(Mendy Hechtman / Flash90; Al-Masdar / Guy Arama)
(Mendy Hechtman / Flash90; Al-Masdar / Guy Arama)

إسرائيليان يشاركان في مباراة في أبو ظبي

هبط إسرائيليون في أبو ظبي للمشاركة في مباراة قيادة سيارات في الطرقات الوعرة، وقد "حظوا باستقبال حار"

هبط الإسرائيليان داني بيرل وإيتاي مولدفسكي في أبو ظبي للمشاركة في مباراة “رالي تحدي صحراء أبو ظبي” (‏Abu Dhabi Desert Challenge‏) السنوية. دخل الإسرائيليان وبحوزتهما جوازَي سفر إسرائيليّين، إضافة إلى ثلاثة أفراد طاقم يرافقونهما.

شارك إسرائيليّون بمباريات رياضية في دول الخليج حتى يومنا هذا، ولكن غالبا سمح المنظمون بمشاركتهم رغما عنهم، وبعد أن هُددوا بإبعادهم من منظمات عالمية في حال لم يسمحوا للإسرائيليين بالمشاركة. ولكن هذه المرة، تلقى أعضاء الفريق الإسرائيلي دعوة صريحة من منظمي السباق.

قال بيرل ومولدفسكي المتأثران إنهما حظيا باستقبال حار. “كان الاستقبال فريدا من نوعه. نحن ننتظر بفارغ الصبر الوصول إلى مسار السباق. شعورنا رائع، ولا يمكن وصفه بالكلمات، ونشكر اتحاد رياضة التحدي التابع للإمارات العربية و “ممسي إسرائيل” التي اللذين ساعدانا على الحصول على التصريحات الملائمة”، قال بيرل أمس.

رغم هذا، ستكون مشاركة الطاقم الإسرائيلي متواضعة، إذ إن المتنافسَين لن يستطيعا رفع علم إسرائيل أو رفعه على سيارتهما، وفي المنشورات الرسمية سيظهران كممثلي الإمارات العربية المتحدة.

سباق “‏Abu Dhabi Desert Challenge‏” هو أحد السباقات الوعرة الأكبر في الشرق الأوسط، ويجرى منذ عام ‏1991‏ في أبو ظبي سنويا. ستشارك فيه 112 سيارة من 29 دولة، وستجتاز نحو 450 كيلومتر يوميا.

اقرأوا المزيد: 180 كلمة
عرض أقل
نتنياهو يتحدث عن الإنجاز الاستخباراتي الإسرائيلي في مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية في القدس (Hadas Parush/Flash90)
نتنياهو يتحدث عن الإنجاز الاستخباراتي الإسرائيلي في مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية في القدس (Hadas Parush/Flash90)

نتنياهو: استخباراتنا أحبطت مخططا لإسقاط طائرة في أستراليا

وفق ما كشفه الجيش الإسرائيلي، نجحت معلومات نقلتها الاستخبارات الإسرائيلية في منع عملية تفجير طائرة كانت قد خططت لها داعش في العام الماضي في أستراليا

كشف الجيش الإسرائيلي أمس (الأربعاء) أنه في السنة الماضية أحبطت وحدة تكنولوجيا تابعة لسلاح المخابرات، تدعى وحدة “8200”، عملية تفجير طائرة تابعة لشركة “الاتحاد” خلال رحلة جوية من مدينة سيدني الأسترالية إلى أبو ظبي.

حدثت المحاولة لتنفيذ العملية في شهر تموز 2017، وفق لائحة الاتهام، حاول شابان أستراليان تفجير الطائرة وتسميم المسافرين بالغاز. وفق التقارير، أرسل ضابط في داعش في سوريا إلى هؤلاء الشابين عبوات ناسفة، عبر إرسالية جوية عن طريق تركيا، لبناء عبوة ناسفة بدائية الصنع. ركّب الشابان العبوة وفق تعليمات ذلك الضابط، ووضعاها في حقيبة أخ أحدهما دون علمه. وصفت الشرطة الأسترالية التي عثرت على العبوة الناسفة قبل أن تصل إلى طائرة “االاتحاد” بصفتها خطيرة، ولكن لم تكن عملية تصنيعها ناجحة.

وفق التقارير التي نشرها الجيش الإسرائيلي، نقلت وحدة “8200” معلومات استخباراتية حصرية أدت إلى إحباط العملية التي خطط لها داعش في أستراليا. جاء في رسالة الجيش: “سمح التعاون مع الاستخبارات الإسرائيلية بنقل معلومات إلى سلطات الأمن المحلية مؤديا إلى اعتقال المتهمين، بعد أن كانوا في مرحلة متقدمة من العمل وقبل تنفيذ العملية بوقت قليل. أدى إحباط العملية إلى إنقاذ عشرات الأبرياء مؤكدا على أهمية وحدة “8200” بصفتها لاعبا رئيسيا في الصراع الاستخباراتي ضد الدولة الإسلامية”.

صورة توضيحية (الناطق باسم الجيش الإسرائيلي)

تطرق رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أمس إلى المعلومات قائلا: “منعت الجهات الاستخباراتية الإسرائيلية إسقاط الطائرة الاسترالية وقتل عدد كبير من الأبرياء. كانت هذه العملية واحدة من بين عشرات العمليات التي أحبطناها حول العالم. أتقدم بشكري العظيم إلى الاستخبارات الإسرائيلية التي تحافظ على الإسرائيليين والمواطنين الآخرين في العالم على حد سواء”.

اقرأوا المزيد: 235 كلمة
عرض أقل
شواهد قبور يهودية, إسلامية ومسيحية في متحف "اللوفر" (AFP/ Karim Sahib)
شواهد قبور يهودية, إسلامية ومسيحية في متحف "اللوفر" (AFP/ Karim Sahib)

للمرة الأولى تعرَض تحف يهودية في أبو ظبي

مفاجأة فنية: توراة قديمة ومكتوبة بحروف عبرية تُعرض في متحف الفن الجديد في أبو ظبي

سيُفاجأ زوار متحف “اللوفر” الذي افتُتح في بداية هذا الشهر في العاصمة الإماراتية، عند معرفة أن هناك إلى جانب التماثيل والتحف من البلدان الإسلامية، معروضة تحف يهودية كجزء من العروض الفنية في المتحف.

وعلى الرغم من أن دولة الإمارات العربية المتحدة تقليدية، يعرض المتحف الجديد تحفا تتعلق بتاريخ العالم والأديان الرئيسية الثلاثة. ويهدف المتحف إلى نقل رسالة مفاده أن على أبناء مختلف الديانات أن يعيشوا معا، وقد كُتب على إحدى اللافتات: “من خلال نقل رسالتهم إلى الإنسانية من دون تمييز، غيّر البوذيون، المسيحيون، والمسلمون الخصائص الثقافية المحلية، والمجتمعات القديمة. تشاركت هذه المجموعات الدينية مع اليهودية فكرة التوحيد ولكن كان هناك خلاف فيما بينها حول طريقة عرض الصورة الإلهية”.

