. صُمّمت الأخاديد في القضيب من أجل نقل السائل المنوي من الذكر للأنثى.

ويشير اكتشاف عملية التزاوج الأقدم إلى أنّ الاتصال الجنسي الذي يتضمّن الإخصاب الداخلي تطوّر منذ فجر تاريخ الفقريات، ولكنه اختفى حين عادت الأسماك إلى طريقة وضع البيض في الماء. لاحقًا تطوّر مرة أخرى، بطريقة مختلفة. لدى أسماك القرش في أيامنا عضوًا ذكريا يُستخدم لنقل السائل المنوي إلى الأنثى، ولكن بدلا من أن يكون متّصلا على طول الجسم، فإنّه يتواجد في الجزء الداخلي من زعانف الحوض.

اقرأوا المزيد 345 كلمة
عرض أقل
سمك القرش (Wikipedia)
سمك القرش (Wikipedia)

فرقة أسماك القرش تلتهم طعامها على مقربة من المستجمين

فرقة أسماك القرش تلتهم عصافير وأسماك زرقاء على شاطئ البحر أمام المستجمين المندهشين

يبدو أن هذا السائح الأمريكي لن ينسى يومًا ما هذا المشهد الرهيب الذي حظي برؤيته. عندما وصل إلى الموقع المائي الوطني في كارولاينا الشمالية، أمل أن يرتاح، ويهدأ لرؤية الأمواج وبالتأكيد لم يتوقع أن يجد نفسه أمام مجموعة من سمك القرش في نشاط الالتهام الخاص بها. كان يمكنه على الأقل أن يخفف عن نفسه لمعرفته أن أسماك القرش هذه تفضل أكل السمك الأزرق وليس بني البشر.

رغم المشهد المروع، للوهلة الأولى، فأسماك القرش هذه لا تشكل خطرًا على بني البشر. في الواقع، هي الدليل على أن منظومة عالم الكائنات الحية سليمة كليا.

اقرأوا المزيد 91 كلمة
عرض أقل
Sharks
Sharks

مفزع: الصياد ظن أنها سمكة قرش لكن كانت بانتظاره مفاجأة

شاهدوا حين تبتلع سمكة لقّز قرشًا بأكمله بقضمة واحدة

لا ينجح كثير من الصيادين في صيد أسماك القرش. ولذلك عندما نجح الفتى الذي في المشهد أدناه باصطياد سمكة القرش ذات طول يفوق المتر، ظن أن هذا سيكون الإنجاز الأكبر في ذلك اليوم، لكن حينها وصلت سمكة أخرى لها برنامج آخر.

الوحش الذي يبرز من المياه بعد إمساك القرش وينجح في بلعه بأكمله بقضمة واحدة هو سمكة اللقز (Grouper بالإنجليزية). لا يخيف سمك القرش هذه الأسماك، التي يمكنها فتح فكها والقضاء عليها وهي حيّة.

في هذه الحالة لم يبذل سمك اللقز أي جهد يذكر. قام الصياد بالمهمة من أجله، وزوّده بوجبة غداء مغذية التي لم تجعله يشغّل حواسه للصيد.

اقرأوا المزيد 97 كلمة
عرض أقل
ميناء عكا (Flash90/Doron Horowitz)
ميناء عكا (Flash90/Doron Horowitz)

أسماك البحر المتوسط تنقرض بوتيرة سريعة

يرسم بحث نشر في نهاية الأسبوع الماضي صورة مقلقة للوضع. في كل المواقع التي فُحصت، كان نطاق الصيد أعلى من المستوى المقبول

28 يوليو 2014 | 15:46

إن نسبة كبيرة من أنواع السمك في منطقة البحر المتوسط آخذة بالتضاؤل بوتيرة سريعة في أعقاب عمليات الصيد الواسعة. إنِ استمر الحال على ما هو عليه، فإن قدرة التكاثر لعدد كبير من هذه الأنواع ستأخذ في التناقص، وتبعًا لذلك ستقل أيضًّا كمية السمك المعدّة لاستهلاك سكان المنطقة.

