تيم كوك يستعرض جهاز الآيفون X (AFP)
تيم كوك يستعرض جهاز الآيفون X (AFP)

تعرفوا إلى المزايا الخاصة بالآيفون الجديد

أطلقت شركة "أبل" جهاز الآيفون الجديد، أيفون X‏، وإليكم موجز خصائصه الكثيرة والحديثة

13 سبتمبر 2017 | 14:56

أطلقت أبل أمس، الثلاثاء، الآيفون الواعد الجديد لذكرى مرور عقد على إطلاق الجهاز الأول. ويمكن أخذ فكرة أولى من خصائصه الجديدة. نقدم لكم بإيجاز التجديدات الرائعة التي يتضمنها:

فتح الجهاز بواسطة التعرّف إلى الوجه – Face ID

إلغاء زر تشغيل الشاشة الرئيسي

خلفية زجاجية ملاءمة للشحن اللاسلكي

شاشة بحجم ‏5.8‏ بوصة

دقة شاشة مرتفعة بشكل خاص

كاميرات مزدوجة حجمها 12 ميغا بيكسل

الجهاز متوفر باللونين الرمادي والفضي

“‏Animoji‏”- صور إيموجي ثلاثية الأبعاد تتغير وفق تعابير وجه المستخدِم

تقنية Animoji الجديدة (AFP)
تقنية Animoji الجديدة (AFP)

سعر الجهاز الجديد في الولايات المتحدة ‏999 ‏ دولارا لجهاز بحجم ‏64‏ جيجا

1,149‏ دولارا لجهاز بحجم ‏256‏ جيجا

يمكن الحصول على الأجهز الجديدة في الولايات المتحدة بدءا من تاريخ 27 تشرين الأول وسيكون متوفرا في الحوانيت بعد أسبوع من ذلك التاريخ تماما، بتاريخ 3 تشرين الثاني.

بالإضافة إلى ذلك، كشف أمس المدير العامّ لشركة أبل، تيم كوك في احتفال لإطلاق أيفون 8 الجديد، أن الجهاز الجديد سيكون مضاداً للماء والغبار، ولكنه سيبقى مع زر التشغيل الرئيسي.

أجهزة ابل الجديدة (AFP)
أجهزة ابل الجديدة (AFP)

السعر الأولي لجهاز آيفون 8 وجهاز آيفون 8 بلاس هو 699 دولارا و 799 دولارا على التوالي. يمكن بدء الطلبيات المسبقة منذ تاريخ 15 أيلول، وستصل الهواتف الذكية إلى الزبائن بتاريخ 22 أيلول.

وعرض تيم كوك أيضا ساعة ذكية وخدما تلفزيونية محدّثة. بالإضافة إلى ذلك قال إنه بعد نحو أسبوع، بتاريخ 19 أيلول سيُطلق نظام التشغيل الجديدiOS 11 ‎‏‎‏ لكل أجهزة الشركة.

اقرأوا المزيد: 202 كلمة
عرض أقل
العالم ينتظر بفارغ الصبر الآيفون الجديد (AFP)
العالم ينتظر بفارغ الصبر الآيفون الجديد (AFP)

العالم ينتظر بفارغ الصبر الإعلان عن الآيفون الجديد

تتجه الأنظار نحو شركة آبل، التي ستُطلق اليوم مساء الآيفون الجديد، بعد مرور عشر سنوات من إطلاق هاتفها الأول. فما هي التجديدات المتوقعة؟

سنويا، يجتمع مراسلو التكنولوجيا وملاييين المهتمين بتكنولوجيا المستقبل للتحدث عن إطلاق الهاتف الذكي القادم. رغم أن التجديدات الكثيرة لا تختلف بين الشركات، ما زال هناك حماس كبير قُبَيل إطلاق الهواتف الذكية الجديدة، لا سيّما عندما يجري الحديث عن شركة آبل.

وأطلِق الآيفون الأول قبل أكثر من عقد ونجح في أن يصبح الهاتف الذكي الأول والأكثر مبيعا في العالم. اختُطف الهاتف الذكي الأول من الحوانيت وكأنه يُوزّع مجانا.