تشكل التوراة، الكتاب المقدس القديم في اليهودية، الذي كُتِب في اليمن في عام 1498، والمعروض في غرفة مظلمة بالقرب من صفحة من القرآن القديم أحد أكثر التُحف المثيرة للاهتمام في المتحف. في معرض آخر عند مدخل قاعة المتحف تظهر شاهدة قبر يهودي من فرنسا منذ عام 1250 وإلى جانبها شواهد قبور إسلامية ومسيحية من تونس ولبنان. يمكن للزوار أن يروا أيضا مجموعة من الحروف العبرية ذات معنى غير واضح.

متحف “اللوفر” في أبو ظبي (AFP/ Ludvic Marin)

المتحف الجديد، وهو فرع من متحف “اللوفر” الشهير في باريس، هو أكبر متحف تاريخ الفنون في العالم العربي. وقد صممه مهندس معماري فرنسي ووصلت تكاليف إقامته إلى نحو مليار باوند. يقع المتحف في الحي الثقافي في جزيرة السعديات الاصطناعية، ومن المخطط بناء عدد من المتاحف العريقة الأخرى بالقرب منه، مثل متحف “غوغنهايم” في نيويورك.

وهكذا، بعد عقود من الكراهية والقمع، بدأت تتصدر اليهودية مركز العالم العربي. ويبدو أن هذا تعبير عن اتجاه أوسع للنضال ضد التطرف والانفتاح على الآخرين، والذي أصبح واضحا مؤخرا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

اقرأوا المزيد: 261 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور
الأسبوع في 5 صور

الأسبوع في 5 صور

عارضة أزياء إسرائيلية تكشف عن التحرشات الجسنية التي تعرضت لها، إسرائيل تهاجم سوريا ثانية، وتساؤلات تطرح لمعرفة السبب وراء رغبة نائبة الكنيست الإسرائيلية في تفكيك الأسرة التقليدية

20 أكتوبر 2017 | 09:20

نقدم لكم هذا الأسبوع أيضًا كل القصص الساخنة من إسرائيل والمنطقة، بـ 5 صور:

عارضة أزياء إسرائيلية: “تعرضت لاغتصاب لا مرة واحدة، ولا اثنتَين، ولا ثلاثًة”

معيان كيريت (MKeret/Instagram)
معيان كيريت (MKeret/Instagram)

في إطار حملة تسويقية عالمية لرفع الوعي حول المضايقات والتحرشات الجنسية التي بدأت بعد الكشف عن قضية مُنتج الأفلام الهوليوودي، هارفي واينستين، تصدر الموضوع العناوين في إسرائيل. رفع عشرات بل مئات الإسرائيليين منشورات في الفيس بوك مع الهاشتاج #Metoo، متحدثين عن قصصهم الشخصية ذات الطابع الجنسي التي تعرضوا لها قسرا.

إحدى الحالات الجريئة وذات التأثير الأكبر هي قصة عارضة أزياء إسرائيلية سابقا، تدعى معيان كيريت، كانت قد هزت العالم بعد أن كشفت فيها عن التحرشات الجنسية والاغتصابات التي تعرضت لها كثيرا، وحدثت حالتين منها في صغرها.

عضوة الكنيست الإسرائيلية التي تقترح تفكيك العائلة التقليدية

عضوة الكنيست ميراف ميخائيلي من حزب العمل (Flash90/Moshe Shai)
عضوة الكنيست ميراف ميخائيلي من حزب العمل (Flash90/Moshe Shai)

تُعرف عضوة الكنيست، ميراف ميخائيلي، من حزب العمل، بصفتها نسوية إسرائيلية تناضل من أجل المساواة في الحقوق والدفاع عن الأطفال. وهي تعارض بحزم مصطلح الزواج في عصرنا المتقدم وتصرح أحيانا بشكل لاذع وغير مسبوق ضد السيطرة الذكورية.

ولكن في هذه المرة، ما أثار غضبا في الحلقات اليمينة الإسرائيلية المحافظة هو المقابلة التي أجرتها للتلفزيون النمساوي وادعت فيها أن العائلة التقليدية تهدم حياة طفل من بين كل خمسة أطفال، موضحة أنه من الأفضل أن تحدد الدولة من هم الوالدون الملائمون ومدعية أنه من الأفضل أن يتربى الأطفال في عائلة تتضمن أشخاصا إضافة إلى الوالد والوالدة.

اليهودية التي قد تنقذ إسرائيل في اليونسكو

أودري أزولاي (AFP / STEPHANE DE SAKUTIN)
أودري أزولاي (AFP / STEPHANE DE SAKUTIN)

اختارت لجنة إدارة اليونسكو، وهي منظمة التربية والعلم والثقافة، هذا الأسبوع، السياسية اليهودية الفرنسية، أودري أزولاي، التي شغلت في الماضي منصب وزيرة الثقافة الفرنسية ومستشارة الرئيس فرانسوا هولاند، لتشغل منصب مدير عامّ المنظمة.

أزولاي هي ابنة مستشار الملك المغربي، أندري أزولاي. جاء اختيارها في ظل إعلان الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل عن انسحابهما من المنظمة. في حال تم اختيارها من قبل اللجنة العامة المؤلفة من الدول الأعضاء في اليونسكو وعددها 195 عضوا، التي ستجتمع في الشهر القادم، ستبدأ بشغل منصبها بتاريخ 10 تشرين الثاني، وستكون المرأة الثانية التي تشغل هذا المنصب.

وفي حديثها مع وسائل الإعلام الإسرائيلية قالت أزولاي: “بعد المصادقة على اختياري، أول ما سأقوم به هو العمل على إعادة مصداقية المنظمة وثقة الدول الأعضاء..”، قاصدة الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل لانسحابهما من اليونسكو، بعد أن تلقت المنظمة عددا من القرارات المعادية لإسرائيل.

لاعب الجودو، أوري ساسون، لن يشارك في مباراة الجودة في أبو ظبي وهو يرتدي زيا يحمل شعارات إسرائيل

لاعب الجودو الإسرائيلي، أوري ساسون، الحائز على ميدالية برونزية في أولمبياد ريو (AFP)
لاعب الجودو الإسرائيلي، أوري ساسون، الحائز على ميدالية برونزية في أولمبياد ريو (AFP)

بعد مرور نحو أسبوع ونصف، من المتوقع أن يُجرى دوري الجودو العريق العالمي في عاصمة الإمارات العربية، أبو ظبي، وكما هي الحال في كل مباراة عالمية تُجرى في دولة عربية هذه المرة أيضا من المتوقع ألا يشارك اللاعبون الإسرائيليون وهم يرفعون شعارات دولة إسرائيل.

وقد أقرت اللجنة المنظمة للمباراة في أبو ظبي أن يشارك الرياضيون الإسرائيليون في الدوري دون أن يرفعوا شعارات وطنية إسرائيلية. أرسلت وزيرة الرياضة والثقافة الإسرائيلية، ميري ريغيف، رسالة لاذعة إلى رئيس اتحاد الجودو العالمي طالبة إلغاء القرار.

الجيش الإسرائيلي يهاجم سوريا ثانية والإيرانيون يهددون

طائرات سلاح الجو في مناورة مشتركة مع سلاح الجو الأمريكي (IDF)
طائرات سلاح الجو في مناورة مشتركة مع سلاح الجو الأمريكي (IDF)

رد الجيش السوري بشدة على الهجوم الإسرائيلي ضد بطاريات الصواريخ السورية المضادة للطيران والذي نُفذ في بداية الأسبوع (الإثنين) موضحا أنه ستكون لهذا الهجوم تأثيرات.

