• تايلور سويفت (AFP)
    تايلور سويفت (AFP)
  • ريهانا (AFP)
    ريهانا (AFP)
  • بيونسيه (AFP)
    بيونسيه (AFP)

مَن هن المطربات الأكثر ربحا لعام 2016؟

ربح الكثير من الفنانات عشرات ملايين الدولارات في السنة الماضية، ولكن خمس فنانات فقط يظهرن في التصنيف السنوي للمجلة المرموقة فوربس. مَن هن؟

تايلور سويفت

تايلور سويفت (AFP)
تايلور سويفت (AFP)

ربحت سويفت 170 مليون دولار خلال السنة الماضية، وأصبحت المرأة الأكثر ربحا في عالم الموسيقى. وقد حققت الجزء الأكبر من نجاحها من ألبومها بعنوان “1989”، والذي حقق أرباحا تزيد عن ربع مليار دولار. وحققت مبالغ كبيرة من الأموال أيضا من بيع أكثر من 3 مليون ألبوم ومن الحملات الترويجية لشركات مثل، ‏Keds‏، ‏Diet Cola‏، و Apple‏.

أديل

المطربة أديل (AFP)
المطربة أديل (AFP)

تحتل المرتبة الثانية وتصل أرباحها إلى 80.5 مليون دولار. حققت المطربة البريطانية جزءا كبيرا من أرباحها من بيع ألبومات مثل ألبومها الأخير بعنوان “25”، وهو الألبوم الأكثر مبيعا في عام 2015.

مادونا

مادونا (AFP)
مادونا (AFP)

تحتل المرتبة الثالثة مع ‏76.5‏ مليون دولار، إذ أن معظم هذا المبلغ حققته بفضل ألبومها “القلب المتمرد”‏‎ ‎‏‏(Rebel Heart‎‏‏‎)‎‏ الذي حقق أرباحا بمبلغ ‏170‏ مليون دولار.

ريهانا

ريهانا (AFP)
ريهانا (AFP)

احتلت ريهانا المرتبة الرابعة، وحققت أرباحا قيمتها 75 مليون دولار، من خلال ألبومات ستوديو وعروض، وكذلك مبالغ أحرزتها أثناء الحملات الترويجية لماركات الأزياء مثل، ديور، بوما، وكذلك من شركة هواتف سامسونج.

بيونسيه

بيونسيه (AFP)
بيونسيه (AFP)

تختتم المراتب الخمسة الأولى ولديها 54 مليون دولار. أصبح ألبومها ‏‎ ‎‏‏Lemonade”‎‏‏‎ ‎” ‏الألبوم السادس الخاص بها الأكثر مبيعا، ولكنها ما زالت تحقق معظم أرباحها من عروضها. من المتوقع أن تحتل بيونسيه مرتبة أعلى في السنة القادمة، بفضل عروضها العالمية لأغنيتها‏‎ ‎‏‏‎،”Formation”‎‏‏‎ ‎‏التي حققت ‏250‏ مليون دولار. لم يكن معظم هذه الأرباح متضمنا في تصنيف هذا العام.

لقد تضمنت هذه القائمة التي نُشرت في مجلة فوربس، مداخيل منذ الأول من حزيران 2015 وحتى الأول من حزيران 2016، بموجب سجل الضرائب وعمولات الإدارة.

اقرأوا المزيد: 222 كلمة
عرض أقل
هيفاء وهبي في مارينا بيروت (Adeela)
هيفاء وهبي في مارينا بيروت (Adeela)

5 صفحات الفيسبوك التي يجدر بكم معرفتها

بدءا من الأبحاث العلمية وصولا إلى مقاطع الفيديو المُضحكة حول ثقافة البوب في العالم العربي - كل الأمور المثيرة للضحك، والثورية في الفيس بوك

1.
اسم الصفحة: ‏Adeela‏ – عديلة

الهدف: صفحة ساخرة تدمج بين الثقافة الشعبية العربي وبين الثقافة الشعبية الأمريكية. تنشر غالبا مقاطع فيديو بعد معالجتها لنجوم بوب أمريكيين مشهورين، بينما تظهر في الخلفية موسيقى تصويرية لأغان عربية، ترافقها تسميات عربية لهؤلاء المطربين (مثلا، أديل – عديلة، ريهانا – ريحانة،  وجستن بيبر  – يونس بربر). لن يكف الشبيبة العرب عن الضحك من هذه المقاطع. من المهم ألا تتعاملوا بجدية مع صفحة الفيس بوك هذه لأنها تهدف إلى السخرية فقط.

