أسماء الأسد

بشار وأسماء الأسد في زيارة رسمية لبريطانيا عام 2002 (AFP)
بشار وأسماء الأسد في زيارة رسمية لبريطانيا عام 2002 (AFP)

مطالب بسحب الجنسية البريطانية من أسماء الأسد

الحزب الديمقراطي الليبرالي في بريطانيا يطالب بسحب الجنسية البريطانيّة من أسماء الأسد، لأنها اتهمت مؤخرا الغرب بابتكار الهجوم الكيميائي على إدلب

يطالب الحزب الديمقراطي الليبرالي في بريطانيا بسحب الجنسية البريطانيّة من أسماء الأسد، زوجة الحاكم السوري، بشار الأسد. وفق أقوال ممثل الحزب، فقد يؤدي هجوم أسماء الأسد على دول الغرب ودعمها لأعمال زوجها الفظيعة، إلى سحب جنسيتها.

انضمت أسماء الأسد إلى زوجها في اتهام الغرب في ابتكار الهجمات الكيميائية في سوريا. “إن تصرفات الولايات المتحدة غير مسؤولة، وتعكس التطلع إلى الأمد القريب فقط”، كتبت أسماء الأسد في حسابها على إنستاجرام بعد الهجوم الأمريكي على سوريا. فهو “يعكس نظرة ضيقة، وعمى سياسي وعسكري للواقع”.

وُلدت السيدة الأولى لسوريا في لندن لوالدين أصلهما سوري. تعلمت في مدرسة خاصة للبنات، كلية كوينز، ومن ثم تعلمت في كلية كينجز، علوم الحاسوب. منذ اليوم يحظر على أسماء الأسد التنزه في دول الاتحاد دون بريطانيا. بالإضافة إلى ذلك، فهي غير قادرة على الحصول على مساعدة مالية من دول الاتحاد.

بما أن لديها جنسيتين، فقد يسمح القانون بسحب جنسيتها البريطانيّة. وزارة الداخلية البريطانيّة هي المسؤولة عن سحب الجنسية البريطانيّة في حال كان سحبها “ناجعا للجمهور”.

اقرأوا المزيد: 154 كلمة
عرض أقل
أسماء الأسد (AFP)
أسماء الأسد (AFP)

اغتيال المسؤول عن حماية أسماء الأسد في دمشق

بالفيديو: الثوار السوريون يتبنون اغتيال المسؤول عن أمن زوجة الأسد، العقيد شاليش واثنين أخرين

07 أبريل 2016 | 14:10

قال “لواء المهام السرية”، الموالي للمعارضة السورية المسلحة في منطقة الغوطة الشرقية، إنه نجح بالتعاون مع لواء أخر في اغتيال العقيد في الجيش النظامي، العقيد حسام عبّود شاليش، المسؤول عن أمن زوجة الرئيس بشار الأسد، واثنين من مرافقيه في العاصمة دمشق.

وأصدر اللواء فيديو أكّد فيه نجاحه في اغتيال المسؤول الأول عن الأمن لزوجة الرئيس السوري، أسماء الأسد، مساء الثلاثاء في وسط العاصمة السورية دمشق، وفق ما نقلت وكالة قاسيون المعارضة على موقعها.

وسبق للواء، الذي يُشكل إحدى فرق العمليات الخاصة في الجيش السوري الحر، تبني اغتيالات سابقة لعددٍ من ضباط الجيش النظامي السوري.

يذكر أن “لواء المهام السرية” تبنى بالاشتراك مع “لواء فرسان حوران” اغتيال القيادي في حزب الله اللبناني “سمير قنطار”، نهاية كانون الأول/ديسمبر العام الماضي في مدينة “جرمانا”، فيما قال الحزب أن غارةً نفذتها مقاتلات إسرائيلية أسفرت عن مقتل القنطار حينها.

اقرأوا المزيد: 131 كلمة
عرض أقل
أسماء الأسد تظهر بقصة شعر جديدة (إنستجرام)
أسماء الأسد تظهر بقصة شعر جديدة (إنستجرام)

أسماء الأسد تظهر بقصة شعر جديدة

حرصت قرينة الرئيس السوري، أسماء الأسد، على الظهور بقصة شعر جديدة باحتفالية خاصة بيوم الطفل العالمي ربما لتجنّب أطفال سوريا "سلبيات ما تمر به سوريا" كما وصفت

27 نوفمبر 2015 | 12:12

لفتت السيدة الأولى لسوريا، وقرينة الرئيس السوري بشار الأسد (رئيس على جزء من سوريا وليس كلها)، أسماء الأسد، الأنظار، بعدما أطلت بقصة شعر جديدة خلال زيارة لجمعيات تنشط في مجال حقوق الإنسان، بمناسبة يوم الطفل العالمي. وكتبت أسماء على “إنستجرام”، حيث ظهرت الصور، عن أهمية تجنيب الأطفال “ظروف وسلبيات ما تمرّ به سورية اليوم”، ويبدو أن قصة الشعر الجديدة جاء خدمة لهذا الغرض.

وكتبت أسماء على إنستجرام “أطفالنا.. شباب مستقبلنا.. ومستقبل بلدنا.. هم أمانة في أعناقنا.. وواجبنا أن نحرص على تجنيبهم ظروف وسلبيات ما تمرّ به سورية اليوم.. ليبنوا المستقبل الأجمل المشرق الذي يستحقونه ويستحقه وطننا..”.

أسماء الأسد تظهر بقصة شعر جديدة (إنستجرام)
أسماء الأسد تظهر بقصة شعر جديدة (إنستجرام)

وانتقد متابعون على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهور السيدة بهذه القصة، وكتب بعضهم أن ظهورها على هذا النحو “المبتهج” يؤكد أنها منفصلة عن واقع الحرب في سوريا، مشيرين إلى تصرفاتها هذه، في وقت يقتل فيه أطفال في سوريا يوميا، تتسم بال”بلادة” و “قلة الحياء”.

اقرأوا المزيد: 137 كلمة
عرض أقل
أسماء الأسد تتفقد أحوال العائلات اثكلة في سوريا (Instagram)
أسماء الأسد تتفقد أحوال العائلات اثكلة في سوريا (Instagram)

أسماء الأسد في زيارة خاطفة إلى اللاذقية .. والسبب؟

ازدياد عدد قتلى وجرحى النظام السوري، على الرغم من التدخل الروسي في سوريا ضد المعارضة، أثار استياء واسعاً لدى أنصاره

22 أكتوبر 2015 | 14:07

قامت سيدة سوريا الأولى، أسماء الأسد، وزوجة الرئيس بشار الأسد، بزيارة عاجلة إلى بعض قرى ريف “جبلة” التابعة لمحافظة اللاذقية الساحلية، والتي تعتبر البيئة الحاضنة للنظام السوري وخزانه البشري.

وكان الهدف المعلن من هذه الخطوة، هو زيارة ذوي المصابين من جنود النظام، بعد تزايد الشكاوي من إهمالهم مع أنهم أصيبوا وهم يقاتلون دفاعاً عن الوطن.