كما ذُكر آنفًا، هاجم سلاح الجو يوم الإثنين الماضي بطارية صواريخ أرض جو تابعة للجيش السوري. تعطلت البطاريات عن العمل مؤقتا في أعقاب الهجوم الذي شنه سلاح الجو الإسرائيلي. جاء الهجوم بعد أن أطلق الجيش السوري صاروخا محاولة منه التعرض لطائرات سلاح الجو الإسرائيلي التي حلقت في سماء لبنان.

وسارع الإيرانيون للرد أيضا. التقى رئيس أركان الجيش الإيراني، الجنرال محمد بكيري، في دمشق مع رؤساء الجيش السوري مهاجما إسرائيل وقائلا: “لا يُعقل أن تهاجم إسرائيل سوريا متى ترغب في ذلك”، قال في حديثه عن الهجوم الإسرائيلي.

اقرأوا المزيد: 556 كلمة
عرض أقل
  • مطار حمد في الدوحة، قطر (iStock)
    مطار حمد في الدوحة، قطر (iStock)
  • المطار الدولي في دبي (iStock)
    المطار الدولي في دبي (iStock)
  • مطار شانغي في السنغافورة (iStock)
    مطار شانغي في السنغافورة (iStock)

استطلاع: أي مطار عربي هو الأفضل في العالم؟

تصدرت دول في الشرق الأوسط مراتب عالية لا سيّما في تصنيف السياحة العالميّ في مجال شركات الطيران، المدن، والمطارات. ما هو المجال الذي تتفوق فيه إسرائيل على أبو ظبي؟

عرضت مجلة السياحة الشهيرة “‏Travel + Leisure‏”، أمس (الثلاثاء) أسماء الفائزين باستطلاعها السنوي الخاص بالسياحة العالميّة. تتضمن المنافسة مجموعة من الفئات، إذ احتل مطار بن غوريون المرتبة الـ 8 في فئة المطارات، وهكذا نجح في الانضمام إلى المراتب العشرة الأولى الهامة.

مطار شانغي في السنغافورة (iStock)
مطار شانغي في السنغافورة (iStock)

واحتل مطار أبو ظبي المرتبة الـ 9، بعد المرتبة الإسرائيلية الخاصة بفئة المطارات. بالمقابل، نجح مطاران في دول الخليج بشكل خاص بالانتصار على المطار المنافس الإسرائيلي، وهما مطار في دبي حيث احتل المرتبة الثالثة، ومطار حمد في الدوحة، قطر، حيث احتل المرتبة الثانية.

المطار الدولي في دبي (iStock)
المطار الدولي في دبي (iStock)

وإذا تساءلتم ما هو المطار الذي انتصر على المطارات الفاخرة المنافسة في دول الخليج، فهناك مطار شانغي في سنغافورة إذ احتل المرتبة الأولى بصفته “أفضل مطار في العالم”. يقدم هذا المطار الذي يحتل المرتبة الأولى منذ خمس سنوات على التوالي للمسافرين حدائق طبيعية مزدهرة كثيرة داخل المبنى الهائل، شلالات، مواقع للنوم، سينما مجانية، حماما معدنيا، برك سباحة على السطح، والأهم إنه مصمم بشكل متقدم حيث يصبح التنقل داخل المبنى الهائل سهلا بشكل خاصّ، خلافا للمطارات الكثيرة الأخرى في العالم. من الصعب أن تتنافس المطارات الأخرى مع هذه الخدمات، إذ يقضي الكثير من المسافرين الذين يصلون إلى مطار سنغافورة بعض ساعات وحتى أيام كاملة كهدف سياحي بحد ذاته.

مطار بن غوريون الدولي (iStock)
مطار بن غوريون الدولي (iStock)

وتصدرت المرتبة الثانية في قائمة أفضل 10 شركات طيران عالمية شركة إماراتية، وتليها في المرتبة الثالثة شركة الخطوط الجوية القطرية “إيرلاينز”. تغلبت على كلتا الشركتين شركة طيران تعمل في سنغافورة إذ قال الكثير من المستطلعة آراؤهم إنها أفضل شركة في العالم.

ورغم التصنيف المرتفع الخاص بشركات الطيران، فقد تغلبت القدس على المدن المنافسة في الدول الجارة في تصنيف أفضل مدن للسياحة في الشرق الأوسط وإفريقيا. احتلت المرتبة الأولى مدينة كيب تاون في جنوب إفريقيا، واحتلت المرتبة الثالثة، بيروت في لبنان. ثم احتل المغرب المرتبة الرابعة، بفضل مدينة مراكش واحتلت مدينة فاس المرتبة الخامسة.

الحرم القدسي الشريف (Flash90/Sebi Berens)
الحرم القدسي الشريف (Flash90/Sebi Berens)
اقرأوا المزيد: 280 كلمة
عرض أقل
برج خليفة، دبي (AFP)
برج خليفة، دبي (AFP)

أية مدينة عربية هي الأفضل من حيث جودة الحياة؟

نشر اتحاد عالمي القائمة السنوية لتصنيف مدن العالم من حيث جودة الحياة. لا تتصدر لندن، باريس، ونيويورك قائمة النخبة، أية مراتب تحتل المدن العربية؟

تحتل فيينا عاصمة النمسا المرتبة الأولى في تصنيف جودة الحياة في مدن العالم – وتحقق هذه المرتبة للمرة الثامنة على التوالي، في حين أن بغداد، عاصمة العراق تحتل المرتبة الأخيرة ثانية. هذا وفق القائمة السنوية التي نشرتها شركة الاستشارة “‏Mercer‏”.

تظهر في المؤشّر 231 مدينة، تقاس جودة الحياة فيها وفق معايير الاستقرار السياسي، التأمين الصحي، التربية، الجريمة، قضاء أوقات الترفيه، والمواصلات.

تل أبيب هي المدينة الإسرائيلية الوحيدة في القائمة، واحتلت المرتبة الـ 105 في تصنيف جودة الحياة. رغم ذلك، في قائمة موازية لقياس جودة البنى التحتيّة في المدن، وصلت إلى المرتبة الـ 56 في حين حققت سنغافورة المرتبة الأولى.

في حين احتلت بشكل أساسيّ مدن من مركز أوروبا وشمالي أوروبا مثل أستراليا، نيوزيلاندا، وكندا المراتب الأولى احتلت مراكز تجارية وسياحية عالمية تحديدًا مراتب منخفضة. مثلا، لم تنجح لندن، باريس، طوكيو، ونيويورك في الوصول إلى المراتب الـ 30 الأولى.

تظهر بعد فيينا في القائمة زيوريخ (سويسرا)، أوكلاند (نيوزيلاندا)، ميونيخ (ألمانيا)، فانكوفر (كندا)، وتليها مدن أخرى في ألمانيا وسويسرا والمنطقة. سان فرانسيسكو هي المدنية الأولى من الولايات المتحدة الأمريكية، واحتلت المرتبة الـ 29.

أية مراتب تحتل المدن العربية؟

تل أبيب مدينة الحرية (Flash90/Mattew Hechter)
تل أبيب مدينة الحرية (Flash90/Mattew Hechter)

دبي هي المدينة الأفضل في الشرق الأوسط، تحتل المرتبة الـ 74.