كيف تُعرض: “الصفحة الرسمية العربية لكوكب الغرب”

مثال من الصفحة:

صفحة "عديلة": القرد بعين السناب شات غزال (facebook)
صفحة “عديلة”: القرد بعين السناب شات غزال (facebook)

2.
اسم الصفحة: نعم للثورة الفكرية

الهدف: “الدعوة إلى تحرير الإنسان العربي من القيود التي تكبّل حركته وتدفعه بشكل سريع نحو التقوقع‎‏”.

كيف تُعرض: “بقعة ضوء ومتنفس حرية لكل الطامحين لإقامة مجتمع يحترم كل أفراده على اختلافاتهم وتنوعهم”.

مثال من الصفحة:

صفحة "نعم للثورة الفكرية" (Facebook)
صفحة “نعم للثورة الفكرية” (Facebook)

3.
اسم الصفحة: انتفاضة المرأة في العالم العربي‏

الهدف: أن ينعمن النساء بالحرية والاستقلالية والأمان في العالم العربي

كيف تُعرض: “هذه الصفحة هي مساحة علمانية حرة للحوار البنّاء، والمناصر لحقوق المرأة الإنسانية، حريتها، واستقلاليتها في العالم العربي”

مثال من الصفحة:

صفحة "انتفاضة المرأة في العالم العربي"‏ (facebook)
صفحة “انتفاضة المرأة في العالم العربي”‏ (facebook)

4.
اسم الصفحة: دخلك بتعرف؟

الهدف: توفير منصة ليبرالية لآراء وأفكار مختلفة. كذلك، يُترجم الكثير من الظواهر الاجتماعية والعلمية ويُنشر فيها.

كيف تُعرض: “ما بدن اياك تعرف … بس لازم تعرف … عرفت كيف؟”

مثال من الصفحة:

صفحة "دخلك بتعرف؟" (facebook)
صفحة “دخلك بتعرف؟” (facebook)

5.
اسم الصفحة: إسرائيل بدون رقابة

الهدف: صفحة إسرائيلية تستطلع الثقافة، السياسية، والظواهر الاجتماعية في إسرائيل والعالم على حد سواء.

إفصاح: يُشغّل موقع “المصدر” صفحة الفيس بوك “إسرائيل بدون رقابة”

مثال من الصفحة:

صفحة "إسرائيل بدون رقابة" (facebook)
صفحة “إسرائيل بدون رقابة” (facebook)
اقرأوا المزيد: 213 كلمة
عرض أقل
المطربة أديل (AFP)
المطربة أديل (AFP)

كم يربح الموسيقيون من اليوتيوب؟

أصبحت المشاهدات في اليوتيوب أحد المؤشرات الأكبر في العالم للنجاح الموسيقي. مقاطع الفيديو التي تعدت المليار مشاهدة هي المكان الذي يطمح كل موسيقي بالوصول إليه، ولماذا؟

في عصر الإنترنت، يبدو أن الموسيقيين لا يربحون أموالهم من الموسيقى نفسها حقا. مَن ما زال يدفع مقابل الاستمتاع بالموسيقى؟. إن عدد تحميل الأغاني الموسيقية المقرصنة آخذ بالازدياد، ومن لا يحمّل الأغاني الموسيقية، يستمع إليها عبر الإنترنت، مجانا، ويرى مقاطع الفيديو في اليوتيوب.