ومنذ ذلك الحين، بدأت تصدر شركات أخرى هواتف ذكية وأصبحت شركة سامسونج المنافسة الكبيرة لشركة أبل وبدأت بإطلاق هواتف ذكية أيضا ذات مستوى عال شبيه أو ربما أكثر. تخطت شركات صينية مثل شركة Huawei شركة آبل في المبيعات في شهر تموز 2017.

ولكن آبل في وسعها السيطرة على حيز كبير في سوق الهواتف الخلوية وهناك سبب لذلك: باعت 1.2 مليار جهاز آيفون بقيمة 738 مليار دولار في العقد الأخير.

أيا كان، هذا المساء في الساعة الثامنة مساء، بعد مرور أكثر من عشر سنوات بعد أن عرض مؤسس شركة أبل، ستيف جوبز، الآيفون الأول، ستعرض آبل أجهزة هواتف ذكية جديدة، في قاعة جديدة تدعى على اسم جوبر الذي مات عام 2011.

ما هي التجديدات المتوقعة في الآيفون؟

لم تكشف آبل عن أية معلومات، على الأقل ليس بشكلٍ رسميّ. تشير التقارير والإشاعات إلى أن هذه هي التجديدات التي سنشهدها هذا المساء:

طرازان من آيفون كما يحدث غالبا – آيفون 8 بحجم 4.7 بوصة و آيفون 8 بلاس بحجم 5.5 بوصة.

طراز مميّز – إضافة إلى هذين الجهازين، سيُطلق جهاز آيفون بمناسبة مرور عقد منذ إطلاق الهواتف الذكية من قبل آبل وسيُدعى iPhone X‎ ‎. لماذا؟ لأن X يشير إلى الرقم عشرة وفق الأرقام الرومانية، وقد مرت عشرة أعوام منذ إطلاق الآيفون الأول. حجم الشاشة هو 5.8 بوصة. من المتوقع أن تصل تكلفة هذا الآيفون المميز إلى 1000 دولار.

يتضمن هذا الجهاز إمكانية تصوير فيلم فيديو بتكنولوجيا K‏4‏ وتصوير صور عادية بسرعة حتى 60 صورة في الثانية.

يتضمن شاشة OLED أكثر وضوحا ودقة.

من المتوقع ألا يكون الجهاز مزودا بزر الشاشة الرئيسي- ستصل الشاشة حتى الأسفل تماما، وربما سيكون زر حساس بصمة الإصبع من الجانب.

اقرأوا المزيد: 318 كلمة
عرض أقل
لغز: هل ظهر الآيفون في رسمة منذ عام 1973؟
لغز: هل ظهر الآيفون في رسمة منذ عام 1973؟

لغز: هل ظهر الآيفون في رسمة منذ عام 1973؟

في مركز صورة منذ عام 1973 لرسام إيطالي يظهر شخص يستخدم غرضا مستطيلا، وهو يحمله على مستوى عينيه، ويتمعن به وكأن يتضمن كتابة. هل هو الهاتف الذكي الأول في العالم؟

قبل أكثر من ثلاثين عاما وقبل أن كشف ستيف جوبز، مخترع الآيفون، الهاتف الذكي الأول الذي غير طريقة الاتّصالات، رسم الرسام الإيطالي، أومبرتو رومانو، رسمة تعرض حرب أهلية تشارك فيها قبيلتان من الولايات المتحدة الأمريكية. وتشغل هذه الرسمة بال الخبراء بمجال الفنّ في أوروبا، فرغم أن الرسمة منذ عام 1973، تظهر فيها شخصية وهي تحمل غرضا شبيها بالآيفون.

وتوثق رسمة أومبرتو لحظة أمريكية تاريخية، قبل الحرب الأهلية في الدولة، وتعرض حرب بين قبيلتين من إقليم نيو إنجلاند. عند الإمعان في الصورة، تظهر شخصية وهي تمسك بيدها غرضا شبيها بالهاتف الخلوي الشعبي، الآيفون. هناك من يدعي أن هذه الشخصية تبدو وكأنها تلتقط صور سلفيّ أو أنها تقرأ رسائل تلقتها أثناء المعركة.