تليها أبو ظبي في المرتبة 79. كما ذُكر آنفًا، تل أبيب هي المدينة الإسرائيلية الوحيدة التي نجحت في الدخول إلى القائمة العريقة واحتلت المرتبة الـ 105 وتليها مسقط عاصمة سلطنة عمان في المرتبة الـ 106.

احتلت دوحة عاصمة قطر المرتبة 108، احتلت تونس عاصمة الجمهوريّة التونسيّة المرتبة الأولى نيابة عن دول شمال أفريقيا واحتلت المرتبة الـ 114 في القائمة.

في نهاية القائمة، إلى جانب بغداد التي تدور رحى حرب فيها “يسطع نجم” مدن أخرى من مناطق حرب إضافية في إفريقيا والشرق الأوسط، وكذلك مدينة هايتي الفقيرة. تحتل دمشق عاصمة سوريا المرتبة السابعة من نهاية القائمة.

في تصنيف البنى التحتيّة تم قياس تزويد الكهرباء، مياه الشرب، الخطوط الهاتفية، والخدمات البريدية، وكذلك المواصلات العامة، الطرقات وتشكيلة من الرحلات الجوية العالميّة المتوفرة في المطارات المحلية. تحتل ضمن هذا التصنيف المراتب الأولى بعد سنغافورة، ميونيخ وفرانكفورت (ألمانيا)، كوبنهاغن (الدنمارك)، هونغ كونغ، لندن، وسيدني. الدول التي تظهر في نهاية هذه القائمة شبيهة بدول قائمة جودة الحياة في حين أن بغداد تتقدم مرتبة واحدة نحو الأعلى و “تحتل” المرتبة الأخيرة بورت أو برانس، عاصمة هايتي.

اقرأوا المزيد: 346 كلمة
عرض أقل
متجر وسط مدينة دبي (AFP)
متجر وسط مدينة دبي (AFP)

رحلة إسرائيلية في الإمارات

منذ وقت قصير، زارت باحثة إسرائيلية الإمارات العربية المتحدة وعادت لتشارك الإسرائيليين تجاربها. "الإمارات منطقة خالية من المواجهات، لذلك تتصرف وكأنها الأخت الكبرى المسؤولة في المنطقة التي تسود فيها الفوضى"

ليس الإسرائيلي العادي قادرا على الوصول إلى الإمارات العربية المتحدة تقريبا، ولا يعرف معلومات عن ميزاتها الاقتصادية، الحضارية، أو الاجتماعيّة.

ولو أجريَ استطلاع بين الإسرائيليين حول معلوماتهم عن الإمارات العربية المتحدة: كم إمارة تؤلف الإمارات العربية؟ ما هي أسماؤها؟ أو طُرح أي سؤال أولي آخر حول المجتمع في الإمارات، فمن المرجح أن معظم الإسرائيليين سيفشلون في الإجابة.

ما الذي يميّز معرفة الإسرائيليين القليلة حول الإمارات، التي أصبحت في العقدين الماضيَين، رائدة في اتباع سياسة إسلامية معتدلة ومجتمعا هو الأكثر تأثيرا وتأثّرا بالرأي العام العالميّ؟ بشكل أساسيّ، قضايا أمنية وقضايا رياضية مُحرجة وأحيانا بعض القضايا التجارية أيضا.

مسجد الشيخ زايد في الإمارات العربية (AFP)
مسجد الشيخ زايد في الإمارات العربية (AFP)

إسرائيل والإمارات العربية المتحدة: علاقات غير رسميّة

ليست هناك علاقات دبلوماسيّة رسمية بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل. في الوقت عينِه، هما ليستا دولتين عدوّتَين، ولكن تسود بينهما علاقات دبلوماسيّة غير رسمية، لا سيّما في المجال الاقتصادي. وفق وسائل إعلام أجنبية، تتضمن العلاقات بين الدولتين علاقات أمنية أيضًا.

“الإسرائيليون لا يعرفون أن الإمارات العربية المتحدة تُعتبر دولة برغماتية معتدلة، تطمح إلى رؤية نهاية النزاع، من أجل إرساء علاقات مع إسرائيل”

في شهر تشرين الثاني 2015، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن فتح ممثلية إسرائيلية رسمية هي الأولى في مدينة أبو ظبي. الممثلية الإسرائيلية هي فرع للوكالة الدولية للطاقة المتجددة التابعة للأمم المتحدة، في دولة الإمارات الغنية. بالمناسبة، سُمح بافتتاحها بعد زيارة دوري غولد، مدير عامّ وزارة الخارجية سابقا والمقرّب من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو. تطرقت حكومة الإمارات العربية المتحدة إلى هذه الحقيقة بتواضع، حتى إنها تطرقت إليها بتواضع بسبب الحساسية في العلاقات بينها وبين إسرائيل.

إلا أنه بين كل هذه الحقائق، تُسمع أحيانا قصص استثنائية عن إسرائيليين ينجحون في زيارة دولة الإمارات الغنية ويعودون متأثرين بشكل خاص، ومدريكن حقائق عن العالم الخفي عن العيون الإسرائيلية، ويكشفون أمام القارئ الإسرائيلي الفضولي أمورا لا يعرفها الكثيرون في إسرائيل، حول الغنى في دول الإمارات.

أجرت إحدى تلك الزيارات، باحثة إسرائيلية، الباحثة “م” (اسمها محفوظ في هيئة تحرير “المصدر”)، في الأشهر الأخيرة، إلى الإمارات كاشفة أمام طاقم هيئة تحرير “المصدر” قصصا استثنائية عن عالم كامل من العلاقات الاجتماعية المتينة، الحضارة، الثورات الاقتصادية، وتوازن معتدل بين التقدم والعولمة وبين حياة القبيلة والصحراء.

تخطيط غربي وتصميم معماري مميّز (AFP)
تخطيط غربي وتصميم معماري مميّز (AFP)

“بدأ الغروب في سماء الخليج العربي، ونثر الشفق ألوانا رائعة فوق الماء. وظهرت أبو ظبي في الأسفل، كسجادة من قطع مربّعة، مخططة تخطيطا رائعا، مغطاة بألوان المصابيح والأبراج الساطعة”، تقول م. وتتابع: “بدأتُ البحث حول الدولة قبل بضع سنوات، ومن ذلك الحين كنت أتمنى أن تأتي اللحظة التي أستطيع فيها التعرّف إلى هذه الدولة عن قرب. عندما بدأت الطائرة بالهبوط، بدأ يهبط قلبي معها، ولكن الهبوط جعلني أركّز على هدفي”.

تحدثت “م” متحمسة عن تجاربها وأهمية لقائها مع المحليين بشكل مباشر، الذين كانوا يبدون مختلفين عن سكان بلاد الشام، التي تعرفت إليهم في بحثها في موضوع الشرق الأوسط. “يشكّل سكان الإمارات المحليون نحو %16 من سكان الدولة. فهم ليسوا قلقين من المعطيات الديموغرافية. عندما أصريتُ على معرفة لماذا لا يعتقدون أن المعطيات الديموغرافية تشكل تهديدا، وهو اعتقاد طبيعي في نظر الإسرائيليين، أوضحت لي امرأة من الإمارات أن اللباس المميّز، العادات المحلية، والمشاعر الداخلية كافية في وجهة نظر سكان الإمارات المحليين للحفاظ على التقاليد والتضامن في المجتمع المحلي”.