تَظهر صورة الوضع القائم من خلال تحليل شامل لأحوال السمك في البحر المتوسط الذي نشر في آخر الأسبوع الفائت في مجلة CURRENT BIOLOGY‏.‎ ‎لقد أجرى التحليل باحثون يونانيون والذين فحصوا عيّنات صيد في 42 موضعًا في البحر المتوسط، لتسعة أنواع من الأسماك المختلفة، ومن بينها السردين، القد، الأنشوفة، سلطان إبراهيم. صحيح أن البحث يتطرق فقط لدول الاتحاد الأوروبي المتاخمة للبحر المتوسط، لكن بما أنه قد تطرق إلى مناطق أخرى مثل اليونان وقبرص الموجودتين في الشرق، يمكن التعرّف من خلاله على وضع السمك في هذا البحر.

لقد فحص البحث حالة السمك بين عامي 1990-2010. إنه يعطينا معلومات أنه في هذه الفترة ازداد نطاق الصيد واتسع باستمرار. في سنة 2010، في كل المواقع التي فُحصت، كان نطاق الصيد أعلى من المستوى المقبول المعرّف كصيد مضبوط قانونيًّا- ومعناه اصطياد نوع معيّن من السمك من غير الإضرار بقدرته على التكاثر والتجدد. لقد برز نطاق الصيد الأكبر في نوع سمك القد، الذي تم اصطياده بنسبة تزيد على 8-11 ضعفًا حسب نسبة الصيد المضبوطة قانونيًّا.

ميناء يافا الجديد (Noam Moskovitch)
ميناء يافا الجديد (Noam Moskovitch)

يشير معطى مقلق آخر، إلى أن الكثير من الأسماك قد وقعت في شباك الصيادين حتى قبل أن تصل إلى النضج الجنسي وتنجح في التكاثر. معنى ذلك، أن الصيادين يفرغون البحر من الأسماك ويعرقلون استمرار جيل المستقبل. وأيضًّا هنا، حدث الضرر الأبرز لأسماك القد.

حسب البحث، كي يتحسن وضع السمك في البحر المتوسط يجب تحديد الصيد في قسم من المواضع بمواسم معيّنة على مدار السنة، والاهتمام بأن يتم اصطياد عدد أقل من السمك الصغير. يعترف الباحثون اليونانيون أنه تحد معقد، وذلك لأن أعمال الصيد في البحر تتميز بتشغيل سفن صيد صغيرة نسبيًّا في مواقع كثيرة، بحيث يصعب على الجهات المراقبة متابعة تحركاتها.

يقلق وضع الحياة البحرية في البحر المتوسط إسرائيل أيضًّا. فحسب الاستطلاعات التي أجريت، قلت الثروة السمكية في المياه الإقليمية الإسرائيلية بنسبة تفوق 25% في العقود الثلاثة الأخيرة، واليوم من الصعب إيجاد أعداد كبيرة من أنواع معيّنة مثل اللقز.

اقرأوا المزيد 340 كلمة
عرض أقل
مُرشد الصيام الصحي خلال رمضان (Flash90Noam Moskowitz)
مُرشد الصيام الصحي خلال رمضان (Flash90Noam Moskowitz)

مُرشد الصيام الصحي خلال رمضان

لا تفطر على وليمة وإلا سيزداد وزنك بدلا من أن تخفضه

06 يوليو 2014 | 15:52

إن لم تكن حذرًا، يمكن للطعام الذي يؤكل قبل الفجر (عند السحور) وفي المساء (عند الإفطار) أن يسبب زيادة في الوزن.‎ ‎

يقول خبراء الصحة، إن تناول الطعام خلال ساعات الإفطار يمكن أن يكون غير صحي ويوصون بالتعامل مع الصيام تعاملا منظمًا، وإلا فتضيع الفرصة لخفض الوزن وتحسين الصحة.

الرسالة الخفية من وراء رمضان هي تنظيم الأكل وضبط النفس.

