صورة توضيحية (iStock)
صورة توضيحية (iStock)

بحث إسرائيلي يكشف.. هذه أحلامنا الشائعة

الأحلام الغريبة، المفزعة، والمضحكة.. حلل بحث إسرائيلي مميز عشرات آلاف الأحلام من أنحاء العالم سعيا لمعرفة ما الذي يحلم به الناس ولماذا؟

يسعى بحث جديد هو الأول من نوعه إلى الإجابة عن أسئلة كثيرة يطرحها الأشخاص في العالم – ما معنى أحلامنا؟ فحص باحثون إسرائيليون وأمريكيون باستخدام الذكاء الاصطناعي آلاف الأحلام، وللمرة الأولى، صنّفوا بشكل دقيق وعلمي أنواع الأحلام ومستوى انتشارها.

اعتمد الباحثان اللذان يرأسان البحث – وهما دكتور يهونتان شلر، خبير بالذكاء الاصطناعي من المعهد التكنولوجي حولون، ودكتور كيت نيدرهفر من قسم علم النفس في جامعة تكساس – على مجمّع معلومات كبير كان مخزنا في “سحابة الأحلام” وهو أشبه بشبكة اجتماعية يشارك فيها أشخاص من العالم أحلامهم، ويتابعها متصفحون آخرون، يقرأون الكتابات ويضعون “لايكات”، تماما كما يحدث في الفيس بوك أو الإنستجرام. في المرحلة الأولى، تم تحليل نحو 10.000 وصف لحلم، ويخطط الباحثون لتحليل المجمّع بأكمله.

تتيح الوسيلة التي طوّرها دكتور شلر انتقاء كلمات رئيسية من الأحلام، والتوصل عبرها إلى موضوع رئيسي يميز الأحلام. “حتى يومنا هذا لم يُجرَ بحث حول الأحلام”، قال دكتور شلر لصحيفة “يديعوت أحرونوت”. “أردنا معرفة إذا كانت هناك خصائص تميّز موضع ما، وخصائص لغوية وعاطفية”. وفق أقواله: “قرأ نظام الذكاء الاصطناعي كل الأحلام، حللها، صنفها وفق مواضيع، حدد المشاعر، وأشار إلى العلاقات، وغيرها. لا يمكن تقريبا تحليل حجم كبير إلى هذا الحد من الأحلام بشكل يدوي”.

صورة توضيحية (iStock)

كانت نتائج البحث المميز مفاجئة. مثلا، كانت الأحلام عن الجنس نادرة نسبيًّا، في حين تصدرت الأحلام الغامضة والغريبة بشكل خاصّ القمة، إضافة إلى أحلام المشتريات وصرف الأموال. في المرتبة الأولى من قائمة الأحلام الشائعة، سطع نجم أحلام الحب الأول، إذ يحلم الشبان والبالغين بحالات الحب التي مروا بها في الماضي. كما تتصدر المراتب الأولى أحلام المطاردة، وهي كوابيس تثير شعورا مفزعا لأنه لا يمكن التهرب من مصدر المطاردة أثناء الحلم.

يتضح من تحليل البيانات، أن عددا كبيرا من الأحلام تضمن عنفا خطيرا، مثل أحلام القتل أو الحرب. هناك نتيجة مثيرة للاهتمام أخرى وهي أن الأحلام تتأثر بالجدول السنوي. مثلا، في فصل الشتاء وقبيل الصيف يحلم الأفراد بالعطل والاستجمام. إضافة إلى ذلك، نحو 14% من الأحلام يتطرق إلى شركاء الحياة، وعندما يجري الحديث عن شخصين متزوجين فإن الأحلام ترتكز حول الشؤون الروتينية والحياة اليومية. يخطط الباحثون لإجراء فحص في وقت لاحق حول العلاقة بين الكوابيس وبين الأحداث في الواقع.

اقرأوا المزيد: 334 كلمة
عرض أقل
وظائف "الأحلام" في تل أبيب (Thinkstock)
وظائف "الأحلام" في تل أبيب (Thinkstock)

وظائف “الأحلام” في تل أبيب

كيف كانت حياتك ستبدو لو كان عملك امتدادا لهوايتك؟ معظمنا لا يحظى بهذا، لكن ثمة قلائل يعملون في أماكن عمل غير عادية وشيقة

19 مارس 2016 | 13:57

عادة ما نتصور إطار العمل إطارا شاقا، مشبعا بالروتين، نكون خلاله ننتظر ساعة انتهاء الدوام لكي نعود إلى بيوتنا، من أجل الترويح عن أنفسنا. وأهم ما يبحث عنه الناس حينما يدور الحديث عن العمل والوظيفة، هو الاستقرار والأمن، وذلك يترتب على العمل في واحدة من المهن المألوف مثل: الهندسة والمحاماة أو الوظائف الحكومية. لكن واقع سوق العمل تغيّر كثيرا في السنوات الأخيرة، خاصة مع تطور الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعية، وكذلك فرص العمل وإمكانياتها.