برج العرب في دبي؛ تؤدي حالة الطقس إلى أن يلجأ المواطنون إلى أماكن مغلقة ولا يُرى الكثير منهم في الشوارع
برج العرب في دبي؛ تؤدي حالة الطقس إلى أن يلجأ المواطنون إلى أماكن مغلقة ولا يُرى الكثير منهم في الشوارع

كيف وصلتِ إلى الإمارات؟ هل استخدمتِ جواز سفر إسرائيليا؟ ما هي اللغة التي تحدثتِها مع السكان المحليين؟

“تحدثتُ باللغة الإنجليزية تحديدا. بسبب المعطيات الديموغرافية الخاصة في الدولة، التي تتضمن تشكيلة واسعة من القوميات، فالإنجليزية هي اللغة المشتركة بين الجميع. كان عليّ التحدث بالعربية أحيانا فقط”.

“الإمارات العربية المتحدة هي بمثابة الأخت الكبرى والمسؤولة في منطقة الشرق الأوسط التي تعمّ فيها الفوضى”

لا تعترف الإمارات العربية المتحدة بشكلٍ رسميّ بإسرائيل، لذلك لا يُسمح لحاملي جواز سفر إسرائيلي بالدخول إلى الدولة وفق القانون. لقد تم التشديد على التقييدات على دخول مواطنين إسرائيليين بعد اغتيال المبحوح في دبي، واتهام الاستخبارات الإسرائيلية بذلك. رغم ذلك، هناك يهود في الإمارات العربية المتحدة، حتى إن هناك إسرائيليين حاملي بطاقة هوية مزدوجة ويعيشون، يزورون، ويعملون في الدولة، مثل مواطني الدول الأخرى. إضافة إلى ذلك، هناك شركات إسرائيلية تدير مصالح تجارية في الدولة بشكل غير مباشر وبواسطة جهة ثالثة.‎ ‎

ماذا كان الهدف من زيارتك؟

“ليس هناك في إسرائيل أي باحث في الأكاديمية يركّز على هذه الدولة تقريبا. لقد بدأت قبل بضع سنوات بالبحث عنها، واكتشفتُ خصائص هامة ومميّزة جذبتني لتعلّم المزيد عنها. كان سفري إلى الإمارات دمجا من البحث المهني والفضول الشخصي”.

هل تجوّلتِ وحدك؟ هل شعرتِ بارتياح بصفتكِ امرأة في دولة إسلامية؟

انفتاح عالمي إلى جانب الحفاظ على الهوية التقليدية (AFP)
انفتاح عالمي إلى جانب الحفاظ على الهوية التقليدية (AFP)

“رافقني مرشد كل الوقت، ولكن تجوّلت وحدي أحيانا وشعرتُ بارتياح. تعاملتُ بحرص مع بعض الحالات المختلفة، وتساءلتُ ما هي الأماكن التي يمكن أن أزورها وحدي، وما اللباس الملائم فيها. فالتصرف يختلف جدّا بين مكان وآخر، ومن المهم معرفة هذه الحقيقة. لم أعرّف عن نفسي بصفتي إسرائيلية، ولذلك لم أخفْ من ردود الفعل”.

ما هي التجربة الأهم التي مررتِ بها في زيارتك؟

“التجربة الحضارية المختلفة، بشكل خصوصي. لقد ترعرت في مدينة إسرائيلية مختلطة (المدن المختلطة في إسرائيل هي مدن يعيش فيها اليهود والعرب معا)، تنزهتُ كثيرا في الأردن، وأعرف المدن العربية جيدا. لم يكن شيء مما عرفته شبيها بدولة الإمارات. المدن الساحلية مخططة ومنظمة مثل التخطيط المديني الغربي – ففيها طرق طويلة وواسعة، التصميم المعماري مميّز؛ ليس هناك أشخاص تقريبا في الشوارع بسبب حالة الطقس التي لا تسمح بذلك، ويتنقل السكان غالبًا من مكان مغلق إلى مكان آخر؛ وليس هناك اكتظاظ سكاني، سوى في شارع يؤدي إلى دبي في ساعات الصباح. ولكن الفروق ليست شكلية فحسب. شعرتُ أن سكان الإمارات يبدون هادئين، معتدلين، ومهذبين بشكل خاص. تذكّر تصرفاتهم في الحياة اليومية بالنبلاء. فربما يعود ذلك إلى مكانتهم المرموقة وتفاعلهم مع العمّال الأجانب. التقيت أشخاصا يحلمون أحلاما كبيرة ومتفائلين، لأن ظروف حياتهم تتيح لهم ذلك. لا شك أن هذه الظروف تطوّر مزاجا يختلف عن الجو المتوتر الذين نعيشه في بلاد الشام”.

تعدد الحضارات ومحاولات الحفاظ على التكتل الاجتماعي

تقول م: “رغم أن تأثيرات العولمة تظهر في كل مكان، حتى في المناطق الحدودية البعيدة عن المدن المركزية، فهناك قبول كامل تقريبًا لظاهرة تعدد الحضارات “. تشهد أشجار الشوح في المجمّعات التجارية الكبيرة في فترة عيد الميلاد على تعدد الحضارات، وكذلك ممارسة هواية الكريكت، التي أصبحت شعبية في أوساط المحليين أيضا، ومهرجان “القرية العالمية” الرائع، الذي يُجرى طيلة نحو شهر كامل ويهدف إلى تعزيز تشكيلة الحضارات في الدولة وفي العالم. ولكن يحظر علينا أن نخطئ: قوة ومكانة سكان الإمارات المحليين المرموقة، منصوص عليها في المنظومات السياسية، الاقتصادية والاجتماعية. يشكل نقص الانتخابات تسهيلا، بشكل ساخر، على الحديث حول الحقوق والتمثيل. تعلمتُ من السائق الباكستاني أن الأجانب يصلون إلى الدولة وهم يعرفون هذا الوضع الراهن الصعب، ولا يتوقعون المساواة في الحقوق”.

برج خليفة، دبي (AFP)
برج خليفة، دبي (AFP)

دُهشت “م” تحديدا من تخطيط المدن المميّز. “يعرض السفر على طول المدن الساحلية تخطيط المدن المميّز وإدارة البنى التحية الصحيحة. لافتات الطرق التي تُنظَّف من الغبار والرمال مرة كل يومين بالمعدل، مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية، وفي المناطق النائية أيضا. كرستُ في زيارتي وقتا للمناطق الهامشية خصوصًا، لمعرفة ما يحدث عندما نبتعد عن المناطق السياحية والمعروفة. حاولتُ التعرّف إلى الفوارق بين الإمارات المختلفة أيضا، حيث إن خطوطا حدودية ملتوية تفصل بينها وتتوزع إلى داخل مناطق دون تسلسل حدودي بينها. مررتُ بمناطق صحراوية، جبال، إلى ما لا نهاية من المناطق الحدودية، وشاهدت في كل منطقة أعمال البناء والتطوير. سافرنا كل الوقت في طرق مُدَلِلة ومُعبّدة جيدا، وهناك جدران إلى جانبها، تهدف وفق أقوال السكان المحليين إلى تقليص انزلاق الرمال إلى الشارع، ومنع إصابة الحيوانات البرية. ولكن تظهر الفروق كلما ابتعدنا عن المدن المركزية الواقعة على ساحل البحر. في المناطق البعيدة من إمارة دبي، ما زالت المدن متينة، مخططة، ونظيفة مثل المدينة العاصمة، وكأنها منفصلة عن الصحراء التي تحيط بها. إلا أن المناطق الواقعة في ضواحي بقية الإمارات، تجسّد مكانة اقتصادية متدنية أكثر وحضارة قبائل تم توطينها”.