رسمة تعرض حرب أهلية تشارك فيها قبيلتان من الولايات المتحدة الأمريكية
رسمة تعرض حرب أهلية تشارك فيها قبيلتان من الولايات المتحدة الأمريكية

وثمة تفاصيل هامة فيما يتعلق بالرسمة: رُسمت هذه الرسمة قبل 34 عاما قبل إطلاق الهاتف الذكي الأول إلى الأسواق، قبل أن يُحدث ستيف جوبز ثورة الهواتف الذكية. تكمن المشكلة الأن في أنه لا يمكن الحصول على إجابة عن السؤال ماذا تمسك الشخصية في الرسمة بيدها حقّا، لأن رومانو توفي بعد تسع سنوات بعد أن أنهى الرسمة.

اقرأوا المزيد: 164 كلمة
عرض أقل
هاتف ذكي (iStock)
هاتف ذكي (iStock)

قريبا: شاحن يشحن بطارية آيفون خلال ثوان

باحثون أمريكيون يخترعون مادة جديدة تتيح شحن أجهزة الهواتف الخلوية، الحواسيب، والسيارات الكهربائية سريعا

يتيح اختراع لباحثين من جامعة Drexel في فيلادلفيا شحن الأجهزة الخلوية خلال ثوان.

وتعرف الباحثون إلى إلكترودا جديدة مصنوعة من مادة تدعى MXene. هذه الإلكترودات قادرة على استيعاب الكهرباء خلال ملي ثانية وعندها تُشحن بطاريات الليثيوم العادية بسرعة غير مسبوقة. هذه التكنولوجيا ملائمة لأجهزة الهواتف الذكية، الحواسيب، والسيارات الكهربائية أيضا، ويمكن شحنها خلال ثوان.

ومادة MXene مؤلفة من دمج من طبقات الكربون والمعادن. وهي تتميز بالتوصيل الكهربائي الممتاز ومن المفترض أن يكون تصنيع الشاحن بسيطا نسبيًّا.

وتكمن ميزة الشاحن الجديد في الاعتماد على عنصر الشحن وليس على البطارية ذاتها مما يتيح تسويقه وتصنيعه بتكاليف أقل من قبل مصنعي الهواتف الذكية. ولكن ما زال الحديث يدور عن تطوير أولي وهناك حاجة إلى عدة سنوات حتى يكون متوفرا في الأسواق.

اقرأوا المزيد: 115 كلمة
عرض أقل
ما هي الميزات الجديدة في جهاز آيفون 7 الجديد؟ (AFP)
ما هي الميزات الجديدة في جهاز آيفون 7 الجديد؟ (AFP)

ما هي الميزات الجديدة في جهاز آيفون 7؟

يكشف إطلاق الهاتف الذكي الأهم في السوق عن التحسينات والتغييرات التي ستضمنها أجهزة الآيفون الجديدة بدءا من الآن

عرَض مدير عام شركة آبل، أمس (الأربعاء)، الطرازات الجديدة من جهاز آيفون قائلا إنها “الطرازات الأفضل التي أنتجناها حتى الآن”.

تظهر من بين التغييرات التي عملت عليها الشركة في الطراز الجديد، ميزة إطالة حياة البطارية، إضافة إلى تحويل سماعات الأذنين إلى سماعات لاسلكية، وتحويل زر الانتقال إلى الصفحة الرئيسية إلى زر مُستشعر لمس بدلا من زر التشغيل بواسطة النقر. يتميز الطراز الجديد من جهاز آيفون 7 بخاصية مقاومة الغبار والماء أكثر، وقد يعمل حتى نصف ساعة تحت الماء على عُمق حتى متر واحد.

لا يوجد في الجهاز منفذ للسماعات. تقترح شركة آبل بدلا من ذلك سماعات تعمل عبر تقنية لا سلكية. وتهدف الشركة على الأمد البعيد، إلى أن يستخدم زبائنها السماعات اللاسلكية الملائمة بشكل خاص لجهاز آيفون 7.