أسماء الأسد في زيارة خاطفة إلى اللاذقية
أسماء الأسد في زيارة خاطفة إلى اللاذقية

لم تمضِ ساعات فقط على خروج أهالي جبلة في ريف اللاذقية في موكب تشييع لعشرات الجنود شيعتهم المنطقة، حتى انتشر خبر زيارة أسماء الأسد ، لجبلة التي تشكل القرى والبلدات التابعة لها خزاناً بشرياً وافراً لميليشيا “الدفاع الوطني”.

وجاءت الزيارة في وقت تستقبل فيه المناطق المؤيدة للنظام بشكل يومي عشرات التوابيت القادمة من جبهات القتال الكثيرة التي أطلقتها قوات النظام في مختلف أنحاء البلاد تزامناً مع بدء التدخل الروسي.

أسماء الأسد في زيارة خاطفة إلى اللاذقية
أسماء الأسد في زيارة خاطفة إلى اللاذقية

وعُلم أن أسماء جوبهت بعاصفة من الانتقادات التي طالبتها لتنقل إلى مؤسسات النظام العسكرية بـ”احترام” المصابين الذي أصبحوا معاقين مدى الحياة، بسبب قتالهم دفاعاً عن زوجها، رئيس النظام.

يذكر أن أسماء الأسد، وفي حضورها الشخصي لـ”تفقد” أحوال المصابين وذوي القتلى، تؤكد على أنها حضرت شخصياً، وممثلة لزوجها بشار، نظراً إلى أن الأخير لم يعد لديه أي اسم بارز من عائلته يمكن أن يركن إليه لـ”تهدئة الخواطر”.

خصوصاً أن أغلب رموز عائلة الأسد، إما مات أو قتل أو يمتلك سمعة سيئة إلى درجة لا يمكن معها إيفاده لامتصاص نقمة الناس.

اقرأوا المزيد: 207 كلمة
عرض أقل
الرئيس السوري بشار الأسد، وقرينته أسماء الأسد (فيس بوك)
الرئيس السوري بشار الأسد، وقرينته أسماء الأسد (فيس بوك)

كيف سيحتفل الرئيس السوري بعيد ميلاده ال50؟

يتزامن عيد ميلاد الرئيس السوري، بشار الأسد، الذي يصادف اليوم، 11 من أيلول/ سبتمبر، مع الأحداث التي هزت الولايات المتحدة والعالم عام 2001، وكذلك مع أزمة اللاجئين السوريين الذين يطرقون باب أوروبا هربا من بطش نظامه

11 سبتمبر 2015 | 11:27

عادة ما يكون عيد الميلاد مناسبة سعيدة، إذ تصل المحتفل التهاني بطول العمر والسعادة، لكن عيد ميلاد الرئيس السوري، الذي يصادف اليوم، ال11 من أيلول/ سبتمبر، هو حدث غير عادي، وهو غير سعيد بالنسبة للعالم ومعظم السوريين، وربما هو نفسه لن يشعر بالسعادة مثلما كان في الماضي.

فمن جهة يتذكر العالم اليوم أحداث ال11 من أيلول عام 2001، وهي الهجمات الإرهابية التي هزت الولايات المتحدة، وكان رمزها سقوط مركز التجارة العالمي، وفي الحاضر يعيش السوريون حالة من الحرب والتشريد والهجرة.

ويبلغ عمر الأسد اليوم 50 عاما، فقد ولد في ال11 من أيلول عام 1965. وتسلم رئاسة سوريا بعد وفاة والده، حافظ الأسد، عام 2000.

وكتبت زوجة الأسد، أسماء الأسد، أمس، على صفحة “فيس بوك” الخاصة بها، “شاركونا بمعايدة السيد الرئيس بعيده .. لسنين وسنين قادمة من الصحة والسعادة والنصر”، متمنية لزوجها ” Happy Birthday Mr.President”.

Happy Birthday Mr.President شاركونا بمعايدة السيد الرئيس بعيده .. لسنين وسنين قادمة من الصحة والسعادة والنصر #Syria #HBDThe First Lady Asma al Assad

Posted by ‎أسماء الأسد | Asma al Assad‎ on Thursday, 10 September 2015

لكن دعوة أسماء الأسد تلقى تجاوبا ضعيفا على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تكثر التعليقات التي تذكر الأسد أنه يحتفل اليوم بميلاده، والملايين من شعبه مشردين، وما زال الدم السوري يسيل في بلاده.

ولا نستبعد أن تحضر أسماء كعكة العيد، وأن يطفئ زوجها الشموع، في بيتهما الخاص، بعيدا عن ما يجري في سوريا. فهما ما زالا مقتنعين أن سوريا تحت حكم الأسد شمعة لن يطفئها أحد.

اقرأوا المزيد: 195 كلمة
عرض أقل
  • المالكة رانيا (AFP)
    المالكة رانيا (AFP)
  • أمل علم الدين وزوجها جورج كلوني (AFP)
    أمل علم الدين وزوجها جورج كلوني (AFP)
  • ميشيل أوباما (The White House Flickr)
    ميشيل أوباما (The White House Flickr)
  • أسماء الأسد (AFP)
    أسماء الأسد (AFP)

النساء القويات يرتدين الشيالات

عاصفة في إسرائيل حول عضو كنيست شابة وجميلة تجرأت على الظهور في جلسة مهمة في الكنيست وهي ترتدي بلوزة الشيال

أثارت عضو كنيست من حزب يساري، قبل أيام، جميع وسائل الإعلام الإسرائيلية، بعد أن طلبت من ممثّل كبير من إحدى اللجان الخروج من القاعة بعد أن سخر منها وحاكاها.

تمار زندبرغ، عضو كنيست نيابة عن حزب ميرتس (اليسار الإسرائيلي)، هي عضو كنيست جديدة ولكنها طموحة بشكل خاصّ. نسوية وليبرالية وتؤيد من بين أمور أخرى تقنين المخدّرات في إسرائيل بل وتترأس لجنة مكافحة المخدرات في الكنيست الإسرائيلي.

عضو الكنيست تمار زنمبرغ  (Flash90/Miriam Alster)
عضو الكنيست تمار زنمبرغ (Flash90/Miriam Alster)

أغضبت عبارات مهينة لأحد أعضاء الكنيست السابقين في إحدى اللجان زندبرغ، بعد أن سخر منها وقال كيف يمكن أن تترأس لجنة مكافحة المخدرات بينما هي تؤيد تقنين المخدّرات.

كان هذا الكلام جزءا من الانتقادات الحادة الموجهة لزندبرغ ولقرارها بإبعاده عن الجلسة وعدم إجابته بشكل موضوعي على سؤاله. وقد وُجهت لها الانتقادات الأكثر حدّة حول ملابسها غير المحتشمة وهي تتولى منصب رئيس لجنة كبيرة في الكنيست.

أمل علم الدين وزوجها جورج كلوني (AFP)
أمل علم الدين وزوجها جورج كلوني (AFP)

كانت أول المنتقدات تحديدا صحفيات أزعجهنّ لباسها “غير المحتشم”، وبلوزة الشيال التي ترتديها وسألوا كيف يمكن لعضو كنيست شابة أن تسمح لنفسها بالظهور هكذا في الكنيست من خلال انتهاك صارخ للزي الرسمي الملائم للمكان.

