النشرة اليومية

النشرة السابقة
النشرة التالية

“السلام مع الفلسطينيين يساعد إسرائيل في علاقاتها مع العرب”

نتنياهو في مؤتمر وارسو (تصوير: مكتب الصحافة الحكومي)
نتنياهو في مؤتمر وارسو (تصوير: مكتب الصحافة الحكومي)

في لقاء مغلق مع وزراء خارجية من العالم في مؤتمر وارسو، قال نتنياهو إن السلام الرسمي مع الفلسطينيين يساعد إسرائيل جدا في علاقاتها مع العالم العربي

17 فبراير 2019 | 10:27

قال رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في مؤتمر مغلق شارك فيه عشرات وزارء الخارجية من العالم إنه إذا صنعت إسرائيل السلام بشكل رسمي مع الفلسطينيين من شأن هذه الخطوة أن “تساعدها إلى حد كبير” في علاقاتها مع العالم العربي. في التسجيلات التي نُشرت اليوم الأحد صباحا، في سلطة البث الإسرائيلية، ذكر نتنياهو أمام الوزراء أنه منذ الآن طرأ تقدم على الموضوع مضيفا أنه “يعد الإسرائيليين بأن صنع السلام على مستوى أكبر يمكن تحقيقه”.

جرت هذه المحادثة في وارسو في الأسبوع الماضي، مع عشرات وزارء الخارجية من دول مختلفة في العالم. كما وتطرق نتنياهو إلى مبادرة السلام الخاصة بالإدارة الأمريكية، موضحا أنه لا يجوز أن يرفض أي شخص برنامج ترامب قبل أن يراها. وفق أقوال نتنياهو، تنتظر إسرائيل حتى الاطلاع على البرنامج بأكمله، الذي سيُعرض قبل الانتخابات في نيسان.

“طبعا ننتظر رؤية كيف سوف يبدو البرنامج النهائي”، قال نتنياهو في المؤتمر. “سوف يُعرض قبل الانتخابات في إسرائيل. يمكن أنكم تعلمون أن الانتخابات تشغلني الآن.. ولكن أعتقد أنه لا يمكن أن يرفض أحد البرنامج والمبادرة الخاصة بترامب قبل عرضهما أصلا”.

تطرق نتنياهو في المؤتمر إلى نشاطات إسرائيل مع الدول العربية، والمحادثات التي تُجرى لا سيما بواسطة الموساد ومقر الأمن الوطني. وتوجه نتنياهو إلى وزراء الخارجية قائلا: “اعتدنا على التفكير أن السلام طريق باتجاه واحد: بهدف أن تصنع إسرائيل السلام أو تطبيع علاقاتها مع العالم العربي، الأكبر، عليها صنع السلام مع الفلسطينيين. بما أنها لم تصنع السلام مع الفلسطينيين، نحن عالقون بشأن السلام مع العالم العربي”.

رغم هذا، أوضح رئيس الحكومة أن هناك بلدان في العالم العربي تتحدث مع إسرائيل، دون ذكر أسمائها. قال نتنياهو إنه في إسرائيل “يلتقي زعماء عرب مع وزراء خارجية عرب، ويتحدثون عن إمكانيات التنقل والسفر جوا في الشرق الأوسط”. وهو يرمز بذلك إلى السماح لطائرات شركة الطيران “إير إنديا” بالتنقل في المجال الجوي السعودي.

اقرأوا المزيد: 282 كلمة
عرض أقل

غانتس: “في عهدي لن تحصل إيران على سلاح نووي”

رئيس هيئة الأركان سابقا، بيني غانتس (Hadas Parush/Flash90)
رئيس هيئة الأركان سابقا، بيني غانتس (Hadas Parush/Flash90)

في خطابه الباكورة في الحلبة الدولية، علق رئيس هيئة الأركان سابقا، غانتس، على أقوال وزير الخارجية الإيراني موضحا: "لن نتبع أية سياسة تصالح في عهدي"

17 فبراير 2019 | 16:14

دخل رئيس حزب “حوسين ليسرائيل”، رئيس هيئة الأركان سابقا، بيني غانتس، الحلبة الدولية للمرة الأولى. في خطابه اليوم الأحد، في قمة ميونخ للأمن قال غانتس “لن تحصل إيران على سلاح نووي في عهدي”، مناشدا الحضور “لا تصدقوا أكاذيب ظريف”، وذلك بعد أن قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف إن خطر الحرب ضد إسرائيل كبيرة جدا.‎ ‎

“أقف هنا اليوم بصفتي رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي سابقا، وزعيما إسرائيليا يرغب في أن يصبح رئيس الحكومة القادم”، قال غانتس في مستهل خطابه في المؤتمر في ألمانيا. “أقف هنا بصفتي ابن مالكا وناحوم غانتس، الناجيَين من الهولوكوست. هذه لحظة مؤثرة بالنسبة لي”، أضاف. “لن يترك اليهود والدولة اليهودية مصيرهم في أيدي الآخرين أبدا. سوف نحمي أنفسنا وحدنا، ونضمن مستقبل الإسرائيليين. بصفتي مرشحا لرئاسة الحكومة لن أتحمل مظاهر الكراهية تجاه اليهود أو الآخرين. أطلب منكم أن تشاركوا في النضال ضد معاداة السامية والعنصرية”، قال غانتس.