ما هي الميزات الجديدة في جهاز آيفون 7 الجديد؟ (AFP)
ما هي الميزات الجديدة في جهاز آيفون 7 الجديد؟ (AFP)

عملت الشركة أيضا على تحسين الكاميرا في الطراز الجديد، إذ فيها مُستشعر مزدوج، يستطيع التقاط صور ذات دقة وتفاصيل أكثر ويعمل في الظلمة أيضا.

إن عُمر البطارية في جهاز آيفون 7 وآيفون 7 بلاس هو الأطول في طرازات أجهزة آيفون الذكية. إنه أطول بساعة من عُمر البطارية في جهاز آيفون 6 بلاس.

وما هي تكلفته؟ سعر الجهاز ليس باهظا أكثر ما هو متوقع في الولايات المتحدة على الأقل. يصل سعر جهاز آيفون 7 بنسخته الأساسية في الولايات المتحدة إلى 649 دولارا.‎ ‎هناك أجهزة ذات خمسة ألوان مختلفة.

عند إطلاق الآيفون عُرض مُعطى حول كمية بيع أجهزة الآيفون والذي أوضح  أنه تم بيع مليار جهاز آيفون منذ بدء إطلاق هذه الأجهزة. رغم ذلك، سُجل انخفاضا ما في كميات بيع الأجهزة في السنة الأخيرة.

 

اقرأوا المزيد: 233 كلمة
عرض أقل

آيفون أم جلاكسي: أيهما يجذب السراقين أكثر؟

ولماذا لا تعمل تطبيقات العثور على الأجهزة المحمولة تماما عندما نحتاجها وماذا يحدث للأجهزة المسروقة وكم عدد الأجهزة التي تُسرق في كل عام؟

يُعتبر الهاتف المحمول الجهاز الأكثر طلبا من قبل السارقين – فهو ثمين، صغير، وتسهل سرقته. يحتل المركز الأول في تصنيف الجهاز المحمول الأكثر سرقة في إسرائيل الهاتف الذكي من طراز سامسونج جلاكسي S (من نوع 4،5،6 المُستخدم في السوق في السنوات الأخيرة). في المركز الثاني: الآيفون (من طراز S4 فما فوق). في المركز الثالث: LG G3 و LG G4. تحتل أسفل القائمة بشكل أساسي أجهزة نوكيا القديمة التي هي هواتف محمولة ولكن ليست هواتف ذكية، وتعتبر أجهزة مطلوبة في أوساط الحاريديين.

تظهر في تصنيف الأجهزة الأكثر سرقة أو الأكثر طلبا من قبل السارقين الأجهزة الأكثر شعبية في إسرائيل. بطبيعة الحال، فالأجهزة الأكثر بيعا هي أيضا الأكثر سرقة. تتعلق السرقات بسوق التجارة وبقطع غيار للأجهزة المحمولة، والتي هي مرتبطة بالسوق السوداء والتنظيمات الإجرامية. وتُستخدم أيضا مختبرات تصليح الهواتف الذكية والتي ظهرت كثيرا في السنوات الأخيرة، بهدف غسيل الأموال.

 

بين عامي 2014 و 2015 قُدمَت شكاوى في الشرطة حول سرقة نحو 3,600 جهاز محمول في إسرائيل. بينما يُقدّر مسؤولون في الشرطة أن العدد الحقيقي للهواتف المحمولة التي سُرقت في إسرائيل في تلك الفترة أكثر من 20 ألف. يختار الكثيرون عدم التوجه إلى الشرطة لتقديم شكوى عن السرقة، بسبب الاحتمالات الضئيلة مسبقا في العثور على الجهاز المسروق. في السنوات السابقة قدّم واحد من كل عشرة إسرائيليين فقط ممن سُرقت هواتفهم المحمولة شكوى في الشرطة.

إنّ احتمال العثور على هاتف مسروق، هو في الواقع ضئلا. ورغم وجود تطبيقات مبنية داخل الآيفون والأندر ويد للعثور على الأجهزة المحمولة في حالة الفقدان أو السرقة، إلا أنه في حال كان الجهاز مفككا، مغلقا أو غير متصل بالإنترنت – فلا تساعد هذه التطبيقات. يعلم السارقون ذلك، ويسارعون إلى تفكيك الأجهزة بعد سرقتها.