في موقع الأخبار “والاه” تساءلت إحدى الصحفيات عن لباس زندبرغ قائلة: “ألن يكون ذلك صوابا سياسيا أن نتوقع من مسؤولة عامة ألا تحضر لجلسة مجلس النوّاب مع شيال؟ باسم الحرية التي يمثّلها حزبها، إلى هذه الدرجة يهمّها الكشف عن الوشم الذي على ذراعها أمام أشخاص تقليديين ومتديّنين؟”.

محررة مجلة الأزياء المرموقة "فوغ"، أنا فينتور (AFP)
محررة مجلة الأزياء المرموقة “فوغ”، أنا فينتور (AFP)

وأضافت أيضًا: “هل كانت قاضية في المحكمة ستحضر إلى جلسة استماع رسمية، هكذا؟ قد تدّعي عضو الكنيست زندبرغ بأننا نركز مجددا على جسد المرأة، ولكن أليست تلك هي – وصديقاتها الشابات في الكنيست – اللواتي يمارسن أحيانا التمييز في الأزياء لصالح النساء وضدّ الرجال؟”.

أسماء الأسد (AFP)
أسماء الأسد (AFP)

ولكن سرعان ما تطوّر نقاش عاصف في مواقع التواصل الاجتماعي في إسرائيل بين مؤيدين لزندبرغ ومعارضين لها. كان من بين المؤيدات لطريقة اللباس الشابة والمثيرة للاهتمام لدى زندبرغ، صحفية مشهورة في صحيفة “هآرتس” التي ادعت أنّ الانتقادات الموجّهة ضدّ زندبرغ نابعة من “جهل ونهج قديم حول الشكل الذي ترتدي به الملابس النساء في المناصب العليا أو العامة اليوم. بحسب هذا التصوّر، فإنّ الكشف عن الجلد في مكان العمل هو مُجون ويجرّ بالضرورة تعاملا غير محترم”. وقيل أيضا “إنّ قوانين الذوق السليم لا تطلب من النساء الانصياع لقواعد الاحتشام الدينية؛ لا يوجد أي إلزام بارتداء الأكمام، ولا حتى القصيرة، وليس هناك أي شيء سيّء بالتنانير القصيرة أيضًا – حتى وإن لم يصل طولها إلى الكاحل. إحدى الحقائق هي أن محررة مجلة الأزياء المرموقة “فوغ”، أنا فينتور، السيدة الأولى في الولايات المتحدة، ميشيل أوباما، دوقة كامبريدج، كيت ميدلتون وغيرهنّ وغيرهنّ – يرون الشيال اختيارا شرعيا، دون أن يتّهمهنّ أحد بـ “التمييز في الأزياء لصالح النساء وضدّ الرجال”.

#katemiddleton

A post shared by Kopy Kate | Replikate Outfits (@kopykateshop) on

والحقيقة أنّ بحثنا أرشدنا إلى أنّه أيضًا المحامية الناجحة والدولية أمل علم الدين كلوني ترتدي في بعض الأحيان شيالا ولا تزال تبدو مع ذلك محترمة وحريصة. نساء مثل الملكة رانيا وزوجة الرئيس بشار الأسد شوهدن أكثر من مرة وهنّ يرتدين الشيالات المغرية ولم يجرؤ أحد على وصف لباسهن بغير المحتشم.

ميشيل أوباما (The White House Flickr)
ميشيل أوباما (The White House Flickr)
اقرأوا المزيد: 453 كلمة
عرض أقل
  • بشّار الأسد / جوفري براثيون
    بشّار الأسد / جوفري براثيون
  • كاليسي / ملالا يوسف زي
    كاليسي / ملالا يوسف زي
  • محمد بن سلمان آل سعود / جون سنو
    محمد بن سلمان آل سعود / جون سنو
  • عبد الفتّاح السيسي / كال دروغو
    عبد الفتّاح السيسي / كال دروغو
  • سيرسي لانستر / أسماء الأسد
    سيرسي لانستر / أسماء الأسد
  • الملك عبد الله والملكة رانيا / نيد وكاتلين ستارك
    الملك عبد الله والملكة رانيا / نيد وكاتلين ستارك

Game of Thrones في الشرق الأوسط

لو كان مسلسل الفانتازيا يجري في واقع الشرق الأوسط اليوم، من كان سيُجسّد أية شخصية؟

بعد يوم من بثّ الحلقة الأخيرة من الموسم الخامس من صراع العروش، الجماهير مصدومة، ويتحدث العالم كله بشكل أساسيّ عن مسلسل الفانتازيا الذي نجح في كسب قلوب الملايين. في الشرق الأوسط أيضًا، أصبح الموضوع حديث الساعة، وأحد الاتجاهات الأكثر شعبية في مواقع التواصل الاجتماعي.

بمناسبة انتهاء موسم آخر ناجح ومفاجئ، قرّرنا أن نلعب لعبة خاصّة بنا: ماذا كان سيحدث لو دخلت شخصيات من الشرق الأوسط إلى المسلسل؟ من كان سيُجسّد أية شخصية، ومن يتلاءم مع أي دور في المسلسل؟ من المهم أن نوضح: كل شيء كُتب بحسّ فكاهي ومن أجل المتعة فقط، ولا ينبغي إعطاء أية أهمية سوى ذلك ما هو مكتوب في هذا المقال. فيما يلي القائمة:

تايوين لانيستر: تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر

مثل لانيستر الأب، فهو زعيم السلاسة الثرية في “الممالك السبعة” في ويستروس، ولكن في حالتنا، منطقة الخليج، وفي الواقع الشرق الأوسط بأسره. بشكل مماثل له، يمنحه المال قوة وقدرة على السيطرة الكبيرة، يحلم القادة في كل المنطقة بالاقتران بابن العائلة، والقوة دائما في يديه. وهو يستخدمها جيّدا: سواء من أجل رشوة مسؤولي الفيفا (وفق الاشتباهات)، أو لتمويل التنظيمات الإرهابية مثل حماس، وكل ذلك من أجل ترسيخ مكانته وقوته في الشرق الأوسط.

 تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر/ تايوين لانيستر
تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر/ تايوين لانيستر

جوفري براثيون: بشّار الأسد

جوفري هو نجل الملك روبرت براثيون وسيرسي لانستر، هي ابنة الثري المذكور أعلاه. ولكنه في الواقع ابن غير شرعي لثمرة حبّ محرّم وسفاح القربى بين سيرسي وشقيقها جيمي. مثل جوفري، فقد ورث الأسد أيضًا المُلك دون أن يبذل جهدا، بعد وفاة والده، ومثله، فهو يتعامل بوحشية ضدّ رعاياه ويصبح ثملا من القوة التي أعطيت له، حتى يثير ضدّه كراهية الشعب كلّه. كل ما تبقّى له هو حماية سيرسي، والتي تخفق في مهمّتها في نهاية المطاف.