تعرفوا إلى أشغال غير عادية، يعمل في إطارها قلائل من حولنا:

مصمم ألعاب كومبيوتر

هل أمضيت وقتا طويلا على ألعاب الكمبيوتر، وسمعت توبيخات كثيرة من أهلك بأنك تضيّع وقتك، وأنك لن تبني مستقبلا من وراء هذه التسلية؟ لست وحيدا. في الحقيقة هذا ما يفعله المعظم، إذ لا يرى الأهل أطفالهم يعملون في مجال الألعاب. لكن هذا العمل موجود، ومن يعملون به قلة. واحد منهم هو كوبي رومانو، 31 عاما، من تل أبيب، الذي يقول إن عمله في الواقع امتدادا لهوايته، فهو منذ الصغر يحب ألعاب الفيديو على الكمبيوتر.

مديرة ماركة مشروب كحولي

ماذا لو كانت أهم مواصفات شغلك القدرة عل ىالسهر وتناول الكحول طوال الليل؟ يبدو هذا بعيدا عن عالم العمل، فمن ناحية معظم الناس السهر وتناول الكحول يأتي بعد دوام العمل. لكن هذا ما تفعله شكما شارون، 34 سنة، التي تشغل وظيفة تسويق المشروب “يجيرمايستر”. وتقول شارون إن مصدر رزقها، ولو كان السهر وشرب الخمر طوال ساعات اليوم، ممتع وربحي.

موجّه موضة وصاحب ذوق في الأزياء

ماذا يفعل صاحب هذه الوظيفة؟ مهمات عديدة، فهو يتنقل بين عواصم الموضة الكبرى، نيويورك، باريس وميلانو. يشارك في عروض الأزياء ويراقب عن كثب كل ما هو جديد وعصري. وبعد هذا المجهود يحظى صاحب هذه الوظيفة الخيالية بالعمل جنبا إلى جنب مع عارضات الأزياء الأشهر في إسرائيل مثل: بار رفائيلي وأستي غينسبورغ. وما هي الشكوى الوحيدة التي يرددها سايمون الملام، 38 عاما، صاحب هذه الوظيفة: قلة ساعات النوم.

مدير حساب إنستغرام في شركة “أفيرا”

مع تنامي قوة مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على البشر، ازدادت الحاجة في توكيل إدارتها لأشخاص يقضون وقتهم في الشبكة، ولهم القدرة على رصد الموضة الجديدة. فلا يوجد اليوم شخص، موصول بالإنترنت، لا يستعمل أيا من مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيبسبوك، وإنستغرام، وتويتر. وثمة من يعملون في هذه الوظيفة حقا، مثل أوري حزيزة، 29، وأليعانة غولومب، 24، من تل أبيب والذين يقولان إن عملهم يمكن تأديته أينما كان، في البيت، في المكتب، وحتى في المقاهي، المهم هو وصلة إنترنت.

مدربة وصاحبة قاعة للتمرينات للمشاهير

ليكي روزنبرغ من تل أبيب، 31، صاحبة قاعة للتمرينات، تعشق كل ما يتعلق باللياقة البدنية والمظهر الخارجي الرشيق، والمميز في قاعتها أنها استطاعت أن تشد إليها شخصيات معروفة في تل أبيب. فقد ذاع صيتها بأنها مدربة من الطراز الأول، وكل من يتدرب معها يخرج مبتسما. هي تحمد الله على عملها وتقول إنها عبر عملها تجلب الانبساط والرشاقة إلى حياتها وإلى حياة الآخرين.

اقرأوا المزيد: 438 كلمة
عرض أقل
نانسي عجرم (Instagram)
نانسي عجرم (Instagram)

بالصور: 5 نجمات شرق أوسطيات يسطعن على “إنستجرام”

إلى جانب نجاحهن في مجال عملهن، استطاعت صاحبات حسابات ال"إنستجرام" الآتية أن يجمعن حولهن ملايين المتابعين، وأن يكن صاحبات حسابات ال"إنستجرام" الأقوى في الشرق الأوسط

29 أغسطس 2015 | 10:37

مطربتان لبنانيتان، مطربة إماراتية ومطربة إماراتية – يمنية، وعارضة أزياء إسرائيلية. هذه المجموعة من النساء نجحن في مجال عملهن على نحو كبير، إذ أصبحن من شهيرات الشرق الأوسط والعالم، ولكن المشترك لهن أيضا أنهن استطعن أن يبرزن على مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من غيرهن، إذ يملكن حسابات “إنستجرام” الأقوى على الإطلاق.

نانسي عجرم- 4 مليون متابع

تتربع النجمة اللبنانية نانسي عجرم على عرش “”إنستجرام”” كأكثر مطربة تمتلك عدد متابعين. وتنقل نانسي على “إنستجرام” صور حياتها الخاصة وجولاتها الفنية، وتكتب في الصفحة أن عائلتها على رأس سلم أولوياتها.

Happy sunday from all of us ???