“للأسف، المنطقة التي أعيش فيها تعاني من هذه المظاهر. هناك ثلاثة أمور يواجهها الشرق الأوسط مثلا – إيران، الإرهاب الإسلامي، ونقص الاستقرار”، قال رئيس هيئة الأركان سابقا متطرقا إلى خطاب ظريف، قبل دقائق من ذلك. “هل سمعتم أقوال ظريف. لا تصدقوا أكاذيبه. أعرف ما يحدث في إيران، ويمكن أن أقول لكم إن النظام الذي يعرضه ظريف هو نظام شرير. فهو يناشد بإبادة إسرائيل، يقمع النساء، يقتل الأقلية، ويلحق أضرارا بحقوق الإنسان”.

قال غانتس: “من منصة ميونيخ هذه أود أن أنقل رسالة إلى القيادة الإيرانية والرئيس روحاني – لن يوقع اتفاق في عهدي مع نظام وحشي. لن نتبع أية سياسة تصالح في عهدي. لن تشكل إيران تهديدا على إسرائيل عبر السيطرة على سوريا، لبنان أو قطاع غزة، وهي لن تزعزع أنظمة حكم براغماتية أخرى في الشرق الأوسط. غانتس: “في ولايتي لن تحصل إيران على سلاح نووي”.

فيما يتعلق بعلاقته مع رئيس الحكومة نتنياهو قال غانتس: “ليس سرا أن رئيس الحكومة نتنياهو هو خصمي السياسي. فنحن لا نتفق على أمور كثيرة. ولكن لا تخطئوا: كلانا أبناء الشعب اليهودي ومخلصين له. وعندما تتعرض إسرائيل لتهديدات نعمل معا. ليست هناك أحزاب يسار أو يمين عند التطرق إلى هذه المسألة الهامة. لا ائتلاف‎ ‎ولا معارضة. عندما يدور الحديث عن دولة إسرائيل، نتوحد معا”.

قال غانتس عن حزب الله: “حزب الله هو المنظمة الإرهابية الأخطر في العالم”، وأضاف: “على كل من يرغب في أوروبا بصنع السلام، الأمن، والاستقرار أن يعمل ضد حزب الله. يشاهد جميعنا الكارثة في سوريا، ولكن هناك أخبار جيدة أيضا، أصبحت إسرائيل قريبة إلى الدول العربية من نواح كثيرة أكثر من أي وقت مضى. فهمت هذه الدول أن إسرائيل ليست جزءا من المشكلة، بل جزء من الحل”.

اقرأوا المزيد: 404 كلمة
عرض أقل
القات
القات

وزارة الخارجية الإسرائيلية تحذّر من تهريب القات إلى خارج البلاد

وزارة الخارجية الإسرائيلية تحذّر المتنزهين من إدخال القات إلى دول أخرى ومن التورط مع السلطات القانونية فيها، إذ إن هذه النبتة المخدرة تعتبر مخدرات خطيرة في دول كثيرة

17 فبراير 2019 | 12:48

تحذر وزارة الخارجية الإسرائيلية المتنزهين الإسرائيليين في العالم من ظاهرة مقلقة آخذة بالازدياد: تهريب القات. في العامين الماضيين، اعتُقِل عشرات الإسرائيليين الذين حاولوا تهريب مئات الكيلوغرامات من القات إلى دول مختلفة في أوروبا وسيناء. يعتبر القات صرعة في دولة مختلفة والطلب عليه آخذ بالازدياد حتى أنه قد يصل سعر الكيلوغرام الواحد منه إلى مئات اليوروهات وأكثر.

لقد عرف إسرائيليون كثيرون الطلب الكبير على المخدّر للاستخدام الشخصي والتجارة، لهذا بدأوا يهربون القات أثناء رحلاتهم إلى خارج البلاد لربح الأموال وتمويل رحلاتهم إلى خارج البلاد. تكمن المشكلة في أن القات يعتبر في دول كثيرة في أوروبا وسيناء نوعا من المخدرات الخطيرة ويحظر إدخاله إليهما، ولكن لا يعرف متنزهون كثيرون هذا الحظر لهذا يتورطون مع السلطات القانونية في هذه الدول. قد يتعرض هؤلاء المتنزهون إلى ارتكاب جرائم وتهم الإتجار بالمخدرات وقد يعتلقون لفترات متواصلة.

في الأسبوع الماضي، اعتقلت السلطات الألمانية في مدينة هامبورغ ثلاثة إسرائيليين في العشرينات من عمرهم، كانوا قد وصلوا إلى إسطنبول ومعهم حقائب فيها 60 كيلوغراما من القات. رُفِضت كل ادعاءات الشبان أن الحديث لا يجري عن مخدرات، وقد يسجنون لمدة نصف سنة حتى سنتين.