اقرأوا المزيد: 261 كلمة
عرض أقل
سيري
سيري

تطبيق سيري يتحدث باللغات المقدسة

بدأ تطبيق المساعد الشخصي، سيري، من شركة أبل الحديث بالعبرية أيضًا - كجزء من الترقية الأخيرة لنظام تشغيل منتجات أبل

قبل عدة أشهر بدأ تطبيق سيري الحديث باللغة العربية (تشرين الأول 2015)، وبدءًا من عدة أيام أصبح يتحدث بالعبرية أيضًا. يتحدث تطبيق المساعد الشخصي التابع لشركة أبل بالعبرية عادة بصوت معدني-روبوتي ويساعد الآن جزءا من المستخدمين الإسرائيليين أو الناطقين بالعبرية حول العالم في بعض الأسئلة أو الطلبات التي يوجهونها إليه.

تسمح شركة أبل بتحميل التحديث ‏9.3‏‎ IOS، والذي يشتمل، من بين أمور أخرى، على المساعد الشخصي لأبل والذي يتحدث أخيرا بلغة الأراضي المقدسة. يتبين من اختبار أولي أجراه العديد من المستخدمين الناطقين بالعبرية، أن “سيري” يجد معظم الأشياء التي يبحثون عنها – العثور على جهات اتصال، فتح وتشغيل التطبيقات، تشغيل الموسيقى وغير ذلك.

في زيارة أجراها مدير عام شركة أبل، تيم كوك، إلى إسرائيل في شهر شباط من العام الماضي، وزّع وعودا عامة على أنه سيحرص على دعم “سيري” بالعبرية، وأشار إلى أهمية السوق الإسرائيلية الفضولية. تم إطلاق “سيري” عام 2011 مع آيفون S4 وهو يدعم الإنجليزية، الصينية، ولغات أوروبية، واليوم بطبيعة الحال العبريّة والعربية أيضًا.

ووفقا لتقارير مختلفة في مواقع متخصصة بالتكنولوجيا، فقد بدأ “سيري” بعرض أماكن ذات صلة في إسرائيل عند البحث المستند إلى المواقع. فعلى سبيل المثال، يمكن أن نقول لتطبيق “سيري” كلمات مثل “أنا جائع”، وسيُوصي كاستجابة منه بمطاعم معروفة إلى حد ما والواقعة في المنطقة القريبة.

اقرأوا المزيد: 198 كلمة
عرض أقل
صورة توضيحية: Thinkstock
صورة توضيحية: Thinkstock

هل تهمكم صحتكم؟ لا تضعوا هاتفكم الخلوي في جيوبكم

باحثون يحذّرون من تأثير الأشعة الهدامة للهاتف الخلوي، الذي قد يؤدي إلى السرطان، السُكري، الاكتئاب، وأمراض أُخرى

12 يناير 2016 | 19:29

 

إن اعتدتم على وضع هاتفكم الخلوي في جيبكم، في حمالة صدركن، أو في أي مكان آخر قريبا من جسمكم، فالأفضل أن تتوقفوا عن ذلك. على الأقل، هذا  ما تدعيه الباحثة الأمريكية، ديبرا ديفيس، التي تبحث في تأثير أشعة الهواتف منذ سنوات طويلة.

واقتُبست أقوال ديفيس في تقرير نشرته صحيفة “الصن” البريطانية وجاء فيه أن الأشعة مثل أشعة الهواتف النقالة كانت تُستخدم سابقًا في الطب لعلاج السرطان الخطير، رصد أمراض السرطان، وتحسين عملية امتصاص الأدوية في الدماغ، مثلاً، يعود هذا إلى أن مثل هذا النوع من الأشعة نجح في تفكيك الحاجز الدموي الدماغي، الذي من شأنه الحفاظ على الدماغ من تسرب مواد قد تضره.