A post shared by Nancy Ajram (@nancyajram) on

أحلام- 3.6 مليون متابع

المطربة الإماراتية أحلام تحتل المركز الثاني في حسابات “إنستجرام” من حيث المتابعة. وهي تنشر دائماً مقاطع فيديو وصور لها تثير جدلاً كبيراً. ولا يخلو حسابها على “إنستجرام” من إكسسوارت ومستلزمات وسيارات فخامة، وتكون دائما من علامات تجارية عالمية.

بلقيس -3.6 مليون متابع

بلقيس أحمد فتحي هي مغنية يمنية – إماراتية. وعدا عن صورها الخاصة ومقاطع الفيديو من حفلاتها في المنطقة، تحرص النجمة الخليجية على نشر النكت ومشاركة المتابعين في خواطرها الخاصة.

ميرام فارس- 3 مليون

يتابع النجمة اللبنانية ميريام فارس على “”إنستجرام”” 3 مليون متابع، وهي من محبي الظهور بإطلالات جريئة، وملابس غريبة ومميزة. وتعمل على نشر صورها في الحفلات والأفراح الخاصة التي تحييها.

بار ريفائيلي- 1.8 مليون

الإسرائيلية بار ريفائليي هي الشاذة في هذه القائمة، لأنها ليست مطربة. هي عارضة أزياء عالمية، وصاحبت حساب “إنستجرام” الأقوى في إسرائيل. ويشمل حسابها صورها الخاصة حيث تمنح لمتابعيها نظرة إلى عائلتها وأصدقائها.

Coming soon …

A post shared by Bar Refaeli (@barrefaeli) on

اقرأوا المزيد: 221 كلمة
عرض أقل
ما هي الأحلام الأكثر شيوعا في العالم؟ (Thinkstock)
ما هي الأحلام الأكثر شيوعا في العالم؟ (Thinkstock)

ما هي الأحلام الأكثر شيوعا في العالم؟

هل أنتم أيضًا حلمتم بأنّ شريككم يخونكم، أو بأنّكم تسقطون من مكان مرتفع؟ لستم وحدكم...

11 يوليو 2015 | 10:28

الجميع يحلم. على وجه الدقة، يحلم الإنسان في المعدّل من 3 إلى 7 أحلام في الليلة، ويبلغ معدّل طول الحلم 3 ثوان فحسب – رغم أنّ هناك أحلام تصل إلى 20 دقيقة أيضًا.

هناك أحلام تتكرّر مرة تلوَ الأخرى أحيانا، وهناك ما يبدو لنا منها غريبا أو مخيفا بشكل خاصّ. كل حلم هو فردي بطبيعة الحال، ولكن من أجل قول الحقيقة، فالكثير جدّا من الأحلام، أو على وجه الدقّة، من موضوعات الأحلام، يتكرّر لدى الكثير جدّا من الناس.

هذه هي الأحلام الخمسة الأكثر شيوعا ممّا يحلم بها الناس في جميع أنحاء العالم، وفقًا لخبيرة الأحلام دلفي أليس:

1. أنتم تسقطون من مكان مرتفع

من الممكن جدا أن تكونوا قد حلمتم أنتم أيضًا بأنّكم تسقطون من برج، داخل هاوية، أو حفرة عميقة. يحدث هذا النوع من الأحلام بشكل عام خلال تغيير يحدث في الحياة، وغالبا ما يكون ذلك تغييرا لا يمكن التحكّم فيه، ويدل الحلم على الخوف من المجهول: ماذا سيجلب ذلك التغيير معه؟

2. يخونونكم

حلم شائع آخر وهو حلم يظهر لدى الأشخاص الذين هم في علاقة زوجية، ويظهر فيه شريك أو شريكة يخونون في الحلم مع شخص ثالث. يدلّ مثل هذا الحلم غالبا على انعدام الثقة والخوف من الخيانة. ومن المثير للاهتمام أنه بحسب الدراسة، فهذا الحلم شائع أيضًا في علاقات الزواج أو العلاقات السعيدة عندما تكون هناك ثقة متبادلة. في مثل هذه الحالة عليك أن تخبروا شريككم عن الحلم والسماح له بتهدئتكم.

3. يطاردونكم

هل حلمتم مرة أنّ أحدا ما يطاردكم؟ أنتم تركضون وتهربون بل ولا تعرفون ممّن؟ هذا الحلم عادة ما يمثّل الخوف الذي يدير حياتكم. إذا كنتم تعرفون من يطاردكم في الحلم، فقد يعطيكم ذلك فكرة أين تكمن المشكلة. في الكثير من الأحيان يكون فصلا قديما من الحياة قد بقي مفتوحا، أو قضية لم تُحلّ مع أشخاص من ماضيكم. إن لم تكن هذه هي الحالة، فقد يكون الحلم نابعا من الخوف بأنّكم “لستم جيّدين كفاية” في مجال معيّن من حياتكم وتخافون من أنّ أحدا قد يأخذ مكانكم.