حمية متوازنة

من يتبع الصيام، يتعيّن عليه أن يأكل وجبتين على الأقل، وجبة ما قبل الفجر (السحور) ووجبة المساء (الإفطار).‎ ‎يقول الخبراء إنه ينبغي عليك أن تتناول طعامًا بسيطًا ولا يختلف كثيرًا عن وجبتك العادية.‎ ‎يجب أن يحتوي على أطعمة من كل الفئات الرئيسية:

• الفواكه والخضار
• الخبز، الحنطيات، والبطاطا
• اللحم، السمك أو بدائلها
• الحليب ومنتجاته
• الأطعمة التي تحتوي على الدهن والسكر

تساعد السكريات المعقّدة على إطلاق الطاقة ببطء خلال ساعات الصوم الطويلة.‎ ‎إنها موجودة في أغذية مثل: الشعير، القمح، الشوفان، الزوان، السميد، الفاصوليا، العدس، والأرز البسمتيّ.

الأغذية الغنية بالألياف أيضًا سهلة الهضم وتشمل النخالة، الحنطة، القمح الكامل، الحبوب والبذور، البطاطا مع قشرتها، الخضروات مثل الفاصوليا، وكذلك معظم الفواكه، وتشمل الخوخ، الخوخ المجفف، والتين.

أكثروا من تناول الخضار الصحية (AFP)
أكثروا من تناول الخضار الصحية (AFP)

يجب تجنب الأغذية المصنّعة بغزارة، سريعة النضج التي تحتوي على سكريات مُعالجة (سكر وطحين أبيض)، كذلك الطعام الدهني (مثل الكعك، البسكويت، الشوكلاطة والحلوى).

يجدُر أيضًا تجنب المشروبات الغنية بالكفائين مثل الشاي، القهوة والكولا.‎ ‎الكافئين مدر للبول ويحفز فقدان الماء السريع من خلال إدرار البول.

الأغذية التي ينبغي تجنبها

• الأطعمة المقلية بزيت عميق، مثل رقائق البطاطا أو الدجاج المقلي
• الأطعمة الغنية بالسكر والدهنيات، ومنها الحلويات
• الأطعمة المقلية الغنية بالدهن، مثل الفطائر الزيتية

البدائل الصحية

• السمك المحمّر
• اللحم أو الدجاج المحمّر أو المشوي
• الفطائر البيتية باستعمال طبقة واحدة فقط
• الحلويات على أساس الحليب والحلوى

إعداد حلوى القطائف بمناسبة شهر رمضان (Flash90/Issam Rimawi)
إعداد حلوى القطائف بمناسبة شهر رمضان (Flash90/Issam Rimawi)

طرق الطبخ التي ينبغي تجنبها

• القلي العميق
• القلي
• استعمال الزيت المفرط

طرق الطبخ الصحيّة

• القلي الضحل (هنالك طعم مختلف قليلا)
• إن الشيّ أو التحمير هما أكثر صحة ويساعدان على حفظ مذاق الطعام ونكهته الأصلية، خاصة مع الدجاج أو السمك

اقرأوا المزيد 291 كلمة
عرض أقل
شرائح بقر مع صلصة البندورة (صورة من  موقع mevashlim.com للطباخ حاييم كوهن)
شرائح بقر مع صلصة البندورة (صورة من موقع mevashlim.com للطباخ حاييم كوهن)

ثلاث وصفات من أفضل الطباخين في إسرائيل

طبق أول، طبق رئيسي والتحلية: هكذا ستقدمون للضيوف وجبة مثالية من وصفات أفضل الطباخين الإسرائيليين

يعمل العديد من الطباخين الناجحين والمشهورين في إسرائيل ويحظون بنجاحات عالمية. اخترنا لكم من خبرتهم وإبداعاتهم ثلاث وصفات ناجحة وأعددنا وجبة من ثلاثة أطباق رائعة لكنها بسيطة وسهلة التحضير نسبيًا حيث بإمكان أي شخص تحضيرها ونيل إعجاب الضيوف.