ومن شأن تلك الأشعة الخطيرة أيضًا أن تضر بالخصوبة لدى الرجال، أن تؤثر على الحمض النووي، وعلى عملية تبادل المواد في الدماغ، تُطوّر حالات اكتئاب، سُكري واضطراب في دقات القلب. فإضافة إلى كل تلك التأثيرات الضارة هناك أيضا ما هو معروف مُسبقًا ومُتعلق باحتمال الإصابة بالسرطان نتيجة أشعة الهاتف الخلوي.

وتطرقت د. ديفيس إلى طُرق حمل الهواتف النقالة، ومن بينها، وضع الهاتف في جيب بنطال الرجال وفي حمالة الصدر للنساء، وحتى أنها عبّرت عن قلقها من جهاز جديد يُتيح وضع الهاتف النقّال بجانب الرأس. وتحدثت في مُجمل حديثها عن امرأة أُصيبت بورم سرطاني في ثدييها يُشبه شكله الهاتف النقّال الذي اعتادت على حمله؛ داخل حمالة صدرها.

وقد أظهرت أبحاث سابقة أن وضع الهاتف النقّال في بنطال الرجال، قد يؤثر كثيرًا على خصوبتهم.

يبدو أن أذكى شيء يُمكنكم فعله هو إبعاد هذه الهواتف النقّالة عن أجسامكم حين لا يكون استعمالها ضروريًا.

اقرأوا المزيد: 238 كلمة
عرض أقل
iPhone 6 s (فيس بوك)
iPhone 6 s (فيس بوك)

خلال 3 أيام: 13 مليون جهاز آيفون

رقم قياسي جديد في تاريخ مبيعات شركة أبل تم تحطيمه في نهاية الأسبوع الأخير عندما تم "خطف" النماذج الجديدة من أجهزة الآيفون وما الذي ستُسوّقه شركة جوجل اليوم؟

في نهاية الأسبوع الأول، أحرز بيع جهازّي iPhone 6s وiPhone 6 Plus ‎ تحطيم أرقام قياسية جديدة حيث تم بيع 13 مليون جهاز آيفون خلال ثلاثة أيام فقط.

سيتم البدء ببيع تلك الأجهزة في 40 دولة أُخرى، بداية من التاسع من تشرين الأول، وحتى نهاية العام ستكون هذه الأجهزة مُتوفرة في 130 دولة.

عبّر مدير شركة أبل، تيم كوك، عن فرحه بهذا النجاح وقال إن حجم المبيعات كان مُفاجئًا وحطم أرقامًا قياسية في تاريخ شركة أبل، من ناحية المبيعات في نهاية أول أسبوع من الترويج. وأضاف قائلاً: “ردود فعل المُستخدمين رائعة، وقد أحبوا الملمس؛ ثلاثي الأبعاد، والصور”.

يُحقق نظام التشغيل iOS 9، الذي تم تسويقه مع الهواتف الجديدة نجاحًا كبيرًا ووفقًا لشركة أبل فإن أكثر من 50% ممن لديهم الجهاز يدعمون ذلك وقاموا بتنزيل النظام ويستخدمونه.

اليوم ستعقد جوجل حفل ترويجي احتفالي. ليس معروفًا بعد ما الذي تُود الشركة الكشف عنه. تُشير التوقعات إلى أن الحديث هو عن نماذج جديدة تتعلق بجهاز “نيكسوس” الخاص بها.

اقرأوا المزيد: 156 كلمة
عرض أقل
أبل تكشف رسميًا عن جهازي آيفون (AFP)
أبل تكشف رسميًا عن جهازي آيفون (AFP)

أفضل التجديدات في الآيفون الجديد التي لم تعرفوا عن وجودها

فاجأت "أبل" مُعجبيها عندما عرضت في حفل الإعلان عن الآيفون الجديد 6‏s, "آيبادا" مُكبّرا ذا شاشة مساحتها 12.9 إنش وتعاونا مع "مايكروسوفت" و "أدوبي"

10 سبتمبر 2015 | 10:49

بدأ حفل الإعلان عن آيفون 6‏S بسلسلة من المفاجآت: قبل الإعلان عن الهواتف الجديدة، عرضت عملاقة التكنولوجيا، أبل، آيبادا بتصميم جديد، بحجم 12.9 إنش – وتعاونا مع مايكروسوفت وأدوبي، منافساتيها السابقتين.

