النشرة اليومية

النشرة السابقة
النشرة التالية

تقرير.. الادعاء العام يوصي باستجواب نتنياهو في الشهر القادم

نتنياهو ومندلبليت (Yonatan Sindel/Flash90)
نتنياهو ومندلبليت (Yonatan Sindel/Flash90)

وفق تقرير في موقع "معاريف"، سوف ينشر المستشار القضائي للحكومة والادعاء العام قرارهما بشأن استجواب نتنياهو قبل موعد إغلاق قوائم الكنيست

10 يناير 2019 | 13:31

أورد موقع “معاريف” اليوم الخميس أن المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت وآخرون، إضافة إلى مسؤولين في النيابة العامة، يعملون جاهدين على الملفات المتعلقة برئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بهدف اتخاذ قرار بشأن تقديم لائحة اتهام ضده في أسرع وقت. قال مسؤول في الادعاء العام إن هناك تاريخ يتوقع أن يُجرى فيه استجواب نتنياهو: 20 شباط 2019. رغم ذلك، قد يتم تغيير هذا الموعد.

وفق التقارير، وقع الاختيار على هذا الموعد لأنه الموعد الأخير لتقديم قوائم الكنيست للانتخابات التي تصادف بتاريخ 21 شباط. لذلك، يبدو أن المستشار القضائي للحكومة والنيابة العامة معنيين بأن تعرف أحزاب مختلفة ومتنافسين آخرين، القرارات القانونية بشأن نتنياهو قبل موعد إغلاق القوائم. وذلك، بهدف السماح للمرشحين باتخاذ قرار واع، بعد أن تكون الصورة واضحة للجميع.

جاء على لسان حزب الليكود تعليقا على ذلك: “يستغرق الوقت بين توصيات الشرطة والاستجواب نحو 18 شهرا. في هذه الحالة، التي تتطرق إلى رئيس الحكومة، المدة الزمنية هي بضعة أسابيع فقط. يعرف الجميع أن هناك منافسة غير مسبوقة لتقصير مراحل قضائية معقدة. ليس عجبا أن الجمهور يعرف أن الحديث يجري عن لعبة مبيوعة نتائجها معروفة مسبقا”.

علقت وزارة العدل على الخبر قائلة: “كما أبلغنا، يُجرى فحص ملفات التحقيق المتعلقة برئيس الحكومة بشكل منتظم ومهني، ووفق خطة عمل محددة وذلك قبل الإعلان عن الانتخابات. لا نعرف حاليا متى سينتهي النظر في الملفات. كل نشر ما هو إلا تقديرات فقط”.

اقرأوا المزيد: 214 كلمة
عرض أقل

لماذا ألغيت زيارة هنية إلى روسيا؟

إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) (AFP PHOTO / SAID KHATIB)
إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) (AFP PHOTO / SAID KHATIB)

صادقت جهات حمساوية على أن زيارة إسماعيل هنية إلى روسيا تم تأجيلها حتى موعد غير معروف؛ وفق التقارير، إسرائيل والسلطة الفلسطينية سعيتا من أجل إلغاء اللقاء

10 يناير 2019 | 17:02

اللقاء الذي كان متوقعا إجراؤه بين رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، وبين وزير خارجية روسيا، سيرغي لافروف، تم تأجيله حتى موعد غير معروف – هذا ما أعلن عنه اليوم الخميس سفير السلطة الفلسطينية في موسكو. تم التخطيط للقاء قبل نحو أسبوعين، وكان يُتوقع أن يُجرى في موسكو بتاريخ 15 كانون الثاني. أوضحت حماس أن اللقاء تم تأجيله لأن لافروف مشغولا جدا. ولكن، وفق تقارير مختلفة، عملت إسرائيل على إلغاء اللقاء.

كما هو معلوم، أعرب السفير الإسرائيلي لدى موسكو، غاري كوهين، عن احتجاجه أمام المسؤولين الروس بسبب الدعوة التي تلقها هنية من وزارة الخارجية الروسية. كما أعربت السلطة الفلسطينية عن استيائها بسبب هذه الزيارة، وذلك وفق ما جاء في موقع MAKO، لا سيما بعد أن سحبت قواتها المسؤولة عن مراقبة معبر رفح في مصر – المعبر الوحيد الذي يمكن أن يمر عبره هنية في طريقه إلى روسيا. طالما أن حماس ومصر لم تتوصلا إلى تسوية جديدة، هناك شك إذا كان يمكن إجراء زيارة كهذه، لأنه صحيح حتى الآن، يسمح المصريون لمواطني غزة بالعبور من مصر إلى غزة ولكن لا يسمحون بالمرور بالاتجاه المعاكس.