الطبق الأول: وصفة كباب سردين حار مقدمة من الطباخ رافي كوهن

المكوّنات:

500 غرام فيليه سردين

 بصلتان متوسطتا الحجم مقطعتان لقطع صغيرة جدًا

5 أسنان ثوم مقطع

قرن فلفل أخضر حار مقطع

 كوب كزبرة مقطعة

3 ملاعق كبيرة زيت زيتون

ملح وفلفل أبيض

السردين (Nithin bolar wikimedia)
السردين (Nithin bolar wikimedia)

الصلصة:

3 حبات بندورة مبروشة على المبرشة ومصفاة

3 ملاعق كبيرة من عصير ليمون

نصف قرن فلفل أخضر حار مقطع

3 أسنان ثوم مقطعة

ملعقة صغيرة ملح

3 ملاعق كبيرة زيت زيتون

التحضير:

نقطع السردين إلى مكعبات بواسطة سكين ثم نخلطها في وعاء مع باقي المركّبات حتى نحصل على خليط. نضع الزيت على راحتي اليدين ثم نقوم بقطع قطع صغيرة ومسطحة من الخليط ونضعها في الثلاجة لمدة ساعتين. بعدها نسخن زيت الزيتون في المقلاة ونقلي الكباب لدقيقة من كل جهة.

نخلط جميع مركبات الصلصة ثم نسكبها بشكل مرتب على الصحن ونضع الكباب عليها. نقوم بتزيين الوجبة بالقليل من الكزبرة والفجل المقطع.

كباب سردين حار  (صورة من موقع مطعم "رفئيل" للطباخ رافي كوهن)
كباب سردين حار (صورة من موقع مطعم “رفئيل” للطباخ رافي كوهن)

الطبق الرئيسي: وصفة شرائح بقر مع صلصة البندورة مقدمة من الطباخ حاييم كوهن

المكوّنات:

500 غرام لحم بقر مطحون أو لحم خروف مطحون

بصلتان – بصلة مبروشة لإضافتها على اللحم وبصلة مقطعة لقطع صغيرة للصلصة

 بيضة مخفوقة قليلا

رز – ثلث كوب رز كروي مغسول

3 ملاعق كبيرة بقدونس مقطع

قشر برتقال – مستخلص من نصف برتقالة

4 ملاعق كبيرة زيت زيتون

3-4 عيدان المريمية مقطعة لقطع ناعمة

بندورة – علبة واحدة (400 غرام) من البندورة المعلبة والمقطعة إلى مكعبات

1.5 كوب مرق بقر

ملح وفلفل

شرائح بقر مع صلصة البندورة (صورة من  موقع mevashlim.com للطباخ حاييم كوهن)
شرائح بقر مع صلصة البندورة (صورة من موقع mevashlim.com للطباخ حاييم كوهن)

التحضير:

نضع اللحم في وعاء ثم نضيف البصل والبيضة والرز والبقدونس. نضيف قشر البرتقال وملعقتين كبيرتين من الماء البارد والملح والفلفل ونخلط جيدًا ثم نقوم بتشكيل كرات صغيرة من الخليط.

الصلصة: نقوم بتسخين الزيت في مقلاة كبيرة (تتسع لكرات اللحم بطبقة واحدة). نقلي البصل حتى يصبح لونه ذهبيًا ثم نضيف المريمية ثم البندورة ونطبخها لعدة دقائق.
نضيف مرق البقر وندع الخليط يغلي. نضع كرات اللحم في المقلاة دون أن نخلطها بل نحرك المقلاة بلطافة حتى تتغطى الكرات بالصلصة. نضيف البهارات ثم نغطي المقلاة ونطبخ الخليط لمدة نصف ساعة حتى تصبح الصلصة أكثر كثافة. نقدمها مع الكثير من الخبز الأبيض حيث يمكن تغميسه بالصلصة.