وكانت المفاجأة الثانية بمثابة تحسين تطوير لشركة “أبل”، وهو خاص بجهاز TV يُتيح للمستخدمين شراء مُنتجات من خلال تلفازهم.

لا تختلف الهواتف الذكية الجديدة، بالشكل، عن الهواتف السابقة، ولكنها حظيت بتحسين داخلي هام جدًا: تلقي تغذية مرتدة عبر اللمس (Haptic Feedback) ما يُتيح للهاتف معرفة حجم قوة ضغطتكم عليه ودمج ذلك في واجهته الداخلية. مثلاً، يمكن لكبسة خفيفة أن تفتح سجل مذكرة المواعيد بينما تُشغّل كبسة أقوى – أحد التطبيقات. يمتاز آيفون 6‏S وآيفون 6‏S بلوس بمعالج مركزي قوي جدًا، يُسمى A9 وكاميرا مُحسّنة، ذات مستشعر 12 ميغا – بيكسل يدعم تصوير الفيديو بـ – 4، K كما لدى المنافسين.

وماذا تتضمن التجديدات: للمرة الأولى، تُتيح أبل لمُستهلكيها حظر ظهور إعلانات على شاشة أجهزتهم النقالة. سيُتيح نظام التشغيل، iOS9 الذي يُفترض أن يُطرح في السوق بتاريخ 16 أيلول، لذوي الأجهزة المحمولة الجديدة، من شركة أبل، تحميل برنامج يُمكنه اعتراض إعلانات تجارية في المتصفح. لقد أثارت هذه الإمكانية قلقا لدى شركات الميديا، حتى أن أبل منحتها ورقة زيتون على شكل تطبيقات جديدة منفصلة باسم News حيث ستُتيح للجهات التي لديها مضامين تنشرها بأن تتخطى مُعترضي الإعلانات من أجل عرض ما يودون نشره وإتاحة الفرصة أمام أبل لبيع إعلانات وتقاسم الأرباح معها.

أبل تكشف رسميًا عن جهازي آيفون
أبل تكشف رسميًا عن جهازي آيفون

أتاحت برامج التصفح في الكمبيوتر إمكانية استخدام برامج اعتراض الإعلانات، طوال سنين، ولكن، حظيت مؤخرًا بالانتشار الواسع فقط. يستخدم أكثر من 198 مليون مُستخدم، حول العالم، مثل هذه البرامج، وذلك وفق بحث نُشر في شهر آب، من قِبل شركة أدوبي، التي طوّرت برنامجًا لاعتراض الإعلانات. تلاحظ أن هذا التوجه أقوى بكثير في المواقع التي تتوجه إلى هواة التكنولوجيا، على الرغم من أنها تحوّلت لتصبح مسألة تُقلق أيضًا شركات الميديا الكبيرة.‎

ستصل الأجهزة الحديثة إلى المتاجر في عدة دول يوم الجمعة، 25 أيلول، بينما هناك طلبيات جديدة ستُحرر يوم السبت القريب. تتراوح أسعار هذه الأجهزة الخلوية بدءًا من 650 دولارًا مقابل آيفون S6 مع ذاكرة تخزين سعتها 16 غيغا – بايت أو 750 دولارا مقابل S6 بلوس مع ذاكرة تخزين بحجم 16 غيغا بايت بينما يزيد سعر نماذج الهواتف ذات سعة ذاكرة 64 غيغا بايت بـ 100 دولار (سعر الهاتف الصغير هو 750 دولارا وسعر الهاتف الكبير هو 850 دولارا) ويزيد سعر نماذج هواتف ذات ذاكرة من 128 غيغا بايت بـ 200 دولار (850 دولارا للهاتف الصغير و 950 دولارا للهاتف الكبير). بالمقابل، خفّضت أبل أسعار آيفون 6 و 6 بلوس إلى 550 و 650 دولارا لنماذج الهواتف ذات سعة ذاكرة بحجم 16 غيغا بايت، بما يتناسب.

اقرأوا المزيد: 412 كلمة
عرض أقل