ما الذي تعلّمتِه عن الإمارات ولم تتعلّميه أثناء البحوث التي أجريتِها؟

“تعلمت أن الفروق بين الإمارات لا يكتشفها الغرباء. فمن يسافر على طول الطريق ويمر بالإمارات السبع، لن يلاحظ الحدود الداخلية، ولكن المحليين يعرفون الحدود ولديهم علامات تعرّف المناطق السيادية المختلفة. عندما وصلتُ إلى الحدود الداخلية بين أم القيوين وبين الشارقة في المناطق البرية من الدولة، بحثتُ عن لافتة أو علامة أيا كانت تشير إلى الانتقال بين الإمارات، ولكن لم تكن كهذه. كانت الطريق التي تربط بينها خالية من المنازل في كلا جانبيها تقريبا، ولكن كان هناك شيء جذب انتباهي. كان ذلك بيتا فخما جدا فيه ساحة مساحتها عشرات الدونمات الفارغة المحاطة بالأسوار. فوقفت إلى جانب الطريق لأعرف من صاحب المنزل، الذي كان يبدو مثل قصر، واتضح لي أنه منزل أحد أولاد الأمير. فيبدو أن هذه كانت طريقة اتبعوها للإشارة إلى نهاية منطقة السيادة.

بحيرة خالد في الشارقة (AFP)
بحيرة خالد في الشارقة (AFP)

تعلمت من الملفات الأرشيفية أن القبائل اجتازت عملية تغيير في التفكير في الحدود المرنة إلى الحدود الثابتة ورغبتُ في رؤية كيف يتطرقون إلى هذه الحدود الآن. كان مثيرا للاهتمام رؤية أن هذه الحدود ما زالت مفتوحة، وأن معناها يختلف عن معناها في الحضارات الغربية. رغم ذلك، تذكّر الحدود الخارجية مع الدول الجارة بالحدود التي نحن معتادون على رؤيتها في إسرائيل.

وثمة نقطة أخرى فهمتها، وهي أن المناطق العامة لا تبقى دائمًا بين أيدي الجمهور. مثال على ذلك، هناك مناطق على ساحل البحر تغلقها شركات صناعة النفط أحيانا، أو المنازل المحلية. ومثال آخر هو أنني في إحدى المرات مررت عبر حاجز، وقال لي الحارس إن عليّ أن أعود من طريق أخرى. طلبتُ التحدّث هاتفيَّا مع المسؤول، فأجرى الحارس اتصالا مع أحد سكان الإمارات المحليين الذي قال لي إن لديه مشروع بناء في تتمة الطريق. لقد سمح لي بالمرور مع مرافقة، واكتشفت أن ذلك المواطن الإماراتي مبادر لبناء نفق خاص. فمن جهة، دهشتُ لرؤية كيف ينجح سكان الإمارات المحليون في السيطرة على الطريق العام وسدها من إجل إقامة مشاريع خاصة. ومن جهة أخرى، تعلمتُ عن الميزات الكبيرة التي تحظى بها المبادرات، التطوير، والبناء الظاهرة في الدولة. في الواقع، العملية المثيرة للاهتمام هي الانتقال من فكرة القبائل المتنقلة إلى فكرة ثابتة أكثر من التبعية الإقلمية القوية”.

ما الذي لا يعرفه الإسرائيليون عن الإمارات؟

“ينظر الإسرائيليون إلى دول الخليج على أنها دولة واحدة. ففي نظرهم، هذه دول غنية تستعبد العمال الأجانب. صحيح أن الدول غنية ولم أقضِ وقتا طويلا فيها للتعرّف كفايةً إلى ظاهرة العمّال الأجانب، ولكن هناك جوانب مثيرة للاهتمام في هذه الدول، والكثير من الفروق بينها، حيث إنه من الجهل تلخيصها على هذا النحو. زرتُ قطر وشاهدتُ هذه الفروق، من حيث الدين، التوجه نحو الغرب، والحياة اليومية. كل دولة وقصتها المميّزة. في الإمارات، لاحظتُ الاحترام المتبادَل بين المحليين والغرباء. رأيتُ الحفاظ على الرواية التاريخية المشتركة في عشرات المتاحف. ولكن قطر تختلف من هذه الناحية. فعندما زرتها عام 2008، لم يكن فيها أي متحف. ربما تغيّر الوضع الآن، ولكن من الصعب بناء قيم كهذه في وقت قصير. وأكثر من ذلك هو أن الإسرائيليين لا يعرفون أن الإمارات العربية المتحدة تُعتبر دولة برغماتية معتدلة، تطمح إلى رؤية نهاية النزاع، من أجل إرساء علاقات مع إسرائيل أيضا”.

اقرأوا المزيد: 1651 كلمة
عرض أقل
سفينة حربيّة لسلاح البحرية الإسرائيلي (IDF)
سفينة حربيّة لسلاح البحرية الإسرائيلي (IDF)

أبو ظبي وإيران.. في خدمة الجيش الإسرائيلي

صحيفة "يديعوت أحرونوت" تكشف: تُبنى السفن التي اشتراها سلاح البحريّة الإسرائيلي من شركة تيسن كروب الألمانية في حوض بناء سفن تحت ملكية أبو ظبي ولبنان؛ فقبل يومين كشفت الصحيفة أنّ إيران تمتلك أسهما في هذه الشركة، التي باعت أيضًا غواصات لإسرائيل

هل لم تعلم الاستخبارات الإسرائيلية عن مشاركة إيران وأبو ظبي في شركة تيسن كروب الألمانية، التي تصنع سفنا وغواصات لصالح سلاح البحريّة الإسرائيلي؟ أم إن الأمر كان معروفا وقررت المنظومة الأمنية الإسرائيلية شراء تلك السفن، رغم المخاطرة الأمنية والاستخباراتية المرتبطة بذلك؟

في الأيام الأخيرة يهتم الإعلام الإسرائيلي بكشفين مهمّين وردا في صحيفة “يديعوت أحرونوت”. يوم الجمعة كشفت الصحيفة أنّ شركة استثمارات بملكية السلطات الإيرانية تمتلك 5% من أسهم الشركة، التي اشترت منها إسرائيل غواصات لصالح سلاح البحريّة، وهي غواصات تعتبر من الوسائل الأكثر سرية في الجيش الإسرائيلي.