كما واعتُقِل متنزهون إسرائيليون آخرون في السنة الماضية في الدنمارك، تركيا، سيناء، وأوكرانيا، عندما حاولوا تهريب القات. لقد تم إطلاق سراحهم من السجن المتواصل بعد تدخل مسؤولين في وزارة الخارجية. “يجري الحديث تحديدا عن شبان لا يعرفون أنهم يتورطون في تهريب المخدرات”، أوضحت جهة في وزارة الخارجية. “قد يتورط هؤءلا الشبان في السجن، ودفع الغرامات الباهظة”.

اقرأوا المزيد: 228 كلمة
عرض أقل

نتنياهو يُعين مؤقتا الوزير كاتس وزيرا للخارجية الإسرائيلية

نتنياهو مع الوزير كاتس (Yonatan Sindel/Flash90)
نتنياهو مع الوزير كاتس (Yonatan Sindel/Flash90)

اختار نتنياهو وزير النقل والاستخبارات لشغل منصب وزير الخارجية بشكل مؤقت، وقد جاءت هذه الخطوة بعد أن قدمت الحركة من أجل جودة السلطة التماسا ضد كثرة الحقائب التي يديرها نتنياهو

17 فبراير 2019 | 14:13

أعلن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد صباحا، في جلسة الحكومة عن تعيين وزير النقل، يسرائيل كاتس، لشغل منصب وزير الخارجية بدلا منه. يأتي هذا التعيين في ظل الالتماس الذي قدمته الحركة من أجل جودة السلطة ضد كثرة الحقائب التي يديرها نتنياهو (حقيبة الأمن، الخارجية، والصحة). رغم كون هذا المنصب مؤقتا، قد يشكل هذا التعيين تقدما لكاتس وأملا في شغل المنصب القادم في الحكومة التي ستُشكل بعد الانتخابات، إذا أصبح نتنياهو رئيس الحكومة القادم أيضا.

كان وزير النقل كاتس، ووزير الطاقة والبنى التحتية، يوفال شتاينس، المرشحين الرائدين لشغل المنصب. حاز كاتس على المرتبة الثانية في الانتخابات التمهيدية بعد رئيس الكنيست، يولي إيدلشتاين. أشار أعضاء الليكود اليوم صباحا إلى أن نتنياهو لا يمكنه تجاهل أقوال الناخبين الواضحة، لذا عليه تعيين كاتس.

قال الوزير غلعاد أردان قبل جلسة الحكومة إنه “أهنئ الوزير كاتس وأتمنى له النجاح. إن تعيين الوزراء هو قرار رئيس الحكومة، ونحن طبعا لا نتدخل في التعيينات وتوزيع الحقائب الوزارية”.

جاء على لسان الحركة من أجل جودة السلطة ردا على تعيين كاتس: “من المؤسف أن رئيس الحكومة استغرق وقتا طويلا حتى اتخذ القرار، وقد اتخذه في النهاية في ظل ضغط الإجراءات القانونية. نهنئ الوزير كاتس ونتمنى له النجاح في منصبه الهام، ونأمل أننا لن نواجه في الحكومة القادمة حالة ترتكز فيها كل الصلاحيات الكبيرة في أيدي سياسي واحد مرة أخرى”.

اقرأوا المزيد: 209 كلمة
عرض أقل
شابة تحمل باقة ورود في القدس في يوم الحب العالمي ( Yonatan Sindel/Flash90)
شابة تحمل باقة ورود في القدس في يوم الحب العالمي ( Yonatan Sindel/Flash90)

نهاية أسبوع كلها حب

بمناسبة احتفال العالم هذا الأسبوع بعيد العشاق، الفالنتاين، نقدم لكم مجموعة مقالات نشرت على موقعنا وتتحدث إلى القلب..

16 فبراير 2019 | 11:45
01
عيد الحب من زاوية مختلفة

لماذا يختار الأزواج العاديين الذين لديهم أطفال توسيع علاقاتهم العاطفية وإقامتها مع شركاء آخرين، ولمَن تلائم هذه العلاقة؟

هل تعدد العلاقات العاطفية هو العلاج للخيانة؟

02
هل يهتم الإسرائيليون بعيد الحب؟

كيف يحتفل الإسرائيليون بعيد العشاق، الفالنتاين؟

كيف يحتفل الإسرائيليون بعيد العشاق، الفالنتاين؟

03
ما هي أغنية الحب الإسرائيلية الأكثر شعبية؟

ما هي أغنية الحب الإسرائيلية الأكثر شعبية؟

04
الجذور القاتلة لعيد العشاق

التاريخ المفاجئ والدامي لعيد العشاق

التاريخ المفاجئ والدامي لعيد العشاق

05
الحب كله

أم الحبّ وخيبات الأمل أم كلثوم تغني “الحب كله”

أغاني الحب الخمس الأعظم في كل العصور

اقرأوا المزيد: 63 كلمة
عرض أقل