بشّار الأسد / جوفري براثيون
بشّار الأسد / جوفري براثيون

سيرسي لانستر: أسماء الأسد

كل واحدة منهما هي امرأة جميلة، ذكية وقوية، تُحافظ بأسنانها على مكانتها بجانب كرسي العرش، ولكن تحت المظهر الجميل واللطيف، فإنّ سيرسي هي امرأة سيّئة، استغلالية وأنانية والتي لا تتورّع عن استخدام أية وسيلة من أجل الحفاظ على أسرتها في السلطة…

سيرسي لانستر / أسماء الأسد
سيرسي لانستر / أسماء الأسد

جون سنو: محمد بن سلمان آل سعود، وليّ وليّ العهد السعودي 

فوق كل شيء، فهما الوجهان الأجمل في المملكة: سنو الوسيم في المسلسل، ومحمد بن سلمان، الوسيم في السعودية، وفي الشرق الأوسط كله. كلاهما رجلان محبوبان وكاريزماتيّان، وفيما عدا المظهر الخشن، للرجل الملتحي والمقاتل، فكلاهما “ولي العهد الثاني للعرش”. أصبح جون سنو ذا صلة في المسلسل فقط بعد أن قُتل أخوه، روب، ولي العهد الأول للشمال. وهكذا أيضًا محمد لن سلمان، فهو فقط الثاني في وراثة عرش والده.

محمد بن سلمان آل سعود / جون سنو
محمد بن سلمان آل سعود / جون سنو

نيد وكاتلين ستارك: الملك عبد الله والملكة رانيا

وهما، ربّما، الزوجان الأكثر حبّا في المسلسل، حيث حافظا على علاقة المحبّة الطويلة في بحر من الخيانات والمؤامرات، وصراحة، لم يضرّ حقّا ذلك بأي أحد. وهكذا أيضًا الزوج الملكي المحبّ في الأردن، فهما رمز للاستقرار داخل بحر الفوضى في الشرق الأوسط.

الملك عبد الله والملكة رانيا / نيد وكاتلين ستارك
الملك عبد الله والملكة رانيا / نيد وكاتلين ستارك

كاليسي – ملالا يوسف زي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام

وهي فتاة شابّة، تمتلك كاريزما والكثير من الشجاعة، ولا تخشى من القتال من أجل العدالة. إذا اكتسبت كاليسي القوة عندما تحتلّ المزيد والمزيد من البلاد فيما وراء البحر الضيّق، وحرّرت المزيد والمزيد من العبيد، فإنّ يوسف زي الباكستانية قد حازت على “التاج” المشرّف لجائزة نوبل للسلام، وتعزيز كبير لمكانة المرأة في وطنها. وفي حين أنّ “السلاح السرّي” لدى كاليسي هو تنانينها الثلاثة، تقف خلف يوسف زي منظّمات حقوق الإنسان، الأمم المتحدة، والولايات المتّحدة: ثلاثة تنانين من نوع آخر تماما.

كاليسي / ملالا يوسف زي
كاليسي / ملالا يوسف زي

كال دروغو: عبد الفتّاح السيسي

وهو أحد الرجال الأقوى والأشرس في منطقته، مقاتل لمع نجمه وأصبح ملكا على شعبه باسم العدالة. ومن أجل منع كل تهديد على العرش، فهو يقضي على كلّ من يمكن أن يهدّده: سواء كان ذلك فايسرس تارغاريان (شقيق كاليسي) في المسلسل، أو محمد مرسي والإخوان المسلمون في الواقع المصري.

عبد الفتّاح السيسي / كال دروغو
عبد الفتّاح السيسي / كال دروغو

ميليساندرا: علي خامنئي

تُوجّه كاهنة النار ميليساندرا ستانيس براثيون، شقيق الملك الذي يؤمن بأنّه الوحيد الذي ينبغي أن يرث العرش، وبمساعدة الدين والنور الإلهي، الصلوات والتعاويذ، تُوجّه طريقه باتجاه المُلك، حتى لو كان الثمن كبيرا أحيانا. هكذا أيضًا المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، الذي يحكم باسم الدين، ويوجّه المحسوبين عليه إلى العرش.

ميليساندرا / علي خامنئي
ميليساندرا / علي خامنئي

ستانيس براثيون: حسن نصر الله

إذا كان علي خامنئي هو كاهنة النار ميليساندرا، فإنّ ربيبه نصر الله هو ستانيس براثيون، الذي يبذل قصارى جهده من أجل أن يثبت للجميع بأنّه هو الزعيم الأكثر جدارة، الأعدل والأقوى، حيث يعقد التحالفات مع كل من يحتاج، ويضحّي بأقرب المقرّبين في الطريق.

حسن نصر الله / ستانيس براثيون
حسن نصر الله / ستانيس براثيون

الهمج: داعش

بدأ الهمج طريقهم دون أرض محدّدة، ولكن بواسطة الحروب والغزوات حصلوا على رقعة من الأرض شمالي السور، وقد نجحوا الآن في التغلغل إلى داخل أراضي المملكة. الجميع في الشمال يخاف منهم، وهم لا يستسلمون أمام أي أحد، وغير مستعدّين للتخلّي عن كرامتهم. أيذكّركم ذلك بشيء؟ نحن أيضًا…

 داعش / الهمج وراء الجدار
داعش / الهمج وراء الجدار

تذكّروا: كُتب كل شيء بحسّ فكاهي وبتلميح. إذا كانت لديكم المزيد من الأفكار عن شخصيات تتناسب مع المسلسل: فأنتم مدعوون إلى الكتابة حول ذلك في التعليقات.

اقرأوا المزيد: 734 كلمة
عرض أقل
في أية دول سيجد بشار الأسد لجوءًا سياسيّا؟
في أية دول سيجد بشار الأسد لجوءًا سياسيّا؟

في أية دول سيجد بشار الأسد لجوءًا سياسيّا؟

التدهور الأمني السريع لسوريا وتقدّم القوات الإسلامية باتجاه دمشق قد تجعل بشار الأسد يبحث قريبًا عن دول توافق على منحه حقّ اللجوء السياسي. أية دول سترغب بالقيام بذلك؟

الجيش السوري يتجمّع إلى الداخل في سوريا من أجل حماية المدن الكبرى. “من الواضح تماما أنّ الجيش السوري انسحب من أجل الدفاع عن المدن الكبرى، حيث يوجد القسم الأكبر من السكان الذين هربوا من مقاتلي “الدولة الإسلامية” و “جبهة النصرة”. كتب هذه الكلمات رئيس تحرير صحيفة “الوطن” السورية، وهي صحيفة تعمل بمثابة بوق للنظام.

في نهاية شهر أيار هذا العام، سقط معبر حدودي آخر بأيدي داعش وفقد الأسد بذلك الملاذ الأخير له للعراق، معبر الوليد. ويسيطر الأسد اليوم على سبعة معابر برّية فقط، معظمها لا يعمل، من بين 20 معبرا كانوا بيده في بداية عام 2011. لم يكن مبالغًا به أن نقول إنّه على الأقل الآن، وعلى ضوء التطوّرات، فإنّ الحفاظ على حدود سوريا التقليدية ليس في أعلى سلّم أولويّات النظام السوري.