كما طُرح موضوع زيارة هنية إلى موسكو أثناء لقاء بين رئيس الوكالة اليهودية، يتسحاق هرتسوغ، وبين لافروف أمس الأربعاء. أوضح لافروف أن الدعوة جاءت لمنع تدهور الأوضاع في غزة أكثر فأكثر. قال هرتسوغ إنه سيطلب من لافروف أن يقول لهنية: “إنه ليس في وسعه أن يمسك العصا بكلا الجانبين – من جهة، أن يُجري تسوية في غزة، ومن جهة أخرى أن ينفذ عمليات في الضفة”.

اقرأوا المزيد: 238 كلمة
عرض أقل

إيلات من بين المواقع الأفضل لعام 2019

مدينة إيلات (Moshe Shai/FLASH90)
مدينة إيلات (Moshe Shai/FLASH90)

تحقق مدينة إيلات الواقعة في الجنوب والمفضلة لدى السياح إنجازا وتحتل المرتبة السادسة في قائمة المواقع الأفضل لعام 2019

10 يناير 2019 | 11:27

احتلت مدينة إيلات الإسرائيلية الرائعة، المرتبة السادسة في القائمة العريقة بين الـ 52 موقعا الأفضل في العالم لعام 2019، تلك التي نُشرت أمس الأربعاء في “نيويورك تايمز” تحت عنوان “طريق جديد للوصول إلى جنة عدن في البحر الأحمر”. عُرِضت مدينة إيلات ورافقتها مقاطع فيديو من الحديقة البحرية للمرصد التحت مائي والمتحف البحري فيها.

“أسفل المياه في موقع البحر الأحمر في الجهة الجنوبية من إسرائيل”، كُتب: “محمية مرجانية تتضمن مئات الأنواع من الأسماك، القرش، والراي اللاسع. حتى الآن، كان على السياح أن يصلوا عبر طائرة من تل أبيب أو السفر عبر طريق صحراء النقب. ولكن بعد افتتاح مطار رامون في بداية العام، الواقع في وادي تمنه، أصبح المطار قادرا على استقبال أربعة ملايين مسافر من العالم في السنة، عبر رحلة مباشرة من ميونخ وفرانكفورت، براغ، لندن، وأنحاء أوروبا. سوف تُفتتح فنادق جديدة، بما فيها فندق “Six Senses”، الفاخر في شحروت الصحرواية في العربا، في الوقت الذي سيُجرى فيه يوروفيجين 2019 في إسرائيل”.

المواقع الخمسة الوحيدة في العالم، التي تفوقت على إيلات في القائمة تقع في: بورتو ريكو، همبي في الهند؛ سانتا باربارا في كليفورنيا؛ بنما، وميونخ. الدول التي تأتي بعد إيلات في القائمة هي: جزر ستوتيشي في اليابانا، آلبورغ في الدنمارك، جزر البرتغال، وكهوف في أونتاريو، كندا. احتلت ثلاث مواقع في الشرق الأوسط القائمة فقط: تونس في المرتبة 27، دوحة (قطر) المرتبة 37، وإيران المرتبة 45.

اقرأوا المزيد: 214 كلمة
عرض أقل

التكنولوجيا الإسرائيلية وراء القبض على “إل تشابو”

يديعوت أحرونوت تكشف قصة التكنولوجيا الإسرائيلية التي أوقعت أخطر تاجر مخدرات في العالم "إل تشابو" ومكّنت السلطات المكسيكية من القبض عليه.. قصة تكاد تكون خيالية

10 يناير 2019 | 09:51

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، اليوم الخميس، عن تكنولوجيا إسرائيلية مكّنت السلطات المكسيكية من إلقاء القبض على أخطر تاجر مخدرات في العالم، خواكين جوزمان المعروف باسم “إل تشابو”، والذي كان بالنسبة لأمريكا المطلوب رقم 1 بعد القضاء على بن لادن.