وفقا لما نشرته الصحيفة، فمنذ منتصف العقد السابق توجّهت الجهات الأمنية المسؤولة عن تأمين المعلومات في إسرائيل إلى ضابط أمن في وزارة الدفاع الذي كان في حوض بناء السفن في ألمانيا موضحة  أنّ شركة تيسن كروب مملوكة جزئيا لإيران. نقلت تلك الجهات إلى ضابط الأمن إنذارا أنّ هناك خشية من تهريب معلومات بسبب العلاقة الإيرانية. رغم ذلك – استمرت الصفقة.  وجاء النشر في فترة فُحصت فيها شبهة تصرف غير لائق لرئيس الحكومة نتنياهو في شراء الغواصات، في أعقاب تضارب مصالح لابن عمّه ومحاميه الذي حصل على أرباح كثيرة من الصفقة.

صباح اليوم نشرت الصحيفة معلومات مهمة أخرى، ولا تقلّ إشكالية، عن نفس الشركة. وفقًا للنشر، سيتم تركيب أربع سفن حربية من نوع “ساعار 6” والتي اشتراها سلاح البحريّة الإسرائيلي عام 2015، جزئيا في حوض بناء السفن المملوك لشركة من أبو ظبي ولبنان. وهي شركة “أبو ظبي مار”، شركة بناء السفن الرائدة في الخليج العربي ويديرها رجل الأعمال اللبناني إسكندر صفا، الذي يملك 30% من أسهمها، ويعود 70% من أسهم الشركة إلى مجموعة “العين” من أبو ظبي.

ونقلت وزارة الدفاع الإسرائيلية ردّا على النشر أنّ “عقد شراء السفن الدفاعية تم توقيعه مع شركة ألمانية، بمشاركة مباشرة من الحكومة، والتي تموّل حتى ثلث نسبة الصفقة. قبل توقيع الصفقة، أجرى المسؤول عن الأمن في المنظومة الأمنية الإسرائيلية فحصا مع جهات حكومية ألمانية بهدف التأكد أنّه لن يتم تمرير أية معلومات سرية من المشروع إلى جهة ليس مصرّحًا بها ودون الموافقة على ذلك. من الجدير بالذكر أنّ حوض بناء السفن الألماني يبني فقط هيكل السفن، ويتم تركيب كل سائر الأنظمة في إسرائيل”.

اقرأوا المزيد: 331 كلمة
عرض أقل
  • الدوحة عاصمة قطر، مشهد من عام  1977
    الدوحة عاصمة قطر، مشهد من عام 1977
  • صورة للتغيير الهائل الذي طرأ على الإمارات العربيّة المتّحدة وتُظهر كيف أصبحت تبدو اليوم
    صورة للتغيير الهائل الذي طرأ على الإمارات العربيّة المتّحدة وتُظهر كيف أصبحت تبدو اليوم
  • شاطئ أبو ظبي وفيه محطة لتحلية المياه، عام 1961
    شاطئ أبو ظبي وفيه محطة لتحلية المياه، عام 1961
  • وإليكم صورة شاطئ أبو ظبي عام 2016 فور النموّ الاقتصادي الكبير الذي شهده الخليج العربي
    وإليكم صورة شاطئ أبو ظبي عام 2016 فور النموّ الاقتصادي الكبير الذي شهده الخليج العربي

بالصور: مشاهد المدن الكبرى في العالم على مر السنين

تطوّرت المدن العالمية بشكل هائل ومن دون أن نلاحظ ذلك في غضون أقل من خمسين عاما. كيف كانت تبدو الدوحة في السبعينات وكيف أصبحت تبدو اليوم؟

تتطوّر المدن كل الوقت. هذه هي طبيعة المدن. ويعتاد سكان المدينة على التغييرات كل الوقت. ولكن ما يصعب الانتباه إليه هو إلى أي مدى تطوّرت هذه المدن، بشكل خاص، على مدى عدة سنوات .

نعرض عليكم بعض الصور للمدن الكبيرة في العالم والتي التُقطت بفارق سنوات بين صورة وأخرى، للتشديد على التغيير الذي طرأ بسهولة.

نُشرت الصور للمرة الأولى في مجلة ‏Insider‏

جسر بروكلين، وتظهر في الخلفية منهاتن، عام ‏1964

جسر بروكلين، وتظهر في الخلفية منهاتن، عام ‏1964
جسر بروكلين، وتظهر في الخلفية منهاتن، عام ‏1964

منهاتن، عام ‏2016

منهاتن، عام ‏2016
منهاتن، عام ‏2016

ميناء دُبي، عام ‏2000

ميناء دُبي، عام ‏2000
ميناء دُبي، عام ‏2000

ميناء دُبي، عام 2016، تغيير وتطوّر هائل

ميناء دُبي، عام 2016، تغيير وتطوّر هائل
ميناء دُبي، عام 2016، تغيير وتطوّر هائل

منطقة وستمنستر في لندن، في أواخر العشرينات من القرن العشرين

منطقة وستمنستر في لندن، في أواخر العشرينات من القرن العشرين
منطقة وستمنستر في لندن، في أواخر العشرينات من القرن العشرين

في عام 2012، ما زالت ساعة بيغ بن الشهيرة في لندن، ولكن هناك مواقع سياحية جديدة أخرى

في عام 2012، ما زالت ساعة بيغ بن الشهيرة في لندن، ولكن هناك مواقع سياحية جديدة أخرى
في عام 2012، ما زالت ساعة بيغ بن الشهيرة في لندن، ولكن هناك مواقع سياحية جديدة أخرى

شاطئ أبو ظبي وفيه محطة لتحلية المياه، عام 1961

شاطئ أبو ظبي وفيه محطة لتحلية المياه، عام 1961
شاطئ أبو ظبي وفيه محطة لتحلية المياه، عام 1961

وإليكم صورة شاطئ أبو ظبي عام 2016 فور النموّ الاقتصادي الكبير الذي شهده الخليج العربي

وإليكم صورة شاطئ أبو ظبي عام 2016 فور النموّ الاقتصادي الكبير الذي شهده الخليج العربي
وإليكم صورة شاطئ أبو ظبي عام 2016 فور النموّ الاقتصادي الكبير الذي شهده الخليج العربي

صورة لمدينة باريس من برج إيفل، أثناء بنائه، في عام 1889

صورة لمدينة باريس من برج إيفل، أثناء بنائه، في عام 1889
صورة لمدينة باريس من برج إيفل، أثناء بنائه، في عام 1889

مدينة باريس تطل من برج أيفل اليوم

مدينة باريس تطل من برج أيفل اليوم
مدينة باريس تطل من برج أيفل اليوم

الدوحة عاصمة قطر، مشهد من عام 1977

الدوحة عاصمة قطر، مشهد من عام 1977
الدوحة عاصمة قطر، مشهد من عام 1977

صورة للتغيير الهائل الذي طرأ على الإمارات العربيّة المتّحدة وتُظهر كيف أصبحت تبدو اليوم

صورة للتغيير الهائل الذي طرأ على الإمارات العربيّة المتّحدة وتُظهر كيف أصبحت تبدو اليوم
صورة للتغيير الهائل الذي طرأ على الإمارات العربيّة المتّحدة وتُظهر كيف أصبحت تبدو اليوم

سيدني، أستراليا. المشهد في الثلاثينات من القرن العشرين

سيدني، أستراليا. المشهد في الثلاثينات من القرن العشرين
سيدني، أستراليا. المشهد في الثلاثينات من القرن العشرين