يُقدّر محلّلون عسكريون عرب وغربيّون أنّ حكم الأسد يقع الآن في مراحل نهائية من الموت البطيء والمملّ، ويخطط الرئيس السوري، بالتأكيد، لخطواته القادمة للدفاع عن معقله في دمشق ومعقل طائفته، العلوية. أين سيجد ملجأ؟ هل في داخل سوريا بين أنصاره العلويّين؟ أم سيترك كل شيء وراءه ويفرّ مع زوجته أسماء وأبنائه الثلاثة إلى دولة داعمة؟

2011: العرب، الإسبان والروس يعرضون اللجوء على الأسد

الرئيس السوري بشار الأسد متوجها الى مكتبه (AFP)
الرئيس السوري بشار الأسد متوجها الى مكتبه (AFP)

من أجل فهم عمق الأزمة التي يمرّ بها الأسد وأنصاره يجب أن ندرك أنّه في عام 2011 عندما بدأت أعمال الشغب والانتفاضة ضدّ النظام، عرضت الكثير من الدول في العالم حلّا سياسيّا سريعًا لعائلة الأسد على شكل عرض لجوء شريطة أن تنتقل السلطة بشكل مؤقّت إلى أيدي ممثّلي الشعب حتى التجهيز للانتخابات واختيار حكومة جديدة.

تدفّقت مثل تلك الاقتراحات من دول غير متوقّعة مثل إسبانيا، على سبيل المثال. أرسلت حكومة إسبانيا في شهر تموز 2011 رسالة خاصة إلى الرئيس الأسد، عرضت من خلالها عليه اللجوء السياسي على أراضيها. ووفقا للتقارير الإعلامية في ذلك الوقت، فقد حاولت الحكومة الإسبانية وضع حدّ للعنف في سوريا بواسطة عرض لحماية الأسد مقابل تغيير السلطة في البلاد وإيقاف العنف. رفض الأسد هذا العرض بشدّة واستمر في سحق معارضيه من الداخل دون أن يأخذ بعين الاعتبار أنّه في السنوات القادمة ستتشكّل ضدّه جبهات إسلامية عنيفة.

في تلك الفترة، عرضت دول عربيّة أيضًا اللجوء على الأسد مقابل استقالته. وفي تشرين الثاني عام 2011، كشف من كان مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط، هيلاري كلينتون، في جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ أنّ العديد من الدول العربية توجّهت إلى الأسد وعرضت عليه اللجوء شريطة أن يغادر سوريا ولكنه رفض عرضهم أيضًا. ولم يفصّل المساعد في جلسة الاستماع أية دول قد عرضت اللجوء.

خيارات دول اللجوء تتقلّص

الرئيس السوري بشار الأسد (AFP )
الرئيس السوري بشار الأسد (AFP )

كلّما أصبح القتال في سوريا أكثر تعقيدا وكلما دخلت إليها عناصر جهادية، تتضاءل تبعا لذلك احتمالات اللجوء لدى الأسد.

واليوم ليست هناك أية دولة عربية مستعدّة لاستضافة عائلة الأسد، لا بشار ولا أسماء ولا أبناؤهما الثلاثة وبالتأكيد ليس بعض أنصارهم.

ومن غير المعروف إذا كانت إيران، التي توفّر حلقة حماية مشدّدة حول عائلة الأسد، قد عرضت في يوم من الأيام منح بشّار اللجوء أو أيّا من أبناء أسرته المقربين. يكمن السبب كما يبدو في الفهم أنّ الأسد لا يزال في الوقت الراهن قادرا على الوقوف والدفاع عمّا تبقّى من سوريا وأنّه يستطيع على الأقل الدفاع عن معاقل الأقلية العلوية التي تعيش في الجبال على طول ساحل البحر المتوسّط في اللاذقية وطرطوس.

ومن الجدير ذكره عند هذه النقطة أنّ إيران تبذل مئات الدولارات لدعم الأسد والعلويين كجزء من جهودها لتعزيز سيطرتها على الشرق الأوسط. تدرك إيران حجم السكان الشيعة في سوريا، والذين هم جزء من أتباعها. يشكّل الشيعة في سوريا نحو 13% من مجموع السكان العام (وفقا لتقديرات نشرت في وسائل الإعلام، يبلغ تعداد السكان العلويّين أكثر من مليوني شخص).

هل سينسحب الأسد إلى معقل العلويّين في سوريا؟

مقاتلون من جبهة النصرة في حلب بشمال سوريا في 26 ايار/مايو (AFP)
مقاتلون من جبهة النصرة في حلب بشمال سوريا في 26 ايار/مايو (AFP)

حتى خيار التجمّع في معقل العلويّين، كما يبدو، قد فكر بشار به. كلّما ازدادت الجبهات، فعلى بشّار أن يحسب الخيارات المتاحة أمامه.

ولكن حتى هذا الخيار من الصعب تحقيقه: ففي معقل العلويّين على طول ساحل البحر المتوسّط هناك فعلا من يعتبر عائلة الأسد حافزًا لنهايتهم. تظهر في هذه الأيام جدالات حادّة بين أنصار الأسد في اللاذقية وبين المعارضين لقدومه والذين يقولون إنّه في حال سقطت دمشق وقرّر الأسد الانتقال إلى اللاذقية فقد يشكّل حافزًا كبيرًا للأعمال الانتقامية التي ستُنفّذ بالأقلية من قبل المجاهدين.

أمريكا اللاتينية؟

عام 2013، ذكرت مصادر سورية معارضة أنّ الأسد يدرس أيضًا خيار اللجوء في دول لاتينية مثل كوبا، فنزويلا أو الإكوادور، وأنّه أرسل مبعوثين لتلك الدول من أجل دراسة خيار الهروب. وسوى تلك التقارير فمن غير الواضح إذا كانت ثمّة حقيقة في هذه التقارير.

روسيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستقبل الأسد (AFP)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستقبل الأسد (AFP)

في هذه الأثناء يبدو أنّ الخيار الأكثر واقعية للهروب هو روسيا. أرسل النظام الروسي في الماضي رسالة للأسد بأنّه سيدرس إمكانية انتقال عائلته فقط (أسماء والأطفال) إلى موسكو.

وفي لقاء أجري أمس في ألمانيا بين الدول الصناعية السبع (G7)، ذُكر بأنّ الولايات المتحدة وروسيا قد توصّلتا إلى تفاهمات في الشأن السوري رغم التوتّر القائم بينهما فيما يتعلّق بأوكرانيا. وفقا للمخطّط المتشكّل يبدو أنّ الولايات المتحدة مع دول غربية وعربية يرغبون بالتوصل إلى حلّ سياسي يمنح عائلة الأسد لجوءًا في روسيا مقابل نقل السلطة إلى حكومة مؤقتة، تتألف من رموز النظام القدامى حتى تحديد انتخابات حرّة في البلاد الممزّقة.

من غير الواضح في هذه المرحلة إذا كان هذا الاقتراح السياسي ممكنًا عمليّا لأنّ الدولة السورية ممزّقة. الهدف الرئيسي من الاقتراح الأمريكي – الروسي هو محاولة إزاحة الأسد جانبا من أجل معالجة مشكلة أكبر وهي إيقاف تقدّم الدولة الإسلامية.

وفي هذه المرحلة ينتظر العالم ليرى كيف سينجح الأسد في النجاة، إنْ كان ذلك ممكنا، من المستنقع السوري، وإذا حدث ذلك؟ أي اقتراحات ستقدّمها له القوى العظمى للتوصل إلى حلّ سياسي للأزمة السورية. من غير الواضح إذا كانت الولايات المتحدة أو دول غربية أو دول عربية ستتلهّف لإنقاذه هذه المرة كما فعل ذلك بعضهم في الماضي (حصل زين العابدين على لجوء في المملكة العربية السعودية) أم إنّه سيلاقي حتفه كما لاقى حاكم ليبيا، معمّر القذّافي، حفته المرير بعد أن أُخرج من قناة صرف صحّي وتم قتله من قبل مقاتلين ليبيين.