يأتي جزء كبير من أموال الموسيقيين من الحفلات والإعلانات. ولكن الحقيقة هي أنّه يمكن الاعتماد على عمالقة صناعة الموسيقى الذين يعرفون ترجمة ملايين المشاهدات لمقاطع الفيديو في اليوتيوب الخاص بهم إلى مال، والكثير جدّا من المال.

أثبت المغني الكوري، Psy، ذلك عندما اجتازت أغنيته الشائعة “‏Gangam Style‏” حدّ المليار مشاهدة وأدخل إلى جيبه بين 800,000 دولار إلى 2 مليون دولار.

جمعنا لكم نماذج لعدة مقاطع فيديو في اليوتيوب والتي عادت على أصحابها بمردود مالي ضخم.

الكليب: ‏Robin Thicke – Blurred Lines
الربح: ‏880,000 دولار

ما هو المردود المالي من الدعايات المزعجة في بداية مقاطع الفيديو، والتي نتخطّاها بسرعة؟ يصل مدخول الناشر لكل مقطع إلى 2 دولار لكل 1000 مشاهدة، والأمر يتعلق بالدولة التي تمت مشاهدة المقطع فيها. وصل “‏Blurred Lines‏” إلى 440 مليون مشاهدة، أي ربح بنحو 880,000 دولار.

الكليب: Baauer – Harlem Shake

الربح: ‏440,000 دولار

الكليب: Adele – Hello
الربح: غير معروف

هدف VEVO، وهي شراكة بين يوتيوب وشركات التسجيل الكبرى، هو تقسيم الوفرة بين الموقع وبين صناعة الموسيقى. تم إطلاق هذه الخدمة عام 2009 وفي السنوات الأربع الأولى من بدئها دُفع لأصحاب مقاطع الفيديو أكثر من 200 مليون دولار. لا يمكن معرفة كم تربح أديل أو أي فنان آخر من دون فحص العقد الخاص بهم، ولكن بطبيعة الحال أنه كلما حظي مقطع الفيديو بأكبر عدد من المشاهدات فسيكون المردود المالي أكبر – وقد وصلت “Hello” حتى الآن إلى نحو مليار وربع من المشاهدات.

الكليب: Pink – Just Give Me a Reason
الربح: ‏4.5‏ مليون دولار

تحتوي صفحات اليوتيوب في أحيان قليلة على روابط لخدمات مثل “آي تيونز” وغيرها والتي يمكن للمعجبين من خلالها شراء وتحميل الأغنية. باعت “‏Just Give Me A Reason‏” أكثر من 3.5 مليون نسخة رقمية بسعر أكثر بقليل من دولار واحد للنسخة، ورغم أنّ مقدمي الخدمات يحصلون على عمولتهم من هذا المبلغ، فإنّ معظم المال هو ربح للمطربة بينك وشركة تسجيلاتها.

اقرأوا المزيد: 329 كلمة
عرض أقل
الأغاني الخمس الأفضل لعام 2015
الأغاني الخمس الأفضل لعام 2015

استمعوا: الأغاني الخمس الأفضل لعام 2015

هذه هي الأغاني التي جعلت عام 2015 أكثر متعة. اخترنا الأغاني الخمس الأفضل لهذا العام باللغة العربية، الإنجليزية والعبرية

نبدأ تحديدا بفئة الأغاني الإنجليزية:

اختارت مجلة الموسيقى الأمريكية الرائدة “بيلبورد”، المسؤولة عن العرض الأمريكي الرسمي وإحدى مراسم الجوائز الأكثر أهمية في هذا المجال، الأغاني العشر الأفضل التي صدرت عام 2015 حتى الآن. إلى أية درجة أنتم على اطلاع؟

الأغنية الأفضل بالإنجليزية

ظننا أن المغنية أديل ستشق طريقها إلى المركز الأول، ولكن الأغنية التالية هي الأغنية الأفضل لعام 2015

The Weeknd- Can’t Feel My Face‏، أكثر من 297 مليون مشاهدة في يوتيوب

ومع ذلك فبالنسبة لنا فقد حققت أديل نجاحا في هذا العام مع أغنية “Hello”، فقد حظيت الأغنية ما يزيد عن 786مليون مشاهدة، تقريبًا