طبق أخير: وصفة المغطاة مقدمة من روت سيركيس

كرات الشوكولاطة (David Leggett wikimedia)
كرات الشوكولاطة (David Leggett wikimedia)

المكوّنات:

نصف كأس قشدة حلوة

250 غرام شوكولاطة مرة عالية الجودة مقطعة لقطع صغيرة

25 غرام زبدة

لإضافة طعم آخر: يمكننا الاختيار بين إضافة ملعقة صغيرة من قشر البرتقال أو ملعقة صغيرة من القهوة المذابة، حسب الرغبة.

للطبقة الخارجية: مسحوق ككاو عالي الجودة أو الفستق المطحون أو الجوز المطحون أو جوز هند مقلي ومطحون أو رقائق الشوكولاطة أو…

شوكولاتة مبروشة (photo by Thavlosk)
شوكولاتة مبروشة (photo by Thavlosk)

التحضير:

نغلي القشدة ثم نطفئ النار ونضيف قطع الشوكولاطة المرة. نخلطها جيدًا حتى تذوب الشوكولاطة ثم نضيف الزبدة ونتابع الخلط. يمكننا إضافة نكهات إضافية (برتقال أو قهوة، ليس الاثنان معًا. يمكننا تقسيم الخليط إلى قسمين وإضافة طعم مختلف لكل قسم).

نغلف الخليط بالنايلون ونضعه في الثلاجة لمدة لا تقل عن أربع ساعات حتى يزداد خليط الشوكولاطة صلابة. نقوم بمساعدة ملعقة كبيرة أو صغيرة بتشكيل كرات صغيرة وندحرجها على الطبقة الخارجية التي نريدها والتي نقوم بنثرها مسبقًا على صحن مسطح. نرتبها بشكل جيد في صحن للتقديم.

اقرأوا المزيد 475 كلمة
عرض أقل
سوق الكرمل في تل أبيب (Flash90Moshe shai)
سوق الكرمل في تل أبيب (Flash90Moshe shai)

الأسواق الخمسة الموصى بها في إسرائيل

السوق ليس مجرد بضاعة جديدة ولقية حسنة. زيارة السوق تشكل لقاء مباشرا مع ألوان، روائح وأصوات الثقافة المحلية. في إسرائيل كما في كثير من مدن الشرق الأوسط، هناك العديد من الأسواق التي تتيح تجارب مثيرة وبعض المفاجآت.

كل سائح تقريبا، بعد إجازة في خارج البلاد، سيحدثكم عن الأسواق المميزة التي زارها، عن أطعمة الشوارع الجذابة وعن التجربة الفلكلورية التي عاشها، بينما كان يجوب الأزقة الضيقة لتلك الأسواق وكيف راح يساوم على كل قرش قبل كل عملية شرائية، فقط للمتعة الشخصية.

اعترفوا بأن هناك شيء حالم، استثنائي ومميز في الأسواق: كثافة الألوان، الروائح الحارة، الأطعمة الملفتة وبساطة الناس، كلها تصنع ذلك السحر.

ولإشراككم بهذه التجربة الساحرة اخترنا لكم خمسة أسواق حيوية إسرائيلية تحديدا:

سوق الكرمل في تل أبيب

يقع في وسط مدينة تل أبيب – يافا. من النظرة الأولى يبدو السوق بعيدا كل البعد عن سوق فنانين أوروبي كلاسيكي، الذي يمكنكم تخيّله. نابض بالألوان، صاخب، متسخ قليلا، مفعم بالروائح، شعبي. يمكن إيجاد كل شيء هناك وبثمن رخيص: ملابس داخلية وملابس للأطفال، ألعاب، أدوات منزلية، ورود، توابل، مخبوزات، خضراوات وفواكه، متاجر لحوم ومتاجر أسماك.