اقرأوا المزيد: 905 كلمة
عرض أقل
هل يبقى بشار الأسد على قيد الحياة ? (AFP)
هل يبقى بشار الأسد على قيد الحياة ? (AFP)

رقصة الموت لنظام الأسد

أصبح نظام الأسد في هذه الأيام شيئًا من الماضي. درجة التشكّك والقلاقل تجاه الطاغية داخل طائفته أكبر من أيّ وقت مضى. وتظهر على حلفائه من حزب الله والدروز علامات التخلي. ومقابل الهزائم ضدّ داعش، لم يبقَ للنظام السوري الآن إلا خسارة السيطرة

تدهور ملحوظ في الأسابيع الأخيرة في سوريا والعراق. داعش تكتسب موجة من الانتصارات، والأسد وقوات الجيش العراقي يعانون من الهزائم ويرتبط معهم ما يبدو بأنّه فشل أمريكي.

في شرق سوريا، سقطت مدينة تدمر بيد “الدولة الإسلامية” وتسيطر داعش الآن على نحو نصف مساحة البلاد، بما في ذلك المناطق الحدودية مع العراق والأردن. نظام الأسد يخسر المعابر الحدودية مع العراق، المطارات العسكرية في الصحراء – مطار تدمر و “تي 4” – سقطا أيضا. تم ذبح مئات الأشخاص من سكان المدينة الذين تعاونوا مع النظام بسكاكين الجهاديين، وتم إلقاء جثثهم في الشوارع. يخشى العالم على آثار تدمر، بقايا ثقافات العالم القديم. سيكون مصيرها مثل تدمير الآثار في العراق، كما يبدو.

نظام الأسد يخسر المعابر الحدودية مع العراق، المطارات العسكرية في الصحراء – مطار تدمر و “تي 4” – سقطا أيضا

في غرب سوريا حيث يعيش معظم السكان وتتركّز الصناعة والزراعة، تدور عدة نقاط صراع بين النظام وتحالف من التنظيمات، معظمها إسلامية، والتي تطمح إلى إسقاط الأسد. النقاط الرئيسية هي جبال القلمون ومنطقة إدلب. في كلتا المنطقتين تدور معارك وحشية، وعلى مدى الأسابيع الأخيرة يخسر النظام وحزب الله الذي يقاتل معه المزيد والمزيد من الجنود، العتاد والأراضي.

ألزم تدهور الأوضاع في سوريا حسن نصر الله، زعيم حزب الله، الذي ورّط التنظيم في المستنقع السوري، بالظهور وإلقاء الخطابات ما لا يقل عن ثلاث مرات أمام أنصاره، حتى ولو لمقاومة سهام الانتقادات القادمة من الطائفة الشيعية في لبنان. رفع عدد القتلى في أوساط حزب الله من احتمال التجنيد العام لدى أبناء الطائفة. نتيجة لذلك، لم يعد أولياء أمور تلاميذ الصفوف العليا في المدارس الشيعية يرسلون أبناءهم إلى المدارس، خوفا من التجنيد القسري لهم.

بشار الأسد (AFP)
بشار الأسد (AFP)

أدخل الوضع الخطير الذي وصل إليه النظام الطائفة العلوية تحت ضغط كبير: حيث يعلم أبناء الطائفة جيّدا ماذا سيكون مصيرهم إذا سقطوا بأيدي الجهاديين. سيكون ذلك مجزرة فظيعة. تدفع الضغوط الناس إلى البحث عن المذنب، والمرشّح الطبيعي هو بشار الأسد. يتّهمه الكثير من أبناء الطائفة العلوية بتدمير البلاد والوضع الذي يعرّض كل الطائفة إلى خطر الإبادة؛ وتعدادها نحو مليوني إنسان. فهم يعلمون جيّدا ماذا تشعر الغالبية السنّية تجاههم، بعد 45 عامًا من حكم عائلة الأسد.

يخشى العلويون من اللحظة التي ستُفتح فيها قبور الجموع، والتي دُفن فيها نحو 20 ألف شخص، الذين “اختفوا” في سجن تدمر بين عامي 1981-1980. كان معظمهم من المدنيين المسالمين الذين اشتبهوا بكونهم نشطاء في تنظيم “الإخوان المسلمين”. الكشف عن القبور وعرضها أمام الكاميرات سيزيد من طموحات الانتقام والرغبة بالقتل في أوساط الغالبية السنّية.

رفع عدد القتلى في أوساط حزب الله من احتمال التجنيد العام لدى أبناء الطائفة. نتيجة لذلك، لم يعد أولياء أمور تلاميذ الصفوف العليا في المدارس الشيعية يرسلون أبناءهم إلى المدارس، خوفا من التجنيد القسري

يفرّ العلويّون من المدن والأحياء التي أقيمت في المدن الكبرى – دمشق، حلب، حمص، حماة – إلى منطقتهم الأصلية شمال غرب البلاد، ولكن الثوار يغلقون عليهم هناك أيضًا. وتستمر الشكوك بين أبناء الطائفة بالازدياد: هناك من يُشتبه بهم بالتعاون مع الثوار أو بالنيّة في الفرار إلى الخارج من أجل إنقاذ أنفسهم. في مدينة القرداحة، الموطن الأصلي لعائلة الأسد، تطوّر قبل عدة أيام شجار قُتل فيه اثنين من أبناء عمومة بشار الأسد.

العلويّون معرّضون لخطر الإبادة

الطائفة الدرزية أيضًا، التي كانت حليفا مخلصا للطائفة العلوية، بدأت بالتخلي عن الأسد وطائفته. قال الشيخ حمود الحنّاوي، من زعماء الطائفة الدرزية الروحانيين، هذا الأسبوع إنّه “بعد الأحداث الأخيرة، فإنّ الاعتماد على ما كان يُدعى في الماضي “الجيش السوري” لا يفيد على الإطلاق”. يئس الشيخ من قدرة الجيش السوري على حماية المناطق الدرزية جنوب سوريا، وخصوصا بعد أن نقل الجيش قواته إلى مناطق سيطرته في جبال القلمون ومحافظة إدلب، وبقي الدروز دون حماية ضدّ الثوار السنّة. ودعا الشيخ الحنّاوي إلى إعطاء الدروز أسلحة ثقيلة ومتوسطة كي يستطيعوا الدفاع عن أنفسهم.

يتّهم الكثير من أبناء الطائفة العلوية الأسد بتدمير البلاد والوضع الذي يعرّض كل الطائفة إلى خطر الإبادة. فهم يعلمون جيّدا ماذا تشعر الغالبية السنّية تجاههم، بعد 45 عامًا من حكم عائلة الأسد

وقد أدّى فقدان السيطرة والهزائم بالنظام إلى فقدان ضبط النفس في عملياته: ففي الأسبوعين الأخيرين ازدادت حوادث قصف المدنيين ببراميل متفجّرة مع غاز الكلور، وإطلاق صواريخ سكود كثيرة لضرب مواقع البلدات التي سقطت بأيدي الثوار، حتى لو قتلت المدنيين الأبرياء. في المقابل، تجمّعت بعض تنظيمات الثوار تحت مظلّة قيادية ولوجستية واحدة، من أجل استخدام الزخم لضرب النظام حتى سقوطه.