الأغنية الأفضل بالعربية

أغنية “المعلم” للفنان المغربي سعد لمجرد، والتي فازت بجائزة أفضل أغنية لعام ‏2015‏، بعدما حصدت أعلى نسبة مبيعات بالشرق الأوسط عبر ‏Itunes‏ كأغنية منفردة، فيما فاز الفنان المصري محمد حماقي بلقب أفضل فنان في مصر لعام ‏2015‏، وناجي أسطا بلقب أفضل فنان في لبنان‎.‎

أنت معلم، سعد المجرد مع أكثر من 225 مليون مشاهدة في يوتيوب

مجنون، بلقيس فتحي، مع أكثر من 21 مليون مشاهدة في يوتيوب

الأغنية الأفضل بالعبرية

تقطع ثلاث نساء في منزلهن الواقع في الصحراء، الأشجار، يغسلن الأطباق ويغسلن أرجل صاحب المنزل المُهدِّد، والذي يضرب الأرض بسوطه. كما ويحلقنَ شعره ويحدّقنَ في المناطق القاحلة. في مشهد آخر يبتعدن عن منزلهنّ، من الحاكم قليل الصبر، ويجدن حبل إنقاذ على شكل جيب صحراوي أبيض مفتوح ومهجور. يصعدن إليه ويغزون المساحات الخالية بمساعدة قوتهنّ الجديدة.

كل إظهار القوة النسائي هذا يجري في كليب “حبيب قلبي”، الأغنية المنفردة الأولى التي أصدرتها فتيات “‏A-WA‏”، وهي فرقة نسائية إسرائيلية تبحث عن أغاني النساء اليمنيات القديمة والتي اختفت تقريبا من هذا العالم.

حبيب قلبي، WA-A، أكثر من 2 مليون مشاهدة في يوتيوب

اقرأوا المزيد: 253 كلمة
عرض أقل
ويز خليفة (لقطة شاشة)
ويز خليفة (لقطة شاشة)

أغنية السنة في يوتيوب – أغنية الراب الأكثر مشاهدة في جميع الأزمنة والحاصلة على 1.23 مليار مشاهدة

كسرت أغنية See You Again لمغني الراب الأمريكي ويز خليفة جميع الأرقام القياسية لمشاهدة أغنية الراب، وأصبحت مقطع الفيديو الموسيقي الأكثر مشاهدة في عام 2015

09 ديسمبر 2015 | 17:46

كانت سنة 2015 سنة المغني الأمريكي ويز خليفة، هذا ما يعتقده على الأقل أكثر من 1,228,781,608 الذين شاهدوا مقطع فيديو أغنية See You Again الذي نُشر في يوتيوب في شهر نيسان من هذا العام. ظهرت الأغنية في الموسيقى التصويرية لفيلم “الغضب 7” (بالإنجليزية ‏Furious 7‎‏) والذي هو الجزء الأخير من سلسلة أفلام الأكشن.

بالإضافة إلى ذلك، حظيت أغنية الراب بلقب الأغنية الأكثر مشاهدة في جميع الأزمنة، وهو إنجاز عظيم نظرا إلى أنها عُرضت لعدة أشهر فقط.

وقد صدر الفيلم الذي ظهرت فيه الأغنية هذا العام نظرا لوفاة الممثل الرئيسي بول ووكر في حادث سير. خُصصت الأغنية نفسها لذكرى ووكر، الذي ظهرت شخصيته في الفيلم للمرة الأخيرة. وقد قطعت وفاة ووكر الفجائية قبل عامين وسط تصوير الفيلم عملية الإنتاج وألزمت إستوديوهات يونيفيرسال بإعادة كتابة القصة بحيث تندمج معها وفاة ووكر.

وُيعتبر هذا نجاحا هائلا بالنسبة لويز خليفة الذي وُلد في الأصل باسم كاميرون جبريل توماس، ولكنه غيّر اسمه لأنّه كان يعتبر نفسه خليفة لجده المسلم، الذي سماه “ويز” (بالإنجليزية: ساحر) لأنّه تفوّق في كل شيء فعله.