وقالت الصحيفة إن القصة الكاملة لتفاصيل القبض على “إل تشابو” ستنشر غدا الجمعة في ملحق “7 أيام”، كاشفة أن التكنلوجيا التي مكنت من القبض على بارون المخدرات الأخطر في العالم تابعة لشركة NSO الإسرائيلية، واسمها “بيغاسوس” (الحصان المجنح)، وهي منظومة تقدر على اختراق الهواتف النقالة حتى المشفّرة منها مثل: “بلاكبيري”.

وكتبت الصحيفة أن السلطات المكسيكية كانت الزبون الأول للشركة التي نشأت عام 2011 في مدينة هرتسليا (شمال تل أبيب)، وحتى أن رئيس المكسيك حينها اتصل بمؤسس الشركة الإسرائيلية ليشكره بصورة شخصية لأن أجهزة الأمن في الدولة أصبحت تملك قدرات خارقة في حربها ضد الإجرام وترويج المخدرات وباتت قريبة من القبض على أخطر مجرم هناك، “إل تشابو”.

وروت يديعوت أن أجهزة الأمن المكسيكية كانت ترصد تحركات “إل تشابو” بواسطة التكنولوجيا بعد أن أفلح من الفرار من السجن عام 2015 عبر نفق حفره بطول يفوق كيلومترا، وذلك بواسطة إرسال هاتف مشفر نادر اقتنته قوات الأمن مشابه للهاتف الذي حصل عليه “إل تشابو”، إلى مختبرات الشركة الإسرائيلية، ليصبح عالم المجرم مكشوفا للشرطة المكسيكية بعد اختراقه.

وكان “إل تشابو” تحت مراقبة السلطات المكسيكية أثناء لقائه الممثلة المكسيكية، كيت ديل كاستيلو، والممثل الأمريكي المشهور، شون بن، حينها آثرت الشرطة عدم مداهمة المكان وإلقاء القبض على المجرم الخطير خشية من تبادل نيران قد يسفر عن ضحايا عزل. وفي ال8 من يناير/ كانون الثاني عام ،2016 داهمت الشرطة مبنى محروس في بلدة “لوس موتشيس” المكسيكية، وقبضت على “إل تشابو” الذي أفلح في الهروب في بداية الأمر عبر نفق إلى فندق قريب، لكن القوات وصلت إليه وقبضت عليه.

اقرأوا المزيد: 275 كلمة
عرض أقل

كنيس تاريخي يُنقل على عجلات في شوارع واشنطن

الكنيس يُنقل على عجلات في شوارع واشنطن (لقطة شاشة)
الكنيس يُنقل على عجلات في شوارع واشنطن (لقطة شاشة)

نُقل الكنيس الأقدم في واشنطن عبر شاحنة إلى موقع جديد في المدينة، حيث سيصبح الكنيس في هذا الموقع جزءا من المتحف اليهودي الجديد

10 يناير 2019 | 14:28

شاهد المارة في واشنطن، أمس الأربعاء، مشهدا نادرا، عندما أُغلِقت الطرقات في المدينة بهدف نقل الكنيس اليهودي الأقدم إلى موقع جديد في المدينة. سيصبح مبنى الكنيس القديم جزءا من “المتحف اليهودي في واشنطن”، الذي يفترض أن يتناول حياة اليهود في واشنطن، وأن يُفتتح في العام 2021.

افتُتح الكنيس التاريخي الأول في واشنطن، أمام الزوار في عام 1876. شارك في حفل تدشين الكنيس حينذاك رئيس واشنطن الأسبق، يوليسيس جرانت. وفق جمعية الحفاظ على التراث في واشنطن، قد نُقِل الكنيس أمس للمرة الثالثة خلال الـ 142 عاما منذ إقامته.

فقبل عامين في إطار مشروع تطوير حكومي، قرر المسؤولون أنه يجب نقل الكنيس. لهذا نُقل الكنيس عبر شاحنة إلى منطقة جديدة سيُقام فيها متحف جديد. “أشعر بالفرح”، قالت كارا بلوند، مديرة المتحف الجديد الذي سيُفتتح في واشنطن. “نعتقد أن الحديث يجري عن بناء المتحف الجديد الذي سوف يتضمن الكنيس أيضا”.

“في الواقع، ستُقام بناية، وسوف تشكل رمزا مميزا لواشنطن، وللجالية اليهودية هنا”، قال مسؤولون في الجالية اليهودية في واشنطن.

اقرأوا المزيد: 153 كلمة
عرض أقل