وقد فقد بشار الأسد منذ زمن ثقته برجال أمنه، والقوة التي تحرسه لمدة أربع وعشرين ساعة على مدار الأسبوع مؤلّفة من الإيرانيين فقط، وهم رجال “قوة قدس” التابعين للحرس الثوري.

وقد حدثت في الساحة الإقليمية أيضًا تحولات دراماتيكية والشيء الرئيسي هو التعاون بين السعودية وتركيا بهدف إسقاط الأسد. وتعني هذه الوحدة أنّ السعودية ستموّل شراء الأسلحة، الذخيرة، أجهزة الاتصالات ووسائل القتال الأخرى، وسيتم إرسالها إلى تركيا وستُنقل من هناك إلى أيدي الثوار. وستُسهّل تركيا مرور المتطوّعين من جميع أنحاء العالم إلى سوريا، كي ينضمّ هؤلاء إلى تنظيمات الثوار ويعزّزوا من احتياطاتهم.

https://www.youtube.com/watch?v=0NgfKiuz55Y

وتنتشر في الأسبوعين الماضيَين أنباء عن المكان الذي قد يفرّ إليه بشار الأسد، ويتم الحديث عن روسيا، إيران وسويسرا. في روسيا وإيران هناك أصدقاء، وفي سويسرا هناك حسابات سرّية. تُمكّن الموارد المالية لعائلة الأسد أفرادها من البقاء على قيد الحياة لسنوات طويلة في المنفى.

ولكن من الواضح لدى الجميع أنّه إذا غادر الأسد أو قُتل فلن تنتهي مشاكل سوريا. لن يهدأ مستنقع الصراعات التنظيمية والطائفية، وستستمرّ أنهر الدماء بالتدفّق حتى يتم تقسيم سوريا إلى أقاليم متجانسة أهمّها: الأكراد في الشمال الشرقي، العلويّون في الشمال الغربي، الدروز في الجنوب، البدو في الشرق، دمشق وحلب. ومن المرجّح أن يسيطر حزب الله على المنطقة الحدودية بين سوريا ولبنان من أجل إنشاء منطقة آمنة للطائفة الشيعية. سيعزّز تفكّك البلاد الدولة الإسلامية، وقد تهدّد أيضًا الأردن والأسرة المالكة.

ستبقى إيران في دمشق حتى لو سقط الأسد

من المرجّح أن يسيطر حزب الله على المنطقة الحدودية بين سوريا ولبنان من أجل إنشاء منطقة آمنة للطائفة الشيعية (AFP)
من المرجّح أن يسيطر حزب الله على المنطقة الحدودية بين سوريا ولبنان من أجل إنشاء منطقة آمنة للطائفة الشيعية (AFP)

يقول الأسد في الأشهر الأخيرة إنّه حتى لو سقط هو ونظامه، فستصل الموجات الاهتزازية إلى الدول التي ساعدت في إسقاطه، الأردن، السعودية، تركيا، إسرائيل، الولايات المتحدة والناتو. فلن يهرب هؤلاء – كما يحذّر الأسد – من الجهاد الفاسد والقاتل. سيمنح سقوط الأسد دفعة كبيرة للجهاديين. سيزداد تيار المتطوّعين للمشاركة في السطو والنهب وبناء الجيش الإسلامي. سوف يتّجه المجهود الحربي تجاه بغداد من أجل السيطرة على العراق، وسيتطوّر أيضًا تهديد على تركيا وسائر البلدان الإسلامية التي تشكّلت من قبل الإمبريالية الغربية على أنقاض الإمبراطورية العثمانية.

فقد بشار الأسد منذ زمن ثقته برجال أمنه، والقوة التي تحرسه 24/07 مؤلّفة من الإيرانيين فقط، وهم رجال “قوة قدس” التابعين للحرس الثوري

ستستمر الحرب في سوريا، تماما كما استمرت الحرب في ليبيا لأربع سنوات بعد مقتل القذافي. بشار الأسد هو فقط جزء من المشكلة، وسيترك خلفه خليطا قاتلا من التنظيمات والمجموعات الجهادية التي ستستمر في القتال على جسد الدولة السورية الميتة. وهناك بين تلك المجموعات القوة الإيرانية أيضًا، ويمكننا الافتراض بأنّ هذه القوة ستبقى في المنطقة كي تحرص على مصالح آيات الله في المنطقة. وقد تُسيطر قوة إيرانية على دمشق من أجل الحفاظ على الأماكن المقدّسة للشيعة والتي تقع حولها.

في النهاية، هناك احتمال أن تسيطر روسيا على مدينة اللاذقية وما حولها، “بشكل مؤقت” بطبيعة الحال، كي تحافظ لنفسها على ميناء آمن في البحر المتوسّط. إذا تحقّق هذا السيناريو، فقد يتضمّن مدنا ساحلية أخرى على الساحل السوري مثل طرطوس وبانياس.

ستستمر الحرب في سوريا، تماما كما استمرت الحرب في ليبيا لأربع سنوات بعد مقتل القذافي. بشار الأسد هو فقط جزء من المشكلة، وسيترك خلفه خليطا قاتلا من التنظيمات والمجموعات الجهادية التي ستستمر في القتال على جسد الدولة السورية الميتة

أصبح نظام الأسد في هذه الأيام شيئًا من الماضي. من الصعب أن نصدّق بأنّه بدلا من الاستبداد الشمولي الذي عرفناه، سوف تحتدم فوضى جهادية قاتلة. قد تتحوّل سوريا إلى أفغانستان على حدود إسرائيل، حاضنة إرهابية عالمية.

هل سيشتاق العالم يوما إلى أيام الأسد، كما يشتاقون في ليبيا اليوم إلى القذافي ويصلّون في العراق من أجل عودة صدّام حسين من القبر؟ يقترب الشرق الأوسط فعلا إلى أيام الإسلام الأولى مع كل الحروب القبلية، ربما أيضًا إلى أيام الجاهلية التي سبقت ظهور محمد. ستحلّ السكاكين، السيوف والجمال مكان المدافع الثقيلة، الصواريخ بأنواعها، وجميع السيارات المدرّعة.

من يرغب يمكنه أن يتخيّل استهداف قنبلة نووية إيرانية لكل هذه الغابة الصحراوية الدامية. حينذاك سيطلب من إسرائيل أيضا أن تساهم من أجل السلام والمصالحة الإقليمية من خلال إقامة آخر دولة عربية في العالم.