4. الأحلام عن المنازل

يحلم الكثير من الناس عن بيوتهم، أو بيوت أشخاص يعرفونهم. في كثير من الأحيان تعكس البيوت وجهة نظرنا حول مكاننا في العالم. كل ما يحدث خارج البيت في الحلم، يعكس ما كنتم على استعداد بالسماح للعالم الخارجي أن يراه. ما يحدث داخل البيت، قد يعكس الحالة العاطفية الحقيقية لكم. إذا كان البيت مهدّما ومدمّرا، فمن الممكن أن تكونوا متعبين وتحتاجون إلى فترة للتعافي.

5. أسنانكم تسقط

هذا هو الحلم الأكثر شيوعًا في العالم، وتختلف دلالته في الثقافات المختلفة. على سبيل المثال، في ثقافات معينة تمثّل الأسنان الناس، بحيث إذا ما حلمتم بفقدان سنّ، فمعناه الخوف من فقدان شخص ما قريب منكم. في ثقافات أخرى فإنّ فقدان الأسنان متعلّق بالمكانة والمال، ويعبّر الحلم عن الخوف من فقدان ممتلكاتك وكرامتك.

اقرأوا المزيد: 420 كلمة
عرض أقل
قراءة البخت (Thinkstock)
قراءة البخت (Thinkstock)

قراءة البخت في الشرق الأوسط

من القراءة في الفنجان، مرورا بالاتصال بالجنّ وصولا إلى تحليل الأحلام؛ التنبّؤ بالمستقبل شغل سكان الشرق الأوسط دائما، رغم أنّه غير لائق وفي بعض الأماكن غير قانوني

1. القراءة بفنجان القهوة: يعود أصل قراءة البخت من المشروبات الساخنة إلى المعتقدات الصينية القديمة لقراءة أوراق الشاي. وقد تم اعتماد هذه الممارسة القديمة في القهوة من قبل العرب، الذين اكتشفوا الحبوب البنية حوالي العام 600 بعد الميلاد. وتمّت قراءة فنجان القهوة بواسطة تحليل الرواسب التي بقيت في فنجان القهوة الذي شرب منه الشخص.

2. قراءة كف اليد: بدأت قبل نحو 3,000 عام في فارس وبلاد الرافدين. وهي تسند إلى حقيقة أنّ بصمات اليد لدى الناس فريدة من نوعها؛ حتى أنّ اليد اليُمنى لدى الإنسان تختلف عن اليُسرى. تشمل قراءة كف اليد تفسير الخطوط، الكدمات والتجاعيد من أجل التنبّؤ بمستقبلكم بل ويوم وفاتكم!

3. المستقبل ليس مجانيّا! يتجوّل بعض العرّافين، في المغرب بشكل أساسيّ، في شوارع المدن القديمة، يوقفون المارّة ويعطونهم رسائل غامضة حول مستقبلهم في محاولة لربح بعض المال. سينظرون إلى داخل أعينكم، وسيأخذون يديكم ويحاولون أن يشرحوا لكم ما تخفيه حياتكم اللاحقة.

4. الفلوكلور العربي مليء بالتعامل مع الجنّ؛ وهو مخلوقات غامضة يمكنها أن تكون جيّدة أو سيّئة. يدّعي بعض العرّافين في الشرق الأوسط أنّ لديهم علاقة مباشرة مع الجنّ وأنّهم يستطيعون دعوته من أجل العثور على أشياء فقدتموها أو ليقولوا إذا كان أحبّاؤكم يخونونكم.

5. يحذّر القرآن الناس من العرّافين، ولكن وللمفارقة فإنّ الكتاب المقدّس لدى المسلمين يُستخدم لهذا الهدف. يستخدم بعض الصوفيين والمنجّمين أرقاما من القرآن (عدة آيات على سبيل المثال) من أجل التنبّؤ بأحداث عالمية مثل الهزات الأرضية أو الحروب.

نُشر هذا المقال لأول مرة في موقع “ميدل نيوز”

اقرأوا المزيد: 229 كلمة
عرض أقل
عالم الأحلام (Thinkstock)
عالم الأحلام (Thinkstock)

كلّ ما تريدون معرفته حول الأحلام

أي أنواع أحلام موجودة؟ إلى ماذا تشير لنا؟ كيف يمكننا التحكم بأحلامنا؟ ماذا يساعدنا على تذكّر الأحلام؟ دليل مختصر للذين يحلمون

الحلم هو رسالة تصلنا من الجزء اللاواعي في دماغنا. في أثناء نومنا في الليل، أو في أثناء نوم عميق وطويل، كلنا نحلم حلما واحدا على الأقل. هناك وظيفة فيزيولوجية لأحلامنا: نحن نحلم لأن هذه هي الطريقة التي يستطيع الدماغ بواسطتها أن يتخلى عن أفكار زائدة. يقول الفيزيولوجيون إنه دون تقنية الحلم، لن تكون هناك طريقة أخرى للتخلي عن الأفكار الزائدة من اللاواعي والواعي في الدماغ، الأمر الذي سيُسبب ضررا للإنسان.