وقد وصلت إلى المركز الثاني في قائمة الأغاني الأكثر مشاهدة في يوتيوب أغنية “شوغار” لفرقة مارون 5، وفي المركز الثالث أغنية إيلي غولدينغ، ‏Love me like you do‏.

بينما استطاعت أغنية “هالو” لأديل، والتي نُشرت قبل شهر ونصف فقط، في هذه الفترة القصيرة أن تصل إلى المركز التاسع في قائمة الأغاني الأكثر مشاهدة في يوتيوب لعام 2015!

 

 

اقرأوا المزيد: 217 كلمة
عرض أقل

شاهدوا: ميس بيجي تغني أديل

الكشف عن إعلان ترويجي للمسلسل التلفزيوني "الدمى المتحركة"، تظهر فيه ميس بيجي وهي تغني أغنية “Hello” للمغنية أديل

يحظى حفل جوائز الموسيقى الأمريكية، والذي تم بثه يوم أول أمس (الأحد) في الولايات المتحدة، باحترام وتقدير، ولكن يبدو أن ميس بيجي من مسلسل الأولاد “الدمى المتحركة” (The Muppets Show) هي مَن لفتت الأنظار.

تم عرض إعلان ترويجي خلال فاصل الإعلانات، تمهيدا لاقتراب ظهور المسلسل الجديد “الدمى المتحركة”، لأغنية “Hello”، للمغنية أديل، والتي أدتها ميس بيجي، الخنزيرة الصغيرة من مسلسل “الدمى المتحركة”.

ويظهر في الإعلان، الضفدع “كيرميت”، والذي كان حتى الأشهر القليلة الماضية “بعلاقة زوجية”، طوال عدة سنوات، مع ميس بيجي، ولكن انفصل الاثنان، مؤخراً.

وأعلن الضفدع “كيرميت” خلال منتدى يهدف إلى دفع البرنامج الجديد قدما أنه انفصل عن ميس بيجي، وأنه على علاقة زوجية مع خنزيرة أخرى واسمها دنيس.

حصل الإعلان الترويجي للخنزيرة المحبوبة حتى الآن، على أكثر من نصف مليون مشاهدة:

فاق عدد المشاهدات للأغنية الأصلية لأديل الـ 472 مليون مشاهدة (حتى الآن):

اقرأوا المزيد: 130 كلمة
عرض أقل
أديل وفيروز (AFP)
أديل وفيروز (AFP)

بالفيديو: مطربة إسرائيلية تمزج أغنية “كيفيك أنت” لفيروز بـ”Hello” لأديل

شابة من قرية عسفيا، قضاء مدينة حيفا، تسحر العالم بأغنيتها التي تمزج بين عملاقة الطرب العربي السيدة فيروز والمطربة اللبنانية أديل

نويل خرمان، اسم يجب أن تتذكروه جيدا فبدءا من اليوم، يمكن القول أن موقع اليوتيوب يشهد ميلاد موهبة فذة لمطربة من عرب إسرائيل ، لم تبلغ عامها السابع عشر بعد، ولكنها قادرة على المزج ما بين عبقرية السيدة فيروز في اغنيتها “كيفك أنت” وسحر المطربة البريطانية أديل في أغنيتها الجديدة “Hello”.

نويل حظيت بأكثر من 980 ألف مشاهدة للأغنية بعد 4 أيام فقط من بث المقطع المصور على قناة خاصة تحمل اسمها بموقع اليوتيوب، بموسيقى بسيطة في الخلفية والتصوير بكاميرا عادية.

شاهدوا نويل خرمان وهي تمزج “كيفك أنت” و”Hello” لفيروز وأديل:

اقرأوا المزيد: 89 كلمة
عرض أقل
رامي بلازن
رامي بلازن

استمعوا: عندما تلتقي أديل مع الموسيقى والراقصات العربيات

ريميكس ناجح جدا لأغنية أديل الجديدة بمرافقة الموسيقى العربية، يُشعل الشبكة ولا يدع فرصة للأغنية الأصلية

مع صدور الأغنية الجديدة Hello، وهي الأغنية المنفردة الأولى من ألبوم أديل الثالث، كان واضحا أن ملكة المبيعات والاستماعات في الألفية الجديدة ستكسر العتبة الأعلى التي وضعتها لنفسها مع ألبومها السابق والمشبع بالأغاني الشائعة “21”.