نشر هذا المقال لأول مرة على موقع ميدا

اقرأوا المزيد: 1271 كلمة
عرض أقل
  • الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا
    الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا
  • بشار وأسماء الأسد
    بشار وأسماء الأسد
  • عبد الفتاح وانتصار السيسي
    عبد الفتاح وانتصار السيسي
  • آمنة ومحمود عباس
    آمنة ومحمود عباس
  • بنيامين وسارة نتنياهو (Edi Israel Flash90)
    بنيامين وسارة نتنياهو (Edi Israel Flash90)
  • رجب طيب وأمينة أردوغان (AFP)
    رجب طيب وأمينة أردوغان (AFP)

بالصور: الأزواج المحبون الأبرز في الشرق الأوسط

الملك عبد الله والملكة رانية، بشار وأسماء الأسد، بيبي وسارة نتنياهو، وأيضًا الزوجان سيسي، عباس وأردوغان: إليكم إطلالة على الحياة الزوجية لقادة المنطقة

منطقة الشرق الأوسط هي غالبًا منطقة صراع وحروب سياسية دائمة، إنما لكل واحد من القادة الذين يقودون المنطقة ويصارعون للحفاظ على سلطتهم، هناك حياة خاصة أيضًا، كالجميع، بما ذلك الحياة الزوجية. إليكم إطلالة، في ذكرة عيد الحب، على الحياة الزوجية الأبرز في الشرق الأوسط. هل هم مُغرمون بالفعل؟

الأردن: الملك عبد الله والملكة رانية

دون شك، نحن نتحدث عن أجمل زوجين في المنطقة. شابان وأنيقان، الزوجان الملكيان يبدوان كزوجين من الأفلام. رانية والملك عبد الله تعارفا وأُغرما ببعضهما في شبابهما، قبل أن كان مُرشحًا لتسلم السلطة، وتزوجا في حزيران 1993. بالمناسبة، الملكة رانية كانت أصغر ملكة في العالم عندما تم تتويجها، حينها كان عمرها 29 عامًا.

الزوجان لديهما 4 أبناء: الأمير حسين، الأميرة إيمان، الأميرة سلمى والأمير هاشم. ترافق الملكة رانية زوجها في زياراته الرسمية، وتُشارك في الفعاليات والمناسبات الخيرية العامة. تُدير أيضًا صفحة خاصة بها على موقع إنستاجرام فيه نصف مليون مُتابع تقريبًا، والذي تنشر فيه صورًا من الحياة العائلية والقصر الملكي، بما في ذلك صورًا لها مع زوجها المُحب، الملك عبد الله (كما في هذه الصورة). تم تصنيف رانية، في عام 2011، بصفتها “السيدة الأولى الأجمل في العالم”، من قِبل مجلة “هاربرس بازار”.

الملك عبد الله والملكة رانية
الملك عبد الله والملكة رانية

سوريا: بشار وأسماء الأسد

تعارف الزوجان بشار وأسماء الأسد في بريطانيا، أثناء دراسته لطب العيون وبينما كانت هي تعمل مُحللة مالية في بنك استثمارات. تلقت أسماء في تشرين الثاني من العام 2000 عرضًا للزواج، من بشار الأسد، بعد أن تم تنصيبه رئيسًا على سوريا، وتركت حياتها المهنية وعادت معه إلى سوريا.

رُزق الزوجان، بعد عام من زواجهما، بابنهما الأول حافظ، ومُذاك الحين رُزق الزوجان بابنين آخرين. تُظهر أسماء، بخلاف والدة زوجها، اهتمامًا  ومشاركة في النشاطات الجماهيرية، الاجتماعية والدبلوماسية. تُشدد أسماء، ذات الأصول السنية، بأن تقف إلى جانب زوجها الشيعي في الصراع الدموي الذي يُديره ضد المتمردين في الدولة، وتُشارك صورًا عن نشاطاتها على حساب “القصر الرئاسي السوري” في إنستاجرام (الذي له 1000 متابع فقط).

بشار وأسماء الأسد
بشار وأسماء الأسد

مصر: عبد الفتاح وانتصار السيسي

بدأ التعارف بين الزوجين السيسي منذ الصغر حيث أن انتصار هي ابنة خال الرئيس. بدأ التقارب بينهما عندما كان يدرس في الأكاديمية العسكرية المصرية، وتزوجا عندما أنهى دراسته، عام 1977.

يعيش الزوجان حياة مُحافظة ومُتدينة، وتلبس انتصار الحجاب. الزوجان لديهما ثلاثة أبناء – مُصطفى وحسن وابنة واحدة – آية. يُحب السيسي التعتيم على حياته الخاصة وسيدة مصر الأولى لا تظهر كثيرًا في المناسبات العامة.

عبد الفتاح وانتصار السيسي
عبد الفتاح وانتصار السيسي

فلسطين: أمينة ومحمود عباس

على الرغم من أن محمود عباس هو واحد من أشهر الشخصيات الفلسطينية هناك تعتيم كبير، فيما يخص زوجته، أمينة. لا تظهر معه أبدًا، تقريبًا، في المناسبات العامة، وتبتعد بقدر الإمكان عن الحياة السياسية.

تزوج الاثنان بنهاية الخمسينيات، حين كان عباس لا يزال يعيش في قطر، وفي عام 1961 وُلد ابنهما مازن، الذي حظي الاثنان بكنيتهما المعروفة، على إسمه. مات مازن، للأسف الشديد، في عام 2002 نتيجة أزمة قلبية. الزوجان لديهما ابنان آخران هما طارق وياسر.

آمنة ومحمود عباس
آمنة ومحمود عباس

تركيا: رجب طيب وأمينة أردوغان

تزوج رجب طيب أردوغان، ذو الأصل التركي – الجورجي، عام 1978 من محبوبته الشابة، العربية الأصل، أمينة. وبقي هذا الزواج لفترة طويلة مثال التقارب الطائفي في تُركيا.

تظهر أمينة أردوغان إلى جانب زوجها في المناسبات العامة، ورافقته ودعمته على طول الحملة الانتخابية الأخيرة. الزوجان لهما ابنين وهما أحمد براق وناكمادين بلال، وابنتين وهما إسراء وسُمية.

رجب طيب وأمينة أردوغان (AFP)
رجب طيب وأمينة أردوغان (AFP)

إسرائيل: بنيامين وسارة نتنياهو

تزوج الزوجان سارة ونتنياهو عام 1991. كان هذا الزواج هو الزواج الثاني لسارة والزواج الثالث لنتنياهو. رُزق الاثنان ابنين، يائير وآفنر (نتنياهو لديه ابنة من زواجه الأول). كثيرًا ما يظهر الاثنان معًا في المناسبات العامة وحتى أنهما يُظهران محبتهما لبعضهما البعض على الملأ.

كثيرًا ما تتناول وسائل الإعلام الإسرائيلية العلاقة الخاصة بين الزوجين، وتحديدًا شخصية سارة نتنياهو، التي تُعتبر “إشكالية”، وأنها هي التي تُدير شؤون الدولة وتُعطي الأوامر لزوجها. يُقال عنها إن لديها مُشكلة بالعلاقات الإنسانية حيث أنهما تُضايق موظفي مسكن رئيس الحكومة وتستغل الميزانيات وأموال الجمهور لصالح أفراد عائلتها. وظهر نتنياهو مؤخرًا في وسائل الإعلام طالبًا التوقف عن تناول حياة زوجته وأن يتم توجيه الانتقادات إلى أدائه فقط.

بنيامين وسارة نتنياهو (Edi Israel Flash90)
بنيامين وسارة نتنياهو (Edi Israel Flash90)
اقرأوا المزيد: 601 كلمة
عرض أقل