أحلامنا لها قيمة رمزية أيضا، لذلك يجب ألا نفسّر الأحلام بصورة سطحية. مثلا، إذا كانت هناك مياه في الحلم، قد يدل ذلك على وجود فيضان وفوضى من الأفكار والمشاعر، وقد يدل على الطهارة والقدسية، يتعلق الأمر بسياق ورود الماء في الحلم. كلما نتعلم أكثر أن نفسر الأحلام ونحلل العبر منها، ننجح أكثر في اكتشاف ذاتنا واكتشاف أمور ستساعدنا في حياتنا اليومية.

أنواع الأحلام:

من المتعارف أن يتم تقسيم الأحلام إلى أنواع مختلفة.

أحلام طبيعية. وهي أحلام تتمثل فيها الأمور التي تشغل بالنا في حياتنا اليومية، فهي انعكاس لتجاربنا في العالم الحقيقي.

أحلام إلهية. هي أحلام تعرض لنا فرصة لنكتشف ما هي الأمور التي علينا تغييرها وإصلاحها في أدائنا حتى نحسن الحال.

أحلام تنبؤية. مَن يصل إلى درجة عالية من التطور الروحاني يحلم أحلاما تنبؤية. وكما يبدو من الاسم، فالأحلام التنبؤية هي أحلام تتنبأ بالمستقبل بصورة دقيقة. بشكل عام، الأحلام التنبؤية هي أحلام واضحة جدا، وسهل على الإنسان تذكرها.

هناك نوعان من الأحلام التنبؤية: إيجابية وسلبية. يتنبأ الحلم التنبؤي الإيجابي بأمور جيدة ستحصل ولن تكون هناك قدرة على تغييره. أما الحلم التنبؤي السلبي فيهدد بالفوضى، الخراب، والأمراض، وهناك قدرة لتغييره بواسطة تغيير تصرفات الشخص.

كابوس. وهو نوع الأحلام الذي نخافه جميعا، لأنه يقلق منامنا وأحيانا يتكرر كثيرا إلى أن يجد الشخص سبيلا لإبطاله. بشكل عام، الكابوس الذي يظهر في أوقات الأحلام يكون عبارة عن رسالة مستعجلة تخبرنا أننا نحتاج إلى تغيير طريقة أدائنا وسلوكنا. من المهم أن نفهم أن الكابوس ليس عبارة عن نتيجة. الكابوس هو فقط إنذار أنّ “لحظة الدفع” قريبة، أنه سيتوجب علينا أن ندفع ثمن تصرفاتنا السلبية، مثل الجشع، وحب الشهوات، والانتقام والغضب وغيرها. علينا أن نتذكر، لا يهم كم يكون الكابوس مخيفا، هو ليس إلا إشارة تنذرنا من الخطر الحقيقي الذي يتربص لنا نتيجة تصرفاتنا السيئة.

هل يمكننا التحكم بالأحلام؟

عالم الأحلام (Thinkstock)
عالم الأحلام (Thinkstock)

من الممكن تغيير أحلام سلبية. الحلم السلبي ليس حقيقة خالصة. هدفه هو جعلنا ندرك. يحثنا الحلم السلبي على اتخاذ الإجراءات، وهذا لا يغيّر تفاصيل الرسالة التي ينبئنا بها. في كل حالة يحدث فيها حلم مخيف ومهدد، لدينا القدرة والقوة لكي نحوّل الحلم السلبي إلى إيجابي، وذلك بواسطة تغيير تصرفاتنا وسلوكنا والتغلب على نقاط ضعفنا.

الرموز في الأحلام

أحلامنا تتكلم معنا بواسطة الرموز. كلما نحلل معاني الرموز في الحلم، تزداد قدرتنا على استغلال الفرص للتغيير، تلك الفرص التي تعرضها لنا أحلامنا. من المهم أن نتذكر الأحلام حتى ننفذ الحلول المقترحة بطريقة صحيحة.

وإذا كنا من حلفاء الحظ، وتلقينا في الأحلام رسائل واضحة تحثنا على التغيير، فعلينا أن نستخدمها للتغيير.

أنتم غير قادرين على تذكر أحلامكم؟

هناك عدة أمور تستطيعون فعلها لتتذكروا الأحلام التي حلمتموها خلال الليل، أو على الأقل قسم منها، وهكذا تستطيعون معرفة الرسائل التي يرسلها إليكم اللاواعي.

قبل الدخول إلى النوم، علينا المواظبة على الاغتسال بالدش حتى نزيل الغطاء الخارجي الذي تراكم خلال اليوم ولكي نمكّن اللاواعي من الانفتاح. كلما كنا هادئي البال أكثر قبل النوم ليلا، سنكتشف أنه باستطاعتنا أن نتذكر أحلامنا أكثر.

عالم الأحلام (Thinkstock)
عالم الأحلام (Thinkstock)

ناموا على السرير، واحرصوا على أن تكونوا هادئين ومرتاحين، احرصوا على وجود إضاءة هادئة ومناخ جيد للنوم. استعيدوا في أذهانكم الأحداث التي جرت لكم خلال اليوم، واطلبوا من الدماغ أن يتذكر الأحلام التي ستحلمونها.