منذ يوم رفعها على شبكة مشاركة مقاطع الفيديو، يوتيوب (22.10) حظيت الأغنية بأكثر من 194 مليون مشاهدة (حتى الآن).

بدأ الكثيرون في صناعة الموسيقى بالتفكير بطرق جديدة لترقيتها وحاولوا تحقيق هذا الأمر بتجنيد الموسيقى العالمية والموسيقى الإلكترونية الجديدة من أجل مزج لحن أديل.

في الأيام الأخيرة بدأ يظهر مقطع فيديو جديد وموسيقي ميكس مع الموسيقى الشرقية، ولم يترك الكثير من المجال للخيال ويرضي الآذان بشكل استثنائي. يمزج الريميكس الموسيقيّ الجديد الموسيقى الشرقية كما ذكرنا بالإضافة إلى مقاطع من أفلام عربية قديمة تظهر فيها راقصات مصريات أسطورية. وقد أنتج هذا الريميكس منتج موسيقي مصري اسمه رامي بلازن.

ولم يبق لنا إلا أن نترككم تستمعون إلى الأغنية الأصلية لأديل إلى جانب الريميكس الناجح للمنتج رامي بلازن

أديل:

الريميكس الجديد:

عديله الو مش هتقدر تغمض عنيك #adele hello oriental audio remix by Ramy BlaZin combined by me

Posted by Ahmad Alfazairy on Sunday, 1 November 2015

اقرأوا المزيد: 146 كلمة
عرض أقل
المطربة أديل (AFP)
المطربة أديل (AFP)

أكثر من 53 مليون مشاهدة: أغنية “‏Hello‏” للمغنية أديل تُمزق القلوب

هيئة تحرير "المصدر" تأخذكم إلى ما وراء الكواليس للأغنية الناجحة الأولى في ألبوم أديل الجديد، والذي سيصدر في 20 تشرين الثاني

أصدرت المغنية أديل قبل يومين (23.10) أغنية “Hello” وهي أغنيتها المنفردة الأولى من ألبومها الجديد “25”، الذي سيصدر رسميا في 20 تشرين الثاني. ويرافق الأغنية مقطع فيديو تظهر فيه المغنية تزور منزلا قديما، وتتذكر قصص حب الماضي. وتأتي هذه الأغنية المنفردة بعد أيام معدودة من إعلان تشويقي ظهر في استراحة الإعلانات في برنامج “إكس فاكتور” البريطاني، حيث تم بثّ 30 ثانية من الأغنية فيه.

وتأتي هذه الأغنية الجديدة، بطبيعة الحال، بعد ثلاث سنوات من الصمت، والتي قلّلت فيها أديل من الظهور العلني ولم تصدر أية مواد جديدة.

وماذا عليكم أن تعرفوا عن الأغنية والألبوم الجديدين:

منذ نشرها شاهدها أكثر من 53 مليون مشاهد.

لم يخرج ألبومها تقريبا إلى الأسواق، وسبب ذلك: أدّت سعادة أديل بها لكتابة أغنيات مملّة. قالت مصادر في صناعة الموسيقى إن عدم قدرة أديل على كتابة أغنيات بموضوعات تتماهى معها (الفراق والكآبة) كلّفتها 4 ملايين جنيه استرلينيّ، حيث ذهب على أقلّ تقدير نصفها على مواد لم تدخل في النهاية.

وبخصوص الأغاني غير المنشورة قالت أديل: “كتبت الكثير من الأغنيات التي لم تدخل إلى الألبوم، لأنها ببساطة لم تكن جيّدة بما فيه الكفاية. كتبت الكثير حول أن أكون أمّا، ولكن ذلك مملّ، فقمت بإلغائه. ظننتُ أنّ الأفكار قد نفدت لديّ”. وقالت جهة تعمل في مجال صناعة الموسيقى إنّ المشكلة الأساسية هي أنّ أديل فرحة.