سوق الكرمل في تل أبيب (Flash90\Moshe Shai)
سوق الكرمل في تل أبيب (Flash90\Moshe Shai)

هذا السوق الأكبر في منطقة تل أبيب، وبالطبع هو ليس سوقا يخدم المحليين فقط – أناس يخرجون وهم يحملون الأكياس ويركبون الحافلات عائدين إلى بيوتهم، وهو منظر شائع جدا. هذا هو المكان المناسب لوجبة غداء رخيصة ولذيذة – يمكن شراء المعجنات التركية من هنا، الفلافل، وفي السنوات الأخيرة أيضا المأكولات الأسيوية. يفتح السوق أبوابه من يوم الأحد حتى الجمعة من ساعات الصباح وحتى ساعات المساء الأولى.

التجربة الساحرة أسواق إسرائيلية (Flash90\Moshe Shai)
التجربة الساحرة أسواق إسرائيلية (Flash90\Moshe Shai)

سكان تل أبيب الحقيقيون يتسوقون من سوق الكرمل ولا شك أنهم يدركون ما الذي يفعلونه. لا يمكن المقارنة بين الفواكه والخضار التي ستجدونها على رفوف حوانيت السوبر ماركت المختلفة، وبين التشكيلة الطازجة التي يعرضها السوق. طماطم حمراء كالدم وحبات باذنجان جميلة أشبه براقصات يبتسمن لكم من فوق منصات العرض. في أيام تل أبيب الحارة، التوقف عند منصة بيع العصائر “ايتسل تسدوك” لشرب كأس عصير رمان طازج، سينعش أرواحكم. تجربة أخرى مشوقة أيضا: بائع يمسك بيده طبق نيروستا ضخم مغطى وتبرز فوقه شرائح الليمون. نتحدث عن بائع “الكبّة” المقلية والمحشية باللحم وذات الطعم الأكثر لذة في كل المنطقة.

سوق محانيه يهودا في القدس

من يزور سوق محانيه يهودا في القدس يعرف جيدا ظاهرة “مخزون الكلمات المميز” الخاص بالسوق. سكان القدس اعتادوا على عروض بائعي الحلويات الذين يعرضون على كل المارة “سكاكر المص” ويدركون تماما معنى مصطلح “نار الفرن”، المقصود هو الخبز الذي يخرج للتو من الفرن.

سوق محانيه يهودا في القدس (Flash90)
سوق محانيه يهودا في القدس (Flash90)

السوق يتكون من شارعين طوليين أساسيين: شارع محانيه يهودا غير المسقوف ولهذا أيضا يسمى “السوق المفتوح” وشارع عيتس هاحييم المسقوف. وتربط هذين الشارعين طرقات صغيرة. عند زيارة السوق ستجدون الروائح، الألوان، أصوات الباعة وبعض المفاجآت غير المتوقعة بين منصات بيع الأسماك والدواجن.

في السنوات الأخيرة بدأ السوق يغيّر طابعه حيث يمكن أن نجد اليوم فيه مطاعم فاخرة، متاجر مجوهرات وملابس لمصممين ومحلات لبيع المأكولات العضوية. لا شك أنه يمكن شراء كل شيء من هناك – الخضراوات، التوابل، اللحم والأسماك، الأطعمة، المخبوزات، الحلويات، الورود، أدوات البيت والملابس. من يهاجمه الجوع عليه أن يختار إما التوقف عند أحد أكشاك الفلافل والشاورما، لتناول “خليط لحوم مقدسي” (معوراف يورشلمي) جيد، في أحد المطاعم المعروفة في السوق أو الجلوس في أحد المقاهي التي تم افتتاحها هنا مؤخرا.

سوق محانيه يهودا هو سوق قديم، يعود تاريخه لأكثر من مئة عام (Flash90Sarah Schuman)
سوق محانيه يهودا هو سوق قديم، يعود تاريخه لأكثر من مئة عام (Flash90Sarah Schuman)

سوق محانيه يهودا هو سوق قديم، يعود تاريخه لأكثر من مئة عام، وهو بذلك يمثل وبشكل كبير تنوع وتعددية سكان القدس: العرب، اليهود، المتديّنون، العلمانيون، الشبان، المتقدمون في السن.