إذا كانت هناك مسألة تزعجكم، أو شيء ما تريدون أن تكتشفوه بمساعدة الحلم، فاطلبوا أن تنالوا الإجابة أثناء نومكم في الليل، وبالطبع، اطلبوا تذكّر الإجابة. كلما كانت الأسئلة التي ستسألون أنفسكم عنها دقيقة أكثر، هكذا ستتلقون إجابة دقيقة في الحلم أكثر.

اجعلوا بجانب سريركم ورقة وقلما حتى تسجلوا تفاصيل الحلم التي تتذكرونها عندما تستيقظون من نومكم. أيضا يمكننا بواسطة التفكر مساعدة الدماغ حتى يتذكر الحلم.

كيف تتخلصون من الأحلام السيئة؟

هناك الكثير من الأحلام المخيفة، وعندما تسيطر هذه الأحلام على نومنا في الليل تتحول من مركز للقوة والحيوية إلى كابوس مستمر نريد فقط أن نفر من قبضة أنيابه.

لا يهم إن كان الحديث يدور حول حلم حلمناه مرة واحدة أو سلسلة من الأحلام المتكررة، فالأحلام المخيفة مُتعبة ولا نستطيع نسيانها. يدعي العديد من الفلاسفة والباحثين في الغرب أن إحدى الطرق للتخلص من الكوابيس هي أن نبدأ بمساعدة الغير أو أن نقدّم شيئا للآخرين. وفي حالة الكوابيس المتكررة لنفس السيناريو، من المفضل أن يتم التوجه إلى أخصائي لحل مشاكل الأحلام.

اقرأوا المزيد: 699 كلمة
عرض أقل
المطربة اللبنانية نجوى كرم ( Facebook Najwa Karam)
المطربة اللبنانية نجوى كرم ( Facebook Najwa Karam)

وأخيرا… حملة “تحدي الثلج” تصل إلى العالم العربي

الفنانة اللبنانية نجوى كرم أول شخصية عربية تخوض "تحدي دلو الثلج"... شاهدوا الفيديو

21 أغسطس 2014 | 17:17

بعد أن انتشرت في الغرب على نحو واسعٍ، تصل حملة “تحدي دلو الثلج” أخيرا إلى العالم العربي، حيث خاصت الفنانة اللبنانية، نجوى كرم، التحدي، ناقلة إياه إلى زملائها في عالم الغناء، راغب علامة، إليسا، وأحلام.

والفكرة التي اشتهرت في الغرب هي أن يصور أناس أنفسهم وهم يسكبون على أنفسهم دلاء مملوءة بماء وثلج، ويتحدون ثلاثة أشخاص آخرين أن يفعلوا ذلك أيضا. إذا لم يرفعوا المقطع وهم يقومون بذلك، فعليهم أن يتبرعوا بمئة دولار للمصابين بمرض ALS.

ويرجو مروّجو “التحدي” رفع الوعي لمرض ALS، مرض التصلب الجانبي الضموري، وهو مرض مزمن لا علاج له في الحاضر.

وقام كثير من المشاهير في العالم بالتحدي ومنهم: أوبرا وينفري، ستيفن سبيلبرغ، بيل غيتس، جاستين تمبرليك، مارك زوكربرغ، ومن لا يحصى من المشهورين والمغمورين.

المطربة اللبنانية نجوى كرم ( Facebook Najwa Karam)
المطربة اللبنانية نجوى كرم ( Facebook Najwa Karam)
اقرأوا المزيد: 120 كلمة
عرض أقل
الدماغ البشري (Thinkstock)
الدماغ البشري (Thinkstock)

حقائق مذهلة عن دماغ الإنسان

يتحكم بكل مشاعرنا، تصرفاتنا وأيضًا بوعينا وفكرنا. رغم الغموض الذي يكتنفه، اكتشف باحثون في السنوات الأخيرة بعض الأشياء المذهلة التي يفعلها دماغنا

يُعتبر الدماغ البشري أعقد عضو في أجسامنا وفي كل عالم الأحياء على ما يبدو. هذا العضو الغريب الغامض هو الذي أتاح لنا تطوير لغة، ثقافة وعلاقات اجتماعية، وبالنهاية حتى السيطرة على الكرة الأرضية. يحاول باحثون وأطباء منذ سنوات حل غموض الدماغ، ورغم كل سنوات البحث في هذا الموضوع، تعرف الإنسانية القليل جدًا عن طريقة عمل الدماغ، لماذا هو مبني كما هو مبني وما الذي يجعل أدمغة البشر أكثر تميّزًا عن أدمغة المخلوقات الأخرى.

إنما في القرن الـ 21 يمكن القول أنه أخيرًا رغم أن هناك الكثير من الأشياء التي لم نكتشفها بعد، هنالك الكثير من الأشياء التي نعرفها عن هذه الماكينة المذهلة. إذا هاكم بعض الحقائق المذهلة عن الدماغ البشري:

الدماغ البشري (Thinkstock)
الدماغ البشري (Thinkstock)

يمكن العيش دون دماغ

بالإضافة للقدرة العقلية، يمكن للدماغ أن يسيطر على نشاطات في أجسامنا والتي تجعلنا نستمر بالحياة – التنفس، عمل القلب، الهضم وبقية الأمور. بحيث يكون العيش دون الدماغ أمر غير مستحيل. إلا أنه، هنالك حالات موثقة في التاريخ العلمي لأشخاص وُلدوا دون أجزاء معينة من الدماغ أو عانوا من إصابة خطيرة جدًا في الدماغ ولكنهم تابعوا حياتهم بشكل طبيعي، دون تضرر القدرة العقلية أو الذهنية لديهم.