نحن فرحون بأنّها قد استطاعت فعلا في النهاية إنهاء ألبومها المنتَظر جدّا. وإلا كيف يمكن أن نبرّر حقيقة أنّها منذ الثانية والعشرين من عمرها حصلت على 10 جوائز غرامي، أوسكار، غولدن غلوب، الملايين من الجنيهات الإسترلينية، فضلا عن شريك وطفل.

أديل غير مستعدّة لإدخال مواد سعيدة أو “مملّة” بحسب تعبيرها ولا تتنازل عن أي شيء. بفضل ذلك يبدو أننا سنحصل على ألبوم سيقف أمام أقصى التوقّعات وستُتوّج أديل مجدّدا في الإجماع الأكبر في الموسيقى.

اقرأوا المزيد: 272 كلمة
عرض أقل
طفل إسرائيلي (صورة توضيحية: Moshe Shai/FLASH90)
طفل إسرائيلي (صورة توضيحية: Moshe Shai/FLASH90)

ماذا ستدعون طفلَكم؟ الأسماء الأكثر انتشارًا في إسرائيل

كل سنة، تتكرّر الأسماء نفسُها، لكنّ ثمة اسمًا جديدًا هذه المرة: أديل؛ اسم "محمّد" يستمرّ في تصدّر اللائحة بين العرب

كلّ عام، تُنشَر معطيات حول الأسماء الأكثر شعبيّة للأطفال في إسرائيل. واليوم، نُشرت المعطيات حول عام 2012. وخلافًا للسنوات الماضية، ثمّة جديد هذه السنة. في أسماء البنات اليهوديات، تتصدر نوعة، الاسم الأكثر شعبيّة في السنوات الأربع عشرة الأخيرة، وبعدها شيرة، تامار، تاليا، ماية، ياعيل، سارة، أديل، أيالة، وميخال.

وظهر معظم هذه الأسماء في اللائحة في السنوات الأخيرة بشكل ثابت، لكنّ الاسم “أديل” استثنائيّ، إذ يدخل اللائحة لأوّل مرة مع ما لا يقلّ عن 850 بنتًا دُعينَ به. ورغم أنّ الاسم ليس إسرائيليًّا في الأصل، فهو منتشر بين أبناء الطائفة الحاسيدية، الذين يسمّون بناتهم به تيمُّنًا بابنتَي حاخامَين كبيرَين وشهيرَين. طبعًا، أضاف نجاح مطربة البوب البريطانيّة في السنوات الأخيرة شعبيةً كبيرة لهذا الاسم.

المغنية البريطانية المشهورة اديل (AFP)
المغنية البريطانية المشهورة اديل (AFP)

بين الأبناء اليهود المولودين في إسرائيل عام 2012، كان اسم “نوعَم” الأكثر شعبيّة، فيما هبط الاسم “إيتي”، الذي كان في المكان الأوّل السنةَ الماضية، إلى المرتبة الثالثة. في المركز الثاني حل الاسم “أوري”، كما نجحت أسماء يوسف، دافيد، يهوناتان، دانيئيل، أريئيل، موشيه، وإيتان في دخول “لائحة العشرة الأوائل”.

بين الأبناء المسلمين بقي الاسم الشائع “محمد”، كما في كل السنوات الماضية، إذ تمّت تسمية أكثر من %10 من الأبناء المسلمين الذين وُلدوا في إسرائيل عام 2012 به. في المركز الثاني جاء أحمد، ثم يوسف، آدم، عبد، عُمر، علي، محمود، وأمير.

بين البنات المُسلمات كان الاسم الأكثر شُيوعًا “مريم”، تليه لين، رهف، ليان، ريماس، حلا، نور، بيسان، ملك، وآية.

اقرأوا المزيد: 215 كلمة
عرض أقل