سوق عكا القديم

سوق حي، نابض بالحياة والحيوية في شارع ماركو بولو في عكا. السوق يقع في منطقة سياحية وبالإضافة إلى ذلك، فهو يخدم سكان المنطقة، ما يضمن واقعا وأجواء أصيلة. توجد في السوق متاجر ملابس، موسيقى وتذكارات.

نجم السوق الحقيقي هو الطعام: تباع في السوق خضار وفواكه بلدية، أعشاب طبية وأعشاب توابل، أسماك وفواكه بحر، توابل، زيوت ومحلات حلويات شرقية، يمكن فيها إيجاد كتل ضخمة من الحلاوة والكنافة.

محلات حلويات شرقية في سوق عكا القديم (Flash90Moshe Shai)
محلات حلويات شرقية في سوق عكا القديم (Flash90Moshe Shai)

السوق يعج بالمطاعم الشعبية ومحلات الحمص الرائعة. يبدأ السوق من ميدان فرحي، هناك تجدون فلافل عارفي، اللذيذة والمطلوبة ولهذا تكون طازجة دائما. ويستمر على امتداد عرض السوق الذي يتعرج ويصل حتى منطقة الميناء. حتى عند هطول الأمطار، نظرا لأن معظم السوق مسقوف يمكن الدخول والاستمتاع بتناول كنافة جيدة من حلويات قشقاش. متجر توابل الأخوة جراحي موجود هناك منذ أجيال وحمودي، وهو الابن الذي سيكمّل المسيرة، هو كنز دفين من المعلومات بكل ما يتعلق بمجال الأعشاب الطبية والتوابل. لؤلؤة السوق هو محل بيع الحمص الشهير في المدينة محل “سعيد”. هنا يمكنكم تناول وجبة الحمص الأفضل في العالم (من دون مبالغة).

سوق الناصرة

في سوق الناصرة القديم هناك متاجر توابل، أقمشة ومجوهرات. يمكنكم أن تجدوا هناك حرف يدوية منسية مثل صناعة السكاكين، وفي باحة سوق الخضراوات القريبة ستجدون أنواع خضار لم يسبق أن سمعتم عنها من قبل ويمكن تتبيل الحساء بكل أنواع التوابل. أكبر بيت يهيّمن على باحة بيع الخضراوات هو بيت عائلة الفاهوم، عائلة من أقدم وأعرق العائلات في الناصرة. تحت البيت هناك مخبزان: يمكن من أحدهما شراء كعك مميز باليانسون وأما في المخبز الثاني فيمكنكم أكل البيتزا الرائعة. وفي آخر الشارع عندما تشمون رائحة قهوة قوية، ابحثوا عن محمصة عائلة الفاهوم، وهي الأفضل والأشهر في إسرائيل.

أعشاب طبية وتوابل في الناصرة (Flash90\Jorge Novominsky)
أعشاب طبية وتوابل في الناصرة (Flash90\Jorge Novominsky)

سوق لوينسكي في تل أبيب

وبالعودة إلى تل أبيب، سوق لوينسكي. اسم السوق هو على اسم شارع لوينسكي الواقع في جنوب مدينة تل أبيب – يافا. سوق لوينسكي هو المكان المناسب للتزود بكل ما نحب أن نضعه على طاولات الضيافة وأن نتيح لضيوفنا التمتع بأطعمة السوق: أجبان رائعة، أسماك مخللة ومملحة، أنواع خبز رائعة، زيتون ومخللات. السوق معروف بسبب المعجنات التركية التي تباع في “ايتسل بانسو”. البوريكس يقدم عادة مع البيض المسلوق والعيران، مشروب يوغورت لزج يشربه الأتراك مع تناول المعجنات. توجد في السوق متاجر لبيع التوابل والمكسرات وعجينة الفستق الفاخرة وذات الصنع المنزلي.

سوق لوينسكي في تل أبيب (Wikimedia)
سوق لوينسكي في تل أبيب (Wikimedia)
اقرأوا المزيد 837 كلمة
عرض أقل