ظهرت حالة في عام 2007 حيرت الأطباء: خلال فحص طبي عادي أجري لرجل في الـ 44 من العمر في فرنسا، للدماغ اتضح أن 75% من الدماغ مليء بالسوائل بدل الخلايا العصبية (Neuron)، والتي هي خلايا الأعصاب التي تنقل المعلومات في الدماغ. يتوقع الطب من رجل كهذا أن يكون مصابًا بإعاقة عقلية صعبة، إنما تفجأ الطبيب المعالج بأنه يقف أمام رجل طبيعي للغاية. قال الطبيب، “هو رب عائلة، أب لولدين ويعمل في الحقل الجماهيري”، عندما أجري للرجل فحص ذكاء حصل على علامة 75. ربما النتيجة هي تحت المعدل (الذي هو حوالي الـ 100)، إنما نتحدث عن مستوى يتيح للرجل أن يؤدي وظائفه.

إذًا ما هو تفسير ذلك؟ يُعتبر الدماغ من أكثر الأعضاء قدرة على التكيف، وبإمكانه أن يغير وأن يلائم نفسه لأي وضع جديد. عندما يولد شخص ما دون جزء من الدماغ، تتحمل الأجزاء المتبقية مسؤولية أداء وظائف الأجزاء الناقصة وتكمل الناقص (تقريبًا).

انفصال الدماغ (Split brain)

ماذا كان ليحدث لكم إن استيقظتم صباحًا واكتشفتم بأنه لديكم بدل الدماغ الواحد – دماغين مختلفين داخل رؤوسكم؟ يبدو أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يعيشون في هذا الواقع كل يوم، ويتدبرون أمورهم بشكل لا بأس به.
في الواقع، جميعنا لدينا “دماغان” إنما هما مرتبطان ويعملان كوحدة عضوية واحدة. يتكون الدماغ من فصين – الأيمن والأيسر – المرتبطان ببعضهما البعض من خلال “جسر” من الخلايا العصبية التي تسمى”Corpus Callosum”. ذلك الجسر هو المسؤول عن نقل المعلومات بين الفصين. كل فص من الفصين له وظائف مختلفة وتخصصات خاصة به. مثلاً، الجزء المسؤول عن معالجة اللغة موجود في الفص الأيسر، بينما الفص الأيمن ناشط أكثر في الإدراك المكاني.

أفضل مثال للفرق بين الفصين يمكن أن نميزه لدى المصابين بداء الصرع الحاد والذين يتم إجراء جراحة لهم لقطع ذلك “الجسر” بين فصي الدماغ، ويؤدي إلى انقطاع التواصل بينهما بشكل تام. نرى للوهلة الأولى بأن المرضى الذين أُجريت لهم الجراحة يتصرفون تصرفًا طبيعيًّا جدًا. حتى أن جودة حياتهم تتحسن، حيث نجد أن نوبات الصرع وترددها تصبح أقل أو تختفي تمامًا. لكن عندما تم البدء بإجراء تجارب بسيطة على أولئك المرضى، تم اكتشاف بعض الأمور الغريبة وغير المتوقعة. اتضح من التجارب التي أُجريت أن المرضى طوروا وعيًا منفصلاً – كل جانب من جانبي أدمغتهم رأى صورة مختلفة تمامًا للعالم.

يمكن العيش دون دماغ (Thinkstock)
يمكن العيش دون دماغ (Thinkstock)

مثلاً، إن عرضتم على شخص، لديه انفصال دماغ، صورة كرة سلة في مجال الرؤية للفص الأيمن، وتفاحة في مجال الرؤية للفص الأيسر، وتسألوه عما يراه – سيقول لكم أنه يرى كرة سلة فقط. وبصورة عجيبة، إن طلبت منه أن يرسم ما يراه بيده اليسرى – سيرسم تفاحة. أي، طورت كل جهة من جهتي الدماغ لها وعيًا مختلفًا، ولا يمكنهما التواصل معًا.

الدماغ لا يشعر بالألم

العضو المسؤول عن خلق الإحساس بالألم في جسمنا لا “يشعر” هو ذاته بالألم. لماذا لا يشعر؟ الدماغ بحد ذاته ليس لديه مستقبلات ألم لهذا لا يتلقى إشارات وجود ألم.

يستغل جراحو دماغ هذه الحقيقة وغالبًا ما يقومون بإجراء جراحات دماغ بينما يكون المريض في حالة وعي كامل، مع تخدير موضعي فقط. يستطيع الجراح في هذه الحالة أن يطرح على المتعالج أسئلة وأن يتأكد بأنه لا يتسبب بضرر عصبي ويضر مناطق هامة، مثل مناطق اللغة أو أجزاء خاصة بالحركة.