سيدني، أستراليا، اليوم

سيدني، أستراليا، اليوم
سيدني، أستراليا، اليوم

في الثلاثينات، من القرن الماضي، كان في أعلى بناية في تورونتو 34 طابقا فقط

في الثلاثينات، من القرن الماضي، كان في أعلى بناية في تورونتو 34 طابقا فقط
في الثلاثينات، من القرن الماضي، كان في أعلى بناية في تورونتو 34 طابقا فقط

أصبحت تُعتبر اليوم البناية ذاتها إحدى أصغر البنايات الجميلة في دولة كندا الكبيرة

أصبحت تُعتبر اليوم البناية ذاتها إحدى أصغر البنايات الجميلة في دولة كندا الكبيرة
أصبحت تُعتبر اليوم البناية ذاتها إحدى أصغر البنايات الجميلة في دولة كندا الكبيرة
اقرأوا المزيد: 194 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور
الأسبوع في 5 صور

الأسبوع في 5 صور

أين تُفضّلون العيش في أبو ظبي أم في تل أبيب؟ الشوكولاطة في الأسواق المصرية من إنتاج إسرائيلي؟ لماذا تثير الفتيات المحجبات اللواتي يقدن الدراجات الهوائية غضب الغزيّين؟

26 فبراير 2016 | 10:10

بالصور: هذه هي المواضيع الرائدة في الأسبوع الماضي

فتيات يقدن الدراجات الهوائية ويُغضبنَ الغزيّين

فتيات يركبن الدراجات الهوائية ويثرن جدلا في غزة (AFP/ محمد عبد)
فتيات يركبن الدراجات الهوائية ويثرن جدلا في غزة (AFP/ محمد عبد)

أغضبت صور نشرها مصوّر غزّي يعمل في وكالة الأنباء الفرنسية الغزيّين كثيرا وأثارت نقاشا مستعرا غير مسبوق حول الحرية وملذات الحياة القليلة في القطاع في ظلّ الحصار. فكتب المصور الذي التقط الصور، محمد بابا، ردّا على الغضب الذي أنشأته صوره البريئة أنّه يرغب في الكشف عن وجه غزة الآخر، وعن صور من الحياة اليومية في ظلّ الصعوبات المستشرية. وانقسم المتصفحون في الشبكة بين مؤيدين لهذه الصور والحرية الشخصية وبين معارضين لعرض هذا “الاستعراض الزائف”، على حدّ رأيهم، للواقع في القطاع. وغضب آخرون بسبب عرض الفتيات المحجبات وسط نشاط رياضي “غير لائق للنساء”، على حدّ تعبيرهم.

نظرة إلى صور الصحافة الأفضل لعام 2015

"الأمل نحو حياة جديدة" (Warren Richardson)
“الأمل نحو حياة جديدة” (Warren Richardson)

أكثر من 82000 صورة وأكثر من 5700 مصوّر من 128 دولة أرسلوا الصور التي التقطوها من جميع أنحاء العالم هذا العام إلى أكثر مسابقة مرموقة في العالم للتصوير الصحفي. هذا العام اختارت منظمة World Press Photo‏ صور المصور الأسترالي الذي وثّق صورة لاجئ سوري وهو ينقل ابنه الرضيع من تحت الأسلاك الشائكة على الحدود الهنغارية- الصربية، في الطريق إلى الحرية في أوروبا.

ويمكنكم هنا العثور أيضًا على بقية الصور الفائزة في المسابقة المرموقة للتصوير الصحفي لعام 2015.

تنامي العنف ضدّ المثليين في إسرائيل

مسيرة المثليون (Flash90/Nati Shohat)
مسيرة المثليون (Flash90/Nati Shohat)

يميل السياسيون في إسرائيل إلى عرض إسرائيل من على كل منصة عالمية كواحدة من بين البلدان الأكثر تسامحا تجاه المجتمع المثلي. فاعتاد نتنياهو في كل خطاب على تمجيد المؤسسات الرسمية الإسرائيلية والتي تميل إلى الحفاظ على مصالح المجتمع المثلي وحمايته. ولكن تشير بيانات العنف التي كُشف عنها مؤخرا إلى أنّ موجة العنف ضدّ المجتمع المثلي آخذة بالازدياد كل عام ولا سيما في مواقع التواصل الاجتماعي.

يتعرض المثليون إلى عنف لفظي قاسي، تهديدات، وإهانات قاسية. وقد أدى التحريض ضدّهم إلى قتل فتاة إسرائيلية في السنة الماضية خلال مسيرة المثليين التي جرت في القدس من قبل شخص يهودي متديّن.

كما وأن مشاريع القوانين لصالح الزواج أحاديّ الجنس والمساواة في الفرص في مجال تبني الأولاد، تسقط الواحدة تلوَ الأخرى في الكنيست الإسرائيلي.

أين تفضّلون العيش في أبو ظبي أم في تل أبيب؟

أين من المفضل العيش، في تل أبيب أم في أبو ظبي؟ (Miriam Alster/FLASH90 + AFP)
أين من المفضل العيش، في تل أبيب أم في أبو ظبي؟ (Miriam Alster/FLASH90 + AFP)

عاصمة النمسا فيينا هي أفضل مدينة للعيش في العالم، هذا ما يتضح من دراسة أجرتها شركة مارسر البريطانية والتي صنّفت ‏230‏ مدينة مختارة حول العالم. احتلت مدينة زيوريخ في سويسرا المركز الثاني، بينما وصلت مدينة أوكلاند في نيوزيلندا إلى المركز الثالث‎.‎

ومن بين مدن الشرق الأوسط وصلت إماراتي دبي (‏75‏) وأبو ظبي (‏81‏) إلى أعلى مركزين بسبب جودة الحياة المرتفعة فيهما. واحتلت الدوحة المركز ‏110‏، تونس في المركز ‏113‏ وعمّان في المركز ‏120‏‎.‎

في المقابل، كانت مدينة تل أبيب المدينة الإسرائيلية الوحيدة في القائمة، وقد وصلت إلى المركز ‏104‏، وهو مركز أفضل من معظم المدن العربية، ولكنه أقل من مدن الإمارات‎.‎

شوكولاطة إسرائيلية في الأسواق المصرية

شوكولاتة السيسي تباع في الأسواق المصرية (AFP)
شوكولاتة السيسي تباع في الأسواق المصرية (AFP)

لا يمكن في إسرائيل زراعة أشجار الكاكاو من أجل إنتاج الشوكولاطة للأهداف التجارية. ولكن صناعة الشوكولاطة في إسرائيل آخذة بالنمو بوتيرة سريعة.

وفقا لمعلومات نشرتها وزارة الخارجية الإسرائيلية ووزارة التجارة فقد أصبحت إسرائيل قوة عظمى في تصنيع الشوكولاطة. ينتج 28 مصنعا الشوكولاطة الإسرائيلية الفاخرة للتصدير حتى لدول مثل بلجيكا، والتي تعتبر اليوم بلد الشوكولاطة. وقد وصلت إيرادات صناعة الشوكولاطة في إسرائيل لعام 2015 حتى 10 مليون دولار. والمعطى المفاجئ هو أنّ جارتها من الجنوب، مصر هي من بين الدول المستوردة للشوكولاطة المصنعة فيها. بلغت الإيرادات من التصدير إلى القاهرة نحو 300000 ألف جنيه مصري.

اقرأوا المزيد: 512 كلمة
عرض أقل