يمكن السيطرة على الأحلام

أحد الأسئلة الكبيرة في حياة البشر هو سؤال “لماذا نحلم”؟ تداول فلاسفة، رجال دين، علماء نفس وأطباء كثيرًا هذا السؤال ولم يتوصل أحد لإجابة دامغة. إنما على الرغم من ذلك، كل ليلة، جميعنا نحلم. لا نتذكر دائمًا ماذا كان الحلم، إنما أحيانًا يكون الحلم لطيفًا جدًا يجعلكم ترغبون أن تعودوا إليه. ممكن علميًا، على ما يبدو، التأثير على الأحلام بطريقة تسمى الحلم الصافي أو “العلم الواعي”. وهو نوع من التأمل الذي يتيح، بمساعدة التمرن والتدرب، السيطرة على مجريات الحلم وهكذا تكونون أشبه بممثلين في عرض تمثيل سريالي.

اقرأوا المزيد: 748 كلمة
عرض أقل
نوم هنيء (Thinkstock)
نوم هنيء (Thinkstock)

قواعد بسيطة لنومٍ هنيء

النوم - ليس مهمّة بسيطة في أيّامنا. هناك مصادر كثيرة للقلق في الحياة اليومية، كثيرًا ما نحملها معنا إلى السرير. فعلامَ يجب أن نحرص وعمّ نمتنع لننام جيّدًا؟

13 يناير 2014 | 16:55

المبدأ الأهمّ لنومٍ هادئ هو الذهاب إلى السرير والقيام عنه في الساعة نفسها تقريبًا كلّ يوم. هكذا نجعل ساعتنا البيولوجية تعتاد على ساعات النوم واليقظة، ممّا يجعلها تقدّم أفضل أداء. هذا هامّ جدًّا. ولكن، ماذا بعد؟

لا تُحاول النوم قسرًا – نحن ننام حين نكون هادئين وناعسين، وحين نحاول النوم في الساعات المناسبة.

لا تحوّل غرفة النوم إلى مكتب – يجب أن يكون محيط النوم جيّدًا، ويجب منع التلهيات، مثل الحسابات المبعثرة على المكتبة. لا يجب أن ينام المرء قلِقًا.

عامل نائم على أكياس البطاطا (FLASH90)
عامل نائم على أكياس البطاطا (FLASH90)

لا تدخِل التلفاز إلى الغرفة – يجعل التلفاز البيئة غير مناسِبة للنوم، الذي يتطلّب هدوءًا وظلامًا. فهو ينتِج ضجيجًا، ويفضّل بدلًا منه القيام بعمل هادئ، مثل القراءة.

لا تأخذ غفوة أمام التلفاز في غرفة الجلوس – من المهمّ جدًّا الامتناع عن الغفوات غير الجدية في ساعات المساء، لأنّ النوم يهرب من أعيننا حين نذهب إلى السرير. تُضعف هذه الغفوات شدّة النوم في الليل.

زوج نائمان (FLASH90)
زوج نائمان (FLASH90)

نشاط جسديّ – متى؟ إنّ النشاط الجسديّ حيويّ من أجل نومٍ جيّد، إذ يحسّن النوم العميق وتواصُل النوم، لكن لا يوصى به قُبيل ساعة النوم. يجب أن تمرّ ثلاث ساعات على الأقل بين انتهاء النشاط وساعة النوم.

أفطِر مثل ملك، تغدَّ مثل أمير، وتعشَّ مثل فقير – من المهمّ أن يعمل كلٌّ منّا بموجب هذه المقولة الشهيرة للرمبام (موسى بن ميمون). تساعدنا التغذية الصحيحة والمتّزنة طوال اليوم، التي تشمل فطورًا غنيًّا، يملأنا طاقة ونشاطًا، وعشاءً خفيفًا، لا يثقل على جهازنا الهضميّ، في اليقظة خلال النهار، وفي القدرة على النوم نومًا جيّدًا خلال الليل.

امتنِع عن استهلاك الكافائين والكُحول قُبيل ساعة النوم – من المفضَّل الامتناع عن شرب الشاي، القهوة، أو المشروبات الغازيّة الخفيفة التي تحوي كمية كبيرة من الكافائين قُبيل ساعة النوم. يساعد الكافائين على اليقظة، ويصعّب بالتالي النوم.

قيلولة بجانب الدبابة (FLASH90)
قيلولة بجانب الدبابة (FLASH90)

نصيحة أخيرة هامّة: الوقت المعقول حتّى نغفو هو حتّى نصف ساعة. أحيانًا، يستمرّ الأمر أكثر من ذلك، فقد لا نكون تعِبين بما فيه الكفاية، ولذلك يوصى بالقيام من السرير، الذهاب إلى غرفة الجلوس، خفت الأضواء، القراءة، والاسترخاء.

تصبحون على خير، وأحلامًا سعيدة!

اقرأوا المزيد: 305 كلمة
عرض أقل